أصداء

هزائم قوم إنتصارات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كما كان متوقعاً، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين ( حماس ) إنتصارها على إسرائيل، بالرغم من الدمار الهائل الذي أحدثتها الآلة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، و جعلت منه منطقة منكوبة بالكامل، فضلاً عن مئات القتلى و آلاف الجرحى و المشردين، ناهيك عن ما تسببت بها هذه الحرب من إنقسامات غير مسبوقة في العالم العربي، ما بين مؤيد للمقاومة الفلسطينية، و إنتهاج العمل المسلح، للوصول الى تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني من جهة، و معارض للمقاومة التي، تتسبب في مأساة شعبها، في سياق سياسات تخدم أجندات إقليمية، ولا تخدم مصالح الشعب الفلسطيني، وطموحه في الوصول الى تحقيق دولته الوطنية المستقلة.


كان من المنتظر ان تتحلى حماس بروح المسؤولية، و تعتبر ما حدث بمثابة نكبة جديدة على الشعب الفلسطيني، و إنتكاسة حقيقية للمشروع الوطني الفلسطيني الذي، لايستقيم مع حالة الإنقسام الفلسطيني، و التشرزم العربي، و وحدة المجتمع الدولي في وجه حليفتها إيران. كان مطلوباً من حماس، قبل أن تقدم على رفض التمديد للتهدئة مع إسرائيل، أن تاخذ كل ما سبق بعين الإعتبار، لأن في ظل الخلل الواضح في موازين القوى، بين إمكانات الشعب الفلسطيني الشحيحة و المتواضعة، و قدرات الدولة العبرية، و في ظل إنقسام العرب بين معتدلين و ممانعين، ورفض القوى العظمى في العالم لسياساتها و نهجها، لا يمكن لها و هي، محاصرة و معزولة في محيطها، ان تحقق نصراً في مواجهة إسرائيل.


و إزاء النصر الإسرائيلي، و هزيمة المقاومة الفلسطينية، حماس مدعوة لمراجعة أهدافها، و قراءة المشهد الدولي و الإقليمي بواقعية. فصواريخها لم توجع إسرائيل، بل تسببت في حالة إجماع في المجتمع الإسرائيلي على ضرورة ردعها، و إضعافها، حتى لو أدى الأمر الى سقوط ضحايا أبرياء بين أهالي غزة العزل. هي أعطت إسرائيل، سياسيين و عسكريين، المبرر، و الفرصة التي طالما إنتظرتها بفارغ الصبر. أولمرت الذي يعتبر أضعف رئيس وزراء عرفته تاريخ دولة إسرائيل، و أجبر على تقديم إستقالته بسبب قضايا الفساد، و النتائج التي تمخضت عنها تقرير فينوغراد بشأن حرب تموز التي أعتبرت حرب فاشلة لإسرائيل، جعل من غزة وسام إستحقاق على صدره، اما باراك و ليفني اللذان أشارت إستطلاعات الرأي الى تدني شعبيتهما، و إحتمال خسارتهما بأرقام قياسية أمام اليمين، نجحا من خلال دمار غزة و دماء أبناءها، و دموع الأمهات الثكلى من رفع أرصدتهما الجماهيرية و فرص نجاحهما في الإنتخابات القادمة في الشهر المقبل. كما إستطاعت إسرائيل أن تنتزع من إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش ضمانات غير مسبوقة بشأن أمن دولتها، تسمح بمحاصرة غزة جواً و براً و بحراً بأشد أجهزة المراقبة و التجسس تعقيداً، لمنع حماس و باقي الفصائل الفلسطينية من تهريب السلاح و الأموال الى غزة. إسرائيل إستطاعت أن تحقق من خلال حربها على غزة أكثر مما كانت تحققها في أثناء التهدئة، بينما إستطاعت حماس أن تكرس حكمها، و سيادتها على غزة في مرحلة التهدئة أكثر مما حققتها في الحرب.


حماس أثبتت في هذه الحرب أنها رقم مهم في أجندة إيران و سورية التي تتناقض مع مصالح شعوب المنطقة عامة و الشعب الفلسطيني خاصة، و ليست رقماً مهماً في المعادلة الوطنية الفلسطينية الرامية لحل القضية الفلسطينية دون إراقة المزيد من دماء الشعب الفلسطيني في معارك زائفة. الشعب الفلسطيني الذي سئم فقره و جوعه و تشرده لا يقو ى على تحمل المزيد من المأسي و الكوارث، و إنما يستحق قيادة عاقلة حكيمة تخفف عنه، تفتح له أبواب الأمل و السلام، و العيش الكريم إسوة بكل شعوب الأرض.


لن ير الفلسطيني أول الغيث، إلا إذا رأى هزيمته، و إستخلص الدروس و العبر منها. ليس مطلوباً من الفلسطينيين أن يكونوا في محور المعتدلين أو الممانعين، فدول كل من هذين المحاورين لهم مصالحهم التي يهتدون بها في رسم سياساتهم، و إنما مطلوب منهم أن يرسموا سياساتهم وفق إعتبارات تمليها مصلحة الشعب الفلسطيني أولا و أخيراً، و الخطوة الأولى في هذا الشأن تحقيق تفاهم فلسطيني ـ فلسطيني على ضرورة تأسيس مؤسسة فلسطينية حاضنة لجمع مفردات العمل السياسي الفلسطيني، تتجنب كل ما من شأنه تأذية الشعب الفلسطيني، وإبعاده عن تحقيق حقوقه و طموحاته. حاضنة محصنة بالممارسة الديمقراطية و ثقافة الإختلاف في وجه الإستقطابات و الأجندات الإقليمية. و مع هذا يجب و قبل كل شئ البدأ بمراجعة الذات و إستملاك القدرة على رؤية النصرنصراً و الهزيمة هزيمة، و عندها ربما يهتدي الفلسطينيون الى الطريق الصحيح.

زيور العمر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقد
المتعجب -

يقولون الأحمق من باع دينه بدنياهوأحمق منه من باع دينه بدنيا غيرهوأزيد وأحمق منهما من ضيع وقته في قراءة مقالتك اسرائيل تعترف بهزيمتها وعدم تحقيق أهدافها وأنت ما زلت تصر على هزيمة المقاومة وتقبل مني هذا النقد

هزمت حماس
صياد المعاتيه -

النتيجة كما اراها هي ان القوات الاسرائيلية المدججة باحدث الاسلحة الفتاكة سحقت ابطال حماس المدفوعين من قياداتهم الممسوخة الى حرب غير متكافئة فدفع المقاتلون الاغرار والشعب الغزوي البرئ ثمن هذه المغامرة الغبية او المتغابيه ...والان يظهر هذا المكابر المرفه مشعل ومن فنادق دمشق ليكذب على الامة ويسارع الى نهب المساعدات الموعودة....

مفهوم النصر والهزيمة
mohammed -

امر قريب جماعة المقاومة والممانعة فى تحليلهم الآمر. كيف يمكن ان تقنعنا قيادة حماس بنصر. اذا كان نصر بمفهوم حماس بشار نصر الله ونجاد دا موضوع ثاني. ولكن لاول مرة مقاومة فى تاريخ تترك شعبها يذبح من العدو ويخرج عندما يريد يخرج . وثم يخرج الينا السيد/مشعل بنصر . اذا كان هنالك انتصار لحماس دا يعنى ايضاً اليابان انتصرت على امريكا فى الحرب العالمية الثانيةن.

الاخ المتعجب
ابو خليل -

لم اسمع خلال متابعتي للفضائيات باي قول من الزعماء الاسرائيليون بانهم انهزموافمن اين هذا الاعتراف لم اسمعة سمعت شي واحد فقط ان هنية زف اليه النصر الالهي عبر ايران و حزب الله انهم باقون يسيطرون على انفاس غزة و اهلها حتى لو ابيدت كل غزة و دكت فوق رووس اهلها دكا فاين هو الانتصار الذي بشروه لهذة الامة المغلوب على امرها ام انهم يدغدغون فقط احاسيسهم الدينية للبقاء في السلطة

لافرق
نوزاد عارف -

لم اتعجب من وحشية اسرائيل المعروفة منذ 1948 ،رغم انها لاتبلغ وحشية الجيش العراقي السابق ولا الجنجويد الحكومي في السودان ولا حكومات القمع في العالم الثالث ، ولكن اتعجب من مقاومة لا يهمها سقوط الضحايا من شعبها باي عدد ؟؟مادامت مستفيدة سياسيا؟؟ مقاومة تفوق العدو في عدم احترامها للانسان والحياة ، وسؤالي للمقاومة البطلة ، ما اهمية تحرير الارض اذا كان الانسان بلا قيمة ؟؟

الى المتعجب رقم 1
اسيل العراقية -

اذا اسرائيل تعترف بالهزيمة فهو معناة ان حماس انتصرت على الاقل اسرائيل تعترف اذا هزمت اما نحن المسلمين مصيبة فولا مرةالاحزاب الاسلامية اعترفوا بالهزيمة . ممكن اعرف اين انتصرت حماس طبعا البعض يقول ان اسرائيل ما قدرت على قتل القيادات وانا اقول طبعا لانهم كانوا في الملاجيء تحت الارض والبعض في سوريا ولبنان والشعب الفلسطيني فقط هو من تحمل الدمار والقتل والجوع .

سيهتدي الفلسطينيون
كركوك أوغلوا -

الى الطريق الصحيح بالأعتماد على ذاتهم !!..والتخلي عن شعارات الغيبية للأخوان والفقيهية ؟؟!!..

نزهة اسرائيل
حسان ساورس -

الحرب كانت نزهه بالنسبة لاسرائيل ولو ارادت لمسحت غزة وساوتها بالارض ولكن اسرائيل تتعامل بالاتفاقيات الدولية والقانون الدولي وليس كمليشيات حماس الارهابية التي تختبىء بالمساجد والمدارس

إلى المسلمين
حبيب -

حتى الجيش الذي كان يقوده الرسول الكريم في أحد قد انهزم و في التاريخ الاسلامي هناك معارك خسرها المسلمون و لم يجدوا أي حرج بتسميتها هزيمة لأنه لكي تنتصر يجب أن تكون صادقا و ناقدا لوضعك.أما مسلمي هذه الأيام دائما منتصرين ومن غباء اسرائيل تشن حروبا كي يهزمها مسلمو هذه الأيام .

لافرق النتيجة واحدة
س. خيرالله -

لافرق بين النصر والهزيمة مادامو يجمعون انتصاراتهم او هزائمهم الصغيرةويصنعون منها نكبة.هل نسيتم حافظ الاسد عندما انتصر في ال 67 لان النظام لم يسقط حتى ولو خسر الارض.اذا كان التنظيم او الحزب اهم من القضية والشعب ، فكيف يمكن ان تخسر؟

الى المتعجب 1
درسيم -

بعد انتهاء حرب الخليج وهروب جيش صدام من الكويت والمحسوب لدى النظام العراقى بالنصر فى ام المعارك, كان هناك شخص يمشى ويتكلم مع نفسه بصوت عالى فى احد شوارع بغداد ويقول الله يعين الامريكان, الله يساعد الامريكان وهكذا, الى ان جاءوا ازلام المخابرات والامن ملتمين عليه وسألوه بالتهجم ماذا تقول يارجل ؟؟ وأجابهم بتعجب مثل الاخ اذا يكون حالنا فى العراق هكذاونحن المنتصرين فكيف ياترى يكون حال الامريكان وهم منهزمين وخاسرين الحرب فى أم المعارك. المصيبة والعله ليس فى الهزيمة والانتصار بل العلة هى فى كيفية فهم وادراك الامور ونتائجها, الاحزاب والمنظمات وجدت لخدمة الشعوب وترقيها وليست العكس, والشعب ليس المسؤول عن الاحزاب وتقديم الشهداء من الابرياء والاطفال والنساء لاجلهم.ليس فقط التركيز على الاعلام هو الشئ الاساسى والرئيسى فى المسائل وانما الحقيقة والواقع هى الاهم لنعى الامور اكثر ولا نكون فى جزر بعيده عن العالم الخارجى.

تعلم السياسة
حسن ابو زيد -

هناك دول قدمت مئات الالف من الشهداء ليحرروا ابلادهم فارجع ايها الكاتب الى تاريخ تشيرشل او ديغول واقول لهؤلاء المؤيدين للمقال عندما يكون عدو يواجهك اقوى منك فاستسلم فورا وسلم اولادك وزوجتك ووطنك المهم ما يهدم بيتك اما الرجال الرجال العظماء الذين صمدوا ولم يستسلمو وقالو للصهاينة ان كنتم رجال فانزلوا من طائراتكم ودبباتكم وواجهونة فتحية اجلال للمقاومة وكل الاوطان فدى نعالكم

القدس لنا
اموية سورية ا -

مااكثر العملاء الذين يحبون الصهيانة تبالكم حماس انتصرت غصبا عنكم يخونة اللهم احشهم مع القتل الصهيانةواحمي اطفالنا حتى يكبروا ويحرروا فلسطين

دوما منتصرين..
رعد الحافظ -

أنا مندهش من أين جاءتنا هذه الفلسفة والثقافة الجديدة في تفسير النصر والهزيمة !كيف مَن تسحق بلاده وتقتل نساءه وأطفاله وتدمر بنيته التحية بالكامل يغدو منتصرا ؟؟ وعدوه الذي لم يخسر سوى كلفة البارود وبعض الجنود يغدو خاسرا ؟؟هل أصبح معيار النصر هو بقاء القائد السياسي مثلا على قيد الحياة ؟ حتى لو كان هو في الأصل خارج المعركة ؟ بل بعيدا جدا عنها؟ وحتى القادة الميدانيون مختبئين في جحورهم وأنفاقهم بينما ينهمر الرصاص على رأس الابرياء؟هل هذه هي القيم والمباديء الجديدة التي ستسري في ثقافتنا الان وفي المستقبل ؟إذا كان الامر كذلك فنحن منتصرين دوما لأن القادة تعلموا من صدامهم أبو الحفرة كيف يبقوا على قيد الحياة مهما كانت خسائر الشعب كبيرة !

اين كان المقاومة
خالدة عبد الستار -

الى اللذين ينادون بالانتصار , كونوا واقعين ولو لمرة واحدة ,.... حماس انتصر فقط في جمع المال من الدول العربية .

بس خلاص
كردي حقيقي -

عجيب وغريب امر هؤلاء الكتبة الاكراد .. يهاجمون حماس وحزب الله اكثر من اسرائيلطبعا سيقولون عنكم العروبيون انكم عملاء اسرائيل ولن تسطيعوا الدفاع عن انفسكمالشعب الكردي المسلم برىء منكم الى يوم الدينعاشت حماسعاش حزب الله ..الله اكبر

هل حققت حماس هدفها
حسون مسلماني -

قال المشعل الدمشقي بانه انتصر لان اسرائيل لم تحقق اهدافها.هو قرر اهداف اسرائيل وهو قرر انها هزمت.ماذاعن حماس واهدافها؟هل حققت حماس اهدافها لتعلن انتصارها؟اذن كيف تكون قد انتصرت؟لماذا لانطبق نفس القاعدة على الجميع؟هل حررت حماس فلسطين وطردت اليهود منها؟هل حررت غزة؟ طبعا ححاولت تحريرها من فتح ولكن اذا طبقنا على حماس ما تطبقه على اسرائيل لاستطعنا القول ان حماس لم تربح شيئا وخسرت كل شئ وانها لم تنهزم وحسب بل وجهت هزيمة قاسية للقضية

من يختلف معي عميل
ابو نضال -

هل من يقول الحقيقة هو عميل اسرائيلي؟هل من ينتقد حماس اوحزبولا او القاعدة يكون عميل؟هل من ينتقد ايران او سوريا البعثية هو عميل؟اذا كان ذلك صحيحا لكان اكثر من تسعين بالمئة من السوريين عملاء واكثر من سبعين بالمئة من الايرانيين عملاء وكذلك النسبة من الفلسطينيين. الم ينتخب اكثر من سبعين بالمئة من الشعب الفلسطيني محمود عباس رئيسا؟ وماذا كان موقفكم من ابو عمار ابو الثورة الفلسطينية؟الم يطارده النظام السوري كل حياته؟وهل قتلت اسرائيل من الفلسطينين اكثر مما قتل منهم البعث؟اقرأوا التاريخ وراجعوا الاحداث لتروا حجم جريمة البعث

حفاظات للجنود
راشد -

الحرب كانت للاسرائيل نزه يا سياورس. صحيح بدليل ان الجنود الاسرائيليين كانوا لابسين حفاظات حتي ما يعملوها علي روحهم.والله ان الغزاويه الرجال راووهم الويل. مش عباس وجماعته.

الكرامة والسُنة
يا حبيبي يا لبنان -

رسول الله ص.ا.ع.س. هو مدرستنا ومن لا يَتْبع سنته فهو ليس منا. . عندما إضْطُهِدَ الرسول والصحابة ولم يكن لدى المسلمين من ادوات المواجهة والقتال امرهم الرسول الاعظم بالهجرة. ألا يتسأل احد لماذا؟ وهو رسول الله لو حاربهم لوحده لنصره الله. وما بعد ذلك اقام الرسول الاعظم هدنة مع المشركين لمدة عشر سنوات (نعم مع المشركين وليس مع اهل الكتاب!) الذين رفضوا ان يُكتَبْ فيها محمد رسول الله واراد اصحاب الرسول ان يرفضوا الاتفاقية فامرهم ارسول الكريم بان يستبدلوا رسول الله ب: محمد ابن عبد الله. وهو رسول الله ولو اراد ان يحارب المشركين لنصره الله وانتصر على المشركين. . ألا يتسأل احد لماذا؟ . . . اليس لو قاتل الرسول المشركين لاصبح ذلك سنة واجب كل مسلم ان يتبعها فلذلك اراد الرسول ص.ا.ع.س. ان تكون السنة تتماشى مع العقل والمنطق والذي لا يتبع سنة الرسول فالله وزسوله براء منه. والخلاصة ان من يريد القتال والمقاومة عندما لا يكون له سلاحا وقدرة مماثلة للعدو فالاسلام منه براء لانه اذا اتبعنا سنة رسولنا الكريم واجب علينا ان نعمل معاهدة هدنة وليس ان نذهب الى الانتحار الجماعي ونتسبب في قتل الاطفال والنساء والشيوخ ونهدم ممتلكات الشعب واملاك الدولة... فاقول لضعفاء الايمان كفى كفى لا تزايدوا بالدفاع عن الكرامة والشرف على رسول الله ص.ا.ع.س. والاسلام ورسوله والمسلمين الحق والعقلاء (ما تسمونهم المعتدلين) منكم براء ... فكفى والف كفى.

Hopeless case
ramy -

Khalid Meshaal speach was carbon copy of Hassan Nasrallah speach after July war.If any body believed a word of what he said then it is hopeless case.

الاعتراف بالحق
طارق -

أحاول تصور قادة حماس, حتى لو اقتنعوا بأن حماس لم تنتصر, كيف يتصرفون؟ اذا اعترفوا بالهزيمة سيكون ذلك نهاية المطاف السياسى لحماس! ماذا يفعل السيد خالد مشعل اذا اعترف بالهزيمة؟ كيف يعيش؟ و من يموله فى سوريا؟ ليس من عادتنا الاعتراف بالخطأ أو بالهزيمة..... هدفنا يجب أن يكون مصلحة الشعب الفلسطينى. بدلا من نقاش من انتصر و من نال الهزيمة و الهجوم على حماس, حاولوا أن تقترحوا مخرج يحفظ وجه حماس دون اعتراف علنى بالهزيمة!!!!!!!!!!

رد على المنصهيميم
رامياد -

أعجبني تعليق رقم 8 حسان ساورس فبغباء منقطع النظير كشف أنه إسرائيلي أو أحد عملائهم ( بالمناسبة هم كثيرون).وردا على ما يقال عن حماس والمجاهدين قهذا قدرهم وسيأتي اليوم الذي تتغير به الحال وتتحرر كامل فلسطين كما تحررت من قبل .أما الإعتراف بدولة الصهاينة فهو تثبيت الأمر ليصبح أمرا واقعا .إن الزمن يدور والبقاء لآمة الإسلام حتما، وعندما لا يستطيع جيش مدجج بالأسلحة أن يدخل إلى غزة ويصفي المقاومين خلال 22 يوم وهذا الجبش يأسلحة عام 1967 الهزيلة مقارنة بما يملكه الآن استطاع التغلب على 3 دول ، فإن ذلك يوضح الإنتصار الذي حققه المجاهدين ، أما عن الخسائر فهذه ضريبة الجهاد يتم دفعها وقد كان ذلك على مر العصور عندما تم التصدي للمغول وللصليبيين وللفرنسيين والإنكليز ، ومن يحلم بأننا سنسترد شيئا بدون أن ندفع الثمن من دماء الأبطال والأبرياء على حد سواء فهو واهم .

غباء المتصهينين
بـــا سيــل -

فعلا ما اكثر الخونة وعاشقين بني صهيون من العرب الذي الاسلام منهم براء !ان انتصار المقاومة الاسلامية حماس .كان على النحو التالي .لم يسترد الجندي الصهيوني جلعاد شاليط فهو ماذال قيد الاعتقال لم تستطع القوات الصهيونية ان توقف اطلاق الصواريخ الي اخر يوم في حربها على غزة لم تستيطع الصهاينة بكامل قواتهم وقوتهم العسكرية والمادية والمعنوية والاعلامية ان تدخل ولا حتى متريين على غزة لم يستطيع الجيش الصهيوني ان يواجه المجاهدين او ان يقتلهم او يعتقلهم او حتى ان يبعدهم عن غزة لم يسطتيع الجيش الصهيوني رغم انه استعمل كافة انواع الاسلاحة الفتاكة والحديثة ولم يبقى الا القوة الننوية ما استعملها ان يسد نفق من الانفاق التي حفرها المجاهدين ..خسائر العدو الصهيوني ان كان لديه الشجاعة الكاملة ان يعترف على الاعلام عدد قتلى جنوده خسائر جنوده فاقت 122 جندي صهيوني ومن المدنين الصهاينة 54 صهيوني والجرحة 1325 جريح عداك عن 340 مصروع او مهبول او فقد عقله او مدهوش او مرعوب المهم شيا من هذا .اما عن شهدائنا الابرار من المدنيين .ان كنت ترى النصر او الهزيمة من خلال ايهم اكثر عددا فانت غبي لانه لو نظرنا الي مدينة لندن لوجدناها قدمت 50 الف قتيل حتى تحررت من النازية الالمانية ولو نظرنا الي فرنسا قدمت اكثر من 110 الاف قتيل حتى تحررت وعدمت 100 الف عميل واذا نظرنا الي كوبا قدمت 34 الف قتيل حتى تحررت من الانجليزي الامريكي واذا نظرنا الجزائر فا قد قدمت مليـــــون شهيـــــــــــد فهل هؤلاء بنظرك هم مهــزمون او خاسرون .الم اقل لكم انكم اغبيــاء صهيــانة لكن لا الاسف عرب ؟.؟

عمر حسين/بيروت
احمد حسن -

لماذا عندما دعمت ايران المقاومه زادت انتصاراتها عكس نكسات العرب المتتاليه انظروا الى 500 مجاهد (حزب الله) والان (حماس) مقابل الجيوش العربيه الجرارة وقطع البترول الذي انعكس على الاقتصاد العربي وانتم العرب الله خلقكم (للاكل والنوم فقط فقط فقط)