أصداء

ثلاثة رسائل كردية من نتائج الانتخابات البلدية في تركيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خلقت نتائج الانتخابات البلدية التي جرت مؤخرا في مدن تركيا وشمال كوردستان خارطة سياسية جديدة أنهت الارتفاع المطرد الذي اعتاد عليه حزب العدالة والتنمية منذ وصوله الحكم في انتخابات 2002. الصحف التركية بما فيها الموالية لحزب العدالة اعتبرت أن الانتخابات دقت ناقوس الخطر على مستقبل هذ الحزب.


العدالة والتنمية حصل على أقل من 39% متراجعا ثمانية نقاط عن الانتخابات البرلمانية التي جرت صيف 2007، فيما حققت كل الأحزاب الأخرى تقدما كبيرا، فحزب الشعب الجمهوري استعاد بلدية انطاليا التي كانت بيد حزب العدالة والتنمية، و بقيت إزمير بيد حزب الشعب أيضا. وكذلك حقق حزب الحركة القومية المتطرف مكاسب في العديد من المناطق وازاح حزب العدالة عن بلدية أضنة، أما حزب السعادة الاسلامي الذي انشق عنه أردوغان حصل على 5،4 % مضاعفا عدد الأصوات التي حصل عليها مقارنة بالانتخابات البرلمانية السابقة. بالمحصلة، حتى في المناطق التي فاز فيها حزب العدالة والتنمية فإن الفارق بدا بسيطا بينه وبين منافسيه من الأحزاب الأخرى، ففي اسطنبول كان الفارق بين مرشحه ومرشح حزب الشعب الجمهوري نقطتان فقط بعد ان كانت اكثر من خمسة عشر نقطة في الانتخابات التي قبلها.


الصدمة الكبرى لأردوغان وحزبه كانت في منطقة كوردستان، حيث سيطر حزب المجتمع الديمقراطي على ثمانية مدن مستعيدا بذلك بلديتي وان وسيرت التي فاز فيها أردوغان مقعدا انتخابيا في انتخابات فرعية جرت في 2003، وزاد حزب المجتمع الديمقراطي مجموع البلديات التي يسيطر عليها من 34 بلدية عام 1999 إلى 54 بلدية عام 2004 إلى 98 بلدية في هذه الانتخابات، مزيحا بذلك حزب العدالة والتنمية عن المنطقة. ومن هنا فإن أردوغان فشل في أهم نقطتين كان يستند إليهما، الأول هو سيطرته على معاقل العلمانيين مثل أنطاليا، والثاني انه كان يعتبر نفسه الأول لدى الناخبين الأكراد.


عموما، بالنسبة للوضع الكوردي، نجاح حزب المجتمع الديمقراطي الكردي في إزاحة حزب أردوغان عن منطقته يتضمن ثلاثة رسائل على ثلاثة مستويات، ومن هذا المنطلق يمكن اعتبارها الانتخابات التي حسمت الجهة المخولة بوضع خارطة الطريق لحل القضية الكوردية :


أولا : المستوى الدولي
وبالتحديد إلى الولايات المتحدة الأميركية التي تصنف حزب العمال الكوردستاني ضمن قائمة المنظمات الارهابية، هذه الانتخابات أثبتت أن الشعب الكوردي يقف خلف قوة حزب العمال الكوردستاني وحليفه السياسي حزب المجتمع الديمقراطي، وعليه : إن تصنيف الحزب الأول في شمالي كوردستان كحزب إرهابي يستند لمصالح مناقضة للديمقراطية، وهذه النتائج تشكل فرصة لدول اوروبية كثيرة مثل ألمانيا وانكلترا وفرنسا لمراجعة سياساتها المتحالفة مع سياسات أنقرة المعادية للحقوق الكوردية، ولا ننسى في هذ الاطار دخول اسبانيا لخط الاستجابة لضغوط أنقرة واميركا باعتقالها للسياسي الكوردي رمزي كارتال قبل أسبوع. خلاصة القول: أن حزب المجتمع الديمقراطي حصل في المناطق الكوردية نسبة أعلى بكثير مما حصل عليه الديمقراطيون في اميركا، فإذا كانت إدارة أوباما والدول الأوروبية تستند إلى رأي المناهضين للحقوق الكوردية لاجهاض مبادرات السلام التي يطرحها حزب العمال الكوردستاني وحزب المجتمع الديمقراطي فإن رأي المناهضين لأميركا واوروبا استنادا لهذا المقياس يكون مبررا قولا وفعلا.


ثانيا : المستوى التركي الداخلي
فشل حزب العدالة والتنمية رغم محاولاته شراء الأصوات من خلال الرشاوي او الهبات التي كان يقدمها باسم الدولة للفقراء الأكراد الذي تقف حكومته وراء حالة الفقر التي هم فيها ثم تاتي لتوزع عليهم الهبات الخيرية. نتائج الانتخابات قالت " لا نقبل زكاة ممن يسرقنا ويقتل أبناءنا".
أردوغان صرح سابقا انه سينتزع بلدية دياربكر من أيدي حزب المجتمع الكوردي، وتحداه يومها رئيس البلدية الكوردي عثمان بايدمير بقوله : دياربكر قلعتنا ولن تستطيع أي قوة أخذها منا". كلام أردوغان ذهب مع الريح، وكذلك الاصلاحات الشكلية التي قام بها والتي أعجبت بعض الأكراد ومعظم المراقبين للوضع من الخارج، خاصة العرب الذين اعجبهم بعض تصرفات "حج أردوغان"، إحدى الخدع هي محطة تلفاز تبث باللغة الكوردية. اعتقد ان الشعب الكوردي قال كلمته بأن "قناة ناطقة باللغة التركية تخدم الحقوق الكوردية لهي أفضل من قناة كوردية تترجم الأيديولوجيا المعادية لهم من التركية إلى الكوردية". ولن أنسى هنا ان ألفت نظر الاخوة العرب إلى نقطة تخص هذه القناة، ولذلك سأكتبها على سطور مستقلة :
" اخي العربي، إذا كانت هذه القناة العميلة تمنحك الدافع لتعتقد ان أردوغان هو الشخص الأمثل لحل القضية الكوردية وما يقوله يجب على الأكراد الالتزام به، أرجو منك أن تلتزم بكلام تسيبي ليفني وايهود باراك ونتياهو لأنهم يبثون لكم باللغة العربية تلفزيونيا وإذاعيا منذ عشرات السنين".


ثالثا : المستوى الكوردستاني
حصل حزب المجتمع الديمقراطي على 65 % من الأصوات في العاصمة دياربكر (آمد)، وبالتالي فإن الانتخابات أثبت صحة وجهة النظر الكوردية المناهضة للسياسات التركية العسكرية والأمنية والاقتصادية. وعليه فإن أكراد العراق يمكن ان يستفيدوا من تجربة دياربكر لتطبيقها على كركوك، وموقفهم الآن أصبح أقوى بكثير خاصة ان تركيا الرسمية خضعت لارداة الشعب الكوردي في شمال كوردستان، ولن يكون الموقف في كركوك أصعب من دياربكر. هذا فيما يخص تركيا وتدخلها في حسم مصير مدينة كركوك الكوردستانية. نجاح حزب المجتمع الديمقراطي أجهض الخطأ الذي كان يرتكبه الرئيس مام جلال ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان البرازاني بدعوتهما حزب العمال الكوردستاني إلقاء سلاحه، لأنه بدون هذا السلاح كانت قوات الأمن ستفرغ صناديق الانتخابات ليلا وتستبدلها بأخرى مليئة بأصوات وهمية لصالح الأحزاب التركية المناهضة للحقوق الكوردية وعلى رأسها حزب العدالة والتنمية. من جانب آخر، يمكن للرئيس مسعود البارزاني الاستفادة من سلوك رؤساء البلديات الكوردية الفائزة الذين أعلنوا قبل كل شيء، وحتى قبل فرز الأصوات بشكل كامل، ذممهم المالية لتفادي أي خروقات مستقبلية ولزرع ثقة الشعب بهم من خلال الشفافية الكاملة بدءا من الوضع المادي الشخصي. مواجهة الفساد في اقليم كوردستان لن تتم إلا بهذه الطريقة.


المطلوب الآن إدراك الكورد لحقيقة المصير المشترك والحل المشترك لقضيتهم، أو على الأقل عدم ممارسة الطعن في ظهر الأخ، المهم أن لا تصبح نتيجة الانتخابات هزيمة للرئيس جلال الطالباني أيضا الذي راهن كثيرا على تأييد غالبية أكراد تركيا لحزب أردوغان، بل فرصة لمراجعة مواقفه الأخيرة، وان يخرج بموقف يثبت عليه، لأننا لم نعد نصدق مواقف الرئيس مام جلال لكثرة انقلاباته على آرائه.


حسين جمو

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المجتمع الديمقراطي
AL IRAQI -

جريمة بحق الإنسانية // المواطن ( .....) يروي ما شاهده في سجن ( قلة جولان) في السليمانية من إجرام نازي بحق العرب والتركمان من شيعة وسنة! بقلم: مصدر من داخل سجن قلة جولان.......................... الناقل : اورهان البيـــاتي بسم الله الرحمن الرحيم نداء الى الامم المتحدة ومنظمة العفو الدولية ومنظمة حقوق الانسان تغييب عشرات الالاف من العرب في سجون اقليم كردستان وصلنا للتو من مصادر لنا في داخل سجن (قلة جولان ) في مدينة السليمان ية بان السلطات العنصرية الكردية تقوم بخطف المواطنين العرب (شيعة وسنة وتركمان )من مدن العراق وتقوم بتعذبهم وابتزاز ذويهم بدفع فديات مالية كبيرة وتعلم الشيعي بأن الجهة الخاطفة سنية وتعلم المخطوف السني بأن الجهة التي خطفته سنية من المقاومة الوطنية ،ويتم ذلك بتنظيم وترتيب حيث يخطف المواطن العراقي العربي من بغداد، ويأخذ عن طريق سيارات الاسايش التي يمنع تفتيشها مطلقا الى سجون اقليم كردستان في كل اربيل والسليمانية ودهوك التابعة لامن الاقليم(الاسايش)او لرئاسة استخبارات الاقليم عن طريق الجهات التالية : 1. القوات الخاصة العراقية بقيادة العميد فاضل جميل برواري2. الاستخبارات العسكرية عن طريق سيطرة البيشمركة والاسايش عليها3. استخبارات الداخلية عن طريق الوكيل حسين كمال 4. مقرات الاحزاب الكردية في جميع مدن العراق والتي هي مكاتب للامن الفاشي الكردي الاسايش واستخبارات اقليم كردستان.5. الفرق العسكرية الكردية المتو اجدة في محافظات العراق ضمن تشكيلة الجيش العراقي وهذه القوات بالكامل كردية وتقوم بمهام خطف المواطنين العرب من (الشيعة والسنة والتركمان)6. شركات المقاولات الخاصة التابعة لمقاولين اكراد يعملون في محافظات العراق 7. شركات بيع وشراء السيارات الكردية الموجودة في بغداد والمحافظات (شركة سردار )8. الشركات الآمنية الكردية العملة في بغداد والمحافظات والتي تقوم بتأمين الحماية لعدد كبير من المسؤولين والشركات الامريكية واليهودية العاملة بالعراق بتسميات مختلفة . تفاصيل قصة خاصة رواها أحد الضحايا : تمت سرقة سيارتي من مدينة بغداد، وقمت بالتحري عنها في منطقة البتاويين وهي منطقة بها فنادق يرتادها الاكراد حيث يقومون بجمع مايسرقونه ويخطفونه ويتوجهون به في قافلة موحدة من عشرات السيارات الى مدن اقليم كردستان . وبعد جهد جهيد علمت من احد الاكراد بان سيارتي مو

Humanity
Real Iraqian -

To whom it my concern, don’t believe what you are reading. In Kurdistan, there is law and order…Kurds has many occupiers because they are greedy to occupy Kurdistan to last mint. So it is very easy to understand why many people express negatively towards Kurds and Kurdistan. The Kurds will get their rights sooner . Long live Kurdistan and every body that believes in humanity…

Humanity
Real Iraqian -

To whom it my concern, don’t believe what you are reading. In Kurdistan, there is law and order…Kurds has many occupiers because they are greedy to occupy Kurdistan to last mint. So it is very easy to understand why many people express negatively towards Kurds and Kurdistan. The Kurds will get their rights sooner . Long live Kurdistan and every body that believes in humanity…

To Al Iraqi
kurde -

لاأدري كيف مر تعليقك وكله افتراء ؟! حرية الرأي لاتعني ان يرمي الواحد الكلام على عوانهه ويسمي قادة كردستانيين بأسمائهم أنهم يخطفون المواطنين العرب والتركمان ـ كذا ـ ويخفونهم في سجن السليمانية ، فمثل هذا الإدعاء يسبب ملاحقة قانونية ودعوى من قبل الشخص المسؤول ! كل هذه الافتراءات لايعول عليها بالرد ، ومعلومة هي الجهة المستفيدة من ترويج هكذا اشاعات لكي تدق اسفين بين العرب والكرد ! أكيد نتائج الانتخابات في كردستان تركيا وفوز حزب المجتمع الديمقراطي الكردي هو باعث هذا الكلام .. والدليل على ذلك أن عنوان التعليق ( المجتمع الديمقراطي ) !! في نقدي لحزب pkk ، انا أركز على الفصل بين مصلحتنا ككرد في حل خلافاتنا بأنفسنا عن طريق الحوار الأخوي المثمر ، وبين أن نكشف أخطائنا بكل صراحة في سبيل هذه المصلحة القومية . انتصار حزب المجتمع الديمقراطي شئ مهم بكل تأكيد ، ولكن آن لحزب pkk ان يجري مراجعة شاملة لنهجه القديم الذي إنتبذه العالم المتحضر ، وحان وقت الإستماع لنصائح من هم أكثر تجربة في السياسة ـ مثل مام جلال الطالباني ـ وإهمال رسائل سجن ايمرالي !! لأن الأسير لايمكن أن يكون حرا في تفكيره وإرادته في بلد مثل تركيا سجلها معروف في هتك حقوق الانسان ولن ترى عضوية حتى تغير نهجها وسياستها ! فلتغيروا انتم ايضا ياpkk سياستكم ونهجكم حتى يعترف بكم امريكا واوربا والعالم ، بدلا ان تشتموا في الجميع !! ومحبة دائمة لإيلاف

رائع
سردار -

تحياتي لك اخي العزيز حسين بلفعل عمرك اطول من عمري فيما كنتوا سوف اشير اليه في مقالتي التي كنت سوف انشرها بلفعل كما ذكرت الانتخابات كانت كلمة حق كل من يتربص بلشعب الكردي زكل من يريد تقويضه والقضاء على مقاومته حتى في الاواسط الكرديه

رائع
سردار -

تحياتي لك اخي العزيز حسين بلفعل عمرك اطول من عمري فيما كنتوا سوف اشير اليه في مقالتي التي كنت سوف انشرها بلفعل كما ذكرت الانتخابات كانت كلمة حق كل من يتربص بلشعب الكردي زكل من يريد تقويضه والقضاء على مقاومته حتى في الاواسط الكرديه

انت
barham -

من اقوالك تبين انت انت توركماني مو عربي هل سئلت نفسك كم من اكراد قتل بيد عرب عراقين وين دمائهم هل من يوم دافعت عن اباده قرى و انفال و حلبجه و قتل ناس ابرياء

المعلق رقم 1
خالدة -

يااخ التركمان يبدو ليس عندك اي تعليق على المقال !!!!!! وتاتي بهذه الخرافات الغير الواثقة فارجوا ان تكون اكثر واقغيا مع دعائي لك بالصواب .

المعلق رقم 1
خالدة -

يااخ التركمان يبدو ليس عندك اي تعليق على المقال !!!!!! وتاتي بهذه الخرافات الغير الواثقة فارجوا ان تكون اكثر واقغيا مع دعائي لك بالصواب .

الانتخابات والكرد
سيامند علي -

في الواقع ان الانتخابات الي جرت في التاسع والعشرين من شهر اذار الماضي، اثبت مدى اربتاط الشعب الكردي في شمالي كردستان بقيمه وهويته، ويظهر للمرء بأن الشعب الكردي ليس كالسابق أنه بدأ يعرف آلاعيب أردوغان والسلطة جيداً.أنا اشكر الاستاذ حسين جمو على مقاله الرائع واشكر كل المثقفين الغيورين على كردستان.

انتخابات
A.M.R -

نحن فرحين جدا بنتائج الانتخابات وهي دليل قاطع على قوة الاكراد في تركيا . يااخي فوز الاكراد هو احساسهم بقوميتهم ومعرفتهم بالوعود الكاذبة من امثال اردوغان وغيره وان عليك ان تحك ظهرك بيدك . احساس الكردي ان يعطي صوته ل كردي ( المهم كردي بغض النظر عن انه من المجتمع الديمقراطي او غيرة) كما نرجو من السادة الكتاب عدم الهجوم على القيادات الكردية لانها تخدم اعداء الكرد وانت تعرف كردستان العراق كانت ولايزال الملاذ الامن ل pkk ونرجو ان لا تصدقوا اعلام اعداء الكرد . شكرا ل ايلاف الحرة

الانتخابات والكرد
سيامند علي -

في الواقع ان الانتخابات الي جرت في التاسع والعشرين من شهر اذار الماضي، اثبت مدى اربتاط الشعب الكردي في شمالي كردستان بقيمه وهويته، ويظهر للمرء بأن الشعب الكردي ليس كالسابق أنه بدأ يعرف آلاعيب أردوغان والسلطة جيداً.أنا اشكر الاستاذ حسين جمو على مقاله الرائع واشكر كل المثقفين الغيورين على كردستان.

أرقام ودلالات
قارئ -

في العام 2007 نال حزب العدالة والتنمية 16 مليوناً و327 الف صوت من اصل 36 مليونا اقترعوا فعليا. وفي انتخابات الأحد الماضي اقترع 40 مليوناً و 825 ألفاً، أي بزيادة اقل من خمسة ملايين بقليل. لكن عدد الأصوات التي نالها حزب العدالة والتنمية بلغت 15 مليوناً و500 الف صوت فقط، أي انه عملياً لم ينل اي صوت من الخمسة ملايين صوت إضافي من اعداد المقترعين. كما تراجعت اصواته اكثر من 800 ألف صوت عما ناله في العام 2007.وفي المقابل، ارتفعت الأرقام التي نالتها كل الاحزاب الاخرى عما نالته في انتخابات 2007. حزب الشعب الجمهوري العلماني، المنافس الأول لحزب العدالة والتنمية، زادت أصواته بمليونين بالتمام، من سبعة ملايين و300 الف صوت، الى تسعة ملايين و300 الف صوت.وزادت أصوات حزب الحركة القومية اليميني والثالث في الترتيب العام مليوناً ونصف المليون صوت من خمسة الى ستة ملايين ونصف المليون صوت. وكانت الزيادة الكبرى، كنسبة، لحزب السعادة الإسلامي الذي تضاعفت اصواته من 820 الفا في العام 2007 الى مليونين ومئة الف صوت الاحد الماضي.وكذلك ارتفعت أصوات حزب المجتمع الديموقراطي الكردي وبلغت مليونين و250 الفا، يوم الاحد الماضي، من دون القدرة على تقدير الزيادة بدقة، لأن نواب الحزب ترشحوا العام 2007 بصفة مستقلين لينجحوا بدخول البرلمان بأكثر من عشرين نائباً.وفي الخريطة الجغرافية للانتخابات البلدية الاخيرة ترتسم لوحة مثيرة وبعض جزئياتها قد يكون خطيراً. فباستثناء الإسكندرون، فإن جميع البلديات الواقعة على ساحل البحر المتوسط صعوداً الى بحر ايجه، فكل القسم الاوروبي من تركيا يقع في قبضة حزب الشعب الجمهوري الذي يمكن إطلاق صفة ;الحزب البحري; عليه.كما نجح حزب المجتمع الديموقراطي الكردي في تنظيم ما يُسمّى في لعبة كرة القدم بـ;دفاع المنطقة;، وأغلق كامل الجنوب الشرقي من الأناضول، ما عدا ماردين، أمام مهاجمي حزب العدالة والتنمية ليكتمل الشعور بوجود ;إقليم; خاص هناك شبيه بوجود ;إقليم; كردستان شمال العراق.وهنا لفت صدور موقف أقل ما يمكن أن يُقال فيه إنه ;تخويني; من جانب نائب رئيس الحكومة جميل تشيتشيك عندما حذّر من عواقب ;استيلاء; حزب المجتمع الديموقراطي الكردي على بلدية ايغدير المحاذية للحدود مع أرمينيا على الأمن القومي التركي. وقال تشيتشيك ;لقد أخذوا ايغدير. أي انهم يتكئون الآن على حدود أرمينيا. حسناً يمكن أن نفرح ونقول