أصداء

الاتجاه المعاكس لتعدد الزوجات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خصص برنامج "الاتجاه المعاكس" بقناة الجزيرة حلقة 9 ديسمبر الماضي لموضوع "تقنين تعدد الزوجات" بناء على مشروع قرار في البرلمان الكردي في هذا الاتجاه. و من المهم التنويه بان المشرف على البرنامج قد عنون الحلقة - و عن استحياء واضح- بتقنين التعدد لا إلغاءه كما حصل في العام 1956 مع صدور مجلة الأحوال الشخصية التونسية، و هي النموذج لما يجب أن تكون عليه القوانين الحامية لحقوق المرأة في ديار الإسلام. و هذا ما حصل أيضا في المغرب بصدور "المدونة" في مايو 2003 ، أي بعد حوالي نصف قرن من التخلف، لكن من الأفضل أن تأتي الإصلاحات الضرورية متخلفة بعض الوقت من ألا تأتي إطلاقا.

كان الأستاذ الأزهري إبراهيم الخولي ضيف البرنامج الممثل للرأي الداعي لتعدد الزوجات بلا حدود - باستثناء الحدود التي وضعها الشرع حسب مفهومه هو و من على شاكلته بطبيعة الحال - ، بينما مثل وجهة النظر المختلفة إقبال بركة رئيسة تحرير مجلة أم الدنيا المصرية. و بالرغم من أن اختيار هذه الأخيرة يمثل هو الآخر محاولة من "الجزيرة" على تقديم وجهة نظر تدعو في أقصى الحالات إلى وضع ضوابط لهذه الممارسة المشينة و المهينة لشعور المرأة و آدميتها، بينما كان من الإنصاف استدعاء احد الأبناء الروحيين لزعيم الحداثة التونسية - الحبيب بورقيبة - مثل العفيف الأخضر أو د. خالد شوكات أو احد ممثلي الحركة النسوية التونسية التي تتصدر الدعوة هذه الأيام إلى المساواة في الإرث بعد أن أصبح إلغاء تعدد الزوجات و الحقوق الآدمية و الاجتماعية و الاقتصادية للمرأة في الربوع التونسية تحصيل حاصل.

و بما أن وجهة نظري تتناقض مع وجهة نظر الشيخ الأزهري أكثر منها مع ما ورد على لسان الأستاذة إقبال بركة، فقد ركزت في هذا المقال على ردي على الأستاذ إبراهيم الخولي، بناء على ما ورد على لسانه في النص الكتابي للبرنامج المنشور على موقع "الجزيرة" على الانترنت.

دشن الأستاذ الخولي مداخلته بالحديث عن علاقة الرئيس ميتران بعشيقته التي كانت "تسكن على بعد أمتار من قصر الايليريه" متسائلا الم يكن من الأفضل (له و لزوجته الرسمية و لعشيقته) أن تكون هذه الأخيرة زوجة (ثانية) و شريكة حياة في الضوء، لو كانت فرنسا تنعم بتشريع الاهي يقر بتعدد الزوجات. و الحقيقية انه بمقدور فرنسا العلمانية و من خلال برلمانها المنتخب ديمقراطيا الأخذ من التشريعات الطالبانية المعمول بها حاليا في كافة أنحاء العالم العربي و الإسلامي التعيس - باستثناء تركيا و تونس - لو رأت الأغلبية البرلمانية الفرنسية مصلحة في ذلك. و السبب الوحيد انه لا ميتران و لا زوجته الرسمية و لا عشيقته و لا الرأي العام الفرنسي قد طالب بتعدد الزوجات كحل لمشاكل الخيانة الزوجية، و هو أن تعدد الزوجات لا يمثل حلا لهذه المشكلة بدليل أن هذه الظاهرة متواجدة بكثرة في جنات تعدد الزوجات - مثل مصر و المغرب و الجزائر - و في دول الخليج حيث تزدهر السياحة الجنسية لبعض الدول الاسياوية لا لغرض آخر سوى ممارسة الجنس.
ثم انتقل الأستاذ الأزهري إلى الشماعة التي يعلق عليها فقه التخلف براهينه على مساوئ إلغاء تعدد الزوجات ألا و هي انتشار العنوسة، مذكرا بوجود 10 مليون عانس في مصر، ليتدخل مقدم البرنامج بتصحيح الرقم و هو 12 مليون عانس في المحروسة. و هذا بطبيعة الحال دليل على المدافعين عن تعدد الزوجات و لا يصب في صالحهم. فمصر هي احد اكبر جنات تعدد الزوجات في العالم العربي و الإسلامي، و لو كان هذا التعدد حلا للعنوسة لما بلغت هذه الظاهرة هذا الحد. و كما سبق لي أن كتبت في مقال سابق على صفحات إيلاف : " إن منع تعدد الزوجات لا يمكن اعتباره سببا للعنوسة، حيث أن السبب الأول لهذه الظاهرة في الوقت الحاضر [في الدول التي تقدمت شوطا هائلا على طريق الحداثة مثل تونس] هو مدة الدراسة التي تستغرق سنوات طويلة. لقد سبق و أن طالب راشد الغنوشي [مؤسس حركة النهضة الأصولية و شيخها مدى الحياة] في مقال له بمجلة المعرفة سنة 1980 بعدم ترك الفتاة تكمل دراستها العالية لان "دورها الطبيعي في البيت" و العناية بالأطفال كما قال، تماما كما سبق للزعيم النازي ادولف هتلر أن حصر دور المرأة "الطبيعي" في الإنجاب". و أضفت في نفس المقال: " والاهم أن الادعاء بان منع تعدد الزوجات يسبب العنوسة هو ادعاء خال من الصحة. لقد وفرت لنا العقود الأربعة الماضية "تجارب مخبرية" ، حيث الغي تعدد الزوجات في تونس و لم يحصل هذا في أية دولة عربي أخرى، لذلك ستكون فرضية الغنوشي صحيحة إذا ثبت بالتجربة أن العنوسة زادت في تونس أكثر منها في الدول العربية الأخرى، و هذا ما لا يؤيده الواقع الإحصائي... في الجزائر، لا وجود لمنع تعدد الزوجات للأسف، و لم يمنع هذا من زيادة عدد العوانس بحوالي 200 ألف سنويا, ليبلغ عددهم الإجمالي 5 ملايين للفئة العمرية 35 سنة فما فوق. فكيف حصل هذا إذا كان تعدد الزوجات الدواء الشافي لهذه الظاهرة كما يدعي فقه التخلف و عداء المرأة الدفين؟

و الأكثر فظاعة في تدخلات الأستاذ الأزهري هو دفاعه المستميت عن جريمة تزويج الفتيات الصغيرات، محاولا في ذلك التستر على فتاوى بعض الشيوخ في المغرب و السعودية و غيرها التي تصب في نفس الاتجاه، أشهرها فتوى الشيخ السعودي عبد العزيز آل الشيخ "إن الأنثى إذا تجاوزت من العمر العاشرة فهي قابلة للزواج". و كان عذر الأستاذ الخولي أقبح من ذنب عندما أراد تقديم تزويج الفنيات دون ست 18 كحل لمشكلة العنوسة، لان العنوسة تطال الفتيات اللاتي تفوق سن الــ 25 دون أن يحالفهن الحظ في الزواج، و التساهل في السماح بتزويج الفتيات الصغيرات يمثل جريمة مضاعفة في حق الفتاة الصغيرة التي يتم اغتصابها عنونة و جريمة ثانية في حق العانسات لان إمكانية الزواج بالفتيات الصغيرات تمثل منافسا قويا للاتي هن اكبر سنا.

ثم من قال إن العزوبية بالنسبة للمرأة المتحررة لا يمكن أن يكون اختيارا. على سبيل المثال، ورد في تقرير لوكالة رويترز للأنباء منذ سنتين : "عديد التونسيات اخترن بكل حرية حياة العزوبية، و أن 16 ألفا من المتزوجات رفعن قضايا طلاق خلال 2005 من بينها 11 ألفا صدرت فيها أحكام بهذا المعنى." كما أكد التقرير أن النساء التونسيات تستفدن كثيرا من القانون "الذي يجيز للمرأة التونسية تطليق الرجل حسب ما نص الفصل 30 من الأحوال الشخصية". و أضاف "إن الطلاق في تونس قضائي، أي انه لا يقع إلا أمام المحكمة، خلافا لما هو معمول به في عدة دول عربية أخرى"، حيث يرمي الزوج زوجته إذا ملها أو شاخت كما يرمي خوذة حذائه البالية!

خلاصة القول إذن، إن تحرير المرأة كما جاء في مجلة الأحوال الشخصية التونسية -و بالأساس منع تعدد الزوجات- لا يمكن تحميله، بأي حال من الأحوال، مسؤولية العنوسة أو الطلاق. و هذا هو الاستنتاج السليم الذي توصل له الملك المغربي الشاب محمد السادس الذي عبر عن شجاعة سياسية خارقة باعتماده للقوانين التونسية عند إصداره "المدونة" اثر تفجيرات الدار البيضاء الإرهابية في 16 مايو 2003، مستغلا الوضع الحرج الذي وجدت نفسها فيه قوى التخلف و عداء المرأة (العدل و الإحسان و حزب العدالة و التنمية، أساسا)، و هذا ما شجع على ما يبدو حكومة كردستان العراق على المضي قدما لتقديم مشروع قانون يقنن تعدد الزوجات. و هذه إجراءات متأخرة و قد تبدو محدودة، لكن آثارها المستقبلية على وضع المرأة سيتعزز في كامل المنطقة. و أول الغيث قطر ثم ينهمر...
Abuk1010@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله غالب ؟!!!!
اوس العربي -

المقال مكتوب بطريقة متطرفة وحانقة وغاضبة ؟!! نقول للكاتب حنانيك حتى لاتنفجر او يسد لك شريان ؟!! اولا التعدد ليس من اركان الاسلام الخمسة ولا من اركان الايمان السته وانما هو حل اجتماعي لبعض القضايا وهو مشروط بالعدل في الانفاق والمبيت وعدم الاستطاعة تنفي التعدد كأي امر في الحياة مثلا لو تقدم شخص لشغر وظيفة ولم تنطبق عليه الشروط نقول له آسف نشوف غيرك ، في التعدد يمكن للدولة ان تضع اشتراطات معينة لراغبي التعدد ، مع يقيني ان انه من الممكن الالتفاف على القوانين حتى في الدولة الحداثية غير الدينية ـ والمحامون في تونس والمغرب يعرفون زوارب مدونة الاحوال الشخصية ويتسطيعون تخليص موكليهم من مواده ، واما صدور قانون بالغاء الطلاق والتعدد فهذه حرب على الله ورسوله لايطيقها احد والغريب ان محصلة قانون بورقيبه التي تمخض عن عشرة ملايين مطلقه لا يثير اي فضول ؟!! اودهشة !! التطرف مرفوض وممجوج سواء جاء من متدين او متفلت لا ادري لماذا ترك بعض الناس القضايا الحيوية مثل الاستبداد والفساد والقمع وراحوا يطاردون شرع الله فكل مفردة فيه تصيبهم بحالة من الحكاك الجلدي الشديد او تصيبهم بالصرع من الفئة الاولى ؟!! الان فيما يتصل بسن الزواج ايضا نقول فيه ما قلناه في التعدد والطلاق وان تحديد سن الزواج مسألة اجتماعية لا دينية ويمكن ولولي الامر تحديد سن الزواج بعد مشاورة اهل العلم والرأي في كل الاحوال ان التطرف العلماني اودى بالاسرة في الغرب الى الخراب وهذا مايسعى الله المستغربون من ابناء جلدتنا تجريعنا نفس الكأس ونفس نتائج الشرب ؟!! نفوس تتميز غيظا على كل ماهو اسلام وحق وجمال وانسان ولا حول ولاقوة الا بالله والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

جيد
احمد ياسين -

اريد ان اسال ابو خولة اذا كان يعتبر ان تعدد الزوجات اهانة شنيعة للمراة وهو يعارضها وله الحق في ذلك .. فما هو موقفه من تعدد الخليلات وهل هو اهانة اكبر للمراة ام انه يدخل ضمن "حريتها" وهل يستطيع ابو خولة ان يحارب تعدد الخليلات مثلما يفعل مع تعدد الزوجات ام لا

الله غالب ؟!!!!
اوس العربي -

المقال مكتوب بطريقة متطرفة وحانقة وغاضبة ؟!! نقول للكاتب حنانيك حتى لاتنفجر او يسد لك شريان ؟!! اولا التعدد ليس من اركان الاسلام الخمسة ولا من اركان الايمان السته وانما هو حل اجتماعي لبعض القضايا وهو مشروط بالعدل في الانفاق والمبيت وعدم الاستطاعة تنفي التعدد كأي امر في الحياة مثلا لو تقدم شخص لشغر وظيفة ولم تنطبق عليه الشروط نقول له آسف نشوف غيرك ، في التعدد يمكن للدولة ان تضع اشتراطات معينة لراغبي التعدد ، مع يقيني ان انه من الممكن الالتفاف على القوانين حتى في الدولة الحداثية غير الدينية ـ والمحامون في تونس والمغرب يعرفون زوارب مدونة الاحوال الشخصية ويتسطيعون تخليص موكليهم من مواده ، واما صدور قانون بالغاء الطلاق والتعدد فهذه حرب على الله ورسوله لايطيقها احد والغريب ان محصلة قانون بورقيبه التي تمخض عن عشرة ملايين مطلقه لا يثير اي فضول ؟!! اودهشة !! التطرف مرفوض وممجوج سواء جاء من متدين او متفلت لا ادري لماذا ترك بعض الناس القضايا الحيوية مثل الاستبداد والفساد والقمع وراحوا يطاردون شرع الله فكل مفردة فيه تصيبهم بحالة من الحكاك الجلدي الشديد او تصيبهم بالصرع من الفئة الاولى ؟!! الان فيما يتصل بسن الزواج ايضا نقول فيه ما قلناه في التعدد والطلاق وان تحديد سن الزواج مسألة اجتماعية لا دينية ويمكن ولولي الامر تحديد سن الزواج بعد مشاورة اهل العلم والرأي في كل الاحوال ان التطرف العلماني اودى بالاسرة في الغرب الى الخراب وهذا مايسعى الله المستغربون من ابناء جلدتنا تجريعنا نفس الكأس ونفس نتائج الشرب ؟!! نفوس تتميز غيظا على كل ماهو اسلام وحق وجمال وانسان ولا حول ولاقوة الا بالله والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

المدونة المغربية
abdelkarim -

عفوا استاد ابو خولة انا مغربي وا قول لك يجب ان تتثبت قبل اصدار الاحكام على عواهنها فالمدونة المغربية لم تمنع التعدد انما قننته وسمحت له بعد اخد موافقة الزوجة الاولى

المدونة المغربية
abdelkarim -

عفوا استاد ابو خولة انا مغربي وا قول لك يجب ان تتثبت قبل اصدار الاحكام على عواهنها فالمدونة المغربية لم تمنع التعدد انما قننته وسمحت له بعد اخد موافقة الزوجة الاولى

مجتمع يشيخ !!!
مرتاد ايلاف -

تونس - محمد الفوراتي (قدس برس) في ظاهرة غريبة على المجتمعات العربية يسير المجتمع التونسي بخطا متسارعة نحو الشيخوخة، حيث أفادت بعض الدراسات عن انخفاض المؤشر الإجمالي للخصوبة في تونس بشكل ملفت للنظر. إذ كانت المرأة التونسية في العام 1966، عندما تصل سن الزواج تنجب أكثر من سبعة أطفال، بما يمثل مؤشرا إجماليا للخصوبة يقدر بنحو7.2 طفل لكل امرأة. إلا أن هذه النسبة عرفت تراجعا بالغ الخطورة. فقد شهد النمو السكاني في تونس تغيرات ملحوظة، فتقلص المؤشر الإجمالي للخصوبة من 7.2 في العام 1966، ليصل في العام 2002 إلى 2.0 طفل فقط لكل امرأة في سن الزواج. وأوردت صحيفة "الصباح" التونسية نقلا عن مصادر بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري في تونس مجموعة من المعطيات، تشير إلى التغير الدراماتيكي بشأن انخفاض نسبة النمو السكاني في تونس، وذلك في انتظار ما قد توحي به نتائج التعداد العام للسكان الذي جرى مؤخرا من مؤشرات وحقائق.وقالت الصحيفة إن البرنامج الوطني لتنظيم الأسرة الذي انطلق في العام 1966 كان له الدور والإسهام المباشر في التأثير على مؤشرات الخصوبة داخل المجتمع التونسي، من خلال وضع برامج للتحكم في الخصوبة، والعمل على محاولة تعديلها لتحقيق المعادلة بين نسق النمو السكاني ومتطلبات التنمية الاقتصادية، لكن ذلك المخطط الذي ذهبت فيه الدولة التونسية بمثابرة واضحة "تكاد تلامس التطرف" صارت له الآن أثارا سلبية وخطيرة على المجتمع التونسي الذي يسير نحو شيخوخة متسارعة.واعتمادا على معطيات المعهد الوطني للإحصاء في ديسمبر/ كانون الأول عام 2003 فإن انخفاض نسبة النمو الطبيعي وصل إلى أقل من 2 في المائة، إذ بلغ مستوى 1.08 في المائة عام 2002 بعد أن كانت 1.14 في المائة عام 2002.وانخفضت نسبة الولادات من 17.1 مولودا لكل ألف ساكن عام 2000 إلى 16.7 مولودا لكل ألف ساكن عام 2002، وهو مؤشر يعكس سرعة تناقص أعداد الولادات في تونس. في المقابل ارتفعت نسبة الوفيات من 5.6 ساكن على كل ألف ساكن عام 2000 إلى 5.8 على كل ألف ساكن عام 2002.وكانت معلومات نشرت مؤخرا قد ذكرت أن أعدادا كبيرة من المدارس الابتدائية والثانوية في تونس قد أقفلت أبوابها في الأعوام الأخيرة في قرى ومدن صغيرة، في مختلف نواحي البلاد التونسية، بالنظر لعدم توفر الأعداد الكافية من الأطفال لارتيادها.ويرجع الكثير من المراقبين تناقص أعدا

المرأة..
slim -

سؤال بريء إلى القائلين بأن تعدد الزوجات يقضي على العنوسة : لو أن عدد الإناث كان أقل من عدد الذكور, هل كنتم حينها ستمنعون هذا التعدد ؟؟!!

xxx
Pussycat -

I do not support the idea of having more than one wife. But, doesn''t the Qoran say that a man is permitted to mary more than one woman? Doesn''t the Qoran say that the man receive double the share of the woman when it comes to inheritance? Doesn''t the Qoran tell the men: beat the women if they disobey you?This is Islam, and do not try to ornate it...take it as it is or leave it

to the writer
Hala -

divine rules are not the same as traditional practice!!excuse me : Are you a Muslim?Polygamy is a very ancient practice found in many human societies. The Bible didn''t condemn polygamy. To the contrary, the Old Testament and Rabbinic writings frequently attest to the legality of polygamy. King Solomon is said to have had 700 wives and 300 concubines (1 Kings 11:3) Also, king David is said to have had many wives and concubines (2 Samuel 5:13). The Old Testament does have some injunctions on how to distribute the property of a man among his sons from different wives (Deut. 22:7). The only restriction on polygamy is a ban on taking a wife''s sister as a rival wife (Leviticus 18:18). The Talmud advices a maximum of four wives [12]. European Jews continued to practice polygamy until the sixteenth century. Oriental Jews regularly practised polygamy until they arrived in Israel where it is forbidden under civil law. However, under religious law which overrides civil law in such cases, it is permissible [13]. What about the New Testament? According to Father Eugene Hillman in his insightful book ''Polygamy reconsidered''," No where in the New Testament is there any explicit commandment that marriage should be monogamous or any explicit commandment forbidding polygamy" [14]. Moreover, Jesus hasn''t spoken against polygamy though it was practiced by the Jews of his society. Father Hillman stressed the fact that the church in Rome banned polygamy in order to conform to the Greco-Roman culture (which prescribed only one legal wife while tolerating concubinage and prostitution). He cited St. Augustine, "Now indeed in our time, and in keeping with Roman custom, it is no longer allowed to take another wife" [15]. African churches and African christians often remind their European brothers that the Church''s ban on polygamy is a cultural tradition and not an authentic Christian injunction

مقالة مهمة
ايلافي -

الشكر للكاتب على هذه المقالة ، التي يعقب فيها على حلقة برنامج الاتجاه المعاكس ، حيث ورد في مقالته أرقام ثابتة ، غير قابلة للنقاش ، بشأن زيف دعاوى تعدد الزوجات وتزويج القاصرات . وكون ان برلمان اقليم كردستان قد أقرّ قانوناً عصرياًإلى حدّ كبير ، نسبياً ، لدليل على أنّ وضع المرأة هناك في تحسّن مقارنة بالقبلية في الوسط والظلامية في الجنوب . وبهذه المناسبة ، أدعو الكتاب التوانسة والمغاربة ، بشكل خاص ، للتحدّث عن تجارب بلديهما بخصوص وضع المرأة سلباً كان أم إيجاباً . وشكرا ايلافنا العزيزة

to the writer
Hala -

divine rules are not the same as traditional practice!!excuse me : Are you a Muslim?Polygamy is a very ancient practice found in many human societies. The Bible didn''t condemn polygamy. To the contrary, the Old Testament and Rabbinic writings frequently attest to the legality of polygamy. King Solomon is said to have had 700 wives and 300 concubines (1 Kings 11:3) Also, king David is said to have had many wives and concubines (2 Samuel 5:13). The Old Testament does have some injunctions on how to distribute the property of a man among his sons from different wives (Deut. 22:7). The only restriction on polygamy is a ban on taking a wife''s sister as a rival wife (Leviticus 18:18). The Talmud advices a maximum of four wives [12]. European Jews continued to practice polygamy until the sixteenth century. Oriental Jews regularly practised polygamy until they arrived in Israel where it is forbidden under civil law. However, under religious law which overrides civil law in such cases, it is permissible [13]. What about the New Testament? According to Father Eugene Hillman in his insightful book ''Polygamy reconsidered''," No where in the New Testament is there any explicit commandment that marriage should be monogamous or any explicit commandment forbidding polygamy" [14]. Moreover, Jesus hasn''t spoken against polygamy though it was practiced by the Jews of his society. Father Hillman stressed the fact that the church in Rome banned polygamy in order to conform to the Greco-Roman culture (which prescribed only one legal wife while tolerating concubinage and prostitution). He cited St. Augustine, "Now indeed in our time, and in keeping with Roman custom, it is no longer allowed to take another wife" [15]. African churches and African christians often remind their European brothers that the Church''s ban on polygamy is a cultural tradition and not an authentic Christian injunction

صاحبات او زوجات
سميرة -

يوجد خيارين 1- تعدد الزوجات لمن لا يريد ان تتفشى الامراض والاوبئة واعطاء كل امراة حقها 2- زوجة واحدة وعشرة صاحبات وبكل تاكيد الصاحبات غير ملتزمات بصاحب واحد وبالتالي انتشار الامراض ...واذا الزمت الصاحبة مانها ستحرم من اشياء كثيرة اولها السرية واهما الامومة.... خيارين لا ثالث لهما و ثانيهما اكثر غبنا للمراة...

صاحبات او زوجات
سميرة -

يوجد خيارين 1- تعدد الزوجات لمن لا يريد ان تتفشى الامراض والاوبئة واعطاء كل امراة حقها 2- زوجة واحدة وعشرة صاحبات وبكل تاكيد الصاحبات غير ملتزمات بصاحب واحد وبالتالي انتشار الامراض ...واذا الزمت الصاحبة مانها ستحرم من اشياء كثيرة اولها السرية واهما الامومة.... خيارين لا ثالث لهما و ثانيهما اكثر غبنا للمراة...

اوهام
السندباد -

تعدد الزوجات هو التخلف الذي لا يمكن تبريرة باي شكل من الاشكال وهو الشيء الذي ساعدني منذ زمن من التخلص من بحر الخرافات و الاوهام

تونس الرائدة
تونسية من امريكا -

يبدو ان مقالة الكاتب اصابت من لا يتقبلون الراي المخالف بالتشنج فقد اغضبتم البراهين على ان تعدد الزوجات لا يحل مشكلة العنوسة

تونس الرائدة
تونسية من امريكا -

يبدو ان مقالة الكاتب اصابت من لا يتقبلون الراي المخالف بالتشنج فقد اغضبتم البراهين على ان تعدد الزوجات لا يحل مشكلة العنوسة

كرامة المرأة
قاريء -

ايهما يعتبر اكرم ان تكون المرأة حليله ام تكون خليله ؟!!

استحي يا رجل
محمد مصطفى عبدالعزيز -

اعتذر عن عدم استكمال قراءة المقال لحالة الغضب التي اعترتني من هجوم الكاتب على حق أقره الخالق سبحانه وتعالى واعتزازه بقانون حظر التعدد بتونس الذي وضعه بورقيبةالا تستحي يا رجل فتنحاز لقانون البشر وتعرض عن قانون السماءكما انبرى الكاتب يفند ما اعتبرها ذرائع غير مقبولة للتعدد فاعلق عليه وهل اوامر الله بحاجة الى مبررات لتنفيذهافما هو مبرر فرض خمس صلوات يوميا لا اكثر ولا اقل ، وما مبرر موافقة ولي الامر عى زواج ابنته البكر ووجود شاهدين على الزواج ، وما مبرر ترك الطلاق بيد الرجل ، وجعل ميراث الرجل ضعف حظ الانثى وفي المقابل ما مبرر جعل الجهاد في سبيل والانفاق فرضا على الرجل دون المرأة ، واعطائها حق الحضانة لاطفالها حال حدوث الطلاق

استحي يا رجل
محمد مصطفى عبدالعزيز -

اعتذر عن عدم استكمال قراءة المقال لحالة الغضب التي اعترتني من هجوم الكاتب على حق أقره الخالق سبحانه وتعالى واعتزازه بقانون حظر التعدد بتونس الذي وضعه بورقيبةالا تستحي يا رجل فتنحاز لقانون البشر وتعرض عن قانون السماءكما انبرى الكاتب يفند ما اعتبرها ذرائع غير مقبولة للتعدد فاعلق عليه وهل اوامر الله بحاجة الى مبررات لتنفيذهافما هو مبرر فرض خمس صلوات يوميا لا اكثر ولا اقل ، وما مبرر موافقة ولي الامر عى زواج ابنته البكر ووجود شاهدين على الزواج ، وما مبرر ترك الطلاق بيد الرجل ، وجعل ميراث الرجل ضعف حظ الانثى وفي المقابل ما مبرر جعل الجهاد في سبيل والانفاق فرضا على الرجل دون المرأة ، واعطائها حق الحضانة لاطفالها حال حدوث الطلاق

Many Wives
Salem -

This is 21 Century. The polygamy was practiced by all Religions but now its not acceptable because its degrading for Women them selvesLet me ask Men one question How about Woman take more than one man will this be Ok?

رأي مغربي
رضوان -

مدونة الاحوال الشخصية المغربية لم تمنع التعدد بل قننته . هده المدونة وفي سابقة في العالم العربي شارك في انجازها العلماء وأساتدة جامعيين وناشطات في المجتمع المدني وهدا ماجعلها تحظى بقبول الشعب المغربي.بخلاف تونس التي فرضت قوانين تخالف احيانا الشريعة الاسلامية.مسالة التعدد أصبحت قليلة جدا في العالم العربي بالنظر الى المشاكل الاقتصادية التي عرفها ويعرفها العالم العربي كما ان الله عز وجل اشترط في التعدد العدل بين النساء. واعتقد ان العلمانيين المتطرفين ياخدون مسألة التعدد للهجوم على الدين والانتقاص منه وهده حالة مرضية تحتاج أيضا الى علاج.

الى رضوان رقم15
تونسية من امريكا -

من اخبرك ان مدونة الاحوال الشخصية لا تحظى بقبول التونسيين ولك ان تسال رجال تونس قبل نسائها الرجل التونسي مثقف وواعي ومتحضر ويرفض فكرة التعدد مثله مثل المراة والزعيم الراحل بورقيبةاستشار علماء دين في مسالة التعدد واستندوا على استحالة ان يعدل الرجل بين الزوجتين زيادة على ان التعدد فيه امتهان لكرامة المراةوليس بالضرورة ان يلجا الرجل للعشيقة في حالة انعدام التعدد كما ان التعدد نفسه لا يعصم الرجل عن الزنى وبالنسبة للتونسيين هدا الموضوع صار من المسلمات حتى انه دار لغط في وقت ما حول امكانية التراجع في المدونة والمفاجاة ان الرجال هم الدين اصروا على مكاسب المراة التونسية فلا يسعنا الا ان نقول :عاش رجال تونس العظماء ورحم الله حبيب التونسيين بورقيبة

الى رضوان رقم15
تونسية من امريكا -

من اخبرك ان مدونة الاحوال الشخصية لا تحظى بقبول التونسيين ولك ان تسال رجال تونس قبل نسائها الرجل التونسي مثقف وواعي ومتحضر ويرفض فكرة التعدد مثله مثل المراة والزعيم الراحل بورقيبةاستشار علماء دين في مسالة التعدد واستندوا على استحالة ان يعدل الرجل بين الزوجتين زيادة على ان التعدد فيه امتهان لكرامة المراةوليس بالضرورة ان يلجا الرجل للعشيقة في حالة انعدام التعدد كما ان التعدد نفسه لا يعصم الرجل عن الزنى وبالنسبة للتونسيين هدا الموضوع صار من المسلمات حتى انه دار لغط في وقت ما حول امكانية التراجع في المدونة والمفاجاة ان الرجال هم الدين اصروا على مكاسب المراة التونسية فلا يسعنا الا ان نقول :عاش رجال تونس العظماء ورحم الله حبيب التونسيين بورقيبة

تعدد الزوجات
خوليو -

في عالم الحيوان تعدد الأناث هو السائد، فالقرود الكبيرة والتي هي الأقرب من الناحية الجينية للإنسان وجد المختصون أن الذكر الحيواني يميل لتملك أكثر من أنثى، أغلب الفقريات تميل نحو امتلاك أكثر من أنثى فمثلا الوعل البري له قطيع من الأناث ويدافع عنهن بالدم وبالروح، ولكن هناك بعض الحيوانات لاتقبل بغير أنثى واحدة فمثلاً البطريق لايعيش مع أنثى أخرى إن ماتت أنثاه والعكس صحيح وأيضاً طير اللقلق يعيش حياته مع أنثى واحدة ويخلص لها والعكس صحيح، في عالم الإنسان هناك قبائل في الهند تتزوج الأنثى بأكثر من رجل وغالباً مايكونون أخوة وذلك بغرض المحافظة على الأرض أو الأملاك حتى لاتذهب للآخرين، في عالم الأديان نجد وحسب اسطورة الخلق أن الله خلق لآدم الذكر انثى واحدة، ومن ثم غير رأيه فيما بعد وسمح لبعض أنبياءه أن ينكح الذكر منهم بأكثر من أنثى، في عالم الإنسان تبين الدراسات أن الشعوب الأكثر حضارة تميل نحو الزوجة الواحدة والإخلاص ، فمثلاً مجلة نيوزويك لشهر تموز عام 2008 ونتيجة دراسة من قبل أطباء النفس الذين يعالجون حالات الخيانة الزوجية(الطبيعي هو الإخلاص) تبين أن أقل من 40% من الرجال يخونون زوجاتهم وأقل من 26% من الزوجات يخن أزواجهن.دراسات أخرى في مدن اوروبية تصل لنفس النتائج،(تعدد الزوجات برأي هو نوع من الخيانة المقدسة)، الخلاصة: الطبيعي هو الإخلاص وهو نوع من التطور الذي رافق الإنسان عند انتقاله من عالم الحيوان(القرود الكبيرة التي ينتشر بينها تعدد الأناث)إلى عالم الإنسان الحالي، بناءً عليه يجب سن قوانين تتماشى مع التطور،جميل جداً الإخلاص.

امعان العقل
ام ابراهيم -

الى من يدعي بان تعدد الزوجات تخلف , استغرب لماذا ترفضون الزواج الشرعي القانوني وبالحلال , وتعتبرون ما يحدث بالغرب تقدم (كالامهات العازبات اللواتي يخلفن ولا يعرفن من هو الاب ، لتعدد العلاقات الجنسية غير الشرعية) هل هذا التقدم برايكم والاسلام هو التخلف ، عجبا التعدد في الاسلام جاء لحل بعض الازمات التي قد تعصف بالحياة الزوجية ، وهو ليس محلل على الاطلاق يجب ان يكون هناك سبب ومن الاسباب:مرض الزوجة,عدم مقدرة المراة على الانجاب, القدرة الجنسية الفائقة للرجل,تفوق عدد الاناث على عدد الذكور في المجتمعات , وعلى العكس هذا فيه احترام للمراة فبدلا من طلاقها ورميها في الشارع (خاصة اذا كان لا اهل لها ) فانها تبقى معززة مكرمة في بيت زوجها ويكون لها ضرة وكم من الحالات الكثيرة في المجتمع ترى به الضرائر كالاخوات ويتفهمون الوضع القائم ، بالطبع هناك من يسيء استخدام تعدد الزوجات ويقوم بالزواج بلا سبب وهذا عيب في الشخص وليس عيب في الاسلام لان الاسلام حاول تذليل الصعوبات التي قد تواجه المجتمع وحمايته من الانحطاط والتخلف

ادب الحوار.....
fahd -

هنا اكمل العنوان حتى يعرف الكاتب قصد الكلام ادب الحوار و أساسيات الدين يعنى يا سيدى المحترم اذا كان بيننا خلاف فى رأى يجب ان نسعى بكل أدب وتحضر كما تطالب سيادتك ...لحل هذا الخلاف مع مراعاة عدم الإجتهاد فى خلق اى خلاف بين المسلمين.... وطبعا حضرتك فاهم انا اقصد ايه؟....... يعنــــى ممكن نختلف فى فكرة او موضوع ما لكن اذا وصل الأمر الى الدين فيجب علينا ان نحتكم الى اصحاب العلم المحترميين والمعترف بهم اذا كنا فعلا نريد التوفيق............... مرة تانية نحتكم الى اصحاب العلم المحترميين والمعترف بهم فالأزهر يا سيدى الفاضل هو اجل و أكبر هيئة دينية فى العالم ليست متطرفة ولا تسعى لغرد خبيث فى باطنها لدرجة ان اعداء الإسلام توصلوا بفضل شيطانهم ان يختلقوا ناس تنادى بالحرية ومسميات ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب بل والأشد خبثا انهم زرعوا ناس تلبس الزى الدينى وعملوا قنوات فضائية دينية وجماعات بأسماء دينية كل شغلهم هو التشكيك فى الهيئات الدينية الرسمية وللأسف الشديد بعلم الحكومات وسعى منها .المهم حضرتك من خلال مناقشتك للموضوع رجاء احترام الطرف الآخر من منطلق الحرية والتحضر كما تطالبون مع العلم انهم يملكون القدرة على التحاور بكل تحضر........وشكرا

امعان العقل
ام ابراهيم -

الى من يدعي بان تعدد الزوجات تخلف , استغرب لماذا ترفضون الزواج الشرعي القانوني وبالحلال , وتعتبرون ما يحدث بالغرب تقدم (كالامهات العازبات اللواتي يخلفن ولا يعرفن من هو الاب ، لتعدد العلاقات الجنسية غير الشرعية) هل هذا التقدم برايكم والاسلام هو التخلف ، عجبا التعدد في الاسلام جاء لحل بعض الازمات التي قد تعصف بالحياة الزوجية ، وهو ليس محلل على الاطلاق يجب ان يكون هناك سبب ومن الاسباب:مرض الزوجة,عدم مقدرة المراة على الانجاب, القدرة الجنسية الفائقة للرجل,تفوق عدد الاناث على عدد الذكور في المجتمعات , وعلى العكس هذا فيه احترام للمراة فبدلا من طلاقها ورميها في الشارع (خاصة اذا كان لا اهل لها ) فانها تبقى معززة مكرمة في بيت زوجها ويكون لها ضرة وكم من الحالات الكثيرة في المجتمع ترى به الضرائر كالاخوات ويتفهمون الوضع القائم ، بالطبع هناك من يسيء استخدام تعدد الزوجات ويقوم بالزواج بلا سبب وهذا عيب في الشخص وليس عيب في الاسلام لان الاسلام حاول تذليل الصعوبات التي قد تواجه المجتمع وحمايته من الانحطاط والتخلف

مجتمع ذكوري
ابنة حلب -

يظل التفكير الذكوري المتخلف قابعا في محراب الجنس و المرأة وكيفية احكام القبضة عليها باعتبارها المدخل الوحيد الى دخول جنات النعيم و كلما ضيقوا عليها فتح الله عليهم لمرض في نفوسهم و تخلف في عقولهم . ايها الاخوان الذكور ان تعدد الزوجات تنزل في اوقات الحروب و الجهاد و كان له ظروفه و ضوابطه و ان غلق باب الاجتهاد و العقد الذكورية هي التي اوصلت مجتمعاتنا الاسلامية الى الرؤية المتخلفة لديننا الحنيف الذي انصف المرأة وجعلها مساوية للرجل في كافة الحقوق و الواجبات ولم يجعل مثلا عقاب المرأة الزانية أكثر من الرجل الزاني كما اعطى المرأة نصف الارث حينما كلف الرجل بالانفاق عليها في حين المجتمع الذكوري اباح دمها تحت مسميات جرائم الشرف و طالبها بالانفاق دون وجه حق وكم من نساء ينفقن ويتحملن مسؤوليات مالية و الرجل يأخذ ضعف الارث.. افيقوا ايها الذكوريون و كفى التلاعب بالدين من خلال الاختباء في عباءة العرف و التقاليد البالية .. ولمن ينتقد مجلة الاحوال التونسية التي تقيد تعدد الزوجات اقول له بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اشترط على علي بن ابي طالب بأن لا يتزوج على ابنته فاطمه رضي الله عنهما وفي ذلك تقييد لتعدد الزوجات بما يدل على انه امر شرع نتيجة ظروف معينة و يجوز تجاهله لمن اراد ذلك .. ولكن الذكور يصبون جل اهتمامهم على ابقاء تخلف المرأة و التلاعب بمصيرها باسم الدين فهلا التفتم الى امور دينية و فقهية بعيدا عن المرأةو كفاكم دجلا..

مجتمع ذكوري
ابنة حلب -

يظل التفكير الذكوري المتخلف قابعا في محراب الجنس و المرأة وكيفية احكام القبضة عليها باعتبارها المدخل الوحيد الى دخول جنات النعيم و كلما ضيقوا عليها فتح الله عليهم لمرض في نفوسهم و تخلف في عقولهم . ايها الاخوان الذكور ان تعدد الزوجات تنزل في اوقات الحروب و الجهاد و كان له ظروفه و ضوابطه و ان غلق باب الاجتهاد و العقد الذكورية هي التي اوصلت مجتمعاتنا الاسلامية الى الرؤية المتخلفة لديننا الحنيف الذي انصف المرأة وجعلها مساوية للرجل في كافة الحقوق و الواجبات ولم يجعل مثلا عقاب المرأة الزانية أكثر من الرجل الزاني كما اعطى المرأة نصف الارث حينما كلف الرجل بالانفاق عليها في حين المجتمع الذكوري اباح دمها تحت مسميات جرائم الشرف و طالبها بالانفاق دون وجه حق وكم من نساء ينفقن ويتحملن مسؤوليات مالية و الرجل يأخذ ضعف الارث.. افيقوا ايها الذكوريون و كفى التلاعب بالدين من خلال الاختباء في عباءة العرف و التقاليد البالية .. ولمن ينتقد مجلة الاحوال التونسية التي تقيد تعدد الزوجات اقول له بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اشترط على علي بن ابي طالب بأن لا يتزوج على ابنته فاطمه رضي الله عنهما وفي ذلك تقييد لتعدد الزوجات بما يدل على انه امر شرع نتيجة ظروف معينة و يجوز تجاهله لمن اراد ذلك .. ولكن الذكور يصبون جل اهتمامهم على ابقاء تخلف المرأة و التلاعب بمصيرها باسم الدين فهلا التفتم الى امور دينية و فقهية بعيدا عن المرأةو كفاكم دجلا..

شرع الله
غيور -

هل اصبح شرع الله محل نقاش وراي وهل شرع الله هو اذلال للمرأه ياسبحان الله التعدد واللباس وفصل الدين عن الدولة والميراث وقريبا يناقشون الصلاة والصوم ولا حول ولا قوة الا بالله

بداهة معكوسة
جمال -

هل حقيقة أن الفرنسيون لم يطالبون حكومتهم بتشريع تعدد الزوجات تعني أنهم ليسوا بحاجة إلى هكذا تشريع؟ وهل زيادة نسبة العنوسة في مصر سببه إجازة تعدد الزوجات؟ (منطق أعوج دون شك). بصرف النظر عن الدين الاسلامي وتشريعاته، وبحكم البداهة فإن تعدد الزوجات يحد دون شك من نسبة العنوسة إلا إذا كان لدى الكاتب بداهة أخرى لانعرفها، أو كان يرى في قرارة نفسه أن العشيقة غير الزوجة ولكل منهن ضرورته في حياة الرجل. وشكراً للأخت سمير على تعليقها البسيط والمختصر والمفحم للكاتب.

بداهة معكوسة
جمال -

هل حقيقة أن الفرنسيون لم يطالبون حكومتهم بتشريع تعدد الزوجات تعني أنهم ليسوا بحاجة إلى هكذا تشريع؟ وهل زيادة نسبة العنوسة في مصر سببه إجازة تعدد الزوجات؟ (منطق أعوج دون شك). بصرف النظر عن الدين الاسلامي وتشريعاته، وبحكم البداهة فإن تعدد الزوجات يحد دون شك من نسبة العنوسة إلا إذا كان لدى الكاتب بداهة أخرى لانعرفها، أو كان يرى في قرارة نفسه أن العشيقة غير الزوجة ولكل منهن ضرورته في حياة الرجل. وشكراً للأخت سمير على تعليقها البسيط والمختصر والمفحم للكاتب.

...
sally -

الغريب في الاسلام حتى المراءه مقتنعه بانها اقل من الرجل.نحن نعيب على الغرب قيمه وجل قيمنا همجيه و

لابنه حلب
غيور -

أختي الكريمة بمناسبة الزواج والحروب فهذه امور لاتفتين فيها ولايجوز البناء على وجهه نظرنا وصدقيني ان مصيبه الارهاب والمصائب الاخرى هي ان الجميع يفتون بمن فيهم الكاتب وبخصوص زواج سيدنا على فأنت اختي الكريمة تجاهلت عن جهل او عمد بقية الحكاية فالرسول قال بما معناه ان لاتجتمع ابنه عدو الله ورسول الله في البيت وهو لايمنع حلالا.....

لابنه حلب
غيور -

أختي الكريمة بمناسبة الزواج والحروب فهذه امور لاتفتين فيها ولايجوز البناء على وجهه نظرنا وصدقيني ان مصيبه الارهاب والمصائب الاخرى هي ان الجميع يفتون بمن فيهم الكاتب وبخصوص زواج سيدنا على فأنت اختي الكريمة تجاهلت عن جهل او عمد بقية الحكاية فالرسول قال بما معناه ان لاتجتمع ابنه عدو الله ورسول الله في البيت وهو لايمنع حلالا.....

هكذا نعيش الـتـأخـر!
خـالد نظام الدبن -

لا يمكن أن أصدق أنه يوجد في عام 2009 من يدعون حكماء دينيين أو مفكرين إسلاميين, يدافعون عن تعدد الزوجات. الذي لم يعد يدافع عنه أي إنسان متحضر عاقل متمدن, سوى بعض القليل من مشايخ الإسلام المحترفين بإرضاء الجهلة والشارع. لماذا لا نسمح للمرأة إذن بالزواج من عدة رجال, انطلاقا من مساواة طبيعية واقعية اليوم بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات؟ كفا . تطوروا.. تحدثوا.. ادخلوا في الأنظمة البشرية التمدنة المسالمة المقبلولة, ,خالد نظام الدين الدين حقوقي مسلم باريس

الى رقم1
تونسية وافتخر -

بالله افهموني بمادا يهدي رقم1 الشعب التونسي كله في اخر احصاء لم يتجاوز ال10 ملايين نسمة فعن اي 10 ملايين مطلقة يحكي؟علما بان عدد النساء بتونس يقل عن عدد الرجال وان عدد العوانس بها يقل ايضا عن عدة بلدان تسمح بتعدد الزوجات ثم ان الطلاق غير ممنوع بتونس فهو متاح بنفس الحقوق والتراتيب سواء للمراة او الرجل شريطة ان يحكم القاضي بالطلاق وليس الزوج فكفاكم هديانا ومن اراد ان يتحدث عن تونس انصحه اولا بالاطلاع على قوانينها ثم الاطلاع على من هو بورقيبة حتى يعرف عمن يتحدث

شكرا لاوس العربي
عابر -

اولا نقول ان هذا شرع الله ونحن نقول لله سمعنا واطعنا اما الغاء التعدد والطلاق فهذا لايجوز ولكن التقنين ممكن الغالب على المجتمعات العربية والاسلامية هو عدم التعدد الا في بعض البئيات البدوية والريفية ارفض تماما وصف احكام الشريعة بالتخلف على الاقلية الفكرية غير الدينية وغير المسلمة احترام مشاعر المتدينين شكرا لاوس العربي فقد كفا ووفا

الى رقم1
تونسية وافتخر -

بالله افهموني بمادا يهدي رقم1 الشعب التونسي كله في اخر احصاء لم يتجاوز ال10 ملايين نسمة فعن اي 10 ملايين مطلقة يحكي؟علما بان عدد النساء بتونس يقل عن عدد الرجال وان عدد العوانس بها يقل ايضا عن عدة بلدان تسمح بتعدد الزوجات ثم ان الطلاق غير ممنوع بتونس فهو متاح بنفس الحقوق والتراتيب سواء للمراة او الرجل شريطة ان يحكم القاضي بالطلاق وليس الزوج فكفاكم هديانا ومن اراد ان يتحدث عن تونس انصحه اولا بالاطلاع على قوانينها ثم الاطلاع على من هو بورقيبة حتى يعرف عمن يتحدث

Kholio
Pussycat -

To #17 Cute and neat.

Kholio
Pussycat -

To #17 Cute and neat.

تعدد الزوجات
najib -

تعدد الزوجات هو نوع من الخيانة

إلى أوس العربي
mohja212 -

إلى أوس العربي كفيت وشفيت وأصبت في تعليقك قلب الحقيقة التي يحاول دعاة التغريب إخفاءها...التعدد لم يمنع بالمغرب إنما قنن وخضع لشروط أهمها موافقة الزوجة...والتعدد في ميزان التشريع يحتمل كل الأحكام حسب الحالة وظروف المقبل عليه..يحتمل التعدد إذن حكم الحرام أو الواجب أو المستحب أو المكروه..فالتشريع ليس نصوصا جامدة تطبق بحذافيرها إنما هي قوانين منظمة للعلاقات وفق مبدأ لا ضرر وضرار

trop depass
lamia -

le probleme de polygamie est tres depasse et je ne sais pas pourquoi les arabes sont encore la!je ne veus pas dire que la femme doit travailler ou...mais donner un enfant ou 16 est ce que votre avenir sera meilleur? regardez les femmes qui ont une fecondite superieure a la normale elles sont toujours malades fatiguees et l''homme cherche ailleurs!il ne faut pas comparez une girl friend a une seconde ou ..4 femme ce qui a plus qu''une est un pervers desole quand sa propre femme ne lui plus plus le devorce et cherchez une autre femme!nous pouvons restez des musulmans avec une seule femme et c''est la logique et les cas que vos donnez c de l''extremisme!le temps passent et les arabes ne cherchent que les femmes!et avant de parlez de l''experience tunisienne vous devez prendre l''avis des tunisiens malgres que c trop tard !on est convaincu!allez plus haut tunisie

trop depass
lamia -

le probleme de polygamie est tres depasse et je ne sais pas pourquoi les arabes sont encore la!je ne veus pas dire que la femme doit travailler ou...mais donner un enfant ou 16 est ce que votre avenir sera meilleur? regardez les femmes qui ont une fecondite superieure a la normale elles sont toujours malades fatiguees et l''homme cherche ailleurs!il ne faut pas comparez une girl friend a une seconde ou ..4 femme ce qui a plus qu''une est un pervers desole quand sa propre femme ne lui plus plus le devorce et cherchez une autre femme!nous pouvons restez des musulmans avec une seule femme et c''est la logique et les cas que vos donnez c de l''extremisme!le temps passent et les arabes ne cherchent que les femmes!et avant de parlez de l''experience tunisienne vous devez prendre l''avis des tunisiens malgres que c trop tard !on est convaincu!allez plus haut tunisie