سنة إيران وشيعة الخليج الفارسي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
يتوالى القصف الإعلامي المـركـّز، والهجوم الحاد، ومنذ فترة ليست بقصيرة، وعلى طرفي الخليج الفارسي بشأن اتهامات متبادلة عن اضطهاد لسنة إيران في الجمهورية الإسلامية التي يقول خصومها، بأنها لا تسمح للأقلية السنيـّة بالتعبد وفق مذهبها الخاص بحيث ينسحب هذا المنع حتى على الاعتراض على بناء جامع واحد للسنة. كما يتم الحديث باستفاضة ووفق الطقوس الكربلائية اللطمية البكائية الشيعية المعتادة إياها، عن اضطهاد وتمييز وتفرقة ضد شيعة الخليج المتواجدين تاريخياً في الخليج الفارسي، أي هم عرب أقحاح لا صفويين ولا فارسيين.
وتتناول الاتهامات عدم الاعتراف بأي من حقوق الجانبين اللدودين وبأن ليس لأي منهم أي تمثيل معتبر في المفاصل الحساسة والحكومية، وعدم قدرتهم على ممارسة شعائرهم الدينية واحتفالاتهم الخاصة بحرية تامة، وكل يحمـّل الآخر نفس الممارسات والشناعات التي تطال الأقليات في طرفي الصراع. وهذا ما يمهد، تالياً، لعمليات تدخل مباشرة، وغير مباشرة، ربما، من قبل هذا الطرف أو ذاك، في الشؤون الداخلية للآخر، ناهيكم عن تصريحات استفزازية من وقت لآخر تطال أيضاً فيما تطال سيادة هذا البلد أو ذاك. وكان آخرها تصريحات بعض البرلمانيين الإيرانين بشأن تبعية مملكة البحرين لإيران، والتي لاقت موجة عارمة من الاستنكار، وعلى غير صعيد، فيما تبرأت إيران الرسمية منها، وعزتها إلى مصادر غير رسمية أو مسؤولة. وقد طالت تصريحات مشابهة في وقت سابق دولة الكويت أيضاً، وإن لم تكن بذات القوة والاستفزاز. وتأتي أحياناً، وبضوء أخضر من هنا وهناك، في محاولات الهيمنة والاستئثار التي يقوم بها كل فريق، واستخدام هذه الورقة الطائفية لزعزعة الاستقرار في كلا الطرفين، أو حتى لاستحداث ذاك القدر الكافي من الاستفزاز والخلخلة في المواقف الجامدة، تمهيداً ربما للدخول في عملية دبلوماسية ما بعد هدوء الجبهات الإعلامية وتوقف القصف الكلامي.
وفي الحقيقة لا يمكن فصل هذه المماحكات، والمناكفات، وحتى بشكلها اللفظوي الصاخب، حتى الآن، عن الشرط السياسي والثقافي السائد في هذه المنطقة، ككل وتجاذبته المعروفة. وإن محاولة نزعها من سياقها الثقافوي والتكويني، هو لعمري، محاولة لإخفاء حقيقة وطبيعة هذا الوضع المهين للجميع والتعمية عليه. غير أن ذاك الوضع- وضع الأقليات- على ضفتي الخليج لا يمكن فصله بحال عن الثقافة والموروث السلطوي السائد في المنطقة، والذي لا يعترف في الحقيقة بأي نوع من الحقوق لأية أقليات، وتهيمن على الثقافتين والشارعين تلك الثقافة الشمولية الأحادية التي تنظراً شزراً ودونية لأي اختلاف وتباين في الرأي والمعتقد، وتكفره، وهنا يكمن لب المشكلة. إنها إذن مشكلة ثقافة وتكوين معرفي متراكم وممنهج وعبر مئات السنين حتى وصل إلى تلك الحالة من العدائية المستفحلة والمستعصية بين المكونات المجتمعية الواحدة. وللتدليل على ذلك فإن الأمر لا يقف هنا وعند هذا الحدود، فيمكن أن ينسحب هذا الكلام أيضاً على أقباط مصر، ودارفور السودان ونوبييه، وأمازيغ المغرب "العربي"، وأكراد المشرق "العربي" أيضاً، وطوائفه وأعراقه المختلفة الكثيرة التي خلفتهم الحضارات والمجتمعات السابقة قبل أن تكتسحهم الثقافة البدوية أحادية الرؤية والتكوين، هذه، والتي لا تعترف بأي شكل ممن التباين والتعددية وتعتبرها جاهلية، وخروجاً عن الجماعة وثقافة القطيع، في مصفوفة نظامها الخطابي القدسي. فالقضية كما يبدو ليست قضية سنة مضطهدين، ولا شيعة مهمشين، أو أقليات محرومة، بل قضية ممارسة إقصائية دخلت حيز المقدس في بعض الأحايين. وعندما يفسح المجال لأي كان، بممارسة قدر من التسلط، فلا يمكن التمييز عندها بين هوية إثنية، وعرقية، وطائفية وأخرى، ولا هوية لطوابير الجلادين.
والذين يرددون مثل هذا الكلام، - الاضطهاد- يمارسون في الواقع قدراً من تزييف الوعي الكبير والالتفاف على كافة حقائق ووقائع الإقليم الثقافو-سياسي والسلطوي. فالكلام عن اضطهاد لسنة إيران، وشيعة الخليج، يفترض تلقائياً، وبالمقابل، أو يوحي، هكذا، بأن سنة الخليج في مشيخات الخليج الفارسي، أوشيعة الخليج في إيران، يتمتعون بقدر كاف من "الرفاهية" السياسية والاحترام لحقوقهم ويعيشون على ما يرام من شروط حياتية راقية لا يقترب منها أي نوع من النقد أو التجريح، وتطبق عليهم مواثيق حقوق الإنسان حرفياً، والقلم والمسطرة، وهذا الكلام غير صحيح، أو دقيق، بالمطلق، وعار عن الصحة. فالجميع يدرك ما تعانيه كافة المكونات المجتمعية بما فيها المرأة، في المنظومة الشرق أوسطية الاستبدادية من عسف وجور وقمع وتنكيل وبغض النظر عن انتمائها الطائفي أو العرقي.
وبرأينا المتواضع جداً، فالجميع، وفي ظلال ثقافات اللاتسامح واللاعتراف واللامفاوضات، مضطهد دونما استثناء والحال "من بعضو" في جميع عواصم الفقر والقهر والعهر. ولن ينجو أحد من عواقب استخدامات العامل الديني وتوظيفه من وقت لآخر لهذا الهدف السياسي، أو لصالح هذا الوكيل الإقليمي أو ذاك. وما لم يطرأ تحولات بنيوية في جوهر هذه الثقافة، فالظلم والعسف والاضطهاد والتمييز هو العامل "العادل" المشترك الوحيد الذي يخضع له، ويعيش بكنفه، الجميع.
نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com
التعليقات
ثقافة التكبر ايضا
سحر بساطة -استاذ نضال ربما يكون المواطن الشيعي و السني مهمشين على السواء عند الانظمة البدوية و هذا النعت اطلقته انت كما يبدو على كل السلطات التي تتبع الدين الاسلامي هذا كما فهمته انا من كتاباتك ، اسمح لي ان ازيد عليك شيئا انه للأسف مع ان الاسلام ساوى بين البشر إلا انه في نفس الوقت مايز بينهم بمجال آخر ،، حيث ايضا جعل الناس طبقات و اصول و ناس فوق و ناس تحت و هذا الذي ايضا لعب دورا في ثقافتنا الموروثة عن معتقداتنا ،،، و هذا لا نراه ابدا في الثفافات الغربية حيث لا يجرؤ أي مواطن غربي بالاستهزاء و النيل من قيمة الفلاح او الفقير او من اي منتمي لاي دين كما يحصل لدينا في المجتمعات المسلمة .
رأي صريح
أحـمـد بـسـمـار -مما لا شك فيه, ومع الأسف الشديد, ورغم الإعلانات الظاهرية ألا تفرقة طائفية موجودة. ولكنها غاب باطنا وظاهرا وقانونا , موجودة بشراسة قاسية في جميع البلاد العربية والإسلامية. وخاصة في السعودية ومصر والعراق ولبنان, وحتى في سوريا أشد البلاد إعلانا لبعض مظاهر العلمانية والتسامح والتآخي بين الطوائف. وأنا شخصيا لا أحب هذه الكلمة (التسامح) كأنما على أحد الأطراف ما يسامحه وعلى الطرف الآخر ما يسامح عليه. التفرقة موجودة بين المسلمين والمسيحيين, وعدم إمنية المسيحي من الزواج من مسلمة, بينما العكس دارج بسهولة قانونية. في السعودية لا يمكن لآلاف العاملين المسيحيين ممارسة ابسط طقوسهم.. بينما تبنى يوميا عشرات الجوامع للمسلمين الأجانب في كافة البلاد الأوروبية المسيحية.ونأتي إلى التفرقة والخلافات الإسلامية ـ الإسلامية..أولا بين السنة والشيعة, وتحولها إلى خلافات سياسية اجتماعية ومعيشية رهيبة خطيرة.. العراق وبعض دول الخليج!هذه مختصرات من هذه الخلافات التي زالت نهائيا من بلاد العالم المتحضر, بسبب فصل الدين عن الدولة, حيث سادت عدالة اجتماعية سياسية لجميع المواطنين مهما كان معتقدهم أو لا معتقدهم. أما في بلادنا؟؟؟ ما زالت الشرائع والعادات والتقاليد الدينية والعشائرية هي السائدة والمجمدة لكل المبادئ الإنسانية والعدالة الاجتماعية. وبقيت الطائفية وتطرفاتها المختلفة هي التي تقرر العلاقات بين مواطنين نفس البلد, وحتى بالأمم الأخرى. لهذا نحن جـامـدون.. جــامــدون!!!...أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة
الى سحر بساطه # 1
توني ملكاوي -يا ست سحر بساطه لا اعرف من اين استنتجتي فكرة ان الغرب لا يوجد فيه طبقات او لا يقدر اي شخص من الاستهتار بالفلاح ,,,أنا اعيش في الغرب منذ 30 عام حيث لا يوجد شعب من هذه الشعوب لا يوجد فيه طبقية واضحة وضوح الشمس , حتى داخل كل مدينه هناك طبقية مناطقية ابن شرق المدينة وابن غرب المدينة وابن جنوب وابن شمال المدينه وكل جهه طبقة اجتماعية مختلفة تماما وتستهزء بالطبقة الاخرى ناهيك عن الاستهزاء بالمهن .. كل تعليقات الغربيين تكون عن الطبقات الاجتماعية ,,,
مقال مضر بسورية
ابن رشد -ان كتاباتك مضرة لسورية وتعطي فكرة خاطئة عن موقف شعبها. ان العلاقات مع ايران يجب ان تكون حميمة وقوية ولكن لايعني هذا ابدا اننا ننفذ خططهم وكونك تصر على استعمال تعبير الخليح الفارسي لانه هو الاسم الذي اطلقه الاوروبيون فلماذا لانطلق عليه اسمه الاصلي القديم الذي سمته به شعوبنا القديمة في الالف الثالثة قبل الميلاد الا وهو البحر الادنى وكذلك سمو البحر المتوسط البحر الاعلى . اما الفرس فلم يحضروا للمنطقة الا في القرن الرابع للميلاد اي الفي سنة بعد التسميةالاولى. اذا وكونك رجل علمي وغير متعصب لاحد ولاتتجنى على احد فدعونا نسميه البحر الادنى وعفى الله عما مضى. لمعلوماتك انني ضد تسمية الفارسي فقط لانها تخفي خلفها اهداف سياسية . نقطة اخيرة عندما تحدثت عن الاضطهاد والحكام الجائرين لمحت فقط للعرب ولم تذكر اخواننا الفرس ويبدو انك نسيت ان في التاريخ الاوروبي بداية من عهد الاغريق وحتى مونتيسكيو كان الفرس هم رمز الاستعباد ولا تنسى ان الاسكندر الكبير عندما فتح بلاد فارس كان دوما شعاره هو تحرير الفرس من عاداتهم الاستبدادية الديكتاتورية . وطبعا اظنك مطلع على التمثيلية الاغريقي التي تسمى ( الفرس) واخيرا لانتسى ان مونتيسكيو قد الف كتابه الرسائل الفارسية التي يقول فيها متعجبا ( كيف يمكن لانسان ان يكون فارسيا Comment peut-on etre Persan ?) طبعا انني لا اؤيد النظرة الفوقيه الاوروبية ضد العرب والفرس ولكنني وبنفس الوقت لا اقبل ان يدعي احد ان الفرس افضل منا نحن احفاد كل الحضارات القديمة من وقت السومريين الى العهد العربي الاسلامي.
الخليج العربي
غزاوي -انه الخليج العربي وليس الخليج الفارسي::: لاتزال تتمسك بشعارات سورية العروبة وسورية قلب العروبة النابض ...انه قلب نابض بحب الفرس
شعوبة نعيسة
موسى -صحح معلماتك حول عنوان المقال فالخليح عربي وليس فارسي !!هذه شعوبية مكشوفة وعداء واضح للعرب ..
الخليج العربي
ابن البلد -الخليج العربي
منطقة موبوئة
ABCD -الشيئ المؤكد أن هذه المنطقة أصبحت موبوئة فكريا, وهي غير قادرة على علاج نفسها بنفسها, لأنها حاملة للوباء, وليته وباء واحد ولكن نحن نتكلم عن عدة مثل وباء الطائفية والعنصرية والتطرف وكذلك الوباء الأخطر الأشد فتكا وهو وباء التكفير. لا ريب أن هذا أمر يصب في صالح الأنظمة المستبدة والفاسدة فهي التي عملت على صناعتها وبالدعمومات المالية والإعلامية لأن بقاء شعوبها أسيرة هذه الأمراض والأسقام والخوف من بعضها سوف لا يحعلها تلتفت إلى ما يجري خلف الستار وهذا ما سوف يكرس عبوديتها لها... الغريب أن عدوى هذه الأوبئة الفكرية قدانتقلت إلي بعض الكتاب الصحفيين والمفكرين والمثقفين ممن يقولون أنهم يحاربونها ولكنهم لا يشعرون ..
استخفاف
monsef -هذا المقال فعلا فيه استنكار لدور العرب والكاتب للاسف يلعب دورا في تاجيج الخلافات خدمة لنظامه انصحه باللعب بعيدا عن الفتنة فالفتنة اشد من القتل
الخليج الفارسي (بيرس
khaled -السادة الكرام الخليج يدعى بالفارسي ليس لان الكاتب اراد ذلك و لكن لكونه معروف بهذا الاسم عالميا في الامم المتحدة و اوربا و كذلك امريكا فانا اسمع هذه التسمية منذ خمس سنوات هنا في فرنسا و هو معروف بالعربي فقط عندنا علما بانني لا اعتقد ان التسمية ذات اهمية ولكن وجب التنويه.
فضول..بانتظار المزيد
أحـمـد بـسـمـار -كلما قرأت كتابات السيد نضال نعيسة, من وقت لآخـر, في مختلف المواقع التي تنشر بالعربية, أشعر برغبة حقيقية بالرد والتعليق. لأن ما يكتب هذا الإنسان يدفع للتفكير والتحليل بمنطق جديد لم نعتد عليه منذ كنا في منتصف دراستنا الثانوية, او تشتيتنا في بلاد الغربة لأسباب شخصية أو فكرية أو معيشية. لو لم نتفق مبدأيا مع ما يكتب, وهذا عائد لما خزنا من معلومات وتربية آلية. إلا أننا نضطر بعد قراءة ما يكتب للمرة الثانية أو الثالثة إلى الـتـسـاؤل.. إنه يذكرنا بمعلومات وأحداث وأفكار لم نجرؤ سابقا على التفكير في صحتها أو تحليلها. يعني أنه يحرك فينا مبدأ الشك في صحة ما اختزنا آليا وفكريا, أو في خطأه التاريخي والسياسي والفكري. لهذا السبب أنتظر كتاباته. بدوافع (حـشـريـة).. علمية.. بانتظار المزيد!!!...أحمد بسمار مواطن عادي.. بلاد الله الواسعة.
خليج عربي سني
ابو العربي -هذا الخليج هو عربي وسيبقى عربي رغم كل المدعيين واللي مو راضي يشرب من الخليج العربي
سؤال واحد
احمد -يا أستاذ هل تستطيع ان تكتب في ايران في احدى الصحف الخليج العربي دون ان تقاد الى السجن مباشرة.أشكر الله انك في بلد عربي فيه قليل من الحرية.
الى الغزاوى 5
مالك -ايها الغزاوى لا تفتى بشى لا تعرفة الخليج الفارسى باعتراف عرب الخليج ما رايك ؟لا اقولها حبا فى الفرس بل الحقيقة الموثقة مند الف سنة الى يومك نعم جميع الخرائط الجيولوجية و التكتونية و خرائط السمك التى تعنى رسميا بعلوم النفط و استخراجة و التى يتم تداولها بين حكومات دول الخليج و شركات النفط و الحكومات الغربية تحمل و بشكل صريح الخليج الفارسى - اما الخرائط الغير رسمية المتداولة داخليا و فى الكتب المدرسية فهى تحمل الخليج العربى - دول العالم تخاطب العرب بالخليج الفارسى نعم و قبل 30 سنة اسست وكالة انباء الخليج العربى و فى اليوم الثانى تغير اسمها الى وكالة انباء الخليج هل تفهم يا غزاوى لمادا ؟؟؟؟؟؟؟
امانة علمنية
السوري العتيق -اسمه الخليج الفارسي في كل المراجع والتصريحات الغلابية لكبار الساسة الغربيين وعلنا وهم اصدقاء الخليجيين فهم يسمونه بالفارسي فليش عم تحاسبوا الكاتب روحوا حاسبوا اللي سماه فعلا بالفارسي والكاتب يقوم بواجبه من باب الامانة الادبية والعلمية. كم يلزمنا الموضوعية والحياد والتجرد في احكامنا ومواقفنا
الى سحر بساطة
نزار حسون -الى سحر بساطة لا ادري ان كان اسمك هو صحيح ولكن في كل مرة تقومين بتعليق ايجابي جدا ومدح لما يكتبه نضال نعيسة اليس هناك من شيء تنتقديه فيه؟ معقولة؟ نتمنى منك توضيح
وعاظ السلاطين
رفيق ابو طعمو -احسنت ايها الكاتب الشجاع فانت دائما تضع اليد على الجراح دون خوف ولا حساب لأحد فالساسة المستفيدين وحدهم من الصراع واختلاف الفريقين هميؤجج الصراع بين السني والشيعي والفقهاء ووعاظ السلاطين من مصلحتهم استمرار هذا الصراع الأدبي فالخمس والعطاءات من حكام المسلمين ستضيع عليهم لو اتفق السنة والشيعة. ومني ومن الشيعة والسنة لاتجاوز كل الخلافات نكاية بس بوعاظ السلاطين ع الميلتين
الى رقم 15
ابن رشد -أشك في كونك سوري لاننا اول من اطلق تسمية الخليج العربي . ولاتنسى ان للشعوب الحق في ان تطلق ما تريده من الاسماء فمثلا فرنسا تسمي بحر المانش بينما الانكليز يسمونه القناة الانكليزية.
انه خليج فارسي
متابع ايلافي -كل العالم يطلق عليه الخليج الفارسي الا العرب
و ليش كثير موجع قلبك
سحر بساطة -إلى الحسون رقم 16 ، لماذا لم توجه هذا التعليق الى من ينتقدون كل كتابات الاستاذ نضال ،،، أليس هناك من كتاباته لا يمدح من اجله ؟؟؟ معقولة ؟ توضيح رجاء ،، غريب ان تهتم لهذا الشق يا سيد حسون ، بس اذا بدك توضيح ممكن اعرف من انت اولا حتى تطالب بتوضيح و لماذا توجهت لي انا بالذات من دون الكل من ينتقده ،،، ؟؟؟ ارجو ان تعلق على مضمون المقال و ليس على الكاتب نفسه ، انا بصراحة لا يهمني اي كاتب ، فقط يهمني مضمون الكلام ، حيث ما يربطنا بالكتاب هي كلمات و فكرة ، و شكرا
تعيلقا على ابن رشد 1
خسرو -تعليقا على كلام بروفسور الجامعات الأروبية ابن رشد صاحب التعليق رقم 4, بربك يا أستاذ يا محترم أن تظهر منك شيئا من الرشد و النبوغ الآكاديمي و التاريخي عندما تتحدث عن تاريخ الحضارة الفارسية كي ترقى شخصيتك العلمية الى ما أنت عليه من إسم ( ابن رشد ) , أولا تسمية الخليج فارسي ليست تسمية محلية كما كانت شعوب المنطقة يسمون الخليج به كالبحر الأدنى أو البحر المر أو خليج البصرة إنما هي تسمية أطلقت عليها منذ نشأة الإمبراطورية الأخمينية الفارسية و ذلك من قبل المؤرخين اليونانيين قبل الفرس أنفسهم فقد استخدم اليونان تسميه Persicos Sinos لهذا الخليج كما أن موفد اسكندر الأكبر أمير البحر نياركوس عام 326 ق. م أطلق نفس التسمية و التي تعني خليج الفرس عليها , أضف الى ذلك أنّ المؤرخين العرب و المسلمين أنفسهم أطلقوا تسمية خليج فارس و بحر الفرس عليها كابن حوقل و البيرونى و البلخى و المسعودي و أبو القاسم الخراساني و المقدسي ...الخ .
تعيلقا على ابن رشد 2
خسرو -ثانيا إنّ ما افتريته على الحضارة الفارسية بأنها دكتاتورية و مستبدة كونها كانت أحادية الحكم الملكي و تتغنّى بالديمقراطية اليونانية الرومانية مردود تاريخيا و بشدة , حيث أن الشعوب البلدان التي بسط الفرس نفوذهم عليها لم تمس معتقداتهم و لم تخرّب أو تحرق معابدهم و مدنهم و لم تفرض عليهم أي من المعتقدات الدينية و الفكرية و اللغوية من قبل الفرس بل على العكس فقد قام الفرس نفسهم بإعادة بناء المعابد في كل من بابل و مصر التي أهملت من قبل ملوكهم السابقين و بناء قنوات إمداد و صرف للمياه و تحديث المكتبات و المراصد فيها و بل اعتمدوا الأفضل ما في تلك البلاد من التقويم الفلكي السنوي و علوم الطب و الهندسة وو استخدموها حتى أن التاريخ نفسه يشير الى لجوء العديد من علماء و فلاسفة يونان إلى الإمبراطورية الفارسية هربا من البطش الإغريقيين و الاسبرطة منهم العالم الرياضي المعروف فيثاغروث , و العكس صحيح عندما اجتاح اسكندر المقدوني بلاد آسيا و فارس قام بحرق مدن عدة و قتل سكانها ثم لا تنسى بعد انبساط الحكم الإغريقي على بلاد مصر و بابل و شام فرضت الثقافة الهيلينية عليها و بصورة عميقة فتجد أن الكتب و المدونات كانت تكتب بالإغريقية و أن الكثير من أوجه الحضارية لتلك الشعوب تأثرت بالهيلينية عبر سطوة الإغريق و عنفهم ... و ما أود أن أشير اليه أخيرا هو أن ديمقراطية اليونانيين التي تتغنى جنابك به لم يكن في ذلك العصر بمفهومها الحالي كإحترام المعتقدات و الرأي و الفكر بل كانت حالة من اللاّ انصياعية و اللاّ انقيادية لجهة من الجهات أو قانون أو حكم ما بحيث أن المؤرخ اليوناني المعروف هيرودوت شجب و ذمّ الديموقراطية اليونانية في كتاباته . و شكرا
الى خسرو أنوشروان
ابن رشد -انك تتكلم عن المؤرخين الاغريق اي الالف الاولى قبل الميلاد بينما انا احدثك عن الالف الثالة اي قبل بالفي سنة ووقتها لم يصل الاغريق الى اليونان ناهيك عن الهلال الخصيب. اما عن قولك انه اسم محلي فهذا خطأ لانه كان الاسم المتعارف عليه في بلاد الهلال الخصيب اي البلاد المتحضرة وقتهاطبعا بالاضافة لمصر. اما موفد الاسكندر فهذا من التاريخ الحديث بالنسبة للبابليين. اما عن تهجمك الفارغ ضدي فهذا شيء منعارف عليه عندما تعجز عن الدفاع عن موقفك فعليك بالاهانة ولن ارد عليك . نقطة اخيرة لكل الشعوب ان تستعمل الاسم الذي تريده فلامبرطورية الفارسية غيرت اسمها الى ايران اي بلد الاريين في العام 1935 وذلك للتقرب من الالمان وقتها.
Arabian Golf
iyad -Arabian Golf for ever
قلب العروبة النابض
سورية -سورية قلب العروبة النابض:صدرت محكمة إيرانية حكماً بسجن ناشط عربي أحوازي كانت قد سلمته السلطات السورية؛ لثلاثين سنة>.وسلمت دمشق نحو 10 من اللاجئين الأحوازيين، بينهم نساء، للسلطات الإيرانية، رغم أنهم يحملون صفة لاجئ من الأمم المتحدة , بل إن بعضهم اعتقل لدى محاولته الخروج عبر مطار دمشق. وقد حُكم على ثلاثة منهم على الأقل بالإعدام، فيما لا يزال عدد آخر يخضع للاعتقال والمحاكمة.
لا يا اابن رشدي
خسرو -لا يا أستاذ , أنا لم أتهجم عليك و لا على أسلوبك الانتقائي في بيان الحقائق التاريخية لأنيّ لست بعاجز عن تصحيح مغالطاتك التاريخية عن الفرس و الشعوب الغير عربية المستعربة منها و الغير مستعربة . فجنابك تحاول بطريقة أو أخرى أن تحصر الحضارة عند ما تسميه الشعب العربي و تفسيره بما يرتضيه نفسك .ثانيا يا سيدي .. كلمة ايران مشتقة من كلمة آئيريه والتي تعنى الصادق و الصالح و كانت تلك التسمية تطلق على الأقوام الآرية الذين هاجروا من الآسيا الوسطى و انتشروا الى أرجاء شاسعة من المعمورة في الهند و ايران و العراق و ليديا و سوريا و أنحاء من السواحل الشمالية للبحر المتوسط الاّ أن الجماعة الذين استقروا في مناطق التي تسمى اليوم بايران و أفغانستان و تركمنتستان و ازبكستان و طاجيكستان أطلقوا أسم عرقهم على اللأراضي التي استوطنوها فتحوّل كلمة آئيريه ( صيغه مفرد ) الى آئيريان ( صيغه جمع ) و منها اشتقت كلمة ايران و الشغله ما له علاقة بالألمان و هتلر .* معلومة : جاء ذكر ايران في كتاب أوستا للزردشت ب آئيريانه وائي جاأي موطن الآريين .
الى خسرو
ابن رشد -انني لم اقل ابدا ان الحضارة كانت فقط في البلاد العربية وانني اقدر حضارات كل الشعوب ولمعلوماتك انني احب الايرانين ومعجب بما قدموه وخاصة بعد الفتح العربي وانني من المعجبين بعمر الخيام والفردوسي وجلال الدين الرومي و...الخ وانني ادعوا للتفاهم والتعاون مع ايران وتركيا واليونان... فانا لست بشوفيني او متعصب. اما عندما اجد كتابات الاستاذ نعيسة الاستفزازية فانني لا استطيع السكوت عنها. اما عن اسم ايران فهو متعارف عليه في كل كتب التاريخ الاوروبي وهو ارض الاريين وسوف ادرس نظريتك.
iran our enemy
saud -iran our enemy for 1400 yearsthey will now allow sunni to build one mosquewhile shia in gulf have hundreds of mosques
بانتظار المزيد..
احـمـد بـسـمـار -كلما قرأت كتابات السيد نضال نعيسة, من وقت لآخـر, في مختلف المواقع التي تنشر بالعربية, أشعر برغبة حقيقية بالرد والتعليق. لأن ما يكتب هذا الإنسان يدفع للتفكير والتحليل بمنطق جديد لم نعتد عليه منذ كنا في منتصف دراستنا الثانوية, او تشتيتنا في بلاد الغربة لأسباب شخصية أو فكرية أو معيشية. لو لم نتفق مبدأيا مع ما يكتب, وهذا عائد لما خزنا من معلومات وتربية آلية. إلا أننا نضطر بعد قراءة ما يكتب للمرة الثانية أو الثالثة إلى الـتـسـاؤل.. أنه يذكرنا بمعلومات وأحداث وأفكار لم نجرؤ سابقا على التفكير في صحتها أو تحليلها. يعني أنه يحرك فينا مبدأ الشك في صحة ما اختزنا آليا وفكريا, أو في خطأه التاريخي والسياسي والفكري. لهذا السبب أنتظر كتاباته. بدوافع (حـشـريـة).. علمية.. بانتظار المزيد!!!...أحمد بسمار مواطن عادي.. بلاد الله الواسعة.
تعقيب على خسرو
ابن رشد -اما بخصوص الديموقراطية اليونانية فانك اجبتني بالحديث عن التعامل العادل للفرس مع الشعوب التي فتحوا بلادها وهذا صح ولكنني كنت اتكلم عن المعاملة الاستعبادية للشعب الفارسي نفسه من قبل ملوكهم. ولاتنسى ان الديموقراطية اليونانية اعطت للعالم سقراط ارسطو افلاطون فيثاغورس بلاطيموس ارخميدس جالينو هوميروس اقليدس ايروبيدس اريستوفان سوفوكل ...الخ ولن اطيل اكثر . وكما ترى فان كل هؤلاء العمالقة في كل مجالات العلم والفن والادب قد انتجتهم الحرية التي كان يتمتع بها سكان المدن اليونانية. بينما في فارس فان الانجازات لم تكن على هذا المستوى العالمي الى ان اتى الاسلام واعطى حرية اكبر فقام الفرس بالابداع في كل المجالات.
سحر بساطه
هاشم -بين عنك ما بتعرف اي شئ لا في غرب ولا الشرق احسن اليك ما تعلق وخليك في المطبخ اطبخي لعيلك
تحية الى ابن رشد
عمر حسين / بيروت -تحية الى المعلومات القيمه التي اوردتها وان كان البعض ينكرها فالحمد لله ان الله اعطاك عقلا لتشقى به ولكن للاسف اخو الجهالة هو الذي ينعم .انا اعرف المدعو خسرو من تعليقاته واهتمامه بالفرس وان كنت اود ان يشرح لنا مدى اهتمامه بقبر ابو لؤلؤة المجوسي وهل سبق له وان حج اليه كبقية المجوس, انني لا الومه ولكن يجب ان يكون موضوعيا على كافة السبل . وان كنت اصر ان السيد خسرو قد خسر كثيرا من تأيده للفرس واخرها تطاول هؤلاء على مملكة البحرين وقبلها الكويت والامارات واقول له ومن على شاكلته ان الاداء ليس بالكمية ولكن بالنوعية. فخليج العربي يطل عليه حوالي سبعة دول عربية كما ان الساحل الايراني جميعة يتكلمون العربية , فليركز السيد خسرو على بحر قزوين وعملية تصنيع الكفيار .. وشكرا
تعقيب على ابن رشد
خسرو -يا أستاذ الفاضل , ما ألاحظه أنكّ معلوماتك حول الحضارة الفارسية و اليونانية مأخوذة من كتب المؤرخين الأوروبيين الذين يرجعون الفضل في تطور وتحضّر الحضارة الإنسانية إلى اليونانيين و يبالغون كثيرا في سرد المجريات و الأحداث التاريخية لليونانيين من جهة و يصوّرون الفرس و الشرقيين على أنهم برابرة و على مستويات دنيا من التحضّر , هل تعلم بأنّ جلّ العلماء و الفلاسفة اليونانيين الذين ذكرت أسماءهم نهلوا العلوم من بلاد مصر و كلده و فينيق و فارس ؟؟ بعضهم عاشوا في تلك البلدان و قضوا جلّ أعمارهم يرتحلون فيها لكسب العلوم و المعارف من حضاراتها ثم عادوا الى يونان ليفيدوا الإغريق و اليونانيين بما اكتسبوه من علوم و معارف .. إذا الفضل الحقيقي لنشأة الحضارة اليونانية و بروز الأسماء اللامعة التي ذكرتها يعود للحضارات الشرقية , ثم يا أستاذي سبق و ذكرت لك أن الديموقراطية في عهد اليونانيين القدام لم يكن بمفهومها الحالي من حرية الرأي و التعبير عن الفكر و حرية حقوق الإنسان بل كانت نوعا عدم انقياد و طاعة أمراء و قادة الطوائف اليونانية و الإغريقية المتناحرة لحكم أو سلطة أو قانون ما الأمر الذي دعا بهرودوت اليوناني الى يقدحه و يشجبه .. و جنابك تعلم بأن المجتمعات اليونانية التي تدّعي بأنها حرة , كانت تنقسم الى طبقتين , طبقة الأشراف و هم كانوا أقلية و الطبقة الأخرى من العبيد و العمال الذين لم يكن لهم حقوق إنسانية تذكر و إن النساء كان يعاملون كالرقّ و الجواري , أما في أرجاء الإمبراطورية الفارسية التي تدعي إنّ حكمها كانت تعسفيّة فإنّ العمال كان لهم أجور و مرتّبات محددّة و أيام للراحةّ و الإجازة و النساء في العهد الملكي الفارسي كانت لهنّ حقوق و حتى أنهن كنّ يعملن في الجيش الملكي في مراكز مراكز قيادية .
تعقيب على تعقيب خسرو
ابن رشد -لقد درست التاريخ من جميع المصادر وانني بالتأكيد اعرف كيف اخذ الاغريق العلوم من مصر وفارس والهلال الخصيب وحتى انني اشك ان سقراط اصله مصري لانه ذكر عنه انه كان في مصر وكذلك شكله هو اقرب للمصريين منه للاغريق وكذلك اعرف الدور الرائد الذي لعبه زينون الفيلسوف السوري الذي اوجد الرواقية ولا ننسى ان قدموس السوري , طبعا عندما اكتب سوري فانني اعني من سوريا الطبيعية او كما يسموها الكبرى , المهم ان قدموس هو الذي علم اليونان الابجدية التي وضعت في اوغاريت وجبيل وصور أي المدن الكنعانية الساحلية وليس الفينيقية كما كتبت انت لان هذا الاسم اطلقه اليونان وانت طلبت مني عدم اتباع اليونان.. وعلى ذكر الابجدية فانت ولا بد تعلم ان الفرس قد اخذوا ابجديتهم القديمة من بلادنا وهي ابجدية الاراميين. وطالما انك تتهجم على اليونان فانصحك بقراءة كتاب تاريخ سوريا للاستاذ الاشقر الذي كان من المفكرين البارزين في الحزب القومي السوري وهذا الكتاب جيد وان كان الكاتب يبالغ بدور سوريا ويقلل من قدر اليونان. المهم كونك ايراني فارجو ان تذكر لي اسماء المفكرين والعلماء الفرس , قبل الاسلام لانني اعرف العلماء الفرس المسلمين لانني لم اسمع كثيرا عنهم .نقطة اخيرة انني دوما اتجادل مع الزملاء الاوروبين وادافع عن كل الشعوب الشرقية =فكلنا في الهم شرق. زلكن لايجب ابدا ان نقلل الدور الرائد الذي قام به الاغريق في جميع المجالات .
تــســاؤل؟!
جواد القاسـم -عجيب ياإيـلاف؟ هذا المقال للسيد نضال نعيسة, كغالب مقالاته تنشر ثم تختفي.. ثم تنشر.. ثم تختفي..أعلمونا عن السبب ونورونا, نوركم الله وزادكم من خيراته وأنوارة وبركاته. بدأنا نستغرب ونتصور مفاوضات ومساومات عن النشر ومن ثم الإخفاء.. ومن ثم النشر.
الردعلى تعقيب بن رشد
خسرو -بداية يا أستاذ الفاضل أودّ أن أشعرك بأنني لا أعادي أي حضارة أو شعب أو عرق أ كان يوناني أو غيره و أؤمن بأن الحضارات جميعها مهما بلغت من نضج و رقيّ تؤثر و تتأثر فيما بينها و أنا كفارسي لم أقلل من شأن اليونانيين بل إنني أقر بالإرث الحضاري و الفكري الذي خلّفوها لنا خصوصا في مجال الفلسفة و الرياضيات و التاريخ فلولاهم لما كنت أعرف الكثير عن تاريخ شعبي و حضارة بلادي و ذلك لأسباب عدةّ منها ضياع و فقدان المستندات و الآثار التاريخية التي تشير لتاريخنا بسبب غزوات المقدونيين لبلاد فارس و حرقهم للكتب و المخطوطات الفارسية و تدميرهم للآثار التي تعكس عظمة و غناء الحضارة الفارسية ( حرق قصر برسيبولس ) و محاولاتهم الحثيثة في فرض الثقافة الهيلينية المقدونية عبر انشاء مكتبات تضمّ كتب علوم باللغة الإغريقية , لكنني أضع النقاط في مواضعها الصحيحة .أما كونك لم تسمع بأسامي علماء فرس قبل الإسلام فيرجع أحد أسبابه الى عدم توفّر مستندات تاريخية تذكر أسماء أصحاب الإنجازات العلمية من الفرس و كما أشرت أنّ مراجعنا التاريخية هي كتب المؤرخين اليونانيين الذين تجدّ في كتاباتهم نوع من الازدواجية في بيان الحقائق فتجدها تتحدّث عن جلال و روعة بلاد فارس و ذكاء و نبوغ شعبها و مدح حسناتها و جمالها من جهة و من جهة أخرى يصفون شعبها و شعوب الحضارات العريقة كبابل و كلده و مصر بالبرابرة على أنهم متخلفّين و متوحشين . لكن مع ذلك سأذكر لك بعض الأسماء التي سلمت من الانقراض .. جاماسب و هو حكيم و مفكرّ عاصر النبيّ زراتشت , بوبراندا و هو أحد المهندسين الفرس المعروفين من العصر الأخميني , آرتاخه مهندس و مخطط لبناء القنوات المائية ( أخميني) , برانوش مهندس بناء مدينة شوشتر التاريخية (ساساني) , فرغان مصمم قصر ( طاق كسرى الساساني ) , فيروز , فنان و حرفي و مهندس طواحين ( ساساني).
الرد على ابن رشد
خسرو -بداية يا أستاذ الفاضل أودّ أن أشعرك بأنني لا أعادي أي حضارة أو شعب أو عرق أ كان يوناني أو غيره و أؤمن بأن الحضارات جميعها مهما بلغت من نضج و رقيّ تؤثر و تتأثر فيما بينها و أنا كفارسي لم أقلل من شأن اليونانيين بل إنني أقر بالإرث الحضاري و الفكري الذي خلّفوها لنا خصوصا في مجال الفلسفة و الرياضيات و التاريخ فلولاهم لما كنت أعرف الكثير عن تاريخ شعبي و حضارة بلادي و ذلك لأسباب عدةّ منها ضياع و فقدان المستندات و الآثار التاريخية التي تشير لتاريخنا بسبب غزوات المقدونيين لبلاد فارس و حرقهم للكتب و المخطوطات الفارسية و تدميرهم للآثار التي تعكس عظمة و غناء الحضارة الفارسية ( حرق قصر برسيبولس ) و محاولاتهم الحثيثة في فرض الثقافة الهيلينية المقدونية عبر انشاء مكتبات تضمّ كتب علوم باللغة الإغريقية , لكنني أضع النقاط في مواضعها الصحيحة .أما كونك لم تسمع بأسامي علماء فرس قبل الإسلام فيرجع أحد أسبابه الى عدم توفّر مستندات تاريخية تذكر أسماء أصحاب الإنجازات العلمية من الفرس و كما أشرت أنّ مراجعنا التاريخية هي كتب المؤرخين اليونانيين الذين تجدّ في كتاباتهم نوع من الازدواجية في بيان الحقائق فتجدها تتحدّث عن جلال و روعة بلاد فارس و ذكاء و نبوغ شعبها و مدح حسناتها و جمالها من جهة و من جهة أخرى يصفون شعبها و شعوب الحضارات العريقة كبابل و كلده و مصر بالبرابرة على أنهم متخلفّين و متوحشين . لكن مع ذلك سأذكر لك بعض الأسماء التي سلمت من الانقراض .. جاماسب و هو حكيم و مفكرّ عاصر النبيّ زراتشت , بوبراندا و هو أحد المهندسين الفرس المعروفين من العصر الأخميني , آرتاخه مهندس و مخطط لبناء القنوات المائية ( أخميني) , برانوش مهندس بناء مدينة شوشتر التاريخية (ساساني) , فرغان مصمم قصر ( طاق كسرى الساساني ) , فيروز , فنان و حرفي و مهندس طواحين ( ساساني) .
الى خسرو
ابن رشد -شكرا على المعلومات التي اوردتها. وانني هنا احب ان اوضح وجهة نظري الخاصة بموضوع فارس قبل الاسلام وبعده. ان الامبراطورية الفارسية في كل مراحلها هي ضمن مجموعة خاصة تضم اسبارطة الامبراطورية الاشورية والامبراطورية الرومانية والناحية المميزة لهذه الدول انها كانت مبنية على الروح العسكرية والتوسع وطبعا فلقد سخرت كل قدرات شعوبها في هذا المجال فمثلا الرومان الذين نعرف عنهم الكثير فانهم خلال الف سنة فتحوا البلاد واسسوا بروقراطية قوية وبنوا الطرق والابنية ولكنهم عاشوا عالة على علوم اليونان وحضارتهم. وكذلك الامر في اسبارطة العسكرية فهذه المدينة التي تبعد عن اثينا بضعة مئات من الكليومترات فقط كانت بعيدة عنها من ناحية العلوم والاداب والفنون ملايين الاميال. واما أشور فهذه الدولة العربية القديمة ( لا أحب تسمية السامية لانها تسمية غير علمية تعتمد على التوراة ) اهتمت بالفتوحات العسكرية والتوسع واعتمدت على حضارة بابل وسومر وماري وبقية الممالك العربية القديمة في سوريا والعراق. وحدث شيء مشابه لدول الاخمينين والبارث والفرس فلقد كان ابطالهم داريوس وكورش وقمبيز.. وكلهم فاتحون كبار مثل يوليوس قيصر واشوربانيبال...والدليل على كلامي انه بعد ان زال الوجود الكلدوني في فارس ( سيطروا على فارس اقل من قرن) اي القرن الثالث ق.م وحتى القرن السابع تاريخ الفتح العربي فان الامبراطورية الفارسية كانت مركزة جل همها على الحروب. وطبعا سوريا دفعت ثمنا باهظا وقتها لانها كانت ساحة المعارك بين فارس وروما ومن ثم بيزنطة.طبعا الفتح العربي غير من اولويات الشعب الفارسي فحول هذا الشعب طاقاته الى العلوم والفن. واما عن تلقيب اليونان لنا بالبرابرة فهذا طبيعي لان الغرباء باللفة اليونانية اسمهم بربر. واما عن اعجابهم بفارس فطبيعي ايضا لان فارس هي عدوتهم اللدود لمئات السنين وكانوا يسعون لكسب تعاطف الفرس ولذلك تزوج الاسكندر من روكسان ( لا اعرف اسمها بالفارسي).
الجواب ...
خسرو -أولا يا أستاذ لك تفسيراتك الشخصية عن الأسباب التي دعت باليونانيين إلى أن يذكروا روعة و شوكة تلك الإمبراطورية في رواياتهم و كتبهم بل و حتى كثيرا من العروض المسرحية اليونانية تجسد جلال فرس و ملوكهم ولا أظن بأن شخصا يمتدح خصم أو عدو له بعيدا عن أنظاره و دون حضوره , النقطة الثانية و التي أود الإشارة إليه هي أنّ الفرس كان يكتبون بالخط العيلامي المسماري و استخدموها في كتاباتهم و ذلك قبل تأسيس الإمبراطورية الأخمينية الفارسية أما الخط الآرامي فقد اعتمدت في البلاط الإمبراطوري منذ عهد الملك داريوش الأخميني عندما بسطت رقعة الإمبراطورية الفارسية لتشمل بلاد أرض كلده و سوريا و مصر حيث كانت الآرامية أكثر اللغات انتشارا في تلك الأصقاع لذا اختيرت كخط رسمي لكتابة و تدوين الأحداث و الانجازات الملكية في عهد الملك داريوش و المراسلات الملكية في تلك المناطق , أما ما قلته عن أنّ الحضارة الفارسية كانت حضارة حربية تصب جلّ اهتمامها بالحروب و القتال فهذه نظرية سقيمة و غير صحيحة بشهادة المؤرّخين الغربيين حيث أنّ في التاريخ هناك إمبراطورية أعظم و أكبر من الفارسية و الرومانية من حيث الرقعة الجغرافية و عدد البلدان التي اكتسحتها و لكن لم تقدمّ الكثير للحضارة الإنسانية ألا و هي الإمبراطورية المغولية , أما الفرس مع أنهم بسطوا نفوذهم على مصر و بابل و سوريا فأنهم احتضنوا علومهم و معارفهم و أضافوها على ما كان عندهم دون أن ينسبوها الى أنفسهم ( عكس ما فعله الأعراب عند زحفهم على مصر و فارس و سوريا ) و قد عمّروا مكاتبهم و معابدهم و زادوا من رونقها بحيث أنّ علماء التاريخ الغربيين صرّحوا بانّ الحضارة في العهد الأخميني كانت الحضارة الوحيدة في التاريخ التي نستطيع أنّ نصفها بالعالمية على مستواها في وقتها بحيث احتضنت شعوب و عقائد و لغات متعددة و مختلفة دون أن تفرض أي منها أو نفسها على الآخرين و تعرف الحضارة الإخمينية الفارسية كآخر الحضارات الكلاسيكية للعالم القديمة .
الى خسرو
ابن رشد -ان مثالك عن المغول يثبت نظريتي ولا يدحضها. اما شهادة اليونان عن الفرس فيبدو انك تقبلها وتستشهد بها عندما تكون مديحا وترفضها عندما قالوا ان الفرس شعب مستعبد.اما عن الابجدية ففي العالم نظامي كتابة اولها الكتابة التصويرية كالصينية وثانيها الابجدية ومن المعروف ان الابجدية السورية الاوغاريتية هي الاصل لكل ابجديات العالم. وبالمناسبة فاظن انه يجب ان نسميها الابجدية العربية القديمة حيث ان الكنعانين والبابليين وكل الشعوب المسماة سامية هي شعوب عربية قديمة. فكما يحق لك ان تفتخر بالبارث والاخمنيين انا كذلك افتخر بكل الشعوب التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية.
ختام القول ...
خسرو -يا أستاذ الشعوب البابلية و الآرامية و العمورية و الكلدانية و الكنعانية هم بالفعل شعوب من العرق السامي أما ما هو معروف بأنّ تلك الشعوب لم تكن عربية بعبارة أخرى ليس كل ساميّ بعربي كما أن تسمية حضارة عربية أطلقت بعد الزحف البدوي الأعرابي على تلك البلدان التي كانت تنطق اللغتهم الأمّ كالسريانية و الآرامية و غيرها و تغيّرت الى العربية , كما أنّ الخط العربية نفسها متأثرة بشكل كبير بالأبجدية الآرامية الى أن أصبحت على ما هي عليه لآن . و قد أشرت سابقا بأنّ الحضارة السامية الوحيدة التي يمكن أن نطلق عليها حضارة عربية إن جاز التعبير هي الحضارة اليمنية ( الحميرية و معينية و الحضرمية ) , أما التحولات التي طرأت على ثقافة و هويات شعوب المنطقة بعد الزحف البدوي الأعرابي و ما صاحبتها من تغييرات في اللغة و الخط و التركيبية العرقية لسكانها و المجازر التي حصلت و التي قلّما يشير اليها المؤرخين العرب فسأحدثك عنه في مناسبة أخرى كى لا أطيل الحوار , بالمناسبة لكل شخص أنّ يعتز بتاريخه و هويته و ثقافته و أنا مسرور لنقاشي معك حيث أنك شخص مستنير الفكر و متفتّح الذهن على عكس عمر حسين صاحب التعليق رقم 32 , و قد سعدت بالنقاش البناء معك و السلام عليكم .