أصداء

الديمقراطية والمدنّية في العراق الجديد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ليس هنالك أدنى شك لدى الباحثين في مجال علم الاجتماع السياسي، في العلاقة الوثيقة بين التمدّن والخيار الديمقراطي، حيث كلّما إزدهرت المدنّية في المجتمعات، إزداد تمسك الأفراد بحقوقهم في إختيار السلطة العمومية وزادت مطالبتهم ومشاركتهم في صنع القرار المتعلق بمصيرهم المشترك. وبالعكس كلمّا إنحسرت قيم الحداثة والعقلانية وتفككت البنى والمؤسسات الإجتماعية والسياسية، وساد الفوضى في أنماط العمل والإنتاج والتفكير والسلوك نتيجة إنحلال منظومة القيم الإجتماعية الضابطة والحامية والموّجهة للأفراد والجماعات معا، تنتكس مسيرة التحولات الديمقراطية إن وُجدت، أو تكون تلك الظواهر تعبيرا حقيقيا عن غيابها الذي سيؤدي لا محالة، إلى عرقلة التحوّل الإجتماعي ووقف التغيير المنشود وحبس التقدّم ومن ثم الشروع في التدهور السياسي والإنهيار.

حينها، لن يكون تعميم وإستفحال ظواهر الفساد المالي والإداري والسياسي والإستهتار بالمصالح العامّة وتفرّغ العديد من النخب السياسية إلى الإثراء الفاحش على حساب المعاناة اليومية للجمهور العام، هي القاعدة التي لا إستثناء لها على الإطلاق.

ومن الملفت للنظر، أن معيار التمدّن في العراق للفترة الواقعة ما بين 1960 إلى 1985، كان الأعلى بين الدول العربية دون أن يعني الأمر، أن تلك المرحلة التاريخية الحديثة، كانت تمتاز بالتحوّلات الديمقراطية وتشكّل تناقضا صارخا مع المعطيات النظرية أعلاه، بل تعني توّفر الأرضية والقاعدة الإجتماعية الضرورية والممهدة التي كان ممكنا أن تفضي لتلك التحوّلات المطلوبة، إن أُحسنت إدارتها سياسيا.

فكما يمكن للنخبة السياسية أن ترتبط بشعبها وتتحسس مشكلاته وقضاياه وتشاركه آلامه وآماله وتهجر العقائد الجامدة والمسبقات الفكرية والسياسية التي تمنع وتحجب عن رؤية الواقع الإجتماعي المعاش، وتدمّر أسس الإحتكار والاستبداد، وتحوّل الشعار الديمقراطي إلى دليل عمل وممارسة سياسية يومية، وإلى منطلق للتفكير والفكر السياسي الجديد، وبالتالي تعمل فكريا وسياسيا على التعاون الجماعي في قيادة المرحلة والإيفاء بإلتزاماتها الكثيرة والمتنوعة على الوجه الأمثل، يمكن أيضا للنخبة السياسية أن تحوّل الديمقراطية من قيمة عليا، إلى مجرد آليات شكلية وشعارات دعائية وتعبوية فارغة من أية قيمة ومعنى، وتصبح القيادات مقطوعة الصلة بشعبها ومعادية له عداءا عميقا ومتهرّبة تماما من مسؤولياتها أمامه، وهو ما كان سائدا في عقود الديكتاتورية البغيضة في العراق.

ومما ساهم في إنهيار أسس المدنّية في العراق جنبا إلى جنب السياسات الهوجاء لنظام الطاغية العراقي، هي الهجرات المليونية للفئات الإجتماعية الوسطى منذ نهاية عقد التسعينات وخلال الحرب العراقية الإيرانية وكذلك بعد عام 2003 نتيجة تدهور الحالة الأمنية، بالإضافة إلى سوء الإدارة والتخطيط والتوزيع وعدم التوازن بين المركز والأطراف والحملة الإيمانية المزعومة، وما صاحب فترة الحصار الإقتصادي من تدهور وإنحطاط وتفكك في القيم المدّنية على كل الأصعدة والمستويات، أدّت نتائجها إلى الترييف المتزايد للمدينة وزحف المناطق النائية عليها وسيادة العقليات المحافظة بقوة، والعودة شيئا فشيئا إلى مجتمع العشيرة الذي بات متماهيا مع دولة العشيرة الصدّامية كما أُريد له أن يكون.

لم يكن للمظاهر المدّنية على هشاشتها أن تتوارى كليا، ويتبدد تراكمها التاريخي بتلك السهولة والسرعة، لو أنها تحوّلت من مجرد مظاهر إلى مؤسسات مستقلة وثابتة تحميها القوانين وتحافظ عليها وتدافع عنها، وهو ما يفسّر أن الكثير من المجتمعات ظلّت محافظة على مدنيتها رغم إنهيار دولها خلال التاريخ الحديث. فالقيّم الحضارية والتقاليد والأعراف المدنية التي تتوارثها وتتناقلها الشعوب، لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بالجيوش والدبابات والقصور الرئاسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق - ناصرية
أبو محيسن -

الإنحطاط الذي يصيب الدول بعد صعودها الإقتصادي والمديني، بعود إلى موروث أو مخزون التخطيط الخاطيء في مجالات الحياة عامة . ولعل العراق واحد من الدول التي إنكفأت عن تطورها الحضاري بحكم قيام نخبة تجمع بين العقلية القيادية الإنتقامية، وعنجهية المواطنة الكاذبة، والمعروف إن الحروب لا تكون دائمة ومستعرة إلا من خلال محرك لها، وكذلك هو الإرهاب.الدول العربية ومنها العراق لم تستطيع الخروج من مأزق السلطة ووعيها المتدني لقيادة هذا البلد أو ذاك، فحروب الماضي والإنتكاسات الدموية التي مورست على المواطن العراقي، جاءت من خلال قرار فوقي. وهذا ما نراه اليوم أيضاً، فالتناحر قائم على السلطة، أعني السلطة ; ليست الكراسي التي يجلسون عليها في المؤسسات ومجالس المحافظات والنواب ولجان المؤسسات المدنية الخخخ; بل مجموع المصالح والفوائد وتقاسم الحصص وقيام التنظيمات الفاشلة وإرتهانها بأسماء اقطابها، إنه طريق لا يختلف عن الطريق الذي تسلكه التنظيمات الإرهابية، فكما اللص وهي يشيع أمام المليء أنه ترك اللصوصية ولكنه يمارسها بالسر ، أي عندما يحل الظلام ، وما دام العربي والعراقي يمارس سياسة التجهيل ضد قناعاته، فإنه خاضع وبالتأكيد للإبتزاز من هذه السلطات. فالجغرافية العربية تنتشر بين ربوعها دكتاتوريات وإن رفعت شعارات وأسماء التسامح والديمقراطية، وهي لا تقل خطراً عن دكتاتوريات كانت بالأمس أكثر وحشية. أستثني السادات ومن خلال كتابه ;البحث عن الذات; ، فحين إستلم القيادة بعد وفاة عبد الناصر، قال بالحرف الواحد: أنني أختلف عن جمال 100% وهكذا كانت طريقته ناجحة في بلد لا يرغب بالحروب ومآسيها وتحولت مصر بالرغم من أزماتها الإقتصادية إلى بلد يعيش بسلام وبدون حروب . ولكن السادات لم يحالفه الحظ فسقط صريعاً بفعل الغوغاء العربي، وضجيج الدكتاتوريات عموماً. فهل يعي العربي إن التاريخ يعيد نفسه ولا يتنقى إلا بوعي جديد خارج المعادلات السياسية البائسة، خاصة والجيل الحالي هو ضحية الوعي المتدني والإبتزازي للسلطة العربية.

العراق - ناصرية
أبو محيسن -

الإنحطاط الذي يصيب الدول بعد صعودها الإقتصادي والمديني، بعود إلى موروث أو مخزون التخطيط الخاطيء في مجالات الحياة عامة . ولعل العراق واحد من الدول التي إنكفأت عن تطورها الحضاري بحكم قيام نخبة تجمع بين العقلية القيادية الإنتقامية، وعنجهية المواطنة الكاذبة، والمعروف إن الحروب لا تكون دائمة ومستعرة إلا من خلال محرك لها، وكذلك هو الإرهاب.الدول العربية ومنها العراق لم تستطيع الخروج من مأزق السلطة ووعيها المتدني لقيادة هذا البلد أو ذاك، فحروب الماضي والإنتكاسات الدموية التي مورست على المواطن العراقي، جاءت من خلال قرار فوقي. وهذا ما نراه اليوم أيضاً، فالتناحر قائم على السلطة، أعني السلطة ; ليست الكراسي التي يجلسون عليها في المؤسسات ومجالس المحافظات والنواب ولجان المؤسسات المدنية الخخخ; بل مجموع المصالح والفوائد وتقاسم الحصص وقيام التنظيمات الفاشلة وإرتهانها بأسماء اقطابها، إنه طريق لا يختلف عن الطريق الذي تسلكه التنظيمات الإرهابية، فكما اللص وهي يشيع أمام المليء أنه ترك اللصوصية ولكنه يمارسها بالسر ، أي عندما يحل الظلام ، وما دام العربي والعراقي يمارس سياسة التجهيل ضد قناعاته، فإنه خاضع وبالتأكيد للإبتزاز من هذه السلطات. فالجغرافية العربية تنتشر بين ربوعها دكتاتوريات وإن رفعت شعارات وأسماء التسامح والديمقراطية، وهي لا تقل خطراً عن دكتاتوريات كانت بالأمس أكثر وحشية. أستثني السادات ومن خلال كتابه ;البحث عن الذات; ، فحين إستلم القيادة بعد وفاة عبد الناصر، قال بالحرف الواحد: أنني أختلف عن جمال 100% وهكذا كانت طريقته ناجحة في بلد لا يرغب بالحروب ومآسيها وتحولت مصر بالرغم من أزماتها الإقتصادية إلى بلد يعيش بسلام وبدون حروب . ولكن السادات لم يحالفه الحظ فسقط صريعاً بفعل الغوغاء العربي، وضجيج الدكتاتوريات عموماً. فهل يعي العربي إن التاريخ يعيد نفسه ولا يتنقى إلا بوعي جديد خارج المعادلات السياسية البائسة، خاصة والجيل الحالي هو ضحية الوعي المتدني والإبتزازي للسلطة العربية.

اسقطهم انهم الخونة
احمد الكرخي -

لم يعد بأمكان النظام الطائفي المتفسخ ان يصمد اليوم في العراق حتى لو بني حوله الف سياج كونكريتي وحمته كل جيوش العالم.ان المسالك اللاشرعية التي جاء بها نظام التغيير والذي لا زال يمارسها واوصل العراق الى مرحلة السقوط الفعلي له ،تنقلب الان على صانعيها من حيث لا يعلمون.ان الفئة الباغية التي تحكم الوطن اليوم وتبعثر مقوماته الاجتماعية والسياسية قد اغفلت التاريخ وما درت انها تحفر قبورها بيدها اليوم ان بشائر التغيير اصبحت قاب قوسين او اخر فلا بد من الانهيار للذين اعتقدوا ان العراق اصبح ملكاً لهم وللاخرين الذين عملوا على تدمير الوطن.فيا شعب العراق المظلوم اعرض عنهم ولا تغمس يدك في القنينة البنفسجية الا من اجل اسقاطهم فهم اعداؤك الحقيقيون؟

اسقطهم انهم الخونة
احمد الكرخي -

لم يعد بأمكان النظام الطائفي المتفسخ ان يصمد اليوم في العراق حتى لو بني حوله الف سياج كونكريتي وحمته كل جيوش العالم.ان المسالك اللاشرعية التي جاء بها نظام التغيير والذي لا زال يمارسها واوصل العراق الى مرحلة السقوط الفعلي له ،تنقلب الان على صانعيها من حيث لا يعلمون.ان الفئة الباغية التي تحكم الوطن اليوم وتبعثر مقوماته الاجتماعية والسياسية قد اغفلت التاريخ وما درت انها تحفر قبورها بيدها اليوم ان بشائر التغيير اصبحت قاب قوسين او اخر فلا بد من الانهيار للذين اعتقدوا ان العراق اصبح ملكاً لهم وللاخرين الذين عملوا على تدمير الوطن.فيا شعب العراق المظلوم اعرض عنهم ولا تغمس يدك في القنينة البنفسجية الا من اجل اسقاطهم فهم اعداؤك الحقيقيون؟