أصداء

أوكامبو واختطاف البشير

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على السودان ألا يتعامل باستخفاف مع تهديدات لويس اوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية باختطاف الرئيس عمر البشير في اول فرصة يغادر فيها السودان، فهذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها الجنائية الدولية اختطاف أحد المطلوبين للعدالة، كما أن هذا التهديد تزامن مع إعلان الرئيس البشير أنه سوف يتوجه إلى الدوحة اواخر هذا الشهر للمشاركة في اجتماعات القمة العربية المقبلة!


الأخطر من ذلك إعلان فرنسا ودول اوروبية أخرى تأييدها لاعتراض طائرة الرئيس البشير في الجو حال مغادرته السودان، وحسب تصريحات إيريك شوفالييه الناطق باسم الخارجية الفرنسية فإن باريس ودولا أوروبية أخرى لديها التزام بتنفيذ قرار توقيف البشير خاصة إذا سافر الى الدوحة للمشاركة في القمة العربية.


هذه التهديدات لاينبغي التعامل معها باستهانة وكما صرح أحد مستشاري الرئيس السوداني لوكالات الأنباء بأن السودان قادر على تأمين سفر وعودة رئيسه سالما من الدوحة، عن طريق إخفاء الساعة المحددة لإقلاع الطائرة الرئاسية من مطار الخرطوم، ومرافقة طائرات حربية سودانية لطائرة البشير حتى تغادر الأجواء السودانية.


فهذا التصريح لا يختلف كثيرا عن تصريحات السفير السوداني في القاهرة إدريس سليمان حين قال أمام جمع من المحامين المصريين في الإسكندرية : إن السودان قادر على هزيمة امريكا وبريطانيا وفرنسا إذا حاولت التدخل عسكريا في السودان!


تهديدات أوكامبو باختطاف طائرة البشير تؤكد بالفعل أن هناك مخططا لتنفيذ هذه العملية فور توجه الرئيس السوداني لحضور قمة الدوحة، ولن تكون مفاجئة كبيرة ان تحاول الجنائية الدولية بالتعاون مع دول غربية اختطافه بحجة أنه مطلوب للعدالة الدولية، ففي يونيو 2007 اعترفت المحكمة الدولية بتورطها مع عدة دول لم تحددها في محاولة لاختطاف الوزير السوداني السابق أحمد هارون بتهمة ارتكابه جرائم حرب في دارفور.


وطبقا لما أعلنته فورنس اولارا المتحدثة باسم المحكمة فإن الخطة كانت تقضي بتحويل مسار الطائرة التي كان سيستقلها الوزير السوداني من الخرطوم متوجها إلى دولة عربية مجاورة، لكن هارون تلقى تحذيرا قبل إقلاع الطائرة بخمس دقائق مما دفعه لمغادرتها، الأخطر من ذلك ما أعلنته أولارا من أن دولة ثالثة مجاورة -لم تسمها- وافقت على استقبال طائرة هارون تمهيدا لاقتياده بالقوة للمثول امام المحكمة الدولية!


بالطبع لم تكن هذه المحاولة هي الأولى من نوعها فقد قامت الجنائية الدولية باختطاف توماس لوبانجا زعيم إحدى الفصائل المسلحة في الكونغو لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وقد شاركت في عملية الاختطاف أجهزة استخبارات غربية وإفريقية بالإضافة إلى أجهزة أمن كونجولية!


كما اعتمدت نفس الأسلوب في اعتقال القائد العسكري لصرب البوسنة رادوفان كاراجيتش في قلب العاصمة الصربية بلجراد بعد ان ظل هاربا أكثر من 13 عاما، ثم نقله بعد ذلك إلى لاهاي لمحاكمته أمام المحكمة الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.
انا شخصيا لا اعرف الترتيبات الامنية التي سوف تتخذها الخرطوم لتأمين سفر وعودة البشير من الدوحة، لكنني لو كنت مكان الرئيس السوداني لاعتذرت عن حضور القمة العربية!

عبد العزيز محمود

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يعتذر
سرمد -

يعتذر عن حضور القمة ولايعتذر عن جرائم الحرب والإبادة الجماعية...

أبدهم جميعا يا بشير.
مراقب -

لا اعتقد ان البشير شارك عن عمد فيما يسمى بابادة اهل دارفور، ولكن هذا لا يعفيه من المسؤولية بوصفه الرئيس ومن يقع على عاتقه حماية مرؤوسيه، وكذلك لن يعفيه عن الاهمال والتقاعس عن ايجاد حل سريع ومؤقت قبل تفاقم الازمة من البداية. فمن يعرف طبيعة المنطقة وخفاياها يعرف لماذا حدثت تلك المجازر القبلية التي تولدت من صراعات ثارية بين اولئك الناس المتخلفين، ولكني لو كنت مكان البشير، لابدت كل هؤلاء المتخلفين ومن يسمون انفسهم معارضة مسلحة ويحملون السلاح لترويع الامنين والنهب المسلح وللاستيلاء على السلطة بالقوة بمساعدة اسرائيل وبعض القوى الغربية التي ثبت ان لها اجندات واضحة... ولابدتهم جميعا عن بكرة ابيهم كارض محروقة، ولا باس ان يباد معهم بعض المواطنين الابرياء الذين يكون قدرهم انهم تواجدوا في الزمان والمكان الخطأ، ولن اكون اول من استخدم الابادة في حق ابرياء في التاريخ، فكثير من الدول استخدمت الابادة في حق شعوب ومواطنين اصليين، ولن تكون نهاية العالم اذا اضفت ابادة جديدة، وبدلا من اتهامي زورا بالابادة كما يحدث للبشير الان، سيتهمني الناس واكون ملاحقا عن حق بعد ان اكون قد نظفت تلك المنطقة الموبوءة بالتخلف وقد تسنى لي زيارة بعض هذه المناطق.

على ظهر حمار
فرهاد -

انا اقترح ان يغادر السودان على ظهر حمار

أتمنى أن يفعلها
Amir Baky -

يمكن للسودان أن تخفى موعد سفر البشير إلى الدوحة. ولكن كيف ستخفى موعد عودته. أتمنى أن يتغطرس هذا البشير و يسافر إلى الدوحة. بصراحة أتمنى القضاء على جميع الطغاة فى وطننا خصوصا من يعتقدون إنهم ألله ليحكموا و يقتلون البشر بدون أى وازع دينى أو أخلاقى

يعتذر
سرمد -

يعتذر عن حضور القمة ولايعتذر عن جرائم الحرب والإبادة الجماعية...

لايعتذر
الفاروق -

نتمنى ان يتم ترتيب التأمين للقائد والزعيم الاممى السيد/رئيس السودان وان يحضر القمة العربية ليغيظ الكافرين، والله حاميه إن شاء الله.

MOHAMMED.
MOHAMMED ELTYAEB -

هذه التهديدات لاينبغي التعامل معها باستهان

مجرمين ويفعلوها
جلال فريد -

يجب ان تاخذ الحذر من هؤلاء القراصنة المرتدين ثوب الشرعية الدوليةلانهم ليس عندهم استحياء من افعالهم واقوالهم لان لو كان عندهم ذرة حياء لحاكموا قادة اسرائيل وبوش وانفسهم بما اقترفوه فى حق المسلمين وعلى رأى المثل (اللى اختشوا ماتو) جلال فريد * الضهرية * شربين * دقهلية * مصر******

فداك يا بشير
مبارك الجزائر -

نحن معك بتحديك للمحكمة الدولية مادام العالم تحكمه الامبريالية الصهيونية ومادام العالم تحكمه شريعة الغاب فكلنا البشير وليحاكم مجرم القرن بوش ادا كان في العالم عدالة

نصيحة
خوليو -

سلم نفسك سيادة الرئيس فإن كنت بريئاً ستخرج كبطل، وإن كنت مذنباً عليك بدفع ثمن الإبادة، لاتثق سيادة الرئيس بمن يشجعك على العناد، فهم أول من يبيعوك، الشيخ حسن الذي يدعمك لايزال مختبئاً بعد حركشته التموزية 2006، ومعلميه وأصحاب نعمته يفاوضون العدو الصهيوني من وراء الكواليس.

لماذا؟؟؟؟؟
ايهم -

لماذا لا يحاكم زعماء اسرائيل ويطاردوا على قتل الاطفال الابرياء في غزة الحقيقة اطفالنا وشيوخنا وشبابنا للحكام العرب مجرد خروف نهايته الذبح والموت حسبي الله ونعم الوكيل

....
sudany4ever -

في راي انو يسافر في طيارة عادية والطائرة الرئاسية تمشي قبلوراي دا

مجازفات
ابو اللمين -

المفروض الرئيس يرسل نائبه علي عثمان.وان اصر عليه الاحتماء بالمصريين او السعوديين او يركب مع القذافي؟؟

Arafat
Tarek S. El-Kaddah -

El nomeri and other Arabic figures once took Arafat out of jordan dressed as a woman.That was due to the fact that the King wanted him dead. So have a little faith in our leaders.If they could get Abou Amar out of Jordan ,they could get Al Bashir out of Sudan too.Hope he doesn''t have to do what the other one had to though.

عين الله ترعاك يا بش
عبد المقتدر -

لا امريكا ولا حلفائها لا يستطيعون خطف البشير انا لا املك سلاح غير الدعاء بظهر الغيب للبشير وشكرا عبدالمقتدر من تشاد

goooooooo
adham mansour -

go and God weth you

لا للسفر
معتز الامين -

ياسيادة الرئيس لاتتهاون بهذه التهديدات ونحن نعلم اي شي لايكون الا بقدر الله عز وجل ولكن نحن نريد ان نسوي السبب حتى نتعرض نحن جميعاً للاخطار والله يحفظك ويرعاك من شر الحساد والجبابرة ابنك معتز

دعوة للابادة
الان جاف -

المعلق رقم 2 خالف شروط النشر بالدعوة الى الابادة الجماعية لمجموعة اثنية وهذا تحريض على القتل وتحريض طائفي وعنصري ، بالاضافة الى الشتيمة بنعت سكان دارفور بالمتخلفين . وهو يحلل ايضا ابادة الناس الابرياء ضمن الابادة الجماعية. الرجاء يا ايلاف عدم نشر هذه الدعوات المريضة والالتزام بشروط النشر .

الاتحاد قوة يا عرب
المجاهد -

اذا كانو الغرب يريدون محاكمت سيادت الرئيس عمر البشير على اشياء غير حقيقية ولا يوجد هناك دليل فاء نحن كاعرب نريد ان نحاكم بوش واعوانة وجميع روساء الغرب على تدمير العراق خاصة اسرئيلفاء انا كا عربى ومسلم اطلب من المسلمين ان يقفو صفا واحدا ويرجعو انتصارات القائد الاعلى للمسلمين والعرب القائد صلاح الدين الايوبى ومن قبلة سيف الله المسلول خالد بن الوليد لقد ارعبو هولاء الكافرين واليهود لعنهم الله دنيا واخرة وارجو من اخواننا السودنيين ان لا يهابو من هذة التهديدات الطائشة انا معكم يا اهل السودان الحبيب وانا معكم بالدعاء وبنفسى ودمى وانتم ليسة لواحدكم معكم اولا الله ثم كل ثائر المسلمين الذين يطلوبون احدى الامريين يا اما الشهادة يا اما النصر وليس النصر لى اهل السودان بل للاسلام ولرد دابر الكافرين فى الدنيا وفى الاخر ان شاء الله فى نار الجحييم ....

بيان تعليقي مهم
عيسي يس كمبل ادم -

بسم الله الرحمن الرحيم حركة تغيير السودان ( حتـــــى ) الجهــــــــــــــاز السياســـــــــــــي بيان مهم إلي جماهير الشعب السودان الصابر الصامد نظرا لما يحاك بالبلاد من مؤامرات وأزمات ودسائس وفتن لاتحد عقباها و لمن تبصر لما سيؤول إلية السودان من تلك التداعيات المتلاحقة التي تهدف إلي انهيار وتمزق وشتات وتشرذم وضياع وحروب إضافة إلي ما سيعانيه الشعب السوداني من فقر ومرض ومزيد من النزوح . وحفاظا علي وحدة السودان وتماسكه واستقراره وحفاظا علي أمنه القومي ومنعا لكيد المتربصين وإسداء النصح لمن كان يعتبر وانطلاقا من مسئوليتنا الوطنية تجاه هذا البلد ولتبصير جماهير الشعب السوداني الصابر الصامد لقد اجتمعت حركة تغيير السودان ممثلة في جهازها السياسي وخرجت بالنقاط التالية : كرؤية مقترحة لتجاوز أزمات السودان الراسخة ولاسيما قرار المحكمة الجنائية الدولية و التي أدت وجزرت هذا الواقع المرير الذي يعانيه السودان .لقد خرجنا بالتوصيات الآتية : باعتبار أن الحل مازال موجودا لذلك تدعو حركة تغيير السودان الحكومة إلي الأتي : * الشروع فورا لحل هذه الحكومة وتكوين حكومة قومية انتقاليه قبل موعد الانتخابات القادمة علي أن يمثل فيها كافة الفعاليات والقوي السياسية في الساحة السودانية دون إقصاء أو أبعاد لأحد.* العمل علي إتاحة كافة الحقوق والحريات وإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات وعدالة الخدمة المدنية . * تكوين لجنة قانونية قومية علي مستوي عالي من الصلاحيات لإيجاد حل فوري و جزري وعادل لقضية دارفور . وجميع المناطق الملتهبة في السودان.*الاهتمام بالمواطن السوداني حتى يحس بالتغيير الجدي علي أرض الواقع والاستفادة من قدراته البشرية علي أن تسخر له الدولة التنمية وعدالة توزيع الثروة والسلطة من أجل وطن يسع الجميع من أجل سودان للسودانيين حتى لا تصبح قضايا الوطن علة تضاف الي علات المواطن التي لاحد لها .*العمل علي إعادة اللاجئين إلي قراهم وقفل المعسكرات وحل كافة قضايا المهمشين في كافة ولايات السودان ولاسيما أطراف العاصمة القومية .* وتري الحركة أنه في حالة تطبيق تلك المقترحات وتنزيلها إلي أرض الواقع عندها فقط سيبدأ التغيير جليا وتنعكس إيجابياته علي الشعب و عندها يمكننا أن نقنع من في الداخل وكل المجتمع الدولي بأن ثمة تغيير ما حدث في السودان وانه قد تجاوز أزماته الداخلية وبذلك يفوت علي أصح

الله معك يا بشير
therock -

ربنا يستر عليك ولو كان فى شخص ممكن للمحكمه الدوليه ان تحاكمه فهناك الكثير من الاشخاص ونهم طبعا على سبيل الحصر شارون واولمرت ويوش والكثير من الاسرائليين والامريكان ربنا يسلمك من كل شر يا بشير وربنا يديم علينا ستره باذن الله

طياره ورق
راضى حمعه *دمياط* -

انا عايز يركب طياره ورق وبلعصايه يضرب اللى يقابله

الموتوسيكل وبس
مصرى وبس -

رأيى أن يهرب بموتوسيكل زى بتاع الملا عمر, ويمكنه أيضا أن يتنقب فلا يعرفه أوكامبو كما تنقب بتاع المسجد الأحمر, فيه سوابق كثيرة يمكن له أن يستفيد منها...

لماذا من المصريين
محمد عيسي نصر -

لماذا هذا المسخرة من ابناء النيل هل هم غاضبين من البشيرلانه قام باصلاح الاقتصاد وعمل لدينا كثير من العمالة المصرية وهل يعرف المصريون بصعود المصري الي منصة الرئيس واعترف انه يحب الرئيس وتعاونا معه ضد ا لاتهامات الجنائية وشكرا للشعب المصري الشقيق علي هذا التعاون.

البشير
معزاوى -

البشير لو كان ذكى يطلع على تورا بورا

المشاركة في القمة
محمد مصطفي محمد -

لا اري ضرورة مشاركة البشير في القمة العربية طالما يوجد من يمثله واتمني ان تناقش القمة كيفية اسقاط التهمة الموجهه له اتمني اني يشارك كل رؤساء الدول العربية والاسلامية في هذه القمة وتحديد موقفهم تجاه قضية البشير الذي يمثل جزءا من القمة وبالوضوخ والشفافية مطلوب تحديد موقفهم

أبدهم جميعا يا بشير.
مراقب -

لا اعتقد ان البشير شارك عن عمد فيما يسمى بابادة اهل دارفور، ولكن هذا لا يعفيه من المسؤولية بوصفه الرئيس ومن يقع على عاتقه حماية مرؤوسيه، وكذلك لن يعفيه عن الاهمال والتقاعس عن ايجاد حل سريع ومؤقت قبل تفاقم الازمة من البداية. فمن يعرف طبيعة المنطقة وخفاياها يعرف لماذا حدثت تلك المجازر القبلية التي تولدت من صراعات ثارية بين اولئك الناس المتخلفين، ولكني لو كنت مكان البشير، لابدت كل هؤلاء المتخلفين ومن يسمون انفسهم معارضة مسلحة ويحملون السلاح لترويع الامنين والنهب المسلح وللاستيلاء على السلطة بالقوة بمساعدة اسرائيل وبعض القوى الغربية التي ثبت ان لها اجندات واضحة... ولابدتهم جميعا عن بكرة ابيهم كارض محروقة، ولا باس ان يباد معهم بعض المواطنين الابرياء الذين يكون قدرهم انهم تواجدوا في الزمان والمكان الخطأ، ولن اكون اول من استخدم الابادة في حق ابرياء في التاريخ، فكثير من الدول استخدمت الابادة في حق شعوب ومواطنين اصليين، ولن تكون نهاية العالم اذا اضفت ابادة جديدة، وبدلا من اتهامي زورا بالابادة كما يحدث للبشير الان، سيتهمني الناس واكون ملاحقا عن حق بعد ان اكون قد نظفت تلك المنطقة الموبوءة بالتخلف وقد تسنى لي زيارة بعض هذه المناطق.

على ظهر حمار
فرهاد -

انا اقترح ان يغادر السودان على ظهر حمار

أتمنى أن يفعلها
Amir Baky -

يمكن للسودان أن تخفى موعد سفر البشير إلى الدوحة. ولكن كيف ستخفى موعد عودته. أتمنى أن يتغطرس هذا البشير و يسافر إلى الدوحة. بصراحة أتمنى القضاء على جميع الطغاة فى وطننا خصوصا من يعتقدون إنهم ألله ليحكموا و يقتلون البشر بدون أى وازع دينى أو أخلاقى

لايعتذر
الفاروق -

نتمنى ان يتم ترتيب التأمين للقائد والزعيم الاممى السيد/رئيس السودان وان يحضر القمة العربية ليغيظ الكافرين، والله حاميه إن شاء الله.

MOHAMMED.
MOHAMMED ELTYAEB -

هذه التهديدات لاينبغي التعامل معها باستهان

مجرمين ويفعلوها
جلال فريد -

يجب ان تاخذ الحذر من هؤلاء القراصنة المرتدين ثوب الشرعية الدوليةلانهم ليس عندهم استحياء من افعالهم واقوالهم لان لو كان عندهم ذرة حياء لحاكموا قادة اسرائيل وبوش وانفسهم بما اقترفوه فى حق المسلمين وعلى رأى المثل (اللى اختشوا ماتو) جلال فريد * الضهرية * شربين * دقهلية * مصر******

فداك يا بشير
مبارك الجزائر -

نحن معك بتحديك للمحكمة الدولية مادام العالم تحكمه الامبريالية الصهيونية ومادام العالم تحكمه شريعة الغاب فكلنا البشير وليحاكم مجرم القرن بوش ادا كان في العالم عدالة

نصيحة
خوليو -

سلم نفسك سيادة الرئيس فإن كنت بريئاً ستخرج كبطل، وإن كنت مذنباً عليك بدفع ثمن الإبادة، لاتثق سيادة الرئيس بمن يشجعك على العناد، فهم أول من يبيعوك، الشيخ حسن الذي يدعمك لايزال مختبئاً بعد حركشته التموزية 2006، ومعلميه وأصحاب نعمته يفاوضون العدو الصهيوني من وراء الكواليس.

لماذا؟؟؟؟؟
ايهم -

لماذا لا يحاكم زعماء اسرائيل ويطاردوا على قتل الاطفال الابرياء في غزة الحقيقة اطفالنا وشيوخنا وشبابنا للحكام العرب مجرد خروف نهايته الذبح والموت حسبي الله ونعم الوكيل

....
sudany4ever -

في راي انو يسافر في طيارة عادية والطائرة الرئاسية تمشي قبلوراي دا

مجازفات
ابو اللمين -

المفروض الرئيس يرسل نائبه علي عثمان.وان اصر عليه الاحتماء بالمصريين او السعوديين او يركب مع القذافي؟؟

Arafat
Tarek S. El-Kaddah -

El nomeri and other Arabic figures once took Arafat out of jordan dressed as a woman.That was due to the fact that the King wanted him dead. So have a little faith in our leaders.If they could get Abou Amar out of Jordan ,they could get Al Bashir out of Sudan too.Hope he doesn''t have to do what the other one had to though.

مجازفات
ابو اللمين -

المفروض الرئيس يرسل نائبه علي عثمان.وان اصر عليه الاحتماء بالمصريين او السعوديين او يركب مع القذافي؟؟

عين الله ترعاك يا بش
عبد المقتدر -

لا امريكا ولا حلفائها لا يستطيعون خطف البشير انا لا املك سلاح غير الدعاء بظهر الغيب للبشير وشكرا عبدالمقتدر من تشاد

عين الله ترعاك يا بش
عبد المقتدر -

لا امريكا ولا حلفائها لا يستطيعون خطف البشير انا لا املك سلاح غير الدعاء بظهر الغيب للبشير وشكرا عبدالمقتدر من تشاد

goooooooo
adham mansour -

go and God weth you

لا للسفر
معتز الامين -

ياسيادة الرئيس لاتتهاون بهذه التهديدات ونحن نعلم اي شي لايكون الا بقدر الله عز وجل ولكن نحن نريد ان نسوي السبب حتى نتعرض نحن جميعاً للاخطار والله يحفظك ويرعاك من شر الحساد والجبابرة ابنك معتز

دعوة للابادة
الان جاف -

المعلق رقم 2 خالف شروط النشر بالدعوة الى الابادة الجماعية لمجموعة اثنية وهذا تحريض على القتل وتحريض طائفي وعنصري ، بالاضافة الى الشتيمة بنعت سكان دارفور بالمتخلفين . وهو يحلل ايضا ابادة الناس الابرياء ضمن الابادة الجماعية. الرجاء يا ايلاف عدم نشر هذه الدعوات المريضة والالتزام بشروط النشر .

دعوة للابادة
الان جاف -

المعلق رقم 2 خالف شروط النشر بالدعوة الى الابادة الجماعية لمجموعة اثنية وهذا تحريض على القتل وتحريض طائفي وعنصري ، بالاضافة الى الشتيمة بنعت سكان دارفور بالمتخلفين . وهو يحلل ايضا ابادة الناس الابرياء ضمن الابادة الجماعية. الرجاء يا ايلاف عدم نشر هذه الدعوات المريضة والالتزام بشروط النشر .

الاتحاد قوة يا عرب
المجاهد -

اذا كانو الغرب يريدون محاكمت سيادت الرئيس عمر البشير على اشياء غير حقيقية ولا يوجد هناك دليل فاء نحن كاعرب نريد ان نحاكم بوش واعوانة وجميع روساء الغرب على تدمير العراق خاصة اسرئيلفاء انا كا عربى ومسلم اطلب من المسلمين ان يقفو صفا واحدا ويرجعو انتصارات القائد الاعلى للمسلمين والعرب القائد صلاح الدين الايوبى ومن قبلة سيف الله المسلول خالد بن الوليد لقد ارعبو هولاء الكافرين واليهود لعنهم الله دنيا واخرة وارجو من اخواننا السودنيين ان لا يهابو من هذة التهديدات الطائشة انا معكم يا اهل السودان الحبيب وانا معكم بالدعاء وبنفسى ودمى وانتم ليسة لواحدكم معكم اولا الله ثم كل ثائر المسلمين الذين يطلوبون احدى الامريين يا اما الشهادة يا اما النصر وليس النصر لى اهل السودان بل للاسلام ولرد دابر الكافرين فى الدنيا وفى الاخر ان شاء الله فى نار الجحييم ....

بيان تعليقي مهم
عيسي يس كمبل ادم -

بسم الله الرحمن الرحيم حركة تغيير السودان ( حتـــــى ) الجهــــــــــــــاز السياســـــــــــــي بيان مهم إلي جماهير الشعب السودان الصابر الصامد نظرا لما يحاك بالبلاد من مؤامرات وأزمات ودسائس وفتن لاتحد عقباها و لمن تبصر لما سيؤول إلية السودان من تلك التداعيات المتلاحقة التي تهدف إلي انهيار وتمزق وشتات وتشرذم وضياع وحروب إضافة إلي ما سيعانيه الشعب السوداني من فقر ومرض ومزيد من النزوح . وحفاظا علي وحدة السودان وتماسكه واستقراره وحفاظا علي أمنه القومي ومنعا لكيد المتربصين وإسداء النصح لمن كان يعتبر وانطلاقا من مسئوليتنا الوطنية تجاه هذا البلد ولتبصير جماهير الشعب السوداني الصابر الصامد لقد اجتمعت حركة تغيير السودان ممثلة في جهازها السياسي وخرجت بالنقاط التالية : كرؤية مقترحة لتجاوز أزمات السودان الراسخة ولاسيما قرار المحكمة الجنائية الدولية و التي أدت وجزرت هذا الواقع المرير الذي يعانيه السودان .لقد خرجنا بالتوصيات الآتية : باعتبار أن الحل مازال موجودا لذلك تدعو حركة تغيير السودان الحكومة إلي الأتي : * الشروع فورا لحل هذه الحكومة وتكوين حكومة قومية انتقاليه قبل موعد الانتخابات القادمة علي أن يمثل فيها كافة الفعاليات والقوي السياسية في الساحة السودانية دون إقصاء أو أبعاد لأحد.* العمل علي إتاحة كافة الحقوق والحريات وإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات وعدالة الخدمة المدنية . * تكوين لجنة قانونية قومية علي مستوي عالي من الصلاحيات لإيجاد حل فوري و جزري وعادل لقضية دارفور . وجميع المناطق الملتهبة في السودان.*الاهتمام بالمواطن السوداني حتى يحس بالتغيير الجدي علي أرض الواقع والاستفادة من قدراته البشرية علي أن تسخر له الدولة التنمية وعدالة توزيع الثروة والسلطة من أجل وطن يسع الجميع من أجل سودان للسودانيين حتى لا تصبح قضايا الوطن علة تضاف الي علات المواطن التي لاحد لها .*العمل علي إعادة اللاجئين إلي قراهم وقفل المعسكرات وحل كافة قضايا المهمشين في كافة ولايات السودان ولاسيما أطراف العاصمة القومية .* وتري الحركة أنه في حالة تطبيق تلك المقترحات وتنزيلها إلي أرض الواقع عندها فقط سيبدأ التغيير جليا وتنعكس إيجابياته علي الشعب و عندها يمكننا أن نقنع من في الداخل وكل المجتمع الدولي بأن ثمة تغيير ما حدث في السودان وانه قد تجاوز أزماته الداخلية وبذلك يفوت علي أصح

الله معك يا بشير
therock -

ربنا يستر عليك ولو كان فى شخص ممكن للمحكمه الدوليه ان تحاكمه فهناك الكثير من الاشخاص ونهم طبعا على سبيل الحصر شارون واولمرت ويوش والكثير من الاسرائليين والامريكان ربنا يسلمك من كل شر يا بشير وربنا يديم علينا ستره باذن الله

بيان تعليقي مهم
عيسي يس كمبل ادم -

بسم الله الرحمن الرحيم حركة تغيير السودان ( حتـــــى ) الجهــــــــــــــاز السياســـــــــــــي بيان مهم إلي جماهير الشعب السودان الصابر الصامد نظرا لما يحاك بالبلاد من مؤامرات وأزمات ودسائس وفتن لاتحد عقباها و لمن تبصر لما سيؤول إلية السودان من تلك التداعيات المتلاحقة التي تهدف إلي انهيار وتمزق وشتات وتشرذم وضياع وحروب إضافة إلي ما سيعانيه الشعب السوداني من فقر ومرض ومزيد من النزوح . وحفاظا علي وحدة السودان وتماسكه واستقراره وحفاظا علي أمنه القومي ومنعا لكيد المتربصين وإسداء النصح لمن كان يعتبر وانطلاقا من مسئوليتنا الوطنية تجاه هذا البلد ولتبصير جماهير الشعب السوداني الصابر الصامد لقد اجتمعت حركة تغيير السودان ممثلة في جهازها السياسي وخرجت بالنقاط التالية : كرؤية مقترحة لتجاوز أزمات السودان الراسخة ولاسيما قرار المحكمة الجنائية الدولية و التي أدت وجزرت هذا الواقع المرير الذي يعانيه السودان .لقد خرجنا بالتوصيات الآتية : باعتبار أن الحل مازال موجودا لذلك تدعو حركة تغيير السودان الحكومة إلي الأتي : * الشروع فورا لحل هذه الحكومة وتكوين حكومة قومية انتقاليه قبل موعد الانتخابات القادمة علي أن يمثل فيها كافة الفعاليات والقوي السياسية في الساحة السودانية دون إقصاء أو أبعاد لأحد.* العمل علي إتاحة كافة الحقوق والحريات وإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات وعدالة الخدمة المدنية . * تكوين لجنة قانونية قومية علي مستوي عالي من الصلاحيات لإيجاد حل فوري و جزري وعادل لقضية دارفور . وجميع المناطق الملتهبة في السودان.*الاهتمام بالمواطن السوداني حتى يحس بالتغيير الجدي علي أرض الواقع والاستفادة من قدراته البشرية علي أن تسخر له الدولة التنمية وعدالة توزيع الثروة والسلطة من أجل وطن يسع الجميع من أجل سودان للسودانيين حتى لا تصبح قضايا الوطن علة تضاف الي علات المواطن التي لاحد لها .*العمل علي إعادة اللاجئين إلي قراهم وقفل المعسكرات وحل كافة قضايا المهمشين في كافة ولايات السودان ولاسيما أطراف العاصمة القومية .* وتري الحركة أنه في حالة تطبيق تلك المقترحات وتنزيلها إلي أرض الواقع عندها فقط سيبدأ التغيير جليا وتنعكس إيجابياته علي الشعب و عندها يمكننا أن نقنع من في الداخل وكل المجتمع الدولي بأن ثمة تغيير ما حدث في السودان وانه قد تجاوز أزماته الداخلية وبذلك يفوت علي أصح

طياره ورق
راضى حمعه *دمياط* -

انا عايز يركب طياره ورق وبلعصايه يضرب اللى يقابله

طياره ورق
راضى حمعه *دمياط* -

انا عايز يركب طياره ورق وبلعصايه يضرب اللى يقابله

الموتوسيكل وبس
مصرى وبس -

رأيى أن يهرب بموتوسيكل زى بتاع الملا عمر, ويمكنه أيضا أن يتنقب فلا يعرفه أوكامبو كما تنقب بتاع المسجد الأحمر, فيه سوابق كثيرة يمكن له أن يستفيد منها...

الموتوسيكل وبس
مصرى وبس -

رأيى أن يهرب بموتوسيكل زى بتاع الملا عمر, ويمكنه أيضا أن يتنقب فلا يعرفه أوكامبو كما تنقب بتاع المسجد الأحمر, فيه سوابق كثيرة يمكن له أن يستفيد منها...

لماذا من المصريين
محمد عيسي نصر -

لماذا هذا المسخرة من ابناء النيل هل هم غاضبين من البشيرلانه قام باصلاح الاقتصاد وعمل لدينا كثير من العمالة المصرية وهل يعرف المصريون بصعود المصري الي منصة الرئيس واعترف انه يحب الرئيس وتعاونا معه ضد ا لاتهامات الجنائية وشكرا للشعب المصري الشقيق علي هذا التعاون.

البشير
معزاوى -

البشير لو كان ذكى يطلع على تورا بورا

المشاركة في القمة
محمد مصطفي محمد -

لا اري ضرورة مشاركة البشير في القمة العربية طالما يوجد من يمثله واتمني ان تناقش القمة كيفية اسقاط التهمة الموجهه له اتمني اني يشارك كل رؤساء الدول العربية والاسلامية في هذه القمة وتحديد موقفهم تجاه قضية البشير الذي يمثل جزءا من القمة وبالوضوخ والشفافية مطلوب تحديد موقفهم