أصداء

قوة التمصير الفائقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم يستطع العرب حتى اللحظة أن يعربوا أية دولة احتلوها أو أن يغيروا من هويتها الأصيلة أو لغتها الأم فالدولة الفارسية مازالت فارسية ولغتها مازالت هي اللغة الفارسية بالرغم من اعتناق شعبها للدين الإسلامي. ونفس الوضع بالنسبة لدول مثل ماليزيا، وإندونسيا، وغيرها الكثير.. بل أن كل دول شمال أفريقيا والشام مازالت محتفظة بهويتها ولغاتها ودياناتها التي كانت سائدة قبل الإسلام. غير أن مصر استطاعت ليس فقط أن تحتفظ بهويتها المصرية ولغتها المصرية وديانتها بل تعدت ذلك ومصرت العرب الذين احتلوها وصهرتهم في مجالها البيئي المادي والمعنوي الفريد حتى أصبحوا مصريون الطبع والهوى.

لذلك فقد استخدم علماء التاريخ والأجناس النظريات التي تبحث في علاقة الإنسان بالبيئة.. والعكس..أي مدى تأثير البيئة على الإنسان. ووصلوا إلى مفهوم "التمصير" (Egyptianized) وهو كما جاء بمعظم المعاجم العالمية القدرة الفائقة للبيئة المصرية بكل مكوناتها وعناصرها المادية والمعنوية والروحية والتي وجدت منذ القدم في التأثير على الإنسان الذي يدخل إلى مجالها فيصطبغ بكل مواصفات وخصائص المجال البيئي المصري فيصبح مصرياً في الشكل والجوهر. حتى أن الجينات الوراثية للوافد للمجال المصري تبدأ تدريجياً في التغير مع الزمن لتكتسب الصفات والطبائع المصرية فيصبح مصرياً.

هذا، وقد لخص الفيلسوف الفرنسي فيكتور كزن (Victor cousn،1792-1867) استنتاجاته في علاقة الإنسان بالبيئة بالمقولة الخالدة" "أعطني خريطة لدولة ما.. معلومات وافية عن موقعها ومناخها ومائها ومظاهرها الطبيعية الأخرى ومواردها.. وبإمكاني في ضوء ذلك أن أحدد أي نوع من الإنسان يمكن أن يعيش في هذه الأرض، وأي دولة يمكن أن تنشأ على هذه الأرض، وأي دور يمكن أن تمثله هذه الدولة في التاريخ".

والمتابع لحركة التاريخ يلاحظ أنه وعلى مر العصور والأزمنة التي مرت بها الأمة المصرية لم يستطع المحتل الأجنبي أن يغير من الصفات الجينية والوراثية للعنصر المصري بالرغم من المحاولات القوية التي حاول بها المستعمر تغير الهوية المصرية عن طريق فرض ثقافته ولغته. فالعكس تماماً هو الذي حدث فكل الأجانب الذين وفدوا إلى مصر طامعين أو مستعمرين قد تغيروا بمجرد دخول المجال البيئي المصري دون أن يلاحظوا ذلك وتحولوا إلى عناصر مصرية تحت تأثير قوة المجال البيئي المصري المادي والمعنوي، الأمر الذي دفع بعلماء فلسفة التاريخ وعلماء الأجناس إلى وضع "نظرية التمصير".

ولذلك لم يستطع المستعمر الفارسي، الإغريقي، الروماني، العربي، الإنجليزي أو الفرنسي وغيرهم بغض النظر عن الأهداف المعلنة للغزو من أنجلكنة مصر أو فرنجنة المصريين، أو تعريبهم، أو غير ذلك لأن قوة التمصير أكبر في الكيف الحضاري والكم الثقافي من كل القوى الأخرى. فالمصري مازال مصرياً ولم يصبح لا انجليزياً ولا فرنسياً ولا عربياً ولا يرغب في ذلك ليس عنصرية منه وليس تقليلاً من شأن الآخرين ولكنها الطبيعة المصرية الفريدة الممتدة منذ فجر التاريخ.

أيضاً فاللغة المصرية لم تختفي حتى اليوم وإنما تطورت مثلها مثل كل لغات الدنيا. فتولد مفردات وتختفي مفردات وتندمج مفردات لتعطي مفردات جديدة غير أن أصلها ثابت متعمق في أعماق الإنسان المصري. ولذلك فلغة المصريين التي يتحدثون بها اليوم ليست اللغة العربية بل هي اللغة المصرية في شكلها المتطور حيث دخلت إليها مفردات فارسية ويونانية، ورومانية، وتركية، وعربية، وانجليزية، وفرنسية، وغيرها.. بالإضافة إلى الرصيد الرئيسي والأكبر من اللغة الهيروغلوفية واللغة القبطية. فنحن نتحدث اليوم تماما كما كان أجدادنا المصريون القدماء يتحدثون.

وكمثال على ذلك هاكم بعض الكلمات المتداولة وكلها من أصول مصرية : إخص (شيطان). بـص أو شوف (انظر). شـب (انهض). أر أو نق (حسد). بس(قطة). عاوز امبو (عاوز يشرب). نش أو هش (حرك). عمال يزن (يكرر الكلام). عيال هلافيت، ما تبوزش كده، الموضوع ده مكلكع، انت مالك محتاس كده، أيه الهيسه والزمبليطه ديه، انت بتبرطم تقول ايه، أوعى حد يخمك، سيبك منهم دول حبتة مفاعيس، الحوش دولي بهدلوا الواد وخرشموه، أنا عاوزك تتوتك كده وتبقى جدع، ليه الستات ديه مزأطاطه ويتزغرط، وغيرها الآلاف... فهل من العدل والحق أن نقول أن المصريين يتحدثون اللغة العربية؟ أليس هذا كذباً ونفاقاً؟

في الواقع أن مفاهيم الوطن العربي، القومية العربية، الدول العربية،..وغيرها من المصطلحات التي تحمسنا لها ودافعنا عنها كثيراً في فترة الستينات نجدها اليوم تتلاشى كعشب الحقل الذي ييبس قبل أن يقطع. والغريب في الأمر أن شباب اليوم، شباب الانترنت ليسوا وحدهم الذين وصلوا إلى هذه القناعات بل أولئك الذين رسخوها وحاولوا بشتى الطرق والوسائل حفظها فاعلة في الذاكرة المجتمعية.

فاستطلاعات الرأي التي تأكدها الكثير من المواقع الإلكترونية والمراكز البحثية تشير إلى الرغبة العارمة لشباب اليوم لحذف هذه المصطلحات من الذاكرة بالإضافة إلى عدم قدرة هذه المصطلحات على الثبات والتفاعل مع الإنسان المصري،إنسان القرن الحادي والعشرين، حيث الكذب مفضوح والغش مكشوف والشعارات الزائفة تصطدم مع الحقائق والتاريخ الصحيح.

لذلك فلا معنى لتسمية مصر جمهورية مصر العربية وذلك لأنها ليست عربية في الأصل ولا في الصورة ولأن المصريين لا يتحدثون العربية، علاوة على أنه من المعروف والمعلوم أن كلمة العربية ليس أسم وإنما صفة فكيف لنا أن نضيف الصفة إلى الاسم. كيف نسمح لأنفسنا أن نغير أسم الوطن الغالي مصر الذي ننتمي جميعاً إليه ونغير الاسم الذي ذكر في كل الكتب السماوية "مصر". فمصر اسمها مصر ولغتها هي اللغة المصرية.

Shoukrala@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عندهم مشكلة
خوليو -

المشكلة تكمن في الدين، أرادوا أن يجعلوا منه أمة ودولة، هذا يدل على نقص معرفة في كيفية تشكيل الأمم وآثار البيئة على الصفات الجسدية والوراثية وآثار الماضي على الحاضر،لقد اعتبروا أنّ أية بقعة أرض تدوسها سنابل خيولهم تصبح ملكاً لهم،بيئتهم الصحراوية وطرق عيشهم طبعت في نفوسهم هذه الفكرة، حيث كانوا يعتبرون غنائم السبي ملكاً شرعياً لهم ويستولون عليها فوراً(من قل قتيلاً فله سلبه يقول الحديث)، عندما داست سنابل خيولهم أرض مصر التاريخية الفرعونية تحولت لمصر الاسلامية، وحتى فعلوا بأسبانيا نفس الشيئ ولايزالون في أدبياتهم يقولون أرض الاسلام أينما وجدوا، هذا يدل على أنهم لايعترفون بالآخر وبخصائص الآخر، وهذا ينسجم مع تعاليمهم بأن الدين عند الله الاسلام والأرض كلها ملك الإله، وطالما هذا الإله دينه الاسلام فله ملك الأرض ومن عليها،وسينتصر دين الله كما يقول لهم الكتاب، هذا النوع من التفكير أبعد ثلاثة أرباع البشرية عنهم لأنهم بشكل عملي يرفضون الآخر.

الله ينور عليك
مصرى أصيل -

الحقيقه من النادر الآن أن تجد من يدافع عن بلدنا المحبوب مصر ولقد ضاعت الهويه المصريه بين العرب والأسلاميين وبعض المسيحيين الذين يريدون تهويد المسيحيه اكثر من اليهود ويقولون أن فرعون مثال للشيطان ولا يذكروا أن موسى النبى قتل احد جنودنا البواسل ولم يحاسب على هذا القتل فالقاتل من المفروض ان يقتل وكذلك حتى من الناحية الدينيه لم يتوب ولم يندم على قتله جندى من جنودنا.كذلك فقد أجدادنا لأبنائهم البكركان اكبر تضحيه من الشعب المصرى لمحبةالله وتنفيذ ارادته و خطته لخروج بنى إسرائيل من مصر ليتمجد أسمه وتظهر آياته وعجائبه للخليقه كلها شعب بنى إسرائيل كان شعب الله المختار فى العهد القديم لأنه كان الشعب الذى آتى منه المخلص و الفادى أما الآن فنحن شعب الله المختار لأننا الشعب الذى آمن به مخلص و فادى و بالتالى لابد أن نفتخر ببلدنا مصر و بجدنافرعون العظيم و على هؤلاء الذين يقولون أن فرعون مثال للشيطان ان يشعروا بالخجل لأن من واجبهم أن يفتخروا بالجانب الأيجابى

الله ينور عليك
مصرى أصيل -

الحقيقه من النادر الآن أن تجد من يدافع عن بلدنا المحبوب مصر ولقد ضاعت الهويه المصريه بين العرب والأسلاميين وبعض المسيحيين الذين يريدون تهويد المسيحيه اكثر من اليهود ويقولون أن فرعون مثال للشيطان ولا يذكروا أن موسى النبى قتل احد جنودنا البواسل ولم يحاسب على هذا القتل فالقاتل من المفروض ان يقتل وكذلك حتى من الناحية الدينيه لم يتوب ولم يندم على قتله جندى من جنودنا.كذلك فقد أجدادنا لأبنائهم البكركان اكبر تضحيه من الشعب المصرى لمحبةالله وتنفيذ ارادته و خطته لخروج بنى إسرائيل من مصر ليتمجد أسمه وتظهر آياته وعجائبه للخليقه كلها شعب بنى إسرائيل كان شعب الله المختار فى العهد القديم لأنه كان الشعب الذى آتى منه المخلص و الفادى أما الآن فنحن شعب الله المختار لأننا الشعب الذى آمن به مخلص و فادى و بالتالى لابد أن نفتخر ببلدنا مصر و بجدنافرعون العظيم و على هؤلاء الذين يقولون أن فرعون مثال للشيطان ان يشعروا بالخجل لأن من واجبهم أن يفتخروا بالجانب الأيجابى

ايه التخريفده!
ابو طارق -

هذاالرجل مريض بعدة امراض مستعصية (كفانا الله واياكم شرها)اقرؤا وتدبروا فيما قال ثم ارفعوا ايديكم شكرا للله على نعمة العقل

عاميه لكن فصحى !1-2
طـــــــــارق الوزير -

هذه كلمات عامية‏,‏ ولكنها في الأصل فصيحة‏:‏نقول يسقع الأرض‏,‏ أي يتركها حتي يرتفع ثمنها‏,‏ وفي الفصحي الصقع أن ترفع صوتك‏,‏ ويقال هذا رجل صقع أي بليغ عالي الصوت‏..‏ ويجيء منها رفع السعر أيضا‏.‏ونقول يم الدكان أي في اتجاه‏,‏ أو بالقرب منه‏,‏ وفي الفصحي نقول‏:‏ يمم وأمم ويأمم المكان أي يتجه إليه‏.‏ونقول فلان واع وهي واعية‏..‏ والأصل وعي الموضوع أي فهمه‏.‏ونقول فلان متودك أي له تجارب وفاهم‏,‏ والأصل الفصيح أن الودك هو الدسم يوضع في الطعام‏,‏ ونقول ما فيه ودك أي لا فائدة منه‏.‏ونقول هلبت أي هل بت في هذا الموضوع بالموافقة أو الرفض‏.وهذه كلمات عامية ولكن أصلها فصيح‏ :‏تصف شابا بأنه‏(‏ وزوز‏)‏ أو وظوظ ونقصد أنه شاب ضعيف رشيق‏.‏ والوزوز اسم عصفور له هذه الصفات‏..‏وتقول عندما تضيق بأحد‏:‏ أف‏..‏ وهي فصيحة وللاستنكار‏.‏ وفي القرآن الكريم‏(‏ ولا تقل لهما أف‏)..‏وتقول فلان‏(‏ استهيف‏)‏ فلانا‏.‏ اي أخذ منه ما لا يستحق‏..‏ وهي فصيحة فتقول استهيفه أي استخف به وضحك عليه‏.‏ونقول‏:‏ فلان أدي لفلان خدمة فلابد ان هناك‏(‏ ان‏).‏ والاصل الفصيح‏:‏ أننه بضم الهاء وتأننه أي حاول ارضاءه‏.‏ونقول حدثت‏(‏ دربكة‏).‏ أي فوضي وروشة‏:‏ والكلمة تشير الي آلة موسيقية تشبه الطبلة اسمها الدربكة‏.‏ونقول‏(‏ المدعوق‏)‏ فلان فعل كذا وكذا‏..‏ يندعق في الأرض‏..‏ والاصل دعق الارض اي داسها‏..‏ وظهر اثر ذلك عليها‏.‏ونقول‏:(‏ اتزرع‏)‏ هنا‏..‏ مرزوع هنا‏..‏ والاصل رزع يرزع أي انه وقع في الوحل‏..‏وتقول‏:‏ الريس بالتشديد بمعني الرئيس‏.‏ وهي فصيحة‏.‏ الشاعر يقول‏:‏ تهدي الرعية ما استقام الريس‏(‏ تشديد الياء‏).‏ونقول فلان لم يكد يري الفلوس حتي تجعله بدأ عقله‏(‏ يزقزق‏)‏ اي يفكر سعيدا‏.‏ وهي فصيحة‏:‏ زقزق العقل اي نشط وتحرك‏..‏ونقول فلان‏(‏ ملهوج‏).‏ وشغله لهوجة‏:‏ اي يعمل بسرعة وليس دقيقا‏,‏ والاصل الفصيح اللحوجة‏..‏ونقول‏:(‏ سأسأ‏)‏ الماء‏.‏ أو يسأسأ التربة أو الشجر‏..‏ أي يضع القليل فيها‏.‏ والكلمة فصيحة وكلمة سأسأ يقولونها للإبل أو للحيوانات اذا ذهبت تشرب‏:‏ سأسأ‏!‏ونقول فلان هفأ أي تافه‏,‏ أو ضعيف وهي فصيحة‏.‏ونقول هرهر‏,‏ وفي الفصحي هرهر أي أحدث صوتا‏,‏ وهرهر أي ضحك بصوت مرتفع‏.‏ونقول لسا‏,‏ أو لسه أي لم يحن الوقت بعد‏,‏ والأصل‏:‏ للساعة أي حتي هذه اللحظة‏!‏وفلان نمكي أي دقيق في عمله‏,‏ والفص

عندهم مشكلة
خوليو -

المشكلة تكمن في الدين، أرادوا أن يجعلوا منه أمة ودولة، هذا يدل على نقص معرفة في كيفية تشكيل الأمم وآثار البيئة على الصفات الجسدية والوراثية وآثار الماضي على الحاضر،لقد اعتبروا أنّ أية بقعة أرض تدوسها سنابل خيولهم تصبح ملكاً لهم،بيئتهم الصحراوية وطرق عيشهم طبعت في نفوسهم هذه الفكرة، حيث كانوا يعتبرون غنائم السبي ملكاً شرعياً لهم ويستولون عليها فوراً(من قل قتيلاً فله سلبه يقول الحديث)، عندما داست سنابل خيولهم أرض مصر التاريخية الفرعونية تحولت لمصر الاسلامية، وحتى فعلوا بأسبانيا نفس الشيئ ولايزالون في أدبياتهم يقولون أرض الاسلام أينما وجدوا، هذا يدل على أنهم لايعترفون بالآخر وبخصائص الآخر، وهذا ينسجم مع تعاليمهم بأن الدين عند الله الاسلام والأرض كلها ملك الإله، وطالما هذا الإله دينه الاسلام فله ملك الأرض ومن عليها،وسينتصر دين الله كما يقول لهم الكتاب، هذا النوع من التفكير أبعد ثلاثة أرباع البشرية عنهم لأنهم بشكل عملي يرفضون الآخر.

عاميه لكن فصحى !1-2
طـــــــــارق الوزير -

هذه كلمات عامية‏,‏ ولكنها في الأصل فصيحة‏:‏نقول يسقع الأرض‏,‏ أي يتركها حتي يرتفع ثمنها‏,‏ وفي الفصحي الصقع أن ترفع صوتك‏,‏ ويقال هذا رجل صقع أي بليغ عالي الصوت‏..‏ ويجيء منها رفع السعر أيضا‏.‏ونقول يم الدكان أي في اتجاه‏,‏ أو بالقرب منه‏,‏ وفي الفصحي نقول‏:‏ يمم وأمم ويأمم المكان أي يتجه إليه‏.‏ونقول فلان واع وهي واعية‏..‏ والأصل وعي الموضوع أي فهمه‏.‏ونقول فلان متودك أي له تجارب وفاهم‏,‏ والأصل الفصيح أن الودك هو الدسم يوضع في الطعام‏,‏ ونقول ما فيه ودك أي لا فائدة منه‏.‏ونقول هلبت أي هل بت في هذا الموضوع بالموافقة أو الرفض‏.وهذه كلمات عامية ولكن أصلها فصيح‏ :‏تصف شابا بأنه‏(‏ وزوز‏)‏ أو وظوظ ونقصد أنه شاب ضعيف رشيق‏.‏ والوزوز اسم عصفور له هذه الصفات‏..‏وتقول عندما تضيق بأحد‏:‏ أف‏..‏ وهي فصيحة وللاستنكار‏.‏ وفي القرآن الكريم‏(‏ ولا تقل لهما أف‏)..‏وتقول فلان‏(‏ استهيف‏)‏ فلانا‏.‏ اي أخذ منه ما لا يستحق‏..‏ وهي فصيحة فتقول استهيفه أي استخف به وضحك عليه‏.‏ونقول‏:‏ فلان أدي لفلان خدمة فلابد ان هناك‏(‏ ان‏).‏ والاصل الفصيح‏:‏ أننه بضم الهاء وتأننه أي حاول ارضاءه‏.‏ونقول حدثت‏(‏ دربكة‏).‏ أي فوضي وروشة‏:‏ والكلمة تشير الي آلة موسيقية تشبه الطبلة اسمها الدربكة‏.‏ونقول‏(‏ المدعوق‏)‏ فلان فعل كذا وكذا‏..‏ يندعق في الأرض‏..‏ والاصل دعق الارض اي داسها‏..‏ وظهر اثر ذلك عليها‏.‏ونقول‏:(‏ اتزرع‏)‏ هنا‏..‏ مرزوع هنا‏..‏ والاصل رزع يرزع أي انه وقع في الوحل‏..‏وتقول‏:‏ الريس بالتشديد بمعني الرئيس‏.‏ وهي فصيحة‏.‏ الشاعر يقول‏:‏ تهدي الرعية ما استقام الريس‏(‏ تشديد الياء‏).‏ونقول فلان لم يكد يري الفلوس حتي تجعله بدأ عقله‏(‏ يزقزق‏)‏ اي يفكر سعيدا‏.‏ وهي فصيحة‏:‏ زقزق العقل اي نشط وتحرك‏..‏ونقول فلان‏(‏ ملهوج‏).‏ وشغله لهوجة‏:‏ اي يعمل بسرعة وليس دقيقا‏,‏ والاصل الفصيح اللحوجة‏..‏ونقول‏:(‏ سأسأ‏)‏ الماء‏.‏ أو يسأسأ التربة أو الشجر‏..‏ أي يضع القليل فيها‏.‏ والكلمة فصيحة وكلمة سأسأ يقولونها للإبل أو للحيوانات اذا ذهبت تشرب‏:‏ سأسأ‏!‏ونقول فلان هفأ أي تافه‏,‏ أو ضعيف وهي فصيحة‏.‏ونقول هرهر‏,‏ وفي الفصحي هرهر أي أحدث صوتا‏,‏ وهرهر أي ضحك بصوت مرتفع‏.‏ونقول لسا‏,‏ أو لسه أي لم يحن الوقت بعد‏,‏ والأصل‏:‏ للساعة أي حتي هذه اللحظة‏!‏وفلان نمكي أي دقيق في عمله‏,‏ والفص

عاميه لكن فصحى !2-2
طـــــــــارق الوزير -

وهذه كلمات عامية ولكن بعضها فصيح‏ :‏نقول فلان‏ (‏ ملحلح‏ )‏ ونقصد انه شاطر ذكي‏.‏ وهي أصلها محلحل ومعني هذه الكلمة انه سيد الناس ويتقدم عليهم‏.‏ونقول طعام ‏(‏ مسلوء ‏)‏ وهي فصيحة‏..‏ والفعل سلأ يسلأ‏..‏ أي يطهو الأرز بالزبدة أو بالدهن‏..‏ونقول فلان ‏(‏ مريش‏ )‏ ونقصد أنه غني‏..‏ وهي فصيحة‏..‏ فالفعل راش يريش أي صار ثريا‏..‏ونقول في أمثالنا وأغانينا‏: (‏ مرمر‏)‏ زماني يا زمان مرمر‏..‏ وهي فصيحة‏.‏ والفعل مرمر أي غضب أو كان قاسيا عليك‏..‏ونقول ‏(‏ ملظلظ‏ )‏ واللظلظة وهي كلمة فصيحة بمعني بدينة‏..‏ ونقول فلان‏(‏ فتك‏ )‏ من الفتاكة أي قوي لا يبالي‏..‏ونقول خرج‏ (‏ يعط‏ )‏ وهي كلمة فصيحة ومعناها انه يقطع الشوارع طولا وعرضا‏.‏ وليس له هدف‏..‏ونقول‏ (‏ ايش‏ )‏ جابك‏.‏ ومعناها أي شيء‏.‏ أتي بك‏..‏ونقول فلان‏(‏ انشكع‏ )‏ والكلمة فصيحة ومعناها انه كان سعيدا مرفوع الرأس‏..‏ونقول فلان‏(‏ سكع ‏)‏ فلانا‏.‏ وهي فصيحة والمعني انه ضربه‏.‏ ومن الكلمات غير العربية كلمة قفطان‏.‏ وهي تركية مأخوذة من كلمة خفطان الفارسية‏..‏ونقول ‏(‏ كبريت‏ )‏ وهي كلمة قديمة جدا من اللغة الأكادية‏.‏ وهي مأخوذة من الكلمة الأرامية كوايهريتا‏..‏وكلمة ( خديو ) بفتح الخاء أو بكسرها وهي فارسية ومعناها سيد‏..‏ خديو مصر أي سيد مصر‏..وفلان‏(‏ لخمة‏)‏ وهي فصيحة ومعناها بليد‏.‏ ورجل‏(‏ لخمة‏)‏ بضم الميم أي بليد وفلان‏(‏ يتلكع‏)‏ أي يتخاشب‏..‏وكلمة‏..(‏ اللمة‏ )‏ أي جماعة الناس واللملوم فصيحة‏.‏ونقول هذه امرأة ‏(‏ متعة‏)‏ بكسر الميم والتاء‏,‏ ونقصد انها قوية ناضجة‏.‏ والأصل الفصيح أنها‏(‏ ماتعة‏)‏ والرجل ماتع‏..‏ونقول فلان لايجد‏(‏ الدردي‏)‏ وهي فصيحة ومعناها ما تبقي في الإناء من رواسب الزيت أو السمن‏.‏ونقول فلان‏(‏ دون‏ )‏ أي واطي منحط وهي فصيحة‏.‏ونقول‏(‏ رصرص‏)‏ من البرد وهي فصيحة ومعناها تجمد من البرد‏.‏ونقول‏(‏ لهط‏ )‏ الطعام أي ابتلعه بسرعة واصلها‏(‏ رهط‏)‏ الطعام أي خطفه وابتلعه‏.‏ونقول بدأ عقله‏(‏ يزأزأ‏ ).‏ وهي فصيحة ومعناها بدأ عقله يتحرك ويفكر‏..‏ونقول‏(‏ يستبارك‏)‏ أي تحصل له البركة‏.‏ والفصحي تقول يستبرك‏.‏ونقول فلان‏(‏ تنبل‏ )‏ وهي فصيحة ومعناها أنه بطيء الحركة‏.‏ونقول رجل‏(‏ فل ‏)‏ بفتح الفاء أي مقهور منهزم‏.‏ وأناس‏(‏ فلي‏)‏ بتشديد اللام‏.‏وفي الشتائم نقول‏:‏ ابن (الفرطوس)‏ والف

الله ينور عليك
مصرى أصيل -

الحقيقه من النادر الآن أن تجد من يدافع عن بلدنا المحبوب مصر ولقد ضاعت الهويه المصريه بين العرب والأسلاميين وبعض المسيحيين الذين يريدون تهويد المسيحيه اكثر من اليهود ويقولون أن فرعون مثال للشيطان ولا يذكروا أن موسى النبى قتل احد جنودنا البواسل ولم يحاسب على هذا القتل فالقاتل من المفروض ان يقتل وكذلك حتى من الناحية الدينيه لم يتوب ولم يندم على قتله جندى من جنودنا.كذلك فقد أجدادنا لأبنائهم البكركان اكبر تضحيه من الشعب المصرى لمحبةالله وتنفيذ ارادته و خطته لخروج بنى إسرائيل من مصر ليتمجد أسمه وتظهر آياته وعجائبه للخليقه كلها شعب بنى إسرائيل كان شعب الله المختار فى العهد القديم لأنه كان الشعب الذى آتى منه المخلص و الفادى أما الآن فنحن شعب الله المختار لأننا الشعب الذى آمن به مخلص و فادى و بالتالى لابد أن نفتخر ببلدنا مصر و بجدنافرعون العظيم و على هؤلاء الذين يقولون أن فرعون مثال للشيطان ان يشعروا بالخجل لأن من واجبهم أن يفتخروا بالجانب الأيجابى

عاميه لكن فصحى !2-2
طـــــــــارق الوزير -

وهذه كلمات عامية ولكن بعضها فصيح‏ :‏نقول فلان‏ (‏ ملحلح‏ )‏ ونقصد انه شاطر ذكي‏.‏ وهي أصلها محلحل ومعني هذه الكلمة انه سيد الناس ويتقدم عليهم‏.‏ونقول طعام ‏(‏ مسلوء ‏)‏ وهي فصيحة‏..‏ والفعل سلأ يسلأ‏..‏ أي يطهو الأرز بالزبدة أو بالدهن‏..‏ونقول فلان ‏(‏ مريش‏ )‏ ونقصد أنه غني‏..‏ وهي فصيحة‏..‏ فالفعل راش يريش أي صار ثريا‏..‏ونقول في أمثالنا وأغانينا‏: (‏ مرمر‏)‏ زماني يا زمان مرمر‏..‏ وهي فصيحة‏.‏ والفعل مرمر أي غضب أو كان قاسيا عليك‏..‏ونقول ‏(‏ ملظلظ‏ )‏ واللظلظة وهي كلمة فصيحة بمعني بدينة‏..‏ ونقول فلان‏(‏ فتك‏ )‏ من الفتاكة أي قوي لا يبالي‏..‏ونقول خرج‏ (‏ يعط‏ )‏ وهي كلمة فصيحة ومعناها انه يقطع الشوارع طولا وعرضا‏.‏ وليس له هدف‏..‏ونقول‏ (‏ ايش‏ )‏ جابك‏.‏ ومعناها أي شيء‏.‏ أتي بك‏..‏ونقول فلان‏(‏ انشكع‏ )‏ والكلمة فصيحة ومعناها انه كان سعيدا مرفوع الرأس‏..‏ونقول فلان‏(‏ سكع ‏)‏ فلانا‏.‏ وهي فصيحة والمعني انه ضربه‏.‏ ومن الكلمات غير العربية كلمة قفطان‏.‏ وهي تركية مأخوذة من كلمة خفطان الفارسية‏..‏ونقول ‏(‏ كبريت‏ )‏ وهي كلمة قديمة جدا من اللغة الأكادية‏.‏ وهي مأخوذة من الكلمة الأرامية كوايهريتا‏..‏وكلمة ( خديو ) بفتح الخاء أو بكسرها وهي فارسية ومعناها سيد‏..‏ خديو مصر أي سيد مصر‏..وفلان‏(‏ لخمة‏)‏ وهي فصيحة ومعناها بليد‏.‏ ورجل‏(‏ لخمة‏)‏ بضم الميم أي بليد وفلان‏(‏ يتلكع‏)‏ أي يتخاشب‏..‏وكلمة‏..(‏ اللمة‏ )‏ أي جماعة الناس واللملوم فصيحة‏.‏ونقول هذه امرأة ‏(‏ متعة‏)‏ بكسر الميم والتاء‏,‏ ونقصد انها قوية ناضجة‏.‏ والأصل الفصيح أنها‏(‏ ماتعة‏)‏ والرجل ماتع‏..‏ونقول فلان لايجد‏(‏ الدردي‏)‏ وهي فصيحة ومعناها ما تبقي في الإناء من رواسب الزيت أو السمن‏.‏ونقول فلان‏(‏ دون‏ )‏ أي واطي منحط وهي فصيحة‏.‏ونقول‏(‏ رصرص‏)‏ من البرد وهي فصيحة ومعناها تجمد من البرد‏.‏ونقول‏(‏ لهط‏ )‏ الطعام أي ابتلعه بسرعة واصلها‏(‏ رهط‏)‏ الطعام أي خطفه وابتلعه‏.‏ونقول بدأ عقله‏(‏ يزأزأ‏ ).‏ وهي فصيحة ومعناها بدأ عقله يتحرك ويفكر‏..‏ونقول‏(‏ يستبارك‏)‏ أي تحصل له البركة‏.‏ والفصحي تقول يستبرك‏.‏ونقول فلان‏(‏ تنبل‏ )‏ وهي فصيحة ومعناها أنه بطيء الحركة‏.‏ونقول رجل‏(‏ فل ‏)‏ بفتح الفاء أي مقهور منهزم‏.‏ وأناس‏(‏ فلي‏)‏ بتشديد اللام‏.‏وفي الشتائم نقول‏:‏ ابن (الفرطوس)‏ والف

ايه التخريفده!
ابو طارق -

هذاالرجل مريض بعدة امراض مستعصية (كفانا الله واياكم شرها)اقرؤا وتدبروا فيما قال ثم ارفعوا ايديكم شكرا للله على نعمة العقل

عاميه لكن فصحى !1-2
طـــــــــارق الوزير -

هذه كلمات عامية‏,‏ ولكنها في الأصل فصيحة‏:‏نقول يسقع الأرض‏,‏ أي يتركها حتي يرتفع ثمنها‏,‏ وفي الفصحي الصقع أن ترفع صوتك‏,‏ ويقال هذا رجل صقع أي بليغ عالي الصوت‏..‏ ويجيء منها رفع السعر أيضا‏.‏ونقول يم الدكان أي في اتجاه‏,‏ أو بالقرب منه‏,‏ وفي الفصحي نقول‏:‏ يمم وأمم ويأمم المكان أي يتجه إليه‏.‏ونقول فلان واع وهي واعية‏..‏ والأصل وعي الموضوع أي فهمه‏.‏ونقول فلان متودك أي له تجارب وفاهم‏,‏ والأصل الفصيح أن الودك هو الدسم يوضع في الطعام‏,‏ ونقول ما فيه ودك أي لا فائدة منه‏.‏ونقول هلبت أي هل بت في هذا الموضوع بالموافقة أو الرفض‏.وهذه كلمات عامية ولكن أصلها فصيح‏ :‏تصف شابا بأنه‏(‏ وزوز‏)‏ أو وظوظ ونقصد أنه شاب ضعيف رشيق‏.‏ والوزوز اسم عصفور له هذه الصفات‏..‏وتقول عندما تضيق بأحد‏:‏ أف‏..‏ وهي فصيحة وللاستنكار‏.‏ وفي القرآن الكريم‏(‏ ولا تقل لهما أف‏)..‏وتقول فلان‏(‏ استهيف‏)‏ فلانا‏.‏ اي أخذ منه ما لا يستحق‏..‏ وهي فصيحة فتقول استهيفه أي استخف به وضحك عليه‏.‏ونقول‏:‏ فلان أدي لفلان خدمة فلابد ان هناك‏(‏ ان‏).‏ والاصل الفصيح‏:‏ أننه بضم الهاء وتأننه أي حاول ارضاءه‏.‏ونقول حدثت‏(‏ دربكة‏).‏ أي فوضي وروشة‏:‏ والكلمة تشير الي آلة موسيقية تشبه الطبلة اسمها الدربكة‏.‏ونقول‏(‏ المدعوق‏)‏ فلان فعل كذا وكذا‏..‏ يندعق في الأرض‏..‏ والاصل دعق الارض اي داسها‏..‏ وظهر اثر ذلك عليها‏.‏ونقول‏:(‏ اتزرع‏)‏ هنا‏..‏ مرزوع هنا‏..‏ والاصل رزع يرزع أي انه وقع في الوحل‏..‏وتقول‏:‏ الريس بالتشديد بمعني الرئيس‏.‏ وهي فصيحة‏.‏ الشاعر يقول‏:‏ تهدي الرعية ما استقام الريس‏(‏ تشديد الياء‏).‏ونقول فلان لم يكد يري الفلوس حتي تجعله بدأ عقله‏(‏ يزقزق‏)‏ اي يفكر سعيدا‏.‏ وهي فصيحة‏:‏ زقزق العقل اي نشط وتحرك‏..‏ونقول فلان‏(‏ ملهوج‏).‏ وشغله لهوجة‏:‏ اي يعمل بسرعة وليس دقيقا‏,‏ والاصل الفصيح اللحوجة‏..‏ونقول‏:(‏ سأسأ‏)‏ الماء‏.‏ أو يسأسأ التربة أو الشجر‏..‏ أي يضع القليل فيها‏.‏ والكلمة فصيحة وكلمة سأسأ يقولونها للإبل أو للحيوانات اذا ذهبت تشرب‏:‏ سأسأ‏!‏ونقول فلان هفأ أي تافه‏,‏ أو ضعيف وهي فصيحة‏.‏ونقول هرهر‏,‏ وفي الفصحي هرهر أي أحدث صوتا‏,‏ وهرهر أي ضحك بصوت مرتفع‏.‏ونقول لسا‏,‏ أو لسه أي لم يحن الوقت بعد‏,‏ والأصل‏:‏ للساعة أي حتي هذه اللحظة‏!‏وفلان نمكي أي دقيق في عمله‏,‏ والفص

عبقرية...
الدسوقي -

هو انت كنت فين ،ظهورك تأخر قوي،، سلملي على العبقرية يااستاذ .

عاميه لكن فصحى !1-2
طـــــــــارق الوزير -

هذه كلمات عامية‏,‏ ولكنها في الأصل فصيحة‏:‏نقول يسقع الأرض‏,‏ أي يتركها حتي يرتفع ثمنها‏,‏ وفي الفصحي الصقع أن ترفع صوتك‏,‏ ويقال هذا رجل صقع أي بليغ عالي الصوت‏..‏ ويجيء منها رفع السعر أيضا‏.‏ونقول يم الدكان أي في اتجاه‏,‏ أو بالقرب منه‏,‏ وفي الفصحي نقول‏:‏ يمم وأمم ويأمم المكان أي يتجه إليه‏.‏ونقول فلان واع وهي واعية‏..‏ والأصل وعي الموضوع أي فهمه‏.‏ونقول فلان متودك أي له تجارب وفاهم‏,‏ والأصل الفصيح أن الودك هو الدسم يوضع في الطعام‏,‏ ونقول ما فيه ودك أي لا فائدة منه‏.‏ونقول هلبت أي هل بت في هذا الموضوع بالموافقة أو الرفض‏.وهذه كلمات عامية ولكن أصلها فصيح‏ :‏تصف شابا بأنه‏(‏ وزوز‏)‏ أو وظوظ ونقصد أنه شاب ضعيف رشيق‏.‏ والوزوز اسم عصفور له هذه الصفات‏..‏وتقول عندما تضيق بأحد‏:‏ أف‏..‏ وهي فصيحة وللاستنكار‏.‏ وفي القرآن الكريم‏(‏ ولا تقل لهما أف‏)..‏وتقول فلان‏(‏ استهيف‏)‏ فلانا‏.‏ اي أخذ منه ما لا يستحق‏..‏ وهي فصيحة فتقول استهيفه أي استخف به وضحك عليه‏.‏ونقول‏:‏ فلان أدي لفلان خدمة فلابد ان هناك‏(‏ ان‏).‏ والاصل الفصيح‏:‏ أننه بضم الهاء وتأننه أي حاول ارضاءه‏.‏ونقول حدثت‏(‏ دربكة‏).‏ أي فوضي وروشة‏:‏ والكلمة تشير الي آلة موسيقية تشبه الطبلة اسمها الدربكة‏.‏ونقول‏(‏ المدعوق‏)‏ فلان فعل كذا وكذا‏..‏ يندعق في الأرض‏..‏ والاصل دعق الارض اي داسها‏..‏ وظهر اثر ذلك عليها‏.‏ونقول‏:(‏ اتزرع‏)‏ هنا‏..‏ مرزوع هنا‏..‏ والاصل رزع يرزع أي انه وقع في الوحل‏..‏وتقول‏:‏ الريس بالتشديد بمعني الرئيس‏.‏ وهي فصيحة‏.‏ الشاعر يقول‏:‏ تهدي الرعية ما استقام الريس‏(‏ تشديد الياء‏).‏ونقول فلان لم يكد يري الفلوس حتي تجعله بدأ عقله‏(‏ يزقزق‏)‏ اي يفكر سعيدا‏.‏ وهي فصيحة‏:‏ زقزق العقل اي نشط وتحرك‏..‏ونقول فلان‏(‏ ملهوج‏).‏ وشغله لهوجة‏:‏ اي يعمل بسرعة وليس دقيقا‏,‏ والاصل الفصيح اللحوجة‏..‏ونقول‏:(‏ سأسأ‏)‏ الماء‏.‏ أو يسأسأ التربة أو الشجر‏..‏ أي يضع القليل فيها‏.‏ والكلمة فصيحة وكلمة سأسأ يقولونها للإبل أو للحيوانات اذا ذهبت تشرب‏:‏ سأسأ‏!‏ونقول فلان هفأ أي تافه‏,‏ أو ضعيف وهي فصيحة‏.‏ونقول هرهر‏,‏ وفي الفصحي هرهر أي أحدث صوتا‏,‏ وهرهر أي ضحك بصوت مرتفع‏.‏ونقول لسا‏,‏ أو لسه أي لم يحن الوقت بعد‏,‏ والأصل‏:‏ للساعة أي حتي هذه اللحظة‏!‏وفلان نمكي أي دقيق في عمله‏,‏ والفص

الى السيد خوليو
عبود -

الموضوع يتحدث عن اللغه والقوميه العربيه التي كان الغالبيه الساحقه من روادها من مسيححيين الشام ،فما هي علاقة تعليقك بالموضوع ،ارجو التوضيح فعلى حسب علمي بآن اللغه العربيه كانت قبل موسى وعيسى ومحمد وهي لا تتعارض مع العلمانيه والحداثه .واخيرا سنابك الخيل وليس سنابل الخيل . مع التحيه

الى السيد خوليو
عبود -

الموضوع يتحدث عن اللغه والقوميه العربيه التي كان الغالبيه الساحقه من روادها من مسيححيين الشام ،فما هي علاقة تعليقك بالموضوع ،ارجو التوضيح فعلى حسب علمي بآن اللغه العربيه كانت قبل موسى وعيسى ومحمد وهي لا تتعارض مع العلمانيه والحداثه .واخيرا سنابك الخيل وليس سنابل الخيل . مع التحيه

تخطيط وإدارة وتنفيذ
El Asmar -

كلمة (مصر) هي حسب معلوماتي مُفرد كلمة (أمصار) والامصار في لسان الضاض هي مناطق (دول) معمورة تخضع لسلطة تخطيط وإدارة وتنفيذ مركزية (حكومة) بعكس القبائل والكيانات المتبعثرة بين رمال الصحراء القاحة تحارب بعضها بعضاً تارة طمعاً في بئر ماء وتارة اخري طمعاً في ناقة او عدداً من النساء. ويكون هذا التفسير هو افضل التفسيرات لكلمة مصر. وعلى أي حال لا فارق في الفكرة إذا كانت كلمة (مصر) مشتقة من كلمة (أمصار) او كلمة (أمصار) مشتقة من كلمة (مصر), فكلاهما بمعنى الحضر والنظام والقانون وعكس الجهل والهمجية والتخلف.

مصر إسلاميه%
محمد الشنقيطي -

يا جماعه ما لكم تتنابزون هل مصر عربيه أم فرعونيه الواقع أن مصر من الله عليها بالإسلام ولسانها عربي فصيح و التاريخ لن يعيد نفسه فعلي من يتباكي علي الماضي السحيق أن يبذل جهده لتثقيف بني جلدته ومحو الأميه عنهم

إلى طـــــــــارق
إلى طـــــــــارق -

إلى طـــــــــارق الوزير : شكراً جزيلاً على مساهمتك القيمه

الى طارق الوزير
الفيلسوف -

كل الكلمات التي تقول عنها عاميةهي من اصول قبطية وليست الفصحى كما تدعي ولمزيد من المعلومات راجع مواقع اللغة القبطية واللغات المصرية القديمة لتعرف الحقيقة وتصحو من الغي

الى طارق الوزير
الفيلسوف -

كل الكلمات التي تقول عنها عاميةهي من اصول قبطية وليست الفصحى كما تدعي ولمزيد من المعلومات راجع مواقع اللغة القبطية واللغات المصرية القديمة لتعرف الحقيقة وتصحو من الغي

عاميه لكن فصحى !2-2
طـــــــــارق الوزير -

وهذه كلمات عامية ولكن بعضها فصيح‏ :‏نقول فلان‏ (‏ ملحلح‏ )‏ ونقصد انه شاطر ذكي‏.‏ وهي أصلها محلحل ومعني هذه الكلمة انه سيد الناس ويتقدم عليهم‏.‏ونقول طعام ‏(‏ مسلوء ‏)‏ وهي فصيحة‏..‏ والفعل سلأ يسلأ‏..‏ أي يطهو الأرز بالزبدة أو بالدهن‏..‏ونقول فلان ‏(‏ مريش‏ )‏ ونقصد أنه غني‏..‏ وهي فصيحة‏..‏ فالفعل راش يريش أي صار ثريا‏..‏ونقول في أمثالنا وأغانينا‏: (‏ مرمر‏)‏ زماني يا زمان مرمر‏..‏ وهي فصيحة‏.‏ والفعل مرمر أي غضب أو كان قاسيا عليك‏..‏ونقول ‏(‏ ملظلظ‏ )‏ واللظلظة وهي كلمة فصيحة بمعني بدينة‏..‏ ونقول فلان‏(‏ فتك‏ )‏ من الفتاكة أي قوي لا يبالي‏..‏ونقول خرج‏ (‏ يعط‏ )‏ وهي كلمة فصيحة ومعناها انه يقطع الشوارع طولا وعرضا‏.‏ وليس له هدف‏..‏ونقول‏ (‏ ايش‏ )‏ جابك‏.‏ ومعناها أي شيء‏.‏ أتي بك‏..‏ونقول فلان‏(‏ انشكع‏ )‏ والكلمة فصيحة ومعناها انه كان سعيدا مرفوع الرأس‏..‏ونقول فلان‏(‏ سكع ‏)‏ فلانا‏.‏ وهي فصيحة والمعني انه ضربه‏.‏ ومن الكلمات غير العربية كلمة قفطان‏.‏ وهي تركية مأخوذة من كلمة خفطان الفارسية‏..‏ونقول ‏(‏ كبريت‏ )‏ وهي كلمة قديمة جدا من اللغة الأكادية‏.‏ وهي مأخوذة من الكلمة الأرامية كوايهريتا‏..‏وكلمة ( خديو ) بفتح الخاء أو بكسرها وهي فارسية ومعناها سيد‏..‏ خديو مصر أي سيد مصر‏..وفلان‏(‏ لخمة‏)‏ وهي فصيحة ومعناها بليد‏.‏ ورجل‏(‏ لخمة‏)‏ بضم الميم أي بليد وفلان‏(‏ يتلكع‏)‏ أي يتخاشب‏..‏وكلمة‏..(‏ اللمة‏ )‏ أي جماعة الناس واللملوم فصيحة‏.‏ونقول هذه امرأة ‏(‏ متعة‏)‏ بكسر الميم والتاء‏,‏ ونقصد انها قوية ناضجة‏.‏ والأصل الفصيح أنها‏(‏ ماتعة‏)‏ والرجل ماتع‏..‏ونقول فلان لايجد‏(‏ الدردي‏)‏ وهي فصيحة ومعناها ما تبقي في الإناء من رواسب الزيت أو السمن‏.‏ونقول فلان‏(‏ دون‏ )‏ أي واطي منحط وهي فصيحة‏.‏ونقول‏(‏ رصرص‏)‏ من البرد وهي فصيحة ومعناها تجمد من البرد‏.‏ونقول‏(‏ لهط‏ )‏ الطعام أي ابتلعه بسرعة واصلها‏(‏ رهط‏)‏ الطعام أي خطفه وابتلعه‏.‏ونقول بدأ عقله‏(‏ يزأزأ‏ ).‏ وهي فصيحة ومعناها بدأ عقله يتحرك ويفكر‏..‏ونقول‏(‏ يستبارك‏)‏ أي تحصل له البركة‏.‏ والفصحي تقول يستبرك‏.‏ونقول فلان‏(‏ تنبل‏ )‏ وهي فصيحة ومعناها أنه بطيء الحركة‏.‏ونقول رجل‏(‏ فل ‏)‏ بفتح الفاء أي مقهور منهزم‏.‏ وأناس‏(‏ فلي‏)‏ بتشديد اللام‏.‏وفي الشتائم نقول‏:‏ ابن (الفرطوس)‏ والف

عبقرية...
الدسوقي -

هو انت كنت فين ،ظهورك تأخر قوي،، سلملي على العبقرية يااستاذ .

عبقرية...
الدسوقي -

هو انت كنت فين ،ظهورك تأخر قوي،، سلملي على العبقرية يااستاذ .

الى السيد خوليو
عبود -

الموضوع يتحدث عن اللغه والقوميه العربيه التي كان الغالبيه الساحقه من روادها من مسيححيين الشام ،فما هي علاقة تعليقك بالموضوع ،ارجو التوضيح فعلى حسب علمي بآن اللغه العربيه كانت قبل موسى وعيسى ومحمد وهي لا تتعارض مع العلمانيه والحداثه .واخيرا سنابك الخيل وليس سنابل الخيل . مع التحيه

تخطيط وإدارة وتنفيذ
El Asmar -

كلمة (مصر) هي حسب معلوماتي مُفرد كلمة (أمصار) والامصار في لسان الضاض هي مناطق (دول) معمورة تخضع لسلطة تخطيط وإدارة وتنفيذ مركزية (حكومة) بعكس القبائل والكيانات المتبعثرة بين رمال الصحراء القاحة تحارب بعضها بعضاً تارة طمعاً في بئر ماء وتارة اخري طمعاً في ناقة او عدداً من النساء. ويكون هذا التفسير هو افضل التفسيرات لكلمة مصر. وعلى أي حال لا فارق في الفكرة إذا كانت كلمة (مصر) مشتقة من كلمة (أمصار) او كلمة (أمصار) مشتقة من كلمة (مصر), فكلاهما بمعنى الحضر والنظام والقانون وعكس الجهل والهمجية والتخلف.

تخطيط وإدارة وتنفيذ
El Asmar -

كلمة (مصر) هي حسب معلوماتي مُفرد كلمة (أمصار) والامصار في لسان الضاض هي مناطق (دول) معمورة تخضع لسلطة تخطيط وإدارة وتنفيذ مركزية (حكومة) بعكس القبائل والكيانات المتبعثرة بين رمال الصحراء القاحة تحارب بعضها بعضاً تارة طمعاً في بئر ماء وتارة اخري طمعاً في ناقة او عدداً من النساء. ويكون هذا التفسير هو افضل التفسيرات لكلمة مصر. وعلى أي حال لا فارق في الفكرة إذا كانت كلمة (مصر) مشتقة من كلمة (أمصار) او كلمة (أمصار) مشتقة من كلمة (مصر), فكلاهما بمعنى الحضر والنظام والقانون وعكس الجهل والهمجية والتخلف.

مصر إسلاميه%
محمد الشنقيطي -

يا جماعه ما لكم تتنابزون هل مصر عربيه أم فرعونيه الواقع أن مصر من الله عليها بالإسلام ولسانها عربي فصيح و التاريخ لن يعيد نفسه فعلي من يتباكي علي الماضي السحيق أن يبذل جهده لتثقيف بني جلدته ومحو الأميه عنهم

إلى طـــــــــارق
إلى طـــــــــارق -

إلى طـــــــــارق الوزير : شكراً جزيلاً على مساهمتك القيمه

الى طارق الوزير
الفيلسوف -

كل الكلمات التي تقول عنها عاميةهي من اصول قبطية وليست الفصحى كما تدعي ولمزيد من المعلومات راجع مواقع اللغة القبطية واللغات المصرية القديمة لتعرف الحقيقة وتصحو من الغي

الى طارق الوزير
الفيلسوف -

كل الكلمات التي تقول عنها عاميةهي من اصول قبطية وليست الفصحى كما تدعي ولمزيد من المعلومات راجع مواقع اللغة القبطية واللغات المصرية القديمة لتعرف الحقيقة وتصحو من الغي

تعربت
abdu -

غريب هذا مصر كلها تقريبا اسلمت ولغتها عربية وتقول انها لم تتاثر انظر الى حروفها ليست للغة اخر ى اما الالفاظاالتي اشار اليها الكاتب فهي عامية مثل ما تلاحظ في عامية مناطق الجزيرة العربية تختلف من منطقة الى اخرى ولكنها عربية لقد تعربت مصر رضيتم ام ابيتم ووجود مصر في محيطها العربي خير لهااكثر من بقية العرب

فراعنة بالعافية؟
اسامة الحصرى -

كثيرا من المصريين يقع فى حيرة من امرة هل نحن عرب ام فراعنة! و ويبدوا ان هناك حلقة مفقودة بالتاريخ المصرى وهى كيف تعربت مصر ولكن الحقيقة التاريخيةهى ان المسلمين المصريين هم فى غالبيتهم ابناء القبائل العربية المهاجرة التى وفدت على مصر منذ الفتح جاء الجيش الاسلامى بقيادة عمرو بن العاص فى حوالى أربعة الالاف مقاتل ثم جاء المدد بقيادة الزبير بن العوام الصحابى الجليل فى اثنى عشر الف مقاتل وبعد ان تم فتح مصر وفدت القبائل العربية بكثرة على مصر وخاصة القبائل اليمانيةوابتنى العرب مدينة الفسطاط وقسموها خطط بين القبائل بين كل قبيلة سكنت حى او خرطة و لم اجتاز العرب نهر النيل ابتنوا مدينة سموها الجيزة نسبة لانهم اجتازواالنيل وسكنتها القبائل ايضا ولم كانت مصر هى اغنى بلاد الارض وقتهاولم وجدت القبائل كل تلك الخيرات فى ارضها بعثت كل قبيلة تستلحق قبائلهاتستقوى بها ثم تزواجوا وانصهروا مع من اسلم من الاقباط مكونين النواة الاولى لمسلمى مصر ومن اشهر القبائل الاوائل التى استوطنت مصر بلى وثقيف وقريش والازد وقحطان والا نصار من الاوس والخزرج وجهينة وحاشد وبكيل وخزاعة وفزارة وربيعةوكنانة وغيرهم وسكنها بعض الصحابة وابتاعوا الدور فيهاكال عمرو بن العاص و ال الزبير بن العوام والكثير من انصار المدينة وجاء المسلمون للرباط فى ثغورها الاسكندرية ودمياط لصد الروم كما كان لحركة الارتباع و فيها كان الجيش المسلم يستريح عدة شهور مصر كل قبيلة اختارت لها قرية ترتبع فيهافى ريف الدلتا وماحولهاوسرعان ما استوطنتها وسرعان ماخدث التواصل بين الفاتحين والاقباط الذين اسلمواابتدائت اللغة العربية فى الانتشار ببطء.وعندما تولى عبد العزيزبن مروان ولاية مصر مرسلا من ابية الخليفة مروان بن الحكم ارسل الى ابية رسالة يقول لة كيف المقام ببلد ليس بة احد من بنى ابى يقصد ان معظم القبائل العربية هى يمانية وقحطانية بمصرفامر الخليفة بتسيير ثلث قبائل قيس التى بالشام الى مصر وكانت جمع غفير فجاءو واسكنهم بلبيس فى الشرقية وماحولهاوسرعان مالحقت بها قبائل غفيرة من القيسية

عرب لافراعنة
الخيار والقتة اسامة -

الى اخوانى العرب بكل مكان معظم ان لم يكن الذين يكتبوا او يريدوا او يحلموا بالفراعنة والفرعونية وبمصرية مصر من الاقباط ودة حلم جميل بيداعب خيالهم وعليها ان يستمتعوا بية وحدهم اما نحن المصريين المسلمين فابناء واحفاد القبائل العربية المخاجرة التى جاءت ونشرت الاسلام فى مصر وانصخرت مع من اسلم من الاقباط برجاء مراجعة صفحتنا على الفيس بوك عرب لافراعنة المصريون

مشكلة ليست مشكلة
ابو الرجالة -

الاحظ ان كل شئ تحولونة للدين متي نري مصر لا دينية ونرتاح كلنا

عرب لافراعنة
الخيار والقتة اسامة -

الى اخوانى العرب بكل مكان معظم ان لم يكن الذين يكتبوا او يريدوا او يحلموا بالفراعنة والفرعونية وبمصرية مصر من الاقباط ودة حلم جميل بيداعب خيالهم وعليها ان يستمتعوا بية وحدهم اما نحن المصريين المسلمين فابناء واحفاد القبائل العربية المخاجرة التى جاءت ونشرت الاسلام فى مصر وانصخرت مع من اسلم من الاقباط برجاء مراجعة صفحتنا على الفيس بوك عرب لافراعنة المصريون

لا تزيفوا التاريخ
قول الحق -

هل تعلمون ايها السادة ان اللغة القبطية كانت هي اللغة الرسمية في البلاد المصرية حتى القرن الثالث عشر الميلادي حتى اصدر الخليفة امراً بان تكون اللغة الرسمية هي العربية فلماذا تزيفوا التاريخ من اجل ارتباط اللغة العربية والجنس العربي بالاسلام الا يمكن ان نكون مسلمين مصريين ونتكلم لغتنا المصرية كما وضح الكاتب. شكراً للكاتب المستنير

تعربت
abdu -

غريب هذا مصر كلها تقريبا اسلمت ولغتها عربية وتقول انها لم تتاثر انظر الى حروفها ليست للغة اخر ى اما الالفاظاالتي اشار اليها الكاتب فهي عامية مثل ما تلاحظ في عامية مناطق الجزيرة العربية تختلف من منطقة الى اخرى ولكنها عربية لقد تعربت مصر رضيتم ام ابيتم ووجود مصر في محيطها العربي خير لهااكثر من بقية العرب

لا تزيفوا التاريخ
قول الحق -

هل تعلمون ايها السادة ان اللغة القبطية كانت هي اللغة الرسمية في البلاد المصرية حتى القرن الثالث عشر الميلادي حتى اصدر الخليفة امراً بان تكون اللغة الرسمية هي العربية فلماذا تزيفوا التاريخ من اجل ارتباط اللغة العربية والجنس العربي بالاسلام الا يمكن ان نكون مسلمين مصريين ونتكلم لغتنا المصرية كما وضح الكاتب. شكراً للكاتب المستنير

فراعنة بالعافية؟
اسامة الحصرى -

كثيرا من المصريين يقع فى حيرة من امرة هل نحن عرب ام فراعنة! و ويبدوا ان هناك حلقة مفقودة بالتاريخ المصرى وهى كيف تعربت مصر ولكن الحقيقة التاريخيةهى ان المسلمين المصريين هم فى غالبيتهم ابناء القبائل العربية المهاجرة التى وفدت على مصر منذ الفتح جاء الجيش الاسلامى بقيادة عمرو بن العاص فى حوالى أربعة الالاف مقاتل ثم جاء المدد بقيادة الزبير بن العوام الصحابى الجليل فى اثنى عشر الف مقاتل وبعد ان تم فتح مصر وفدت القبائل العربية بكثرة على مصر وخاصة القبائل اليمانيةوابتنى العرب مدينة الفسطاط وقسموها خطط بين القبائل بين كل قبيلة سكنت حى او خرطة و لم اجتاز العرب نهر النيل ابتنوا مدينة سموها الجيزة نسبة لانهم اجتازواالنيل وسكنتها القبائل ايضا ولم كانت مصر هى اغنى بلاد الارض وقتهاولم وجدت القبائل كل تلك الخيرات فى ارضها بعثت كل قبيلة تستلحق قبائلهاتستقوى بها ثم تزواجوا وانصهروا مع من اسلم من الاقباط مكونين النواة الاولى لمسلمى مصر ومن اشهر القبائل الاوائل التى استوطنت مصر بلى وثقيف وقريش والازد وقحطان والا نصار من الاوس والخزرج وجهينة وحاشد وبكيل وخزاعة وفزارة وربيعةوكنانة وغيرهم وسكنها بعض الصحابة وابتاعوا الدور فيهاكال عمرو بن العاص و ال الزبير بن العوام والكثير من انصار المدينة وجاء المسلمون للرباط فى ثغورها الاسكندرية ودمياط لصد الروم كما كان لحركة الارتباع و فيها كان الجيش المسلم يستريح عدة شهور مصر كل قبيلة اختارت لها قرية ترتبع فيهافى ريف الدلتا وماحولهاوسرعان ما استوطنتها وسرعان ماخدث التواصل بين الفاتحين والاقباط الذين اسلمواابتدائت اللغة العربية فى الانتشار ببطء.وعندما تولى عبد العزيزبن مروان ولاية مصر مرسلا من ابية الخليفة مروان بن الحكم ارسل الى ابية رسالة يقول لة كيف المقام ببلد ليس بة احد من بنى ابى يقصد ان معظم القبائل العربية هى يمانية وقحطانية بمصرفامر الخليفة بتسيير ثلث قبائل قيس التى بالشام الى مصر وكانت جمع غفير فجاءو واسكنهم بلبيس فى الشرقية وماحولهاوسرعان مالحقت بها قبائل غفيرة من القيسية

عرب لافراعنة
الخيار والقتة اسامة -

الى اخوانى العرب بكل مكان معظم ان لم يكن الذين يكتبوا او يريدوا او يحلموا بالفراعنة والفرعونية وبمصرية مصر من الاقباط ودة حلم جميل بيداعب خيالهم وعليها ان يستمتعوا بية وحدهم اما نحن المصريين المسلمين فابناء واحفاد القبائل العربية المخاجرة التى جاءت ونشرت الاسلام فى مصر وانصخرت مع من اسلم من الاقباط برجاء مراجعة صفحتنا على الفيس بوك عرب لافراعنة المصريون

عرب لافراعنة
الخيار والقتة اسامة -

الى اخوانى العرب بكل مكان معظم ان لم يكن الذين يكتبوا او يريدوا او يحلموا بالفراعنة والفرعونية وبمصرية مصر من الاقباط ودة حلم جميل بيداعب خيالهم وعليها ان يستمتعوا بية وحدهم اما نحن المصريين المسلمين فابناء واحفاد القبائل العربية المخاجرة التى جاءت ونشرت الاسلام فى مصر وانصخرت مع من اسلم من الاقباط برجاء مراجعة صفحتنا على الفيس بوك عرب لافراعنة المصريون

مشكلة ليست مشكلة
ابو الرجالة -

الاحظ ان كل شئ تحولونة للدين متي نري مصر لا دينية ونرتاح كلنا

لا تزيفوا التاريخ
قول الحق -

هل تعلمون ايها السادة ان اللغة القبطية كانت هي اللغة الرسمية في البلاد المصرية حتى القرن الثالث عشر الميلادي حتى اصدر الخليفة امراً بان تكون اللغة الرسمية هي العربية فلماذا تزيفوا التاريخ من اجل ارتباط اللغة العربية والجنس العربي بالاسلام الا يمكن ان نكون مسلمين مصريين ونتكلم لغتنا المصرية كما وضح الكاتب. شكراً للكاتب المستنير

لا تزيفوا التاريخ
قول الحق -

هل تعلمون ايها السادة ان اللغة القبطية كانت هي اللغة الرسمية في البلاد المصرية حتى القرن الثالث عشر الميلادي حتى اصدر الخليفة امراً بان تكون اللغة الرسمية هي العربية فلماذا تزيفوا التاريخ من اجل ارتباط اللغة العربية والجنس العربي بالاسلام الا يمكن ان نكون مسلمين مصريين ونتكلم لغتنا المصرية كما وضح الكاتب. شكراً للكاتب المستنير