أصداء

الاعتراف بالكرد كطرف رئيسي في آية مباحثات لحل القضية الكردية أمر لا بد منه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بحضور كل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير الداخلية بشير آتالاي ناقش البرلمان التركي في جلسة عقدها مساء يوم الجمعة المنصرم ماتسمى بخطة الحكومة لحل القضية الكردية. ورغم ان البرلمان التركي كان قد ناقش القضية الكردية مرات عديدة الا ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها مناقشة القضية على هذا المستوى وبهذا الشكل العلني. فرغم التسميات العديدة التي اطلقتها حكومة العدالة والتنمية على مشروعها الا ان النقاشات التي دارت حول القضية الكردية في البرلمان التركي في 13.11.2009 وفي مختلف جوانبها كانت مختلفة تماماً عن سابقاتها، فالمحور الوحيد للنقاش هذه المرة كان "القضية الكردية وكيفية حلها" تحديداً.

تخصيص البرلمان التركي، ولاول مرة، جلسة خاصة لمناقشة القضية الكردية يدل على ماهية المشكلة الرئيسية التي تعاني منها تركيا، ويثبت للعالم كله بأن الحكومة التركية في مأزق حقيقي، وليس بأمكانها الاستمرار في سياساتها الحالية دون ايجاد حل جذري للقضية الكردية. كذلك لايمكن للحكومة أن تنكر حقيقة الوجود الكردي وعدالة القضية الكردية، فهي إن فعلت ذلك فكأنها تحاول ان "تغطي الشمس بالغربال".

لكن رغم هذه الحقائق التي ذكرناها هناك امر آخر وهو "احاديث" الجانب التركي الغير دقيقة وطريقة ادارة الحكومة للمشكلة من خلال طرح حلول احادية الجانب، والاصرار على عدم الاعتراف بالآخر كطرف رئيسي للحل. ورغم وجود بعض الاختلافات بين ما يطرحه حزب العدالة والتنمية الحاكم وبين مايطرحه حزبا الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية، الا ان جوهر سياستهم واحد. حزب الشعب الجمهوري حزب قومي متطرف وحزب الحركة القومية حزب قومي فاشي، وهما يمارسان في ظل الدولة الحالية سياسة علنية تهدف الى تصفية الكرد والنيل من قضيتهم، ولكن كل باسلوبه وطريقته.

ورغم وجود نقاط التقاء بين هذه الاحزاب الثلاث التي ذكرناها آنفاً الا ان حزب العدالة والتنمية وعلى ما يبدو قد توصل الى قناعة بأنه لا يمكن الوصول الى حل نهائي للقضية الكردية عبر الاساليب القديمة التي انتهجتها الحكومات التركية المتعاقبة وبعض الاحزاب القومية المتطرفة الموجودة حالياً في الدولة، لذلك نراه بين حين وآخر يطرح افكاراً واراءً ومشاريعاً مختلفة، لكنها في حقيقة الامر تأتي لتضليل الرأي العام ليس الا، اي ان الحزب الحاكم غيرّ اساليبه في ادارة المشكلة وإستنبط طرقاً جديدة في كيفية تصفية حركة التحرر الكردية، وهو يراهن على تلك الطرق الآن.

حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية حزبان مفلسان سياسياً وجماهيراً في الاوساط الكردية، خاصة بعد مشاركتهما في اعمال القتل والارهاب والاغتيالات الاخيرة وسياساتهما العنصرية التمييزية تجاه الشعب الكردي وقضيته العادلة، لذلك لانعتقد بان يستمر هذان الحزبان بهذا الشكل طويلاً. انهما حزبان يتجهان إلى الإضمحلال والأفول.

حزب العدالة والتنمية يراقب كل ما يجري عن كثب، ويتفنن في حربه الضروس ضد الشعب الكردي وحركته التحررية، فهو الى الآن لا يعترف بالهوية الكردية بشكل دستوري ويقف بالضد من القوى السياسية الكردية التي تناضل بشكل سلمي وديمقراطي لنيل الشعب الكردي حقوقه المشروعة. وفي هذا المنحى تحديداً يريد الحزب الحاكم ان يدفع بالكرد الى حافة الهاوية من خلال حملات تصفية الحركة التحررية الكردية، وخلق شرخ بين الكرد وحركتهم التحررية، وكافة قادة الحزب يكررون هذا الكلام في خطاباتهم الكثيرة، وكان آخرها الأحاديث والكلمات التي سمعناها تحت قبة البرلمان التركي؟!.

حزب العدالة والتنمية والاطراف الاخرى يرفضون معالجة القضية الكردية بشكل قانوني واحداث تغيير في دستور البلاد يتعترف بالكرد وبهويتهم القومية. وهذه الأطراف تتخذ من مشروع مصطفى كمال اتاتورك المسمى" اصلاح الشرق" والذي ظهر عام 1924 اساساً لسياساتهم، وعلى نفس الخطى اطلق حزب العدالة والتنمية إسم " الاتحاد القومي" على مشروعه. وهذا المشروع يعني في ترجمة أخرى تصفية حزب العمال الكردستاني، وعلى اساس هذا المشروع التصفوي تتعامل هذه الأطراف مع الكرد. الدولة التركية غير مستعدة للقبول بحل القضية الكردية عبر مشروع ديمقراطي، هي تريد "التداوي" من خلال الإصرار على سياسية التصفية.

اجتماع البرلمان لمناقشة القضية الكردية امر في غاية الاهمية، ويجب علينا الا ننظر الى هذا الامر باستخفاف، لان ما حصل في يوم 13.11.2009 كان نتيجة لنطال الشعب الكردي وحركته التحررية، ونتيجة لتلك الدماء الزكية التي روّت جبال كردستان، لذلك يجب على الجميع الايخلطوا الاوراق ببعضها البعض وأن ينظروا الى ما يجري بعين الحقيقة، والا تتمنن الحكومة التركية علينا وعلى العالم بعقدها لهذا الاجتماع، وتفسيرها الأمور حسب مصالحها الخبيثة. عليها ان تعترف بان نضال الشعب الكردي وحركته التحررية ارغماها على عقد هذه الجلسة. يجب ان نكون حذرين تجاه المؤامرات الخطيرة التي تنتهجها الحكومة التركية. الحذر وعدم الوقوع في فخ الآلاعيب المستمرة للحكومة التركية واجب وطني على كل كردي مخلص لقضيته وشعبه، ويعتبر الأساس في الحفاظ على استحقاقات الثورة الكردية ونضالات رجالاتها الاشاوس الذين ضحوا بكل غال ونفيس من اجلها.

اعتراف الحكومة التركية بالكرد كشريك في الحل والاعتراف الدستوري بالوجود الكردي وحل القضيهة الكردية على اسس ديمقراطية عادلة هي ضمانة حقيقية للسلام وللحل الدائم الديمقراطي. فاذا ناقش البرلمان التركي القضية الكردية على هذا الاساس في القادم من الايام حينها فقط بامكاننا الاطمئنان اليهم والوثوق بوعودهم، اما غير ذلك فكل " محاولة" جديدة لن تكون سوى كلاماً في الهواء.

جميل باييك
قيادي ومن مؤسسي حزب العمال الكردستاني

الترجمة من الكردية: سرحان عيسى
serhanisa@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاکراد فرع صغير
فاضل عثمان -

يجب على الاکراد ان يحمدوا ربهم و يشکرونه ليل و نهار لان ترکيا التفتت اليهم ليس لأي شئ وانما لانسانيتها و عدالتها وان طموح الاکراد بأن يصيروا طرفا رئيسيا في المفاوضات هو کلام مستحيل فالاکراد مجرد فرع و فرع صغير في الشجرة الترکية التي تفيأ المسلمون في ظلالها طوال قرون طويلة.

الصبر
Roni -

بعد الليل الطويل سيأتي النهار وستشرق الشمس على الجبال،

Love PKK
SIRIN SEMZINII -

PKK won the war and turkish fascict ideology and its crumbling muilitary machine is collapsing under the attack of great PKK free fighters, and be sure whithin years kurdistan state will emerge soon,,VIVA PKK..VIVA OCALAN..VIVA KURDISTAN

to number 1
Mageed -

Every where I read in ELAPH I see your name attacking the Kurd. Are you not tired of your chauvinism and maginifying Turky. Turky is no more than a third world country with a broken economy and desperately poor people. Stop your rheoterics about the great turky. The Kurds constitute more than twenty to twenty five millions in Turky and that is an undersetimate. If you think that is small branch then you do need your brain examined by a psychatirist. Wake up you sleeping git, the world has moved on from the ninteenth century when you had the automan empire. The evil Automan empire has gone and was deposited in the dustbin of history with no sorrow. Wake up your sleeping migit

تساوي الناس
حسن فندي -

تبدو السلطة في تركيا قد انتبهت أخيرا الى ان تعاملها الشوفيني مع الشعب الكردي على مر العقود الماضية لم يجدي نفعا، والحل النهائي هو احد خيارين: اما اعادة بناء الدولة التركية على اساس مساواة الشعبين الكردي والتركي، او قيام دولتين مستقلتين احداهما كردية والاخرى تركية. ;

الاتراك كانوا محتلين
كوران -

لا اعرف الى متى يتكلم الاتراك وخاصة الشوفينين بهذا النهج ومتى كانوا هم شجرة تفيا بها العالم الاسلامي، اخ فاضل الاتراك والعثمانين كانوا محتلين واتوا بقوة السيف للمنطقة وحكموها طيلة قرون وهي قرون مظلمة بحق في المنطقةولاقي سكان المنطقة من العرب والاكراد وغيرهم الويلات والظلم والعسف..والاكراد ليسوا تابعين لاحد وهم من اعرق سكان المنطقة وارجوا منك قرأة التاريخ بتأني لكي تعرف بان نفسي تركيا لم يكن فيها اتراك الى القرن العاشر الميلادي

kurdish right
mazn sleman -

We kurds owe Pkk too much and every single kurd should be proud of Pkk and its leadership

أهوووووووووووووو
سيد راضي -

خلصنا من ساهر الناي طلعنا هذة فاضل عثمان عمي اذا برأيك تركيا عادلة ومنصفة روح عيش هناك واللة عمي تركيا تخبل أن بقيت هناك شهرين كلش حلوة بس روح وشثت أم ابيت الاكراد طرف مهم ومؤثر في العملية السياسية في العراق ومن تتكلم لاتتكلم على الشعب أتكلم على الحكام والسياسين

الحذر يا تركيا
ضياء عبد الكريم -

يجب على تركيا ان تتعلم من الدرس العراقي البليغ مع الاكراد وكيف قاموا بتأسيس دويله داخل الدوله من مجرد حكم ذاتي واصبحوا مطية للاجنبي لاحتلال وتدمير العراق وقاموا بنهب ثرواته وممتلكات الدوله وتهريبها الى اسيادهم في ايران . والان هم يطمعون بالاستيلاء على المزيد من الاراضي العراقيه وضمها الى دويلتهم باتباع سياسة خذ وطالب . الحذر الحذر ايها الاتراك من هؤلاء الاكراد فالغدر ونقض العهود من شيمهم التي تعلموها كمهربين في المناطق الجبليه .

الاكراد كانو اسياد ق
صلاح الدين الايوبي -

الاكراد كانو اسياد قبل التراك يا تركماني انظر الى التاريخ ؟

plan
sebaz hawrami -

Turks dont know other language than guns and what have bieng achieved now is done through armed struggle by pkk and real combat guarrila warefare, so any attempt to talk to the hard-minded turkish generals is like talking to deaf , and the more we get hold of oure guns the more get respect from our enemies, and turks are simply playing dirty plan by promising some simple rights while implicitely trying to disarm guarrila , and hope kurds not be cheated by some empty promises made by the enemy

لتضليل الرأي
kurdistan -

الاكراد كانو اسياد قبل الاتراك يا تركماني انظر الى صلاح الدين الايوبي يجب ان تتعلم من الاكراد الاتراك والعثمانين كانوا محتلين واتوا بقوة السيف للمنطقة وحكموها طيلة قرون وهي قرون مظلمة ولاقي سكان المنطقة من العرب والاكراد وغيرهم الويلات والظلم يا ضياء عبد الكريم تأتي لتضليل الرأي العام يا تركماني فاضل عثمان مجرد فرع و فرع صغير في الشجرة الترکية الاكراد كانو اسياداك يا تركماني

الى 1و8 الترك مان
كامه ران -

ضياء وفاضل الترك مانى الى متى تبقى معاداتكم للشعب الكوردي، وكذبت بقولك ان الغدر و نقض الوعد هي شيمتنا، انت وامثالك تدعون العكس والماضي والتاريخ يقولان لنا العكس. ما من يوم سمعت او رأيت كوردى يذ بح التركمان او العرب لأجل المال او السلطة ولكننا رأينا وعشنا في الماضي البعيد والقريب كيف كانت تصرفكم الدموي معنا ولا يزال في تركيا على نفس الحال. ولكن الشئ الغير مفهوم منكم، أنتم حاربتم الكورد ولا زلتم تحاربوننا بأسم العرب وبالروح بالدم .... وفي نفس الوقت تحاربوننا بأسم الذئاب الرمادية دفاعا عن الاب اتات ورك ماذا يعني لكم ؟ الا هو النفاق والحقد بعينه ام هي برنامج تضليلي وتشويه للحقائق، نحن الكورد نواجه ونلتمس منكم حملة تضليلية وعنصرية شوفينية حاقدة من أمثالكم.

altarikh
ali -

مساء الخير الى الاحرار والابطال الذين هزوا عرش الطورانية ومرة اخرى عاد هذا الذي يسمى فاضح عثمان ربما لا يوجد عنده هم الا الاكراد اي اسياده نعم الاكراد هم اصحاب المنطقة و تجزروا منها مع اخواننا الكلدانيون والاشوريون والاتراك والتركمان دخلاء بلنهب والقتل كما استغلوا الدين لهذه الغاية والتاريخ شاهد احتلوا كل الدول العربية بهذا الاسم ومؤسسهم اتاتورك مولود لام يهودية وسكير ارجو نشر دون تقطيع

عركه كرديه
فايق طلعت -

المعلقين ومعظمهم اكراد لم يقرأو المقال وانما قرأو تعليق بعضهم البعض وشتموا بعضهم البعض فبدل القراءة وفهم ما كتبه كردي عن الاكراد والتعليق الموضوعي على المقال شتموا بعض وهاجوا وماجوا ولو كانوا وجه لوجه لاعادوا المذابح التي حدثت بينهم عام 1996 منقادين وراء رعيانهم البرزاني والطلباني وهذا هو مرض التخلف المتأصل بهم المعجون بالبربريه. بالمناسبه اني اعرف اني شوفيني فلا تتعبوا انفسكم بكتابه هذا المصطلح الذي تستعملوه ولا تفهموه !!فأبحثوا عن مسبه اخرى !! فأنتم ليس لديكم غير الجهل والغباء والحقد والشتيمه !!

Shaheed Mazlum
Narina -

God bless you shaheed Mazlum, your words come true, God Bless Shaheeds of humanity every where. Turkish racist states confirmation of Kurdish existence is impossible dream; I have no words to describe your mood against Turkish military court, your words still shaking Turkish inhuman racist generals.

كركوك, كردستان
سالار كركوكي -

سيحكم الكرد المنطقة لمدة أربعين عاماً وحينئذ سينتهي العالم فوق روؤس الظالمين في كل من العراق والسورية وتركيا و ايران!

اثبات للعالم
حسن مازن -

اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا فبد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي وللقيد ان ينكسر

الاكراد
IRAQ -

الى الاكراد لقد حان الوقت للرجوع الى مناطقكم في الهند والى اصولكم الغجرية.ما انتم الا قوم غجر ليس لكم حضارة ولا تاريخ

الدكتور عمر ميران
iraq forever -

يقول الدكتور عمر ميران والذي اغتيل من قبل ابن المقبور مصطفى البرزاني مسعور البرزاني ان الشعب الكردي كله شعب بسيط وبدائي في كل ما في الكلمه من معنى حقيقي, وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى آخره. فلواخذنا نظره عامه ولكن ثاقبه لتاريخ الشعب الكردي, لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل. ولواردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علمي,ا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات. هذا ليسعيبا او انتقاصا من شعبنا الكردي, ولكنه حال كل الشعوب البسيطه في منطقتنا المعروفه حاليا بالشرق الأوسط. على العكس من ذلك ما يمكن ان يقال بحق الشعوب المتحضره والمؤثره ببقية العالم المحيط بها, والقوميات الأخرى والمجاوره لشعبنا, كالفرس والعرب والأتراك واذ ابتعدنا قليلا كأهل الهند و الصين. المقصود هنا هو ان شعبنا الكردي لم يكن له تأثير مباشر او غير مباشر في او على الأقوام المجاوره له, ولا علىالشعوب والأمم الاخرى في العالم, وهذه هي الصفه الأساسيه الأولى للشعوب البسيطه والمنعزله عن محيطها الخارجي المجاور. وهذا بحكم الطبيعه الجغرافيه الصعبه التي يتواجد فيها الكورد. علما ان هذه الطبيعه الجغرافيه الصعبه والحصينه كانت ستكون اول الخطوط الدفاعيه عن الحضاره, لو كانت هناك بقايا او معالم حضاريه كالعماره اوالثقافه او التراث الشعبي. وليس هذا فحسب وانما والحقيقه العلميه يجب ان تقال , فليس لدى الشعب الكردي ما يقدمه للشعوب المجاوره . علما ان معالم الحضاره الآشوريه (الموجوده في نفس المنطقه) ماتزال قائمه هناك وقد حمتها الطبيعه من الزوال بحكم عدة اسباب من اهمها البعد والوعوره وصعوبة الوصول اليها من قبل الغزاة وعلى مر العصوراضافة الى ان الماده الاوليه المعموله منها هي الأحجار و ليس الطين كما في بعضالحضارات القديمه. فلم يصل الى علمنا وجود اي معلم من المعالم الحضاريه للشعبالكردي (انا اتكلم هنا الى ما قبل وصول الأسلام الى المنطقه). ما اريد ان اصل اليه الآن , انهم يريدون ان يفهموا العالم بان الأكراد كانوا اصحاب حضاره وعلم وتراث وكل هذا غير وارد تاريخيا, وليس له اي اثبات علمي. انا هنا لا اريد ان انتقص من شعبي او من نفسي, ولكن الباحث العلمي يجب ان يتحلى بالصدق والأمانه العلميه الدقيقه. وخوفي هنا انهم سجعلون من الشعب الكردي شعبا كاليهود في فلسطين وسيجعلون عليهم قيادات تسير بهم نحوالهاويه وسيتم استخدام الشعب الكري لمحاربة اع

KRG, Erbil
فلاح مصطفى -

We, Kurds are all PKK, and PKK representing Great Kurdistan! Thanks for all