أصداء

لماذا لاتنفق قطر تكاليف اقامة المؤتمرات على الفقراء؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مسكينة قطر يبدو أنها مصابة بعقدة مما تدفعها الى الجموح في حب الظهور ولعب الأدوار الأستعراضية الكورباتيكية وتقديم الحركات العجيبة الغريبة من اجل لفت الأنظار واثبات الوجود بطرق واهية مضحكة، كأن تكون عن طريق قناة الجزيرة التي تمارس التحريض على التشدد والعنف أحياناً أو بأقامة المؤتمرات والمهرجانات الفنية والرياضية وغيرها.

وبهذه المناسبة يخطر على أذهاننا سؤال مشروع وهو : لماذا لاتقوم قطر بأنفاق تكاليف المهرجانات والمؤتمرات على الفقراء؟ أليس هذا أفضل لها من الناحية الأخلاقية وكذلك يكسبها دعاية سياسية مفيدة ويظهرها بمظهر الدولة صاحبة المبادرات الانسانية بدل صورتها المشوهة الراهنة؟

ففي جوار قطر توجد دولة اليمن فيها ملايين الفقراء وبنيتها التحتية بحاجة الى انشاء الكثير من المشاريع الخدمية في مجالات الصحة والكهرباء والمجاري والتعليم وغيرها، فلماذا لاتقدم على هذه الخطوة الانسانية، بدل قيامها بمساعدة المتشددين من عملاء ايران في لبنان وفلسطين؟

يبدو أن مشكلة قطر تكمن في هوسها في البحث عن أدوارالبطولة على الساحتين العربية والدولية، ولكنها تصطدم بحقيقة حجمها الصغير، فهي لادولة صناعية ولاقوة عسكرية عظمى وليس لها نفوذ سياسي يعتد به، ولاأدري لماذا هذا اللهاث خلف سراب حب الظهور والبحث عن الأمجاد الاعلامية الزائفة التي تذكرنا بشيوخ القبائل العربية الذين كانوا يطربون ويطيرون فرحا اذا قيل بحقهم قصيدة مديح، فقطر تسعى بصورة استجدائية الى كلمات المديح التي تنفخ فيها معنوياتها المنهارة كونها دولة لاتمتلك أية مقومات حضارية.

وهذا الأندفاع خلف عقدة الشعور بالنقص وحب الظهور متعب جدا، اذ سيظل يستنزف مواردها الاقتصادية، ويقلق راحة الشعب و يشغله في أمور لاتعنيه ابدا، ويضع الدولة بموضع السخرية كونها تتصرف أكبر من حجمها الطبيعي !

خضير طاهر
kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موضوع
خليجي -

موضوع ينم عن حقد دفين .. وانت تكتب عن قطر حباً في الظهور اعلاميا فقط وقطر لاتحتاج الى نصايح منك .. وقطر لها مكانه سواء رضيت او ما رضيت ..

شكرا لقطر
شكرا لقطر -

غير صحيح في قطر العديد من المؤسسات الخيرية واشهرها مؤسسة ايادي الخير نحو اسيا حتى ان فقراء نيواورليانز بعد الاعصار المدمر تم رفدهم بالاموال اللازمة وكذا الجنوب اللبناني وقطر جاهزة لاعادة اعمار غزة لو مبارك يفتتح المعبر بس في الدول العربية خير كثير اليمن مثلا لكن الثروة تتحكم فيها اقلية وفي اليمن اغنياء اكثر من قطر لماذا لايساهمون في التخفيف من وطاة الفقر والمليارات التي تنفق على تسليح الجيوش العربية التي لا تحارب اسرائيل لماذا لاتنفق على الشعب ؟!!

الغرب الاناني
متابع -

ولماذا لاتدعو الغرب الى التبرع بمنتجاته الزراعية التي يرميها في المحيط للمحافظة على اسعارها التبرع بها للفقراء والجوعى في اسياوافريقيا وفي كل مكان حتى داخل امريكا نفسها ؟!!

لايستحق التعليق
جمال -

و لا يستحق النشر !

لا أدري ماذا لأقول
حمد-الكويت -

يقول المثل المصري ( ملقوش بالورد عيب قالو له يا احمر الخدين ) .. للاسف مقال يدل على السطحية في التفكير .. والبحث عن اي شيئ للاساءة لقطر الشقيق

poor man
على على -

وهل ينفق خضير على الفقراء ؟

العتب عليك يا إيلاف
ابورامى -

العتب ليس على هذا الطرح الساذج والمنطق العقيم وانما عليكم ياإدارة الجريدة ، فقد جانبكم التوفيق فى هذا الاختيار

المشكلة ليست بقطر
خوليو -

المشكلة الأساسية بالعربان، يعقدون القمم التي لافائدة منها بل على العكس يطبقون عكس ما يتفقون عليه(هل تذكر لاءات الخرطوم بعد حرب الأيام الستة؟.. وقد بينت قمة قطر الأخيرة أنهم ينظرون للخطيب ولكنهم لايسمعون أو أنهم ينظرون للمتكلم وكل منهم شارد في همومه وإلا مامعنى تصفيقهم لكلمة ملك الملوك والقائد الأممي العقيد القذافي،قبل قطر كانت دمشق قلب العروبة النابض ورئيسها صفق مع المصفقين على الرغم من أنه أقل سناّ من غيره، وأما توزيع التكاليف على الفقراء فما حاجة الفقراء للطعام؟ الجنة مصيرهم، فقط عليهم الصبر في هذه الدنيا الفانية وعليهم أن يطيعوا أولياء الأمر الذين يتحملون المشقات وأخطار السفر من أجل هدف عظيم وهو المصالحة وتبويس الشوارب، ويخرجون من الاجتماع بحقد أكبر، صبراً يافقراء فإن موعدكم الجنة.

قطر
سوري في قطر -

يكفي قطر انه يعيش من خيرها مئات الالاف من الناس ومن جميع الجنسيات والاديان وهؤلاء يعيلون اسرهم في بلدانهم اي يعيش من خيرها ملايين الاشخاص وكذلك الامر فان قطر لم تقصر مع جميع الدول العربية ومع الفقراء حيث قامت ببناء الكثير من المدارس في المناطق الفقيرة من العالم وكذلك مستشفيات ومشاريع تنموية اضافة الى مبادراتها السلمية في لبنان واليمن ودارفور ، فشكرا قطر شعبا وحكومة والى الامام

خضير
فلاح -

انا اتفق معك تماما ولكن فقط اذا غيرت كل كلمة( قطر) مكتوبة في مقالتك باسم خضير طاهر لانه سوف يكون نفس المفهوم وينطبق عليك ما كتبته عن دولة قطر

qatar city
hollowman -

i agree with khodeer taha.qatar city,has a problem of having a mouse size but an elephant talk!!there was small city called qatar and there will be a small city called qatar for ever

مجرد رأي
أكرم -

يعيش في قطر مئات الالاف من الاجانب الدين هربوا من الفقر والعوز في بلدانهم. قطر تدعم العديد من البلدان الفقيرة خاصة اليمن والصومال وجزر القمر. بالرغم من صغر مساحة قطر الا أنها استطاعت أن تتفوق على العديد من البلدان ذات المساحة الكبيرة سواء اقتصاديا او اعلاميا.قناة الجزيرة أصبحت تنافس كبريات القنوات العالمية خاصة في امريكا.لاتزايدوا على قطر فخدماتها لاينكرها الا الحاقدين .

مافيش فايدة
مصرى وبس -

ياعم خضير إنت وكل الكتاب أقول لكم بالفم المليان مافيش فايدة... وممكن أعلق على مقالتك وجميع المقالات المضيئة التى تنشر فى إيلاف بكلمة واحدة: لماذا لم تهاجم إسرائيل على حرب غزة؟ ...

مصر أم قطر
Amir Baky -

قطر تقلد مصر وقيمة الدولة و حاكمها الحقيقى يكمن فى مدى النهوض الداخلى بالبلد . فأعتقد أن قطر نجحت داخليا و تبحث عن دور دولى لأنها بلد صغير جغرافيا. ولكن مصر فشلت داخليا فتبحث عن نجاح دولى. أعتقد مصر أحق بهذا المقال. لأن شعبها فقير و حاكمها يبحث عن المؤتمرات

انا و انت
سعد الحلي -

تنظر عقيدة تناسخ الارواح الى الحب الكراهية على انها أمتداد واستمرار لمحبة وكراهية قديمة ربطت بين الطرفين ، فالحب من اول نظرة هو حب لأنسان ما سبق لنا ان أحببناه وعشناه معه في أزمنة ماضية من حياتنا السابقة التي عشناها في مكان ما ، وكذلك بالنسبة للخصومات والعداوات هي استمرار لحياتنا في الماضي مع نفس الخصوم . وبما أني توجد لديّ مشاكل مستمرة مع اياد الزاملي من دون سبب معقول ، وعادة ما أكون أنا الطرف الذي يهاجمه ، لذا سأقوم بمحاولة تفسير هذا الأمر من منظور عقيدة تناسخ الأوراح لعلنا نحصل على اجابة وافية لهذه المشكلة . في العصر البرونزي : كنا أنا والزاملي نعيش في احدى القبائل وكان التنافس بيننا على أشده لرئاسة القبيلة والفوز بأجمل نسائها وقد استطاع الزاملي التغلب عليّ مما ولد في نفسي الغيرة والحقد لحين موتي في ذاك الزمن . في العصر اليوناني : كان الزاملي أستاذي في أحدى أكاديميات أثينا وفي أحدى المرات ضربني فلقة بسبب عدم كتابة الواجب البيتي ، وفصلني من المدرسة ، مما جعلني انهز م ). في عصر الفايكنغ : كنا نمارس القرصنة في أعالي البحار ونشب شجار بيننا على مجوهرات ثمينة وتبادلنا الطعنات واستطاع الزاملي قتلي في تلك المعركة . في العصور الوسطى : كنا أنا والزاملي نعيش في ايطاليا وكان هو أمير مدينة البندقية وانا أمير فنيسيا وقد أشتد الصراع بيننا للفوز بقلب الأميرة مارغريت التي كانت أجمل بنات زمانها وحدثت معارك عسكرية طاحنة بين امارتي وامارة الزاملي ، واثناء المعارك أصبت بمرض الحمى الشديدة وتوفيت وانا على ظهر حصاني وفاز الزاملي بالحسناء . في زمن الدولة العباسية : كنا نعيش في بغداد وحصل ان أحببنا سوية الأميرة فتنة الزمان وكان الزاملي قد عرف نقاط ضعفها وهي حبها للقصائد الغزلية فراح يمطرها كل يوم بقصيدة غزل حتى تمكن من اجتياح قلبها واشتعلت في قلبي نار الغيرة بسبب تلك الهزيمة العاطفية . وأستمر المعارك بيننا لغاية مجيئنا الى هذا الزمن . فكما تلاحظون عشنا في مختلف العصور في معارك طاحنة ولديّ ثارات قوية أطارد الزاملي بها ، واذا لم أتمكن من أخذ ثأر هزائمي امامه في هذه الحياة حتما سنلتقي في حياة قادمة أخرى وستكون الحرب بيننا في كل مكان وزمان .

بغداد
سهى عدنان -

مره جايه بلكة تكتبلنا مقالة عن الفنتازيا و المفقودين بدول العالم!

الهوس
إدريس -

دولة بهذا الحجم الصغير، والعدد المتواضع من السكان خلقت كل هذه العقدة لدى الكثيرين إلى حد أنها تحولت لديهم إلى هوس، ترى ماذا كانت قطر ستفعل لو أن لها حجم ومكانة وثروة وعدد سكان دول تجاورها، من المؤكد أنها كانت ربما قوة إقليمية لا تشعر بالذعر من إيران..

حالة منتشره جدا
حميد من مدريد -

ليس حالة قطر وحيدة غريدة ، فأمريكا جنبها كوبا ، والصين كوريا الشمالية وروسيا أفغانستان ،ودول الخليج قاطبة باكستان. وأوروبا ألبانيا وهكذا ... إن الله يعطي من يشاء

اللعب عا المكشوف
ربيع -

أعتقد ان قطر عيبها الوحيد هو قناه الجزيره ,وللأسف هى لا تستطيع أن تستغنى عنها.أما من ناحيه الدور والطموح فأرى أن الشيخ حمد ( على الرغم من أنى أرفض سياسته فى لم الجميع على ترابيزه واحده عنده فى قطر, ولا يلعبها خرساء كما يقولون عندنا فى مصر يعنى من غير حد مايدرى)أشجع من قاده كثيرين يقولون مالايريدون .ويفعلون مايرفضون,ويؤمنون بما لايستطيعوا الجهر بنكرانه. أخيرا نفسى مره أعلق فى أيلاف تعليق ويظهر غير مشوه بسبب القص منه(هذا اذا رضوا عنى ونشروه)ياجماعه أيلاف بلاش تنادون بمالاتفعلوه.

حلم مأساوي
حلمي -

تم حذف الرد لانه خارج الموضوع

حمها الله
اموية مسلمة -

شكرا شكرا قطر حجمها كبير وكبير جدا بوقوفها مع العرب والشغلة مو بالكبر الله يحميها من عيون الحاسدين كارهي العرب الحقودين امثال خضير ومن مثله والله يحمي العرب والمسلمين

لست قطريا
وائل -

كان على الكاتب أن يوجه سؤاله هدا الى جورج بوش وزمرته من المحافظين الجدد المتطرفين الدين استغلوا أموال الشعب الامريكي في الحروب وقتلوا وشردوا الملايين وتسببوا في أكبر أزمة مالية عالمية كان ضحاياها هم الفقراء والمعوزين في هدا العالم.أما عن قطر فهي دولة صغيرة استطاعت بفضل اقتصادها وقوتها الاستثمارية في النفط والغاز أن ترفع من مستوى معيشة القطريين وكدلك المقيمين الدين جاؤوا من أكبر البلدان العربية للبحث عن لقمة العيش في قطر. لو كانت العبرة بالمساحة لكانت أغلب بلدان جنوب الصحراء الافريقية من أقوى البلدان في العالم.قوة قطر هي الاقتصاد والاستثمار في الاعلام وهدا ماجعلها عرضة لانتقادات بعض المناوئين الدين يبحثون فقط عن أصغر فرصة للتهجم على هده الدولة التي أصبحت بالفعل عقدة للكثيرين.

المجاملة الغلط..
رعد الحافظ -

المشكلة في رأيي أن القادة العرب بغالبيتهم يجاملون بعضهم أكثر مما يعملوا لشعوبهم , خذ مثلا قضية البشير , لم يطلبوا منه علانية تحسين الوضع في دارفور وإحالة المتهمين للمحاكمة وإعادة المنظمات الانسانية التي تأتي بأموالها ورجالها ونسائها لمساعدة الشعب البائس , بينما هو يقوم بطردهم بالكزمة على حد تعبيره بل قاموا بتأييده علنا..بينما إمتنع قادة أمريكا اللاتينية عن فعل ذلك ( لأنهم أقل مجاملة وأكثر واقعية )خذ مثر آخر ,ملك ملوك العالم والجن والانس ,أهان الجميع بتصرفه من أكبر ملك الى أصغر موظف عربيبقى يخيط ويخربط ثم صفقوا له في النهاية فأضطر أمير قطر للاعتذار منه بعد ذلك , بينما كان المفروض دخول حماية الامير للقبض عليه وتسليمه للمحاكمة لسبه وشتائمه التي أزعجتنا نحن العرب جميعا ناهيك عن باقي العالم , حتى في كلمته المسائية في الختام , إشترط أن يكون رئيس القمة مسؤولا بالمطلق عن الباقيين , إنظر الى عقليته إنه يفكر ان يحصل على لقب ملك ملوك العرب مقدما, حتى هناك شيء لم ينتبه له الجميع فقد خاطب الرئيس السوري بكلمة إبننا , عندما عاتبه على عدم فائدته للعام المنصرم , لست محبا ل د. بشار أكثر من العقيد نفسه , لكن هل هذه الدبلوماسية وكلماتها ومستواها ؟ ومع ذلك جاملوه وصفقوا له مجددا ..أنا ما زلت لا أفهم , هل الجميع يخشاه فيصفقوا له؟؟ماذا سيفعل بهم إذن في السنة القادمة بين أرضه وجمهوره؟أكيد سيطرد الحكم ويلعب براحته ويسمع الاغنية العراقية ..إلعب بيهم لعب يا سلطان زمانه !

تعليق للنشر
فيصل -

لو كانت القمة قد انعقدت في مصر أو السعودية أو الامارات هل كان الكاتب سيقول نفس الشيء.أعتقد أن هناك عقدة أصبحت اليوم منتشرة بشكل كبير اسمها عقدة قطر.

ابحث عن
حسنه -

انا قطريه اعيش نزهه في ديترويت

قطر والسجناء
على منهل المانيا -

نتفق مع سؤال الاستاذ خضير طاهر ولكن هنالك سؤالا اخر هو لماذا لاتنقل قطر روح السياسة الخارجية القائمة على الصلح والتصالح وخاصة فى لبنان ونجحت فى حل اشكال انتخاب رئيس الجمهورية وكذلك الصلح بين حماس وفتح وسياستها الان فى قضية دارفور وعقد القمة العربية فى الدوحة من اجل الصلح بين القادة العرب لماذا لاتنقل هذه الروح المتصالحة الى الداخل وتطلق سراح السجناء السياسيين المحكومين ...........ومنذ 15 سنة والحرمان من الحرية وترسخ تحت ظروف السجن القاسية ويعانى معهم الاهل والعوائل بدون سبب يذكر والم يحل الوقت لحكام البلا والعباد باطلاق سراحهم وفك اسرهم ان التسامح مطلوب والاقل اطلاق سراحهم وحجزهم فى بيوتهم قرب اهلهم ان منظمات حقوق الانسان ومنظمة الصليب الاحمر مطلوب منهما الاهتمام بهم وتحسين ظروف سجنهم والسماح لهم بلقاء افراد الاهل والاهتمام بالعلاج والغذاء لهذه الفئة المظلومة ولنرفع شعار اطلقو سراح السجناء السياسيين فى قطر

محميه
احمد العراقي -

دولة قطر اصبحت محميه فلا احد من العرب او العالم ان يمسهابشيئ .

الى الخليجي
ابوشهاب -

اقول للخليجي انكم تنفشون ريشكم والدليل جزركم التي تحتلها ايران بطلة الخليج .. واين مكانة قطرك اليست في احضان قاعدتي امريكا العسكريتين

الجره
عربي اصل -

اخ خضير انا عراقي وانت عراقي فنرجو منك الرجاء الكبير والمحمل بكل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم . بعض كتاباتك لماذا ذالك الاصرار على هيك كتابات وانت في بعض كتاباتك من الكتاب الذين يستحقون ان يقرا لهم رجائي منك ان تفيدنا مادام تملك المقدره على الكتابه . اخوك العراقي

رأي خاص
كريم -

الكاتب يتحدث عن قطر وكأنها هي التي تسببت في أزمة مالية عالمية وليس المحافظين الجدد وزعيمهم الغير مأسوف على رحيله جورج بوش الدي بحروبه العبثية التي قتلت مليون عراقي و أغرق الملايين من الفقراء عبر العالم في البطالة يتهددهم الجوع والعوز. القطريين يعيشون في بحبوحة من العيش الرغيد وغير موزعين عبر السفارات لطلب اللجوء أو يعيشون كلاجئين في بلدان أخرى هناك مئات الالاف من العرب وعلى رأسهم العراقيين يعيشون في قطر ولهم حقوق وعليهم واجبات مثلهم مثل أبناء البلد وعلى هده الدولة أن يشكرها ممن يصطادون في المياه العكرة عوض التهجم وخلق اتهامات هي بعيدة من أن يتقبلها العقل. الكاتب تساءل عن كيف لقطر الا تنفق هده الاموال لليمن مثلا وقد تناسى أن قطر قامت بواسطة بين الحكومة والحوثين أنهت هدا الصراع بين الطرفين. ونسي أن قطر كانت وراء المصالحة في لبنان .ناهيك عن دعمها للفلسطينيين في مواجهة الة الحرب الصهيونية.

الى رقم 30
على عجيل منهل -

يبدو الاخ كريم لم يلاحظ الوضع الاقتصادى الصعب فى الدوحة وهنالك العشرات من الشباب من خريجى الجامعات القطرية ينتظرون التعين كما ان مستوى المعيشة مرتفع جدا ولايستطيع الكثيرون من الشباب الاستقلال والزواج لوحده وعلية يبقى فى بيت الاهل وتكثر نسبة العزوف عن الزواج والعنوسةبين النساء كما ان اسعار البيوت عاليةلايجار وارتفاع اسعار السلع بشكل جنونى كما ان وضع الايدى العاملة فى الدولة سىء من ناحية الاجور الواطئة والعقود غير العادلة وكذلك انعدام اى من امور التامين الصحى للعناصر العاملة فى قطر بالاضافة الى فان ارتفاع الايجارات دفع الى سكن العاملين فى بيوت مكتضة بالساكنين وهم يعانون من مشكلة الكفالة المقيتة والمساومات حول الاجور والراتب بالاضافة الى الدولة لايوجد فيها خدمات اجتماعية وصحية جيدة للعاملين فى البلاد وصرفت الدولة النظر عن الانتخابات البلدية وتوزع اموالها على المؤتمرات الدولية وحل المشاكل العربية بدون التفات الى مشاكل قطر الداخلية وحل مشاكلها الاقتصادية واطلاق سراح السجتاء السياسيين من حركة 1995 وهم المحكومين بالاعدام والسجن المؤبد

المصيبه
صبار المالكي -

الى جميع الاخوه المعلقين المحترمين لو كل واحد منا ان ينتبه لبلده ويترك البلدان الاخرى اعتقد نصل بنتيجه لرفع الفساد الاداري والمالي الذي يغرق به العراق فعلينا ترك قطر لشعب وحكومة قطر ونترك الدول الراس ماليه لحكوماتهم وشعوبهم وماعلينا الا بانفسنا اولا واذا نجحنا في ادارة بلدنا بالصوره المطلوبه من بعد ذالك نلتفت للاخرين الذين يستحقون الالتفاته .

الى الرقم 31
كريم -

يبدو أنك تتحدث عن احدى الدول التي تعيش في كوكب اخر .كفى مزايدة أنا انطلقت لك من حقائق وانت تتحدث سياسياعن المعتقلين السياسيين وهده أول مرة أسمع بهدا الخبر العجيب العجاب. يبدو أنك من المتضايقين من هده الدولة التي أحببت أو كرهت قد سحبت البساط من الكثيرين ولعلمك فهده الدولة تنفق الملايين من أجل التنمية الاجتماعية والتعليم والصحة.

ونعم
شوان كركوكي -

انصح اخ خضير ليتصل بامريكان حتى يحدد مكان عزة الدوري المطلوب الاول لدى امريكان و ياخذ الفدية ويعيش حياة كريمة بميشغن!

جانبك الصواب
علي بن عبدالله -

قطر والقطريين ادرى بماهو في صالحهم فقطر دوله من حقها ان تبحث موطى قدم لها على كافة الاصعدةمن حقها ان تعمل على بناء بيتها قبل بيوت الاخرين

الفقر في بريطانيا
ميخائيل -

لماذا لاتنفق بريطانيا تكاليف اقامة المؤتمرات للقمة للعشرين الكبار على الفقراء..و نحن نرى الجوع و الفقر و التشرد و الإنتحار ينتشر في بريطانيا و أمريكا.. والخوف كل الخوف أن تقوم هذه الدول بطرد أبناءنا المهاجرين منها أو يتحامل عليهم الأهل الأصليون فيها!!!

تهديد
ako kurdi -

عيني ابو هادي الجماعة اهنا ما يقبلون ان تنتقد دولة قطر العظمى والتي خرج منها الفاتحون الجدد مع انصارهم في غزوة العراق من قاعدة السيلية ولا تعرف الاكثرية العربية سوى الصراخ والانكار بصوت عال فهم لا يعلمون بحجم الامكانات التي سخرت من قبل دويلتي دبي وقطر من جنود وعتاد و ميرة لتمكين الأمريكان في حربهم ضد المسلمين ... عفوا ضد الارهاب...

حلم الوحده
انور ابراهيم -

احلم واتمنى دوله عربيه واحده من الخليج للمحيط غنيه وقويه اهلها يحملون جواز سفر واحد عربى دوله يحبها اهلها ويوءمنون بها وتضيع التسميات الاخرى ولكن كيف ولو تابعت الردود ستعرف انه الحلم المستحيل ولكننا سنظل نحلم ونحلم