أصداء

"دموع أردوغان" والسؤال الكبير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

السيد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لم يتمكن من حبس دموعه إزاء ماجرى ويجري لأهل غزة. والكل لم ينس رد فعله على الرئيس الإسرائيلي في دافوس. والسؤال هنا من هو أحق بذرف الدموع عليه: أهو الشعب السوري أم سكان غزة؟. دون شك الإثنان، ولكن الأولوية لمن؟.

في غزة تحكم حركة حماس وهي منتخبة من قبل سكان غزة. في سوريا حكم ديكتاتوري جاثم على صدر الشعب، وهو حكم جاء على ظهر الدبابة منذ أكثر من أربعين عاماُ، ولا يضاهي هذه الديكتاتورية بشاعةً إلا ديكتاتورية كوريا الشمالية. والدولتان، اي سوريا وكوريا الشمالية، لهما نفس نظام الحكم، نظام الحكم "الجمهوراثي".

غزة يسكنها شعب هو في حالة حرب مع إسرائيل، ويعمل على إستعادة أراضيه المحتلة. في سوريا نظام الحكم هو في حالة حرب مع الشعب السوري، وفي حالة سلام مع "عدوه" اسرائيل منذ 1973. والسوريون يتساءلون لماذا هذه الوساطة التركية بالرغم من حالة الهدوء الشامل ولمدة عقود بين"العدوين" ؟. ألا يجدر بتركيا أن تتوسط بين النظام والشعب السوري المقهور؟.

في معارك غزة عدد الضحايا لم يتجاوز العشرات {كنا نتمنى أن لا تقع حتى ضحية واحدة}. في حماة وحدها تم محو أحياءٍ بكاملها من على وجه الأرض، وهدمت المنازل فوق رؤوس ساكنيها العزل أطفالاً ونساءً وشيوخاً، حيث إستعمل النظام حتى الأسلحة الثقيلة. وحتى الآن لا يعرف أحد عدد الضحايا على الرغم من أن أصغرالأرقام عدداً يتحدث عن عشرات الألوف.

في تاريخ اسرائيل لم يحدث أنها أقدمت على قتل السجناء بالذخيرة الحية داخل السجون. مجزرة تدمر: في منتصف إحدى الليالي جاء أزلام النظام بالمروحيات وهم في حالة سكر الى سجن تدمر وأيقظوا السجناء من نومهم وأبادوهم بالرشاشات، في أبشع جريمةٍ إنسانية في الوطن السوري. في غزة يسمي السكان أطفالهم بالأسماء التي يريدونها، ويتكلمون ويتعلمون باللغة العربية ولم يبدل أحد أسماء الحارات أو المعالم الأخرى. في سوريا لا يستطيع الكرد وهم جزء رئيسي من الشعب السوري تسمية أبنائهم بالأسماء الكردية، ولغتهم ممنوعة في جميع دوائر الدولة، وتم تبديل أسماء البلدات والقرى الكردية، يقال أنها بقصد التعريب، ولكن الجميع يعلم أن الهدف هو زرع الفتنة بين أبناء الوطن الواحد ليس إلا.

النظام السوري ينتقم من الشعب بوسائل خبيثة ومدروسة حيث عم الفقر والعوز كل أبناء الشعب وخاصة الطيف الكردي الذي أضطر الى هجرة موطنه ليتحطم على أطراف المدن الكبيرة. المواطن السوري صار يبيع فلذات كبده بل يبيع عرضه للحصول على لقمة الخبز. الموت هو أرحم بكثير من الفقر.

مما لا شك فيه أن السيد أردوغان هو من أكفأ وأشجع رؤساء الوزراء في تاريخ تركيا بعد المرحوم الرئيس الأسبق توركوت اوزال. لقد بدل وجه تركيا التي أصبحت أكثر ديمقراطيةً ورفع من مستوى الإقتصاد التركي الى مستوى اقتصاديات الدول الكبرى. وحالياً أخذ على عاتقه موضوع حل القضية الكردية التي هي عثرة كبيرة في طريق تركيا الى التقدم وذلك بعد أن أقصى الجيش وعصابات الدولة السرية عن مراكزها. ولكن......

الشعب السوري كله، وبالدرجة الأولى ضحايا حماة المنكوبة وضحايا سجن تدمر وكذلك الطيف الكردي الذي يتعرض الى أكبر جريمة إبادة في تاريخ سوريا......لن يغفروا للسيد اردوغان الدعم الذي يقدمه لجلاديه في السنين الأخيرة. معاناة السوريين هي أضعاف ما يعانيه سكان غزة المساكين. أين المصداقية في دموع السيد اردوغان؟. إذا كان ذلك ينبع من وجدانٍ صادق لماذا ساند ظالمي الشعب السوري وهو على علمٍ بأدق التفاصيل لما يحدث.

د. بنكي حاجو
bengi.hajo@comhem.se

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرجاء عدم المبالغة
سامية -

للحق، لم أقرأ كل المقالة لأني أعرف أنها ستغضبني نظراً للمغالاة في تصوير ;مأساة; الأكراد. قرأت المقطع الأول وجملة ;لا يستطيع الكرد وهم جزء رئيسي من الشعب السوري تسمية أبنائهم بالأسماء الكردية;، أنا من سكان حلب وأحتك كثيراً بالأكراد. رداً على هذه الجملة أقول أنني أعرف فتاة سورية كردية اسمها (وليس كنيتها): كردستان !!! لا أظن أن هناك اسم أكثر كردية وأكثر ;استفزازية; من هذا الاسم وقد أخبرتني أنها تعرف فتاتين تحملان نفس الاسم. فإذا كان اسم ;كردستان; مسموحاً به فكيف بقية الأسماء الأخرى الأقل استفزازية بكثير؟؟؟أما بالنسبة لأسماء القرى التي عربت، ليست فقط القرى التي تحمل أسماء كردية كما يريد الكاتب أن نظن، بل جميع القرى والمدن الأخرى، إن كانت أسماؤها سريانية أم آشورية أم، أم. فالقانون مطبق على الجميــــــــع ! وشكراً

قتل الاكرادفي سوريا
جميل موسئ . -

تلقت عائلة المجند الكردي فراس بدري حبيب من مواليد 1988 ناحية بلبل التابعة لمنطقة عفرين نبأ مقتل ابنها يوم الجمعة الموافق لـ 9/10/2009 أثناء أداءه الخدمة الإلزامية في الجيش السوري في محافظة دمشق و ذلك قبل أربعة أشهر من الموعد المقرر لتسريحه من الخدمة. و لدى الاستفسار من الجهات المسؤولة أفادت بأنّ سبب الوفاة هو نتيجة حادث سيارة عسكرية صدمت المجند فراس بدري حبيب أثناء تجواله داخل الثكنة العسكرية التي يخدم فيها, لكن ذويه لم تقنعهم المبررات التي قدمها الضباط المسئولون عن القطعة لعسكرية و طالبوا بفتح تحقيق واسع و شفاف للكشف عن الأسباب الحقيقة التي أودت بحياة ابنهم. و قد سارعت الجهات المسؤولة بدورها بالتوجه إلى ناحية بلبل حيث قامت بدفن المجند فراس بدري حبيب في ساعات الصباح الباكر من يوم أمس الأحد المواقف لـ 11/10/2009 بعد إجبار ذويه على التزام السرية التامة في إجراءات الدفن. و بهذه الحادثة يصبح عدد الجنود الكرد الذين لقوا مصرعهم في الجيش السوري لأسباب غامضة منذ انتفاضة اذار 2004 و لحد الان ثلاثين ضحية لم يكلف النظام و الجيش السوري نفس عناء التحقيق في اية حادثة لحد الان . و بدورها طالبت المنظمات الحقوقية بالكشف الفوري عن الأسباب الكامنة وراء مثل هذه الحالات و الحوادث, و القيام بمحاسبة المسئولين عنها مهما كانت ذرائعهم.

guarantee you
Narina -

No . 1 I will guarantee you this racist state will not manage Kurds forever, It is a matter of time ,

تعليق 1
ايلافي -

تناقض بين الاسم وما ما في تعليقك من عنصرية واضح من استفزازك العنصري من اسم كردي .لو كان االاسم اسمى مثلا لقرأت المقال كله بخضوغ تام.

حتى لاتغضب سامية
شيرين -

مراعاة لشعور سامية وامثالها وحتى لايغضبوا علينا نحن الكورد ان نسكت على قتل ابنائنا على ايدي نظامها البشع في الجيش السوري والذي اصبح عملا روتينيا وكأنه يقتل دجاجا او خواريف العيد. علينا من اجل سواد عيون سامية ان نسكت على تجريد مئات الالاف من الكورد من الجنسية واخذ ممتلكاتهم وتهجيرهم. علينا ان نسكت على القرار 49 والذي يقرر بمنع بيع او شراء العقارات في محافظة الحسكة اي بمعنى اخر هو قرار اعدام بطيئ ضد الشعب الكوردي باكمله اي حرب ابادة شاملة. اما عن الاسماء الكوردية ياست سامية فهو مرتبط بمزاج عناصر المخابرات ومزاج السلطة البعثية فمرات يسمحون بالاسماء الكوردية بعد اخذ الرشوات طبعا ومرات ممنوع منعا باتا.معليش ستعكر مزاجك قليلا ياست سامية واذكر لك حادثة حصلت قبل ايام قليلة في مدينة ديريك، حيث ان رجال الامن اقتحموا حفلة عرس وقبضوا على منظمي الحفلة والفنانين الكورد الذين غنوا بالكوردية اغاني فلكورية كوردية. في الخمس السنوات الاخيرة حدث جفاف في منطقتنا بعد ان سرق نظامك مياه انهار الحسكة بعد اقامة السدود وسرق مياها واعطائها لمناطق الصحراء السورية وبعد قلة هطول الامطار ايضا جاع الناس واضطروا للهجرة والسكن في خيم حول دمشق وحلب بعد ان كانوا اصحاب اراضي واسعة وممتلكات. هذا مافعله نظام ست سامية بالكورد وعلينا ان نسكت حتى لا تغضب حضرتها.

حلب
سيبان عفريني -

حمى الاكراد حافظ الاسد الاب ابان هروبه من الحكومة الى عائلة كردية كان متخفياً هناك في منطقة حلب و تقول المصادر بان العائلة تنحدر من اصول الكردية و حتى كلمة قرداحة جاءت من كرد واحة اي واحة الكرد.

kazab
n -

الى الرقم ٦ ما هذا الزيف المقصود وكأنك تشوش جرائم النظام بحق الشعب الكوردي اللعب غيرها

Hall ;chen
fadi -

بيغد النظر عن المقال التى لكاتب موتق الصحافة ولكن ردا على التعليق 1 أسم خالة زميل كوري في الجامعة سورية و ألأخرة تركية أقسم لكي فالكورد لا يسمون فقط اسماء ???????

samia 1
to samia -

الانسة الحلوة سامية عن اي قانون تتحدثيين هل في سورية الاسد قوانيين هل السريان والاشوريين احرار في سورية اريد منك الجواب اتركي الاكراد وشأنهم فلهم الرب يراهم ان كانو مظلوميين ام لا

الحلو المر
عبد البا سط البيك -

من سوء حظ أكراد سورية و تركيا أن الوئام و التعاون المشترك بين أنقرة و دمشق جاء على حسابهم . الأكراد لم يتوقعوا أن يتشكل تحالف إستراتيجي بين العرب و الأتراك نظرا لفترة مظلمة عرفتها مرحلة من مراحل التاريخ المشتركبين الأمتين و ذلك عندما نجح الغرب بدق إسفين بين الولة العثمانية و بعض رعاياها من العرب في ظروف صعبة على كليهما. كاتب المقال يريد منا أن نسايره في ذرف الدموع على ضحايا النظام بدمشق و أن نتناسى التطورات الإيجابية التي يقوم بها أهل دمشق لتطوير العمق الإستراتيجي في المنطقة قصد إزعاج العدو الإسرائيلي و إرباك حساباته . هل رأيتم وجوه قادة الكيان الصهيوني البارحة فقط و هم يناقشون بعصبية ظاهرة موضوع إلغاء المناورات الجوية بين سلاح الطيران التركي و نظيره الإسرائيلي ..؟ بعض الأكراد يرون أن قيام علاقات طبية بين العرب و الأتراك سيكون بلا ريب على حساب تطلعاتهم القومية ذات النزعة الإنفصالية . و نحن نؤكد بان ذلك سوف يحصل و سوف يزيد المعاناة النفسيةعند الأكراد طالما أنهم يريدون التغريد خارج السرب بتشجيع من أسوتهم الحسنة إسرائيل و الشعب اليهودي كما يتفضل بترديده جهرا و على رؤوس الأشهاد بعض القيادات السياسية و القراء الذين يتدخلون بردود على صحيفة إيلاف . الأفضل لك يا كاتب المقال أن تختصر الطريق على الأكراد و تدلهم على طريق دمشق أنقرة و تقول لهم أن تلك الطريق سالك من دون عناء إن فهموا كيف يسلكونها . أما من يريد الصعود الى الجبل فسوق يلقى العنت و التعب و لن يحصد الا الخيبة و المرارة التي إستساغها بعض قادة الأكراد ممن يتاجرون بالسياسة على حساب و مصالح إخوانهم . و العاقل من فهم ظروفه بسرعة و عرف كيف يتكيف مع الأجواء الجديدة المحيط بالمنطقة و إستطاع أن يستفيد من حركة الريح التي تهب على المنطقة .لقد إنهى عهد اللعب على التناقضات السورية التركية بعهد حزب العدالةو التنمية وباب التلاعب بأكراد إيران مسدود . أما باب شمال العراق , فالقوم هناك سكارى بما حقوقوه في غلفة ليل بهيم دامس الظلام . و كل ليل سينتهي أجله مهما طال .و سنرى من سيضحك في الصبح القادم , أليس الصبح بقريب..؟ نهاية المطاف ستكون صراعا بين أهل الأوهام و أصحاب وحدةالأوطان .

alhuria
syri -

اظن ان السيدة الرائعة سامية ليست من حلب ومعرفتها بواحدة هي من خيالها الواسع واحلامها الغريبة بالحقد لا تبني الاوطان فكل من في سورية يعاني الظلم والحرمان والقمع كل الشعب السوري محروم من الحرية ولكن ما يعانيه الاكراد اكثر بكثير من باقي فئات الطيف السوري كلنا اخوة من عرب وسريان اشوري كلداني وارمني وشركسي من يفرقنا هو النظام الاستبدادي

bacha safah
turan -

المسمى البيك هذا الشخص المدسوس من الاستخبارات التركية و السورية ينطق سما وكل افكاره كره وبغض وحقد اقول له كيف اجتمع فيك كل صفات التطرف والاكازيب وتشويه الحقائق مهلا اللعنة على العنصرية

gurantee you
Narina -

No . 10 I will guarantee you this racist state will not manage Kurds forever, It is a matter of time ,no racist state survived history

البيك -اصبح ذنب
شيركو -

تعليقات البيك الدنيئه اقول لك كلمتان فقط مبروك عليك التقارب العثماني المتطورالجديد انكم فعلا اتباع وستبقون كذالك الى الابد تعليقاتكم قمه العنصريه ستحفرون قبوركم باايدكم عن قريب انشاء الله وشكراللحبيبه ايلاف

Drop of Tear
dance lover -

We wont ask Mr Ardogan to shed tear for kurdish nation, we just appeal to him to think for once how many tears and blood bieng shed by his Gandarma army both within the kurdish cities and the farest mountaines

البيك -اصبح ذنب
شيركو -

تعليقات البيك الدنيئه اقول لك كلمتان فقط مبروك عليك التقارب العثماني المتطورالجديد انكم فعلا اتباع وستبقون كذالك الى الابد تعليقاتكم قمه العنصريه ستحفرون قبوركم باايدكم عن قريب انشاء الله وشكراللحبيبه ايلاف

Erbil
Perwin Hikari -

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، أن النيابة العامة في محكمة الجنايات الثانية في العاصمة السورية، دمشق، طالبت بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بحق ثلاثة من قادة حزب “ازادي الكردي” المحظور بتهمة إثارة الفتنة لحرب أهلية والنيل من هيبة الدولة .وقال المرصد في بيان إن جلسة محاكمة أعضاء الهيئة القيادية لحزب أزادي في سوريا وهم مصطفى بكر ومحمد العمر وسعدون شيخو، تمت أول أمس الأحد، ودعت النيابة العامة خلالها إلى تجريم المدعى عليهم وفق قرار الاتهام. والتهم الموجهة إلى الثلاثة هي “إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهلية” التي يعاقب عليها بالأشغال الشاقة المؤبدة و”الاعتداء الذي يستهدف الحرب الأهلية أو الاقتتال الطائفي بتسليح السوريين أو بحملهم على التسليح” و”النيل من هيبة الدولة وإضعاف الشعور القومي” . ومن التهم أيضا “الانتساب إلى جمعية سرية تهدف إلى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي” .وحضر جلسة المحاكمة التي أرجئت إلى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لتقديم دفوع هيئة الدفاع . محامون هم خليل معتوق، مصطفى أوسو، محمد خليل، عبدالله إمام وناشطون سياسيون وحقوقيون وممثلو بعثات دبلوماسية غربية بدمشق.وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان الحكومة السورية بالإفراج عن أعضاء الهيئة القيادية لحزب أزادي لان كل ما قاموا به لا يتعدى حرية الرأي التي كفلها الدستور السوري.

إخواني
سرمد ناظم -

دعوا البيك, فهو يجب ان يحلل الدولارات التي يقبضها من انقرة وكل نظام طائفي متعصب مجرم سيساتهم قتل وذبح الابرياء , هذا ليس بجديد على (الفيك) كما لقبه احدهم, فهو يجب ان يعمل شيئا من اجل الثروة التي هطلت عليه فجاة, دعوه يكشف عن عمالته بنفسه.رحم الله إمريء عرف قدر نفسه وهذا لا يعرف لا الرحمة ولا النفس.

الكراد والحقيقة
فاضل عثمان -

الاكراد هم دائما لايريدون تصديق حقيقة انهم عاله على المنطقة ويجب عليهم ان يلتزموا بقوانين الدول التي تستضيفهم مثل العراق وتركيا وسوريا وايران واذا لايعجبهم البقاء في هذه الدول فاليذهبوا اينما شاؤو ويرتاحوا ويريحو والا فالتاريخ سيعيد نفسه وتتكرر الكوارث للشعب الكردي من جراء تهور عصاباتهم وطموحاتها الاجراميه وليتذكروا ماذا فعل بهم صدام ومن قبله وما سيفعل بهم في المستقبل القريب عندما تتبدد السحب في العراق

إخواني
سرمد ناظم -

دعوا البيك, فهو يجب ان يحلل الدولارات التي يقبضها من انقرة وكل نظام طائفي متعصب مجرم سيساتهم قتل وذبح الابرياء , هذا ليس بجديد على (الفيك) كما لقبه احدهم, فهو يجب ان يعمل شيئا من اجل الثروة التي هطلت عليه فجاة, دعوه يكشف عن عمالته بنفسه.رحم الله إمريء عرف قدر نفسه وهذا لا يعرف لا الرحمة ولا النفس.

السم في الدسم
د. عبدالحكيم الزعبي -

قول السيد حاجو في مقالته هذه أن ((معاناة السوريين هي أضعاف ما يعانيه سكان غزة المساكين)) لا يندرج تحت ممارسة حرية الرأي، بل هو محض إفتراء وتزوير للواقع والحقائق والتاريخ. وهكذا مقالات تحمل في طياتها السم في الدسم ، وهكذا طروحات هي التي تجلب المعاناة للمواطن السوري ، حيث أن الأجهزة الأمنية تتخذها ذريعة لتشديد قبضتها. والمواطن السوري عليه أن يعي حقيقة أن الأطماع الصهيونية تتضمن المنطقة الواقعة بين نهري الفرات والنيل، والمنطقة المتبقية من سوريا والتي تقع مابعد الفرات هي تلك التي يسميها السيد كاتب المقال وجماعته ((كردستان الغربية))، أي أنه لن يتبقى لنا في سوريا أي بقعة أرض لكي نستمر في العيش عيها كدولة. وهذا يعني أن سوريا كوطن مهددة بالزوال في عمقها وكيانها. وهذا التهديد هو أخطر ما يمكن أن يتعرض له أي شعب. وحين يعي المرء هذه الحقيقة، لا يبقى له إلا أن يتفهم موقف القيادة السورية والإجراءات التي تتخذها للحفاظ على مقومات الوحدة الوطنية. والمستغرب من السيد حاجو في مقالته هذه هو طرحه للأحداث التي وقعت في سوريا في ثمانينات القرن الماضي. لقد كان حرياً بالسيد كاتب المقال مراعاة حقيقة أن جماعة الإخوان المسلمين في سوريا أوقفت نشاطاتها المعارضة للسلطات السورية، وهي كانت الطرف الأساسي في تلك الأحداث.

السم في الدسم
د. عبدالحكيم الزعبي -

قول السيد حاجو في مقالته هذه أن ((معاناة السوريين هي أضعاف ما يعانيه سكان غزة المساكين)) لا يندرج تحت ممارسة حرية الرأي، بل هو محض إفتراء وتزوير للواقع والحقائق والتاريخ. وهكذا مقالات تحمل في طياتها السم في الدسم ، وهكذا طروحات هي التي تجلب المعاناة للمواطن السوري ، حيث أن الأجهزة الأمنية تتخذها ذريعة لتشديد قبضتها. والمواطن السوري عليه أن يعي حقيقة أن الأطماع الصهيونية تتضمن المنطقة الواقعة بين نهري الفرات والنيل، والمنطقة المتبقية من سوريا والتي تقع مابعد الفرات هي تلك التي يسميها السيد كاتب المقال وجماعته ((كردستان الغربية))، أي أنه لن يتبقى لنا في سوريا أي بقعة أرض لكي نستمر في العيش عيها كدولة. وهذا يعني أن سوريا كوطن مهددة بالزوال في عمقها وكيانها. وهذا التهديد هو أخطر ما يمكن أن يتعرض له أي شعب. وحين يعي المرء هذه الحقيقة، لا يبقى له إلا أن يتفهم موقف القيادة السورية والإجراءات التي تتخذها للحفاظ على مقومات الوحدة الوطنية. والمستغرب من السيد حاجو في مقالته هذه هو طرحه للأحداث التي وقعت في سوريا في ثمانينات القرن الماضي. لقد كان حرياً بالسيد كاتب المقال مراعاة حقيقة أن جماعة الإخوان المسلمين في سوريا أوقفت نشاطاتها المعارضة للسلطات السورية، وهي كانت الطرف الأساسي في تلك الأحداث.

to hetler osman
kurdistan -

فاضل عثمان يهدد اما ان تقبلو بالاحتلال والظلم واما سيبيدنا بالاسلحة الجرسومية التي يملكها اسياده ان افكارك ياعثمان اخطر من الاسلحة النووية و امثالك سيموت قهرا وحقدا بدون ما تصبو اليه وهي ابادة الشعب الكوردي لان الحب والعدالة و الحق دوما تنتصر و افكارك المريضة والحاقدة الى مزبلة التاريخ و شكرا لك أيلاف لانك رمز الحرية

ala abd zubi
mahdi -

من يضطهد من من الذي جلب البدو واسكنه على ارضك واقام المستوطنات وزع اراضيك على هؤلاء من الذي يمنع عن الثاني حتى لغته من احتلال الارض وكل شئ السيد زعبي يأتي بمثال غاية في الحقد فالنظام يفاوض من اجل ارجاع الجولان وكلامك عن فرات هي من مخيلتك المريضة

SURPRISE
alan -

Mr Zewbai! What a surprise!! Your uncle,father or brother was one of the most royal servant to Al.Assad gang but inspite of that he was killed buy that gang!!So you should rather take care of your own business and let us in peace!!

ala abd zubi
mahdi -

من يضطهد من من الذي جلب البدو واسكنه على ارضك واقام المستوطنات وزع اراضيك على هؤلاء من الذي يمنع عن الثاني حتى لغته من احتلال الارض وكل شئ السيد زعبي يأتي بمثال غاية في الحقد فالنظام يفاوض من اجل ارجاع الجولان وكلامك عن فرات هي من مخيلتك المريضة

Dr. in racism
Rizgar -

Dr. NUMBER 10, I do believe you decorated in racism like your Mr., Bashar , Syria and with all other countries are artificial states , based on discrimination and violence , the future of such poor institutes are like ; Yugoslavia, DDR, Czechoslovaks , South Africa. Syria will be (Khabar Kana) If you like or dislike, history can not accept racism, and freedom is humkind nature. Not a gift from you.

Dr. in racism
Rizgar -

Dr. NUMBER 10, I do believe you decorated in racism like your Mr., Bashar , Syria and with all other countries are artificial states , based on discrimination and violence , the future of such poor institutes are like ; Yugoslavia, DDR, Czechoslovaks , South Africa. Syria will be (Khabar Kana) If you like or dislike, history can not accept racism, and freedom is humkind nature. Not a gift from you.

رد على الحالمين
عبد البا سط البيك -

من المؤسف أن لا يتوفر بعض المعلقين الأكراد على ردودي التي تثير غيظهم إلا على سلاح السب و الشتم و القذف , و إستخدام تهم ملفقة لا اساس لها من الصحة ,و أتحداهم جميعا أن يثبتوا بأني تابع أو موظف عند أي جهة سياسية أو إستخبارتية في اي مكان من هذا العالم , و أبشرهم أيضا بأنني لست منتميا لأي حزب أو جماعة أو حركة أو جمعية أو رابطة في أي بلد . إن ضعف الحجة و إنعدام المنطق يفرض على خصومي بالإتجاه أن يجدوا طرقا ملتوية لمهاجمة كل من يعارض أوهامهم المريضة . و لعل سب معارضيهم هو أحد العلاجات لأمراضهم النفسية التي قد تشفيهم مما هم فيه . الإنفصال عن الوطن أمر مرفوض في أي دولة و لا أحد يقبل به . نحن نريد معالجة القضية الكردية العادلة من خلال سقف وطن واحد يحصل فيه أؤلئك المظلومين على حقوقهم كاملة غير منقوصة . و قد كررت هذه المقولة في معظم ردودي و لكن أصحاب الحلم الوهمي يرتجفون من الخوف لما يروا مثل هذه المقتربات تطرح جهرا لأنها تسد عليهم باب أرزاقهم التي يتكسبون منها عبر بيع بضاعة رخيصة مذمومة و مشبوه لا يمكن أن تجلب للأكراد الا المزيد من الظلم و الخسائر. الكردي معروف بعناده و هذا ليس من العنصرية في شيئ لأن أصحاب الشأن يقرون بهذا و يفتخرون به . عنادهم هذه المرة معاكسا لما هو كائن على الساحة . هل يستطيع قادة الإنفصال أن يأتوا بالقمر نهارا ..؟ فبهت الذي كفر . و أقول للسيد بانكي حاجو أن التلاعب بأحداث الصراع بين حركة الإخوان المسلمين و نظام الحكم بسورية لم يعد يجدي فتيلا و لا يطعم من يريد إستخدامه خبزا و سيبقى جائعا الى الأبد . و ما ذلك الإسلوب الا عملية تضليلة لأنه يتناسى بأن ذات الحركة المعارضة قد جمدت نشاطها ضد من كانت تعارضه و إصطدمت به حيث أنها رأت أن سلامة الوطن من الغزو يفرض على الجميع الوقوف صفا واحدا لمواجهة الغزاة .و قد رفضت حركة الأخوان المسلمون أن تقف الى جانب العدو ضد بلادهم و أهلهم متناسيين الخلافات السياسية مع النظام الذي عارضوه بالقوة , و لم يقبل الإخوان الإصطفاف مع من فرك يديه فرحا لتهديد أمن البلد لأنه ظن أن موعد عودته على دبابات أعداء الوطن باتت وشيكة .فهل يفهم الأكراد هذا الدرس و يحاولوا أن يطبقوه ..؟

تعليق رقم 21
د. عبدالحكيم الزعبي -

الإختلاف في وجهات النظر لا يوجب اللجوء للأساليب غير الحضارية كإهانة الطرف الأخر وجرح مشاعره . حيث أن هذا دليل ضعف، بينما ضبط النفس هو دليل قوة. أما ما أوردته في تعليقك ((وكلامك عن فرات هي من مخيلتك المريضة))، فإنني لم أستند في طروحاتي إلى مخيلتي، مريضة كانت أم سليمة، بل إلى الوقائع الملموسة، إذ أن علم الدولة العبرية المكون من النجمة السداسية بين خطين أزرقين يعكس هذه الحقيقة، أي النجمة السداسية ترمز لأسرائيل بينما يرمز الخطين الأزرقين لنهري الفرات والنيل. والدولة العبرية هي الوحيدة في العالم التي لم ترسم في دستورها حدودها.

albik
nasr -

لسيدان الزعبي والبيك يتلعبان بالادوار والكلمات وهدفهم واحد هي انكار مأساة شعب يتجاوز 40 مليون و محروم من ابسط الحقوق الانسانية هل تقدرا ان تقولا لي من الذي احتل ارض ومن هو الضيف ومن صاحب الدار متى اتى الجيش الكوردي وطرد الاخوان العرب من قامشلو وديريك وتربسبي وعامودة وكوباني وعفرين ام ان هذه ارضهم منذ الاف السنين ومع الاخوة السريان والارمن

تعليق رقم 21
د. عبدالحكيم الزعبي -

الإختلاف في وجهات النظر لا يوجب اللجوء للأساليب غير الحضارية كإهانة الطرف الأخر وجرح مشاعره . حيث أن هذا دليل ضعف، بينما ضبط النفس هو دليل قوة. أما ما أوردته في تعليقك ((وكلامك عن فرات هي من مخيلتك المريضة))، فإنني لم أستند في طروحاتي إلى مخيلتي، مريضة كانت أم سليمة، بل إلى الوقائع الملموسة، إذ أن علم الدولة العبرية المكون من النجمة السداسية بين خطين أزرقين يعكس هذه الحقيقة، أي النجمة السداسية ترمز لأسرائيل بينما يرمز الخطين الأزرقين لنهري الفرات والنيل. والدولة العبرية هي الوحيدة في العالم التي لم ترسم في دستورها حدودها.

للاسف
شيركو -

من خلال التعليقات التي طرحت نلاحظ من بعض العرب الشؤفنين امثال صاحب التعليق 18 فاضل عثمان انه فعلا قمه في العنصريه يريد من الكرد ان يذهبوا من ديارهم مرددا كلام اردغان قبل فتره وجيزه حيث قال السيد اردوغان ان من يعيش على هذه الارض ويتكلم اللغه التر كيه فهو تركي والذي لا يعجبه فليذهب للجحيم وبسرعه البرق تراجع السيد اردوغان عن كلامه ووعد بااعطاء المزيدمن الحقوق للشعب الكردي من هذا المنطلق اقول للاخوة العرب الشرفاءالمومنين بحق الشعب الكردي نحن اخوتكم في الدين والعادات والتراث يجب ان نتعايش سويه بعدين عن الحقد الاعمى والعنصريه الهمجيه كاامثال الدفين فاضل عثمان وغيره من العصابات الاجراميه اللعينه التي لا تومن بحق الشعوب المطهده في العيش الكريم اسوه بباقي شعوب العالم اجمع عاشت الاخوه العربيه الكرديه والخزي والعار الى كل من لايومن بحق الشعوب وشكرالايلاف الحبيبه

للاسف
شيركو -

من خلال التعليقات التي طرحت نلاحظ من بعض العرب الشؤفنين امثال صاحب التعليق 18 فاضل عثمان انه فعلا قمه في العنصريه يريد من الكرد ان يذهبوا من ديارهم مرددا كلام اردغان قبل فتره وجيزه حيث قال السيد اردوغان ان من يعيش على هذه الارض ويتكلم اللغه التر كيه فهو تركي والذي لا يعجبه فليذهب للجحيم وبسرعه البرق تراجع السيد اردوغان عن كلامه ووعد بااعطاء المزيدمن الحقوق للشعب الكردي من هذا المنطلق اقول للاخوة العرب الشرفاءالمومنين بحق الشعب الكردي نحن اخوتكم في الدين والعادات والتراث يجب ان نتعايش سويه بعدين عن الحقد الاعمى والعنصريه الهمجيه كاامثال الدفين فاضل عثمان وغيره من العصابات الاجراميه اللعينه التي لا تومن بحق الشعوب المطهده في العيش الكريم اسوه بباقي شعوب العالم اجمع عاشت الاخوه العربيه الكرديه والخزي والعار الى كل من لايومن بحق الشعوب وشكرالايلاف الحبيبه