أصداء

سبي النساء بين تبرير الديانات وعدالة الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشكل قضية سبي النساء صدمة لكل شخص متدين يسعى الى الأقتراب أكثر من الله والإيمان بالعقائد والاحكام الدينية وفق معايير العقل وعدالة الله في في الكون والحياة وبين البشر، وامام الأسئلة الشائكة والقضايا المختلف حولها المثيرة للجدل.. لابد من أتباع منهج فصل الله عن الديانات كافة كي لانحمله مسؤولية عيوب ومشاكل وتقصير الأديان، ففي قضية سبي النساء التي مورست وذكرت في الكتاب المقدس للديانتين المسيحية واليهودية، وايضا في القرآن، يجب علينا قراءتها وفق معيار عدالة الله التي ترفض بشكل قاطع التعدي على كرامة الأنسان وسلبه حريته وظلمه، وبعد تثبيت هذه الحقيقة عندها يكون بمقدورنا التحرك براحة ضمير وأطمئنان للبحث عن أجوبة لهذا الموضوع الذي هو بالنسبة للمؤمن الذي يستعمل عقله ويؤمن بعدالة الله يشكل أحدى التحديات المفصلية في مسيرة إيمانه..

و سبي النساء اثناء الحروب وخطفهن عنوة، ومن ثم اغتصابهن حتى لو كن متزوجات رغما على ارادتهن، لم يقتصر على الاسلام فقط، وانما اليهودية والمسيحية ايضا شرعتا له في الكتاب المقدس، فقد جاء في سفر التثنية الأصحاح 20 و21 مايلي : (( وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف،وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك...

إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك، وسبيت منهم سبيا ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة، والتصقت بها واتخذتها لك زوجة فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها وتنزع ثياب سبيها عنها، وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان، ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها، فتكون لك زوجة )) لاحظ البشاعة في عدم الاكتفاء بالسبي وانما يتم حلق رأس المرأة المسبية إمعاناً في إذلالها وإهدار كرامتها وبعدها يتم أغتصابها... فهل تقبل عدالة الله هذه الجريمة؟

أما في الاسلام، فإن القرآن يتحدث في اكثر من موضع عن ملك اليمين على سبيل المثال : (( إنا أحللنا لك أزواجك اللائي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك / وانكحوا ماطاب لكم من النساء اللائي آتيت أجورهن مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم )) وجميع رجال الدين فشلوا في تقديم إجابة مقنعة تستند الى العقل وعدالة الله في تبرير جريمة الأعتداء على المرأة البريئة التي ليس لها دخل في الحروب ولم تقاتل أحدا ً، ومع هذا تأخذ سبية يطلق عليها ملك يمين ويتم تحميلها مسؤولية حروب الرجل وطبعا عدد النساء اللائي يحق للرجل سبيهن وإستعبادهن مفتوح من غير أرقام محددة، بينما القرآن يقول (( ولاتزر وازرة وزر أخرى )) فلايجوز اخذ البريء بجريرة المذنب، هذا اذا كان هناك مذنب بالفعل، ولكن كيف الحال مع الشعوب التي كانت تُهاجم وتستعمر ويقتل رجالها وتسبى نسائها؟!

والسؤال وفق مقياس عدالة الله هو:

لماذا يتم تحميل المرأة البريئة مسؤولية حروب الرجل ويُعتدى عليها، وكيف ينسجم أمر قهرها وخطفها من داخل بيتها ومن بين أطفالها وزوجها واغتصابها رغما على ارادتها من دون عقد زواج... كيف تنسجم هذه الجريمة مع رحمة الله وعدالته؟

أشارة:

سبقني الى تناول هذه المقارنة بين الأديان أحد المواقع الذي نشر موضوعا بهذا الخصوص، ولكنه كان بأتجاه الدفاع عن سبي النساء وتبريره.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للاستاذ طاهر
zonfol -

اشكرك على هذه المقالة و لكن لزم توضيح موضوع حلق شعر المرأة التي ذكرتها من العهد القديم ، حيث ان حلاقة المرأة المسبية في الحروب هو بسبب التطهير و التخلص من الحشرات التي قد تكون موجودة في شعر المرأة كما ايضاً يجب تقليم الاضافر و التخلص من لباس السبي كل تلك الامور هي لتطهير المرأة و ليس اذلالها كما فهمت حضرتك ، و بعد انقضاء شهر على سبيها كانت تتزوج و لا تؤخذ ملك و شكراً .

يا سيد خضير طاهر
أحـمـد بـسـمـار -

يا سيد خضير طاهر. الديانات, جميع الديانات حرمت القتل في وصاياها (الإلهية). القتل الفردي : لا تـقـتـل! ولكنها حللت الحروب الجماعية والغزو والكوارث العالمية. ممنوع قتل فرد. ولكن الحروب التي تقضي على الملايين من البشر مسموحة. اغتصاب امرأة واحدة, جريمة شرف. ولكن سبي مئات النساء أثناء الغزو والحروب, هناك آيات وآيات لتحليلها وتبريرها وتحويلها إلى بطولة ودعم للإسلام...وكيف تريدني بعد كل هذا ,يا سيد خضير طاهر,أن أتمسك بالدين وتشريعاته وتفسيراته وقوانينه وقصصه عن الجنة والنار, وأتبع ما يأمرني به ملاليه وشيوخه وكهنته وحاخاماته؟؟؟!!!أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة

العقل وعدالة الله
noor -

هناك أسئلة كثيرة لاتجد لها أجوبة مقنعة, حيث أن الإيمان يتطلب عدم التفكير وإلغاء العقل, حوريات الجنة تحيّرني أيضاً حيث أن القاتل المسمى شهيد يتلذذ بالغلمان والنساء دون حساب, فماذا بالنسبة للمرأة الشهيدة؟ فبماذا...تتلذذ؟ اثنا وسبعون رجلاً أيضاً؟ أرجو نشر التعليق

أيدى البشر واضحة
Amir Baky -

كيف يتم سبى النساء لو لم تشاركن بالحروب؟ لم يذكر لنا التاريخ أن النساء شاركت فى العمليات الحربية. نعم كن يجهزن رجالهن للحرب و توفير إحتياج الجنود فى موضع ومكان القبيلة أو البلد التى سيخرج منها الجيش. وكان مكافئة المنتصر الذى يغزو القبيلة الأخرى و هزيمة جيشها هو الإستيلاء على نساء هذه القبيلة. فسبى النساء ليس لغرض مبادلتهم بالرجال لأن الكثير من المجتمعات لا يضعن قيمة للمرأة. فالحرب و قوانينها السلبية لا تفرق بين حروب دينية أو حروب غير دينية. والتوفيق و التبرير الدينى لها يسئ إلى الدين و لا يعطى إقناع أو شرعية منطقية. لأن الأطماع السياسية هى سمة البشر وليس الله لأن الله يملك الكون كله وله القدرة على إبادة ما يريد بدون حروب. فلا يوجد مبرر مقنع أن الحرب تتم فى سبيل الله لأن الله أكبر من هذه الأمور ولا ينقصه شيئا حتى لو كفر العالم كله به ولن يزيده شيئت حتى لو آمن به كل العالم. للأسف تم أستخدام الله من البشر لتبرير الحرب و القتل و سفك الدماء للوصول إلى أطماع سياسية و تكوين الأمبراطوريات للإستيلاء على موارد البلاد الأخرى وتحويل خيراتها لعاصمة المحتل. وتحفيز الرجال للحرب جعل النساء مكافئة للجنود المنتصرين سواء فى الدنيا أو فى الآخرة

تعليق
عصام -

سؤال؟ اين قرأت في الأنجيل المقدس ان المسيحيه شرّعت سبي النساء؟ اذا كنت تقصد العهد القديم فهذا شئ اخر,بالنسبه لي كمؤمن بالسيد المسيح فأنا اقراء العهد الجديد فقط.

وجهه نظر
عصفور كناري -

بداية أعتب على الكاتب وضع الاسلام مع المسيحية و اليهودية في نفس السلة فيما يختص بمسألة سبي النساء أثناء الحروب, فالفرق شاسع. ففي الادلة التي اقتبسها الكاتب من الكتاب المقدس هناك دعوة واضحة و صريحة لسبي نساء العدو و اتخاذهن زوجات او حليلات رغما عنهن , بينما موقف الاسلام هو الإباحة و ليس الامر و سيان بين الاباحة و بين الامر الصريح, فالظامر معناه ان تلتزم بذلك مهما كانت الظروف فهو امر رباني , اما الاباحة فتأتي لتنظيم وضع فرض على العقيدة التي وجدته قائما,يترتب على ذلك مبدأ عظيم و هو انه اذا زال الوضع سواء تلقائيا أو باتفاق البشر على الغاءه (الاتفاقيات الدولية) انتفت الاباحة لانتفاء الوضع الذي فرضت بسببه.في نهاية المقال يقول الكاتب :(لماذا يتم تحميل المرأة البريئة مسؤولية حروب الرجل ويُعتدى عليها، وكيف ينسجم أمر قهرها وخطفها من داخل بيتها ومن بين أطفالها وزوجها واغتصابها رغما على ارادتها من دون عقد زواج)؟؟ و الأمر في الواقع ليس كما صوره الكاتب (على الاقل فيما يخص الاسلام), فليست تلك صورة السبي كما وجد في التاريخ الاسلامي, لم يأذن رب المسلمين لهم باقتحام البيوت و خطف النساء و سبيهن من بين ازواجهن في البلاد التي دخلوها فاتحين !و السؤال هو : (لماذا اباح رب المسلمين لهم اتخاذ نساء العدو ملك يمين)؟ لا (لماذا اباح رب المسلمين لهم خطف النساء من بين اسرهن و اغتصابهن عنوة)؟ و توضيح ذلك كالآتي: 1- سبي النساء في الحروب و اغتصابهن عنوة و التنكيل بهن كان عرفا سائدا بين الامم في تلك الازمنة - بل قبلها بكثير(كما يتضح من نصوص الكتاب المقدس التي ساقها الكاتب)- و ما فعله الاسلام هو انه وضع ضوابط و شروط للمسألة حفظا لحقوق الاسيرات (تماما كما فعل مع قضية الرق).2- من المعروف ان في حروب القبائل العربية كان النساء يرافقن رجالهن في المعارك إما كمقاتلات او لحث الرجال على القتال بدق الطبول و ترديد أهازيج الحرب أو التنديد بالمنسحبين من المعركة, فكانت لهن صفوف خلف صفوف الرجال المقاتلين , فإذا انهزم الجيش وقعت النساء اسرى في يد الجيش المنتصر, و هنا سؤال- بعيدا عن المثاليات -: (ما المفروض على الجيش المسلم ان يفعله باولئك الاسيرات)؟ هناك عدة خيارات: أولا,أن يقوم الجيش بقتلهن, و هذا محرم في الاسلام. ثانيا, اطلاق سراحهن و تركهن , و هذا غير معقول لانهن كن شريكات لرجالهن في المعركة بشكل او بآخر , ثالث

وجه نظر
عصفور كناري -

مكرر

الحاضر والتاريخ
إدريس الشافي -

سبي النساء بالشكل الذي أشار إليه خضير طاهر في هذا المقال أصبح تاريخا، ولا أظن أنه يمارس في وقتنا الراهن في أي حرب من الحروب المعروفة اليوم، إنما شاهدنا حالات أفظع من السبي جرت في العراق، ولم تحرك شعرة واحدة في رأس خضير، بحيث كتب عن تلك الحالات وفضحها، وتضامن مع ضحاياها، ودان مرتكبيها. فلقد تم اغتصاب الطفلة عبير الجنابي التي لا يتجاوز عمرها 14 سنة من طرف مجموعة من الجنود الأمريكيين، ولإخفاء معالم الجريمة تم قتلها وجميع أفراد أسرتها بدم بارد، وأفرغ البنزين فوق جثثهم وتم إضرام النيران فيها لإخفاء معالم الجريمة، وحين ألقي القبض على من قام بهذه الفعلة التي تقشعر لها الأبدان، تم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة، مما يعني أنه قد يحصل بعد سنوات على الإفراج بدعوى تحسن سلوكه. والأكثر من هذا جرى اغتصاب الرجال في سجن أبو غريب وتم تصوير ذلك بالكاميرات وبآلات للتصوير، ووقع ترميل العديد من النساء عبر قتل أزواجهن، ودفعن لمغادرة وطنهن العراق إلى الخارج، ولم يبق امامهن للاستمرار على قيد الحياة سوى بيع أجسادهن في شوارع الدول المجاورة للعراق مرغمات ومكرهات على فعل ذلك.. الاحتلال الذي أنتج مثل هذه الظواهر والممارسات في العراق لا يتحدث عنه خضير بشكل سلبي ويطالب برحيله، ويا ليته توقف عند عدم الحديث عنه، بل إنه يفاخر بوقوعه، وكأنه أحد قادته الأشاوس، ويعتبره تحريرا، ثم يأتي بعد ذلك ليتحفنا بهذا المقال الذي يتفجع فيه عن السبي الذي أصبح كسلوك مجرد حدث من الماضي، وليس له حضور في واقعنا المعاش. هل يهرب الكاتب من مواجهة الحاضر، لأنه لا يملك الوسائل المقنعة لمواجهته والتصدي له، وذلك بالاستغراق في الحديث عن التاريخ؟هل هذه شجاعة؟ هل هي جرأة؟ خضير جرئ وشجاع على أبناء شعبه وأمته، ولكنه عكس ذلك أمام الخواجة الأمركي المحتل لوطنه.

فعلا
فرات -

فعلا مقاله رائعه ومنطقيه شكرا للكاتب والى ايلاف شكرا وفخورين بكم وبشجاعتكم

مقارنه بين الديانات
فاطمه أوزون -

من الواضح اننا بحاجه ماسه للخروج من إدعاء أن الإسلام وحده كرم المرأه .. عقد مقارنه موضوعيه بين الديانات الإبراهيميه الثلاثه ..تستند إلى حقيقة ما ّكتب في كل منها .. وكيف أنها متشابه إلى حد كبير في تعاليمها .. فالديانات الثلاث كلها حقرت المرأه .. علينا الصدق والموضوعيه بان الكتب الثلاثه كتبت بعد وفاة الأنبياء .. وكتبها بشر .. وإحتمالات الخطأ وارده ..ولكننا نعيش في عصر آخر .. إستطاع العلم فيه أن يؤكد حقائق ثابته .. الخروج من الغيبيات هو الطريق الوحيد للخروج من أزمة عقم التفكير العربي ..

ما هي خياراتنا؟!
ناجي بق البحصة -

في الدين, أمامنا خياران. الجنة, وحورياتها ومياهها العذبة وملذاتها الموعودة. أما جـهـنـم وعذاباتها الملونة المرعبة الصادية وبؤس المصير! ولدى المسيحيين هناك جسر طويل بين الاختيارين يسمونه : المطهر. وهو عبارة عن مكان أو آلة غسيل ضخمة جدا, يعبرها من ارتكبوا خطايا يمكن أن تغفر لأنها مصنفة غير مميتة أو لا تستحق جهنم. ولكن السلاطين والحكام العرب والمسلمين, عبر التاريخ كله, رغم الحروب التي شنوها, ضد الملايين من شعوب الأرض وضد نفس شعوبهم, ممن قتلوا وشردوا وغزو وسبوا وشتتوا... فهذا ألف حلال لهم.. ومثواهم دوما الجنة والحوريات! أضف إلى هذا أن كل من يخالفهم مصيره جهنم, حسب التوصية الدينية: أطيعوا الله وأولي الأمر منكم..الخ.. الخ!!!كم اريد سماع رأي فقهائنا المحترفين اليوم عن أولي الأمر منا وما سبوه وما غزوه وما شردوا.. وما قتلوا...بالانتظار.. لأنه قارب وقت الخيار.

ارجو التمييز
اثينا -

ارجو التمييز والتفريق بين العهد القديم (التوراة) والعهد الجديد (الانجيل )،،يا أخ خضير الانجيل لم يذر ولو مرة موضوع سبي النساء ،،والعبارات التي كتبتها هي من التوراة كتاب اليهود ..أرجو الدقة عند كتابة مقالاتك مرة اخرى لأنك تدخل في اخطاءتاريخية

مؤذن الحي اللاتيني
الشيخ أبو عليق -

لا أحد يناقش الأستاذ خضير طاهر أو يشك بعدالة الله، فالجميع حين يخرجون إلى الدنيا وهم يصرخون الله حي.. الله حي .. والغريب إن دفاع خضير عن المرأة حزين وكأنها لا يمكن أن تمارس حقها المشروع ضد سلطة الرجل، وأول هذه الإجراءات الرافضة للتبعية هو بالطلاق من الرجل المسيء والبحث عن رجل يحترمها كإنسانة.ثم ليس من فصل بين ممارسات الكنيسة والجامع والتفسيرات والتأويلات لدور المرأة الهامشي. فالكنيسة كبلت المرأة بالإنجيل واليهود بالتوراة والإسلام بالقرآن.الجميع يعتبر سلطة الكتاب هي القانون الغيبي للحلول وتفادي سيطرت المرأة على أمورها ورغباتها وأحلامها في بناء إسرة تشترك فيها مع الرجل وليس سلطة الرجل.هكذا مقال يعود بالمرأة إلى أكثر من قرن مضى، فعملية الدفاع عن المرأة وحقوقها بدأت تشكل قضية القضايا، ولا نجد التخلف إلا في مجتمعات تُلحق المرأة في مطابخ البيوت، وحين يحل الظلام تكون خاضعة لعنفوان الرجل .

مؤذن الحي اللاتيني
الشيخ أبو عليق -

repeated comment

ya sater
nasr alah -

استغرب من الله عز ووجل لماذا هذه الديانات الكثيرة اسلام مسيح يهود بوذى و و لو كانت ديانة واحدة كانت افضل للبشر وحتى لله الدين كان السبب في كثير من الحروب والتميزوالظلم ضد الديانات الاخرى

في العراق
فاطمه أوزون -

في القرن الحادي والعشرون ... ؟؟؟ صدرت فتوى لأحد رجال الدين في بداية الهجوم على العراق حين كان صدام حسين لا يزال يتبجح بأنه سيهزم كل القوات الأميركيه ..بأن كل من يأسر جنديه اميركيه فإنها وتبعا لأحكام الدين تصبح ملكا له ..ومن حقه معاشرتها ؟؟؟؟

adala haq
munsif -

الفتوحات الاسلامية الم تكن حروب والحروب دائما توجد قتل واغتصاب وتدمير ويقتل اطفال ونساء وشيوخ وتحتل اراضي غيرك ام ان الحروب الصليبة غير الحروب الهلالية

..
NADA -

الاخ المحترم خضير .طيور الضلام تخاف منك لانك تفضح الاعيبهم.لاتتهاون معهم فانت الحر وانت السيد .تحيه من سيده عراقيه

يهرف في ما لا بعرف
ربيع -

الكاتب يهرف في ما لا يعرف فالقرأن يتحدث عن تحليل ارتباط الرجل بملك يمينه من النساء ولكن ليس عن طريق الاجبار أو الأغتصاب بل بايجاب وقبول من الفتاة و هذا واضح جدا في الأية التالية:(ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان) فالاية واضحة انه ارتباط مماثل للزواج ولكنه ليس اغتصاب ولا اجبار بل ايجاب وقبول بل هناك أية تحض المسلمين على تزويج العبيد والاماء والزواج منهم وعدم التكبر عليهم وهي:( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) فالرجاء من بعض الكتاب تثقيف أنفسهم قبل الكتابة عن أي موضوع. ما كتبته ليس دفاعا عن العبودية فهي شيء مقيت والقرأن والرسول والاسلام كانوا يتعاملون مع واقع عبودية موجود في العالم كله ولم يكن ممكن انهاؤه بسبب طبيعة الحروب والعلاقات الاقتصادية والظروف الاجتماعية و لكنه حاول تجفيفه فالاسلام هو من جعل أول كفارة للذنوب هو تحرير العبيد و ماذا يفعل البشر أكثر من الذنوب؟ وهو من جعل أهم مصارف الزكاة والصدقات تحرير الرقاب و أقوال الرسول اللتي تحض على حسن معاملة العبيد أكثر من أن تعد ومنها على سبيل المثال:( إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن جعل الله أخاه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا يكلفه من العمل ما يغلبه، فإن كلفه فليعنه عليه).

يهرف في ما لا يعرف
ربيع -

repeated comment

alzulm
adil -

ما يحيرني حقا هو هذا التفاوت والظلم واللامبالاة مايجري على الارض فانسان يملك كل شئ و انسان لا يوجدلديه ما يأكل من هو معوق ومن طبيعي و و هل يوجد فرق بين انسان وانسان الله خلق الجميع اليس كذلك لماذا الظلم والاضطهاد والقتل والعنصرية

تفضل و اسمع
samia -

; وما يلي إقتباس من كتاب الكامل في التاريخ لإبن الأثير ، يعطي فكرة بسيطة عن أعداد السبايا التي تدوالها جيش الفتح الإسلامي في الأندلس. يلاحظ أن الثلاثين ألفا هنا كن من العذارى وكن هدية لخليفة دمشق، ولهذا فإن عدد السبايا في حملة موسى بن نصير في الأندلس كان لا بد أن يكون أكبر من هذا بأضعاف. ومراجعة لكتب التاريخ الإسلامية تشير إلى أن جيش الفتح الإسلامي قام بأعمال سبي منكرة في بلاد المغرب بين قبائل الأمازيغ: ; واستخلف موسى على الأندلس ابنه عبد العزيز بن موسى، فلما عبر البحر إلى سبتة استخلف عليها وعلى طنجة وما والاهما ابنه عبد الملك، واستخلف على إفريقية وأعمالها ابنه الكبير عبد الله، وسار إلى الشام وحمل الأموال التي غنمت من الأندلس والذخائر والمائدة ومعه ثلاثون ألف بكر من بنات ملوك القوط وأعيانهم ومن نفيس الجوهر والأمتعة ما لا يحصى، فورد الشام، وقد مات الوليد بن عبد الملك، واستخلف سليمان بن عبد الملك، وكان منحرفاً عن موسى بن نصير، فعزله عن جميع أعماله وأقصاه وحبسه وأغرمه حتى احتاج أن يسأل العرب في معونته ;

اقرا
صفية -

مخالف لشروط النشر

اقرا
صفية -

مكرر

اقرا
صفية -

مكرر

معلومات مغلوطة
نزيه -

الى حضرة الكاتب. اين قرأت في الأنجيل ان المسيحيه شرّعت سبي النساء؟ انت تعرف حق المعرفة أن المسيحية لم تشرع هذا العمل. أرجوا أن تتحدانا جميعا و تقوم باعطاءنا مثلا واحدا (و لن تجد.. طبعا).

السبي الوهابي
ساهر الناي -

اول من مسبى النساء واغتصبهن وبقر بطونهن وهن حوامل في القرن 20 - 21 هم الجماعات الوهابية الافغان العرب وطالبان باكستان وافغانستان عندما اجتاحوا منطقة مزار الشريف الافغانية الشيعية وبقروا بطون الحوامل بعد اغتصابهن وهذا ليس كلام شيعي عراقي من اهل الناصرية بل هذا ما تكلم عنه الرئيس بوش قبل تحرير افغانستان والامم المتحدة ولجان حقوق الانسان العالمية ...

الاسلام في
ساهر الناي -

مخالف لشروط النشر

عيسة والاناجيل
ساهر الناي -

سيدي عيسى ابن مريم العذراء لم يكتب اي انجيل اطلاقا بل كل ماهو موجود هو تجميع لاقوال قالها ونطق بها في ضروف واماكن مختلفة خلال رحلة المعناة مع اليهود القساة الجفاة

السبايا الفلسطينيات
ساهر الناي -

الوف النساء الفلسطينيات في السبي الاسرائيلي الان ... لماذا لم يتطرق الكاتب لهن ؟ وهل شاهد الكاتب الطفل الفلسطيني الذي ولدته امه في سجون الفاشيات الصهيونية وعرضت صورته ايلاف قبل 3 ايام ؟

السيد عصام +١٢+٢٦
ziad -

معكم حق ولكن ربما عرف الكاتب المسيحيه عن طريق البروتستانت فهم الوحيدون الذين يجمعون التوراة والانجيل واعمال الرسل في كتاب واحد يسمونه الكتاب المقدس ويعتبرون بأن كل مسيحي يجب ان يؤمن بالتوراة اعتمادا منهم على مقولة المسيح (ما جئت انقض الناموس ولكن لاتممه ).

القران
ساهر الناي -

ارجو من الكاتب ان يوضح للقراء قصده عندما قال ان الاديان تتنافى مع عدالة الله ...هل يقصد ان القرآن الكريم ليس كتاب سماوي ؟ كيف الله ينزل كتاب سماوي يشرعن فيه انتهاك حقوق الانسان ؟

المسيحية بريئة منها
زكي -

يا سيد خضير طاهر تقول ;ففي قضية سبي النساء التي مورست وذكرت في الكتاب المقدس للديانتين المسيحية واليهودية، وايضا في القرآن; انك تختلط الحابل بالنابل. الكتاب المقدس عند المسيحيين هو الانجيل وليس العهد القديم واتحداك ان تدلنا الى الاية التي تحتوي ادعائك هذا.

last Anfal
Rizgar -

Many Kurdish females under the last Anfal of south Kurdistan by Iraqi Arab Muslims sold to other Arabic countries. It is about culture and not religion..

المرأة في الديانات
فهد الشمري -

تتمة لما ذكره السيد خضير:اليهودي يصلي صباحا: شكرا ليهوة لأنك لم تخلقني أمرأةالمسيحي يؤمن بأنه رأس البيت كما يسوع رأس الكنيسة وعلى المرأة طاعته إلى الأبدأما المسلم فهو مؤمن بأن الرجال قوامون ويحق له ضرب المرأةمن من هذه الديانات أكرم المرأة؟؟؟ أجيبوني من فضلكم

أكرم المرأة؟؟
noor -

أين هو تكريم المرأة؟؟ كلما قرأت أكثر يتبين لي أننا نعيش في جهلٍ مدقع لاخلاص منه إلا بإسدال الستار عن الورائيات والغيبيات التي جعلتنا نعيش.جهنم الحقيقية بدون ذنب أو حساب

أكرم المرأة؟؟
noor -

مكرر

أية عدالة
بهاء -

مخالف لشروط النشر

مقالة بشعة حاقدة
ساهر الناي -

لا يوجد يهودي ( غير صهيوني ) او مسيحي من جميع الطوائف المسيحية يقوم بالافعال البشعة التي انتقاها السيد خضير طاهر .. ما فائدة هذه المقالة الآن ؟ هل يوجد مسيحي يحلق رأس اسيرة مسلمة ويجعلها تبكي شهر ثم يغتصبها ؟ لماذا لا تدخل الى الكنائس المسيحية والمعابد اليهودية الغير صهيونية وتشاهد الترانيم والصلوات الروحية الجميلة التي تحلق بك الى اعالي السماء ..

تعريب
نامق حمامة -

حينما دخل العرب المسلمين الى العراق لم يكن وقتها العراق عربي بل كان خليطا من بقايا البابليون والاشوريون والكلدان واليهود والمناذرة والاكراد والغالبية العظمى كانوا من المسيحيين.دخل الاعراب العراق وعاثوا فيه فسادا وسبيا دون هوادة فقد قتلوا اكثر الرجال واستباحوا النساء واخذ كل منهم لحاله عدد كبير من النساء وسميت النساء ونسلهم على اسماء العرب وعرب العراق والعراقيين بالقوة. هذا ماجرى ايضا لما يسمى الوطن العربي اليوم فقد عربنا بالحديد والنار ودون هوادة.

الاتجار في النساء
انا -

يا محلا السبي مقارنة بالواقع الحالي للمرأة في عالم الحداثة والديمقراطية واللبرالية ان الاتجار في البشر والنساء والاطفال على الخصوص يدر مليارات الدولارات سنويا وهو صناعة بكل ما للكلمة من معنى على الاقل السبية معروف من هو رجلها او زوجها اما المرأة التي يتاجر بها فهي ملك لمنظمة تنقلها كالمتاع من قارة الى قارة ومن حضن رجل الى حضن رجل اخر وتحولت الى مبولة لشهوات الرجال فأي وضع اكرم للمرأة ؟!!

تحول مضحك
ساهر الناي -

هل يعلم خضير طاهر ان الرجل الذي كتب تقرير الابادة البشرية في غزة السيد غولدستون هو يهودي مناصر للحقوق العربية وثله بالالوف .. اذا تريد ان نفتح ملف اسلامك وتراث الاسلام نحتاج الى مليار تعليق اسود ... انت يبدو انك في مرحلة انتقالية بسبب تصفحك مواقع الملحدين العرب في الانترنت وانا عضو في كل هذه المواقع الالكترونية ولاكن اعترف ان الله هو الحقيقة الكبرى وهو الخالق الواحد الاحد الفرد الصمد .. والذي اثبت وجود الله في الزمن الالحادي والكافر المفكرين الموحدين النصارى واليهود ... ومن اعظم الروحانيين اليهود الاخ رابي رامي م .شابيرو , اطال الله في عمره واما المسيحين وامثال توولي وغيرهم ملئوا الدنيا ايمان وتقوى وروحانيات سامية .. واما الكتب المسيحية التي اسستت للحروب الصليبية فعند المسلمين ابشع منها بالملايين

السبي ومنافعه
شارلك هوم -

في مقالة الأستاذ خضير طاهر المنشورة اليوم أحاول هنا أُقارن بين التعليقات التي تخلو من الضجيج والتعصب الإسلاموي المبطن للإسلام، وكأن روح المقالة تقول: من كان ليس بمسلم فدربه الهداية الرحمانيةالتي ينشرها الكاتب، فها نحن نراه ينام في هذه الليلة قرير العين تحيطه آيات ولا من شبح لقابض الأرواح عزرائيل وهو يطوف مساحات من الفضاء الكوني بحثا عن روحاً يتقمصها على وجه السرعة وبدون فاتورة حساب.الحمد لله مرّ هذا المقال سليم معافي من النقد والضجيج، إلا بعض أخواننا من أديان أخرى حاولوا فيها توضيح مصدر السبي الديني للمرأة. فالسبي ظاهرة ترتبط بتسليب كل ما له علاقة بالحياة، فنساء السودان وأوغندا يعشن حياة سعيدة، خاصة وإن المساعدات القادمة إلى أفريقيا من الدول الغنية بالنفط تمر أولاً عبر الأمم المتحدة ومكاتبها حيث تعقد حولها طقوس لا تجدها إلا في حركات الأنامل الخفيفة وعلى الطريقة النقشبنديه لا تبقي منها سوى بعض القروش علها تنفع في اليوم الأبيض، من هنا فالغزوة الكبرى هي سلسة من الغزوات أعظمها وأكثرها أجراً هي غزوة المساعدات وتقاسمها مدعومة من الجامعة العربية وسلطة المجالس الشعبية الغير منتخبة.

صالح للنشر الآن!
بهاء -

أولا ليس السبي وحده دليل ظلم المرأة، بل المرأة مظلومة عموما بالتاريخ البشري، وكانت هذه الأديان الثلاثة انعكاس لهذا التاريخ الذكوري . ثانيا، أما سؤال العدل الإلهي فقد أعجز شيوخ وأحبار ومطارنة الأديان الثلاثة ولم يجدوا له جوابا يرضي العقل والمنطق، فميزان العدل منذ طرد آدم من الجنة، متناقض مع القوة المطلقة، لأن الإنسان بهذا المنظور مسير لا مخير. ولعل الذكرى تنفع العاقلين...

الحقيقة
خوليو -

كل الديانات وضعت المرأة في الدرجة الثانية بعد الرجل ولكن بدرجات متفاوتة: اليهودية والاسلام وضعاها في الحضيض، المسيحية جعلت الرجل رأس المرأة ولكن بدون تحقيرها كما فعلت اليهودية والاسلام، لكن موضوع الكاتب هو السبي حيث شرعتا اليهودية والاسلام تلك العادة القديمة من أجل ترغيب الذكور في القتال، والاسلام تميز عن اليهودية بأن القرآن يتكلم عن مكافئة المجاهد لنصرة دين الله كما يسمونه بإعطاءه في الأرض سبايا وفي السماء حوريات،

صالح للنشر الآن!
بهاء -

مكرر

الى الأخوة المسيحيين
ربيع -

المسيح هو نفسه اله العهد القديم وكل أقوال الله في العهد القديم هي أقوال المسيح الا اذا كنتم تعتبرون المسيح ليس الها أو ابن الله فلماذا التبرأ من أقوال الله في العهد القديم وكلكم يقول أنه غير محرف و أنه موحى به من الله اللذي هو المسيح نفسه حسب اعتقادكم؟المسيح في العهد الجديد لم يعترض على أي كلمة أو حكم في العهد القديم ويقول انها ليست من الله او منه بما فبها العبودية والسبي بل على العكس هو اللذي قال أنه لم يأتي لينقض ولكن ليكمل. فرجاء عدم لي الحقائق فيصدق فيكم قول الله في القران يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض.

السبى حكام
ahmed hassan -

اولا من يقول بان التوراة هى التى اباحت السبى فقط سؤال اليس المسيحيون يؤمنون ان التوراة هى اوامر الله فترة من الزمان ام انهم يتنصلون من ذلك ثانيا بالنسبة للاسلام العلامة الجليل ابو الاعلى المودودى فصل فى هذه المسالة ان اباحة السبى نسخت باية فام منا بعد و اما فداء و لم يعد هناك اباحة للسبى لكن استمر هذا العمل على عرف الشعوب ثالثا الرجال ايضا كانوا بسترقون رابعا عظمة الاسلام ان العبيد كانوا احيانا هم السلاطين هل قامت دولة المماليك الا وسط الشعوب الاسلامية استمر العبيد يحكمون مصر و الشام و العراق احيانا منذ 1258 حتى 1805 ثم قامت دولة للماليك فى العراق و هذه عظمة الاسلامخامسا امريكا قامت على العبيد سادسا التزم المسلمون منع السبى فى اطار الاتفاقات الدوليىة فى القرن ال19 فى اطار اتفاق عادل يشمل الجميع

المسيح و الرق
ahmed hassan -

أما الإنجيل فقد أقر الإسرائيلين على الرق كما أقر الرومانيين ولم يأمر السادة بالعتق ولا بالرفق؛ بل أوصى العبيد بالخضوع والطاعة بغير شرط ولا قيد. ومن وصايا بطرس في رسالته الأولى: ( أيها الخدام كونوا خاضعين بكل هيبة للسادة ليس للصالحين المترفقين فقط، بل للعنفاء أيضا ) إلخ. ومن وصايا بولس في رسالته إلى أهل أفسس ( 6: 5 أيها العبيد أطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم للمسيح ) وفي رسالته إلى أهل كولوسي ( 3: 22 أيها العبيد أطيعوا في كل شئ سادتكم حسب الجسد

المسيح و الرق
ahmed hassan -

أما الإنجيل فقد أقر الإسرائيلين على الرق كما أقر الرومانيين ولم يأمر السادة بالعتق ولا بالرفق؛ بل أوصى العبيد بالخضوع والطاعة بغير شرط ولا قيد. ومن وصايا بطرس في رسالته الأولى: ( أيها الخدام كونوا خاضعين بكل هيبة للسادة ليس للصالحين المترفقين فقط، بل للعنفاء أيضا ) إلخ. ومن وصايا بولس في رسالته إلى أهل أفسس ( 6: 5 أيها العبيد أطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم للمسيح ) وفي رسالته إلى أهل كولوسي ( 3: 22 أيها العبيد أطيعوا في كل شئ سادتكم حسب الجسد

هههه 27 هههههههههههه
اماراتيه ولي الفخر -

ساحر النار يا ساحر عجبني مقطع كثير في المقال ( واذا دفعها الرب الهك الي يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف واما النساء والاطفال والبهايم وكل ما في المدينه كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك 000 الخ ورايت في السبي أمرأه جميله الصوره والتصقت بها وتخذتها لك زوجة فحين تدخلها الي بيتك تحلق رأسها وتقلم اظافرها ) معلوووووومه حلوووووه كثير

هههه 27 هههههههههههه
اماراتيه ولي الفخر -

ساحر النار يا ساحر عجبني مقطع كثير في المقال ( واذا دفعها الرب الهك الي يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف واما النساء والاطفال والبهايم وكل ما في المدينه كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك 000 الخ ورايت في السبي أمرأه جميله الصوره والتصقت بها وتخذتها لك زوجة فحين تدخلها الي بيتك تحلق رأسها وتقلم اظافرها ) معلوووووومه حلوووووه كثير

لله الحمد
ahmed hassan -

اسلمنا و جهوهنا لله سمعنا و اطعنا و لن نؤثر اعداء الله على الذى فطرنا و قبلنا بكل حب و رضا ما شرعه الله عز وجل و اعرضنا عما سواه يقضى ما يشاء لا يسئل عما يفعل و هم يسؤلون ان اجاز الرق او غيره هو خالق كل شىء و على الناس السمع و الطاعة للبارىء المصور

لله الحمد
ahmed hassan -

اسلمنا و جهوهنا لله سمعنا و اطعنا و لن نؤثر اعداء الله على الذى فطرنا و قبلنا بكل حب و رضا ما شرعه الله عز وجل و اعرضنا عما سواه يقضى ما يشاء لا يسئل عما يفعل و هم يسؤلون ان اجاز الرق او غيره هو خالق كل شىء و على الناس السمع و الطاعة للبارىء المصور

البعض يخلط قصداً
خوليو -

مسألة التنزيل هي مسألة خاصة اسلامية، التوراة لم تنزل بل كتبت لمدة تزيد عن 500 عام وهي من خمسة كتب، الإنجيل لم ينزل كما يعتقد المحمديون بل هو أقوال وأفعال المسيح سجلها تلاميذه الأربعة ، المسيح اعترض على كثير من العقوبات اليهودية ومنها رجم الزانية وتخلى عن أغلب الأمور الدنيوية بقوله ما لقيصر لقيصر وما لله لله عندما سألوه عن دفع الضرائب، مهمته كانت تخليص الروح وتأسيس أخلاق عمودها الفقري لبتسامح حسب العقيدة المسيحية، إلا أن العقوبات والحدود اليهودية تلقفها بلهفة مؤسس الاسلام لأنها تتلائم مع عقيدة القبيلة(اليهود كانوا قبائل أيضاً) وخاصة عندما كانت العلاقات جيدة مع اليهود فكانت الآيات تأتي مثل مطر الشتاء وكانت الصلاة نحو القدس هي المفضل..،المسيحيون هم من يتبع المسيح وتعاليمه وما كلمة حئت لأكمل الناموس سوى أنه جاء ليكمل ماهناك من أخلاق بشرية قديمة جيدة، ورفضه لرجم الزانية خير دليل على نقضه للعهد القديم، وأكبر دليل هي أفعاله :هل زنى ؟ هل تزوج من السبي كما فعل من جاء بعد 600 سنة؟ هل قتل؟ هل غزى؟ لم يفعل شيئاً من هذا، المسيحيون هم من يتبع أقوال وأفعال المسيح ، ومن لم يفعل فالمسيحية بريئة منهم ، هذا الرأي هو رأي علماني وضروري توضيحه من شخص حيادي طالما يطرح الكاتب قصة السبي والأديان، الدين الوحيد الذي لم يأمر بالسبي والقتل هو الدين المسيحي. ومؤكدة أيضاً أن المسيح خالف التشريع اليهودي ومن أجل ذلك صلبوه .الأفعال هي المهمة، الأقوال يمكن تزويرها، وهذا ينسحب على جميع الديانات.

البعض يخلط قصداً
خوليو -

مسألة التنزيل هي مسألة خاصة اسلامية، التوراة لم تنزل بل كتبت لمدة تزيد عن 500 عام وهي من خمسة كتب، الإنجيل لم ينزل كما يعتقد المحمديون بل هو أقوال وأفعال المسيح سجلها تلاميذه الأربعة ، المسيح اعترض على كثير من العقوبات اليهودية ومنها رجم الزانية وتخلى عن أغلب الأمور الدنيوية بقوله ما لقيصر لقيصر وما لله لله عندما سألوه عن دفع الضرائب، مهمته كانت تخليص الروح وتأسيس أخلاق عمودها الفقري لبتسامح حسب العقيدة المسيحية، إلا أن العقوبات والحدود اليهودية تلقفها بلهفة مؤسس الاسلام لأنها تتلائم مع عقيدة القبيلة(اليهود كانوا قبائل أيضاً) وخاصة عندما كانت العلاقات جيدة مع اليهود فكانت الآيات تأتي مثل مطر الشتاء وكانت الصلاة نحو القدس هي المفضل..،المسيحيون هم من يتبع المسيح وتعاليمه وما كلمة حئت لأكمل الناموس سوى أنه جاء ليكمل ماهناك من أخلاق بشرية قديمة جيدة، ورفضه لرجم الزانية خير دليل على نقضه للعهد القديم، وأكبر دليل هي أفعاله :هل زنى ؟ هل تزوج من السبي كما فعل من جاء بعد 600 سنة؟ هل قتل؟ هل غزى؟ لم يفعل شيئاً من هذا، المسيحيون هم من يتبع أقوال وأفعال المسيح ، ومن لم يفعل فالمسيحية بريئة منهم ، هذا الرأي هو رأي علماني وضروري توضيحه من شخص حيادي طالما يطرح الكاتب قصة السبي والأديان، الدين الوحيد الذي لم يأمر بالسبي والقتل هو الدين المسيحي. ومؤكدة أيضاً أن المسيح خالف التشريع اليهودي ومن أجل ذلك صلبوه .الأفعال هي المهمة، الأقوال يمكن تزويرها، وهذا ينسحب على جميع الديانات.

رأي مغاير
يزيد -

يقول الدكتور حسن الترابي بأن الشريعة الإسلامية تدرجت في تحريم الرق مثل تدرجها في تحريم الخمر.; فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء ;فالأسير إما ان يفدى بمال أو يمن عليه بإطلاق سراحه بدون مقابل.

رأي مغاير
يزيد -

يقول الدكتور حسن الترابي بأن الشريعة الإسلامية تدرجت في تحريم الرق مثل تدرجها في تحريم الخمر.; فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء ;فالأسير إما ان يفدى بمال أو يمن عليه بإطلاق سراحه بدون مقابل.

احمد حسن 48,49
عصام -

من فمك ادينك,نحن نعترف بالتوراه بانها وردت بايحاء من المسيح وتنبأت بقدومه وقد اتت في ضروف مر بها الشعب اليهودي على مدى قرون كانت سمة المجتمعات القسوه والقتل وكان الشعب اليهودي انذاك هو الشعب الوحيد المؤمن بالله والدليل على ذلك لأنبياء والرسل العديدين في مسيرة هذا الشعب وقد تطلّبت الضروف ان يدافع الشعب اليهودي عن نفسه في تلك الأزمان ,ولكن بعد قدوم السيد المسيح لم ينقض التوراه لآنها بايحاء من الله ولكنه اتمّها بادخال تعديلات وتحسينات على فكر الأنسان وكان جوهر تعليمه المحبه والمغفره والتسامح ونقض العنف والقتل,ام بالنسبه للرق فقد كان سمة العصر لم يكن يوجد اي بيت او مزرعه بدون الرقيق والديانه المسيحيه نظمت هذه العلاقه بالمحبه والطاعه لأن نقض الرّق في ذلك الزمن كان غير ممكن, والغريب انكم تنكرون الرق في الأسلام وهذا غير صحيح حيث ان تجارة الجواري كانت منتشره والنبي محمد كان يملك العديد من الجواري عدا عن انه اعاد الأعتبار لكثير من التعاليم اليهوديه التي رفضها المسيح مثل الجلد ورجم الزانيه ونشر الدين بالحرب

احمد حسن 48,49
عصام -

من فمك ادينك,نحن نعترف بالتوراه بانها وردت بايحاء من المسيح وتنبأت بقدومه وقد اتت في ضروف مر بها الشعب اليهودي على مدى قرون كانت سمة المجتمعات القسوه والقتل وكان الشعب اليهودي انذاك هو الشعب الوحيد المؤمن بالله والدليل على ذلك لأنبياء والرسل العديدين في مسيرة هذا الشعب وقد تطلّبت الضروف ان يدافع الشعب اليهودي عن نفسه في تلك الأزمان ,ولكن بعد قدوم السيد المسيح لم ينقض التوراه لآنها بايحاء من الله ولكنه اتمّها بادخال تعديلات وتحسينات على فكر الأنسان وكان جوهر تعليمه المحبه والمغفره والتسامح ونقض العنف والقتل,ام بالنسبه للرق فقد كان سمة العصر لم يكن يوجد اي بيت او مزرعه بدون الرقيق والديانه المسيحيه نظمت هذه العلاقه بالمحبه والطاعه لأن نقض الرّق في ذلك الزمن كان غير ممكن, والغريب انكم تنكرون الرق في الأسلام وهذا غير صحيح حيث ان تجارة الجواري كانت منتشره والنبي محمد كان يملك العديد من الجواري عدا عن انه اعاد الأعتبار لكثير من التعاليم اليهوديه التي رفضها المسيح مثل الجلد ورجم الزانيه ونشر الدين بالحرب

توضيح بسيط
ربيع -

في الأنجيل المسيح قال:(لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ.فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.) لا نقطة ولا حرف من ماذا؟ من الأخلاق القديمة الجيدة؟؟؟؟ مضحك بالفعل. ثانيا التوراة كما الأناجيل حسب ايمانكم كتبت ببركة الروح القدس وفيها كلام واضح منسوب الى الله اللذي هو نفسه المسيح في اعتقاد كل المسيحيين يأمر بالقتل و الذبح والسبي دون أي سبب فهل كذب كتبة التوراة على لسان الله ولماذا لم ينف المسيح الاله ذلك أو أدانه أو حتى قال أنه غيره؟ لماذا رضي أن ينسب اليه أفعال بتلك البشاعة الواردة في التوراة ولايبرئ نفسه منها؟ لماذا اللعب على الكلام وتقويل المسيح مالم يقله؟ بالنسبة للزانية لولا وجود الناموس لا معنى لرحمة المسيح بها كما أنه لولا وجود القانون اللذي يعاقب المخطئ لا معنى للأسباب التخفيفية. أنتم مثل اللذي استغل رحمة القاضي بمخطئ ليلغي قانون العقوبات بأكمله ويطلق يد المخطئين فلا يعود هناك نظام يحكم المجتمع ولا يعود هناك معنى لا للقاضي ولا لرحمته.

توضيح بسيط
ربيع -

في الأنجيل المسيح قال:(لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ.فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.) لا نقطة ولا حرف من ماذا؟ من الأخلاق القديمة الجيدة؟؟؟؟ مضحك بالفعل. ثانيا التوراة كما الأناجيل حسب ايمانكم كتبت ببركة الروح القدس وفيها كلام واضح منسوب الى الله اللذي هو نفسه المسيح في اعتقاد كل المسيحيين يأمر بالقتل و الذبح والسبي دون أي سبب فهل كذب كتبة التوراة على لسان الله ولماذا لم ينف المسيح الاله ذلك أو أدانه أو حتى قال أنه غيره؟ لماذا رضي أن ينسب اليه أفعال بتلك البشاعة الواردة في التوراة ولايبرئ نفسه منها؟ لماذا اللعب على الكلام وتقويل المسيح مالم يقله؟ بالنسبة للزانية لولا وجود الناموس لا معنى لرحمة المسيح بها كما أنه لولا وجود القانون اللذي يعاقب المخطئ لا معنى للأسباب التخفيفية. أنتم مثل اللذي استغل رحمة القاضي بمخطئ ليلغي قانون العقوبات بأكمله ويطلق يد المخطئين فلا يعود هناك نظام يحكم المجتمع ولا يعود هناك معنى لا للقاضي ولا لرحمته.

توضيح بسيط
ربيع -

repeated comment

توضيح بسيط
ربيع -

repeated comment

!!!وأد البنات
noor -

سبي النساء الذي كان يحصل في الحروب والغزوات الغاشمة كان السبب الرئيس وراء وأد البنات؛ فالإسلام حرّم وأد البنات إلا أنه شجع سبيهم!!!!لتشجيع الشباب للقتال ؟؟؟

!!!وأد البنات
noor -

سبي النساء الذي كان يحصل في الحروب والغزوات الغاشمة كان السبب الرئيس وراء وأد البنات؛ فالإسلام حرّم وأد البنات إلا أنه شجع سبيهم!!!!لتشجيع الشباب للقتال ؟؟؟

احمد حسن 48,49
عصام -

الظاهر انك لم تفهم مغزى تعليقي رقم خمسه وهو ان التوراه بالنسيه لنا المسيحيون تسمى العهد القديم والأنجيل هو العهد الجديد والذي اتى بظروف تختلف عن الظروف التي اتت بها التوراه اي العهد القديم

احمد حسن 48,49
عصام -

الظاهر انك لم تفهم مغزى تعليقي رقم خمسه وهو ان التوراه بالنسيه لنا المسيحيون تسمى العهد القديم والأنجيل هو العهد الجديد والذي اتى بظروف تختلف عن الظروف التي اتت بها التوراه اي العهد القديم

ألم ينفيه ؟
خوليو -

لقد صلبوه وسامحهم، وعندما قطع بطرس أُذن الجندي الروماني قال له أرجع سيفك إلى غمده يا بطرس وأرجع لصق الأذن، وقال من أخذ بالسيف بالسيف يؤخذ، وقال سامحوا أعاداءكم أحبو مبغضيكم، كل تلك الأقوال هي مضادة للعهد القديم التي تأمر بالقتل والذبح وضرب الرقاب وشد الوثاق، والحجة الذين يقاتلونكم، ، ياسيد ربيع فكر وتأمل ثم أجب، اسأل نفسك لماذا حكموا عليه بالصلب؟ وقبل أن تقرأ في كتابك أنهم لم يصلبوه فقد حكموا عليه، أي أدانوه، فلو أنه منهم فلماذا أدانوه. الغريب أيضاً أنه لم يتكلم لغتهم بل تكلم لغة أهل فلسطين، فكر قبل أن تجب. والآن أجب ماهو الناموس برأيك؟

ألم ينفيه ؟
خوليو -

لقد صلبوه وسامحهم، وعندما قطع بطرس أُذن الجندي الروماني قال له أرجع سيفك إلى غمده يا بطرس وأرجع لصق الأذن، وقال من أخذ بالسيف بالسيف يؤخذ، وقال سامحوا أعاداءكم أحبو مبغضيكم، كل تلك الأقوال هي مضادة للعهد القديم التي تأمر بالقتل والذبح وضرب الرقاب وشد الوثاق، والحجة الذين يقاتلونكم، ، ياسيد ربيع فكر وتأمل ثم أجب، اسأل نفسك لماذا حكموا عليه بالصلب؟ وقبل أن تقرأ في كتابك أنهم لم يصلبوه فقد حكموا عليه، أي أدانوه، فلو أنه منهم فلماذا أدانوه. الغريب أيضاً أنه لم يتكلم لغتهم بل تكلم لغة أهل فلسطين، فكر قبل أن تجب. والآن أجب ماهو الناموس برأيك؟

ربيع55
عصام -

موضوع مناقشة الدين المسيحي وتعاليم السيد المسيح هو موضوع صعب على من يوحاول مناقشته وهو متحيز لدينه اذا اردت مناقشة اي دين عليك ان تكون موضوعيا وغير منحاز والا فان تعليقك باطل وقد تعبنا من الرد على الأنتقادات للمسيحيه والت يطلقها اشخاص غير مطلعين وغير موضوعين

ربيع55
عصام -

موضوع مناقشة الدين المسيحي وتعاليم السيد المسيح هو موضوع صعب على من يوحاول مناقشته وهو متحيز لدينه اذا اردت مناقشة اي دين عليك ان تكون موضوعيا وغير منحاز والا فان تعليقك باطل وقد تعبنا من الرد على الأنتقادات للمسيحيه والت يطلقها اشخاص غير مطلعين وغير موضوعين

الى رقم 11
عراقي -

اخي الكريم نص الآية القرآنية هو يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول والي الامر منكم انتبه اخي الى ( اولي الامر منكم في نهاية الآية وفي بداية الآية ياايها الذين امنوا . اذا اولي الامر منكم ( يا ايها الذين امنوا) اي من المؤمنين وليس من الحكام الفاسقين

الى رقم 11
عراقي -

اخي الكريم نص الآية القرآنية هو يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول والي الامر منكم انتبه اخي الى ( اولي الامر منكم في نهاية الآية وفي بداية الآية ياايها الذين امنوا . اذا اولي الامر منكم ( يا ايها الذين امنوا) اي من المؤمنين وليس من الحكام الفاسقين

الى رقم 11
عراقي -

repeated

الى رقم 11
عراقي -

repeated

حكمة عنترة
هارون الرشيد -

عزيزي الكاتب : .......... فلو انك انتقدت دينا واحدا لفهمنا انك قرأت تاريخ هذا الدين وقرأت كتبه وقرأت لمنتقديه و مفسريه واحكامه وحلاله وحرامه اما انت فقد انتقدت الاديان السماويه الثلاثه وعينت نفسك قاضيا تحاكمهاوقلت جمله ....(( لابد من أتباع منهج فصل الله عن الديانات كافة كي لانحمله مسؤولية عيوب ومشاكل وتقصير الأديان،))فصل الله عن الديانات هل فكرت بها قبل ان تكتبها . اقترح عليك ان تبدا بقراءة القران ايه اية وتفاسيرها واسباب نزولها قبل ان تكتب سطرا فيها ........... في القرءآن قال تعالى في اول سورة في اول اية وضعت لك ....والباحثين من الناس على السواء((بسم الله الرحمن الرحيم*ألم*ذلك الكتاب لاريب فيه هدىً للمتقين))هذه الايه تقول بما لا يقبل الشك القرآءن فوق النقد والتجريح والشك والريبة ليس لك ولغيرك ان يقول فيه كلمة واحدة. وكلمة لايلاف لماذا لا ترفعون شروط النشر من اسفل الصفحة مادمتم لا تلتزمون بهاانتم وكتابكم.

حكمة عنترة
هارون الرشيد -

عزيزي الكاتب : .......... فلو انك انتقدت دينا واحدا لفهمنا انك قرأت تاريخ هذا الدين وقرأت كتبه وقرأت لمنتقديه و مفسريه واحكامه وحلاله وحرامه اما انت فقد انتقدت الاديان السماويه الثلاثه وعينت نفسك قاضيا تحاكمهاوقلت جمله ....(( لابد من أتباع منهج فصل الله عن الديانات كافة كي لانحمله مسؤولية عيوب ومشاكل وتقصير الأديان،))فصل الله عن الديانات هل فكرت بها قبل ان تكتبها . اقترح عليك ان تبدا بقراءة القران ايه اية وتفاسيرها واسباب نزولها قبل ان تكتب سطرا فيها ........... في القرءآن قال تعالى في اول سورة في اول اية وضعت لك ....والباحثين من الناس على السواء((بسم الله الرحمن الرحيم*ألم*ذلك الكتاب لاريب فيه هدىً للمتقين))هذه الايه تقول بما لا يقبل الشك القرآءن فوق النقد والتجريح والشك والريبة ليس لك ولغيرك ان يقول فيه كلمة واحدة. وكلمة لايلاف لماذا لا ترفعون شروط النشر من اسفل الصفحة مادمتم لا تلتزمون بهاانتم وكتابكم.

سلملي عالبتنجان
الباحث -

لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً.(ﻣﺘﻰ 10:34 ).

سلملي عالبتنجان
الباحث -

لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً.(ﻣﺘﻰ 10:34 ).

سلملي عالبتنجان2
الباحث -

ثمَّ خَرَجَ يسوعُ مِنْ هناك وذَهَبَ إلى نواحي صورَ وصيدا. وإذا إمرأةٌ كنعانيّةٌ خارِجَةٌ مِنْ تِلكَ البلادِ تصيحُ : ; رُحماكَ سيِّدي ‍! يا ابنَ داود ! إنَّ ابنَتي يَتَخَبَّطُها الشيطانُ تَخَبُّطاً شديداً. فلَمْ يُجِبْها بِكَلِمَة. فدنا تلاميذُهُ يتوسَّلونَ إليهِ فقالوا : ; أجِبْ طَلَبَها واصرِفْها، فإنَّها تَتْبَعُنا بصياحِها ;. فأجابَ : ; لَمْ أُرسَلْ إلاّ إلى الخِراف الضالَّةِ مِنْ آلِ إسرائيل ;. ولَكِنَّها وصَلَتْ إليهِ فَسَجَدَتْ لـهُ وقالتْ : ; أَغِثْني سيِّدي ! ;. فأجابَها : ; لا يَحسُنُ أن يؤخَذَ خُبزُ البَنينَ فيُلقى إلى جِراء الكِلاب ;. فقالَتْ : ; رُحْماكَ سيِّدي ! حتّى جِراءُ الكِلابِ تأكُلُ مِنَ الفُتاتِ الذي يتساقَطُ عن موائدِ أصحابِها (متّى 15/21-

سلملي عالبتنجان2
الباحث -

ثمَّ خَرَجَ يسوعُ مِنْ هناك وذَهَبَ إلى نواحي صورَ وصيدا. وإذا إمرأةٌ كنعانيّةٌ خارِجَةٌ مِنْ تِلكَ البلادِ تصيحُ : ; رُحماكَ سيِّدي ‍! يا ابنَ داود ! إنَّ ابنَتي يَتَخَبَّطُها الشيطانُ تَخَبُّطاً شديداً. فلَمْ يُجِبْها بِكَلِمَة. فدنا تلاميذُهُ يتوسَّلونَ إليهِ فقالوا : ; أجِبْ طَلَبَها واصرِفْها، فإنَّها تَتْبَعُنا بصياحِها ;. فأجابَ : ; لَمْ أُرسَلْ إلاّ إلى الخِراف الضالَّةِ مِنْ آلِ إسرائيل ;. ولَكِنَّها وصَلَتْ إليهِ فَسَجَدَتْ لـهُ وقالتْ : ; أَغِثْني سيِّدي ! ;. فأجابَها : ; لا يَحسُنُ أن يؤخَذَ خُبزُ البَنينَ فيُلقى إلى جِراء الكِلاب ;. فقالَتْ : ; رُحْماكَ سيِّدي ! حتّى جِراءُ الكِلابِ تأكُلُ مِنَ الفُتاتِ الذي يتساقَطُ عن موائدِ أصحابِها (متّى 15/21-

سلملي عالبتنجان3
الباحث -

هلق ما فهمناش هو إله العهد القديم هو نفسه إله العهد الجديد أم عندكم إلاهين أو ربما ألهكم خضع لعلاج نفسي و تغير.

سلملي عالبتنجان3
الباحث -

هلق ما فهمناش هو إله العهد القديم هو نفسه إله العهد الجديد أم عندكم إلاهين أو ربما ألهكم خضع لعلاج نفسي و تغير.

الى خوليو
ربيع -

الفرق بيني وبينك هو في فهم ما فعله المسيح. في نظري المسيح جاء رحمة لليهود ولكل من امن به, جاء ليفهمهم أن الطريق الى الله ليس في تطبيق الشريعة فقط بل هناك أشياء أخرى أهم تعبر عن الايمان بالله وهي الرحمة والعدل و التسامح والاحسان الى الناس. الفرق بيني وبينك أنك تجعل المسيح يقول ما لم يقله وهو أن يرمي الناس الشريعة, المسيح لم يهاجم الشريعة أبدا بل هاجم فهم اليهود لها, المشكلة ليست في الشريعة بل في غياب المبادئ السامية في حياة اليهود واللتي كان يتم تغطيتها بتطبيق الشريعة. المسيح لم يقل ارموا الشريعة بل في كل الانجيل سوف تجده يهوديا ملتزما بها الى أقصى حد ولكنه التزام المؤمن بالله اللذي يفهم أن الله يريد الخير للناس ولا يريد معاقبتهم فيفهم أوامره ونواهيه في اطار العدل والرحمة. هذا هو فهمي للمسيح و لأقواله في الانجيل وليس فهمك اللذي بني على رمي قوانين الله اللذي قامت به الكنائس فيما بعد لتسهيل تحويل الناس الى المسيحية دون أن يرتب عليهم ذلك أي التزامات تجاه هذا الاله كما الهتهم القديمة فكانوا كمن يبدل لباسه القديم بأخر جديد.

الى خوليو
ربيع -

الفرق بيني وبينك هو في فهم ما فعله المسيح. في نظري المسيح جاء رحمة لليهود ولكل من امن به, جاء ليفهمهم أن الطريق الى الله ليس في تطبيق الشريعة فقط بل هناك أشياء أخرى أهم تعبر عن الايمان بالله وهي الرحمة والعدل و التسامح والاحسان الى الناس. الفرق بيني وبينك أنك تجعل المسيح يقول ما لم يقله وهو أن يرمي الناس الشريعة, المسيح لم يهاجم الشريعة أبدا بل هاجم فهم اليهود لها, المشكلة ليست في الشريعة بل في غياب المبادئ السامية في حياة اليهود واللتي كان يتم تغطيتها بتطبيق الشريعة. المسيح لم يقل ارموا الشريعة بل في كل الانجيل سوف تجده يهوديا ملتزما بها الى أقصى حد ولكنه التزام المؤمن بالله اللذي يفهم أن الله يريد الخير للناس ولا يريد معاقبتهم فيفهم أوامره ونواهيه في اطار العدل والرحمة. هذا هو فهمي للمسيح و لأقواله في الانجيل وليس فهمك اللذي بني على رمي قوانين الله اللذي قامت به الكنائس فيما بعد لتسهيل تحويل الناس الى المسيحية دون أن يرتب عليهم ذلك أي التزامات تجاه هذا الاله كما الهتهم القديمة فكانوا كمن يبدل لباسه القديم بأخر جديد.

ياباحث-65-
خوليو -

مخالف لشروط النشر

ياباحث-65-
خوليو -

مخالف لشروط النشر

رد على الباحث 64,65
عصام -

كانت رسالة المسيح في البدايه موجهه لليهود ,وهندما صلبوه ةرفضه وجه رسالته الى جميع الأمم بما فيهم حضرتك.اما تعليقك رقم65 فان المسيح هو اله العهد القديم واله العهد الجديد ايضا الذي اتى بظروف جديده نتيجة تطور البشريه منذ العهد القديم الى تجسد المسيح له كل المجد

رد على الباحث 64,65
عصام -

كانت رسالة المسيح في البدايه موجهه لليهود ,وهندما صلبوه ةرفضه وجه رسالته الى جميع الأمم بما فيهم حضرتك.اما تعليقك رقم65 فان المسيح هو اله العهد القديم واله العهد الجديد ايضا الذي اتى بظروف جديده نتيجة تطور البشريه منذ العهد القديم الى تجسد المسيح له كل المجد

رد على الباحث 64,65
عصام -

كانت رسالة المسيح في البدايه موجهه لليهود ,وعندما صلبوه ورفضوه وجه رسالته الى جميع الأمم بما فيهم حضرتك,ولعلمك كلمة جراء الكلاب لم تكن مهينه وهي مهينه فقط في العالم العربي وفي اسيا ياكلون لحم الكلاب وفي جميع انحاء العالم الكلب يعتبر حيوان اليف وشجاع يربونه في بيوتهم وقد اطلق السيد المسيح ايضا لقب الخراف على اليهود ونطلق لقب الأسد على الشخص الشجاعاما تعليقك رقم65 فان المسيح هو اله العهد القديم واله العهد الجديد ايضاوالهك شئت ام ابيت والذي اتى بظروف جديده نتيجة تطور البشريه منذ العهد القديم والى تجسد المسيح له كل المجد

رد على الباحث 64,65
عصام -

كانت رسالة المسيح في البدايه موجهه لليهود ,وعندما صلبوه ورفضوه وجه رسالته الى جميع الأمم بما فيهم حضرتك,ولعلمك كلمة جراء الكلاب لم تكن مهينه وهي مهينه فقط في العالم العربي وفي اسيا ياكلون لحم الكلاب وفي جميع انحاء العالم الكلب يعتبر حيوان اليف وشجاع يربونه في بيوتهم وقد اطلق السيد المسيح ايضا لقب الخراف على اليهود ونطلق لقب الأسد على الشخص الشجاعاما تعليقك رقم65 فان المسيح هو اله العهد القديم واله العهد الجديد ايضاوالهك شئت ام ابيت والذي اتى بظروف جديده نتيجة تطور البشريه منذ العهد القديم والى تجسد المسيح له كل المجد

تعلموا من الإسلام
الباحث -

ما يميز الإسلام عن باقي الديانات هو عالمية رسالته و مخاطبته الإنسان كإنسان و هذه بحد ذاتها إيجابية, لذلك فإنك تجد في القرآن خطاب لا تجده في أي كتاب آخر و هو خطاب(( يا أيها الناس)) و أجمل منه(( يا أيها الإنسان)) و هذا لا تجده إلا في القرآن . كما أنك لا تجد في القرآن أي تمجيد للعرب رغم عروبة نبيه محمد و عروبة البيئة التي نزل فيها و هذا رقي لا تجده عند غيرنا. و لا تنسى ((يٰأَيُّهَا ٱلإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ )).

تعلموا من الإسلام
الباحث -

ما يميز الإسلام عن باقي الديانات هو عالمية رسالته و مخاطبته الإنسان كإنسان و هذه بحد ذاتها إيجابية, لذلك فإنك تجد في القرآن خطاب لا تجده في أي كتاب آخر و هو خطاب(( يا أيها الناس)) و أجمل منه(( يا أيها الإنسان)) و هذا لا تجده إلا في القرآن . كما أنك لا تجد في القرآن أي تمجيد للعرب رغم عروبة نبيه محمد و عروبة البيئة التي نزل فيها و هذا رقي لا تجده عند غيرنا. و لا تنسى ((يٰأَيُّهَا ٱلإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ )).

الى 70
العمده -

ممكن تقول لنا ما هى الظروف الجديده التى جلبت لنا العهد الجديد وادت الى تغيير فى شريعه العهد القديم

الى 70
العمده -

ممكن تقول لنا ما هى الظروف الجديده التى جلبت لنا العهد الجديد وادت الى تغيير فى شريعه العهد القديم

أكره التوراة وأحب ال
ليلى حسني -

أحب الإنجيل وأكره التوراة.. لأنها لليهود.والمسلمون دوماً يلصقون التوراة بالمسيحيين, كي يستفزونهم, ويقولون: أنتم مثلنا, لديكم سلبيات كثيرة.

أكره التوراة وأحب ال
ليلى حسني -

أحب الإنجيل وأكره التوراة.. لأنها لليهود.والمسلمون دوماً يلصقون التوراة بالمسيحيين, كي يستفزونهم, ويقولون: أنتم مثلنا, لديكم سلبيات كثيرة.

حقائق مريرة
حازم الركابي -

خالف شروط النشر

حقائق مريرة
حازم الركابي -

خالف شروط النشر

سبى النساء
عزت المصرى -

فى سياق المقال اورد الكاتب ان السبى لم يقتصر على الاسلام بل اليهودية والمسيحية ايضا ثم استشهد على ذلك بايات من العهد القديم ونسى او تناسى ان ذلك العهد هو قبل محئ السيد المسيح الذى قال لم ات لانقض بل لاكمل وعلى ذلك فقد منعت المسيحية كل انواع العبودية والحروب اما الاسلام فقد اخذ السبى هذا من اليهودية وتجاوز ما جاء بالمسيحية من تسامح لذا فالسبى هنا اقتصر على اليهودية والاسلام لذا فلم تسعف معلومات الكاتب ان ياتى بايات من العهد الجديد لتاييد فكرتة الخاطئة عن سبى النساء فى المسيحية

سبى النساء
عزت المصرى -

فى سياق المقال اورد الكاتب ان السبى لم يقتصر على الاسلام بل اليهودية والمسيحية ايضا ثم استشهد على ذلك بايات من العهد القديم ونسى او تناسى ان ذلك العهد هو قبل محئ السيد المسيح الذى قال لم ات لانقض بل لاكمل وعلى ذلك فقد منعت المسيحية كل انواع العبودية والحروب اما الاسلام فقد اخذ السبى هذا من اليهودية وتجاوز ما جاء بالمسيحية من تسامح لذا فالسبى هنا اقتصر على اليهودية والاسلام لذا فلم تسعف معلومات الكاتب ان ياتى بايات من العهد الجديد لتاييد فكرتة الخاطئة عن سبى النساء فى المسيحية

للاستاذ طاهر
zonfol -

اشكرك على هذه المقالة و لكن لزم توضيح موضوع حلق شعر المرأة التي ذكرتها من العهد القديم ، حيث ان حلاقة المرأة المسبية في الحروب هو بسبب التطهير و التخلص من الحشرات التي قد تكون موجودة في شعر المرأة كما ايضاً يجب تقليم الاضافر و التخلص من لباس السبي كل تلك الامور هي لتطهير المرأة و ليس اذلالها كما فهمت حضرتك ، و بعد انقضاء شهر على سبيها كانت تتزوج و لا تؤخذ ملك و شكراً .

للاستاذ طاهر
zonfol -

اشكرك على هذه المقالة و لكن لزم توضيح موضوع حلق شعر المرأة التي ذكرتها من العهد القديم ، حيث ان حلاقة المرأة المسبية في الحروب هو بسبب التطهير و التخلص من الحشرات التي قد تكون موجودة في شعر المرأة كما ايضاً يجب تقليم الاضافر و التخلص من لباس السبي كل تلك الامور هي لتطهير المرأة و ليس اذلالها كما فهمت حضرتك ، و بعد انقضاء شهر على سبيها كانت تتزوج و لا تؤخذ ملك و شكراً .

يا سيد خضير طاهر
أحـمـد بـسـمـار -

يا سيد خضير طاهر. الديانات, جميع الديانات حرمت القتل في وصاياها (الإلهية). القتل الفردي : لا تـقـتـل! ولكنها حللت الحروب الجماعية والغزو والكوارث العالمية. ممنوع قتل فرد. ولكن الحروب التي تقضي على الملايين من البشر مسموحة. اغتصاب امرأة واحدة, جريمة شرف. ولكن سبي مئات النساء أثناء الغزو والحروب, هناك آيات وآيات لتحليلها وتبريرها وتحويلها إلى بطولة ودعم للإسلام...وكيف تريدني بعد كل هذا ,يا سيد خضير طاهر,أن أتمسك بالدين وتشريعاته وتفسيراته وقوانينه وقصصه عن الجنة والنار, وأتبع ما يأمرني به ملاليه وشيوخه وكهنته وحاخاماته؟؟؟!!!أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة

يا سيد خضير طاهر
أحـمـد بـسـمـار -

يا سيد خضير طاهر. الديانات, جميع الديانات حرمت القتل في وصاياها (الإلهية). القتل الفردي : لا تـقـتـل! ولكنها حللت الحروب الجماعية والغزو والكوارث العالمية. ممنوع قتل فرد. ولكن الحروب التي تقضي على الملايين من البشر مسموحة. اغتصاب امرأة واحدة, جريمة شرف. ولكن سبي مئات النساء أثناء الغزو والحروب, هناك آيات وآيات لتحليلها وتبريرها وتحويلها إلى بطولة ودعم للإسلام...وكيف تريدني بعد كل هذا ,يا سيد خضير طاهر,أن أتمسك بالدين وتشريعاته وتفسيراته وقوانينه وقصصه عن الجنة والنار, وأتبع ما يأمرني به ملاليه وشيوخه وكهنته وحاخاماته؟؟؟!!!أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة

العقل وعدالة الله
noor -

هناك أسئلة كثيرة لاتجد لها أجوبة مقنعة, حيث أن الإيمان يتطلب عدم التفكير وإلغاء العقل, حوريات الجنة تحيّرني أيضاً حيث أن القاتل المسمى شهيد يتلذذ بالغلمان والنساء دون حساب, فماذا بالنسبة للمرأة الشهيدة؟ فبماذا...تتلذذ؟ اثنا وسبعون رجلاً أيضاً؟ أرجو نشر التعليق

العقل وعدالة الله
noor -

هناك أسئلة كثيرة لاتجد لها أجوبة مقنعة, حيث أن الإيمان يتطلب عدم التفكير وإلغاء العقل, حوريات الجنة تحيّرني أيضاً حيث أن القاتل المسمى شهيد يتلذذ بالغلمان والنساء دون حساب, فماذا بالنسبة للمرأة الشهيدة؟ فبماذا...تتلذذ؟ اثنا وسبعون رجلاً أيضاً؟ أرجو نشر التعليق

أيدى البشر واضحة
Amir Baky -

كيف يتم سبى النساء لو لم تشاركن بالحروب؟ لم يذكر لنا التاريخ أن النساء شاركت فى العمليات الحربية. نعم كن يجهزن رجالهن للحرب و توفير إحتياج الجنود فى موضع ومكان القبيلة أو البلد التى سيخرج منها الجيش. وكان مكافئة المنتصر الذى يغزو القبيلة الأخرى و هزيمة جيشها هو الإستيلاء على نساء هذه القبيلة. فسبى النساء ليس لغرض مبادلتهم بالرجال لأن الكثير من المجتمعات لا يضعن قيمة للمرأة. فالحرب و قوانينها السلبية لا تفرق بين حروب دينية أو حروب غير دينية. والتوفيق و التبرير الدينى لها يسئ إلى الدين و لا يعطى إقناع أو شرعية منطقية. لأن الأطماع السياسية هى سمة البشر وليس الله لأن الله يملك الكون كله وله القدرة على إبادة ما يريد بدون حروب. فلا يوجد مبرر مقنع أن الحرب تتم فى سبيل الله لأن الله أكبر من هذه الأمور ولا ينقصه شيئا حتى لو كفر العالم كله به ولن يزيده شيئت حتى لو آمن به كل العالم. للأسف تم أستخدام الله من البشر لتبرير الحرب و القتل و سفك الدماء للوصول إلى أطماع سياسية و تكوين الأمبراطوريات للإستيلاء على موارد البلاد الأخرى وتحويل خيراتها لعاصمة المحتل. وتحفيز الرجال للحرب جعل النساء مكافئة للجنود المنتصرين سواء فى الدنيا أو فى الآخرة

أيدى البشر واضحة
Amir Baky -

كيف يتم سبى النساء لو لم تشاركن بالحروب؟ لم يذكر لنا التاريخ أن النساء شاركت فى العمليات الحربية. نعم كن يجهزن رجالهن للحرب و توفير إحتياج الجنود فى موضع ومكان القبيلة أو البلد التى سيخرج منها الجيش. وكان مكافئة المنتصر الذى يغزو القبيلة الأخرى و هزيمة جيشها هو الإستيلاء على نساء هذه القبيلة. فسبى النساء ليس لغرض مبادلتهم بالرجال لأن الكثير من المجتمعات لا يضعن قيمة للمرأة. فالحرب و قوانينها السلبية لا تفرق بين حروب دينية أو حروب غير دينية. والتوفيق و التبرير الدينى لها يسئ إلى الدين و لا يعطى إقناع أو شرعية منطقية. لأن الأطماع السياسية هى سمة البشر وليس الله لأن الله يملك الكون كله وله القدرة على إبادة ما يريد بدون حروب. فلا يوجد مبرر مقنع أن الحرب تتم فى سبيل الله لأن الله أكبر من هذه الأمور ولا ينقصه شيئا حتى لو كفر العالم كله به ولن يزيده شيئت حتى لو آمن به كل العالم. للأسف تم أستخدام الله من البشر لتبرير الحرب و القتل و سفك الدماء للوصول إلى أطماع سياسية و تكوين الأمبراطوريات للإستيلاء على موارد البلاد الأخرى وتحويل خيراتها لعاصمة المحتل. وتحفيز الرجال للحرب جعل النساء مكافئة للجنود المنتصرين سواء فى الدنيا أو فى الآخرة

تعليق
عصام -

سؤال؟ اين قرأت في الأنجيل المقدس ان المسيحيه شرّعت سبي النساء؟ اذا كنت تقصد العهد القديم فهذا شئ اخر,بالنسبه لي كمؤمن بالسيد المسيح فأنا اقراء العهد الجديد فقط.

تعليق
عصام -

سؤال؟ اين قرأت في الأنجيل المقدس ان المسيحيه شرّعت سبي النساء؟ اذا كنت تقصد العهد القديم فهذا شئ اخر,بالنسبه لي كمؤمن بالسيد المسيح فأنا اقراء العهد الجديد فقط.

وجهه نظر
عصفور كناري -

بداية أعتب على الكاتب وضع الاسلام مع المسيحية و اليهودية في نفس السلة فيما يختص بمسألة سبي النساء أثناء الحروب, فالفرق شاسع. ففي الادلة التي اقتبسها الكاتب من الكتاب المقدس هناك دعوة واضحة و صريحة لسبي نساء العدو و اتخاذهن زوجات او حليلات رغما عنهن , بينما موقف الاسلام هو الإباحة و ليس الامر و سيان بين الاباحة و بين الامر الصريح, فالظامر معناه ان تلتزم بذلك مهما كانت الظروف فهو امر رباني , اما الاباحة فتأتي لتنظيم وضع فرض على العقيدة التي وجدته قائما,يترتب على ذلك مبدأ عظيم و هو انه اذا زال الوضع سواء تلقائيا أو باتفاق البشر على الغاءه (الاتفاقيات الدولية) انتفت الاباحة لانتفاء الوضع الذي فرضت بسببه.في نهاية المقال يقول الكاتب :(لماذا يتم تحميل المرأة البريئة مسؤولية حروب الرجل ويُعتدى عليها، وكيف ينسجم أمر قهرها وخطفها من داخل بيتها ومن بين أطفالها وزوجها واغتصابها رغما على ارادتها من دون عقد زواج)؟؟ و الأمر في الواقع ليس كما صوره الكاتب (على الاقل فيما يخص الاسلام), فليست تلك صورة السبي كما وجد في التاريخ الاسلامي, لم يأذن رب المسلمين لهم باقتحام البيوت و خطف النساء و سبيهن من بين ازواجهن في البلاد التي دخلوها فاتحين !و السؤال هو : (لماذا اباح رب المسلمين لهم اتخاذ نساء العدو ملك يمين)؟ لا (لماذا اباح رب المسلمين لهم خطف النساء من بين اسرهن و اغتصابهن عنوة)؟ و توضيح ذلك كالآتي: 1- سبي النساء في الحروب و اغتصابهن عنوة و التنكيل بهن كان عرفا سائدا بين الامم في تلك الازمنة - بل قبلها بكثير(كما يتضح من نصوص الكتاب المقدس التي ساقها الكاتب)- و ما فعله الاسلام هو انه وضع ضوابط و شروط للمسألة حفظا لحقوق الاسيرات (تماما كما فعل مع قضية الرق).2- من المعروف ان في حروب القبائل العربية كان النساء يرافقن رجالهن في المعارك إما كمقاتلات او لحث الرجال على القتال بدق الطبول و ترديد أهازيج الحرب أو التنديد بالمنسحبين من المعركة, فكانت لهن صفوف خلف صفوف الرجال المقاتلين , فإذا انهزم الجيش وقعت النساء اسرى في يد الجيش المنتصر, و هنا سؤال- بعيدا عن المثاليات -: (ما المفروض على الجيش المسلم ان يفعله باولئك الاسيرات)؟ هناك عدة خيارات: أولا,أن يقوم الجيش بقتلهن, و هذا محرم في الاسلام. ثانيا, اطلاق سراحهن و تركهن , و هذا غير معقول لانهن كن شريكات لرجالهن في المعركة بشكل او بآخر , ثالث

وجهه نظر
عصفور كناري -

بداية أعتب على الكاتب وضع الاسلام مع المسيحية و اليهودية في نفس السلة فيما يختص بمسألة سبي النساء أثناء الحروب, فالفرق شاسع. ففي الادلة التي اقتبسها الكاتب من الكتاب المقدس هناك دعوة واضحة و صريحة لسبي نساء العدو و اتخاذهن زوجات او حليلات رغما عنهن , بينما موقف الاسلام هو الإباحة و ليس الامر و سيان بين الاباحة و بين الامر الصريح, فالظامر معناه ان تلتزم بذلك مهما كانت الظروف فهو امر رباني , اما الاباحة فتأتي لتنظيم وضع فرض على العقيدة التي وجدته قائما,يترتب على ذلك مبدأ عظيم و هو انه اذا زال الوضع سواء تلقائيا أو باتفاق البشر على الغاءه (الاتفاقيات الدولية) انتفت الاباحة لانتفاء الوضع الذي فرضت بسببه.في نهاية المقال يقول الكاتب :(لماذا يتم تحميل المرأة البريئة مسؤولية حروب الرجل ويُعتدى عليها، وكيف ينسجم أمر قهرها وخطفها من داخل بيتها ومن بين أطفالها وزوجها واغتصابها رغما على ارادتها من دون عقد زواج)؟؟ و الأمر في الواقع ليس كما صوره الكاتب (على الاقل فيما يخص الاسلام), فليست تلك صورة السبي كما وجد في التاريخ الاسلامي, لم يأذن رب المسلمين لهم باقتحام البيوت و خطف النساء و سبيهن من بين ازواجهن في البلاد التي دخلوها فاتحين !و السؤال هو : (لماذا اباح رب المسلمين لهم اتخاذ نساء العدو ملك يمين)؟ لا (لماذا اباح رب المسلمين لهم خطف النساء من بين اسرهن و اغتصابهن عنوة)؟ و توضيح ذلك كالآتي: 1- سبي النساء في الحروب و اغتصابهن عنوة و التنكيل بهن كان عرفا سائدا بين الامم في تلك الازمنة - بل قبلها بكثير(كما يتضح من نصوص الكتاب المقدس التي ساقها الكاتب)- و ما فعله الاسلام هو انه وضع ضوابط و شروط للمسألة حفظا لحقوق الاسيرات (تماما كما فعل مع قضية الرق).2- من المعروف ان في حروب القبائل العربية كان النساء يرافقن رجالهن في المعارك إما كمقاتلات او لحث الرجال على القتال بدق الطبول و ترديد أهازيج الحرب أو التنديد بالمنسحبين من المعركة, فكانت لهن صفوف خلف صفوف الرجال المقاتلين , فإذا انهزم الجيش وقعت النساء اسرى في يد الجيش المنتصر, و هنا سؤال- بعيدا عن المثاليات -: (ما المفروض على الجيش المسلم ان يفعله باولئك الاسيرات)؟ هناك عدة خيارات: أولا,أن يقوم الجيش بقتلهن, و هذا محرم في الاسلام. ثانيا, اطلاق سراحهن و تركهن , و هذا غير معقول لانهن كن شريكات لرجالهن في المعركة بشكل او بآخر , ثالث

وجه نظر
عصفور كناري -

مكرر

وجه نظر
عصفور كناري -

مكرر

الحاضر والتاريخ
إدريس الشافي -

سبي النساء بالشكل الذي أشار إليه خضير طاهر في هذا المقال أصبح تاريخا، ولا أظن أنه يمارس في وقتنا الراهن في أي حرب من الحروب المعروفة اليوم، إنما شاهدنا حالات أفظع من السبي جرت في العراق، ولم تحرك شعرة واحدة في رأس خضير، بحيث كتب عن تلك الحالات وفضحها، وتضامن مع ضحاياها، ودان مرتكبيها. فلقد تم اغتصاب الطفلة عبير الجنابي التي لا يتجاوز عمرها 14 سنة من طرف مجموعة من الجنود الأمريكيين، ولإخفاء معالم الجريمة تم قتلها وجميع أفراد أسرتها بدم بارد، وأفرغ البنزين فوق جثثهم وتم إضرام النيران فيها لإخفاء معالم الجريمة، وحين ألقي القبض على من قام بهذه الفعلة التي تقشعر لها الأبدان، تم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة، مما يعني أنه قد يحصل بعد سنوات على الإفراج بدعوى تحسن سلوكه. والأكثر من هذا جرى اغتصاب الرجال في سجن أبو غريب وتم تصوير ذلك بالكاميرات وبآلات للتصوير، ووقع ترميل العديد من النساء عبر قتل أزواجهن، ودفعن لمغادرة وطنهن العراق إلى الخارج، ولم يبق امامهن للاستمرار على قيد الحياة سوى بيع أجسادهن في شوارع الدول المجاورة للعراق مرغمات ومكرهات على فعل ذلك.. الاحتلال الذي أنتج مثل هذه الظواهر والممارسات في العراق لا يتحدث عنه خضير بشكل سلبي ويطالب برحيله، ويا ليته توقف عند عدم الحديث عنه، بل إنه يفاخر بوقوعه، وكأنه أحد قادته الأشاوس، ويعتبره تحريرا، ثم يأتي بعد ذلك ليتحفنا بهذا المقال الذي يتفجع فيه عن السبي الذي أصبح كسلوك مجرد حدث من الماضي، وليس له حضور في واقعنا المعاش. هل يهرب الكاتب من مواجهة الحاضر، لأنه لا يملك الوسائل المقنعة لمواجهته والتصدي له، وذلك بالاستغراق في الحديث عن التاريخ؟هل هذه شجاعة؟ هل هي جرأة؟ خضير جرئ وشجاع على أبناء شعبه وأمته، ولكنه عكس ذلك أمام الخواجة الأمركي المحتل لوطنه.

الحاضر والتاريخ
إدريس الشافي -

سبي النساء بالشكل الذي أشار إليه خضير طاهر في هذا المقال أصبح تاريخا، ولا أظن أنه يمارس في وقتنا الراهن في أي حرب من الحروب المعروفة اليوم، إنما شاهدنا حالات أفظع من السبي جرت في العراق، ولم تحرك شعرة واحدة في رأس خضير، بحيث كتب عن تلك الحالات وفضحها، وتضامن مع ضحاياها، ودان مرتكبيها. فلقد تم اغتصاب الطفلة عبير الجنابي التي لا يتجاوز عمرها 14 سنة من طرف مجموعة من الجنود الأمريكيين، ولإخفاء معالم الجريمة تم قتلها وجميع أفراد أسرتها بدم بارد، وأفرغ البنزين فوق جثثهم وتم إضرام النيران فيها لإخفاء معالم الجريمة، وحين ألقي القبض على من قام بهذه الفعلة التي تقشعر لها الأبدان، تم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة، مما يعني أنه قد يحصل بعد سنوات على الإفراج بدعوى تحسن سلوكه. والأكثر من هذا جرى اغتصاب الرجال في سجن أبو غريب وتم تصوير ذلك بالكاميرات وبآلات للتصوير، ووقع ترميل العديد من النساء عبر قتل أزواجهن، ودفعن لمغادرة وطنهن العراق إلى الخارج، ولم يبق امامهن للاستمرار على قيد الحياة سوى بيع أجسادهن في شوارع الدول المجاورة للعراق مرغمات ومكرهات على فعل ذلك.. الاحتلال الذي أنتج مثل هذه الظواهر والممارسات في العراق لا يتحدث عنه خضير بشكل سلبي ويطالب برحيله، ويا ليته توقف عند عدم الحديث عنه، بل إنه يفاخر بوقوعه، وكأنه أحد قادته الأشاوس، ويعتبره تحريرا، ثم يأتي بعد ذلك ليتحفنا بهذا المقال الذي يتفجع فيه عن السبي الذي أصبح كسلوك مجرد حدث من الماضي، وليس له حضور في واقعنا المعاش. هل يهرب الكاتب من مواجهة الحاضر، لأنه لا يملك الوسائل المقنعة لمواجهته والتصدي له، وذلك بالاستغراق في الحديث عن التاريخ؟هل هذه شجاعة؟ هل هي جرأة؟ خضير جرئ وشجاع على أبناء شعبه وأمته، ولكنه عكس ذلك أمام الخواجة الأمركي المحتل لوطنه.

فعلا
فرات -

فعلا مقاله رائعه ومنطقيه شكرا للكاتب والى ايلاف شكرا وفخورين بكم وبشجاعتكم

فعلا
فرات -

فعلا مقاله رائعه ومنطقيه شكرا للكاتب والى ايلاف شكرا وفخورين بكم وبشجاعتكم

مقارنه بين الديانات
فاطمه أوزون -

من الواضح اننا بحاجه ماسه للخروج من إدعاء أن الإسلام وحده كرم المرأه .. عقد مقارنه موضوعيه بين الديانات الإبراهيميه الثلاثه ..تستند إلى حقيقة ما ّكتب في كل منها .. وكيف أنها متشابه إلى حد كبير في تعاليمها .. فالديانات الثلاث كلها حقرت المرأه .. علينا الصدق والموضوعيه بان الكتب الثلاثه كتبت بعد وفاة الأنبياء .. وكتبها بشر .. وإحتمالات الخطأ وارده ..ولكننا نعيش في عصر آخر .. إستطاع العلم فيه أن يؤكد حقائق ثابته .. الخروج من الغيبيات هو الطريق الوحيد للخروج من أزمة عقم التفكير العربي ..

مقارنه بين الديانات
فاطمه أوزون -

من الواضح اننا بحاجه ماسه للخروج من إدعاء أن الإسلام وحده كرم المرأه .. عقد مقارنه موضوعيه بين الديانات الإبراهيميه الثلاثه ..تستند إلى حقيقة ما ّكتب في كل منها .. وكيف أنها متشابه إلى حد كبير في تعاليمها .. فالديانات الثلاث كلها حقرت المرأه .. علينا الصدق والموضوعيه بان الكتب الثلاثه كتبت بعد وفاة الأنبياء .. وكتبها بشر .. وإحتمالات الخطأ وارده ..ولكننا نعيش في عصر آخر .. إستطاع العلم فيه أن يؤكد حقائق ثابته .. الخروج من الغيبيات هو الطريق الوحيد للخروج من أزمة عقم التفكير العربي ..

ما هي خياراتنا؟!
ناجي بق البحصة -

في الدين, أمامنا خياران. الجنة, وحورياتها ومياهها العذبة وملذاتها الموعودة. أما جـهـنـم وعذاباتها الملونة المرعبة الصادية وبؤس المصير! ولدى المسيحيين هناك جسر طويل بين الاختيارين يسمونه : المطهر. وهو عبارة عن مكان أو آلة غسيل ضخمة جدا, يعبرها من ارتكبوا خطايا يمكن أن تغفر لأنها مصنفة غير مميتة أو لا تستحق جهنم. ولكن السلاطين والحكام العرب والمسلمين, عبر التاريخ كله, رغم الحروب التي شنوها, ضد الملايين من شعوب الأرض وضد نفس شعوبهم, ممن قتلوا وشردوا وغزو وسبوا وشتتوا... فهذا ألف حلال لهم.. ومثواهم دوما الجنة والحوريات! أضف إلى هذا أن كل من يخالفهم مصيره جهنم, حسب التوصية الدينية: أطيعوا الله وأولي الأمر منكم..الخ.. الخ!!!كم اريد سماع رأي فقهائنا المحترفين اليوم عن أولي الأمر منا وما سبوه وما غزوه وما شردوا.. وما قتلوا...بالانتظار.. لأنه قارب وقت الخيار.

ما هي خياراتنا؟!
ناجي بق البحصة -

في الدين, أمامنا خياران. الجنة, وحورياتها ومياهها العذبة وملذاتها الموعودة. أما جـهـنـم وعذاباتها الملونة المرعبة الصادية وبؤس المصير! ولدى المسيحيين هناك جسر طويل بين الاختيارين يسمونه : المطهر. وهو عبارة عن مكان أو آلة غسيل ضخمة جدا, يعبرها من ارتكبوا خطايا يمكن أن تغفر لأنها مصنفة غير مميتة أو لا تستحق جهنم. ولكن السلاطين والحكام العرب والمسلمين, عبر التاريخ كله, رغم الحروب التي شنوها, ضد الملايين من شعوب الأرض وضد نفس شعوبهم, ممن قتلوا وشردوا وغزو وسبوا وشتتوا... فهذا ألف حلال لهم.. ومثواهم دوما الجنة والحوريات! أضف إلى هذا أن كل من يخالفهم مصيره جهنم, حسب التوصية الدينية: أطيعوا الله وأولي الأمر منكم..الخ.. الخ!!!كم اريد سماع رأي فقهائنا المحترفين اليوم عن أولي الأمر منا وما سبوه وما غزوه وما شردوا.. وما قتلوا...بالانتظار.. لأنه قارب وقت الخيار.

ارجو التمييز
اثينا -

ارجو التمييز والتفريق بين العهد القديم (التوراة) والعهد الجديد (الانجيل )،،يا أخ خضير الانجيل لم يذر ولو مرة موضوع سبي النساء ،،والعبارات التي كتبتها هي من التوراة كتاب اليهود ..أرجو الدقة عند كتابة مقالاتك مرة اخرى لأنك تدخل في اخطاءتاريخية

ارجو التمييز
اثينا -

ارجو التمييز والتفريق بين العهد القديم (التوراة) والعهد الجديد (الانجيل )،،يا أخ خضير الانجيل لم يذر ولو مرة موضوع سبي النساء ،،والعبارات التي كتبتها هي من التوراة كتاب اليهود ..أرجو الدقة عند كتابة مقالاتك مرة اخرى لأنك تدخل في اخطاءتاريخية

مؤذن الحي اللاتيني
الشيخ أبو عليق -

لا أحد يناقش الأستاذ خضير طاهر أو يشك بعدالة الله، فالجميع حين يخرجون إلى الدنيا وهم يصرخون الله حي.. الله حي .. والغريب إن دفاع خضير عن المرأة حزين وكأنها لا يمكن أن تمارس حقها المشروع ضد سلطة الرجل، وأول هذه الإجراءات الرافضة للتبعية هو بالطلاق من الرجل المسيء والبحث عن رجل يحترمها كإنسانة.ثم ليس من فصل بين ممارسات الكنيسة والجامع والتفسيرات والتأويلات لدور المرأة الهامشي. فالكنيسة كبلت المرأة بالإنجيل واليهود بالتوراة والإسلام بالقرآن.الجميع يعتبر سلطة الكتاب هي القانون الغيبي للحلول وتفادي سيطرت المرأة على أمورها ورغباتها وأحلامها في بناء إسرة تشترك فيها مع الرجل وليس سلطة الرجل.هكذا مقال يعود بالمرأة إلى أكثر من قرن مضى، فعملية الدفاع عن المرأة وحقوقها بدأت تشكل قضية القضايا، ولا نجد التخلف إلا في مجتمعات تُلحق المرأة في مطابخ البيوت، وحين يحل الظلام تكون خاضعة لعنفوان الرجل .

مؤذن الحي اللاتيني
الشيخ أبو عليق -

لا أحد يناقش الأستاذ خضير طاهر أو يشك بعدالة الله، فالجميع حين يخرجون إلى الدنيا وهم يصرخون الله حي.. الله حي .. والغريب إن دفاع خضير عن المرأة حزين وكأنها لا يمكن أن تمارس حقها المشروع ضد سلطة الرجل، وأول هذه الإجراءات الرافضة للتبعية هو بالطلاق من الرجل المسيء والبحث عن رجل يحترمها كإنسانة.ثم ليس من فصل بين ممارسات الكنيسة والجامع والتفسيرات والتأويلات لدور المرأة الهامشي. فالكنيسة كبلت المرأة بالإنجيل واليهود بالتوراة والإسلام بالقرآن.الجميع يعتبر سلطة الكتاب هي القانون الغيبي للحلول وتفادي سيطرت المرأة على أمورها ورغباتها وأحلامها في بناء إسرة تشترك فيها مع الرجل وليس سلطة الرجل.هكذا مقال يعود بالمرأة إلى أكثر من قرن مضى، فعملية الدفاع عن المرأة وحقوقها بدأت تشكل قضية القضايا، ولا نجد التخلف إلا في مجتمعات تُلحق المرأة في مطابخ البيوت، وحين يحل الظلام تكون خاضعة لعنفوان الرجل .

مؤذن الحي اللاتيني
الشيخ أبو عليق -

repeated comment

مؤذن الحي اللاتيني
الشيخ أبو عليق -

repeated comment

ya sater
nasr alah -

استغرب من الله عز ووجل لماذا هذه الديانات الكثيرة اسلام مسيح يهود بوذى و و لو كانت ديانة واحدة كانت افضل للبشر وحتى لله الدين كان السبب في كثير من الحروب والتميزوالظلم ضد الديانات الاخرى

في العراق
فاطمه أوزون -

في القرن الحادي والعشرون ... ؟؟؟ صدرت فتوى لأحد رجال الدين في بداية الهجوم على العراق حين كان صدام حسين لا يزال يتبجح بأنه سيهزم كل القوات الأميركيه ..بأن كل من يأسر جنديه اميركيه فإنها وتبعا لأحكام الدين تصبح ملكا له ..ومن حقه معاشرتها ؟؟؟؟

adala haq
munsif -

الفتوحات الاسلامية الم تكن حروب والحروب دائما توجد قتل واغتصاب وتدمير ويقتل اطفال ونساء وشيوخ وتحتل اراضي غيرك ام ان الحروب الصليبة غير الحروب الهلالية

..
NADA -

الاخ المحترم خضير .طيور الضلام تخاف منك لانك تفضح الاعيبهم.لاتتهاون معهم فانت الحر وانت السيد .تحيه من سيده عراقيه

يهرف في ما لا بعرف
ربيع -

الكاتب يهرف في ما لا يعرف فالقرأن يتحدث عن تحليل ارتباط الرجل بملك يمينه من النساء ولكن ليس عن طريق الاجبار أو الأغتصاب بل بايجاب وقبول من الفتاة و هذا واضح جدا في الأية التالية:(ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان) فالاية واضحة انه ارتباط مماثل للزواج ولكنه ليس اغتصاب ولا اجبار بل ايجاب وقبول بل هناك أية تحض المسلمين على تزويج العبيد والاماء والزواج منهم وعدم التكبر عليهم وهي:( وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) فالرجاء من بعض الكتاب تثقيف أنفسهم قبل الكتابة عن أي موضوع. ما كتبته ليس دفاعا عن العبودية فهي شيء مقيت والقرأن والرسول والاسلام كانوا يتعاملون مع واقع عبودية موجود في العالم كله ولم يكن ممكن انهاؤه بسبب طبيعة الحروب والعلاقات الاقتصادية والظروف الاجتماعية و لكنه حاول تجفيفه فالاسلام هو من جعل أول كفارة للذنوب هو تحرير العبيد و ماذا يفعل البشر أكثر من الذنوب؟ وهو من جعل أهم مصارف الزكاة والصدقات تحرير الرقاب و أقوال الرسول اللتي تحض على حسن معاملة العبيد أكثر من أن تعد ومنها على سبيل المثال:( إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن جعل الله أخاه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا يكلفه من العمل ما يغلبه، فإن كلفه فليعنه عليه).

يهرف في ما لا يعرف
ربيع -

repeated comment

alzulm
adil -

ما يحيرني حقا هو هذا التفاوت والظلم واللامبالاة مايجري على الارض فانسان يملك كل شئ و انسان لا يوجدلديه ما يأكل من هو معوق ومن طبيعي و و هل يوجد فرق بين انسان وانسان الله خلق الجميع اليس كذلك لماذا الظلم والاضطهاد والقتل والعنصرية

تفضل و اسمع
samia -

; وما يلي إقتباس من كتاب الكامل في التاريخ لإبن الأثير ، يعطي فكرة بسيطة عن أعداد السبايا التي تدوالها جيش الفتح الإسلامي في الأندلس. يلاحظ أن الثلاثين ألفا هنا كن من العذارى وكن هدية لخليفة دمشق، ولهذا فإن عدد السبايا في حملة موسى بن نصير في الأندلس كان لا بد أن يكون أكبر من هذا بأضعاف. ومراجعة لكتب التاريخ الإسلامية تشير إلى أن جيش الفتح الإسلامي قام بأعمال سبي منكرة في بلاد المغرب بين قبائل الأمازيغ: ; واستخلف موسى على الأندلس ابنه عبد العزيز بن موسى، فلما عبر البحر إلى سبتة استخلف عليها وعلى طنجة وما والاهما ابنه عبد الملك، واستخلف على إفريقية وأعمالها ابنه الكبير عبد الله، وسار إلى الشام وحمل الأموال التي غنمت من الأندلس والذخائر والمائدة ومعه ثلاثون ألف بكر من بنات ملوك القوط وأعيانهم ومن نفيس الجوهر والأمتعة ما لا يحصى، فورد الشام، وقد مات الوليد بن عبد الملك، واستخلف سليمان بن عبد الملك، وكان منحرفاً عن موسى بن نصير، فعزله عن جميع أعماله وأقصاه وحبسه وأغرمه حتى احتاج أن يسأل العرب في معونته ;

اقرا
صفية -

مخالف لشروط النشر

اقرا
صفية -

مكرر

اقرا
صفية -

مكرر

معلومات مغلوطة
نزيه -

الى حضرة الكاتب. اين قرأت في الأنجيل ان المسيحيه شرّعت سبي النساء؟ انت تعرف حق المعرفة أن المسيحية لم تشرع هذا العمل. أرجوا أن تتحدانا جميعا و تقوم باعطاءنا مثلا واحدا (و لن تجد.. طبعا).

السبي الوهابي
ساهر الناي -

اول من مسبى النساء واغتصبهن وبقر بطونهن وهن حوامل في القرن 20 - 21 هم الجماعات الوهابية الافغان العرب وطالبان باكستان وافغانستان عندما اجتاحوا منطقة مزار الشريف الافغانية الشيعية وبقروا بطون الحوامل بعد اغتصابهن وهذا ليس كلام شيعي عراقي من اهل الناصرية بل هذا ما تكلم عنه الرئيس بوش قبل تحرير افغانستان والامم المتحدة ولجان حقوق الانسان العالمية ...

الاسلام في
ساهر الناي -

مخالف لشروط النشر

عيسة والاناجيل
ساهر الناي -

سيدي عيسى ابن مريم العذراء لم يكتب اي انجيل اطلاقا بل كل ماهو موجود هو تجميع لاقوال قالها ونطق بها في ضروف واماكن مختلفة خلال رحلة المعناة مع اليهود القساة الجفاة

السبايا الفلسطينيات
ساهر الناي -

الوف النساء الفلسطينيات في السبي الاسرائيلي الان ... لماذا لم يتطرق الكاتب لهن ؟ وهل شاهد الكاتب الطفل الفلسطيني الذي ولدته امه في سجون الفاشيات الصهيونية وعرضت صورته ايلاف قبل 3 ايام ؟

السيد عصام +١٢+٢٦
ziad -

معكم حق ولكن ربما عرف الكاتب المسيحيه عن طريق البروتستانت فهم الوحيدون الذين يجمعون التوراة والانجيل واعمال الرسل في كتاب واحد يسمونه الكتاب المقدس ويعتبرون بأن كل مسيحي يجب ان يؤمن بالتوراة اعتمادا منهم على مقولة المسيح (ما جئت انقض الناموس ولكن لاتممه ).

القران
ساهر الناي -

ارجو من الكاتب ان يوضح للقراء قصده عندما قال ان الاديان تتنافى مع عدالة الله ...هل يقصد ان القرآن الكريم ليس كتاب سماوي ؟ كيف الله ينزل كتاب سماوي يشرعن فيه انتهاك حقوق الانسان ؟

المسيحية بريئة منها
زكي -

يا سيد خضير طاهر تقول ;ففي قضية سبي النساء التي مورست وذكرت في الكتاب المقدس للديانتين المسيحية واليهودية، وايضا في القرآن; انك تختلط الحابل بالنابل. الكتاب المقدس عند المسيحيين هو الانجيل وليس العهد القديم واتحداك ان تدلنا الى الاية التي تحتوي ادعائك هذا.

last Anfal
Rizgar -

Many Kurdish females under the last Anfal of south Kurdistan by Iraqi Arab Muslims sold to other Arabic countries. It is about culture and not religion..

المرأة في الديانات
فهد الشمري -

تتمة لما ذكره السيد خضير:اليهودي يصلي صباحا: شكرا ليهوة لأنك لم تخلقني أمرأةالمسيحي يؤمن بأنه رأس البيت كما يسوع رأس الكنيسة وعلى المرأة طاعته إلى الأبدأما المسلم فهو مؤمن بأن الرجال قوامون ويحق له ضرب المرأةمن من هذه الديانات أكرم المرأة؟؟؟ أجيبوني من فضلكم

أكرم المرأة؟؟
noor -

أين هو تكريم المرأة؟؟ كلما قرأت أكثر يتبين لي أننا نعيش في جهلٍ مدقع لاخلاص منه إلا بإسدال الستار عن الورائيات والغيبيات التي جعلتنا نعيش.جهنم الحقيقية بدون ذنب أو حساب

أكرم المرأة؟؟
noor -

مكرر

أية عدالة
بهاء -

مخالف لشروط النشر

مقالة بشعة حاقدة
ساهر الناي -

لا يوجد يهودي ( غير صهيوني ) او مسيحي من جميع الطوائف المسيحية يقوم بالافعال البشعة التي انتقاها السيد خضير طاهر .. ما فائدة هذه المقالة الآن ؟ هل يوجد مسيحي يحلق رأس اسيرة مسلمة ويجعلها تبكي شهر ثم يغتصبها ؟ لماذا لا تدخل الى الكنائس المسيحية والمعابد اليهودية الغير صهيونية وتشاهد الترانيم والصلوات الروحية الجميلة التي تحلق بك الى اعالي السماء ..

تعريب
نامق حمامة -

حينما دخل العرب المسلمين الى العراق لم يكن وقتها العراق عربي بل كان خليطا من بقايا البابليون والاشوريون والكلدان واليهود والمناذرة والاكراد والغالبية العظمى كانوا من المسيحيين.دخل الاعراب العراق وعاثوا فيه فسادا وسبيا دون هوادة فقد قتلوا اكثر الرجال واستباحوا النساء واخذ كل منهم لحاله عدد كبير من النساء وسميت النساء ونسلهم على اسماء العرب وعرب العراق والعراقيين بالقوة. هذا ماجرى ايضا لما يسمى الوطن العربي اليوم فقد عربنا بالحديد والنار ودون هوادة.

الاتجار في النساء
انا -

يا محلا السبي مقارنة بالواقع الحالي للمرأة في عالم الحداثة والديمقراطية واللبرالية ان الاتجار في البشر والنساء والاطفال على الخصوص يدر مليارات الدولارات سنويا وهو صناعة بكل ما للكلمة من معنى على الاقل السبية معروف من هو رجلها او زوجها اما المرأة التي يتاجر بها فهي ملك لمنظمة تنقلها كالمتاع من قارة الى قارة ومن حضن رجل الى حضن رجل اخر وتحولت الى مبولة لشهوات الرجال فأي وضع اكرم للمرأة ؟!!

تحول مضحك
ساهر الناي -

هل يعلم خضير طاهر ان الرجل الذي كتب تقرير الابادة البشرية في غزة السيد غولدستون هو يهودي مناصر للحقوق العربية وثله بالالوف .. اذا تريد ان نفتح ملف اسلامك وتراث الاسلام نحتاج الى مليار تعليق اسود ... انت يبدو انك في مرحلة انتقالية بسبب تصفحك مواقع الملحدين العرب في الانترنت وانا عضو في كل هذه المواقع الالكترونية ولاكن اعترف ان الله هو الحقيقة الكبرى وهو الخالق الواحد الاحد الفرد الصمد .. والذي اثبت وجود الله في الزمن الالحادي والكافر المفكرين الموحدين النصارى واليهود ... ومن اعظم الروحانيين اليهود الاخ رابي رامي م .شابيرو , اطال الله في عمره واما المسيحين وامثال توولي وغيرهم ملئوا الدنيا ايمان وتقوى وروحانيات سامية .. واما الكتب المسيحية التي اسستت للحروب الصليبية فعند المسلمين ابشع منها بالملايين

السبي ومنافعه
شارلك هوم -

في مقالة الأستاذ خضير طاهر المنشورة اليوم أحاول هنا أُقارن بين التعليقات التي تخلو من الضجيج والتعصب الإسلاموي المبطن للإسلام، وكأن روح المقالة تقول: من كان ليس بمسلم فدربه الهداية الرحمانيةالتي ينشرها الكاتب، فها نحن نراه ينام في هذه الليلة قرير العين تحيطه آيات ولا من شبح لقابض الأرواح عزرائيل وهو يطوف مساحات من الفضاء الكوني بحثا عن روحاً يتقمصها على وجه السرعة وبدون فاتورة حساب.الحمد لله مرّ هذا المقال سليم معافي من النقد والضجيج، إلا بعض أخواننا من أديان أخرى حاولوا فيها توضيح مصدر السبي الديني للمرأة. فالسبي ظاهرة ترتبط بتسليب كل ما له علاقة بالحياة، فنساء السودان وأوغندا يعشن حياة سعيدة، خاصة وإن المساعدات القادمة إلى أفريقيا من الدول الغنية بالنفط تمر أولاً عبر الأمم المتحدة ومكاتبها حيث تعقد حولها طقوس لا تجدها إلا في حركات الأنامل الخفيفة وعلى الطريقة النقشبنديه لا تبقي منها سوى بعض القروش علها تنفع في اليوم الأبيض، من هنا فالغزوة الكبرى هي سلسة من الغزوات أعظمها وأكثرها أجراً هي غزوة المساعدات وتقاسمها مدعومة من الجامعة العربية وسلطة المجالس الشعبية الغير منتخبة.

صالح للنشر الآن!
بهاء -

أولا ليس السبي وحده دليل ظلم المرأة، بل المرأة مظلومة عموما بالتاريخ البشري، وكانت هذه الأديان الثلاثة انعكاس لهذا التاريخ الذكوري . ثانيا، أما سؤال العدل الإلهي فقد أعجز شيوخ وأحبار ومطارنة الأديان الثلاثة ولم يجدوا له جوابا يرضي العقل والمنطق، فميزان العدل منذ طرد آدم من الجنة، متناقض مع القوة المطلقة، لأن الإنسان بهذا المنظور مسير لا مخير. ولعل الذكرى تنفع العاقلين...

الحقيقة
خوليو -

كل الديانات وضعت المرأة في الدرجة الثانية بعد الرجل ولكن بدرجات متفاوتة: اليهودية والاسلام وضعاها في الحضيض، المسيحية جعلت الرجل رأس المرأة ولكن بدون تحقيرها كما فعلت اليهودية والاسلام، لكن موضوع الكاتب هو السبي حيث شرعتا اليهودية والاسلام تلك العادة القديمة من أجل ترغيب الذكور في القتال، والاسلام تميز عن اليهودية بأن القرآن يتكلم عن مكافئة المجاهد لنصرة دين الله كما يسمونه بإعطاءه في الأرض سبايا وفي السماء حوريات،

صالح للنشر الآن!
بهاء -

مكرر

الى الأخوة المسيحيين
ربيع -

المسيح هو نفسه اله العهد القديم وكل أقوال الله في العهد القديم هي أقوال المسيح الا اذا كنتم تعتبرون المسيح ليس الها أو ابن الله فلماذا التبرأ من أقوال الله في العهد القديم وكلكم يقول أنه غير محرف و أنه موحى به من الله اللذي هو المسيح نفسه حسب اعتقادكم؟المسيح في العهد الجديد لم يعترض على أي كلمة أو حكم في العهد القديم ويقول انها ليست من الله او منه بما فبها العبودية والسبي بل على العكس هو اللذي قال أنه لم يأتي لينقض ولكن ليكمل. فرجاء عدم لي الحقائق فيصدق فيكم قول الله في القران يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض.

السبى حكام
ahmed hassan -

اولا من يقول بان التوراة هى التى اباحت السبى فقط سؤال اليس المسيحيون يؤمنون ان التوراة هى اوامر الله فترة من الزمان ام انهم يتنصلون من ذلك ثانيا بالنسبة للاسلام العلامة الجليل ابو الاعلى المودودى فصل فى هذه المسالة ان اباحة السبى نسخت باية فام منا بعد و اما فداء و لم يعد هناك اباحة للسبى لكن استمر هذا العمل على عرف الشعوب ثالثا الرجال ايضا كانوا بسترقون رابعا عظمة الاسلام ان العبيد كانوا احيانا هم السلاطين هل قامت دولة المماليك الا وسط الشعوب الاسلامية استمر العبيد يحكمون مصر و الشام و العراق احيانا منذ 1258 حتى 1805 ثم قامت دولة للماليك فى العراق و هذه عظمة الاسلامخامسا امريكا قامت على العبيد سادسا التزم المسلمون منع السبى فى اطار الاتفاقات الدوليىة فى القرن ال19 فى اطار اتفاق عادل يشمل الجميع

المسيح و الرق
ahmed hassan -

أما الإنجيل فقد أقر الإسرائيلين على الرق كما أقر الرومانيين ولم يأمر السادة بالعتق ولا بالرفق؛ بل أوصى العبيد بالخضوع والطاعة بغير شرط ولا قيد. ومن وصايا بطرس في رسالته الأولى: ( أيها الخدام كونوا خاضعين بكل هيبة للسادة ليس للصالحين المترفقين فقط، بل للعنفاء أيضا ) إلخ. ومن وصايا بولس في رسالته إلى أهل أفسس ( 6: 5 أيها العبيد أطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم للمسيح ) وفي رسالته إلى أهل كولوسي ( 3: 22 أيها العبيد أطيعوا في كل شئ سادتكم حسب الجسد

هههه 27 هههههههههههه
اماراتيه ولي الفخر -

ساحر النار يا ساحر عجبني مقطع كثير في المقال ( واذا دفعها الرب الهك الي يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف واما النساء والاطفال والبهايم وكل ما في المدينه كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك 000 الخ ورايت في السبي أمرأه جميله الصوره والتصقت بها وتخذتها لك زوجة فحين تدخلها الي بيتك تحلق رأسها وتقلم اظافرها ) معلوووووومه حلوووووه كثير

لله الحمد
ahmed hassan -

اسلمنا و جهوهنا لله سمعنا و اطعنا و لن نؤثر اعداء الله على الذى فطرنا و قبلنا بكل حب و رضا ما شرعه الله عز وجل و اعرضنا عما سواه يقضى ما يشاء لا يسئل عما يفعل و هم يسؤلون ان اجاز الرق او غيره هو خالق كل شىء و على الناس السمع و الطاعة للبارىء المصور

البعض يخلط قصداً
خوليو -

مسألة التنزيل هي مسألة خاصة اسلامية، التوراة لم تنزل بل كتبت لمدة تزيد عن 500 عام وهي من خمسة كتب، الإنجيل لم ينزل كما يعتقد المحمديون بل هو أقوال وأفعال المسيح سجلها تلاميذه الأربعة ، المسيح اعترض على كثير من العقوبات اليهودية ومنها رجم الزانية وتخلى عن أغلب الأمور الدنيوية بقوله ما لقيصر لقيصر وما لله لله عندما سألوه عن دفع الضرائب، مهمته كانت تخليص الروح وتأسيس أخلاق عمودها الفقري لبتسامح حسب العقيدة المسيحية، إلا أن العقوبات والحدود اليهودية تلقفها بلهفة مؤسس الاسلام لأنها تتلائم مع عقيدة القبيلة(اليهود كانوا قبائل أيضاً) وخاصة عندما كانت العلاقات جيدة مع اليهود فكانت الآيات تأتي مثل مطر الشتاء وكانت الصلاة نحو القدس هي المفضل..،المسيحيون هم من يتبع المسيح وتعاليمه وما كلمة حئت لأكمل الناموس سوى أنه جاء ليكمل ماهناك من أخلاق بشرية قديمة جيدة، ورفضه لرجم الزانية خير دليل على نقضه للعهد القديم، وأكبر دليل هي أفعاله :هل زنى ؟ هل تزوج من السبي كما فعل من جاء بعد 600 سنة؟ هل قتل؟ هل غزى؟ لم يفعل شيئاً من هذا، المسيحيون هم من يتبع أقوال وأفعال المسيح ، ومن لم يفعل فالمسيحية بريئة منهم ، هذا الرأي هو رأي علماني وضروري توضيحه من شخص حيادي طالما يطرح الكاتب قصة السبي والأديان، الدين الوحيد الذي لم يأمر بالسبي والقتل هو الدين المسيحي. ومؤكدة أيضاً أن المسيح خالف التشريع اليهودي ومن أجل ذلك صلبوه .الأفعال هي المهمة، الأقوال يمكن تزويرها، وهذا ينسحب على جميع الديانات.

رأي مغاير
يزيد -

يقول الدكتور حسن الترابي بأن الشريعة الإسلامية تدرجت في تحريم الرق مثل تدرجها في تحريم الخمر.; فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء ;فالأسير إما ان يفدى بمال أو يمن عليه بإطلاق سراحه بدون مقابل.

احمد حسن 48,49
عصام -

من فمك ادينك,نحن نعترف بالتوراه بانها وردت بايحاء من المسيح وتنبأت بقدومه وقد اتت في ضروف مر بها الشعب اليهودي على مدى قرون كانت سمة المجتمعات القسوه والقتل وكان الشعب اليهودي انذاك هو الشعب الوحيد المؤمن بالله والدليل على ذلك لأنبياء والرسل العديدين في مسيرة هذا الشعب وقد تطلّبت الضروف ان يدافع الشعب اليهودي عن نفسه في تلك الأزمان ,ولكن بعد قدوم السيد المسيح لم ينقض التوراه لآنها بايحاء من الله ولكنه اتمّها بادخال تعديلات وتحسينات على فكر الأنسان وكان جوهر تعليمه المحبه والمغفره والتسامح ونقض العنف والقتل,ام بالنسبه للرق فقد كان سمة العصر لم يكن يوجد اي بيت او مزرعه بدون الرقيق والديانه المسيحيه نظمت هذه العلاقه بالمحبه والطاعه لأن نقض الرّق في ذلك الزمن كان غير ممكن, والغريب انكم تنكرون الرق في الأسلام وهذا غير صحيح حيث ان تجارة الجواري كانت منتشره والنبي محمد كان يملك العديد من الجواري عدا عن انه اعاد الأعتبار لكثير من التعاليم اليهوديه التي رفضها المسيح مثل الجلد ورجم الزانيه ونشر الدين بالحرب

توضيح بسيط
ربيع -

في الأنجيل المسيح قال:(لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ.فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.) لا نقطة ولا حرف من ماذا؟ من الأخلاق القديمة الجيدة؟؟؟؟ مضحك بالفعل. ثانيا التوراة كما الأناجيل حسب ايمانكم كتبت ببركة الروح القدس وفيها كلام واضح منسوب الى الله اللذي هو نفسه المسيح في اعتقاد كل المسيحيين يأمر بالقتل و الذبح والسبي دون أي سبب فهل كذب كتبة التوراة على لسان الله ولماذا لم ينف المسيح الاله ذلك أو أدانه أو حتى قال أنه غيره؟ لماذا رضي أن ينسب اليه أفعال بتلك البشاعة الواردة في التوراة ولايبرئ نفسه منها؟ لماذا اللعب على الكلام وتقويل المسيح مالم يقله؟ بالنسبة للزانية لولا وجود الناموس لا معنى لرحمة المسيح بها كما أنه لولا وجود القانون اللذي يعاقب المخطئ لا معنى للأسباب التخفيفية. أنتم مثل اللذي استغل رحمة القاضي بمخطئ ليلغي قانون العقوبات بأكمله ويطلق يد المخطئين فلا يعود هناك نظام يحكم المجتمع ولا يعود هناك معنى لا للقاضي ولا لرحمته.

توضيح بسيط
ربيع -

repeated comment

!!!وأد البنات
noor -

سبي النساء الذي كان يحصل في الحروب والغزوات الغاشمة كان السبب الرئيس وراء وأد البنات؛ فالإسلام حرّم وأد البنات إلا أنه شجع سبيهم!!!!لتشجيع الشباب للقتال ؟؟؟

احمد حسن 48,49
عصام -

الظاهر انك لم تفهم مغزى تعليقي رقم خمسه وهو ان التوراه بالنسيه لنا المسيحيون تسمى العهد القديم والأنجيل هو العهد الجديد والذي اتى بظروف تختلف عن الظروف التي اتت بها التوراه اي العهد القديم

ألم ينفيه ؟
خوليو -

لقد صلبوه وسامحهم، وعندما قطع بطرس أُذن الجندي الروماني قال له أرجع سيفك إلى غمده يا بطرس وأرجع لصق الأذن، وقال من أخذ بالسيف بالسيف يؤخذ، وقال سامحوا أعاداءكم أحبو مبغضيكم، كل تلك الأقوال هي مضادة للعهد القديم التي تأمر بالقتل والذبح وضرب الرقاب وشد الوثاق، والحجة الذين يقاتلونكم، ، ياسيد ربيع فكر وتأمل ثم أجب، اسأل نفسك لماذا حكموا عليه بالصلب؟ وقبل أن تقرأ في كتابك أنهم لم يصلبوه فقد حكموا عليه، أي أدانوه، فلو أنه منهم فلماذا أدانوه. الغريب أيضاً أنه لم يتكلم لغتهم بل تكلم لغة أهل فلسطين، فكر قبل أن تجب. والآن أجب ماهو الناموس برأيك؟

ربيع55
عصام -

موضوع مناقشة الدين المسيحي وتعاليم السيد المسيح هو موضوع صعب على من يوحاول مناقشته وهو متحيز لدينه اذا اردت مناقشة اي دين عليك ان تكون موضوعيا وغير منحاز والا فان تعليقك باطل وقد تعبنا من الرد على الأنتقادات للمسيحيه والت يطلقها اشخاص غير مطلعين وغير موضوعين

الى رقم 11
عراقي -

اخي الكريم نص الآية القرآنية هو يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول والي الامر منكم انتبه اخي الى ( اولي الامر منكم في نهاية الآية وفي بداية الآية ياايها الذين امنوا . اذا اولي الامر منكم ( يا ايها الذين امنوا) اي من المؤمنين وليس من الحكام الفاسقين

الى رقم 11
عراقي -

repeated

حكمة عنترة
هارون الرشيد -

عزيزي الكاتب : .......... فلو انك انتقدت دينا واحدا لفهمنا انك قرأت تاريخ هذا الدين وقرأت كتبه وقرأت لمنتقديه و مفسريه واحكامه وحلاله وحرامه اما انت فقد انتقدت الاديان السماويه الثلاثه وعينت نفسك قاضيا تحاكمهاوقلت جمله ....(( لابد من أتباع منهج فصل الله عن الديانات كافة كي لانحمله مسؤولية عيوب ومشاكل وتقصير الأديان،))فصل الله عن الديانات هل فكرت بها قبل ان تكتبها . اقترح عليك ان تبدا بقراءة القران ايه اية وتفاسيرها واسباب نزولها قبل ان تكتب سطرا فيها ........... في القرءآن قال تعالى في اول سورة في اول اية وضعت لك ....والباحثين من الناس على السواء((بسم الله الرحمن الرحيم*ألم*ذلك الكتاب لاريب فيه هدىً للمتقين))هذه الايه تقول بما لا يقبل الشك القرآءن فوق النقد والتجريح والشك والريبة ليس لك ولغيرك ان يقول فيه كلمة واحدة. وكلمة لايلاف لماذا لا ترفعون شروط النشر من اسفل الصفحة مادمتم لا تلتزمون بهاانتم وكتابكم.

سلملي عالبتنجان
الباحث -

لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً.(ﻣﺘﻰ 10:34 ).

سلملي عالبتنجان2
الباحث -

ثمَّ خَرَجَ يسوعُ مِنْ هناك وذَهَبَ إلى نواحي صورَ وصيدا. وإذا إمرأةٌ كنعانيّةٌ خارِجَةٌ مِنْ تِلكَ البلادِ تصيحُ : ; رُحماكَ سيِّدي ‍! يا ابنَ داود ! إنَّ ابنَتي يَتَخَبَّطُها الشيطانُ تَخَبُّطاً شديداً. فلَمْ يُجِبْها بِكَلِمَة. فدنا تلاميذُهُ يتوسَّلونَ إليهِ فقالوا : ; أجِبْ طَلَبَها واصرِفْها، فإنَّها تَتْبَعُنا بصياحِها ;. فأجابَ : ; لَمْ أُرسَلْ إلاّ إلى الخِراف الضالَّةِ مِنْ آلِ إسرائيل ;. ولَكِنَّها وصَلَتْ إليهِ فَسَجَدَتْ لـهُ وقالتْ : ; أَغِثْني سيِّدي ! ;. فأجابَها : ; لا يَحسُنُ أن يؤخَذَ خُبزُ البَنينَ فيُلقى إلى جِراء الكِلاب ;. فقالَتْ : ; رُحْماكَ سيِّدي ! حتّى جِراءُ الكِلابِ تأكُلُ مِنَ الفُتاتِ الذي يتساقَطُ عن موائدِ أصحابِها (متّى 15/21-

سلملي عالبتنجان3
الباحث -

هلق ما فهمناش هو إله العهد القديم هو نفسه إله العهد الجديد أم عندكم إلاهين أو ربما ألهكم خضع لعلاج نفسي و تغير.

الى خوليو
ربيع -

الفرق بيني وبينك هو في فهم ما فعله المسيح. في نظري المسيح جاء رحمة لليهود ولكل من امن به, جاء ليفهمهم أن الطريق الى الله ليس في تطبيق الشريعة فقط بل هناك أشياء أخرى أهم تعبر عن الايمان بالله وهي الرحمة والعدل و التسامح والاحسان الى الناس. الفرق بيني وبينك أنك تجعل المسيح يقول ما لم يقله وهو أن يرمي الناس الشريعة, المسيح لم يهاجم الشريعة أبدا بل هاجم فهم اليهود لها, المشكلة ليست في الشريعة بل في غياب المبادئ السامية في حياة اليهود واللتي كان يتم تغطيتها بتطبيق الشريعة. المسيح لم يقل ارموا الشريعة بل في كل الانجيل سوف تجده يهوديا ملتزما بها الى أقصى حد ولكنه التزام المؤمن بالله اللذي يفهم أن الله يريد الخير للناس ولا يريد معاقبتهم فيفهم أوامره ونواهيه في اطار العدل والرحمة. هذا هو فهمي للمسيح و لأقواله في الانجيل وليس فهمك اللذي بني على رمي قوانين الله اللذي قامت به الكنائس فيما بعد لتسهيل تحويل الناس الى المسيحية دون أن يرتب عليهم ذلك أي التزامات تجاه هذا الاله كما الهتهم القديمة فكانوا كمن يبدل لباسه القديم بأخر جديد.

الى خوليو
ربيع -

الفرق بيني وبينك هو في فهم ما فعله المسيح. في نظري المسيح جاء رحمة لليهود ولكل من امن به, جاء ليفهمهم أن الطريق الى الله ليس في تطبيق الشريعة فقط بل هناك أشياء أخرى أهم تعبر عن الايمان بالله وهي الرحمة والعدل و التسامح والاحسان الى الناس. الفرق بيني وبينك أنك تجعل المسيح يقول ما لم يقله وهو أن يرمي الناس الشريعة, المسيح لم يهاجم الشريعة أبدا بل هاجم فهم اليهود لها, المشكلة ليست في الشريعة بل في غياب المبادئ السامية في حياة اليهود واللتي كان يتم تغطيتها بتطبيق الشريعة. المسيح لم يقل ارموا الشريعة بل في كل الانجيل سوف تجده يهوديا ملتزما بها الى أقصى حد ولكنه التزام المؤمن بالله اللذي يفهم أن الله يريد الخير للناس ولا يريد معاقبتهم فيفهم أوامره ونواهيه في اطار العدل والرحمة. هذا هو فهمي للمسيح و لأقواله في الانجيل وليس فهمك اللذي بني على رمي قوانين الله اللذي قامت به الكنائس فيما بعد لتسهيل تحويل الناس الى المسيحية دون أن يرتب عليهم ذلك أي التزامات تجاه هذا الاله كما الهتهم القديمة فكانوا كمن يبدل لباسه القديم بأخر جديد.

ياباحث-65-
خوليو -

مخالف لشروط النشر

ياباحث-65-
خوليو -

مخالف لشروط النشر

رد على الباحث 64,65
عصام -

كانت رسالة المسيح في البدايه موجهه لليهود ,وهندما صلبوه ةرفضه وجه رسالته الى جميع الأمم بما فيهم حضرتك.اما تعليقك رقم65 فان المسيح هو اله العهد القديم واله العهد الجديد ايضا الذي اتى بظروف جديده نتيجة تطور البشريه منذ العهد القديم الى تجسد المسيح له كل المجد

رد على الباحث 64,65
عصام -

كانت رسالة المسيح في البدايه موجهه لليهود ,وهندما صلبوه ةرفضه وجه رسالته الى جميع الأمم بما فيهم حضرتك.اما تعليقك رقم65 فان المسيح هو اله العهد القديم واله العهد الجديد ايضا الذي اتى بظروف جديده نتيجة تطور البشريه منذ العهد القديم الى تجسد المسيح له كل المجد

رد على الباحث 64,65
عصام -

كانت رسالة المسيح في البدايه موجهه لليهود ,وعندما صلبوه ورفضوه وجه رسالته الى جميع الأمم بما فيهم حضرتك,ولعلمك كلمة جراء الكلاب لم تكن مهينه وهي مهينه فقط في العالم العربي وفي اسيا ياكلون لحم الكلاب وفي جميع انحاء العالم الكلب يعتبر حيوان اليف وشجاع يربونه في بيوتهم وقد اطلق السيد المسيح ايضا لقب الخراف على اليهود ونطلق لقب الأسد على الشخص الشجاعاما تعليقك رقم65 فان المسيح هو اله العهد القديم واله العهد الجديد ايضاوالهك شئت ام ابيت والذي اتى بظروف جديده نتيجة تطور البشريه منذ العهد القديم والى تجسد المسيح له كل المجد

رد على الباحث 64,65
عصام -

كانت رسالة المسيح في البدايه موجهه لليهود ,وعندما صلبوه ورفضوه وجه رسالته الى جميع الأمم بما فيهم حضرتك,ولعلمك كلمة جراء الكلاب لم تكن مهينه وهي مهينه فقط في العالم العربي وفي اسيا ياكلون لحم الكلاب وفي جميع انحاء العالم الكلب يعتبر حيوان اليف وشجاع يربونه في بيوتهم وقد اطلق السيد المسيح ايضا لقب الخراف على اليهود ونطلق لقب الأسد على الشخص الشجاعاما تعليقك رقم65 فان المسيح هو اله العهد القديم واله العهد الجديد ايضاوالهك شئت ام ابيت والذي اتى بظروف جديده نتيجة تطور البشريه منذ العهد القديم والى تجسد المسيح له كل المجد

تعلموا من الإسلام
الباحث -

ما يميز الإسلام عن باقي الديانات هو عالمية رسالته و مخاطبته الإنسان كإنسان و هذه بحد ذاتها إيجابية, لذلك فإنك تجد في القرآن خطاب لا تجده في أي كتاب آخر و هو خطاب(( يا أيها الناس)) و أجمل منه(( يا أيها الإنسان)) و هذا لا تجده إلا في القرآن . كما أنك لا تجد في القرآن أي تمجيد للعرب رغم عروبة نبيه محمد و عروبة البيئة التي نزل فيها و هذا رقي لا تجده عند غيرنا. و لا تنسى ((يٰأَيُّهَا ٱلإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ )).

تعلموا من الإسلام
الباحث -

ما يميز الإسلام عن باقي الديانات هو عالمية رسالته و مخاطبته الإنسان كإنسان و هذه بحد ذاتها إيجابية, لذلك فإنك تجد في القرآن خطاب لا تجده في أي كتاب آخر و هو خطاب(( يا أيها الناس)) و أجمل منه(( يا أيها الإنسان)) و هذا لا تجده إلا في القرآن . كما أنك لا تجد في القرآن أي تمجيد للعرب رغم عروبة نبيه محمد و عروبة البيئة التي نزل فيها و هذا رقي لا تجده عند غيرنا. و لا تنسى ((يٰأَيُّهَا ٱلإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ )).

الى 70
العمده -

ممكن تقول لنا ما هى الظروف الجديده التى جلبت لنا العهد الجديد وادت الى تغيير فى شريعه العهد القديم

الى 70
العمده -

ممكن تقول لنا ما هى الظروف الجديده التى جلبت لنا العهد الجديد وادت الى تغيير فى شريعه العهد القديم

أكره التوراة وأحب ال
ليلى حسني -

أحب الإنجيل وأكره التوراة.. لأنها لليهود.والمسلمون دوماً يلصقون التوراة بالمسيحيين, كي يستفزونهم, ويقولون: أنتم مثلنا, لديكم سلبيات كثيرة.

أكره التوراة وأحب ال
ليلى حسني -

أحب الإنجيل وأكره التوراة.. لأنها لليهود.والمسلمون دوماً يلصقون التوراة بالمسيحيين, كي يستفزونهم, ويقولون: أنتم مثلنا, لديكم سلبيات كثيرة.

حقائق مريرة
حازم الركابي -

خالف شروط النشر

حقائق مريرة
حازم الركابي -

خالف شروط النشر

سبى النساء
عزت المصرى -

فى سياق المقال اورد الكاتب ان السبى لم يقتصر على الاسلام بل اليهودية والمسيحية ايضا ثم استشهد على ذلك بايات من العهد القديم ونسى او تناسى ان ذلك العهد هو قبل محئ السيد المسيح الذى قال لم ات لانقض بل لاكمل وعلى ذلك فقد منعت المسيحية كل انواع العبودية والحروب اما الاسلام فقد اخذ السبى هذا من اليهودية وتجاوز ما جاء بالمسيحية من تسامح لذا فالسبى هنا اقتصر على اليهودية والاسلام لذا فلم تسعف معلومات الكاتب ان ياتى بايات من العهد الجديد لتاييد فكرتة الخاطئة عن سبى النساء فى المسيحية

سبى النساء
عزت المصرى -

فى سياق المقال اورد الكاتب ان السبى لم يقتصر على الاسلام بل اليهودية والمسيحية ايضا ثم استشهد على ذلك بايات من العهد القديم ونسى او تناسى ان ذلك العهد هو قبل محئ السيد المسيح الذى قال لم ات لانقض بل لاكمل وعلى ذلك فقد منعت المسيحية كل انواع العبودية والحروب اما الاسلام فقد اخذ السبى هذا من اليهودية وتجاوز ما جاء بالمسيحية من تسامح لذا فالسبى هنا اقتصر على اليهودية والاسلام لذا فلم تسعف معلومات الكاتب ان ياتى بايات من العهد الجديد لتاييد فكرتة الخاطئة عن سبى النساء فى المسيحية

العهد القديم والمسيح
أبو باسل النخلاوي -

أولا المسيح لم يلغ كل الناموس بل أنه ولد تحت الناموس ثانيا عند المسيحيين ، المسيح هو الله! العهد القديم موحى به من عند الله! إذاً كل ما في العهد القديم هو كلام المسيح! معادلة سهلة جدا يتبرأ المسيحيون من هذا الكتاب لما فيه من ويلات من قتل وإبادة أطفال وسبي وغنائم الى أن وصلت معهم الى رجم الإبن الذي لا يسمع كلام والديه وهذه أوامر المسيح, الله حسب معتقدهم، وهو المسؤول ما دام اليهود يؤمنون ويعملون بكل ما فيه...فقولكم هذا كتاب اليهود لا يبرأ المسيح..