تبسيط الخلاف الشيعي السني لا يصنع تقارباً
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ان ما يحز في نفس أي مسلم مؤمن وحريص على هذه الأمة ' هو ما يشاهده من صراعات طائفية ومذهبية دامية كالذي حاصل في العراق وباكستان وغيرها. ناهيك عن الخلافات السياسية الحادة التي منشأها الصراعات الطائفية و التي تشهدها لبنان و البحرين وبلدان عربية أخرى بدرجات متفاوتة.
ومن المؤكد ان ليس بإمكان أي باحث منصف أو مهتم بالقضايا الإسلامية ان يحّمل هذا الخلاف أو الصراع القائم لحقبة زمنية معينة lsquo; فالتاريخ الإسلامي قد شهد مذابح عديدة كانت ناتجة عن الصراع الطائفي ' وما هو واقع حاليا من صراع فان مرده الى الحقب السالفة و ليس أمر مستحدث كما يحاول البعض أظاهره. فعلى الرغم مما نسمعه ونقرأه عن التقريب بين المذاهب والطوائف و الدعوة للوحدة الإسلامية lsquo; فان هذا الكلام بقي مجرد لغو يشتره أطراف من الفريقين كل طرف يحاول الاستفادة منه بطريقته الخاصة حيث حاول كل منهما استخدام الكلام العاطفي و القفز على الحقيقة دون مناقشة الأسباب الخلافية الأساسية للوصل الى تقارب حقيقي يصلح العلاقة ويوقف هذه الصراعات الدامية.
لقد أثار تصريح مفتى جمهورية مصر العربية فضيلة الدكتور علي جمعة الأخير حول الطائفة الشيعية ' و الذي نشر في يوم الأربعاء 09 صفر 1430هـ - 04 فبراير 2009م عبر موقع إعلامية والذي قال فيه : " علينا الاعتراف بما تحرزه هذه الطائفة من تقدم يُمَكننا من التعاون معها في الوقت الحالي". مؤكدا أنه " لا حرج من التعبد على مذاهبها، فلا فرق بين سني وشيعي".' موجة من ردود الأفعال وقد رد فضيلته على منتقديه بتصريح نشر في يوم الاثنين 05 ربيع الأول 1430هـ - 02 مارس 2009م' قال فيه أيضا :" أن الخلاف بينهما ( السنة والشيعة ) ليس بفعل عوامل سياسية، وإنما مجرد اختلاف في الفهم والمصادر، حيث إن مصادر الشيعة القرآن ومرويات آل البيت وهم: علي والحسن والحسين مع قلة من الصحابة أمثال عمار بن ياسر والمقداد بن الأسود وأبو ذر الغفاري، ولا يروون إلا عن هؤلاء فقط، أما أهل السنة فإنهم يعتمدون في مصادرهم على كل أسانيد الصحابة البالغ عددهم 114 ألفاً هم الذين أدوا حجة الوداع مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - والـ30 ألفاً الذين عايشوه في المدينة، ويسبق ذلك الاعتماد على القرآن الكريم ".
كلام الشيخ يؤكد بما لا يترك لدى الباحث مثقال ذرة من الشك انه كلامه يحمل في طياته أهداف سياسية بحتة ولكن قد تكون مبررة من وجهة نظر مؤيديه إذا كان الغاية منها إصلاح أمر من أمور هذه الأمة ' إلا ان الذين رفعوا دعوة ضد فضيلة المفتي قد شككوا في حسن نواياه وقالوا في دعواهم : " تلك الفتوى تتزامن مع التوقيت نفسه الذي ينظر فيه القضاء دعوى مقامة ضد الرقابة المصرية، بسبب رفضها السماح بعرض فيلم الخميني بين الحقيقة والخيال، الذي يتناول مساءل عن الإمام الخميني والشيعة، وهو ما يعد تأثيراً في القضاء المصري مارسه المفتي، مستغلاً منصبه الرسمي ومنتصراً لتوجهه الفكري ".
و بعيدا عن مواقف المؤيدين أو المعارضين لرأي الدكتور علي جمعة فإننا نعتقد ان ما قاله فضيلته لا يبتعد كثيرا عن ما قاله من سبقوه أو ما يقوله بعض أقرآنه من رجال الدين الذين ينتمون للمؤسسة الدينية الرسمية في مصر أو غيرها و الذين اعتادوا على أسلوب التبسيط في تناول المسائل الخلافية الصعبة كي لا يتهموا بالتشدد والتطرف' مع ان التعصب للحق فضيلة وتوضيح الحقيقة واجب بغض النظر عن المنطق السياسي الذي اعتاد ان يلوي عنق الحقيقة ليصنع من الأسود ابيضا ومن الباطل حقا.
علما ان القول بجوهرية الخلاف العقائدي بين السنة والشيعة لا يدخل قائله في دائرة التعصب ' كما ان تبسيط الخلاف والقفز على الحقيقة لا يقدم حلا للمشكلة ولا يصنع من مدعيه إنساناً منفتحا أو وسطيا كما يحلو للبعض ان تطلق عليهم مثل هذه التسميات ' ثم كيف لنا ان نعرف عقائد و أفكار الآخرين ونحكم عليها أليس من خلال كتبهم؟ فكتب علماء الطائفة الشيعية توضح بصراحة عقائد القوم وآراءهم و هذه الكتب ليست بمنشورات سرية حتى يقال عنها إنها غير ملزمة أو ليست بحجة عليهم بل أنها كتب متواترة قديمها وحاضرها وقد بيّن العديد منها رأي مؤلفيها في مسألة تحريف القرآن سواء بالنقص أو الزيادة و لا اعتقد ان القول بتحريف القرآن يعد خلافا عابرا أو يمكن وصفه بالاختلاف في الفهم والمصادر حسب رأي الدكتور علي جمعة ' بل انه اختلاف في جذر العقيدة التي يشكل القرآن الكريم مصدر تشريعها.
وهنا سوف نضع قائمة مختصرة بأسماء عدد من علماء الطائفة الشيعية و كتبهم التي تحدثوا فيها صراحة عن تحريف القرآن وحشروا فيها العديد من الروايات والأسانيد المعتمدة لديهم لإثبات رأيهم في هذه المسألة.
1- أبو منصور احمد بن منصور الطبرسي في کتاب (الاحتجاج)
2- أبو الحسن العاملي في کتاب (مرآة الأنوار و مشکاة الأسرار)
3- حسين نوري الطبرسي في کتاب (فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب)
4- سيد عدنان البحراني في کتاب (مشارق الشموس الدرية )
5- سلطان محمد بن حيدر الخراساني في کتاب ( تفسر بيان السعادة في مقامات العبادة )
6- سيد عبدالله شبر في كتاب (منية المحصلين في حقيقة طريقة المجتهدين )
7- سعد بن عبدالله القمي في کتاب (ناسخ القرآن و منسوخه )
8- سيد علي بن احمد الکوفي في کتاب (بدع المحدثة )
9- علي بن إبراهيم القمي في کتاب ( تفسير القمي )
10 - نعمة الله الجزائري في کتاب ( الأنوار النعمانية ).
11- محمد باقر المجلسي في کتاب (مرآة العقول من شرح أخبار آل الرسول)
12- ميرزا حبيب الله الهاشمي الخوئي في کتاب (منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة )
13- محمد بن مرتضي الکاشاني الملقب به الفيض الکاشاني في کتاب ( تفسر الصافي)
14- محمد بن نعمان ( الشيخ مفيد) في کتاب (مسائل السرورية )
15- محمد بن حسن الصفار في کتاب (بصائر الدرجات )
16- محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني في كتاب ( الكافي )
17- محمد بن الحسن الشيباني في کتاب ( تفسير نهج البيان عن کشف معاني القرآن)
18- محمد بن مسعود العياشي في كتاب (تفسير العياشي)
19- ميثم البحراني في کتاب (شرح نهج البلاغة )
20- يوسف البحراني في کتاب ( الدرر النجفية )
وهناك المزيد منهم' ومنزلة هؤلاء العلماء لدى الشيعة تعادل مكانة ومنزلة الإمام أبو حنيفة ومالك و الشافعي واحمد بن حنبل والبخاري وابن تيمة عند السنة.
وهنا سوف نقدم ( على سبيل المثال وليس الحصر ) بعض الروايات والأحاديث والآراء الواردة في كتب علماء الشيعة الذين مر ذكرهم بشأن تحريف القرآن.
اولا ً: كتاب تفسير الصافي لمؤلفه " الفيض الكاشاني " الناشر دار الكتاب الإسلامي طهران ' المجلد الاول الصفحة 44 من المقدمة السادسة جاء فيها : " ( أقول : المستفاد من جميع هذه الأخبار وغيرها من الروايات من طريق أهل البيت عليهم السلام إن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما أنزل على محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بل منه ما هو خلاف ما أنزل الله ومنه ما هو مغير محرف وإنه قد حذف عنه أشياء كثيرة منها أسم علي عليه السلام في كثير من المواضع ومنها لفظة آل محمد "ع" غير مرة ومنها أسماء المنافقين في مواضعها ومنها غير ذلك انه ليس أيضاً على الترتيب المرضي عند الله وعند الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.) ".
ثانيا ً: كتاب أوائل المقالات لمؤلفه محمد بن نعمان " الشيخ المفيد" الصادر عن دار الكتاب الإسلامي في بيروت. جاء في باب ' " القول في تأليف القرآن وما ذكر القوم من الزيادة فيه والنقصان " ( أقول :إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد ( ص ) باختلاف وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان ' فأما القول بالتأليف فالموجود فيه بتقديم المتأخر وتأخير المتقدم ومن عرف الناسخ والمنسوخ والمكي والمدني لم يرتب بما ذكرناه. وأما النقصان فإنّ العقول لا تحيله ولا تمنع من وقوعه ' وقد امتحنت مقالة من ادعاه وكلمت عليه المعتزلة وغيرهم طويلا ً فلم أظفر منهم بحجة. ).
ثالثا ً: كتاب إلزام الناصب في إثبات حجة الغائب لمؤلفه " علي الحائري " المجلد الثاني صفحة 96 صادر عن دار الاعلمي بيروت." ( فنادى ابن أبي قحافة بالمسلمين و قال لهم كل من عنده قرآن من آية او سورة فليأت بها فجاء أبو عبيدة بن الجراح وعثمان وسعد ابن أبي وقاص ومعاوية ابن ابي سفيان وعبد الرحمن بن عوف وطلحة بن عبدالله وأبو سعيد الخدري وحسان ابن ثابت وجماعات المسلمين وجمعوا هذا القرآن واسقطوا ما كان فيه من المثالب التي صدرت منهم بعد وفاة سيد المرسلين فلهذا ترى الآيات غير مرتبطة والقرآن الذي جمعه أمير المؤمنين ( ع ) بخطه محفوظ عند صاحب الأمر ( ع ) فيه كل شيء حتى ارش الخدش وأما هذا القرآن فلا شك ولا شبهة و أنما كلام الله سبحانه هكذا صدر عن صاحب الأمر (ع). ) ".
رابعا ً: كتاب نور البراهين لمؤلفه نعمة الله الجزائري الصادر عن مؤسسة النشر الإسلامي في قم ' المجلد الاول صفحة 526 جاء فيه ' " ( فنقول : روى أصحابنا و مشايخنا في كتب الأصول من الحديث وغيرها أخبارا كثيرة بلغت حد التواتر في أن القرآن قد عرض له التحريف و كثير من النقصان وبعض الزيادة.
منها : ما روي عن السادة الأطهار عليهم أفضل الصلوات في قوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) قالوا : كيف تكون هذه الأمة خير أمة وقد قتلوا الحسين بن علي عليهم السلام ' و انّما نزلت كنتم خير أئمة. يعني بهم أهل البيت عليهم السلام. ومثل ما روي بالأسانيد الكثيرة عنهم عليهم السلام في قوله عزّ شأنه " يا أيُها الرسول بلغّ ما اُنزل إليك في علي " الآية.
ومنها : ما روي عن أمير المؤمنين عليه السلام لمّا سئل عن الارتباط بين الكلاميين في قوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) فقال عليه السلام : قد سقط ما بين الكلاميين أكثر من ثلث القرآن )".
خامسا ً: كتاب تفسير القمي لمؤلفه أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي ' وهو من أسانيد الكتب الشيعية الأربعة ' الكافي ' من لا يحضره الفقيه ' تهذيب الأحكام والاستبصار. فقد جاء في مقدمة المجلد الاول "( وأما ما هو معرف منه قوله : ( لكن الله يشهد بما أنزل عليك في علي أنزل بعلمه والملائكة يشهدون ) وقوله : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك في علي فإن لم تفعل فما بلغت رسالته ) وقوله : ( أن الذين كفروا وظلموا آل محمد حقهم لم يكن الله ليغفر لهم ) وقوله : ( سيعلم الذين ظلموا آل محمد حقهم أي منقلب ينقلبون ) وقوله : ( ولو ترى الذين ظلموا آل محمد حقهم في غمرات الموت ) ومثله كثير نذكره في مواضعه. )".
فهذا غيض من فيض الكتب والمصادر التي تحدث فيها مشايخ الطائفة السابقون عن رأيهم في تحريف القرآن و علماء ومراجع الطائفة الحاليون لا يرفضون ما جاء به أسلافهم من القول بتحريف القرآن بل يدافعون عن هذه الآراء وأصحابها بكل صراحة.
وقد يسأل سائل عن سبب قول علماء الشيعة بتحريف القرآن طالما ان الله تعالى قد قال ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) ' وقد بيّن أيضاً ( لاَ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ ) '؟. فالجواب على هذا السؤال كما يراه بعض الباحثين يكمن بالأسباب التالية.
اولا ً : لعدم ذكر القرآن الكريم موضوع الإمامة ' حيث يؤكد علماء الشيعة ان مسألة الإمامة من صلب العقيدة الشيعية وهي جزء من الإيمانيات كل الإيمان بالله وبالرسول ( صلى الله عليه وسلم ) و منكرها يعد كافراً ' وهكذا الأمر بالنسبة للولاية التي تعد عندهم أفضل أركان الإسلام. وقد روى الكليني بسنده عن زرارة عن أبي جعفر قال: ( بني الإسلام على خمسة أشياء: على الصلاة و الزكاة والحج والصوم والولاية، قال زرارة: قلت: وأي شيء من ذلك أفضل؟ فقال : الولاية أفضل، لأنها مفتاحهن) '( الكافي للكليني - 2/18).
إذن فان الولاية التي لها كل هذه العظمة عند الشيعة لم تذكر في القرآن فيما ذكرت الصلاة و الزكاة وغيرها صراحة' لذا فقد اوجد هذا الأمر مشكلة لم يجدوا حلا لها إلا القول بتحريف القرآن مدعين ان كبار الصحابة و بسبب عداءهم لعلي وأبناءه 'و لكي يتخلصوا من ميراث رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قاموا بحذف الآيات الدالة على الإمامة والولاية!.
ثانيا ً: ان علماء الشيعة ومن اجل التخلص من التناقض الواضح بين القرآن الكريم و ما تحمله كتبهم بشأن مقام و منزلة الصحابة ( رضوان الله عليه )' فقد اعتقدوا بتحريف القرآن الكريم لكونه قد ذكر فضل و علو منزلة صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فيما كتبهم تكفر الصحابة.
ثالثا ً : من الأسباب التي دعتهم الى الطعن بالقرآن هو عدم ذكر القرآن الكريم للائمة وفضلهم وفضل زيارة قبورهم. لذا فقد لجئ علماء الشيعة الى اتهام الصحابة بحذف الآيات الدالة على فضائل الأئمة و معاجزهم.
وبعد كل هذا الذي تقدم نتساءل من اوجد هذا الخلاف الطائفي lsquo;أهم السياسيون ام من يسمون بالعلماء و أعطوا هذه الورقة للسياسيين لكي يلعبوا بها؟.
ثم ليس حري بالذي يريد التقارب ان يكف عن طبع ونشر مثل هذه الكتب التي قد مر على بعضها ألف عام حتى يعطي شيء من المصداقية لدعوته في التقارب و يكون قد برهن على حسن نواياه؟.
لذا نرى من الواجب على الساعين في التقريب وحل الخلاف ان لا يقفزوا على الحقيقة وان لا تكون الغاية من الحديث عن التقريب مجرد تهدأت خواطر لأهداف وغايات سياسية معينة بل يجب عليهم ان يسحبوا هذه الورقة من أيدي من يعتقدون أنهم السبب في إشعال الفتن وذلك من خلال التخلي عن الأفكار والعقائد الخلافية التي أوجدوها و أولها مسألة القول بتحريف القرآن التي تشكل ام الخلافات بالإضافة الى مسألة تكفير الصحابة والخلفاء الراشدين وذلك لكي يثبتوا صدق مساعيهم في تحقق التقارب و أزالت الخلافات.
صباح الموسوي
كاتب احوازي
التعليقات
رد
عربي -كلام الكاتب ايضا كله سياسي ومليء بالحقد على دولته ايران التي يعارضها ويعارض مذهبها الذي تحول عنه كما يبدو.
كاتب وصولي
عراقي حقيقي -هذا الكاتب الاحوازي يحرض لاشعال المنطقه بالفتنه لمصلحة قضيته الاحوازية قسما بالله لو كنت في الحكومة الايرانية لفعلت بكم اكثر مما تتدعون ان الايرانيين يفعلوه لانكم تستحقون اكثر من ذلك ومن حكم معرفتي الشخصية بطبيعة النماذج الاحوازية التي شاهدت الكثير منها في سوريا
رد
عربي -كلام الكاتب ايضا كله سياسي ومليء بالحقد على دولته ايران التي يعارضها ويعارض مذهبها الذي تحول عنه كما يبدو.
لا يمكن
عمر الفاروق -دين الشيعه الاثنى عشري يقوم على الطعن في عرض سيدنامحمد صلى الله عليم وسلم وافضل الناس بعد الانبياء والرسل صحابته رضي الله عنهم هوه من رباهم وهو خير معلم لهم صدقوا معا الله ثم معه ودفعوا الغالي والنفيس لنصرة نبيه, والشيعه الاماميه يؤلفون اقبح القصص والروايات طعنا فيهم منذ أن فتح الله ارض المجوس على يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه, فهم (الفرس المجوس) يتخذونها عباده وتقرب الى الله في سبهم حقد حملوه وورثوه من اجدادهم وهم من حيث يدرون ولا يدرون يطعنون في النبي صلى الله عليه وسلم ومدرسته الربانيه. لا يمكن التقارب ابدا ابدا فهم لا يمتون الى الاسلام مقدار ذره عدا المسلمين هناك المنتهكه حقوقهم بأبشع الصور. وانا اؤيد وبقوه الدول الاسلاميه ان تتخذ قرار بتغير اسم ايران الى الدوله الصفويه لأن دستور الحكومه الصفويه هوه الدين الاثنى عشرى(12 اله) ويدعون ويغررون الناس انهم يحبون اهل البيت. هل حبهم الطعن فيهم او اللطم او المتعه بالله هذي افعال اهل البيت وهم منكم براء اسألوا انفسكم هل هذي اعمال اهل البيت؟ اناشد الفئه المغرر بها من العامه. الرسول صلى الله عليه وسلم قال: بعثتوا لأتمم مكارم الاخلاق.
محاولة مكشوفة
أبو عرب -نوايا الكاتب مشكوك بها .هدفه واضح وهو أشعال الخلاف و الفتنه بين السنه و الشيعة , و كما يبدو لى أنه لا يفهم بالدين و لا بالمذاهب الاسلامية وقد أتخذ الموضوع وسيلة لاذكاء الفتن و التشتت بين العرب و العراقيين .محاولة مكشوفة و ساذجة ...
لا يمكن
عمر الفاروق -دين الشيعه الاثنى عشري يقوم على الطعن في عرض سيدنامحمد صلى الله عليم وسلم وافضل الناس بعد الانبياء والرسل صحابته رضي الله عنهم هوه من رباهم وهو خير معلم لهم صدقوا معا الله ثم معه ودفعوا الغالي والنفيس لنصرة نبيه, والشيعه الاماميه يؤلفون اقبح القصص والروايات طعنا فيهم منذ أن فتح الله ارض المجوس على يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه, فهم (الفرس المجوس) يتخذونها عباده وتقرب الى الله في سبهم حقد حملوه وورثوه من اجدادهم وهم من حيث يدرون ولا يدرون يطعنون في النبي صلى الله عليه وسلم ومدرسته الربانيه. لا يمكن التقارب ابدا ابدا فهم لا يمتون الى الاسلام مقدار ذره عدا المسلمين هناك المنتهكه حقوقهم بأبشع الصور. وانا اؤيد وبقوه الدول الاسلاميه ان تتخذ قرار بتغير اسم ايران الى الدوله الصفويه لأن دستور الحكومه الصفويه هوه الدين الاثنى عشرى(12 اله) ويدعون ويغررون الناس انهم يحبون اهل البيت. هل حبهم الطعن فيهم او اللطم او المتعه بالله هذي افعال اهل البيت وهم منكم براء اسألوا انفسكم هل هذي اعمال اهل البيت؟ اناشد الفئه المغرر بها من العامه. الرسول صلى الله عليه وسلم قال: بعثتوا لأتمم مكارم الاخلاق.
بلا تعليق
خالد -السنة تقول على لسان الشيعة بتحريف القرآن والشيعة تقول على لسان السنة بتحريف القرآن فأي طعن هذا في كتاب الله يا رجل ، اتقي الله ايها الكاتب ولا ترمي كتاب الله بالتحريف ، وكفى تمزيق للمسلمين .
بلا تعليق
خالد -السنة تقول على لسان الشيعة بتحريف القرآن والشيعة تقول على لسان السنة بتحريف القرآن فأي طعن هذا في كتاب الله يا رجل ، اتقي الله ايها الكاتب ولا ترمي كتاب الله بالتحريف ، وكفى تمزيق للمسلمين .
مقاله ممتازه
رياض الكعبى/البصره -اتفق مع الكاتب والمناضل الاحوازى صباح الموسوى فى معظم ماكتبه ولا تعر بال لاذناب ايران ممن ابتلينا بهم فى بصرتنا الحبيبه بل فى عراقنا كله
it is
saud abdullah -it is about time the arabs recognize that iran is their number one enemy and should support ALAHWAZ FREEDOM FIGHTERS
it is
saud abdullah -it is about time the arabs recognize that iran is their number one enemy and should support ALAHWAZ FREEDOM FIGHTERS
شراء الانتماء
الاحوازي -يقولون بتحريف القران لتدمير الاسلام يريدون خلق بلبلة و شراء الانتماء لفرض مشروعهم القومي التوسعي فقط لا اكثر علي العرب ان يعرفوا ان لايران اجندة سياسية و حقد علي الاسلام و ان يفيقوا من هذا السبات و يحاربوا ملالي قم وطهران بكل ما اتوا به.و هذا اضعف الايمان
ماهو الجديد؟
متابع -انا استغرب من شخص يكرس وقته كله لاجل يعطينى كلام مكرر ذكرته الكتب والقنوات الفضائية الشي المهم والاساسي ان اكثر الكلام مقتبس من كتاب القران والتحريف للكاتب محمد عبدالرحمن السيف الطبعة الاولى سنة 1421 هـ ـ 2000 م طبعة دار الامل . القاهرة والذي يريد التاكد يراجع الكتاب . الجزء الثاني من الكلام المذكور من قبل الكاتب مقتبس من كتاب ثم ابصرت الحقيقة للكاتب الشيخ محمد الخضر وكتاب حقبة من التاريخ للكاتب الشيخ عثمان الخميس ارجو من القارىء الكريم البحث والتاكد من كلامي مع احترامي للكاتب . ماهو الجديد الذي ذكره الكاتب ؟
غيض من فيض
ناصر السنة -ما أورده الكاتب هو الحقيقة الدامغة و عبارة عن غيض من فيض مما تعج به مصادر ومراجع الشيعة من إفتراءات على من يدعون أنهم أئمتهم ويروون عنهم أحاديث أغلب رواتها كانوا غير ثقات متعصبين لطائفتهم ولو عرضت رواياتهم على كتاب الله تعالى وعلى سنة نبيه صلى الله عليه واله وسلم لعرف الكذب والتدليس الذي فيها .والله الذي لا إله غيره إن الشيعة لهم أخطر على عقيدة المسلمين من اليهود والنصارى والدليل على ذلك أن اليهود والنصارى لا يعترفون أصلا بما أنزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما يرتكزون عليه يمكن أن يحتج عليه ببساطة بينما الشيعة يحسبون أنفسهم من المسلمين فبالتالي خطرهم أشد وأعظم لأنهم يدلسون ويضعون الأحاديث على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آل بيته الأطهار.فالاختلاف معهم عقائدي وانظروا للمقالة لتعرفوا يا أيها الشيعة من هو التكفيري وأنصحكم أن كنتم منصفين أن تعودوا لكتبكم وأن تتدبروها تدبر المنصف المتأمل عسى الله أن يهديكم الى سبيله وصراطه المستقيم وأن يبعدكم عن أتباع السبل فتقودكم الى النار أبعدنا وأبعدكم الله تعالى عنها.وشكرا ايلاف على النشر
ماهو الجديد؟
متابع -انا استغرب من شخص يكرس وقته كله لاجل يعطينى كلام مكرر ذكرته الكتب والقنوات الفضائية الشي المهم والاساسي ان اكثر الكلام مقتبس من كتاب القران والتحريف للكاتب محمد عبدالرحمن السيف الطبعة الاولى سنة 1421 هـ ـ 2000 م طبعة دار الامل . القاهرة والذي يريد التاكد يراجع الكتاب . الجزء الثاني من الكلام المذكور من قبل الكاتب مقتبس من كتاب ثم ابصرت الحقيقة للكاتب الشيخ محمد الخضر وكتاب حقبة من التاريخ للكاتب الشيخ عثمان الخميس ارجو من القارىء الكريم البحث والتاكد من كلامي مع احترامي للكاتب . ماهو الجديد الذي ذكره الكاتب ؟
وهذه من الصحيح
خوليو -ليس فقط المراجع المذكورة تقول بالتحريف والزيادة والنقصان ، فهذه أخرى لها دلالة قوية وهي حصلت مع الرسول نفسه: سمع عمر ابن الخطاب هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان فنصت له حتى أكملها ثم سأله من قرأ ذلك عليك، فأجابه رسول الله، فقال له كذبت وأخذه لعند الرسول وقال له إن هشام يكذب فقد سمعته يقرأ الفرقان بزيادة، فطلب منه الرسول أن يقرأها أمامه فقرأها فقال له صحيح، وعندما قرأها عمر وهي أقصر مما قرأ هشام قال له الرسول أيضا هذا صحيح، فلما انتبه الرسول لامتعاض وجه عمر أضاف أن القرآن نزل على سبعة أحرف، ولغاية الآن يحاولون شرح السبعة أحرف(على مايبدو أنها لهجات مثل قريش وخزاعة...) ولكنهم يفشلون بالشرح وكاالعادة تخرج من المحاضرة دون أن تفهم شيئاً. وعدم الوضوح هو السر العظيم لهذه الدعوة، حتى تبقى البلبلة ليوم انطفاء الشمس،.. لهذه القصة من صحيح البخاري دلالة قوية لمن يريد أن يفكر ويصل لنتيجة.
رد علي عراقي حقيقي 2
ابوناصر -الاولي ان لاتسمي نفسك عراقي حقيقي لاننا خبرنا ان الاخوه العراقيين عرب اقحاح ويناصرون قضايا امتهم والعراق احتل من قبل الاعداء بسبب دعمه للقضيه الفسطينيه برايي اما انت من اصل فارسي وحاقد علي المسلمين والعرب واما ان تكون عميل ايراني اصلي وبامتياز وشكرا لآيلاف والقائمين عليها
وهذه من الصحيح
خوليو -ليس فقط المراجع المذكورة تقول بالتحريف والزيادة والنقصان ، فهذه أخرى لها دلالة قوية وهي حصلت مع الرسول نفسه: سمع عمر ابن الخطاب هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان فنصت له حتى أكملها ثم سأله من قرأ ذلك عليك، فأجابه رسول الله، فقال له كذبت وأخذه لعند الرسول وقال له إن هشام يكذب فقد سمعته يقرأ الفرقان بزيادة، فطلب منه الرسول أن يقرأها أمامه فقرأها فقال له صحيح، وعندما قرأها عمر وهي أقصر مما قرأ هشام قال له الرسول أيضا هذا صحيح، فلما انتبه الرسول لامتعاض وجه عمر أضاف أن القرآن نزل على سبعة أحرف، ولغاية الآن يحاولون شرح السبعة أحرف(على مايبدو أنها لهجات مثل قريش وخزاعة...) ولكنهم يفشلون بالشرح وكاالعادة تخرج من المحاضرة دون أن تفهم شيئاً. وعدم الوضوح هو السر العظيم لهذه الدعوة، حتى تبقى البلبلة ليوم انطفاء الشمس،.. لهذه القصة من صحيح البخاري دلالة قوية لمن يريد أن يفكر ويصل لنتيجة.
lمقالة رصينة
احوازي كان شيعيا -شكرا للكاتب المتميز ابن احواز العربية السنية على هذة المقالة الدامغة للفكر الصفوي البعيد كل البعد عن الاسلام..اقول وبكل صراحة التشيع دين قائم بذته وباصول تختلف كليا عن اصول الاسلام المتعارف عليها..واقول للذي يسمي نفسه عراقي حقيقي:موتوا بغيظكم..لقد رجعنا نحن الاحوازيين الى دين الاباء والاجداد وتركنا هذا الفكر الذي هو بعيد كل البعد عن فكر ائمة الهدى من اهل البيت النبوي عليهم السلام,,ربحت حب الصحابة وما خسرت عليا وال بيته الطبيين..التشيع قائم على ضرورة اثبات الخلافات والفروقات بين اهل البيت والصحابة اما الدين الاسلامي فقائم على ضرورة اثبات الوئام والمحبة والاخوة بين الاثنين..وشتان ما بين الفكرين المنتاقضين...شكرا لايلاف
lمقالة رصينة
احوازي كان شيعيا -شكرا للكاتب المتميز ابن احواز العربية السنية على هذة المقالة الدامغة للفكر الصفوي البعيد كل البعد عن الاسلام..اقول وبكل صراحة التشيع دين قائم بذته وباصول تختلف كليا عن اصول الاسلام المتعارف عليها..واقول للذي يسمي نفسه عراقي حقيقي:موتوا بغيظكم..لقد رجعنا نحن الاحوازيين الى دين الاباء والاجداد وتركنا هذا الفكر الذي هو بعيد كل البعد عن فكر ائمة الهدى من اهل البيت النبوي عليهم السلام,,ربحت حب الصحابة وما خسرت عليا وال بيته الطبيين..التشيع قائم على ضرورة اثبات الخلافات والفروقات بين اهل البيت والصحابة اما الدين الاسلامي فقائم على ضرورة اثبات الوئام والمحبة والاخوة بين الاثنين..وشتان ما بين الفكرين المنتاقضين...شكرا لايلاف
يا خوليو يا مدلس
ناصر السنة -هذه الرواية الصحيحة يا مدلس عيب عليك أن تدلس عليك توخي الأمانه العلمية بالنقل وذكر المرجع لبيان صدق نقلك من أين أتيت بكلمة بزيادة وأدخلتها بالنص أيها المدلس(وقال له إن هشام يكذب فقد سمعته يقرأ الفرقان بزيادة) والله الذي لا إله غيره لا عمر ولا هشام كذبوا بل أنت من يفتري على الاسلام وأقول لك موعدنا يوم القيامة فتب واهتدي للحق، وأيضا أقول لك ولغيرك إفهموا أن هذا الحديث يؤصل لعلم القراءات للقرآن الكريم التي تعني وحدة المعنى للكلمة مع إختلاف طريقة النطق (اللهجه). وهذا نص الحديث من غير تدليس عن عمر بن الخطاب قال: سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله، فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله فكدت أساوره في الصلاة ، فتصبّرت حتى سلّم، فلبّبتُه بردائه،فقلت:من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ ؟ قال: أقرأنيها رسول الله فقلت: كذبت ، فإن رسول الله قد أقرأنيها على غير ما قرأت ،فانطلقت به أقوده إلى رسول الله فقلت: إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها ، فقال رسول الله : أرسله اقرأ يا هشام، فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ ، فقال رسول الله :كذلك أُنزلت ، ثم قال: اقرأ يا عمر ، فقرأت القراءة التي أقرأني ، فقال رسول الله كذلك أنزلت ، إنّ هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف. فاقرءوا ما تيسّر منه. صحيح البخاري مع فتح الباري. لابن حجر 9/ 23 ، ومسلم بشرح النووي 4/100.أرجو النشر يا أيلاف وشكرا لكم والله من وراء القصد؟
يا خوليو يا مدلس
ناصر السنة -هذه الرواية الصحيحة يا مدلس عيب عليك أن تدلس عليك توخي الأمانه العلمية بالنقل وذكر المرجع لبيان صدق نقلك من أين أتيت بكلمة بزيادة وأدخلتها بالنص أيها المدلس(وقال له إن هشام يكذب فقد سمعته يقرأ الفرقان بزيادة) والله الذي لا إله غيره لا عمر ولا هشام كذبوا بل أنت من يفتري على الاسلام وأقول لك موعدنا يوم القيامة فتب واهتدي للحق، وأيضا أقول لك ولغيرك إفهموا أن هذا الحديث يؤصل لعلم القراءات للقرآن الكريم التي تعني وحدة المعنى للكلمة مع إختلاف طريقة النطق (اللهجه). وهذا نص الحديث من غير تدليس عن عمر بن الخطاب قال: سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله، فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله فكدت أساوره في الصلاة ، فتصبّرت حتى سلّم، فلبّبتُه بردائه،فقلت:من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ ؟ قال: أقرأنيها رسول الله فقلت: كذبت ، فإن رسول الله قد أقرأنيها على غير ما قرأت ،فانطلقت به أقوده إلى رسول الله فقلت: إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها ، فقال رسول الله : أرسله اقرأ يا هشام، فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ ، فقال رسول الله :كذلك أُنزلت ، ثم قال: اقرأ يا عمر ، فقرأت القراءة التي أقرأني ، فقال رسول الله كذلك أنزلت ، إنّ هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف. فاقرءوا ما تيسّر منه. صحيح البخاري مع فتح الباري. لابن حجر 9/ 23 ، ومسلم بشرح النووي 4/100.أرجو النشر يا أيلاف وشكرا لكم والله من وراء القصد؟
الى ناصر السنه
دعبل العراقي -هل تريد ان تقول ان النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم كان لا يريد ان يراوغ الاخرين (حاشاه) ايها .......... راجع نفسك جيدا واستغفر ربك قبل ان ترد الهاويه فكيف يناقض الرسول نفسه واذا اردت القول ان القران قد نزل على سبعه احرف فهل كان عمر من الصين وهشام من الفرنج ليقرأ كل منهم على حرف مختلف
الى ناصر السنه
دعبل العراقي -هل تريد ان تقول ان النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم كان لا يريد ان يراوغ الاخرين (حاشاه) ايها .......... راجع نفسك جيدا واستغفر ربك قبل ان ترد الهاويه فكيف يناقض الرسول نفسه واذا اردت القول ان القران قد نزل على سبعه احرف فهل كان عمر من الصين وهشام من الفرنج ليقرأ كل منهم على حرف مختلف
فتنة المرتزقة
مالك -نعم يمكن لنا احترام و تبجيل اهل البيت لما ورد حبهم بالقران و فالحقيقة تقول ان بعض رجال الدين سنة و شيعة يحاولون بافكارهم جر المصائب على المسلمين و يحرضون على التناحر و الضحية الانسان العادى
الى تعليق 12
عراقي حقيقي -وهل العرب هذه الايام فخر لمن ينتسب اليهم انا عراقي رغما عنك ولا انتسب الى العربان بل عراقي فقط وبما انكم تتدعون ان الشيعة فرس وبما ان الشيعة هم 65% من العراق والاكراد 17% اذن ماذا تبقى من عروبة العراق يا اعرابي صحيح صدق الله العظيم حين وصفكم اشد كفرا ونفاقا
صدق الكاتب
قارئ -مع الأسف بدل أن يقوم الشيعة المتدخلون بالرد على الأفكار التي طرحها الكاتب والتعليق عليها وانكارها اذا لزم الأمر مع ذكر السبب فانهم يحاولون در الرماد على العيون باتهام الكاتب باشعال الفثنة بين السنة والشيعة وهذا منتهى الاستخفاف بعقول القراء. ان الكاتب أورد بعض الأمثلة على الموضوعات التي ألفها البعض لتحريف القرآن وبالتالي أدت لظهور دين جديد وهو المذهب الاثنى عشري فالموضوع خطير ولكنه مزعج للشيعة ودائما يتعاملون معه بالتهجم.
صدق الكاتب
قارئ -مع الأسف بدل أن يقوم الشيعة المتدخلون بالرد على الأفكار التي طرحها الكاتب والتعليق عليها وانكارها اذا لزم الأمر مع ذكر السبب فانهم يحاولون در الرماد على العيون باتهام الكاتب باشعال الفثنة بين السنة والشيعة وهذا منتهى الاستخفاف بعقول القراء. ان الكاتب أورد بعض الأمثلة على الموضوعات التي ألفها البعض لتحريف القرآن وبالتالي أدت لظهور دين جديد وهو المذهب الاثنى عشري فالموضوع خطير ولكنه مزعج للشيعة ودائما يتعاملون معه بالتهجم.
ياناصر السنة-14-
خوليو -أرجو أن يصلك ردي قبل أن تختفي هذه المقالة ، لن ألتفت لاستخدامك تعابير نابية وغير لائقة بإيلاف وبالقراء الكرام، سأمر من فوقها، ياسيد : ماhلفرق بين أحرف كثيرة و كلمةزيادة، والآن الكرة في ملعبك لتشرح لنا ماهو الفرق بين قول عمر أني سمعت هذا يقرأ الفرقان على حروف(وليست لهجات) لم تقرءني إياها، وبين الزيادة التي قلتها في تعليقي، أليس المقصود أنّ هناك حروف(كلمات) لم يسمعها عمر من الرسول عندما نقل له السورة، .
يرجى الأفادة ؟؟
ابوعبدالرحمن.الكويت -الأخوة الأفاضل بجريدة ايلاف المحترمينتحية طيبة وبعد...بعد الاطلاع على المقالة راجعت الى اعلاءالصفحة لحفظ المقالة ، واتضح لى ان ربما هناك خلال فى امر الحفظ، حيث ان الكلمات حفظت بطريقة غير مفمومة وغير واضحةوكنت اود ان ارفق لكم النسخة التى تم حفظها للطلاع عليها مع خالص الشكر والتقدير
الى دعبل وخوليو
ناصر السنة -الى دعبل أقول حاشاه عليه الصلاة والسلام أن يحابي أو يراوغ أحدا ولكن أنت للأسف الشديد بفهمك القاصر وعدم أطلاعك على شرح الحديث فهمت من قول الرسول صلى الله عليه واله وسلم أنه يراوغ وافهم هداك وهداني الله تعالى أن هذا القرآن العظيم أسلوب قراءته ممكن أن يختلف مع لزوم وحدة المعنى للكلمة وقبائل العرب كانت لها قراءات ولهجات وعمر وهشام من العرب فانظر في وقتنا الحاضر لاختلاف اللهجة بين الشامي والعراقي والمصري وكلهم عرب أحباب فلا تتهمني هداني وأياك الله بما لم أعنيه. أما خوليو فماذا تسمي نقلك للحديث بغير دقة؟ أنا لم أقل إلا ما أتصفت به من التدليس وعدم مراعاة للنقل العلمي ولم أتلفظ بما يسيء للقراء المحترمين. أليس بالتدليس والكذب قولك ( فلما انتبه الرسول لامتعاض وجه عمر أضاف أن القرآن نزل على سبعة أحرف) أتحداك أن تأتيني بهذه الجملة من أي كتاب معتمد لدى أهل السنة والجماعة (من غير تدليس) فمن أين أتيت بهذه الزيادة المدلسه وأقول لك إن كنت تعلم فالفرق واضح بين الحرف والكلمة أتريد أن أعطيك درسا بالنحو والصرف؟! فالحروف هي التي تكون الكلمة الواحدة فإذا الكلمة واحدة ولكن يمكن أن تحتمل أكثر من لهجة للنطق.وشكرا ايلاف على النشر
يرجى الأفادة ؟؟
ابوعبدالرحمن.الكويت -الأخوة الأفاضل بجريدة ايلاف المحترمينتحية طيبة وبعد...بعد الاطلاع على المقالة راجعت الى اعلاءالصفحة لحفظ المقالة ، واتضح لى ان ربما هناك خلال فى امر الحفظ، حيث ان الكلمات حفظت بطريقة غير مفمومة وغير واضحةوكنت اود ان ارفق لكم النسخة التى تم حفظها للطلاع عليها مع خالص الشكر والتقدير
تلفيق
هادي -بسم الله الر حمن الرحيم اغلب ما ذكره الكاتب هو عبارة عن تلفيقات رد عليها الشيعة من خلال مواقعهم فمثلا الكتاب الثالث عند الكاتب وهو فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب ليس موجود وبقية الشواهد اما محرفة عن الاصل او انها مجتزاة وما هو صحيح منها هناك الاف العلماء ردوها وقالوا بصحة القران اضف الى ذلك لو ان الكاتب حيادي لكتب ايضا اراء اهل السنة والجماعة فابن مسعود كان يحك المعوذتين من الكتاب لانهما ليستا منه وام المؤمنين عائشة تقول ان اية الرضاعة كانت في صحيفة تحت السرير اكلها داجن ولا يوجد لها لا ناسخ ولا منسوخ . اذا ان تقوم جريدة يا ايلاف بعرض مقال طائفي يهاجم طائفة اخرى فهذا شيء غير منطقي فاذا كان الكاتب واثق من نفسه فليتفضل للمنتديات والمناظرات العلمية بدلا من الكتابة في المرتاح كما يقولون ولن يصمد لدقائق.كلمة مفيدة هنا كلما وضعت تلفيقات مثل هذه ودعمتم مثل هؤلاء الكتاب سيزيد التشيع لانه الان مئات ممن قرؤوا سيذهبون لمواقع شيعية ليمسحوا بالرافضة الارض ولكن للاسف سيجدون هناك ان كل هذا سراب وستنقلب الامور عليهم وعندها سيتاملون كثيرا بمما هم عليه .. ارجو من ايلاف النشر وان تكون موضوعية لطرح الراي والراي المخالف والسلام عليكم ورحمة الله
اذناب ايران المرتزقه
عربي -الاحظ كما يلاحظ غيري وجود عدد لاباس به يدافع عن ايران في اي موضوع وهؤلاء مما لاشك فيه انهم موظفين للاجهزه الايرانيه كما استغرب اهتمام الجانب الايراني بذلك بل ودفع الاموال الطائله بدل من دفعها لفقرائهم تجدها تذهب لاعلاميين وكتاب بالاخص من العرب تجدهم الفضائيات والمواقع الانترنتيهوذلك لتحسين صورتهم البشعه وتضليل العامه عن تاريخهم الاسود ووقوفهم ضد العرب والاسلام وان ادعوا غير ذلك ساكرس نفسي وجهدي للحرب انترنتيا ضد ايران والصفويونلقاء حملتهم هذه فمن يكون معي يا عرب
الرد على هادي
ناصر السنة -لا أعرف إن كان ردي سينشر أو لا ولكن الهدف من الرد مرضاة الله تعالى فإن وصلك ردي يا هادي فأنصحك بأن يكون لك من أسمك نصيب وأن لا تكون أفعالك ومعتقداتك عكس معنى اسمك عسى الله أن يهديك وتتوقف عن التدليس والكذب والجهل وعدم الاطلاع هذه كتبكم وبالوثائق فاطلع عليها عسى أن يهديك الله الى صراطه المستقيم وشكرا ايلاف على النشر مرةأخرى.
اذناب ايران المرتزقه
عربي -الاحظ كما يلاحظ غيري وجود عدد لاباس به يدافع عن ايران في اي موضوع وهؤلاء مما لاشك فيه انهم موظفين للاجهزه الايرانيه كما استغرب اهتمام الجانب الايراني بذلك بل ودفع الاموال الطائله بدل من دفعها لفقرائهم تجدها تذهب لاعلاميين وكتاب بالاخص من العرب تجدهم الفضائيات والمواقع الانترنتيهوذلك لتحسين صورتهم البشعه وتضليل العامه عن تاريخهم الاسود ووقوفهم ضد العرب والاسلام وان ادعوا غير ذلك ساكرس نفسي وجهدي للحرب انترنتيا ضد ايران والصفويونلقاء حملتهم هذه فمن يكون معي يا عرب
عربي اصلي
هادي -الى صاحب التعليق رقم 22 اريد ان اعرف ما دخل ايران بعنوان هو عن الشيعة فان كنت تعتقد ان الشيعة هم ايران فلا يا عزيزي الشيعة هو المذهب الذي ائمته كلهم من ال البيت من بني هاشم من اصل العرب لا كما انتم فهاهو بخاري من فارس وجل ائمة اهل السنة من العجم وليس لدينا اي اعتراض فلا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى اما موضوع مهاجمتك لايران فها هي ساحات الاننرنت مفتوحة ولم يمنعك احد فتفضل ولعمري كم احببت ان تكرس جهدك لفضح الصهيونية وعملائها وبعد ذلك ناتي الى ايران لا باس لكن يبدو ان كلامك حول الدفع والمال قد خرج من نفسك لتتهم به غيرك
عربي اصلي
هادي -الى صاحب التعليق رقم 22 اريد ان اعرف ما دخل ايران بعنوان هو عن الشيعة فان كنت تعتقد ان الشيعة هم ايران فلا يا عزيزي الشيعة هو المذهب الذي ائمته كلهم من ال البيت من بني هاشم من اصل العرب لا كما انتم فهاهو بخاري من فارس وجل ائمة اهل السنة من العجم وليس لدينا اي اعتراض فلا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى اما موضوع مهاجمتك لايران فها هي ساحات الاننرنت مفتوحة ولم يمنعك احد فتفضل ولعمري كم احببت ان تكرس جهدك لفضح الصهيونية وعملائها وبعد ذلك ناتي الى ايران لا باس لكن يبدو ان كلامك حول الدفع والمال قد خرج من نفسك لتتهم به غيرك
رد على تعليق متابع 9
عثمان -رد على تعليق متابع اولا ‘ نؤد ان نعرف هل اعتراضك هو على تكرار القول كما تزعم ام اعتراضك على أصل الموضوع وما ورد فيه من حقائق دامغة ؟. ثانيا‘ ان ما أوردته من مزاعم من ان المقال أعلاه مقتبس من المصادر التي ادعيتها فهذا لا حجة لك فيه لأنه من السهولة بمكان أي شخص الآن يأتي ويعلق على موضوع معين ويقول ان هذا الموضوع أو ذاك منقول من مصدر كذا وكذا لتشويه صورة الكاتب و إبعاد القارئ عن صلب الموضوع رغم ان تشابه الاستدلال بالحجج عند علماء ومفكري أهل السنة لرد على الخصوم تكاد تكون قريبة جدا وفي كثير من الأحيان متماثلة الى حدا بعيد مع الفارق في أسلوب الطرح والمناقشة بينهم .ثالثا ‘ ان هذا المقال ليس هو الاول من نوعه بالنسبة للكاتب صباح الموسوي فنحن من قرائه ومتابعيه باستمرار وقد سبق له كتابة العشرات من هذا النوع من المقالات والمواضع القيمة ولم يأتي احد ويدعي عليه بمثل تدعيه انت رغم ان مقالاته تنشر دائما في إيلاف وغيرها من أمهات الصحف والمواقع الإعلامية الأخرى .رابعا‘ كان الاجدر بك ان تأتي بتعليق تبين برأيك وموقفك من ما ورد في أصل الموضوع بدل من محاولة تشويه صورة الكاتب .فتأكد ان مثل هذه الأساليب الرخيصة تقوي من موقف ومنزلة الكاتب في عيون العلماء والمثقفين ولا تضعفه وإنما تضعف صورة الذين اعتادوا التركيز على الجوانب الشخصية للكتاب والمثقفين للهروب من مناقشة أفكارهم وما يطرحونه من حقائق . مع تحياتي للأستاذ الموسوي ولإيلاف على جرأتها ونشرها لمثل هذه المواضيع المفيدة .عثمان
الى التعليق 20
المحرر -إلى المعلق رقم 20. لتفادي ظهور الخط بطريقة غريبة: (®ظ„ط§ظپ ط§ظ„ط´ظٹط¹)، الرجاء اختيار Unicode إلى جانب Language ، وذلك قبل الحفظ. شكرًا على الملاحظة.
وهل تعلمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احمد حسن -نحن مع اهل السنه بكل شيء بس نحن من حقنا ان نعرف (هل اهل السنه من الايرانيين ايظا مجوس) ؟؟ وهل منظمه خلق التي قتلت (العراقيين) من الشيعه ايظا مجوس ؟؟؟ تعرفون ان حتى زواجكم عن (الطريقه الحمبليه والشافعيه) وهم من المجوس وهل تعرفون ان البخاري وابو هريرة هم من المجوس وهل تعرفون ان مذهب ال بيت الرسول الاكرم (ص) هم من العرب ؟؟؟؟؟ وهل تعلمون ان اخطر شيء على دين محمد من التشويه هو (الدين الوهابي ) وهل تعلمون ان العراق هو من شيع ايران ىولبنان وكل شيعي في العالم ؟؟؟ وهل تعلمون ان الفرس هم من شوه المذهب الشيعي ؟؟؟؟ وهل وهل وهل اتقوا الله من الطائفيه فنحن الشعب العراقي وبكل اطيافنا ومذاهبنا من اذكى وارقى واطهر شعوب المنطقه
الى التعليق 20
المحرر -إلى المعلق رقم 20. لتفادي ظهور الخط بطريقة غريبة: (®ظ„ط§ظپ ط§ظ„ط´ظٹط¹)، الرجاء اختيار Unicode إلى جانب Language ، وذلك قبل الحفظ. شكرًا على الملاحظة.
الى الاعرابي رقم 12
ابن الرافدين -انا عندي صديقي مصري ويكره العرب هل هو فارسي (على فكرة هو سني) انا ايظا عراقي ابن بابلي ابن سومري ابن اشوري واكره العرب لحد الموت هل انا فارسي ؟؟؟؟؟؟واليهود يكرهون العرب هل هم فرس مجوس؟؟؟ الحمدلله انا عراقي بابلي ولست عربي
الى الاعرابي رقم 12
ابن الرافدين -انا عندي صديقي مصري ويكره العرب هل هو فارسي (على فكرة هو سني) انا ايظا عراقي ابن بابلي ابن سومري ابن اشوري واكره العرب لحد الموت هل انا فارسي ؟؟؟؟؟؟واليهود يكرهون العرب هل هم فرس مجوس؟؟؟ الحمدلله انا عراقي بابلي ولست عربي
الى ناصر السنة
هادي -الحمد لله لم اتربى على الكذب وما قلته عن كتبنا اوضحته انا وعلقت عليه وقاعدتنا انه كل ما خالف القران نرمي به عرض الحائط مهما كان ولو صح سنده فهل انت بقادر على رد ان ابن مسعود كان يحك المعوذتين من كتاب الله والله لا تقدر الا اذا تخليت عن مذهبك وهذا الفرق بيننا وبينك على كل لقطع الشك نرجومن الجميع التوجه الى الشيعة وطرح ما بدا لكم عليهم فمنتدياتهم كثيرة