أصداء

عفريت الاستاذ "هيكل " في مخدع الملوك الهاشميين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هيكل" استاذ" بكل ما تعنيه الكلمه سواء اختلفنا معه او اتفقنا، و يبقى بلا منازع صحفي و كاتب عالمي بغض النظر عن فلسفه كتاباته و فقعاته و فرقعاته الوثائقية، وهو ممن ترجمت كتبه الى لغات عده سواء ما كانت عن حرب الخليج عام 1993 او ملفات السويس عام 1986 او خريف الغضب 1983 او الزلزال السوفيتي 1990 و غيرها، و هو عملاق بحجم السيده ام كلثوم و عبد الوهاب و نجيب محفوظ.


و مع هذا فقد رأيت له من الكتابات التى تستحق الانتقاد، و من الافكار التى يجب ان تناقش، و من الشطحات التى يجب ان تعالج، و من الرغبة في سرقة الثورة و الاحتفاظ بها لنفسه، و لكن في كل هذا و ذاك كنت الاكثر استمتاعا و انتظارا لجديده عن اليابان و ايران و الاوراق السياسية. بل وحرصت على قرأه كتبه باللغة العربية و الانجليزية معا، و في كل ترجمة معنى و في كل حرف قصة. و لا تقل درجة الاستمتاع بما يكتب هيكل عن ما يكتب ضده مثل "اوهام هيكل وحقائق حرب الخليج لعبد العظيم رمضان، 1995، و السادات بين هيكل و موسى صبري عام 1994، و هيكل الثعلب السياسي الكبير لمحمود فوزي عام 1994 و غيرها؟.


بل و تابعت حكاياته و حواديته على فضائية الجزيرة، و التى تضعها بين يديه مجموعة باحثة قادرة على اتقان استخراج الوثيقة و هو الاقدر على تناولها من الجهة التى تخدم مبتغاه و رؤيته للامور، علما بأنه اتفق معه او اختلف القراء و المشاهدون على احاديثه، فأن فكره لم يتغير و لم يتقلب و لم يتنازل او يراجع نفسه في اي مرحلة و صمد.

حلقة " مع هيكل " عن دور الهاشميين و حرب 1967
وفي حلقته الخميس الماضي في فضائية الجزيرة، تناول هيكل سيرة و حياه الملوك الهاشميون حسب ما بين يديه من وثائق، و حسب ما نشر في جرائد، و قص حكاياته التى ازعجت بعض من رموز النظام الاردني، و حركت بكبسة زر سلاطين الكتبه لينهشوا في يوم واحد لحمه في الجرائد الالكترونية و المحلية و لم يخل راي جريدة من التهجم عليه. و اصبح هيكل في عناوين المقالات، صاحب العقده، و خزعبلات،و من زمن الردح،و هيكل الفحيح، و الثعبان المريض،و مزور التاريخ،و شيطان الكره و الشر، و صاحب الطلاسم،و رجل التدليس، و نباش القبور، و مكذب الاموات، مزيف التاريخ، و شجاع باثر رجعي، و صاحب مزاعم ربطت الملوك الراحلين في الاردن باسرائيل ضمن لقاءات سرية، و المستفيد من الامتيازات الامريكية، و عراب و شاهد زور، مريض نفسي، و يقبض من الاسياد و غيرها، و لا شيء عن الاحداث التى ذكرها!!!.


لم تخلُ صحيفة اردنية، و لم يترك ماسك قلم ورقه مطبوعة الى ان هاجم "الاستاذ " شاتما و لاعنا و غاضبا عليه و على اهله، بل كاد الامر ان يصل الى من ينشر اعلانات الموتى في الصحف اوحى اليه ان يضع في كل اعلان وفاة شتيمه على لسان المرحوم لاعنا "الاستاذ" بل وان يوقظهم من سباتهم الابدي للوقوف باصقين، اعتقد البعض ان هذا في اطارحسب التعليمات العليا، امام محمد حسنين هيكل.


بكل "صراحة " اقولها هذا الاسلوب غير مقبول و غير مهني و غير مقنع للعالم،و يجب الا يفهم اعجابي بطريقة اداء هيكل و فريقه المعلوماتي انني مؤيدا له ولكنها مهنية عالية ضمن اسس عالمية يعترف له و لهم بها و تنقص الكثير ممن يعملون في القطاع الاعلامي.


و واد ان اشير، بل ربما انني اول من كتب مخالفا اياه الرأي عن الهاشميين و رفضت بعض الجرائد الاردنية نشر المقال في حينها لان رئيس تحرير الجريدة الاولى كان بعثيا مؤيدا للرئيس المخلوع "صدام / و نشر في جريدة اردنية اخرى بعنوان عفوا استاذ "هيكل ".
و اقصد هنا ان الاله الاعلامية الاردنية اسيتقظت مؤخرا، بعد خمس عشر عاما، مفجوعه على احاديث ليست من بنات افكاره، بل البعض كتب و شتم و هو لم يتابع الحلقة، و اخرين لم يشاهدوها.


رصاص الى عقل هيكل على فيس بوك
واعود مرة اخرى لنقاط ارتكازية فيما يجرى على ساحة الخلاف بين الاردن و كل من دولة قطر و برنامج "مع هيكل " وصل الى حد التهديد بمقاطعة القمة المقبلة في حال بث الحلقة الثانية.
من اهم النقاط الارتكازية هي ان الكم الهائل من مقالات و كتابات الهجوم على الاستاذ هيكل ثاني يوم الحلقة، في كل انواع الصفحات ثقافية و سياسية و غيرها، وحتى يومنا هذا سخرت للهجوم على شخصه، بل و تاسيس صفحة خاصة على فيس بوك ضد هيكل تحمل "صورة مسدس رصاص على رأسه " مما يؤسس لثلاث نقاط :
الاولى : اعتقاد قد يكون غير صحيح، لكن ساهمت في نشره تلك المقالات المتلاحقة التى تظهر انها منسوخه عن فكره واحدة، و هي وجود سيطرة يد خفية على الصحافة توجه الكتاب بما فيهم من يكتب "راي الجريدة" في كل الجرائد، فليس من المقبول و لا المعقول ان الكل شاهد البرنامج تلك الليلة، و بعدها ذهب الى مكتبه و كتب و نشر في زمن قياسي، و ان الكل يحمل نفس الالفاظ و ان الكل قرر ان يكون الحدث الاوحد هو "هيكل " على كل صفحات الجرائد المحلية و الالكترونية.


ثانيا : تلك الكتابات على كثرتها تعني ان الفضائية القطرية "الجزيرة "و برنامج الاستاذ هيكل يحظى بمتابعه غير طبيعية و كبيرة بين القطاعات بمجملها و على الاخص الاعلامية في الاردن بعكس ما يوحى به من مقاطعة لفضائية الجزيرة او للاعلام القطري.
ثالثا : لا يزال حلم التنمية السياسية و تعدد الاراء و احترامها و الاصلاح السياسي و حرية الصحافة غائبة.
و هذا يقود الى تساؤل هل كل من كتب كان مكلف رسميا بالرد، ام انهم متابعين الاستاذ هيكل، ام انها رده فعل غير مهنية، و اقصد فزعة؟. بل المضحك ان من كان تاريخيا ضد النظام الهاشمي وقف ضد هيكل شاتما ايضا.
و اقصد، انه لم يكن هناك رد مهني، بوثائق، بتحليلات، برغبه في حوار تاريخي على الاستاذ بقدر ما كان هناك شتم، و لعل اهم تعبير عن الحالة تلك حملها عنوان مقال فقط، كان " اين هيكل الاردن ".


كتب اجنبية عن اللقاءات و الاجتماعات
في كتاب "توم سيجيف " المعنون 1967، و الصادر في عام 2007 صورا للملك الراحل الحسين في عيادة الطبيب البريطاني للاسنان يلتقي ضابط الموساد، و ايضا طلب الملك ان يلتقي ليفي اشكول و جولدا مائير، و في كلمه الملك الراحل الحسين في وادي عربه قال : ان لقائي ليس الاول و لكن سبقه تسع عشر لقاء، و هذا طبيعي في بلد لديه اطول حدود مع عدو متمترس و قادر على الحاق الاذى بدولة مسالمه، لقد جنب الملك الاردن الحروب باتصالاته السرية، في زمن كان و ما يزال العمل السياسي السري في الحرب و السلم من الاوراق الهامة.


الم يبعث عبد الناصر رسولا الى السفارة الامريكية قبل الثورة، و كان زكريا محي الدين، و محمد حسنين هيكل؟ و الم يلتقى رجال عبد الناصر في جنيف مع مبعوثي بن جورين، و الم يرسل السادات حسن التهامي الى لندن و المغرب للقاء اسرائيليين تمهيدا للذهاب الى القدس و القاء خطاب في الكنيست، و الم يكن قاده فلسطينيون يلتقون مع اسرائيليين قبل اعلان معاهدة السلام؟، فلماذا هؤلاء ابطال حققوا السلام، و الملوك الهاشميون في لقائتهم خانوا الامانه؟ و هل في الاصل كانت هنالك امانه اصلا؟.


و في لقاءات الملك عبد الله الاول مع اليهود قبل 1948 جائت حلولا حافظت على الضفة الشرقية من الابتلاع الصهيوني، و لقاءات الفلسطينين و العرب مع اليهود في حيفا موثقه في الفترة من 1920 و الى 1948 لمحاربة الانتداب البريطاني انذاك و قبل قرار التقسيم و حسب شهادات و كتابات دافن شوفمان و ايلي نخاس. و هذا بعكس ما اوحى به الاستاذ هيكل في برنامجه.


ملايين مكافحة الشيوعية
و في المليون دولار التى قال الاستاذ هيكل ان المخابرات الامريكية تدفعها للملك الراحل حسب كتاب" بوب وورد " اود ان اضيف اليه انه لم تكن مليون دولار بل خمس ملايين دولار، و كانت تاتي في اطار محاربة المد الشيوعي و تدخل خزينة المخابرات العامة الاردنية. و في نفس الكتاب اشارة من الرئيس كارتر لفكرة محاربة الشيوعية عن طريق مال يرسل للدول الحليفة و المعتدلة..
حتى انه في يوم ما، حسب رواية امين الحزب الشيوعي في الاردن يعقوب زيادين، انه ذهب بنفسه الى المخابرات الاردنية بعد ان لاحظ بيان يوزع في كل انحاء المملكة موقعا باسم الحزب الشيوعي الاردني، و كان الحزب على غير علم به و ليس لديه المال الكافي للطباعة او امكانية الوصول الى اطراف المملكة.


ذهب امين الحزب الشيوعي ليبريء نفسه بما كتب ضد الملك، فقيل له حرفيا، حسب روايته، اننا وجدنا ان نشاطكم قد ضعف و غاب عن الساحه، فاضطررنا الى نشر بيانات و توزيع منشورات لان القنصل الامريكي قال ان الاردن نجح في مكافحة الشيوعية و بالتالي سيتوقف الدعم، و كان الاردن بحاجة الى الدعم الامريكي لمواجهة بؤر توتر.


و لم يدخل قرشا واحدا الى جيب الملك الحسين بل كانت كلها تذهب الى مكافحة الشيوعية، و اسماء من دفعت لهم المبالغ موجودة في دائرة المخابرات الاردنية في خزنة مديرها العام حسب رواية محمد رسول الكيلاني مدير المخابرات الاردني الاسبق.


بين حضور الاردن القمة و بث حلقة الاستاذ هيكل الخميس
لا يوجد شيء يخشاه الاردن من نشر اللقاءات بل يجب عدم انكارها، لانها تقع في اطار سياسات خارجية عربية للحفاظ على الاردن من الالتهام الصهيوني، و حمت شعبا من الدمار و دولة من الانهيار.
بلا ادني شك فأن هيكل الاستاذ، بالاضافة لخبرته الذاتية اضاف و قراء في حلقته من كتاب ماري ويلسون لجامعة كمبدرج عن الملك عبد لله و بريطانيا و اقامة الاردن، التى تتحدث عن طموحات الهاشميين التى لم تتحقق، و هربرت صمويل في السلط، و قراء من مذكرات عبد الله التل، و من مذكرات اليهود و العرب، و الصراع بين اسرائيل و العرب و كيف كسبت اسرائيل حرب 1967 ضمن غيرها من الكتب ـ و التى تشير الى ما يقول.


انها ليست المره الاولى و لن تكون الاخيرة، فمنذ فترة كان هناك برنامج وثائقي من البي بي سي، على فضائية عربية تناول زيارة الملك الحسين لاسرائيل مبلغا اياهم عن ضربة مصر العسكرية لهم في 1973، و الى هذا اليوم من عام 2009 هناك منشورات ووثائق بيريطانيه، و كتابات بارتيك سيل، وغيره تقود الى نفس المنوال.
فعلا الاردن بحاجة الى "استاذ كبير" بحجم الاستاذ هيكل خالي من المزاعم والنقل عن ادعاءات اخرين، الا انه يحسب له انه حرك التنمية السياسية في الداخل الاردني واظهر للعلن كيف و من و متى تتحرك الاقلام.


هيكل قدم نموذج فكري للحراك السياسي في المنطقة، فأما تصر الاردن على مقاطعة مؤتمر القمة في قطر كنوع للضغط على قطر بعدم بث الحلقة القادمة، و هذا يعني ضعف قطر الاعلامي و تراجعها، و يضع الاردن في كفة غياب الحريات الصحفية التى يؤكد عليها في حديثه مع الرغبات الامريكية، او ان تمنع قطر الحلقة و تنتهي قصة "الجزيرة الرأي و الرأي الاخر ".
ماذا سيحدث اذن هذا الخميس بعد ان قدمت الصحافة الاردنية في شتمها لهيكل اكبر دعاية لبرنامج "مع هيكل " و بات ينتظره العديد، اعتقد انه سعيد بكل ما حدث في غياب استراتيجية اعلامية اردنية قابلة للتنفيذ؟.
في النهاية، عفوا استاذ هيكل، فأنني اخالفك بعض مما ذكرت و انتظر حلقتك يوم الخميس لمزيد من الاختلاف ضمن الاسس المهنية عن قرائه من زاوية واحده لتاريخ المنطقة.


هجوم الاستاذ هيكل، لا يمر دون النظر في تهديدات اسامه بن لادن ان تحرير فلسطين يمر عبر تحرير الاردن، و دون الاهتمام بتصريحات امريكا و رفض بريطانيا " الوطن البديل "، و دون التمحص في الرفض الاسرائيلي لحل الدولتين،الكل يخدم هدفا واحدا و لكن يبدو لا احد يعير ذلك الاهتمام في مرحلة حكومات الاستثمار واقرباء رجال الاعمال و المال.
اما موضوع الملك طلال، فتلك حدوته اخرى قادمة و لكن ليس اليوم يا استاذ.

د.عبد الفتاح طوقان
aftoukan@hotamil.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مشكلتي مع هيكل
عبد المجيد الأسمر -

مقال متوازن وهاديء وموضوعي ولكن اود ان اجلب انتباه الكاتب لبعض الأمور منها ان هيكل كان شريكا لأحمد سعيد في تضليل العالم العربي ان الجيش المصري وصل مشارف تل ابيب وان السلاح الجوي المصري اسقط 165 طائرة الى غير ذلك من التهويلات والمبالغات والاكاذيب فخلفية الرجل لا تدعو للاطمئنان هذا عام 1967.وبعد حوادث 11 ايلول 2001 قال على الجزيرة ان الصرب وليس القاعدة الذي نفذ العمليات الارهابية في نيويورك. وفي نوفمبر 2008 اجزم على الجزيرة ان اوباما سوف لا ولن يدخل البيت الابيض واصر على ذلك جازما. هل تستغرب استاذ عبد الفتاح ان هيكل فقد مصداقيته ولا احد يصدق ما يقول.

شكرا للكاتب
رعد الحافظ -

لا أحد يجهل الاستاذ هيكل وتأريخه الاعلامي وسعة إطلاعه, لكن مهما نحبه لا يمكننا التغافل عن نزعته الشخصية ( كباقي البشر )في حب الأنا , وسعيه خصوصا في حلقات برنامجه (الذي توقفت عن متابعته لوجود بدائل أفضل),للايحاء بل الاعلان عن دوره في صنع التأريخ المعاصر.لا أحد كامل وفوق النقد..مقال د.عبد الفتاح طوقان رائع , وأختصر لي كثيرا مما لم أتابعه مؤخرا.وبالمناسبة اتمنى أن تحل الرحمة على روح الملك الهاشمي الحسين بن طلال , الذي يستحق أن يدخل مجموعة جينس في الحفاظ على شعبه وبلده آمنا , رغم قرب العدو الشرس.وفي بلد يعد فقيرابموارده الاقتصادية,تماما عكس ما فعل الطاغية صدام بالعراق ,إذ دخل جينس كأكثر رئيس بدد أموال شعبه , مع أن العدو ليس قريبا والبلد غنيا بثرواته,فشتان بين الثرى والثريا , وعذرالهذه المقارنة.

الوئائق
حسام جوابرة -

...ماذا يعني قيام هيكل بكتابات عشرات المقالات في الاربعينيات وحتى يوم قيام ثورة عبدالناصر بتمجيد الملك فاروق والملكية في مصر وبين ليلة وضحاها اصبح يشتم فاروق والملكية وكل مقالاته تبين ان هناك هيكليين او ان هناك هيكل يكتب حسب الطلب ؟ من يجب ان يقال له انه مريض ومعقد نفسيا؟ اليس من يكتب في الصباح شىء وفي المساء شىء اخر؟..هيكل يتكلم وكأنه ملك من الملائكة كان في كل الاماكن وشاهد على كل الاحداث التي كانت تحدث و....هل يعقل ان يكون في اماكن مختلفة في نفس الوقت....بالنسبة للوثائق من اين جاء بملايين الوثائق ؟ واين كان يحتفظ بها؟ انت بحاجة لمكتبة الاسكندرية حتى تستطيع وضع الوثائق التي يقول انه يمتلكها.....ثم هل يجوز الاحتفاظ بوثائق دولة او تصويرها قبل مرور الوقت؟ الوثائق التي اخذها من مكتب عبدالناصر والسادات قبل ان يطرده الاخير بحاجة الى محاكمته عليها ....ما هي مصداقية صحفي ياخذ وثائق دولته؟ لو كان هيكل في دولة اخرى لتم محاكمته !!!! هذا اذا كان يمتلك وثائق ....او يتم محاكمتة على الكذب اذا لم يكن يمتلك وثائق... بالنسبة للملك عبدالله الاول لو العرب اخذوا برأيه وقبلت قرار التقسيم لما كنا الان نستجدي الاسرائيليين لاسترجاع 5 الف كلم متر بالضفة و2 الف كيلو متر بغزة.... بالنسبة للملك حسين استطاع بعلاقاته ان يجنب الاردن الكثير من الويلات ولقائاته مع الاسرائيليين يحسده عليها بقية الزعماء الان الذين يستجدون مقابلة القادة الاسرائيليين ...ولولا عبدالناصر وعبدالحكيم عامر لما دخل الاردن حرب 67 ولما احتلت الضفة الغربية عندما اوهموا الملك ان الجيش المصري اباد سلاح الجو الاسرائيلي في الوقت الذي كان العكس هو الصحيح ... ملوك الاردن عملوا من اجل مصلحة الاردن والدليل بقاء الاردن بعيدا عن الازمات والحروب

الحقيقة
khaled -

هذه الحقيقة وليه الزعل من الاخوة الصحفيين الاردنيين فتاريخ حكام الاردن معروف من الازل ولايحتاج لتوضيح او تعليق

للتاريخ عيون
عمار ابو سليم -

نعم اتفق مع الكاتب في رده على ما تكلم به هيكل وهكذا كان يجب أن يكون الرد في الصحافة الاردنية بدون انفعال لا أن يكون بالشتم والتحقير لشخص هيكل.وعلى الرغم من ذلك فان المغفور له الحسين بن طلال كان سياسيا عظيما استطاع ان يقيم دولة وان يحافظ عليها في وقت كانت القدرة على البناء بامكانيات محدودة من المستحيلات اضف الى ذلك انه استطاع انقاذ الوطن الاردني من الاطماع الاسرائيلية بغض النظر عن الاسلوب الذي اتبعه في ذلك الا انه يبقى اسلوبا جائزا نظرا لضعف امكانات الاردن العسكرية في مواجهة اسرائيل.

هيكل ا
سوري حر -

هيكل رجل مزور للتاريخ لمصلحة القومجيين الذين اصبح من الافضل رميهم في مزبلة التاريخبصراحة كلامه لا يستحق الرد

للتاريخ عيون
عمار ابو سليم -

نعم اتفق مع الكاتب في رده على ما تكلم به هيكل وهكذا كان يجب أن يكون الرد في الصحافة الاردنية بدون انفعال لا أن يكون بالشتم والتحقير لشخص هيكل.وعلى الرغم من ذلك فان المغفور له الحسين بن طلال كان سياسيا عظيما استطاع ان يقيم دولة وان يحافظ عليها في وقت كانت القدرة على البناء بامكانيات محدودة من المستحيلات اضف الى ذلك انه استطاع انقاذ الوطن الاردني من الاطماع الاسرائيلية بغض النظر عن الاسلوب الذي اتبعه في ذلك الا انه يبقى اسلوبا جائزا نظرا لضعف امكانات الاردن العسكرية في مواجهة اسرائيل.

إلى السيد هيكل
محمد لافي -

سيدي الفاضل فلنكن موضوعيين لماذا هذا الحسد والحقد الدفين للعائلة الهاشمية النبيلة الشريفة؟! ولماذا هذا (النبش )والانتقاء لتفاصيل لا تقدم ولا تؤخر بالتاريخ لغرض الفتنة؟!وفيما لو قمنا (بالنبش)في تاريخ مصر وبنفس أسلوب النبش للأردن فماهو مقدار الكم الهائل من المفاجآت التي سنخرج بها يا ترى؟! سيدي الفاضل لا يصح الا الصحيح والعائلة الهاشمية تاريخها مشرف ومشرق للقاصي والداني وهي (بحسب رأيي الشخصي) نعمة كبيرة من الله للأردن وشعبه ..أدام الله الهاشميين ذخرا وسنداً لفلسطين والأردن والأمة العربية

شكرا
mohd amin -

شكرا استاذ طوقان على هذا الرد العلمى والموضوعى والمهنى .. هكذا تورد الابل وهكذا ندافع عن قضايانا ومواقفنا وليس بالشتائم والردح. ولا ابالغ ان قلت ان ردك هذا ابلغ واعظم اثرا من كل الافتتاحيات والمقالات التي اشرت اليها في الصحف الاردنية في الايام القليلة الماضية.عزيزي طوقان , لماذا نبحث عن هيكل الاردن ؟ ها قد عثرنا عليه. شكرا ويعطيك العافية.

إلى السيد هيكل
محمد لافي -

سيدي الفاضل فلنكن موضوعيين لماذا هذا الحسد والحقد الدفين للعائلة الهاشمية النبيلة الشريفة؟! ولماذا هذا (النبش )والانتقاء لتفاصيل لا تقدم ولا تؤخر بالتاريخ لغرض الفتنة؟!وفيما لو قمنا (بالنبش)في تاريخ مصر وبنفس أسلوب النبش للأردن فماهو مقدار الكم الهائل من المفاجآت التي سنخرج بها يا ترى؟! سيدي الفاضل لا يصح الا الصحيح والعائلة الهاشمية تاريخها مشرف ومشرق للقاصي والداني وهي (بحسب رأيي الشخصي) نعمة كبيرة من الله للأردن وشعبه ..أدام الله الهاشميين ذخرا وسنداً لفلسطين والأردن والأمة العربية

تعليق رقم 1
سناء قاسم -

هذا التعليق المختصر كشف عورة هيكل الذي ينتمي الى مدرسة الصحاف واحمد سعيد وجوقات الافتراء والتضليل والضحك على الساذجين.

تعليق رقم 1
سناء قاسم -

هذا التعليق المختصر كشف عورة هيكل الذي ينتمي الى مدرسة الصحاف واحمد سعيد وجوقات الافتراء والتضليل والضحك على الساذجين.

قتلة الهاشميين
نوخذ -

هيكل واحمد سعيد والمدعو ابن البوسطجى عبد ناصر هم الذين شغلوا ماكنتهم الاعلامية ضد الملكية في العراق منذ اعلان حلف بغداد الغير مشووم .كانت حملة اعلامية مضلله هيجت الشارع العراقي وادت الى قتل المللك الشاب قيصل المفدى والامير الشريف عبد الاله والباشا نوري السعيد الذي كان يصفهم ابن البوسطجى واحمد سعيد وهيكله بانهم عملاء وخونه وجواسيس وباعوا شرف القومية العربية مما يجعل الجماهير العراقية التى كانت نسبة الامية فيها تصل الى 70%مما جعل العراقيين يقومون ولا يقعدون مع كل خطاب لابن البوسطجى ومع كل تهريج لمهرجين امثال المدعوان احمد سعيد والمدعو حسن هيكل .العائلة الملكية في العراق كان لها بلاشك اخطاء ولكن ذنب قتلهم هو في رقبة ازلام عبد ناصر وهيكله واحمد سعيده فنانى الحرب الاعلامية الديموغاجية التى لايوجد لها مثيل لا في اعلام غوبلز او ستابن او السى اي اه.لايقع دم العائلة المالكة فقط في رقبة هيكل وانصاره وانما ايضا دماء العراقيين كل العراقيين الذين سقطوا من يوم 14 تموز الاسود وحتى الان .بسقوط العائلة المالكة بمساعدة المصريين وماكنتهم الاعلامية الغوغائية فتحت نار جهنم على العراقيين والتى لايزال سعيرها حتى الان .اما حكاية الخمسة مليون دولار فهي قصة قديمة نشرت في اواسط الستينات .لماذا يثيرها هيكل الان ؟عندنا مثل في العراق يقول - لما اليهودي يفلس يروح يدور اوراق قديمة .رحم الله المغدور فيصل الثاني - اسكنه الله اول كرسى في صفوف شهداء الجنه رحم الله خاله الوصى الامين عبد الاله الذي لم يسئ لاحد رحم الله نوري باشا السعيد الذي جعل من العراق بلدا غنيا وهو اليوم فقيرا بتعليمه فقيرا بشعبه فقيرا بخدماته .رحم الله زمانكم الذي كان زمان الخير والبركة التى غادرتنا منذ ان غادرتم .اللهم ارحمهم في اخرتهم والعن السبابين والشتامين اصحاب الفتن .

الخيانة وجهة نظر
سماوي -

الخيانة وجهة نظر برأيك يا أخ طوقان؟ وهل بيع فلسطين كان تجارة رابحة أيضا؟

الخيانة وجهة نظر
سماوي -

الخيانة وجهة نظر برأيك يا أخ طوقان؟ وهل بيع فلسطين كان تجارة رابحة أيضا؟

المعلق 10
رعد الحافظ -

تحية خاصة للمعلق رقم 10الاخ نوخذ,وإني أشاركه ألمه الكبير على رحيل العائلة المالكة الشريفة في العراق بتلك البشاعة والاجرام والهمجية التي ندفع ثمنها دما غزيرا لحد الآن , ولن تستقيم الامور كاملة في العراق , مالم يعلن يوم 14 تموزيوم للشهيد العراقي وتنكس الاعلام في تلك الذكرى سنويا يوم واحد , ويتم في البرلمان مناقشة القضية وإعلان البراءة من القتلة والثورجية وتشكيل حزب ملكي دستوري في العراق , لان الذي جاء بعد التحرير إختفى من الساحة خشية العنف المستمر.

King H.
saleh salim -

I Want to say that anyone who think that Haikal is wrong is very mistaken and thats because all those kings never cared about there people or homelands more than themselves and there families, specially in Jordan those people fought to be the kings of arabs what ever the price is and Haikal did not say that Haikal said what americans and Britiches said, the masters of the kings so no one should should be angry about Haikal he said only history. Some are proud that that they are spies to Israel and America and defend that each day on newspapers and TVS, so calm down please .

كتابة التاريخ امانه
ابوشادي الاردن -

بداية كل الشكر للدكتور طوقان اما ما جاء به هيكل عن الاردن والعائله الهاشميه فقد كنت اتمنى على الاستاذ هيكل ان ينورنا بما قدمه الاخرين للقضيه الفلسطينيه اكثر مما قدمه الاردن منذ النكبه وللان انا اعتقد وغيري الكثيرون من اصحاب الضمائر الحيه ان الاردن ملكا وشعبا وحكومات قدموا للشعب الفلسطيني وقضيته اكثر مما قدم الفلسطينين انفسهم وان كل مقدرات المملكه رغم محدوديتها كانت تحت تصرف الاخوه الفلسطينيين وان الاردن كان ومايزال اكثر الدول العربيه حرصا على مصلحة هذا الشعب الشقيق ومن لا يصدق فعليه ان يزور الاردن ليطلع بنفسه على طريقة تعامل الاردنيين مع الاخوه الفلسطينيين وكيف اننانتقاسم معهم لقمة الخبز وشربة الماء مكررا تحياتي

كتابة التاريخ امانه
ابوشادي الاردن -

بداية كل الشكر للدكتور طوقان اما ما جاء به هيكل عن الاردن والعائله الهاشميه فقد كنت اتمنى على الاستاذ هيكل ان ينورنا بما قدمه الاخرين للقضيه الفلسطينيه اكثر مما قدمه الاردن منذ النكبه وللان انا اعتقد وغيري الكثيرون من اصحاب الضمائر الحيه ان الاردن ملكا وشعبا وحكومات قدموا للشعب الفلسطيني وقضيته اكثر مما قدم الفلسطينين انفسهم وان كل مقدرات المملكه رغم محدوديتها كانت تحت تصرف الاخوه الفلسطينيين وان الاردن كان ومايزال اكثر الدول العربيه حرصا على مصلحة هذا الشعب الشقيق ومن لا يصدق فعليه ان يزور الاردن ليطلع بنفسه على طريقة تعامل الاردنيين مع الاخوه الفلسطينيين وكيف اننانتقاسم معهم لقمة الخبز وشربة الماء مكررا تحياتي

14 تموز عيد العراق
محمد -

الى المعلقين 10 و 12 يبقى بشهادة الاغلبيه يوم 14 تموز عيدا وطنيا للعراق و يبقى عبد الكريم قاسم اشرف من حكم العراق الحديث و ابنا بارا عراقيا ليس سعوديا او اردني او مغولي. الله يرحمك يا عبد الكريم نبقى نحن و العراق فخورون بك امد الدهر.

14 تموز عيد العراق
محمد -

الى المعلقين 10 و 12 يبقى بشهادة الاغلبيه يوم 14 تموز عيدا وطنيا للعراق و يبقى عبد الكريم قاسم اشرف من حكم العراق الحديث و ابنا بارا عراقيا ليس سعوديا او اردني او مغولي. الله يرحمك يا عبد الكريم نبقى نحن و العراق فخورون بك امد الدهر.

هيکل ونصف الحقيقة
گه رمياني -

ليس من الضروري عندما يکون الانسان عبقريا، أن يکون أنسانا صالحا وقويما أيضا. فالسيد هيکل هو صحافي وکاتب موهوب، ولکن مع الاسف الرجل مستعد لذکرأنصاف الحقائق من أجل تشويه الصورة معروف وکذلك مبدأه بأن الغاية تبر الوسيلة. هذا الموضوع کتب عنه الکثير ومحفور في ذاکرة التأريخ. والشواهد والأحداث أثبتت أن سياسة الملك حسين لم تکن الخاطئة، وخاصة فيما يتعلق بمصالح شعبه ووطنه. ما الذي حققه القوميون العرب لشعوبهم غير الحروب والدمار والخراب وأضطهاد الأغلبية من أبنائه وملئ السجون والمقابر بهم. أما الملك حسين فکان معارضوه يسبوه ويشتموه علنا، فيحکمون ويحاکمون وبعدها يقوم هو بالعفو عنهم. هذا عدا عن أن الرجل كان يجوب العالم کي يجمع قوت شعبه ولم يبخل عليهم بشيئ ولم يسرقهم. أما أصحابنا الأبطال القوميون فنهبوا کل ثروات شعوبهم وخربوا بلدانهم أدخولهم في أتون حروب وکوارث مدمرة. خلاضة القول هي أنه لو کان في کل بلدان العرب رئيس وملک مثل الحسين، لما کان العرب مثلما هم عليه.

الزعل ليه
فرهود -

هل الحقيقة لما تقال تزعل هيكل لما تكلم بالوثائق والحقائق عن عائلة معروفة بحكمها وعلاقتها بااسرائيل اخواننا ابناء الاردن زعلوا.يا هل ترى لو كلمة واحدة تقال عن العراق او ايران كيف تكون ردود الاردنيين.

عبادة
سمسار أوطان -

تم حذف التعليق لانه خالف شروط النشر

لوبقى عبد الكريم
نوخذ- الى تعليق 15 -

لوبقى عبد الكريم قاسم حيا يرزق وراى الماسى التى سببتها 14 تموز لقدم اعتذاره للشعب العراقي .العسكر مهما تكن لهم من نوايا ليس بمقدورهم حكم البلدان الا اذا انسحبوا هم فورا من السلطة. ولكن العسكر في العراق امسكو بالسلطة باسنانهم وهم ليس لديهم لا الموهلات الفكرية ولا الثقافية لقيادة البلد .العسكر دمروا العراق واخر ما فرخوه هو سيدهم صدام حسين .الجيوش لاتقام من اجل الانقلابات .والعراق البلد الفقير لم يكن بحاجة الى مثل هذا الجيش العرمرم .خاطب المرحوم جعفر ابو التمن رحمه الله المرحوم فيصل الاول قائلا له لانريد جيشا عرمرما .نريد جيش صغير وشرطة صغيرة وكفوءه .نحن بحاجة الى مدارس والى مستشفيات والى طرق نحن فقراء .هكذا خاطب المرحوم ابو التمن الملك الراحل فيصل الاول الذي مع الاسف لم ياخذ بنصيحة ابو التمن .فيصل الاول هو الذي اسس الجيش العراقي ولم يكن يعلم ان هذا الجيش -الذي كان يعتبر ويقلد ابن البوسطجى ويستمد ثقافته من خطابات هيكل وعبد ناصر واحمد ابن سعيد- سيذبح عائلته .اما عن كون عبد الكريم عراقي والملوك من اصل غير عراقي فصدام كان ايضا عراقيا وربما بامتياز.

عبادة
سمسار أوطان -

تم حذف التعليق لانه خالف شروط النشر

الاردن فلسطينية
يحمد بن ابوكبشه -

الاردن والهاشميين انتهى دورهم الذي اوكل لهم والآن جاء دور الوطن البديل والدولة الفلسطينية ستكون في الاردن وغزة

الحسين العظيم
محمد لافي -

أجزم بأن العائلة الهاشمية النبيلة (نعمة كبيرة)ولو قدر لها أن تحكم بشكل أوسع لما كان حالنا كما هو الآن...فقد ظلمها المتآمرون والتاريخ شاهد..

الاردن فلسطينية
يحمد بن ابوكبشه -

الاردن والهاشميين انتهى دورهم الذي اوكل لهم والآن جاء دور الوطن البديل والدولة الفلسطينية ستكون في الاردن وغزة

سلطي -

يرجى التقيد بشروط النشر

سلطي -

يرجى التقيد بشروط النشر

رد على رد
عراقي قارئ للتاريخ -

الاخ محمد... من حقك أن تؤيد أي سياسي ولكن أليس مقياس نجاح أي سياسي هو مدى نجاحه في توفير حياة افضل لشعبه؟عبد الكريم قاسم نكث بالقسم الذي كان يقسم به كل ظابط يتخرج من الكلية العسكرية بالولاء للملك.و منذ اليوم الاول لحركة 14 تموز 1958 بدأ من يسمون انفسهم بالظباط الاحرار بالتأمر على بعضهم البعض للانفراد بالسلطة.اثناء حكم من تسميه بإبن العراق البار أخي محمد حصلت مأسي مروعة مثل مجازر الموصل وكركوك بدون محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم.نجاح منفذي حركة 14 تموز بالإستيلاء على السلطة فتح شهية العسكريين للقيام بالمزيد من الانقلابات وهو ما ادى بالنهاية الى مجئ صدام للسلطة والإنفراد بها حتى 2003. اضعاف سلطة القانون عن طريق المحاكم الإعتباطية مثل محاكمات المهداوي والتي مهدت الطريق لمحاكم الثورة سيئة الصيط في عهد البعثية.اما مسألة جنسية العائلة المالكة فيكفيهم فخرا انهم من سلالة اهل البيت رضي الله عنهم وتذكر ياأخي العزيز محمد بأن الاشخاص الذين إنقلبوا على عبد الكريم قاسم وقتلوه ومثلوا بجثته هم ايضا عراقيون فليس كل من حمل الجنسية العراقية ملاكاً منزهاً.مع الشكر الجزيل لقرائتكم تعليقي.

ويخربون
بني حسن -

اللاجئون الهاشميون والفلسطينيون دمروا الزراعة ومصادر المياه في الاردن

ويخربون
بني حسن -

اللاجئون الهاشميون والفلسطينيون دمروا الزراعة ومصادر المياه في الاردن

توطين ونقود
سوري في عمان -

مخادع الهاشميين جنة الفلسطينيات

هيكل ليس ملاكا بل
كركوك أوغلوا -

عبقري الصحافة والأعلام والسياسة !!..والسياسة فن الممكن ؟؟!!..الحكام في قالب واحد بما فيهم الملوك والأمراء ؟؟!!..

يا عظيم
اردني -

رحم اللة الحسين0 في سن المراهقة والشباب كان كل همي معاكسة البنات وسماع عبد الحليم0 في حين كان امثالي من الشباب في الدول المجاورة يساقون الى حروب عبثيةمصطنعة 0 ترى كم من الشباب حرقوا في الحرب العراقية الايرانية التي لم تكن لها داعي0 وكم من الشباب زجوا في السجون القومية او بكوا احبابا اعدموا او سجنوا في البلاد التي كانت تسمي نفسها قومية وثورية0 في الوقت الذي كنا نعيش بامان في الاردن0 لم اذكر ان احد اقاربي او اصدقائي او جيراني قد اعدم او سجن او عذب او طرد من البلد بسبب موقف سياسي0 لم نبكي ونعاني الى عندما فقدنا الحسين وراينا زعماء العالم يتوافدون الى بلدنا للمشاركة في جنازة لن تتكرر رحمك اللة يا سيد القلوب ستبقى صورك معلقة على جدران المنازل في المدن والقرى الاردنية لان سكان هذة المنازل هم الذين يعرفون ماذا قدمت لنا وكيف حميت بلدنا من الوهم القومي في نهاية الخمسينات والوهم الاقليمي عام 70 ويظل الاردن الوطن الامن الكريم

هيكل ليس ملاكا بل
كركوك أوغلوا -

عبقري الصحافة والأعلام والسياسة !!..والسياسة فن الممكن ؟؟!!..الحكام في قالب واحد بما فيهم الملوك والأمراء ؟؟!!..

لهيكل.
الحكيم البابلي . -

قبل سنوات ، قرأتُ موضوعاً لهيكل في احدى كُتبه ، كان يذم فيه الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم ، وبنفس الوقت يمتدح عبد السلام عارف بما ليس فيه . نحن العراقيين ادرى وأعلم من هيكل بكل ما حصل في العراق ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بشخصية وخُلق وأخلاق ومنطق وخلفية وأعمال كل من عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف . يومها عرفت ان لا مصداقية لهيكل ، رغم عملقته من قبل البعض . ولحد اليوم ابا ارفض ، لا بل استنكف ان اقرأ لهذا الرجل ،

No.. you dont
ahmad -

Name one good thing Palestenians did to the country.. None

لهيكل.
الحكيم البابلي . -

قبل سنوات ، قرأتُ موضوعاً لهيكل في احدى كُتبه ، كان يذم فيه الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم ، وبنفس الوقت يمتدح عبد السلام عارف بما ليس فيه . نحن العراقيين ادرى وأعلم من هيكل بكل ما حصل في العراق ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بشخصية وخُلق وأخلاق ومنطق وخلفية وأعمال كل من عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف . يومها عرفت ان لا مصداقية لهيكل ، رغم عملقته من قبل البعض . ولحد اليوم ابا ارفض ، لا بل استنكف ان اقرأ لهذا الرجل ،

فتح ملفات الرؤساء
بشير إبراهيم -

الاستاذ محمد هيكل من جيل العظماء العرب من مفكرين وكتاب وادباء وممثلين وفنانين في القرن العشرين اطال الله في عمره. وهو يكتب موثقا كل تحليلاته وهذا أسلوب اكاديمي صحيح . تعرضه إلى العائلة المالكة في الأردن كان موضوعا حساسا ولا غرابة أن ينتقد في الأردن . ان فتح مثل هذه الملفات للملوك والرؤساء السابقين والحاليين في العالم العربي حان أوانه ولا يجب أن يستتنى الملك حسين رحمه الله , فقد كانت له مواقف وطنية وظروفه لا تخفى على أحد . أننا نامل أن يفتح الأستاذ محمد هيكل وهو الأقدر في هذا المجال ملفات ملوك ورؤساء العرب السابقين والحاليين خلا ل القرن العشرين ولو فعل ذلك لأدى أكبر خدمة للأمة العربية وشبابها في المستقبل .

حالة عبثية
عربي -

متى سنتغير ؟ دائماً نصادر حق أي شخص في أن يقول شهادته على ما عاصره ونمنع عن الآخر حق الرد ودائما نلجأ لشتم بعضناففي مسألة صغيرة كهذه نحن مستعدين لنشر كل غسيلنا و نقاطع بعضنا ونتهم فلان بالعمالة و الخيانة ووووومتى نعلم أن اختلاف الرأي مسألة طبيعية وما أراه أنا من جهة قد براه غيري من منظور آخر مختلف وحل المسألة بسيط كما يحق للجزيرة أن تعرض رأيا ما يحق للمدافع عن الرأي الآخر أن يطلب من قناة الجزيرة نفس المساحة من الوقت للرد المنطقي طبعاً وليس المتشنج ولا أظن أن قناة الجزيرة ستمانع.أما حضور قمة من عدمها(مع تفاهة هذه القمم) وسحب السفراء واقفال مكاتب وطرد رعايا (الحمد لله لا يوجد حدود برية بين قطر و الأردن) كل هذا يعني أننا لازلنا نفس العرب لم نتغير ومن ينتقد عبد الناصر و الحسين وأزلام ذلك العصر رحمهم الله جميعاً وغفر لهم من ينتقدهم ليس أحسن منهم .وليرحمنا الله جميعاً ويغفر لنا

فتح ملفات الرؤساء
بشير إبراهيم -

الاستاذ محمد هيكل من جيل العظماء العرب من مفكرين وكتاب وادباء وممثلين وفنانين في القرن العشرين اطال الله في عمره. وهو يكتب موثقا كل تحليلاته وهذا أسلوب اكاديمي صحيح . تعرضه إلى العائلة المالكة في الأردن كان موضوعا حساسا ولا غرابة أن ينتقد في الأردن . ان فتح مثل هذه الملفات للملوك والرؤساء السابقين والحاليين في العالم العربي حان أوانه ولا يجب أن يستتنى الملك حسين رحمه الله , فقد كانت له مواقف وطنية وظروفه لا تخفى على أحد . أننا نامل أن يفتح الأستاذ محمد هيكل وهو الأقدر في هذا المجال ملفات ملوك ورؤساء العرب السابقين والحاليين خلا ل القرن العشرين ولو فعل ذلك لأدى أكبر خدمة للأمة العربية وشبابها في المستقبل .

ضفدعة
منبت الاحرار -

الملك الاردني ترك بلدا مستقرا.فيه برلمان واحزاب وحرية اعلام.الانقلابيون الثائرون تركوا شعوبهم مخدرة بالنصر اللدي لن ياتي .اصبحوا يورتون اولادهم بعد ان ابادوا خيرة الرجال من معارضيهم .والان ابتلى الله الامة بقادة اثرياء يبدرون اموال شعوبهم من اجل تدمير اشقائهم.اليس الاجدى لامير قطر ان يستتمر امواله في الاردن حيث الطاقة البشرية والكفاءات موجودةعوض اتارة الفتنة.

ضفدعة
منبت الاحرار -

الملك الاردني ترك بلدا مستقرا.فيه برلمان واحزاب وحرية اعلام.الانقلابيون الثائرون تركوا شعوبهم مخدرة بالنصر اللدي لن ياتي .اصبحوا يورتون اولادهم بعد ان ابادوا خيرة الرجال من معارضيهم .والان ابتلى الله الامة بقادة اثرياء يبدرون اموال شعوبهم من اجل تدمير اشقائهم.اليس الاجدى لامير قطر ان يستتمر امواله في الاردن حيث الطاقة البشرية والكفاءات موجودةعوض اتارة الفتنة.

تحرير الاردن
معان -

نحن ابناء معان واهل الجنوب فى الاردن نطالب العرب والمسلمين المساعدة لتحرير بلدنا الاردن من الهاشمين كل من يكتب لصالح الهاشمين هو رجال المخابرات الاردنية الى اهل معان الفجر انشاء قادم وسوف يكون يمم نخلص فية من الهاشمين ويكون باذن اللة من يحكم الاردن هو اردنى نسال اللة ان يسقط النظام الملكى الاردنى قريبا

خبز
مازن -

ياسيد طوقان الموضوع اكبر من اختلاف اراء ان هيكل وغيره من المخلصين يتمنون ان يرو هذا البلد مثل الصومال ويروننا طوابير امام المخابز (ان وجدت) حتى يتضامنو معنا ويلومو الصهيونية والامبريالية

الملوك والرؤساء
احمد -

اثبت لنا التاريخ المعاصر ان الملوك بصورة عامة هم افضل ممن يسمون رؤساء جمهوريات، فاولئك الرؤساء فى الاغلب الاعم طغاة هائمون بالسلطة الى درجة الجنون. ومع ذلك فان الملوك ليسوا ملائكة ولايجوز ان ينسينا ظلم اولئك اخطاء هؤلاء. وهكذا فان الملك حسين (رحمه الله) قد اخطآ حسب اعتقادي عندما ساند صدام في مغامراته العسكرية وحروبه المدمرة للمنطقة حتى وان كان ذلك الاسناد بدافع الحرص على مصالح شعبه.

الملوك والرؤساء
احمد -

اثبت لنا التاريخ المعاصر ان الملوك بصورة عامة هم افضل ممن يسمون رؤساء جمهوريات، فاولئك الرؤساء فى الاغلب الاعم طغاة هائمون بالسلطة الى درجة الجنون. ومع ذلك فان الملوك ليسوا ملائكة ولايجوز ان ينسينا ظلم اولئك اخطاء هؤلاء. وهكذا فان الملك حسين (رحمه الله) قد اخطآ حسب اعتقادي عندما ساند صدام في مغامراته العسكرية وحروبه المدمرة للمنطقة حتى وان كان ذلك الاسناد بدافع الحرص على مصالح شعبه.

ليس اردنيا
اردني -

***ويكون باذن اللة من يحكم الاردن هو اردنى نسال اللة ان يسقط النظام الملكى الاردنى قريبا *** تعليق يريد حكم اردني ليسقط نظام ملكي اردني لو قال حكم فلسطيني ليسقط نظام ملكي اردني كنا فهمنا ذلك واعتقد ان كاتب التعليق ليس اردنيا وليس من معان ولا من الجنوب الاردني .

بلادنا لنا
أردني بدوي -

نحن نريد الحرية من الهاشميين والفلسطينيين ولم نفتري على أحد وهذا حقنا في بلادنا مثل السوريين والبنانيين والعراقيين وغيرهم

المستعمرين
أبن الارض والحجر -

نحن لم نشرد الفلسطينيين ولا الهاشميين ,ونتمنا الخير لكل العرب والمسلميين ونتمنا الخلاص من هذا البلأ العظيم

بلادنا لنا
أردني بدوي -

نحن نريد الحرية من الهاشميين والفلسطينيين ولم نفتري على أحد وهذا حقنا في بلادنا مثل السوريين والبنانيين والعراقيين وغيرهم

لماذا تبرر
عراقي بالمهجر -

ياسيد طوقان لايوجد شئ في الدنيا يبرر الخيانة للوطن ولأمة كاملة فلماذا تحاول تبرير ماقام به الملك حسين منذ سنة 1957 حتى سنة 1977 وهي مدة عمله كجاسوس للمخابرات الأمريكية والصهاينة ... حتى وان لم يقولها هيكل فقد قالها من قبله الكثيرين لاكن هيكل أعلنها امام الملايين العرب وفي الأعلام العربي عكس الذين سبقوه كونهم اجانب وانت تعرف ان حكوماتنا تصادر المقروء قبل المسموع ....

لماذا تبرر
عراقي بالمهجر -

ياسيد طوقان لايوجد شئ في الدنيا يبرر الخيانة للوطن ولأمة كاملة فلماذا تحاول تبرير ماقام به الملك حسين منذ سنة 1957 حتى سنة 1977 وهي مدة عمله كجاسوس للمخابرات الأمريكية والصهاينة ... حتى وان لم يقولها هيكل فقد قالها من قبله الكثيرين لاكن هيكل أعلنها امام الملايين العرب وفي الأعلام العربي عكس الذين سبقوه كونهم اجانب وانت تعرف ان حكوماتنا تصادر المقروء قبل المسموع ....

آه لو كان الحسين حيا
هندي احمر -

آه لو كان سيدنا الملك حسين بن طلال على قيد الحياة كان هيكل والجزيرة وقطر بيقدروا يفتحوا ثمهم ؟ . . رحم الله عبدالله الاول وطلال والحسين ولنا الله وربنا يسترنا من الايام الجاية .

بئس النسل
بن بني عبد الراس -

عذرا لقد تم حذف الرد لانه خالف شروط النشر

آه لو كان الحسين حيا
هندي احمر -

آه لو كان سيدنا الملك حسين بن طلال على قيد الحياة كان هيكل والجزيرة وقطر بيقدروا يفتحوا ثمهم ؟ . . رحم الله عبدالله الاول وطلال والحسين ولنا الله وربنا يسترنا من الايام الجاية .

هل للخيانة مبرر ؟
هاشم -

سؤال صريح ! ماهو عقاب خيانة الأمة في زمن الصراعات والحروب والسلم حتى في كل العصور و الثقافات و الديانات السماوية وغير السماوية و الأعراف والتقاليد ؟

هل للخيانة مبرر ؟
هاشم -

سؤال صريح ! ماهو عقاب خيانة الأمة في زمن الصراعات والحروب والسلم حتى في كل العصور و الثقافات و الديانات السماوية وغير السماوية و الأعراف والتقاليد ؟

هزم اسرائيل شفهيا
كامل رشيد -

هل سمع احد باحمد سعيد البوق الصحافي اثناء حرب 1967 في ذلك الوقت كان محمد حسنين هيكل كاتب الشعارات والانتصارات الوهمية التي يقرأها احمد سعيد على اذاعة صوت العرب.

توضيح هام
امير الحكمة -

ان السبب الرئيسي لاستقرار الاردن هو عدم دخوله في دائرة الصراع العربي الاسرائيلي بصورة فعلية وان كان الاردن عانى من نتائج هذا الصراع فقد كان الاردن حليفا قويا للغرب لذلك تمتع بالاستقرار والامن اضافة الى حكمة قائده اما الانظمة الوطنية القومية في العالم العربي كنظام الرئيس عبد الناصر ونظام الرئيس صدام حسين والنظام السوري فقد كانت هذه الانظمة تعمل وفق برنامج وطني للوقوف في وجه المشروع الصهيوني الغربي وكانت تسعى لتحرير فلسطين وتوحيد العالم العربي لذلك اصطدمت بالمشروع الصهيوني الغربي في المنطقة العربية ودخلت في صراع معه فرض عليها لذلك عانت هذه الانظمة من حروب ومعارك مع الاستعمار والصهيونية اعاقت عجلة التنمية ومنعت الاستقرار في هذه الاقطار وليس لان الحكام الاخرين اكثر حكمة او بعد نظر من الرئيس عبد الناصر او الرئيس صدام حسين او من النظام السوري ولكن المخططات الصهيونية الاستعمارية هي التي وقفت في وجه الاستقرار والتقدم في هذه الاقطار العربية كما حدث في العراق من حصار وعدوان وكما يحدث اليوم في السودان من تهديد بالحرب والحصار والتقسيم وكما يحدث من ضغوط وحصار على سوريا لو ان هذه الانظمة الوطنية باعت مواقفها على حساب الوطن والقضايا العربية لتمتعت باستقرار قد يكون اكبر من الاستقرار في الاردن ولكن للمواقف الوطنية المبدئية ثمن وللتحرير ثمن فلايمكن ان نتخلص من الاستعمار والصهيونية دون ان نقدم التضحيات والحقيقة ان بعض الاقطار مثل العراق خسر المعركة في مواجهة الصهيونية نتيجة لكبر حجم المؤامرة وتعدد المتامرين وتنوعهم ولكن ارادة المقاومة مازالت باقية ومتمثلة في المقاومة العراقية البطلة والمقاومة باقية في سوريا وفي السودان وفي قلوب وعقول كل الاحرار الوطنيين في وطننا العربي الكبير

توضيح هام
امير الحكمة -

ان السبب الرئيسي لاستقرار الاردن هو عدم دخوله في دائرة الصراع العربي الاسرائيلي بصورة فعلية وان كان الاردن عانى من نتائج هذا الصراع فقد كان الاردن حليفا قويا للغرب لذلك تمتع بالاستقرار والامن اضافة الى حكمة قائده اما الانظمة الوطنية القومية في العالم العربي كنظام الرئيس عبد الناصر ونظام الرئيس صدام حسين والنظام السوري فقد كانت هذه الانظمة تعمل وفق برنامج وطني للوقوف في وجه المشروع الصهيوني الغربي وكانت تسعى لتحرير فلسطين وتوحيد العالم العربي لذلك اصطدمت بالمشروع الصهيوني الغربي في المنطقة العربية ودخلت في صراع معه فرض عليها لذلك عانت هذه الانظمة من حروب ومعارك مع الاستعمار والصهيونية اعاقت عجلة التنمية ومنعت الاستقرار في هذه الاقطار وليس لان الحكام الاخرين اكثر حكمة او بعد نظر من الرئيس عبد الناصر او الرئيس صدام حسين او من النظام السوري ولكن المخططات الصهيونية الاستعمارية هي التي وقفت في وجه الاستقرار والتقدم في هذه الاقطار العربية كما حدث في العراق من حصار وعدوان وكما يحدث اليوم في السودان من تهديد بالحرب والحصار والتقسيم وكما يحدث من ضغوط وحصار على سوريا لو ان هذه الانظمة الوطنية باعت مواقفها على حساب الوطن والقضايا العربية لتمتعت باستقرار قد يكون اكبر من الاستقرار في الاردن ولكن للمواقف الوطنية المبدئية ثمن وللتحرير ثمن فلايمكن ان نتخلص من الاستعمار والصهيونية دون ان نقدم التضحيات والحقيقة ان بعض الاقطار مثل العراق خسر المعركة في مواجهة الصهيونية نتيجة لكبر حجم المؤامرة وتعدد المتامرين وتنوعهم ولكن ارادة المقاومة مازالت باقية ومتمثلة في المقاومة العراقية البطلة والمقاومة باقية في سوريا وفي السودان وفي قلوب وعقول كل الاحرار الوطنيين في وطننا العربي الكبير

في مدح الهاشميين
نوخذ -

يا شراعاً وراء دجلةغناها بين يدي ملك العراق المغفور له فيصل الأول الموسيقارمحمد عبد الوهاب بمناسبة زيارتهلتلك البلاد في سنة 1931يا شراعاً وراء دجلة يجري في دموعي تجنبتك العواديسر على الماء كالمسيح رويداً واجر في اليم كالشعاع الهاديوأت قاعاً كرفرف الخلد طيباً أو كفر دوسه بشاشة واديقف، تمهل، وخد أماناً لقلبي من عيون المها وراء السوادوالنواسي والندامى؛ أمنهم سامر يملأ الدجى أو ناد؟خطرت فوقه المهارة تعدو في غبار الآباء والأجدادأمة تنشئ الحياة، وتبني كبناء الأبوة الأمجادتحت تاج من القرابة والملـ ـك على فرق أريحي جوادملك الشط، والفراتين، والبطـ ـحاء، أعظم بفيصل والبلاد

لماذا الان!!!!!!!!!!
حازم الصياحين -

مع كل الاحترام والتقدير للاستاذ هيكل لكن لماذا صمت الاستاذ هيكل طويلا عن المعلومات التي صرح بها على شاشة الجزيرة ولماذا لم ينشرها في كتبه وترجماته خلال السنين الماضية وللتاكيد وبحسب متابعتي للاستاذ هيكل حيث اني خريج صحافة واعلام من جامعة اليرموك فان كتب الاستاذ هيكل خلت من هذه الملعومات المفصلة و التي تحدثت عن علاقةالملوك الهاشميين بشخصيات اسرائيلية كما انه حتى لم يشر اليها فلماذا اثيرت الان ولم تثر خلال العقود الماضية ............. مجرد تساؤلات برسم الاجابة

لماذا الان!!!!!!!!!!
حازم الصياحين -

مع كل الاحترام والتقدير للاستاذ هيكل لكن لماذا صمت الاستاذ هيكل طويلا عن المعلومات التي صرح بها على شاشة الجزيرة ولماذا لم ينشرها في كتبه وترجماته خلال السنين الماضية وللتاكيد وبحسب متابعتي للاستاذ هيكل حيث اني خريج صحافة واعلام من جامعة اليرموك فان كتب الاستاذ هيكل خلت من هذه الملعومات المفصلة و التي تحدثت عن علاقةالملوك الهاشميين بشخصيات اسرائيلية كما انه حتى لم يشر اليها فلماذا اثيرت الان ولم تثر خلال العقود الماضية ............. مجرد تساؤلات برسم الاجابة

الهاشميون
عتي حيدر -

كفى الهاشميين فخرا ان جدهم سيدنا المصطفى عليه افضل الصلاة و السلام

ليست الا فتنه
عربي مسلم -

ليست الا انها فتنه لعن الله موقظهافي وقت تحتاج فيه امتنا العربيه الى التوحد والدعوة من المخلصبن لها لتضمبد جراحاتها يطل علينا هيكل ومن معه ليصب الزيت على النار وهو يعرف الالاعيب والمسرحيات وحبكتها التي تساند مروجيها لاهداف يريدون جنيها من وراء اثارة الفتن ليس الا مع توقيت كان الاجدى تاخيره لما بعد القمه العربيه التي دوما هناك من يذكي افتعال النواقص من اجل المزيد من تشتت الامه ولن تخدم الا الاعداء ويعلم هيكل ان المؤامرات التي وجهت للاردن من حوله كثيره والتي كان الهاشميون يعرفونهابحسهم القوي للابتعاد عن كل ما يصيب امتهم وشعبهم من حروب وفتن فقد كانوا مع امتهم ولا زالوا الهاشميون يرنون الى الوحدة ولم الشمل بالرغم من تامر المتامرين عليه ويتحملون في سبيل امتهم الغالي والرخيص ولا داعي للغمز واللمز في من يبررون لهيكل انه استاذ كبير وفنان كام كلثوم وغيرها..انه مسرحي له اسلوب تماما كانه يمثل حتى في نقله للوقائع من خلال التحليل وكانه منجم؟؟؟وكيف يبيح لنفسه ان يكتب تاريخ على ضوء تحليلات لها مغزى فقط لاثارة المستمع ومن اجل اذكاء الفتن لاغير وهو يعرف ان السياسه الاعيبوهو خير من يلعب بها ويغيرها لاهداف لا تزيد الواقع الا فتنه......ليعطينا الرجل الكبير والخبير الحلول كيف تتوحد الامه وكيف ستنتصر وما هو السبيل لخلاصنا من الاستعمار ولاحتلال لا ان نبقى نكيد لبعضتا لمصالح لا نعلمها الا لتقويه الاعداء ولا تصب الا في مصلحتهم؟؟؟؟؟؟؟حمى الله الاردن ومليكه وشعبه من كل المشككين امنا مستقرا وشوكة في عيون المتخاذلوناتركوا الاردن لانه سوف يكون الداعم لامته وهو ارض الحشد والرباط والهاشميون هم مقدمة امتهم ولن يخذلوها..........

الحليم حيران
بدوي من اهل الجنوب -

تذكرت معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم سياتي على امتي زمان يصبح الحليم فيه حيرانا

ليست الا فتنه
عربي مسلم -

ليست الا انها فتنه لعن الله موقظهافي وقت تحتاج فيه امتنا العربيه الى التوحد والدعوة من المخلصبن لها لتضمبد جراحاتها يطل علينا هيكل ومن معه ليصب الزيت على النار وهو يعرف الالاعيب والمسرحيات وحبكتها التي تساند مروجيها لاهداف يريدون جنيها من وراء اثارة الفتن ليس الا مع توقيت كان الاجدى تاخيره لما بعد القمه العربيه التي دوما هناك من يذكي افتعال النواقص من اجل المزيد من تشتت الامه ولن تخدم الا الاعداء ويعلم هيكل ان المؤامرات التي وجهت للاردن من حوله كثيره والتي كان الهاشميون يعرفونهابحسهم القوي للابتعاد عن كل ما يصيب امتهم وشعبهم من حروب وفتن فقد كانوا مع امتهم ولا زالوا الهاشميون يرنون الى الوحدة ولم الشمل بالرغم من تامر المتامرين عليه ويتحملون في سبيل امتهم الغالي والرخيص ولا داعي للغمز واللمز في من يبررون لهيكل انه استاذ كبير وفنان كام كلثوم وغيرها..انه مسرحي له اسلوب تماما كانه يمثل حتى في نقله للوقائع من خلال التحليل وكانه منجم؟؟؟وكيف يبيح لنفسه ان يكتب تاريخ على ضوء تحليلات لها مغزى فقط لاثارة المستمع ومن اجل اذكاء الفتن لاغير وهو يعرف ان السياسه الاعيبوهو خير من يلعب بها ويغيرها لاهداف لا تزيد الواقع الا فتنه......ليعطينا الرجل الكبير والخبير الحلول كيف تتوحد الامه وكيف ستنتصر وما هو السبيل لخلاصنا من الاستعمار ولاحتلال لا ان نبقى نكيد لبعضتا لمصالح لا نعلمها الا لتقويه الاعداء ولا تصب الا في مصلحتهم؟؟؟؟؟؟؟حمى الله الاردن ومليكه وشعبه من كل المشككين امنا مستقرا وشوكة في عيون المتخاذلوناتركوا الاردن لانه سوف يكون الداعم لامته وهو ارض الحشد والرباط والهاشميون هم مقدمة امتهم ولن يخذلوها..........

الاستاذ ونحن
magdy -

الاستاذ هيكل لايختلف علية اثنان فهو موسوعة علمية وصحفية نادرة الكتابات التى يكتبها كلها بصرف النظر عن تدخل ملحوظ فى اشراك هواة الشخصى فهى تحليلات قيمة يجب وضعها فى الاعتبار وانا عربى مصرى لى راى شخصى فى بعض الاساتذة الصحفيين فبعضهم كان عملة الصحفى هو حفلات التكريم للرئيس الذى يجلس على سدة الحكم ومنهم من نصب نفسة عالم ببواطن الامور وكل هولاء قد اثروا ثراء فاحشا من الاقلام ورحمة اللة على الاستاذ مصطفى امين الذى وصف القراء بانهم يشمون رائحة الحبر وهم يقراؤن ولم ارى فى كل حياتى الا كتاب نادرين الذين يحترموا عقل القارىء واننى بهذة المناسبة لااشترى اى جريدة حتى لو كانت اتية بالمجان فليس معقولا ان اضحك على نفسى وادفع ثمن لتلك المهاذل والكلام هنا على بعض من يضحكون على انفسهم بانهم صحافيون ولكن هم يرتزقون من هذة المهنة الجليلة وكلنا يعلم كاتب عهد جمال عبد الناصر وكاتب عهد انور السادات ولكثير منهم هذة الايام هم يكتبون ليالى طويلة ونشرة اخبار واحدة من اى فضائية الناس تعرف الحقيقة واننى بهذة المناسبة اريد ان يرد عليا واحد منصف من من الصحفين الذين حملوا الدف مات فقيرا ومن منهم عندة ابن لم يحصل على وظيفة مرموقة ومن منهم منهولاء المرتزقة لم يكن لة حساب فى البنك وفيلا فى ارقى مكان من اين لة هذا وبالمناسبة فانا اعرف بعض هولاء وليس معنى ذلك انة صديقى بل انا هاوى تصوير وكتابة مواقف اراها بعينى ولا اعتمد على اى حكاية اسمعها حتى لو كانت من اهل بيتى انا اصدق ماتراة عينى فقط والذى اقولة هو الحقيقة فانا لم ولن اكتب يوما لرئيس ولا لملك ولا لوزير ولن اكتب لاى منهم باذن اللة لسبب بسيط هو اننى لااجيد فن الدق على الدف ولا اجيد سرقة المكان الذى اعمل فيةولا استطيع ان تكون اخبار بيتى على صفحات الجرائد واسال عند المدعى العام الاشتراكى انا لا اسمى احد ففى التلميح مايغنى عن التصريح واكرر ان الصحافة مهنة غالية جدا وشاقة اكثر ومعظم العاملين فيها من الشرفاء والصادقين والفئة التى كتبت عنها انا واناس كلها نعرف واخبارها تملا الصحف والملايين التى قلت عنها منها مايزال فى البنك ومنها من تحفظ علية المدعى العم او النائب العام وتحياتى الى الاساتذة الذين اتاحوا لى التعليق وتحياتى الاكبر لكل الشرفاءمنالاخوة الحفيين الذين قدموا حياتهم فداء لاحترامهم لانفسهم ولقرائهم ومنهم على ذمة عدة قضايا ولم ترهبهم هذة ال

قومي عربي
قومي عربي -

أورد بريماكوف في كتابه تشريح الصراع السياسي في الشرق الأوسط المعلومة التالية ;عندما وُلدت ابنة جمال عبد الناصر، بعث بن غوريون مجموعة ألبسة أطفال كهدية لإبنة عبد الناصر، فرد عبد الناصر بأن أرسل لبن غوريون مجموعة حلويات من محلات جروبي الشهيرة وقتها والمعلومة على ذمة بريماكوف وزير الخارجية السوفييتي، ورئيس الوزراء الروسي فيما بعد.

قومي عربي
قومي عربي -

أورد بريماكوف في كتابه تشريح الصراع السياسي في الشرق الأوسط المعلومة التالية ;عندما وُلدت ابنة جمال عبد الناصر، بعث بن غوريون مجموعة ألبسة أطفال كهدية لإبنة عبد الناصر، فرد عبد الناصر بأن أرسل لبن غوريون مجموعة حلويات من محلات جروبي الشهيرة وقتها والمعلومة على ذمة بريماكوف وزير الخارجية السوفييتي، ورئيس الوزراء الروسي فيما بعد.

Reality
Reality Check -

الذي لم يذكره هيكل امر و أصعب. نود ان نعرف عدد شهداء الجيش الاردني في حرب 67?العدد الذي سمعته هو 93 شهيدا.كان هناك اتفاق بين النظام و اسرائيل على تسليم الضفه الغربيه!!هذه حقائق.

هيكلة - هيكل
ابن العـــرب -

- لا تنسوا يا اخوان ان اكثر شخص خدع العرب هو (( جمال عبد الناصر )) وزمـترته من أمثال هيــكل فقد باعوا العروبة مرات ومرات وتآمروا عليها ودمروا الجيش المصري وخاضوا حربا في اليمن من اجل طموح عبد الناصر - فقد كا فرديا في الحكم وهو سبب مصيبتنا في خرب 67 حينما كان رفاق دربة يسهرون مع العاهرات ,,, والجيش يدمر في سيناء ,,,, وهو من لم يسمح للطيران المصري بالمشاركة في وقت ظرب به الطيران المصري الجاثم على ارض المطار ودمــر بالكامل ,,,, هذا هو الموقف الصحيح والخيانات مستمرة في جسد الأمة ,,, وانا نادم على يوم حملت صورة (( الزعيم عبد الناصر )) فظننته زعيما وبعد سنوات من عمري واذا اراه أنه يبني مجده على حساب الأمة - وهو اول زعيم طالب بالصلح مع الكيان الصهيوني ,,,,, والقصة تطول ,,,,

الرد على هيكل
مواطن اردني غيور -

أعتقد ان افضل رد على مقولات هيكل يجب أن يكون من سمو الامير الحسن بن طلال أطال الله في عمره ...

هيكلة - هيكل
ابن العـــرب -

- لا تنسوا يا اخوان ان اكثر شخص خدع العرب هو (( جمال عبد الناصر )) وزمـترته من أمثال هيــكل فقد باعوا العروبة مرات ومرات وتآمروا عليها ودمروا الجيش المصري وخاضوا حربا في اليمن من اجل طموح عبد الناصر - فقد كا فرديا في الحكم وهو سبب مصيبتنا في خرب 67 حينما كان رفاق دربة يسهرون مع العاهرات ,,, والجيش يدمر في سيناء ,,,, وهو من لم يسمح للطيران المصري بالمشاركة في وقت ظرب به الطيران المصري الجاثم على ارض المطار ودمــر بالكامل ,,,, هذا هو الموقف الصحيح والخيانات مستمرة في جسد الأمة ,,, وانا نادم على يوم حملت صورة (( الزعيم عبد الناصر )) فظننته زعيما وبعد سنوات من عمري واذا اراه أنه يبني مجده على حساب الأمة - وهو اول زعيم طالب بالصلح مع الكيان الصهيوني ,,,,, والقصة تطول ,,,,

عفريــت هيـــكل !!!
صـــوت الحـتق -

تبدو ظاهرة مغشوشة بامتياز ، فهي - من جانب - تمثل صورة المثقف الذي انتهى به اللعب على حبال السياسة لامتهان ;الشطارة والاستغراق في بازار الوهم ، وهي - من زاوية اخرى - تمثل صورة المخلص& ; الكاذب الذي يتصور ان الدنيا تدور حوله ، وان مهمته في هذه الدنيا هي توزيع ;الحكم والوصايا ، وهي من زاوية ثالثة تلخص كذبة المؤرخ الذي يختبئ خلف عباءة ;الصحافة& ويبدع في ;غيبة الاموات ; والنميمة بين القبور ، دون ان يملك فضيلة مواجهة الاحياء ، او ادوات التاريخ ، وفاعليته ناهيك من شهوده الحقيقيين ووقائعه الكاملة. يجيد هيكل لعبة التخفي خلف ;الوثائق ; ويتقن عملية خلط المعلومات والحقائق ، ويحاول ان يتصيد الابطال& ; في معظم ما كتب ليقيم ;عرائسه المتحركة على ظل قاماتهم ، لكنه يبدو مكشوفا تماما ، امام ذكاء من يسمعه ، وامام الوقائع التاريخية التي يستند رواتها للجرح والتعديل ، وامام ضمير المثقف الحقيقي الذي لا تخدعه الاحكام المفبركة ، ولا الزيارات غير البريئة لزوايا التاريخ المعتمة ، تلك التي لا يسمع فيها الا صوت الخفافيش. بين هيكل وبين فهم التاريخ وكتابته ، كما يقول سيار الجميل مؤلف كتاب تفكيك هيكل ; بون كبير ، فالرجل ليس بمؤرخ ابدا ، وتأتي توظيفاته بجوانب من التاريخ عقيمة ، وهو بين هذا وذاك ينتقد من لم يتوقف كي يقرأ محاضر قراءة سليمة ، كما لم يتوقف لاجراء فرز للتجارب ، وينتقي ما يناسبه ويلقي بعيدا ما لا يناسبه في سلة التاريخ ، انه يريد من الجميع ان يقوموا بعملية الفرز ، وهي العملية التي اعتمدها ;الرجل ; نفسه في كتاباته ، ولكن اذا كان هذا المبدأ ينفع في مجال الصحافة ، فانه لا ينفع البتة في مجال كتابة التاريخ فالرجل - كما يقول الجميل - يريد ان يكون دوما في قلب السلطة ، اي سلطة ، ويطمح الى ان يكون مقاربا لعلية القوم ، ولا يتعامل الا من مثل مستواهم ، كما انه من النوع الذي يعتقد بان كلمته هي الاخيرة دوما ، ويظن انها ستحسم كل شيء ، وهو من النوع الذي يريد من الاخرين اعتباره مرجعية لهم ، خصوصا عندما يبهرهم بما يقصه عليهم من العلامات النادرة التي تعلم الاخرين عن دوره المؤثر والهم في الاحداث ، وربما كان للرجل دوره او لم يكن له دور فان هيكل من القدرة والذكاء على اختيار الوقت المناسب والمناسبة المعينة كي يفجر خلالهما معلوماته المثيرة. لكن التفجيرات& ; الهيكلية سرعان ما تنكشف عن وهم كبير ،

عفريــت هيـــكل !!!
صـــوت الحـتق -

تبدو ظاهرة مغشوشة بامتياز ، فهي - من جانب - تمثل صورة المثقف الذي انتهى به اللعب على حبال السياسة لامتهان ;الشطارة والاستغراق في بازار الوهم ، وهي - من زاوية اخرى - تمثل صورة المخلص& ; الكاذب الذي يتصور ان الدنيا تدور حوله ، وان مهمته في هذه الدنيا هي توزيع ;الحكم والوصايا ، وهي من زاوية ثالثة تلخص كذبة المؤرخ الذي يختبئ خلف عباءة ;الصحافة& ويبدع في ;غيبة الاموات ; والنميمة بين القبور ، دون ان يملك فضيلة مواجهة الاحياء ، او ادوات التاريخ ، وفاعليته ناهيك من شهوده الحقيقيين ووقائعه الكاملة. يجيد هيكل لعبة التخفي خلف ;الوثائق ; ويتقن عملية خلط المعلومات والحقائق ، ويحاول ان يتصيد الابطال& ; في معظم ما كتب ليقيم ;عرائسه المتحركة على ظل قاماتهم ، لكنه يبدو مكشوفا تماما ، امام ذكاء من يسمعه ، وامام الوقائع التاريخية التي يستند رواتها للجرح والتعديل ، وامام ضمير المثقف الحقيقي الذي لا تخدعه الاحكام المفبركة ، ولا الزيارات غير البريئة لزوايا التاريخ المعتمة ، تلك التي لا يسمع فيها الا صوت الخفافيش. بين هيكل وبين فهم التاريخ وكتابته ، كما يقول سيار الجميل مؤلف كتاب تفكيك هيكل ; بون كبير ، فالرجل ليس بمؤرخ ابدا ، وتأتي توظيفاته بجوانب من التاريخ عقيمة ، وهو بين هذا وذاك ينتقد من لم يتوقف كي يقرأ محاضر قراءة سليمة ، كما لم يتوقف لاجراء فرز للتجارب ، وينتقي ما يناسبه ويلقي بعيدا ما لا يناسبه في سلة التاريخ ، انه يريد من الجميع ان يقوموا بعملية الفرز ، وهي العملية التي اعتمدها ;الرجل ; نفسه في كتاباته ، ولكن اذا كان هذا المبدأ ينفع في مجال الصحافة ، فانه لا ينفع البتة في مجال كتابة التاريخ فالرجل - كما يقول الجميل - يريد ان يكون دوما في قلب السلطة ، اي سلطة ، ويطمح الى ان يكون مقاربا لعلية القوم ، ولا يتعامل الا من مثل مستواهم ، كما انه من النوع الذي يعتقد بان كلمته هي الاخيرة دوما ، ويظن انها ستحسم كل شيء ، وهو من النوع الذي يريد من الاخرين اعتباره مرجعية لهم ، خصوصا عندما يبهرهم بما يقصه عليهم من العلامات النادرة التي تعلم الاخرين عن دوره المؤثر والهم في الاحداث ، وربما كان للرجل دوره او لم يكن له دور فان هيكل من القدرة والذكاء على اختيار الوقت المناسب والمناسبة المعينة كي يفجر خلالهما معلوماته المثيرة. لكن التفجيرات& ; الهيكلية سرعان ما تنكشف عن وهم كبير ،