أصداء

أياد علاوي والمرجعية الدينية.. لقاء ام افتراق؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أياد علاوي، ربما يكون السياسي العراقي الوحيد - من الوزن الثقيل - الذي يستطيع ان يبدأ حملته الانتخابية من أي مكان في العراق يشاء. فالرجل اختار ابتداء ان يقف على مسافة واحدة من الجميع، حتى عندما كان ذلك الموقف الاصيل، يمثل تهديدا لمستقبله السياسي، يوم صار ضجيج الطائفية يطغى على كل الاصوات.


أياد علاوي الذي بدى مؤخرا شديد الحيوية ومتفائلا أكثر من أي وقت مضى، اختار بالامس ان ينطلق من النجف الاشرف في خطوة تشكل صفعة لخصومه السياسيين في دلالاتها وتوقيتها، وهو يرى المشروع الوطني الذي بشر به مبكرا يسجل انتصارا على الطائفية، وفرطا لعقدها ورجالاتها.


فهو وان لم يكن السياسي الوحيد الذي يزور النجف ويلتقي بمرجعياتها الدينية، الا ان رئيس الوزراء العراقي الاسبق ربما يكون السياسي الاكثر حظوة وتقديرا بين المرجعيات الدينية في النجف، حتى من قادة الاحزاب السياسية الدينية التي خيبت امال المرجعية وسببت لها كثيرا من الحرج امام اتباعها.


اياد علاوي السياسي العلماني تجمعه مع المرجعية الدينية كثير من المشتركات مما لم يتحقق لغيره، اذ بين النجف - المرجعية الدينية الروحية، وبين الدكتور اياد علاوي - المرجعية السياسية الوطنية، مساحات واسعة لارضيات مشتركة، كلها تلتقي عند مصلحة الشعب العراقي:


فكلاهما ( المرجعية وعلاوي ) يمتلكان موقفا اصيلا وثابتا وشجاعا في رفض مفاهيم التمييز القائمة على العرق او الدين او المذهب او الطائفة او الجماعة او أية اعتبارات تتجاوز القيم الوطنية الانسانية.


وكل من المرجعية الشريفة وعلاوي كانا سباقين ايضا في الدعوة الى اشاعة روح التسامح والمصالحة الاجتماعية وتحريم العنف والانتقام في التعاطي مع المشاكل الموروثة عن الماضي، وحصر الحلول في الاحتكام الى مباديء العدالة، وسيادة القانون من خلال مؤسسات الدولة القضائية.


الا ان الاستهداف والعداء كان التحدي الذي مثل المشترك الابرز الذي واجه مسيرة الطرفين وهما يرتقيان مصافي المسؤولية الاخلاقية والشرعية.


فالمرجعية العليا في النجف الاشرف بزعامة السيد آية الله العظمى علي السيستاني كانت في مرمى حجر المتهمين لها بالتواطيء مع المحتل، وخيانة الامة، والصمت على الظلم، ولم تسلم ايضا حتى من تطاولات بعض المحسوبين عليها، ناهيك عن الاستهداف الاكبر من التكفيريين والمتطرفين والطائفيين الذين وجدوا في حكمة المرجعية مايقطع الطريق على توجهاتهم في حرق البيت العراقي بمن فيه.


وبدوافع مماثلة تم توجيه حملة عدائية ضد السيد علاوي لعرقلة مشروعه الوطني في بناء دولة مدنية حديثة تقوم على مبدأ المواطنة، فكانت تهمة ( البعث ) سلاحا اعتمد على استثارة مشاعر الضحايا، وتهييج مجتمع عانى من قسوة البعث واجرامه. والحق يقال ان موقف الدكتور اياد علاوي هو أكثر المواقف اقترابا الى حد يصل الى التطابق مع موقف المرجعية في التعامل مع ملف البعث، وكلا الموقفين يقوم على تفعيل هذه المسالة قضائيا للاقتصاص من الجناة، وتبرئة ساحة المتهمين الذين لم يتورطوا بجرائم ضد الاخرين او بحقهم، ووقف الاستغلال والتوظيف السياسي لتلك المشكلة ذات الطابع الانساني الخطير.


الا ان أكثر القضايا اثارة للاهتمام والتي تمثل اهم المشتركات بين سياسات المرجعية الرشيدة والسيد اياد علاوي هو الفهم المتماثل تقريبا لمؤسسة الدولة ومفاهيمها المعاصرة.


ويبدو الفصل بين الدين والدولة واضح المعالم الى حد كبير في فكر ومنهجية السيد السيستاني، منذ احداث العام 2003، حيث لم تطرح مرجعية السيستاني نفسها بديلا عن النظام المؤسسي للدولة، كما لم تعمل على سحب الولاية القانونية عن الدولة باتجاهها، فكان اصرارها على ان يكتب الدستور بايد عراقية منتخبة، وان يخضع اعتماده الى الاستفتاء الشعبي، اقرارا واضحا بفصل الدين عن الدولة في بلد متعدد الديانات والمذاهب والطوائف، كما ان تاكيدها على تمثيل الطوائف الاخرى بشكل عادل في مؤسسات الدولة المختلفة اشارة بليغة الى ان ارادة البلد وقرارات الحكومة، يجب ان تستند الى الارادة العامة وليس الى رؤية دينية محددة. وفي ذات الاتجاه يصب موقف المرجعية الدينية من ان العراق لايحكم بالاغلبية الطائفية بل من خلال الاغلبية السياسية، وهو مايمثل رفضا لحكم الدولة القائم على اساس ديني بواسطة الطائفة الاكبر، حتى لوكانت تمثل اغلبية سكانية، وتبني مفهوم الدولة المدنية التي تعتمد نظام الاغلبية السياسية الديمقراطي.


ونرى ان تلك المواقف تمثل جوهر وقيم الدولة المدنية لذات النهج والمشروع الذي يتبناه السيد علاوي وقائمته العراقية الوطنية.


ونلاحظ ان المرجعية الدينية قد احالت القضايا المصيرية الى الارادة العامة لتقريرها، مكتفية بالارشاد والتاثير الروحي، نائية بنفسها عن لعبة الصراع السياسي، مما يرفع الدعم عن القوى السياسية الحاكمة التي اساءت الى المرجعية من خلال التستر بها، وهو ما يشكل دعما للمشروع الوطني الذي يتزعمه السيد اياد علاوي، وان كان بصورة غير مباشرة.


المضمون الاهم في زيارة رئيس الوزراء العراقي الاسبق الى مدينة النجف الاشرف ولقاءاته بمراجعها الكبار لاستحصال الدعم للمطلب الشعبي في اعتماد القائمة المفتوحة في الانتخابات العامة القادمة، كان في الرسالة التي مفادها ان علاوي ليس على خلاف ولم يكن متقاطعا مع الدور الخطير للمرجعية الدينية في أي يوم كان، كما انها تتضمن رسالة اخرى مفادها التاكيد على صحة المشروع الوطني الذي يقوده علاوي ويحظى بمباركة المرجعية ورموزها، الذين اكدوا حرصهم الدائم على انفاذ الارادة الشعبية وتحسين الواقع المعاشي والخدمي للناس، والذين لايخفون استياءهم من الاداء الحكومي.



هادي والي الظالمي
العراق - السماوة
Hadi_whali@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدين والدولة
عادل شريف -

يقول السيد ان المرجعية وهنا يقصد السيد السستاني حرمت العنف وطالبت بالتسامح . حدثت كوارث كبيرة منها القتل على الهوية والتهجير والغاء الاخر ولم نسمع للمرجعية الحكيمه صوتا لو ناشد السيد السيستاني الاقطعان الهمجية بعد ان فجروا اتباع ايران مراقد الائمة في سامراء لما حصل ما حصل . حرقوا الجوامع ومزمقوا المصاحف وقتلوا الناس على الهوية وكل هذا كان مخططا له ولم نسمع حينذاك السيد السيستاني يطالب هؤلاء الرعاع بالكف عن هذه الاعمال الاجرامية القذره. السيد السستاني طالب بكتابة الدستور لاجل كتابة دستور اعور منقوص لصالح فئة معينة وليس لصالح العراق . لو تم تاجيل كتابة الدستور وكتب من قبل متخصصين وليس من قبل جهلة لكان الرعاق اليوم بخير. ثم اني احب ان اتسال السيد السستني رجل ايراني من اعطاه الحق ان يتدخل بالشؤون العراقيه التي تهم اهل العراق . لو نفرض ان احد علماء الدين من الازهر يتدخلون بالشان العراقي كما يتدخل السيد المرجع الديني الايراني ماذا سنسمع من اشخاص مثل الصغير والكربلائي والوائلي والعلوي والربيعي والمالكي والحكيم وايات الله العظمى المعممه وغير المعممة. السيد علاوي افضل الموجدين على الساحه السياسية في الوقت الحالي.

نعم الممثل
البراق -

بعد ان كشف الشعب العراقي زيف ادعاءات ووعود احزاب الاسلام السياسي خلال السنين الماضية التي تركوا الشعب يرزح تحت ظروفه المعروفة بدون اي خدمات او شروط لحياة انسانية مقبولة اضافة الى ما افتعلوه من حرب طائفية وتصفية جسدية لكبار الضباط واساتذة الجامعات والاطباء بغية تهجير الاخرين خارج العراق اقول بعد كل هذا لم يبق غير التيار العلماني الوطني والديمقراطي مؤهلا لقيادة العراق وان احد رموزه هو الدكتور اياد علاوي ونتوقع ان يحقق نتائج ممتازة في الانتخابات القادمة

نعم الممثل
البراق -

بعد ان كشف الشعب العراقي زيف ادعاءات ووعود احزاب الاسلام السياسي خلال السنين الماضية التي تركوا الشعب يرزح تحت ظروفه المعروفة بدون اي خدمات او شروط لحياة انسانية مقبولة اضافة الى ما افتعلوه من حرب طائفية وتصفية جسدية لكبار الضباط واساتذة الجامعات والاطباء بغية تهجير الاخرين خارج العراق اقول بعد كل هذا لم يبق غير التيار العلماني الوطني والديمقراطي مؤهلا لقيادة العراق وان احد رموزه هو الدكتور اياد علاوي ونتوقع ان يحقق نتائج ممتازة في الانتخابات القادمة

علاوي والنجف!
جابر حسين -

يبدو ان علاوي ايقن ان للنجف دور كبير في تحديد رجل الحكومه المقبله,ولابد لعلاوي اجراء اصلاحات فعاله داخل حركته وداخل القائمه العراقيه واختيار عناصر كفؤءه وبطانه رشيده واستبعاد المحسوبيه والمنسوبيه في اعطاء المسؤوليه لاعضاءه.ويبدو ان المقربين لعلاوي والحلقه القريبه منه لاينقلون له الحقيقه!!!لان هناك صغار في السن يتحكمون ببعض مكاتب الوفاق ,ولايملكون ادنى فهم للسياسه وطروحات الحركه!!!لانهم اقارب فلان او والده عضو امانه عامه او قيادي في الوفاق!!!الامور لاتقاس بهذه الطريقه والا دخلنا معترك دكتاتورية العوائل المتنفذه!!!!

الغنييمة الدسمة
مراقب -

في احدى احياء لندن وبالتحديد في بروندسبيري بارك إنها أحد مناطق لندن الفخمة المترفة ...! والتي أصبحت من أحياء عمائم العراق وعملائهم وعوائلهم بعد أن فتحوا مغارة علي بابا .. وسدّوا صومعة أمير الزاهدين المؤمنين علي عليه السلام .فيها مدرسة الخوئيوقصر عبد المجيد الخوئيومدارس الصادق والزهراء الأهلية لأبناء المترفين من ساكنيها ..وفيها قصور العائلة النجفية ، ووكلاء آل الحكيم ، والذين دفع لهم علي الدباغ مؤخراً مبلغ 29 مليون دولار مقابل شرائه لبعض أعمالهم التجارية في منطقة ( أدجورد روود ) في لندن ، ثم أبقى لهم مهمة إدارتها لصالحه مقابل أرباح متفق عليها ..!!ثم مؤخرأ ، إزدانت المنطقة ببركات السيد حيث إنضمت اليها فيلات مرتضى كشميري ، ومحمد جواد شهرستاني ، صهري الزاهد العابد ، آية الله العظمى .. علي السيستاني دام ظله الشريف ! ، ووكيلي أعماله !!!مرتضى كشميري ، زوج بنت السيستاني ، إشترى فيلته هناك بمبلغ 3 مليون جنيه إسترليني ، أي مايعادل أيها المساكين .. مبلغ 6 مليون دولار .. أو بمصطلحنا الشعبي ( 60,000 ورقة) !!!هل تريدون العنوان ..؟ إنه :68 Brondesbury Park , London , NW6وبالمناسبة ، فهي تقع مقابل فيلا عبد المجيد الخوئي ، الذي تم ذبحه في النجف وبعد أن دخل العراق بحماية الدبابات الأمريكية .. وكأن من دبّر ذبحه ، قد دخل العراق تحت راية الإسلام !!محمد جواد شهرستاني ، الصهر الثاني للسيستاني ، ووكيل أعماله أيضاً ، إشترى في نفس الشارع فيلته رقم ( 75 ) ، وبمبلغ 2 مليون إسترليني / حوالي 4 مليون دولار .. ومرة أخرى يعني الرقم 40,000 ورقة !!!أما بنت السيستاني ، زوجة كشميري ، فقد دخلت في الإستثمار العقاري أيضاً ، فاشترت شقة فخمة في منطقة ليست بعيدة عن سكنها المذكور .. حتماً ستقولون أين ذلك ؟ ... هذا هو العنوان :Sara Court, Abbey Road , St. John''s Wood, London NW8المبلغ المدفوع : 850,000 جنيه إسترليني ، حوالي مليون وسبعمائة ألف دولار ...!!ولكي يجتمع الشمل ، قامت بشراء شقة لإبنتها ، حفيدة السيد السيستاني ، تحت شقتها المذكورة مباشرةً ، وبمبلغ 400,000 إسترليني / 800,000 دولار أمريكي !!!

الغنييمة الدسمة
مراقب -

في احدى احياء لندن وبالتحديد في بروندسبيري بارك إنها أحد مناطق لندن الفخمة المترفة ...! والتي أصبحت من أحياء عمائم العراق وعملائهم وعوائلهم بعد أن فتحوا مغارة علي بابا .. وسدّوا صومعة أمير الزاهدين المؤمنين علي عليه السلام .فيها مدرسة الخوئيوقصر عبد المجيد الخوئيومدارس الصادق والزهراء الأهلية لأبناء المترفين من ساكنيها ..وفيها قصور العائلة النجفية ، ووكلاء آل الحكيم ، والذين دفع لهم علي الدباغ مؤخراً مبلغ 29 مليون دولار مقابل شرائه لبعض أعمالهم التجارية في منطقة ( أدجورد روود ) في لندن ، ثم أبقى لهم مهمة إدارتها لصالحه مقابل أرباح متفق عليها ..!!ثم مؤخرأ ، إزدانت المنطقة ببركات السيد حيث إنضمت اليها فيلات مرتضى كشميري ، ومحمد جواد شهرستاني ، صهري الزاهد العابد ، آية الله العظمى .. علي السيستاني دام ظله الشريف ! ، ووكيلي أعماله !!!مرتضى كشميري ، زوج بنت السيستاني ، إشترى فيلته هناك بمبلغ 3 مليون جنيه إسترليني ، أي مايعادل أيها المساكين .. مبلغ 6 مليون دولار .. أو بمصطلحنا الشعبي ( 60,000 ورقة) !!!هل تريدون العنوان ..؟ إنه :68 Brondesbury Park , London , NW6وبالمناسبة ، فهي تقع مقابل فيلا عبد المجيد الخوئي ، الذي تم ذبحه في النجف وبعد أن دخل العراق بحماية الدبابات الأمريكية .. وكأن من دبّر ذبحه ، قد دخل العراق تحت راية الإسلام !!محمد جواد شهرستاني ، الصهر الثاني للسيستاني ، ووكيل أعماله أيضاً ، إشترى في نفس الشارع فيلته رقم ( 75 ) ، وبمبلغ 2 مليون إسترليني / حوالي 4 مليون دولار .. ومرة أخرى يعني الرقم 40,000 ورقة !!!أما بنت السيستاني ، زوجة كشميري ، فقد دخلت في الإستثمار العقاري أيضاً ، فاشترت شقة فخمة في منطقة ليست بعيدة عن سكنها المذكور .. حتماً ستقولون أين ذلك ؟ ... هذا هو العنوان :Sara Court, Abbey Road , St. John''s Wood, London NW8المبلغ المدفوع : 850,000 جنيه إسترليني ، حوالي مليون وسبعمائة ألف دولار ...!!ولكي يجتمع الشمل ، قامت بشراء شقة لإبنتها ، حفيدة السيد السيستاني ، تحت شقتها المذكورة مباشرةً ، وبمبلغ 400,000 إسترليني / 800,000 دولار أمريكي !!!

علاوي والفرصه الاخير
حيدر كاشف الغطاء -

جناب الدكتور علاوي معروف بطروحاته الوطنيه العراقيه الخالصه وهذا مااكسبه حب الكثيرين الرجل ليس له ميول طائفيه او جهويه.المفروض بلورة برنامجه السياسي وعقد ندوات شعبيه وبحضور الدكتور شخصيآ او من ينوب عنه ويتوسم به الكفأءه والمحبوبيه من الشعب. ويجب على جناب الدكتور علاوي ان ينصب اناس ذوي خبره لمسؤولية الحركه والقائمه داخل وخارج العراق بعيدا عن المحسوبيه لزيد او عمر حسب علمي هناك شاب في مقتبل العمر نصب مسؤولآ للوفاق بدوله اوربيه بها كثافه عراقيه لكون والده عضو امانه عامه! على المحيطين بالدكتور ابلاغه بهذه الملاحظات ولايحجبوا الحقيقه عنه,,, ويجب ان يقوم الدكتور بجولات ولقاءات في محافظات العراق وخصوصآ محافظاتنا في الفرات الاوسط وبالتحديد السماوه والديوانيه وبابل وكربلاء لان له مؤيدين كثر,

Ayad Allawy
Salem -

All Iraqis nees is someone love the Country and his people. I think Religious People blew up their chance of serving People,Actually the trouble came from Religious People so all i have to say is stay away and let the politicians do the work

علاوي والفرصه الاخير
حيدر كاشف الغطاء -

جناب الدكتور علاوي معروف بطروحاته الوطنيه العراقيه الخالصه وهذا مااكسبه حب الكثيرين الرجل ليس له ميول طائفيه او جهويه.المفروض بلورة برنامجه السياسي وعقد ندوات شعبيه وبحضور الدكتور شخصيآ او من ينوب عنه ويتوسم به الكفأءه والمحبوبيه من الشعب. ويجب على جناب الدكتور علاوي ان ينصب اناس ذوي خبره لمسؤولية الحركه والقائمه داخل وخارج العراق بعيدا عن المحسوبيه لزيد او عمر حسب علمي هناك شاب في مقتبل العمر نصب مسؤولآ للوفاق بدوله اوربيه بها كثافه عراقيه لكون والده عضو امانه عامه! على المحيطين بالدكتور ابلاغه بهذه الملاحظات ولايحجبوا الحقيقه عنه,,, ويجب ان يقوم الدكتور بجولات ولقاءات في محافظات العراق وخصوصآ محافظاتنا في الفرات الاوسط وبالتحديد السماوه والديوانيه وبابل وكربلاء لان له مؤيدين كثر,

الى تعلق (4)
امير البصري -

ايها العزيز الاتهامات اصبحت حسب الموديل نقطه واحده احاججك فيها. من اين اتيت بتلك الاسعار والارقام هل انت شريك معهم ام انته الوسيط بالشراء وشكرا

أحذروا هذا الهر
صلاح الحمداني -

علاوي بعثي سابق ولم يعتذر من ضحايا البعثيين الأنجاس وعليه أنصح من هو شريف بعدم التصويت لهررة البعثيين وجلاوزته وهذاالعلاوي خير الأمثلة

الى تعلق (4)
امير البصري -

ايها العزيز الاتهامات اصبحت حسب الموديل نقطه واحده احاججك فيها. من اين اتيت بتلك الاسعار والارقام هل انت شريك معهم ام انته الوسيط بالشراء وشكرا

علاوي ثقيل نعم
بغدادي -

اتفق مع موالي الظالمي وماهذا ياموالي ال..الظالم..يبدو ان اسمك اثر عليك سياسيا ولااعرف هل الكاتب عراقي ام ماذا اول مرة اسم باسمه وعشيرته اتفق معك يا....موالي...الظالمين...علاوي وزنه ثقيل جدا فوق150كيلو غرام

اختلاق التقديس صناعه
طيف سلطان الزبيدي -

سبق وان ارسلت مداخله لم تنشر فاذا كانتم تحترمون القارئ وقبلها احترام النفس وما يتطلبه ادب الحوار فارجو التنويه ان الرد خارج تتعليمات شوط النشر لكي نصحح من مسارنا الشاذ عن سياقاتكم الصحيحه مستقبلا والسلام

علاوي ثقيل نعم
بغدادي -

اتفق مع موالي الظالمي وماهذا ياموالي ال..الظالم..يبدو ان اسمك اثر عليك سياسيا ولااعرف هل الكاتب عراقي ام ماذا اول مرة اسم باسمه وعشيرته اتفق معك يا....موالي...الظالمين...علاوي وزنه ثقيل جدا فوق150كيلو غرام

من أين لك هذا يا 4
حسام جبار -

وتعزيزا لكلام السيد امير البصري تعليق (7) في رده على المعلق رقم (4) أروي لكم هذه القصة القصيرة, دعاني صديق لمائدة الافطار شهر رمضان الكريم قبل عامين واثناء الحديث سألني هل تعرف اخبار سكرتير الجعفري قلت له لا فقد عملت في متجره فترة قصيرة قبل سقوط النظام ولم أعد اتصل به لانشغالي بعملي الجديد فقال لى الصديق لقد أشترى بيتا بسعر 5 مليون كرونة دانماركية( مايعادل مليون دولار)فذهبت الى متجره للتأكد من صحة المعلومة فسألت عنه أخو زوجته الذي يدير المتجر أين يسكن (فلان)فتيقنت من اجابته انه لايزال يسكن نفس الشقة المؤجرة في حي Br''ndby في كوبنهاكن !!!

من أين لك هذا يا 4
حسام جبار -

وتعزيزا لكلام السيد امير البصري تعليق (7) في رده على المعلق رقم (4) أروي لكم هذه القصة القصيرة, دعاني صديق لمائدة الافطار شهر رمضان الكريم قبل عامين واثناء الحديث سألني هل تعرف اخبار سكرتير الجعفري قلت له لا فقد عملت في متجره فترة قصيرة قبل سقوط النظام ولم أعد اتصل به لانشغالي بعملي الجديد فقال لى الصديق لقد أشترى بيتا بسعر 5 مليون كرونة دانماركية( مايعادل مليون دولار)فذهبت الى متجره للتأكد من صحة المعلومة فسألت عنه أخو زوجته الذي يدير المتجر أين يسكن (فلان)فتيقنت من اجابته انه لايزال يسكن نفس الشقة المؤجرة في حي Br''ndby في كوبنهاكن !!!

أرجو النشر
حسام جبار -

أرجو نشر تعليقي المرسل قبل قليل بعنوان من أين لك هذا يا 4 وشكرا!

الى تعليق (7)
من مراقب -

ان كنت تدري فتلك مصيبة وام كنت لا تدري فالمصيبة اعظم.....

الى تعليق (7)
من مراقب -

ان كنت تدري فتلك مصيبة وام كنت لا تدري فالمصيبة اعظم.....

متحتاج ذكاء
ali -

الى تعليق 11 البيت ابو 5 مليون استثمار وبقى في البيت القديم....مو غريبة ...الدجاجة تموت وعينها عل..

استفرب منكم
المهندس كاظم الرحمة -

ماهذا المستوى من الكتاب هل يعقل كل من هب ودب يكتب ارجو احترام فكر المثقف العراقي

استفرب منكم
المهندس كاظم الرحمة -

ماهذا المستوى من الكتاب هل يعقل كل من هب ودب يكتب ارجو احترام فكر المثقف العراقي

الكذابين
حسام جبار -

الى المراقب و Ali اكبر دليل على كذبكم هو كتابتكم تعليقاتكم بأسماء مستعارة !