أصداء

تجارب دنماركية 22: راتب ملكة الدنمارك وأخرى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الهدف من هذه الحلقة هو أن يتمكن القارئ من مقارنة دخل الفرد مع دخل أعضاء الحكومة في بلد ما ( ملوك، رؤساء، وزراء،أعضاء برلمان ) بمقارنة النموذج الدنماركي أدناه :

الناتج القومي الإجمالي لمملكة " الدنمارك " سنويا هو 170 مليار $.

معدل دخل الفرد الشهري بعد الاستقطاع الضريبي يقارب 2835 $.

راتب عضو البرلمان الدنماركي شهريا قبل الاستقطاع الضريبي هو 45913 كرونة، وبعد الاستقطاع الضريبي يقارب 4059 $.

راتب الوزير الدنماركي شهريا قبل الاستقطاع 46242 كرونة، أي مايقارب بعد الاستقطاع الضريبي 7707 $.
راتب رئيس الوزراء الدنماركي شهريا قبل الاستقطاع 120.000 كرونة، أي مايقارب وبعد الاستقطاع 10.000 $.

الراتب الشخصي لملكة الدنمارك شهريا " لايخضع لاستقطاع ضريبي " هو 166000 كرونة أي مايقارب 27700 $.


ملكة الدنمارك 69 عام " مارغريت الثانية "

تعتلي عرش أقدم مملكة مازالت مستمرة في العالم، يعود عمر المملكة لأكثر من 1000 سنه.
بالإضافة إلى وظيفتها الرسمية كملكة، فهي مصممة أزياء محترفة، و" سنوغراف "،وقد صممت أزياء الكثير من العروض المسرحية، والأفلام، وفي الشهر الأول والثاني من هذا العام،كان عليها أن تصمم أزياء احد الأفلام الدنماركية، لشركة " نور دسك فيلم "، ولذا كان لابد عليها من الحضور إلى العمل في استوديوهات الشركة، صباح كل يوم من الساعة السابعة صباحا وحتى السادسة مساءا..!
يقول الممثلون والفنيون العاملون معها : إنها ذات شخصية ملتزمة ومبدعة بعملها، تحترم الوقت، وبسيطة جدا،أثناء الاستراحة تتناول معهم القهوة بأقداح البلاستك، وتأكل " سندويجات " المقانق الرخيصة مثلهم تماما،هي جزء من فريق العمل ولا يشعرون معها بأي تكلف.
مَن يتكلف من مَن..!؟
الشعب الدنماركي هو من يدفع راتبها الشخصي من ضرائبه كرمز محبوب من قبل الشعب،بالإضافة إلى مبلغ يدفع إلى العائلة المالكة لتغطية مهامها الرسمية للبلاد وهي مهام رمزية ليس لها سلطة سياسية.
شفافية الأرقام التي يعلنها القصر الملكي لشعبه تقول الآتي :
تحصل العائلة المالكة الدنماركية سنويا على 51.5 مليون كرونة (الدولار الواحد يعادل 5-6 كرونه ) تغطي مصاريف الملكة الرسمية.
على سبيل المثال كانت مصاريف القصر الملكي كالآتي : مع ملاحظة الفائض من سنوات سابقة قد يصرف في سنوات لاحقة تستوجب أكثر من سابقتها كما انه لابد من توفير مبالغ سنوية تبقى كاحتياط لتغطية الرواتب التقاعدية لموظفي القصر الملكي الذين يبقون ضمن مسؤولية الميزانية إلى حين وفاة الملكة بعدها تتحول المسؤولية إلى وزارة مالية مسؤولة أخرى :

35 مليون كرونة هي رواتب الموظفين العاملين في القصر الملكي وعددهم 125 -135 موظف فقط.
1 مليون كرونة فواتير تدفئة وتنظيفات.
915.000 كرونة فواتير كهرباء.
1 مليون ترميمات بناء.
3.5 مليون كرونة للدعوات والاحتفالات الرسمية " لأعضاء الحكومة وغيرهم ".
1 مليون كرونة لتصليح أو استبدال السيارات العاملة في القصر الملكي واغلبها يستخدمها الموظفون.
نصف مليون كرونة لشركة التأمين.
650.000 لعلف وطبابة الأحصنة الملكية وعددها 18.
300.000 كرونة، اللباس الرسمي للملكة والموظفين.
المتبقي يغطي الغسيل، التصليحات الكهربائية، المرافق الصحية، والاحتفالات الطارئة،زواج أو خطبة أو غيرها،وفي هذا يقول مسؤولوا حسابات القصر الملكي :( في بعض الأحيان يكون لدينا فائض من السنوات السابقة،نلجأ إليه في حالة العجز المادي في سنوات أخرى،ولكن الملكة رغم العجز المالي في سنوات محددة لم تتشك وتطالب بزيادة مخصصاتها السنوية فهي تعرف أن القانون هكذا وهي تحترمه وتلتزم به).

نعم ملكة الدنمارك غنية، ولكن ليس كثيرا،هنالك العشرات من الدنماركيين أغنى منها..!!
وفي ظل الأزمة العالمية التي أضرت بالجميع ولم يكن الدنماركيون بمنأى عنها،اضطر ولي العهد " فريدرك " وزوجته " ماري " إلى الترشيد في المصاريف مما اضطرهم إلى الاستغناء عن خدمات خمسة موظفين في أواخر الشهر الثاني من هذا العام،كان اثنين منهم موظفي تنظيفات.

هل يعني هذا أن الأميرة وزوجها ولي العهد سيقومان بالتنظيف بنفسيهما؟!
آم سيتنازلان عن بريق النظافة الملكية إلى أن تتحسن ظروفهما المادية!!
ملاحظة : تفاصيل الصرفيات الملكية نشرتها في تحقيق جريدة ( بي تي )الدنماركية في عددها الصادر في 27/2/2001 وبمناسبة الذكرى الستين لميلاد الملكة.


ضياء حميو
dia1h@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسمعو ياعرب
المياحي-لاهاي -

اسمعو ياحكام الدول العربيه واسمعو يا نواب مجلس النواب العراقي راتب كل نائب راتبه الشهري اكثر من ملكة السويد بأضعاف ويريدون زياده

طلب مساعدة
نصيف الناصري -

في عيد ملكة الدنمارك ال 60 شارك ملك السويد في الاحتفالات التي أقيمت في كوبنهاكن ، وفي طريق عودته الى السويد وكان يقود سيارته بسرعة أكثر من المقرر . طاردته الشرطة السويدية لكنه استطاع الهرب منها . بعد ذلك اعتذر ودفع مبلغ الغرامة . الآن هذا الملك ومعه عائلته في حيرة اذ ستتزوج ابنته ولية العهد { الأميرة فيكتوريا } في العام القادم وهو بحاجة الى مال يغطي تكاليف حفل زفافها . ربما يساعده الشعب وربما لا . نأمل من رئيس اللجنة الاولمبية في دولة الامارات وهو شاعر نحرير أن يتكرم ويساعد هذا الملك المحبوب ب 7 مليارات دولار أمريكي .

مصر؟
محمد عبد الرحمن -

هل هناك من يعرف كم تنفق العائلة المالكة في مصر؟مبارك وسوزان وجمال وعلاء؟وزوجتا الولدين والأحفاد الصغار والأقارب والأصهار؟وثلاثة أرباع المصريين يتمنون الموت لإنقاذهم من الحياة !

UK
Little disclosure -

Royal family ''cost 62p per person per year '' The Queen and the Royal Family cost the taxpayer 62p per person per year, Buckingham Palace accounts revealed today.The increase was partly due to the cost of extra security vetting at the royal residence in the wake of a national newspaper journalist who managed to get a job as a footman at Buckingham Palace and also several other attempts by the media to gain access.

الصراحة حلوة
عطارد -

ياسلام على ملكة الدنمارك وأهلها وحاشيتها وحكومة دولتها وديمقراطية بلادهم لقد زرت الدنمارك ووجدتها دولة كلها راحة وهدوء لم أسمع جرائم ولاقتل ولاسرقات ولاشفت بوليس ولاسمعت سياسة عن العرب وبلادهم وحكامهم ولا وجع راس . وحرية بالحياة مطلقة ولاحدا بيفكر بحدا والدولة مرتاحة والشعب مرتاح . صحيح بارده بس أفضل من حرارة ورطوبة صحاري العرب وبلادهم الناشفة وقوانينهم يلي بنشف جيوب العالم يلهثون بحثا عن رغيف الخبز الله الله ياريت شعب الدنمارك نهديه بلادنا وبترولنا وهم يعطونا هدوء بلادهم وجمال طبيعتها وأخلاقهم العالية وأريد أن أوجه ملاحظة من خلال أيلاف تامحترمة لأقول لينتبه كل العرب المسلمين بأن يهود الدول الأسكندنافيه يحاولون زرع الفتنه بين الدول الأسكندنافية والدول العربية بالرسوم الكاريكاتورية التي تسئ لرسولنا الكريم .لقد لاحظ اليهود هجرة العرب الى الدول الأسكندنافية ويحاولون زرع الفتن بين حكوماتهم والشعوب العربية أنها أجمل بلاد العالم التي خلقها على الأرض

.............
عربي -

تعالوا شوفوا الأردن اللي عايش على المساعدات

نسيت يااخي المياحي
الحمزاوي -

اخي المياحي ربما حياة لاهاي الجميله وناسها وشعبها انساك ان تقارن المقارنه الحقيقية فيجب ان تذكر كم هو راتب الموظف البسيط الذي لا يتجاوز ال 200 دولار شهريا وكذلك راتب من يصنع الجيل ويربي ويدرس ابناء العراق لا يتجاوز كذلك ال 200 دولار اي ان راتب الأبطال السراق الجدد عفوا اقصد السياسيين الجدد الذين يمثلونا خير تمثيلهو اكثر من راتب الموظف المسكين ب 140 مرة وأقرّب الرقم لك بالدولار فراتب البرلماني البطل هو 28000 دولار اما السيد الوزير وما ادراك ما الوزير فلا نتقرب منه جعل الله تعالى هذه الأموال نارا تصلى بها جباههم وجنوبهم في الدنيا قبل الآخرة لأنها اموال سحت وحرام وندعو الأشراف من العراقيين ان يكون همهم وشغلهم الشاغل اموال الشعب هذه التي تصادر علنا وتتبناها جهة شريفة تكشف للشعب كم هذه الأرقام تشكل من ميزانية اغلب دول الجوار وكم وكم وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

مقارنه
الظامن -

كل الذي قاله الاخ صاحب المقاله صحيح لانني كنت في الدنمارك فتره طويله والان اريد ان اجري مقارنه بين الرئيس العراقي وملكة الدنمارك والوزيرالعراقي والوزير الدنماركي ملكه الدنمارك راتبها الشهري 27700دولار الرئيس الغراقي 50 مليون دولار الوزير الدنماركي7707 دولار والعراقي 28000 دولار البرلماني الدنماركي 4059 رئيس البرلمان العراقي 40000 دولار امتيازات البرلماني العراقي هي حمايه من 30 شخص 10 سيارات للحمايه سكن مجاني مدى الحيات راتب تقاعدي مدى الحيات بربكم هل هذا انصاف

قدرنا الغاشم ..
الحكيم البابلي . -

العزيز ضياء : كلما حاولت ان اُقارن ، بين حكامنا وحكامهم ، يطبق علي صمتُ ابو الهول . اذ يقول المثل الشعبي البغدادي ( اللي ما يغار .. حمار ) . اُقدم لكَ هذه الأبيات الجميلة ، من شعر احمد مطر ..... [ رُبما ألزاني يتوب . ربما الماءُ يَروبْ ! رُبما يُحْمَلُ زَيتٌ في الثقوبْ ! رُبما شمسُ الضحى ، تُشرقُ من صَوبِ الغروبْ ! ربما يَبرأُ إبليسُ منَ الذنبِ ، فيعفو عنهُ غَفارُ الذنوبْ ! إنما لا يَبرأُ الحُكامُ ، في كُلَ بلادِ ألعُربِ ، من ذنبِ الشعوبْ ! ] . تحياتي .