إرتباط الشرف بالأخلاق
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مرة أخرى تصعقني قضية قتل إمرأه بالخنق بيدي أخيها في قلقيليه.. (الضفة الغربية ) حيث تأكدت قضية القتل المتعمد مع سبق الإصرار.. وإن لم تثبت بعد فيما إذا كانت قضية قتل شرف أم لا.. ولكن في الحالتين فالقضية تؤكد مرة أخرى تجذر الإستهانه بحياة المرأه.. وفي هذه الحاله سيكون من الأفضل للقاتل التمسك بمبدأ قتل شرف سواء كان حقيقة أم لا.. حتى يفلت من العقوبه....؟؟؟؟؟؟
المرة الأولى التي لفتت إنتباهي إلى كيفية التشوه الذي تضيفه القوانين والأحكام لإنتهاكات حقوق المرأه العربيه والمسلمه وكيف تؤثر هذه الأحكام على تدني الصورة العربيه في الغرب فيما يخص المرأه.. كانت في شهر آب عام 1999 حين شاهدت برنامج للمذيعه الشهيرة كريستيانا أمانبور على شبكة الأخبار الأميركيه سي إن إن.. في برنامج عن قتل الشرف.. قامت المذيعه بعقد مقارنه للقوانين المطبقه فيما يختص بجريمة قتل المرأه والمعروفه بإسم قتل الشرف في الدول العربيه.. وبين القوانين الإسرائيليه حين تتعامل مع نفس الجريمه.. بينت المذيعة وبما لا يدع مجالا للشك بأن القوانين الإسرائيليه تتعامل مع الجاني على انها جريمه تخضع لأقسى العقوبات بغض النظر عن الدوافع أو الأسباب.. بينما تتعامل القوانين الأردنيه مع هذه القضايا على خلفيات إجتماعيه تتعامل معها بخجل وإستحياء.. وتبرير للجاني على إعتبار أن الجريمه وقعت في سورة من العضب من جراء المس بالشرف..
أي أن القوانين الأردنيه وبكل الطرق تحاول إيجاد أرضية صلبه لتبرير الجريمه وإخلاء سبيل القاتل بغض النظر عن الضحيه التي ومن السهوله التفريط بها وبحياتها فقط لكونها إمرأه عليها الخضوع لسلطة الذكر كائن من كان في عائلتها.. سواء كان الأب - الأخ - إبن العم - إبن الخال ثم الزوج حتى الأبناء من الذكور؟؟
القصه التي أوردتها المذيعه من إسرائيل.. قصة فتاه من إحدى القرى الفلسطينيه التي تخضع للقانون الإسرائيلي ( عرب 48 ) في السابعة عشره.. تذمر الجيران من مكالمتها وعلاقتها بصديقها الجار.. مما حدا بالوالد إلى تعنيفها ومنعها من الإختلاط به..برغم تأكيدها بأن علاقتهما لا تزيد عن مجرد صداقه وزماله.. بينما جاء الأخ الذي يكبرها بعام واحد و بعد سماعه كلام الجيران وظنه الظنون بها..وفي سورة الغضب تلك قام بطعنها عدة طعنات اودت بحياتها.. وحين الكشف على جثتها.. أثبتت التقارير الطبيه أنها عذراء..
وبالتأكيد فإن القانون الإسرائيلي لم يرحمه تحت أي عذر لا غليان دم.. ولا المحافظه على الشرف وسمعة العائله.. بل خضع لأقسى العقوبه لأنه قتل متعمد مع سبق الإصرار...وبرغم إسقاط الأهل لحقهم حماية للإبن الذي دمّر حياته.. أصرت الحكومه الإسرائيليه على خضوعه للحق العام الذي لا يسقط الجريمه وأنزلت به أقسى العقوبه.. وهي السجن المؤبد..
انتقلت المذيعه بعد ذلك إلى أحد السجون الأردنيه لتقابل شابا في الخامسه والعشرين. قام بقتل اخته تحت سمع وبصر الجميع في سورة غضب لأنه ظن بأن لها علاقه مع أحد الجيران.. وسألته المذيعه.. ألا تشعر بالندم.. وكانت إجابته التي أعتبرتها من أقسى الطعنات لكل إمرأه.. لا.. لا أشعر بالندم على الإطلاق.. فقد كانت مثل التفاحه المعطوبه والعفنه التي إن بقيت بجانب التفاحات الأخريات فإنها ستؤدي حتما إلى عفن الجميع. وإن سنحت لي الفرصه لقتلها مرة ثانيه وثالثه فسأقوم بنفس ما قمت به لأمسح بدمها عارها علّيّ وعلى عائلتي.. وعليه وبرغم إعترافه الواضح والصريح بالقتل المتعمد وتحت الماده 340 من قانون العقوبات الأردني.. أخلي سبيل الأخ القاتل بعد شهرين فقط ليكافأ من عائلته ومن المجتمع بحفاوة الأبطال وكأنما المقتوله لا تعني شيئا لكل من حولها.. ليأتي القانون ويستبيح دمها مرة أخرى لتدفن في مقبرة المنسيين في هذا المجتمع الذي لا يرحم.. ويتشدّق رجاله وقضاؤه بالعداله؟؟؟
وحتى هذه اللحظه وبالرغم من العديد من الحملات في داخل الأردن ومن خارجه للضغط على الحكومه الأردنيه لتغيير أو مسح هذه الماده من قانون العقوبات المعروف بقتل الشرف ومعاملة هذه الجريمه كجريمة مكتملة بدلا من تخفيف العقوبه.. والتي تصل إلى 6 أشهر حبس فقط في أقصى الحالات. لازالت الحكومه عاجزه عن هذا التعديل الذي يرفضه أغلبية النواب.. فإن النتيجه وفي كل المرات رفض البرلمان لهذا التعديل..
تحت بند التعلل بالخصوصية الثقافيه الإسلاميه والتقاليد الإجتماعيه..
إضافة إلى أن الماده 62 من قانون العقوبات الأردني التي تعطي للرجل الحق في تأديب المرأه إلى أن تبلغ سن الثامنة عشر..قد تغطي على جريمة القتل وتعطي الجاني مطلق الحريه في مدى قسوة هذا التأديب والذي قد يصل إلى القتل.. بما يؤكد بأن المرأه ضحية في الحالتين ولا إعتبار لها أو لحياتها..
ما يساويهم في الإجحاف بحقوق المرأه وحقها في الحياة الماده رقم 74 لسنة 1936 من قانون العقوبات في غزه.. والتي تتساهل أيضا مع القاتل تحت مبررات قتل الشرف..بحيث يخلى سبيله خلال شهور في قضايا الشرف.. ولكن ومن الضحك بأن عدالة هذه القوانين تصل إلى حد أن جرح الحيوان يعتبر جنايه يعاقب عليها القانون بحد أدنى بالسجن ثلاثة سنوات.. بينما نفس هذا القانون يعتبر أن جرح المرأه جنحه يعاقب عليها الجاني بالسجن ثلاث سنوات كأقصى عقوبه أو غرامه ( هذا إن تقدمت المرأه بالبلاغ عن هذا الإيذاء ).. في مجتمع يربيها على موروث ديني عقيم وتقاليد ظالمه تؤدي إلى خضوعها ورضوخها بحيث تصبح التضحيه والتنازل عن حقوقها جزء من تكوينها النفسي بحيث تتقبل العنف بكل أشكاله حتى وإن كان القتل.. في مجتمع يؤمن بأنه ما أجتمع رجل وإمرأه إلا وكان الشيطان ثالثهما.. مجتمع يعتقد بأن المرأه هي الشيطان بذاته..وأن النار نهايتها فليس لها لها أدنى وزن في الدنيا..
تقابلها الماده 16 من قانون العقوبات المعمول به في الضفة الغربيه والذي يعفي من العقوبه من يقدم على قتل إمرأه من محارمه.. تصل إلى حريمه.. بحيث تعطي للرجل الحق في قتل أمه.. أخته.. إبنته.. وبالتأكيد يصل هذا الحق زوجته.... وغيرهم كثير من مواد القوانين العربيه التي تتلاعب بقضايا حقوق المرأه وحقها في الحياة وتتساهل مع المجرمين الذكور بينما تنزل بالمرأه أقسى العقوبات في حالة قيامها بقتل الزوج في حال دفاعها عن نفسها!!!
وترفض هذه الدول العربيه الإلتزام بتواقيعها على القوانين الدوليه التي تنادي بمساواة المرأه وعدم إنتهاك حقوقها... وترفض هذه الدول الموقعه الأخذ بأي من هذه القوانين الدوليه لتعللها بالخصوصية الثقافية والدينيه لشعوبها..وتتعاطى مع جريمة قتل الشرف بتهاون مفرط.. ربما للتنصل من مسئوليتها عن دورها في تعميق عدم المساواة بين الرجل والمرأه الذي ماهو إلا غطاء لبقاء واستمرار وترسيخ أنماط اجتماعيه وثقافيه تمنع التغيير.. ولخوفها من ألسنة فقهاء الدين.. وخوفها من التدخل في عادات وتقاليد و موروثات سلبيه كلها أجحفت بحق المرأه.. تحت شعار التمسك بالتقاليد والعادات..
إن الإستمرار في هذا التمييز يؤكد غياب إرادة الدوله لتحقيق المساواة في الحقوق ولتبقى المرأه في منزلة دونيه تتعارض مع المبادىء الأخلاقيه لمجتمع العدل والمساواه الذي يتشدق به رجال الدين أنفسهم.. في إحدى قصص التراث التي يستند إليها المشرع في تخفيف عقوبة الجاني.... تدّعي بأن هناك قصة عن النبي محمد "" سلام الله عليه "" بأنه جاءه سعد بن معاذ.. ليسأله عن حادثة يصف فيها فعل الزنى المباشر.. فقال سعد "" والله لو حدث ذلك لأقتلنه "" وحين إستعجب الحضور من قول سعد.. قال النبي " سلام الله عليه "" أتعجبون من غيرة سعد والله إني لأغير من سعد والله أغير منا جميعا ""
أستحلفك بالله سيدي القارىء أين هو هذا الطريق.. ما أراه ويراه الغرب هو طريق مبني على هدر كرامه المرأه.. حين نصّر على التمسك بتقاليد وعادات تهدر وتحلل دم المرأه.. لتبقى أسيرة الذل والهوان في مجتمع متخلف جاهل يقبل بإستمرار التسلط الذكوري على المرأه ويضعها في قائمة مقتنيات الرجل..
مأراه ويراه الغرب.. غياب بل وإنعدام العداله وتعسف القوانين حين تقتل المرأه في قضايا قتل الشرف بينما لا يقتل الجاني الحقيقي الذي قام بالجريمه..
ما أراه ويراه الغرب هي أن هذه العزة مجرد كلام فارغ أساسه الإمتلاء بالنفس حين بحلل القانون قتل روح بشريه لمجرد إرضاء غرور الرجل المتسلط....
وكلها تؤدي إلى إستمرار عملية إستضعاف المرأه وإذلالها وقتل روحها لتبقى أسيرة في مجتمع لا يرحم ولا يفهم المعنى الحقيقي للشرف أو القيم الإنسانيه..
السؤال الذي أتمنى الإجابة عليه إلى متى ستبقى المرأه هي الوحيده المكلفه بالحفاظ على " الشرف العائلي "" ويبقى الرجل حرا طليقا قد يعبث بشرف بنات عائلات أخرى أو يقوم بعمليات نصب أو تزوير أو غيرها.. ألا تصب كل هذه الإنتهاكات المجتمعيه في خانة الشرف أيضا.. التي يفلت منها الرجل بإستمرار..
وإلى أن يبقى الحوار مفتوحا.. من جهتي سأعمل على إسخانه ورفع درجة غليانه.. لربما تصل صرختي إلى الضمير العربي ليصحو ويعترف بأن لا مجال للتطور المجتمعي والتنميه.. بدون البدء برفع الظلم والألم عن المرأه.. فالتنمية الإنسانيه بدءا من البيت هي الطريق الوحيد للخروج من عتمة القلوب والضمائر التي ساعد فيها فقهاء الدين في تأسيس العنف.. ولكن الألم سيبقى لأنه وفي كل يوم سنسمع بقضية قتل شرف أخرى إلى أن يستفيق هذا المجتمع ليرضى وعن طواعيه بمبدأ عالمية حقوق الإنسان.. وعلى قمتها عالمية حقوق المرأه..
باحثه وناشطه في حقوق الإنسان - لندن
التعليقات
تأكيد عمر بن الخطاب
فاطمه أوزون -تتمه لما جاءت به الكاتبه مما أخذ به المشرع في تخفيف عقوبة قبنتل الشرف .. أنه جاء إلى الخليفه عمر بن الخطاب رجل وهو ياكل .. فجلس معه وسيفه يقتر دما .. وإذا بمجموعة من الناس يتبعون هذا الرجل .. وقالوا ياأمير المؤمنين .. هذا رجل قتل رجلا آخر .. فسأله عمر ماالذي حدث ؟؟ فقال ضربت فخذي زوجتي فإن كان بينهما رجل فقد قتلته .. وأجابه عمر إن عادوا فعد .. أي أن عمر بن الخطاب وبناء على القصه السابقه عن النبي ;سلام الله عليه قد أعفاه من جريمة القتل ..
تأكيد عمر بن الخطاب
فاطمه أوزون -تتمه لما جاءت به الكاتبه مما أخذ به المشرع في تخفيف عقوبة قبنتل الشرف .. أنه جاء إلى الخليفه عمر بن الخطاب رجل وهو ياكل .. فجلس معه وسيفه يقتر دما .. وإذا بمجموعة من الناس يتبعون هذا الرجل .. وقالوا ياأمير المؤمنين .. هذا رجل قتل رجلا آخر .. فسأله عمر ماالذي حدث ؟؟ فقال ضربت فخذي زوجتي فإن كان بينهما رجل فقد قتلته .. وأجابه عمر إن عادوا فعد .. أي أن عمر بن الخطاب وبناء على القصه السابقه عن النبي ;سلام الله عليه قد أعفاه من جريمة القتل ..
بطش الرجل والدولة
akram hawwash -ما جاء في مقالتك هو قول الحق، إن المرأة العربية هي امرأة مظلومة منتهك حقوقها ومتضَهدة من قبل العائلة ومن قبل الدولة العربية الإسلامية المستبدة على السواء، هذه الدولة وشرعها التي تعمل فيه، هو قانون وشرع متخلف وبالي وقديم وقائم على العرف الشوفيني التميزي العنصري. المجتمع العربي شعباً ودولة هما المسؤولين عن هذه الجرائم ضد المرأة، وعلى الرغم من أن الشريعة الإسلامية لا تنصف المرأة بشكل عام، إلا أن هناك فيها أشياءً عادلة مثل موضوع حالة الزنا إذ أنه: يتوجب على إثبات الزنا بوجود أربعة عقلاء راشدين كشُهاد يرون بأُم أعينهم عملية ممارسة الجنس بين الزاني والزانية. هذا الشرع له فوائده للحكم & ;بما يسما زنا& ; ويرحم بناتنا من بطش الآباء وذكور العائلة ببناتهم المظلومات. ,من المؤسف جداً أن مجتمعنا العربي قرر أن يتبنى أفكار الجاهلية والعصبية العربية القبلية المتخلفة بدل من الأخذ بأفكار رسول الإسلام العادلة ونشل عالما العربي من عَفش وغباء الماضي الذي يخيم فوق رؤوسنا ويمنعنا من التقدم إلى الأمام. يقتلون بناتهم قبل أن يتأكدوا أن ابنتهم فقدت عذريتها أم لا... مارست الجنس أم لا... تقربت من حبيبها أم لا... وبالنهاية ينوبون منابة الله عز وجل ويعاقبون بناتهم أشد عقاباً بإنهاء حياة انسانة ظلماً. والأنكى من هذا هو دور الدولة الذي هو أشد ظلماً إذ يقف القاضي لينصر الظالم ويشجع الآخرين على انتهاك جرائماً بالمثل. هذا مجتمع يقف على رأسه بدلاً من قدميه.
بطش الرجل والدولة
akram hawwash -ما جاء في مقالتك هو قول الحق، إن المرأة العربية هي امرأة مظلومة منتهك حقوقها ومتضَهدة من قبل العائلة ومن قبل الدولة العربية الإسلامية المستبدة على السواء، هذه الدولة وشرعها التي تعمل فيه، هو قانون وشرع متخلف وبالي وقديم وقائم على العرف الشوفيني التميزي العنصري. المجتمع العربي شعباً ودولة هما المسؤولين عن هذه الجرائم ضد المرأة، وعلى الرغم من أن الشريعة الإسلامية لا تنصف المرأة بشكل عام، إلا أن هناك فيها أشياءً عادلة مثل موضوع حالة الزنا إذ أنه: يتوجب على إثبات الزنا بوجود أربعة عقلاء راشدين كشُهاد يرون بأُم أعينهم عملية ممارسة الجنس بين الزاني والزانية. هذا الشرع له فوائده للحكم & ;بما يسما زنا& ; ويرحم بناتنا من بطش الآباء وذكور العائلة ببناتهم المظلومات. ,من المؤسف جداً أن مجتمعنا العربي قرر أن يتبنى أفكار الجاهلية والعصبية العربية القبلية المتخلفة بدل من الأخذ بأفكار رسول الإسلام العادلة ونشل عالما العربي من عَفش وغباء الماضي الذي يخيم فوق رؤوسنا ويمنعنا من التقدم إلى الأمام. يقتلون بناتهم قبل أن يتأكدوا أن ابنتهم فقدت عذريتها أم لا... مارست الجنس أم لا... تقربت من حبيبها أم لا... وبالنهاية ينوبون منابة الله عز وجل ويعاقبون بناتهم أشد عقاباً بإنهاء حياة انسانة ظلماً. والأنكى من هذا هو دور الدولة الذي هو أشد ظلماً إذ يقف القاضي لينصر الظالم ويشجع الآخرين على انتهاك جرائماً بالمثل. هذا مجتمع يقف على رأسه بدلاً من قدميه.
الحل فى غشاء
ِِAmir Baky -ولماذا يصمت المشرع و هذا المجتمع المريض بأحقية المرأة فى أن تدافع عن نفسها قبل تنفيذ قتلها من أى شخص. أين الأربعة شهود الرجال لهذة الواقعة. من الذى مرر الفتل ليتأكد من العملية ( ...). على كل حال أستطاعت الصين من صنع غشاء بكارة صناعى لهذا المجتمع المريض
الحل فى غشاء
ِِAmir Baky -ولماذا يصمت المشرع و هذا المجتمع المريض بأحقية المرأة فى أن تدافع عن نفسها قبل تنفيذ قتلها من أى شخص. أين الأربعة شهود الرجال لهذة الواقعة. من الذى مرر الفتل ليتأكد من العملية ( ...). على كل حال أستطاعت الصين من صنع غشاء بكارة صناعى لهذا المجتمع المريض
وتاكيد اخر
ربيع -ما راي الاخت فاطمة اوزون بدق عنق كل الذين يدلسون ويكذبون ويعتدون على معتقدات الاخرين بالسوء؟ هل لديك تاكيد على ذلك؟
وتاكيد اخر
ربيع -ما راي الاخت فاطمة اوزون بدق عنق كل الذين يدلسون ويكذبون ويعتدون على معتقدات الاخرين بالسوء؟ هل لديك تاكيد على ذلك؟
حمس تكرم المرأة
ام انس - غزة -نحن في حماس نجحنا في تكريم المرأة وحمايتها من نفسها ومن الاغراء ومن الرجال واتخذنا الخطوات المباركة التالية فقد فرضنا الحجاب على تلميذات المدارس والنقاب على موظفات الحكومة ومنعنا الحفلات على شاطيء البحر. واستطعنا بعونه تعالى منع الغناء والرقص في الاعراس ومنعنا النساء من تدخين الارجيلة وحتى الضحك والتنكيت مع الزميلات ومنعنا النساء من الاختلاط مع الرجال. ولدينا برنامج اصلاحي لحماية المرأة من الفاحشة والحفاظ على كرامتها والشهور المقبلة ستكون مليئة بالمفاجئات السار لجميع النساء المسلمات.
حمس تكرم المرأة
ام انس - غزة -نحن في حماس نجحنا في تكريم المرأة وحمايتها من نفسها ومن الاغراء ومن الرجال واتخذنا الخطوات المباركة التالية فقد فرضنا الحجاب على تلميذات المدارس والنقاب على موظفات الحكومة ومنعنا الحفلات على شاطيء البحر. واستطعنا بعونه تعالى منع الغناء والرقص في الاعراس ومنعنا النساء من تدخين الارجيلة وحتى الضحك والتنكيت مع الزميلات ومنعنا النساء من الاختلاط مع الرجال. ولدينا برنامج اصلاحي لحماية المرأة من الفاحشة والحفاظ على كرامتها والشهور المقبلة ستكون مليئة بالمفاجئات السار لجميع النساء المسلمات.
الاسلام كرم المرأة
هند - لأردن -الاسلام هو الدين الوحيد الذي اعطى المرأة حقوقها الكاملة.واضيف انا احرتدي الحجاب واحب الرسول وسنته وافتخر بذلك.
الاسلام كرم المرأة
هند - لأردن -الاسلام هو الدين الوحيد الذي اعطى المرأة حقوقها الكاملة.واضيف انا احرتدي الحجاب واحب الرسول وسنته وافتخر بذلك.
تحقير المرأة
د عبد الهادي -رقم 6 من قال ذلك. على واقع الأرض المرأة محتقرة ومضطهدة. اقرئي تعليق رقم 5. في الأردن البرلمان يشجع جرائم الشرف والقانون عاجز وفاشل في علاج المشكلة فهي مرض اجتماعي.
تحقير المرأة
د عبد الهادي -رقم 6 من قال ذلك. على واقع الأرض المرأة محتقرة ومضطهدة. اقرئي تعليق رقم 5. في الأردن البرلمان يشجع جرائم الشرف والقانون عاجز وفاشل في علاج المشكلة فهي مرض اجتماعي.
حد الزنا فى القرأن
طارق -أن القرأن الكريم قد حدد حد الزنا سواء بالنسبة للمتزوجين أو غيرالمتزوجين من الرجال والنساء على السواء ما بين 100 الى 80 جلدة وليس هناك رجم فى القرأن وما ورد من أحاديث مهما كانت فهى مخالفة للقرأن ولاأظن وحاشا لله لآ أظن أن الله فى حد به أزهاق للروح لا يضعة فى كتابة المحكم أياته والذى لم يفرط فية من شىء ولا أظن أن الرسول علية الصلاة والسلام سيعدل على حكم الله وبالتالى فليتقى االله المسلمون فى بناتهم ونسائهم وليرضوا بحكم الله كما ورد فى كتابة العزيز وليطبقوه على الذكور والأناث على حد سواء.
حد الزنا فى القرأن
طارق -أن القرأن الكريم قد حدد حد الزنا سواء بالنسبة للمتزوجين أو غيرالمتزوجين من الرجال والنساء على السواء ما بين 100 الى 80 جلدة وليس هناك رجم فى القرأن وما ورد من أحاديث مهما كانت فهى مخالفة للقرأن ولاأظن وحاشا لله لآ أظن أن الله فى حد به أزهاق للروح لا يضعة فى كتابة المحكم أياته والذى لم يفرط فية من شىء ولا أظن أن الرسول علية الصلاة والسلام سيعدل على حكم الله وبالتالى فليتقى االله المسلمون فى بناتهم ونسائهم وليرضوا بحكم الله كما ورد فى كتابة العزيز وليطبقوه على الذكور والأناث على حد سواء.
الى ام انس
متابع -وماذا ابقيتم للمرأة ولماذا لا تمنعون عنها الهواء و الماء ,ان بأجرائاتكم هذه هي دفن المرأة وهي على قيد الحياة وهذه جريمة اشنع من قتل المرأة غسلا للعار , فأنتم عاجزين عن تربية الفتاة و تحصينها بوسائل العلم و الثقافة الصحيحة التي تمكنها من فهم نفسها انها انسانه لها كرامة وقيم ويجب ان تحرص عليها و أن لا تكون مبتذله , لا ان اكفنها و اخرجها للحيات و هي لا تسمع ولا ترى ولا تفقه من امور الدين غير الكفن الذي ارتدته وليس هكذا الاسلام ,المرأة في زمن الرسول محمد (ص)كانت تمارس حياتها بشكل اعتيادي بجانب الرجل ,فكانت تعمل بالتجاره و كانت مقاتله و كانت شاعره و اديبه ولم يفرض عليها قناع العقل و الجسد بهذا الشكل , والله ان فعلكم هذا يتعارض مع جميع القيم الأنسانية وكان يجب ان يندى له جبينكم ولكن لا اعتقد ان جبينكم هكذا .
الى ام انس
متابع -وماذا ابقيتم للمرأة ولماذا لا تمنعون عنها الهواء و الماء ,ان بأجرائاتكم هذه هي دفن المرأة وهي على قيد الحياة وهذه جريمة اشنع من قتل المرأة غسلا للعار , فأنتم عاجزين عن تربية الفتاة و تحصينها بوسائل العلم و الثقافة الصحيحة التي تمكنها من فهم نفسها انها انسانه لها كرامة وقيم ويجب ان تحرص عليها و أن لا تكون مبتذله , لا ان اكفنها و اخرجها للحيات و هي لا تسمع ولا ترى ولا تفقه من امور الدين غير الكفن الذي ارتدته وليس هكذا الاسلام ,المرأة في زمن الرسول محمد (ص)كانت تمارس حياتها بشكل اعتيادي بجانب الرجل ,فكانت تعمل بالتجاره و كانت مقاتله و كانت شاعره و اديبه ولم يفرض عليها قناع العقل و الجسد بهذا الشكل , والله ان فعلكم هذا يتعارض مع جميع القيم الأنسانية وكان يجب ان يندى له جبينكم ولكن لا اعتقد ان جبينكم هكذا .
صور `التكريم
Neeran -رقم6-عندى سؤال لو عندك قدرة على التفكير: هل يستطيع المسلم أن يطلق زوجته بمجرد نطقه أنا أطلّقك؟؟ هل هي تستطيع القيام بذلك؟ باستطاعة الرجل الزواج بأكثر من واحدة بينما هي تظل طوال حياتها الزوجية مهددة معرضة للخيانة من قبل زوجها باسم التعدد, فهل هذا انتقاص أو لصيانة المرأة؟ المراة التي تُغتصب في الدول الإسلامية غالبا ما تعاقب في هذه الحالة بالرغم من انها الضحية حيث يسقط حق الملاحقة بجرم الاغتصاب إذا أقدم الجاني على الزواج بمن اغتصبها,المغتصب هنا فوق عمله الشنيع يجازيه قانون الإسلام و يهديه عروسا! فهل بهذا المكافأة وتشجيع على الاغتصاب, كرم الإسلام الرجل المغتصب و شاركه في الجريمة أو أعطي للمرأة حقوقها؟ الاية ;واللائى لم يحضن الطلاق 4)تتحدث هذه الايةالبيدوفيليا عن الزوجات اللائى لم يبلغن سن الحيض بعد, وأصبغت صبغة شرعية على الاعتداءالجنسي واغتصاب القاصرات باسم الزواج,فهل هذا لصيانةآلقاصرات؟ عنف الرجل ضد المرأة في الإسلام عنف مقنن يجد الرجال السند له في القرآن النساء(34), فهل هذا امتهان كرامة المرأة بضربها واذلالها أو تعظيم لشأنها؟ وجعلوها قاصرة أبدية لا تبلغ سن الرشد, فهل هذا تعظيم لشأنها؟ وشهادة امرأتين تساوي شهادة رجل واحد حتى إن كان أعمى, فهل هذه مساواة أمام القانون?? دفاعك رد فعل عاطفي لحمايه عقيده ولدت عليها و ليس هو نتاج التفكير. بقليل من التفكير في اعلاه و وقفة صدق مع النفس والذات تكشفين بأن الإسلام وبنصوص واضحة وقاطعة يعتبر أن المرأة فاقدةالأهلية,يتعامل معها كشيء منفعل ليس كشخص فاعل، شيء بلا شعور أو رغبة أو عقل،وإنما كمجرّد أدوات إنتاج وخدم للرجل ورغباته,ولا تنظر إليها من خلال أي منظور إنساني عاقل ومنتج، بل مجرد بضاعة،ومتعة، السبب السايكولوجي لقولك هذا هي انك مغسولة الدماغ وموقنة أن المرأة الطرف الأقل شأنا الذي يجب أن يقبل الإهانة والضرب. امرأة تربت على الإهانة ونظرة دونية ووجوب قبولها حد المازوخية = عالم عربي مقزز. فإذا كانت قد تربت على مظاهر احتقار واهانة الاسلام لها وتعلمت ونهلت ثقافة السلف من أن المرأة فقط للمتعة والجنس وخلقت لإرضاءالرجل وشهواته الجنسية وانها عورة وانها تضرب وتهان إن نشزت ولا عقوبة للرجل إن نشز هو الآخر،فعندها تصبح المسلمة موقنة بدونيتها, بعدم اهميتها وعدم قيمة مشاعرها وكرامتها واحاسيسها كانثى, ووجوب قبول مصيرها كقاصرة أبدية تحت الوصاية بيد
صور `التكريم
Neeran -رقم6-عندى سؤال لو عندك قدرة على التفكير: هل يستطيع المسلم أن يطلق زوجته بمجرد نطقه أنا أطلّقك؟؟ هل هي تستطيع القيام بذلك؟ باستطاعة الرجل الزواج بأكثر من واحدة بينما هي تظل طوال حياتها الزوجية مهددة معرضة للخيانة من قبل زوجها باسم التعدد, فهل هذا انتقاص أو لصيانة المرأة؟ المراة التي تُغتصب في الدول الإسلامية غالبا ما تعاقب في هذه الحالة بالرغم من انها الضحية حيث يسقط حق الملاحقة بجرم الاغتصاب إذا أقدم الجاني على الزواج بمن اغتصبها,المغتصب هنا فوق عمله الشنيع يجازيه قانون الإسلام و يهديه عروسا! فهل بهذا المكافأة وتشجيع على الاغتصاب, كرم الإسلام الرجل المغتصب و شاركه في الجريمة أو أعطي للمرأة حقوقها؟ الاية ;واللائى لم يحضن الطلاق 4)تتحدث هذه الايةالبيدوفيليا عن الزوجات اللائى لم يبلغن سن الحيض بعد, وأصبغت صبغة شرعية على الاعتداءالجنسي واغتصاب القاصرات باسم الزواج,فهل هذا لصيانةآلقاصرات؟ عنف الرجل ضد المرأة في الإسلام عنف مقنن يجد الرجال السند له في القرآن النساء(34), فهل هذا امتهان كرامة المرأة بضربها واذلالها أو تعظيم لشأنها؟ وجعلوها قاصرة أبدية لا تبلغ سن الرشد, فهل هذا تعظيم لشأنها؟ وشهادة امرأتين تساوي شهادة رجل واحد حتى إن كان أعمى, فهل هذه مساواة أمام القانون?? دفاعك رد فعل عاطفي لحمايه عقيده ولدت عليها و ليس هو نتاج التفكير. بقليل من التفكير في اعلاه و وقفة صدق مع النفس والذات تكشفين بأن الإسلام وبنصوص واضحة وقاطعة يعتبر أن المرأة فاقدةالأهلية,يتعامل معها كشيء منفعل ليس كشخص فاعل، شيء بلا شعور أو رغبة أو عقل،وإنما كمجرّد أدوات إنتاج وخدم للرجل ورغباته,ولا تنظر إليها من خلال أي منظور إنساني عاقل ومنتج، بل مجرد بضاعة،ومتعة، السبب السايكولوجي لقولك هذا هي انك مغسولة الدماغ وموقنة أن المرأة الطرف الأقل شأنا الذي يجب أن يقبل الإهانة والضرب. امرأة تربت على الإهانة ونظرة دونية ووجوب قبولها حد المازوخية = عالم عربي مقزز. فإذا كانت قد تربت على مظاهر احتقار واهانة الاسلام لها وتعلمت ونهلت ثقافة السلف من أن المرأة فقط للمتعة والجنس وخلقت لإرضاءالرجل وشهواته الجنسية وانها عورة وانها تضرب وتهان إن نشزت ولا عقوبة للرجل إن نشز هو الآخر،فعندها تصبح المسلمة موقنة بدونيتها, بعدم اهميتها وعدم قيمة مشاعرها وكرامتها واحاسيسها كانثى, ووجوب قبول مصيرها كقاصرة أبدية تحت الوصاية بيد
جـمـود فـكـري
ناجي بق البحصة -كل هذه المواضيع الحساسة المتفرعة من تفسيرات الشريعة الإسلامية, كحقوق المرأة والنقاب والحجاب والطلاق والإرث, والتي تدوم من خمسة عشر قرنا, دون أن يجرؤ أحد من مفكري الإسلام أن يغير فيها فاصلة واحدة لتحديثها أو تطويرها حسب تطورات الحضارة وحقوق الإنسان في العالم, تبقى جامدة متحجرة مجحفة في حق النساء المسلمات. وما جرائم الشرف أو ما يشابهها سوى صورة قاتمة من هذا الـتـأخر الفكري والاجتماعي لمجموعة طويلة من قوانيننا التي تنتظر الإصلاح من زمن طويل, ولا تتغير ولا تتطور. لأن عقولنا ـ أيضا ـ لا تتطور.. ولا تتغير.
جـمـود فـكـري
ناجي بق البحصة -كل هذه المواضيع الحساسة المتفرعة من تفسيرات الشريعة الإسلامية, كحقوق المرأة والنقاب والحجاب والطلاق والإرث, والتي تدوم من خمسة عشر قرنا, دون أن يجرؤ أحد من مفكري الإسلام أن يغير فيها فاصلة واحدة لتحديثها أو تطويرها حسب تطورات الحضارة وحقوق الإنسان في العالم, تبقى جامدة متحجرة مجحفة في حق النساء المسلمات. وما جرائم الشرف أو ما يشابهها سوى صورة قاتمة من هذا الـتـأخر الفكري والاجتماعي لمجموعة طويلة من قوانيننا التي تنتظر الإصلاح من زمن طويل, ولا تتغير ولا تتطور. لأن عقولنا ـ أيضا ـ لا تتطور.. ولا تتغير.
ضبط تعليقات الكراهية
الايلافي -نأمل من ايلاف العزيزة العمل على فلترة تعليقات الكراهية والتي تنال من الاسلام ومن وضعية المسلمة في ظل الشريعة الغراء نأمل ان تعمل ايلاف على كبح جماح المتطرفين الكنسيين ومن لف لفهم من ابناء الكراهية والاحقاد الى مزيد من التفعيل لشروط النشر يا ايلاف وشكرا
ضبط تعليقات الكراهية
الايلافي -نأمل من ايلاف العزيزة العمل على فلترة تعليقات الكراهية والتي تنال من الاسلام ومن وضعية المسلمة في ظل الشريعة الغراء نأمل ان تعمل ايلاف على كبح جماح المتطرفين الكنسيين ومن لف لفهم من ابناء الكراهية والاحقاد الى مزيد من التفعيل لشروط النشر يا ايلاف وشكرا
رد للسيد الإيلافي
نعيمة القباني -لماذا لا تطبق على نفسك ما تطلبه اليوم من إدارة الموقع ومن كاتبة المقال ومن بقية المعلقين. هل راجعت تعليقاتك الحاقدة وكرهك المسموم للآخر فيما كل ما كتبته أنت بالذات من أول هذه السنة حتى اليوم. رجاء قليلا من الالتزام واحترام الرأي الآخر قبل أن تعطينا دروسا باحترام الرأي والمقدسات.
رد للسيد الإيلافي
نعيمة القباني -لماذا لا تطبق على نفسك ما تطلبه اليوم من إدارة الموقع ومن كاتبة المقال ومن بقية المعلقين. هل راجعت تعليقاتك الحاقدة وكرهك المسموم للآخر فيما كل ما كتبته أنت بالذات من أول هذه السنة حتى اليوم. رجاء قليلا من الالتزام واحترام الرأي الآخر قبل أن تعطينا دروسا باحترام الرأي والمقدسات.
رد للسيد الإيلافي
نعيمة القباني -repeated
رد للسيد الإيلافي
نعيمة القباني -repeated