أصداء

سوريا: اليوم سيلعب السريان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مدخل: بعد خسارة "الآشوريين" لمدينتهم التاريخية العريقة "نصيبين"- اشتهرت بمدرستها السريانية منذ القرن الرابع الميلادي- بضمها الى الدولة التركية بموجب اتفاقية رسم الحدود مع سوريا عام 1923،باشر "السريان"، النازحين من مناطقهم التاريخية في طورعابدين وآمد (ديار بكر) هرباً من المذابح وبطش العثمانيين بهم،ببناء نصيبين الجديدة،مدينة "القامشلي" الحالية في سوريا- التي كانت آنذاك تحت الحكم الفرنسي- يفصلها عن نصيبين القديمة فقط الخط السياسي الذي اقتضت مصالح الدول العظمى اقامته.يذكر، أن حتى ستينات القرن الماضي كان المسيحيون يشكلون نحو 90 % من سكان مدينة القامشلي،منهم 80% آشوريون(سريان- كلدان) والباقي من الأرمن. فوفق السجل المدني لنفوس القامشلي عام 1942 يحوي 7 دفاتر، صنفت بحسب الملل والانتماء الطائفي على الشكل التالي: (3 دفاتر للسريان الأرثوذكس وحدهم، 2 للأرمن، 1 لليهود، 1 دفتر واحد مشترك لبقية الملل من اتباع الكنيسة الشرقية والكاثوليك و الأكراد والمحلميه وايزيد وعرب).

- بموازاة الحركة العمرانية والنشاط الزراعي والاقتصادي في الجزيرة السورية، شيد الآشوريون (سريان-كلدان) المؤسسات الثقافية والاجتماعية والتربوية، كالمدارس والنوادي الرياضية والفوج الكشفي الرابع( قال عنه الرئيس جمال عبد الناصر اثناء العرض الذي قدمه ترحيباً به في القامشلي 1960 " ده جيش منظم").شكلت تلك المؤسسات الدعامة الأساسية لنهضة ثقافية واجتماعية سريانية، حيث عاش الآشوريون السوريون عصرهم الذهبي حتى قيام الوحدة المشئومة مع مصر 1958 وصعود الآيديولوجيات الشمولية ونمو النزعة القومية العربية المتطرفة.مع هذه التحولات بدأت الرياح تجري بما لا تشتهي سفن الآشوريين.أولى ضحايا "النزعة الشوفينية" والعنصرية التي جاءت بها الحركة الناصرية وزرعتها في التربة الثقافية والسياسية للمجتمع السوري،كان "نادي الرافدين الرياضي" الذي أسسه السريان في مدينة القامشلي عام 1934.فبعد مسيرة حافلة بالانتصارات والانجازات الرياضية والكروية على مستوى سوريا والمنطقة،تآمر الشوفينيون على النادي وأغلقوه عام 1962.

نظراً للأبعاد والخلفيات السياسية والقومية والاجتماعية لقضية اغلاق نادي الرافدين سنلقي الضوء على هذه القضية المنسية.طبعاً،من الصعب جداً أن تكَون صورة كاملة متكاملة عن حدث تاريخي مضى علية نصف قرن من الزمن.يزداد الأمر تعقيداً، اذا كان للحدث أبعاد وخلفيات سياسية في بلد،مثل سوريا، يخشى أبناءه من الحديث في السياسية.فرغم مرور عقود طويلة على أحداث نادي الرافدين وعدم مسؤولية النظام الحالي عما حصل للآشوريين في القامشلي صيف 1962، رفض البعض فتح هذا الملف والبعض الآخر تحدث بتحفظ وحذر شديدين.عقدة الخوف من السياسية وحدها تفسر عدم تطرق جميع من تكلم، في المهرجان الأول والثاني لنادي الرافدين وفي المقابلات التلفزيونية، الى الظروف والأسباب التي أدت الى اغلاق هذا النادي.رغم المصاعب والعقد حاولت،من خلال بعض الحوارات- أجريتها على هامش المهرجان الثاني لنادي الرافدين، الذي اقيم تكريماً لمؤسسي ولاعبي النادي في مدينة القامشلي بتاريخ 16-9-2009- الأول اقيم في السويد 2007- حاولت الحفر في ذاكرة البعض من مؤسسي وأعضاء النادي،للإحاطة بالظروف والأحداث السياسية وغير السياسية التي أغلق فيها قبل نحو نصف قرن من الزمن. تلك الخطوة التي تركت جرحاً وطنياً عميقاً في نفوس الآشوريين وعموم الوطنيين السوريين،وشكلت خيبة أمل كبيرة لشريحة الشباب.


أجمع من تحدثنا اليهم وحاورناهم،معظمهم في العقد السابع من العمر، على أن نادي الرافدين كان مستهدفاً من قبل السلطات المحلية ومن خلفها القوميين العرب، من ناصريين وبعثيين وعسكر، المعارضين لحكم الانفصال في سوريا.ورغم أن نادي الرافدين كان مستقلاً عن الأحزاب ولم يكن له أي نشاط سياسي،حتى الأحزاب الآشورية لم يكن لها أي دور يذكر في نشاط وفعاليات النادي،لكن اغلاقه كان بتهم سياسية.اتهم بالشعوبية وبالقومية الآشورية،فضلاً عن تهمة مناصرة وتأييد حكم الانفصال عن مصر 1961،لطالما أن الشارع المسيحي في سوريا،لأسباب ودوافع وطنية، بغالبيته الساحقة كان ضد الوحدة مع مصر ومؤيداً للانفصال.لتمرير مخطط اغلاق نادي الرافدين،والكلام مازال للمتحدثين،افتعلت مشاكل في احتفالات "الكرمس آب1962" التي يقيمها النادي سنوياً )نشاطات ثقافية و فنية مع سهرات اجتماعية ومعرض للتسوق).حيث قام الملازم الأول (أ- ر) من الشرطة العسكرية،برفقته مجموعة من العسكر، بالتحرش بفتاة واستفزار العاملين في الكرمس،الأمر الذي تسبب بحصول معركة حامية بالأيدي والهراوات بين القائمين على الكرمس وبين العشرات من العسكر الذين اجتاحوا الكرمس وطوقوه ببعض المصفحات ونشروا فيه الخراب والفوضى وحطموا كل مجوداته وجرح العديد من العاملين فيه.على أثرها ووسط مشاعر الغضب والاستياء خرج جمهور النادي بتظاهرة احتجاجية أمام مكتب العميد (فرحان جرمقاني) قائد الفرقة العسكرية في المنطقة الشرقية(أتي بها الى منطقة الجزيرة لمؤازرة الجيش العراقي في حربه مع الحركة الكردية بزعامة الملا مصطفى البرزاني).ندد المتظاهرون بانتهاكات العسكر وأسقطوا جمال عبد الناصر وطالبوا بحقوق نادي الرافدين.نظراً لأهمية الحدث وتفاعلاته على الساحة الوطنية،أكد بعض من التقيناهم على أن العديد من الاذاعات العالمية نقلت خبر التظاهرة واصطدام جمهور نادي الرافدين مع الجيش السوري في مدينة القامشلي، منها "الاذاعة البريطانية"،و"اذاعة صوت القاهرة" التي استغلت الحدث سياسياً وذاعت الخبر على أنه تظاهرة مؤيدة للوحدة ومنددة بحكم الانفصال في دمشق.

كبرئيل حبش،أحد أعمدة نادي الرافدين، قال: واجهت العميد (فرحان جرمقاني) وقلت له:"هل الكرمس "مستعمرة اسرائلية" حتى يحتله العسكر ويحطموه ويعتدوا على العاملين فيه بهذه الوحشية..."!. داوود غرزاني. من الذين أصيبوا بجروح خطيرة وأحيل مع آخرين الى "المحكمة العسكرية" في ديرالزور على خلفية الأحداث،قال: كان يمكن تجنب الاصطدام مع العسكر بالغاء الكرمس لطالما كانت هناك مؤشرات على نية السلطات بافتعال المشاكل لاغلاق النادي.الدكتور عمانوئيل حتينا، المقيم في المانيا، استحضر مشهداً مؤثراً محفوراً في ذاكرته من تلك الأيام ليؤكد من خلاله على الأثر القومي والاجتماعي الذي تركه نادي الرافدين في نفوس الآشوريين(سريان- كلدان) قال: " في كل مباريات النادي كان العم (عيسى أسعد) يحمل كرسيه الى الملعب ويقول بالسريانية: " اديما غمشتعن اسريييا -- اليوم سيلعب السريان...".. الكاتب الآشوري، ابراهيم بادل، أحد لا عبي النادي يقول:" نادي الرافدين كان أكثر استقطاباً شعبياً وجماهيرياً من كل تجمعاتنا الحالية. عَكسَ انتماءنا القومي الأزلي وحسنا الوطني العالي لبلدنا". يوسف عيسى حنا: نادي الرافدين اغلق في عهد الانفصال وقد مضى على ذالك العهد عقود طويلة لهذا على السلطات السورية اعادة النظر بكل قرارات واجراءات حكومة الانفصال من بينها اغلاق نادي الرافدين والاعتذار من جمهور النادي العريض ومن سكان مدينة القامشلي على بقاء ناديهم مغلقاً طيلة هذه الفترة وضرورة اعادة فتحه و تحرير الرياضة عموماً من سلطة دولة البعث التي احتكرت لنفسها كل شيء في البلد.

بحسب المتحدثون الينا، أن نادي الرافدين لم يكن مجرد نادي رياضي،وانما كان مؤسسة حضارية اجتماعية تربوية ثقافية ومدرسة سريانية في الأخلاق الوطنية.ونموذجاً للديمقراطية في سوريا، حيث كانت انتخابات الهيئة الادارية تجري بشكل حر وديمقراطي، باشراف مراقبين تعينهم الدولة،كانت حدثاً جماهيرياً.فضلاً عن الدور المؤثر لجمهور النادي الكبير في الانتخابات البرلمانية والبلدية في محافظة الحسكة، لهذا كان المرشحون يترددون على النادي لكسب أصوات جمهوره.

صحيح أن المهرجان الثاني للنادي في القامشلي كان احتفالياً ترفيهياً، لكنه لم يخلو من رسائل عديدة.ابرزها، رسالة الى "القيادة السورية"لاعادة افتتاح نادي الرافدين الرياضي الذي مازال مقفلاً ليس بالسلاسل المعدنية فقط، وانما بسلاسل الايديولوجيات الشمولية وبأغلال العقائد الشوفينية التي كبلت المجتمع السوري.أن اعادة فتح نادي الرافدين الرياضي سيكون له نتائج ايجابية على نفوس ومشاعر الآشوريين(سريان - كلدان) ليس في سوريا فحسب، وانما في المنطقة والعالم،وبشكل أكثر على المغتربين.اذ،لو بقي نادي الرافدين قائماً وتواصلت نشاطاته وفعاليته لاستقطب الكثير من الشباب الآشوريين وخفف كثيراً من وتيرة هجرتهم الى أوربا.

هل سيسمع أبناءنا وأحفادنا في القامشلي من يقول من جديد بالسريانية :"اليوم سيلعب السريان"؟.ربما..!.الآشوريون اليوم يلعبون، لكن ليس في عاصمتهم السورية"القامشلي،وانما في مكان آخر من العالم بعيداً عن وطنهم الأم (سوريا) الذي تركوه بعد خيبات الأمل التي اصيبوا بها. يلعبون في دول المهجر مثل "السويد" حيث لهم أندية رياضية وفرق كرة القدم، (أسيريسكا... وسريانسكا)تلعب في الدوري السويدي الممتاز. شعباً علم الأبجدية للبشرية وأقلع عجلة الحضارة لا يمكن له أن ينتهي ويخرج من التاريخ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
salam huria
nasr -

الشعب الاشوري كالشعوب المضطهدة الاخرى عانى الويلات والابادة ويستحق كل الخير وكل حقوقه في ارضه وفي اي مكان لكن الكاتب ولمصلحة النظام السوري المخابابراتي يحقد على الاكراد فالاشوريين هم اخوة للاكراد وهم مضطهديين من قبل الانظمة العنصرية نفسها ويحق لهم حق تقريرمصير

السحر على الساحر
ناظم -

اتذكر الفسيفساء الجميل والمحبة والجيرة الطيبة والمشاركة في الافراح والاتراح والتعاون والسهرات,والصداقات بين مختلف الاديان والقوميات في مديتة قامشلو بدون تمييز لامن بعيد اومن قريب ابدا,وتداخل البيوت والعوائل,كان موضع فخر طبعا,لكن بداية تعكير الصفوة,كما ذكر الكاتب هي قيام الوحدة بافكار ناصر العروبية,ثم العفالقة,والافكار العنصرية المستوحاة من هتلرالذي مات في عنجهيته الفاشية,هذا جزاء كل من يحمل هكذا نفس عنصري بغيض لايجلب الا العار والتقهقر لصاحبه,كما يقول المثل انقلب السحر على الساحر.لنعود الى زمن المحبة والاخوة سيكون سمة العصرحتما,ونعيش للمستقبل,ولانعيش في الماضي.

المساواة و العدالة
محمد اقبال -

ان الاوان ان يفهم اخوة العرب ان سوريا لجميع ابناءهابكافة مكوناتها القومية و الدينية. وان نرتقي بسوريا من دولة قطرية(حسب مفهوم حزب البعث)الى وطن مبني على اساس المواطنة و ليس على اسس قومية شوفينية.

المساواة و العدالة
محمد اقبال -

ان الاوان ان يفهم اخوة العرب ان سوريا لجميع ابناءهابكافة مكوناتها القومية و الدينية. وان نرتقي بسوريا من دولة قطرية(حسب مفهوم حزب البعث)الى وطن مبني على اساس المواطنة و ليس على اسس قومية شوفينية.

المساواة و العدالة
محمد اقبال -

repeated comment

المساواة و العدالة
محمد اقبال -

repeated comment

السريان
هنري بدروس كيفا -

السيد سليمان المحترم الشعب الاشوري المنقرض لم يكن متواجدا في نصيبين و لم يستوطنالجزيرة في تاريخه القديم . مار افرام السرياني كان يسمي سكان الرهاو الجزيرة بالآراميين و برديصان الفيلسوف ببرديصان الآرامي . إذا كنت تتجاهل أن التوراة قد أطلق تسمية ; آرام نهرين علىالجزيرة فإن كل شبابنا المثقف السرياني يعرفون ذلك لأنهم يبحثونعن تاريخ جذورهم الحقيقية و إنني أردد معك نعم أن السريان سيلعبوندورهم في الدفاع عن هويتهم التاريخية الحقيقية . هنري بدروس كيفا

السريان
هنري بدروس كيفا -

السيد سليمان المحترم الشعب الاشوري المنقرض لم يكن متواجدا في نصيبين و لم يستوطنالجزيرة في تاريخه القديم . مار افرام السرياني كان يسمي سكان الرهاو الجزيرة بالآراميين و برديصان الفيلسوف ببرديصان الآرامي . إذا كنت تتجاهل أن التوراة قد أطلق تسمية ; آرام نهرين علىالجزيرة فإن كل شبابنا المثقف السرياني يعرفون ذلك لأنهم يبحثونعن تاريخ جذورهم الحقيقية و إنني أردد معك نعم أن السريان سيلعبوندورهم في الدفاع عن هويتهم التاريخية الحقيقية . هنري بدروس كيفا

وتاريخ بعث السريان
ملك المحلمية -

السريان في سوريا ركن أساسي من أركان النظام, ويشكلون العمود الفقري لحزب البعث وشبيبة البعث في محافظة الجزيرة أما السريان في دول الإغتراب فأغلبهم يدافعون بشدة عن النظام السوري وحزب البعث ويبررون كل جرائمهم ضد السوريين أكثر من البعثين أنفسهم... ويقفون باستمرار ضد تطلعات الشعوب في سوريا في المطالبة بالديمفراطية لأنهم يعتبرون أن النظام وحزب البعث أفضل لمصالحهم, فياليت لو تكرم السيد يوسف بسرد تاريخ البعث والشبيبة وفروع الأمن في الجزيرة ودور السريان فيه.... ورغم أن لكل الشعوب السورية الحق في العيش بكامل حقوقه إلا أن السريان كانوا على الدوام ينال حصة الأسد في إدارة البلديات والمدارس والشبيبة وكافة دوائر الدولة,في الوقت الذي لم يكن للعرب والأكراد والأرمن وغيرهم أي شيء يذكر طبعا كان ولازال ذلك كمكافئة نتيجة تعاونهم مع الأجهزة الأمنية في قصقصة أجنحة القوى المعارضة واسكات أصواتهم... لذا تجدهم يعيشون دائما في حالة خوف ويقفون ضد أي تحرك أو نشاط من الشعوب السورية وتطلعاتهم الديمقراطية ويشكلون الواجهة الدعائية للنظام والبعث داخل وخارج سوريا وينقلون للمخابرات السورية التقارير عن النشطاء من المعارضة في الداخل والخارج ..أما هجرتهم فليس لأي ظلم لأن النظام يعطيهم أكثر من العرب والأكراد والأرمن بل وأكثر من العلوين أيضا, يضعوهم بأفضل المناصب, ولهم مدارس الخاصة,كنائسهم ونشاطاتهم الدينية والثقافية كلها رسمية وعلنية... لذا لم تكن هجرتهم قط بسبب تميز أو هضم حقوق بل قد يكون لحياة أفضل في أوربا أو لربما خوفهم من أي ديمقراطية ومحاسبتهم على الأعمال التي اقترفوها بحقوق السوريين ودورهم السلبي كأداة بيد الأجهزة الأمنية والحزبية ضد الأحرار ومعارضي النظام القمعي في سوريا.. لذا تجدهم ينقرضون بنفسهم لأن العلم والعقل يؤكد أن الحياة للأفضل, والأفضل الذي يفيد نفسه وغيره, لا الذي يريد الشر للغير.. الحياة لمن يكسب الشعوب لا من يخدم الحكام..

وتاريخ بعث السريان
ملك المحلمية -

السريان في سوريا ركن أساسي من أركان النظام, ويشكلون العمود الفقري لحزب البعث وشبيبة البعث في محافظة الجزيرة أما السريان في دول الإغتراب فأغلبهم يدافعون بشدة عن النظام السوري وحزب البعث ويبررون كل جرائمهم ضد السوريين أكثر من البعثين أنفسهم... ويقفون باستمرار ضد تطلعات الشعوب في سوريا في المطالبة بالديمفراطية لأنهم يعتبرون أن النظام وحزب البعث أفضل لمصالحهم, فياليت لو تكرم السيد يوسف بسرد تاريخ البعث والشبيبة وفروع الأمن في الجزيرة ودور السريان فيه.... ورغم أن لكل الشعوب السورية الحق في العيش بكامل حقوقه إلا أن السريان كانوا على الدوام ينال حصة الأسد في إدارة البلديات والمدارس والشبيبة وكافة دوائر الدولة,في الوقت الذي لم يكن للعرب والأكراد والأرمن وغيرهم أي شيء يذكر طبعا كان ولازال ذلك كمكافئة نتيجة تعاونهم مع الأجهزة الأمنية في قصقصة أجنحة القوى المعارضة واسكات أصواتهم... لذا تجدهم يعيشون دائما في حالة خوف ويقفون ضد أي تحرك أو نشاط من الشعوب السورية وتطلعاتهم الديمقراطية ويشكلون الواجهة الدعائية للنظام والبعث داخل وخارج سوريا وينقلون للمخابرات السورية التقارير عن النشطاء من المعارضة في الداخل والخارج ..أما هجرتهم فليس لأي ظلم لأن النظام يعطيهم أكثر من العرب والأكراد والأرمن بل وأكثر من العلوين أيضا, يضعوهم بأفضل المناصب, ولهم مدارس الخاصة,كنائسهم ونشاطاتهم الدينية والثقافية كلها رسمية وعلنية... لذا لم تكن هجرتهم قط بسبب تميز أو هضم حقوق بل قد يكون لحياة أفضل في أوربا أو لربما خوفهم من أي ديمقراطية ومحاسبتهم على الأعمال التي اقترفوها بحقوق السوريين ودورهم السلبي كأداة بيد الأجهزة الأمنية والحزبية ضد الأحرار ومعارضي النظام القمعي في سوريا.. لذا تجدهم ينقرضون بنفسهم لأن العلم والعقل يؤكد أن الحياة للأفضل, والأفضل الذي يفيد نفسه وغيره, لا الذي يريد الشر للغير.. الحياة لمن يكسب الشعوب لا من يخدم الحكام..

مقالاتك مرجع هام
شميرام -

إلى الكاتب سليمان يوسف،مقالاتك عن الشعب الآشوري هي المرجع الأهم الذي يؤرخ إنجازات ومواقف هذه الفئة الهامة جدا في سوريا، البلد الذي منهم جاء اسمه. وعلى الرغم من وجود تجمعات متشتتة آرامية في مناطق منفصلة ضمن خريطة سوريا القديمة، إلا أنه لم يكن لها أي وزن، حتى الأبجدية الفينيقية تم المحافظة عليها وتوسيع رقعة استخدامها بفضل الآشوريين قبل وبعد الميلاد - يكتب عن هذا بإسهاب العالم بالآشوريات البروفسور الفنلندي سيمو بربولا. ويجب ألا ننسى كذلك بأن نصيبين والرها كانتا مدينتين آشوريتين بامتياز، إذ الرها يسميها مار أفرام أوروك الثانية. ويكفي الرجوع إلى مؤلفات عديدة تؤكد هذه الحقيقة بمختلف اللغات، ومنها على سبيل المثال ما كتبه البروفسور قسطنطين ماتفييف. للأسف يبدو أن بعض قراء مقالاتك لأسباب غامضة يتجاهلون هذه الحقيقة، مثلا كاتب التعليق رقم 5. نطلب من الله أن يرشده وأمثاله ليعرف الحقيقة.تحياتي لك يا أخ سليمان وأنا في انتظار المزيد من كتاباتك عن الآشوريين في سوريا وفي غيرها من بلاد الشرق الأوسط.

مقالاتك مرجع هام
شميرام -

إلى الكاتب سليمان يوسف،مقالاتك عن الشعب الآشوري هي المرجع الأهم الذي يؤرخ إنجازات ومواقف هذه الفئة الهامة جدا في سوريا، البلد الذي منهم جاء اسمه. وعلى الرغم من وجود تجمعات متشتتة آرامية في مناطق منفصلة ضمن خريطة سوريا القديمة، إلا أنه لم يكن لها أي وزن، حتى الأبجدية الفينيقية تم المحافظة عليها وتوسيع رقعة استخدامها بفضل الآشوريين قبل وبعد الميلاد - يكتب عن هذا بإسهاب العالم بالآشوريات البروفسور الفنلندي سيمو بربولا. ويجب ألا ننسى كذلك بأن نصيبين والرها كانتا مدينتين آشوريتين بامتياز، إذ الرها يسميها مار أفرام أوروك الثانية. ويكفي الرجوع إلى مؤلفات عديدة تؤكد هذه الحقيقة بمختلف اللغات، ومنها على سبيل المثال ما كتبه البروفسور قسطنطين ماتفييف. للأسف يبدو أن بعض قراء مقالاتك لأسباب غامضة يتجاهلون هذه الحقيقة، مثلا كاتب التعليق رقم 5. نطلب من الله أن يرشده وأمثاله ليعرف الحقيقة.تحياتي لك يا أخ سليمان وأنا في انتظار المزيد من كتاباتك عن الآشوريين في سوريا وفي غيرها من بلاد الشرق الأوسط.

حقيقة مرة
جوان -

السريان عريق ويستحق كل خير, ولكن السريان في سوريا باعوا أنفسهم بأبخس الأثمان,وليس لديهم أي هدف في الحياة سوى أن يكونوا بعثيين ومخبرين لأجهزة النظام للضرر بالشعوب الأخرى وخاصة تلذذهم في معاداة الشعب الكردي, فتراهم لا يدخرون جهدا بمناسبة ودون مناسية إلا ويحاولوا الضرر بالأكراد والوقوف في وجه مطالبهم ليس في سورية فحسب أينما وحيثما كان الكردي, ولا ندري لماذا كل هذا الحقد والعداء ضد الأكراد على الرغم أنهم يعيشون في محيط كردي , ويبدوا أن ليس لديهم أي بعد نظر ولايعرفون مصالحهم .. فأنهم يعتبرون الأكراد هم المسؤولين عن إبادات و مجازر الدولة العثمانية ضد الشعب الأرمني والتي راح فيها السريان أيضا.. على الرغم أن الأرمن شعب ذكي وجدير بالإحترام يعرف مثل كل العالم الحر أن المجازر قامت بها الدولة العثمانية والتي كانت جيوشها أتراك وأكراد وعرب وقوميات مختلفة إلا أن السريان يصرون أن الشعب الكردي من قام بتلك المجازر البشعة وليس العثمانيين, ربما هذا ما يريده أسيادهم من المخابرات السورية ونظامه الذي يريد اشغال السريان بالأكراد ونجح في ذلك من طرف السريان ولكن الحركة الكردية كانت أوعى من ذلك ولم تنجر لمخططات جانبية كما يريدها بعض من السريان السوريين الذين يصرون على معادة الشعب الكردي.. ففي الوقت الذي نريد لهم كامل حقوقهم لأنهم غنى للمنطقة, هم يريدون دائما الشر لنا. ترى ألا يفكرون بمصالحهم ؟ أيظنون أنهم وبمساعدة النظام السوري سيقضون على الأكراد؟ أليس فيهم من يعلمهم أن تركيا وأيران والعراق وسوريا ومعهم من معهم من حلفائهم من الدول الكبرى حاولوا مجتمعين منذ عقود القضاء على الأكراد لكنهم لم يفلحوا! ألا يفهموا أن المعادلات الدولية تغيرت وأن الأكراد قد يكونوا محرك الديمقراطية والسلام لكل المنطقة... إذا لم يستوعبوا كل ذلك فليعادوا الأكراد كما يحلوا لهم بينما نحن الأكراد سندعوا الله أن يعيدكم لرشدكم وتفكروا لنفسكم لا أن تصطادوا لغيركم في المياه العكرة.. نريد أن تكونوا اخوة بيننا أما أن تتمنوا لنا الإبادة , فهذا هو الجواهري يرد عليكم :( شعب دعائمه الجماجم والدم... تتحطم الدنيا ولا يتحطم)

حقيقة مرة
جوان -

السريان عريق ويستحق كل خير, ولكن السريان في سوريا باعوا أنفسهم بأبخس الأثمان,وليس لديهم أي هدف في الحياة سوى أن يكونوا بعثيين ومخبرين لأجهزة النظام للضرر بالشعوب الأخرى وخاصة تلذذهم في معاداة الشعب الكردي, فتراهم لا يدخرون جهدا بمناسبة ودون مناسية إلا ويحاولوا الضرر بالأكراد والوقوف في وجه مطالبهم ليس في سورية فحسب أينما وحيثما كان الكردي, ولا ندري لماذا كل هذا الحقد والعداء ضد الأكراد على الرغم أنهم يعيشون في محيط كردي , ويبدوا أن ليس لديهم أي بعد نظر ولايعرفون مصالحهم .. فأنهم يعتبرون الأكراد هم المسؤولين عن إبادات و مجازر الدولة العثمانية ضد الشعب الأرمني والتي راح فيها السريان أيضا.. على الرغم أن الأرمن شعب ذكي وجدير بالإحترام يعرف مثل كل العالم الحر أن المجازر قامت بها الدولة العثمانية والتي كانت جيوشها أتراك وأكراد وعرب وقوميات مختلفة إلا أن السريان يصرون أن الشعب الكردي من قام بتلك المجازر البشعة وليس العثمانيين, ربما هذا ما يريده أسيادهم من المخابرات السورية ونظامه الذي يريد اشغال السريان بالأكراد ونجح في ذلك من طرف السريان ولكن الحركة الكردية كانت أوعى من ذلك ولم تنجر لمخططات جانبية كما يريدها بعض من السريان السوريين الذين يصرون على معادة الشعب الكردي.. ففي الوقت الذي نريد لهم كامل حقوقهم لأنهم غنى للمنطقة, هم يريدون دائما الشر لنا. ترى ألا يفكرون بمصالحهم ؟ أيظنون أنهم وبمساعدة النظام السوري سيقضون على الأكراد؟ أليس فيهم من يعلمهم أن تركيا وأيران والعراق وسوريا ومعهم من معهم من حلفائهم من الدول الكبرى حاولوا مجتمعين منذ عقود القضاء على الأكراد لكنهم لم يفلحوا! ألا يفهموا أن المعادلات الدولية تغيرت وأن الأكراد قد يكونوا محرك الديمقراطية والسلام لكل المنطقة... إذا لم يستوعبوا كل ذلك فليعادوا الأكراد كما يحلوا لهم بينما نحن الأكراد سندعوا الله أن يعيدكم لرشدكم وتفكروا لنفسكم لا أن تصطادوا لغيركم في المياه العكرة.. نريد أن تكونوا اخوة بيننا أما أن تتمنوا لنا الإبادة , فهذا هو الجواهري يرد عليكم :( شعب دعائمه الجماجم والدم... تتحطم الدنيا ولا يتحطم)

اللعب بالوحدةالوطنية
د. عبدالحكيم الزعبي -

من يقرأ هكذا مقالات، وكذالك تلك التي يكتبها بعض الأشقاء الأكراد، يدرك جيداً أن القيادة السورية محقة في عدم إعطائها هامشاً أكبر من الحرية. إذ أن إعطاء هامش أكبر من الحرية، في ظل هذه العقلية التي يعبر فيها الكاتب في مقالته هذه، سوف يؤدي إلى إزدياد وتيرة اللعب لدى البعض، بحيث تصبح الوحدة الوطنية في سوريا هي الكرة التي سيلعب بها هؤلاء.

اللعب بالوحدةالوطنية
د. عبدالحكيم الزعبي -

من يقرأ هكذا مقالات، وكذالك تلك التي يكتبها بعض الأشقاء الأكراد، يدرك جيداً أن القيادة السورية محقة في عدم إعطائها هامشاً أكبر من الحرية. إذ أن إعطاء هامش أكبر من الحرية، في ظل هذه العقلية التي يعبر فيها الكاتب في مقالته هذه، سوف يؤدي إلى إزدياد وتيرة اللعب لدى البعض، بحيث تصبح الوحدة الوطنية في سوريا هي الكرة التي سيلعب بها هؤلاء.

قليلا من المنطق
شميرام -

هذه ظاهرة غريبة فعلا أن نقرأ تعليقات لا علاقة لها بالموضوع. فالكاتب يصف نادي لرافدين ذي الفضل على كل وطني في سوريا، بينهم الأكراد كذلك. لم يتطرق الكاتب إلى ذكر الكرد إلا في سرده للإحصاءات الرسمية للفئات التي كانت تسكن القامشلي حينها. يبدو أن غضب وتلاعب المعلقين سببه أن الكاتب لم يشوه الإحصاءات لحسابهم، كما هم يفعلون في كل مكان وزمان، ومنها أخيرا محاولة تغيير التركيب السكاني لمدينة كركوك بطرق غير شرعية. وربما غضبهما مصدره النجاحات التي حققها النادي ومازال الناس يتذكرونها؟ أو ربما بمجرد ذكر اسم سوريا وليس ;كردستان ولّد غضبهم. على كل سكان القامشلي محاولة إحياء ذكرى النادي فهو كان لجميع السكان. أما عن مدارس السريان فهي ضرورية لأن التلاميذ يتعلمون فيها لغة الطقوس الدينية، بينما صلاة الأكراد هي بالعربية التي يتعلمونها مثل غيرهم في المدارس الحكومية.

قليلا من المنطق
شميرام -

هذه ظاهرة غريبة فعلا أن نقرأ تعليقات لا علاقة لها بالموضوع. فالكاتب يصف نادي لرافدين ذي الفضل على كل وطني في سوريا، بينهم الأكراد كذلك. لم يتطرق الكاتب إلى ذكر الكرد إلا في سرده للإحصاءات الرسمية للفئات التي كانت تسكن القامشلي حينها. يبدو أن غضب وتلاعب المعلقين سببه أن الكاتب لم يشوه الإحصاءات لحسابهم، كما هم يفعلون في كل مكان وزمان، ومنها أخيرا محاولة تغيير التركيب السكاني لمدينة كركوك بطرق غير شرعية. وربما غضبهما مصدره النجاحات التي حققها النادي ومازال الناس يتذكرونها؟ أو ربما بمجرد ذكر اسم سوريا وليس ;كردستان ولّد غضبهم. على كل سكان القامشلي محاولة إحياء ذكرى النادي فهو كان لجميع السكان. أما عن مدارس السريان فهي ضرورية لأن التلاميذ يتعلمون فيها لغة الطقوس الدينية، بينما صلاة الأكراد هي بالعربية التي يتعلمونها مثل غيرهم في المدارس الحكومية.

سريان اراميون
Iihad Mansor -

اؤيد التعليقق رقم 5 لأنه يقول الحقيقة التاريخية والعلمية الصائبة. والمدام شميرام يبدو انها لاتفقه من التاريخ الواقعي والححقيقي سوى عدة اسماء تحاول اقحامهم في ردها لاعطاء مصداقية لردها الخاطئ. اما بالنسبة للسريان فلم ولن يكونوا عملاء ومخبرين كما يتصوره الكتاب الأكراد في تعليقاتهم. والمناصب والادارات التي يحصلوا عليها في ادارات الدولة هي نتيجة تفوقهم العلمي وحصولهم على الشهادات العلمية العالية وبكافة الاختصاصات.

سريان اراميون
Iihad Mansor -

اؤيد التعليقق رقم 5 لأنه يقول الحقيقة التاريخية والعلمية الصائبة. والمدام شميرام يبدو انها لاتفقه من التاريخ الواقعي والححقيقي سوى عدة اسماء تحاول اقحامهم في ردها لاعطاء مصداقية لردها الخاطئ. اما بالنسبة للسريان فلم ولن يكونوا عملاء ومخبرين كما يتصوره الكتاب الأكراد في تعليقاتهم. والمناصب والادارات التي يحصلوا عليها في ادارات الدولة هي نتيجة تفوقهم العلمي وحصولهم على الشهادات العلمية العالية وبكافة الاختصاصات.

الى جوان تعليق 8
مواطن سوري -

إنك ياسيد جوان فعلا كُرْ دي أصيل، لا ترى ، ولا تمسع ولا تتفوه إلا بال ( كُرْ دي) . الكرد شعب مثل باقي الشعوب ،وله حقوق وواجبات مثل كل الشعوب والأمم سواء كانوا شعوبا صغيرة أم كبيرة ، لكن المسالة ليست متعلقة هنا ياسيد جوان، فهل من المعقول أن تجد إنسان ما ، اي أنسان يكره إنسانا آخر لوجه الله ؟؟ لا تكون سلبيا وحاقدا الى درجة أنك تعبّر عن مضمونك دون شعورك. قول الحقيقة ولا تنحاز الى الباطل ودعايات أحزابكم العشائرية . فالأرض التي أنت اليوم تسكن فيها ياترى هي للأكراد أم للآشوريين ( سميهم سريان او كلدان أو أي شيء آخر .. ) مدن عامودا ودرباسية ورأس العين ديار بكر ومديات ونصبين وحيكاري وجبال طوروس والقامشلي والمالكينة وشمال العراق ... من كان يسكنها قبل خمسون سنة ، ومئة سنة وقبل أكثر من قرنين من الزمن ... حاجتكم فقد غُسلتْ دماغكم من قبل أحزابكم العشائرية وبتوجيه من الصهيونية التي لا تريد أن تسمع كلمة بابل ولا نينوى ولا آشور ولا كلدان لأنهم يعتقدون إن سكان الرافدين وبلاد الشام هم السبب في تشتيت اليهود ( شعب الله المحتال ). فبالأمس تآمروا مع اجدادكم المجوس الميديين إبان حكم كورش ،لأسقاط بابل ، اليوم يتعانلون مع عميله كورش الصغير السيد برزاني لتفتيت كل بلاد الشام والرافدين لا لشيء إنما لإعتقادهم بأنهم أحفاد الأشوريين ، ونحن نفتخر بهم سواء شئتَ أم لا .

الى جوان تعليق 8
مواطن سوري -

إنك ياسيد جوان فعلا كُرْ دي أصيل، لا ترى ، ولا تمسع ولا تتفوه إلا بال ( كُرْ دي) . الكرد شعب مثل باقي الشعوب ،وله حقوق وواجبات مثل كل الشعوب والأمم سواء كانوا شعوبا صغيرة أم كبيرة ، لكن المسالة ليست متعلقة هنا ياسيد جوان، فهل من المعقول أن تجد إنسان ما ، اي أنسان يكره إنسانا آخر لوجه الله ؟؟ لا تكون سلبيا وحاقدا الى درجة أنك تعبّر عن مضمونك دون شعورك. قول الحقيقة ولا تنحاز الى الباطل ودعايات أحزابكم العشائرية . فالأرض التي أنت اليوم تسكن فيها ياترى هي للأكراد أم للآشوريين ( سميهم سريان او كلدان أو أي شيء آخر .. ) مدن عامودا ودرباسية ورأس العين ديار بكر ومديات ونصبين وحيكاري وجبال طوروس والقامشلي والمالكينة وشمال العراق ... من كان يسكنها قبل خمسون سنة ، ومئة سنة وقبل أكثر من قرنين من الزمن ... حاجتكم فقد غُسلتْ دماغكم من قبل أحزابكم العشائرية وبتوجيه من الصهيونية التي لا تريد أن تسمع كلمة بابل ولا نينوى ولا آشور ولا كلدان لأنهم يعتقدون إن سكان الرافدين وبلاد الشام هم السبب في تشتيت اليهود ( شعب الله المحتال ). فبالأمس تآمروا مع اجدادكم المجوس الميديين إبان حكم كورش ،لأسقاط بابل ، اليوم يتعانلون مع عميله كورش الصغير السيد برزاني لتفتيت كل بلاد الشام والرافدين لا لشيء إنما لإعتقادهم بأنهم أحفاد الأشوريين ، ونحن نفتخر بهم سواء شئتَ أم لا .

عزيزي الكاتب
Ari -

عزيزي الكاتب اذا كنت تريد فقط الحديث عن النادي و افضاله فنحن معك ككورد اما مبادرتك بالدخول في التاريخ فلا نتفق معك في سرد الحقائق بهذه الطريقة فجميعنا يعلم بان الاشور و السريان و الكلدان والارمن قوميات مختلفة و لا داعي الى دمجهم جميعا تحت اسم الاشور الا اذا كنت تريد ان توحد الصف المسيحي و هذا من حقك و لكني اعرف علم اليقين بان اغلبيتهم يعارضمن بان تسميهم اشوري و خصوصا الكلداناما بالنسبة لمدينة القامشلي فمن يقراء هذه المقالة يعتقد بان الاشور بنوها و لكن اسمح لي ان اقول بانها كانت قرية كورية و جميع القرى المحيطة كردية و قام الفرنسيون ببناء المدينة لموقعها الاستراتيجي الممتاز الذي يربط الموصل بدمشق و حلب و لهذا عمروا سكة الحديد و حتى المطار و نعلم جيدا بانكم هربتم من البطش العثماني و قامت العشائر الكردية بحمايتكم في هذه المناطق و ها انتم تنكرون حتى وجود الاكراد ربما تكون صادقا في احصائياتك و لكن ما هكذا تورد الابل اما بالنسبة الى الاشوريين و ليساالسريان فالكبير و الصغير يعلم بانهم قدموا من العراق الى الجزيرة السورية بوساطة فرنسيةو اخيرا اريد ان اقول لك باني حفيد احد الشيوخ الاكراد الذي اعدم من قبل العثمانيين لحمايته للمسيحيين

عزيزي الكاتب
Ari -

عزيزي الكاتب اذا كنت تريد فقط الحديث عن النادي و افضاله فنحن معك ككورد اما مبادرتك بالدخول في التاريخ فلا نتفق معك في سرد الحقائق بهذه الطريقة فجميعنا يعلم بان الاشور و السريان و الكلدان والارمن قوميات مختلفة و لا داعي الى دمجهم جميعا تحت اسم الاشور الا اذا كنت تريد ان توحد الصف المسيحي و هذا من حقك و لكني اعرف علم اليقين بان اغلبيتهم يعارضمن بان تسميهم اشوري و خصوصا الكلداناما بالنسبة لمدينة القامشلي فمن يقراء هذه المقالة يعتقد بان الاشور بنوها و لكن اسمح لي ان اقول بانها كانت قرية كورية و جميع القرى المحيطة كردية و قام الفرنسيون ببناء المدينة لموقعها الاستراتيجي الممتاز الذي يربط الموصل بدمشق و حلب و لهذا عمروا سكة الحديد و حتى المطار و نعلم جيدا بانكم هربتم من البطش العثماني و قامت العشائر الكردية بحمايتكم في هذه المناطق و ها انتم تنكرون حتى وجود الاكراد ربما تكون صادقا في احصائياتك و لكن ما هكذا تورد الابل اما بالنسبة الى الاشوريين و ليساالسريان فالكبير و الصغير يعلم بانهم قدموا من العراق الى الجزيرة السورية بوساطة فرنسيةو اخيرا اريد ان اقول لك باني حفيد احد الشيوخ الاكراد الذي اعدم من قبل العثمانيين لحمايته للمسيحيين

syria alasad
nasr -

لرقم ١٢ انت بعثي درجة اولى وتخدم في دولة الاسد التي تقمع كل سوري شريف يقول لا للظلم لا للقمع الابدي النظام هو من يزرع التفرقة بين اطياف السوريين للتحكم بالكل

syria alasad
nasr -

لرقم ١٢ انت بعثي درجة اولى وتخدم في دولة الاسد التي تقمع كل سوري شريف يقول لا للظلم لا للقمع الابدي النظام هو من يزرع التفرقة بين اطياف السوريين للتحكم بالكل

توضيح
شميرام -

أتوجه لكاتبَي التعليقَين 5 و 11 لطفا أن يشرحا لي كيف تحورت كلمة آرامي إلى سرياني وما يجمعهما سوى حرف الراء المشترك. أليست كلمة سريان مشتقة من كلمة آشوريين - هذا واضح ولا يحتاج إلى اجتهادات. هناك عشرات المراجع التي تؤكد هذا لغويا وتاريخيا وعرقيا ومن ناحية الجغرافية، لا مجال هنا لسردها. أناشد كذلك الأخ الكردي، وبالتحديد صاحب التعليق رقم 8 بالتعقل وكبح جماح الفانتازيا. كفى خزعبلات واتهامات كاذبة مفبركة في مخلية مريضة مرضا مزمنا ورمي الحجارة بالغير دونما سبب. اقرأ كتاب (الدم المسفوك) وكتاب (قتل أمة - صدر في حلب) لتعرف الحقيقة عن مذابح السريان والأرمن. أنا متأكد بأنك تعرف الحقيقة ولكنك لا تملك الشجاعة لتعترف بها. لست مخلصا مع نفسك. الأبيض عندك أسود والأسود أبيض. ألم تسمع بأن بعض الأكراد في تركيا قرروا بعد تسعين عاما إعادة الأراضي والممتلكات التي استولى عليها آباؤهم بعد قتل وسبي سكانها السريان. الصحف السويديدة كتبت عن حالة كهذه جرت مراسيمها (تسليم سندات التمليك لمؤسسة سيفو التي تعنى بتأريخ المذابح) تحت قبة البرلمان بمشاركة ممثلي الأحزاب السويدية وخبراء في القانون الدولي، حيث قرر أحد الأكراد صاحب ضمير أن يعيد أبنية وأراض كانت قبل المذابح تعود للسريان في مدية سعرت. كيف يمكن للشعوب أن تتفاهم عندما يغتصب القوي (المدعوم من قبل دولة تركيا) حقوق الضعيف الذي لا يسانده أحد. الاعتراف بالذنب فضيلة والتهرب من السؤولية لا يحل مشكلة.

توضيح
شميرام -

أتوجه لكاتبَي التعليقَين 5 و 11 لطفا أن يشرحا لي كيف تحورت كلمة آرامي إلى سرياني وما يجمعهما سوى حرف الراء المشترك. أليست كلمة سريان مشتقة من كلمة آشوريين - هذا واضح ولا يحتاج إلى اجتهادات. هناك عشرات المراجع التي تؤكد هذا لغويا وتاريخيا وعرقيا ومن ناحية الجغرافية، لا مجال هنا لسردها. أناشد كذلك الأخ الكردي، وبالتحديد صاحب التعليق رقم 8 بالتعقل وكبح جماح الفانتازيا. كفى خزعبلات واتهامات كاذبة مفبركة في مخلية مريضة مرضا مزمنا ورمي الحجارة بالغير دونما سبب. اقرأ كتاب (الدم المسفوك) وكتاب (قتل أمة - صدر في حلب) لتعرف الحقيقة عن مذابح السريان والأرمن. أنا متأكد بأنك تعرف الحقيقة ولكنك لا تملك الشجاعة لتعترف بها. لست مخلصا مع نفسك. الأبيض عندك أسود والأسود أبيض. ألم تسمع بأن بعض الأكراد في تركيا قرروا بعد تسعين عاما إعادة الأراضي والممتلكات التي استولى عليها آباؤهم بعد قتل وسبي سكانها السريان. الصحف السويديدة كتبت عن حالة كهذه جرت مراسيمها (تسليم سندات التمليك لمؤسسة سيفو التي تعنى بتأريخ المذابح) تحت قبة البرلمان بمشاركة ممثلي الأحزاب السويدية وخبراء في القانون الدولي، حيث قرر أحد الأكراد صاحب ضمير أن يعيد أبنية وأراض كانت قبل المذابح تعود للسريان في مدية سعرت. كيف يمكن للشعوب أن تتفاهم عندما يغتصب القوي (المدعوم من قبل دولة تركيا) حقوق الضعيف الذي لا يسانده أحد. الاعتراف بالذنب فضيلة والتهرب من السؤولية لا يحل مشكلة.

رقم 10 و 11 و12
Ari -

رقم 10 و 11 و12 نحن جميعا مسلمين و نفتخر باسلامنا كوردا و عربا ونحمد الله على نعمة الاسلام اما بخصوص المدارس الخاصة بكم لتعليم الطقوس الدينية فهذا نفاق منكم بعكس الكورد الذين يطالبون فتح مدارس لتعليم اللغة الكوردية و الحفاظ على التراث الكوردي الغني عن التعريف لاننا لسنا منافيين فنحن مسلمين و لكننا لسنا عرب مع احترامي الشديد لهم و لتراثهم اماانت السريان فجميعكم تؤكدون بانكم عرب و انجيلكم مكتوب باللغةاالعربية وحصص الديانة في المدرسة باللغةالعربية و في صفوف خاصة اما مكان العبادة فهي الكنائس فما سبب المدارساالخاصة بكم الا لسبب واحد الا و حقدكم و استعلائكم على المسلمين كوردا و عربا و انا متاكد ان كانت لديكم امكانيات و بدعم من الدولة لقمتم بانشاء جامعات خاصة بكم حتى لا تنخرطوا مع المسلمين و هذا الشيء يعرفه كل مسلم عربي و كوردي في الجزيرة اما بالنسبة للمناصب في الادارات و المؤسسات الحكومية فاقول لا داعي للضحك على الذقون و كانك تعيش في اوروبا و ليس في سوريا البعث و تتكلم عن الكفاءات فالجميع يعلم بان اعلى نسبة من الدكاترة و الصيادلة والمهندسين كورد و يحصلوا على هذه الشهادت لانهم بعثيون او اعضاء عاملين في حزب البعث كالسريان مثلااما بالنسبة الى التعليق رقم 12 اذا كنا نتكلم عن التاريخ فيجب ان لا تنسى انه اذا حكم الاشوريون بقعة جغرافية معينة فهذا لا يعني ان جميع سكانها اشوريون فما رايك بان نقول بان الوطن العربي تركي او اسبانيا عربية او او اوفرجائي اى جميع الاخوة المسيحيين بان تقولواالحق دائما فقد تعرضتم الى مجازر و مضايقات كثيرة عبر التاريخ و انتم ادرى بالظلم فلا داعي الى كسب معاداة الكورد لصالح الانظمة الحاكمة فالحكام في زوال بينما الشعوب باقية و التاريخ له ناس يصونه فاذا كان انتسابكم لحزب البعث فيها فيها مصلحة لكم فهذا حقكم و لكن ليس على حساب شعب اخر

رقم 10 و 11 و12
Ari -

رقم 10 و 11 و12 نحن جميعا مسلمين و نفتخر باسلامنا كوردا و عربا ونحمد الله على نعمة الاسلام اما بخصوص المدارس الخاصة بكم لتعليم الطقوس الدينية فهذا نفاق منكم بعكس الكورد الذين يطالبون فتح مدارس لتعليم اللغة الكوردية و الحفاظ على التراث الكوردي الغني عن التعريف لاننا لسنا منافيين فنحن مسلمين و لكننا لسنا عرب مع احترامي الشديد لهم و لتراثهم اماانت السريان فجميعكم تؤكدون بانكم عرب و انجيلكم مكتوب باللغةاالعربية وحصص الديانة في المدرسة باللغةالعربية و في صفوف خاصة اما مكان العبادة فهي الكنائس فما سبب المدارساالخاصة بكم الا لسبب واحد الا و حقدكم و استعلائكم على المسلمين كوردا و عربا و انا متاكد ان كانت لديكم امكانيات و بدعم من الدولة لقمتم بانشاء جامعات خاصة بكم حتى لا تنخرطوا مع المسلمين و هذا الشيء يعرفه كل مسلم عربي و كوردي في الجزيرة اما بالنسبة للمناصب في الادارات و المؤسسات الحكومية فاقول لا داعي للضحك على الذقون و كانك تعيش في اوروبا و ليس في سوريا البعث و تتكلم عن الكفاءات فالجميع يعلم بان اعلى نسبة من الدكاترة و الصيادلة والمهندسين كورد و يحصلوا على هذه الشهادت لانهم بعثيون او اعضاء عاملين في حزب البعث كالسريان مثلااما بالنسبة الى التعليق رقم 12 اذا كنا نتكلم عن التاريخ فيجب ان لا تنسى انه اذا حكم الاشوريون بقعة جغرافية معينة فهذا لا يعني ان جميع سكانها اشوريون فما رايك بان نقول بان الوطن العربي تركي او اسبانيا عربية او او اوفرجائي اى جميع الاخوة المسيحيين بان تقولواالحق دائما فقد تعرضتم الى مجازر و مضايقات كثيرة عبر التاريخ و انتم ادرى بالظلم فلا داعي الى كسب معاداة الكورد لصالح الانظمة الحاكمة فالحكام في زوال بينما الشعوب باقية و التاريخ له ناس يصونه فاذا كان انتسابكم لحزب البعث فيها فيها مصلحة لكم فهذا حقكم و لكن ليس على حساب شعب اخر

where is my comment
Ari -

where is my comment

where is my comment
Ari -

where is my comment

هوية السريان
هنري بدروس كيفا -

السيدة شميرام المحترمة كيف تطلبين منا البراهين و أنت تعتبرين مقالاتالسيد يوسف مراجع تاريخية ؟ كيف تطلبين البراهين و أنت تعيشينفي برجك الاشوري الوهمي ! كل أجدادك يا سيدة شميرام من السريانالمشارقة و المغاربة كانوا يؤمنون بجذورهم الآرامية : الشعب الاشوريلم يستوطن بلاد بيت نهرين ( الجزيرة) و لا بلاد ارام التاريخية / سورياو لقد إستولى أجدادك الآراميون على الجزيرة و سوريا من 1200 الىحوالي 720 ق.م و إن أغلب الأثارات المكتشفة في سوريا في هذهالفترة تثبت الدور الكبير الذي لعبه الآراميون في تاريخ سوريا . إذا كنت تبحثين عن البراهين فهي موجودة و بكثرة وتؤكد بشكلقاطع ترادف التسميتين السريانية و الآرامية . السؤال هو هل تناضلينمن أجل معرفة هوية السريان الحقيقية أم من أجل الهوية الاشوريةالمزيفة ؟هنري بدروس كيفا

هوية السريان
هنري بدروس كيفا -

السيدة شميرام المحترمة كيف تطلبين منا البراهين و أنت تعتبرين مقالاتالسيد يوسف مراجع تاريخية ؟ كيف تطلبين البراهين و أنت تعيشينفي برجك الاشوري الوهمي ! كل أجدادك يا سيدة شميرام من السريانالمشارقة و المغاربة كانوا يؤمنون بجذورهم الآرامية : الشعب الاشوريلم يستوطن بلاد بيت نهرين ( الجزيرة) و لا بلاد ارام التاريخية / سورياو لقد إستولى أجدادك الآراميون على الجزيرة و سوريا من 1200 الىحوالي 720 ق.م و إن أغلب الأثارات المكتشفة في سوريا في هذهالفترة تثبت الدور الكبير الذي لعبه الآراميون في تاريخ سوريا . إذا كنت تبحثين عن البراهين فهي موجودة و بكثرة وتؤكد بشكلقاطع ترادف التسميتين السريانية و الآرامية . السؤال هو هل تناضلينمن أجل معرفة هوية السريان الحقيقية أم من أجل الهوية الاشوريةالمزيفة ؟هنري بدروس كيفا

تصحيح لتعليقي رقم 16
Ari -

يحصلوا على هذه الشهادت ليس لانهم بعثيين

تصحيح لتعليقي رقم 16
Ari -

يحصلوا على هذه الشهادت ليس لانهم بعثيين

هناك غلط بالتاريخ
dr bassam al-khouri -

هل هناك غلط بالتاريخ فعام 1962 كان عام إنفصال ولادخل للبعثيين وعبد الناصر بسوريا من 1961 الى 1963 فأرجو من الكاتب توضيح هذه النقطة وهل قدوم آلاف الأكراد الغير مجنسين حتى الآن بتهجير السريان وهل لقانون الإصلاح الزراعي دخل بهجرة كبار ملاكي الأراضي من السريان ومتى كانت أكثف هجرات السريان

هناك غلط بالتاريخ
dr bassam al-khouri -

هل هناك غلط بالتاريخ فعام 1962 كان عام إنفصال ولادخل للبعثيين وعبد الناصر بسوريا من 1961 الى 1963 فأرجو من الكاتب توضيح هذه النقطة وهل قدوم آلاف الأكراد الغير مجنسين حتى الآن بتهجير السريان وهل لقانون الإصلاح الزراعي دخل بهجرة كبار ملاكي الأراضي من السريان ومتى كانت أكثف هجرات السريان

القامشلي
اقليات -

لكل الأخوه المعلقين إن نادي الرافدين الرياضي بمدينة القامشلي كان حقيقه واقعه وليس خيال واثبت وجوده من خلال نشاطاته الرياضيه والكشفيه والموسيقيه والفنيه وان اراد هذا الشعب الأصيل لفعل المعجزات انئذ وبقيت الأقليات كانت بثبات عميق ناهيك عن ان السريان من بداية الثلاثينات وحتى الثمانينات كانوا في قمة التطور الزراعي والتجاري والصناعي في محافظةالحسكه .بالطبع هذاالشيءلم يرضي بعض الأقليات فكان هناك ورقة تفاهم ما بين الغريمين لأزاحة هذا الشعب المتطور من امام مخططاتهم وبالفعل كشفت هذه المخططات في الآونه الأخيره والنوايا اصبحت واضحه وضوح الشمس . إنتفاضة القامشلي كما يسمونها ما هي إلا دليل واضح على خيانة الأحزاب الكرديه من السلطه السوريه وكفى . وشكرا

القامشلي
اقليات -

لكل الأخوه المعلقين إن نادي الرافدين الرياضي بمدينة القامشلي كان حقيقه واقعه وليس خيال واثبت وجوده من خلال نشاطاته الرياضيه والكشفيه والموسيقيه والفنيه وان اراد هذا الشعب الأصيل لفعل المعجزات انئذ وبقيت الأقليات كانت بثبات عميق ناهيك عن ان السريان من بداية الثلاثينات وحتى الثمانينات كانوا في قمة التطور الزراعي والتجاري والصناعي في محافظةالحسكه .بالطبع هذاالشيءلم يرضي بعض الأقليات فكان هناك ورقة تفاهم ما بين الغريمين لأزاحة هذا الشعب المتطور من امام مخططاتهم وبالفعل كشفت هذه المخططات في الآونه الأخيره والنوايا اصبحت واضحه وضوح الشمس . إنتفاضة القامشلي كما يسمونها ما هي إلا دليل واضح على خيانة الأحزاب الكرديه من السلطه السوريه وكفى . وشكرا

syria alasad
nasr -

عندما ضرب النظام االسوري مدينة حماة كان الجنود من المسيحين ومن اغلب المناطق السورية هل يتحمل الجنود المسؤليية ام النظام عندما اباد النازيين حكام المانية تلك الفترة اليهود هل الشعب ام الجنود فقط المسؤول هم الحكام الم يكن الاكراد والعرب وغيرهم تحت الحكم التركي ولماذا ارمينيا صاحبة الشأن تتهم تركية بل معظم دول العالم ما عدا السريان والسيد يوسف صاحب المقال

syria alasad
nasr -

عندما ضرب النظام االسوري مدينة حماة كان الجنود من المسيحين ومن اغلب المناطق السورية هل يتحمل الجنود المسؤليية ام النظام عندما اباد النازيين حكام المانية تلك الفترة اليهود هل الشعب ام الجنود فقط المسؤول هم الحكام الم يكن الاكراد والعرب وغيرهم تحت الحكم التركي ولماذا ارمينيا صاحبة الشأن تتهم تركية بل معظم دول العالم ما عدا السريان والسيد يوسف صاحب المقال

syria alasad
nasr -

الى الرقم ١٥ اخت شهيرة مع من انت مع الشعوب المضطدة ام مع النظام مع الظالم ام المظلوم مع من وضد من انت ماذا تريديين

syria alasad
nasr -

الى الرقم ١٥ اخت شهيرة مع من انت مع الشعوب المضطدة ام مع النظام مع الظالم ام المظلوم مع من وضد من انت ماذا تريديين

شهادة
المحبه -

للأخ هنري بدروس كيفااشك من إن شهادتك الجامعيه قد تكون مظوره اثناء الحرب البنانيه ام شهادة الدكتوراه اعتقد هي فخريه من قبل دكتور يهوي . لم يشهد التاريخ السرياني مذ نشئته لحد يمنا هذا بالكراهيه الموجوده داخل نفسك وتوامك اسعد اسعد لتاريخ هذه الأمه واعزرني بمكانتك كما تدعي عيب ان تتدخل بهل المداخلات على إعتبار انك اعلى من هيك مستوى . ادخل لمخدعك العلمي ونور نفسك بكلمة المحبه اولآ . والمقاله كانت لنادي الرافدين الرياضي بمدينة القامشلي ليسى إلا ولا تكن كبقية الأخوه الأكراد يحشرواانفسهم بكل ما ليس لهم .

شهادة
المحبه -

للأخ هنري بدروس كيفااشك من إن شهادتك الجامعيه قد تكون مظوره اثناء الحرب البنانيه ام شهادة الدكتوراه اعتقد هي فخريه من قبل دكتور يهوي . لم يشهد التاريخ السرياني مذ نشئته لحد يمنا هذا بالكراهيه الموجوده داخل نفسك وتوامك اسعد اسعد لتاريخ هذه الأمه واعزرني بمكانتك كما تدعي عيب ان تتدخل بهل المداخلات على إعتبار انك اعلى من هيك مستوى . ادخل لمخدعك العلمي ونور نفسك بكلمة المحبه اولآ . والمقاله كانت لنادي الرافدين الرياضي بمدينة القامشلي ليسى إلا ولا تكن كبقية الأخوه الأكراد يحشرواانفسهم بكل ما ليس لهم .

قامشلو
برجس شويش -

ان الفرنسيون هم الذين اسسوا مدينة قامشلوا وليس السريان كما يذهب اليه السيد الكاتب، ففي حفل جماهيري وقف الحاكم العسكري الفرنسي ليخاطبهم بان السلطات الفرنسية ستوزع قطع اراضية من اجل بناء البيوت وذلك كان في منتصف عقد العشرينان من القرن الماضي، قامشلو هو في محيط كوردي_معظم القرى المحيطة بقامشلوا هي كوردية- وبطبيعة الحال قام الكورد والارمن والسريان وغيرهم وقلة قليلة جدا من العرب بالاسكان فيه وهم كانوا من اصول قروية اضطروا لترك القرى لاسباب كثيره والسكن في المدينة حيث التواصل الاجتماعي كان اوسع وحاجة الناس الى المراكز التجارية وكذلك ساهم الكثير من المهاجرين من مناطق بعيدة في الجوار في تأسيس المدينة، مع العلم بياندور كان هو المرشح بان يكون مركز الجزيره للسلطات الاحتلال الفرنسي إلا ان ثورة بياندور التي قادها الكورد حال دون ان يكون هو المركز فركز الفرنسيون على قامشلو حيث هي محازية لمدينة نصيبين والعمود الفقري لمدينة قامشلي كان قرية قدور بك، في ظل الاستعمار الفرنسي كان للسريان الامتيازات على الرغم من قلتهم بالنسبة الى الكورد الذين قاوموا الاستعمار بشدة، لا شك بان الكثير من الاخوة السريان هم اليوم ينتمون الى الحزب البعث العربي الاشتراكي الايل الى الزوال كتؤامه البعث العراقي، فليس للسريان والاشورين اصدقاء غير الكورد

قامشلو
برجس شويش -

ان الفرنسيون هم الذين اسسوا مدينة قامشلوا وليس السريان كما يذهب اليه السيد الكاتب، ففي حفل جماهيري وقف الحاكم العسكري الفرنسي ليخاطبهم بان السلطات الفرنسية ستوزع قطع اراضية من اجل بناء البيوت وذلك كان في منتصف عقد العشرينان من القرن الماضي، قامشلو هو في محيط كوردي_معظم القرى المحيطة بقامشلوا هي كوردية- وبطبيعة الحال قام الكورد والارمن والسريان وغيرهم وقلة قليلة جدا من العرب بالاسكان فيه وهم كانوا من اصول قروية اضطروا لترك القرى لاسباب كثيره والسكن في المدينة حيث التواصل الاجتماعي كان اوسع وحاجة الناس الى المراكز التجارية وكذلك ساهم الكثير من المهاجرين من مناطق بعيدة في الجوار في تأسيس المدينة، مع العلم بياندور كان هو المرشح بان يكون مركز الجزيره للسلطات الاحتلال الفرنسي إلا ان ثورة بياندور التي قادها الكورد حال دون ان يكون هو المركز فركز الفرنسيون على قامشلو حيث هي محازية لمدينة نصيبين والعمود الفقري لمدينة قامشلي كان قرية قدور بك، في ظل الاستعمار الفرنسي كان للسريان الامتيازات على الرغم من قلتهم بالنسبة الى الكورد الذين قاوموا الاستعمار بشدة، لا شك بان الكثير من الاخوة السريان هم اليوم ينتمون الى الحزب البعث العربي الاشتراكي الايل الى الزوال كتؤامه البعث العراقي، فليس للسريان والاشورين اصدقاء غير الكورد

نصيبين الآرامية
آرامي وأفتخر -

استغرب من الكاتب ....تحويره تاريخ المنطقة بما يتاسب ومبادئه الحزبية , فشوه تاريخ منطقة نصيبين وجبال طور عبدين حيث كانت قبيلة ّتيمانياّ الآرامية سكنتها ونظمتها سياسيا واجتماعيا بقيادة أمرائها نور حدد في نصيبين, وماملو ملك خوميرينا شمال حران, وموقورو ملك بيت زاماني/ دياربكر وماردين/ وكان لهم جيشا قويا لمواجهة أعدائهم الآشوريين .

نصيبين الآرامية
آرامي وأفتخر -

استغرب من الكاتب ....تحويره تاريخ المنطقة بما يتاسب ومبادئه الحزبية , فشوه تاريخ منطقة نصيبين وجبال طور عبدين حيث كانت قبيلة ّتيمانياّ الآرامية سكنتها ونظمتها سياسيا واجتماعيا بقيادة أمرائها نور حدد في نصيبين, وماملو ملك خوميرينا شمال حران, وموقورو ملك بيت زاماني/ دياربكر وماردين/ وكان لهم جيشا قويا لمواجهة أعدائهم الآشوريين .

assyrians dead 1
Oromoyo -

To Shamiram ”gris” who wrote on window number 7 and 15.First of all even if the name Syria is derived from “assyria” it doesn’t make the people who in later times were known as Syrians descendents of the ancient “assyrians”. It only proves that the name was given after the western expansion of the neo-assyrian empire to the Mediterranean.To put it in professor Wolfhart P Heirchs words: “the basic identity of the names does not necessarily imply the identity of the people(s) names by them.” . That is, even if wetake it for granted that the etymology of the term ‘Syria(ns)’ was derived from ‘assyria(ns)’ in Greek,it does not automatically follow that the people(s) who in later periods were known under the name ofSyrians must be ‘assyrians.’

assyrians dead 1
Oromoyo -

To Shamiram ”gris” who wrote on window number 7 and 15.First of all even if the name Syria is derived from “assyria” it doesn’t make the people who in later times were known as Syrians descendents of the ancient “assyrians”. It only proves that the name was given after the western expansion of the neo-assyrian empire to the Mediterranean.To put it in professor Wolfhart P Heirchs words: “the basic identity of the names does not necessarily imply the identity of the people(s) names by them.” . That is, even if wetake it for granted that the etymology of the term ‘Syria(ns)’ was derived from ‘assyria(ns)’ in Greek,it does not automatically follow that the people(s) who in later periods were known under the name ofSyrians must be ‘assyrians.’

assyrians dead 2
Oromoyo -

When it comes to the Aramaic alphabet the Arameans actually dominated the trade routes of the Orient according to Wayne T Pitard. The assyrians never took the Phoenician alphabet from the Phoenicians in Lebanon but from the Arameans who lived between Aleppo (Halab and Gozana (Tell Halaf) in Aram (Syria). Then later according to the learned assyriologist Hayim Tadmor the so called Aramaization of assyria started .Not only did the ancient assyrians take the Aramaic alphabet but also the Aramaic language. And even though they used it they did not as it is sometimes said by biased ill-informed people that the Aramaic language was renamed assyrian. Because the assyrians evidently distinguished between the Aramaic language and the akkadian dialect of assyrian.They called Aramaic Armitu and their own mother tounge ashuritu (cuneiform) in cuniefrom.

assyrians dead 2
Oromoyo -

When it comes to the Aramaic alphabet the Arameans actually dominated the trade routes of the Orient according to Wayne T Pitard. The assyrians never took the Phoenician alphabet from the Phoenicians in Lebanon but from the Arameans who lived between Aleppo (Halab and Gozana (Tell Halaf) in Aram (Syria). Then later according to the learned assyriologist Hayim Tadmor the so called Aramaization of assyria started .Not only did the ancient assyrians take the Aramaic alphabet but also the Aramaic language. And even though they used it they did not as it is sometimes said by biased ill-informed people that the Aramaic language was renamed assyrian. Because the assyrians evidently distinguished between the Aramaic language and the akkadian dialect of assyrian.They called Aramaic Armitu and their own mother tounge ashuritu (cuneiform) in cuniefrom.

assyrians dead 3
Oromoyo -

As it is known there are many theories were the name Suryoyo is from, some say it is from the name of the city of Sur (Tyre) in Lebanon, others say from the name of mount Sirion (Hermon), John A Tvednes in his article The Origin of the name Syria in the Journal of Near Eastern Studies claimed that it was from the name Suri (Hurri) in the Egyptian language., there is also a theory in the Edessan Aramaic literature a mythical king Suros (Suros Malko) which in turn was taken from a greek myth.. Etc.there are some who also caimed that it was from Assyria. Even though there are some confusing greek and roman sources that connect the 2 terms. The final question one should ask himself is what did the people who later called themselves Suryoyo link it with was it Oromoyo (Aramean) or was it with othuroyo (assyrian). To find this answer one must study the Edessan Aramaic literature. Because when the Greeks called the Araemans Syrians and when the Arameans took the name Suryoye for themselves are 2 different questions. The Aramaic litterature treats the names Suryoyo and Oromoyo as synonyms.

assyrians dead 3
Oromoyo -

As it is known there are many theories were the name Suryoyo is from, some say it is from the name of the city of Sur (Tyre) in Lebanon, others say from the name of mount Sirion (Hermon), John A Tvednes in his article The Origin of the name Syria in the Journal of Near Eastern Studies claimed that it was from the name Suri (Hurri) in the Egyptian language., there is also a theory in the Edessan Aramaic literature a mythical king Suros (Suros Malko) which in turn was taken from a greek myth.. Etc.there are some who also caimed that it was from Assyria. Even though there are some confusing greek and roman sources that connect the 2 terms. The final question one should ask himself is what did the people who later called themselves Suryoyo link it with was it Oromoyo (Aramean) or was it with othuroyo (assyrian). To find this answer one must study the Edessan Aramaic literature. Because when the Greeks called the Araemans Syrians and when the Arameans took the name Suryoye for themselves are 2 different questions. The Aramaic litterature treats the names Suryoyo and Oromoyo as synonyms.

assyrians dead 4
Oromoyo -

As it is also known the assyrians got assimilated 612 BC and later on.You mentioned Simo Parpola from Finland earlier. There are some assyriologists that don’t agree with him, for example, Hayim Tadmor in the “the Aramaization of Assyria: aspects of western impact,” AR Millard in “Assyrians and Arameans,”, Albert Kirk Grayson in ““Mesopotamia (History and Culture of assyria),”. Sebastian P Brock, Witold Witakowski, David GK Taylor

assyrians dead 4
Oromoyo -

As it is also known the assyrians got assimilated 612 BC and later on.You mentioned Simo Parpola from Finland earlier. There are some assyriologists that don’t agree with him, for example, Hayim Tadmor in the “the Aramaization of Assyria: aspects of western impact,” AR Millard in “Assyrians and Arameans,”, Albert Kirk Grayson in ““Mesopotamia (History and Culture of assyria),”. Sebastian P Brock, Witold Witakowski, David GK Taylor

الى المعلق رقم 12
مواطن سوري جدا -

نحن الاكراد مسلمون والحمدلله وارتضيناه دينا منذ البداية وعملنا مع اخوتنا العرب والترك والفرس وكل الشعوب الاسلامية على اعلاء كلمة الله عبر الدين الحنيف وكما حررنا الاقصى الشريف من رجس الصليبين ولم يذكر التاريخ اننا تعاونا مع غاز واحد لديار المسلمين اما اسطوانتكم المشروخة عن محبة الكرد للصهيانة فهي مفضوحة والهدف منها زرع الشقاق بين الاخوة الكرد والعرب ولن يكون ذلك و لستم سوى شعب سائر نحو الانقراض واذا كنتم اصحاب حضارة وارض لماذا ارتضيتم حكم المسلمين من عرب وكرد وترك وفرس ل 1400 سنه .

الى المعلق رقم 12
مواطن سوري جدا -

نحن الاكراد مسلمون والحمدلله وارتضيناه دينا منذ البداية وعملنا مع اخوتنا العرب والترك والفرس وكل الشعوب الاسلامية على اعلاء كلمة الله عبر الدين الحنيف وكما حررنا الاقصى الشريف من رجس الصليبين ولم يذكر التاريخ اننا تعاونا مع غاز واحد لديار المسلمين اما اسطوانتكم المشروخة عن محبة الكرد للصهيانة فهي مفضوحة والهدف منها زرع الشقاق بين الاخوة الكرد والعرب ولن يكون ذلك و لستم سوى شعب سائر نحو الانقراض واذا كنتم اصحاب حضارة وارض لماذا ارتضيتم حكم المسلمين من عرب وكرد وترك وفرس ل 1400 سنه .

الى المعلق رقم 12
من بلاد الله الواسعة -

ان الكرد كانوا دائما العمود الفقري في الجيوش الاسلامية منذ العهد العباسي الى الايوبي الى العثماني وقدموا قادة عظام ساهموا في حماية المسلمين من الاخطار الخارجية ورغم انتكاستهم في العصر الحديث بمؤامرة كبيرة من العالم الغربي الحاقد على الكرد كما هو معروف فان الجنرال غورو عندما احتل دمشق توجه مباشرة الى قبر البطل الكردي الخالد صلاح الدين الايوبي ورفس قبره برجله وقال ها قد عدنا يا صلاح الدين . اي انه كان يقود حملة صليبية جديدة . ان الكرد رفعوا راية المقاومة ضد الصليبيين بعد الترك وانتصروا عليهم وكما قاوموا المغول في بلاد الشام ولم يرحبوا بهمكما قاوموا الفرنسيين وكل ذلك جنبا الى جنب مع اخوتهم العرب والترك وكافة المسلمين اما عملاء الصهاينة والاعداء الخارجيين فمعروفين ومحاولاتكم دائما لتصوير الكرد على انهم عملاء للخارج فما هي الا امتداد للحقد الغربي الدفين على الكرد لن تنجحوا في مسعاكم هذا ابدا

الى المعلق رقم 12
من بلاد الله الواسعة -

ان الكرد كانوا دائما العمود الفقري في الجيوش الاسلامية منذ العهد العباسي الى الايوبي الى العثماني وقدموا قادة عظام ساهموا في حماية المسلمين من الاخطار الخارجية ورغم انتكاستهم في العصر الحديث بمؤامرة كبيرة من العالم الغربي الحاقد على الكرد كما هو معروف فان الجنرال غورو عندما احتل دمشق توجه مباشرة الى قبر البطل الكردي الخالد صلاح الدين الايوبي ورفس قبره برجله وقال ها قد عدنا يا صلاح الدين . اي انه كان يقود حملة صليبية جديدة . ان الكرد رفعوا راية المقاومة ضد الصليبيين بعد الترك وانتصروا عليهم وكما قاوموا المغول في بلاد الشام ولم يرحبوا بهمكما قاوموا الفرنسيين وكل ذلك جنبا الى جنب مع اخوتهم العرب والترك وكافة المسلمين اما عملاء الصهاينة والاعداء الخارجيين فمعروفين ومحاولاتكم دائما لتصوير الكرد على انهم عملاء للخارج فما هي الا امتداد للحقد الغربي الدفين على الكرد لن تنجحوا في مسعاكم هذا ابدا

لنتعاون
mb saman -

الكثير من التعليقات مع الاسف خرجت عن الموضوع والاخو ة الاشوريون والسريان متعصبون اكثر من اللازم ( الكرد ) في مدينة القامشلي (qamislo) مضطهدون من قبل السلطة الحاكمة من جانب ومن جانب اخر من قبل الاخوة المسيحيين هؤلاء لايبخلون بتقاريرهم للسلطات لفصل الاكراد من وظائفهم والتعبئة الدينية لاطفالهم على كره الاكراد ومقاطعة الكرد في شتى الميادين الحياتية مع ان الكرد ينظرون اليهم نظرة محبة واخوة دون تعصب قومي او ديني غيروا خطابكم وموقفكم ايها المسيحيون تجاه الكردفنحن جميعا ابناء مركب واحد ومدينة واحدة واعترفوا بحقووق الكرد الاكثرية وشكرا للاخوة

لنتعاون
mb saman -

الكثير من التعليقات مع الاسف خرجت عن الموضوع والاخو ة الاشوريون والسريان متعصبون اكثر من اللازم ( الكرد ) في مدينة القامشلي (qamislo) مضطهدون من قبل السلطة الحاكمة من جانب ومن جانب اخر من قبل الاخوة المسيحيين هؤلاء لايبخلون بتقاريرهم للسلطات لفصل الاكراد من وظائفهم والتعبئة الدينية لاطفالهم على كره الاكراد ومقاطعة الكرد في شتى الميادين الحياتية مع ان الكرد ينظرون اليهم نظرة محبة واخوة دون تعصب قومي او ديني غيروا خطابكم وموقفكم ايها المسيحيون تجاه الكردفنحن جميعا ابناء مركب واحد ومدينة واحدة واعترفوا بحقووق الكرد الاكثرية وشكرا للاخوة

syria alasad
nasr -

اعتقد ان العزف على وتر الدين ليس موفقا فالاكراد ليسو متعصبين دينيا ثانيا من يضطهد الاشوريين السريان الكلدان والاكراد هم مسلميين ومن قام بالبطش والقتل والتنكيل بالاكراد والسريان بدون تميز هم من يضطهد الشعبين الان مسلمين يجب ان يكون الشعبان حذريين من الاعيب النظامان السوري والتركي لزرع الفتنة وعدم والثقةوو و

syria alasad
nasr -

اعتقد ان العزف على وتر الدين ليس موفقا فالاكراد ليسو متعصبين دينيا ثانيا من يضطهد الاشوريين السريان الكلدان والاكراد هم مسلميين ومن قام بالبطش والقتل والتنكيل بالاكراد والسريان بدون تميز هم من يضطهد الشعبين الان مسلمين يجب ان يكون الشعبان حذريين من الاعيب النظامان السوري والتركي لزرع الفتنة وعدم والثقةوو و

حكمة سليمان
جمعة يوسف -

تابع الرسالة يأستاذ... الف شكر لأيلاف لنشر هذا التقرير المؤثرتابع الرسالة ياأستاذ سليمان يوسف

حكمة سليمان
جمعة يوسف -

تابع الرسالة يأستاذ... الف شكر لأيلاف لنشر هذا التقرير المؤثرتابع الرسالة ياأستاذ سليمان يوسف

أخاف من هجومك
عزالدين -

عزيزي mb saman دلاليمن: علاقة السريان وغيرهم مع أكراد الجزيرة كانت دافئة إلى أن بدأت حوادث عامودة والقامشلي والقحطانية ...عندما هاجم آلاف الأكراد مكاتب السلطة وحرقوها وحطموا صور الرئيس... وحرقوا المحلات التجارية -غير الكردية- فارتعب الجميع من قوة الأكراد وعنفهم فبردت العلاقة. لكن الكرة الآن هي في ملعب تلك اللآف التي خرجت للشارع وأرهبت الجميع لتصالح الجميع.

أخاف من هجومك
عزالدين -

عزيزي mb saman دلاليمن: علاقة السريان وغيرهم مع أكراد الجزيرة كانت دافئة إلى أن بدأت حوادث عامودة والقامشلي والقحطانية ...عندما هاجم آلاف الأكراد مكاتب السلطة وحرقوها وحطموا صور الرئيس... وحرقوا المحلات التجارية -غير الكردية- فارتعب الجميع من قوة الأكراد وعنفهم فبردت العلاقة. لكن الكرة الآن هي في ملعب تلك اللآف التي خرجت للشارع وأرهبت الجميع لتصالح الجميع.

syria alasad
nasr -

ما قام به الشعب الكوردي كانت ثورة سلمية ضد الظلم والحقدو الاضطهاد وكانت للمرةالاولى في تاريخ المنطقة يزاح تماثيل الطاغية وهوما زال ماكثا على رقاب الشعب اما قولك بأنهم حطمو محلات غيرهم فهذه كذبة ربما تكون انت والنظام قام بذلك لتشويه الصورة الحقيقية لانتفاضة الشعب ضدالذل والخنوع ونظام الارهاب

syria alasad
nasr -

ما قام به الشعب الكوردي كانت ثورة سلمية ضد الظلم والحقدو الاضطهاد وكانت للمرةالاولى في تاريخ المنطقة يزاح تماثيل الطاغية وهوما زال ماكثا على رقاب الشعب اما قولك بأنهم حطمو محلات غيرهم فهذه كذبة ربما تكون انت والنظام قام بذلك لتشويه الصورة الحقيقية لانتفاضة الشعب ضدالذل والخنوع ونظام الارهاب

huria
n murad -

تحية لايلاف هذاالمنبر الديمقراطي الحروكل العاملين فيه تقبلهم كل الافكار المختلفة شكرا لكم

huria
n murad -

تحية لايلاف هذاالمنبر الديمقراطي الحروكل العاملين فيه تقبلهم كل الافكار المختلفة شكرا لكم

huria
n murad -

repeated

huria
n murad -

repeated

هدية من الذهب
هنري بدروس كيفا -

الى السيد الذي علق بإسم المحبة 24 و هو بدون محبة إنني أعرف جيدا ما هو مستواك العلمي و الثقافي و إنني أتعجب منردة فعلك سؤال بسيط هل تقبل أن يقال أن مدينة القامشلي هي إسبانية ؟إذا كنت جاهلا لتاريخ أجدادك مثل السيد يوسف و تدعي أن نصيبينكانت اشورية في أيام مار افرام فهذه كارثة لنا جميعا .الموضوع ايهاالأخ الفاقد للمحبة ليس له علاقة بشهاداتي و لكن بالتزوير الفاضحلهوية أجدادي الآراميين . و بكل محبة أقولها لك : لن أترك أحدا يزورتاريخنا ، إذا كنت أنت لا تزال منخدعا بالفكر الاشوري الذي يربطهويتنا السريانية الآرامية بشعب لم يسكن لا في الجزيرة و لا في سوريافهذا يدل على مدى وعيك . و إن إدعائكم أن السريان هم شعب أشوريهو هدية من الذهب الى الإخوة الأكراد لأنهم بكل بساطة يستطيعونأن يتأكدوا أن لا وجود لشعب اشوري في التاريخ القديم أو الحديث لافي الجزيرة و لا في سوريا . هنري بدروس كيفا

هدية من الذهب
هنري بدروس كيفا -

الى السيد الذي علق بإسم المحبة 24 و هو بدون محبة إنني أعرف جيدا ما هو مستواك العلمي و الثقافي و إنني أتعجب منردة فعلك سؤال بسيط هل تقبل أن يقال أن مدينة القامشلي هي إسبانية ؟إذا كنت جاهلا لتاريخ أجدادك مثل السيد يوسف و تدعي أن نصيبينكانت اشورية في أيام مار افرام فهذه كارثة لنا جميعا .الموضوع ايهاالأخ الفاقد للمحبة ليس له علاقة بشهاداتي و لكن بالتزوير الفاضحلهوية أجدادي الآراميين . و بكل محبة أقولها لك : لن أترك أحدا يزورتاريخنا ، إذا كنت أنت لا تزال منخدعا بالفكر الاشوري الذي يربطهويتنا السريانية الآرامية بشعب لم يسكن لا في الجزيرة و لا في سوريافهذا يدل على مدى وعيك . و إن إدعائكم أن السريان هم شعب أشوريهو هدية من الذهب الى الإخوة الأكراد لأنهم بكل بساطة يستطيعونأن يتأكدوا أن لا وجود لشعب اشوري في التاريخ القديم أو الحديث لافي الجزيرة و لا في سوريا . هنري بدروس كيفا

الى عز الدين
mb saman -

اعتقد انك عز السلطة وعز البعث ما قام به الكرد ليست بحوادث ( بل هي انتفاضة )شعبية عارمة ضد الظلم وضد البعث الشمولي والحاقدين على الكرد وياعزيز السلطة سميت (tirbespi ) باسم القحطانية نعم انت من اذناب البعث الحاقدين على الكرد الكرد لم يحرقوا محلات احد بل احرقوا مقرات ورموز السلطة ..... عد الى رشدك لنحب بعضنا البعض جميعا ياابناء مدينة الحب qamislo وللننبذ اقصاء الاخر والتعصب الديني ولنعش اخوة ولتسود بيننا المحبة والسلام شكرا للمنبر الحر ايلاف .

الى عز الدين
mb saman -

اعتقد انك عز السلطة وعز البعث ما قام به الكرد ليست بحوادث ( بل هي انتفاضة )شعبية عارمة ضد الظلم وضد البعث الشمولي والحاقدين على الكرد وياعزيز السلطة سميت (tirbespi ) باسم القحطانية نعم انت من اذناب البعث الحاقدين على الكرد الكرد لم يحرقوا محلات احد بل احرقوا مقرات ورموز السلطة ..... عد الى رشدك لنحب بعضنا البعض جميعا ياابناء مدينة الحب qamislo وللننبذ اقصاء الاخر والتعصب الديني ولنعش اخوة ولتسود بيننا المحبة والسلام شكرا للمنبر الحر ايلاف .