أصداء

أبو عنتر في ذمة الله

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وسط أحداث سياسية، وتطورات جسام، تعصف في منطقة الشرق الأوسط، وتحولات أخرى ليست أقل إثارة على غير صعيد عربي وإقليمي، وفيما كانت العيون شاخصة، بالذات، لمتابعة أحداث قمة العرب، جاء أمس، وبصمت، خبر رحيل الفنان الكبير ناجي جبر أبو عنتر، ابن شهبا في جبل العرب الأشم، عن عمر ناهز الرابعة والستين عاماً. ويعتبر هذا الفنان الكبير من جيل الكبار والرواد العمالقة السوريين الذين أسسوا لما نشهده اليوم من طفرة درامية سورية متميزة، تحمل عبق سورية وروحها الأصيلة، وكيمياء شعبها الحضاري، ومصطلحاته العفوية البسيطة، إلى العالم قاطبة.

وضم ذاك الجيل، فيمن ضم، كل من الأستاذ دريد لحام، بشخصيته الفذّة والعبقرية الشعبية المحببة غوار الطوشة المشاغب وأبو المقالب الكبار، والمرحوم نهاد قلعي "حسني البورظان" الهدف الاستراتيجي الدائم لاعتداءات ومغامرات غوار وتطلعاته العدوانية بلغة أهل السياسة، وعبد اللطيف فتحي، أبو كلبشة والمسؤول الأمني مطلق الصلاحية في حارة "كل مين إيدو ألو"، والمرحوم الفنان المبدع محمود جبر الذي احترف الكوميديا ووصل لعضوية مجلس الشعب السوري، وأبو صياح رفيق السبيعي الرجل "المعدّل والراكز" وشيخ الشباب، وياسين بقوش " الصبي الذي يجسد شخصية الأبله والأهبل" عديم الشخصية، وزياد المولوي عبدو صبي القهوة الساذج، وفطوم حيص بيص....إلخ، والذين اعتمدوا في فنهم العظيم على تقمص تلك الشخصيات البسيطة الشعبية المحببة والقريبة من القلوب والتي نصادفها يومياً في الشارع والحارة الشعبية السورية بهمومها البسيطة البعيدة عن تعقيدات العصر ومشاكله، وأزماته الكبرى.

ولا أنسى حين كنت أعمل في التدريس في بداية الثمانينات في تلك الدولة العربية البعيدة، والخارجة من القرون الوسطى، كيف كان الطلاب يسألونني، بكل براءة، أستاذ هل تعرف غوار؟ وهل تعرف أبا عنتر، ويرددون كليشاته المعروفة وجمله الشامية المحببة على القلوب (ناكتة، وعرضية، وما لها فكاهة، وما لها مازية..إلخ)؟ وهل ترى أبا رياح وحسني البورظان يا أستاذ...؟ لظنهم أن سوريا هي حارة صغيرة، وكلنا نرة بعضنا كل يوم من الكبير للصغير. غير أن هذه الأسئلة البسيط كانت تنم عن شيء آخر أكثر أهمية وإثارة، وهو مدى تغلغل تلك الشخصيات السورية البسيطة في وجدان وعقل وقلب هؤلاء الفتية الصغار، وكيف يوحد الفن المشاعر والعواطف واللغة والوجدان...إلخ؟ ولأن المسلسل البسيط والسهل الممتنع استطاع أن يكون عابراً للحدود الوطنية بلغته البسيطة والسلسة والسهلة وأحداثه العادية التي تحدث في حارة صغيرة ومغلقة تحولت إلى نطاقات عولمية وحاملة لثقافة ونقل منظومة سلوكية ولغوية إلى عوالم أخرى بعيدة.

ولعل شخصية أبي عنتر ابن الحارة القبضاي و"الزكرت" المحافظ على الشرف والأخلاق والذي لا يهادن في قضايا الرجولة، والشرف، والإباء والتي جسدها باقتدار الراحل الكبير والتي زرعت البسمة والفرح والتأمل والإعجاب على غير محيا وشفة، وصارت كليشاته يرددها كل لسان، وهي واحدة من أبرز الشخصيات وأكثرها قرباً من القلوب نظراً لما تستجيب لعمق ونوازع ومكنونات لدى المتلقي من ميل غريزي للفتوة والقوة وحب الخير والبطولة ونصرة الضعفاء، ورغم أنها كانت تظهر، أحياناً، جانباً من "الرعونة" والطيش والتهور البريء المضحك، ويتم استغلالها لغايات شخصية وأحياناً شريرة من قبل العاشق المتيـّم غوار في تحقيق هدف سياساته ودبلوماسية المشاغبة والرامية فقط إلى هزيمة البورظان، والفوز بقلب فطوم حيص بيص. واحتلت، لذلك، مفارقاتها وتصرفاتها، مكاناً عزيزاً في قلوب الكبار والصغار في عموم هذه المنظومة الشرق أوسطية الناطقة بالعربية.

ولن ننسى، في أيام تلفزيون الأبيض والأسود، والبث المحصور بساعات معينة، كيف كنا ننتظر بلهفة وشوق، ومن أسبوع لأسبوع، أحداث الحلقة التالية من ذاك المسلسل الرائع، وحيث كنا نتسمر، تاركين اهتماماتنا الأخرى وواجباتنا المدرسية الثقيلة وراءنا، أمام شاشات التلفاز وفق طقوس عائلية، وشخصية خاصة، تغمرها حالة عالية من الاندهاش والترقب والاهتمام، لولا أن لذاك المسلسل وتلك الشخصيات سمات وخاصيات وروح ونكهة مميزة جعلتها تسيطر على العقول والأفئدة والألباب وتستأثر بكل تلك المتابعة و الاهتمام، ولولا تلك العبقريات الفنية التي استطاعت أن تتقمص بحرفية ومهنية واقتدار تلك الشخصيات، وتوقظ بعمق وتنقر على وجدانيات وطنية ومحلية، ومن دون أي تكلف وتصنع، مستبطنة في العقل الباطن للناس.

وحرّي بنا ونحن نعبر هذا الزمن، وفي هذه اللحظات التي تعج بالأحداث الصاخبة،أن نقف للحظات، وقفة تحية وإجلال واحترام، استذكاراً وفاءً وتقديراً لهذه العبقرية الفنية السورية الفذة التي دخلت في الخيال واللاوعي لطيف واسع وشرائح غير محددة من الناطقين بالضاد، وكل من عرف هذه الشخصية الفنية الفريدة في تلك الحقب الخوالي الجميلة الهادئة، التي أصبح استذكارها مهمة شاقة بين ركام الرثاثات، والابتذالات، والسلفنات الطافية على سطح هذه الجغرافيات، وحلت محل كل ما هو جميل، ورائع حفل به ذلك الزمن الرومانسي الطفولي البديع الطيب الأخـّاذ.

وهكذا هو، دائماً، رحيل العمالقة والعظماء، حياة حافلة مليئة بالعطاء والتدفق والإبداعات، ورحيل بهدوء وصمت، وبعيداً عن الضجيج والأضواء.

للفقيد المغفرة والرحمة، ولآله، ولعموم الأسرة السورية الكبيرة، جميعاً، الصبر والسلوان.

نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هو الباقي
Amannalla -

انا لله وانا لله راجعون.نسال الله سبحانه وتعالى المغفرة و الرحمه للفقيد .ولاهله واصحابه الصبر والسلوان.

هو الباقي
Amannalla -

انا لله وانا لله راجعون.نسال الله سبحانه وتعالى المغفرة و الرحمه للفقيد .ولاهله واصحابه الصبر والسلوان.

مين فى القرون الوسطى
كويتى -

استاذ نضال اذا كنت تتهكم على دول الخليج وتقول انها فى الثمانينات خارجه لتوها من القرون الوسطى .. اقول لك ان سوريا لازالت فى القرون الوسطى .. سوريا امس عرفت الانترنت وامس سمحت بدخول الفاكس .. هذه دوله ولا سجن ؟ دول الخليج فى الثمانينات تزدهر بالعلم والثقافه والانفتاح على العالم اما سوريا فى الثمانينات ما عرفت الا الثورات والاغتيالات .

الرحمة
مها -

رحم الله ابو عنتر وشكرا للكاتب على هذه اللفتة الطيبة

الرحمة
مها -

رحم الله ابو عنتر وشكرا للكاتب على هذه اللفتة الطيبة

أبو عنتر و تأبينه
عبد البا سط البيك -

تأبين كريم من السيد نضال نعيسة يليق بمقام و شعبية الفنان الراحل السيد ناجي جبر أبو عنتر الذي سحرنا لسنوات طويلة بشخصية القبضاي المعدل , لأنه تفوق بأن يعكس بصدق و عفوية نموذج من الشخصيات المحببة عند المشاهدين . أحسن السيد نضال نعيسة بسرده المختصر لجوانب من إشراقات الراحل وثلة من الرعيل الأول من فناني سورية الذي وضع حجر أساس الفن الأصيل بسورية , و الذي نحصد ثماره الجميلة بعد سنوات من الجد و الكد و التعب و المعاناة دفع ثمنها الرعيل الأول و أكتوى بنار الإهمال و التهميش . و من المؤكد أن السيد نعيسة أعطى أبو عنتبر حقه من الإشادة, و نحن نشاطره هذا الرأي , و لكننا نذكر السيد نعيسة بموقفه من مسلسل باب الحارة بجزئه الثاني , فقد وقف منه موقفا سلبيا لأنه حسب رايه عكس أفكار قديمة بالية , و كتب بعد نهاية عرض حلقاته مقالا نشر على إيلاف خصصه لطرح إنتقادات كثيرة لما كان سائدا في الحارات الشامية من قيم أخلاقية أصيلة . نترحم على الراحل ناجي جبر لأنه صحح رؤية السيد نعيسة و لو بعد رحيله الى دار البقاء . و نتمنى أن لا تكون وفاة هذا الفنان نهاية العنتريات الحقيقية التي تثير إعجاب المواطن العربي بعد أن فقد قادتنا تلك الروح , صاروا يحبون المهادنة و التساكن ولو دفعوا ثمنا باهظا لتلك المواقف . الشعب العربي يتمنى أن يرى عنترا سياسيا يقود الصراع مع العدو ليحقق بصدق ما تصبو إليه الجماهير العربية التي تعشق العنتريات الحقيقية .

هلق ما وقتها
الى كويتي -

إلى كويتي كيف فهمت ان الاستاذ نضال يقصد الكويت؟ يبدو أن الذي فيه شيء ينخزو؟ وهذا ليس ذنب الأستاذ نضال ولكن ذنب من به هذا الشيء ويحس فيه ويظهره للآخرين، الفاتحة عن روح المرحوم. وهلق ما وقتها

الاخوان
ابو العناتر -

أبو عنتر شخصية فذة وعظيمة وتركت اثرا طيبا لدى كل من شاهدها. هذه هي سوريا الغني والتنوع والتعدد لكن الاخوان بدهم يرجعوها الاف السنين للوراء. الله يستر ويعين

حذف كلمة...
عبد البا سط البيك -

. يا سيدي المراقب أنت تحذف من المقالات كلمات و جملا تغير المعنى أحيانا و تخرج النص من مضمونه . الرجاء التأكد من معاني ما تنوي بممارستك السلطوية أن تتلاعب به ..

الدايم هو الله
اكرم -

الدايم هو الله

اموات
منهل شفقة -

كلنا اموات. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه

حكم
وجد مسعودي -

كل نفس ذائقة الموت

ماذا وراء الأكمة؟
شعبان عبد السفنكير -

يبدو ان الاستاذ نضال قدسئم ومل من الكتابة عن السياسة فاتجه للفن والفنانين وكأنهم اهم من أهل السياسة؟ هل هذا صحيح أم ما وراء الاكمة

keep the job up
goerges -

Thanks Elaph. I like this writer and all he writes. keep the job up man. i watched him once on U-tube, that Al Jazeera same show, he was amazing and most courageous.

ابو العناتر
الحجازي -

اللهم ارحم عبدك ناجي جبر وتجاوز عنه واجعل قبره روضة من رياض الجنة .......لكم احببتك يا ابوعنتر الزمن الجميل ....والتلفزيون من بعدك مالو فكاهه

الى كويتي رقم2
سوري ارامي فينيقي -

انا بدي قلك يا استاذ كويتي انو التطور مو انو تستورد اجهزة و ادوات من الدول الاجنبيةالتطور انو تعمل على تطوير عقل شعبك انتو لهلق بالخليج و بالكويت اذا بدا تنعرض مسرحية بتقوم و بتقعد الدنيا عندكنهاد اذا بتعرفو شو يعني مسرحيةوكل نقاشاتكم و اهتمامكم هل لازم المرأة تتحجب او لا وغيرو من الشغلات السخيفةلذلك انا بقلك روح اعرف شو التطور المزبوط بعدين تعا حكي ع سوريا اللي معرفة من زمان بادبائها و كتابها و شعرائها وثقافتهامو متلكن ها ها قال كويت قالروح حرر عقولكن المتعفنة وبعدين تعا حكي عالحضارة

لا یا سید نضال
sarab -

دول ألخلیج أکثر تقدما ووعیا و أکثر تطورا مقارنة بسوریا ، سوریا إستبدادیة ألتقنیات فی سوریا عمرها ١٠ سنوات کان کل شئ محرما و حتی ألآن یا سید نضال رغم تقدیری لکتاباتک لکنی فی هذا اخالفک تماما

ألى الأخ كويتي
سوري ابن عربي -

المقال لم يأتي بحرف واحد يشير الى دول الخليج ولا الكويت الغالية التي يحبها ويحترمها كل سوري بنفس القدر الذي يأسف به لوجود شخصيات مثلك من الذين يحسبون كل صيحة عليهم ويسيؤن لشعب الكويت العزيز . يا عزيزي اذا كنت تعتقد ان الحضارة هي اموال وسفريات مشبوهة المقصد الى شرق اسيا وتربية خدامات فانت بالتأكيد اول المتحضرين ولكن الحضارة هي ثقافة وادب وذوق (راجع أي معجم عربي لتعرف معنى أخر ثلاث كلمات)انشروا يا ايلاف ....أم ان شتم سوريا حلال والدفاع عنها حرام؟؟؟

سوريا فى القلب
كويتى -

(ولا أنسى حين كنت أعمل في التدريس في بداية الثمانينات في تلك الدولة العربية البعيدة، والخارجة من القرون الوسطى، كيف كان الطلاب يسألونني، بكل براءة، أستاذ هل تعرف غوار؟ وهل تعرف أبا عنتر، ) هذا ما قاله نضال عن دول الخليج ويقصد الكويت التى عمل فيها مدرسا وانا لم اشتم سوريا بل اؤكد حبى لها كل الذى قلته انها دوله لاتواكب سرعة التطور التكنلوجى .. وسؤالى لأخى من سوريا هل توافق الاستاذ نضال بما قاله عن دول الخليج.....؟

توضيح من الكاتب
نضال نعيسة -

أخي السيد كويتي تحية طيبة، ويؤسفني جداً أن يساء فهم ما قلته ولاسيما لجهة بلدان عشت فيها وعملت فيها ونالني من خيراتها ولي أصدقاء أعزاء فيها وأحبة غوالي ما زلنا على تواصل وإياهم. ونحن حين نشير إلى مواطن الخلل في أي بلد من بلداننا ومنظومتنا الشرق أوسطية المتخلفة فليست الفايات لا عنصرية ولا فوقية ولا تحقيرية وإنما للإشارة إلى الداء لاستنباط الحلول والدواء. وأحب أن نقول لك بأننا جميعا ضحيا تعساء لهذا التاريخ والتراث وكلنا في الهم سواء ولا فرق لعربي على عربي إلا بدرجة التخلف والفقر والعزا والشحار. وثق تماما يا أخي الكويتي ليست الكويت هي البلد المعني هنا وإنما بلد آخر في شبه جزيرة العرب بعيد جدا عن الكويت وتحديداً، ليس ضمن المنظومة الخليجية، ولعلمك وعلم الجميع فإن وجودي بالكويت كان بعد التحرير وكنت وقتها مدرساً لمادة اللغة الإنكليزية في ثانوية الجهراء الواقعة بالضبط في قطعة 3 بجانب ملعب نادي الجهراء على ما أذكر وكنت أسكن في بناية قريبة من المدرسة عائدة لعائلة من آل المخيال الذين أصبح أحد أبنائهم من أصدقائهم وبعد ذلك سافرت إلى دولة قطر العزيزة جدا على قلبي هي وأهلها جميعا وعشت فيها مع أسرتي وأطفالي الأربعة لمدة تسع سنوات كانت، وطفلتي الأصغر ولدت في تلك الأرض الطيبة. ولم يسبق أن أشرت بكلمة سلبية واحدة تجاه أي من الدولتين العزيزتين على قلبي وفاء للخبز والملح والجيرة والأصدقاء، وهذه ليست من شيمي ولا من أخلاقي أن أطعن بأحد في الظهر، أو أن أرمي حجراً في بئر شربت منه ذات يوم، وحين نتكلم عن الظواهر في منظومتنا بالكامل ودونما استثناء أو تحديدات فهو من الحرقة والالأم والرغبة في أن نتطور ونسابق الشعوب الأخرى، ولاسيما الأوروبية التي عشت في عواصمها أيضا وتجولت فيها وعرفت الفرق بين أحوالنا وأحوالهم وأوضاعنا وأوضاعهم. ولعلمك، وبكل مودة واحترام، نحن أبعد ما نكون عن أي تلميح وممارسة عنصرية سيما وأن خياراتنا واتجاهاتنا كانت علمانية وإنسانية ونهضوية وحداثية وليبرالية هي أبعد ما تكون عن هذا. ونأتي للاهم وهو الغاية من إيراد ذلك المثال في المثال وهو لتبيان أهمية ومدى تغلغل ونفوذ وتأثير هذا المسلسل الرائعة والشخصية الأروع حتى في بلدان مغلقة ما زالت تعيش في مناخات وظروف القرون الوسطى وكيف استطاع المسلسل السوري أن يخترقها ويؤثر فيها وهي التي قد تبدو عصية وتظهر عصية على الاستجابات الحضارية لا

إلى كويتي
أبو خفاجة البلهموطي -

لا مجال لمقارنة دول الخليج بسوريا يا عزيزي. سوريا بلد حضاري يمتد عميقا في التاريخ ولن يصل الخليج إلى ما عليه سوريا من الناحية الاجتماعية والانفتاح المجتمعي والحرية وتطور التفكير والسلوك بخمسمئة سنة. انا عشت هنا وعشت هناك وللاسف فالحضارة ليست ابراج وسيارات حديثة وموبايلات ومولات انها الانساااااااااااااااااااااان فقط الانسان. لماذا يأتي السواح الخلايجة افواجا افواجا لسوريا ولا نرى في المقابل سياحة من سوريا الى بلدان الخليج سوى للعمل وحيث يعاملوا بعنصرية حقيقية واذلال وباشتراط الفيزا فيما يدخل الخليجي سوريا من دون اي فيزا ويتمتع بكافة حقوق المواطن السوري من زواج وملكية وتجارة فيما يحرم عليه هذا في الخليج؟ فمن هو الحضاري يا حضاري؟ عليكم الاعتذار من كل المقيمين لديكم على المعاملة التي تعاملوها للناس؟

الحق يقال
قارئ -

الكويتي معه حق حين يقول عن سوريا الاسد بانها سجن وليست دولة ،بل هي من اسوأ السجون.

توضيح مقبول
عبد البا سط البيك -

لا تثريب و إثم على السيد نضال نعيسة تجاه ما أثأره الأخ الكويتي و من محبي الكويت في جملة معترضة وردت في سياق النص مستشهدا بها على أهمية الراحل أبا عنتر . وقد قدم السيد نعيسة إعتذارا عن سوء الفهم الذي وقع و آلم أحباء الكويت . معظم الكتاب و المعلقين من ينتقد أحوالنا و يعدد سلبياتها بطريقة سوداء لأن قلبه محروق من المعاناة و سوء حال البلاد و فقر و ضعف العباد . نرجو أن نحسن الظن من هدف توجيه الإنتقادات و أن لا نأخذها دائما من الجانب السلبي . نشكرا السيد نعيسة على جرأته بتقديم الإعتذار فقد أراحنا و أراح الكثيرين إذ تم إستغلال هذه الزوبعة من طرف الصيادين في الماء العكر لينصبوا شباكهم .و نتمنى على السادة المعلقين أن يكونوا أوسع صدرا و أفقا عن كتابة ردودهم .و رحم الله الفنان الكبير أبو عنتر مرة أخرى .

They left
Shamel -

I aree with you Mr Naaisa,Naji had left behind him a graet memories and managed to be acceptable by adults and youngesters in the Arabic world,he lived as a poor artist but rich with his talent and died the same way,he achieved the mega Arabic star and died so ,Allah yarhamou wa yahsen elaih

صديقي ابو عنتر
فيصل الياسري -

مما يؤسف له ان المعقبين انشغلوا بجملة عابرة عن بلد خليجي وردت في رثاء الاستاذ نعيسه لناجي جبر بدلا من التحدث عن مآثر الراحل ابو عنتر (الورد) الذي عرفته عن قرب لسنوات عديدة فقد عمل معي ممثلا في عدد من الافلام والمسلسلات التي اخرجتها في السبعينات .. وكذاك على المسرح ... فكان كما وصفه نعيسه : الرجل النبيل الشعبيى المدافع عن الحق والذي يستفزه التجني على الاخرين والمستعد لخوض المعارك دفاعاعن المظلوم ..ومن المهم ان اذكر للقارئ ان سلوك ابو عنتر النبيل الاريحي ذو المروءة كان في الحياة كما في الافلام والمسلسلات .. اي ان تلك الصفات النبيلة الرجولية التي كان يؤديها في اعماله الفنية كانت هي ذاته سلوكه في الحياة العادية ..مضاف اليها حبه لمن يعمل معه وحماسه وحرصه على العمل الذي يقوم به

آسف يااستاذ نضال
كويتى -

اقدم اعتذارى لسوء الفهم لما طرحه استاذنا نضال وكان العتب من باب المحبه... اما من شتم الكويت وقال انها دوله تعامل الاشقاء السوريينمعامله غير لائقه.. اترك الرد عليه للاستاذ نضال ليصف معاملة الشعب الكويتى لاخوانه السوريين..ويكفى ان سوريا هى من الدول التى ساندتنا ايام الغزو وارسلن خيرة ابناءها للدفاع عنالكويت .. نحن شعب لاننسى الجميل ابدا وكل من يقول غير ذلك اقول له كما قال ابو عنتر باطل

أبو عنتر الحبيب
محمد -

أبو عنتر في قلب وعقل ومخيلة كل سوري عاصر فترة إنتاجه الرائع. راسم البسمة في وجه الجميع يعيش معنا إلى الأبد. أبو العناتر شيخ الشباب.

اليمن
حسام الدين -

انا من اليمن وعرفت من الوهلة الاولى لقراءتي للفقرة ان المقصود بذلك البلد هو اليمن و لم ارى أي بأس من ذلك. فعلاً اليمن مثلها مثل العديد من الدول خرجت من العصور الوسطى مؤخراً. ما العيب في ذلك، بل ان الكثير من الدول العربية لازالت هناك رغماً عن الانترنت الذي لا أدري لماذا يستخدم كمعيار. يا أستاذ نضال: قد أكون انا أحد هؤلاء الطلبة الذين سألوك عن غوار و أبو عنتر، فشكراً لك ولباقي المدرسين العرب في المدارس التي بنتها الكويت وغيرها من الدول على ما قدمتموه فاليمن بلدكم وبلد كل عربي أصيل. انا الان في القرن الواحد والعشرين والحمد لله ودليل ذلك اني غير متعصب لبلدي لمجرد التعصب القبلي، فهذا السلوك فعلاً من القرون الوسطى. ما زال أمامنا الكثير كعرب لنلحق بالركب الحضاري، ولكننا ان شاء الله سنلحق ولو بعد حين.

الله يرحمه
محمد العراقي -

الله يرحمه, كنت دائما اتساءل اين هو من الاعمال السوريه الجديده التي ملآت القنوات الفضائيه. فعلا كان من اروع فناني الزمن الجميل. اذكر كيف كانت له شعبيه كبيره في العراق عندما كنا صغارا و كيف كنا نترقب المسلسل بأشتياق كبير.

يكفي الكويت فخراً
أحمد توفيق -

رحم الله الإنسان قبل كل شيء والفنان المحبوب ناجي جبر وأسكنه في نعيم جنانه، الكويت يكفيها فخراً أنها أصدرت أول مجلة عربية جامعة إمتد توزيعها لكافة أنحاء العالم (العربي)، منذ خمسينيات القرن الماضي والعربي تتربع عرش المجلات الثقافية عدا عن الإصدارات الشهرية والفصلية للمسارح والروايات العالمية وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على حب الكويت للثقافة والفنون والآداب وهذا دليل حضارة بلا شك، أما المقارنة بين الكويت وإخوتها من الدول العربية فهذا غير جائز حيث أن الكويت دولة فتية لا يبلغ عمرها مئتين من السنين وسوريا ومدنها ضاربة في أصل التاريخ قدماً ولا يعلم قدمها إلا الله وشكراً

عيب
سعيد محمد -

عيب يانضال على الانسان ان ياكل من صحن وبعدين يبصق فيه وانت كان حلما لك ان تحصل على فيزا من هذه الدولة

ننعي ذاك الزمن
س -

ننعي ذاك الزمن الجميل و اشخاصه و بسمته البريئه و عدم التباسه كما اليوم زمن الهوس الديني للفقيد الرحمه و عزاء لاسرته ووطنه و محبيه

نضال السوري
وطني جريح -

لاول مرة اشعر ان الاخ نضال يكتب بلسان شعبي يتحسس نبض الشارع ويعبر بعمق وصدق حبذا لو تكون صادقا دائما مع نفسك اولا ليصدقك الاخرون اخي نضال دافع عن الشعب وعن ممثلي الشعب الحقيقيين عندها ستكون لك مكانة اخرى ارقى واعمق واصدق من مكانة شعراء البلاط ملاحظة انا سوري احب بلدي واهلها المخلصين )

باطل
محمد الصديق -

الكلام الذي صدر عن السوري الآرامي الفينيقي المعجب والمتيم بأصله الغير عربي نقول إذا أستنجدت بأصول أما الكويت ودول الخليج التي تتحدث عنها وتقول أنها لازالت تتحدث عن الحجاب فهذا لأنها مسلمة وصاحبة دين ونخوة وحشمة وبدون ذلك يصبح الأنسان حيوان فهلق وقبل ما تتألق أقول لك أن دول الخليج هي صاحبة الفضل على بقاء الأستقرار يدور في ربوع سوريا بفضل ما تقوم به العمالة لديها من تحويلات فنرجو عدم التبجح بشي لاتفهمه ولا تستطيع أن تفهمه .

مع احترامى لكم الشدي
بدر بو عمر الكويت -

الإسم: حسام الدينانا من اليمن وعرفت من الوهلة الاولى لقراءتي للفقرة ان المقصود بذلك البلد هو اليمن و لم ارى أي بأس من ذلك. فعلاً اليمن مثلها مثل العديد من الدول خرجت من العصور الوسطى مؤخراً. ما العيب في ذلك، بل ان الكثير من الدول العربية لازالت هناك رغماً عن الانترنت الذي لا أدري لماذا يستخدم كمعيار. يا أستاذ نضال: قد أكون انا أحد هؤلاء الطلبة الذين سألوك عن غوار و أبو عنتر، فشكراً لك ولباقي المدرسين العرب في المدارس التي بنتها الكويت وغيرها من الدول على ما قدمتموه فاليمن بلدكم وبلد كل عربي أصيل. انا الان في القرن الواحد والعشرين والحمد لله ودليل ذلك اني غير متعصب لبلدي لمجرد التعصب القبلي، فهذا السلوك فعلاً من القرون الوسطى. ما زال أمامنا الكثير كعرب لنلحق بالركب الحضاري، ولكننا ان شاء الله سنلحق ولو بعد حين. ...............اخوانى الاعزاء قرأة كلامكم ..مع احترامى لكم الشديد ..عجبنى رد اخى اليمنى بكل امانه تعلموا منه ما كتب وانا اولكم استفت من كلامه ..كله معانى طيبهشكرا لك اخى اليمنى..................الافضل بعدم دخولنا بالمهاترات وسب والقذف الافضل ان نقول كلام الله ............ المؤمنين بأن يدفعوا السيئة بالحسنة : .ولا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ). (فصلت:34).ولا شك أن الخصلة التي هي أحسن من رد السيئة بمثلها إنما هي العفو والإحسان ، أو الإعراض وكف الأخذ والرد في موضوع الإساءة.إنك حين تتحلى بهذا الخلق الكريم فإنك تحافظ على وقارك واتزانك، فلا تنجرف مع استفزازات المحرشين اللاغين فتكون بذلك من عباد الرحمن الذين وصفهم عز وجل بقوله: (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ). (المؤمنون:3) وقوله تبارك وتعالى: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ). (القصص:55) إن من أعظم ثمرات الدفع بالتي هي أحسن أن يتحول العدو الذي يجابهك بما يسوؤك ويؤذيك إلى نصير مدافع وصديق حميم...........الله يصلحنا ويهدينا لى طلب بصيط للاخوان فقطصلوا على سيدنا وحبيبنا محمد ::صلى الله عليه وسلم ::...وسلام عليكم ورحمت الله وبركاته