أصداء

الجزيرة السورية: جرحٌ وطنيٌ ينزف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في جميع الدول الديمقراطية والمجتمعات المتمدنة، تشكل ظاهرة التنوع القومي والديني والثقافي واللغوي عامل ثراء وغنى وطني،لكن في سوريا تبدو الصورة مختلفة تماماً،حيث أضحت ظاهرة التنوع التي يتصف بها مجتمع الجزيرة السورية (محافظة الحسكة)عامل نقمة على أبناء هذه المحافظة وسبباً لمزيد من الإهمال الحكومي لها من حيث الخطط والبرامج التنموية والخدماتية والرعاية الصحية والاجتماعية.فمحافظة الحسكة التي تقع في أقصى الشمال الشرقي على الحدود التركية العراقية هي أكثر المحافظات السورية فقراً وفيها أعلى نسبة بطالة،بحسب التقارير الرسمية،رغم أنها، بفضل انتاجها من الحبوب والقطن والنفط، تشكل العمود الفقري للاقتصاد الوطني لسوريا. فمنذ ستينات القرن الماضي يعاني سكان محافظة الحسكة السورية،وهم خليط من العرب والأكراد والآشوريين(سريان- كلدان) وأرمن وايزيديين،من وطأة قوانين جائرة واجراءات استثنائية تتمحور حول "سياسة التعريب" الشوفينية التي أنتهجهتها وتنتهجها الحكومات السورية، والهادفة الى محو الهويات الثقافية والقومية لغير العرب. يأتي في مقدمة هذه الاجراءات"قانون الاحصاء الاستثنائي لعام 1962" والخاص بمحافظة الحسكة، الذي بموجبه حُرم من غير وجه حق عشرات الآلاف من الكورد السوريين ومعهم عشرات الأسر الآشورية(السريانية) من حق الجنسية السورية، بذريعة أنهم تسللوا من تركيا إلى سورية بعد رسم الحدود بين البلدين في عشرينات القرن الماضي. هذا الإجراء التميزي حرم المجردين من الجنسية من أبسط حقوق المواطنة ومن الحقوق المدنية والسياسية(حق التوظيف، وحق التملك، وحق الانتخاب والترشيح)، وغيرها من الحقوق المدنية التي أقرها الدستور السوري و المواثيق والعهود و الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي صادقت عليها الحكومات السورية.كذلك تسبب في حرمانهم من حق الانتفاع من قانون الإصلاح الزراعي الذي وزع بموجبه الأراضي على الفلاحين.


ربما،كانت هناك حالات تسلل من تركيا الى داخل الحدود السورية بدوافع اقتصادية واجتماعية،لكن قطعاً لم يكن تعداد المتسللين بعشرات الألوف كما ادعت السلطات السورية.واعتقد بأنه لم يكن صعباً على السلطات آنذاك اعادة المتسللين الى من حيث أتوا لطالما هي زعمت بأنها كانت تعرفهم بالأسماء والأرقام.لكن ادعاءاتها كانت مجرد مزاعم باطلة لتبرير سياساتها العنصرية والشوفينية تجاه السوريين من غير العرب من الكورد وغير الكورد. ففي ذات العام(1962) الذي تم فيه الاحصاء الاستثنائي والذي استهدف النيل من "القومية الكردية"،أقدمت السلطات السورية وبالدوافع الشوفينية والعنصرية ذاتها على إغلاق المدارس والمؤسسات والنوادي الآشورية (السريانية) في محافظة الحسكة وذلك بهدف تقويض ووئد النهضة الثقافية والاجتماعية التي بدأها الآشوريون السريان في سوريا.وفي اطار سياسات التعريب التي تعززت بعد انقلاب حزب البعث العربي الاشتراكي على السلطة 1963 نفذت السلطات السورية "الحزام العربي" عام 1972في المناطق ذات الكثافة الكردية والآشورية في منطقة الجزيرة وذلك بهدف تغيير الواقع الديمغرافي في المحافظة لصالح العنصر العربي.فقد جرد هذا الحزام آلاف العائلات الكردية والآشورية من أراضيها الزراعية ووزعت على عرب أتي بهم من محافظات ومناطق سورية بعيدة.
بلا ريب،أن الاجراءات والقوانين التميزية وسياسات التعريب والتمييز والتفضيل التي انتهجتها و تنتهجها الحكومات السورية بحق السوريين من غير العرب تركت آثار سلبية على عملية الاندماج الوطني و كرست مفهوم الأقلية والأغلبية في المجتمع،تالياً أفرزت "معضلة الأقليات" في البلاد حتى أضحت جرحاً وطنياً ينزف.اذ،يوجد اليوم نحو ربع مليون كردي من غير جنسية يعيشون في بؤس تام على هامش المجتمع السوري وخارج دورة الحياة الوطنية الطبيعية بجوانبها المختلفة،الاقتصادية والثقافية والسياسية.آشورياً، تسببت الاجراءات الشوفينية وسياسات التمييز القومي وتراجع الأوضاع المعيشية في هجرة حتى الآن أكثر من ربع مليون آشوري(سرياني-كلداني) من الجزيرة السورية وحدها الى الدول الأوربية وأمريكا، الأمر الذي سبب خللاً ديمغرافياً كبيراً في التركيبة السكانية لمحافظة الحسكة،فضلاً عن أن هجرة هؤلاء شكل خسارة لطاقات وعقول وطنية ومهارات صناعية متميزة كانت الجزيرة السورية والوطن السوري بأمس الحاجة اليها،كما أن سياسات التعريب والتمييز أصابت الآشوريين السوريين عموماً بخيبات أمل وطنية وقومية كبيرة وجعلتهم يعيشون في حالة اغتراب وطني.


بعد زيارة السيد الرئيس بشار الأسد الى محافظة الحسكة 2002 وتوصيات المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث الحاكم صيف عام /2005/ بحل قضية المجردين، تأمل ابناء المحافظة أن تولي الحكومة اهتماماً خاصاً بأوضاع محافظتهم المهملة وأن تمنح الجنسية لجميع المجردين والمكتومين والمحرومين منها،لطالما أنها تعتبر مشكلة الاحصاء بجوهرها تقنية وثغرات لا خلفيات أو ابعاد سياسية لها،لكن مضت سنوات على تلك الوعود والتوصيات من غير أن تترجم الى فعل وواقع.ويبدو أن الحكومة السورية لم تكتف بغضب الطبيعة على سكان الجزيرة السورية وبمخاطر الجفاف الذي ضاعف من محنة أبناءها وتسبب بنزوح نحو ربع مليون شخص من أبناء محافظة الحسكة الى دمشق والمحافظات الأخرى بحثاً عن لقمة العيش،حتى بادرت(الحكومة) الى اصدار المرسوم 49 في العاشر من أيلول 2008 الذي وضع قيودا صارمة على حقوق التملك و الرهن و الإيجار للعقارات في المناطق الحدودية التي أدرجت فيها جميع مناطق محافظة الحسكة،الأمر الذي تسبب في شل وتكبيل النشاط التجاري والخدمي في قطاع تجارة العقارات والبناء الذي يشكل أهم واكبر سوق عمل لأبناء المحافظة في ظل التراجع الكبير لفرص العمل في القطاع العام (قطاع الدولة) وشح المواسم الزراعية بسبب الجفاف.فقد تسبب هذا المرسوم المجحف في اتساع دائرة الفقر والبؤس الاجتماعي والانساني وارتفاع نسبة البطالة وتسريع حركة الهجرة والنزوح من المحافظة.


أن تعثر حل قضية المجردين من الجنسية وقد مضى عليها قرابة نصف قرن من الزمن، رغم الرسائل الايجابية التي بعثت بها القيادة السورية الى الأكراد السوريين في السنوات الأخيرة، بدأ يثير الشكوك من جديد بنية الحكومة وبجدية حزب البعث الحاكم بمعالجة هذا الملف والبحث عن مخارج وحلول وطنية ديمقراطية لمشكلة الأقليات القومية في البلاد.في حين أن المصلحة الوطنية تقتضي حل هذه المشكلة على قاعدة المساواة و الاعتراف الدستوري بالتعددية القومية.كذلك معالجة الآثار والمضاعفات السلبية،المادية والمعنوية، للقوانين والاجراءات الاستثنائية الخاصة بمحافظة الحسكة (قانون الاحصاء لعام 1962 والحزام العربي والمرسوم 49) وذلك من خلال التعويض لكل من تضرر منها من السوريين وبغض النظر عن قوميتهم.اذ، ليس من الوطنية والديمقراطية بشيء استمرار قوانين التمييز والتفضيل بين المواطنين السوريين على أساس قومي. فمثل هذه القوانين والاجراءات تنتقص من حقوق المواطنة لبعض مكونات المجتمع السوري،وتتناقض مع المفاهيم الصحيحة للوطنية كما أنها تتنافى مع مبدأ الشراكة الحقيقة في الوطن.


سليمان يوسف يوسف.... سوريا
مهتم بقضايا الأقليات
shosin@scs-net.org

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الف شكر
كردي سوري -

الاستاذ سليمانشكراً لك من القلب على هذه المادة الرائعةنحن شركاء في سوريا، سنبنيها يداً بيد، الطيبون من المكونات سيستطيعون إمحاء سياسة الإنكار التي تنتهجها الحكومة السورية.

يا مسيو سوسو انتبه
سرياني -

سئمنا من اهتمامك الزائف بما يسمى الأقليات، نحن كسريان، لا نتبع الأشوريون ولا يربطنا بهم شيء سوى التاريخ الذي يسرد الحقائق وهو أن الأشوريون جماعة سريانية اخذت برأي الهرطوقي نسطور وانشقوا عن كنيستهم الأم وسموا أنفسهم في نهاية القرن الثامن عشر بالآشوريون، وهم قلة في سورية لا تتجاوز العشرة آلاف. فعار وعيب عليك أن تضع ثاني أكبر طائفة مسيحية (السريان الأرثوذكس) بعد الروم الأرثوذكس بين قوسيك المزدوجين وكأن السريان ينتمي للآشوريين وليس العكس. فاهتم ببيتك وأسرتك ولا تدعني أنشر غسيلك على السطح وكفاك تتحدث عن السريان والكلدان كأنهم آشوريون. فنحن السريان أبناء سورية كنا وسنبقى مخلصين أوفياء لهذا البلد مهما كثرت مساؤه واحذر من أن تضيف اسم السريان بين مزدوجيك وتصبح على خير

التغييرالديمقراطي .
جميل موسئ . -

اخ الكاتب سليمان تحياتنا لكم . إننا نعتقد بعدم قدرة الاستبدادالجهات الأمنية (الأمن سياسي, أمن الدولة, الأمن العسكري, الأمن الجوي)، في سوريا على حل القضية في سوريا حلاً عادلاً، لانها قضية وطنية وديمقراطية تهم السوريين جميعاً ، لا يمكن حلها إلا في أجواء من الحرية والديمقراطية والاعتراف بالتعدد والتنوع الثقافي والقومي، لذا ندعو الاحزاب الكوردية والآشورية والعربية في سوريا الانخراط بالعمل الديمقراطي والمساهمة في انجاز التغييرالديمقراطي في سوريا لبناء دولة مدنية تشاركية يتساوى فيها السوريون بمختلف انتماءاتهم .

القضية الكردية
mb saman -

هذه الاجراءات الشوفينية التي قامت بها الحكومات العربية الشوفينية في سورية دفعت القوميات الى المطالبة بحقوقها وابرز هذه القوميات هي القومية الكردية ذات الغالبية العظمى في الجزيرة السورية حيث كانت حصتها من الظلم ( حصة الاسد ) وهي المستهدفة من كل هذه الاجراءات الشوفينية وهم يطالبون الى ازالة هذا الظلم والاضطهاد عن كاهلهم والاعتراف بهم كثاني قومية في البلاد دستوريا ويطالبون بحقوقهم القومية ( السياسية والثقافية ...... ) في ظل الوطن الكبير سوريا .

سوريا الارهاب
ساهر الناي -

لا يوجد نظام عربي يلغي الفيزا عن العرب كالنظام السوري ويشكر على ذلك .. لاكن مشكلة النظام السوري دعم الارهابيين وتخريب الاستقرار في العراق خوفا من النظام الديموقراطي في العراق , اذا تحولت سورية من دولة بوليسية مخابراتية الى دولة ديموقراطية فذلك اسمى امانينا اما ان يتحدث الكاتب ....للنظام السوري بينما سجون تكتظ بالبشر الاحرار من عشرات السنيين فهذه وصمة عار

سوريا هلوكست العرب
ساهر الناي -

اذا اطلق الرئيس السوري جميع السجناء السياسين والدينيين في سوريا سوف نحترم هذا النظام الدراكولي واذا تم طرد كل بعثي صدامي من سوريا سوف نقدر ذلك , سوريا سجن اسود سوريا هلوكوست العروبة والاسلام

مشانق جوالة
ساهر الناي -

السيد الرئيس بشار الاسد .. نتمنى ان تعيد سجناء الاخوان المسلمين الى عوائلهم قبل عيد الاضحى المبارك لتعود سوريا قلب العروبة .. لا يعقل ان يعتقل الاخوان المسلمون كل هذا الزمن الطويل .. لا تنسى مصير صدام اول رئيس عربي شنق على يد العرب الحفاة العراة الفقراء .. والبشير السوداني في الطريق الى المشنقة بعد مجزرة المسيحيين في الجنوب السوداني .. هذا زمن شنق الزعماء العرب الطغاة والمشنقة الجوالة سوف تصل الى ليبيا وآل مريخان

To So Called Siryani
Iraqi American -

I don''t know who you are and what your real name or nationality are. I do know that you are an ...!!!!!

انهم اسوأ من صدام
الياس -

ايها الكاتب الصادق صاحب المشاعر الصادقة..لاحياة لمن تنادي في هذا النظام الذي افتضح وجه القبيح كمجموعة لصوص وحرامية يملكون السلاح والمعتقلات والسجون ضد كل من يريد يقول لهم كفى, وهؤلاء اللصوص سارقي المال العام لايهمهم مستقبل الشعب السوري ويهمهم حل ازماته, صدقني الكل يعاني في سوريا من ظلم هذه العصابة الاقليات كلها تعاني والاغلبية السنية تعاني ومعظمها متنور وحضاري وليس له علاقة بالاخوان, النظام يخاف من عصا الغرب ومن البسطار التركي وفيما عدا ذلك لايهدده او يخيفه شئ, خيرات الجزيرة كلها وخيرات المناطق الشمالية كلها تنهب او تذهب لبعض المناطق الساحلية التي اصبحت كسويسرا على حساب فقر وجوع ابناء المنطقة الشرقية والشمالية وكلنا نعاني, عربا واكرادا وسريان واشوريين ودروز واسماعليين رغم محاولة هذا النظام الطائفي دق اسفين بين الطوائف والقوميات السورية ...انه نظام مجرم لايرحم, سلاحه الارهاب والمعتقلات والعنف ضد الابرياء والمساكين من ابناء شعبه وابناء الشعوب المجاورة..لنتكاتف كلنا ابناء سوريا عربا واكرادا واشوريين وسريان وكل طوائف سوريا ضد هذا النظام الشرير لاقامة مجتمع المساواة والحرية.

الى السرياني
givergis -

لااشك انك من بقايا عملاء الامن التي كان معظم قساوستكم عناصر فيها ولااشك ايضا انك من اتباع اغناطيوس يعقوب الذي غذى عقولكم وقلوبكم بالحقد على الامة العظيمة الاشورية ونحن اصلا لانفختر بامثالك ان يحسبوا عليها فانتم لستم سوى شلة من ايتام العهد العثماني حيث لازلتم تتحدثون بلغات عدة ممزوجة بكلمات تركية وكردية وان الهرطيق الاول هو الذي جعلكم يعاقبة اذلاء لم يحمل اي فرد فيكم السلاح في وجه الاتراك كما فعل الاشوريين بل هربتم كالفئران وتركتم نساؤكم للاتراك, الاشوريين الذين تتهمهم ايها الغبي بانهم نساطرة وهي التسمية التي اطلقت عليهم ظلما بعد نزوحهم من العراق ومصدرها مطارنكم الجبناء المنافقون بالرغم من انني اجل نسطورس واعتبره اشرف من منكم ..... فالمسيح من فلسطين وهو لكل الامم ثم منهم السريان اين اثارهم لم نسمع عنكم الا في الجزيرة كبائعي البرغل والصوف وعطارون ليس الا اما الاشوريون فحتى في العصر الحديث ظلوا عظماء شامخي الهامة من الحكاري في تركيا الى ثورتهم على الظلم في العراق ضد الانكليز والنظام الملكي في العراق وعلى رأسهم الشهيدالعظيم مار بنيامين لتعرف من هم الرجال وليس التجار امثالكم, فعد الى مكتبات بريطانيا الزاخرة بالكتب العديدة عنهم وعن بطولاتهم بعد الميلاد التي تشكل اكبر دلالة على انهم احفاد اشور وسركون ,وليس احفاد عبدلكي وبحي ويعقوبة هؤلاء الاذلاء الذين تجلت مآثرهم في انتهازياتهم وتملقاتهم للسلطة فديري واحد كان يخيفكم في الحسكة واخرهم الذي قتل واحد منكم وسمرتم بجانب نساؤكم تنتحبون لولم يتدخل الاشوريون ليحموكم وزج بهم لاجلكم في السجون ثم الكاتب ليس سوسو فهو يشرف انت وكل اهلك بل انت وامثالك العملاء السوسو

الكورد في سوريا .
جميل موسئ . -

سوريا بلد متعدد الاطياف و متعدد الشعوب والثقافات و قليلة هي الدول التي تتمتع بهذه الصفات مثل تركيا و إيران و العراق أيضا, ينبغي أن يكون موقع الشعب السوري المتعدد الاطياف في بلد من أجمل و أغنى البلدان و في طليعة الشعوب المرفهة و المتقدمة . لقد رفض الشعب السوري بطيفه المتعدد الرضوخ للاستعمار و الاضطهاد والظلم و دافع عن أرضه بكل بسالة. والشعب الكردي في سوريا هو جزء من الطيف السوري وهو يعيش على أرضه التاريخية و لم يبخل يوما في الدفاع عنها. الكورد في سوريا هم أحفاد صلاح الدين الأيوبي و يوسف العظمة و ابراهيم هنانو و سليمان الحلبي ..... إن أحفاد هؤلاء سيستطيعون بالتأكيد الاستمرار في مقاومة هكذا أنظمة و هكذا ممارسات . و المطلوب منهم الالتفاف حول حركتهم السياسية في سوريا وخارجها و دعمها و دعم جميع القوى التي تنادي بالديموقراطية و حقوق الانسان .

المحكمة اتية
kurdo -

ياسيد سليمان يوسف يوسف,الى متى سترجون و تبوسون ارجل المخابرات السورية لحل المشاكل المفتعلة؟سورية دولة مستعربة و تحولت الى فوضة*نظام*عربي شوفيني بامتياز .نحن اكراد لانريد العيش مع المجرمين و المنافقين ولانريد جنسيتهم العربية والغير معترف بها حتى في سوريا,العرب هم أكبر فشل حدث في تاريخ الجنس البشرى.صبرا يابشـــــــار المحكمة اتية و لانقبل الا الانفصال عن سورية

الديمقراطية محرمة
العم أبو جميل -

ما قصة الأكراد ... هل من المعقول سوريا تعيش خمس نجوم والجزيرة مضطهده عيب جميع حال الشعب السوري من بعضه وجميعنا يعاني والهجرة بالعشرات أكثر من مائتي ألف دمشقي في السعودية بل وأكثر بكثير فهل لو كنا نعيش بحال جيدة لغادر أولادنا وأهلنا إلى هناك مع أن الكفالة قيمتها حوالي 200 ألف ليرة يستيدينهم المواطن ليجد متنفس يعيش منه ونشكر المملكة لمساعدتها الشعب السوري فأنت تحدثنا عن الجزيرة وكأن باقي الشعب يعيش ببحبوحة رائعة أنت الكاتب أكيد تعيش خارج سوريا ولك ممولين يدعمونك فأنت بوادي وشعبك بوادي قول لأسيادك في الغرب يدعموننا اقتصاديا& ; حتى تخف الهجرة والهروب لعندهم السوريين يغرقون ويخاطرون بحياتهم وماتوا العشرات نتيجة الرياح والعواصف في البحر وأنت تجلس وتنظر... إن كنت وطنيا& ; صادقا& ; تعال وشارك مع شعبك آلامه ولا تنظر علينا من بلاد ..معروفة للجميع فهل هؤلاء الذين ماتوا من الجزيرة أم من جميع المناطق السورية ولكن بما أنكم همكم التشهير بسوريا وقائدها تعالوا وساهموا بتطوير الاقتصاد بدل .... التي نقرئها على موقع الإيلاف وشبه يوميا& ; المهم تشويه سمعة سوريا فلذلك نحن ننتظر دعم من ينشرون كتاباتك ونحلفهم بحق الأخوة العربية أن يبتعدوا عن الضغط الأمريكي لأنه هو الذي يقف عائقا& ; أمام تقارب الشعبين في السياسة والزيارة الناجحة لجلالة الملك لدمشق خلقت فينا الأمل ... ونرجوا من جلالة الملك العربي الأصيل أن يدعم الشعب السوري الجبهة الوحيدة التي تقارع الصهيونية والصهيونية جميعنا يعلم لا تضمر الخير للعرب والمسلمين فهل سنسمع فرجا& ; قريبا& ; ...!!!؟

الديمقراطية محرمة
العم أبو جميل -

ما قصة الأكراد ... هل من المعقول سوريا تعيش خمس نجوم والجزيرة مضطهده عيب جميع حال الشعب السوري من بعضه وجميعنا يعاني والهجرة بالعشرات أكثر من مائتي ألف دمشقي في السعودية بل وأكثر بكثير فهل لو كنا نعيش بحال جيدة لغادر أولادنا وأهلنا إلى هناك مع أن الكفالة قيمتها حوالي 200 ألف ليرة يستيدينهم المواطن ليجد متنفس يعيش منه ونشكر المملكة لمساعدتها الشعب السوري فأنت تحدثنا عن الجزيرة وكأن باقي الشعب يعيش ببحبوحة رائعة أنت الكاتب أكيد تعيش خارج سوريا ولك ممولين يدعمونك فأنت بوادي وشعبك بوادي قول لأسيادك في الغرب يدعموننا اقتصاديا& ; حتى تخف الهجرة والهروب لعندهم السوريين يغرقون ويخاطرون بحياتهم وماتوا العشرات نتيجة الرياح والعواصف في البحر وأنت تجلس وتنظر... إن كنت وطنيا& ; صادقا& ; تعال وشارك مع شعبك آلامه ولا تنظر علينا من بلاد ..معروفة للجميع فهل هؤلاء الذين ماتوا من الجزيرة أم من جميع المناطق السورية ولكن بما أنكم همكم التشهير بسوريا وقائدها تعالوا وساهموا بتطوير الاقتصاد بدل .... التي نقرئها على موقع الإيلاف وشبه يوميا& ; المهم تشويه سمعة سوريا فلذلك نحن ننتظر دعم من ينشرون كتاباتك ونحلفهم بحق الأخوة العربية أن يبتعدوا عن الضغط الأمريكي لأنه هو الذي يقف عائقا& ; أمام تقارب الشعبين في السياسة والزيارة الناجحة لجلالة الملك لدمشق خلقت فينا الأمل ... ونرجوا من جلالة الملك العربي الأصيل أن يدعم الشعب السوري الجبهة الوحيدة التي تقارع الصهيونية والصهيونية جميعنا يعلم لا تضمر الخير للعرب والمسلمين فهل سنسمع فرجا& ; قريبا& ; ...!!!؟

>>>>
efrini -

شكرا لك يا اخ يوسف ان الكورد و الاشوريين مضطهدون في الجزيرة و يعانون من الانكار و الصهر و التهميش و الاقصاء بسسب السياسات العنجهية للبعث الشوفيني الجزيرة اشوكوردية و الشعبان اشقاء منذ الازل و يناضلان معا لرفع الظلم عنهم

>>>>
efrini -

شكرا لك يا اخ يوسف ان الكورد و الاشوريين مضطهدون في الجزيرة و يعانون من الانكار و الصهر و التهميش و الاقصاء بسسب السياسات العنجهية للبعث الشوفيني الجزيرة اشوكوردية و الشعبان اشقاء منذ الازل و يناضلان معا لرفع الظلم عنهم

مسؤولية الجميع
د. عبدالحكيم الزعبي -

السيد سليمان يوسف يورد في مقالته هذه الكثير من النقاط التي تتجنب الدقة. ففي بداية مقالته هذه يجزم أنه ((في جميع الدول الديمقراطية والمجتمعات المتمدنة، تشكل ظاهرة التنوع القومي والديني والثقافي واللغوي عامل ثراء وغنى وطني)). والصحيح هنا هو عدم الجزم أن هذا التنوع يشكل عامل ثراء وغنى وطني. حيث أن من يضع الخطوط العريضة للسياسة الأمنية، أيضاً ((في الدول الديمقراطية والمجتمعات المتمدنة)) يعتبر التنوع القومي والديني بمثابة قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة. أما طرح السيد يوسف في مقالته هذه معاناة أهالي محافظة الحسكة مع الفقر والبطالة فهو يشكل اقتطاعاً لمشهد، لكي يحدد أسباباً عرقية لانتشار الفقر والبطالة هناك. صحيح أن محافظة الحسكة تعاني من الفقر والبطالة، ولكن المشهد لا يختلف في محافظتي الرقة ودير الزور عن ذالك في محافظة الحسكة. وأسباب المعاناة لا تعود فقط لإهمال الحكومة للمحافظات الشرقية، بل أيضاً لعوامل طبيعية ومناخية. وما أورده السيد يوسف في مقالته عن ((حالات تسلل من تركيا الى داخل الحدود السورية بدوافع اقتصادية واجتماعية)) وكذالك إعتقاده ((بأنه لم يكن صعباً على السلطات آنذاك اعادة المتسللين الى من حيث أتوا)) هو أيضا غير دقيق، حيث أن السلطات آنذاك لم تكن تملك الإمكانيات اللازمة لذالك، وهي قد تكون بنت في معطياتها عن عدد المتسللين على أقوال سكان المنطقة آنذاك. أما عن معالجة بعض المسائل التي تخص الأشقاء الأكراد، فإن بعض الأطراف التي تنصب نفسها متحدثة بإسمهم لا تريد بالضرورة ايجاد حلول لذالك. فهي، مثل الكثير من المعارضات، تريد أن تبقى معارضة خمس نجوم، بينما يحلم المواطن الذي تعارض باسمه بالعيش بنصف نجمة. يضاف لذالك أن السلطات السورية، وبعد الإحتلال الأميريكي للعراق ودور الأكراد هناك في المساعدة على هذا الإحتلال، جعلها تجمد البحث في هذا الملف برمته. وهنا يبقى القول أن معالجة هذه المسائل هي مسؤولية الجميع، ويجب أن تتم في إطار احترام الدستور السوري، وكذالك في إطار المواثيق والأعراف الدولية. ومسؤولية الأشقاء الأكراد تتلخص هنا في الإعراب عن ولائهم الغير مشروط لوطنهم السوري، ونبذهم لرغبات بعض القوى الخارجية لإستخدامهم كورقة ضغط ضد وطنهم الأم. أما مسؤولية السلطات السورية فتكمن في الرد على هذه البوادر الإيجابية من خلال التسريع في ايجاد حلول ايجابية للمسائل التي تخص الأشقاء ا

مسؤولية الجميع
د. عبدالحكيم الزعبي -

السيد سليمان يوسف يورد في مقالته هذه الكثير من النقاط التي تتجنب الدقة. ففي بداية مقالته هذه يجزم أنه ((في جميع الدول الديمقراطية والمجتمعات المتمدنة، تشكل ظاهرة التنوع القومي والديني والثقافي واللغوي عامل ثراء وغنى وطني)). والصحيح هنا هو عدم الجزم أن هذا التنوع يشكل عامل ثراء وغنى وطني. حيث أن من يضع الخطوط العريضة للسياسة الأمنية، أيضاً ((في الدول الديمقراطية والمجتمعات المتمدنة)) يعتبر التنوع القومي والديني بمثابة قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة. أما طرح السيد يوسف في مقالته هذه معاناة أهالي محافظة الحسكة مع الفقر والبطالة فهو يشكل اقتطاعاً لمشهد، لكي يحدد أسباباً عرقية لانتشار الفقر والبطالة هناك. صحيح أن محافظة الحسكة تعاني من الفقر والبطالة، ولكن المشهد لا يختلف في محافظتي الرقة ودير الزور عن ذالك في محافظة الحسكة. وأسباب المعاناة لا تعود فقط لإهمال الحكومة للمحافظات الشرقية، بل أيضاً لعوامل طبيعية ومناخية. وما أورده السيد يوسف في مقالته عن ((حالات تسلل من تركيا الى داخل الحدود السورية بدوافع اقتصادية واجتماعية)) وكذالك إعتقاده ((بأنه لم يكن صعباً على السلطات آنذاك اعادة المتسللين الى من حيث أتوا)) هو أيضا غير دقيق، حيث أن السلطات آنذاك لم تكن تملك الإمكانيات اللازمة لذالك، وهي قد تكون بنت في معطياتها عن عدد المتسللين على أقوال سكان المنطقة آنذاك. أما عن معالجة بعض المسائل التي تخص الأشقاء الأكراد، فإن بعض الأطراف التي تنصب نفسها متحدثة بإسمهم لا تريد بالضرورة ايجاد حلول لذالك. فهي، مثل الكثير من المعارضات، تريد أن تبقى معارضة خمس نجوم، بينما يحلم المواطن الذي تعارض باسمه بالعيش بنصف نجمة. يضاف لذالك أن السلطات السورية، وبعد الإحتلال الأميريكي للعراق ودور الأكراد هناك في المساعدة على هذا الإحتلال، جعلها تجمد البحث في هذا الملف برمته. وهنا يبقى القول أن معالجة هذه المسائل هي مسؤولية الجميع، ويجب أن تتم في إطار احترام الدستور السوري، وكذالك في إطار المواثيق والأعراف الدولية. ومسؤولية الأشقاء الأكراد تتلخص هنا في الإعراب عن ولائهم الغير مشروط لوطنهم السوري، ونبذهم لرغبات بعض القوى الخارجية لإستخدامهم كورقة ضغط ضد وطنهم الأم. أما مسؤولية السلطات السورية فتكمن في الرد على هذه البوادر الإيجابية من خلال التسريع في ايجاد حلول ايجابية للمسائل التي تخص الأشقاء ا

Comm.#10 is right
Am.Sy -

Note:But there is many trublemaker proud to be Assyrian...

Comm.#10 is right
Am.Sy -

Note:But there is many trublemaker proud to be Assyrian...

الى تعليق 15
ايلافي -

مقارنتك المضحكة بين وضع الاقليات في الدول الاوربية ودولة الاسد القمعية تدل دفاعك عن عصابة القمع والقتل والنهب والفساد الحاكمة في سوريا. صحيح كل سوريا تعاني من حكم العصابة ولكن معاناة اهل الجزيرة غير العرب مضاعفة لانه يضاف الى نهب الحكام وقمعهم في الجزيرة سياسة شوفينية عنصرية تهدف الى تعريب المنطقة.اما كلامك عن تسلل بعضهم من خارج سوريا فهي اسطوانة بعثية شوفينية مشروخة تناقض الواقع والتاريخ،لان ابناء المنطقة على طرفي الحدود شعب واحد جزأته حدود الدول الحالية التي ضعتها فرنسا وانكلترا اثناء استعمارهما للمنطقة،اما الغرباء عن المنطقة فهم سكان المستوطنات البعثية الشوفينية التي اسكنهم النظام في المنطقة بهدف تعريبها.واذا ارادت امريكا او غيرها تحرير السوريين من العصابة الحاكمة فسوف يساعدها ويقف معها كل الشعب السوري باستثناء امثالك طبعا.لان الشعب السوري عانى طويلا ومازال يعاني من وطأة النظام العائلي الوراثي وحيتانه وعقاربه.

الى تعليق 15
ايلافي -

مقارنتك المضحكة بين وضع الاقليات في الدول الاوربية ودولة الاسد القمعية تدل دفاعك عن عصابة القمع والقتل والنهب والفساد الحاكمة في سوريا. صحيح كل سوريا تعاني من حكم العصابة ولكن معاناة اهل الجزيرة غير العرب مضاعفة لانه يضاف الى نهب الحكام وقمعهم في الجزيرة سياسة شوفينية عنصرية تهدف الى تعريب المنطقة.اما كلامك عن تسلل بعضهم من خارج سوريا فهي اسطوانة بعثية شوفينية مشروخة تناقض الواقع والتاريخ،لان ابناء المنطقة على طرفي الحدود شعب واحد جزأته حدود الدول الحالية التي ضعتها فرنسا وانكلترا اثناء استعمارهما للمنطقة،اما الغرباء عن المنطقة فهم سكان المستوطنات البعثية الشوفينية التي اسكنهم النظام في المنطقة بهدف تعريبها.واذا ارادت امريكا او غيرها تحرير السوريين من العصابة الحاكمة فسوف يساعدها ويقف معها كل الشعب السوري باستثناء امثالك طبعا.لان الشعب السوري عانى طويلا ومازال يعاني من وطأة النظام العائلي الوراثي وحيتانه وعقاربه.

إلى to givergis
سرياني -

يا جرجس يلزمك الكثير لتقرأ التاريخ، وأسفي ليس عليك وحسب بل على عشيرتك بأكملها أنتم الذين استطاع قادتكم الروحيين أن يغسلوا أدمغتكم ليروجوا لمزاعمهم الباطلة. إن كنت تزعم نفسك من أحفاد آشور قل لي يا حفيد آشور الأكبر، ماذا حدث لمملكتكم في القرن السادس قبل الميلاد.... لقد تخلى عدد لا يستهان به من السريان الشرقيين عن التسمية السريانية وذلك لأسباب عدة أهمها ;الجهل; الذي سيطر على الشرق خلال الحكم العثماني، ثم الانتماء الكنسي الطائفي الذي تحول في أيام العثمانيين إلى مفهوم الملة;. عندما انضم قسم كبير من السريان المشرقيين (النساطرة)، إلى الكنيسة الكاثوليكية، أطلق لقب بطريرك بابل على رئيسهم الديني، وفيما بعد صار النساطرة الكاثوليك يعرفون بالكلدان. أي أن تسمية الكنيسة الكلدانية أُطلقت على السريان الشرقيين، الذين قبلوا الكثلكة في أوائل القرن السادس عشر! وأبناء هذه الكنيسة الحبيبة لم يتنكروا للتسمية القديمة السريانية، ولم يشوهوا اسم اللغة الآرامية التي حافظوا عليها ألوف السنين.أما السريان النساطرة، وبسبب عامل الجهل الذي كان مخيماً عليهم وذلك لسكنهم في مناطق جبلية، فقد قام الإنكليز وهم أول من أطلق هذه التسمية على الكنائس السريانية المشرقية، (الكنيسة الآشورية) بمساعدة الأميركان في أواخر القرن التاسع عشر في إرسال البعثات العديدة ;لمساعدة; أبناء هذه الكنيسة. هذه التسمية الجديدة، يحاول دعاة القومية الآشورية أن يطلقوها ويعمموها على كل المسيحيين في الشرق. فإن كان كاتبك يدعي أنه آشوري فليكتب عن نفسه وعن قوميته وعن شعبه. فالسريان ماكانوا ولم ولن يكونوا يوماً من الأيام آشوريو اليوم. بل هم قبائل آرامية وشعوب سامية أخرى. والذي وهو آشوري يقول عن نفسه بلغته الأم أنه سورايا والتي تعني (مسيحي) ولا تعني آشوري.ونعتي بالغبي له شرف كبير لي بأن غبياً مثلي يرد عليك، أما بائعي البرغل والصوف والعطارين من السريان فهم من أمثال أبائك وأجدادك وأنا أفتخر بهم وليس العيب في وظائفهم فالمسيح اختار جهال العالم (الصياد والراعي) ليخزي حكمة العلماء. أما من ناحية ثانية وعجبي أنك تتكلم عن مكتبات بريطانية الزاخرة بالكتب على حد قولك، ومن جاء على ذكر أنها مخطوطات آشورية، فليس هناك لغة اسمها ;لغة آشورية; عن أي لغة تتكلم. ويحك يا من يشوه التاريخ بقلم رخيص. اذهب إلى الجزيرة السورية ومعظم الأماكن الأثرية في سورية لتنظر آث

إلى to givergis
سرياني -

يا جرجس يلزمك الكثير لتقرأ التاريخ، وأسفي ليس عليك وحسب بل على عشيرتك بأكملها أنتم الذين استطاع قادتكم الروحيين أن يغسلوا أدمغتكم ليروجوا لمزاعمهم الباطلة. إن كنت تزعم نفسك من أحفاد آشور قل لي يا حفيد آشور الأكبر، ماذا حدث لمملكتكم في القرن السادس قبل الميلاد.... لقد تخلى عدد لا يستهان به من السريان الشرقيين عن التسمية السريانية وذلك لأسباب عدة أهمها ;الجهل; الذي سيطر على الشرق خلال الحكم العثماني، ثم الانتماء الكنسي الطائفي الذي تحول في أيام العثمانيين إلى مفهوم الملة;. عندما انضم قسم كبير من السريان المشرقيين (النساطرة)، إلى الكنيسة الكاثوليكية، أطلق لقب بطريرك بابل على رئيسهم الديني، وفيما بعد صار النساطرة الكاثوليك يعرفون بالكلدان. أي أن تسمية الكنيسة الكلدانية أُطلقت على السريان الشرقيين، الذين قبلوا الكثلكة في أوائل القرن السادس عشر! وأبناء هذه الكنيسة الحبيبة لم يتنكروا للتسمية القديمة السريانية، ولم يشوهوا اسم اللغة الآرامية التي حافظوا عليها ألوف السنين.أما السريان النساطرة، وبسبب عامل الجهل الذي كان مخيماً عليهم وذلك لسكنهم في مناطق جبلية، فقد قام الإنكليز وهم أول من أطلق هذه التسمية على الكنائس السريانية المشرقية، (الكنيسة الآشورية) بمساعدة الأميركان في أواخر القرن التاسع عشر في إرسال البعثات العديدة ;لمساعدة; أبناء هذه الكنيسة. هذه التسمية الجديدة، يحاول دعاة القومية الآشورية أن يطلقوها ويعمموها على كل المسيحيين في الشرق. فإن كان كاتبك يدعي أنه آشوري فليكتب عن نفسه وعن قوميته وعن شعبه. فالسريان ماكانوا ولم ولن يكونوا يوماً من الأيام آشوريو اليوم. بل هم قبائل آرامية وشعوب سامية أخرى. والذي وهو آشوري يقول عن نفسه بلغته الأم أنه سورايا والتي تعني (مسيحي) ولا تعني آشوري.ونعتي بالغبي له شرف كبير لي بأن غبياً مثلي يرد عليك، أما بائعي البرغل والصوف والعطارين من السريان فهم من أمثال أبائك وأجدادك وأنا أفتخر بهم وليس العيب في وظائفهم فالمسيح اختار جهال العالم (الصياد والراعي) ليخزي حكمة العلماء. أما من ناحية ثانية وعجبي أنك تتكلم عن مكتبات بريطانية الزاخرة بالكتب على حد قولك، ومن جاء على ذكر أنها مخطوطات آشورية، فليس هناك لغة اسمها ;لغة آشورية; عن أي لغة تتكلم. ويحك يا من يشوه التاريخ بقلم رخيص. اذهب إلى الجزيرة السورية ومعظم الأماكن الأثرية في سورية لتنظر آث

كفى
ماجد يعقوب -

استاذ سليمان ؛ القومية العربية بريئة من أفعال الحكم السوري؟ وكفى طرح عدواني ضد العرب ؛فهم ليسوا مسؤلين عن هذا الحكم.

كفى
ماجد يعقوب -

استاذ سليمان ؛ القومية العربية بريئة من أفعال الحكم السوري؟ وكفى طرح عدواني ضد العرب ؛فهم ليسوا مسؤلين عن هذا الحكم.

عصابات كرديه
فاضل عثمان -

ستبقى سوريا دوله عربيه موحدة بقوة ووعي شعبها الغيور على عروبة ارضه وسلامتهامن النوايا الخبيثه للعصابات الكرديه التي بدأت تتسلل الى الجمهوريه العربيه السوريه لكننا كلنا ثقة بقدرة وحكمة المدافعين عن سلامة وعروبة سوريا كلنا ثقة بهم وقدرتهم على التصدي لهذه العصابات الكرديه المجرمه وبجميع الوسائل وبما اوتوا من قوةلسحق وانهاالفكرالعنصري العفن للعصابات الكرديه المتصهينه والمرتبطه بأسرائيل واعداء سوريا ,ويجب ان يعي الاخوة في سوريا تجربة العراق وسيطرة هذه العصابات على شمال العراق ولو مؤقتا لضعف الدوله المركزيه فحذاري من انتشارمجاميع الشر والعماله والخيانه

عصابات كرديه
فاضل عثمان -

ستبقى سوريا دوله عربيه موحدة بقوة ووعي شعبها الغيور على عروبة ارضه وسلامتهامن النوايا الخبيثه للعصابات الكرديه التي بدأت تتسلل الى الجمهوريه العربيه السوريه لكننا كلنا ثقة بقدرة وحكمة المدافعين عن سلامة وعروبة سوريا كلنا ثقة بهم وقدرتهم على التصدي لهذه العصابات الكرديه المجرمه وبجميع الوسائل وبما اوتوا من قوةلسحق وانهاالفكرالعنصري العفن للعصابات الكرديه المتصهينه والمرتبطه بأسرائيل واعداء سوريا ,ويجب ان يعي الاخوة في سوريا تجربة العراق وسيطرة هذه العصابات على شمال العراق ولو مؤقتا لضعف الدوله المركزيه فحذاري من انتشارمجاميع الشر والعماله والخيانه

عصابات كرديه
فاضل عثمان -

repeated

عصابات كرديه
فاضل عثمان -

repeated

الوحدة الوطنية
برجس شويش -

ان حزب البعث العربي الاشتراكي جاء بانقلاب عسكري الى السلطة في سوريا حيث بدأت مآساة الشعب السوري بشكل عام و الاقوام الكوردية والاشورية السريانية الكلدانية بشكل خاص لان حزب البعث هو حزب عربي شوفيني يحمل ايديولوجية و فكر عنصرين وطبق ومارس العنصرية بابشع صورها وافظعها فالنظام استهدف الغير عرب بسياسات قمعية شرسة بملاحقة الناشطين السياسيين منهم وترهيب تلك الاقوام والشعوب والقيام بسياسات التعريب والتغير الديمغرافي لصالح العنصر العربي والاستلاء على ممتلكات واراضي الكورد ومن ثمها منحها للمستوطنين من العنصر العربي وكذلك معظم الوظائف الحكومية هي بيد العنصر العربي وكل رؤوساء الدوائر الذين يحكمون محافظة الحسكة من محافظ وغيره مستقدمون من محافظات اخرى اي لا يوجد من يحكم المحافظة من اهلها وان اسوء ما يستهدفه النظام الكورد وغيرهم هو سياسة افقار المنطقة والتي بالاساس هي غنية من اجل ان يضطر الكورد الى الترحيل الى الداخل السوري وهذا ما سيخدم النظام، ان نظام البعث يفرط بالوحدة الوطنية وهو نظام فردي استبدادي وتحول ليكون نظاما عائليا وطائفيا وعنصريا وليس امام الشعب السوري وكل مكوناته التكاتف والعصيان المدني للتخلص من هذا النظام البغيض

الوحدة الوطنية
برجس شويش -

ان حزب البعث العربي الاشتراكي جاء بانقلاب عسكري الى السلطة في سوريا حيث بدأت مآساة الشعب السوري بشكل عام و الاقوام الكوردية والاشورية السريانية الكلدانية بشكل خاص لان حزب البعث هو حزب عربي شوفيني يحمل ايديولوجية و فكر عنصرين وطبق ومارس العنصرية بابشع صورها وافظعها فالنظام استهدف الغير عرب بسياسات قمعية شرسة بملاحقة الناشطين السياسيين منهم وترهيب تلك الاقوام والشعوب والقيام بسياسات التعريب والتغير الديمغرافي لصالح العنصر العربي والاستلاء على ممتلكات واراضي الكورد ومن ثمها منحها للمستوطنين من العنصر العربي وكذلك معظم الوظائف الحكومية هي بيد العنصر العربي وكل رؤوساء الدوائر الذين يحكمون محافظة الحسكة من محافظ وغيره مستقدمون من محافظات اخرى اي لا يوجد من يحكم المحافظة من اهلها وان اسوء ما يستهدفه النظام الكورد وغيرهم هو سياسة افقار المنطقة والتي بالاساس هي غنية من اجل ان يضطر الكورد الى الترحيل الى الداخل السوري وهذا ما سيخدم النظام، ان نظام البعث يفرط بالوحدة الوطنية وهو نظام فردي استبدادي وتحول ليكون نظاما عائليا وطائفيا وعنصريا وليس امام الشعب السوري وكل مكوناته التكاتف والعصيان المدني للتخلص من هذا النظام البغيض

دعوة انفصالية
رنا -

.. هذه كلمة حق يراد بها باطل .. بعدين اذا مو عاجبكم روحوا على دولة كردستان

دعوة انفصالية
رنا -

.. هذه كلمة حق يراد بها باطل .. بعدين اذا مو عاجبكم روحوا على دولة كردستان

أزمة ثقة
Jamal -

إردوغان يتحدث عن أزمة ثقة مع الأكراد وهناك نفس المشكلة في الجزيرة السورية. الحكمة هي في إعادة بناء الثقة مع الكل

أزمة ثقة
Jamal -

إردوغان يتحدث عن أزمة ثقة مع الأكراد وهناك نفس المشكلة في الجزيرة السورية. الحكمة هي في إعادة بناء الثقة مع الكل

haqiqa
namrud -

بهذا المقال اثبت الاخ العزيز سليمان يوسف بأنه عظيم ووضع يده على الجرح بأنه اشوري ولا كلداني او سرياني او كوردي لا يهم فالكل محروم من حقوقه ولا فرق فهذه الارض كانت ومازالت لهذه الاقوام وكانو معا ويجب ان يبقو ويتوحد و

haqiqa
namrud -

بهذا المقال اثبت الاخ العزيز سليمان يوسف بأنه عظيم ووضع يده على الجرح بأنه اشوري ولا كلداني او سرياني او كوردي لا يهم فالكل محروم من حقوقه ولا فرق فهذه الارض كانت ومازالت لهذه الاقوام وكانو معا ويجب ان يبقو ويتوحد و

to 12
diar -

الى من يسمى كوردو لا يوجد كوردي يفكر مثلك ابدأ اظن ان لديك علاقة مع من يسمى البيك وفاضل عثمان لا تشوش فأنت لا تخدم حتى نفسك ولا تمثل غير نفسك انت تخدم النظام الارهابي في دمشق وازلامه من امثال البيك وغيره

to 12
diar -

الى من يسمى كوردو لا يوجد كوردي يفكر مثلك ابدأ اظن ان لديك علاقة مع من يسمى البيك وفاضل عثمان لا تشوش فأنت لا تخدم حتى نفسك ولا تمثل غير نفسك انت تخدم النظام الارهابي في دمشق وازلامه من امثال البيك وغيره

to 20
turan -

الاخ فاضل عثمان مهنته هي مراقبة والهجوم على كل شي كوردي ولديه طاقه هائلة من الحقد والكره العجيب والغير الطبيعي لا اتصور انه يوجد شخص مثلك على هذه الدرجة من الحقد العجيب والغير المبرر بالله عليك من اي كوكب انت

to 20
turan -

الاخ فاضل عثمان مهنته هي مراقبة والهجوم على كل شي كوردي ولديه طاقه هائلة من الحقد والكره العجيب والغير الطبيعي لا اتصور انه يوجد شخص مثلك على هذه الدرجة من الحقد العجيب والغير المبرر بالله عليك من اي كوكب انت

to zubi 15
nasr -

السيد الزعبي انت تمثل النظام السوري وتبرر قتل الاكراد وحرمانهم من ابسط الحقوق الظلم المطبق بحق المكونات الغير العربية في سورية شي لا تقدر انكاره لأنها حقيقة والوطنية السورية الحقيقية هي الاعتراف بالظلم الفظيع الذي يقترفه النظام بحق الاشوريين السريان الكللدان والاكراد وكل مكونات الشعب السوري وبدرجات متفاوتة

to zubi 15
nasr -

السيد الزعبي انت تمثل النظام السوري وتبرر قتل الاكراد وحرمانهم من ابسط الحقوق الظلم المطبق بحق المكونات الغير العربية في سورية شي لا تقدر انكاره لأنها حقيقة والوطنية السورية الحقيقية هي الاعتراف بالظلم الفظيع الذي يقترفه النظام بحق الاشوريين السريان الكللدان والاكراد وكل مكونات الشعب السوري وبدرجات متفاوتة

culture
Rizgar -

Dr. Bashar studied in the most democratic country in the world, Mr. Saddam was a pure , Mr. always is a Dr. Mr. Jafary is a real Musilm, Mr. Yawar was a tribe leader, Mr. Malikey studied in Kurdistan, claim to be Dr. too, Mr. Ali Hassan Chomical is illiterate, Mr. Hashimi university educated, Taha Yasin Ramadan, illiterate, Mr. Aldoory illiterate, .etc …. If we note the background of those: we will find Islamic, Arab nationalist, illiterate, Medical Dr., doctorate with certificate in a special subject, university educated, college educated, uneducated, irrespective the backgrounds of them, they have one thing in common, arrogant attitudes to Kurds and other nationalities, all of them dying for Palestinian, but all of them considering occupation of Kurdish properties is a part of their rights, all of them considering killing Kurds is acceptable, all of them thinking a Kurdish state is a crime , while 24 Arab states is basic rights for Arabs , Definition of right and wrong in Arabic culture is very different than human beings definition of right and wrong , it is just destiny to share a neighbourhood with such culture , otherwise we could have had a state in Caribbean or Fiji, every 1000 people have own state , state is not a gift , they enjoy life by the way they like , dislike , but we have to deal all our life with desert Sabay primitive culture , withdraw a citizenship from 100.000 Kurds ,just because they born as a wrong race is unbelievable.

culture
Rizgar -

Dr. Bashar studied in the most democratic country in the world, Mr. Saddam was a pure , Mr. always is a Dr. Mr. Jafary is a real Musilm, Mr. Yawar was a tribe leader, Mr. Malikey studied in Kurdistan, claim to be Dr. too, Mr. Ali Hassan Chomical is illiterate, Mr. Hashimi university educated, Taha Yasin Ramadan, illiterate, Mr. Aldoory illiterate, .etc …. If we note the background of those: we will find Islamic, Arab nationalist, illiterate, Medical Dr., doctorate with certificate in a special subject, university educated, college educated, uneducated, irrespective the backgrounds of them, they have one thing in common, arrogant attitudes to Kurds and other nationalities, all of them dying for Palestinian, but all of them considering occupation of Kurdish properties is a part of their rights, all of them considering killing Kurds is acceptable, all of them thinking a Kurdish state is a crime , while 24 Arab states is basic rights for Arabs , Definition of right and wrong in Arabic culture is very different than human beings definition of right and wrong , it is just destiny to share a neighbourhood with such culture , otherwise we could have had a state in Caribbean or Fiji, every 1000 people have own state , state is not a gift , they enjoy life by the way they like , dislike , but we have to deal all our life with desert Sabay primitive culture , withdraw a citizenship from 100.000 Kurds ,just because they born as a wrong race is unbelievable.

asad arhabi
masih -

ما يعانيه سكان الجزيرة المظلوميين هي وصمة عار على جبين الطغاة الحاكمين في دمشق من له ذرة ضمير يجب ان يتعاطف مع ما يجري في الجزيرة من قتل وتجويع وتهجير ونهب على يد نظام التفرقة العنصري في دمشق

asad arhabi
masih -

ما يعانيه سكان الجزيرة المظلوميين هي وصمة عار على جبين الطغاة الحاكمين في دمشق من له ذرة ضمير يجب ان يتعاطف مع ما يجري في الجزيرة من قتل وتجويع وتهجير ونهب على يد نظام التفرقة العنصري في دمشق

alhuria
achtar -

الاخ العزيز سليمان يوسف اثبت هذه المرة انه فعلا صوت كل المضطهدين والمظلومين في مملكة الاسد المرعبة

alhuria
achtar -

الاخ العزيز سليمان يوسف اثبت هذه المرة انه فعلا صوت كل المضطهدين والمظلومين في مملكة الاسد المرعبة

ماذا يريد الاكراد
عربى -

بدل من الشكر لسوريا التى وافقت ان يعيش الاكراد على اراضها بعد ان هربوا من تركيا معظم الاكراد فى سوريا هم من اكراد تركيا ويحب ان يعودوا الى بلدهم تركيا بعد ان يشكروا سوريا على فترة الاحتضان

ماذا يريد الاكراد
عربى -

بدل من الشكر لسوريا التى وافقت ان يعيش الاكراد على اراضها بعد ان هربوا من تركيا معظم الاكراد فى سوريا هم من اكراد تركيا ويحب ان يعودوا الى بلدهم تركيا بعد ان يشكروا سوريا على فترة الاحتضان

alhudin
munsif -

الاخ الذي سمى نفسه عربي يريد تجزئة الموضوع وهم سكان الجزيرة من سريان واكراد وغيرهم لتكون منصفا من هو الضيف ومن هو المضيف من الذي بنى المستعمرات على ارض من وزعها على من من الذي جلب البدو واسكنهم على ارضي غيرهم سيدي هذه ارض اشورية سريانية كوردية كلدانية ارمنية ولكنها بحق ليست عربية

alhudin
munsif -

الاخ الذي سمى نفسه عربي يريد تجزئة الموضوع وهم سكان الجزيرة من سريان واكراد وغيرهم لتكون منصفا من هو الضيف ومن هو المضيف من الذي بنى المستعمرات على ارض من وزعها على من من الذي جلب البدو واسكنهم على ارضي غيرهم سيدي هذه ارض اشورية سريانية كوردية كلدانية ارمنية ولكنها بحق ليست عربية

سريانى اشورى
المحترم 33 -

كيف تكون ارض الجزيرة للارمن والاكراد الارمن من ارمينيا والاكراد من تركيا هذى ارض للسريان والاشورين والعرب;

سريانى اشورى
المحترم 33 -

كيف تكون ارض الجزيرة للارمن والاكراد الارمن من ارمينيا والاكراد من تركيا هذى ارض للسريان والاشورين والعرب;

سلمت يراعك
سرياني -

شكرا لهذا الكاتب الشجاع سليمان يوسف يوسف ، وهناك معلومة لمن لا يعرفه هو من مدينة القامشلي ولقد تعرض ويتعرض يوميا لمضايقات الامن السوري حيث يتم التحقيق معه لانه يكتب مقالات ينتقد فيها الظلم والفساد في هذا البلد ونحن كسريان نشد على يده ونقول : سلمت يراعك لانك تقول كلمة الحق رغم كل هذا الظلم والملاحقة التي تتعرض لها .

سلمت يراعك
سرياني -

شكرا لهذا الكاتب الشجاع سليمان يوسف يوسف ، وهناك معلومة لمن لا يعرفه هو من مدينة القامشلي ولقد تعرض ويتعرض يوميا لمضايقات الامن السوري حيث يتم التحقيق معه لانه يكتب مقالات ينتقد فيها الظلم والفساد في هذا البلد ونحن كسريان نشد على يده ونقول : سلمت يراعك لانك تقول كلمة الحق رغم كل هذا الظلم والملاحقة التي تتعرض لها .

اشورى
الى 33 -

الى رقم 33 الاخ عربى تكلام فقط عن الاكراد ولم يتكلام عن الاشورين والسريان المشكلة على ارض الجزيرة بين العرب والمهاجرين الاكراد . ونحن من خلال التاريخ نعلم ان هذى الارض لنا نحن والعرب اما الاكراد فهم مهاجرين من تركيا .رقم 33 انت كردى حاقد على كل شى مثل باقى الاكراد المعروفين بالحقد على جميع البشر

اشورى
الى 33 -

الى رقم 33 الاخ عربى تكلام فقط عن الاكراد ولم يتكلام عن الاشورين والسريان المشكلة على ارض الجزيرة بين العرب والمهاجرين الاكراد . ونحن من خلال التاريخ نعلم ان هذى الارض لنا نحن والعرب اما الاكراد فهم مهاجرين من تركيا .رقم 33 انت كردى حاقد على كل شى مثل باقى الاكراد المعروفين بالحقد على جميع البشر

الجزيره السوريه
كلمة -

مهلآ ايها الأعزاء . اخطلط الحابل بالنابل وكلآ يغني على ليلاه فالكردي مرتاح على ما كتبه الأخ سليمان لصالحه . والآشوري والسرياني فتح فيما بينهم الجدل البيذنطي فلن ينتهي الى ما لا نهايه . لكن الأهم من هذا وذاك ما حدث ويحدث في محافظة الحسكه او الجزيره السوريه او بماتعرف بالبقره الحلوب . بالطبع هناك الكثير من داخل سوريا او خارجها من العرب او غيرهم لا يعلموا بمخزون سوريا من هذه المحافظه من القمح والشعيير والبقوليات والقطن ناهيك عن الذهب الأسود البترول بكافة مشتفاته والغاز بحقلي رميلان وكراتشوك كل هذه الأمكانيات من المحاصيل الزراعيه والبترول والشعب الجزراوي لم يستفد بقيد انمله سوى القله القليله من اللذين عملوا بحقلي برميلان وكراتشوك . السؤال يطرح نفسه لماذا بدأت الهجره المسيحيه تحديدا من سريان واشورين وكلدان وارمن من بداية الستينات وليومنا هذا ولمصلحة من وامام اعين ... مع وجود كل هذه الخيرات بمحافظة الحسكه . وشكرا

الجزيره السوريه
كلمة -

مهلآ ايها الأعزاء . اخطلط الحابل بالنابل وكلآ يغني على ليلاه فالكردي مرتاح على ما كتبه الأخ سليمان لصالحه . والآشوري والسرياني فتح فيما بينهم الجدل البيذنطي فلن ينتهي الى ما لا نهايه . لكن الأهم من هذا وذاك ما حدث ويحدث في محافظة الحسكه او الجزيره السوريه او بماتعرف بالبقره الحلوب . بالطبع هناك الكثير من داخل سوريا او خارجها من العرب او غيرهم لا يعلموا بمخزون سوريا من هذه المحافظه من القمح والشعيير والبقوليات والقطن ناهيك عن الذهب الأسود البترول بكافة مشتفاته والغاز بحقلي رميلان وكراتشوك كل هذه الأمكانيات من المحاصيل الزراعيه والبترول والشعب الجزراوي لم يستفد بقيد انمله سوى القله القليله من اللذين عملوا بحقلي برميلان وكراتشوك . السؤال يطرح نفسه لماذا بدأت الهجره المسيحيه تحديدا من سريان واشورين وكلدان وارمن من بداية الستينات وليومنا هذا ولمصلحة من وامام اعين ... مع وجود كل هذه الخيرات بمحافظة الحسكه . وشكرا

العرب افضل
ارمنى -

العرب افضل بكثير من الاكراد للاسباب التالية 1 الاكراد شعب حقود جدا جدا وهذا بشهادة جميع الامم 2 نعيش نحن والعرب فترة طويلة ولم يحصل مجازير للارمن من العرب بينما كانت المجازير من الاكراد والتراك ارض الجزيرة للشورين والعرب والكلدان

العرب افضل
ارمنى -

العرب افضل بكثير من الاكراد للاسباب التالية 1 الاكراد شعب حقود جدا جدا وهذا بشهادة جميع الامم 2 نعيش نحن والعرب فترة طويلة ولم يحصل مجازير للارمن من العرب بينما كانت المجازير من الاكراد والتراك ارض الجزيرة للشورين والعرب والكلدان

بنت كلدانية
ليدا نعوم -

نحن الكلدان والشورين والعرب اهل هذى البلد امل الاكراد فهم ليسوا من هذى الديار الايكفى يا اكراد انكم تعيشوا فى بلدنا اكثر من 70 سنة انتم والتراك قتلتم المسحين سنة 1915

بنت كلدانية
ليدا نعوم -

نحن الكلدان والشورين والعرب اهل هذى البلد امل الاكراد فهم ليسوا من هذى الديار الايكفى يا اكراد انكم تعيشوا فى بلدنا اكثر من 70 سنة انتم والتراك قتلتم المسحين سنة 1915

مسيحى
ابن القامشلى -

الكردى معروف بالحقد الدفين على كل الامم خصوصا السريان والكلدان والشورين

مسيحى
ابن القامشلى -

الكردى معروف بالحقد الدفين على كل الامم خصوصا السريان والكلدان والشورين

to 36
bniamin -

الجزيرة هي لنا جميعا عربا وسريان واكراد ولكن نريد المساواة بين الجميع الا يوجد تميز عنصري بغيض فئة على فئات الاخرة اظن ان سياسة فرق تسد واضحة في كلامك وانك تخدم المخابرات السورية ومرة اخرة اقول هذه ارض اشورية سريانية ويهودية وكلدانية وكوردية ولكنها ليست عربية

to 36
bniamin -

الجزيرة هي لنا جميعا عربا وسريان واكراد ولكن نريد المساواة بين الجميع الا يوجد تميز عنصري بغيض فئة على فئات الاخرة اظن ان سياسة فرق تسد واضحة في كلامك وانك تخدم المخابرات السورية ومرة اخرة اقول هذه ارض اشورية سريانية ويهودية وكلدانية وكوردية ولكنها ليست عربية

العرب افضل
اشورى -

مليون مرة العرب افضل من الاكراد

العرب افضل
اشورى -

مليون مرة العرب افضل من الاكراد

الجزيره السوريه
كلمة -

مكرر

الجزيره السوريه
كلمة -

مكرر

الحكومة السورية
كلدانى -

الحكومة السورية لاتميز بين مواطن سورى واخر لاننا جميعا ابناء هذا الوطن اما الاكراد هم اتراك وليس سورين

الحكومة السورية
كلدانى -

الحكومة السورية لاتميز بين مواطن سورى واخر لاننا جميعا ابناء هذا الوطن اما الاكراد هم اتراك وليس سورين

لو يعود الزمان
كردى -

مكرر

لو يعود الزمان
كردى -

مكرر

to 36
zakharia -

لا يمكن ان تكون اشوريا بل انك بعثي عنصري تحقد على كل من ينتقد نظام الارهاب والقتل في سورية العرب والاشوريين والاكراد والسريان والكلدان والارمن اخوة من يفرقنا هي نظام البعث العنصري

to 36
zakharia -

لا يمكن ان تكون اشوريا بل انك بعثي عنصري تحقد على كل من ينتقد نظام الارهاب والقتل في سورية العرب والاشوريين والاكراد والسريان والكلدان والارمن اخوة من يفرقنا هي نظام البعث العنصري

Nr 15
د. عبدالحكيم الزعبي -

شرف عظيم لي أن أمثل نظام بلدي سوريا، وأن أمارس واجبي في الحفاظ على وحدة أراضيها، فالخيانة ليست من شيمنا كعرب. وقولكم أنني أبرر ((قتل الاكراد وحرمانهم من ابسط الحقوق)) فهو على الأرجح ناتج عن فهم خاطئ لما كتبته، حيث أنني لا أبرر قتل أحد أوحرمانه من حقوقه، سيما وأنني شخصياً ضد عقوبة الإعدام.

Nr 15
د. عبدالحكيم الزعبي -

شرف عظيم لي أن أمثل نظام بلدي سوريا، وأن أمارس واجبي في الحفاظ على وحدة أراضيها، فالخيانة ليست من شيمنا كعرب. وقولكم أنني أبرر ((قتل الاكراد وحرمانهم من ابسط الحقوق)) فهو على الأرجح ناتج عن فهم خاطئ لما كتبته، حيث أنني لا أبرر قتل أحد أوحرمانه من حقوقه، سيما وأنني شخصياً ضد عقوبة الإعدام.

asad arhabi
arbi asil -

الى من يسمى مرة ارمني ومرة كلداني ومرة اشوري من الواضح انك مثقف جدا وذو اخلاق ولديك افكار خطيرة وتعرف كيف تفكر الامم اقول لك مبروك عليك وعلى نظام الاجرام والحقد في دمشق افكارك

asad arhabi
arbi asil -

الى من يسمى مرة ارمني ومرة كلداني ومرة اشوري من الواضح انك مثقف جدا وذو اخلاق ولديك افكار خطيرة وتعرف كيف تفكر الامم اقول لك مبروك عليك وعلى نظام الاجرام والحقد في دمشق افكارك

الزعبي ونظامه
شيرين -

تقول الخيانة ليست من شيمكم ومارأيك في الاية القرأنية التي تقول( وان الاعراب اشد كفرا ونفاقا)؟!! وماذا تقول عن صدام عندما استدرج زوج بنته ليجلبه من الاردن ويقتله فورا في العراق بعد ان اعطاه الامان. الم يكن يمثل صدام لكم قيم العروبة يادكتور؟ من قتل الزعبي وغازي كنعان وووو وقال النظام بانهم انتحروا الم تكن ايدي النظام الخائن هي التي قتلتهم . النظام الذي تتشرف بانتمائك له. انظروا من يتحدث عن الخيانة؟ اذا كنت فعلا من عائلة الزعبي الذي كان ينتمي له رئيس الوزراء المغدور الزعبي فكان عليك كشف ملابسات قتله .....

الزعبي ونظامه
شيرين -

تقول الخيانة ليست من شيمكم ومارأيك في الاية القرأنية التي تقول( وان الاعراب اشد كفرا ونفاقا)؟!! وماذا تقول عن صدام عندما استدرج زوج بنته ليجلبه من الاردن ويقتله فورا في العراق بعد ان اعطاه الامان. الم يكن يمثل صدام لكم قيم العروبة يادكتور؟ من قتل الزعبي وغازي كنعان وووو وقال النظام بانهم انتحروا الم تكن ايدي النظام الخائن هي التي قتلتهم . النظام الذي تتشرف بانتمائك له. انظروا من يتحدث عن الخيانة؟ اذا كنت فعلا من عائلة الزعبي الذي كان ينتمي له رئيس الوزراء المغدور الزعبي فكان عليك كشف ملابسات قتله .....

ليست لكم
المهجرون -

الارض لله يورثها لمن يشاء قال سبحانه(كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم كذلك واورثناها قوما اخرين

ليست لكم
المهجرون -

الارض لله يورثها لمن يشاء قال سبحانه(كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم كذلك واورثناها قوما اخرين

chitan
alah -

مفارقة عجيبة يضطهدك ويحتل ارضك ويمنعك من حق الكلام ويجبرك من الجوع ان تترك ارض اجدادك ويحرمك من كل حقوقك الانسانية فوق هذا يقول عنك عنصري هل من يدافع عن حقوقه عنصري من هو العنصري هو المحتل البغيض وجلاوزته الارهابيين القتلة البعثيين

chitan
alah -

مفارقة عجيبة يضطهدك ويحتل ارضك ويمنعك من حق الكلام ويجبرك من الجوع ان تترك ارض اجدادك ويحرمك من كل حقوقك الانسانية فوق هذا يقول عنك عنصري هل من يدافع عن حقوقه عنصري من هو العنصري هو المحتل البغيض وجلاوزته الارهابيين القتلة البعثيين

kurdi
dilocan -

احييك يا اخ يوسف على هذا الافكار ومبادئ فكلنا ابناء هذا الوطن بكل اطيافه يجب ان نكون متساون في الحقوق والواجبات ،ولابد ان ياتي هذا اليوم مادام هناك عقول مثل حضرتكم تفكر بين جميع اطياف مجتمعنا

kurdi
dilocan -

احييك يا اخ يوسف على هذا الافكار ومبادئ فكلنا ابناء هذا الوطن بكل اطيافه يجب ان نكون متساون في الحقوق والواجبات ،ولابد ان ياتي هذا اليوم مادام هناك عقول مثل حضرتكم تفكر بين جميع اطياف مجتمعنا