أصداء

خرافة القوميات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كوني عربي بالوراثة، لم يجعلنى أشعر فى يوم من الأيام بأننى أحسن وأفضل من غيري ممن ينتمون الى قوميات أخرى. لا أنا ولا غيرى اخترنا قوميتنا بل ورثناها من الآباء فقط. وما زال معظم البشر ينتسب الى الأب فقط دون الأم، ومع ذلك فنحن فى العراق نقول : ثلثي الولد على الخال، أي ان ثلثي صفات الأولاد تطابق صفات أمهاتهم. وهذا يعنى لو تزوج عربي من كردية فأولاده سينتمون الى الأكراد أكثر مما ينتمون الى العرب، ومع ذلك سيسمونهم عربا، والعكس بالعكس.

سوف لا أحاول بحث الموضوع بطريقة علمية بحتة واستشهد بأسماء طنانة رنانة لعلماء وأساتذة سواء كانوا غربيون أم شرقيون، وانما سأكتب عن أمور واقعية حصلت وما زالت تحصل يوميا بين الأفراد فى كل الشعوب على اختلاف قومياتهم وأجناسهم.

لو نظرنا الى العرب الساكنين فى جنوب العراق (فى البصرة مثلا) والذين هم من آباء وأمهات وأجداد عرب، وقارنا بينهم وبين العرب الساكنين فى شمال العراق (فى الموصل مثلا) والذين هم أيضا من أباء وأمهات وأجداد عرب، لوجدنا أن بشرة الغالبية من البصريين سمراء وقد تقترب من السواد، وعيونهم على الأغلب سوداء، وأجسامهم نحيفة وتميل الى القصر، بينما بشرة الموصليين تكاد تكون ناصعة البياض، ونسبة العيون الملونة عندهم أعلى بكثير من نسبة العيون السوداء فى جنوب العراق، وأجسامهم أضخم.
ليس لاختلاف الجو بين المدينتين علاقة كبيرة بهذا الاختلاف كما قد يتوهم البعض، ولكن البصرة كميناء مشهور منذ القدم فقد كانت معظم السفن التى تصلها تأتى من الهند حيث كانت التجارة مزدهرة بين البصرة وبومبى (غير اسمها حديثا الى ممباي)، فكان من الطبيعي أن يقرر عدد كبير من الهنود الاستيطان فى البصرة، وبمرور الزمن تعلموا العربية واللهجة المحلية ولم يعد أحد يميز بينهم وبين السكان الأصليين، وتزوج الهندي من عربية والعربي من هندية (كما يجرى الآن فى معظم دول الخليج)، وبمرورالزمن صار الهنود عربا. والعامل الثانى هو تجارة الرقيق الذين كانت غالبيتهم من الزنوج، وجلبهم النخاسون الى البصرة وباعوهم فيها، وأيضا بمرور الزمن وبسبب الاختلاط والزيجات، فقد أصبح الزنوج عربا أيضا. وهكذا اختلط السود و الهنود مع اهل البصرة العرب، وبدأت تظهر أجيال تختلف ملامحهم وألوان جلودهم عن البصريين الأصليين.

وما حصل فى البصرة حصل فى الموصل أيضا بسبب موقع الموصل الجغرافي فان القوافل التجارية كانت تأتيهم من أوروبا، وتجلب لهم الرقيق من الجنس القوقازي (القفقاسي) الأبيض اضافة الى غزوات الرومان والأتراك واتخاذ البعض منهم مدينة الموصل وطنا جديدا لهم واختلطوا بأهلها.

أما بلاد الشام (سوريا ولبنان وفلسطين والأردن)، فقد كانت قبل الاسلام محتلة من قبل الرومان البيزنطيين الأوروبيين، وبعد دخول الاسلام جلب النخاسون اليها الرقيق من ذكور واناث من اوروبا وبلاد فارس والأناضول، تلى ذلك الحروب الصليبية حيث احتل الصليبيون مساحات شاسعة من الشام ومكثوا فيها أكثر من قرنين، ونتج عن كل ذلك أن تغلب بياض البشرة الأوروبي على لون البشرة العربية السمراء فى بلاد الشام وأصبح هو اللون الأكثر شيوعا فى تلك البلدان.

وحصل نفس الشيء عند اجتياح المغول الوحشي للشرق الأوسط واستعبدوا معظم أقطاره أكثر من قرنين من الزمن، وفسقوا بالنساء والصبيان، ولم يسلم منهم الا من لجأوا الى البوادي والى الكهوف والمستنقعات.

حدثنى أحد أصدقائي وهو طبيب أطفال مشهور فى بغداد، بأن نسبة كبيرة من الأطفال الذين يجلبون الى عيادته يجد عندهم فى أسفل الظهر بقعة زرقاء مدورة قطرها حوالى سنتمترين، وهي علامة يتميز بها الجنس المغولي عن غيره من الأجناس. ولم تقتصر منكرات المغول على الشرق الأوسط بل امتدت الى أواسط اوروبا. ومن يزور هنغاريا اليوم يجد السحنة المغولية على الكثير من سكانها، حيث أن جيش المغول عندما بدأوا الانسحاب من اوروبا تخلف عنهم الكثيرون من جندهم وفضلوا العيش هناك حيث مارس معظمهم التجارة.

أما شبه الجزيرة العربية فقد حصل فيها مثلما حصل فى جنوب العراق، حيث تغلغل بين سكانها الزنوج والهنود. ولا ننسى الفارس (العربي) الأسود عنترة بن شداد!.

وربما لا يعرف الكثيرون عن الخليفة العباسي الأسود إبراهيم بن المهدي بن المنصور، وأخيه هارون الرشيد؛ كان أسود اللون لأن أمه كانت جارية سوداء، واسمها (شكله)، وكان مع سواده عظيم الجثة. بايعه أهل بغداد بالخلافة والمأمون يومئذ بخراسان، وأقام خليفة بها مدة سنتين. وقال الخطيب : بويع إبراهيم بالخلافة زمن المأمون فحارب الحسن ابن سهل فهزمه، ثم أقبل لحربه حميد الطوسي فهزم جيش إبراهيم واختفى إبراهيم زمانا إلى أن ظفر به المأمون ثم عفا عنه.

وبالنسبة للدول العربية فى شمال أفريقيا فالوضع يختلف، حيث غزاهم الأوروبيون أحيانا، وغزا العرب أسبانيا والبرتغال ومكثوا فيها أكثر من سبعة قرون ثم طردهم الأسبان الى المغرب. وكانت المحصلة هى اختلاف لون بشرة المغربي البيضاء فى طنجة عن لون بشرة المغربي السمراء فى أغادير والمدن والقرى الجنوبية، والاختلاف بين شعر رؤوس المغاربة فى الشمال عنه فى الجنوب حيث تزيد نسبة الشعر المجعد عما هى عليه فى الشمال. والشيء نفسه ينطبق على باقى الدول العربية فى شمال أفريقيا، مثل مصر حيث اللون الأبيض والعيون الملونة فى الاسكندرية، واللون الأسمر والشعر المجعد كلما توغلنا جنوبا الى اسوان وقرى الحدود مع السودان.

بعد تمكن الجيوش الاسلامية من السيطرة على العراق وبلاد فارس والشام وتركية وشمال أفريقية وأسبانيا، بعث قادة تلك الجيوش بالغنائم الى الحجاز، ولكن الخليفة عمر بن الخطاب (رض) لم يسمح لغير المسلمين من العبيد والجواري بالعيش فى الحجاز واستثنى من ذلك الفتيان والفتيات ممن لم يبلغوا سن الحلم من الأيتام الذين فقدوا آباءهم بالقتل او بالأسر أو بالأسترقاق. وبعد سنين من الاختلاط بالمسلمين هناك واندماجهم بالمجتمع وحصول التزاوج بينهم وبين العرب المسلمين، بدأ يظهر بين العرب اختلافا واضحا فى لون البشرة. وقد ولع القادة العرب (السياسيون والروحانيون والعسكريون) باقتناء الجواري الحسناوات وخاصة الشقراوات بالعشرات والمئات، وكانت الحصة الكبرى للخلفاء العباسيين حيث اقتنى الواحد منهم آلاف الجواري وأنجبوا منهن البنين والبنات، وبعد أن شب هؤلاء تزوج البعض منهم أيضا من جواري اوروبيات، وهكذا تكررت الزيجات المختلطة. ولا يملك الانسان الا أن يتساءل هل أن الولد الرقم عشرين فى هذه السلسلة مثلا،هو عربي حقا؟ وما هى نسبةالدم العربي فيه بعد عشرين زواج أو أكثر من جوارى أو حرائر غير عربيات؟


وإذا أردنا أن نرجع إلى تاريخ القومية القديم، فسنجد أكثر الناس غلواً في القومية والعنصرية هم اليهود، وقد تكون لهم الأسبقية فى ايجاد التعصب العرقي الذميم المغالى فيه كثيرا ثم تبعهم آخرون. فإن الأمم الأخرى مهما كان تعصبها لقوميتها إلا أنها لم تبلغ الحد الذى وصل اليه اليهود الصهاينة.

ومثلما استخدم الدين لأغراض سياسية فقد استخدمت القومية للأغراض السياسية أيضا. ففى القرن الماضي، زعم أدولف هتلر الزعيم الألماني النازي بأن الجنس الآري هو الجنس المتفوق و(ألمانيا فوق الجميع)، فتأسست مكاتب فى طول البلاد وعرضها وسارع اليها الألمان للبحث واثبات نسبهم الألماني الآري، وكانت هذه النزعة القومية واحدة من أسباب قيام الحرب العالمية الثانية. وفى شرقنا العربي، حاول جمال عبد الناصر تزعم العرب وقلد هتلر فنادى بالقومية العربية والوحدة العربية (من المحيط الهادر الى الخليج الثائر)، وكأنه لا يدرك ان البصري مثلا لا يفهم كلام المغربي، ويختلفان فى التقاليد والأمور المعاشية اليومية. وفشل ناصر فيما أراد بعد أن زج العرب فى حروب لا قبل لهم بها فخسروها. وتبعه البعثيون فى العراق وسوريا الذين كانوا يحلمون بامبراطورية عربية يحكمها حزب البعث، وفشلوا فى العراق بعد أن سببوا له نكبات لا مثيل لها وقد تكون الأفضع فى كل تأريخه. وغالبا ما كنا نسمع الأغنية المفضلة لدى البعثيين التي تقول :

عربي أنت أرضا وسما *** فاملأ الكون لهيبا ودما

ولست أدرى من سيبقى على الأرض بعد أن تمتلىء باللهيب والدماء كما يرغب البعثيون.


عاطف العزي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال رائع
الحر -

استاذ عاطف شكرا جزيلا لك على هذا المقال البحثي المتميز.انا شخصيا اعرف معظم ماجاء في المقال واتفق معك ومعه بشكل مطلق ولطالما كنت افكر بذلك واستهزء بالذين يفكرمون بالمنطق القومي العرقي وختصة في منطقتنا المنكوبة بكل الويلات.ليت البعض منا المهووسون بالقومجيات والافكار الغوغائية والعنصرية والفاشية يتفكرون للحظات في ماجاء في مقالك ليعرفو بشكل قاطع لالبس فيه ان الفكر القومي العنصري هو فكر سخيف وعدواتني وعنصري ولايقوم على اي اساس منطقي او تارخي او واقعي وان البشر جميعا يجب ان يعيشو متحابين متساوين في الحقوق والواجبات وان الاخر الذي نحاربه لاسباب عرقية او ثقافية او دينية او غيرها ربما يكون هو نحن ونحن هو، اي ربما نكون ننتمي في اصولنما الفعلية اليه في حين اننا اليوم نحاربه ونقارعه من دون سبب.شكرا على المقال الرائع

وحدة
علي محمد ال ربح -

مقالة فضفاضة ومن قال لك يا استاذ اننا نقول أننا لم نمتزج بأعراق أخرى. وهل هناك أصلاً في هذا الكون عرقية صافية حقاً وهل الفرنسيين مثلاً كلهم عرقية واحدة أولا يوجد بينهم مثلاً عرقيات مختلفة في أقليم الباسك وبرتاني. لا أعلم لماذا تريد أن تجعل العرقية هي أساس التوحد بين الناس, فعندما أقول أني والمغربي أو الشامي سواء فلا أعني بالضرورة وحدة الدم, ولكن أبني هذه الوحدة على حقائق ناريخية لا ينكرها الا جاهل أو جاحد فوحدة اللغة ووحدة التاريخ والجغرافيا المتصلة والهوية العربية الاسلامية الشرقية وارادة الشعوب هي أكبر بكثير من مجرد لون عيون أزرق وبشرة سمراء . يا أستاذ نحن في هذه البقعة من العالم نمثل وبحق فسيفساء عرقية, فوقوعنا بين ثلاث قارات فلا تستطيع أن تصنفنا كأسيويين رغم شبه الكبير بينناو بينهم ولا كأفريقيين رغم شبه الكثير منا بهم ولا كأوروبيين رغم شبه الكثير منا بهم, لكن عليك أن تعترف أن ثقافة وحضارة ولغة هذه المنطقة هي العربية. وان قال لك أيضاً أن القومية تعني وحدة الدم. أنظر ماذا يقول مفكرنا العظيم ساطع الحصري: (العناصر الأساسية في تكوين القومية هي وحدة اللغة ووحدة التاريخ، وما ينتج عن ذلك من مشاركة في المشاعر والمنازع، وفي الآلام والآمال). لو كنت مؤمن حقاً بأن القوميات خرافة يا استاذ, لماذا لم تضرب الأمثلة, لماذا لم تتكلم عن الدم الفرنسي أو الايطالي. نتمنى يا ايلاف أن لا تنشروا مثل هذه المقالات لأنها لا تدعو الا الى تقسمة القسم وتجزئة المجزّء.

اضافات
ابن رشد -

أحب ان اضيف انه بعد فتح الاندلس جلب الى دمشق عشرين ألف فتاة اسبانية أسيرات ( العدد مبالغ فيه بالتأكيد).وبنفس الوقت فان الجند الشامية استوطنوا الاندلس وهذا ما يفسر انك عندما تسير في مدريد فان غالبية الاوجه التي تراها تحسبها دمشقية.

خير الكلام
المفكر -

ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقباءل ان اكرمكم عند الله اتقاكم

الصراع من أجل البقاء
ميديا -

بلدان المغرب العربي تخلصت من عقدة العنصرية، بفضل الفرنسيين وتعلمت من دروس التاريخ الشیء الکثير وتواکب حضارة الزمن الذي هم فيه، ولکن بلدان الشرق الأوسط مازالت تعاني عقد التعصب الذي زرعه فيهم بادیء ذي بدء الفرس ومن ثم المغول والترك العثمانيون ومن ثم الأنکليز والعرب الشوفينيون أي {القومجيون}، فمن کل الفتن أستفادوا کثيراوکسبوا وصاروا أثرياء بعد أن إستضعفوا الملل المتناحرة ، فحينما تفضل قومية علی أخری، تأکل بعضها بعضا، فتزداد روح التعصب والأنتقام والفرقة والتشرذم والأنتماء للقبيلة أو الأمة ما ومن ثم التحالف والإستقواء بآخرين، ونقاط ضعف الخلفاء العباسيين کانت معروفة بعد کل الرخاء والنعيم وخصوصا فترة هارون الرشيد ومن بعده ، تم إغوائهم بجميلات وجواري ترکيات مغوليات وفارسيات لسحب البساط من تحت أقدامهم، وبحکم قربهم من بلاد ما بين النهرين، وهکذا تم لهم ما أرادوا، ونهبوا کنوز بغداد وأهلها، فکم من مرة فتحت بغداد علی مدی التأريخ ، وهي ليست فتحا أو تحريرا بمعنی الکلمة، وإنما نهبا وإحتلالا لسرقة کل شیء من ماضي وحاضر وحتی المستقبل، هل دعوا مجالا لعودة مياه دجلة والفرات إلی مجاريه؟ لا.. فالحال هو نفس الحال والأطماع ما زالت قائمة، واليوم التعصب القومي يزداد بسبب تفضيل فئة لنفسها علی فئة وبمساعدة فئة أخری وسرقة فئة لکل شیء دون الأخری، أي أن الصراع من أجل البقاء کما في عالم الحيوان ما زال موجودا. وفي کل مرة يروج لفتنة الغاية منها فقط نهب الثروات وبقاء لآخرين ،وسأخرج قليلا عن سياق مقالتك لأربط هذا الموضوع بزيادة عدد سکان الأرض لنجد بأن العراقيون وبکل قومياتهم ومذاهبهم کانوا اللقمة الأسهل دوماوعلی طول التأريخ ساهموا بشکل فاعل في التقليل من الإحتباس الحراري بسبب زيادة سکان الأرض وکأننا نحن فقط علی هذا الکون الفسيح وعليه يجب أن يموت کل عشر سنوات مليون عراقي علی الأقل، ولا أدري هل أن هناك أتفاقا ما بين ملوك ورؤوساء العالم مع الأمم المتحدة حول لماذا يجب أن يموت العراقيون ومع کل أسباب ذلك من حروب ودمار وعنف وإرهاب ودکتاتوريين عنصريين، وعلينا فقط حمل وزر زيادة السکان في أماکن أخری، وبينما خيراتنا الطبيعية تکفي لنعيش برخاء دون التأثير علی طبقة الأوزون وشقوقها التي تتسع کل يوم؟ وهل يجب أن تبقی أزماتنا لنتصارع فيما بيننا کعراقيين لإرضاء أقوام تريد حقيقة إبادتنا من أجل أن تبقی هي لتعيش علی أنقاضنا

القومية
عبدالله احمد -

ان كره بعض الطوائف للقومية العربية هو امر مفهوم فهم لا يريدون الوحدة العربية لانهم يريدون الاتحاد مع ايران لاقامة دولة الولي الفقيه في انتظار ظهور المهدي ولكنهم وفي كرههم المرضي للعرب والعروبة الذي يتعدى كل الحدود لان لا شغل ولا مشغلة لديهم الا سب رواد القومية العربية مثل عبد الناصر وحزب البعث بينما لم يستقطعوا جزءا من وقتهم الثمين والمساحة التي توفرها لهم ايلاف للكتابة عن الفساد الاداري الذي ينخر في مؤسسات الدولة العراقية ولا للكتابة عن 125 الف معتقل بالسجون العراقية - كما اعترف القاضي عارف الشاهين رئيس مجلس القضاء الاعلى بالعراق - ومعظم هؤلاء برئ لا توجد ادلة كافية لتقديمهم للمحاكمة- ولا للكتابة عن الاغدية الفاسدة والمتفجرات التي تصدرها ايران الى العراق فيا اخوان ان كرهكم للعرب والعروبة ولفلسطين اصبح شيئا معلوما للقاصي والداني ولا داعي لتكرار كتاباتكم في هذا الموضوع لان الامر اصبح مملا من كثرة التكرار

قومية انسانية
ابن رشد -

انني طبعا اعتبر القومية العربية قومية انسانية لاعنصرية والدليل ان كبار دعاتها كانوا من اصول عرقية ودينية متعددة. وكمثال فان مؤسسي حزب البعث كان ميشيل عفلق ( المسيحي ) وصلاح البيطار ( المسلم) . ولقد نادى بالعروبة كثير من الشخصيات الكردية امثال كرد علي, الشيشكلي, البرازي..وكما ذكرت اعلاه فانني دمشقي تجري في عروقي دماء من عشرات الاصول ولكنني اعتبر نفسي عربي مئة بالمئة وانني فخور بعروبتي وان كنت اقول مثل شاعرنا العظيم نزار ( انني متعب من عروبتي )

وهكذا تطورت الأديان
كركوك أوغلوا -

بالأحتكاك والأقتباس والتطوير حسب الزمان والمكان والبيئة الجغرافية والأجتماعية من عبادة النار الى الألهة !!..أليس أصل الأنسان القرد ؟؟!!..

وجهة نظر...
س .السندي -

لاتقل اصلي وفصلي عبقري ، فاصل الحمار صابرلري...لاتقل اصلي وفصلي من ابي ، بل قل اصلي وفصلي ما تنجزه يدي

nationhood
kurdo aziz -

arabs got 23 states and now trying to cheat us and talk about disintegration and the denial of other''s will for self determination

انقرض العرب
محمد -

المتتبع المحايد يرى ان اغلب ادعياء العرب ليسوا عربا وابسط مثال على ذلك ان مؤسس اكبر تنظيم قومي عربي هو ميشيل عفلق والذي لاتعرف اصوله بالضبط ومن الادباء احمد شوقي اصله كردي من تركياوالشاعر الجواهري فارسي الاصل والشاعر نزار قباني تركي الاصل والكثير الكثير من ادعياء العروبة

سؤال للکاتب
سرمد -

العراق کله لن تکون لفئة معينة أبدا لأن الدستور يؤکد علی تنوع المجتمع العراقي شئنا أم أبينا وهي حقيقة لطالما تم السکوت عنها لغايات ومصالح معينة. وما رأي الکاتب في المذاهب إن کانت القوميات خرافة حسب عنوان مقالك؟؟ وهل القصد من عنوانك محو القومية من أجل طغيان مذهب ما الساحة العراقية؟؟

تعليق 12 السيد سرمد
عاطف العزي -

وجه لي السيد سرمد سؤالا ، وخلط فيه بين القومية والمذهب ، ولا أجد علاقة بين الأثنين . فالعرب المسلمون ينتمون الى العديد من المذاهب التى مزقتهم وأوقعت بينهم العداوة والبغضاء والتى انتقلت عدواها الى المسلمين من غير العرب . أما القومية فقد كثرت تعاريفها لعدم امكانية الاتفاق على تعريف واحد بل اجتهد كل برأيه . حتى الراحل أبو خلدون ساطع الحصري (التركي الأصل) لم يستطع اقناع الكثيرين بتعريفه . القومية لا يمكن أن تمحى فقد ورثناها عن الآباء والأجداد ، ولكنى لا أجد مبررا لأن يتعالى انسان على آخر لأنه من قومية يحسبها أدنى من قوميته ، فقد ثبت علميا وبما لا يقبل شكا بأن كل انسان على هذه الأرض لديه جينات من قوميات مختلفة ، حتى يقال أن ملكة بريطانيا فى دمها جينات عربية انتقلت اليها نتيجة زيجة جدتها من أمير اسباني واكتسبها من أحد أجداده نتيجة لاتصال العرب بالأسبان كما ذكرت فى المقال . وقد ذكرت مرارا بأني عربي ومن أجداد عرب ، ولكن الذى يهمنى هو كونى عراقي وأفتخر بكونى من أحفاد عظماء العراق القديم من حمورابي وبختنصر وغيرهما بسبب انجازاتهم العظيمة ليس للعراق وحده بل للبشرية جمعاء . أما ردى على السيد عبد الله (تعليق 6) فأجيبه بأني لا أكره القومية العربية ولا أية قومية غيرها ، ولا أريد الوحدة العربية لاستحالة حصولها ، ولا أريد ولاية الفقيه ، ولا الوحدة مع ايران ولا أنتظر المهدي . أريد عراقنا أن يكون عراقا قويا عزيزا مهابا بكل قومياته وأديانه ومذاهبه ومهما اختلفت ألوان جلود أهله أو عيونهم أو أشكالهم . وأحب كل العراقيين المحبين للعراق والمخلصين له . مع جزيل شكرى لكل المعلقين.

...............
عربي اصيل -

واضح ان الكاتب يحاول مهاجمة العروبة وانكارها وانا اقول له ان العروبة هوية تميز العربي عن غيره وان القران كان ضامنا منذ 1400 سنة للغة العربية وانتشارها

الى العربى التقليد
خسرو -

.. و ليس لكم أي انجازات تاريخية باستثناء الحضارات اليمنية ( حمير و معين و سبأ) و التي هي الحضارة العربية الأصيلة الوحيدة في التاريخ , أما باقي الحضارات كبابل و آشور و أرام و الحيثي و المصر فهي ليست عربية إطلاقا حتى و إن ينسبون بعض شعوبها الى العرق السامي . بس فالحين أن تنسبوا انجازات الشعوب الأخرى لنفسكم , 80% من علماء المسلمين و الذين تقولون عنهم عرب هم من الفرس و الباقي هم من سوريا و عراق و مصر .... اتقوا الله في أنفسكم .

ساطع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عراقي -

!! وقد خدم القومية الترکية کثيرا !! !

ساطع الحصري
سعيد -

ساطع الحصري الذى كتب عنه أحد المعلقين ، كان تركيا ويتكلم العربية الفصحى بصعوبة بالغة . وكان له كتاب يكتبون له . وأراد أن يحصل على منصب ما فقام بالدعوة الى الوحدة العربية وهو التركي . لذلك لم يجعل من النسب العربي أهمية بل قرر ان كل من ينطق العربية ويعيش فى بلاد العرب فهو عربي

الوطنيه لاللقوميه
احفاد البابليين -

الحمدلله نحن نفضل الوطنيه على القوميه لعدة اسباب اولها نحن العراقيين لسنا عرب بل استعربنا وليس كل من يبطق اللغه العربيه هو عربي ولم يثبت العلماء ان اجدادنا البابليين انقرضوا او ماتوا مثل الديناصورات اذن نحن وبكل فخر لسنا عرب بل استعربنا بحكم الاسلام والجغرافيه ولايشرفنا ان نكون عرب السبب الثاني وهو القوميين العرب وبحجه الجهاد استشهد على ايديهم مليون عراقي والسبب الثالث ان حزب البعث القومي العميل وبسبب القوميه نهب ثرواتنا واعطاها الى الاردن وفلسطين والعرب وجلب لنا الاحتلال وهرب ...نصيحه الى الاكراد ان يتخلوا القوميه لانها هالكه لامحال وان يتشبتوا ب الوطن والوطنيه حتى لايضيعوا الاثنين

Assyrians and christ
kemal kirkuki -

You assyrians and christians thank god that we gave you a piece of land around Musil , otherwise, youre destination would be around Mars planet

to # 10
Kurdistani -

speak for yourself NOT in the names of KURDISH people because we the people of Kurdistan love our Assyrian, Kaldian, Turkmens ,Arabs and others , we are one ,so like you have no place amogst us, thank you Elaph

ساطع وحسبب ونظمي
عراقي عربي -

في العراق قبل لنا أن أبو القومية ساطع الحصري (تركي) ومؤرخها وميض عمر نظمي (تركماني) ومدير مركز وحدتها خير الدين حسيب (تركي) فأي قومية تلك لا تجمعها غير الطائفية والخوف من الشيعة أصل عروبة العراق ولافرق إلا بالتقوى.

البابليون
ابن رشد -

الى رقم 18 انني كقومي عربي افتخر بكل الشعوب ( العربية القديمة التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية الى الهلال الخصيب) ولا تنسى لو ان اجداد اجدادك لم يهاجروا من شبه الجزيرة لكنت الان سعودي او يمني او اماراتي....الخ . واما للذين يعيرون العروبة بأن هذا المفكر العروبي اصله تركي او كردي او شركسي فاقول لهم انكم بعملكم تضعون وساما على صدر العروبة لانكم تعترفون (دون ان تدرون وهذا هو الجهل ) بأن العروبة هي قومية انسانية لاعنصرية قائمة اساسا على الثقافة وعلى القبول الطوعي للانضمام لها. اما القوميات التي تريد النقاء العنصري فهذه لها اسماء في علم السياسة وهي : النازية والفاشية وطبعا الصهيونية.

الى ابن رشد
ابن الرافدين -

لكم قوميتكم وللعراق حضارته ولو كان البابليين انقرضوا واتوا العرب من الجزيرة بعدما فرغ العراق من البشر واتوا اهل الجزيرة ونصبوا خيامهم وقسموا ارض العراق والغنائم من نخيل واشجار البرتقال واصبحت ارض الرافدين فرهود ..هذا عند تاريخ اجدادك اليمنيين اما عند اجداي البابليين باابحث ب الكوكل حتى تعرف تاريخ اسيادك العراقيين على فكرة اكيد انت (عربي) ومصر ايظا كانت فارغه من البشر الفراعنه وهاجروا اجدادك اليمنيين لااسكانها حالها حال ارض الرافدين انت والله عبقري ماشالله على ذكاء اجدادك اليمنيين

تعلموا التاريخ
ابن رشد -

الى رقم 21 يا استاذ يجب ان تطلع على التاريخ قبل ان تصدر احكامك. فالقومية العربية نشأت كردة فعل ضد الاتراك السنيين وليس ضد الشيعة. وانا من عائلة سنية دمشقية كانت منقسمة على نفسها خلال الثورة العربية الكبرى فجدي كان ضد العروبة ومع السلطان العثماني بينما اخاه كان في صفوف الثوار. وان العروبة كانت بالتحديد ضد القوميين الاتراك الذين كانوا يريدون ان يجعلوننا اتراكا ولم تكن ضد السلطنة العثمانية بالرغم من كل اخطائها.طبعا الان يجب ان نتناسى مشاكل الماضي وان نفتح صفحات جديدة مع كل الدول المجاورة ( ايران وتركيا)

23 العبقري
ابن رشد -

كون كتاباتك عبقرية وفوق مستوى تفهم البشر لذلك لم افهم عليك شيئا هذا بالرغم من انني استاذ جامعي في اوروبا . ربما نحن بحاجة لانشتاين لتفهم نطريتك في النسبية الللامعقولة. المهم يبدو انك لم تفهم كتابتي السابقة مع انها واضحة وضوح شمس العراق الحبيب : ان كل شعوب الهلال الخصيب القديمة( اي العراق وبلاد الشام ) قد هاجروا من شبه الجزيرة العربية وهذه حقيقة علمية متفق عليها من قبل كل علماء التاريخ . هل فهمت علي ؟؟