أصداء

من حق تكريت ان يحكمها صدام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عصر يوم الاحد نقلت قناة سما دبي بشكل مباشر أمسية شعرية كان احد طرفيها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم. وفي الواقع كانت نوعية ومواضيع القصائد جيدة وتثير الانتباه مقارنة مع سنين عمر الشيخ حمدان مع الاخذ بنظر الاعتبار ان هذا الشعر هو من النوع " النمطي " الذي ينتمي الى البداوة العربية وهو في احسن احواله لايخرج من تلك الدائرة.


وبينما كنت اطرح سؤال " تحفيزي للفكر " على الشخص العزيز الذي كان يشاركني مشاهدة هذه الامسية الثقافية يتلخص " هل هذا الجمهور الغفير الذي يحضر هذه الامسية هو فعلا متذوق لهذا الشعر او حضور من نوع اخر!!" وقبل ان أصل مع جليسي الى جواب نتفق عليه نحن الاثنان. حدثت المفاجاءة. اذ نوه الشيخ حمدان في مطلع احدى قصائده الى " بطولات صدام وتكريت " ومامعناه " ان تكريت لاترضخ الى اوامر الا صدام ولايحكمها الا صدام!!".

لايمكن القول ان هذا الموقف رسمي لكن ايضا لايمكن ابعاده عن الحالة الرسمية اذا اخذنا بنظر الاعتبار طريقة الحكم في دولة الامارات العربية، وهو نفسه الرسمي الايجابي الذي سجل سابقة عربية مميزة عندما تنازل عما يسمى " الديون على العراق " والتي كانت تقدر بسبعة مليارات دولار. وسجلت هذه المبادرة ارتياحا كبيرا لدى كل ابناء الشعب العراقي خاصة مع تواجد سفير لدولة الامارات العربية في بغداد، وهو ايضا رجل ودبلوماسي جدا مميز جمعتني به قبل فترة قصيرة جلسة اخوية جميلة وبحضور ايضا سفير دولة البحرين في بغداد.

وكانت أرائهم وامنياتهم ونظرتهم ايضا للعراق ولكل العراقيين تدعو للارتياح والاطمئنان وتشير الى تحسن كبير في طريقة نظر بعض الدول العربية للعراق الجديد وتقبل هذه الدول لهذا الواقع الايجابي الجديد في عراق اليوم. ثم ان الصنم الساقط كان عنده راي بتجربة دبي في البناء وهذا الراي " قبيح وسلبي " في اقل وصف له حينما كان يصف ومن شاشة التلفاز مدن الاعمار والتطور في الخليج حينها وفي دبي على وجه الخصوص " بانها مدن دجاج وليس اعمار!!" وهذا تصريح موثق من قنوات تلفزيونية. وايضا هل ممكن تجاوز موقف الشيخ زايد " يرحمه الله " حينما اراد الصنم المتاجرة بقضية الجزر العربية من خلال قادسية السؤ فكان موقف مشرف حينما رفض ذلك. وايضا موقفه الكبير حينما وصف وبشكل مباشر مهزلة ام المعارك " ام الخسائر والهزائم ". ويبقى موقف الشيخ زايد حينما عرض على صدام مغادرة العراق هو وجلاوزته لاجل الحفاظ على سلامة البلد عام 2003 هو الاكثر صدى لدى الكثير من العراقيين.

كعراقي اجزم ان ابناء تكريت لم يتحسروا على الصنم الساقط والدليل الساطع والكبير هو خروجهم الكبير قبل حوالي شهر لاجل التصويت واختيار مجلس محافظتهم، وهذا حق انساني ودستوري حرم منه اهالي تكريت حالهم حال بقية محافظات العراق.


واذا كان من يتحسر ويتمنى ظاهرة نظام الصنم فليحشد الاصوات اللازمة لهذه الاصنام عن طريق صندوق الانتخابات وبكل الاحوال وان حدث المستحيل وجاء صنم اخر. فسيكون دوره محصور في تكريت وحدها وداخل قرى معينة على وجه الخصوص وليس اكثر رغم حتى هذه الحالة ستكون تحت طائلة الدستور والقانون العراقي. فلقد أدبرت صفحات الاصنام من التاريخ العراقي الجديد وقبرت ايضا عصور التفرد والاقصاء والتهميش وحكم الاقلية او حكم الاستفراد او حكم انقلابات دبابات حرامية الليل كما حدث في عامي 1963 و1968. ان عراق اليوم لم ولن تحكمه عصابة حزبية او عشائرية او طائفية او عائلية كما كان منذ ثمانية عقود مضت وحتى نيسان 2003. العراق الجديد رجع الى أهله ومعهم أهالي تكريت الذين ذاقوا سحر وجاذبية صندوق الانتخابات فالفرق بين عصور الظلام وعصور النور وهو كالفرق بين الثرى والثريا وكالفرق بين ان تكون انسان او لاتكون. وهذا حق اصبح يتمتع به كل العراقيين دون استثناء.


محمد الوادي
md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الولاء
الربع الخالي -

اعطني شيعي واحد في العالم لا يدين بالولاء لأيران؟؟ ما جعل العرب يتحسرون على صدام وايامة هو انفلات ايران واتباعها من عقالاهم و حجم الكرة الذي يكنونه للعرب السنة

براميل النفط
أبيض الوجه -

أتذكر كاريكاتيرا في مجلة ألف باء العراقية بعد إجتياح العراق للكويت يصور فيه برميلاً أسود من النفط وعليه عقال وكفية، ومكتوب عليه التعليق التالي: أسود الوجه! بدون تعليق

الى رقم1
عراقي حقيقي -

هذه الاسطوانه اصبحت مشروخة ومللنا منها خصوصا حين تاتي من عملاء بالفطرة امثالكم فالشيعه ثائرين على مر العصور بينما انتم خانعين لكل من يحكمكم وفي النهاية ان تدين بالولاء لدولة اسلامية مثل ايران افضل بكثير من ان تدين بالولاء لاسرائيل التي تضربكم بالقن...

الى التعليق 1
عراقي -

يعني هل ذكر صاحب المقال شيء عن السنه أو الشيعه! الى متى تبقى عقولكم ;المخ الخالي الا من الطائفيه والحقد الأعمى؟ لا تدخل نفسك في الشان العراقي .. انا شيعي و أولاد خالتي سنه ولم ولن نقتل بعضنا البعض .. المجازر التي حدثت كلها بسبب بهائم الحقد الطائفي التي عبرت الحدود الغربيه ومليشيات واسلحة الحقد القومي من الشرق.. اتركونا بحالنا والتفتو لحالكم

الى الربع الخالي
الفراتي -

فعلا انك ربع فقط وربما اقل وخالي كذلك اما عن ولاء الشيعه فليس انت وامثالك من يوزع لنا ولاءاتنا فالعراق عراقنا واضرب راسك بالف حائط فلن يكون العراق الا للعراقيين والعراق غالبيته شيعيه كما السعوديه غالبيتها سنيه وان كان الشيعه ولائهم لايران فان غيرهم ولائهم لامريكا واسرائيل او لتركيا السلاجقه والانكشاريين في احسن الاحوال.اما مداحي صدام من ابناء الدكتاتوريات العربيه فانهم لابد وان يمدحوه لانهم مثله طغاة ويريدون ان يستلموا الحكم بالوراثه وان يجعلوا الاوطان مزارع خاصة لهم وشعر الشاعر المذكور يثور حقيقة العقليه الاعرابيه البدويه التي لاتفهم التداول السلمي للسلطه

رجاء لايلاف
محمد خالد -

ان تنشر للكتاب المنصفين وليس للانبطاحيين والطائفيين .ويبقى صدام تاج على الراس

حر
Safad -

كاتب المقال حر في درجة الكراهية التي يكنها هو وغيره لعهد صدام والذي أسماه بعصور الظلام وللعالم أيضا نظرته الحرة للأمور والكل أجمع أن عراق عصر صدام أفضل ألف مرة من العراق الديمقراطي الحديث (وانا فعلا لا ادري ما نفع الديمقراطية مع عدم وجود الأمن والأمان وما نفع الانتخابات وأي مجلس صغر أو كبر غير قادر على مواجهة الفساد المتفشي بشراسة)؟؟! ورغم ذلك كله يتشدق كاتب المقال بالديمقراطيه وعصور النور ؟؟!لذلك ورغم كل مساوىء صدام فانه سيظل دائماشئتم أم أبيتم رمز من رموز العزة العربية المهدورة والبعبع الذي كانت تهابه ايران وبدونه اصبحت المنطقة مطمعا لكل طامع.

الى الربع الخالي
Sarmad -

هكذا نحصل على الحقد والبغضاء عندما نقحم الدين والمذاهب في السياسه. ملايين من شيعة العراق وانا واحد منهم يرون النظام الايراني كنظام قومي فارسي يتخذ من المذهب ستارا لاطماعه ونواياه المشبوهه. الشيعه العراقيين لن ينسوا قصف مدنهم وقراهم في الحرب العراقيه الايرانيه بينما لم تسقط قذيفه واحده على تكريت او الرمادي. كلامك هذا هو الذي يجعل شيعة العراق يحملون لكم البغض لوقوفكم مع الجلاد بسبب الطائفيه بينما كانوا هم المضحين بخيرة ابنائهم لصد هجمات ايران دفاعا عروبة العراق والخليج. هذا عدا ارسال المفخخات لتستبيح دمائهم من دون سبب.

تصليح
قاريء -

الشعر النبطي وليس النمطي مع الشعر

قصور صدام
حسام جبار -

الى رقم 1: عندما تسمي لى بلدا خليجيا واحدا لايدين بالولاء لأمريكا والصهاينة ؟؟؟اما تعليق 7 فيبدو انه لايعرف حتى يومنا هذا ان البعبع هرب الى حفرة واستسلم دون اطلاقة واحدة, الامان في العراق يستتب يوما بعد يوم وهذه حقيقة لايستطيع نكرانها احد اما الفساد الاداري فهل كنت تستطيع مجرد الحديث عنه ايام القائد الضرورة الذي بنى القصور بملياري دولار وقت كان اطفال العراقي يموتون في المستشفيات وفي احضان امهاتهم بسبب نقص الغذاء والدواء!!

اكراد مرة اخرى
خضير طاهر -

توجد في الأفق العديد من المؤشرات الدالة على تصعيد سياسي ربما يتطور الى معارك عسكرية ما بين العراق والاحزاب الكردية ، فما يشعر به الأكراد من خيبة وإحباط بسبب برود علاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية ، وقرار أدارة أوباما حصر تعاملها مع حكومة بغداد فقط ، وعودة الأمن والاستقرار النسبي للعراق وبدء أستعادت الجيش بعضا من قوته العسكرية ، وموجة الأستنكار الشعبي من الجماهير العراقية للممارسات الكردية .هذه المؤشرات وغيرها أستفزت الأحزاب الكردية وأشعرتها بالأفلاس والهلع والنبذ والتهميش والإبتعاد عن دائرة الأهتمام العالمي ، وجعلتها أمام لحظة مفصلية ومأزق وجودي دفعها للبحث عن مختلف الوسائل للعودة الى دائرة الضوء وتحقيق قسم من أطماعها ، وقد ظهرت ملامح مخطط كردي لإفتعال أزمة مع حكومة بغداد من خلال التحرش بمدن كركوك والموصل وديالى ومن ثم اشعال حرب محدودة تجبر أمريكا وغيرها من دول العالم على التدخل وتدويل قضية ما يسمى ( المناطق المتنازع عليها ) هذا المفهوم الغريب على القاموس السياسي فيما يخص المشاكل داخل الوطن الواحد فهو مصطلح خاص بالمنازعات بين الدول المستقلة ، وقد تم فرضه على الدستور العراقي من قبل الأحزاب الكردية في لحظة أنهيار الدولة وكان عبارة عن إبتزاز سياسي ومحاولة للتلاعب بالدولة العراقية .وما صدر من تصريحات عن بعض الساسة الأكراد بشأن رفض أنسحاب الميليشيات الكردية من المناطق المتنازع عليها .. هذا التصريح فيه تحدي للسلطة ، ومؤشر على تصعيد عسكري ، وأغلب الظن ان المعارك العسكرية ربما ستندلع في الموصل بين الميليشيات الكردية وأبناء المدينة الشرفاء الشجعان التي شهد غليان شعبي كبير للدفاع عن عراقية المدينة .طبعا هذا السلوك الأنتحاري من قبل الاحزاب الكردية سيكلفها كثيرا جدا ، فالدعم الدولي لها ليس دائما ، وامريكا ودول أوربا هذه الدول غير مستعدة لتوفير الحماية بشكل مستمر لهم ، بينما الأكراد سيظلون يعيشون بجوار العراق وتركيا وايران وسوريا ، ومن مصلحتهم الجنوح الى منطق موازين القوى الذي لايصب في مصلحتهم فهم أضعف من ان يتحدوا كل هذه الدول ، لذا لايوجد أمامهم ألا خيار السلام والتعقل والخضوع للواقع.

Tank you
Marwan -

What we get from Sadam is Halbca. He was using chemical weapon against Kurdish people in there home and NOT IRANIAN ARMY.Saddam was against iraqian not iranian.We have to start a new Iraq by talking to get where and bild a new country.Forget what he was doing .

الله
محمود -

يا اخي تكلم بالسوء عن النظام السابق ولكن لا تغفل عن ذكر هؤلاء العملاء،فقد استباحوا دماء العراقيين بالملايين والى الذين يتكلمون بطائفية فهذا مايريده العملاء والاحتلال على حد سواء.

طويريج
كربلائي أصيل -

ومن حق طويريج يحكمها نوري المالكي بس لايتجاوز على اهل كربلاء الاصليين ولد الولايةكربلائي أصيل

الطائفية
عراقي هادئ -

يظهر الكاتب مريض مصاب بفيروس الطائفية وبعض المعلقين ..كافي عاد اخوان انتم تعيشون خارج العراقكافي تعصب وتشنج؛؛

كلنا عراق وكلنا صدام
العميد الركن حسين -

شلون كل الشيعة تدين الى ايران !!!!.

تعقيب على رقم 6
حكمت ناهي -

اولا لا اعرف كيف تشر هذا التعليق علما بانه يخالف كل شروط النشر, ثانيا بطل الحفر تاج راس الجبناء وانت واحد منهم, ثاثا لكل من يريد اللحاق بالمقبور, لم يفتكم القطار الحقوا به وعسى ان تكتوي ارواحكم الشريرة بنار اتون كما تكتوي روحه التي دماء الملايين من الابرياء برقبته, ورجاء ان ينشر تعليقي ولا تضعون عبارة مخالف لشروط النشر لانه ليس كذلك, وعاملونا كصاحبي التعليقين رقمي 6و7

الخليج العربي
حسام جبار -

الى رقم 11:امريكا واوربا لاتوفر الحماية الا الى مصالحها ولم تحمي الاكراد ايام كانت مصالحها متوافقة مع مصالح القائد الضرورة يوم زودته بالاسلحة المحرمة دوليا ومجازر حلبجة والانفال خير شاهد على ذلك هذا هو السبب الذي يجعل من امريكا واوربا لاتوفر الحماية للأكراد بشكل مستمر فلم اللف والدوران !!بقي نود ان تعلق على تسمية الخليج العربي في المنهج الدراسي الجديد في العراق وأدعائك الباطل بأنه استبدلت هذه التسمية الى الخليج الفارسي .

الوادي
عبدالله -

اكتبوا في اليوتيوب او الكوكل كلمة -الوادي- سترون الكتابات والشعر والحقد الطائفي الذي يكنه افراد هذه العائلة للعرب والمسلمين ولفلسطين ومدى عشقها لايران وان جميع الذين كتبوا قبلي عن ولاء الشيعة لايران لم ينفوا ذلك بل برروه لان السنة ولائهم لامريكا علما بان امريكا هي التي حررت الشيعة بعد 2003

الى محمد خالد
صباح المياحي -

سبحان الله الي بيك ميخليك الظاهر عندك عادة الانبطاح ماشيه لذلك تريد الصاقها بالكاتب الشريف وانا ارى ماكو واحد اكثر انبطاح إلا انت وايتام الصنم الساقط لانكم كنتم دائما منبطحين له اما الكاتب وغيره من الشرفاء فقد كانوا هامات وسيوف بوجه الظالم وهذه هي الحقيقه.

لعلكم تعقلون
احمد مردوخي -

اهنؤوا بخوف لن تتخلصوامنه الا وهو الخوف من ايران (ايرانو فوبيا) وكذلك بكره شبه ازلي لن يبارحكم وهو كره الكرد (كوردوفوبيا).وليكن صدام وامثاله رموز عزتكم فتلك العزة لاتستحق الا من هو اسوأ منهم عنوانا لها. تلك هي طريقة تفكيركم وتعاملكم مع الحقائق والوقائع ولا اظن انكم ستتخلون عنها فانتم مولعون بالتراث ومدمنون على النهل من المتوارث.هذا واذكر لكم بانه قد خاطبكم الخلاق العليم في كتابه الكريم وفى سبع آيات مختلفة (وبصيغة الاستفهام الاستنكاري) قائلا: (افلا تعقلون).

اهوازي والربع الخالي
عبدالله -

نلفت عناية بعض الأخوه العراقيين بأن بعض الأسماء الوهمية يتجاوز عددهم بضعة أشخاص من الذين يطلقون على أنفسهم (المعارضة الأهوازية) فلا تستفزكم كلماتهم لأنهم مساكين يتصورون إنهم يريدون إسقاط نظام ايران عن طريق بعض الكتابات في الانترنت ومحاولة إعادة العنف الى العراق ؟! أما موضوع صدام وتكريت فهذا أصبح من الماضي وخصوصاً بعد قرار أمريكا الانسحاب من العراق لتعود الى قواعدها في أراضي القصائد والشعراء النبطيين؟!

to Elaph
Dr.Maha/Canada -

Dear a chief in Editor, I would like to tell you that Elaph loses lot of attention, and unfortunately respect from the readers when you keep publishing to authors like above, you know his attitude and believes he is so aggressive and an neutral author, please stop encourage such author, I like Elaph so much, and it''s only the Arabic newspaper I like to read, and I wish so much to continue reading

ديمقراطية محم الوادي
ابن خايبة -

قال مصدر طبي عراقي ان السلطات المحلية في محافظة ديالى، وكبرى مدنها بعقوبة، دفنت الاحد اربعين جثة مجهولة الهوية لم يتعرف احد عليها رغم بقائها فترة ثلاثة اشهر في مشرحة الطب العدلي.وقال احمد فؤاد مدير الطب العدلي في مستشفى بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، ''تم اليوم دفن اربعين جثة مجهولة الهوية عثر عليها قبل ثلاثة اشهر ووضعت في ثلاجات مشرحة الطب العدلي''.واضاف ''تم دفنها في مقبرة الشريف، وسط بعقوبة، لان احدا لم يتعرف عليها''.وتابع ان ''الجثث تعود الى اشخاص مضى على قتلهم اكثر من سنة وفي مناطق متفرقة من بعقوبة''.

الى تعليق رقم 4
دعبول -

عاشت أيدك يا عراقي يا أصيل و معظم العراقيين هم من نفس الطينه الطيبه متزاوجين سنه و شيعه. وألله الطائفيه مستورده و لايختلف المجرم اللي من القاعده عن المأفون اللي جاء من أيران لتدمير العراق. ولائنا للعراق و المسيحي أو الصابئي العراقي أقرب لي ألف مره من المسلم الأيراني

المهاجرين الجدد!!!!!
متابع -

هل كان أحد يتخيل أن يستعيد أهل العراق عراقهم بعد عقود الظلم والهجره في المنافي وينعكس الحال فإذا بجلادي العراق يصبحون مهاجرين في المنافي يتجرعون الغصص والحسره على الملك المضاع؟! ياأخوه لا تلوموهم فإنهم كانوا يختارون وظائفهم ووظائف أولادهم وأحفادهم ويتقاسمون الدولة بدون عناء وبدون مؤهلات سوى القسوة والغلظة فهذا وزير وهذا سفير وهذا مدير وهذا ضابط حتى أتى المحتل ففروا هاربين خلف ولي نعمتهم بدون إطلاق طلقة واحدة على المحتل لأنهم لا يحسنون سوى قتل العزل والضعفاء في سجون المخابرات وسبحان ربي قاصم الجبارين

الناس بالناس
Omar kareem -

يبدو ان الغاية لدى الشعوب الشرقية من النقاش هي لقضاء الوقت او فرض راي على الاخر, كل التعليقات لم تظهر رايا معقولا او تبريرا علميا وانما تهجم وتهجم مضاد وكان الله في عون الاجيال القادمةاذا كانوا يتربون في هذه الاجواء المفعمة بالبغض والكراهية وبعيدة جدا عن التفكير العلمي

التحالف مع القاعدة
بن لادن -

كان الأجدر بالذين يتحدثون عن انعدام الأمن في العراف أن لاينسوا دور البعثيين الصداميين الرئيسي وتحالفهم الوطيد مع عناصر القاعدة واحتضانهم و استخدامهم إياها في الأعمال الإرهابية في العراق : فكل الأعمال الانتحارية التي حدثت حتى الآن في العراق و استهدفت التجمعات المدنية الحاشدة و الكبيرة كان من أفعال القاعدة وبتحريض وتشجيع من البعثيين وبعض الطائفيين المتطرفيين الذين لم يستطيعوا هضم حقيقة سقوط النظام الصدامي في العراق !.

اللي يريدوو ينتخبوو
يعرب جميل -

أي شكو بيها التكارتة خليهم ينتخبوا اللي يريدوه ... عجل يريدون صدام يأتمرون بأمروو خليهم ينتخبوو صدام جديد يحكم تكريت ...أما بالنسبة لنا نحن بقية العراقيين فلا و ألف لا ...يحلم بعد واحد مثل صدام يحكمنا ... شنهو اللي عملووو صدام لصالحنا ...لا بوية لا ...الف حجارة

الى رقم 1
ابن الرافدين -

اعطوني سني واحد ولائه للعراق وليس للعرب ؟؟؟؟؟؟؟؟ جائزة ثمينه على كل من يلتقي بهذا الشخص ... البعثيه الان يريدون حذف (الوطنيه)من القاموس العراقي لا والف لا نحن العراقيين الاصلاء وانتم من اتبع حزب البعث العميل ومؤسسه (يهودي سوري) انتم اهل السنه العملاء للعرب والعميل هو عميل

عراقي
ابن العراق -

الى تعليق رقم 30 على الاقل ولائهم الى العرب مو الى ايران

اهل تكريت
ساره -

من سلم صدام الى امريكا اليس اهل تكريت

الى كل العملاء
ابن الرافدين -

نحن نريدكم ان يكون ولاؤكم للعراق ؟وليس للعرب يوجد شيء اسمه وطني هل تفهمون معناها ؟اذهبوا واقراوا عن حياة الوطبي عبد الكريم قاسم حتى تفهموا معنى الوطنيه ياعملاء للعرب والعميل هو عميل

الى صاحب التعليق 6
محمد العماري -

كل العالم شاهد ايام التحرير الامريكي للعراق من صدام واذنابه من امثالك كيف ان البصره بقيت عصيه وكيف ان تكريت سقطت بطريقه مخزيه حيث شاهدنا الدبابات مرصوفه ومهجوره وبلا مقاومه فمن هو الانبطاحي وصدام تاج على راسك