أصداء

لماذا لا أقرأ تعليقات القراء؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قرار عدم قراءة تعليقات القراء على كتاباتي الذي أعلنته قبل مدة هو محصلة تحولات فكرية ونفسية أنتجها تضافر تغيير مكان العيش، ووجود روح في داخلي تنزع بقوة نحو التصوف والأفلات من قيود إستعباد شروط الحياة الروتينية، وتشتاق ألى الأنغمار في ملكوت الحياة والكون والله... في رحلة فكرية وروحية يلفها الغموض والمجهول والسعي من أجل البحث عن معنى أعمق لهذه الحياة.

بعد مجيئي الى أمريكا وتحول مكان عيشي من الشرق الى الغرب، تولد عندي حب جارف لقراءة تاريخ العلم وما أبدعه العقل البشري من أختراعات وأكتشفات، وكان من نتيجة هذا الأهتمام الجديد إعادة التفكير بالأولويات الضرورية للحياة، فأنا قادم من الشرق ومن العراق تحديدا هذا البلد المجنون بالشعر، وشخصيا أنفقت الكثر من عمري على قراءة الرواية الأدبية، والقضية لم تكن صدمة حضارية مثلما يحب ان يطلق عليها أصحاب الأفكار الجاهزة الببغائية، وانما هي عملية مراجعة لسنوات الهدر وبعثرة الزمن والعمر في المجتمعات الشرقية المتخصصة في تقديم الهامشي والمبتذل على الأساسي والغايات، والأستغراق في النرجسية وهيمنة مرض هلوسة الشعور بالعظمة !

فمن يستحق التحية والتثمين والأهتمام والكتابة عنه.. ليس أنا، وكذلك ليس 99% من أدباء وفناني وكتاب وصحافي العالم، وأنما الذي يستحق الحب والتقديس هم العلماء الذين صنعوا لنا الحضارة وقدموا لنا السيارة والكهرباء والطائرة والتلفزيون والهاتف والأنترنت والأدوية الطبية وغيرها من الأختراعات والأكتشافات التي أضاءت للبشرية طريق العلم والمعرفة والرفاه والراحة والسعادة.

لقد جعلتني نزعة التصوف في داخلي أستغني عن الحاجة الى أعتراف الآخر بي، فهذا الآخر الشرقي هو موضوعي الذي أشتغل عليه، وهو الذات المشوهة المتخبطة في فكرها ومشاعرها وسلوكها، وهو الذي لم يعش أنسانيته، ولم يعرف حقيقة الدين والله، وهو المجرم الوحشي بحق المرأة والطفل، وهو الحيوان الأيديولوجي المنقاد بحبل إستعباد الشعارات الغوغائية له، فماه حاجتي الى أعتراف كائن منهوك وفاقد لحس التمييز والبصيرة؟

ينقسم المعلقون على كتابتي الى عدة أقسام منها:

- قراء محترمون من مختلف المستويات ولهم آراء عقلانية قيمة ومتحضرة.

- ضباط مخابرات يحاولون التشويش وخصوصا من المخابرات السورية والإيرانية وعملائها.

- عناصر من ذوي التوجهات القومية والشيوعية والتيار الديني الظلامي، وكذلك من الأحزاب الكردية.

- بعض ذوي النفوس المريضة بعقدة الحقد والتي تجد ذاتها ومتعتها في ممارسة كل ماهو قبيح ومبتذل وحقير.

وبناءا على هذه الأسباب قررت عدم قراءة تعليقات القراء، وكذلك أشير الى أنني لاأكتب أية تعليقات بأسمي مطلقا.

لماذا أكتب؟
قد يتساءل البعض لماذا أكتب اذاً، وجوابي هو: أنني أمارس حريتي في متعة الكتابة والتعبير عن مواقفي، ومثلما أنا امارس حريتي أنتم كذلك بأمكانكم ممارسة حريتكم في إهمال كتاباتي وعدم قراءتها.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية
أبو عرب -

أول مرة بحياتك تتكلم كلام معقول , تحية للعلماء في كل مكان .

....
misri -

خالف شروط النشر

لله يا محسنين
ضحكتنا -

هذا اكبر دليل انك تقرأها ههههههههو فيه تعليقات عشان تتقرى اساساً!!

حرص القاريء على اخيه
توته -

نحن نعلق ليس من اجلك ولكن من كشف العورات فى اى مقال وذلك حتى يقوم القاريء بعقد مقارنه بين المقال والتعليق ثم يقوم القاريء بالحكم بعقله بعد ان ظهرت له جميع الزوايا وجميع الحقائق وليس انصاف الحقائق بهدف نصره قضيه تخص فكر شخص واحد-- اذا كان الانبياء لم يتفق عليهم البشر فهل يتفقون على مقال -- وكلامك هذا هو تأكيد على انك تقرأ التعليقات ولكن لتعلم ان التعليقات ليست لك بل للقاريء والي يحترمه القاريء الاخر فيكشف له الفخاخ الموضوعه حرصا من القاريء على القاريء وانت خارج الموضوع

انا اكتب انت لا تقرأ
رافت -

;قد يتساءل البعض لماذا أكتب اذاً، وجوابي هو: أنني أمارس حريتي في متعة الكتابة والتعبير عن مواقفي، ومثلما أنا امارس حريتي أنتم كذلك بأمكانكم ممارسة حريتكم في إهمال كتاباتي وعدم قراءته;الكاتب يناقض نفسه ففعل الكتابة اساساً يتضمن فتح حوار ولا يوجد حوار من طرف واحد وحرية النشر يقابلها حرية الرد وعلي أية حال الكاتب اراح دماغه وصنف القراء ما بين شعوبي وحاقد وضابط مخابرات وارهابي ظلامي ؟ وكأن قوي الشر كلها تركت الدنيا وما فيها وتفرغت للرد علي عظمته!!!

الشعور السلبي متبادل
عبد البا سط البيك -

لك الحق يا سيد خضير أن تقرأ و تكتب ما تريد , و السادة القراء يتوفرون على نفس ذلك الحق . أنت صنفت أصحاب التعليقات حسب رؤيتك فذكرت العاقل و الحكيم و رجال المخابرات و الموتورون و الظلاميون و بقايا البعث ... , كما أن السادة القراء يصنفونك حسب رؤيتهم أيضاو هم يرون فيك الخائن العميل المرتد الحاقد الشوفيني ... هكذا تسير دوالايب الحياة ,و على الجميع أن يستمر بما يعتقد أنه الصواب و الحق . يا سيد خضير أنت تنظر الى الجوانب الإيجابية في المجتمع الأمريكي و تتغافل عن الكثير من السيئات التي هم ذاتهم يتحدثون عنها دون خجل و يسعون إلى إيجاد حلول لها , و هذ ه المثالب تتنوع بين الفساد الأخلاقي المستشري و الجرائم و العنف و إنتشار المخدرات ...أنت حولت المجتمع الأمريكي الى واحة جميلة فاضلة و نحن و غيرنا لا يشاطرك الرأي فيما ذهبت إليه تعسفاو بإنتقائية واضحة . و حسب رأينا فإنه على الكاتب أن يقرأ كل الردود المؤيدة له و المعارضة لما يكتبه حتى يثري إمكانياته الفكرية و لو من سخيف التعليقات التي لا يراها مناسبة . معظم السادة القراء يرون فيك تعاليا و حب الذات و الإدعاء من دون أن تتوفر على أسس ملكيتها. مجرد العيش بمجتمع أمريكي افقدك الصواب و أبعدك عن الكثير من الحقائق فصرت لا ترى في غير أمريكا الا السواد فقط . معظم المعلقون العراقيون من عرب و كرد و شيعة يوجهون لك شتى الإتهامات فهل كل هؤلاء على خطأ و أنت وحدك على صواب ..؟ راجع نفسك فيما تكتب و لا تكتب من أجل الإستفزاز الذي هو السمة الرئيسة التي تطبع لون مقالاتك . و بذلك تريحنا من التعليق الذي لا يسرك , و تريح نفسك من قراءة الردود الغاضبة عما تكتبه .

كلمة
ايلافي -

أشك في انك لن تقرأ تعليقات القراء على مقالاتك.وكلامك حول هذا الامر يظهر انك لم تتخلص بعد من آفة رفض الآخر(الآفةالشرقية العريقة)،الآخر المخالف لك في الرأي.اذا كنت حقا لا تريد قراءة التعليقات فلماذا تكتب في موقع ايلاف الذي يحتل المركز الاول في اقبال القراء عليه والتفاعل مع ما ينشر على صفحاته.العلماء متواضعون وكذلك الكتاب واصحاب الرسالات النبيلة الحقيقية،وليس لديهم الغرور الفارغ... ولا يحقدون على احد، ولا يدسون السم في العسل في بعض كتاباتهم.

التقدير
غيور -

أنا اتفق معك من يستحق اولا لا الادباء ولا السياسيين ولازعماء الاحزاب وانما العلماء وللاسف فالتقدير الذي ينالونه من المقالات والمجتمع صفر

نعم للعلم تاريخ
د.عبد الجبار العبيدي -

ان الاخ خضير من وجهة نظري شخصية عراقية لا زالت لم تُقرأ لحد الان.شخصية كريزماتية تستحق الاحتضان،ولو خُلقت هذه الشخصية في الغرب لكانت غير التي هي عليها الان.فالحضارة الغربية على بعض علاتها قد اعترفت بالانسان منذ زمن قولا وتطبيقاً،فلم يعد احد منهم يعيب على الاخرين تصرفاته الا اذا اضرت بالمجتمع،ولم يعد احد منهم يطالب بحق مكتسب وهو بحاجة الى من بدافع عته.لان حياتهم اصبحت قانون وزعماؤهم قانون،فلا وساطة ولا متوسطون .وفانون الفرد عندهم لا يخترق لانه قانون .وحضارتنا اعترفت بالانسان قولا لاتطبيقاً،وظل هذا الانسان يعاني من عقدة النقص التي يعبر عنها الاخ خضير بكل وضوح وصراحة،فهو يعاب على كل تصرف يؤديه من الاخرين بغض النظر عن مسؤوليته هو عته.فعند الغربيين تعمقت مفاهيم الحرية وحقوق الناس واصبحت قانون،وعندنا لازلنا نحبو نحوهاولم نعترف بها كقانون ،هم يحترمون النص الانجيلي قولا وتطبيقاً ونحن نحترم القول القرآني قولا لا تطبيقاً.من هنا تفرغوا للعلم بعد ان تأمنت حقوقهم،وتحددت واجباتهم، فأنتجوا الطائرة والقطار والدواء وكل مستلزمات الحياة ،ونحن لازلنا نلهج بالتراث القديم قولا وتقديساً، فبقينا في كوقع لا نحسد عليه وفي ابواب سفاراتهم نستجدي الاخرين.نعم من حق خضير ان يتجه نخو تاريخ العلم ليرى ماهية الانسان وكيف صنع وسيصنع الحضارة، وكبف سنبقى نحن نعيش بلا حقوق ولا نصنع الا حضارة المتوحشين.هم لا يحاسبون الناس على ارائهم ونحن نحاسب على الحرف المفال،هم يعترفون بالعدالة ونحن لاقيمة للعدل عندنا ،هم يوئمنون الكفاية للانسان فلا جائع عندهم ونحن نأكل خبز الفقراء بالباطل ،هم في راحة البال ينعمون ونحن في القلق عائشون،هم للعلم والعلماء يقدسون ونحن لهم مُحتقِرون. هم حكامهم يسمعون،ونحن لنا حكام في الطرش نائمون. فهل تعتقد اخي القارىء سنصل يوما مثلما هم يصلون.هيهات ورب الكعبة سنصل مثلما يصلون.

المعلقون بشر مختلفين
Amir Baky -

هناك معلقين يكتبون ضد الكاتب حتى ولو أفكارة صحيحة. وهناك معلقين يؤيدون الكاتب فى كل ما يكتبه. وهناك معلقين يعلقون على فكرة الطرح لذلك تجد إنهم يؤيدونك فى مقالات و ينتقدون أفكارك فى مقالات أخرى. وهذا ليس حبا أو كرها لشخصك. وعلى العموم أنا من هذه الفئة. وأخيرا هناك معلقون لا يتحدثون فى موضوع المقال و إختلاق مواضيع أخرى ليعلقوا عليها و هؤلاء مرضى يحتاجون العلاج.

أمريكا خضير و نحن
عبد البا سط البيك -

لم يقل أحد بأن كل ما في الغرب عموما و أمريكا على وجه الخصوص شر يا د. عبد الجبار العبيدي . نعترف بتفوق تلك الأمم علينا في عدد من المواقع .و حيث أن الحكمة ضالة المؤمن , حيثما وجدها إلتقطها , فإننا نأخذ بمثل هذا القول . كاتبك الكريزمي خضير طاهر يريد منا أن ننسلخ كلية من كل ما لدينا من ميراث ثقافي و أن نتبع ما يراه في بلده الجديد أمريكا واحة الأمن و الأمان و العلم و حقوق الإنسان . لن ندخل معكما في جدال , و لكن نسأل كل من يسير على هذا الدرب الشاق المسالك هل تعرفون فعلا المجتمع الأمريكي ..؟ أم أنتم تأخذون الوجوه الإيجابية التي يتوفر عليها بدون شك و تتجاهلون الجوانب السلبية الأخرى ..؟ كنت أتمنى أن يكتب السيد خضير طاهر و لو لمرة واحدة عن السلبيات التي تنخر جذور المجتمع الأمريكي و تهدد تلك الواحة التي يشيد بها كاتبنا الولهان الذي يستحق الإحتضان .. دعنا نسمع و نرى ما لدى أمريكا دون تلك الصروح العلمية العظيمة التي نعرف مردودها على الإنسانية . القانون موجود و لكن الجرائم من كل الأنواع تتكاثر بتصاعد حاد , و الفساد السياسي و الإرتشاء باتت من أبجديات التعامل اليومي المتعارف عليه . نحن نقر بأن النظام القضائي موجود و يمارس دوره و لكن التقارير تتحدث عن فساد بعض رجاله و تلاعبهم بحقوق الناس . دور الريادة الأمريكي يتأرجح بين الحق و الباطل . دعونا من الإعلام و الدعايات الرخيصة التي تظهر أن الحياة بأمريكا أجود من غيرها من البلدان ...هل يستطيع الإنسان المشي ليلا في الكثير من المدن ..؟ هل الإنسان آمن على ماله و روحه ..؟ و ماذا عن إنتشار المخدرات ..و لا داع للحديث عن الفساد الأخلاقي و الإنحلال الإجتماعي و داخل مؤسسة الأسرة و الكثير الكثير من مصائب تعشعش في الطبقات الإجتماعية المختلفة . لا تنظروا إلى أمريكا من خلال طبقة النخبة فقط , إنزلوا و تفرجوا على الغالبية العظمى من الناس هناك ثم أصدروا أحكامكم عن أمريكا و نقاوتها و حكمة سياستها و إحترامها لحقوق الإنسان و الحيوان . و حتى لا يخرج علينا أحد السادة القراء مهاجما و معنفا , فإنني أقول أنه من الضروري أن نستفيد من إيجابيات ما عند الأمريكان و لكن من دون هرج أو تهريج كما يفعل صاحبك يا د. عبد الجبار العبيدي .

د. عبد الجبار؟
عراقي -

كيف تثبت لنا ان التعليق الذي ينفخ بك ويعظمك هو ليس انت وباسم دكتور عبد الجبار العبيدي؟ ماتكعد راحه ;استاذ; خضير العظيم

مقاطعة مماثلة
قاريء -

نيابة عن السلطة الخامسة سلطة القراء ادعو القراء الى مقاطعة كتابات المذكور اعلاه معاملة له بالمثل

كلام واقعي
خالد -

الاستاذ خضير اتفق في اغلب ما تفضلت به لاننا في الشرق نعيش عقد عنصرية و طائفية و طبقية منفلته فرغم ان الغرب لديهم مشاكلهم العنصرية الا ان القانون نظم تلك العلاقة فقانون الحقوق المدنية في امريكا و منع التمييز على اساس الدين والعرق يكفله القانون يمكن القول ان الثقافة لها دور بجانب القانون فالاختلاف موجود حتى بين افراد الطائفة الواحدة او العرق الواحد موجود في الشرق لذلك بل ان من مشاكل الشرق الكبيرة هو احتقار العمل اليدوي و الصناعة فماذا تتوقع من شعوب الشرق القائمة ثقافتها على الاختلاف و العرقي والديني و احتقار العمل اليدوي و التسكع في القهاوي والشوارع في الغرب العمل مقدس مهما كانت طبيعته.

جنون العظمه
الرصافي البغدادي -

حسب معرفتي الشخصيه بكم ومعرفتي المسبقه بمعرفتكم باصول علم النفس ارى ان اول اعراض انتقالكم الى الغرب او بالتحديد امريكا قد اصبتم بجنون العظمه وكذلك اعراض خالف تعرف والا كيف فصلت فئات القراء بهذه الدقه وخاصة المخابرات الايرانيه والسوريه هههههههههه؟. وبعدين اين الضرر في قراءة ردود القراء اليس من باب اللياقه والادب ان تسمع الاخرين مثلما الاخرين يهرعون الى قراءة مقالتكم التي لا تخلوا من الافاده ؟لكن العتب مو عليك العتب على امريكا ههههههههه ؟ مع الاعتذار للقراء فقط واما الاستاذ خضير فانا اعتقد بانه سيعدل عن قراره وسيعود يعتذر لقراءه ومحبيه وسيقول الحقيقه بانه قال ذلك لحاله نفسيه وانه عالج نفسه بنفسه وفي علم النفس تسمى هذه الحاله الرجوع الى الذات .

کاکه
قره داغی -

کاکه خوزير تاهير ارجو ان لاتخاف القراء لانهم علی حق فی تعليقاتهم ويجب عليک ککاتب ان تستفيد منهم وانی اری بانک لديک مشوار طويل لاستيعاب ابسط امور السياسه..

تياران
خوليو -

هذه المقالة تدعونا لتحليل شخصية السيد خضير، فهي الشخصية الشرقية بامتياز والتي غرفت من تراث الشرق الديني، ولكنها لم تقتنع به بالكامل، فهناك بقع فارغة رفضت أن تمتلئ من معلومات غير منطقية وخارجة عن مدارات العقل الواعي، ولما جاء للغرب العقلاني(على الرغم من مشاكل هذا الغرب) وشاهد إنتاجاته، ملأت هذه ما كان يحتاج إليه، ولكن الأمور لم تهدأ وبدأ تلاطم التياران داخل دماغ الكاتب: القديم الخارج عن مدارات العقل والجديد الذي يريك حقيقة العالم وتطور التاريخ والإنسان، أصحاب تعليقات القديم البالي تثير في الكاتب غضب، لأنه يكتشف نوعيتها الضحلة ويقارنها بالمعقول المرئي الذي يحتك فيه يومياً، وكل تعليق خارج عن مجال العقل العلمي هو عبارة عن صدمة كهربائية تثير عنده الغثيان، لأنه يكتشف أن آرائهم الآن أصبحت خارج الزمان والمكان،فما هو بفاعل إذاً؟ يريد الهروب، عله يستطيع تنظيف خلايا العقل مما تعلمه من تراث بالي فقد صلاحيته، ليتصالح بعدها مع نفسه ويعود ثانية ليقرأ تعليقات القراء،-قد ينجح- فعلى الرغم من سلبيات الكثير من التعليقات، فلها أهمية لأنها تكشف بضاعتنا وتكشف مواقع الخلل في ثقافة الإنسان الشرقي الديني، الذي لايزال يعتقد أن الشمس تغرب في بئر حمئة، وأن شعر المرأة فتنة.

تصنيف
طاهر طاهر -

الاستاذ خضير تسى صنفا اخر من التعليقات وهي التعليقات التي يكتبها خضير نفسه تحت اسم مستعار

تعليق
عصام -

لا شك أن المجتمع ألأمريكي مثل كل المجتمعات له مساوءه ولكن حسناته اكثر من سيئاته ياسيدعبد الباسط بيك بينما سيئات المجتمعات في بلادنا اكثر من الحسنات بأضعاف

بل تقرأها كلها
قارئ -

يا صديقي أنا متأكد أنت تقرأ التعليقات أكثر من مرة لأنها هي التي تشعرك بالأهمية وتضل تنتظرها على نار. بدون التعليقات لن تشعر بأية أهمية وستضل سجينا حيث أنت. أكثر ما تخشاه الاهمال القاتل الذي قد تتعرض لها / مقالاتك / ...وما المقالة التي كتبتها الآن الا رد على تعليقات القراء على الموضوع الأخير الذي فسرت فيه القرآن على الطريقة الأمريكيةَََ ;

إيجابيات خضير
إدريس الشافي -

قرر خضير طاهر عدم قراءة تعليقات القراء، والسبب طبعا هو أن العديد منها ينتقد مقالاته لأنه لا يتفق مغ مضمونها. فرغم أن القراء يختلفون مع محتويات مقالات خضير، ورغم أنها تستفزهم وتثير أعصابهم، فإنهم مع ذلك، يكلفون أنفسهم عناء الاطلاع عليها، ويقرؤونها قبل التعليق عليها. الكاتب طاهر الليبرالي جدا، والمتأثر حتى النخاع بالديمقراطية الأمريكية، لا يقبل الاطلاع على ما يكتب عنه قراؤه، لأن تعليقاتهم لا تعجبه. فمن من الطرفين على صواب؟ من منهما المنفتح، والمتسامح، والذي يقبل بالرأي الآخر، وبالتالي الديمقراطي؟ هل هم القراء أم خضير؟ من المحتمل أن يتأثر طاهر ببعض التعليقات القاسية في حقه والتي تنحو أحيانا منحى الشتيمة الصريحة، ولكن ما هو الفرق بين تلك التعليقات، وبين ما يفعله خضير بالقراء حين يصفهم بأنهم / عناصر من ذوي التوجهات القومية والشيوعية والتيار الديني الظلامي.. و بعض ذوي النفوس المريضة بعقدة الحقد والتي تجد ذاتها ومتعتها في ممارسة كل ماهو قبيح ومبتذل وحقير/ ألسنا أمام شتائم بالجملة من طرف كاتب شهير في حق قرائه؟ هب أن كل القراء بتلك الصفات التي ينعتهم بها خضير ،ألا يجدر به أن يحاورهم ويحاورهم، ويسعى إلى إقناعهم بوجهة نظره بطرق متعددة لإخراجهم من الوضع الذي يوجدون فيه، والذي يعتبره الكاتب مزريا؟ يبدو أن المستوى المعرفي لخضير أقل بكثير من مستوى قرائه، إنهم متسامحون أكثر منه. ورغم ذلك، نسجل للكاتب وقوفه في مقالات متعددة إلى جانب الجيش العراقي الباسل، ضباطا وجنودا، في تصديهم للهجمة الإيرانية على العراق، ولمسعى الأكراد الدائب اقتطاع أجزاء من بلاد الرافدين وتأسيس دويلة عليه، على حساب المصالح القومية العربية والتركمانية.. كما نسجل لخضير رفضه للأحزاب الطائفية العراقية، بشقيها الشيعي والسني والتي أعادت البلد إلى القرون الوسطى. فهذه بعض من إيجابيات مقالاته التي لا نرى أي حرج في التنويه بها، حتى وإن كان سوف لن يقرأ تعليقنا هذا..

خرافات العقل المسيحي
الفارس -

مخالف لشروط النشر

اضف الى معلوماتك ؟!
الفارس -

عفوا يا محرر ايلاف لماذا تسمح بنقد العقل المسلم عبر تعليقات خوليو وزمرته ولا تسمح لنا بنقد العقل المسيحي نريد عدالة في الرد هل تعلم حضرتك ان الكتاب المقدس هو كتاب لا اصل لة ولا سند ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس كتابة مجهولين ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الجبال تولد؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الرجل يحيض؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الملح يزرع؟؟هل تعلم ان الارض لها اربع زوايا فى الكتاب المقدس؟؟هل تعلم ان الاسد يأكل تبن فى الكتاب المقدس؟؟هل تعلم ان الحية تاكل تراب فى الكتاب المقدس ؟؟ هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول انة يوجد ضربة قمر مثل ضربة الشمس ؟؟هل تعم ان الكتاب المقدس يقول النظر للشمس مفيد ؟؟ هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان شرب الماء مضر؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يجهل كيف يتكون الجنين داخل رحم الام ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول الرجل مثلة مثل الحمار ؟؟هل تعلم ان المرأة فى الكتاب المقدس توزع مع الميراث ؟؟هل تعلم ان النساء تأكل اطفلها فى الكتاب المقدس؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يتكلم عن خلق حيوان خرافى هوة التنين؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يحكى خرفات مثل حكاية شمشون الذى قتل الف رجل بفك حمار؟؟هل تعلم ان الكتاب ذكر قصة رجل يقتل 300 شخص بضربة رمح واحدة ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يحكي قصة نبي اية واعجوبة يمشي حافيا عاريا ثلاث سنوات؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الحوائط والاقشمة تصاب بمرض البرص وهوة مرض جلدي يصيب الانسان ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يشجع على شرب الخمر ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول الرب لة اذيال ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس انة يوجد عصير جبال ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يحكى قصة اسد مات مرتين؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الغنم تتوحم؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول انة يوجد خرفان مخططة؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول الرجال تأ:كل عذرتهم وتشرب بولهم؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يأمر برجم الثورة الذى ينطح انسان؟؟هل تعلم ان الملائكة فى الكتاب المقدس تاكل لحما وخبزا؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول انة يوجد طائر لة اربع ارجل ؟؟هل تعلمان الكتاب المقدس يقول ان البراز من الطعام؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الذباب الميت النتن يخرج من الطيب ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان النسور لها شعر ؟؟هل تعلم ان الكتاب ا

العقلية واحدة
قاريء -

العقلية المشرقية سواء عند المسيحيين او عند المسلمين واحدة ومن يقصرها على المسلمين فهو شخص عنصري لم تهذبه وصايا مخلصه

مشاعر الغاء الذات
اوس العربي -

يعني نحن لدينا اناس مصابون بعقدة عبادة امريكا والحضارة الغربية علما بان هذه الحضارة ان صح التعبير لم تضف للبشرية شيئا جديدا سوى الابادة العامة للبشر وقلب الانظمة الوطنية وتخريب الاوطان وتفجير الصراعات داخلها واذا كان على لاختراعات فإن الشرق ايضا يخترع ويبدع مثل الصين واليابان وكورياوماليزيا والهند فهؤلاء اخذوا من الغرب واضافوا وتفوق التلميذ على استاذه ان مشاعر الدونية والذيلية وجلد الذات او سحق الذات في الاخر لن تنتج شيئا ذا قيمة سيضل الغربي العنصري ينظر اليك باستعلاء كونك احد ابناء البلاد المتخلفة غير البيضاء وغير المسيحية وانك خلقت لتكون عبدا تابعاله ان الذين اثروا حياة الناس بالاختراعات اعطتهم الانسانية الشهرة والمال وصنعت لهم التماثيل واعطتهم النياشين لكن هل كان في بالهم الله وهم يصنعون هذه الاشياء ام المال والشهرة وقد حصلوا عليها الغرب لا يعطينا شيء مجاني نحن نستهلك ما ينتجه بعد ان ندفع له بالدولار .

كاتب فريد
عبد البا سط البيك -

الأخ الفاضل السيد إدريس الشافي عدد بعض ما يظنه إيجابيا في مقالات السيد خضير طاهر من باب إلتمس لأخيك عذرا . هكذا يبدو الأمر في ظاهره و لكن روح كاتب المقال تجعل هذه الإيجابيات تصب لمصلحة المحتل الأمريكي الذي مزق العراق . الدفاع عن الوطن امر محمود لكل من يساهم بذلك العمل , لكن طريقة السيد خضير تستعدي الأكراد مجانا و تهاجم الفرس بهوادةمن دون ضرورة و لا تذكر للشيعة أي فضل رغم أن كاتب المقال ينتمي إليهم في الأصل .السيد خضير يستعذب أن تصل ردود كثيرة على مقالاته و يعمل على ما يبدو على إثارة حفيظة أكبر عدد من القراء . إذا كان لا يقرأ الردود فلمن يكتب ..؟ هل يكتب لقاء أجر خدمة لمصلحة جهة ما ..؟ يجب أن يكون باب الحوار مفتوحا على مصراعية بين الكاتب و القراء و خاصة و أن معظم مقالات السيد خضير طاهر لا يجوز السكوت عنها و تجاهلها من الأطراف التي يهاجمهابقسوة و دون رحمة , و حق الرد مكفول . شتائم الكاتب أقسى بكثير لأنها تصدر عن شخص يفترض أن يعرف أصول الكتابة و لا يمكن أن نطبق نفس المعايير على السادة القراء لأنهم ينتمون الى مستويات ثقافية مختلفة . السيد طاهر منذ أن قرأت له أول مقال عرفت أنه ليس بالرجل السهل نظرا لما يطرح من أفكار خطيرة تثير الريبة في إنتمائه و جذوره , وهو الذي يحرض القراء على مهاجمته و عليه أن يتحمل ما يرد إلى بريده .

وصلت الرسالة
خوليو -

أوافقك، يجب أن تنشر إيلاف الردود إلا إذا كانت بلغة الشتم والبذاءة، لقد وصلت الرسالة ياسيد الفارس-23- وكل ماتفضلت به هو عن العهد القديم فإله ذلك العهد ضريب سيف ويلبس دروع ويقود الجنود ويسحق ويقتل ويحرق وأنا معك في كل ماقلت، ، وقد غار منه إلهاً آخر يشبهه ويأخذ عنه، فهو ضريب رمح وقطاع رؤوس ويحب السبايا،الفرق أن أتباع ذلك الإله الحربجي فصلوا ديانتهم عن دنياهم، وبقي الآخر ابن العم يصر على التدخل، والمثل الحكيم يقول من يتدخل فيما لايعنيه يسمع كلاماً لايرضيه، كل مانطلب هو أن ينفصل أتباع الإله الآخر عن التدخل في شؤون الحكم واعبد حضرتك ماشئت وبالحدود التي تراها على مقاسك إذا كانت تسبب لك الراحة، الزمن ليس زمن آلهة الحرب والحلقة.

رد للاخ الفارس
سين من الناس -

ماقولك في أن الحصان يطير ؟

مش معقول ياخوليو
مصرى وبس -

أقسم أن تعليقات خوليو فى كثير من الموضوعات هى أفضل من الموضوعات ذاتها.. ولا أتذكر أنى أبدا بحصت عن صاحب تعليقات ما عدا قلة قليلة على رأسها يأتى خوليو. ولا أظن إلا أن السيد خوليو وعلى رغم أنه قال عن نفسه أنه طبيب لكنه فى إعتقادى كاتب وله إنتاج أتمنى أن أتعرف عليه. وشكرا لإيلاف ومبارك عليها هذا المعلق الرائع.

الى مصري وبس
ahmed -

متأكد انت مش خوليو؟

..
fahad701 -

تحيه للاخ خوليو واسلوبه الرائع في الرد فهوا يستفز اصحاب العقول والقلوب الضلاميه ليظهر حقدهم و تخلفهم فهم لا يستطيعوا الرد باسلوبه فتظهر همجيتهم

قديم وجديد ؟!
حدوقه -

عجايب ؟! أتمنون ببعض الكتاب ؟ وتكفرون ببعض ؟!!

الى الفارس
عصام -

حضرة المحرر المحترم ,اذا سمحت للسيد الفارس بانتقاد الكناب المقدس فاسمح لي بالرد عليه.يا حصرة الفارس قبل ان تنتقد الكتاب المقدس لماذا لا تنتقد ... شق القمر وخرافة ذو القرنين وهو الأسكندر المكدوني ومغيب الشمس والمديانيين وغيرها وشرب بول البعير ورضاعة الكبير,علما ان معضم قصص الكناب المقدّس هي رمزيه

العهد القديم ملزم
الفارس -

اين الشتائم والبذاءة ؟!! هذا كتابك المقدس يذكر مانقلت هل تريد ان تقول انك لا تعترف به ؟! ما اعرفه ان الاعتقاد بالعهد القديم ملزم للمسيحي لانه يحوي نبؤات يسوع وان من لا يومن بكل الناموس ملعون ، يمكن للمسيحيين المتعصبين من امثالك ادعاء غير ذلك تكتيكيا ولكن متى امتلك القوة فانه سوف ينفذ تعاليم العهد القديم حالا كما حصل في لبنان ضد المسلمين او ضد المسيحيين المخالفين في المذهب او العلمانيين او اللادينيين ولذلك يلتزم به المسيحيون الغربيون وينفذون حرفيا تعاليم الابادة في العراق وافغانستان من الافضل ان تلتزم حدودك ولا تسعى الى الاساءة الى الاسلام والمسلمين وان عدتم عدنا

یاحضرة الكاتب
کامران -

انا كوردی عراقی أبا عن جد ولست تابعا الی أی حزب سیاسی لا كوردی ولا عربی، وأنا أمارس حریتی بعدم قراءة التی تکتبها، ولكنی متابع الی مقالاتك ضد الشعب الكوردی بالشکل الرئیسی وأحیانا عن المرأة وملذات أمریكا والتهجم علی أیران بعض الاحیان والمدح بالتركمان، الف مبروك علیك امریكا وحیاتها لا تخصنا أین تعیش وماذا تعمل، ولكن الغیر مسموح به هو تهجمك الغیر مبرر والعشوائی علی الشعب الكوردی ولا ترید من الاخرین أی رد فعل.

من هو العميل؟
رشيد راشدي -

صنف خضير طاهر شريحة واسعة من قرائه من خلال تعليقاتهم في خانة / ضباط مخابرات يحاولون التشويش وخصوصا من المخابرات السورية والإيرانية وعملائها/ بهذا الكلام يسمح الكاتب لنفسه بإطلاق اتهام العمالة على القراء بناء على الظن، وفي غياب أي حجة أو مجرد قرينة تثبت مزاعمه، خصوصا أن التعليقات التي نتابعها، لا تشير، لا من قريب ولا من بعيد، لإيران ولسوريا، مما يستنتج منه أن كتابها عملاء لهاتين الدولتين. إذا جاز طاهر لنفسه توجيه مثل هذا الاتهام الخطير للقراء، فلماذا يستغرب حين يتهمه بعض القراء بأنه هو أيضا عميل لأمريكا ولإسرائيل؟ لقد أجاز لنفسه توجيه تهمة العمالة لهم، فلماذا لا يجيز لهم رد الصاع إليه، ومعاملته بالمثل بتوجيه نفس التهمة له؟ فالقراء على الأقل لديهم قرائن قوية لإطلاق هذه التهمة عليه، فخضير يرحب بالاحتلال الأمريكي الذي دمر وطنه الأصلي العراق، وذبحه من الوريد إلى الوريد، ويعتبر ذلك تحريرا، وسبق له أن عبر صراحة في مقال سابق عن رغبته في الاشتغال عميلا لدى القوات الأمريكية، كما أنه أعرب عن إعجابه بالكيان الصهيوني، وكان إلى جانبه في حربه التدميرية على غزة ولبنان، وقرأنا له المقال -الخالد- الذي كان عنوانه على هذا النحو تقريبا: جيش الدفاع الإسرائيلي يؤدب عملاء إيران في لبنان. في ضوء مثل هذه المواقف والأقوال الصادرة عن خضير، ألا يكون القراء أحق وأولى بتوجيه التهمة له بالعمالة لأمريكا وإسرائيل..؟

khudir
nasr -

ما يكتبه خضير شي يثير الشك فهو يبعث رسائل لجهات ما بأنه يحب امريكا واسرائيل ولا اظنه صادقا فيما يكتبه

آني من مكان آخر!
شمشون الأمريكي -

بعد ان ثبت بالدليل القاطع سكوت وجبن الحكومة والبرلمان امام أستهتار العصابات الكردية وممارستها لجريمة التطهير العرقي ضد أبناء شعبنا من العرب والتركمان والمسيحيين في كركوك وتعرض وجودهم وحياتهم وممتلكاتهم وحرياتهم الشخصية والعامة لقمع الميليشيات الكردية وأجهزتها الأمنية لا يبقى أمام أبناء شعبنا إلا اللجوء الى طلب الحماية الدولية من المنظمات الدولية والأستعانة بها لوقف الهجمة الشوفينية الكردية الهمجية الرامية الى احتلال كركوك وطرد سكانها العرب والتركمان والمسيحيين ، فالمادة العنصرية والساقطة قانونيا 140 تعتبر وثيقة رسمية تدين بشدة الأكراد امام المجتمع الدولي لأنها تدعو صراحة الى تنفيذ جريمة التطهير العرقي ضد سكان كركوك على الشرفاء جميعا فضح أكاذيب العصابات الكردية بخصوص مزاعم التهجير ، فألأكراد هم من غادروا كركوك هربا منها وألتحقوا بالعصابات المسلحة في الجبال التي خرقت قوانين الدولة وحملت السلاح تنفيذا للأوامر الإيرانية ، فأكذوبة التهجير المتعمد لن تنطلي على أحد، ومازالت الأحداث طازة ولم تندثربعد لذا يجب على أبناء شعبنا العرب والتركمان والمسيحيين التركيز على القيام بحملة دولية اعلامية وسياسية لشرح حقيقة الخطر الذي يتهدد وجودهم بسبب الممارسات القومية الشوفينية للعصابات الكردية التي تستغل ضعف الدولة العراقية وتخاذل وجبن الحكومة والبرلمان لتمرير المشاريع والقوانين المشبوهة العنصرية التي ترفضها كافة المواثيق الدولية ولوائح حقوق الانسان أطلبوا الحماية الدوليةوأحشروا الحكومة والبرلمان في موقف الخزي العار.!.؟ فلا أحد سيدافع عن كركوك المحتلة من قبل العصابات الكردية غير المجتمع الدولي .

وين وحيد
مي أكرم -

ليست مستغربة ابداً تصريحات عمار الحكيم بشأن كركوك وانحيازه المكشوف للعصابات الكردية ودعم مؤامراتها للإستيلاء على كركوك والموصل وديالى أثبت تصريحات عمار الحكيم بالدليل القاطع على ان المخطط الإيراني لايريد للعراق الأستقرار والعودة الى سابق عهده بلدا موحدا قويا ... فكما هو معروف لايمكن ان يتصرف عناصر الأحزاب الشيعية بمعزل عن الأوامر الإيرانية التي ترسم تحركاتهم ومواقفهم ، وتوزع الأدوار عليهم حسب الوظائف المناطة بهم ، وموقف الحكيم والمجلس الأعلى وحزب الدعوة وحتى التيار الصدي ... هذا الموقف المتخاذل الجبان المتواطيء مع العصابات الكردية والساكت عن أستهتارها في نهب ثروات العراق والتعدي على سيادته وكرامته ، هو ذاته الموقف الإيراني الرسمي الهادف الى الإبقاء على سخونة الأحداث وأستمرار عدم الأستقرار واطالة أمد النزاعات والصراعات الداخلية لتعطيل نهوض العراق من جديد واستعادة قوته إيران ليس من مصلحتها توحد الشيعة والسنة وتشكيل موقف وطني قوي يتصدى للأطماع الكردية ويوقف أستهتارها وتصرفاتها الشوفينية ويلجمها بأستعمال أوراق الضغط العديدة ضدها مثل إيقاف دفع حصة 25 % من واردات النفط الى الأكراد والتلويح بأستعمال القوة العسكرية ، وعقد تحالفات سياسية وعسكرية مع تركيا لتطويقهم وغيرها من الاوراق التي يملكها العراق لتوجيه الصفعات لهم أن الدعم الدولي الذي يعول عليه الاكراد سوف لن يستمر الى الأبد؟ فهم لايملكون من المغريات الأقتصادية والموقع الجغرافي والسياسي ما يغري دول العالم لمساندتهم وبالتالي فأن المستقبل سيكون لصالح العراق في حال أستعاد قوته العسكرية والسياسية وتوحد الشيعة والسنة يدا واحدة من اجل بناء وطنهم والتصدي للعدو الكردي الذي يحاول تدمير وطننا من داخل المؤسسات الحكومية والبرلمان ومن خارجها ، فالمنطقة الكردية تعيش بين أسنان كماشة قاتلة تتكون من تركيا وايران آذربيجان وأرمينيا و جورجيا وسوريا والعراق ، وهذا الوضع الجغرافي الخانق هو مقبرة مظلمة لأطماع الأكراد ، واجلا أو عاجلا سيتم تلقينهم درسا لن ينسوه من قبل ابناء الشعب العراقي وسيتم سحق كافة المشاريع القومية الشوفينة وسيكون النصر الباهر للأرادة الوطنية العراقية الشريفة والخزي والعار لعملاء إيران.

لندن
سالار كركوكي -

الاخ خضير عدي سؤال يعني اذا ممكن صحيح الحاكم روؤف رشيد اللي حكم على صدام بالموت رح يصير رئيس لجامعة العربية وره عمرو موسى؟ هاي اشاعة قوية بين العراقيين بلندن و المانيا! اريد منك رد سريع وشكراً للايلاف الحبيبة و انت خضير همين.

الى المعلقين
أبولياس العجمي -

أريد أشير الى أنني لاأكتب أية تعليقات بأسمي مطلقا.

ادعو لهم بالتوفيق
المهندس -

ربما تعليقي متأخر بعض الشيء على ما كتبه الاستاذ خضير وقدادلى من ادلى من قراء ايلاف المحترمين بتعليقه عليه ولكني احب ان اقول للسيد خضير وكوني اعيش في امريكا ومن اصول عراقيه مثله صعب جدا ان تقنع احدا برأيك وصعب جدا ان تنقل ما تعيشه ويصدقك الاخرون لاسباب كثيره يقف في مقدمتها التاريخ المزيف والثقافه الاقصائيه والتعالي الفارغ والغرور المبني على امجاد كاذبه وبطولات وهميه.. لن يصدقك الناس الذين تكتب لهم ولن تغير شيئا واحدا ابدا مهما فعلت وكتبت. ادعوك للاهتمام بشأنك وحياتك وعملك وحاول ان تكتب بلغة بلدك الجديد وصدقني سترى نفسك ناجحا اكثر وسيصدقك الناس هنااكثر وستشعر بانك وجدت ذاتك ودعهم بما يؤمنون فقديما قيل كل قوم بما لديهم فرحون وان ازداد ايمانك كما تدعي فأدعو لهم بأكتشاف الطريق الذين يوصلهم الى اهدافهم التي يبغون ولكن ليس من بينها تدمير الاخرين وغزوهم

الصحافة التفاعلية
كادر من الكوادر -

يا استاذ خضير طالما انت لاتؤمن بالصحافة التفاعلية التي ثارت على النمظ الرتيب للصحافة فلماذا تكتب في ايلاف وهي الرائدة في اشراك القراء في الخبر الصحفي ونجحت في هذا بشكل كبير...اذا كان موضوعك من باب الاثارة فقد نعذرك اما ان تدعي بانك فعلا لا تقرا التعليقات فهذا مع كل احترامي لك شيء غير دقيق

ضعف لعراق مصلحة يران
ورد -

ايران من مصلحتها بقاء العراق ضعيف حتى لا يعود مرة اخر يهددها فهناك القنبلة الموقوتة وهي حدود شط العرب فالمصالح الانية بين العراقيين ورؤيتهم لايران ستتبدل عندما يرى العراقيون انهم قد استعادوا عافيتهم حينها ستعود المشاكل مع ايران من جديد وربما اكبر من ذي قبل وكذلك الاكراد ليس من مصلحتهم ان تستعيد الحكومة المركزية قوتها فهذا يهدد مصالحهم ومكاسبهم فبقاء الحكومة العراقية ضعيفة يعزز من قوة الاكراد في التاثير على القرار و المحافظة على المكتسبات في ظل قوة عسكرية كردية منظمة ربما تفوق قوة الحكومة العراقية المركزية .

ربي زودني علما
سوران -

انا اصلاً لا اقرأ مقالاتك ولا تعليقاتها و هذه التعليق اكتبه على عنوان مقالتك لكي لا تتصور انا قرأت مقالتك

لماذا؟
كامل احمد -

انت تعرف يا خضير طاهر التركمان جيدا... فلماذا تمدحهم دائما؟ في الحقيقة موقفك واضح جدا، انت تحتقر الاكراد!!! كما تعلم بان الاكراد اقرب شعب للعرب كما ومن حقهم بان یقرروا مصيرهم بنفسهم. عاشت الصداقة العربية الكردية التركمانية الكلدانية اليهودية الغجرية الارمنية من اجل السلام في العراق.

إلى خوليو
إدريس الشافي -

لا أعرف من تقصد بالإنسان الشرقي الديني الذي، تبعا لتعبيرك / لايزال يعتقد أن الشمس تغرب وأن شعر المرأة فتنة/ كقارئ مداوم لإيلاف التي تجمعنا في رحاب صفحاتها كعرب وكمشارقة، لم يسبق لي أن قرأت أي تعليق يورد فيه كاتبه أن الشمس تغرب في بئر وأن شعر المرأة فتنة، فتعليقات القراء في مجملها تناقش الكتاب في وجهات نظرهم، متفقة ومختلفة معهم كل حسب رأيه، وأعترف أنني كقارئ أقف في الكثير من الأحيان على تعليقات أعمق وأفيد بكثير جدا من مقالات من يعتبرون أنفسهم كتابا، ويريدون أن يجعلوا من هذه الصفة سلطة علينا نحن القراء البسطاء يرهبوننا بها لكي لا نناقشهم فيما يكتبونه. وبخلاف تعليقات القراء المتنوعة والمختلفة المضامين، فإن تعليقاتك أنت الأخ خوليو تكاد تكون تعليقا واحدا تكتبه بشكل دوري في أسفل مختلف المقالات، ولكن بعبارت مغايرة من هنا وهناك، ولكن المضمون واحد، ألا وهو مهاجمة المسلمين والقدح والذم في دينهم وفي معتقدهم بسبب أو بدونه.

الاخوه القراء
خضير طاهر -

اود ان اشير الى اني لااكتب اي تعليق باسمي او اي اسم اخر لذا اقتضى التنويه

الاخوه القراء
خضير طاهر -

اود ان اشير الى اني لااكتب اي تعليق باسمي او اي اسم اخر لذا اقتضى التنويه

متعه الكتابه
محمد على -

اتصور ان الكاتب اراد ان يقول انه ترفع على حتى قرائه التعليق على كتاباته مع العلم هى المتعه الحقيقيه للكاب لانه ومن خلال التعليق ياتى بافكار اخرى ويتفهم راى القارى وتفكيره ولكن لماذا يريد الكاتب ان يوهمنا انه لا يقرا تعليق الاخرين السبب بسيط جدا حتى لا يقع بمشكله وهى انه لا يعرف كيف يرد لان اكثر تعليق القراء بها انتباه وبها فطنه عميقه وبها بعد نظر الى ما يريد ان يقول الكاتب او يمرر فكره معينه . انا اتصور من لا يقرا ما يكتب اما انه غير صادق بكتابته واما اصابته جنون العظمه واما الاثنين معا . لكم التحيه

متعه الكتابه
محمد على -

اتصور ان الكاتب اراد ان يقول انه ترفع على حتى قرائه التعليق على كتاباته مع العلم هى المتعه الحقيقيه للكاب لانه ومن خلال التعليق ياتى بافكار اخرى ويتفهم راى القارى وتفكيره ولكن لماذا يريد الكاتب ان يوهمنا انه لا يقرا تعليق الاخرين السبب بسيط جدا حتى لا يقع بمشكله وهى انه لا يعرف كيف يرد لان اكثر تعليق القراء بها انتباه وبها فطنه عميقه وبها بعد نظر الى ما يريد ان يقول الكاتب او يمرر فكره معينه . انا اتصور من لا يقرا ما يكتب اما انه غير صادق بكتابته واما اصابته جنون العظمه واما الاثنين معا . لكم التحيه

الى التعليق 48
فلفل -

مو قلت ماراح اقرا التعليقات ياخضير ..كيف عرفت ان هناك من اتهمك بانك تقرا التعليقات؟ كمين هههههه

الى التعليق 48
فلفل -

مو قلت ماراح اقرا التعليقات ياخضير ..كيف عرفت ان هناك من اتهمك بانك تقرا التعليقات؟ كمين هههههه

cheap
mansur -

مخالف لشروط النشر

cheap
mansur -

مخالف لشروط النشر

إلى الفارس
مصري -

الحاجة الوحيدة إللى يعني ممكن يكون عليها القيمة في تعليقك هي هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الارنب يجتر ؟) و إليك هذا المقطع من موقع مسلم وللأرنب قناة هضمية فريدة ، تختلف عن القنوات الهضمية في العاشبات الاخرى المجترة كالبقر والغنم ، التي تستعيد الغذاء لتقوم بمضغه وبلعه . أما الأرنب فإنه يستريح في جحره او سردابه ، بعد ان يتناول الغذاء ، ثم لا يلبث ان يخرج برازا أوليا لينا غير متصلب ، يحتوي على بقايا طعام مهضوم جزئيا فقط فيعيد الارنب اكل هذا البراز ليستكمل هضمه ، ويمتص ما يحتويه من ماء ، ثم لا يلبث ان يخرجه على صورة برازه الحبيبي الصلب المعروف أما الباقي يا عزيزى فكمن يسأل عن كيفية تحويل قوة الحصان إلى قوة المعزة. بالمناسبة إيه حكاية الشمس إللي بتغرب في البير دي ؟ على فكرة يا إيلاف لو عنكم 10% حيادية بس حتنشروا التعليق كما هو أو ما كنتوش تنشروا تعليقه.

إلى الفارس
مصري -

الحاجة الوحيدة إللى يعني ممكن يكون عليها القيمة في تعليقك هي هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الارنب يجتر ؟) و إليك هذا المقطع من موقع مسلم وللأرنب قناة هضمية فريدة ، تختلف عن القنوات الهضمية في العاشبات الاخرى المجترة كالبقر والغنم ، التي تستعيد الغذاء لتقوم بمضغه وبلعه . أما الأرنب فإنه يستريح في جحره او سردابه ، بعد ان يتناول الغذاء ، ثم لا يلبث ان يخرج برازا أوليا لينا غير متصلب ، يحتوي على بقايا طعام مهضوم جزئيا فقط فيعيد الارنب اكل هذا البراز ليستكمل هضمه ، ويمتص ما يحتويه من ماء ، ثم لا يلبث ان يخرجه على صورة برازه الحبيبي الصلب المعروف أما الباقي يا عزيزى فكمن يسأل عن كيفية تحويل قوة الحصان إلى قوة المعزة. بالمناسبة إيه حكاية الشمس إللي بتغرب في البير دي ؟ على فكرة يا إيلاف لو عنكم 10% حيادية بس حتنشروا التعليق كما هو أو ما كنتوش تنشروا تعليقه.

معسكر الشر
خفافيش الظلام -

نفس الشىء يحدث لكل من يقول كلمة حق و يكشف الحقيقة نفس معسكر الشر ايران سوريا قطر حماس حزب الله الاخوان المسلمين يردون فى كل مكان ضد مصر و ضد مبارك و ضد الاقباط و لصالح من يمولونهم انهم يسيئون استغلال الحرية و لكن صدقنى الناس لم يعودوا اغبياء و لكن ايضا يجب الاستمرار فى كشف الزيف لكى لا يتم استعباط و استعماء القراء

معسكر الشر
خفافيش الظلام -

نفس الشىء يحدث لكل من يقول كلمة حق و يكشف الحقيقة نفس معسكر الشر ايران سوريا قطر حماس حزب الله الاخوان المسلمين يردون فى كل مكان ضد مصر و ضد مبارك و ضد الاقباط و لصالح من يمولونهم انهم يسيئون استغلال الحرية و لكن صدقنى الناس لم يعودوا اغبياء و لكن ايضا يجب الاستمرار فى كشف الزيف لكى لا يتم استعباط و استعماء القراء

استمر خوليو
jon -

احسدك على صبرك يا خوليو واحترم عقلك النير .احد الحكماء قال اذا كان عدوك مثقف فتلك مشكلة اما اذا كان عدوك جاهل فتلك مشكلة ومصيبة وكارثة. طبعا كل ما امدحك ايلاف لا تنشر تعليقي اين الحيادية

استمر خوليو
jon -

احسدك على صبرك يا خوليو واحترم عقلك النير .احد الحكماء قال اذا كان عدوك مثقف فتلك مشكلة اما اذا كان عدوك جاهل فتلك مشكلة ومصيبة وكارثة. طبعا كل ما امدحك ايلاف لا تنشر تعليقي اين الحيادية

سجناء الخرافة
الفارس -

مساكين انتم سجنكم رجال اللاهوت في الخرافات ولم تخرجوامنها حتى الان ؟!اولا يا ابني الأرنب ليس عنده ظلف من الأساس , لا مشقوق ولا غير مشقوق !كما نعلم , قدم الأرنب مثل قدم الكلب والقط وما شابههما : كل حيوان مجتر يملك rumen كرش ... يخزن فيه الحيوان طعامه ليتخمر قليلا !وإسم الحيوانات المجترة باللغة الإنجليزية Ruminants أي الحيونات ذات الكرش !! وهنا نخرج بالنقطة الأولى قبل أن نكمل دورة الإجترار : الحقيقية يا سادة الأرنب لا يملك rumen ;كرش ; أصلا ليقال عنه ;Ruminants ; أي مجتر !! يوضع الوبر والأرانب مع الحيوانات التي تجتز مع أنها لا تجتر لكنها تحرك شفتيها دائمًا كمن تجتر ، فهذا ما يبدو للناس اما الشمس التي تغرب في الحمئة فهو تعبير مجازي والا فان الشمس خارج الكرة الارضية ولكننا كبشر نراها تشرق من خلف الجبال او البحيرات او المحيطات وتغرب فيها فهل هذا حقيقي ؟! وهو مجاز معقول اما غير المعقول فما هو ما ورد في كتابك المكدس بالخرافات يارجل حرر عقلك واتبع الحق المبين لا ترهن عقلك لقسيس او حاخام . برجاء النشر ياايلاف عملا بحرية التعبير

سجناء الخرافة
الفارس -

مساكين انتم سجنكم رجال اللاهوت في الخرافات ولم تخرجوامنها حتى الان ؟!اولا يا ابني الأرنب ليس عنده ظلف من الأساس , لا مشقوق ولا غير مشقوق !كما نعلم , قدم الأرنب مثل قدم الكلب والقط وما شابههما : كل حيوان مجتر يملك rumen كرش ... يخزن فيه الحيوان طعامه ليتخمر قليلا !وإسم الحيوانات المجترة باللغة الإنجليزية Ruminants أي الحيونات ذات الكرش !! وهنا نخرج بالنقطة الأولى قبل أن نكمل دورة الإجترار : الحقيقية يا سادة الأرنب لا يملك rumen ;كرش ; أصلا ليقال عنه ;Ruminants ; أي مجتر !! يوضع الوبر والأرانب مع الحيوانات التي تجتز مع أنها لا تجتر لكنها تحرك شفتيها دائمًا كمن تجتر ، فهذا ما يبدو للناس اما الشمس التي تغرب في الحمئة فهو تعبير مجازي والا فان الشمس خارج الكرة الارضية ولكننا كبشر نراها تشرق من خلف الجبال او البحيرات او المحيطات وتغرب فيها فهل هذا حقيقي ؟! وهو مجاز معقول اما غير المعقول فما هو ما ورد في كتابك المكدس بالخرافات يارجل حرر عقلك واتبع الحق المبين لا ترهن عقلك لقسيس او حاخام . برجاء النشر ياايلاف عملا بحرية التعبير

مين فينا إللي سجين؟
للفارس -

ما ذكرته عن الأرنب ليس من قسيس لكن من موقع إسلامي و هنا أنت تأكد ما يقول هذا الموقع الإسلامي و على فكرة العهد القديم لم يكن مكتوبا بالإنجليزي أساسا عشان ترجع كلمة Ruminants لأصلها الإنجليزي، و كويس أهه إنك عارف إن فيه حاجة إسمها مجاز، بس ده بقى ما ينطبقش على حكاية الشمس فهو لم يقل لا جبال ولا محيطات ولا حتى بحيرات و لكن بئر طينية،و كمان يعني نسيب تفسير الطبري وغيرةونأخذ بتفسير الفارس؟ رجاء يا إيلاف تفتكري من إللي فتح الموضوع و مين إللي نشرله. شكرا

مين فينا إللي سجين؟
للفارس -

ما ذكرته عن الأرنب ليس من قسيس لكن من موقع إسلامي و هنا أنت تأكد ما يقول هذا الموقع الإسلامي و على فكرة العهد القديم لم يكن مكتوبا بالإنجليزي أساسا عشان ترجع كلمة Ruminants لأصلها الإنجليزي، و كويس أهه إنك عارف إن فيه حاجة إسمها مجاز، بس ده بقى ما ينطبقش على حكاية الشمس فهو لم يقل لا جبال ولا محيطات ولا حتى بحيرات و لكن بئر طينية،و كمان يعني نسيب تفسير الطبري وغيرةونأخذ بتفسير الفارس؟ رجاء يا إيلاف تفتكري من إللي فتح الموضوع و مين إللي نشرله. شكرا

مشكلة اليوناني
الفارس -

ماهو المشكلة انك يوناني لوكنت عربي كنت فهمت ان العين يمكن ان يكون محيطها متر او محيطها مائة متر الطبري يفسر وفق معطيات زمانه اما معطيات عصرنا فتقول ان الشمس خارج كوكبنا وفي مركز المجموعة الشمسية بتاعتنا وان الرؤية هنا مجازية وليست حقيقية وفي كل الاحوال هذه قضية فرعية ولكن القضية الاساسية في قصة ذي القرنين ايمانيه بالله الواحد الاحد واستنكاره عبادة اوثان اواشخاص مع الله ومحبتة للاصلاح بدون ان ينتظر مكافأة من احد الا من الله الواحد الاحد ومايفعله صبية الكنيسة هو فقط الترداد الغبي لما يعلمهم لهم سجانيهم من رجال الظلال والكهنوت ياراجل حرر عقلك من الكهنوت وقلبك من الاحقاد والتحق بالاسلام تنل خيري الدنيا والاخرة

مشكلة اليوناني
الفارس -

ماهو المشكلة انك يوناني لوكنت عربي كنت فهمت ان العين يمكن ان يكون محيطها متر او محيطها مائة متر الطبري يفسر وفق معطيات زمانه اما معطيات عصرنا فتقول ان الشمس خارج كوكبنا وفي مركز المجموعة الشمسية بتاعتنا وان الرؤية هنا مجازية وليست حقيقية وفي كل الاحوال هذه قضية فرعية ولكن القضية الاساسية في قصة ذي القرنين ايمانيه بالله الواحد الاحد واستنكاره عبادة اوثان اواشخاص مع الله ومحبتة للاصلاح بدون ان ينتظر مكافأة من احد الا من الله الواحد الاحد ومايفعله صبية الكنيسة هو فقط الترداد الغبي لما يعلمهم لهم سجانيهم من رجال الظلال والكهنوت ياراجل حرر عقلك من الكهنوت وقلبك من الاحقاد والتحق بالاسلام تنل خيري الدنيا والاخرة

امتى تفهموا بأى؟
معالي -

القرآن الكريم لم يقل إن الشمس تطلع من عين حمئة، بل نقل وَصْفَ ذي القرنين لمشهد غروب الشمس. ولهذا قال: (وَجَدَهَا) ولم يُثبِت ذلك على أنه حقيقة كونية. وفي هذا يقول مصطفى صادق الرافعي: ; فلفظة (وَجَدَهَا) هنا سر الإعجاز فإن الآية لا تقرر حقيقة مغرب الشمس حتى يقال إنها خالفت العلم.. وإنما تصف الآية حالة قائمة بشخص معين.. كما يقول القائل: نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كل نجم كالشرارة ;. فهذا صحيح في وجدانه هو لا في الحقيقة، ولو كان القرآن كلام إنسان في ذلك الزمن، لجعلها حقيقة مقررة مفروغاً منها، ولقال: كانت الشمس تغرب.. الخ ;.[1]الآية ليست مطلقة المعنى، بل مقيدة بشخص ذي القرنين. وما قال ذو القرنين ليس فيه ما يخالف العقل، لأنك إذا كنت متجهاً غرباً وأمامك جبل، فإنك سوف تجد الشمس تغرب خلف الجبل.. قطعاً لا يفهم أحد من ذلك أن الشمس تختبئ حقيقة خلف الجبل. وإن كان الذي أمامك بحيرة، فستجد الشمس تغرب في البحيرة. يرجى تفسير هذا النص من كتابكم المقدس وهب هذا معقول؟؟Mat 5:45 لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ. وكمان دي!Deu 14:7 إِلا هَذِهِ فَلا تَأْكُلُوهَا مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلفَ المُنْقَسِمَ: الجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالوَبْرُ لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لا تَشُقُّ ظِلفاً فَهِيَ نَجِسَةٌ لكُمْ.1.الارنب لا يجتر ولا ظلف له!2.الارنب لا كرش له ولكن لديه معده فهو لا يجتر! وقبل ما تقول قصدوا حيوان تاني والترجمة العربية غير دقيقة نقول الحيوان التاني هو الارنب البري وهو كمان لا ظلف له ولا يجتر!!

امتى تفهموا بأى؟
معالي -

القرآن الكريم لم يقل إن الشمس تطلع من عين حمئة، بل نقل وَصْفَ ذي القرنين لمشهد غروب الشمس. ولهذا قال: (وَجَدَهَا) ولم يُثبِت ذلك على أنه حقيقة كونية. وفي هذا يقول مصطفى صادق الرافعي: ; فلفظة (وَجَدَهَا) هنا سر الإعجاز فإن الآية لا تقرر حقيقة مغرب الشمس حتى يقال إنها خالفت العلم.. وإنما تصف الآية حالة قائمة بشخص معين.. كما يقول القائل: نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كل نجم كالشرارة ;. فهذا صحيح في وجدانه هو لا في الحقيقة، ولو كان القرآن كلام إنسان في ذلك الزمن، لجعلها حقيقة مقررة مفروغاً منها، ولقال: كانت الشمس تغرب.. الخ ;.[1]الآية ليست مطلقة المعنى، بل مقيدة بشخص ذي القرنين. وما قال ذو القرنين ليس فيه ما يخالف العقل، لأنك إذا كنت متجهاً غرباً وأمامك جبل، فإنك سوف تجد الشمس تغرب خلف الجبل.. قطعاً لا يفهم أحد من ذلك أن الشمس تختبئ حقيقة خلف الجبل. وإن كان الذي أمامك بحيرة، فستجد الشمس تغرب في البحيرة. يرجى تفسير هذا النص من كتابكم المقدس وهب هذا معقول؟؟Mat 5:45 لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ. وكمان دي!Deu 14:7 إِلا هَذِهِ فَلا تَأْكُلُوهَا مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلفَ المُنْقَسِمَ: الجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالوَبْرُ لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لا تَشُقُّ ظِلفاً فَهِيَ نَجِسَةٌ لكُمْ.1.الارنب لا يجتر ولا ظلف له!2.الارنب لا كرش له ولكن لديه معده فهو لا يجتر! وقبل ما تقول قصدوا حيوان تاني والترجمة العربية غير دقيقة نقول الحيوان التاني هو الارنب البري وهو كمان لا ظلف له ولا يجتر!!

ما كان من الأول
من المصري إلى فارس -

يا حرام يا طبرى جابوها فيك و إنت مالكش ذنب، بقى بالذمة الطبري هو اللي كان بيفسر حسب معطيات زمانه وللا دا كان حد تاني هو إللي بيكتب حسب معطيات زمانه؟ (أفسرلك أكتر وللا فهمت؟)ليه هو الطبري حسب معطيات زمانه ما كانش يعرف المجاز؟ وللا الطبري كمان كان يوناني؟ طيب بلاش الطبرى إيه رأيك في إللي واخدين عن الطبري؟ أمال يعني أنا جبتها منين؟وبعدين دلوقتي بس بقيت قضية فرعية؟ ما كان من الأول. على فكرة أنا فعلا مش عربي ولا كمان يوناني أنا مصري. وعلى فكرة كتير من إللي بسموهم عرب اليومين دول بيدفعوا حياتهم وهما بيحاولو يوصلوا لليونان و جاراتها.

ما كان من الأول
من المصري إلى فارس -

يا حرام يا طبرى جابوها فيك و إنت مالكش ذنب، بقى بالذمة الطبري هو اللي كان بيفسر حسب معطيات زمانه وللا دا كان حد تاني هو إللي بيكتب حسب معطيات زمانه؟ (أفسرلك أكتر وللا فهمت؟)ليه هو الطبري حسب معطيات زمانه ما كانش يعرف المجاز؟ وللا الطبري كمان كان يوناني؟ طيب بلاش الطبرى إيه رأيك في إللي واخدين عن الطبري؟ أمال يعني أنا جبتها منين؟وبعدين دلوقتي بس بقيت قضية فرعية؟ ما كان من الأول. على فكرة أنا فعلا مش عربي ولا كمان يوناني أنا مصري. وعلى فكرة كتير من إللي بسموهم عرب اليومين دول بيدفعوا حياتهم وهما بيحاولو يوصلوا لليونان و جاراتها.