كتَّاب إيلاف

شعبان وشاليط!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ نعومة أظفاره وإكتمال مداركه تحشر أدمغة الشباب العربي بالعداء للإستعمار وربيبتها الصهيونية. وبعد أن ذهب الإستعمار الذي كانت حروبه تطحن رؤوس الشباب العربي، بقيت الصهيونية لتعلق عليها الأنظمة العربية كل إخفاقاتها، وأسباب إستبدادها في الحكم؟!.فعلى تلك الشماعة حللت الأنظمة العربية لنفسها، كبت حريات شعوبها وكتم أنفاسها بذريعة أن " كل شيء من أجل المعركة "؟؟!! في حين أن جميع معارك العرب ضد إسرائيل كانت وستظل وهمية خرافية خيالية،وكل إنتصاراتهم كانت مزيفة ومخادعة مصنوعة في مطابخ الإعلام الرسمي لتلك الأنظمة؟!

يولد الانسان في هذا الشرق العربي ليكون مشروعا للإستشهاد تحت راية العرب، وفداءا بالروح والدم للقائد الملهم والزعيم الأوحد الذي لاتهمه من الخدمات، سوى الخدمة العسكرية،ومن المشاريع، إلا المشاريع الإستشهادية بتفخيخ الشباب وتفجيرهم في الشوارع، أو سوقهم كالخرفان الى جبهات القتال والحرب ضد أعداء وهميين، فأصبحت حياة الإنسان الذي وهبها الله لا تساوي شروى نقير عند زعمائنا الصامدين المتصدين للعدو الصهيوني الإسرائيلي؟؟!!

حدثان وقعا الاسبوع المنصرم لفتا إنتباهي وأنا أتمعن في متونهما، ما أنضج عندي موضوع كتابة هذا المقال الذي أشعر بأنني أسطره بالدم من هول الفجيعة التي تكشفت لي من خلال قراءة الخبرين:

الخبر الأول جاءنا من إسرائيل الصهيونية ويتعلق بمصير الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط ويقول" أثنت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها اليوم على قرار المجلس الوزاري المصغر بالمصادقة على صفقة شريط الفيديو مقابل الإفراج عن 20 أسيرة فلسطينية. وقالت الصحيفة " إن قرار المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية بالمصادقة على المبادرة المصرية - الألمانية بالإفراج عن 20 أسيرة فلسطينية مقابل دليل على أن شاليط على قيد الحياة يبدو للوهلة الأولى غير متوازن، إذ تفرج إسرائيل عن نساء اتهمن أو اشتبه بهن القيام بعمليات عدائية ضد مواطنيها- مقابل الحصول على معلومات". وتستطرد الصحيفة" لكن كل خطوة وكل عملية تساهم في إنقاذ الجندي الذي سقط بأيدي العدو قبل ثلاثة سنوات ونصف ليس صفقة اقتصادية، فقد سبق لإسرائيل أن دفعت في الماضي، وأكثر من مرة ثمنا مرتفعا مقابل جنودها الذي سقطوا في السر، بل و مقابل جثامين أو حتى أشلاء جثث. وليست هذه هي المرة الأولى التي تدفع فيها ثمنا مقابل معلومات عن حالة ووضع جندي أسير أو مفقود".

الخبر الثاني وردنا من دولة عربية تدعي أنها تتزعم الأمة العربية ويقول الخبر " لقى طفل رضيع مصرعه بعد ان رفع عنه مستشفى خاص بمحافظة الغربية جهاز التنفس الصناعي لعجز أبيه عن دفع مبلغ 2000 جنيه اضافية طلبتهم ادارة المستشفى من والد الطفل". ويستطرد الخبر" وبدات القصة عندما رزق المزارع شعبان سعد ـrlm;30rlm; عاماـ بطفل في آخر شهر رمضان المبارك، واكتشف ان الطفل يحتاج الى جهاز تنفس صناعي، فأودعه بحضانة في مستشفي خاص وقام بسدادrlm;2400rlm; جنيه كمقدم للسماح للرضيع بالدخول،rlm; وطالبته إدارة المستشفي بعد خمسة أيام بسداد مبلغ 2000 إضافية،rlm; ولكن لم يكن بمقدوره سدادها،rlm; وذهب الوالد ليبحث عن حضانة مجانية في مستشفي آخرrlm;، وحين عاد صدمه نبأ وفاة وليده الذي قامت إدارة المستشفي برفع جهاز التنفس الصناعي عنهrlm;،rlm; مما أدي إلي مصرعه"rlm;.

لا أدري هل يحتاج الخبران الى أي تعليق توضيحي، أم يفترض أن أتركه لفطنة القاريء الكريم ليستنتج بنفسه ما هم عليه وما نحن عليه.

ثمن مجرد معلومة صغيرة عن جندي أسير يساوي عند الصهيوني حياة عشرين أسيرة من " العدو العربي "، وثمن حياة طفل رضيع عندنا لا يساوي ألفي جنيه مصري؟!. فتنتزع روحه في مستشفى يفترض أنها تمتليء بملائكة الرحمة، وقد تكون إحداهن من إنتزعت جهاز التنفس الصناعي عن الطفل الرضيع!!

بهذه الثقافة السادية كان صدام حسين يسوق مئات الألوف من شباب العراق الى حتوفهم في معارك الصمود والتصدي، وبهذه الثقافة أزهق في ظرف خمس دقائق أرواح خمسة آلاف مواطن في بلدة حلبجة بالغازات الكيمياوية السامة، وساق 182 ألفا من نساء وأطفال وشيوخ شعبه الى صحارى الجنوب ليدفنهم أحياء هناك؟!


بهذه الثقافة صدح قبل أيام صوت الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وهو يهدد بإفناء شعبه من الحوثيين، وإرسالهم الى جهنم وبئس المصير ويردد ليخسأ الخاسئون ثلاث مرات!!

بهذه الثقافة السادية أريقت دماء الملايين من أبناء شعب العرب في الحروب العبثية مع إسرائيل لتنتهي بإفتتاح سفاراتها في العديد من عواصم العرب!.

وقد تكون مقار تلك السفارات بجانب مقابر شهداء حرب تحرير الوطن الفلسطيني، الذي لم يبق منه سوى تلك البقعة الصغيرة التي يتنازع عليها اليوم حماس وفتح، بل ويتقاتلون عليها في ظل الحراب الإسرائيلية عدوهم الأساسي!!


بتلك الثقافة قتل مئات الألوف من المعارضين للأنظمة العربية لمجرد أنهم أرادوا تحقيق الحرية لشعوبهم، وناضلوا من أجل بناء المدارس والمستشفيات في بلدهم بعيدا عن شعارات الصمود والتصدي البالية المزيفة!!ّ

بتلك الثقافة السادية يرسل يوميا مئات الشباب من المغرب العربي الى العراق، ومن مشرقها الى أفغانستان ليفجروا أنفسهم وسط الأسواق والشوارع، غير مبالين بالطفل أوالشيخ أوالمرأة، يزهقون أرواحا كرمها الله عز وجل وحرمها على المسلمين من أصحاب اللحى الطويلة والشوارب المحلوقة!

كم من الألوف بل الملايين من الجنيهات صرفت وتصرف على موائد القمار في عواصم أوروبا من قبل أبناء وأحفاد السادة الحكام العرب،ويعز على إنسان عربي ألفي جنيه ينقذ به حياة طفله الرضيع!!!

كم تريليونا من الدولارات صرفتها الدول العربية على شراء الأسلحة لمواجهة العدو الصهيوني، وبالمقابل كم مليونا صرفتها لإنشاء مستشفيات الأطفال وشراء أجهزة التنفس الصناعي للرضع المحتاجين؟؟!!

تلك هي ثقافة العدو الصهيوني، وهذه ثقافتنا التي يتربى الإنسان بظلها، ويهيأ ليكون مشروعا دائما للإستشهاد من أجل رفع راية العرب فوق الأراضي السليبة، تلك الراية التي أزهقت تحت ظلالها أرواح الملايين من شباب العرب!

سأظل أردد مع الرائع عبد الرحمن الماجدي تميمته الخالدة:

أيّها العَلم

عـِشْ، خافقا ً أو ساكنا ً
في علوٍّ أو دنوٍّ، لوحدك،
فلنْ نعتصمَ بكَ بَعدَ الآن.

يا آكلَ أصحابي.
ألبستنا ثيابَ الذلـّة ِ
وسُقتنا، قطعانا ً، لخدمتكَ.
قطفتَ زهرات العمر ِ
على ندرتها.

قشْعرْتَ جلودَنا بصباحاتكَ الباليةِ
وخَوزقتنا بسَاريتكَ.

لستَ سوى خرقةٍ،
سراويلُ حبيباتنا أزهى من ألوانها.
حمالاتُ صدورهن أحقُ بالنشيد ِ.
فَرفرفْ بعيدا ً عن هوائنا.


sherzadshekhani@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احسنت
monsef -

فعلا المضحك المبكي في هذا المقال ودمتم ذخرا للامة العربية وحكامها

إهانة
Reber -

اسرائيل تعرف 100% ما هي اوضاع شاليط في الاسر من خلال اجهزتها المخابراتية المتغلغلة في كل الاوساط الفلسطينية وعلى كافة المستويات ولكنها بهذه الصفقة ارادت ان تهين العرب وتبين لهم قيمة الانسان لاسرائيلي وعدم امتلاك العربي لاي قيمة عند حكوماتهم او منضماتهم ومع ذلك نرى حماس تحتفل وكان العكس هو الذي حدث

احسنت
monsef -

فعلا المضحك المبكي في هذا المقال ودمتم ذخرا للامة العربية وحكامها

سامحنا يا Robert بيه
عصفور كناري -

... أخ Robert ....لو كانت امك او اختك أو ابنتك أو زوجتك من ضمن الاسيرات اللواتي اطلق سراحهن من سجن العدو , و طلب منك العدو (عينة بول) في مقابل اطلاق سراحها ... فهل كنت سترفض و تقول :(لا يمكن ان اقبل, هذه اهانة لي و لها)!! ام انك كنت ستقبل و تحمد الله على هذا العدو المغفل الذي اخذ منك الرخيص و رد اليك الغالي ؟ هل عرفت الآن لماذا تحتفل حماس ؟ حماس تحتفل بعودة الغاليات سالمات غانمات , لا بالصفقة التي لا ترى اعينكم سواها لأنكم بين احضان نسائكم و أياديكم النناعمة في ماء بارد .. و بارد جدا !

سامحنا يا Robert بيه
عصفور كناري -

... أخ Robert ....لو كانت امك او اختك أو ابنتك أو زوجتك من ضمن الاسيرات اللواتي اطلق سراحهن من سجن العدو , و طلب منك العدو (عينة بول) في مقابل اطلاق سراحها ... فهل كنت سترفض و تقول :(لا يمكن ان اقبل, هذه اهانة لي و لها)!! ام انك كنت ستقبل و تحمد الله على هذا العدو المغفل الذي اخذ منك الرخيص و رد اليك الغالي ؟ هل عرفت الآن لماذا تحتفل حماس ؟ حماس تحتفل بعودة الغاليات سالمات غانمات , لا بالصفقة التي لا ترى اعينكم سواها لأنكم بين احضان نسائكم و أياديكم النناعمة في ماء بارد .. و بارد جدا !

ثقافة العدو الصهيوني
د. عبدالحكيم الزعبي -

السيد الكاتب يحلل الأمور في مقالته هذه بشكل سطحي وساذج. صحيح أن الواقع العربي ليس في أفضل صوره، ولكن تحليلات السيد الكاتب هنا جاءت عل شكل حق يراد به باطل. ((ثقافة العدو الصهيوني)) التي يعتبرها السيد الكاتب في مقالته هذه مثالاً يحتذى به، هي في الأساس تقوم على القتل والإرهاب. غريب أن السيد الكاتب نسي عند كتابته لهذه المقاله ((ثقافة العدو الصهيوني)) التي تجلت بأبشع صورها في الآونة الأخيرة من خلال المجازر التي ارتكبها جيش ((ثقافة العدو الصهيوني)) في قطاع غزة. من قتل ويقتل الأبرياء في قطاع غزة هو قاتل، وهو أيضاً على استعداد لقتل الآخرين من أبناء مجتمعه، إذا استدعت الضرورة ذالك. ومتابعة موضوع شاليط من قبل حكومته هي ليست في الأساس لأسباب إنسانية، بل هي لأسباب داخلية تتعلق بتحسين صورة الحكومة من أجل كسب أصوات الناخبن هناك.

امة الحذاء
محمدالعتابي -

امة الحذاء وشعوب الحذاء تقبلت الوضع وتعودت عليةولا يمكن ان تفارقةلانة اصبح جزء من شخصيتهاامة الحذاء تعودت على ظلم حكامهاوهي قابلةبموت اولادهااذن لماذا نتدخل بين البصلة وقشرتهاكما يقال في المثل العربي المواطن العربي تعود على ظلم حاكمةادمن على حب الذل والمهانهذا شعبان المسكين المواطن الذي فقد ابنةرحمة اللة عليةلو تساءلةمن قتل ابنك يقول لك اسرائيل اذن مواطن الحذاء لم يفهم شيئا غير اسرائيلهذا المفهومكنا نسمعة من الناس الذي نعرفهمهذا المفهوم ادخلة الحاكم الجائر في راءس شعبان وامثالة حتى هم يخلص ولا يوجع راءسة كما يقالاذن اسرائيل اصبحت الشماعة الاولى لمشاكل الشرق الاوسط والعرب بوحهة الخصوصخطط التنمية معطلة بسبب اسرائيل وكذلك العملةالخليجةوكذلك حقوق المراءةوكذلك تبليط الشوارع والبطالة والتطرف وقيادة المراءة السيارةوحرية الدياناتوحرب صعدة والبرنامج النووي الايرانيوالازمة الاقتصاديةوتوريث الحكم في مصركل هذا سببة اسرائيلوفي مواطنيين سذج في امة الحذاء يصدقون هذا الكلام التافةاذن امة الحذاء هذا هو مفوهمها للحياة ويبقى الوضع كما هو علية والمواطن يقبل بهذة النتيجةوتحية للكاتب على هذا المقال والذي اكثر من رائع

امة الحذاء
محمدالعتابي -

امة الحذاء وشعوب الحذاء تقبلت الوضع وتعودت عليةولا يمكن ان تفارقةلانة اصبح جزء من شخصيتهاامة الحذاء تعودت على ظلم حكامهاوهي قابلةبموت اولادهااذن لماذا نتدخل بين البصلة وقشرتهاكما يقال في المثل العربي المواطن العربي تعود على ظلم حاكمةادمن على حب الذل والمهانهذا شعبان المسكين المواطن الذي فقد ابنةرحمة اللة عليةلو تساءلةمن قتل ابنك يقول لك اسرائيل اذن مواطن الحذاء لم يفهم شيئا غير اسرائيلهذا المفهومكنا نسمعة من الناس الذي نعرفهمهذا المفهوم ادخلة الحاكم الجائر في راءس شعبان وامثالة حتى هم يخلص ولا يوجع راءسة كما يقالاذن اسرائيل اصبحت الشماعة الاولى لمشاكل الشرق الاوسط والعرب بوحهة الخصوصخطط التنمية معطلة بسبب اسرائيل وكذلك العملةالخليجةوكذلك حقوق المراءةوكذلك تبليط الشوارع والبطالة والتطرف وقيادة المراءة السيارةوحرية الدياناتوحرب صعدة والبرنامج النووي الايرانيوالازمة الاقتصاديةوتوريث الحكم في مصركل هذا سببة اسرائيلوفي مواطنيين سذج في امة الحذاء يصدقون هذا الكلام التافةاذن امة الحذاء هذا هو مفوهمها للحياة ويبقى الوضع كما هو علية والمواطن يقبل بهذة النتيجةوتحية للكاتب على هذا المقال والذي اكثر من رائع

امة الحذاء
محمدالعتابي -

مكرر

دود الخل منو وفيه
ابو رشاد -

مدح اسرائيل المبطن والمعلن اصبح موضة في وسائل الاعلام التي تفوح من صفحاتهارائحة البترودولار اسرائيل لاتعرف الاثقافة القتل والتدمير المشكلة ليست في قادتنا الاشاوس الذين يتربعون على رقابنا .......... المشكله هي فينا حيث كما تكونوا يولى عليكم او كما يقول اهل الشام دود الخل منو وفيه

ليسوا وحدهم !
هاوار الكردي -

يا سيد شيخاني اقوله وللاسف الشديد انهم ليسوا وحدهم اي العرب بل الكرد ايضا المتمثلين بحكومة اقليم كردستان العراق التي هي من نفس طينة الحكومات العربية، كنا نحلم قبل الانتفاضة الاذارية المجيدة بالحرية والخبز معا الا انه يبدو اننا كنا في وهم كبير وصدقنا كذبة كبيرة لمن كانوا بالامس يحاربون الدكتاتورية والطغيان بأسم الحرية وحقوق الشعب، انما كانوا يقاتلونه فقط من اجل ان يحلوا مكانه ليس اكثر وان يستمروا في قمع الشعب لو استدعت بقاءهم في كراسيهم ذلك. الا ترى معي انه ليس من الصدفة ان يقول رئيس حكومة الاقليم بانه يحول اربيل عاصمة الاقليم الى المشيخة الثامنة للامارات الاعرابية المتحدة تضاهي مدينة دبي في الرجعية والمحافظة واستعباد البشر بخاصة العمالة الاسيوية الموجودة على اراضيها المباركة.

دود الخل منو وفيه
ابو رشاد -

مدح اسرائيل المبطن والمعلن اصبح موضة في وسائل الاعلام التي تفوح من صفحاتهارائحة البترودولار اسرائيل لاتعرف الاثقافة القتل والتدمير المشكلة ليست في قادتنا الاشاوس الذين يتربعون على رقابنا .......... المشكله هي فينا حيث كما تكونوا يولى عليكم او كما يقول اهل الشام دود الخل منو وفيه

عمر البشير
عمر عثمان طه -

لا يزال العرب يصفقوا ويطبلوا لعمر البشير المسؤول عن مقتل مئات الالوف في دارفور وتشريدهم وقتل الالف في جنوب السودان وتطبيق عقوبات الشريعة على غير المسلمين ناهيط عن اعدام الضباط والصحفيين وملاحقة لابسات البنطلون.

عمر البشير
عمر عثمان طه -

لا يزال العرب يصفقوا ويطبلوا لعمر البشير المسؤول عن مقتل مئات الالوف في دارفور وتشريدهم وقتل الالف في جنوب السودان وتطبيق عقوبات الشريعة على غير المسلمين ناهيط عن اعدام الضباط والصحفيين وملاحقة لابسات البنطلون.

ردا على حوران
رباب -

السيد الزعبي يعني حضرتك كل الكتاب الذين يكتبون في ايلاف سادجين يعني حوران تمدنت وتطالب بحقوقها

ام جاهلة
د عبد الهادي -

بينما كنت اشاهد الخبر على قناة معروفة بموضوعيتها وحياديتها وليست الجزيرة بالمناسبة تبين ان احد الاسيرات من غزة والتي اطلق سراحها كانت ام لأربعة اطفال وحامل وتحمل متفجرات لتفجير نفسها. تصوروا ام تريد ان تترك اربعة يتامى وطفل في الرحم لارضاء محمود الزهار واسماعيل هنية. وماذا ينتظرها بعد الشهادة؟؟

رداعلى هوار الكردي
سيركو -

اولا انت تحمل اسم مستعار انت لست كرديا وكل ماجاء في تعليقك تلفيق وكذب روح العب وحده غيرها وعلى ما يبده ان الحقائق التي سردها الكاتب لم تنل اعجابك لانها قاسيه واليمه بحقكم مع شكري ليلاف الحبيبه

مرة
ابو عبدو الحلبي -

مهلك علينا با كاتبنا العزبز لا تقسو علينا كثيرا فكلنا نعرف كل شيء

رداعلى هوار الكردي
سيركو -

اولا انت تحمل اسم مستعار انت لست كرديا وكل ماجاء في تعليقك تلفيق وكذب روح العب وحده غيرها وعلى ما يبده ان الحقائق التي سردها الكاتب لم تنل اعجابك لانها قاسيه واليمه بحقكم مع شكري ليلاف الحبيبه

العلم
مهيار الدمشقي -

بعد خمسين عاما عشتها نبهتني لاول مرة ان العلم هو مجرد خرقة

الحريه
عبد الواحد -

الغريب ان مجرما مثل البشير الذي السودانيين الطيبين المسالمين الى جنجاويد ووحوش ابادوا اهل دارفور وكانهم مجرد حيوانات الغريب انه مازال لديه الغطاء من الملايين المؤيدين . في حين خرجت مظاهرات مليونية في اوروبا وامريكا احنجاجا على حرب العراق واسقط الشعب الاسباني رئيس وزرائه السابق والبريطانيون اسقطوا طوني بلير لاشتراكهم في غزو العراق . هل عرفتم مالفرق بيننا وبين الاخرين.

العلم
مهيار الدمشقي -

بعد خمسين عاما عشتها نبهتني لاول مرة ان العلم هو مجرد خرقة

رباب وضبط النفس
د. عبدالحكيم الزعبي -

لم يرد في ما كتبته كما ورد في تعليقكم. ويبدوا أن ما كتبته كان سليماً إلى الحد الذي لم تتمكنون من الرد المباشر عليه. وهذا ما أثار عندكم مشاعر الإتجاه المعاكس، والتي عبرتم عنها في قولكم ((حوران تمدنت وتطالب بحقوقها)). وبالمناسبة، أنا لست من حوران، ويبدوا أنكم لا تعانون فقط من ضعف في التاريخ والجغرافية السياسية، بل أيضاُ في التاريخ والجغرافية الكلاسكية.

رباب وضبط النفس
د. عبدالحكيم الزعبي -

لم يرد في ما كتبته كما ورد في تعليقكم. ويبدوا أن ما كتبته كان سليماً إلى الحد الذي لم تتمكنون من الرد المباشر عليه. وهذا ما أثار عندكم مشاعر الإتجاه المعاكس، والتي عبرتم عنها في قولكم ((حوران تمدنت وتطالب بحقوقها)). وبالمناسبة، أنا لست من حوران، ويبدوا أنكم لا تعانون فقط من ضعف في التاريخ والجغرافية السياسية، بل أيضاُ في التاريخ والجغرافية الكلاسكية.

رقم 11
عبد الفتاح - غزة -

للاجابة على تساؤلك ينتظر الاستشهادي الذي يفجر نفسه وارجو ان اكون قد اجبت على تساؤلك.

لاعزاء للمغفلين ...!
س . السندي -

أولا أخرجو الخشبة التي في عيونكم حتى تستطيع إخراج القشة من عيون الاخرين ، هذا عدو صهيوني وما يفعله إنما يفعله بأعدائه ، فهل هنالك غير الاحمق من يعترض على هذا ، ولكن السؤال ماهى الثقافة البديلة التي يتبجح بها البعض دون رؤية صحيحة للواقع المر والمخزي الذي تمر به بلداننا من مجازر وويلات وخراب ومرض وفقر ووووأخ ، بيد أحبابنا ممن يدوس في التراب رؤوسنا من حكامنا ، فهل هنالك أسوأ من هكذا ثقافة ، أليست أسوأ من ثقافة العدو الصهيوني ، أم نيستم بعد طول الزمان من أنكم غزاة مثلهم وقتلة وسلابي نساء وتجار إماء وبأسم الله ويإسم الدين ، وتكفرون من تشاءو ، لانه مجرد يقول رأيا لايتفق مع شريعة الصادق الامين ، وشكرا لك عزيزي الكاتب ، قل لي متى ستستفيق أمة لشدة جهلها عليها تضحك الامم ....!؟

لاعزاء للمغفلين ...!
س . السندي -

أولا أخرجو الخشبة التي في عيونكم حتى تستطيع إخراج القشة من عيون الاخرين ، هذا عدو صهيوني وما يفعله إنما يفعله بأعدائه ، فهل هنالك غير الاحمق من يعترض على هذا ، ولكن السؤال ماهى الثقافة البديلة التي يتبجح بها البعض دون رؤية صحيحة للواقع المر والمخزي الذي تمر به بلداننا من مجازر وويلات وخراب ومرض وفقر ووووأخ ، بيد أحبابنا ممن يدوس في التراب رؤوسنا من حكامنا ، فهل هنالك أسوأ من هكذا ثقافة ، أليست أسوأ من ثقافة العدو الصهيوني ، أم نيستم بعد طول الزمان من أنكم غزاة مثلهم وقتلة وسلابي نساء وتجار إماء وبأسم الله ويإسم الدين ، وتكفرون من تشاءو ، لانه مجرد يقول رأيا لايتفق مع شريعة الصادق الامين ، وشكرا لك عزيزي الكاتب ، قل لي متى ستستفيق أمة لشدة جهلها عليها تضحك الامم ....!؟

الی عصفور كناری 3
کامران -

أذا یكون أسرائیل عدوا مغفلا ؟ كما تسمیه أنت وتعلم تماما بأنهم یسبقونا فی كافة المیادین، بالله علیك هذه لیست أهانة الی الأمة العربیة بقیاداتها وشعوبها.

اعراب حماس
احمد البصري -

هنيئا لاعراب حماس التخلف

اعراب حماس
احمد البصري -

هنيئا لاعراب حماس التخلف