زيارة الأربعين على خطى الصحابة المنتجبين
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
زيارة الأربعين التي نشهدها في كربلاء بالعراق ليست طقسا ً منتزعا ً من فراغ، ولاهي َ تقليدا ً جديدا ً ابتدعه العراقيون الذين تحلـّقوا حول قبر الإمام الحسين. هي، بالتأكيد، اقتفاء لأثر واحد من أبرز الصحابة المنتجبين والمحدثين الصادقين، أي الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري، الذي كان أول من زار قبر سيد شباب أهل الجنة بكربلاء بعد مرور أربعين يوما ً على استشهاده في عاشوراء العام 61 للهجرة.
ولد جابر بن عبد الله بن حزام في المدينة قيل خمسة عشر عاما ً من الهجرة، وهو من قبيلة الخزرج المعروفة، وكان هو وأبوه عبد الله بن حزام من السابقين إلى الإسلام. إستشهد والده في معركة أ ُحُد، وشهد جابر نفسه معركة بدر وثماني عشر معركة أخرى إلى جانب النبي الأكرم. وشهد معركة صفين مقاتلا ً إلى جانب الإمام علي بن أبي طالب.
أصيب هذا الصحابي والمحدّث الجليل بفقدان البصر في أواخر عمره، ومع ذلك فقد توجه إلى كربلاء حيث قبر الإمام الحسين مصطحبا ً معه عطية العوفي المحدّث المعروف. وفي كربلاء، إغتسل هذا الشيخ الجليل في ماء الفرات، وتطيـّب وتعطـّر، واتجه هناك إلى قبر سيد الشهداء الإمام الحسين، مخاطبا ً إياه بكلام مؤثر تردده الأجيال وتتلاقف أصداءه جنبات التاريخ، إذ خاطب الإمام الحسين بصوت متهدّج قائلا ً: أحبيب ٌ لا يجيب حبيبه؟ ثم زار الزيارة المأثورة الآن، وسلـّم على شهداء كربلاء جميعا ً وعاد إلى المدينة المنورة. وروي عنه في طريق عودته قوله لعطية العوفي:
أحب ّ محب ّ آل محمد ٍ ما أحبّهم، وابغض مبغض آل محمد ٍ ما أبغضهم، وإن كان صوّاما ً قوّاما.
دفع جابر الأنصاري ضريبة الوفاء والحب لأهل البيت حينما وشم الحجاج بن يوسف الثقفي جسده بالنار بسبب موالاة آل محمد ( ص ) لكن الأجيال اللاحقة كرّمته عبر استعادة ذكراه العطرة في الأربعين الحسينية وكأنه واحد من أبرز ممن دافعوا عن الإمام الحسين الشهيد واستشهدوا معه.
ويتردّد اسم جابر على لسان زوار الحسين وفق الأهزوجة الشهيرة للمرحوم حمزة الزغـيّر: جابر يجابر ما دريت بكربله اشصار.. من شبـّوا النار.. لكنهم يعنون بالفعل أنه أول من زار وأول من دري وأول من سن ّ هذه السنّة الحسنة.
فرضوان الله على جابر بن عبد الله الأنصاري ؛ الشيخ الكفيف.. البصير قلبا ً وقالبا ً.. ورزقنا رؤية وجهه الباسم في حضرة الحسين.. آمين.
علاء الزيدي
التعليقات
بارك الله فيك
Karimi -تسلم ياعلاء على هذه الكلمات الرقيقة الصادقة في المقال
بارك الله فيك
Karimi -تسلم ياعلاء على هذه الكلمات الرقيقة الصادقة في المقال
الأنصاري فعلها ولكن
أسعد -يا أخفعلها الأنصاري في حينها ، ونحن أكثر حزنا على الحسين وعلى غيره من الشهداء ولكن هل ينبغي أن نبقى نلطم كل هذا العمر ؟التاريخ الإسلامي مليء بشهداء ظلموا مثل الحسين وربما أكثر فهل علينا أن نكافأهم بالفرقة والخلاف والتخلف على طول تاريخنا القادم بينما الشعوب الأخرى تتقدم وتتنور وتنسى أحقادها الجديدة قبل القديمةفإلى متى تبقون تلطمون وتسيلون دماءكم بالمجان؟
الأنصاري فعلها ولكن
أسعد -يا أخفعلها الأنصاري في حينها ، ونحن أكثر حزنا على الحسين وعلى غيره من الشهداء ولكن هل ينبغي أن نبقى نلطم كل هذا العمر ؟التاريخ الإسلامي مليء بشهداء ظلموا مثل الحسين وربما أكثر فهل علينا أن نكافأهم بالفرقة والخلاف والتخلف على طول تاريخنا القادم بينما الشعوب الأخرى تتقدم وتتنور وتنسى أحقادها الجديدة قبل القديمةفإلى متى تبقون تلطمون وتسيلون دماءكم بالمجان؟
كلام تافه
andaluci -الحسين أراد أن يسترجع السلطة و الامتيازات التي فقدها أهل البيت ولم يفلح في دلك بسبب تخادل أهل الكوفة هده هي أصل الحكاية أما الباقي فهي عبارة عن متاجرة بدماءه وشكرا للايلاف..
كلام تافه
andaluci -الحسين أراد أن يسترجع السلطة و الامتيازات التي فقدها أهل البيت ولم يفلح في دلك بسبب تخادل أهل الكوفة هده هي أصل الحكاية أما الباقي فهي عبارة عن متاجرة بدماءه وشكرا للايلاف..
مصدر القصه
ابوعبدالله -المشكله ايها الكاتب الكريم ان الدين والمناسك لا تؤخذ من كتب التأريخ والقصص وكل مطلع على كتب الاحاديث وعلى الثقل الاول وهو القرآن الكريم لا يجد ما يدعم هذه المناسك التي تقومون بها للاسف ولا هي من الدين بشي والحج معروف الى اين ومدته معروفه فمن اين اتيتم بهذه المناسك...ان قلتم من كتبكم رددنا عليكم بأن كل علماؤكم يقولون بأن هذه الكتب ليست كلها صحيحه وما وافق القرآن اخذ به وما عارضه ضرب به عرض الحائط..فاتني انت او اي من الزملاء الشيعه بحديث واحد فقط وركز على كلمة ;فقط; متصل السند الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبشروط الشيعه تثبت به لي ولغيري ان ما اتيت به صحيح...اما قصص الف ليله وليله فلا قيمة لها عندنا وعند كل عاقل او قاريء للغة العربيه وقرأ القرآن الكريم...الا اذا كان هذا القرآن غير معترف به عندكم.
مصدر القصه
ابوعبدالله -المشكله ايها الكاتب الكريم ان الدين والمناسك لا تؤخذ من كتب التأريخ والقصص وكل مطلع على كتب الاحاديث وعلى الثقل الاول وهو القرآن الكريم لا يجد ما يدعم هذه المناسك التي تقومون بها للاسف ولا هي من الدين بشي والحج معروف الى اين ومدته معروفه فمن اين اتيتم بهذه المناسك...ان قلتم من كتبكم رددنا عليكم بأن كل علماؤكم يقولون بأن هذه الكتب ليست كلها صحيحه وما وافق القرآن اخذ به وما عارضه ضرب به عرض الحائط..فاتني انت او اي من الزملاء الشيعه بحديث واحد فقط وركز على كلمة ;فقط; متصل السند الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبشروط الشيعه تثبت به لي ولغيري ان ما اتيت به صحيح...اما قصص الف ليله وليله فلا قيمة لها عندنا وعند كل عاقل او قاريء للغة العربيه وقرأ القرآن الكريم...الا اذا كان هذا القرآن غير معترف به عندكم.
بدع الجاهلية
مواطن -قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم; ليس منا مَن لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوة الجاهلية الأولى قول الرسول الأكرم لعامة المسلمين فلم لا تطبقوه ياشيعة وأنتم تلطمون وتضربون رؤوسكم بالسيوف والقامات ....
بدع الجاهلية
مواطن -قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم; ليس منا مَن لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوة الجاهلية الأولى قول الرسول الأكرم لعامة المسلمين فلم لا تطبقوه ياشيعة وأنتم تلطمون وتضربون رؤوسكم بالسيوف والقامات ....
انتقاء الاحداث
zaid alkaisy -على الرغم من اني لا اثق باي رواية شيعية لما فيها من دسائس من المجسوس الذين فصلوا الدين الشيعي كليا عن الاسلام .ااتي معك ان الصحابي زار قبر الحسين الذي هو اصلا قبر وهمي وغير صحيح فهذا لا يعطيك الحق ان تسيرو على خطاه وتطلوا الحيات العامة للبلد هذا الطقس الذي لا يمت للاسلام بشئ لا من قريب ولا من بعيد ام انتو تنتقون الاحداث فعندما نقول لكم التراويح سنة فعلها الرسول وجددها سيدنا عمر تقولون بدعة عمرية لماذا لا تقولون لجابر هذه بدعة جابرية انتم تلعبون بالتاريخ لكن بدون اي حرفية فتصرفاتكم لا تنطلي على طفل ابن الخامسة لكن ابشرك بان الفضائيات والنت قادر بالسنوات القادمة بازالت هذه الطقوس الدجلية القادمة من ايران وابشرك ايضا بان الايرانيون الذين ابتدعوا لكم هذا الدين بانهم تركوه وهم الان اكثر من يحارب الاسلام بالغرب . الحديث ذو شجون لكن انا اعطيتك مثلك لعلك تفقه ولا تنتقي كما تشاء
انتقاء الاحداث
zaid alkaisy -على الرغم من اني لا اثق باي رواية شيعية لما فيها من دسائس من المجسوس الذين فصلوا الدين الشيعي كليا عن الاسلام .ااتي معك ان الصحابي زار قبر الحسين الذي هو اصلا قبر وهمي وغير صحيح فهذا لا يعطيك الحق ان تسيرو على خطاه وتطلوا الحيات العامة للبلد هذا الطقس الذي لا يمت للاسلام بشئ لا من قريب ولا من بعيد ام انتو تنتقون الاحداث فعندما نقول لكم التراويح سنة فعلها الرسول وجددها سيدنا عمر تقولون بدعة عمرية لماذا لا تقولون لجابر هذه بدعة جابرية انتم تلعبون بالتاريخ لكن بدون اي حرفية فتصرفاتكم لا تنطلي على طفل ابن الخامسة لكن ابشرك بان الفضائيات والنت قادر بالسنوات القادمة بازالت هذه الطقوس الدجلية القادمة من ايران وابشرك ايضا بان الايرانيون الذين ابتدعوا لكم هذا الدين بانهم تركوه وهم الان اكثر من يحارب الاسلام بالغرب . الحديث ذو شجون لكن انا اعطيتك مثلك لعلك تفقه ولا تنتقي كما تشاء
الله يهديكم
الدغمشي -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ;لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد:المسجد الحرام،ومسجدي هذا،والمسجد الأقصى ;رواه شيخان. فلا يجوز ان تشد الرحال الى كربلاء .. رحمة الله على السبطين الحسن والحسين .. اتقوا الله ..
الله يهديكم
الدغمشي -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ;لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد:المسجد الحرام،ومسجدي هذا،والمسجد الأقصى ;رواه شيخان. فلا يجوز ان تشد الرحال الى كربلاء .. رحمة الله على السبطين الحسن والحسين .. اتقوا الله ..
ارحمو العراق
ما هذا -اخي الكاتب : العراق اكثر دول المنطقة تخلفا واكثرها عدم استقرار ومنذ عشرة ايام والبلد معطل في كل شيئ واجهزة الدولة مسخرة لخدمة الزيارة اللتي لا اعرف بماذا تنفع الحسين وال البيت , لماذ هذا الاهدار في الوقت والجهد و المال
ارحمو العراق
ما هذا -اخي الكاتب : العراق اكثر دول المنطقة تخلفا واكثرها عدم استقرار ومنذ عشرة ايام والبلد معطل في كل شيئ واجهزة الدولة مسخرة لخدمة الزيارة اللتي لا اعرف بماذا تنفع الحسين وال البيت , لماذ هذا الاهدار في الوقت والجهد و المال
الزيارة الاربعينية
حيدر -يا اخوان كل هذه الطقوس ليست واجبة يعني الانسان يقدر ان لم يشارك فيها واذا يشارك فيها لطلب الرضا من الله سبحانه وتعالى وكل واحد حسب نيته- الى الاخ الذي يفول ان الشيعة لم تؤمن بصلاة التراويج هل انت بطلت تصلي التراويح لان الشيعة ما يقبلون وكذلك الشيعة عندهم الزيارة هل سوف يتوقفون عن الزيارة لانه انت ما تقبل يزورون الناس - لكن اهم شي يجب علينا تقبل الثاني وكل له عقائده.
الزيارة الاربعينية
حيدر -يا اخوان كل هذه الطقوس ليست واجبة يعني الانسان يقدر ان لم يشارك فيها واذا يشارك فيها لطلب الرضا من الله سبحانه وتعالى وكل واحد حسب نيته- الى الاخ الذي يفول ان الشيعة لم تؤمن بصلاة التراويج هل انت بطلت تصلي التراويح لان الشيعة ما يقبلون وكذلك الشيعة عندهم الزيارة هل سوف يتوقفون عن الزيارة لانه انت ما تقبل يزورون الناس - لكن اهم شي يجب علينا تقبل الثاني وكل له عقائده.
مواساة
nazar al -قال الرسول الاعظم (ص) اني تارك فيكم الثقلين كناب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي ابدا واحب الله من احب حسينا وقال العلي الاعظم في محكم كتابه انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا وقال ايضا لا اسالكم عليه من اجر الا المودة في القربى ثم سؤال الى الاخ الذي يقول ان الحسين يريد استرجاع السلطة فانت مثل يزيد بن معاوية الذي قال لعبت هاشم بالملك فلا دين ولا وحي نزل بالاضافة الى ان في كل حرب او معركة فهناك طرف مع الحق والأخر مع الباطل فألى كل محبي الحسين (ع) طوبى لكم لانكم مع الحق وان كان اصحابه قليلون فلا تحزنوا ولا تيأسوا فانتم الأعلون باذن الله تعالى والى كل محبي يزيد حشركم الله معه يوم القيامة انه سميع مجيب الدعاءلان الانسان يحشر مع من احب
مواساة
nazar al -قال الرسول الاعظم (ص) اني تارك فيكم الثقلين كناب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي ابدا واحب الله من احب حسينا وقال العلي الاعظم في محكم كتابه انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا وقال ايضا لا اسالكم عليه من اجر الا المودة في القربى ثم سؤال الى الاخ الذي يقول ان الحسين يريد استرجاع السلطة فانت مثل يزيد بن معاوية الذي قال لعبت هاشم بالملك فلا دين ولا وحي نزل بالاضافة الى ان في كل حرب او معركة فهناك طرف مع الحق والأخر مع الباطل فألى كل محبي الحسين (ع) طوبى لكم لانكم مع الحق وان كان اصحابه قليلون فلا تحزنوا ولا تيأسوا فانتم الأعلون باذن الله تعالى والى كل محبي يزيد حشركم الله معه يوم القيامة انه سميع مجيب الدعاءلان الانسان يحشر مع من احب
في اذانهم وقرا
عراقي حقيقي -فهذه الشعوب لم تصل الى ماهي فيه من تخلف وجهل وعدائية لكل الكون الا لانهم استكبروا واتخذوا مبدا هذا ماوجدنا عليه ابائنا وانا على اثارهم لمقتدون فلو جاء النبي بنفسه اليوم يخبرهم عكس مايعتقدون لكفروه وحاربوه فلقد استخدمت اله التدليس التأريخية معهم غسيل دماغ منظم لقرون طويله ساعدها في ذلك طبيعتهم التي لاتقبل الرضوخ الى الحق ان لم يكن معها حتى وان كان بوضوح الشمس ويحقدون على من هو افضل منهم بل وحتى من يخالفهم فمالغريب في ماوصلت اليه امة العرب من انحطاط اذا كانت شعوبها على ماهي عليه اليوم
في اذانهم وقرا
عراقي حقيقي -فهذه الشعوب لم تصل الى ماهي فيه من تخلف وجهل وعدائية لكل الكون الا لانهم استكبروا واتخذوا مبدا هذا ماوجدنا عليه ابائنا وانا على اثارهم لمقتدون فلو جاء النبي بنفسه اليوم يخبرهم عكس مايعتقدون لكفروه وحاربوه فلقد استخدمت اله التدليس التأريخية معهم غسيل دماغ منظم لقرون طويله ساعدها في ذلك طبيعتهم التي لاتقبل الرضوخ الى الحق ان لم يكن معها حتى وان كان بوضوح الشمس ويحقدون على من هو افضل منهم بل وحتى من يخالفهم فمالغريب في ماوصلت اليه امة العرب من انحطاط اذا كانت شعوبها على ماهي عليه اليوم
السلام على الحسين
شاكر الموسوي الحسيني -هذه المسيرات هي التي تزيد في بركة العراق والمعلق الذي يقول ان البلد معطل اسأله هل صدام الذي منع المسيرات في عهده ، هل تطورت البلد بسبب هذاالمنع ام انه كان يدخل من حرب ليدخل الى حرب اخرى ؟
السلام على الحسين
شاكر الموسوي الحسيني -هذه المسيرات هي التي تزيد في بركة العراق والمعلق الذي يقول ان البلد معطل اسأله هل صدام الذي منع المسيرات في عهده ، هل تطورت البلد بسبب هذاالمنع ام انه كان يدخل من حرب ليدخل الى حرب اخرى ؟
الانصاري
بغدادي -ان 90 بالمئة من طقوس الشيعة هي زيارات وهذه الزيارات لم يشرعهاالنبي محمد ولا الامام علي ولا الحسن ولا الحسين بل شرعها جابر بن عبدالله الانصاري وانتم اذن يا شيعة انتم شيعة الانصاري ولستم شيعة علي لان 6 اشهر بالسنة من اعماركم تقضوه بالبكاء والمشي مئات الكيلومترات لاحياء هذه الطقوس الغريبة ولو كانت هذه الطقوس هي من صلب الاسلام لتحول اليها معظم المسلمين ولم يبقى المذهب الشيعي اقلية معزولة في العالم الاسلامي منذ بداية نشاته حتى الوقت الحالي
الانصاري
بغدادي -ان 90 بالمئة من طقوس الشيعة هي زيارات وهذه الزيارات لم يشرعهاالنبي محمد ولا الامام علي ولا الحسن ولا الحسين بل شرعها جابر بن عبدالله الانصاري وانتم اذن يا شيعة انتم شيعة الانصاري ولستم شيعة علي لان 6 اشهر بالسنة من اعماركم تقضوه بالبكاء والمشي مئات الكيلومترات لاحياء هذه الطقوس الغريبة ولو كانت هذه الطقوس هي من صلب الاسلام لتحول اليها معظم المسلمين ولم يبقى المذهب الشيعي اقلية معزولة في العالم الاسلامي منذ بداية نشاته حتى الوقت الحالي
امريكي ارتد
صحفي -صديقي امريكي كان مسلما منذ عشر سنوات ولما رأى الشيعه يضربون انفسهم بالسيوف والسلاسل ولطم الخدود مع الاسف ارتد عن الاسلام @ وحاولنا ان نفهمه ولكن لم يعد يسمع شيئا راه بعينه
امريكي ارتد
صحفي -صديقي امريكي كان مسلما منذ عشر سنوات ولما رأى الشيعه يضربون انفسهم بالسيوف والسلاسل ولطم الخدود مع الاسف ارتد عن الاسلام @ وحاولنا ان نفهمه ولكن لم يعد يسمع شيئا راه بعينه
الى رقم 14
ابن الجزيرة -ههههه حلوة منك يارقم 14 الاوربيين الذين اسلموا قبل احتلال العراق عددهم الاف وبعد الذبح وتفجير الاجسام العفنه والسيارات المفخخه على شاشات التلفاز كلهم غيروا مذهبهم الى الاسلام الحقيقي بعدما رئوا باام اعينهم ككيف اهل السنه والجماعه يستخدم اسم الله جلاه جلاله بذبح العراقي المسلم واذهب الى يوب توب وتاكد بنفسك الحمدلله الذي اهداني القران لكي اقراه واستمتع باياته التي تحرم قتل البشر من غير وجه حرام الى يوم القيامه على عكس ذبح وصلخ وتفخيخ عند اهل السنه والجماعه الله هم اهدي كل مرتد الى اسلامه الشيعي امين
الى رقم 14
ابن الجزيرة -ههههه حلوة منك يارقم 14 الاوربيين الذين اسلموا قبل احتلال العراق عددهم الاف وبعد الذبح وتفجير الاجسام العفنه والسيارات المفخخه على شاشات التلفاز كلهم غيروا مذهبهم الى الاسلام الحقيقي بعدما رئوا باام اعينهم ككيف اهل السنه والجماعه يستخدم اسم الله جلاه جلاله بذبح العراقي المسلم واذهب الى يوب توب وتاكد بنفسك الحمدلله الذي اهداني القران لكي اقراه واستمتع باياته التي تحرم قتل البشر من غير وجه حرام الى يوم القيامه على عكس ذبح وصلخ وتفخيخ عند اهل السنه والجماعه الله هم اهدي كل مرتد الى اسلامه الشيعي امين
الى الصحفي
مسلم شيعي -الى الصحفي ارجو منك ان تشرح لهذا الامريكي المرتد عن الاسلام , العمليات الانتحاريه من اسود السنه المجاهدين التي تفتك بالشيعه يوميا عسى ان يرى ويرجع الى اسلامكم.
الى الصحفي
مسلم شيعي -الى الصحفي ارجو منك ان تشرح لهذا الامريكي المرتد عن الاسلام , العمليات الانتحاريه من اسود السنه المجاهدين التي تفتك بالشيعه يوميا عسى ان يرى ويرجع الى اسلامكم.
الامريكي الذي ارتد
الفراتي -الامريكي الذي ارتد كما قال احدهم لا لانه راى الشيعه يلطمون بل لانه راى اهل السنه الامويه يفخخون ويقطعون رؤوس الابرياء ويقتلون المدنيين العزل هذا هو البسبب في ردته وهو محق فان كان الاسلام هكذا فمن الطبيعي ان يكفر به
الامريكي الذي ارتد
الفراتي -الامريكي الذي ارتد كما قال احدهم لا لانه راى الشيعه يلطمون بل لانه راى اهل السنه الامويه يفخخون ويقطعون رؤوس الابرياء ويقتلون المدنيين العزل هذا هو البسبب في ردته وهو محق فان كان الاسلام هكذا فمن الطبيعي ان يكفر به
الى صاحب التعليق٣
مازن -لتعلم انت وامثالك ان سيد شباب اهل الجنة لم يكن طالبا دنيا بخروجه ضد الطاغية بل خرج طلبا للاصلاح في امة الاسلام ولو كان طالبا دنيا زائلة لاجابة الطاغية ,علما انه ليس الوحيد اللذي لم يبايع بل كان هناك ابن الزبير وعبد الرحمن بن ابي بكر,وما قولك بثورة اهل المدينة ضد يزيد وهل كل هؤلاء طالبي سلطة ,اسال الله لك الهداية والسداد واساله لي مصاحبة الهادي (ص) واله وصحابته في الجنة امين
الى صاحب التعليق٣
مازن -لتعلم انت وامثالك ان سيد شباب اهل الجنة لم يكن طالبا دنيا بخروجه ضد الطاغية بل خرج طلبا للاصلاح في امة الاسلام ولو كان طالبا دنيا زائلة لاجابة الطاغية ,علما انه ليس الوحيد اللذي لم يبايع بل كان هناك ابن الزبير وعبد الرحمن بن ابي بكر,وما قولك بثورة اهل المدينة ضد يزيد وهل كل هؤلاء طالبي سلطة ,اسال الله لك الهداية والسداد واساله لي مصاحبة الهادي (ص) واله وصحابته في الجنة امين
الى صاحب التعليق 3
omar -الحسين رضي الله و أرضاه سيد شباب الجنة و لم يكن يريد الحكم ولا كان طالب سلطة فلا يجوز بأي طريقة التطاول عليه . انصحك بقرأة التاريخ بغض النظر عن المصدر فسبط رسول الله صلى الله عليه و سلم هو مثل يحتذى به . ولكن لا يجوز المغالة لأي طرف من الأطراف فلا تنسوا ي أخوان الرسالة التي اتى به رسول الله و تفضوا الى خلافات لا تغني بل على العكس تعطل العقل و القلب.وصلى الله على النبي الطاهر الزكي محمد وعلى اله و صحبه و اخص منهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وسلم.
الى صاحب التعليق 3
omar -الحسين رضي الله و أرضاه سيد شباب الجنة و لم يكن يريد الحكم ولا كان طالب سلطة فلا يجوز بأي طريقة التطاول عليه . انصحك بقرأة التاريخ بغض النظر عن المصدر فسبط رسول الله صلى الله عليه و سلم هو مثل يحتذى به . ولكن لا يجوز المغالة لأي طرف من الأطراف فلا تنسوا ي أخوان الرسالة التي اتى به رسول الله و تفضوا الى خلافات لا تغني بل على العكس تعطل العقل و القلب.وصلى الله على النبي الطاهر الزكي محمد وعلى اله و صحبه و اخص منهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وسلم.
لله درك
هيمن -لله درك يا جابر بن عبد الله الأنصاري، لولاك لما صار اللي صار ولما لطم الناس وجوههم بعد أكثر من ألف عام. خليكم بس في التقليد والضرب والتطبير.
لله درك
هيمن -لله درك يا جابر بن عبد الله الأنصاري، لولاك لما صار اللي صار ولما لطم الناس وجوههم بعد أكثر من ألف عام. خليكم بس في التقليد والضرب والتطبير.
جيفارا و الحسين
to the end -لماذا اصبح جيفارا رمزا للثورة في كل العالم وتطبع صوره على صدور الثائرين على الظلم و لم يحصل الحسين على هذا و السبب ببساطة هو ان جيفارا كان في السطة وتركها ليكمل مسيرة الثورة اما الحسين فقد خرج للثورة طلبا للسلطة وخانه من خانه اللذين يعرفون انفسهم
جيفارا و الحسين
to the end -لماذا اصبح جيفارا رمزا للثورة في كل العالم وتطبع صوره على صدور الثائرين على الظلم و لم يحصل الحسين على هذا و السبب ببساطة هو ان جيفارا كان في السطة وتركها ليكمل مسيرة الثورة اما الحسين فقد خرج للثورة طلبا للسلطة وخانه من خانه اللذين يعرفون انفسهم
قصر نظر
عراقي علماني -حقيقة ما قام به البعض من اتباع الطائفة الفلانية من ذبح وتفجير وتكفير والمدعومة ماليا من ايران لاشاعة الفوضى في العراق لاينكرها احدا، ولكن بألتاكيد لا تبرر عمليات اللطم والتطبير اللذي يقوم به بعض المغالين من الطائفة الاخرى، يعني بالمختصر المفيد اذا كان فلان يجلد اهلي فهذا لايبرر منطقيا قيامي بجلد نفسي وتشجيع بقية المظلومين من حولي بجلد انفسهم، وتخيلوا معي كيف تبنى شخصية طفل وهو يرى من حوله طقوس التلذذ بالالم هذه واللتي لا تتوافق مع فطرته وكيف ستكون عليه عند البلوغ، واني كأب اريد أن اوفر كل ما يجلب اجواء الفرح والسعادة والعلم لابني، وتجنب اي ظروف واجواء قد تسبب له امراض نفسية لايمكن شفائة عند الكبر، واني شبه متأكد بان اغلب المعلقين هنا لايمارسون هذه الطقوس بل ويمنعون ابنائهم من القيام بهذا الامر، و ان ما يدعوهم لكتابة تلك التعليقات هو فقط قصر النظر ومعاندة الطرف الاخر
قصر نظر
عراقي علماني -حقيقة ما قام به البعض من اتباع الطائفة الفلانية من ذبح وتفجير وتكفير والمدعومة ماليا من ايران لاشاعة الفوضى في العراق لاينكرها احدا، ولكن بألتاكيد لا تبرر عمليات اللطم والتطبير اللذي يقوم به بعض المغالين من الطائفة الاخرى، يعني بالمختصر المفيد اذا كان فلان يجلد اهلي فهذا لايبرر منطقيا قيامي بجلد نفسي وتشجيع بقية المظلومين من حولي بجلد انفسهم، وتخيلوا معي كيف تبنى شخصية طفل وهو يرى من حوله طقوس التلذذ بالالم هذه واللتي لا تتوافق مع فطرته وكيف ستكون عليه عند البلوغ، واني كأب اريد أن اوفر كل ما يجلب اجواء الفرح والسعادة والعلم لابني، وتجنب اي ظروف واجواء قد تسبب له امراض نفسية لايمكن شفائة عند الكبر، واني شبه متأكد بان اغلب المعلقين هنا لايمارسون هذه الطقوس بل ويمنعون ابنائهم من القيام بهذا الامر، و ان ما يدعوهم لكتابة تلك التعليقات هو فقط قصر النظر ومعاندة الطرف الاخر
متفق عليه
حسام جبار -قال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام (الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة) حديث متفق عليه في مصادر اهل السنة والشيعة, فأذا كان خروج الامام الحسين عليه السلام من اجل السلطة والامتيازات كما تقول فيقع عليه وزر كل الدماء التي سالت في واقعة الطف وهذا تناقض واضح مع الحديث النبوي الشريف ( الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة )هل عرفت الأن من كلامه تافه ؟؟؟؟
متفق عليه
حسام جبار -قال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام (الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة) حديث متفق عليه في مصادر اهل السنة والشيعة, فأذا كان خروج الامام الحسين عليه السلام من اجل السلطة والامتيازات كما تقول فيقع عليه وزر كل الدماء التي سالت في واقعة الطف وهذا تناقض واضح مع الحديث النبوي الشريف ( الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة )هل عرفت الأن من كلامه تافه ؟؟؟؟
شهادة على عظمة
الإمام الحسين(ع) -شهادة على عظمة الإمام الحسين(ع)لقد كشف الإمام الشهيد عن برنامجه وخطته التي دفعته إلى الثورة والخروج، وكأنما أراد أن يسجل على الباطل بطلانه، وأن يجعل للحق كوّة يرتفع منها صوته على الدوام، وكذلك تم الأمر على أن يتعالى من هذه الكوّة الصوت. البرنامج الذي أثاره الإمام الحسين(ع) وطّن نفسه عليه إلى النهاية.... ولم يلبث أن يعلن رأيه الصريح في فلسفة البيعة ومعنى الخلافة وصفة الخليفة. ثم ينتقل الإمام (ع) بنا إلى روح المبايعة ومعنى العهدة وفلسفة الخلافة، وهنا يلزمنا الكثير من الأناة والتفهم، لأن الإمام يجمل كل معناها في كلمة واحدة وهي: 'ومثلي لا يبايع مثله'. هذا معنى البيعة في منطق الحسين(ع) وهذه فلسفتها عنده، وهي الحقيقة لمن تدبرها، ومن ثم كان لها تبعات ثقيلة الإصر لا يتحملها الكبير بسهولة....عظمة المبدأ... من أراد أن يلتمس عظمة المبدأ عند الحسين(ع)، يجده في وصيته لأخيه محمد ابن الحنفية....
شهادة على عظمة
الإمام الحسين(ع) -شهادة على عظمة الإمام الحسين(ع)لقد كشف الإمام الشهيد عن برنامجه وخطته التي دفعته إلى الثورة والخروج، وكأنما أراد أن يسجل على الباطل بطلانه، وأن يجعل للحق كوّة يرتفع منها صوته على الدوام، وكذلك تم الأمر على أن يتعالى من هذه الكوّة الصوت. البرنامج الذي أثاره الإمام الحسين(ع) وطّن نفسه عليه إلى النهاية.... ولم يلبث أن يعلن رأيه الصريح في فلسفة البيعة ومعنى الخلافة وصفة الخليفة. ثم ينتقل الإمام (ع) بنا إلى روح المبايعة ومعنى العهدة وفلسفة الخلافة، وهنا يلزمنا الكثير من الأناة والتفهم، لأن الإمام يجمل كل معناها في كلمة واحدة وهي: 'ومثلي لا يبايع مثله'. هذا معنى البيعة في منطق الحسين(ع) وهذه فلسفتها عنده، وهي الحقيقة لمن تدبرها، ومن ثم كان لها تبعات ثقيلة الإصر لا يتحملها الكبير بسهولة....عظمة المبدأ... من أراد أن يلتمس عظمة المبدأ عند الحسين(ع)، يجده في وصيته لأخيه محمد ابن الحنفية....
عظمة المبدأ
OMAR -عظمة المبدأ من أراد أن يلتمس عظمة المبدأ عند الحسين(ع)، يجده في وصيته لأخيه محمد ابن الحنفية حيث يقول: & ;إني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق، ومن ردّ علي هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق وهو خير الحاكمين
عظمة المبدأ
OMAR -عظمة المبدأ من أراد أن يلتمس عظمة المبدأ عند الحسين(ع)، يجده في وصيته لأخيه محمد ابن الحنفية حيث يقول: & ;إني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق، ومن ردّ علي هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق وهو خير الحاكمين
ثلة من الأولين وقليل
عبدالحسين -قال الله في كتابه (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين) اللهم ثبتنا على ولاية أهل البيت حتى نكون من القلة؟؟؟
ثلة من الأولين وقليل
عبدالحسين -قال الله في كتابه (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين) اللهم ثبتنا على ولاية أهل البيت حتى نكون من القلة؟؟؟
عظمة المضاء
OMAR -الإمام الحسين(ع) يتسم بعظمة التصميم والعزم النافذ وتوطين النفس إلى النهاية، وقد جاء ذلك في قوله: الحمد لله، وما شاء الله، ولا قوة إلا بالله، وصلى الله على رسوله، رضى الله رضانا أهل البيت، نصبر على بلائه ويوفينا أجور الصابرين، لن تشذ عن رسول الله لحمته، بل هي مجموعة له في حظيرة القدس تقربهم عينه وينجز بهم وعده، ألا فمن كان باذلاً فينا مهجته وموطّناً على لقاء الله نفسه فليرحل معنا، فإنني راحل مصبحاً إن شاء الله تعالى&
عظمة المضاء
OMAR -الإمام الحسين(ع) يتسم بعظمة التصميم والعزم النافذ وتوطين النفس إلى النهاية، وقد جاء ذلك في قوله: الحمد لله، وما شاء الله، ولا قوة إلا بالله، وصلى الله على رسوله، رضى الله رضانا أهل البيت، نصبر على بلائه ويوفينا أجور الصابرين، لن تشذ عن رسول الله لحمته، بل هي مجموعة له في حظيرة القدس تقربهم عينه وينجز بهم وعده، ألا فمن كان باذلاً فينا مهجته وموطّناً على لقاء الله نفسه فليرحل معنا، فإنني راحل مصبحاً إن شاء الله تعالى&
تراثنا.
سامي -لآ أدري ما سبب حساسية الاخوة من العرب السنة عدا سنة العراق من هذة الطقوس الاجتماعية –الدينيةأولا لدى جميع شعوب العالم مماراسات طقسية أختلط فيها الدين بالتراث, وحياتها او بقاء استمراريتها رهين بملائمتها لمشاعر وفوائد هذا الطقس, فالحج بكل طقوسه الحالية كان يمارسها العرب قبل الاسلاموتبناها الرسول صلاة الله عليه وسلم وجعل مكة قبلة المسلمين كي تبقى تدر مواردها اولا على أبنا ء عشيرته, وثانيا, ليتواصل لقاء المسلمين من أجل تمتين اواصر لحمتهم, أضافة الى تعزيز العبادة ومراجعة الذات والعودة لوصايا الرحمن الكريم في دينه الحنيف.هذه الاسس نراها متوفرة في الزيارة الاربعينة, وهي جزء من التراث العراقي, يمارسها الشيعة وكثير من أهل السنة في العراق وحتى بعض المسيحين والصابئة, وهي لا تتلخص كما يعرف الاخوة من البلدان العربية في الزيارة الاربعينية, بل هنناك طقوس جميلة أخرى مرتبطة بها, يحبها العراقيون من جميع الملل والنحل, لا يسع المجال لذكرها, وقبل أن ينتقد الاخوة العرب ذلك, عليهم على الاقل معرفة أن ذلك من شأنه تقويه الاحساس بالدين الاسلامي الحنيف, وتقوية العلاقات الاحتماعية وتوسيعها أضافة الى الراحة النفسية لممارسيها, فلم هذة الحساسية, فهل كان على الرسول ا، يفتي بها والحسين كان رضيعا في حضن جده, وهل يتصور الاخرون ان الرسول ص كان سيحرم زيارة عزيز عليه مثل بن بنته.
عرش القلوب
رعد -لو فتشوا قلبي وجدوا ان سطرين قد خطا من غير كاتب الله لا الة الا هو في جانب وحب الحسين في جانب
غريبة
maruuma -تعليقات الشيعة ومدحهم لا تكون الا في علي والحسين ولاادري لماذا يتغافلون عن سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ولا يمدحونه المدح الذي نراه في الحسين