أصداء

المغرب والمدرسة العراقية فى الرباط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

البربر (الأمازيغ) هم سكان المغرب الأصليون، وكانوا على نزاع دائم مع اسبانيا وفرنسا. ثم جاء الجيش العربي الاسلامي و (فتح) شمال أفريقيا، ولم يلبث موسى بن نصير حتى بعث مولاه طارق بن زياد البربري على رأس جيش من العرب والبربر الذين كانوا قد أسلموا، واحتلوا اسبانيا والبرتغال التى سميت فيما بعد ب(الأندلس).

وبقي العرب فى الأندلس حوالي سبعة قرون، الى أن أخرجهم الأسبان منها فى عام 1492 ميلادية وأخرجوا معهم اليهود أيضا، فذهبوا الى المغرب وسكنوا هناك. وشكل اليهود جالية لهم كانت تعد من أكبر الجاليات اليهودية فى العالم العربي.

واستمرت هجمات القراصنة البربر على السفن التجارية فى البحر الأبيض المتوسط، واتخذوا لهم عدة قواعد على شواطىء البحر المتوسط الأفريقية، وكانوا يدفعون الأتاوات لحكام الثغور أو يشاركونهم فى الغنائم ليسمحون لهم بالتمركز فيها. وكانوا يسببون أفدح الخسائر للتجار الذين اتفقوا فى النهاية مع الفرنسيين، فقام هؤلاء بمطاردتهم والاستيلاء على الثغور التى كانوا يعتصمون فيها، وذلك فى عام 1830 ميلادية. وبعد نزول الفرنسيين فى تلك الثغور تغلغلوا فى المغرب والجزائر وتونس، وتبعتها اسبانيا واحتلت أجزاء متفرقة من المغرب، منها مدينة سبتة ومليلة شمال المغرب على البحر الأبيض والتى تعتبر الآن جزء من أسبانيا، ووافق جميع الأطراف على تدويل مدينة طنجة. ولكن القسم الأكبر من المغرب وقع تحت سيطرة الفرنسيين وأصبحت محمية فرنسية بعدما وقعت معاهدة فاس فى 30 آذار/مارس 1912.

وفى 2 آذار/مارس 1956 أعلن الملك الراحل محمد الخامس استقلال المغرب، الذى رزح 44 عاما تحت الحكم الفرنسي والذى (فرنس) كل شيء حتى كاد المغاربة ينسون اللغة العربية والبربرية. وفى تلك السنة أنشأت الحكومة العراقية أول مدرسة عراقية فى المغرب فى مدينة فاس، وقامت بتخريج المئات من المغاربة بعد تعليمهم العربية وكافة المناهج التى تدرس فى المدارس فى العراق. ومما يجدر ذكره هنا هو أن الملك محمد الخامس زار العراق سنة 1961 على عهد الزعيم عبد الكريم قاسم الذى أطلق عليه لقب : الملك الشعبي، وأهداه سربا من الطائرات المقاتلة ليكون نواة للقوة الجوية المغربية، وشجع الأساتذة العراقيين على التدريس هناك.

فى الثمانينات من القرن الماضي سكنت فى المغرب مع عائلتى فى الرباط، وحصلنا على الاقامة لمدة سنة قابلة للتجديد. وبسبب مضايقتنا من قبل السفارة العراقية والمدرسة العراقية، فقد تركنا المغرب الذى لم يكن هناك أمل فى الحصول على جنسيته، وغادرنا الى كندا، حيث الأمان والحرية والحصول على الجوازوالجنسية الكندية.

المغرب واحد من أجمل بلدان العالم التى زرتها، وشعبها من أفقر الشعوب. عندما وصلنا المغرب فى منتصف عام 1982 لاحظنا أن الجميع يحبون بل يقدسون صدام حسين لسبب واحد هو محاربته لأيران دفاعا عن الاسلام ضد الفرس (المجوس) كما قيل لهم.

أما عن المدرسة العراقية فى الرباط والتى أسستها الحكومة العراقية سنة 1977، والتى أدخلت فيها أطفالي فقد كانت تتفوق كثيرا على المدارس المغربية فى كل النواحي. واكتشفت أن المسؤول عن المدرسة لم يكن المدير بل كان سائق الباص المخصص للأطفال لأنه أقدم من المدير فى عضوية حزب البعث، فلم يكن باستطاعة المدير أن يتخذ اي قرار بدون موافقة السائق!!. كان الطلاب خليطا من العراقيين ومن أبناء الدبلوماسيين العرب والمغاربة، وكان منهجهم الدراسي يطابق المنهج الدراسي فى العراق، ومن ضمنه التمجيد بحارس البوابة الشرقية الذى ضحى بنصف مليون عراقي فى حربه الجنونية مع ايران. وفى أحدى المرات وزعت ادارة المدرسة على الأطفال قمصان (تي شرت) عليها صورة صدام، فاستخدمناها فى مسح أرضية غرفة الضيوف!!. كانت المدرسة العراقية بؤرة تجسس بعثية على العراقيين الساكنين فى المغرب، فقد كان المدير والمعلمون يستجوبون أطفالى فى كل يوم تقريبا، ويسألونهم عما اذا كنت أنا ضد البعث أو أكره صداما، وكيف أعيش فى المغرب بدون عمل.

فى يوم 21 من آذار/مارس 2009 قامت السلطات المغربية بانزال العلم العراقي وأغلقت المدرسة، وأصدرت بيانا يقول بأن المدرسة تنشر المذهب الشيعي فى المملكة المالكية المذهب. وحتى ساعة كتابتى هذه السطور فان الأمور لا يزال يكتنفها الغموض. فمرة يقال بأن الشخص الذى قدم الشكوى (أو الاخبارية) هو فلسطيني الجنسية وحاصل على الجنسية العراقية، ومرة يقال بأنه عراقي من الفلوجة، وأخيرا قالوا أنه بعثي وكان ضابطا فى المخابرات الصدامية. ويصف بعضهم مديرة المدرسة بأنها شيعية المذهب، وآخرون يقولون أنها سنية. ولكننى فى كل الأحوال لا أجد مبررا كافيا لغلق المدرسة بهذه السرعة وهذا التعنت بسبب شكوى من شخص واحد لا يستبعد أنه كان كاذبا ولديه دافع شخصي ضد المديرة أو ضد النظام فى العراق، ولربما تنطبق عليه الآية الكريمة 6 سورة الحجرات: (يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين). ويحق للمرء أن يتساءل : كيف يمكن لمدرسة صغيرة كهذه أن تنشر المذهب الشيعي؟؟ وهل أن المذهب المالكي فى المغرب من الرخاوة بحيث يخافون عليه من الانهياربهذه السهولة؟ يقال أن عدد الشيعة فى المغرب لا يتجاوز 3 آلاف، بينما عدد اليهود هناك يتجاوز الأربعين ألفا. لماذا لا يخافون من تغلغل اليهودية بين المغاربة؟ هذا بالاضافة الى عدد كبير من البعثات التبشيرية المسيحية التى تجوب المغرب وتنصر الآلاف من المغاربة المسلمين المالكيين فى كل عام.

ذكر السيد داود البصري فى مقالته (نوم الدبلوماسية العراقية.. سفارة العراق نموذجا) بتأريخ 28 آذار/مارس 2009، بأن: (السلطات المغربية كما هو معروف عنها لا تتخذ قرارات مزاجية دون دراسة أو روية أو تمحيص) وألقى اللوم كله على السفارة العراقية وكأنها هى التى أغلقت المدرسة، ولا أستطيع تأييده فى ذلك ففى أقل من شهر قطعت المغرب علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وفنزويلا وأغلقت المدرسة العراقية فى الرباط، فهل تسمى هذه (روية)؟ تقول المغرب انها قطعت العلاقات لأن ايران تصدر المذهب الشيعي الى المغرب، ترى هل أصبح المذهب الشيعي الذى يبلغ عدد أتباعه عشرتعداد المسلمين يعتبر من المذاهب الهدامة؟ هل يدعوا المذهب الشيعي الى عبادة الشيطان دون الرحمن؟ ألا يؤمن الشيعي بالله ورسوله واليوم الآخر؟ جاء فى سورة النساء :(ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة ابراهيم حنيفا) آية 125. ألا تنطبق هذه الآية على الشيعة؟ وهل فرق الاسلام بين عربي وأعجمي والقرآن يقول : (إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم)؟

لا أعرف سببا لفورة الغضب هذه من قبل السلطات المغربية وقطعها العلاقات الدبلوماسية مع ايران بحجة صدور تصريح من ايراني بأن البحرين جزء من ايران، خاصة وان ايران اعتذرت عن ذلك، ففى يوم 28 شباط/فبراير صرح الطرفان االبحريني والايراني( بانتهاء المناوشات الكلامية بينهما وعودة العلاقات الأخوية الى أقوى مما كانت عليه سابقا)، ولكن المغرب لم يتزحزح عن موقفه.

البعض من الدول العربية لا تكف عن الكلام عن تغلغل ايران فى البلدان العربية حتى يخيل للسامع بأن ايران قد حشدت جيوشها وستبدأ باجتياح تلك البلدان. لا أظن أن من يقول ذلك يعنيه حقا، فالكل يعرف أن امريكا والعالم الغربي واسرائيل لن تقف متفرجة على ايران وهى تبتلع العراق أو أي بلد آخر بأي شكل من الأشكال. ألم تحشد الولايات المتحدة نصف مليون جندي وطردت صدام من الكويت بعد أن اجتاحها؟ فهل يعقل أنها ستقف مكتوفة الأيدي اذا ما بدأت ايران بمهاجمة العراق؟؟ انها لعبة للاستهلاك المحلي فقط، ولكن تأثيرها النفسي كبير على شعوب المنطقة حيث ألبت السنة على الشيعة وغرزوا فى نفوسهم الكراهية والبغضاء ضد دولة جارة مسلمة لنا معها علاقات اقتصادية قوية وتأريخ مشترك قديم. ألا يبدو واضحا لكل ذي عينين وعقل أن اسرائيل هى الوحيدة التى تستفيد من كل ذلك؟

انظروا كيف يحاول المتصيدون فى الماء العكر شرذمة العراق وتحريض أهله بعضهم على البعض الآخر. فقد نشرت ايلاف فى 28 آذار/مارس مقالة كتبها الكاتب المغربي عبد الرحمن مكاوي جاء فيها:
(فالعراقيون بجميع مشاربهم و انتماءاتهم المذهبية و السياسية، يشتكون من توجيهات و تعليمات وممارسات فيلق القدس الإيراني القمعية و يتألمون من سيطرة المخابرات الإيرانية على مواردهم الطبيعية و الفكرية و الثقافية ومؤسساتهم التربوية والجامعية، فقد انشأ الصفو يون عدة دور للنشر في العراق و لبنان و سوريا كواجهات لنشاطهم الإستخباري، كما غيروا كل مناهج التعليم في العراق باتفاق مع الاحتلال الأمريكي برئاسة بريمر و بتواطؤ مع الصهيونية العالمية. هكذا إذن تم حذف كل إشارة إلى عروبة العراق و تم طمس كل تعايش مذهبي، مستعملين الآلاف من كتائب فرق الموت والميليشيات المؤطرة داخل حسينيات شبه عسكرية لإسكات كل رأي وطني عروبي مخالف أو حر. كما أحدث عملاء المخابرات الإيرانية المتواجدين بكثافة في العراق عدة محطات فضائية وإذاعية ومواقع الكترونية موجهة إلى البلدان العربية و أوروبا و إفريقيا و أمريكا اللاتينية. كلها أدوات ديماغوجية تسوق أطروحاتهم و أفكارهم، التي هي في الواقع حرب معلنة على المذهب السني المالكي. ثقافة فارسية محضة، الغاية منها زعزعة الاستقرار الروحي و المذهبي في أكثر من بلد عربي). العجيب أنه يذكر الصفويين كباقى الجهلاء بالتأريخ، ألا يعلم أن الصفويين قد قضى الأفغانيون على حكمهم سنة 1736 ميلادية ولم يعد لهم وجود بعد ذلك التأريخ؟ ان العراقيين أعرف بأمورهم من غيرهم وقد عاشوا قرونا متحابين متكاتفين، بالرغم من حصول خلافات ونزاعات بينهم من حين لآخر، وهذا أمر طبيعي حتى فى داخل الاسرة الواحدة، ولا يلتفتون الى من يقسمهم بين سنة وشيعة، ويقسم التشيع الى صفوي وتشيع سياسي وتشيع فارسي وغيرها من التسميات التافهة.


ألا يبدو التدليس والتحريض واضحا فى هذا الكلام، الذى لا يمكن أن يصدر عن مسلم تهمه وحدة صف المسلمين؟ الأيرانيون يساعدون حزب الله لضرب اسرائيل من الشمال ويساعدون حماس على ضربها من الجنوب، بينما العرب يتسابقون فى توجيه السباب والتهم الى ايران. أليست هذه مفارقة عجيبة؟ وذكرالسيد المكاوي أيضا :( فالمغرب ليس بجمهورية موزية حديثة العهد بل دولة المؤسسات الديمقراطية و حقوق الإنسان)، أجد هذا غريبا ومتناقضا أيضا، فان من ضمن حقوق الانسان هى الحرية الدينية، واذا كانت هذه الحقوق محفوظة فى المغرب حقيقة فهى محفوظة للديانتين اليهودية والمسيحية وغيرهما، ومحرمة على المذهب الشيعي فقط.


وأرجوا أن لا يظن القارىء بأننى أدافع عن ايران، والحقيقة أنا لا أحب الملالى ولا احب تدخل رجال الدين من كل الأديان فى السياسة، ولا أحلم بالعيش يوما ببلد يحكمه رجال دين. ان السيد مكاوي حاول جاهدا أن يتظاهر بأنه ليس ضد التشيع العربي وانما ضد التشيع الفارسي الصفوي، وهذا غريب فان التشيع لم يأت الى العراق من ايران، بل نبع من العراق عندما أعلن معاوية بن ابى سفيان العصيان على الخليفة الراشدي الرابع الامام علي (ع) وحاربه واغتصب الخلافة للأمويين، وسبب انشقاقا بين المسلمين سيبقى معنا ابد الدهر.

عاطف العزي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
histoire
arwa -

il vaut mieux que tu ecrives l`histoire de ton pays, celle du maroc t`es loin de la saisir, donc va jouer ailleurs, peut etre avec tes moulah vous arriverez ecrire l`histoire des majouss

مقال مليء بالمغالطات
هشام -

و كيف تصف المغرب بكونه من افقر الشعوب؟ و ما دام هو كدلك لماذا كلفت على نفسك عناء الاقامة مع هذا الشعب الفقير لمدة سنة كما قلت في مقالك بل ذهبت الى حد المطالبة بجنسية هدا البلد, و الله اننا لنحمد الله على تشدد السلطات في منح الجنسية , فليس بين المغاربة من يأكل الغلة و يسب الملة , اتركونا في فقرنا و جهلنا نحن لا نستحق الحبر الذي تكتبون به مقالاتكم , ازيلونا من داكرتكم ترتاح قلوبكم, حرفوا التاريخ كما يحلوا لكم , هاكم امجاد الاجداد اصنعوا مسلسلا رمضانية و قولوا هاهم بنوا امية او بنوا العباس او حتى قولوا عبدة زارادوشت, و فاليجهل علينا الجاهلون ،فلا جعهل فوق جهل الجاهلين,

براهين
سامر البابلي -

مقالة رائعة انها بحق عمل ادبي، و براهين دامغة لاتقبل الشك بمسؤولية الجانب المغربي في قضية اغلاق المدرسة العراقية بالربط واننا العرب بحاجة الايران جارة صديقة ترتبط بنا بعلاقات ثقافية وروحانية عميقةوكقوة تدافع عن حقوقنا المشروعة، لايمكن التفريط بها لقضايا ثانوية ومرحليةوشكرا للاستاذ عاطف العزي وان لاينقطع عن طرح ما لديه ويبدو انه غزير ومفيد

حديث يلوي أعناقنا
عبدالله العبابسي -

ماذا نفعل إذا كانت كتب الحديث المعتمدة عندكم تحثنا على التشيع؟ وهل هناك حديث يلوي أعناقنا كهذا الحديث (عن جابر قال : كنّا عند النبيِّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأقبل عليٌّ ( عليه السلام ) ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : والذي نفسي بيده ، إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ; فأنزل قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) (1) ، وكما جاء عن ابن عباس قال : لمَّا أنزل الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لعلي ( عليه السلام ) : هم أنت وشيعتك ، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيَّين ، ويأتي عدوُّك غضاباً مقمحين ) المصادر : شواهد التنزيل ، الحاكم الحسكاني : 2/460 ـ 461 ح 1126 ، النهاية في غريب الحديث ، ابن الأثير : 4/106 ، الدرّ المنثور ، السيوطي : 6/379 ، نظم درر السمطين ، الزرندي الحنفي : 92 ، ينابيع المودّة ، القندوزي الحنفي : 2/452 ح 254 ، الصواعق المحرقة ، ابن حجر : 246 ، هذة مصادر كتبكم وليست كتبنا؟! فإن كان الرسول هو الذي سمانا شيعه فهل نترك التشيع ؟! سبحانك ربي

مجرد رأي
أكرم -

من حق السلطات المغربية أن تغلق المدرسة العراقية في الرباط. ولاتزايدوا على المغرب في هدا الشأن فكما المغرب يحارب التشيع فكدلك يحارب التنصير دون المساس بحرية العقيدة. المغاربة لم يقدسوا يوما صدام كما قال الكاتب وقد كنا ضد بعض أفعاله عندما كانوا ممن يشتمونه اليوم يتمنون تقبيل يده وكانوا يخرجون بمئات الالاف لترديد المقولة الشهيرة بالروح بالدم نفديك يا صدام. ولعلم الكاتب فان مديرة المدرسة العراقية هي شيعية تنتمي الى حزب الدعوة العراقي. وقد كانت تتصرف بأشكال غريبة مع الاطفال السنيين. لدلك فالمغرب حر وله السيادة الكاملة على أرضه لكي يحمي مواطنيه من الافكار الهدامة والمداهب الدخيلة.

التفكير
مراقب -

هناك عمق ستراتيجي في التخطيط الصفوي الفارسي الذي يتفق في ابعاده مع الصهيونية العالمية والمحافظين الجدد. ان اليهودية والنصرانية تواحه صعوبة فائقة للتغلل في صفوف المسلمين فوحدت ضالتها في تهديم الاسلام من داخله عن طريق التمدد الفارسي الصفوي الذي اتخذ المذهب الشيعي الاثنى عشري كذريعة لهذا التدخل. ولكن المذهب الشيعي الذي ظهر في العراق في زمن الخليفة علي بن ابي طالب هو براء من هؤلاء ولا يمت باي صلة بهم. شيعة العراق هم شيعة علي بن ابي طالب ولا يكفرون الصحابة ولا يطعنون بزرجات النبي. فانظر ابها الاخ الكاتب بعمق الى المشكلة التي تواحه مصيرنا في المستقبل

مجرد سؤال
رعد الحافظ -

فعلا يا سيدي الطوائف الاسلامية تتخوف من بعضها دون داعي , الكل يخشى الكل ويحذر منه ,وكأنما حديث الفرقة الناجية يأكل ويشرب معهم وفي منامهم وأحلامهم أيضا..السنة يتخوفون من إنتشار المذهب الشيعي عندهم وكأن هناك وصية بأن تلك البلاد للمذهب الفلاني فلا تسمحوا للاخرين بالاقترابوحتى المذاهب السنية متخوفه من بعضها , خصوصا الوهابية التي أصبحت مذهبا قائما بذاته فهؤلاء يكفرون الجميع الآخر ..وأنا أتسائل هل الخشية من المذاهب الاخرى أو حتى الديانات الاخرى يعكس ثقة الناس بقوة مذهبهم وثباته في الحجة أمام الاخرين أم أنه يعني العكس أي الخوف والتردد وعدم الثقة بالنفس وبالمذهب وبالدين كله؟؟مجرد سؤال

ايران دمرت العراق
احمد كاظم -

(فالعراقيون بجميع مشاربهم و انتماءاتهم المذهبية و السياسية، يشتكون من توجيهات و تعليمات وممارسات فيلق القدس الإيراني القمعية و يتألمون من سيطرة المخابرات الإيرانية على مواردهم الطبيعية و الفكرية و الثقافية ومؤسساتهم التربوية والجامعية، فقد انشأ الصفو يون عدة دور للنشر في العراق و لبنان و سوريا كواجهات لنشاطهم الإستخباري، كما غيروا كل مناهج التعليم في العراق باتفاق مع الاحتلال الأمريكي برئاسة بريمر و بتواطؤ مع الصهيونية العالمية. هكذا إذن تم حذف كل إشارة إلى عروبة العراق و تم طمس كل تعايش مذهبي، مستعملين الآلاف من كتائب فرق الموت والميليشيات المؤطرة داخل حسينيات شبه عسكرية لإسكات كل رأي وطني عروبي مخالف أو حر. كما أحدث عملاء المخابرات الإيرانية المتواجدين بكثافة في العراق عدة محطات فضائية وإذاعية ومواقع الكترونية موجهة إلى البلدان العربية و أوروبا و إفريقيا و أمريكا اللاتينية. كلها أدوات ديماغوجية تسوق أطروحاتهم و أفكارهم، التي هي في الواقع حرب معلنة على المذهب السني المالكي. ثقافة فارسية محضة، الغاية منها زعزعة الاستقرار الروحي و المذهبي في أكثر من بلد عربي). هذا الكلام صحيح مئة بالمئة والعرب الشيعة في العراق يعانون الامرين من تسلط المخابرات الايرانية في مدن الجنوب خاصة في مدينتي كربلاء والنجف والى الحد ان مسؤولين مهمين في كلتا المحافظتين هم يرانيون وبعضهم يشغل وظيفة في جهاز المخابرات الايرانية وقد حدثني عاد من العراق قبل اسبوع وهو من اهالي النجف ان الايرانيون استولوا على الكثير من بيوت احياء مدينة النجف بينما يعيش العرب الشيعة على ,,,,, وفي العراء ، فكل من يدافع عن ايران هو ايراني الاصل من التبعية الايرانية كما يسميه اهلنا بالعراق . واكبر دليل على بطش ايران بالعراق والعراقيين هو تعاونها مع امريكا في الحرب التي شنت عليه وهذا ما اعترف به احمد الجلبي في مقابلة اجراتها معه جريدة الحياة في لندن وعلى حلقات .

الى الكاتب العزيز
احفاد البابليين -

نفس الموضوع ؟؟؟ اخي الكاتب العزيز مدرسه عراقيه في بلد عربي انغلقت اين المشكله؟؟؟؟ انا اعطيك مواضيع تجلب لك الشهرة السريعه مثلا ؟ اين اموال العراق من سنه 1958 ولحيد 2003 (سقوط صدام)او كيف خرجوا البعثيه من العراق الى الاردن (رغدة والعائله و الصحاف وناجي صبري ومعهم 4 مليار دولار) او من بلغ الامريكان عن حفرة صدام ؟؟؟ او كيف اعطى صدام الرطبه للاردن ؟؟ وكيف تنازل عن شط العرب للايرانيين ؟؟ ولماذا بعث الطائرات العراقيه لدول الجوار وغير الجوار ؟؟وكيف اعطى محافظات شمال العراق للمتمردين الاكراد (البيش مرك) وقائدهم الارهابي برزاني الايراني الاصل ؟؟؟ ومواضيع الاحتلال البعثي للعراق مزدهرة لمدة 35 سنه ولحد يومنا هذا وعقاراتهم في الاردن ونصف الاموال المتواجدة في البنوك الاردنيه هي مسروقه من العراقيين ؟؟؟ هذه المواضيع المهمه ياكاتبنا العزيز ...اما المدرسه في المغرب هذا شيء بسيط جدا جدا

تمن الجميل
malika -

المغرب دولةحرة تفتح تغلق هدا شانها+عندما تقول اننا كدناننسى الامازغيةوالعربيةفانت اكيدلم تفهم المغرب جيدا وشكرالكم

مغربي -

(كانت تتفوق كثيرا على المدارس المغربية فى كل النواحي)وهذا ما عودنا عليه إخواننا من المشرق عندما يكتبون عن تاريخ وحضارة وثقافة المغرب,أما عن موضوع الشيعة والتشيع وغيرها من الخزعبلات التي لا مكان لها في المغرب، فلا أدري لماذا البعض يلومون المغرب، المغرب اتخذ قراره السيادي. .

قرارات مرتجلة فعلا
عراقي - كندا -

أحسنت عزيزي الكاتب على مقالك الرصين , الواضح , وأحب أن أقول لك ليس المغاربة وحدهم الذين كانوا يقدسون صدام , بل أغلب العرب البسطاء الذين كانت تنطلي عليهم شعارات صدام الفارغة , كذلك فأن صدام كان يكرم أهل الصحافة ( ولاأقول كلهم ) ويغدق عليهم من خيرات العراق بينما يسوق خيرة الشباب العراقي لمطاحن الحروب !! أعتقد الآن أن ( فوبيا ) التأثر بصدام ونظامه قد خف , لآن تراث صدام قد بدأ يظهر ولاسبيل لإخفاءه , وليس معنى كلامي أني من المؤيدين للنظام الحالي بالعراق , فكلهم شر للآسف , لكن شر صدام كام أطغى !! أختم كلماتي بتأييد رأيك أن إغلاق حكومة المغرب للمدرسة العراقية وقبلها قطع العلاقات مع فنزويلا وإيران هي قرارات أكبر من حجم المغرب ومن حكمة ورصانة الملك , كما يحاولون إيهامنا بذلك !! تلك الدولتين ليس لها علاقات مع إسرائيل وهذا هو سبب نقمة الملك عليهما , يعني بإختصار أن تلك القرارات المرتجلة قد جاءت من خارج ( المملكة ) وماعلى الحكومة سوى التنفيذ و وإلا هل يعقل أن مدرسة إبتدائية صغيرة , تخيف حكومة بلد كبير مثل المغرب , هذا على فرض أن الإتهامات للمدرسة صحيحة بنشر المذهب الشيعي .

Nonsense
Hicham -

What you are saying . Morocco is the best Arab coutry by far in the Arab world interms of freedom of expression and religion and tolerance. Morocco has the total freedom to close any school which does not abide to the Moroccan rules plus we don''t want to have any shiit in our peacful and lovely country. It''s seekening how some vicious people try to to tarn the image of Morocco. They are so jealous because we have a beautiful landscapes, beautiful culture and tasty food.

في المغرب لاتستغرب
عراقي سومري -

قادتني الصدفه في أحد الأيام لأن أدخل لأحد غرف البالتوك التكفيريه السلفيه وكانت الغرفه بأدارة أحد التكفيريين المغاربه وكان كلامه كله تحريض وسب وشتم الشيعه وهناك تداخل أحد المغاربه وقال له أنت تدعي الأسلام السلفيه فردعليه السلفي ( )بقوله أن الأسلام يجب ماقبله .... ونحن بدورنا نتسائل أين الحكومه المغربيه من هذا أم لأنك في المغرب لاتستغرب

مهلا
mohja212 -

إطلاق لفظة البربر ومعها لفظة الأمازيغ كشرح لعمري أول المؤاخدات عليك ..البربر يا سيدي لفظة غير مرادفة لكلمة أمازيغ بتاتا القصد منها تحقيري وقدحي وإنتقاص من سكان شمال أفريقيا بدوافع عنصرية مقيتة ذهبت وذهب أصحابها وبقيت اللفظة ينقلها قليلو الإطلاع على تاريخ منطقتنا ...الأمازيغ ياسيدي هم سكان شمال أفريقيا الأقدمون ولفظ مازغ يعني في لغتي الحر الشريف ..وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه لما مثل أجدادي أمامه سألهم من أنتم فأجابوه نحن الأمازيغ يعني الأحرار أبناء الأحرار! إستعربنا بعد الفتوحات وإستقبلنا العقيدة الإسلامية الغراء ولغة كتاب رب العباد بكل حب ...فلا تزايد علينا ولا تعدد أياديك فالمصالح كانت دائما الجامع بين كل جيراننا من عرب وعجم ولم يذكر التاريخ أننا نمن على أحد عطايانا وإسهاماتنا في شتى المجالات!أما إغلاق المدرسة العراقية فهو إجراء لابد منه فالمخابرات المغربية يقظة جدا لا تنتظر حتى خراب مالطا لتهب للنجدة ..أما ما رويته بخصوص المسيحيين والجالية اليهودية بالمغرب فهم رعايا لهم حقوق وعليهم واجبات رغم الإختلاف في العقيدة ..والمغرب يحترم حرية التدين لكن لا يقبل بالتنصير والتبشير وقد طرد مؤخرا خمس مبشرين إسبان بعد إدانتهم بدس سمومهم الفكرية ..أما إخواننا العراقيون فهم آمنون وفي عيوننا نسهر على أمنهم طالما سهروا معنا على وحدة هذا الوطن المذهبية ... ..مع شكري الجزيل

أبكيتنا ياعبابسي
بكاء -

حديثك عن بشارة النبي الأكرم للشيعة أبكاني حتى أني تذكرت الآية (وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) جعلني الله وأياك من شيعة الإمام علي في الدنيا والآخرة

الشيعة والمغرب
محمد علي -

يبدوا ان الشيعة العراقيون ومن ضمنهم الكاتب فقدوا الامل بكسب ود الامازيغ - الذي يسميهم عاطف العزي بالبربر-وبعد ان كانوا يشجعونهم على الاستقلال مثل تشجيعهم للاقباط لانشاء دولة مستقلة في مصر اقول بعد ان ياس الشيعة من كسب الامازيغ الى جانبهم بدئوا يوجهون العبارات اللاذعة اليهم لانهم وجدوا ان جميع المغاربة -عربا وامازيغ- هم مع مليكهم في وقفته ضد ايران وان شاء الله يعي الاكراد والاقباط والامازيغ ان مستقبلهم هو مع وطن عربي موحد وليس مع ايران كما يريده اعدائهم

الشيعة والمغرب
محمد علي -

يبدوا ان الشيعة العراقيون ومن ضمنهم الكاتب فقدوا الامل بكسب ود الامازيغ - الذي يسميهم عاطف العزي بالبربر-وبعد ان كانوا يشجعونهم على الاستقلال مثل تشجيعهم للاقباط لانشاء دولة مستقلة في مصر اقول بعد ان ياس الشيعة من كسب الامازيغ الى جانبهم بدئوا يوجهون العبارات اللاذعة اليهم لانهم وجدوا ان جميع المغاربة -عربا وامازيغ- هم مع مليكهم في وقفته ضد ايران وان شاء الله يعي الاكراد والاقباط والامازيغ ان مستقبلهم هو مع وطن عربي موحد وليس مع ايران كما يريده اعدائهم

المغرب بلد عريق
عباس صادق -

المغرب بلد جميل وهذا ليس اكتشاف جديد المغرب ليس دولة نفطية مثل العراق ونحمد الله على ذلك والمغاربة والذين هم مزيج من العرب والامازيغ شعب مضياف ولطيف ويرحب باشقائه العرب على الرغم من سوء فهم وضن بعض العرب المغرب ليس بلد المتكبرين والجبابرة المغرب دولة عريقة جدا قديمة قدم التاريخ وليس بلد طارئ على الاحداث وبالفعل فالسياسة المغربية محنكة ورزينة وكل القرارات التي اتخدتها الحكومة المغربية بشأن ايران وفنزويلا قررات سيادية وذكية وجاءت في وقتها ومحلها والمغرب ليس اقل شأنا من هذه البلدان وليس في حاجة اليها او الى علاقاتها مادامت لاتحترم سيادته وشرعيته وقوانينه اما عن اليهود فكما اقررت بذلك فهم يهود مغاربة ولم يحاولوا ان يغيروا دين اي مسلم مغربي الى دينهم ثم ازيدك معلومة انت بحاجة اليها هي ان اليهود عاشوا في المغرب قبل الفتح الاسلامي ولم يصلوا فقط عبر الاندلس الى المغرب اذا اردت ان تكتب عن امور مهمة تنفع القارئ العربي ارجوك اكتب عن مواضيع تساهم في عودة العراقيين الى وطنهم وبنائه من جديد عراق عربي وليس عراق فارسي

to Iraki from canada
arwa -

apparemment tu va rester longtemps tranger, mais aussi au lieu de t`occuper de la situation dramatique de ton pays tu fonce ton nez dans les affaires des marocains, est ce qu`au canada il y a pas de marocains qui peuvent te le casser, ou tu utilise ta9iya, en tout cas j`epsere que t`es pay pour ton travail sinon c`est une perte de temps

المغرب بلد عريق
عباس صادق -

المغرب بلد جميل وهذا ليس اكتشاف جديد المغرب ليس دولة نفطية مثل العراق ونحمد الله على ذلك والمغاربة والذين هم مزيج من العرب والامازيغ شعب مضياف ولطيف ويرحب باشقائه العرب على الرغم من سوء فهم وضن بعض العرب المغرب ليس بلد المتكبرين والجبابرة المغرب دولة عريقة جدا قديمة قدم التاريخ وليس بلد طارئ على الاحداث وبالفعل فالسياسة المغربية محنكة ورزينة وكل القرارات التي اتخدتها الحكومة المغربية بشأن ايران وفنزويلا قررات سيادية وذكية وجاءت في وقتها ومحلها والمغرب ليس اقل شأنا من هذه البلدان وليس في حاجة اليها او الى علاقاتها مادامت لاتحترم سيادته وشرعيته وقوانينه اما عن اليهود فكما اقررت بذلك فهم يهود مغاربة ولم يحاولوا ان يغيروا دين اي مسلم مغربي الى دينهم ثم ازيدك معلومة انت بحاجة اليها هي ان اليهود عاشوا في المغرب قبل الفتح الاسلامي ولم يصلوا فقط عبر الاندلس الى المغرب اذا اردت ان تكتب عن امور مهمة تنفع القارئ العربي ارجوك اكتب عن مواضيع تساهم في عودة العراقيين الى وطنهم وبنائه من جديد عراق عربي وليس عراق فارسي

ملخص الحكاية
fatima -

بعد ماحصل في غزة ومطالبة الشعب المغربي باقفال سفارة اسرائيل في المغرب اسوة بفنزولا قامت السلطات المغربية باقفال السفارة الفنزولية والايرانيةوبما ان فنزولا لايمكن اتهامها بنشر التشيع فقد سببت المخابرات المغربية من ان فنزولا تساند البليساريو اما ايران فهي قد قطعت العلاقة مع البليساريو منذ فتح السفارة المغربية في طهران فتم رفع شماعة نشر التشيع لان في ذلك تمويها وقبلولا لدى التيار السلفي العريض وبما ان ملف التشيع تم فتحه فاستغلها عناصر المخابرات الصدامية واتهم المدرسة العراقية بنشر التشيع وهنا وجدها الاعلام الذي تم الصرف عليه طويلا من اموال العراق ايام صدام وكذلك الماكنة الاعلامية السلفية فرصة لملاحقة كل مهو شيعي فراحت المدرسة العراقية بالرجلين ونسي رجال المخابرات المغربية ان فتح ملف التشيع فتح عليهم ملفات كثيرة منها المدارس الاجنبية والمثليين والتنصير وبدلا من ان تسحب السلطات المغربية البساط من تحت اقدام خصومها الاسلاميين فتح الاسلاميون عليها الملفات الانفة والمسكوت عنها فان استمرت السلطات المغربية بالسير في الطريق الى نهايته فقدت العون الغربي بل حتى الاسرائيلي وان توقفت فانها ستفضح نفسها وهذا جزاء كل من يعادي مذهب اهل البيت منصدام الى ابن لادن المشرد في تورابا بورا الىغيرهم من التكفيريين الذين فقدوا الدنيا والاخرة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

خوفي على المغرب
امازيغي / باريس -

زاملت بعض الشيعه وخصوصاً شيعة الجزائر ووجدت فيهم خصلة محببه وهي الإنفتاح على الفكر الآخر وعدم فرض الرأي على الآخر إضافة الى حرصهم الشديد على التثبت من تناول الطعام الحلال، ولذلك أستغرب موجة العداء الحكومي عليهم!!دعوا الناس لقناعاتهم لأن الناس فيما يعشقون مذاهب، ياسادة ياكرام إن الفكر لا يتم تحجيمة بالقوة بل إن القوة سوف تزيده إنتشاراً وخصوصاً في زمن الإنترنت الذي جعل المعلومة أسرع من الخيال

ملخص الحكاية
fatima -

بعد ماحصل في غزة ومطالبة الشعب المغربي باقفال سفارة اسرائيل في المغرب اسوة بفنزولا قامت السلطات المغربية باقفال السفارة الفنزولية والايرانيةوبما ان فنزولا لايمكن اتهامها بنشر التشيع فقد سببت المخابرات المغربية من ان فنزولا تساند البليساريو اما ايران فهي قد قطعت العلاقة مع البليساريو منذ فتح السفارة المغربية في طهران فتم رفع شماعة نشر التشيع لان في ذلك تمويها وقبلولا لدى التيار السلفي العريض وبما ان ملف التشيع تم فتحه فاستغلها عناصر المخابرات الصدامية واتهم المدرسة العراقية بنشر التشيع وهنا وجدها الاعلام الذي تم الصرف عليه طويلا من اموال العراق ايام صدام وكذلك الماكنة الاعلامية السلفية فرصة لملاحقة كل مهو شيعي فراحت المدرسة العراقية بالرجلين ونسي رجال المخابرات المغربية ان فتح ملف التشيع فتح عليهم ملفات كثيرة منها المدارس الاجنبية والمثليين والتنصير وبدلا من ان تسحب السلطات المغربية البساط من تحت اقدام خصومها الاسلاميين فتح الاسلاميون عليها الملفات الانفة والمسكوت عنها فان استمرت السلطات المغربية بالسير في الطريق الى نهايته فقدت العون الغربي بل حتى الاسرائيلي وان توقفت فانها ستفضح نفسها وهذا جزاء كل من يعادي مذهب اهل البيت منصدام الى ابن لادن المشرد في تورابا بورا الىغيرهم من التكفيريين الذين فقدوا الدنيا والاخرة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

مكاسب المغرب وخسائرة
محمد الربيعي -

المغرب قام بما قام به بدعوى اغلاق باب التشيع فلنرى ماهي المكاسب والخسائر التي سيحصل عليها المغرب من هذا العفل:مكاسب المغرب:1 رضاء اسرائيل2- رضاء التيار التكفيري 3- محاولة سحب البساط من منافسيه الاسلاميين بدعوى انه حامي حمى المذهب المالكيخسارة المغرب:1- سيخسر المغرب سمعته التي طبل لها كثيرا في مجال حقوق الانسان والحريات فمن يضيق بمدرسة ابتدائية سوف لن يصدقه احد بعد اليوم في دعواه بنشر الحرية وسيضاف المغرب للدول الدكتاتورية2 سيخسر المغرب تعاطف الشيعة وحتما سيتوقف من يريد الاستثمار والسياحة هناك وهم كثر وايضا سيتعاطف الكثير من الشيعة مع منظمة البولساريو سيما وان هنالك خبرة واسعة واعداد لاحصر لها من المنظمات الشيعية العاملة في الغرب 4- لن يستطيع المغرب وقف المد الشيعي مع الثورة الهائلة في الاتصالات ومع وجود جالية كبيرة من المغاربة تعيش بجنب الشيعة في اوربا 4- سيفتح ملف محاربة التشيع على المغرب ملفات لاحصر لها ومنها التنصير والمثلين والمدارس لاجنبية وبدلا من ان تسحب السلطات المغربية البساط من تحت خصومه الاسلاميين سيفتح الخصوم تلك الملفات وسيتبين الصادق من الكاذب فان تعامل المغرب معها كما تعامل مع ملف الشيعة حتما ستتوقف المساعدات الغربية وهي كبيرة وان توقف فضح نفسه 5- محاربة التشيع والتنوير حتما سيفتح الساحة المغربية للتيارات التكفيرية سيما وان 75% من ابناء الجالية المغربية في اوربا يحملون الفكر التكفيري سياتي اليوم قريبا الذي ستتذكحر فيه السلطات المغربية اي جريم اقترفتها عندما فتحت ملف التشيع 6- الشيعة لايحتاجون المغرب وليس للمغرب اي اثر عليهم كل مافعله هو اغلاق المدرسة لكن اسهم الشيعة المتعالية ونصرهم القريب عند ذلك سوف لن ينسوا من وقف معهم ومن استغل الظروف للتهجم والاساءة اليهم

مكاسب المغرب وخسائرة
محمد الربيعي -

المغرب قام بما قام به بدعوى اغلاق باب التشيع فلنرى ماهي المكاسب والخسائر التي سيحصل عليها المغرب من هذا العفل:مكاسب المغرب:1 رضاء اسرائيل2- رضاء التيار التكفيري 3- محاولة سحب البساط من منافسيه الاسلاميين بدعوى انه حامي حمى المذهب المالكيخسارة المغرب:1- سيخسر المغرب سمعته التي طبل لها كثيرا في مجال حقوق الانسان والحريات فمن يضيق بمدرسة ابتدائية سوف لن يصدقه احد بعد اليوم في دعواه بنشر الحرية وسيضاف المغرب للدول الدكتاتورية2 سيخسر المغرب تعاطف الشيعة وحتما سيتوقف من يريد الاستثمار والسياحة هناك وهم كثر وايضا سيتعاطف الكثير من الشيعة مع منظمة البولساريو سيما وان هنالك خبرة واسعة واعداد لاحصر لها من المنظمات الشيعية العاملة في الغرب 4- لن يستطيع المغرب وقف المد الشيعي مع الثورة الهائلة في الاتصالات ومع وجود جالية كبيرة من المغاربة تعيش بجنب الشيعة في اوربا 4- سيفتح ملف محاربة التشيع على المغرب ملفات لاحصر لها ومنها التنصير والمثلين والمدارس لاجنبية وبدلا من ان تسحب السلطات المغربية البساط من تحت خصومه الاسلاميين سيفتح الخصوم تلك الملفات وسيتبين الصادق من الكاذب فان تعامل المغرب معها كما تعامل مع ملف الشيعة حتما ستتوقف المساعدات الغربية وهي كبيرة وان توقف فضح نفسه 5- محاربة التشيع والتنوير حتما سيفتح الساحة المغربية للتيارات التكفيرية سيما وان 75% من ابناء الجالية المغربية في اوربا يحملون الفكر التكفيري سياتي اليوم قريبا الذي ستتذكحر فيه السلطات المغربية اي جريم اقترفتها عندما فتحت ملف التشيع 6- الشيعة لايحتاجون المغرب وليس للمغرب اي اثر عليهم كل مافعله هو اغلاق المدرسة لكن اسهم الشيعة المتعالية ونصرهم القريب عند ذلك سوف لن ينسوا من وقف معهم ومن استغل الظروف للتهجم والاساءة اليهم

mohja212
عراقي - كندا -

لم أكن أعرف من قبل ياعزيزتي , أنك طائفية هكذا حتى النخاع ومتمسكة بأهداب المذهبية وتدافعين عن أي قرار خاطىء من قبل حكومتك , دفاع المستميت بغض النظر إن كان ذلك القرار صائبا أو خاطئا !! المصيبة هذا هو ديدن المغاربة كما يبدو , لايتورعون عن قول أي شىء , حتى لو قال أحدهم رأيه بجغرافية المغرب مثلا , ترى بعد سويعات أن السباب والشتائم بدأت تنهال عليه مثل زخات المطر !! طالما أتهمتم العراقيين بأنهم متعصبين لإراؤهم والآن بان الحق للجميع بأنكم لاتنظرون أبعد من أرجلكم , وعندي الشواهد الدامغة من إستهزاء البنات المغربيات بالذات وإستخفافهن بالمقالات التي تتحدث عن سورية ولبنان ودول الخليج أيضا وليس عن العراق وحسب . أني شخصيا طالما أتهمت زورا بأني أعادي المغاربيون والمغاربيات ,لاأتردد لحظة عن ذكر الآمور الخاطئة عن بلدي سواء بالعهد السابق أو الحالي والدليل عندي تعليق هذا اليوم , أنتقد فيه بشدة إهتمام النواب العراقيين برواتبهم ومخصصاتهم أكثر من الناس الفقراء الذين أوصلوهم الى كرسي المجلس النيابي , أما إنتقاد المغرب ولو بعبارة طفيفة , فهو الكفر بعينه بالنسبة ( للآخوة ) المغاربة , أصلح الله حالنا جميعا .

تعليق ومشاركة برأي
عياض -

إنني بوصفي مغربيا أثمن هذا من الحكومة المغربية غير أن العالمانية والليبرالية التي تجاوزت كل الخطوط في التهجم على نبي الهدى وكل التشريعات الإسلامية, هي أيضا مهددة للمذهب المالكي, فلماذا يقبل منها أن تصول وتجول وتغزو ثم تعود سالمة , ومحاطة في ذهابها وإيابها بكل جنود الدولة المغربية الحامية لها ,إن هذا الله لعجب عجاب,أما تعجب الكاتب من الخوف من التشيع فهو نابع من نظرة محكومة بضغط الولاء ,فلوكان التشيع الإثنا عشري لا يفتك بمخالفيه في مسألة الخلافة حينما يقوى عوده ويشتد ساعده كعصف مأكول, لقلنا دعهم يعتقدوا ماشاؤوا ويسلموا منا ونسلم منهم, لكن اواقع والحقيقة اللذان يحاول كثير من الشيعة اليوم إخفائهما في دنيا الشبكة, وذيوع العلم, استخفافا للناس,يناقض كل المناقضة معتقد الجعفرية اليوم في الخلفاء وفي جمهور الصحابة, وهذا مثار رفتنة, يجب وأدها قبل نموها بين أهل السنة وهؤلاءالذين يرون أنهم لا تاريخ ولا ماضي لهم لأن الأمة كلها خائنة, وكلها مختزلةو في أشخاص مهما بلغ فضلهم لا يلغون غيرهم,ويحيكون من القصص خيالات,تدغدغ الفتنة الدموية بين المسلمين كل حين , وذلك ما جعل فضل الله يشكك في إحداها,أما تكفير الأمة,فهاهوذا موقع السيستاني قد قبض عليه متلبسا به, وإن حاول على عادة القوم التواري والتمضمض ولكن هيهات, أن الشيعة الجعفرية, مهما تكلموا عن اليهود وعن أمريكا لا يستحقون من المصداقية,قطميرا, فمكن تعاون مع أمريكا التي هي العمود الفقري لهم,ومن قدم خدمة لا تنسى لليهود وأمريكا في أفغانستان واالعراق,أم أنتكم مع احترامكم كلما تعريتم اكتسيتم بألسنتكم,ولماذا يجتمع زعيم شيعة مصر مع سكرتير السفارة الامريكية, ولماذا محادثات اليوم بينهم وبين إيران, هل حررت فلسطين, ولا أقول هذا ميلا إلى المغرب أو الدول العربية, بل أقوله تنبيها على أن إيران وجميع مقلديها, يكسون عري عوراتهم بالشعارات المضللة لترويج كراهية مكاضي الأمة عن بكرة أبيها,

عراقي - كندا
malika -

نحن لانسب ولانشتم.نتفاجئ كثيرا عندماتتحدثون عن المغرب يحق لاي شخص ان ينتقدحكومتنا الموقرةولايحق لكم ابدا المساس بوطننا

الى عياض
ابن الرافدين -

تعليقك منطقي جدا ؟؟؟؟ وسؤالي لك من اين دخل الاحتلال الامريكي ؟؟؟؟ على فكرة احتفظ بالجواب لنفسك لان احتلالنا قبل 6 سنوات وهذا ليس تاريخ قديم حتى ننسلى وكانه البارحه ...ولم تنورني عن الاحتلال الاسباني وهل تريدون ايران ان تحرر اراضيكم على غرار فلسطين مثلما انت تتمنى وتلوم ايران الفارسيه التي تعداها 50 مليون مقابل 250 مليون عربي لماذا نتكل ونعتمد على الفرس وننسى ان فلسطين عربيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وسؤالي الثاني من يقتل العراقيين بااجسامهم المفخخه ..ومن يقتل الجزائريين ذبح بالفؤوس ومن فجر نفسه في مقهى الانتر نت وفي شوارع الرباط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اسئله بسيطه جدا ولو عرفتها سوف تعرف من هو الخطر الحقيقي على الاسلام ؟؟؟؟؟؟

عراقي - كندا
malika -

نحن لانسب ولانشتم.نتفاجئ كثيرا عندماتتحدثون عن المغرب يحق لاي شخص ان ينتقدحكومتنا الموقرةولايحق لكم ابدا المساس بوطننا

to 23
akram -

it is preferred for you and your fellow to deal with the situation in your country if you want to admit that it still exists, if you spend all your life to seek solutions for your country you will not found it, the reason for I think you want to adopt another country such as Morocco, but we will not accept you

to 23
akram -

it is preferred for you and your fellow to deal with the situation in your country if you want to admit that it still exists, if you spend all your life to seek solutions for your country you will not found it, the reason for I think you want to adopt another country such as Morocco, but we will not accept you

سياسة فاشلة
عراقية -

بارك الله فيك يااستاذ ... اضيف لكلامك ان الحكومة المغربية تحاول اليوم الهاء الشعب المغربي البائس المظلوم بعدو وهمي الا وهو التشيع مثلما اخترعت امريكا بعد الحرب الباردة نظرية صراع الحضارات وكان المغرب لايهدد وحدته الترابية غير مذهب اسلامي معتنقيه ناس مسالممين معدودين ,اما محاربة البطالة ,الفقر المذقع وقوارب الموت والفساد الرهيب المستشري لايشكل تهديدا لوحدة البلاد هذا اذا فعلا كانت المدرسة الابتدائية كما زعموا !!!!!هذه كلها فذلكات ميكافيلية يقصدون بها توجيه اشارة لايران (الطرف الاقوى) على حساب الطرف الاضعف بنظرهم (العراق ) !!عندما قرات مقالة عبد الرحمان مكاوي , كمواطنةعراقية عادية قلت ياالله ماهذا الكم الهائل من الحقد على الشيعةالعراقيين والمضحك ان الكاتب كان دكتورا في العلاقات الدولية !!! على كل حال الشعب المغربي اذكى مما يتصور هؤلاء بل ستكون العاقبة عكس مايحاولون ان شاء الله.

Arwa
عراقي - كندا -

التعليق 19 : أروى ياعزيزتي : لماذا لاتكتبين تعليقك باللغة العربية ؟؟ أم أن العربية صعبة عليك أو أنك لم تدرسيها من قبل !! عندي صديق مغربي يقيم في تورونتو , كان موظفا في مدينة فاس , قال لي يوما : أن كل المراسلات التي تأتي الى الدائرة الحكومية التي كان يعمل فيها هي باللغة الفرنسية , وعندما يصدف أن يأتي كتاب رسمي باللغة العربية , يقول : كنا نحتار ماذا نفعل !!ونبدأ بالبحث عن مترجم سريع حتى نفهم فحوى ذلك الكتاب , يبدو أنك ياست أروى من نفس النموذج لاتعرفين العربية أو لاتحبينها أو لاتطيقينها ؟؟ طيب , أني ماذا أفعل الآن !! أريد أن أفهم تعليقاتك التي كثرت بحقي , وإلا بعدين يأتيني الآرق في الليل ويجفوني النوم !!!!!

Arwa
عراقي - كندا -

التعليق 19 : أروى ياعزيزتي : لماذا لاتكتبين تعليقك باللغة العربية ؟؟ أم أن العربية صعبة عليك أو أنك لم تدرسيها من قبل !! عندي صديق مغربي يقيم في تورونتو , كان موظفا في مدينة فاس , قال لي يوما : أن كل المراسلات التي تأتي الى الدائرة الحكومية التي كان يعمل فيها هي باللغة الفرنسية , وعندما يصدف أن يأتي كتاب رسمي باللغة العربية , يقول : كنا نحتار ماذا نفعل !!ونبدأ بالبحث عن مترجم سريع حتى نفهم فحوى ذلك الكتاب , يبدو أنك ياست أروى من نفس النموذج لاتعرفين العربية أو لاتحبينها أو لاتطيقينها ؟؟ طيب , أني ماذا أفعل الآن !! أريد أن أفهم تعليقاتك التي كثرت بحقي , وإلا بعدين يأتيني الآرق في الليل ويجفوني النوم !!!!!

رأي مغربي
رضوان -

نحن كمغاربة ندعم حكومتنا في اتخادها لهدا القرار السيادي ونرفض كل المزايدات والاتهامات من بعض الحاقدين الطائفيين.المغرب بلد مالكي سني وشعبه من العرب والامازيغ يعيشون في ود وسلام ونرفض التيارات الهدامة الاتية من الشرق .نحن لانريد لبلدنا ان يتحول الى عراق اخر تتناحر فيه المداهب والاعراق . المغرب بلد عريق له قرون عديدة من الحضارة.انه بلد طارق بن زياد وابن بطوطة ويوسف ابن تاشفين.المغرب بلد عريق لدلك فنحن نرفض التدخل في شؤوننا خصوصا من قبل الطائفيين وأنصار المليشيات وأعوان الاحتلال. المغاربة شعب لايمكن المزايدة عليه فنحن ندعم اخواننا الفلسطينيين ونحن دائما في تناغم تام مع القضايا العربية . والحديث عن التقديس لصدام هو كلام مرفوض لاننا كما قال أحد الاخوة كنا ضد ديكتاتوريته عندما كان هؤلاء الدين يشتمونه اليوم يبصمون بالدم لاعادة انتخابه وكانوا يخرجون بالملايين لتحيته والتطبيل له. فعلا لقد أصابت حكومتنا عندما أغلقت هده المدرسة التي تدعم التشيع ضد القانون والمدهب المالكي السني.

هناك فرق
ابن جدة -

سأقول رأيي بموضوعية فأنا لا أدعي الحياد ولكني من وجهة نظري وأنا العلماني تتلخص في التالي: المغرب له كامل الأهليةفي اتخاذ القرار ليس لأنه صاحب سيادة وقرار ومن هذه الديباجات التي تظهر حيناً وتغيب أكثر, لا , بل لأن الشعوب العربية بمجملها ومنها الشعب المغربي الكريم شعوب عاطفية وغير مثقفة وبالتالي يسهل انقيادها خصوصاً في الجانب الديني وبالتالي لأن الحكومات في أغلب الدول العربية أسرع من شعوبها كان قرار المغرب بوأد الفتنة في مهدها, وأنا هنا أقول فتنة لأنه برأيي المذهبين الوهابي والشيعي أكثر الحركات الدينية خطراً في التاريخ, فهم مبادئهم كلها سياسية وطروحاتهم تستهدف البسطاء ليكونوا وقوداً لطموحات أحبارهم, التشيع يدور كله حول عصمة أفراد وتعلق الجميع بهم والبكاء عليهم وقتل الحياة في سبيلهم وهم من شبعوا موتاً, بل والأدهى من ذلك أن الخميني بعد ثورته وكتابه تحرير الوسيلة ثم كتابه الخاص بالإمامة قام بدور الإمام في شخص الفقيه وهكذا تجد الشيعة لا إرادياً وبأمر من الله سادات وعبيد وفي أقل أحوالهم سادات ودرجة ثانية! ويرضون بذلك بل ويتبركون برضاهم, إيران مهما حاولت إلصاق نفسها بالقضايا العربية فهي في النهاية مجموعة أبواق لم تفعل شيئاً على الأرض سوى إسقاط البلد العربي العراق بغض النظر من كان يقوده, لا أريد لحديثي أن يذهب باتجاه إيران وسأركز على التشيع لأنه محور الحديث هنا وأقول إن التشيع ضرب من الجنون لا أعرف كيف يكون الإنسان حراً ثم يطلب رضا الله بواسطة, وعلى نفس النهج فالوهابيون كذلك رغم تحريمهم للواسطة لكنهم عملياً يمارسون ذلك دون تبرك ولكن النهاية تكمن في أنهم يحولون الناس إلى إمعات جهلة ولوا كانوا خريجي جامعات , فالثقافة هي في طريقة العيش والفكر لا في كمية التحصيل العلمي.ياعرب , لن تتقدموا ولن تتطوروا ولن تلحقوا بركب الأمم مادام كل منكم حريص على عقيدة الآخر ويتربص به كيف يغيرها, اعبدوا الله كما تشاؤون ولكن دعوا أيضاً دينكم في المساجد وصدقوني لن يسحبكم الله من وجوهكم يوم القيامة ليقول لكم لماذا كان فلاناً المغربي مالكياً وعلاناً الكويتي وهابياً وسلماناً العراقي شيعياً!!

هناك فرق
ابن جدة -

سأقول رأيي بموضوعية فأنا لا أدعي الحياد ولكني من وجهة نظري وأنا العلماني تتلخص في التالي: المغرب له كامل الأهليةفي اتخاذ القرار ليس لأنه صاحب سيادة وقرار ومن هذه الديباجات التي تظهر حيناً وتغيب أكثر, لا , بل لأن الشعوب العربية بمجملها ومنها الشعب المغربي الكريم شعوب عاطفية وغير مثقفة وبالتالي يسهل انقيادها خصوصاً في الجانب الديني وبالتالي لأن الحكومات في أغلب الدول العربية أسرع من شعوبها كان قرار المغرب بوأد الفتنة في مهدها, وأنا هنا أقول فتنة لأنه برأيي المذهبين الوهابي والشيعي أكثر الحركات الدينية خطراً في التاريخ, فهم مبادئهم كلها سياسية وطروحاتهم تستهدف البسطاء ليكونوا وقوداً لطموحات أحبارهم, التشيع يدور كله حول عصمة أفراد وتعلق الجميع بهم والبكاء عليهم وقتل الحياة في سبيلهم وهم من شبعوا موتاً, بل والأدهى من ذلك أن الخميني بعد ثورته وكتابه تحرير الوسيلة ثم كتابه الخاص بالإمامة قام بدور الإمام في شخص الفقيه وهكذا تجد الشيعة لا إرادياً وبأمر من الله سادات وعبيد وفي أقل أحوالهم سادات ودرجة ثانية! ويرضون بذلك بل ويتبركون برضاهم, إيران مهما حاولت إلصاق نفسها بالقضايا العربية فهي في النهاية مجموعة أبواق لم تفعل شيئاً على الأرض سوى إسقاط البلد العربي العراق بغض النظر من كان يقوده, لا أريد لحديثي أن يذهب باتجاه إيران وسأركز على التشيع لأنه محور الحديث هنا وأقول إن التشيع ضرب من الجنون لا أعرف كيف يكون الإنسان حراً ثم يطلب رضا الله بواسطة, وعلى نفس النهج فالوهابيون كذلك رغم تحريمهم للواسطة لكنهم عملياً يمارسون ذلك دون تبرك ولكن النهاية تكمن في أنهم يحولون الناس إلى إمعات جهلة ولوا كانوا خريجي جامعات , فالثقافة هي في طريقة العيش والفكر لا في كمية التحصيل العلمي.ياعرب , لن تتقدموا ولن تتطوروا ولن تلحقوا بركب الأمم مادام كل منكم حريص على عقيدة الآخر ويتربص به كيف يغيرها, اعبدوا الله كما تشاؤون ولكن دعوا أيضاً دينكم في المساجد وصدقوني لن يسحبكم الله من وجوهكم يوم القيامة ليقول لكم لماذا كان فلاناً المغربي مالكياً وعلاناً الكويتي وهابياً وسلماناً العراقي شيعياً!!

to 29
arwa -

et bein monsieur l''iraquien, je serrai etonne qu''un marocain puisse etre ton ami, tes histoire a un dinar tu peux les vendre dans les marches de Bagdad, si j''ecris en francais, c''est seulement par ce que je n''ai pas de clavier arabe, pour la langue arabe comme je te l''avais dis dans d''autres commentaires, il ne faut pas croire que tu la maitrise, tu fais d''enormes fautes, je fini par dire que quoi que tu fasse tu reste un rescape de la guerre et qui a besoin d''aller chez un psy au lieu de commenter sur le maroc

Arwa
عراقي - كندا -

التعليق 32 : يبدو لافائدة معك ياأروى , بإعتقادي أنك تجيدين الكتابة بالعربية وإلا كيف رديتي بهذه السرعة على تعليقي !! إما أن تكتبين بالعربي أو الإنكليزي حتى أفهم ماتكتبين وإلا فأن هذا الإسلوب الذي تعتمدينه ليس ب ( شطارة ) وسوف لاأكترث بك , لأنك أو غيرك لن يغير من الوقائع شيئا والسلام ختام .

Arwa
عراقي - كندا -

التعليق 32 : يبدو لافائدة معك ياأروى , بإعتقادي أنك تجيدين الكتابة بالعربية وإلا كيف رديتي بهذه السرعة على تعليقي !! إما أن تكتبين بالعربي أو الإنكليزي حتى أفهم ماتكتبين وإلا فأن هذا الإسلوب الذي تعتمدينه ليس ب ( شطارة ) وسوف لاأكترث بك , لأنك أو غيرك لن يغير من الوقائع شيئا والسلام ختام .

جزاء الاحسان
احمد _بابل -

المغرب بلد فرنسي ولولا العراق والعراقيين الذين فتحوا المدارس هناك لكان المغرب فرنسيا ,ولايعرف الامازيغ والعرب والمستعربين , وكما قرأت انهم في المغرب اغلقوا ثلاث مدارس اخرى وهذه المرة الحجة ان البنايات قديمة !!هل رد المعروف والجميل للعراق عو باغلاق المدارس ؟ ! وهل جزاء الاحسان الا الاحسان ؟!

جزاء الاحسان
احمد _بابل -

المغرب بلد فرنسي ولولا العراق والعراقيين الذين فتحوا المدارس هناك لكان المغرب فرنسيا ,ولايعرف الامازيغ والعرب والمستعربين , وكما قرأت انهم في المغرب اغلقوا ثلاث مدارس اخرى وهذه المرة الحجة ان البنايات قديمة !!هل رد المعروف والجميل للعراق عو باغلاق المدارس ؟ ! وهل جزاء الاحسان الا الاحسان ؟!

الى عراقي كندا
زعرورة -

هي تقول لك انها تكتب بالفرنسية لأنه ليس لديها كيبورد عربي وأشياء أخرى لا داعي لترجمتها ليس هنالك مغربي او جزا ئري او تونسي لا يفهم العربية أولا يحسن كتابتها ,الى جانب الفرنسية التي نتقنها اتقاننا العربية ,وحكاية صديقك اسمح لي أن اقول انها مبالغة وخيال,انصحك يا عراقي كندا أن تنقص من تحاملك غلى شعوب شمال افريقيا لأنه كما تدين تدان

الى عراقي كندا
زعرورة -

هي تقول لك انها تكتب بالفرنسية لأنه ليس لديها كيبورد عربي وأشياء أخرى لا داعي لترجمتها ليس هنالك مغربي او جزا ئري او تونسي لا يفهم العربية أولا يحسن كتابتها ,الى جانب الفرنسية التي نتقنها اتقاننا العربية ,وحكاية صديقك اسمح لي أن اقول انها مبالغة وخيال,انصحك يا عراقي كندا أن تنقص من تحاملك غلى شعوب شمال افريقيا لأنه كما تدين تدان

الى زعرورة !!
عراقي - كندا -

أشكرك على التوضيح وكنت أود من صاحبة التعليق السابق أن توضح هي بنفسها , صدقيني ليس لدي من تحامل أو بغضاء تجاه دول المغرب العربي أو الشمال الأفريقي , ولكني إنسان صريح جدا ورسالتي بالحياة هي الصدق والصراحة مهما تكن التبعات , وأزيدك علما أن أصدقائي من تلك البلدان كثر ومن المغرب والجزائر خاصة وعندي صديق جزائري عزيز علي , أعرفه منذ 15 سنة وهو الآن مقيم في سورية , والغريب أن أصدقائي لايرون حرجا ولايبدون ضيقا من صراحتي ,فقط في إيلاف رأيت العجب العجاب , أتذكر إسمك وقد هاجمتيني قبل مدة ولم أشأ الرد بنفس الشدة , أخيرا حكاية صديقي الموظف السابق في فاس صحيحة جدا لآني لم أتعود أن أزيف كلامي , وتذكري قول الشاعر : إبدأ بنفسك فإنهها عن غيها فإذا إنتهت عنه فأنت حكيم

اكتفوا بالأمريكان
أحمد رامي -

تقدم مواطن عراقي سني من الفلوجة بشكوى للسلطات المغربية تفيد بأن أطفاله الذين يدرسون في المدرسة العراقية بالرباط يتعرضون للضرب وللاعتداءات، وأنهم أضحوا يتلفظون بشتائم في حق الخلفاء الراشدين، فأوفدت السلطات المغربية لجنة من رجال ونساء التربية والتعليم، وقضت اللجنة ثلاثة أيام في المدرسة، واطلعت على محتوى المقرر الدراسي، وحاورت التلاميذ والأساتذة، وتأكدت من أن المدرسة تعمل على نشر التشيع بين الأطفال ومنهم مغاربة، فقامت بإغلاقها، وهذا كل ما في الأمر. أما بخصوص محبة المغاربة لصدام حسين في الثمانينات، كما اشار إلى ذلك الكاتب، فهذا أمر فيه نقاش، ولا أعلم كيف توصل إليه الكاتب، هل أجرى استطلاعا للرأي العام المغربي ووقف فيه على هذه الحقيقة أم ماذا؟ غير أن هذا لا ينفي حقيقة أن المغاربة وجميع أحرار العالم الإسلامي تقززوا من الطريقة التي نفذ بها حكم الإعدام في حق صدام حسين صبيحة يوم عيد الأضحى، فالأمريكان وعملاؤهم العراقيون أرادوا توجيه الإهانة للعرب والمسلمين في تلك المناسبة الدينية، كما أن المغاربة أحرار في حب أو كره صدام حسين، اللهم إذا كان الكاتب يريد محاسبتهم على مشاعرهم الداخلية، فمن يحاسب الكاتب ومن يسيرون على منواله من العراقيين في محبتهم للمالكي، والجعفري، والهاشمي، والبرزاني، وبوش ورامسفيلد، وتشيني، وبلير؟ وهل عدم محبة المغاربة لصدام حسين كانت ستفيد العراقيين بأي شيء، وماهو المردود الذي كانت ستوفره لهم؟ ألم تكن لتعتبر تدخلا في الشأن العراقي، خصوصا ونحن كنا نشاهد في الفضائيات حشودا هائلة من العراقيين تهتف بصوت موحد: كل العراق بينادي صدام عز بلادي. فهل كان ذلك التصرف جبنا منهم، أم ممارسة للتقية في مسعى لإخفاء حقيقة مشاعرهم وتصرفاتهم، كما تفعل المدرسة المذكورة في نشرها للتشيع بالمغرب.. وفي الختام لا أفهم كيف يتضايق بعض العراقيين من قيام المغرب بإغلاق مدرسة عراقية في عاصمته، وهم الذين يعلنون كراهيتهم وحقدهم على العرب، ويستحثون حكومتهم على قطع صلاتها بالعالم العربي، فإذا كان العرب أعرابا، وإرهابيين، ويبعثون إليكم بالمفخخات، ومن أنصار صدام حسين وحزب البعث، كما تقولون في تعليقاتكم الطائفية، فلماذا تريدون فتح مدارس وسفارات في مدنهم؟ اكتفوا بالأمريكان الذين * حرروكم* ومعهم الإسرائليين..

اكتفوا بالأمريكان
أحمد رامي -

تقدم مواطن عراقي سني من الفلوجة بشكوى للسلطات المغربية تفيد بأن أطفاله الذين يدرسون في المدرسة العراقية بالرباط يتعرضون للضرب وللاعتداءات، وأنهم أضحوا يتلفظون بشتائم في حق الخلفاء الراشدين، فأوفدت السلطات المغربية لجنة من رجال ونساء التربية والتعليم، وقضت اللجنة ثلاثة أيام في المدرسة، واطلعت على محتوى المقرر الدراسي، وحاورت التلاميذ والأساتذة، وتأكدت من أن المدرسة تعمل على نشر التشيع بين الأطفال ومنهم مغاربة، فقامت بإغلاقها، وهذا كل ما في الأمر. أما بخصوص محبة المغاربة لصدام حسين في الثمانينات، كما اشار إلى ذلك الكاتب، فهذا أمر فيه نقاش، ولا أعلم كيف توصل إليه الكاتب، هل أجرى استطلاعا للرأي العام المغربي ووقف فيه على هذه الحقيقة أم ماذا؟ غير أن هذا لا ينفي حقيقة أن المغاربة وجميع أحرار العالم الإسلامي تقززوا من الطريقة التي نفذ بها حكم الإعدام في حق صدام حسين صبيحة يوم عيد الأضحى، فالأمريكان وعملاؤهم العراقيون أرادوا توجيه الإهانة للعرب والمسلمين في تلك المناسبة الدينية، كما أن المغاربة أحرار في حب أو كره صدام حسين، اللهم إذا كان الكاتب يريد محاسبتهم على مشاعرهم الداخلية، فمن يحاسب الكاتب ومن يسيرون على منواله من العراقيين في محبتهم للمالكي، والجعفري، والهاشمي، والبرزاني، وبوش ورامسفيلد، وتشيني، وبلير؟ وهل عدم محبة المغاربة لصدام حسين كانت ستفيد العراقيين بأي شيء، وماهو المردود الذي كانت ستوفره لهم؟ ألم تكن لتعتبر تدخلا في الشأن العراقي، خصوصا ونحن كنا نشاهد في الفضائيات حشودا هائلة من العراقيين تهتف بصوت موحد: كل العراق بينادي صدام عز بلادي. فهل كان ذلك التصرف جبنا منهم، أم ممارسة للتقية في مسعى لإخفاء حقيقة مشاعرهم وتصرفاتهم، كما تفعل المدرسة المذكورة في نشرها للتشيع بالمغرب.. وفي الختام لا أفهم كيف يتضايق بعض العراقيين من قيام المغرب بإغلاق مدرسة عراقية في عاصمته، وهم الذين يعلنون كراهيتهم وحقدهم على العرب، ويستحثون حكومتهم على قطع صلاتها بالعالم العربي، فإذا كان العرب أعرابا، وإرهابيين، ويبعثون إليكم بالمفخخات، ومن أنصار صدام حسين وحزب البعث، كما تقولون في تعليقاتكم الطائفية، فلماذا تريدون فتح مدارس وسفارات في مدنهم؟ اكتفوا بالأمريكان الذين * حرروكم* ومعهم الإسرائليين..

المغاربة الكرام
سلمان -

الاخوة المغاربة الكرام الذين يردون عليكم بحجة انهم عراقيون شيعة ثقوا بما اقول ان هؤلاء ليسوا عربا شيعة عراقيين وانما هم ايرانيون في اصولهم ويسميه العراقيون بالتبعية الايرانية وهؤلاء سفرهم صدام لبلدهم ايران بعد القنبلة التي القوها على وزيره طارق عزيز ومن هناك رحلوا الى البلدان الاخرى بعد ان ضاق عليهم العيش في ايران وطلبوا اللجوء في تلك البلدان على انهم عراقيون وليكن في علم الاخوة المغاربة الكرام ان حزب المجلس الاعلى بقيادة الحكيم وحزب الدعوة بفروعه المختلفة هما حزبان تأسسا في ايران الاول زمن الخميني لمحاربة صدام والثاني زمن الشاه لمحاربة الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم . وهؤلاء لا يعرفون العراق لا من بعيد ولا من قريب . واخيرا اقول وانا عراقي حسنا فعلت الحكومة المغربية لقد اعطتهم درسا بليغا في احترام الشعوب والحكومات .

الى احمد رامي
fatima -

لو كانت السلطات المغربية صادقة فيما تدعيه فلماذا نقلت فقط اقوال صاحب الاتهامات لماذا مثلا لم تاتي باقوال مديرة المدرسة والمدرسون اليس من الحق والعدل ان ينقل التلفزيون المغربي ما قاله اصحاب الاتهامات وما يرد فيه المتهمون اما انها العادة العربية اوقل ثقافة عربان هذا الزمان الذين لم يصلوا حتى لثقافة عرب الجاهلية اصحاب عهد الفضول والذي من اهم مبادئه ان يكونوا عونا للمظلوم وخصما للظام اتمنى على ايلاف ان ان تحاول لقاء مديرة المدرسة والمدرسون والطرف المغيب تماما ولمصلحة من هذا التغييب سيما وان ربنا يقول ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا وابسط انواع التبين والعدل هو اتاحة الفرصة للمتهم ان يقول كلمته ام انه الخوف من انكشاف الحقيقة والسلام

الى احمد رامي
fatima -

لو كانت السلطات المغربية صادقة فيما تدعيه فلماذا نقلت فقط اقوال صاحب الاتهامات لماذا مثلا لم تاتي باقوال مديرة المدرسة والمدرسون اليس من الحق والعدل ان ينقل التلفزيون المغربي ما قاله اصحاب الاتهامات وما يرد فيه المتهمون اما انها العادة العربية اوقل ثقافة عربان هذا الزمان الذين لم يصلوا حتى لثقافة عرب الجاهلية اصحاب عهد الفضول والذي من اهم مبادئه ان يكونوا عونا للمظلوم وخصما للظام اتمنى على ايلاف ان ان تحاول لقاء مديرة المدرسة والمدرسون والطرف المغيب تماما ولمصلحة من هذا التغييب سيما وان ربنا يقول ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا وابسط انواع التبين والعدل هو اتاحة الفرصة للمتهم ان يقول كلمته ام انه الخوف من انكشاف الحقيقة والسلام

الشيعه وما ادراك ما
محمود أديب -

التشيع لم يأت الى العراق من ايران، بل نبع من العراق عندما أعلن معاوية بن ابى سفيان العصيان على الخليفة الراشدي الرابع الامام علي (ع) وحاربه واغتصب الخلافة للأمويين!!!! وهل السنة هم اتباع معاويه؟!! الشيعه طائفه باطنيه تسب الصحابه لهدم السنه النبويه

إلىfatima
أحمد رامي -

تم * تحرير* العراق في 9 نيسان2003، ومنذ ذلك التاريخ والمدرسة العراقية في الرباط فاتحة أبوابها، وتقوم بالمهمة الموكولة إليها دون أن تخضع لا للتضييق ولا للمساءلة، ولم يتحرش بها وبمدرسيها أي أحد، لا من السلطات، ولا من أفراد المجتمع، وحين قررت اليوم السلطات المغربية إغلاقها فلأنه حدث شيء جديد في تصرفها، إذ لم تعد كما كانت مدرسة عراقية وطنية تدرس ما يجمع العراقيين، وما يدعوهم للإحساس بانتمائهم لمحيطهم العربي، في احترام تام لخصوصية الدولة المضيفة، لقد أصبحت مدرسة تحث على التشيع، وعلى كره العرب، ولذلك وقع إغلاقها، ويشهد على كون مدارس العراق الجديد تحرض على كره العرب تعليقات العراقيين الطائفيين المنشورة كل يوم في إيلاف، وما أدلت بهfatima في تعليقهاالأخير، حين قالت *انها العادة العربية اوقل ثقافة عربان هذا الزمان الذين لم يصلوا حتى لثقافة عرب الجاهلية اصحاب عهد الفضول*، يعني أنتم عراقيو الاحتلال أفضل من العرب الذين يتعين عليهم، وفقا لرأيكم، الاقتياد بكم، والخضوع لتشيعكم، والقبول بترحيبكم بالمحتل.

الشيعه وما ادراك ما
محمود أديب -

التشيع لم يأت الى العراق من ايران، بل نبع من العراق عندما أعلن معاوية بن ابى سفيان العصيان على الخليفة الراشدي الرابع الامام علي (ع) وحاربه واغتصب الخلافة للأمويين!!!! وهل السنة هم اتباع معاويه؟!! الشيعه طائفه باطنيه تسب الصحابه لهدم السنه النبويه

وقائع في مقابل تدليس
موضوعي -

كالعادة يحاول البعض التدليس من جديد بنسبة احاديث مشبوهة او محرفة الى علماء من مذاهب سنية اما ما يخص المدرسة و ما تفعله فهذا موقع لطفل عراقي طردته ادارة المدرسة لاسباب طائفية.........اما موضوع تغلل ايران و توسعها فهذه حقائق لا يمكن انكارها و المكابرة فيها فايران دولة حالها حال جميع دول و شعوب العالم تسعى للأمتداد و التأثير قدر ما تتمكن و تستطيع و من يحاول انكار ذلك فانما يجافي الحقيقة و طبائع الامور و هذا التصرف يظهر محاولة لاظهار ايران في ثياب القديسين و الجمعيات الخيرية و هو ليس في صالح ايران و ليس في صالح من يفعل ذلك لانه انما يفضح نفسه و تعاطفه مع ايران و شكرا للجميع لحسن ادبهم و نزاهتهم و ابتعادهم عن سليقة التقية

وقائع في مقابل تدليس
موضوعي -

كالعادة يحاول البعض التدليس من جديد بنسبة احاديث مشبوهة او محرفة الى علماء من مذاهب سنية اما ما يخص المدرسة و ما تفعله فهذا موقع لطفل عراقي طردته ادارة المدرسة لاسباب طائفية.........اما موضوع تغلل ايران و توسعها فهذه حقائق لا يمكن انكارها و المكابرة فيها فايران دولة حالها حال جميع دول و شعوب العالم تسعى للأمتداد و التأثير قدر ما تتمكن و تستطيع و من يحاول انكار ذلك فانما يجافي الحقيقة و طبائع الامور و هذا التصرف يظهر محاولة لاظهار ايران في ثياب القديسين و الجمعيات الخيرية و هو ليس في صالح ايران و ليس في صالح من يفعل ذلك لانه انما يفضح نفسه و تعاطفه مع ايران و شكرا للجميع لحسن ادبهم و نزاهتهم و ابتعادهم عن سليقة التقية

مغاربة أم عراقيين؟
متابع -

أغلب التعليقات التي تؤيد إغلاق المدرسة هي من أشخاص عراقيين ولكن ينتحلون أسماء مغاربة؟!! وبالأحرى عراقيين من أصحاب الملك المضاع ، فيرجى من الإخوه العراقيين أن لا يتهجموا على المغرب لأن أساليب البعث لا تخفى عليكم

المعو سلمان
عراقي - كندا -

دائما عقليات البعثثين وعناصر مخابرات صدام هي هكذا وإن تغير الآشخاص أو تبدلت الوجوه , تتهم عدة ملايين من العراقيين المغتربين بالآصل الإيراني جزافا وبدون أي دليل أو بينة فقط لأنهم يخالفون نظرتك العنصرية !! العراقيون الذين وصفتهم هم عرب أقحاح ولا يعرفون عن إيران والغالبية العظمى منهم لم يسبق حتى أن زار إيران في حياته , وأني شخصيا من جنوب العراق ومن عشائر عربية عريقة ( أعرق من عشائركم وأكثر وفاء لتراب العراق الطاهر ) والغريب أنكم بهذه العقليات الممجوجة وأنتم مازلتم تحلمون بالعودة للسلطة !!أزيدك علما وأنت تعرف ذلك ربما , أن 90% من عراقيي الخارج هم ضد سياسات إيران بشكل عام وخاصة في العراق , فلا ترمي الناس بالتهم جزافا !! مسألة المدرسة العراقية هي بين السلطات المغربية وعوائل الطلبة العراقيين هناك , فلم تحشر إسم إيران في كل معمعة , تخلوا قليلا عن أحقادكم العنصرية حتى تستطيعوا أن تواكبوا الحياة السريعة من حولكم .

المعو سلمان
عراقي - كندا -

دائما عقليات البعثثين وعناصر مخابرات صدام هي هكذا وإن تغير الآشخاص أو تبدلت الوجوه , تتهم عدة ملايين من العراقيين المغتربين بالآصل الإيراني جزافا وبدون أي دليل أو بينة فقط لأنهم يخالفون نظرتك العنصرية !! العراقيون الذين وصفتهم هم عرب أقحاح ولا يعرفون عن إيران والغالبية العظمى منهم لم يسبق حتى أن زار إيران في حياته , وأني شخصيا من جنوب العراق ومن عشائر عربية عريقة ( أعرق من عشائركم وأكثر وفاء لتراب العراق الطاهر ) والغريب أنكم بهذه العقليات الممجوجة وأنتم مازلتم تحلمون بالعودة للسلطة !!أزيدك علما وأنت تعرف ذلك ربما , أن 90% من عراقيي الخارج هم ضد سياسات إيران بشكل عام وخاصة في العراق , فلا ترمي الناس بالتهم جزافا !! مسألة المدرسة العراقية هي بين السلطات المغربية وعوائل الطلبة العراقيين هناك , فلم تحشر إسم إيران في كل معمعة , تخلوا قليلا عن أحقادكم العنصرية حتى تستطيعوا أن تواكبوا الحياة السريعة من حولكم .

سوف تفتتح المدرسة
مغربي -

يا أخوه ياعراقيين لا تنزعجوا وصدقوني سوف تفتتح المدرسه قريباً وخصوصاً إن العرب اليوم في حاجة العراق أكثر من حاجة العراق الى العرب ، ولأن العراق في قلوب المغاربة ولا يفرقون بين طوائف العراق لأنهم جميعاً يعيشون في المغرب وسوف يبقون في المغرب الذي تعرفون

الى احمد رامي
fatima -

من يخشى من اطفال مدرسة ابتدائية لنشر معتقد لهو صاحب عقيدة مهزوزة وافيدك علما وتستطيع التاكد من ذلك فان اطفال شيعة العراق وهم بالملايين ومنذ سقوط صدامكم يدرسول نفس المنهج السني ولم يخاف الشيعة ان يتحول ابنائهم الى سنة وانا لماسالك عن رايك فرايك الطائفي البعثي معروف لدي ولكن قلت لك فياتي براي المتهم

الى احمد رامي
fatima -

من يخشى من اطفال مدرسة ابتدائية لنشر معتقد لهو صاحب عقيدة مهزوزة وافيدك علما وتستطيع التاكد من ذلك فان اطفال شيعة العراق وهم بالملايين ومنذ سقوط صدامكم يدرسول نفس المنهج السني ولم يخاف الشيعة ان يتحول ابنائهم الى سنة وانا لماسالك عن رايك فرايك الطائفي البعثي معروف لدي ولكن قلت لك فياتي براي المتهم

We are not Arabs
Safae -

I think that in your article there are many facts ,but i''m sorry i do not agree with you because you said many thigs which are not real and true about Berbers ,firstly when Tarik Ibno Zayyad went to Andalous he went because of Islam and his soldiers were all Imazighens not with Arabs and Imazighens are people of Morocco and the north of Africa ,my friend if you want to write again i invite you to go and seek about truth ,because we Imazighens suffer from Arabisation ,about rtelegion and Iran i think i support you Moroccan autorities doaesn''t accept diversity and they support Arabic Islam(Sunnists) so sorry again and be happy because you find someone who doesn''t agree with you because he know about him(Amazigh)and he wants you to make justice

We are not Arabs
Safae -

I think that in your article there are many facts ,but i''m sorry i do not agree with you because you said many thigs which are not real and true about Berbers ,firstly when Tarik Ibno Zayyad went to Andalous he went because of Islam and his soldiers were all Imazighens not with Arabs and Imazighens are people of Morocco and the north of Africa ,my friend if you want to write again i invite you to go and seek about truth ,because we Imazighens suffer from Arabisation ,about rtelegion and Iran i think i support you Moroccan autorities doaesn''t accept diversity and they support Arabic Islam(Sunnists) so sorry again and be happy because you find someone who doesn''t agree with you because he know about him(Amazigh)and he wants you to make justice

التبعية
سنحاريب العراقي -

العراقيون من التبعية الايرانية حين تكشف هويتهم للناس يتهمونك بتهمة اعدتها لهم المخابرات الايرانية اطلاعات وهي ان كل من يفضح اعمال ايران التخريبة في العراق وغير العراق هو بعثي ولهذا زعل عراقي كندا الذي لا يعرف له اسم .

انتهاء الكرم
وليد هاني -

فضحت وسائل الاعلام زيف ادعاءات السلطات المغربية حيث وجدنا طالبات مغربيات وعوائلهم يتظاهرون ضد غلق المدرسة ولو كانت توجهات المدرسة شيعية لما اقدم هؤلاء على التظاهر زيعرف الكل ان المغرب مليء بمدارس تبشيريه ومثليين فلماذا لايتم التحرك باتجاه هؤلاء زالمسالة برمتها هو ان الكرم الحاتمي الذي كان يقدمه صدام قد توقف هذا مامخلص الكلام

لاتعليق
ابو علي -

لا اريد ان اعلق على الموضوع لكوني لا املك تفاصيل كثيره عن اسباب غلق المدرسه ولكن اود ان اعلق على كاتب الموضوع وقسم من المعلقين لما هذا الدفاع المستميت عن ايران , لو كان دفاعكم عن العراق بهذه القوه لكنا بخير ولكن تهدم العراق بوجود اناس امثالكم ولائهم المطلق الى ايران الجار الغير مرغوب به من جميع الشعب العراقي

لاتعليق
ابو علي -

لا اريد ان اعلق على الموضوع لكوني لا املك تفاصيل كثيره عن اسباب غلق المدرسه ولكن اود ان اعلق على كاتب الموضوع وقسم من المعلقين لما هذا الدفاع المستميت عن ايران , لو كان دفاعكم عن العراق بهذه القوه لكنا بخير ولكن تهدم العراق بوجود اناس امثالكم ولائهم المطلق الى ايران الجار الغير مرغوب به من جميع الشعب العراقي

العراق العظيم
ابن العراق -

مجرد معلومات عن بلدي قد تكون معروفة و غير معروفة للبعض وهي مع العلم ان العظمة لله وحده العراقيه المشهوره بالضيافهلانه - ابوالبشر ادم انزله الله على ارض العراق هكذا تقول الروايات وما زالت في العراق تحديدا وفي البصره شجره يسميها الناس شجره ادم - ابوالانبياء ابراهيم عليه السلام ولد في العراق وتحديدا في اور التابعه لمحافظه الناصريه. وان قصته المشهوره في تقديم كبش لضيفيه من الملائكه قرنت بالشخصيه - ان اول قانون مكتوب على شكل تشريع كان في العراق وهي شريعة حمورابي - العالم مدين كله للعراقيين لكونهم علموا العالم الكتابه العراقيين هم مخترعين العجلات اقدم حضارة في التاريخ وتسبق الحضارة المصرية بألاف السنين وعمرها مايقارب 8 الاف سنه (6000 ق.م_ 2000 م - ان اول من عرف النقل المائي هم السومرين العراق اول من مارسَ الزراعة وأسسوا قريه جرمو الزراعيه اول من استحدث نظام الري النبيان هود وصالح مدفونان في العراق في النجف - النبي نوح عليه السلام قد صنع سفينته في الكوفه في العراق - النبي يونس عليه السلام قد ابتلعه الحوت في العراق - النبيان عزرا وذي الكفل مدفونان في العراق - الامام علي ابن ابي طالب(كرم الله وجهه) قد اختار مركز الخلافه الاسلاميه في الكوفه في العراق - العراق هومركز الخلافه العباسيه التي استمرت بحدود 524عاما قبل ان تحتل بغداد على ايدي المغول سبعة ائمة من آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)دفنوا في العراق - ان صاحبي مذهبين من مجموع المذاهب مدفونين في العراق وهما الامام احمد بن حنبل والامامابوحنيفه النعمان - ان اشهر مدرستين للغة العربية في العراق وهما مدرسه الكوفه والبصره -وفي بغداد المستنصرية - ان قطبين من الاقطاب الاربعه الاسلاميه قد دفنا في العراق وهما السيد احمد الرفاعي والشيخ عبدالقادر الكيلاني رحمهم الله - ان خدمه العلم الالزاميه اسست في العراق من قبل الوالي الحجاج بن يوسف الثقفي - تم فتح فلسطين وتحريرها على يدالقائد العراقي صلاح الدين الايوبي - اكبر بلد منتج للتمور في العالم أجمل بلد لتعدد قومياته انه اكبر بلد قدم لامة العرب شعراء وعلماء وفلاسفه ومفكرين امثال المتنبي والجاحظ والكندي ومعروف الرصافي والزهاوي واحمدالصافي النجفي والجواهري ونازك الملائكه وبدر شاكر السياب مركز الديانه الصابئيه المندائيه ولاول مره في تاريخ هذه الديان

ila mohamd ilrabi3i
maghribiya -

أستغرب من الذين يربطون أي شيئ فعله المغرب مع اسرائيل و الآن طردت الحكومة 5 منصرين أوضح لنا المكاسب إرضاء إسرائيل كذلك ؟؟ سبحان الله هؤلاء المشرقييون يريدون تصدير مشاكلهم لنا عنوة فينا لي يكفنا

ila mohamd ilrabi3i
maghribiya -

أستغرب من الذين يربطون أي شيئ فعله المغرب مع اسرائيل و الآن طردت الحكومة 5 منصرين أوضح لنا المكاسب إرضاء إسرائيل كذلك ؟؟ سبحان الله هؤلاء المشرقييون يريدون تصدير مشاكلهم لنا عنوة فينا لي يكفنا

لا خطر
محمد -

صدقوني لا خطر من مد شيعي الخطر من المد الوهابي سلفي التكفيري الذي مبنى على حقد الطائفي والمذهبي وعدم قبول الاخرى

المدعو سنحاريب !!
عراقي - كندا -

التعليق 48 : وماذا يهمك من إسمي ياأيها المتخلف !! سوف تبقى قضية التبعية تؤرقك وتغيظك دائما , لآنها تعشعش في مخيلتك أنت وأمثالك , أعتقد أنت نفس الشخص الذي يكتب مرة بإسم سلمان وأخرى سنحاريب والمرة القادمة ربما كوهين !! أني أكره وأمقت إطلاعات أو أي جهاز مخابرات في الشرق الآوسط , وكما يقول المثل :( رمتني بدائها وإنسلت ) , الذين يلهثون وراء أي مخابرات هم البعثيين الذين خربوا بلدهم وأضحوا كالمرتزقة , يتسكعون في عواصم دول الجوار , هل يكفيك هذا عزيزي , أو أزيدك !!

لا خطر
محمد -

صدقوني لا خطر من مد شيعي الخطر من المد الوهابي سلفي التكفيري الذي مبنى على حقد الطائفي والمذهبي وعدم قبول الاخرى

المهم كشفتك
حامد -

المهم كشفتك يا عميل اطلاعات يا ايراني كندا ( عراقي - كندا ) كشفتك لاخوتنا المغاربة وللعرب عامة يا من تدافعون عن ايران وهي التي اذلتكم يوم هجركم صدام لها وتركتكم تعيشون في الشوارع من طهران وقم واصفهان وانا رايتكم بعيني هناك . وليثق العرب جميعا فانتم اخطر من اسرائيل عليهم . يا قتلة الخليفة الثاني .

يوجد حل
ako ako -

مشكلتك بسيطة و حلها موجود ارسل أبنائك الى المدارس الايرانية لكي يتعلموا التطبير والعويل وابعدهم عن المناهج العروبة والمواطنة والتسامح العربي .... والله انا كردي وافتقد جو التسامح والالفة العربية التي قضيت 35 عاما بين ظهرانيهم فنعم الاخوة في الدين والخلق وها أنا ذا بين أبناء عمومتي وقومي كالغريب الذي ينهش لحمه ويهان كل يوم لا يوجد من يكرم المرء بعلمه أو بعمره او بقرابته ... كفاكم حقدا على أولاد عدنان فهم خير البرية.

المهم كشفتك
حامد -

المهم كشفتك يا عميل اطلاعات يا ايراني كندا ( عراقي - كندا ) كشفتك لاخوتنا المغاربة وللعرب عامة يا من تدافعون عن ايران وهي التي اذلتكم يوم هجركم صدام لها وتركتكم تعيشون في الشوارع من طهران وقم واصفهان وانا رايتكم بعيني هناك . وليثق العرب جميعا فانتم اخطر من اسرائيل عليهم . يا قتلة الخليفة الثاني .

اكرم ورضوان
يونس سعدي -

ينطبق عليكما المثل إن لم تستحي فإفعل وقل ماشئت, وللباقين من ممن وصفهم الاستاذ العزي وصفا دقيقا, لماذا حين تتم مواجهتكم بالحقيقة وحين لا تستطيعون الرد المنطقي تلجؤن الى إطلاق الالقاب والنعوت وإتهام الاخرين بانهم شيعة و إيرانيين حينا وامريكان وإسرائيليين تارة اخرى؟ هذا يثبت انكم مرضى نفسانيين وشعوبيين حاقدين على كل خلق الله وهو ما يتميز به ازلام الارهاب و التطرف وجلاوزة البعث المجرم, فإختاروا الى اية وجهة تنتمون؟؟؟؟

المعلق 56
سالم المشهداني -

المعلق (أكو أكو) يقول أنه كردي ولكن معلوماته قليلة فالعرب هم أبناء يعرب وليس عدنان . قحطان كان له ولدان عدنان و قحطان ، وهنا سمي نسليهما بالعدنانيين والقحطانيين . ثم يذكر مناهج التسامح العربي ، أين يوجد هذا التسامح؟ فالكتب الدراسية كلها تحث على القتل باسم الجهاد والنزاع بين السنة والشيعة العرب على ما كان عليه منذ أكثر من ألف عام . أما المدارس الأيرانية فهي تصلح للأكراد أكثر من العرب لأنهم من جنس واحد (آريين) ولغتهم متشابهة.

الى 56
ابن الرافدين -

صحكني صاحب التعليق رقم 56 عجيب على هؤلاء البشر ياكلون ويشربون ويسكنون على اراضينا وينكرون النعمه ؟؟؟ انتم من اصول قوقازيه واتيم ومواسيكم لكثرة الماء والخضرة الى ارض بابل واشور وسومر والان تنكرون نعمتنا ؟؟؟ اذا لم نعجبكم يابعد عمري ارجعوا الى ارض اجدادكم القوقازيين او الشيشان انتم وكما تدعون الجنس الاري على اساس والله اعلم اصولكم ايرانيه او تركيه ارجعوا يابعد عمري ودعوا العراق للعراقيين فقط .. تعرف التركمان وبالرغم هم من اصول تركيه ولكنه يفتخر انه عراقي على عكس عراقيين الجبال ..على فكرة اسمكم الجديد هو (عراقيين الجبال) واذا كان ابن الحفرة ثبت القوميه في الهويه العراقيه نحن لانعترف بها والى الابد ؟؟؟وقريبا سوف نزيل اسم القوميه من الهويه (حالنا حال دول الجوار) التي لديها بشر يعيشون في جبالهم ..هل تعلم ان الارهابي برزاني هو من اصول ايرانيه ؟؟؟؟

المعلق 56
سالم المشهداني -

المعلق (أكو أكو) يقول أنه كردي ولكن معلوماته قليلة فالعرب هم أبناء يعرب وليس عدنان . قحطان كان له ولدان عدنان و قحطان ، وهنا سمي نسليهما بالعدنانيين والقحطانيين . ثم يذكر مناهج التسامح العربي ، أين يوجد هذا التسامح؟ فالكتب الدراسية كلها تحث على القتل باسم الجهاد والنزاع بين السنة والشيعة العرب على ما كان عليه منذ أكثر من ألف عام . أما المدارس الأيرانية فهي تصلح للأكراد أكثر من العرب لأنهم من جنس واحد (آريين) ولغتهم متشابهة.

اخوة صابرين الجنابي
ابن الجزيرة -

انت تتكلم عن ايران وعن الاخ العراقي من كندا ايران دوله جارة للعراق شانا اوابينا وماذا تقول عن البيعثيه الان ؟؟ هم ايظا في بلدان اجنبيه وثل الاردن وسوريا سرقوا اموالنا وهربوا الى دول الجوار ؟؟؟ لو انت تقصد فقط اايران اجنبيه والاردن وسوريا هم (اهلنا ) صلي على النبي حبيبي الارهابي الذين بسببه استشهد اكثر من مليون عراقي هو الارهابي الاردني (عمك الزرقاوي) ومساعده مصري انني اريد اسال البعثيه العملاء والخونه انتوا ليش ترضون اجنبي يقودكم بالرغم انتم اخوة صابرين الجنابي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخوة صابرين الجنابي
ابن الجزيرة -

انت تتكلم عن ايران وعن الاخ العراقي من كندا ايران دوله جارة للعراق شانا اوابينا وماذا تقول عن البيعثيه الان ؟؟ هم ايظا في بلدان اجنبيه وثل الاردن وسوريا سرقوا اموالنا وهربوا الى دول الجوار ؟؟؟ لو انت تقصد فقط اايران اجنبيه والاردن وسوريا هم (اهلنا ) صلي على النبي حبيبي الارهابي الذين بسببه استشهد اكثر من مليون عراقي هو الارهابي الاردني (عمك الزرقاوي) ومساعده مصري انني اريد اسال البعثيه العملاء والخونه انتوا ليش ترضون اجنبي يقودكم بالرغم انتم اخوة صابرين الجنابي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟