كتَّاب إيلاف

جمهورية القرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ربما إن الكثير من المتفائلين كانوا يعتقدون أن النظام السابق هو مجرد ترويكة قيادية لا يتجاوز عددها المئات من الكوادر السياسية العليا والعسكرية والخاصة وبسقوطها وهزيمتها انتهت حقبة من تاريخ العراق السياسي والاجتماعي، ولم يلتفت أو ينتبه الكثير إلى نوع الثقافة التي أنتجتها هذه الأنظمة عبر عشرات السنين لدى قطاعات واسعة من الأهالي بل وكيفية توظيفها لتراكمات من العادات والتقاليد البدوية والقروية البالية واستخدام مفردات الشد العشائري والقيم القبلية التي اندثرت لدى الكثير من دول العالم حتى الشرقية والإسلامية منها، وإعادة تصنيعها وزركشتها وتقديمها كسلوكيات أصيلة في مجتمعات ما زالت تبحث عن هويتها الوطنية ولم يكتمل بنائها المدني المتحضر لحد هذا اليوم، فهناك نسب كارثية في ألامية والتخلف الحضاري والفقر المدقع والولاء للفرد والقبيلة والمنطقة، بما يؤشر انعدام مبدأ المواطنة وانحساره لصالح الانتماء إلى العشيرة أو القرية والمنطقة، حتى يبدو للكثير ذلك الانتماء أكثر قدسية من الانتماء للشعب أو الدولة والوطن.


لقد عملوا منذ الساعات الأولى لانقلابهم وسيطرتهم على مقاليد السلطة والمال في البلاد على إقامة جمهورية القرية بكل ما تعنيه هذه المفردة من معانيها وتفاصيل ما يرتبط بثقافة القرية وعاداتها الايجابية منها والسلبية، بل وأنجزوا في مراحل متقدمة من حكمهم مؤسسات ادارية في اعلى مستويات الدولة تحت تسميات دوائر العشائر والانساب ومن ثم انتاج شيوخ العشائر بمواصفات واصناف ودرجات ( أ، ب، ج ) للمستويات، ثم استحداث رؤساء الافخاذ ضمن العشيرة الواحدة، وكل ذلك يتم تغطيته برواتب ومخصصات شهرية وواجبات خاصة يقوم بها هؤلاء الاشخاص خدمة للنظام ورئيسه.


إن نظاما حكم العراق قرابة أربعين عاما وأشاع ثقافة الحزب الواحد والعرق الواحد والمبدأ الأوحد والرئيس الضرورة والأب القائد ومبدأ نفذ ثم ناقش ومئات الآلاف من الأميين الذين استقدمهم من القرى والأرياف كعناصر لقوى الأمن والاستخبارات والمخابرات وأسكنهم في مراكز المدن وأطرافها بكل عاداتهم وتقاليدهم وسلوكياتهم والالاف من الشيوخ الذين انتجتهم دوائره، لا يمكن التخلص من آثاره بمجرد إسقاط هيكله الإداري وأدواته في عدة أشهر أو سنوات.


لقد مارس خلال اربعة عقود عمليات اشاعة وزرع مفاهيم شمولية وعسكرية وعنصرية لدى قطاعات واسعة من الأهالي وبالذات القروية والنازحة من القرى والأرياف إلى حافات المدن ومن ثم إلى مراكزها في العيش والقرار، وعسكرة تلك القطاعات وشحنها بمفاهيم مغلقة لا تمت إلى العصر أو الحضارة بأي صلة كانت بل على العكس كانت وما تزال تتغني بأمجاد الغزو والعشيرة والبداوة وتشوه التاريخ وحقائقه بما يتناسب وانتماءاتها الطائفية والعرقية ويعمل على إلغاء أو تهميش الآخرين لحساب مفهوم الشيخ والاغا وسلوكيات القطيع.


لقد أشاعت الأنظمة السياسية العربية في معظم بلدان الشرق الأوسط ثقافة القرية والبداوة، لا بتلك القيم المشرقة فيها بل بتلك الثقافة المغلقة والبدائية في تعاطيها مع مفردات التطور الاجتماعي والاقتصادي في المدن ومجتمعاتها المعاصرة، وحينما نتحدث عن القرية فإننا نتحدث عن القرية في دولنا من العراق وحتى المغرب، المغمورة بالأمية والبدائية والفقر المدقع والتحسب بل والخوف من المدن والتخلف في معظم مضامير الحياة إلا ما كان استثناء لا يخضع للقياس العام، بل واستبعدت ثقافة المدينة والطبقة المتوسطة تماما في كثير من بلدان الشرق الأوسط وعملت على تدمير هذه الطبقة وإنهاء وجودها وتشويه طبيعة وهوية المدن بعمليات النقل العشوائي لسكان القرى إليها، خصوصا في النصف الثاني من القرن الماضي وبداية عصر الانقلابات العسكرية والدكتاتوريات الجمهورية المؤدلجة بنظرية الحزب الواحد وملحقاته. هذه الثقافة التي لا تعترف بالآخر وتنظر إليه بمنظار التبعية الدونية كونها سلطة منفردة ومخولة دائما من السماء ومن الشعب كما تشتهي هي لنفسها، حيث تراكمت لديها معارف القرية ومجالسها المغلقة وقيمها القبلية ونظامها الاقتصادي البدائي المعروف في مناطقنا بالشرق الأوسط عموما منطلقة من الترابط في النسب ومن مبدأ شيخ العشيرة ( الأب الكبير ) الآمر والناهي دونما نقاش أو اعتراض.


هذه الثقافة المحصورة في أعماق التكوينات النفسية للفرد والمشبعة بالخوف والتحسب البدائي من الآخر والولاء للأسرة والعشيرة في الانكماش والتعاطي المقرون بالعدائية لكل ما هو خارج مفهوم الأسرة والعشيرة نتيجة تراكمات فكرة الغزو المتوارثة عبر مئات السنين أو ربما أكثر، وقد كرست معظم الأنظمة السياسية العربية هذه الثقافة وأمدتها تارة بوسيلة الدين وتأويلاتها وتفسيراتها القروية السوداوية لنصوصه ( تأثيرات ملالي القرى والكتاتيب التربوية ) وذلك لإشاعة الكراهية وفكرة الواحد في كل شيء امتدادا من ذلك البدوي الذي كان يمتطي حصانه في أعماق الصحراء ولا يرى غيره في تلك الأرض المترامية الأطراف وصولا إلى فكرة الرئيس القائد والأوحد، والرأي المقدس الغير قابل للنقاش أو الاعتراض وإسقاط هذه المفاهيم على علاقة الفرد بالشيخ أو الرئيس، وتارة أخرى بالضرورة التاريخية لوجودها ووجود نظام الفارس والقائد والملهم والذي لا مثيل له بين البشر، حتى تحولت مجتمعاتنا إلى ما يشبه نظام القطيع في السلوك والتعاطي مع المافوق دائما وفي معظم تفاصيل الحياة حتى ما كان منها بعيد عن السياسة أو الإدارة ليس في شخص الرئيس أو الملك بل نزولا إلى اصغر حلقات الإدارة وانتقال السلطنة من أعلى الهرم إلى أسفله في السلوك والتعاطي مع الآخرين، ومن ثم انتشار ظواهر التملق والتدليس والنفاق الاجتماعي وانحسار حرية الرأي وجرأة التعبير بل وانعدامها كليا لصالح شخصية المدير والشيخ ومن ثم القائد والحزب أو النظام المهيمن، وبذلك تم تسخير ومن ثم تأويل وتفسير أكثر النصوص قدسية في الكتب الدينية وأحاديث الأنبياء والرسل والأئمة والأولياء لخدمة نظام الواحد الأحد المتمثل بشيخ العشيرة ومن ثم الأمير أو الملك المفدى وأخيراً الرئيس أو القائد الضرورة في معظم جمهوريات الشرق الأوسط ومن تبعه وماثله جغرافيا واجتماعيا إلى يوم الدين وتحويلها تدريجيا إلى جمهوريات وممالك قروية في أحدث عمليات ترييف المدن والدول!؟

كفاح محمود كريم

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتفق معك كاكه 100.%
عثمان عبد الرحمن -

يبدو انك متخصص في شتم العرب ومحاولاتك الدؤوبة للسخرية منهم في اغلب مقالاتك ..تعبر عن كره دفين على العراقيين ..واذا شئت الحديث عن ماتسميه جمهورية القرية والعشيرة فأزيدك من الشعر بيت كما يقال واذكرك بما تخاف حتى من الأشارة اليه وهو وجود اقليم العشيرة والقرية الممثل في قرية مسعود وجماعته والعشيرة البرزانية التي تتحكم بمستقبل ومصير الأكراد ..المجتمع الكردي المظلوم تنخر فيه الأمية والفقر وتسيطر عليه القيم العشائرية الرجعية المتخلفة ولهذا فأن اعلى نسبة في قتل وتعذيب النساء في الشرق الأوسط هي في المجتمع الكردي العشائري المتعصب ,,اقليم يحكمه مسعود وابنه مدير المخابرات المدعو مسرور وابن اخيه رئيس وزراء ومئات من العشيرة والقرية يسيطرون على كافة المناصب والقرية والعشيرة البرزانية مسيطرة على كافة الأجهزة الأمنية ولهذا اتفق معك تماما انها ثقافة مترسخة(في أعماق التكوينات النفسية للفرد الكردي والمشبعة بالخوف والتحسب البدائي من الآخر والولاء للأسرة والعشيرة الكردية البرزانية في الانكماش والتعاطي المقرون بالعدائية بين الفصيلين الكرديين والعشائر التابعة لهما ولكل ما هو خارج مفهوم الأسرة والعشيرة البرزانية نتيجة تراكمات فكرة الغزو المتوارثة بين الفصيلين الكرديين المتصارعين صراعا خفيا بعد سنوات من الأقتتال الدامي ..شكر لك كاك كفاح

مسعود ومسرور
مخلف التكريتي -

مبدأ شيخ العشيرة ( الأب الكبير ) الآمر والناهي دونما نقاش أو اعتراض.نعم هذه تنطبق تماما على مسعود البرزاني .

اتقوا الله
جاسم العلي -

حقيقة ان الحديث عن الثقافة القروية والقبلية ذو شجون ولعل استاذنا الفاضل كفاح محمود قد احسن الحديث في ما ذهب اليه تحت هذا العنوان الرائع الذي اختاره لمقاله الجميل وكان بودي أن يشير ولو بأضعف الايمان الى التجربة الكردية في شمال العراق رغم انه يتحدث هنا وهناك بأسلوب الباحث ولا يميل كما أرى الى قومية او مجموعة على حساب اخرى كما يذهب البعض في مداخلاتهم وبالذات الاخ صاحب التعليق الاول.إن اخطر ما يواجه العراق هو ما تم تحديده في موضوعين تطرق لهما الكاتب في هذا المقال وما سبقه حول المواطنة العراقية والانتماء للمنطقة او القبيلة بدلا من الوطن والشعب بما يذيب مفهوم المواطنة العراقية ويحيل هذا البلد الجميل الى قرية بائسة.وختاما احيي الاستاذ الجليل كفاح محمود وادعو جميع القراء الى مناقشات هادئة تتجه بنا جميعا الى بر الامان والازدهار بعيدا عن لغة الاتهامات والاحقاد.

elaf
Hokir -

كل أسبوع تنشرون مقال هذا الشخص.أرجو السيد أو مذيع التلفزيون أن يكتب عن ممارسات المليشيات البارزاني في مدينتي دهوك بحق المواطنين الابرياء.من قتل وتعذيب الناس وأشياء غريبه ليس من عاداتنا وتقاليدنا حتى النظام البعثي الفاشي لم يستطع أن يفعلها.أنا قبل أسبوع كنت في كوردستان وشاهت كل شئ.أسمي ليس هوكر.لأني أهلي في كوردستان.شفنا صدام في الحفره.أنشاء الله نشوف هؤلاء بنفس الفيلم.

,,,,,
محمد -

ارى انك لاتستطيع الكتابة باللغة العربية جيدا , اسالك ماذا يفعل اهلك بكوردستان ؟ اما هربوا من بطش السنة والشيعة في بغداد عاصمة القتل والفساد عاصمة هارون الرشيد ام جائوا ليفجروا انفسهم في مطعم او مسجد , تقول: ممارسات المليشيات البارزاني في مدينتي دهوك بحق المواطنين الابرياء.من قتل وتعذيب الناس وأشياء غريبه ليس من عاداتنا وتقاليدنا حتى النظام البعثي الفاشي لم يستطع أن يفعلها , ارد عليك اذا هذا هو الصورة فكيف يعيش اهلك في كوردستان بسلام حتى تزورهم انت , اقول في الاخير ان الله سبحانه وتعالى صدق في القران الكريم عندما يقول : انما الاعراب اشد كفرا ونفاقا

جمهورية العشائر
اري خليفة - زاخو -

العراق جمهورية العشائر والوضع الحالي في كوردستان وفي جميع انحاء العراق اكبر دليل على عشائرية العراق ..والمقصود بعشائرية العراق تدخل العشيرة والعشائر بالادارة الدولة من اوسع ابوابها .. هذا بنظري جريمة بحق المدنية والتطور .. لان لا دين ولا مذهب ولا قومية ولا عشائر له الحق بالتدخل بالمستقبل الاستراتيجي للعراق .. اجلا ام عاجلا سكون خلافات عميقة تظهر بالافق .. نتيجة جهل المواقف المدنية وتطبيق نظام عشائري وديني وقومي .للعراق عامة .

السيد محمد
هوكر -

نحن نذهب من أوروبا الى كوردستان ولكن نذهب كوردستان ونحن هناك لا حول ولا قوة نعبد الصنم.أخي العزيز أنت تعرف أكثر مني ما هي الاسايش والبارستن وووألخ.تسميات والكوردي المسكين الذي عاش من دكتاتورا الى دكتاتور.الكوردي المسالم يا أخي كتابتي بالعربيه جيده أو ليس جيده أنا لست أستاذآ بلغة عربية.المهم أنت تعرف ما أقول.الذين يمدحون هؤلاء المستفدين فقط.وسنرى الايام القادمه.

الخيمة
سليم عزيز -

صدقت استاذنا الفاضل فما زلنا نعيش ثقافة الخيمة والقرية والعشيرة منذ كان الحصان دبابتنا والغزو والسيف دوبلماسيتنا حتى يومنا هذا متجليا بقرية صدام حسين والطالباني والمالكي.انظروا بالله عليكم اليهم جميعا والى سلوكياتهم دون ما استثناء من اربيل الى بغداد، فسترون مجامميع من شيوخ القبائل ومخاتير القرى وهي تتربع على عروش الدول والحكومات.شكرا استاذنا المبدع كفاح محمود

ثقافة القرية؟
د. أحمد العبيدي -

لن اتطرق الى ما ذهب اليه الكاتب في مقالته الموسومة بجمهورية القرية بل سأذهب الى بعض من تلك الثقافة القروية والقبائلية التي انتجت جمهورية القرية من خلال مداخلات بعض الاخوة هنا على صفحات الكاتب او غيره من الكتاب.فلو استعرضنا ما كتبه صاحب التعليق الاول وما انتجته تلك الافكار التي جاء بها من ردود افعال لتجلت امامنا تلك الثقافة القروية والعشائرية البائسة التي ما زالت تعيش بين ظهرانينا وإن كنا نرتدي احدث موديلات الملابس ونركب اخر ما انتجته معامل السيارات الاوربية وربما نعيش في فلل فاخرة الا ان ذلك القروي ما يزال يهيش في داخلنا ويتحكم بؤويتنا ورؤآنا للاشياء والظواهر من حولنا.الغريب انهم يتحدثون ويتجادلون حول امور لم يتطرق الكاتب لها وفي أكثر من مقال هنا او لغيره من الكتاب، ويبدو ان البعض من القراء يحاول ترييف صحيفتنا وتحويل صفحاتها الى مرابع القرية والعشيرة!؟اتمنى أن نرتقي قليلا الى مصائب شعوبنا وجروح أهالينا هنا وفي فلسطين وكل البلدان المنكوبة بالبؤس والاحتلال.

الميكافيلية ؟
نجاة ناوي -

إن الذين قرأوا هذه المقالة وانتقدوها بنوع من الحقد الدفين ، وأرى فيهم امية ثقافية وانصحهم بقراءة الميكافيلية في الامير لكي يعلموا بأنه هناك نوعان من القادة اولهما الذي يستلم السلطة من خلال فرص غير موضوعية وامثلتهم كثيرة ربما تبقى القيادات العربية خير مثال لهم، حيث التفتيت والتمزيق الاجتماعي لمجتمعاتهم ومنح الهبات والرشاوي للنكرات الاجتماعية من اجل خلق اجوائهم الحيوية وحماية محيطهم الرئاسي. اما الثاني فهم القادم الى دة الحكم من خلال تسلسل موضوعي ينبثق من الشعب في عملية تبادل سلمي للسلطات كما هو في الدول الديموقراطية.وهؤلاء الذين يتعرضون للاتهام من قبل بعض اصحاب النظريات المسطحة والشمولية من القراء فالتجرية في اقليم كردستان العراق هي اقرب ما تكون الى الانتقال الموضوعي للسلطات ولتداولها بشكل سلمي.والقادة الكورد متمثلين بالرئيس مسعود البارزاني قائد للتحرر القومي والوطني ليس للكورد هنا في كوردستان العراق فحسب بل في كل كوردستان بأجزائها الاربع.ولا يقل شأنا في عيون شعب كوردستان عن غاندي او جيفارا او عمر المختار، وهو يمثل ارادة شعب انتخبه رئيسا لاقليمه منذ سنوات عديدة.