أصداء

أنظمة الإعتدال.. إتكالية مزرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
البارحة.. أو ربما ما قبلها بليلة، اطل علينا من إحدى قنوات التلفاز نجم صحفي بارز بارع من صحفيي الخليج الطيبين.. رجل إعلام مسؤول في دولة ثرية غاية الثراء، خسرت في بحر إسبوع كماً هائلاً من المليارات إثر الأزمة الإقتصادية الحادة التي سببها كازينو القمار الأميركي ( البورصة والرهن العقاري ومضاربات اصحاب البنوك ).


هذا النجم الجميل الجليل المبارك يلوم إيران لأنها لم تطلق صواريخها صوب إسرائيل لتزيلها من الوجود..!
الحقيقة شعرت بالإزدراء الشديد لمثل هذا الطيب ومن يمثل من زعماء قبائل يعتاشون على التجارة والمقامرة بلا أدنى حسّ بالكرامة لشعوبهم وأوطانهم وأمتهم ومسؤولياتهم التاريخية والإنسانية..!


ذات هذا الرجل (ومن يمثل) كان قبل سنوات يعتاش على رحيق الدم العراقي والإيراني في حرب السنوات الثمانية، وذات هذا الرجل ومن يمثل لجأ إلى الأمريكان وأساطيل الأمريكان ومارينزهم لتحرير بلده من صدام حسين ورُفض في حينها أي جهد أو مسعى لمعالجة الإشكاليات بالحسنى وضمن البيت العربي الواحد...!


وذات هذا الرجل وجملة من جيرانه الصغار الطيبون، إعتاشوا سنوات عديدة على محاربة السوفييت على البعد، في إفغانستان وتناسوا الجوار القريب... الجوار العربي الرازح تحت نير الإحتلال الصهيوني..!


شعرت بالإزدراء لأن هؤلاء التجار.. تجار البترول واليخوت والسياحة والإرهاب والتكفير والتهديد والوعيد بنار الرحمن ذو العرش المكين..!


هؤلاء التجار يعلقون دوما هموم الكرامة والوطن والحرية والشرف على غريب بعيد يقايضونه بالبترول أو يشتغلون وكلاء له في إدارة بلدانهم مقابل الحماية..!
ذات هؤلاء.. ذات من كانوا يحتمون بصدام وذات من جلبوا يوما جنود الملك حسين ( رحمه الله ) لقمع القلاقل الوطنية في بلدانهم، ذاتهم ينتظرون من إيران اليوم أن تحرر لهم فلسطين..!


قطعا.. في ذات نفسه (هو ومن يمثل من اهل حكم )، لا يتوقع من إيران أن تكون بمثل هذا الغباء لتنزلق إلى حرب ينتظرها الغرب وإسرائيل بمنتهى اللهفة، اليوم قبل الغد..!


وذاته المتحذلق الجميل.. يقول في نفسه لو إنها قبلت التحدي ( وقد تحداها في الآونة الأخيرة الكثيرون من إعلاميي السلاطين ) فإنها ستنكسر كما كسر عبد الناصر وجيش الكنانة في خمسة ايام.. وساعتها.. ساعتها يحصل ذات ما حصل للإتحاد سوفيتي حين خرج من إفغانستان على يد الأمريكان وحلفائهم من الإرهابيين من ابناء بلده وبلدان الجوار من اتباع الطائفة المنصورة..!
اي تتفتت إيران ويسقط النظام القوي المتماسك الموشك على إنتاج قنبلته النووية..!


ساعتها يهنأ تجار ومروجو سباقات اليخوت ويأمنوا من شرّها لنصف قرن على الأقل كما أمنوا من شرّ السوفييت والعراق واليمن الجنوبي وعبد الناصر ذاته واليسار العربي..!

ادفع لمن يرتهنني ويقاتل نيابة عني.. بينما امكث انا حيث انا ويمكث شعبي حيث هو، يلوك الضحالة والبؤس والتخلف والهمجية، يسوطه الأشياخ بأسواط اللعنة ليل نهار، ملاحقين انفاسه وخطواته وخلجات روحه..!


لا حراك إيجابي إنساني تقدمي يحصل في تلك البلدان.. رغم كل الثراء..!
لا تقدم في مضمار الحريات الإنسانية.. لا إبداع علمي أو فني.. لا إبتكار.. لا إضافات لرصيد البشرية من الفكر والفن والعلم والصناعة..!



ولا تطور في مضمار السمعة العالمية.. دبلومسيا أو سياسيا أو إنسانيا من خلال مساهمات كبيرة في مجال حماية البيئة أو دعم منظمات حقوق الإنسان أو غيرها من الأنشطة الإنسانية الأممية الأخرى..!
ربما المساهمة الوحيدة هي بناء جوامع في الغرب لإنتاج الإرهابيين.. ولا مزيد..!

-2-

في وثائق الدبلوماسية الأمريكية التي افرج عنها قبل ايام ونشرتها الصحافة العالمية وبينها الشرق الأوسط اللندنية.. يرد عشرات بل مثات المرات في محادثات العرب مع المسؤولين الأمريكان، يرد ذكر خوف الأحبة الحكام العرب من السوفييت والشيوعية واليسار العربي وبينه بعث العراق وبعث سوريا..!


ويرد مرّات ومرّات عديدة ذكر فضل العرب على الأمريكان في محاربة السوفييت وحرصهم على عدم إنتصار الشيوعية أو اليسار في بلدان العروبة..!
ويحاولون أن يقايضوا هذا الفضل ببعض المكاسب في ما يخص القضية الفلسطينية..!


ودائما.. دائما على لسان كيسنجر ونيكسون وآخرون، يعتذر الأمريكان بلطف قائلين :
- لا نستطيع.. اللوبي اليهودي قوي في بلدنا.. لا يمكن أن نجبر إسرائيل على شيء.. اصبروا علينا قليلا.. اصبروا..!
وصبر العرب.. وتكررت الهزائم.. واستمرت إمدادات السلاح المتطور لإسرائيل.. وأستمر الفيتو الأمريكي.. وأستمر الإبتزاز الأمريكي..!


اتساءل.. لماذا وضع العرب كل عنبهم في السلّة الأمريكية؟


لماذا لم نتواصل مع السوفييت والصين وكوريا الشمالية واوربا الشرقية ( سابقا )..!
ولماذا حتى اليوم لا زال كل العنب في السلة الأمريكية، ولا زلنا حتى اليوم غير مهتمين بالتعاون مع الدول الحرّة المستقلة التي لا يقل بعضها تطورا عن امريكا في مضمار التكنولوجيا... روسيا.. الصين.. الهند.. إيران... باكستان... تركيا..؟
لماذا نظل مرتهنين للأميركان بينما هم ذاتهم مرتهنون لإسرائيل وسماسرة المال الكبار..؟

-3-

يشهد الله أنني لست من دعاة الحروب أو المتمنين لها، ولا اروم البتة أن يتعرض اهلنا في الخليج العربي الطيب المبارك للأذى، ولا اشك مطلقا في أنهم كانت لهم على الدوام يدا كريمة مع الفلسطينيين وغير الفلسطينيين، لكن.. ما يغيض النفس تلك الإتكالية الشديدة على الصديق الأمريكي العاجز عن الإيفاء البتة وإن بعشر معشار ما دلقه العرب والخليجيون في المقدمة منهم من مليارات من الدولارت وأطنان مليونية من البترول الرخيص في جوف آلته الحربية والصناعية التي كانت على الدوام تصرف فائضها في الفم الإسرائيلي الرافض بالمطلق لأي سلام عادل مع العرب..!


هذه الإتكالية وهذا الإرتهان، لا يعود عليهم وعلى العرب عامة وعلى قضايا المنطقة المصيرية إلا بمزيد من الخسارة والخذلان..!
هذه الإتكالية أفضت إلى تنامي الإذلال والمهانة من قبل الحليف..!


وإلى سخرية العالم كله منكم وإشمئزاز الشعوب وبينها شعوبكم ذاتها، من سلوكياتكم الغريبة غير المفهومة..!
أما الجانب الآخر الذي تزعمون أنه مغامر متهور فإنه بالعكس يلقى من الأمريكان والغرب عامة إحتراما وتقديرا ويفاوضهم سرا وعلنا من أجل كسب ودّهم وإستجداء ادوارهم في تبريد الأوضاع المتفجرة..!
لماذا؟


لأن هؤلاء غير مرتهنين البتة للغرب.. إقتصادهم متحرر من ربقة الإقتصاد الغربي.. دولاراتهم في بلدانهم أو في اماكن آمنة، ثرواتهم تصرف بشكل حسن على تعزيز إستقلاليتهم وحرية شعوبهم، إقتصادهم متنوع وعلاقاتهم متنوعة وليست في سلة واحدة..!


حري بكم ايها الأحبة أن تتعظون من درس غزّة الأخير وما سيليه من دروس عديدة لا نشك في أنها ستفضي في القريب إلى إكتساح إيران لكم وبقناعة ورضى شعوبكم ذاتها بعد أن بلغ بكم الإعتدال مبلغ الهوان والمهانة وحسبنا الله ونعم الوكيل..!

كامل السعدون

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الممانعة عمالة مزرية
يا حبيبي يا لبنان -

المجموعة العربية بقيادة سعودية تمكنت ولاول مرة في التاريخ الحديث من ان تفرض في مجلس الامن (بعد عمل ومجهود جبار واصرار ووحدة في القرار والموقف الصلب) قرار بوقف الحرب وانسحاب جيش العدو وتقديم المساعدات ووقف الحصار وفتح المعابر. والمجموعة العربية فرضت لاول مرة على امريكا عدم استعمال الفيتو ... ومن الايام الاًولى للعدوان كانت المبادرة المصرية ... اسرائيل قبلت بالمبادرة المصرية وحماس رفضتها وقالت انها مبادرة اسرائيلية ... قرار مجلس الامن 1860 رُفِضَ من حماس اولاٌ وواصَلوا اطلاق الصواريخ ثم من اسرائيل بعد انتهاء اجتماع الوزاء الساعة الثالثة بعد الظهر .. .. لكي نقول من الذي انتصَر يجب ان نحدد اولاٌ ماذا هو هدف اسرائيل من الحرب بشكل عام وماذا تريد لحماس بشكل خاص . . التحديد لا يكون انطلاقاٌ من تصريحات العدو المجرم الذي يحدد مسبقاٌ لكل شخص منهم ماذا سيقول ليتمكنوا من الوصول الى الهدف المحدد. . ولا انطلاقا من الاعلام الصهيوني المسخر 100% لخدمة المخططات الصهيونية (انوه بالهيمنة الصهيونية على الاعلام العالمي وخاصةٌ الاعلام العربي) وتحديد هدف العدو لا يكون من خلال الفضائيات التي هي مسخرة بطريقة او باخرى لمصلحة الصهاينة والذين يحددون انفسهم اهداف العدو ليأكدوا صحة ما يقولون والقابل للتغيير حسب اوامر اسيادهم الصهاينة.. ولا من قبل حماس التي تتسبب في تدمير كل شيئ وقتل الاطفال والنساء وتدمير ممتلكات الشعب واملاك الدولة فحماس بحاجة للمبررات والاًكاذيب حفاظاٌ على مصالحهم الشخصية الضيقة ومصالح من يمولهم . . تحديد هدف العدو هو تحديد اين تكمن مصلحة هذا العدو على المدى القصير والمتوسط وخاصة الطويل الامد ... فالشق الاول ستبينه الايام القليلة القادمة والخلاصة هي 1- هل ستفرض حماس على اسرائيل السماح بدخول السلاح الى غزة. 2- هل ستبقى يد حماس حرة في اطلاق الصواريخ او بالاحرى الاًلعاب النارية على ارض اسرائيل . 3- هل ما يسمى بدول الممانعة ستدفع تكلفة اعادة البناء . 4- هل ستكون حماس الاّمر الناهي الوحيد على معبر رفح ؟ 5- هل تمكنت المقاومة المسلحة من حماية الاطفال والنساء والممتلكات ومقومات الحياة للشعب الفلسطيني الصابر؟ 6- ماذا سيتحقق اكثر من القرار 1860 والمبادرة المصرية غير الاّف الجرحى والقتلى .... اما من الناحية الثانية : 1- هل تريد اسرائيل الوحدة الفسطينية؟ 2- هل تريد اسرائيل دولة فلسطينية مو

الطوفان قادم
حسام جبار -

قد أسمعت لوناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ! هؤلاء لايسمعون سوى اصوات اسيادهم الغربيين والمحزن أن العبودية للغربيين اصبحت جزء حتى من الثقافة الاجتماعية لشعوبهم والذي يزور اي بلد من بلدان الخليج يلاحظ ذلك بوضوح.

الحقائق أصبحت واضحة
زكي - لبنان -

أفضل حقيقة كشفتها لي أحداث غزة هو إنطفاء شحنة الهوس الطائفي الذي عشته خلال السنوات الأخيرة لأن صدمت بالإعلام الذي كنت أظنة يدافع عن طائفتي فإذا به يدافع عن اسرائيل أو يحاول توصيل رسالة بأن الذي يجري ليس بسبب اسرائيل ولكن بسبب ايران ؟؟؟؟؟؟ كم كنت بسيط التفكير والله

ممتاز
جودة -

تحليل ممتاز

سوريا و ايران
اكبر حليف امريكى -

الازدواجية السورية الحاليةنعجب كثيرا من المواقف السورية التى تنهى عن شىء و تاتى بمثله و القادرة على فعل و قول شيئين متناقضين فى اللحظة نفسها! ادعت سوريا انها لن تخرج من لبنان لانها مصرة على حمايته بينما كانت تحمى مصالحها مع حزب الله و احتلالها للبنان (مثلما يريدون احتلال سيناء المصرية حاليا بمساعدة الاخوان المسلمين فى سوريا و مصر و حماس و مثلما تروج بعض حزابهم ان سيناء سورية او فلسطينية بهدف دفع اهل غزة و حماس الى احتلال سيناء مثلما هم احتلوا لبنان و مثملا احتل العراق الكويت و مثلما احتلت ايران جزر اماراتية) ثم جاء الحريرى و استصدر قرارا بخروج سوريا فقامت الدنيا و لم تقعد الا باغتيال مدبر للحريرى عقابا له على ولائه لبلاده ثم خرجت سوريا تنعى الحريرى و تبكى عليه و حزب الله يرفع فى جنازة الحريرى صورة الاسد! ثم عندما لاحت بوادر ظهور محكمة الحريرى تم تختراع حرب تموز باختطاف جنديين اسرائيليين عاديين يعنى لا رتبة و لا قادة بل اثنان من العسكر و تم استمرار الحرب و العناد على طريقة نصر الله و حماس نفس السيناريو ثم قامت سوريا بدور البريئة حامية الحمى و بعد ان سببت حرب لبنان و خرابه و بعد ان نقلت السياحة من بيروت الى دمشق فى تلك الصيفية استضافت اللبنانيين الهاربين من حدود لبنان الى سوريا لتظهر كانها المنقذ الذى لا يستطيع لبنان العيش بدونه و توالت الاغتيالات و التفجيرات فى لبنان و استمر الضغط لكى لا يتم اختيار رئيس فى لبنان و ظلت بلا رئيس 12 شهرا كاملة الى ان تدخلت مصر بكل السبل و الجامعه العربية و عمرو موسى ثم تم انكار كل هذا فلما طلبوا نقل المباحثات الى الدوحة حليفة دمشق و طهران تمت المصالحة و تم اختيار الرئيس اللبنانى! ثم بدا الاعداد لتهييج الشعوب كلها ضد مصر و مبارك لانها البلد المعتدل الوحيد الذى يقدر ان يوقف سوريا و ايران عند حدهما و يمنعهما من التدخل السافر فى شئون الدول العربية الاخرى و التاّمر ضدها ثم جاءت حرب تموز لتظهر الازدواجية السورية فى ابرز معانيها رغم وقوف الرئيس المصرى الى جانب بشار الذى تولى الحكم كاول رئيس يرث السلطة من ابيه بلا انتخابات و كانت النتيجة انه اعتبر مصر عدوة له و رد الاحسان بالاساءة ثم رغم انه قال ان معاهدات السلام مع اسرائيل ميته و فاشلة و دعا لوقفها الا انه لم ينكر انه كان يفاوض اسرائيل عن طريق تركيا لاستعادة ا لجولان سلميا بلا حرب اثناء حرب غ

الى رقم 1
تعليق منطقى جدا -

هل من شخص عاقل يجيب لى على هذه التساؤلات؟ ** هل هى مصادفة ام اتفاق مسبق ان تبدأ الحرب فى غزة فى اواخر عام 2008 و بداية 2009 حيث ينص القانون ان سوريا و الاسد تتزعم رئاسة اى قمة عربية تعقد فى هذا العام (بما انها تكون بصورة دائرية حسب الابجدية فى اسماء الدول العربية) ام هو توقيت محسوب بدقة لكى تحاول سوريا فرض كلمتها على اى مؤتمر يعقد و بنيما كان فى الماضى تسطيح لاى قمة الا هذه المرة كان تعظيم و تفخيم و ادخال عناصر ايرانية (حليفة سوريا) و تركيا (وسيطة سوريا فى مباحثات السلام مع اسرائيل) فى اعمال القمة رغم انها غير عربية؟ ** عندما بدات الحرب كانت مباحثات سوريا و اسرائيل و بوساطة تركية مستمرة الى وقت طويل بعد بدء الحرب و فى تلك الاثناء لم تقطع سوريا المفاوضات على الجولان و فرضت على حماس مماطلة قبول المبادرات لحين القرار فى شان الجولان و عندما تعرقلت مباحثاتها لاستعادة الجولان سلميا ارادت الخيار الثانى و هو التظاهر بتجميد المفاوضات (لتبدو كانها تضحى من اجل فلسطين) و الدعوة لفرض حرب دون مشاورة العرب لكى لا تحارب وحدها لاجل الجولان او على الاقل لتخترع كافة الاكاذيب و السبل لخرق معاهدة سلام مصر مع اسرائيل لكى تجر مصر لحرب (هى لا تحتاجها و غير مستعدة لها حاليا و لمبدا ان شمول الخراب يجعل الكل فى خندق واحد فلا يكون احد افضل من احد)؟ ** هل هى لعبة قطرية ام ماذا؟ ام مؤتمر الدوحة تم عقده باصرار شديد و قبل ساعات قليلة من قرار ليفنى و رايس بشان الاسلحة و بشان وضع القوات الامريكية فى قطر على اهبة الاستعداد لتامين سلامة اسرائيل لو اقتضى الامر ( فيبدو الامر كان امير قطر بوصف ان القوات الامريكية فى بلاده و بالطبع يعلم انهم على اهبة الاستعداد) فانه سارع لعقد القمة و ادعاء ظاهريا قطع العلاقات مع اسرائيل حتى لا يتهم بالعمالة و الخيانة (بما ان القوات التى سوف تساعد اسرائيل مقيمة فى بلاده)؟ ** نهاية رئاسة ابو مازن و نهاية الحكومة الاسرائيلية الحالية و نهاية رئاسة بوش هل هى توقيت مناسب لكلا الطرفين للاصطياد فى المياه العكر على حساب الابرياء (بما ان حماس تريد التظاهر بالبطولة و بانها حامى حمى الفلسطينيين و تحاول اظهار ابو مازن على انه عميل و تتصيد له الاخطاء بكل السبل و تخترع له العراقيل فان كان ابومازن يريد مبادرة مصرية فيصفون مصر بالعمالة و ابو مازن بالعمالة و يرفضون ان ياتى اى حل من طري

من يهن
rami -

من يهن يسهل الهوان عليه**ما لجرح بميت ايلام

صدقت
بشار عقيل -

صدقت أيها المثقف العارف.. صدقت يا سيد كامل أشد على يديك فأنت من القلائل القادرين على الرؤية بهذا الوضوح.. الخوف والخوف فقط هو من يحرك قادتنا في الوطن العربي المهزوم.. بعد أن اقتنعوا أن أمريكا هي ولي أمرهم وصادقوا على أنهم سفهاء غير قادرين على الحياة من دون جلاد..

جواب
حبيب -

كنت أقرأ لك من قبل و أرى أنك انقلبت 180درجة؛سأجيبك على سؤالك الاتحاد السوفيتي أعترف باسرائيل قبل الولايات المتحدة هذه نقطة و الأسوء أن الاتحاد السوفيتي كان يلعب سرا ضد العرب و ينافح عنهم بالصوت كما إيران اليوم ،لم يطلب أحد من إيران أن تحرر فلسطين لكن عندما حشرت نفسها لا يسعنا إلا أن نتساءل ماذا قدمت غير الشعارات والتصريحات الخلبية.

حبيب -

أضيف إذا كثر الكلام من محورر الممانعة فاعلم أن الفعل صفر.

حماس شوهت المقاومة
صارت المقاومة عمالة -

انشالله و باذن الله بعد انتهاء هذه المجرزة التى اختلقتها و رعتها و طولت مدتها سوريا و ايران لاسباب باتت معرفوة للجميع فسوف يطالب اهل غزة بمحاكمة خائنيهم من اعضاء حماس و من وراءهم! لا ندرى كيف يرفع خالد مشعل رأسه و كيف ينام على وسادته و قد صار عبدا لا حول له و لا قوة يأخذ اوامره من اسياده سورية و ايران و يحفظونه و يلقنونه ما يقول و ما لا يقول ما يقبل و ما يرفض - انه تمثال يحركونه باصابعهم من بعيد ليس له اى شخصية بل عبد لمن يستضيفونه و من يدفعون له المال الوفير و لم يجد حرجا ان يعلن هو و من قبله نصر الله ولائهم الاول لايران مثل الاخوان اشباه البوم الذين ينعقون بنفس الكلام فى مصر و سوريا! اية حرية تبحث عنها يا مشعل و طوق سوريا و ايران حول عنقك و ان اردت الهرب سيكون مصيرك منهم

تحليل مخربط
مالك حسن -

بعد ان تغيرت 180 درجة كما كتب احد الاخوة وهو محق في ذلك، وبعد ان صرت تتحدث بلسان العروبيين والبعثيين( لا ادري ان كان ذلك على علاقة بقتل ... السعدون الذي كان احد قيلدي حزب البعث الصدامي)أخذت تحليلاتك تنحدر من يوم الى يوم مثل تحليلات كل هؤلاء القوميين وحزب الله اللبناني والاخوان المسلمين والناصريين الذي يتلقون كل ضربة ومع ذلك يصيحون انتصرنا... ...

خبث الاعراب
صلاح الدين /الجزائر -

الاستاذ كامل كان رائعا فى وصفه لخبث بعض الاعراب العاجزين الذين ينتظرون من الاجنبى تحقيق ماربهم الرخيصة دون خجل .هى صورة للاعرابى المنافق .قال تعالى(ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا)