أصداء

ضرورة فصل الأخلاق عن الدين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كنت بصحبة بعض الأصدقاء تلبية لدعوة كريمة على الغداء الذي زادت من نكهته وعذوبة الجلسة عاملة المطعم الأمريكية.. كانت أمرأة ساحرة بجمالها ودفء روحها الآسرة، قالت لي: صنعت لك السلطة بنفسي... فشعرت كأنها نثرت فوق رأسي أطناناً من الزهور، وتمنيت لو أستطيع القفز من مكاني ومعانقتها شاكرا لها هذه الروعة الأنسانية التي تفوه منها !

أصدقائي أحدهما ملحد صريح، والأخر يؤمن بوجود قوة عليا خالقة لهذا الكون وكلاهما من ديانة غير أسلامية، وكنا نناقش مشاكل العرب والمسلمين في أمريكا، وكيف ان العربي والمسلم المتدين يكون سلوكه مع المسلم في غاية الأمانة والصدق، ولكن حينما يتعامل مع ألامريكي والمؤسسات الأمريكية يستبيح كل شيء ويعطي لنفسه الحق لفعل كل شيء من مخالفات واحتيال وسرقات، وربما تفجيرات وقتل!

فالعربي والمسلم حينما يتعامل مع المسلم غالبا ما يستحضر أحكام الحلال والحرام والأخلاق انطلاقا من الأطار العام للدين، فهو تعاليم دينه تحرم عليه سرقة دولار واحد من جاره المسلم، بينما التعاليم الفقهية للمسلمين - ماعدا أستثناءات بسيطة - مازالت تتعامل مع الأخر غير المسلم بأحكام أيام الحروب والغزوات ومفاهيم: (( دار الحرب ودار السلام )) الغابرة، اذ ان ما يؤسف له فعلا هو ان - غالبية - المسلمين لديهم ثقافة مشوهة خاطئة ترى ان أموال ونساء غير المسلمين مباحة لهم حيث يتعاملون مع الحضارة الغربية ومنجزاتها العلمية بهذه العقلية الهمجية!

أخبرني احد الاصدقاء أن شخصا عربيا مسلما يعيش في داخل أمريكا ويأكل من خيراتها ويتنعم في نعيمها هو وعائلته، يقول حينما وقعت جريمة خطف الطائرا وتفجيرها في 11 سبتمر وراح ضحيتها بحدود 300 انسان... يقول همس في أذني هذا العربي واخبرني انه وأولاده البارحة بعد التفجيرات أقاموا أحتفالاً داخل بيتهم فرحا بهذه المناسبة... تصوروا المشاعر العدوانية الحقيرة تفرح لمقتل آلاف البشر، وهذا الفرح يستمد دوافعه ومشروعيته من ربط الاخلاق بالدين!

ففي الثقافة العربية الاسلامية كل شيء يمر عبر بوابة الدين ويخضع لتفسيراته وتأويلاته، بينما القيم الأخلاقية هي سابقة على الدين فهي مزيج من الفطرة الأنسانية النقية وحصيلة الجهد المعرفي الحضاري للبشرية ورقيها الانساني الذي أوجد هذه القيم الاخلاقية التي ترفض الخطأ وترحب بالصواب، استنادا الى معايير المنطق والعقل والضمير والعدالة والأعتراف بحق الأخر في الوجود.

كنا ثلاثة من ديانات مختلفة، وأتفقنا على أدانه الأحتيال على القوانين والخداع والتسبب بأي ضرر للولاديات المتحدة الأمريكية انطلاقا من التزامنا الأخلاقي نحو هذا البلد الذي نعيش فيه ونشعر بفضله بأنسانيتنا وكرامتنا وحريتنا... أتفقنا بسرعة لأننا لم نربط الاخلاق بالدين والحلال والحرام، ولو كنا جميعا من المسلمين لأختلفنا حتماً ولأتى كل واحد منا ببعض الحجج الفقهية والعقائدية حول شرعية وعدم شرعية الأحتيال والسرقة والإرهاب وقتل الناس من أصحاب الديانة الأخرى.

خضير طاهر
kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يبدوا أنك نسيت حديث
كركوك أوغلوا -

عن أبو ذر الغفاري !!..تم تكراره له 3 مرات ؟؟!!..

هؤلاء أنما يمارسون
كركوك أوغلوا -

(التقية) !!..ولاحاجة لتفسيرها وما الحلال والحرام في فنونها ؟؟!!..

عشان طبق سلطة ؟!!
صلاح الدين -

من المؤسف ان تشتم مواطنيك المسلمين الامريكيين بهذه الطريقة من اجل طبق سلطة ؟!! المسلمين في امريكا اكثر من سبعة ملايين وفيهم الصالح وفيهم الطالح شأنهم في هذا شأن المسيحيين واليهود والهندوس واللادنيين الحكومة الامريكية مثلا قبضت على امريكي مسيحي ابيض نصب على الامريكيين بمبلغ قدره مليار دولار ؟! كيف استباح هذا الامريكي الاصلي اموال الناس بهذه الطريقة ؟! حكاية فرحة احد المسلمين باحداث البرجين تذكرنا بالصور التي نشرتها السي ان ان لاطفال فلسطينين يوزعون الحلويات بمناسبة نطح البرجين ثم ثبت انها مزيفة وتعود الى التسعينات ؟!! لكن الاعلام الامريكي كتم وعتم على صورة الشباب الصهيوني الذي كان يرقص على مبعدة من ارتطام الطائرات بالابراج وتم ترحيل الشباب سكيتي ؟!!! بالمناسبة اسأل اهل الحضارة عن الاموال التي سرقها بول بريمر الذي سرق مليارات من العراقيين ؟؟

يجب ان تحاكم
الايلافي -

هذا تنميط عنصري بغيض ومرفوض للمسلمين في امريكا

شكرا للكاتب
رعد الحافظ -

أنا أختلف قليلا معك في نقطة كون المسلم لا يخدع المسلم إنما يقتصر ذلك على الآخر المختلف عقائديا , فتجاربي الشخصية تثبت غير ذلك ,فأول خديعة كبيرة تعرضت لها كانت من مسلم عندما وثقت به وكان ذلك في العراق, بينما هنا في السويد أكاد أجزم بأن عدد الخديعات القليلة التي تعرضت لها كانت 4 مرات مثلا من مسلمين وواحدة من مسيحي عربي سوري إستدان مبلغ ألف كرونة ولم يعدها , وهي بسيطة مقابل خدع بيع وشراء السيارات التي تمت مع مسلمين فلسطينيين وعراقيين .على كل ,أشعر أن البعض من المسلمين يبرر الكذب أو التزوير أو الغش وحتى السرقة بأنها شطارة ويتباهون بها خصوصا إذا كانت ضد الدولة على أساس أنه مال سائب لا أم أو أب له , و هذا في الواقع تبرير سخيف للنفس كي يرتاح ضمير الفاعل لهذا العمل الشنيع,وغالبية المسلمين المهاجرين يحتالون على الدولة للحصول على مزيد من المساعدات حتى يصل الامر ببعضهم الى تطليق نسائهم رسميا فقط ضمن إتفاق بينهم, وتستمر العلاقة السرية وعندما تكتشف السلطات ذلك يبررون الموقف بأنهم تصالحوا مؤقتا لكنهم مطلقين , وكثير من تلك المواقف المشابهه التي فعلا يندى لها الجبين ,كل ذلك ونحن ننادي بأننا خير أمة , حتى أن نبينا ص يقول إنما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق ,ووضع الكذب ضمن الكبائر فلماذا يصل إنفصام البعض منا الى تلك الدرجة؟لا أفهم

بدون شك
مي -

تشير المعلومات المتسربة.. ان القنصل الايراني في كربلاء أختار المحافظ الحالي عقيل الخزاعي مجددا لشغل هذا المنصب مرة أخرى ، والجدير بالذكر ان تعيين المحافظ في كافة المدن الشيعية لايتم دون موافقة ضابط الأرتباط في المخابرات الايرانية المسؤول عن ملف تلك المحافظة .والقنصل الأيراني في كربلاء الذي يحمل رتبة كبيرة في المخابرات هو الحاكم الفعلي للمدينة ، اذ بيده أمر التعيينات الوظيفية الرئيسية ، والأشراف على شؤون ضريحي الحسين والعباس ، والتدخل المباشر في خطبة الجمعة حيث يصدر كل اسبوع تعليمات محددة الى وكلاء السيستاني يطلب منهم التطرق الى نقاط معينة يريد تمريرها الى الرأي العام .أما عن سبب اعادة تعيين الخزاعي محافظا مرة أخرى ، فهو يعود الى ان الخزاعي بعد أرتكابه لجرائمه المعروفة في كربلاء وهربه الى ايران في زمن نظام صدام الاجرامي ، فأنه أنخرط بقوة في جهاز المخابرات الايراني وأثبت قدرة كبيرة على ان يكون عميلا متفانيا لإيران، وهو في عهده حول مدينة كربلاء الى مدينة ايرانية من حيث الهوية واللغة وحتى الكتابات في الشوارع وعلى الجدران أصبحت فارسية ، والخزاعي من شدة عشقه الفرس يضع صور الخميني والخامنئي في مكتبه ، ولايخجل من التصريح انه يتعبر نفسه تلميذا في مدرسة الخميني !وفي عهد الخزاعي تم منح الشركات الايرانية عقودا ضخمة بملايين الدولارات بحجة اعادة اعمار كربلاء رغم ضعف هذه الشركات ورداءة مستوى عملها .للأسف في كافة المدن الشيعية لم يعد للمواطن العراقي يستطيع التحكم بمدينته وتسيير شؤونها ، فإيران خصصت لكل مدينة ضابط مخابرات بمثابة الحاكم العسكري لها ، ومجلس المحافظة يتلقى أوامره مباشرة من هذا الضابط ، طبعا وبما ان مجالس المحافظات تسيطر عليها الاحزاب الشيعية التابعة الى ايران ، فلا توجد مشكلة في ان يقودها ضابط المخابرات هذا ، بل هي مسرورة بذلك وتتسابق لإرضاء الاوامر الايرانية .

Greed
Joker -

I think to days behavior stems from the desire to be rich how to be rich it does not matter the method as long as one''s become rich.I remember, in the fifties, a play was aired on radio during month of Ramadan, as we did not know TV, a man needed money so he went to a friend merchant to borrow money, while he was there, the merchant bought a pearl necklace, fro a Bedouin, the man went to court complaining that the merchant robbed him, the merchant approached the man asking why he did this after he was willing to lend him the money, the man answer was who you to tell what he had to do or not to do, at that time the Bedouin came back shouting and asking the judge forgiveness as he sold the merchant a wrong necklace.What do we hear to day what stories can we say it could stay in ones mind for a long time . Simply, greed they teach our children greed.

الشاهد
الناقد -

يرجى التقيد بشروط النشر حتى يتم نشر المشاركة وشكرا

بدون لكن ولا ربما
جاك عطاللة -

مال الكفار وعرضهم و ممتلكاتهم حلال و حل للمسلمين هذا ما قرانه ايام الدراسة عن اسباب الغزوات ومازال الاخوة المسلمين يتباهون بالغزوات والفتوحات لليوم بكتبهم رغم ما تضمنته من ماسى يشيب لها الولدان فلماذا الانكار الذى لا يفيد؟؟الافضل نقد المبدأ كاملا بتعريته بدون لكن ولا ربما وهذا ما فعله الكاتب مشكورا بتجرد وعقلانية ممتازة ويفعله مثله كل انسان لديه ضمير صالح سواء مسلم او مسيحى او يهودى او بوذى او لادينى

لا تقرا أحاديا
درعبد الجبار العبيدي -

الفرع الثاني من فروع الرسالة المحمدية هي الاخلاق،وهي منظومة القيم والمثل العلياوتقف الوصايا العشر في الديانات الثلاثة على رأسها.ولقد اوردها القرآن في سورة الانعام من 151-153والتي فصلت كل الجوانب الاخلاقية عند الانسان .الاخلاق لا تنفصل عن الدين ،فالدين هو الاب لها وهي ابنته ولا يمكن فصل الابنة عن الاب،لكن التطبيق الخاطىء لها عليه ان يذكره السيد خضير وان لا يبقى يقرأ أحادياً

خير أمة !!!!
mohja212 -

هذه أخلاق اليهود التي ذكرهاا القرآن لماذا تسقطها على المسلمين ؟ ثم إن التعميم خطأ فادح والحالات الفردية وإن كثرت لا يمكن بحال من الأحوال نسبتها للإسلام!!.والبعد عن الدين هو الملام ...فالأخلاق الإسلامية غاية في الرقي والذوق لكن حال المسلمين ليس كذلك و(لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )

انت مخطىء
the witness -

النفاق والسلوك الملتوى والكدب والاحتيال واهدار حقوق الاخر وكبت حريته وتهدبده الصريح لايسلم منها المسلم او غير المسلم

سلة التين!!
محمد لافي -

)..ولماذا هذه المبالغة في ردة الفعل لنادلة المطعم!! عزيزي هنالك دائما حوارات تجري بين الناس وعلى كل المستويات وبين أصحاب الديانات المختلفة(جيران،أصحاب،زملاء..)وبشكل سلمي، وليس حضرتك صاحب السبق في هذا!!عزيزي الكاتب أنت تعيش في كوكب آخر

ألم يحتفل غيرنا
أبو أحمد -

تعيب على المسلمين احتفالهم بمقتل الامريكان بينما لا تعيب احتفال بوش وشعبه الامريكي المسيحي بمقتل مئات الالاف من العراقيين والفلسطينيين والافغان وغيرهم ولم يتغير رأي الامريكان في الحرب إلا بعد الخسائر المادية والبشرية التي تكبدوها وما سببته من أزمة مالية. وألم يحتفل يهود اسرائيل وقادتهم بالمجازر التي ارتكبوها في غزة وزادت شعبية جزاريها. ألا نحزن نحن المسلمون بمقتل غير المسلمين من الدول التي لم تعادينا ولم تشن علينا الحرب. قليلاً من الانصاف لأمة الاسلام إن كنت منها.

Just Day Dreaming
العجمي -

قبل يومين في 16 شباط مرت الذكرى الـ 48 لعيد ميلادي ، مضت سنة أخرى من عمري وتقدمتُ خطوة الى الأمام نحو الموت ، كالعادة لاأحد يتذكر أفراحي وأحزاني ... كان صندوق بريدي فارغا من بطاقات التهنئة والورود ، والجو بارد في الخارج والثلج يغطي الطرقات ، والشوارع خالية من الناس .. كل واحد منهم يختبيء داخل سيارته ويمشي الى مقصده ، في هذا اليوم سرت قليلا وسرعان ما عدت الى شقتي أو مقبرتي لافرق ، أحتضنت أوجاعي وأحزاني ورغبة عاتية تفور في داخلي للأجهاش بالبكاء. أنقضمت سنة جديدة من حياتي .. وصرت أكثر عطباً ، وضعفا وهشاشة أمام ضغوطات الحياة ، وقوانينها وسننها وبديهياتها .. تعذبني مشكلة غياب العدالة في الحياة ... وانا هنا لست متبجحا ولامزايدا ولاقديسا أو مناضلا ... وانما هذه هي الحقيقة ، روحي تتعذب من كل جريمة ظلم وقعت فوق هذه الارض على مدى التاريخ . ورغم فتور حماستي لعلم التنجيم بسبب أكتشافي غياب مصادره التأسيسية ألاولى ، وعدم وجود قوانين موحدة شاملة كلية له .. ألا انه دفعني بقايا حنين لهذا العلم الى استشارة منجمة خبيرة محترفة ، وقد راسلتها بأسم مستعارلإخفاء هويتي وبعثت لها مبلغ المال المطلوب كأجور للأستشارة وكتبت لي محذرة من خطورة كتاباتي على حياتي ، وبودي ان أنقل لكم فقرات من تحذيراتها : (( ... ستمر بكثير من الهموم. الذي يجعل من الوضع أسوأ هو أن القمر مخسوف ياقترانه بالذنب. هذا الاقتران يدل على الفقر وسوء الأحوال المادية. أيضا يدل على تعرضك للكثير من الأمراض والتي تكون إما فيروسية أو صعبة التشخيص أو العلاج. القمر مقترن برب الثاني عشر مما يدل على الكثير من الخسائر التي تتعرض لها، وأيضا خوف من حبس، أو امكانية بقاءك في مستشفى أو مكان شبيه لفترة من الزمان. وجود القمر في برج الدلو يدل على أنك انسان مفكر، عميق الفكر، تحب الثقافة والقراءة والتنور، قد تميل إلى العلوم الفلسفية أو الحديثة، وقد تكون ثائر أو مخالف في أفكارك وآرائك. تحب كسر القيود وتحب التمرد على ما هو متعارف عليه. هذه دلائل فكر وعقلية من يكون قمره، دليل عقله وذهنه، في برج الدلو. ولكن وجود القمر في البيت الثامن يدل على ميلك إلى الكآبة، أو أن تحاصر فكرك وبالك المخاوف. أنت لا تملك راحة البال بالتأكيد. )) وتمضي المنجمة في قرأءة خارطة قدري فتقول : (( أي أن الطالع لديك منحوس بشدة. لقد أخبرتك في الأعلى أن القمر منحوس بوجوده في البيت ال

خطأ
رحيم -

السيد خضير ...الجملة التي تقول فيها ان المسلم المتدين لا يسرق من المسلم خاطئة , والا كيف تبرر قيام الكثير من المسئولين في العراق ومنهم معممون بسرقة الملائين من الدولارات من اموال الشعب ؟

الكتابة
منذر -

المعلقين على مقالاتك صاروا قليلين جدا انت كاتب متميز كي تبقى في ذاكرة الناس سيرتك حسنة من الذين يكتبون في ايلاف .

الحمد لله يا خضير
عبد السميع البصير -

حجيك ذهب .. لكن وين الناس اللى يسمعووووه.

اني وياك
سعد الحلي -

بعد أن احكمت المخابرات الايرانية سيطرتها على العراق بكافة مفاصله ودوائره الرسمية وقطاعاته الشعبية ... جاء الدور على الاقتصادي العراقي لتهيمن عليه وتنهبه بشراهة وتواطؤ ومؤامرة من قبل الاحزاب الشيعية التي جل اهتمامها هو تدمير العراق وازدهار ايران على حسابه ! لقد وصلت قيمة استيراد العراق من البضائع الايرانية الفاسدة والتالفة والرديئة ، وكذلك استيراد المشتقات النفطية والكهرباء ، وصلت قيمتها الى حوالي 10 مليار دولار سنويا وليس مليوناً ، ولم تقف المؤامرة عند هذا الحد ، بل تعدته الى مرحلة خطرة جدا تمثلت في : - تعطيل الحكومة العراقية اعادة تأهيل منشآت التصنيع العسكري واستقطاب الكفاءات الهندسية والفنية وتحويلها الى صناعات مدنية ، وسبب هذا التعطيل هو لغرض اتاحت الفرصة للصناعات الايرانية للتدفق وغزو الاسواق العراقية ومنع الصناعة العراقية من منافستها . - تعطيل بناء مصافي النفط من قبل الحكومة العراقية حتى لاتؤثر على استيرادها المشتقات النفطية الايرانية . - تعطيل الحكومة العراقية بناء محطات توليد الطاقة الكهربائية حتى لاتؤثر على استيراد الكهرباء من ايران . - تعطيل الحكومة العراقية تمنية واحياء الزراعة في العراق من اجل فسح المجال للمزروعات الايرانية التدفق على العراق . - ووصلت الخيانة الوطنية والعمالة لإيران بوزير التربية الى تجاهل المطابع العراقية عن عمد والذهاب الى ايران لطباعة الكتب المدرسية بقصد . -أما السماح لإيران بسرقة نفط العراق من الآبار الحدودية تحت حجة انها آبار مشتركة فهي جريمة معروفة للجميع . لايخفى على أحد يوجد تنسيق كامل ما بين ايران والحكومة العراقية لتدمير الاقتصاد العراقي وتعطيله كي يبق تحت الهيمنة الايرانية وقد تم وضع بيان جبر صولاغ وحسين الشهرستاني وفلاح السوداني في وزارات المالية والنفط والتجارة لتأدية هذه المهمة التآمرية ، والهدف ليس فقط نهب ثروات العراق ، وانما يوجد هدف سياسي أخر وهو ربط الشعب العراقي وحاجاته اليومية بأيران كي يتم التغطية على تدخلها السياسي والمخابراتي وجعله أمر مستساغا ولايثير حساسة ورفض العراقيين. وهذا الغزو الاقتصادي هو الخطوة التي ستمهد للغزو الثقافي الذي تطمح ايران الى القيام به وتفريس المجتمع العراقي وإلغاء هويته وخصوصيته الوطنية ، وقد بدأت خطوات الغزو الثقافي الايراني على يد وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري الذي هو أحد عناصر ا

خلط الاوراق
ماجد -

يا خضير لا تعمم كلامك على الجميع فليس الجميع لهم توجهات متشابهة لذلك

اختلاف
طارق -

من ملاحظاتى أن العربى يحترم قوانين المجتمع الأجنبى عندما يزوره أو يعيش فيه. نفس الشخص, يضرب بالقانون عرض الحائط فى بلده بعد التكيف بعد فترة من العوده. يكفى أن تشاهد طريقة قيادة المصرى لسيارته فى القاهره و طريقته فى لوس أنجيليس! لاحظ أننى لم أذكر المسلم و لكننى ذكرت العربى و المصرى لأن هذه عادات مرتبطة بالثقافة المجتمعية و تاريخ البلد و ليست بالدين الحق. مثال: مراسم العزاء و الحزن على الأموات فى مصر هى عادات موروثة من أيام الفراعنة و أثر الدين عليها محدود. الالتزام بالدين يتبعه الالتزام بالأخلاق الا لو كان التزاما دينيا شكليا و سطحيا. لكن هذا لا يمنع أن بعض الملحدين على قدر من الأخلاق فى معاملاتهم.

اني وياك يا رفيقي
طه الشكرجي -

بداية لابد من الأقرار ان النائب محمد الدايني بعثي وأطالب بأنزال أشد العقوبات بحقه لو ثبت فعليا أدانته، ولكن السؤال لماذا الدايني بالذاتي والعراق مليء بالمجرمين والأرهابيين ، فالدايني كان من أشد المعارضيين للتدخل الايراني في العراق، وبذل جهدا اعلاميا كبيرا خارج العراق لفضح جرائم وقضية محاكمته هي عبارة عن انتقام ايران وأزلامه منه، وليس لأسباب وطنية والحرص على الأمن والأستقرار وأرواح العراقيين.بالأمس صرح السفير البريطاني بأن ايران عرضت وقف الهجمات في البصرة ضد البريطانيين، وهو ما يؤكد الحقيقة الساطعة التي تفضح مسؤولية ايران عن جرائم الإرهاب والمفخخات وقتل العراقيين ، فأين وطنية الحكومة العراقية ومسؤوليتها الدستورية في الحفاظ على أمن البلد حينما سمعت بهذا التصريح لماذا لم نسمع منها أي تعليق يدين التدخل الايراني؟لماذا تطالب الحكومة العراقية بأطلاق عناصر المخابرات الايرانية الذين أعتقلتهم الأجهزة الأمريكية داخل العراق ؟.!. لماذا لم تصدر ادانه من العراق ضد التصريحات الايرانية بخصوص البحرين؟ على الحكومة العراقية ان تخجل من نفسها حينما تتحدث عن العدالة ومحاربة الارهاب وهي تتواطأ وتتعاون مع التدخل الايراني ضد بلدها ،وبدلا من الاحتجاج على التدخل السروي الايراني في العراق .. نرى الحكومة العراقية تتقرب من هذين البلدين وتقيم المزيد من العلاقات التجارية والدبلوماسية وتكافؤهما على جرائم قتلهما للعراقيين !!مرة أخرى نؤكد ان الدايني صدامي إرهابي ونطالب بمحاكمته محاكمة عادلة بعيدا عن الأنتقام الايراني ، ولكن ماذا عن بقية المجرمين من كافة الاحزاب والطوائف والقوميات ؟

اني احب قوام السلطنة
تركمان اغلو -

أعرب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي ،الثلاثاء، عن شكره لمرجعية اية الله السيستاني، لموقفه الداعم لمظمته في رأب الصدع بين مكونات المجتمع الاسلامي واهتمامه ورعايته لنشاطاتها. واوضح اكمل الدين اوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده في النجف عقب لقاءه السيستاني لقد اعربت لسماحته عن جزيل شكرنا لحسن قبوله ولاهتمامه بنشاط المنظمة، ولموقفه الداعم لها في رأب الصدع بين السنة والشيعة الذي تمخض عنه وثيقة مكة المكرمة في عام 2006 . وكشف اوغلو عن مجريات حديثه مع المرجع السيستاني تطرقنا في حديثنا المطول هموم العالم الاسلامي واماله وافاقه، وقد استفدنا من حديثه و نصائحه كما نقل اوغلو عن السيستاني تأكيده على معنى الوحدة الاسلامية والتضامن، وسوقه نماذج كثيرة من تاريخ وقواعد الاسلام التي تؤكد على وحدة المسلمين. وكان مصدر اعلامي في محافظة النجف قال إن الامين العام للمؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو وصل مساء اليوم الثلاثاء الى مدينة النجف، وتوجه فور وصوله للقاء المرجع الديني علي السيستاني في مكتبه. وكان الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي التقى خلال اليومين الماضيين عددا من المسؤولين العراقيين ابرزهم رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولي وزارة الخارجية وعدد من الشخصيات الدينية والسياسية في العراق.

أيهاالمتاسلمون بوش
كركوك أوغلوا -

كقائد فاتح العراق في غزوة بغداد !!..نشر الأسلام(السني والشيعي) وفرض نظام الشريعة في الدستور(العلماني البعثي سابقا) ؟؟!!..

احتيال وخداع
حسام جبار -

لاتنهى عن خلق وتأتي بمثله عار عليك ان فعلت شديد.كنتم ثلاثة ومن ديانات مختلفة واتفقتم على ادانة الاحتيال على القوانين والخداع في الولايات المتحدة الامريكية ..الذي يقرأ مقالك المنشور في ايلاف اليوم..ماسر هذا التزامن مابين اعتقال عناصر فرق الموت والنائب..يلاحظ دفاعك عن النائب الدايني الذي مارس الاحتيال والخداع يوم ظهر من على شاشة قناة فضائية عربية عارضا صورة مفبركة ادعى انها لرجل دين شيعي عراقي يمارس التعذيب لتأجيج نار فتنة طائفية مستعرة في بلدك الأم العراق فهل الاحتيال في امريكا حرام وفي بلدك الام العراق حلال ؟؟؟لاتنهى عن خلق وتأتي بمثله عار عليك ان فعلت شديد !!أرجو من ايلاف النشر حرصا على المصداقية وشكرا .

من كان بيته من زجاج
مسلم بالاجبار -

وهل يتعامل المسلم مع أخيه المسلم نفسه بحد أدنى من الأخلاق ؟ انظر الى أشكال النشل والقتل والارهاب واللصوصية والنهب والابتزاز والاستغلال والرشوة والفسادالسائدة في المجتمعات الاسلامية بطولها وعرضها لماذا نذهب بعيدا وأمامنا الأمثلة حية؟

ناضج.
عبد الله بوفيم -

. . فالدين الاسلامي هو الضامن للأخلاق, . , وربما أنها كلمة صادقة من مسلم قاسى وعانى التنقيص والتنكيل في مجتمع الغربة. وهو بالطبع استثناء من القاعدة. .

الدين الصحيح
ابوعبدالله -

عدم اللإلتزام بالدين الإسلامي الصحيح من قبل بعض المسلمين هو من أفرز لنا الأفكار المنحرفة.

هذا الجمع
اراز -

اللة اكبر المعلقين كل واحد و يتحدث عن موضوع يا للتخلف ويا لا اداب النقاش الحمد للة هذا يعنى انة بعد اللف سنة فلا خوف منكم

أراز الحساس29
meryem -

لا خوف منا...الخوف منك يا من قتل اللغة العربية

الدين والاخلاق
باسم -النرويج -

أساس الدين هي الاخلاق يا أستاذ خضير قال الله سبحانه وتعالى الى رسوله محمد(ص)وأنك العلى خلق عظيم)قبل لا تنزل رسالة السماء الى النبي محمد(ص)كان يلقب بالصادق الامين ولا يجوز الفصل بينهما

لتدير بال .
الحكيم البابلي . -

اخي كاتب المقال : اكتب مايحلو لك ، ومارس هذه الحرية اللذيذة التي حرمونا منها يوم كنا في اوطاننا المسكينة . وتذكر دائماً قول الأمام علي : الناس ثلاث ....عالمٌ رباني ، ومتعلمٌ على سبيل نجاة ، وألباقي همجٌ رعاعٌ ينعقون مع كل ناعق .. ويميلون مع كل ريح .