أصداء

تحضير "هيكل " لأرواح الهاشميين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


يتحدث الاستاذ "هيكل " في كتابه " الطريق الى رمضان " و في الفصل الذي اطلق عليه "جماعة علي صبري " الى جلسات خاصة لتحضير جلسات ارواح يستحضرون فيها روح الرئيس جمال عبد الناصر ليسألونه عن صراعهم مع الرئيس انور السادات. و في موقع اخر من كتابات الصحفي "حلمي سلام " احد المقربين من عبد الناصر و قبل ان يصبح رئيسا، و في عام 1952 كتب في جريدة المصور ان عبد الناصر كان يدعو ضباط الجيش و يسألهم : هل عندكم مانع من حضور اجتماع لتحضير الارواح ". انتهى الاقتباس عن مجلة المصور المصرية في عددها الاخير.


و لكن و نحن في القرن الواحد والعشرين، هل موضوع استدعاء الارواح الذي نشر في جريدة المصور المصرية في عددها رقم 4404 تحت عنوان رئيس " عبد الناصر و عبد الحكيم يحضران الارواح " مقبول.؟


و حسب روايات مصرية في نفس العدد ان من اهم جلسات تحضير الارواح التى قاما بها كانت استدعاء روح الشهيد احمد باشا ماهر للتعرف على ماذا يجب ان يفعلوه.


"هيكل الاستاذ " اختار طريقة تحضير ارواح، بكل ما تحمله من متعه زائفه، و مخيلة مريضة للحديث عن الحق، و فجوة فكرية للحديث عن الحقيقة، محددا هدفا مزدوجا لحلقاته الاثنتين عن الهاشميين. الهدف الاول تقطيع اوصالهم والصاق تهمة العمالة بهم لامريكا و الهدف الثاني انهم مريضون عقليا و يعانون انفصام الشخصية. و بالطبع فأن الهدفان يؤديان الى ازدياد عمق الخلاقات العربية و انتشار الاشاعات عبر قنابل اعلامية بدائية من عصر البروبجاندا التى سقطت على مقاهي الحسين في الازهر.


الاستاذ هيكل في" رأي العامة" انه يسعى لتصفية حسابات مع الهاشميين ووجد في" فضائية الجزيرة" المخرج لتلك الحوارات.
وفي بداية حلقته الثانية التى خصصها لهدم صورة الهاشميين معتقدا انه قد ينجح في خلخله صورتهم لدى المشاهد العربي غير المثقف او غير الواعي للممحاكات المتلفزة، والتى يبدو انه ما زال في مخيلة و عقلية صديق الثورة و كاتبها الاستاذ "محمد حسنين هيكل " ان تحضير الارواح هي الحقيقة الواقعه بين وثائقه "، رغم انه عرف الحقيقة بأنها ما تقع على الارض ؟.
و لكن طار و حلق بافكاره مع الارواح دون اي مجال لفهم الحقيقة و الدافع من وراء وثائقه التى لم نرى منها الا ما لوح بيده و بضعه اوراق بيضاء متلاصقة بين يديه.


وعرف "الاستاذ" في حلقته الملك الحسين بأنه مصاب بانفصام في الشخصية و انه ملك محاصر، يعيش في قفص،وريث عقد الهاشميين،ملك على دولة مصطنعه،عازل بين اسرائيل و العراق و السعودية، مرتبط بأمريكا و اختار ان يسير عكس اتجاه القاهرة ونذكره هنا ان البعض في مصر يعلوقن عليها اليوم و يصفونها بأنها كانت "سلطة وهمية ادت الى هزيمة الامة ".


و اضاف الاستاذ هيكل بأداء الممثل المتميز، و كأنه في صالون " حلاق بغداد "، بأن الملك الهاشمي شبيه الملك فاروق في علم محدود و ثقافة مفقودة و لكن الفرق ان وراء الملك فاروق مصر بينما الملك الحسين لا يوجد وراءه دولة. و اود ان اشير هنا الى ان مصر خلعت" فاروقها"بعد ان هدم مصر، بينما بايع الشعب الحسين ملكا على الضفتين والذي بنى الاردن، و لكن تلك الورقة سقطت من وثائق الاستاذ هيكل.


ضياع الضفة الغربية و سيناء و البلاي ستشين
و هنا يجب ان نشكر "الاستاذ " على هذا التعريف المغلوط لعدم وجود دولة الاردن على الخارطة كما صرح في لقائه وحديثه، و الذي يسمح للجميع بمناقشة الاسباب و الدوافع وراء هذا التشويه المتعمد و الذي اساء الى مصداقية الاستاذ في التعامل مع الوثائق و اخلاقياتها، و يسمح بفتح باب النقاش عن دور الهاشميين في المنطقة و خصوصا الملك عبد الله الاول الذي وجه النصح لاشقائه العرب بقبول قرار التقسيم الذي يعطي اليهود خمسه بالمائة من الارض الفلسطينية و انهاء الصراع و تجنب الحرب، و قوبلت نصيحته بالرفض و بعد سنوات و الى يومنا هذا لم يأخذ عربي واحد حق و لا باطل من اسرائيل التى تغتصب كل يوم كيلومترا و لا نقول شبرا من الاراض العربية و ليست الفلسطينية فقط. و تحولت قضية فلسطين من قضية تحرير ارض الى قضية اعادة الوضع الي ما كانت عليه حدود 1967.


و هذا ايضا حلم، بعد ان ضاعت سيناء في ست ساعات و كبار قيادات الجيش المصري يمرحون في حفلة من "حفلات العشوائيات "التى كان يعدها رجال المشير عبد الحكيم عامر بعيدا عن ارض المعركة.
اما ما يتعلق بقصه ضياع الضفة الغربية، و التى اوحى بها "الاستاذ " ان الملك كان على علم بالهجوم الاسرائيلي و الذي حذر مصر منه، ثم انضم الى مصر في اتفاقية دفاع مشترك، لاجل حسب روايات هيكل ان تضيع الضفه و القدس ليكتمل المشروع الصهيوني.


الاستاذ هيكل اسقط ورقه مهمه عندما ادعى جهل قائد القوات العربية المشتركة بحدود الاردن و جيشه، متناسيا ان القياده العسكرية العربية اوكلت الى مصر بموافتها و رغبتها في ادارة المعارك الحربية، ومتغافلا عن حادثة مهمه عندما دمرت المطارات المصرية، و انهزم الجيش المصري، بينما كان يذيع احمد سعيد الانتصارات و الدخول الى تل ابيب.
في تلك اللحظات امر قائد القوات العربية المشتركة الجميع العودة الى "خط الدفاع الاول ". بالنسبة لمصر كان خط الدفاع الاول خلف قناه السويس، و بالتالي تم تسليم سيناء كاملة و عاد الضباط مشيا على الاقدام، و بالنسبة للاردن كان خط دفاعها الاول هوخلف نهر الاردن، و يعني ذلك تسليم الضفة دون قتال.


هذا كان قرارا مصريا عسكريا بحتا لا يزال يتهم فيه من ليس له رأي عسكري في الحرب او قرار بالدفاع.
و لكن، اذا كان ما قاله الاستاذ "هيكل " عن رغبة الملك الحسين في بيع الضفة ضمن اتفاق الهزيمة والتى حذر منها الملك نظام عبد الناصر، فكيف انطلى ذلك على الرئيس عبد الناصرو مستشاره هيكل و على قيادات الجيش المصري و على مفكريها، وهو ملك محدود العلم و الثقافة و يعاني من انفصام على حد رؤية الاستاذ هيكل ؟.كيف قبل قائد القوات العربية المشتركة و احمد الشقيري ان يعودا معه على نفس الطائرة و هم يعلمون انه يخدعهم على رأي الاستاذ ؟هل كانوا بهذه السذاجه الى درجة ان ملك محدود العلم و عديم الثقافة قادر على اقناع القيادات المصرية بهذه السهولة ؟و يبدو السؤال المنطقي، ماذا لو كان ملك متعلما، ماذا كان فعل بمصر يا استاذ هيكل وقتها؟.


و في اعتذار مصري لاحقا للملك الحسين، قيل له ان قائد القوات العربية المشتركة لم يكن يعرف خطوط الدفاع الاولى للاردن، هكذارد وهكذا اعتذار، و كأنها حرب "بلاي ستاشن " للاطفال.
لقد حان الوقت ليس فقط باعاده النظر في الدور الهاشمي في المنطقة انما كتابة تاريح حقيقي للمنطقة غير ما شوهه "الاستاذ " هيكل و صنعته دوائر معنيه بتزييف التاريخ لمصالح شخصية فردية.


تعريف العلم و الثقافة و الدولة المصطنعة
اما العلم المحدود و الثقافة المفقودة، فهذه اعتقد " مزاح ثقيل " من الاستاذ هيكل الذي يعرف ان الملك الحسين درس في الكلية العلمية الاسلامية في عمان، و انه اكمل دراسته في اعرق المدارس البريطانية المتواجدة في الشرق الاوسط و هي كلية فيكتوريا بالاسكندرية، و من ثم في كلية هارو البريطانية و بعدها في ساند هارست. و لم يعرج هيكل على من حكموا باقل من هذا العلم و اقل من تلك الثقافه. و لكن معروف ان الرئيس عبد الناصر كان يكره كرها شديدا كلية فيكتوريا ويحارب منتسبيها و خريجيها و تشرب هيكل من نبعه. و المستغرب ان الاستاذ هيكل لم يكن لديه الوقت للحصول على وثائق تعليميه خاصة بالملك الحسين مكتفيا برسائل تطمينات امريكية مرسلة للملك الهاشمي من الرئيس الامريكي، و بالمناسبة فأن ارشيف الولايات المتحدة الامريكية مليء بمثل تلك الرسائل لكل من مصر و غيرها من الدول، بل ان امريكا ساندت الثورة المصرية في بدايتها لتحل محل بريطانيا و لعب هيكل دور الوسيط مع السفارة الامريكية، و لكن رفض تمويل السد العالي كان نقطة الخلاف و بداية الانهيار في العلاقات.


و اعود الى علم و ثقافة الملك الحسين، حيث لم يكن هذا فقط علم الملك الحسين، و انما و منذ ان رافق جده الملك عبد الله الاول، و كانت خيرة اساتذة اللغة العربية و الثقافة الاسلامية واللغة الفرنسية تنكب على صقل علم الحفيد الذي قدر له ان يكون من الحكام اصحاب المسؤوليات التاريخية و الجسام.


واما قصة ان الاردن هي الدولة المصطنعة، فهي فعلا فكرة جديرة بالاهتمام و الدراسة، و" الاستاذ" مطالب بما لديه من علم بتعريف المعنى السياسي و الاقتصادي لما هي الدول و الكيانات المصطنعة و ان يزيد مشاهديه علما بوثائق و ادلة لتعريف مامعنى دولة مصطنعة و دولة غير مصطنعه، و اين يصنف دول المنطقة، و ما دور و تصنيف جامعة الدول العربية لتلك الدول ( التى كانت الاردن من اوائل الدول المساهمة في تأسيس الجلمعة العربية). و الاهم كيف صمدت دول مصطنعه و انهارت غيرها.


اخلاقيات التعامل مع الوثائق
التعامل مع الوثائق يحتاج الى اخلاقيات عند استخدامها، و اقصد الشفافية، المصداقية، القياس، مستويات السلوك مع الاعتبار الزمني لوقت الحدث، ماذا تحتوي الوثيقة، نوعها، كاتبها، مصدرها وغيرها من الامور.


و هناك العديد من المشاهدين ـ اللذين يرون - ان الاستاذ هيكل ربما لم يطلع على وثيقة الحكومة الامريكية الصادرة في 6 مارس 2009، بخصوص اخلاقيات استخدام الوثائق، لمن يعملون معها مباشرة او تحت غطاء، بطريق مباشر او غير مباشر و التابعين للاستخبارات الامريكية،و خصوصا البند السادس (أ) و البند السادس (و) المتعلق بالمقابل المادي الذي يدفع لمن يتحدث عنها، و الحدود التى يجب مراعتها عند الحديث عن كبار المسؤوليين و رؤساء الدول او عند تدوال المعلومات او المشاركة في اصدار الكتب.


تلك الوثيقة التى تشير الى حق استخدام الوثيقة بكل صدق، و امانه في النقل، و باخلاقيات سلوكية، و عدل، ووقت مناسب، و حرفية، ودقة متناهية حتى تقدم الوثيقة النصح عن الحدث للدارسين و المؤرخين لا المغالطات، و مع حفظ حق الشكوى القانوينة ضد اي نوع من سؤ استخدام الوثيقة بطرق مغلوطة او لفرض نظريات خاطئة او توجيه الراي العام بشكل خاطيء مما يعتبر خرق لاخلاقيات التعامل مع الوثائق.


اعتقد، ان الارواح التى استحضرها "الاستاذ هيكل " لا يمكن شكواها لانها لا تمت الى الحق او الحقيقة التى قال انها تستمد من واقع الارض، فقد عادت الارواح الى سله هيكل مع انتهاء حلقته التى امتع مشاهديه بدورها التمثيلي الذي يضاف الى موهبة الكتابة.
عفوا استاذ "هيكل " نريد وثيقة توضح للجميع ان دار "هاربر " التى تمدك بالوثائق و تنشر كتبك ليست يهودية قبل الحديث عن لقاءات سرية. انها ايضا ضمن اخلاقيات المهنة الصحفية استاذنا الفاضل.

د.عبد الفتاح طوقان
aftoukan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا أمر عبدالناصر
كركوك أوغلوا -

عبد الحكيم عامر بتقبل الضربة الأولى الجوية ؟؟!!..ماذا باع وحصل ماذا مقابلها في الهزيمة المتوقعة ؟؟!!..

يبدوا أن العرش كان
كركوك أوغلوا -

مهددا من الشعب بعدم دخول الحرب !!..لذا جاء حماية العرش أهم من حماية القدس والضفة ؟؟!!..ربما العرش لم يكن معروضا للبيع ؟؟!!..

ينصر دينك
عمار -

ينصر دينكرد متوازن وتحليل ينم عن ثقافة ومعرفة

great
em -

Dr Toukan ,its your second article about this subject and let me tell u that i like your approach in dealing with this matter .

هيكل اصبح فعلا هيكل
مواطن عربي -

هيكل رجل خائن للامة العربية ومزور للتاريخهيكل هو فعلا اصبح عبارة عن هيكل بدون روح

لا عقيدة غير الحقيقة
مارتن لوثر-الاردن -

تسلم يا ابن شيوخ جبل النار, لا يوجد رد ابلغ من ما كتبت.في الحقيقة منذ زمن عندي رغبة شديدة في معرفة معنى الدولة المصطنعة وبالمرة ما هي شروط الثورة ((غير المصطنعة)) ؟ لماذا لا يتم تقييم نتائج ثورات يوليو وغيرها, وما جرت على مصر من ويلات لها اول وليس لها اخر؟ من تهميش للنخب بدعوى محاربة الارستقراطية وتجفيف منابع الابداع في مفاصل المجتمع المختلفة بدعوى معاداة الثورة وتحطيم البنى الجتماعية والاقتصادية بدعوى التأميم؟ لماذا عقمت مصر منذ الثورة عن انتاج رموز في الفن والثقافة والادب والسينما مثل طه حسين والعقاد والحكيم وعبدالصبور وام كلثوم والريحاني؟ من المسؤول عن الشعبوية التي اجتاحت الثقافة المصرية من السينما الى الادب الى الغناء الى السياسة؟ الا يلتفت السيد هيكل وهو منظر الثورة الاول الى كل ذلك ويترك الدول المصطنعة وملوكها ال-((محدودي)) الثقافة جانبا؟

مقال رائع ومفحم
ثبات نادر -

دكتور طوقان، سددت فأصميت بقلب هيكل نبلة الحاذق. الهاشميون والحسين بن طلال أكبر بكثير من هيكل. لم لا يخبرنا هيكل عن هزائم ناصر وفضائح نظامه؟ لست أدري.

شكرا جزيلا
سلوى اللوباني -

استاذي العزيز مقالك متوازن جدا، وبالفعل نحن بانتظار اجابات السيد حسنين هيكل. لك كل الشكر

ردعلى وثائقه لوتستطع
سفيان -

احيي فيك هذا الخطاب المدروس بدقة و الذي حاولت باقصى جهد مبذول منك ان تقوم بالرد على الاستاذ هيكل لتضعف حجته, لكن يا حبذا لو استطعت ان تفند الوثائق التي استند عليهاالاستاذ هيكل ومنها ان جلالة الملك كان يقبض مليون دولار سنويا من المخابرات الامريكية لمدة عشرين عاما!! فهل من اجابة يا سيدي الكاتب

شكرا دكتور طوقان
عوني زيادين -

الشكر الجزيل للدكتور طوقان على هذا الرد المنطقي والمقنع على اكاذيب لهيكل المتداعي واقترح ان يعاد نشر هذا المقال في وسائل الاعلام الاردنيه التي عجزت ان تأتي بمثله واحييك على مواقفك التي تنم عن حبك واخلاصك لهذا الوطن ملكا وشعبا وان كنت اود ان تستعرض في مقالاتك القادمه ما قدمه الشعب الاردني وبتوجيهات الهاشميين الاخيار من خدمات متواصله للشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته العادله مقارنة بما قدمه غيرهم من الحكام العرب فها نحن نتقاسم معهم رغيف الخبز وشربة الماءوحبة الدواء وهم اخوة لنا ونحن اخوة لهم وسنظل بأذن الله كذلك حتى تحرير فلسطين مكررا تحياتي لشخصكم الكريم ومزيدا من كشف الحقائق وفضح الاكاذيب

الهاشميون
ابن الباديه -

نشكرك على الكلام الصحيح هل الاردن بهذه العظمه يا هيكل! حتى تنهزم الجيوش الجرارة من الشمل والجنوب . الهاشميون اوفياء لهذة الامه وسيبقون وسيكون تحرير القدس من شرق النهر بأذن الله عزوجل .سؤال الى هيكل ماذه ستفعل بالريالات القطريه وانت في الخمس والثمانون!؟

هيكل له اجندة خاصة
عامر جوابرة -

كما ذكر الاستاذ أحمد ابو مطر تؤكد أن هيكل يستهدف حكاما عرب بالذات خدمة لمصالح شخصية وأجندات خاصة بغيره، بدليل أن ما تحقق في الأردن لا يختلف عن غيره من الدول العربية، وكأمثلة عاصرها الجميع:أولا: دخلت سبعة جيوش عربية عام 1948 الحرب ضد عصابات الهاجاناة، وكانت النتيجة هزيمة العرب وإعلان دولة إسرائيل، واحتفظ الجيش المصري بقطاع غزة والجيش الأردني بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية،التي أصبحت فيما بعد جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية. فما هي الإنجازات التي تحققت على الجبهة المصرية لتميزها عن الجبهة الأردنية كي تكال التهم للقيادة الأردنية آنذاك؟.ثانيا: دخلت الجيوش المصرية والسورية والأردنية حرب عام 1967 التي انتهت بهزيمة حزيران أو نكسة كما خففها هيكل لتكون ضمن مبررات عودة الرئيس عبد الناصر عن استقالته التي أعلنها متحملا الهزيمة أو النكسة. كانت نتيجة تلك الهزيمة العربية احتلال كامل شبه جزيرة سيناء المصرية وكامل هضبة الجولان السورية وكامل الضفة الغربية الجزء من المملكة الأردنية الهاشمية، فإذا كان الجميع في الهزيمة شرق و غرب، فلماذا استهداف هيكل للقيادة الأردنية آنذاك فقط؟.ثالثا: كانت مصر أقوى قوة عسكرية بشرية وعسكرية عربية أول من وقّع اتفاقية صلح وسلام مع دولة إسرائيل في منتجع كامب ديفيد الأمريكي بين الرئيسين المصري أنور السادات والإسرائيلي ميناحم بيجن، ومن يومها والسفارة الإسرائيلية مفتوحة والعلم الإسرائيلي يرفرف عليها في القاهرة. بينما انتظرت القيادة الأردنية ستة عشر عاما إلى عام 1994 حتى وقعت اتفاقية وادي عربة مع دولة إسرائيل، ولم يتم ذلك إلا بعد توقيع القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس ياسر عرفات اتفاقية أوسلو عام 1993، وعندئذ لم يكن مطلوبا من القيادة الملكية الأردنية أن تكون ملكية أكثر من الملك ياسر عرفات الذي كان قد أعلن سابقا في عام 1988 في المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر قيام دولة فلسطين ضمن حدود عام 1967 مما عنى اعترافا بدولة إسرائيل قبل توقيع اتفاقية أوسلو بستة سنوات، وبناءا على رغبة فلسطينية عربية في دعم الكيان الفلسطيني، اتخذ الملك حسين قراره الشهير بفك الارتباط مع الضفة الغربية، ليقول للعالم أجمع ومن ضمنه دولة إسرائيل أن الضفة الغربية لم تعد جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية بل هي جزء من الدولة الفلسطينية التي أعلنها المجلس الوطني الفلسطيني ضمن ح

الحقيقة
محمد -

ان جميع الذين علقو لم يناقشوا محتوى الحديث الذي يتحدث به هيكل لان هيكل اتى بحقائق من الكتاب الذي الفه مؤرخ الملك حسين والذي يعترف به الملك حسين انه قابل القادة الاسرائيليون قبل حرب 67 بعدة ايام وهل هناك من يشكك انه في جنازة الملك حسين كان هناك يوم خاص لتابين الملك حسين حضره قادة الماسونية العالمية واعتقد ان الجميع يعرفون ان الملك حسين وصل الى مرتبة متقدمة في الماسونية حتى اكبر من زعماء بريطانيا وفرنسا

لا أفهم
مصرى وبس -

لم ولن أفهم لما تردون على **** مثل هيكل؟

سياسة النعامة
شهاب -

ظلمتم هيكل مع ان الحقيقة موجودة لدى المخابرات البريطانية والاسرائيلية والامريكية وتسربت منذ الثمانينات الى الصحافة العالمية والعربية هناك كتاب صدرعام1988 Hostil Partnership أو Collesion Across Jordan لمؤلفيه يوسي ميلمان (صحافي اسرائيلي) ودان رفيف(صحافي امريكي) وصدرت ترجمته بالعربية العام1989 تحت عنوان (تواطؤ عبر الاردن) وهناك كتب عديدة اخرى لم يكن لهيكل أي علاقة بها وربما لم يقرأها , ثم ان الملك الراحل لم يحتج لدى اي مؤلف لانها حقيقة واقعة فكبف ينكرها وما خفي اعظم وما علاقة الارواح بهذا الامر ومعظم المعلومات كانت معروفة منذ الثمانينات فلماذ تضعون رؤوسكم في الرمال ارحموا عقولناوارحموا التاريخ. ثم ان هيكل عبر برنامجه الاسبوعي لم يوفر احدا من رجال الثورة او قياداتها الا وتكلم عنه ولم تكن سيرة الملك الا حلقة من مجموعة كبيرة من الحلقات شكرا لايلاف.

ال CIA والاخلاق
شهاب -

الكاتب يحدثنا عن اخلاقيات الحكومة الامريكية ومخابراتها وهو امر مضحك فعلا لأن لا مخابرات في العالم لديها اخلاقيات. وكأنك يا استاذ طوقان قادم من كوكب أخر ولا تدري بأن مصالح الدول ومخابراتها- ومن دون الدخول في التفاصيل- هي فوق الاخلاق والمباديء وفوق الاديان ايضا.

تجنيس
محمد السديري -

لو لم يمنحوكم الجنسية وجوازات السفر لجعلتم من الهواشم خونة وشياطيين

ليسوا عرباً
أشرف الشرفاء -

الرجاء التقيد بشروط النشر

لم الغضب؟
زعرورة -

لست ادري لم غضب الاخوة الاردنيون فهيكل لم يات بجديد وما قاله يعرفه القاصي والداني

الأستاذ هيكل كبير
عربي -

الأستاذ هيكل أكبر من أن يشك في نواياه... ثانيا لم يأتي بجديد وبالوثائق... الكل يعرف ما حدث في التاريخ.

ظلم ذوى القربى
بيروتى ناصرى -

بهذه الافتراءات والتجنى تريد ان تنهى حياتك الصحافية والسياسية با استاذ هيكل بالتجنى على الراحل الملك حسين رحمه الله والرئبس القائد جمال عبد الناصر الذى هو تاج راس الامة العربية والاسلامية اذهب الى الحج وكفر عن ذنوبك ربما ربما ربما يسامحك الله رحم الله الحسين والف رحمة عليه لانه فى مسيرته وحياته لم يشتم احد ولم يتجنى على احد حرام والله حرام

الحقيقة والصدق
احمد -

انا لا ادافع عن العائلة المالكة في الاردن ولست معنيا بذلك ولكني اتساءل لماذا لم يكشف السيد هيكل شيئا من هذه المعلومات من قبل او على الاقل لم يكشف بعضا منها؟، كما واساله ان يعلمنا كيف تسنى له ان يحضر الجلسة السرية لقمة دول عدم الانحياز وكما اخبرنا هو نفسه بذلك في كتابه المشهور (زيارة جديدة للتاريخ) وقد كان حينذاك صحفيا مبتدئا بجريدة الاهرام وهو يكتفي بالقول بانهم حسبوا انه ضمن الوفد المصري الرسمي، فكيف تسنى له الدخول الى ذلك الاجتماع المهم هكذا وبكل بساطة، فان الامر مثير للشكوك؟.... وان غرضي من كل ذلك الاطمئنان والوثوق من الحقيقة والصدق، حقيقة القول وصدق النية والقصد.

مواقف
منذر حمدان -

الى الرقم (15) شهاب بما أنك تدعى قراءة كتاب تواطؤ عبر الأردن فأقول لك أن هذا الكتاب هو من منشورات وزارة الخارجية الاسرائيلية اضافة الى أن الكتاب ذاته يعترف أن اللقاءات مع جلالة الملك الحسين لم تكن بسهوله وأن راحلنا العظيم لم يفرط ولم يوافق ولم يتنازل عن أي حق من الحقوق الفلسطينية أو العربيه وأن راحلنا العظيم أيضا هو الذي أوقف هذة اللقاءات والأحداث التاريخية اللاحقة أثبتت صحة هذا الكلام وصحة موقف الملك الراحل رحمه الله .

Facts
Reality Check -

الذي لم يذكره هيكل امر و أصعب. نود ان نعرف عدد شهداء الجيش الاردني في حرب 67?العدد الذي سمعته هو 93 شهيدا.كان هناك اتفاق بين النظام و اسرائيل على تسليم الضفه الغربيه!!هذه حقائق.

الى محمد رقم 13
نزار -

زمن الملك حسين بن طلال صدر قانون منع الماسونية ومر بجميع مراحله الدستورية من الحكومة عبر مجلس النواب ومجلس الاعيان وصدرت الارادة الملكية بتوقيع الملك حسين بن طلال ونشرت في الجريرة الرسمية واصبح سارية المفعول يا اخ محمد رقم 13 .

العملاق هيكل
الرنجو -

برضة...هيكل سيظل الصحفي الاول في العالم العربي مهما فعلتم. ربنا يديك الصحة وطول العمر يا استاذ يا حارق دمهم

هيكل وعقدة الملك
عمر جوابرة -

هيكل كان يكيل المديح للملك فاروق قبل الثورة بيومين وبعد الثورة هاجم فاروق وقال فيه ما لم يقله مالك بالخمر. كل يوم برأي هيكل عقدته الملك حسين لانه الملك وقف لكل عنجهيات عبد الناصر بالمرصاد خاصة بعد ما اصبح عبدالحكيم عامر يحكم مصر لو استمع عبدالناصر للملك لما خسرت العرب الحرب اللي معقد هيكل هو كيف استطاع الملك ببلد محدودة الموارد تحقيق مليون ضعف ما حققه عبدالناصر

شكرا دكتور طوقان
محمد الصمادي -

من أجمل ما قرأت ردا على هيكل.

الدقامسه مظلوم
متابع -

سؤال لماذا لا يطلق سراح الدقامسه حتى الان رغم مرور سنوات طويله على حكمه؟ الا يشمله العفو الملكي الذى يتم سنويا على المحكومين والسجناء؟

الأرواح
إدريس -

الدكتور طوقان حدثنا في هذا المقال عن الأرواح، وأخلاقيات المهنة، وكيفية التعامل مع الوثائق التاريخية، غير أنه لم يجرؤ على نفي ما قاله هيكل عن كون الملك الراحل حسين ظل لسنين مديدة يشتغل مع السي إي إي براتب دسم، فلماذا إذن كل هذا المقال الطويل العريض الذي أتحفنا به؟

اســد الامــة
ابن الهواشم -

انا لن اقول ولن أرد في هذا الموضوع سوى القليل لكنه مفيد وهي من الأقوال المأثورة لعميد ال البيت الاطهار (ومن نسل النبي العربي الهاشمي محمد صلى الله عليه وسلم) المرحوم الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه وأدخله فسيح جنانه الذي كان يقول لشعبه دوما الذي خدمه من دون منة ومنحه الأمن والامان والعز والمكانة والشرف والذي نحن كشعب اردني لن ولم نوفي مليكنا شيء بعد من فضائله علينا من بعد الله سبحانه وتعالى ,وعلى فكرة الجملةالتي كان يقولها لنا وعلى الدوام كان تهدئنا وهي تنم عن بعد نظر لانه كان يعرف رحمه الله في حياته ومماته ,لن اطيل عليكم :

شكرا
اردني -

شكرا يابن الاردن اولا يابن السلط ونابلس ثانيا الملك حسين لا يحتاج للدفاع عنه لان افعاله واقواله تدافع عنه رحم الله الحسين وادخله فسيح جناته الذي كان واعتقد مازال شوكة في حلق كل خائن خان الامة العربية من عبدالناصر الى هيكل

الى 24 Facts
سامي -

الى تعليق 24 Facts حرب عام 1967 م .يعد عدوان الخامس من حزيران عام 1967 من أكبر الكوارث التي لحقت بالعرب في تاريخهم الحديث لأن هذه الحرب أدت إلى احتلال أجزاء واسعة من أراضي ثلاث دول عربية هي (مصر , سوريا , الأردن) . أماخسائرالاردن واسرائيل فكانت على النحو التالي :(أأ) الجيش العربي الأردني700 شهيدأ و 6000جريحا ومفقوداً و180 دبابة و21 طائرة.(ب ب) الجيش الإسرائيلي 550قتيلا و 2400جريحا و400 دبابة و36 طائرة. ولعلمك وجهاء القدس هم من طلبوا من الجيش الاردني وقف القتال لوقف دك المدينة المقدسة. كفاكم نكران للحقائق. حمى الله الاردن وحمى الله الهاشميون