أصداء

عداء العروبيين لكُردستان (وفيق السامرائي وأمثاله)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هناك إتفاق عفوي بين شرائح العروبيين، سواء كانوا كتّاباً أو عسكريين، أو شعراء، وفي جحر عنصرية متخلفة متراكمة عبر الأزمان، تجاه الكُرد وغيرهم من القوميات والأمم في المعمورة.


هذا الإتفاق العفوي يتضمن هيستيريا الرفض لـ (الآخر)، بشق الجيوب، والسخرية النابعة من قعر الأحقاد وعقدة النقص، وتهديد أجوف فارغ المحتوى، ومن ثم شئ من البكاء والتحسر على ما آلت إليه أمور الزمان، لإقناع النفس بزيفِ وهمٍ يَخالُ لمصابه ماضياً زاهراً ولّى لطارئٍ سيزولُ حالَما يتعافى جسد "الأمة" العليل: كوضع العراق وطارئ الهيمنة الكُردية!


لكن المشهد ليس مقصوراً على إنفعال بدائي، إنه مدى واسع ومفتوح، يتشارك فيه سياسييون، إعلامييون، عسكرييون ومثقفون.


إمتحانُ جوهرِ هؤلاء وعلاقتهم الفعلية بماهياتهم، وبما يدّعون، ليس من واجبنا ولا من عملنا. لذا سنخوض معهم، مع ما هم عليه في المظهر.


عليّ أن اعترف سلفاً أنّ ذكر أسماء هؤلاء، وما سجلوه من مواقف عابرة، زادت من أكوام مواقفهم المتكدسة على الدوام، صعبٌ يبلغ مرتبة المستحيل. والدليل على ذلك، وفي ما يتعلق بالكُرد على الخصوص في موضوعنا، تجد الأكراد يحتفلون فوراً إذا شذّ أحد العرب عن القاعدة العامة، وكتب كُليماتٍ في الدفاع عنهم وعن حقوقهم المغموطة!


وأحياناً يكون هذا التفرد "الشذوذ" ـ بحسب تعبير العروبيين الناقمين على من رفع صوتاً بصيصاً للدفاع عن الكُرد ـ موقفاً عابراً، يزول بزوال أسبابه!


وخيرٌ مثال على ذلك، التناقضات التي بدرت من المقالات الفورية التقريرية للصحافي المصري فهمي هويدي، أثناء كانت لمصر خصوماتٌ عالقة مع العراق، فكتب مذكّراً بمحنة الأكراد، فعاد بُعيد سقوط نظام البعث يتحدث عن "الإنفصالية" و "الشعوبية" و"الإستكراد: تكريد كركوك" وما إلى ذلك من الألحان غير المتغيرة، كثبات أهرام مصر!


الحديث عن الكُرد وكُردستان، لدى عموم العرب، بإستثناء القلّة القليلة، هو حديث عن "شعبٍ معادي" و "الجيب الإنفصالي أو العميل" و "عملاء أعداء العرب" و "الطارئون على جغرافية وتأريخ العرب" و "الدخلاء" و الكثير من الهذيانات والخزعبلات الأخرى!


يرافق هذه التعابير، والأصوات والألحان التهديد والوعيد (ما ظهر منه وما بطن) للأكراد، حال "خروج الإحتلال"، وأن "كُردستان غير ذات منفذ إلى البحر"، و "أن تركيا وإيران وسوريا ستكون عوناً لنا للقضاء على الجيب العميل"!
وعليه فليستعد الأكراد إذن، ليوم قيامة العروبيين، قبل قيامة الخلائق أمام رب العالمين!


وجملة المشاكل والفوضى المنطلقة من قبل العروبيين تجاه الكُرد، ليس مردّها إلى النزاع على كركوك، أو مطالبة الأكراد بالمناطق الأخرى في "العراق الأزلي": ملك العروبة والجزء العزيز في الوطن العربي!


ففي سوريا لا توجد كركوك، وليس هناك من نزاع على مدينة نفطية. القضية هناك محسومة سلفاً. فمناطق الأكراد منذ زمن بعيد وقعت تحت حصاد التعريب، وشريط العروبة، الذي جرّد الأكراد من أموالهم، وأراضيهم ومزارعهم وأسمائهم ولغتهم وهويتهم!


وبلغ الأمر بالعروبيين (الذين ينددون بإسرائيل بكرة وأصيلا)، أن يجردوا ثلاثمائة ألف كُردي حتى من الجنسية السورية العروبية، ليتضاعف العدد إلى الضعفين وأكثر من ثلاثمائة ألف "أجنبي" إلى ما يقارب من (مليون) مكتوم، من أبناء الأجانب أي الأكراد!!


وليس ذلك فحسب، وإنما سبّبت الهوية الكُردية (لم يخلق الأكراد أنفسهم أكرادا)، جلب الموت إليهم وهم يخدمون علم الدولة السورية. فقد قُتل ما لا يقلّ عن خمسة عشر عسكرياً كُردياً، في "حوادث الإنتحار" حسب زعم الحكومة السورية العروبية!

مقالاتُ تلو مقالات، قصائدٌ تعقب قصائدا، كتاباتٌ و تحليلاتٌ وبرامج تلفزيونية وإخبارية، محورها الوحيد رسم الأكراد كشرّ مطلق، وجانب معادي لعروبة مزعومة تثير ـ ربما ـ حتى سخرية ميشيل عفلق وشفقته!


في الآونة الأخيرة أتحفنا العسكري البعثي سابقاً، وفيق السامرائي، والذي أدار زمناً إدارة الإستخبارات العسكرية، والتي بنيت بجماجم ودماء أبناء (العراق العروبي)، بمقالاتٍ بدت لاهثة، لكثرة ما استنفدت من الأنفاس، لإطلاق صوت ما في بوق العروبة المهترئ المكسور!


وما يجمع هذا العسكري، وذاك الكاتب، وذاك الشاعر هو تلك الإنفعالات البدائية، وخلطة المشاعر المتناقضة، التي سويّة تتشبث بأرداء هذا الزمن المتحول، في تطور عظيم، لا مجال له للإلتفات إلى من تخلّف عن الركب، فيغزل الحسرة بالشعر والربابة والغثاء من المقال!


فالسامرائي حاله حال زميله الشاعر والصحافي، يهدد الأكراد بطوق جغرافي مغلق حولهم، يرفضهم، ثم يعود ويربط بينهم وبين إيران الصفوية، التي تريد أن تسحق العروبة في عقر دارها، متناسياً أن الجغرافيات المغلقة صارت من قاموس الماضي، الذي قضت عليه العولمة والقرية الكونية، التي تنقل للعالم مشاهد البؤس في زوايا دارفور المنسية بلحظات!


ويعطينا الرجل (مشكوراً)، هذه الكلمات تحت عنوان التحليل وقراءة العالم المعاصر، ومعرفة الإستراتيجيات المطروحة!
والجميع يتفقون "أن الإحتلال سيغادر" (ليس هناك إحتلال في السودان ورئيسه من الخوف يرقص)، لذا "فعلى الأكراد الإستعداد لعقوبات العروبة المهدِدة"، اللاغطة بالصراخ والعويل!


وكان من الأولى، كما يوافق العرب أيضاً، أن يكون التهديد المبطن والعلني للعروبيين بإتجاه إسرائيل التي تفتك "بعروس عروبتهم في القدس وفي غزة"، وفق تعبير شاعر عراقي، بدل إطلاق مفرقعات الحقد والضغينة تجاه كُردستان!


وكأنه لقرن كامل لم تكن مخالب وأنياب العروبة، منغرسة في جسد كُردستان، وبدعم دولي مباشر، حتى عكست الآية فتكسرت المخالب والأنياب بقبضة غضب ذلك الجسد، فردّت قطيع العدوان على أعقابه منذ عام 1991!


أما حكاية الإحتلال ومطاياه الحقيقية، فسردٌ طويل، خضنا فيه بهدوء وموضوعية، في مقالات عديدة لا سيما في (كيف تحول الأكراد من حماة الشرق الى متحالفين مع القوى الخارجية ضده؟*)، ونشر على "إيلاف".


ففي بداية القرن العشرين، حيث إستأبط العرب جناح الإحتلال الفرنسي والإنكليزي، فقامت لهم كيانات مزيفة (منها العراق طبعاً)، إنطلقت في عموم كُردستان ثورات ثقافية وعسكرية ضد هذا الإحتلال الخارجي بقيادة بديع الزمان سعيد النورسي، والشيخ سعيد بيران في شمال كُردستان (تركيا)، وإبراهيم هنانو في غرب كُردستان (سوريا)، والشيخ محمود الحفيد في جنوب كُردستان (العراق)، وسمكو شكاك في شرق كُردستان (إيران)!


في تلك الأيام كانت العروبية الصاعدة، المنتفخة بفوهة الإحتلال الخارجي، تصف هذه الثورات الكُردية بالتخلف والرجعية والعصيان!


لذلك فقد تقدمت جحافل الجيش العراقي "الباسل" قيادة وقوات الإحتلال الإنكليزي، لسحق الشيخ محمود الحفيد وثورته.
والإحتلال الإنكليزي والفرنسي نفسه أمدّ تركيا الطورانية بالسلاح والعتاد والدعم الجوي، وعبر سكك القطار، لسحق ثورة الشيخ سعيد بيران، وثورة إحسان نوري باشا ضد الإحتلال الخارجي ومشاريعه التقسيمية!


والإنكليز أنفسهم شاركوا بالعون والعُدّة مع الأتراك مرة، ومع الإيرانيين مرة للقضاء على سمكو وثورته.
وفي كلّ ذلك، وقفت العروبة تصفق وتهلل لتدمير كُردستان!


أما في نهاية القرن العشرين، وفي العراق ـ على سبيل المثال ـ قام إسلامييون أكراد بالعمل المسلح ضد نظام البعث (الذي عطل الشريعة الإسلامية لعقود). فما كان من العرب السنّة إلا الوقوف ضد هؤلاء الأكراد، ونعتهم بأوصاف شتى: عملاء، بغاة، عصاة، "خوارج" عن طاعة الحاكم المسلم (وإن ضرب ظهرك بالسياط وفق حديث أموي!)!


وقبل سقوط نظام البعث خرج أنصار الإسلام في كُردستان، يستعدون لمقاومة الأميركان، وفعلوا، كما أسسوا أنصار السنّة التي زعمت في جناحها العروبي أنها تجاهد في سبيل إقامة شرع الله، الذي كان معطلاً طيلة أيام البعث ومن سبقهم، ولم يتفوه أهل السنّة والجماعة في العراق بحشوة واحدة، لإسترجاع ذلك الشرع الغائب!


رغم ذلك، ولمن يتجول في الإعلام العروبي، لا يبرح حتى يجد اللافتات والشعارات الزائفة التي تنال من الأكراد، وتصفهم بالعملاء للإحتلال!

وجوهر المسألة ليست العمالة للإحتلال، أو موالاته. فالأنظمة العراقية المتعاقبة كانت كلّها موزعة الولاء والخدمة للأنظمة الخارجية وعلى الأغلب أميركا، ومن ثم روسيا. ولم تكن العروبة (التي تلبس لبوس المقاومة والجهاد مرة بسم الإسلام، والحداثة والعلمانية بسم الولاء للخارج في تناقض بائس) تشكو من علّة في تلك الأيام الخوالي!


ولو ردت أميركا اليوم، قرص الحكم لهؤلاء العروبيين، فلن تجد في باحاتهم من يطلق رصاصة واحدة، تجاه الإحتلال الخارجي المزعوم!


والأكراد الذين لم يجنوا من مقاومتهم للإنكليز والفرنسيين، في بداية القرن العشرين، سوى النكبات والمآسي والويلات، ليسوا أغبياء أن يستجدوا عروبة معطلة، لبناء العلاقة مع العالم المعاصر، في هذا الزمن المتطور حقاً!


وإن كان الأكراد أنفسهم يعانون من فساد سلطة منحطة بسم القومية الكُردية، فدورة الزمان لن تستقر على حال، ولا يدوم على حال لها شأن.


ولكن في المحصلة فإن الأكراد، يتجهون نحو المزيد من بناء العلاقة مع العالم الخارجي، للمزيد من تثبيت حقوقهم، ولن يعيق هذا الإندفاع الرشيد، المُزق التي تلحن الأصوات على أنغام مراعي الصحراء في كليمات شويعرة، أو مقالٍ عسكري، أو تقرير صحافي!

علي سيريني

Alisirini1@gmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* لقراءة المقال أنظر إن شئت الرابط الآتي:ـ
https://elaph.com/amp/ElaphWeb/AsdaElaph/2007/9/266042.htm

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقط ابدل كلمات
ضياء -

وعداء المكرده للعرب (علي سيريني وامثاله ). لاداعي للرد على مقالك العنصري الشوفيني المستكرد . يمكنك انت يا كاتب المقال ان تقوم بذلك فقط ابدل كل كلمة عرب باكراد والبعثيين بالبارتيين ولاتنسى ان تبدل اسم وفيق السامرائي الى علي سيريني . وعند ذاك سيكون كل شيء في مكانه الصحيح .

تعليل المشكلة
الهاشمي -

أخي الكاتب.. المشكلة ليست في كون المرء عربياً أو كردياً أو أي شيء آخر، مشكلة الكرد أنهم يرفضون الإنتماء للبلد الذي ولدوا فيه، ويسعون إلى بناء وطن من أجزاء أوطان أخرى، وهذا الشيء حتى وإن كان من حق الشعوب، فإنه يهز أمن وأستقرار منطقة مليئة بالصراعات، ولحل هذه المعضلة، يفضل تأجيل هذه المطالب دون التنازل عنها إلى الوقت المناسب، مع التركيز في الوقت الحالي للإنتماء للوطن الذي أنتم فيه، والأبتعاد عن التصادم مع باقي أبناء الوطن، لأن ذلك يولد مشاعر معادية لدى بقية القوميات في نفس الوطن، وهذا بدوره يقود إلى نكران حقكم في الإستقلال. هذا أولاً؛ وثانياً يجب عليكم ككرد أن تعترفوا بحق الشعب الآشوري الذي سلبتم أرضه وضممتموها إلى كردستان، وأنا شخصياً مطلع على أوراق ملكية لـ 4000 دونم لأحد الأخوان الآشوريين، وقد طرد منها ويعيش حالياً في السويد، وقد بنيت على أرضه 4 قرى، وتقع ضمن محافظة دهوك، فكيف صارت هذه الأرض جزءاً من كردستان؟.. لو أردت من الآخر أن يتقبل ويحترم مطاليبك، فإن عليك أولاً أن تتقبل وتحترم مطاليب المقابل، لا أن تكيل عليهم كلمات الأهانة والتقليل والإنكار كما ورد في مقالتك أعلاه، وهذه نصحية أخ محب والله لا نصيحة مستاء أو منكر لحق لكم، خذوا كل حقوقكم ونحن إلى جانبكم، ولكن لا تتجاوزوا على حقنا فتجدونا لكم بالمرصاد.

تعليل المشكلة
الهاشمي -

أخي الكاتب.. المشكلة ليست في كون المرء عربياً أو كردياً أو أي شيء آخر، مشكلة الكرد أنهم يرفضون الإنتماء للبلد الذي ولدوا فيه، ويسعون إلى بناء وطن من أجزاء أوطان أخرى، وهذا الشيء حتى وإن كان من حق الشعوب، فإنه يهز أمن وأستقرار منطقة مليئة بالصراعات، ولحل هذه المعضلة، يفضل تأجيل هذه المطالب دون التنازل عنها إلى الوقت المناسب، مع التركيز في الوقت الحالي للإنتماء للوطن الذي أنتم فيه، والأبتعاد عن التصادم مع باقي أبناء الوطن، لأن ذلك يولد مشاعر معادية لدى بقية القوميات في نفس الوطن، وهذا بدوره يقود إلى نكران حقكم في الإستقلال. هذا أولاً؛ وثانياً يجب عليكم ككرد أن تعترفوا بحق الشعب الآشوري الذي سلبتم أرضه وضممتموها إلى كردستان، وأنا شخصياً مطلع على أوراق ملكية لـ 4000 دونم لأحد الأخوان الآشوريين، وقد طرد منها ويعيش حالياً في السويد، وقد بنيت على أرضه 4 قرى، وتقع ضمن محافظة دهوك، فكيف صارت هذه الأرض جزءاً من كردستان؟.. لو أردت من الآخر أن يتقبل ويحترم مطاليبك، فإن عليك أولاً أن تتقبل وتحترم مطاليب المقابل، لا أن تكيل عليهم كلمات الأهانة والتقليل والإنكار كما ورد في مقالتك أعلاه، وهذه نصحية أخ محب والله لا نصيحة مستاء أو منكر لحق لكم، خذوا كل حقوقكم ونحن إلى جانبكم، ولكن لا تتجاوزوا على حقنا فتجدونا لكم بالمرصاد.

النظر من زاوية اخرى
دحام العراقي -

مقال واقعي رغم تطرفه ولكن لو ننظر الى القضية الكردية من زاوية اخرى وللتبسيط :1- لم يكن للاكراد وطن يحمونها من المتطاولين عليهم بل كانت المقاومات الكردية متجذرة بالدين .2- التطلع الكردي نشا بعد اللعب الاستعمارية والتي طغت جبروتها نهاية القرن19 وبداية القرن 20 .3- عندما قطعت المستعمرين وبالذات في معاهدة سايكس بيكو المشؤومة وزعت الاكراد في 3 دول رئيسية عراق تركيا ايران والقليل في سوريا وتقسمت ايضا معهم الاتراك والعرب بين هذه الدول اذا القسمة لسيت للكرد فقط بل تبعهم الاتراك والعرب . 4- دائما مطامع القطب الامبريالي والشيوعي اغدت الحركة الكردية بالمساعدة والسلاح والتحريك بحجة حق تقرير الشعوب والتي هي حق تقرير مصالحهم لا اكثر ولا حبا لشعب مغدور. 5- اما حاليا فهناك صحوة قومية كردية بدا بالعراق مرورا بتركيا ورجوعا الى ايران وسوريا فلنفترض وصول الى الاهداف الطموحة للاكراد المنطقة ماذا تظنون سوف يصلون الى دولتهم العادلة والمستقرة والغنية ام ستتوالى الانقسامات والاطماح بين حاكميها لان تجربة العرب بعد صحوتهم القومية وبشكل عملي منذ ثورة 52 في مصر والى هذا اليوم ماذا جنى صحواتهم هل اتحدوا في دولة عربية واحدة ام العشرات الدول وحالة التشرذم والانشقاقات وحتى الحروب بينهم فهذا الحال سوف تكون بها للدولة الكردستانية الذي يحلمون بها الاكراد هذا الزمن والتي هي زمن المصالح الشخصية زمن السحق القوي للضعيف زمن ان املي بطوني فقط ولا اعي بغيري لان العدالة في العالم اجمع قد فقدت لاننا ابتعدنا عن ايماننا بالله والدين الحنيف ونسينا العدالة والحق وعدم ظلم البشر انه هذا الزمن الصعب زمن العولمة زمن تفقير شعوب العالم فعلينا يا اخواننا ان نحترم البلد الذي اعيش به وان كنت جادا لخدمة شعبي علي ان اناضل في ظل الدولة التي اعيش فيها واحترمها وليكون نضالي احترامي مثل الاخرين ان كان هناك احترام لبني البشر في عموم وطننا العربي مع الف سلام للكاتب المثير القومي .

Leaders
Rizgar Khoshnaw -

Kurdish leaders bear responsibility, they let a lot of criminal of war (Arabs and Kurds) escape justice. As well as they didn’t let people to take revenge on Iraqi racist army, if they had let people to deal with defeated Iraqi army forces, Mr. Maliky wouldn’t today prepare army forces to attack Kurds. We could teach them once forever a good lesson.

Leaders
Rizgar Khoshnaw -

Kurdish leaders bear responsibility, they let a lot of criminal of war (Arabs and Kurds) escape justice. As well as they didn’t let people to take revenge on Iraqi racist army, if they had let people to deal with defeated Iraqi army forces, Mr. Maliky wouldn’t today prepare army forces to attack Kurds. We could teach them once forever a good lesson.

عراقيون ونص
قيروان -

صدقوني ان صدام رغم كونه دكتاتوريا وهذا معروف للجميع لكنه لم يكن يسيئ الاْدب اثناء حديثه عن الكرد لو شاء القدر وظهر صدام ثان في العراق سنطالبه بالقضاء على هولاء .....

من حسن الحظ الكرد
امجد محمد سعيد -

من حسن حظنا ، وطننا لايطل على البحر ، لو كان يطل على البحر لرمونا فى البحر ، كما رميتم اخواننا اليهود فى البحر !!!! استاذ على لاتلومهم انها نفاق اسلامى لااكثر ولا اقل.

لنكن أخوة.
بنكين الأبراهيم -

والله لأنه العجب العجاب في أن يسمح البعض من البشر بوسم أنفسهم بسمات و صفات دون غيرهم من الناس فتجيز لهم في ان تكون لهم دول و غيرهم لا و يحكمون بإسم قومهم و مصالحم و تاريخهم التليد و الآخر يكفيه نعيم العيش عبدا في كنف من لا يشق لهم غبار و تحت أنعالهم و لا تذمر و لا أنين و كأنما الناس ليسوا سواسية كأسنان المشط .هذا المنطق المعطوب لا يستوي لا مع شرعة السماء و لا الأرض و سيرورة الكون تلفظ من يدعو و يحتضن كهذا الفكر و تجده مجذوما مكلوما عاجزا أن يخرج من دائرة العته والسفه و من نابه ما سلف يكفيه هذا بذاته ؟؟؟؟؟

هذا حالهم وديدنهم
گه رمياني -

المشکلة لا تکمن فقط في أشباه الکتاب والعسکريين الفاشلين، بل أن العقلية العربية ما زالت هي هي منذ أيام عنترة والقعقاع، يتصورون أن الرقي هو في نظم الشعر . إن شوفينية هؤلاء لا تدع لك خيارا إلا أن تدافع عن نفسك وترد عليهم. هم ينتقدون الکرد کونهم مشتتون وغير موحدين، وکأنهم هم غير موزعين بين عشرين دولة وفي کل دولة عشرون طائفة وملة وولاء. العالم کله، حتی الاجزاء الفقيرة منه، تعلم مما تجود به الحياة عليهم من نعمها ونقمها، إلا هؤلاء القوم، کالنعامة رأسها في التراب و... ويخال لها أن عيوبها غير مرئية من أحد.أما هؤلاء العروبيون فلا يتعلموا لا من نعم الدهر ولا من نقمه. فلا أکرامهم من الباري أثر فيهم کي يشکروا له ويعدلوا ولا نقمه عليهم وتسليط ألد أعدائهم عليهم، فتح أعينهم علی الحقيقة والحياة کي يراجعوا أنفسهم ويفقهوا قليلا مما يتجرعون..هذا حالهم وهذا ديدنهم ولن تجدي معهم حتی ولو جعلت من أصابعك شموعا لهم، کما يقول المثل..

هذا حالهم وديدنهم
گه رمياني -

المشکلة لا تکمن فقط في أشباه الکتاب والعسکريين الفاشلين، بل أن العقلية العربية ما زالت هي هي منذ أيام عنترة والقعقاع، يتصورون أن الرقي هو في نظم الشعر . إن شوفينية هؤلاء لا تدع لك خيارا إلا أن تدافع عن نفسك وترد عليهم. هم ينتقدون الکرد کونهم مشتتون وغير موحدين، وکأنهم هم غير موزعين بين عشرين دولة وفي کل دولة عشرون طائفة وملة وولاء. العالم کله، حتی الاجزاء الفقيرة منه، تعلم مما تجود به الحياة عليهم من نعمها ونقمها، إلا هؤلاء القوم، کالنعامة رأسها في التراب و... ويخال لها أن عيوبها غير مرئية من أحد.أما هؤلاء العروبيون فلا يتعلموا لا من نعم الدهر ولا من نقمه. فلا أکرامهم من الباري أثر فيهم کي يشکروا له ويعدلوا ولا نقمه عليهم وتسليط ألد أعدائهم عليهم، فتح أعينهم علی الحقيقة والحياة کي يراجعوا أنفسهم ويفقهوا قليلا مما يتجرعون..هذا حالهم وهذا ديدنهم ولن تجدي معهم حتی ولو جعلت من أصابعك شموعا لهم، کما يقول المثل..

الى علي سيريني
ناجي -

اسمح لي كاتب المقال : خلال قراءتي لمقالاتك السابقة كنت اضعك حقا في مرتبة رفيعة من الكتاب الأكراد المتنورين الذين يكتبون بلغة عربية متينة ..لكن ومع شديد الأسف لقد صدمت بمقالك هذا فلم اكن اتوقع انك تختزن كل هذا الصديد الطائفي وهذه العنصرية والشوفينية والكراهية للعرب..ياسيدي هنالك بديهية : ان النار لاتطفؤها النار ابدا ..وانت لاتختلف في مقالك وافكارك هذه كثيرا عن وفيق السامرائي الذي تهاجمه هو وغيره فكلكم في سلة واحدة ..تكتبون بنفس عنصري طائفي متطرف ومتعصب ..واما دفاعك عن الكردي ظالما ومظلوما فهو منتهى التعسف ..اذ لاتخفى مثلا الأخطاء والأنحرافات والسلوكيات الكردية الضارة والعدوانية ..وعندك دكتاتورية العائلة البرزانية من مسعود الى العائلة الحاكمة الى مسرور الى النجرفان الى نهاية القائمة هؤلاء يمثلون صورة بشعة عن الأكراد وهم عنصريون الى النخاع ..فأذا كنت من هذه الجوقة التي تنادي بكركوك وان العراق من البصرة الى الفاو هي اراضي (متنازع عليها) وكانت سابقا جزءا من المملكة البرزانية ونحن لاندري فتلك مهزلة المهازل وماعليك الا ان تمضي بما انت فيه من شحن طائفي عنصري شوفيني فالنار لاتحرق الا موضعها فالعرب بمئات ملايينهم والناطقون بالعربية لغة القرآن بملايينهم وثقافتهم الراسخة باقون حتى قيام الساعة ..ولن تثلم انت ولاغيرك شعرة من الحقيقة مهما تصاعد صراخكم وشتائمكم ..

الى علي سيريني
ناجي -

اسمح لي كاتب المقال : خلال قراءتي لمقالاتك السابقة كنت اضعك حقا في مرتبة رفيعة من الكتاب الأكراد المتنورين الذين يكتبون بلغة عربية متينة ..لكن ومع شديد الأسف لقد صدمت بمقالك هذا فلم اكن اتوقع انك تختزن كل هذا الصديد الطائفي وهذه العنصرية والشوفينية والكراهية للعرب..ياسيدي هنالك بديهية : ان النار لاتطفؤها النار ابدا ..وانت لاتختلف في مقالك وافكارك هذه كثيرا عن وفيق السامرائي الذي تهاجمه هو وغيره فكلكم في سلة واحدة ..تكتبون بنفس عنصري طائفي متطرف ومتعصب ..واما دفاعك عن الكردي ظالما ومظلوما فهو منتهى التعسف ..اذ لاتخفى مثلا الأخطاء والأنحرافات والسلوكيات الكردية الضارة والعدوانية ..وعندك دكتاتورية العائلة البرزانية من مسعود الى العائلة الحاكمة الى مسرور الى النجرفان الى نهاية القائمة هؤلاء يمثلون صورة بشعة عن الأكراد وهم عنصريون الى النخاع ..فأذا كنت من هذه الجوقة التي تنادي بكركوك وان العراق من البصرة الى الفاو هي اراضي (متنازع عليها) وكانت سابقا جزءا من المملكة البرزانية ونحن لاندري فتلك مهزلة المهازل وماعليك الا ان تمضي بما انت فيه من شحن طائفي عنصري شوفيني فالنار لاتحرق الا موضعها فالعرب بمئات ملايينهم والناطقون بالعربية لغة القرآن بملايينهم وثقافتهم الراسخة باقون حتى قيام الساعة ..ولن تثلم انت ولاغيرك شعرة من الحقيقة مهما تصاعد صراخكم وشتائمكم ..

عراقنا للعراقيين
الغرباوي -

لتعلم جيداً يا علي سيريني أنكم أصبحتم عبأً و عنصر أرباك على الدولة العراقية و حالة عدم أستقرار لها ! و أنتم السبب الرئيسي لفقدان الثقة بينكم و الشعب العراقي ناهيك عن حالة الكره المتنامية لدى الشعب تجاهكم .

لا ولاء لدول الغدر
انسان صريح جدا -

كيف يكون ولائي لدولة لا تعترف بالغير. تعتبرني مخالف حتى لو غيرت جلدي, انتم العرب كافاعي تقرصون حتى اولادكم, تنتظرون منا ان نخضع للقدر الحاكم ونسلم بما فعله الاستعمار بنا, ولمادا لا تسلموا ان للكورد حق والارض يجب ان تعود. نحن نعرف انه الحقد ابدي علينا, لن نصغي لكم لتاجيل فقد اجلنا دوما عسى ان تصحوا من سباتكم ولكن دمائكم فاسدة لن تصفى ابدا .

لا ولاء لدول الغدر
انسان صريح جدا -

كيف يكون ولائي لدولة لا تعترف بالغير. تعتبرني مخالف حتى لو غيرت جلدي, انتم العرب كافاعي تقرصون حتى اولادكم, تنتظرون منا ان نخضع للقدر الحاكم ونسلم بما فعله الاستعمار بنا, ولمادا لا تسلموا ان للكورد حق والارض يجب ان تعود. نحن نعرف انه الحقد ابدي علينا, لن نصغي لكم لتاجيل فقد اجلنا دوما عسى ان تصحوا من سباتكم ولكن دمائكم فاسدة لن تصفى ابدا .

العنصرية
اري خليفة - زاخو -

السبب ان الاعراب عنصريين الى درجة كبيرة

تبا للعنصرية
اري خليفة - زاخو -

تبا للسياسيين والعنصريينوالعيش الرغيد للابرياء والمتسامحينتبا للسياسيين

تبالغ كثيرا
اري خليفة - زاخو -

علي سيريني انت تبالغ كثيراراجع حساباتك كثيراانت انسان غير متواضع وبعيد عن الواقع

تبا للعنصرية
اري خليفة - زاخو -

تبا للسياسيين والعنصريينوالعيش الرغيد للابرياء والمتسامحينتبا للسياسيين

بالرغم من ذلك
اري خليفة - زاخو -

بالرغم من ذلك ان كتابك ومقالك بالنسبة الى الاسلاميين الارهابيين فمقالك صحيح جدا .. لان لحد الان لا نعرف اننا في كوردستان اي علاقة لنا بالارهابيين .. ولماذا انهم في كوردستان .

رد
مراقب -

اخي الكاتب ما ذكرته في مقالتك ليس جديدا فمعروف للجميع مدى الحقد والكراهية الذي يجري في دماء العروبيين الشوفينيين ونازي العصر الحديث تجاة جميع القوميات التي تعيش بينهم وتطالب بحقوقها سواء كانوا اكرادا او امازيغ او طوارق او دارفوريون فهم لا يزالون ينظرون الى هؤلاء نظرة الاسياد الى عبيدهم وان هؤلاء هم بشر من الدرجة الثانية وانهم شعب الله المختار وينسوا ان هذه الشعوب وبالدلائل والشواهد التاريخية هم السكان الاصليون في مناطق نواجدهم وان العروبيون هم الذين هاجروا الى مناطق هذه الشعوب غهم الدخلاء وهؤلاء العروبيون الشوفينيون لا يقرون بحقوق هذه القوميات والتي اقرها الدساتير السماوية والوضعية فما هو حلال لهم حرام على غيرهم ولكن لن تبقى هذه الشعوب صامتة للابد وحانت ساعة الخلاص من قيود الاضطهادوالظلم وكما قال شاعرهم اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر

مشروع أبلسة الکورد!!
آفيستا زاردشتي -

أن مشروع أبلسة الکورد ليس بجديد، فقد تم العمل به مند قرون ، وهذا التشويه للشعب الکوردي الذي لم ولن يرضخ لأن يکون تابعا لهم ، جعل الکتاب العنصريين منهم کالمسعودي والسدي يکتبون وينعتون الکورد بالشيطان أو الخوارج أو الکتاب القومجيون العنصريون الجدد يصفون الکورد بالمتمردين أو العصاة وغيرها من الشتائم والنعوت الغريبة التي لا يقبلها العقل ،کما کتبوا سابقا ظلما وبهتانا بنعوت لا يقبلها العقل الواعي وحاولوا أن يعملوا من الشعب الکوردي الأبليس بعينه بأعتبارهم حلفاء له، فقد مکروا والله خير الماکرين. كل ذلك لم يکن لمجرد الصدفة أو لفترة زمنية ما بل کان من أجل حرق مستقبل الأمة الکوردية العريقة وکان من أجل سرقة أرض الکورد وخيراته وما نشاهده اليوم لخير دليل علی زور وبهتان القومجيون العرب العنصريون ووفيق علی رأسهم. ولمزيد من المعلومات التأريخية يرجی قراءة سلسلة دراسات للدکتور الأستاذ أحمد الخليل.

رد
مراقب -

اخي الكاتب ما ذكرته في مقالتك ليس جديدا فمعروف للجميع مدى الحقد والكراهية الذي يجري في دماء العروبيين الشوفينيين ونازي العصر الحديث تجاة جميع القوميات التي تعيش بينهم وتطالب بحقوقها سواء كانوا اكرادا او امازيغ او طوارق او دارفوريون فهم لا يزالون ينظرون الى هؤلاء نظرة الاسياد الى عبيدهم وان هؤلاء هم بشر من الدرجة الثانية وانهم شعب الله المختار وينسوا ان هذه الشعوب وبالدلائل والشواهد التاريخية هم السكان الاصليون في مناطق نواجدهم وان العروبيون هم الذين هاجروا الى مناطق هذه الشعوب غهم الدخلاء وهؤلاء العروبيون الشوفينيون لا يقرون بحقوق هذه القوميات والتي اقرها الدساتير السماوية والوضعية فما هو حلال لهم حرام على غيرهم ولكن لن تبقى هذه الشعوب صامتة للابد وحانت ساعة الخلاص من قيود الاضطهادوالظلم وكما قال شاعرهم اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر

مصيف, اربيل
نوزاد المصيفي -

ينبغي ان نلوم انفسنا اولاً لحماية هؤلاء يا اخ سيريني امثال وفيق السامرائي, مشعان الجبوري, نزار الخزرجي, طه الشكرجي, شيخ جعفر البرزنجي, د. سعدي البرزنجي, طه محي الدين معروف, سيروان و يحيى جاف, ابراهيم زنكنه, و طيارين الذين قصفوا هلبجة الشهيدة, و و و. يعني اسود اسود يا اخ على سيريني!

مصيف, اربيل
نوزاد المصيفي -

ينبغي ان نلوم انفسنا اولاً لحماية هؤلاء يا اخ سيريني امثال وفيق السامرائي, مشعان الجبوري, نزار الخزرجي, طه الشكرجي, شيخ جعفر البرزنجي, د. سعدي البرزنجي, طه محي الدين معروف, سيروان و يحيى جاف, ابراهيم زنكنه, و طيارين الذين قصفوا هلبجة الشهيدة, و و و. يعني اسود اسود يا اخ على سيريني!

ام المقالات
كردستاني -

احسنت يا علي انها مقالة رائعة، ان مقالك صادق 100/100 و لا هو طائفي و لا بطيخ كما يدعي الاعراب و يوعولون كعادتهم في كل مقالةاذ وجد اسم الكرد فيها، فانت تعرف يا اخي فهم ضيوف ثقل على ايلاف . ننتظر منك المزيد يا املنا.

اعمالكم
عراقي الحر -

مع اقتراب ذكرى قصف مدينتهم بالاسلحةالكيميائية المحظورة، من قبل النظام البعثي، يصر اهالي مدينة حلبجة على المطالبة بالطيار المفقود الذي اعتقل واختفي بعدها في سجن الآسايش في السليمانية.قال لقمان عبدالقادر رئيس جمعية ضحايا القصف الكيميائي لحلبجة في تصريح خاص لبي بي سي، يجب ان يوضح للناس ولاهالي حلبجة حقيقة قصة الطيار.واشار الى انهم يطالبون في ذكرى القصف الكيميائي بمصير الطيار، لان له علاقة مباشرة مع روح شهدائنا، حسب قوله.واعتبر خدر كريم رئيس بلدية المدينة لبي بي سي اختفاء مجرم اعترف بجريمته، عملا مشينا.

اعمالكم
عراقي الحر -

مع اقتراب ذكرى قصف مدينتهم بالاسلحةالكيميائية المحظورة، من قبل النظام البعثي، يصر اهالي مدينة حلبجة على المطالبة بالطيار المفقود الذي اعتقل واختفي بعدها في سجن الآسايش في السليمانية.قال لقمان عبدالقادر رئيس جمعية ضحايا القصف الكيميائي لحلبجة في تصريح خاص لبي بي سي، يجب ان يوضح للناس ولاهالي حلبجة حقيقة قصة الطيار.واشار الى انهم يطالبون في ذكرى القصف الكيميائي بمصير الطيار، لان له علاقة مباشرة مع روح شهدائنا، حسب قوله.واعتبر خدر كريم رئيس بلدية المدينة لبي بي سي اختفاء مجرم اعترف بجريمته، عملا مشينا.

كل شيء لا يختلف
رشيد علي يارة -

ألأخ علي سيريني المحترمأكتب لك من المكان الذي جعلني نظام البعث أهاجر الى بلاد الغربة وبعد زوال النظام عدت لوحدي الى كردستان لكي أطلع على ألأمور وبقيت سنتين الى عام 2006 وكنت على وشك جلب زوجتي وبناتي لأن الحياة بالنسبة للي عنده بنات غير ملائم لهم ولكني وجدت أني لازم أكون عبد مطيع للحكومة وضايقوني في رزقي وأني لم أكون عندهم موظف ولكني عندما فتحت محل تجاري أخذوا يضايقوني في رزقي ويريدون الشراكة معي بالشغل مثلما كان أبن صدام يفعل شراكة بدون مال ولا شغل.هربت وعدت الى السويد ثق يا أخي لم تختلف الوضع عن السابق

كل شيء لا يختلف
رشيد علي يارة -

ألأخ علي سيريني المحترمأكتب لك من المكان الذي جعلني نظام البعث أهاجر الى بلاد الغربة وبعد زوال النظام عدت لوحدي الى كردستان لكي أطلع على ألأمور وبقيت سنتين الى عام 2006 وكنت على وشك جلب زوجتي وبناتي لأن الحياة بالنسبة للي عنده بنات غير ملائم لهم ولكني وجدت أني لازم أكون عبد مطيع للحكومة وضايقوني في رزقي وأني لم أكون عندهم موظف ولكني عندما فتحت محل تجاري أخذوا يضايقوني في رزقي ويريدون الشراكة معي بالشغل مثلما كان أبن صدام يفعل شراكة بدون مال ولا شغل.هربت وعدت الى السويد ثق يا أخي لم تختلف الوضع عن السابق

شكرا علي سيريني
نور الدين المارديني -

علي سيريني آسف اشد الآسف أنني لم أعرفك قبلاًنحن نحتاج لمقالات موضوعية شمولية -والشمولية هنا محمودة- بوركت أناملك سأتابع أكثر مقالاتك شكرا

مقال جميل
shergoh bekes -

مقال جميل يضم حقائق تاريخية...ولكن مع الاسف حتى الان العرب والاتراك يظنون باننا نحن من سيقسم اوطانهم مع العلم بان لهم حوالي القرن ينهشون بجسد كردستان المقسم...

مقال جميل
shergoh bekes -

مقال جميل يضم حقائق تاريخية...ولكن مع الاسف حتى الان العرب والاتراك يظنون باننا نحن من سيقسم اوطانهم مع العلم بان لهم حوالي القرن ينهشون بجسد كردستان المقسم...

تعقيب قصير
محمد تالاتي -

منظرو الفكر العروبي البعثي، مثل ميشيل عفلق وزكي الارسوزي...، نسخوا فكرهم وعقيدتهم السياسية من العقيدة النازية التي اشعلت الحرب العالمية الثانية التي قضت على حوالي 70 مليون انسان بين جندي ومدني...وكما هو معروف نشأ الفكرالنازي من حركة قومية عنصرية متعصبة ومعادية للسامية انطلقت عام 1920 من حزب العمال الألماني الاشتراكي القومي. وابرز الخصائص للفكر العروبي معاداة القوميات الاخرى مثل الكرد والامازيغ وغيرهما التي اجبرتها اتفاقيات دولية ظالمة بعد الحرب العالمية الاولى على العيش داخل التقسيمات أو المعتقلات التي سميت دولا عربية، ويفضل الفكر البعثي العنصري العرب على جميع القوميات الاخرى ورفعواطويلا شعار رمي اليهود في البحر لكنهم فشلوا. ومازال حزب البعث السوري الحاكم يطبق سياسة التعريب اللاانسانية في المناطق الكوردية، ويبرر الفكر العروبي العنصري قتل ابناء القوميات الاخرى اذا ما طالبوا بحقوقهم القومية المشروعة...في الحرب العالمية الثانية كان العروبيون يتمنون انتصار النازبة الهتلرية على دول الانظمة الديمقراطية والاتحاد السوفياتي كي تتحقق احلامهم العنصرية وكانوا يرقصون طربا على انغام القنابل النازية والفاشية التي كانت تنهمر على البشر لتقتل وتدمر. وللاسف ان ابواق هذه العروبة العنصرية كثيرون وبعضهم يخفي وجهه الحقيقي تحت اقنعة عديدة، من امثال وفيق السامرائي رئيس جهازالاستخبارات العسكرية في عهد الطاغية صدام حسين،الجهاز الذي يعتبر مسؤولا عن جرائم تجريد المئات من الكورد الفيليين والعرب والتركمان من املاكهم واوراقهم الثبوتية وترحيلهم الى ايران بحجة التبعية الايرانية.

دولة كردستان
قاريء ايلاف -

لا اعتقد ان منطلقات السمرائي وغيره منطلقات عروبية بقدر ما هي عراقية ، يكفيك ان تعلم ان الكاتب السياسي العراقي حسن العلوي قد طالب علنا بانفصال كردستان عن العراق وتكوين الاكراد لدولتهم الخاصة بهم اكره هذا النفس الشعوبي والتعميم لدى المثقفين الكرد

دولة كردستان
قاريء ايلاف -

لا اعتقد ان منطلقات السمرائي وغيره منطلقات عروبية بقدر ما هي عراقية ، يكفيك ان تعلم ان الكاتب السياسي العراقي حسن العلوي قد طالب علنا بانفصال كردستان عن العراق وتكوين الاكراد لدولتهم الخاصة بهم اكره هذا النفس الشعوبي والتعميم لدى المثقفين الكرد

الاري القوقازي
ابن الرافدين -

مشكله الاكراد هو الولاء ؟ اكثرهم يميل للقوميه لاللبلد الذي اسكنه واطعمه والمشكله الكبرى هي الكراهيه التي مابينهم فكيف رسيحبون الشعب الذي اسكنهم على ارضه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

No, 26
Rizgar Khoshnaw -

Dear No 26, Iraq never housed nor assisted Kurds, but genocide Kurds since the artificial racist state of Iraq created 1925, the racist inhuman Arab Fascist state of Iraq theft natural resources and Petrol of south Kurdistan and sent to Palestinians, Djibouti and other 23 Arab morally corrupted countries.I do appreciate if you have any exemplars in history that oppressed model, were had been loyal to occupiers. Do you tell us that Vietnamese were loyal to American occupier under occupation of Vietnam? Do you really mean that Kosovo were loyal to Serbian? Do you really mean that Palestinian should be loyal to Israel? Do you think Algerian were loyal to France colonialism? You may think East Timor people were loyal to Indonesian occupations? Do you compare a primitive occupation of Iraqi state with Americans to Vietnam? Do you compare the filthy occupation of Iraq to Kurdistan with a democratic country like Israel? Please do not insult others intelligence.

الاري القوقازي
ابن الرافدين -

مشكله الاكراد هو الولاء ؟ اكثرهم يميل للقوميه لاللبلد الذي اسكنه واطعمه والمشكله الكبرى هي الكراهيه التي مابينهم فكيف رسيحبون الشعب الذي اسكنهم على ارضه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صححوا اخطاءكم اولا
الحجي -

عزيزي الكاتب اتمنى ان تسجل اعتراضك على جلال الطالباني الذي عين وفيق السامرائي مستشارا له فكان في ذلك استهزاء بشهداء الاخوه الاكراد الذين قضى كثير منهم على يد هذا المجرم السامرائي رئيس الاستخبارات العسكريه الصداميه والفت نظرك ان هذه التربيه العروبيه الشوفينيه انما تاسست على يد الامويين دون غيرهم لذلك ترى ان العرب السنه في العراق هم من مارس هذه السياسه العنصريه ضد الكرد لان ثقافتهم امويه حاقده بينما لاتجد شيئا من هذه العنصريه العروبيه لدى معظم الشيعه الا ماندر وهاانذا كشيعي اسجل تعاطفي مع مظلوميه الكرد واساند حقهم في الاستقلال وبناء وطن يجمعهم بثقافه واحده ولغه واحده وارض واحده

السامي الجزيري
شيروان -

ليس من عادتى التعميم والهجوم على اي طائفة او قومية بسبب جهل احد ابنائه، لكن ابن الرافدين ارغمني على ذلك..لاكثر من مرة من تداخلاته على المقالات المنشروة يذكر القوقاز، على ان الاكراد جاءوا من هناك.. دعني افيقك من جهلك، نحن هنا قبل المسيح بل انتم زحفتم شمالا من الجزيرة العربية، بعد الفتوحات الاسلامية، لاتقل بابل وسومر و و ، لا البابليون كانوا عربا ولا السومريون، ان اعطاك حقدك مجالا فاذهب اقرأ الحقائق التاريخية واعد فورمات عقلك بما هو يتناسب الحقيقة والواقع الملموس لهذا العصر.. ايلاف ارجو النشر رجاءا

غرباوي
الان جاف -

السيد غرباوي استحلفك بالله من هو عامل عدم استقرار ؟ اليسوا من ياتون بالانتحاريين ليفجروا اجسادهم النتنة بين العراقيين ؟ اليسوا من فتح قنوات تلفزيونية فضائية تدعوا ليل نهال للطائفية ورفض الاخر؟ من هم الذين يزرعون العبوات في بغداد والفلوجة وبلد والموصل ؟ هل كان هناك كردي واحد بين ... الارهابية التي القي القبض عليها او التي فجرت نفسها او التي تفجرت اثناء زرع العبوات ؟ وتسال الكرد عامل عدم استقرار؟ هل حقيقة انت بهذا المستوى من اللاادراك ام تعتقد ان العراقيين سلبهم الله نعمة العقل. الا تعتقد ان هدم الريف الكردي بالكامل وقصفه بالاسلحة الكيمياوية وابادته ساهمت في نزع الثقة ؟ ام تريدنا ان ننسى جرائم الحكومات المتعاقبة وكان شيئا لم يكن ؟ هل تعتقد ان كلامك منطقي ؟ سيد غرباوي : حقيقة الحكمة والمنطق نعمة من الله.

السامي الجزيري
شيروان -

ليس من عادتى التعميم والهجوم على اي طائفة او قومية بسبب جهل احد ابنائه، لكن ابن الرافدين ارغمني على ذلك..لاكثر من مرة من تداخلاته على المقالات المنشروة يذكر القوقاز، على ان الاكراد جاءوا من هناك.. دعني افيقك من جهلك، نحن هنا قبل المسيح بل انتم زحفتم شمالا من الجزيرة العربية، بعد الفتوحات الاسلامية، لاتقل بابل وسومر و و ، لا البابليون كانوا عربا ولا السومريون، ان اعطاك حقدك مجالا فاذهب اقرأ الحقائق التاريخية واعد فورمات عقلك بما هو يتناسب الحقيقة والواقع الملموس لهذا العصر.. ايلاف ارجو النشر رجاءا

الى رقم 29
ابن الرافدين -

نحن احفاد البابليين تاريخنا مكشوف ومدون واثارنا موجودة وتدرس في الجامعات الغربيه والكل يعلم ان اجدادنا البابليين لم ينقرضوا مثل الديناصورات ولم يضربهم زلزال مدمر او سونامي اجدادنا استعربوا وبقى دمنا بابلي) ويوجد فرق بين مستعرب وبابلي... واقراء التاريخ جيدا وهل الفراعنه الان انقرضوا ؟؟؟المصريين كانوا فراعنه والان استعربوا لو انت تريد ان تضع تاريخ وجغرافيه من عندك ؟افهم جيدا ولاتنسى بين ابن الرافدين البابلي والسومري والاشوري والاكدي وبين (المستعرب) اما انتم احلفك بالله اين هي اثار اجدادك في شمال العراق ؟؟؟حتى قلعه اربيل هي اشوريه وساستك الفاشلين ارادوا اكثر من مرة زرع اثار في شمال العراق ولم ينجحوا لانك من القوقاز وجنسكم اري

الى رقم 29
ابن الرافدين -

نحن احفاد البابليين تاريخنا مكشوف ومدون واثارنا موجودة وتدرس في الجامعات الغربيه والكل يعلم ان اجدادنا البابليين لم ينقرضوا مثل الديناصورات ولم يضربهم زلزال مدمر او سونامي اجدادنا استعربوا وبقى دمنا بابلي) ويوجد فرق بين مستعرب وبابلي... واقراء التاريخ جيدا وهل الفراعنه الان انقرضوا ؟؟؟المصريين كانوا فراعنه والان استعربوا لو انت تريد ان تضع تاريخ وجغرافيه من عندك ؟افهم جيدا ولاتنسى بين ابن الرافدين البابلي والسومري والاشوري والاكدي وبين (المستعرب) اما انتم احلفك بالله اين هي اثار اجدادك في شمال العراق ؟؟؟حتى قلعه اربيل هي اشوريه وساستك الفاشلين ارادوا اكثر من مرة زرع اثار في شمال العراق ولم ينجحوا لانك من القوقاز وجنسكم اري

نصيحة
حمورابي -

يا جماعة هذا الذي يسمي نفسه إبن الرافدين، مغولي وعنده عقدة ما في مخه، لأنه هو دخيل وصار أبو البيت علی غفلة، والجاهل إذا جادلته يغلب، فلا فائدة من مجادلة حفيد أتاتورك هذا.

أينکم يا أبناء الضاد
جمال ملاقره‌ -

أتحدى فطاحل اللغة العربية أن يکونوا بنصف مستوى هذاالشاب الکوردي المغمور في خفايا السياسات العربية، ناهيك عن بلاغته‌اللغوية التي تضاهي بلاغة الإمام علي رضي الله‌ عنه‌. کم أنبهر عندما أقرأ مقالات هذا الشاب المثقف علي سيريني. أللهم وفقه‌ في دینیه‌ ودنیاه‌ وأنصره‌ على أعدائه‌ من الجهلة والظلاميين.

أينکم يا أبناء الضاد
جمال ملاقره‌ -

أتحدى فطاحل اللغة العربية أن يکونوا بنصف مستوى هذاالشاب الکوردي المغمور في خفايا السياسات العربية، ناهيك عن بلاغته‌اللغوية التي تضاهي بلاغة الإمام علي رضي الله‌ عنه‌. کم أنبهر عندما أقرأ مقالات هذا الشاب المثقف علي سيريني. أللهم وفقه‌ في دینیه‌ ودنیاه‌ وأنصره‌ على أعدائه‌ من الجهلة والظلاميين.

الذي ليس له أول ....
گه رمياني -

السيد الذي يسمي نفسه أبن الرافدين يبدو أن عقله قدأبدع نظرية جديدة حول الاجناس البشرية وتطور الانسان والخلا ئق والشعوب. فهو يفتخر کونه آشوريا أو بابليا وأنه قد أستعرب (بظم الألف) وأن الأکراد دخلاء علی البلاد والعباد. ياأخي إلی متی تظل أنت ويظل البعض من أمالك تحکمون أنوفکم بدل عقلکم في الحکم علی الاشياء. الآشوريون شعب يکاد ينقرض والبابليون قد أنقرضوا فعلا. أما الاکراد فهم موجودون في العراق وإيران وترکيا وسوريا علی أراضي متجاورة واسعة مساحتها أکبر من مساحة کل بلاد الشام والعراق. ونفوسهم أکبر من نفوس الفرس والترك في الشرق الاوسط. فکيف يمکن لشعب هذا تعداد‌ه وهذه مساحة موطنهم أنهم قد أتوا من القوقاز أو جزر الواطواط أو أي مکان آخر؟؟ حتی ولو إفترضنا دلك، فما کان في عصور قبل آلاف السنين شيئ وما هو الآن علی الارض وفي الواقع شيئ اخر. اليهود کانوا عدة مئات من الالاف أتوا من کل أصقاع الارض إلی فلسطين. أما العرب فکانوا موجودون هناك. اليهود أصبحوا الان هم أصحاب الارض وأصبح العرب لاجئون في ديراهم وفي ديار الغربة. أنا لا أؤيد سلب الآخرين أوطانهم وحقوقهم، ولکن في نفس الوقت لا أسمح لغيري أن يسلبني أرضي وحقي ويزور تأريخي. ففي العراق متسع من الارض لسکن کل أطيافه. فلا داعي لك أو لغيرك أن تدخلوا البدل مرة أخری في أتون صراع جديد. وکل من يحاول ذلك، سواء منك أو من غيرك کهذا السامراءي الذي قبل لنفسه أن يمشي خلف صدام وثم بعد ذلك أنقلب عليه، کي يمشي خلف الطالباني وها هو ينقلب عليه هو أيضا، فهو فاشل ومحاولاته فاشلة. ولاأدري أية مرجلة وشطارة في أن يکون الانسان اليوم مع هذا وينقلب عليه ومع ذلک غدا وينقلب عليه. فلو يکون أي کائن آخر مکانه، لأحترم نفسه وخلد إلی زاوية من زوايا هذه البلاد الشاسعة ولأقتنع بما أجاده الله عليه ، لأن من لم يکن له أول سوف لن يکون له آخر وأن الدنيا ما یسوا کل هذا الجشع والطمع وتحمل وزر کل هؤلاء الخلق الذين تسبب في أذيتهم وهلاکهم.

الى كاكا حمورابي ههه
احفاد البابليين -

اول مرة اسمع حمورابي كردي ههههه انت يارقم 32 كيف وانت كردي وتسمي نفسك حمورابي يعني راح انصيحلك كاكا حمورابي ههههههههه...انا مع ابن الرافدين وكلامه كله صحيح وماخوذ من التاريخ وكيف عرفت انه مغولي وهل كل من يدافع عن ارض العراق ارض اجداده هو مغولي ؟؟؟نحن نعرف عن الاكراد هم من ايران ومن القوقاز وهذه حقيقه وهذا الكلام لايزعل احد على العكس عليكم ان تفرحوا بتاريخكم الايراني او القوقازي وعليكم ان تفتخروا بااصلكم مثلما نحن نفتخر بااصلنا وتاريخنا الحضاري البابلي والسومري والاكدي والاشوري ....ومن حق ابن الرافدين ان ينوركم بتاريخكم الايراني لانكم لم تتركوا اي اثار في شمال العراق ولكل حضارة لها شيء ملموس ؟؟؟؟ اثبتوا انكم من شمال العراق ؟؟؟ وكما قال ابن الرافدين ان ساستكم كل فترة واخرى يحاولون دس اثار مزيفه هنا وهناك ولم ينجحوا ؟؟؟؟ لان اصلكم ايران او قوقازي وعليكم ان تفتخروا بموطنكم الاصلي لان ان تزرعوا اثار مزيفه

الى كاكا حمورابي ههه
احفاد البابليين -

اول مرة اسمع حمورابي كردي ههههه انت يارقم 32 كيف وانت كردي وتسمي نفسك حمورابي يعني راح انصيحلك كاكا حمورابي ههههههههه...انا مع ابن الرافدين وكلامه كله صحيح وماخوذ من التاريخ وكيف عرفت انه مغولي وهل كل من يدافع عن ارض العراق ارض اجداده هو مغولي ؟؟؟نحن نعرف عن الاكراد هم من ايران ومن القوقاز وهذه حقيقه وهذا الكلام لايزعل احد على العكس عليكم ان تفرحوا بتاريخكم الايراني او القوقازي وعليكم ان تفتخروا بااصلكم مثلما نحن نفتخر بااصلنا وتاريخنا الحضاري البابلي والسومري والاكدي والاشوري ....ومن حق ابن الرافدين ان ينوركم بتاريخكم الايراني لانكم لم تتركوا اي اثار في شمال العراق ولكل حضارة لها شيء ملموس ؟؟؟؟ اثبتوا انكم من شمال العراق ؟؟؟ وكما قال ابن الرافدين ان ساستكم كل فترة واخرى يحاولون دس اثار مزيفه هنا وهناك ولم ينجحوا ؟؟؟؟ لان اصلكم ايران او قوقازي وعليكم ان تفتخروا بموطنكم الاصلي لان ان تزرعوا اثار مزيفه

الى الاكراد المتخلفي
ابن العراق البابلي -

لماذا كل هذا التهجم على (ابن الرافدين) الرجل قال الحقيقه نعم نحن بابليين وهذه حقيقه وهل تريدون طمس حتى تاريخنا بعدما سرقتم شمالنا الحبيب وهجرتم اهلنا المسيحيين في الموصل وزورتم انتخابات ديالى والموصل ...مشاكلكم كثرت والحل هو اتفاقيه امنيه مع الجارة تركيا لتدمير قادتكم العملاء وتخليص الشعب الكردي من بطشهم وسرقتهم للاموال العراقيه

الى رقم 32
حفيد اتاتورك -

اتاتورك لم يسرق شعبه ولم يقتل تركي على عكس قادتكم والحرب الاهليه التي راح ضحيتها الاف من العراقيين الشماليين (الاكراد) واتاتورك ليس لديه حسابات في سويسرا والمليارات المسروقه من قوة الشعب العراقي على من حساباته والمليارات واتاتورك لم ينصب احد من اقرابئه ياكاكا حمورابي قالها اخي ابن الرافدين لان حمورابي بابلي وليس كاكا....ولاتتكلم لاعلى الاتراك ؟الاتراك عندهم حضارة وامبراطوريه اين حضارتكم انتم ؟؟؟؟ انتم ورثتم الشروال من اجدادكم وحتى الشروال اتى من بلاد الشام

الحقيقة بانت
گلگامش -

نظرية خالف تعرف کشفت المزورين المعلقين بأسم أحفاد البابليين وإبن العراق البابلي وإبن الرافدين وبقية جوقة هولاکو وأحفاد أتاتورك وأوغلو دولة آل عثمان المغولية. وهذه من بقايا المغول صاروا يهددون أمننا! بعد أن سقط عنهم القناع ولقد نساهم أتاتورك وترکهم هاهنا بيننا ليصبوا الزيت علی النار بمساعدة بعض أقزام بطل الحفرة من القومجيين العنصريين . نصيحة لکل مغولي العودة الی بوذا فهو أولی بولائکم لأنکم غزاة لهذه الأرض الطاهرة ودنستم ترابها الغالي علينا وأوقعتم الفتن بيننا وفرقتم شعوب الرافدين علی بعضهم بعد 400 عام من بطش سلاطينکم سراق الخلافة العباسية السنية.

الى رقم 32
حفيد اتاتورك -

اتاتورك لم يسرق شعبه ولم يقتل تركي على عكس قادتكم والحرب الاهليه التي راح ضحيتها الاف من العراقيين الشماليين (الاكراد) واتاتورك ليس لديه حسابات في سويسرا والمليارات المسروقه من قوة الشعب العراقي على من حساباته والمليارات واتاتورك لم ينصب احد من اقرابئه ياكاكا حمورابي قالها اخي ابن الرافدين لان حمورابي بابلي وليس كاكا....ولاتتكلم لاعلى الاتراك ؟الاتراك عندهم حضارة وامبراطوريه اين حضارتكم انتم ؟؟؟؟ انتم ورثتم الشروال من اجدادكم وحتى الشروال اتى من بلاد الشام

أقزام أتاتورك
حمورابي -

لقد أضحکتني يا حفيد أتاتورك الدموي، هل نسيت مذابح الأرمن ؟وتهجير اليونانيين من مدينة أزمير اليونانية وبقية الجزر اليونانية والقبرصية والمدن البلغارية والنمساوية التي سرقها أتاتورك وضمها من دون وجه حق لأمبراطوريته الفاشية التي تم کبح جماحها من قبل دول الحلفاء أعداء دول المحور حليفکم السابق الذي أنقلبتم عليه مقابل تقسيم دولة رجلکم المريض بين الذين ربحوا الحرب بعد أن وضعت أوزارها من تضحيات ودماء الملايين من البشر؟ ألا تشاهد يوميا تشريد وقتل وذبح الآف من الأکراد في کوردستان ترکيا يمکنك رؤية قناة ROJ tV ؟ وهل ننسی بطش العثمانيين لأربعة عام من الظلام والجهل بعد أن لبسوا عباءة الأسلام وتخفوا تحتها وهم في الأصل مغول برابرة؟ طبيعي والشعب الترکي المسکين محکوم من قبل فئة تمثل 10% فقط من مجموع شعوب الأناضول المتنوع المتعدد الأديان والقوميات. عليك ن تنحني للکورد والعرب الذين لم يطردوکم الی حيث أصلکم؟ ولکنهم أکرموکم لتصيروا أبناءا للوطن ولکن ولائکم دوما لأتاتورك العنصري ولم ترحموا شعب الرافدين منذ مجيئکم إليها مع هولاکو والبرابرة.

أقزام أتاتورك
حمورابي -

لقد أضحکتني يا حفيد أتاتورك الدموي، هل نسيت مذابح الأرمن ؟وتهجير اليونانيين من مدينة أزمير اليونانية وبقية الجزر اليونانية والقبرصية والمدن البلغارية والنمساوية التي سرقها أتاتورك وضمها من دون وجه حق لأمبراطوريته الفاشية التي تم کبح جماحها من قبل دول الحلفاء أعداء دول المحور حليفکم السابق الذي أنقلبتم عليه مقابل تقسيم دولة رجلکم المريض بين الذين ربحوا الحرب بعد أن وضعت أوزارها من تضحيات ودماء الملايين من البشر؟ ألا تشاهد يوميا تشريد وقتل وذبح الآف من الأکراد في کوردستان ترکيا يمکنك رؤية قناة ROJ tV ؟ وهل ننسی بطش العثمانيين لأربعة عام من الظلام والجهل بعد أن لبسوا عباءة الأسلام وتخفوا تحتها وهم في الأصل مغول برابرة؟ طبيعي والشعب الترکي المسکين محکوم من قبل فئة تمثل 10% فقط من مجموع شعوب الأناضول المتنوع المتعدد الأديان والقوميات. عليك ن تنحني للکورد والعرب الذين لم يطردوکم الی حيث أصلکم؟ ولکنهم أکرموکم لتصيروا أبناءا للوطن ولکن ولائکم دوما لأتاتورك العنصري ولم ترحموا شعب الرافدين منذ مجيئکم إليها مع هولاکو والبرابرة.

ملاحظة
فارابي -

الترکمان العنصريون دخلوا مع بعض العنصريين القومجيين العرب وأفسدوا لذة الأخذ والرد في مقالة الأستاذ الکاتب الکوردي الرائعة علي سيريني.

كردي .
الحكيم البابلي . -

اكثر ما اضحكني هو الكردي الذي يُسمي نفسه ( كاكا حمورابي )!! . عجيب ٌامركم يا اكراد ، فقوميتكم كانت تجميع من 3 او 4 قوميات ، وكذلك لُغتكم ، ودينكم فُرض عليكم ، وأرضكم تم ( لطشها ) من العراقيين المساكين ، وآثاركم في عُمق العراق صفر ، وأسمائكم ثُلث عربية وثلث فارسية وثُلث تركية وأفكاركم في الأنفصال عن العراق وغيره على طريقة ( من كل قطر اُغنية ) بعرورية . وقد وجدتم ظالتكم في العراق الجراح اليوم !!. لا زلتُ اذكر صورة لكم رسمها الفنان فيصل لعيبي على صفحات جريدته ( المجرشة ). وهي تُمثل شجرة (العراق) وكردي يجلس على حافة غصن (الأنفصال)وألذي يُطل على حافة وادي ، وفي يد الكردي منشار يُحاول بواسطته فصل او قطع الغصن (الكردي) من جسد الشجرة (العراق) ، اما التعليق على الصورة فكان ... كُردي !!!.

كردي .
الحكيم البابلي . -

اكثر ما اضحكني هو الكردي الذي يُسمي نفسه ( كاكا حمورابي )!! . عجيب ٌامركم يا اكراد ، فقوميتكم كانت تجميع من 3 او 4 قوميات ، وكذلك لُغتكم ، ودينكم فُرض عليكم ، وأرضكم تم ( لطشها ) من العراقيين المساكين ، وآثاركم في عُمق العراق صفر ، وأسمائكم ثُلث عربية وثلث فارسية وثُلث تركية وأفكاركم في الأنفصال عن العراق وغيره على طريقة ( من كل قطر اُغنية ) بعرورية . وقد وجدتم ظالتكم في العراق الجراح اليوم !!. لا زلتُ اذكر صورة لكم رسمها الفنان فيصل لعيبي على صفحات جريدته ( المجرشة ). وهي تُمثل شجرة (العراق) وكردي يجلس على حافة غصن (الأنفصال)وألذي يُطل على حافة وادي ، وفي يد الكردي منشار يُحاول بواسطته فصل او قطع الغصن (الكردي) من جسد الشجرة (العراق) ، اما التعليق على الصورة فكان ... كُردي !!!.

مقال مرموق
سميع كوردستاني -

ما أجمل أن يتبواء المرء أعلى مراكز السمح والفكر والمعرفة تحت قبة هذا الفلك خاصة عندما يكتب الواحد منا كلمات بهذه النفسية العميقة وهكذا روحية متحلية بوحدة الفكر والاتزان الموضوعي الثقافي بعيدة عن العُقَد والعواطف والاحقاد وردود الافعال. التحية كل التحية للكاتب المرموق علي سيريني في أرض كوردستان.