أصداء

نظرية الاستبداد من اوجدها؟ ولماذا تأصلت عند المسلمين؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مصطلح الاستبداد ليس جديدا على الناس أجمعين. فمنذ نظرية الانفصال الكوني وتكوين المخلوقات على سطح الارض تولدت معها نظرية الاستبداد، حين بدء الوجود وظهرت حركة الزمن فحل سلطان الفعل الانساني الغالب بقدرة المقتدر وضعف المستضعف.ورغم اننا لا نملك وثائق مكتوبة ولا ادلة تاريخية محفورة لما حصل للمخلوقات قبل ان يُخلق آدم، فقد بقيت تلك الفترة مجهولة لا نعرف عنها سوى الحدس والتخمين. والقرأن هو المصدر الوحيد لدينا اليوم.

من هنا نقول ان محور الوجود الانساني هو آدم ابو الانسان وابوالتاريخ وليس ابو البشر. به بدأ التاريخ الانساني وما قبله لم يكن سوى وجود فيزيولوجي هو المخلوق المجهول الذي لانعرف عنه شيئاً.،والنبوة بدأت بنوح ومنه بدأ التجريد(انا أوحينا اليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده..... النساء 163) ). لذا نرى ان قوانين تحكُم سير البشرية بدأت من هنا اي من بعد وجود آدم، حين حاول الانسان العثور على قواعد تحكم سير الحوادث او اسباب قيام حركة التطور الانساني، وما مرت به من احداث. فظلت كلها تأملات عاشت حية في أذهان الناس دون معرفة سر الوجود، وكيف خلق؟وكيف تكائر؟وكيف بدأ يتكون؟ كلها أقاويل بنيت على التصورات لا على الحقائق العلمية.

لاننا لا نملك الدليل المادي لدراسة الانسان وسيطرة القوي على الضعيف واخضاعه لارادته سوى ما نقرأه من لمحات في الايات القرآنية التي نعتبرها المصدر التاريخي الوحيد كشاهد حي على ما نقول.يقول الحق: (لقد كان في قصصهم عبرة لاولي الالباب،يوسف111).وحتى نتبين بداية الاستبداد والقوة انظر الاية رفم 258 من سورة البقرة التي اشارت الى عدم معرفة الخلق بالنظام والقانون وحقوق الناس ففرضوا ارائهم بالطغيان الفردي والجماعي دون مراعاة لحقوق الاخرين.

ان طرح شعار حاكمية الله،ألذي ألغى بدوره كل مفهوم للخيار الانساني هو شعار أنساني مبتكر وليس ربانياً مقدر، ما عدا وحدانية الخالق.،لقد تأصلت هذه النظرية عند الفراعنة حين اعتبروا الانسان عبداً مطيعاً لهم عليه كل الواجبات بلا حقوق،ويتجلى ذلك بالمحاورة بين الفرعون وموسى.حين حاول موسى اقناع الفرعون بضرورة الاعتراف بحقوق الناس دون تمييز،فيرد الفرعون عليه(...اني لأظنك يا موسى مسحورا،الاسراء 101). حينما أنبهر من كلامه رغم ان موسى لم يكن فصيح اللسان بمقدرة أخيه هارون( واخي هارون هو أفصح مني لساناً،القصص 35).
واستمر الحال في عهد المسيحية رغم دعوة السيد المسيح الى المحبة والاخاء والحكمةونبذ الاقتتال والحروب والمساواة بين الناس( ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل ). ورغم اعتناق الرومان للمسيحية ففد ظلوا من المستبدين، حين جعلوا الروماني فوق غيره بحكم القانون،وتباهى الصينيون بالافضلية على غيرهم من الشعوب. وما بناء سور الصين الا لانهم ارادوا ان لاتدنس اقدام الاخرين ارضهم وترابهم،فهم يعتقدون بأفضليتهم على العالمين،ولا زالت المرأة الصينية الى اليوم لا ترغب الزواج من غير الصيني الا في الحالات الاضطرارية المحدودة جدا.أما الهنود،فقد نشئوا على التفريق الاستبدادي في الطبقات حين فضلوا طبقةالبراهمة على غيرها من الطبقات الاخرى. وظلت عقد الجنس الاستبدادي تنتقل بين الشعوب حتى جاء الاسلام في القرن السابع الميلادي،فهل تغيرت الظاهرة أم ماذا؟

عندما جاء الاسلام،جاء ليعلن نهاية العصور القديمة التي كانت السيادة فيها على الناس لطبقة محدودة،تملك زمامهم،وتتصرف في أموالهم،وتحجر على حرياتهم،وتعتدي على دمائهم دون ان تخشى رقيباً ا، حسيباً. فحين جاء الاسلام جاء ليقول للناس حكاماً ومحكومين ان هناك رقيباً هو الله.وانه جاء بمبادىءأخلاقية أرسى دعائمها في سنيه الاولى. وهي مبادىء سياسية، فالاعتصام بحبل الله أمروليس خياراً (وأعتصموا بأمر الله جميعا ولا تفرقوا،آل عمران 103)،.ووحدة الامة أمر وليس خيارأ(ان هذه امتكم أمة واحدة وأنا ربكم فأعبدون،الانبياء 92).. لذا لايجوز لاية جماعة ان تتصرف كيفما تريد ولاي سبب من الاسباب.

لكن الذي حدث ان بعض المسلمين تصور ان العقيدة الدينية هي عقيدة دينية فحسب،بينما هي في ذاتها قواعد سياسية،فالدين معناه منهج الحياة المتكامل عقيدة وشريعة واسلوب حياة. فالمنهج الاسلامي يقوم على المساوة الكاملة بين افراد الامة،فلا يتميز حاكم على محكوم الا بما يقتضي به الشرع،لان الله لم يميز بين ابناء البشر. والشريعة الاسلامية تسوي بين الحاكم والمحكوم في سريان القانون، لذا فالحاكم لا يتمتع بصفة القداسة ولا العصمة ابداأ،واذا ما خرج الحاكم على نهج الشريعة وجب على جماعة المسلمين الوقوف في وجهه وعزله عن السلطة او الثورة عليه وازاحته من ساحة الحكم بالقوة والعنف.

أما ان المسلمين لم يلتزموا بهذه النهج التشريعي فالذنب ليس ذنب الاسلام بقدر ما هو ذنب من تعهد بتطبيقه على الارض وعلى الناس معا. وعندما تعقدت الامور بعد السنة الخامسة للهجرة،وخوفا من عدم التطبيق القانوني والاخلاقي للعقيد ة الجديدة أصدر الرسول دستور المدينة المكتوب من اكثر من سبعين مادة الزم فيها اتباعه في التطبيق،لكن هذا الدستور تم أخفاؤه بعد الفترة النبوية فوقعت الدولة في فوضى الاجتهادات الفردية والى اليوم،انظر الوثائق النبوية،دائرة المعارف البريطانية)..
لابد لنا من ان نبين ان ربط الاسلام بالاشخاص حال دون تحويله الى مؤسسات، فظل مربوطا بشخص الحاكم وليس بمؤسسات الدولة المدنية،ولم يقدم الاسلام مؤسسات سياسية تضمن حرية الرأي والراي الاخر في التعبير، مما افقد القضاء الفقه الدستوري الذي ينظم بنية الدولة وشرعيتها،هذا الغياب ادى الى ظهور مؤسسة الاستبداد السياسي حين بقي الخليفة يحكم دون تحديد مدة او مدى سلطان،من هنا استمرت تصفية المعارضة والحاكم اصبح مطلقا لا يخضع للمحاسبة والمراقبة. وبيت المال تحت اشرافه المباشر وقد بدأ هذا بشكل واضح ومباشر على عهد الامويين حين بدأ النص الديني لا يشكل المعيار الحقيقي الوحيد للسلوك السياسي.هنا بدأ الانحراف وعاد خط الاستبداد من جديد،فبدأت تظهر تيارات الانحياز نحو القوة لا نحو العدالة الاجتماعية،وكأن لا اسلام جاء ولا نبي ظهر.

لقد تمثل الانحراف الاول بخط الارجاء مؤسساً لخط الضعف،ثم جاء خط الجبر نتيجة نظرية القضاء والقدر الذي وضعت المسلم في اطار الاستسلام لكل شيء،أي ان كل ما يحصل له فهو مكتوب عليه سلفاً.فاصبحت الاعمار والارزاق والاعمال مكتوبة ومحددة بزمن،فبقي الانسان جامدا دون حراك.وهذا الاتجاه في تعريف القضاء والقدر هو بصمة الاستبداد السياسي الخطيرة على العقيدة الاسلامية.فلا احتجاج على حاكم ولا فقه دستوري يحدد شرعية الدولة،فظهر مفهوم الطاعة العمياء للحاكم دون نقاش(متمسكين بالاية الكريمة(أطيعوا الله واطيعوا الرسول وألوا الآمر منكم) لينتج منه دمجا غير مقبول شرعا وهو طاعة أولي الامر متساوية من طاعة الله. هنا اصبح الفقه الاسلامي خليطا في الاعتقاد بين المعاملات والاحوال الشخصية والعبادات والاخلاق وكما يريدها الحاكم فتفتت الشرعية والرأي الجماعي معا.

وحين نأتي على الحديث النبوي فتلك من اعقد المشكلات،حين دس السم في العسل وكتبت الاحاديث الموضوعة لتأييد سلطة الامويين والعباسيين،،واجيز أخذ الحديث عن الاطفال،في حين ان الرسول قال وبعظمة لسانه الشريف(خلوا بيني وبين الناس ولا تنقلوا عني غير القرآن،انظر الواقدي في المغازي). اما نقلة الاحاديث من اليافعين فحدث ولا حرج فقد نقل عبدالله بن عباس اكثر من 1696 حديثا وهو لا يتجاوزابن عشر سنين،وأنس ين مالك اصغر منه بسنة وعبدالله بن عباس لم يعرف النبي ولم يجتمع به ابدا. ومن يدعي خلاف ذلك فليعطنا الدليل.


من هنا يتم طرح امور الاسلام ويريدوننا ان نلتزم بها وهي كلها من احاديث الاحاد.ومن هنا ايضاً نستطيع ان نقول ان المسلمين تركوا الكتاب للسنة وتركوا السنة للائمة الفقهاء حتى اصبح التراث حاجزا بين المسلمين وبين مصادرهم الاساسية.

بعد ان زرع الاستبداد الفكري في رؤوس الناس اصبح الخطأ هو الصحيح وبمرور الزمن لم يعد لاحد ان يعود للصحيح فكانت النكبة المرة التي نعاني منها الان.لقد جاء القصص القرآني،ليس من اجل الاخبار،كأي كتاب تاريخ،لكنه جاء ليشرح سنن التاريخ وحركته،فكتب عن فرعون وهامان وكل المستبدين دون ان يلتفت اليه المفسرون،بل قاموا بشرح نواقض الوضوء ومفسدات الحج والصلاة ومروا على الباقي مر الكرام،فتركوها دون تفسير.
لقد أنتصرت مدرسة الترادف اللغوي على المدرسة العقلية والعلمية لفهم افضل للقرآن والكتاب والقضاء والقدر ويقف ابن خلدون على راس مدرسة الترادف،فمنع الاجتهاد في التفسير او نقده فاصبح التراث وكأنه التنزيل المقدس فضاعت علينا الحقيقة والاسلام معاً. ولا زلنا تحت رحمة الاستبداد الفقهي الذي لا يخترق دون تغيير.

د.عبد الجبار العبيدي
jabbarmansi@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من لهم الأفضلية !!..
كركوك أوغلوا -

شعب الله المختار أم خير أمة أخرجت للناس ؟؟!!..الأول علاقتهم بالله والثاني بالناس

wish
Neiman Marwany -

Dr. Abdul Jabbar is a great Iraqi thinker and I am so glad that he started to write in elaph. before, he used to comment on articles but his comments were either as good as the articles themselves or even better. and so I thought to my self, Dr Abdul jabbar has the capability to write but why he only comments on articles and not writing ones ? I did not know the answer then, but I am glad now that he finally decided to aggressively get in the ring. I wanted to express my congradulations to and admiration of him Naeem marwany

الحابل بالنابل
أحمد -

حسبنا ان الكاتب يريد ان يناقش الموضوع من وجهة النظر التاريخية والاجتماعية واذا به يحوله الى موضوع ديني ويخلط به الحابل بالنابل وحتى انه يتجنى على القران الكريم عندما يكتب : الايات القرآنية التي نعتبرها المصدر التاريخي الوحيد . ان زج القران الكريم في امور التاريخ والعلم هو خطأ كبير ففي التاريخ والعلم ما هو اليوم حقيقة قد يكون غدا وهما فهل نزج قراننا الكريم في هكذا صراع . يا مشايخ اهتموا باخلاق ومعاملة المسلمين لبعضهم البعض وللاخرين وصدقونني انه لديكم اعمال كبيرة جدا في هذه المجالات واتركوا العلم لاهله ولاتورطوا انفسكم في امور انتم لاتعرفون الا قشورها. ان عالم اصول الانسان يجب ان يدرس عشرات السنين حتى يستطيع ان يتحدث في هذه المواضيع وهنا يأتي شيخنا وبقراءة القران الكريم وحده يحل المشاكل العلمية. رحم الله امرءا عرف حده ووقف عنده

القانون هو الحل
د.كامل كواري -

الاستبداد مزروع غي النفس الانسانية لا يستطيع احد رده الا القانون.الدولة منذ القدم والناس عانوا من الاستبداد ولا زالوا يعانون.لكن تطور الثفافة والفكر في الول المنقدمة وقفت دون الاستبداد.ولان الفقهاء فرضوا الفكر الاسلامي بشكل مغاير لما نزلت من الحق والتشريعات في القرآن فتولدت نظرية الاستبداد عند المسلمين،اضافة الى ان ذكورية الرجل خلقت هذه النظرية ايضا فسادت المجتمعات البشرية الى اليوم.فالقانون هو الحل.

الإستبدادطبيعة بشرية
أحمد الأحمد -

لقد مات الرسول(ص) دون أن يوصي بشخص يخلفه ودون أن يسن طريقة لاختيار الحاكم المقبل وإنما وضع الرسول توصية بإطاعة الحاكم أيا كان فكأنه(ص) كان يتوقع حدوث قلاقل ومعارك بعده للظفر بكرسي الحكم . بعد الرسول طالب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بالخلافة لقرابته من الرسول ولأعماله العظيمه وشجاعته المميزة في الحروب والغزوات ..لكن اجتماع الصحابة في تلك السقيفة واختيار أبي بكر خليفة للرسول بحكم انه أول من أسلم وساند الرسول وأيضا كان عدم اختيار علي بن أبي طالب حتى لا تصبح الخلافة بالتوريث فكانت السقيفة أول برلمان للإنتخاب في الإسلام. الخليفة أبو بكر هو من أوصى بعده بأن يخلفه عمر وهنا قد نستند لحق الحاكم في تعيين خليفته بنفسه .. عمر اختار أفضل ستة مرشحين على أن يختاروا أحدهم ووقع الأختيار على عثمان بن عفان .. ثم نعرف قصة مقتل عثمان وانتخاب المسلمين لعلي بعهده .. في عهد عثمان وعلي حدثت عملية الخروج عن المرجعية والخروج عن الحاكم وبأعذار متعددة وهذه الإنقسامات قامت وأدت إلى الطامة الكبرى في تاريخ الإسلام حينما استولى معاوية على الخلافة وحولها إلى خلافة ملكية مستبدة .. معاوية ومن بعده ابنه يزيد أسسا حكومة الإستبداد الإسلامية وأصبح الحكم استبداديا ظالما إلى زمننا هذا وهذا الإستبداد قائم على الإستغلال الغير مشروع للحديث النبوي والذي يأمر بإطاعة ولي الأمر أيا كان .. نسي المستبدون أمرا مهما وهو من ولي الأمر هذا الذي يجب أن يطاع وكيف يصل للحكم وكم مدة حكمه ومتى يتم عزله ومن يأتي بعده ..منذ عهد معاوية ونحن في حلقة مفرغة والحل الوحيد للدول الإسلامية هو الديمقراطية والشورى والإنتخاب المياشر

الإستبدادطبيعة بشرية
أحمد الأحمد -

لقد مات الرسول(ص) دون أن يوصي بشخص يخلفه ودون أن يسن طريقة لاختيار الحاكم المقبل وإنما وضع الرسول توصية بإطاعة الحاكم أيا كان فكأنه(ص) كان يتوقع حدوث قلاقل ومعارك بعده للظفر بكرسي الحكم . بعد الرسول طالب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بالخلافة لقرابته من الرسول ولأعماله العظيمه وشجاعته المميزة في الحروب والغزوات ..لكن اجتماع الصحابة في تلك السقيفة واختيار أبي بكر خليفة للرسول بحكم انه أول من أسلم وساند الرسول وأيضا كان عدم اختيار علي بن أبي طالب حتى لا تصبح الخلافة بالتوريث فكانت السقيفة أول برلمان للإنتخاب في الإسلام. الخليفة أبو بكر هو من أوصى بعده بأن يخلفه عمر وهنا قد نستند لحق الحاكم في تعيين خليفته بنفسه .. عمر اختار أفضل ستة مرشحين على أن يختاروا أحدهم ووقع الأختيار على عثمان بن عفان .. ثم نعرف قصة مقتل عثمان وانتخاب المسلمين لعلي بعهده .. في عهد عثمان وعلي حدثت عملية الخروج عن المرجعية والخروج عن الحاكم وبأعذار متعددة وهذه الإنقسامات قامت وأدت إلى الطامة الكبرى في تاريخ الإسلام حينما استولى معاوية على الخلافة وحولها إلى خلافة ملكية مستبدة .. معاوية ومن بعده ابنه يزيد أسسا حكومة الإستبداد الإسلامية وأصبح الحكم استبداديا ظالما إلى زمننا هذا وهذا الإستبداد قائم على الإستغلال الغير مشروع للحديث النبوي والذي يأمر بإطاعة ولي الأمر أيا كان .. نسي المستبدون أمرا مهما وهو من ولي الأمر هذا الذي يجب أن يطاع وكيف يصل للحكم وكم مدة حكمه ومتى يتم عزله ومن يأتي بعده ..منذ عهد معاوية ونحن في حلقة مفرغة والحل الوحيد للدول الإسلامية هو الديمقراطية والشورى والإنتخاب المياشر

السقيفة اساس
احمد حسن الاصلي -

السقيفة هي اساس الاستبداد. الرسول ص لم يترك الامة لتضيع ولكن وضع لها برنامج يحفظها من الضلال والدليل حديث الثقلين. والوصي اعلنه في غدير خم. فمن اغتصب الخلافة في سقيفة بني ساعدة هو من اسس اساس الاستبداد.

اللاوعي المشوه
احمد مردوخي -

ان الاستبداد وليد الضعف والضعف هو الابن الشرعي للجهل والجهل يتعايش مع الظلم ويتزاوج معه زواجا كاثوليكيا لا طلاق فيه. ان الاستبداد قدر الانسان الضعيف ولافرق في هذا الشأن ايا كانت جهة الاستبداد اي ان كان الانسان ضحية او جلادا. اننا شعوب فتك بنا الجهل التأريخي المزمن وعشعش الظلام في اقبية ودهاليز اللاوعي الجماعي لنا فحدث من امرنا العجب العجاب، ولعل من اعجب تلك العجائب اننا اصبحنا شعوبا واقواما تحب (بصورة لاشعورية) ولاة امورها الظلمة المستبدين وحتى وهي تقاومها وتناضل ضدها تعجب بها من اعماقها. ولذلك فهي بعد رحيل او اسقاط الظالمين والمستبدين تترحم عليهم وتنسب اليهم مزايا ومحاسن لم تكن فيهم وتنسى او تتناسى مساوئهم وبكل بساطة ويسر، وبامكان الانسان المنصف ان يجد المزيد من الشواهد لما ذكرت من التاريخ البعيد والقريب. ومما يؤسف له ان هذا الداء السايكولوجي العضال لا يؤمل ان نبرأ منه قريبا لانه لم يتم الى الآن تشخيصه تشخيصا كاملا وحتى لو حدث ذلك يوما ما ووصف لنا المختصون واولو الالباب العلاج الشافي فمن المستبعد ان نلتزم بالعلاج ونستمر عليه الى النهاية.

تاريخ عظيم
اْموية مسلمة -

أنا كنت اتمنى ان أعيش في عهد رسولنا العظيم ،أو عهد العظماء عمر رضي اللة عنه ،أو في عهد ألدولة الاموية ألعظيمة أو العباسية أما براي المفروض أن يكون الحاكم قويا،مع حبي الكبير ألى الخليفة عثمان وعلي رضي اللة عنهما بلاأضافة الى العدل ،ولكن اظن انه لايكفي ،ولولا حكم عمر ومعاوية والدولة الاموية والعباسية وقوتهم لما وصل الاسلام وانتشر ،معقول أن يقتل الخليفة عثمان ولا يقبل ان يدافع عن نفسه أو ان يحكموا الذين قتلوه ،وهذا سبب الخلاف بين معاوية والخليفة علي رضي اللة عنه ،لذلك أنا مع القوة والعدل وضد التسامح بمثل هكذا امور ورضي اللة عن معاوية وكل من خدم الاسلام مثل هؤلاء العظماء.

تاريخ عظيم
اْموية مسلمة -

أنا كنت اتمنى ان أعيش في عهد رسولنا العظيم ،أو عهد العظماء عمر رضي اللة عنه ،أو في عهد ألدولة الاموية ألعظيمة أو العباسية أما براي المفروض أن يكون الحاكم قويا،مع حبي الكبير ألى الخليفة عثمان وعلي رضي اللة عنهما بلاأضافة الى العدل ،ولكن اظن انه لايكفي ،ولولا حكم عمر ومعاوية والدولة الاموية والعباسية وقوتهم لما وصل الاسلام وانتشر ،معقول أن يقتل الخليفة عثمان ولا يقبل ان يدافع عن نفسه أو ان يحكموا الذين قتلوه ،وهذا سبب الخلاف بين معاوية والخليفة علي رضي اللة عنه ،لذلك أنا مع القوة والعدل وضد التسامح بمثل هكذا امور ورضي اللة عن معاوية وكل من خدم الاسلام مثل هؤلاء العظماء.

لما الغلو
فهد -

الى رقم 8 , بداية احب ان اوضح انني احب الامويين واقدر دورهم العظيم في تاريخنا. ولكن لايجب ان نخلط بين السياسة والدين فمعاوية كان رجل دولة قل امثاله بالذكاء والدهاء والحنكة واني معجب به بشكل كبير ولكن لايجب ان ننسى انه بتوليته لابنه يزيد قد ترك عاطفة الابوة تتفوق على مصالح الامة , فقد كان يعرف ان يزيد لايصلح لحكم الامة وهو يذكرني بأولاد صدام حسين. وانني اقدر عبد الملك بن مروان والوليد بن عبد الملك وأضعهما في قائمة العظماء.

خلفاء
أحمد الأحمد -

استكمالا للموضوع ولمن يدافع عن الأمويين أقول لقد تمت معظم الفتوحات في عهد أبو بكر وعمر وليس زمن أمية أو بني العباس . قد يكون عثمان قد أخطأ بعدم المدافعة عن نفسه ...ولكن معاوية هو الذي أخطأ خطأ شنيعا بمحاربته الخليفة الشرعي بدعاوي باطلة تتمثل بالمطالبة بدم عثمان وهي مجرد حجة حتى يستولي على الحكم ثم يأتي بإبنه المنعم يزيد خليفة من بعده ثم بعد ذلك مروان بن الحكم وأولاده.. والرسول(ص) قد رأى في المنام هذا المهدور دمه الحكم يقفز هو وأولاده على منبره الشريف ومن بعدها لم يبتسم الرسول قط .. عبدالملك بن مروان وأولادهم أساس الأستبداد في هذه الأمة .. الشيعة يرون الإستبداد بدأ من حادثة السقيفة وأن الرسول(ص) قد أوصى لعلي في غدير خم ومع حبي لعلي وأنه كان جديرا بذلك إلا أن الرسول (ص) كان من الممكن أن يعلنها بصراحة في المدينة بعد ذلك ويوصي لعلي بالخليفة لكن هذا لم يحدث وهذا يدل على أن أمر الخلافة لم يحسم زمن الرسول

خلفاء
أحمد الأحمد -

استكمالا للموضوع ولمن يدافع عن الأمويين أقول لقد تمت معظم الفتوحات في عهد أبو بكر وعمر وليس زمن أمية أو بني العباس . قد يكون عثمان قد أخطأ بعدم المدافعة عن نفسه ...ولكن معاوية هو الذي أخطأ خطأ شنيعا بمحاربته الخليفة الشرعي بدعاوي باطلة تتمثل بالمطالبة بدم عثمان وهي مجرد حجة حتى يستولي على الحكم ثم يأتي بإبنه المنعم يزيد خليفة من بعده ثم بعد ذلك مروان بن الحكم وأولاده.. والرسول(ص) قد رأى في المنام هذا المهدور دمه الحكم يقفز هو وأولاده على منبره الشريف ومن بعدها لم يبتسم الرسول قط .. عبدالملك بن مروان وأولادهم أساس الأستبداد في هذه الأمة .. الشيعة يرون الإستبداد بدأ من حادثة السقيفة وأن الرسول(ص) قد أوصى لعلي في غدير خم ومع حبي لعلي وأنه كان جديرا بذلك إلا أن الرسول (ص) كان من الممكن أن يعلنها بصراحة في المدينة بعد ذلك ويوصي لعلي بالخليفة لكن هذا لم يحدث وهذا يدل على أن أمر الخلافة لم يحسم زمن الرسول

علم وفكر جديد
د.مصطفى رقعت البنا -

الى المعلق رقم (3) عليك ان تقرأ المقال بتمعن ثم تعلق ،فالكاتب دقيق في وصفه للاستبداد، وهو معتدل في الرأي والتفكير.الم يقل الله ،(قل سيروا في الارض وأنظروا كيف بدا الخلق).اي تجاوز على النص القرآني.اليوم وبعد ان تفتحت العقول نقول ان كل الفقه الاسلامي بحاجة الى مراجعة وان بعض الايات القرآنية قد توقف مفعولها كأيات الاماءمثلاً، لذا يجب مراجعتها بدقة .الفقهاء تركوا لنا ثروة فاسدة من المعلومات ان لم نشرع بتصحيحها سيأكلنا الزمن مثلما أكلنا كل هذه السنين.العقول الحرة النيرة يجب ان تحتضن لا تلام كما يكتب البعض الذي لايدرك ما يكتبون .تحية للكاتب والف تحية لايلاف التي تنشر كل جديد.

وما أدراك ماالسقيفه؟
ابن طيبة -

من يسائل دائباً *** عن كل معضلة سخيفهلا تكشفن مغطى *** فلربما كشفت جيفهولرب مستور بدا *** كالطبل من تحت القطيفهإنّ الجواب لحاضر *** لكنني أُخفيه خيفهلولا اعتداء رعيّة *** ألقى سياستها الخليفهوسيوف أعداء بها *** هاماتنا أبداً نقيفهلنشرت من أسرار آل *** محمّد جملاً طريفهتغنيكم عمّا رواه *** مالك وأبو حنيفهوأريتكم أن الحسين *** أُصيب في يوم السقيفهولأيّ حال لحدت *** بالليل فاطمة الشريفهولما حمت شيخيكم *** عن وطئ حجرتها المنيفهآه لبنت محمّد *** ماتت بغصتها أسيفه

FIRST BLOOD
ABCD -

إن أول قطرة دم بشرية سالت هي عندما قتل قابيل أخاه هابيل ومن هنا بدأت أولي مراحل عملية الأستبداد والتي تعني حب الأنا. الشيئ الذي أغفله الكاتب هو أن الإستبداد ليس مقتصرا على نظم الحكم بل هو متواجد على كل المستويات الحياتية مثلا بمكن أن يكون الحاكم مستبدا في حكم رعيته ورب الأسرة مستبد في بيته والمعلم في مدرستة والمدير في مؤسسته وهكذا دواليك..فهؤلاء كلهم مستبدون والفرق الوحيد بينهم هو أن كل واحد منهم يمارس عملية الإستبداد على قدر وحسب صلاحياته.. أما فبما يتعلق بنا نحن المسلمين فنحن قد شرعنا عملية الإستبداد .....إلى ما تريده الأباطرة الذين حكموا الأمة بالنار والحديد وحتى تدوم لهم عروش الملك....

وما أدراك ماالسقيفه؟
ابن طيبة -

من يسائل دائباً *** عن كل معضلة سخيفهلا تكشفن مغطى *** فلربما كشفت جيفهولرب مستور بدا *** كالطبل من تحت القطيفهإنّ الجواب لحاضر *** لكنني أُخفيه خيفهلولا اعتداء رعيّة *** ألقى سياستها الخليفهوسيوف أعداء بها *** هاماتنا أبداً نقيفهلنشرت من أسرار آل *** محمّد جملاً طريفهتغنيكم عمّا رواه *** مالك وأبو حنيفهوأريتكم أن الحسين *** أُصيب في يوم السقيفهولأيّ حال لحدت *** بالليل فاطمة الشريفهولما حمت شيخيكم *** عن وطئ حجرتها المنيفهآه لبنت محمّد *** ماتت بغصتها أسيفه

طرح علمي رائع
د.مرتضى سعيد الحلي -

الاستبداد ظاهرة بشرية بغيضة رافقت الحياة الانسانية منذ الازل.لم تعالجها الا الشرائع والقوانين.لكن مع الاسف ان المسلمين لم يضعوا لهم معايير معينة في معالجتها وكان الاجدر بهم ان يتصدروا المهمة.مقالة رائعة من وجهة نظري ،أتمنى للكاتب الاستمرار في الطرح العلمي الموضوعي الذي عودنا عليه واتمنى لحبيبتي آيلاف التي لا أفارقها كل التوفيق.ارجو من الاخوة المثقفين مزيدا من التعليقات لطرح افكار جديدة نافعة.

حقاً إنها السقيفه
عبدالله -

حقاً إن الحسين أصيب في يوم السقيفه ، لأن السقيفه إتفقت على توزيع مراكز القوى لقريش بإعادة توزيع مناصب ما قبل الاسلام ولكن بثوب اسلامي ولذلك كانت حصة (سيد مكة)أبوسفيان بأن جعلت إبنه معاوية حاكم الشام تعويضاً ومن ذلك التاريخ بدأت المآسي حتى اليوم ؟!

طرح علمي رائع
د.مرتضى سعيد الحلي -

الاستبداد ظاهرة بشرية بغيضة رافقت الحياة الانسانية منذ الازل.لم تعالجها الا الشرائع والقوانين.لكن مع الاسف ان المسلمين لم يضعوا لهم معايير معينة في معالجتها وكان الاجدر بهم ان يتصدروا المهمة.مقالة رائعة من وجهة نظري ،أتمنى للكاتب الاستمرار في الطرح العلمي الموضوعي الذي عودنا عليه واتمنى لحبيبتي آيلاف التي لا أفارقها كل التوفيق.ارجو من الاخوة المثقفين مزيدا من التعليقات لطرح افكار جديدة نافعة.

الى رقم 11
احمد -

شكر وتوضيح, اولا شكرا دكتور لان اسلوبك راقي. اما التوضيح فهو اعتراف فان لم اقراء كل المقال لانني عندما وصلت الى :الايات القرآنية التي نعتبرها المصدر التاريخي الوحيد كشاهد حي على ما نقول.وكذلك عندما قراءت : وما بناء سور أالصين الا لانهم ارادوا ان لاتدنس اقدام الاخرين ارضهم وترابهم. وهذا طبعا خطأ لانهم بنوه للحماية من غارات المغول وقد حماهم بضعة قرون ثم عاد المغول. المهم عندما قرأءت الجملتين السابقتين تصورت ان الكاتب هو من , بتاع كله , الذين كرهونا بالقراءة ولكنني بعد اطلاعي على مداخلتك اعدت قراءة المقال وانني أؤيد رأيك . فعذرا من الكاتب وشكرا لك.

الى رقم 11
احمد -

شكر وتوضيح, اولا شكرا دكتور لان اسلوبك راقي. اما التوضيح فهو اعتراف فان لم اقراء كل المقال لانني عندما وصلت الى :الايات القرآنية التي نعتبرها المصدر التاريخي الوحيد كشاهد حي على ما نقول.وكذلك عندما قراءت : وما بناء سور أالصين الا لانهم ارادوا ان لاتدنس اقدام الاخرين ارضهم وترابهم. وهذا طبعا خطأ لانهم بنوه للحماية من غارات المغول وقد حماهم بضعة قرون ثم عاد المغول. المهم عندما قرأءت الجملتين السابقتين تصورت ان الكاتب هو من , بتاع كله , الذين كرهونا بالقراءة ولكنني بعد اطلاعي على مداخلتك اعدت قراءة المقال وانني أؤيد رأيك . فعذرا من الكاتب وشكرا لك.

اعلنها وبأعلى صوت
احمد حسن الاصلي -

‏الى احمد الاحمد هذا الحديث موجود في كل الصحاح وهو اعلان صريح لاشك فيه. حدثنا ‏ ‏علي بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الحسين ‏ ‏أخبرني ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن زيد بن جدعان ‏ ‏عن ‏ ‏عدي بن ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏البراء بن عازب ‏ ‏قال ‏أقبلنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏فقال ‏ ‏ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألست أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فهذا ‏ ‏ولي ‏ ‏من أنا ‏ ‏مولاه ‏ ‏اللهم ‏ ‏وال ‏ ‏من والاه اللهم عاد من عاداه.

عظماء الاسلام
عمو سلمان -

أنا شيعي ابن شيعي حتى ينقطع النفس. ولي اطلاع على التاريح واؤلف كتبا عنه. اعتقد ان من اكبر الشخصيات الذين بنوا صرح الاسلام هما عمر في صدر الاسلام والمأمون (نصف الفارسي) في االعهد العباسي. اما الامام الذي كان اول من استوعب روح الاسلام ووضع اسسا سليمة للفقه الاسلامي فهو ابو حنيفة (الفارسي) الذي كذلك ارانا كيف ان الاسلام وحد بين الشعوب حتى ولم كانت على عداء سابق.

منهج علمي واضح
د.صالح مهدي الديواني -

نظرية الاستبداد نشأة مع نشاة الكون كما يقول الكاتب،اما حصرها بالامويين والعباسيين فهذا تجني على الواقع.الاستبداد غريزة متأصلة في النفس البشرية والحيوانية .وحتلى نتخلص منها نحتاج للقانون ،لنلغي التعدي على الحقوق.اوربا وامريكا والعالم المتمدن تخلص منها بالتربية المنهجية وبالقانون.كما نتمنى نحن العراقيين ان نحقق انتهاء نظرية الاستبداد ونبعدها عنا ،اما الطائفية والمحاصصة الوظيفية التي بني عليها الدسنتور قد خيبت الامال،وما نسمعه من حرية الرأي والمعتقد والتصرف لا زالت نظرية رمادية عندنا مادام الفكر يفتل ولا احد يحقق فيه،والعلماء يهجرون والاغبياء يحتلون مناصب الدولة والكتاب يكتبون ولا احد يلتغت اليهم خوفا من ضياع المصالح الخاصة.شكرا للكاتب على هذا التوجه المنهجي وشكر للجريدة لتبني المنهج العلمي في النشر.

الطائفية ايضا
محمد الجوراني -

رغم اني لا اتفق مع الكاتب بتفريغ المقال و المحاولة الجادة حينما البس المتن لباسا دينيا اسلاميا اكثر مما ينبغي. الا انني ارثي للحال الطائفية التي تتضح من خلال التعليقات و التي تنم عن تعصب حاد لا يخدم احدا. و ان صح لي الدخول بهذه الحلقة المفرغة، فلربما اطلب من الجميع الغفران لكل الاخطاء المقصودة و غير المقصودة التي حدثت انذاك .. اما معاوية فلم يآت من القمر بل ادخله الرسول مع ابيه و منحهم مكانة الشرف ، لذا لا تعاتبوا عثمان او ابا بكر..و اما الصراع بين بيوتات مكه فانما يبين ان الاسلام لم يخرج من دائرة الصراع القريشي الذي طلب السلطة و لم يطلب الايمان في الكثير من الاحيان.اما علي الفيلسوف الذي رضع الفقه و العلم الاسلامي، فلا اظن ان احدا من المدافعين عنه اليوم يرضى ان يسير معه لحرب . الرجل كان فوق مستوى العامة و ما زال و العامة تريد قائدا تتغنى بانتصاراته ... الخلاصة ان لا داعي لجلد انفسنا الى الابد و لنرض بتاريخنا الذي عاقب كل المجاهدين الاوائل ( اعني الشباب الذين وقفوا مع الرسول ايام كان مستضعفا)و منح كل شيء للذين جاءوا باموالهم و نسبهم و استلموا الزمام مذ كان الرسول حيا.و شكرا لحرية الرآي...محمد الجوراني

شكر وتقدير
د.عبدالجبار العبيدي -

ظاهرة جديدة بدأنا نلمسها هو ان العقل العربي بدأ يتغير لصاللح ظاهرة العلم والغقلانية.وهذا اكبر مكسب نحققه من خلال طرح الافكار الجديدة التي نطرحها على العامة.وتساهم الجريدة مشكورة بنشرها.اننا نلمس اختلافا في وجهات النظر كنا نتمنى من كاتبيها تبيانها دون غموض,بالفكر والفكر الاخر تتحق النهضة الفكرية الجديدة وهذا هو المطلوب.شكر لكل من كتب وعلق سلباً او ايجاباً.

شكر وتقدير
د.عبدالجبار العبيدي -

ظاهرة جديدة بدأنا نلمسها هو ان العقل العربي بدأ يتغير لصاللح ظاهرة العلم والغقلانية.وهذا اكبر مكسب نحققه من خلال طرح الافكار الجديدة التي نطرحها على العامة.وتساهم الجريدة مشكورة بنشرها.اننا نلمس اختلافا في وجهات النظر كنا نتمنى من كاتبيها تبيانها دون غموض,بالفكر والفكر الاخر تتحق النهضة الفكرية الجديدة وهذا هو المطلوب.شكر لكل من كتب وعلق سلباً او ايجاباً.