أصداء

المصفوفة الوزارية الاردنية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحكومة الاردنية المتوقع اعلانها يوم الاحد القادم، بنفس الرأس ( نادر الذهبي ) ولكن بجسد متعاف جديد، عليها ان تحمى الاردن من المؤمرات قبل ان يأتي يوم تقرع فيه اجراس الاشتياق الى المملكة الاردنية الهاشمية. و هذا الهدف قبل الاستثمار و قبل الاقتصاد و قبل اي شيء اخر.


حكومة وزرائها ليس وزراء تقليدين في الدوار الرابع بل مبدعون، كرسي الوزراة بالنسبة لهم ليس اقامة مؤثته مع بيئة محيطة من المجاملات و السفر والمنافع الشخصية و السيارت ذات الارقام الحمراء و جوازات سفر خاصة.


اقصد مطلوب وزراء يقدمون قراءات مستقبلية للتغيرات المتوقعه حول العالم في القرن الحالي و من ضمنها كينونة الدولة الفلسطينية، ما هي و ما معنى لا لدولتين في اسرائيل و انكعاسات ذلك على الاردن؟، يعون معنى الالتهام السرطاني للاراض و الحقوق الاردنية بضغوطات مباشرة خارجية و دمى داخلية مستفاده من التوطين. و الاهم كيف بالامكان ايقاف تلك الحروق الجيو سياسية على الميزان الجغرافي بعد دمار غزة و ما يليها من ابعاد.


وزراء رافضون لمبادلة الارض الاردنية، رافضون للنظام البديل، رافضون للتدخل في الشان الاردني، رافضون للارهاب، رافضون للتطرف، رافضون لكل اشكال الاذعان لمجموعات الضغط السياسي ذات المصالح الفردية او الدينية.


و الرفض ليس نظريا او كتابيا او من خلال التصريحات للاذاعه بل من خلال العمل الدبلوماسي و السياسي مع المجموعات الاوروبية و غيرها من الهيئات الدولية بما يسمح باقامة جبهه عالمية في مواجهة المد العرفي لالغاء الملكية في الاردن و استبدالها بنظام بديل.و لديهم المقدرةعلى تنظيم العلاقة مع العالم الخارجي.


و يجب ان تكو ن لديهم الجرأه و المقدرة على الحديث في تابوهات الرحم الاردني المهدد بين الحين و الاخر و لديهم المقدرة على الاقناع و التوثيق و الاستدامه في الدفاع عن هذا الحق المشروع جنبا الى جنب مع الحق الفلسطيني على ما تبقى من الاراض الفلسطينية حسب ما توصلت له منظمة التحرير في اتفاقاتها مع اسرائيل حسب الانظمة و المواثيق الدولية.


وزراء لديهم من العلم الواسع في احوال و مفاهيم و ثقافة " العالم العربي والاسلامي الجديد " و "الكماشة الشرقية الغربية على الاردن " والزلزال الامريكي " و التوسع التركي القادم " و "سياسات الصين والهند النهرية " و" السكان و الكومبيتر والحرب الثقافية العالمية " و "الانسجام الدولي " وتهديدات ايران للخليج وغيرها.


وزراء لهم من الفهم الاقتصادي الاستثماري دون المساس بالقوى الوطنية السياسية و السيادية، لديهم معرفه بادارة الازمات و التعامل معها و مع الواقع الدولي، وزراء قادرون و مقدمون اراء، لا مستمعون مستقبلون اوامر مستمتعون بالسبايا الوزارية على حساب الشعب.


وزراء لهم من الفهم الدولي ما يسمح لهم بالتجديف عالميا عوضا عن حصر الحكومة في مستنقع من مخلفات قرارت وتشريعات من زمن "حلاق بغداد ".
لديهم المعرفة بعلوم تكنولوجيا المستقبل و ثقافة العالم المنفتح بانسياب من خلال عولمة قارية و سموات مفتوحة و رقابة دفنت مع الانترنت و الخلويات.


و لديهم عين نظيفة فكرية و قابلية لفك رموز الاحداث من خلال القيادة الملكية و القيادات الدولية المعاصرة، ليتمكنوا من صنع السياسات و بدائلها لا ابتلاعها و امتغاصها فيما بعد.


العالم خلال العشر سنوات الماضية قفز مائة عام من التقدم في وقت لم يصح البعض من سبات الخمسينيات من القرن الماضي ومخزن اهازيج صدام و صواريخ حماس و خطب الثوار و بنادق 1948.


حكومة قادرة على نقل الاردن الى منطقة اخرى عالمية عوضا عن الفيروس السياسي الذي اطاح بحكومات مفتعله و مشوشة و شللية.


هنالك تشكك في اي حكومة اردنية قادمة خصوصا اذا ما تعاملت مع التعديل او التغيير من خلال نهج كره الثلج التى تكبر بالاقارب و الشلل و الشركاء في المصالح الذين لديهم مرض غياب اللغة السياسية و الاضطراب التوعوي الشديد. كرة الثلج بمجملها مرفوضة في وطن تلفح سماه شمس الشفافية في المراقبة و المتابعة و التدقيق. اليوم الصحافة الاردنية تكتب محذرة و لكن عند النتائج دورها ( حسب اعتقاد البعض ) سيكون بكشف الاسماء و حقائق الشللية و المنافع اذا ما حدثت.


وزراء المصفوفة الرقمية التى تتكرر ارقامها وتتضاعف و تتماثل في تباديلها و توافيقها فاكهة لدى الصحافة الحرة و عصرم لدى الشعب وهي عكس التوجه الملكي بالتطويرو التحديث، لذا رئيس الحكومة الاردنية في مهب الريح باختيارته.

د.عبد الفتاح طوقان
aftoukan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدولة الفلسطينية ا
فهد -

اخى طوقان لا فائدة الدولة الفلسطينية القادمة فى الاردن بقيادة فلسطينية بدون النظام الملكى الهاشمى هذى الحقيقة القادمة ويجب علينا ان نبدء من الان ان نرتب انفسنا على هذى الحقيقة الدولة الفلسطينية سوف تكون فى الاردن بقيادة فلسطينية

اهل مكة ادرى بشعابها
عربي -

للحقيقة لايمكن وصف التعليق رقم (1) الا بأن كاتبه هو التعريف الحقيقي للطابور الخامس. من الواضح جدا ان الهدف من التعليق اثارة البلبلة والنعرات التي اعتقد بأن الأخوان في المملكة الأردنية الهاشميةواعين ومدركين لمدى خطورتهاوتجاوزوها منذ زمن بعيد. أطلب من الأحباء الذين يقرأون المقال عدم الرد على الطابور الخامس و عدم الابتعاد عن موضوع المقال الرئيسي. حيث أن المصلحة العربيةوالاسلامية وليس فقط الأردنيةتقتضي الوقوف وبشراسة امام اية مخططات هدامة.

Jordan is Jordan
Mohd Jwabreh -

The National Unity of Jordanians Palestinians is the only way to survive the storms of the invisible plotting hands of the Israelis'' right wing'' next stage, after Gaza strategy! Watch out, Open your eyes, be careful, be tough, be united! There are many hidden enemies of Jordanians Palestinians unity, who are cowardly trying to fish in the dirty waters of creating divisions and spreading out rumours. They are professionally planning and doing whatever they can by using whatever tools of provocations available in their bloody hands to create any useable and exploitable climate that might lead to Gaza, Iraq, Lebanon, Afghanistan, Somalia, etc. like situations, a strategy focuses on fueling tensions from within, leading to internal conflicts ( sectarian and tribal tensions). Remember, there are always opportunists Arab traitors, puppets, foreign mercenaries and special agents designing and contributing to the execution and to the implementation of the Israelis'' stage by stage strategy and targeting the political and the security instability in Jordan. And, Jordan seems to be the upcoming second stage of the Israeli strategy. Before it''s too late Keep your eyes open, there is something cooking in the dark hidden Israeli kitchen for Jordan''s stability and for the future political map of Jordan & Palestine!Be a responsible Arab nationalist. Jordan''s and Palestine''s future political stability in the hands of nationalist Jordanians and Palestinians...etc.), who love Jordan and Palestine, and who will sacrifice for Jordan''s and Palestine''s existence, security, prosperity and future. Jordan is Jordan. Palestine is Palestine, they will remain united Arab brothers: One people, one aspiration and one future. Long Live Jordan Long Live Palestine! May The Greatest-Allah/God Bless you all .

كل مايقول رقم 1صحيح
فلسطينى -

النظام السياسى فى الاردن مقبل على التغير ولهذا ما نفسير قلق الملك عبد اللة الثانى الدائم تغير النظام الملكى فى الاردن مسالة وقت وعلينا ان لا نضحك على انفسنا ويجب ان نكون واقعين

الدولة الفلسطينية ا
معان -

الدولة الفلسطينية لامحالة قادمة فى الاردن نحن ابناء معان نعرف هذا جيد لاحول وقوة الا با للة وداعا يا اردن

لا الة الا اللة
عربى من كندا -

اصبح واضح جدا قيام الدولة الفلسطينية فى الاردن ولكن ماهو مصير النظام الملكى الاردنى

الحقيقة
مواطن مصري -

اغفل الكاتب ان اكثر نظام عربي ثابت ومستقر بقيادة الهاشميين الحكماء الاذكياء هو النظام الاردني ونسي الكاتب ان هناك توامة ديموغرافية وصلة لا يمكن فصلها بين الشعبين الاردني والفلسطيني ونسي الكاتب ان الدولة العربية الوحيدة تقريبا التي يمكن ان تبقى وتنعم بالاستقرار والثبات هي الاردن لعدة اسباب: منها الاستقرار الامني والقتصادي والازدهار الشامل قياسا للدول المجاورة بموارد محدودة ونسي ان امريكيا وبريطانيا التي انشاءت الاردن واحيانا اسرائيل تدعم وجود الاردن الى الابد لاسباب لا تخفا على احد. فما هي الدولة المستقرة بالعالم العربي ما عدا الاردن؟ لبنان الطوائف ام سوريا القمع؟ ام عراق التعصب والعنصريات؟ ام الخليج المهدد بالاجتياح الايراني باي لحظة؟ او ربما السودان الممزق ؟؟

Valid points
farida -

I would like to thank the writer of this article for his couragesnouss in putting up the facts infornt of our eyes may god keep Jordan safe always

الحل قريب
عدنان -

نحن ابناء الشعب الاردنى من جميع الاصول نريد انتخابات نزيهة فى الاردن لانريد نظام مفروض علينا اما صاحب التعليق رقم7 مواطن مصرى لاتتدخل فى اى شى يمس بلدنا الاردن اما النظام الملكى الاردنى يجب ان يستقر فى بريطانيا دع الاردن للاردنيون

Hero_jordan2000
كما كنتم يولى عليكم -

لن تكون الأردن سوى مقابر للفلسطينين الذين تروق لهم فكرة الوطن البديل هؤلاء الذين باعوا القدس ونابلس والخليل الى اليهود واظن احداث ايلول الاسود لم ولن تنسوها ونحن نعدكم بأسوأ منها فلسطين أزيلت من الوجود وأنتوا ستظلوا لاجئين الى الأبد وكما كنتم يولى عليكم

سيناء افضل
هندي احمر -

نحن لا نخشى من المؤامرات التي تحاك بالاردن , مؤامرة الوطن البديل من انصار بعض فئات السلطة الفلسطينية ومؤامرة النظام البديل من جماعة الاخوان / حماس وبكل صراحة نحن نعرف اعداءنا في الداخل والخارج والنظام الهاشمي المؤسس للاردن منذ عام 1921 ميلادية ليس ضعفيا في تصور البعض الفئات المارقة وما صبر القيادة الهاشمية إلا لاجل مواجهه هذة المؤامرات التي تهدف الى تصفية القضية الفلسطينية نهائيا بمساعدة بعض الدول العربية وهي معروفة لنا وإذا كان هنالك مشروع للتصفية القضية الفلسطينية فلماذا لا يكون في سيناء الخالية من السكان والحضارة لان التمدد من غزة الى سيناء افضل بكثير من التمدد من غزة الى الاردن وانشاء دولة فلسطينية في سيناء وعاصمتها شرم الشيخ فكرة رائعة وقابلة للتنفيذ بكل سهولة ويسر ولا تسبب هذة الدولة اي مشاكل امنية للدول الجوار للاردن .

المصفوفة -الوزارية ا
محمد-نابلس -

لم اسمع في حياتي اي تناقض بين الهوية العربية الاردنية والهوية العربية الفلسطينية الاضد الهوية الصهيونية فاشعب الاردني والشعب الفلسطيني الاثنين في مواجهة الهجمة الصهيونية وزد على ذلك كلنا اردنيون وفلسطنييون في الخارج فلسطينيون من تحرير كامل الارض العربية الفلسطينية وزد على ذلك اننا في الاردن كلنا اردنبون للدفاع عن الاردن العربي الغالي على الشعب الفلسطينني ومهما حول البعض تعكير الاخوة الاردنية الفلسطنية فنحن جسد واحد وهم واحد وقدر واحد

نعم هذا صحيح
غسان -

شكرا لك اخ محمد فقد كفيت ووفيت وبارك الله فيك وجزاك الله كل الخير .

الاردن الواحد
الجعافره -

من الواضح انه يوجد هناك خلط واضح بين التركيبه الاردنيه بكافة اصولها واعراقها وبين اللعب على محور الشعب الفلسطيني في الاردنفمن المعروف للقاصي والداني ان الفلسطينيون في الاردن حصلوا على حقهم الوطني وذالك بقبولهم الهويه والجواز الاردني واذا ما سألت اي فرد منهم فان اجابته هي بعدم التخلي عن هذه الهويه حبا في هذه الهويه التي اثبت التاريخ انها الهويه الوحيده التي عاملت الفلسطينين بكل احترام وتقدير داخل الاردناما الحديث عن سبب تشتت بعض افراد هذه المجموعه في ولائهم للاردن فهو بالدرجه الاولى عائد لمجموعة الشعارات الفارغه التي رفعت في الخمسينات ولا زالت مستلهمه من نهجها القومي والاسلامي مداد الاستمراريه والثبات ومن هنا يأتي حديث الكاتب طوقان عن ضرورة التخلي عن هذه الشعارات التي لم تفيدنا في شيء ولاسأل سؤال للمتخوفين من استلام الحكومه من قبل عنصر كان مولد والده خارج الاراضي الاردنيه لماذا لا هؤلاء المتخوفون على استلام عناصر اخرى سابقا ولاحقا مثل السورين والارمن والشركس والشيشان والسعودين وغيرهم كثير ؟اما السؤال الآخر فهو موجه لمن يخشى على ضياع الهويه الوطنيه الفلسطينيه في حالة ان تم تشكيل دولة وحده وطنيه حقيقيه في الاردن اقول لهؤلاء المتخوفين كذالك ان الفلسطينين في الاردن اصبحوا اردنيون بكل معنى الكلمه ولم يعد لهم علاقه في فلسطين الا مجاملة لبعضهم ومجامله لولي امر المسلمين المتمثل في المرشد العام لاخوان حسن البنى فقط والذي لا زال يعيش على شعار حق العوده فعليه ان يصحى من هذه الاوهام ليس لان اسرائيل تمنع هذا الحق فقط بل لان 90% من الفلسطينيون في الاردن لايريدون العودهاما من جهة اخرى في طريق الرد على المرجفون من حق العوده فهو الغرش والسكوت عن تجنيس الفلسطينين في الاردن وذالك بحصولهم على الجواز الاردني منذ اكثر من ستين سنه فلماذا صمت اخوان حسن البنا بالامس عن هذا التجنيس واليوم يطالبون الفلسطيني بالمحافضه على هويته ويزيدون على ذالك بمطلبهم بحق العودهوأخيرا اقولعلى كل الذين يحاولون ان يضخموا الاوضاع في الاردن ان يتخلوا عن هذا الاعلانات التي تصب حتما في غير مصالح الشعب الاردني من كافة الاصول والمنابت واقل ما يقال عنها انها طريقة الضعيف في اصطياط فرائسه في المياه العكره حيث يسعى الى تعكيرها من اجل ان يسهل عليه الاصطياط وهذه طريقه اقل ما يقال عنها انها غير شريفه وليست اخلاقيه

شو ..........
حارث -

رقم 5 و6 شو الاردن دولة ورقية ؟؟ وشو اسرائيل بتغير دول الجوار بمسحة قلم ؟؟ شو الفلسطنية باعوا بلادهم كلها من اجل دولة إلهم في الاردن ؟؟ .

متسلّق
مواطن -

رحم الله سميح.....