أصداء

انهيار جبهة الخلاص السورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كانت مقابلة تلفزيون بي بي سي العربي، أمس ليلاً، مع قطبي جبهة الخلاص الوطني الأستاذ عبد الحليم خدام، والمحامي علي صدر الدين البيانوني، والتي أخرجت النزاع بين حلفاء الأمس إلى العلن والإعلام، بمثابة رصاصة الرحمة، التي أطلقت على تلك الجبهة، والتي كانت في طور نزاع البقاء منذ إعلان الجماعة في السابع من الشهر الأول من هذا العام، عن تعليق كافة نشاطاتها المعارضة ضد النظام، في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة، الأمر الذي أثار حفيظة رموز الجبهة غير الإخوانيين ومشايعيهم، الذين اعتبروا ذلك انقلاباً من جانب الإخوان على إستراتيجية، وأهداف الجبهة المعلنة وهي مقارعة، وإسقاط النظام السوري. وكان الانسحاب، لذلك، تتويجاً منطقياً، لسلسلة من المواقف المتباينة والمتضاربة، وردود الأفعال داخل أقطاب الجبهة ذاتها، التي شجبت واستنكرت سلوك الإخوان، وكانت التداعيات تعتمل مرة تحت السطح، ومرات فوقه، وسبقت الإعلان المثير.

وقد أراد الأستاذ البيانوني، في ذلك اللقاء، ومن خلال تكرار ذات الخطاب المتشدد الإخواني المعروف ضد النظام، أن ينفي، ويوحي لمشاهديه أن ليس هناك ثمة صفقة أو اتصالات ما تجري مع النظام، أو أن هناك ثمة تغيير جذري في المواقف من النظام، إذ لا يمكن بنفس الوقت، وفي مثل هذه الحالات، الحكم على ذاك الخطاب كمؤشر على خصومة ما تزال مستدامة مع النظام، حيث يبدو الأمر، أحياناً، كطور من تبادل الأدوار. غير أن الخطوة الإخوانية، تعتبر، في المآل، وفي إحدى ممكنات قراءاتها، حتى ولو لم تعلن الجماعة ذلك، أو تقوله صراحة، استجابة للشرط الذي اشترطته الأستاذ وليد المعلم، وزير الخارجية السوري، في لقائه، مؤخراً، على الجزيرة مع الإعلامي غسان بن جدو، حين طلب إعلان براءة من قبل الجماعة من كافة تحالفاتها الخارجية مع أعداء سوريا، عندما سئل عن طبيعة وحقيقة الأخبار عن اتصالات مع الإخوان.

والخطوة بحد ذاتها، أيضاً، وفي شقها السياسي البحت غير البروتوكولي، تعتبر واحدة من أهم عوامل القوة الكبيرة المضافة، مؤخراً، إلى الرصيد المتنامي للنظام الذي كانت الجماعة تحاول حتى وقت قريب الإطاحة به، وتصب في طواحينه وهو الذي يشعر، ويعيش اليوم، حالة من الاسترخاء الإقليمي الملموس، بعد معايشة أحداث وتطورات جسام، عصفت به، وكانت جبهة الخلاص، وربما انشقاق السيد النائب، إحدى تجلياتها، واعتقد كثيرون فيها، ومعها، أن النظام سائر، لا محالة، إلى زوال.

ولعل هذه الفقرة التي وردت في صلب بيان الانسحاب تعطي فكرة عن الدوافع والخلفيات الحقيقة وراء الانسحاب وتلخص وتختزل ومن عدة وجوه وأبعاد، براغماتية الإخوان:"بناءً على ما تقدّم، وفي ضوء هذه المتغيّرات، كان لا بدّ من إعادة النظرِ في الموقف من جبهة الخلاص الوطني، فقامَتْ جماعتُنا من خلالِ مؤسّساتها المعنيّة، بتقويم هذه التطوّرات، وانعكاساتها على الموقف العام، في إطاره الوطنيّ والعربيّ والإسلاميّ، ومراجعةِ موقفها من الجبهة، في إطارِ الثوابتِ الوطنيةِ والموقفِ السياسيّ المعتمَد، وقرّرتْ بعد التداولِ والتشاور، وبأغلبيةٍ كبيرة، الانسحابَ من جبهةِ الخلاص الوطنيّ، بعد أن انفرطَ عقدُ الجبهة عملياً، وأصبحَتْ - بوضعها الحاليّ - عاجزةً عن النهوضِ بمتطلّباتِ المشروعِ الوطنيّ، والوفاءِ بمستلزماته".

إذن "انفرط عقد الجبهة"، عملياً، أو انهار نهائياً، ولا كبير فرق بلاغي هنا، وبفم إخواني صريح عال غير موارب على الإطلاق، وغير عابئ بمشاعر حلفائه القدامى. ولكن، وفي الحقيقة، وربما يفسر هذا جيداً طبيعة رد النظام عندما يتحدث بثقة عالية في تناول هذا الموضوع، فقد ضعف زخم ذاك التحالف بين الإخوان وخدام، مذ أفول نجم المحافظين الجدد، وانهيار مشروع الشرق أوسطية، وتراجع حدة التهديدات والضغوطات على سورية، وما يبدو، اليوم، من عودة قوية للنظام إلى الساحة الإقليمية والدولية، وتلاشي أية آمال محتملة بانهيار وشيك للنظام. ولذا، وبرأينا، لم تكن الخطوات اللاحقة، بالتالي، ومنها انسحاب الإخوان، سوى تحصيل حاصل لتلك المستجدات والمعطيات الجديدة. وقد قرأ الإخوان تلك المعطيات بشكل عملي وواقعي، ووفق رؤيتهم التي تتواءم عادة والأوضاع الجيوبوليتيكة الراهنة، وكان ما كان من قرارهم المثير. ومن هنا، ربما لم تكن ذريعة غزة، التي قدمتها إسرائيل لهم، ويا للمفارقة، سوى غطاء عقائدي وقوي لتفعيل تلك البراغماتية والذرائعية الإخوانية المعهودة.

ومهما سيكون من أمر، ومن خلفيات وأبعاد الخطوة الإخوانية، وما سيحدث لاحقاً على جبهة علاقتها بالنظام، فإن جبهة الخلاص أضحت، عملياً، في ذمة التاريخ، ولم يعد لها أي وجود عملي على الأرض بعد انسحاب جماعة الإخوان ذات التمثيل الطويل العريض، والتي شكلت عماد التحالف وجسده النابض. ولا يمكن، باعتقادنا، لمن تبقى في ذاك التحالف، وبوضعه الحالي كبضعة أفراد متناثرين، هنا وهناك، يعتمدون في عملهم على محض "نجومية سياسية ذابلة" للسيد النائب السابق، من إحداث أي قدر من التأثير، والضغط، حتى المعنوي، على النظام السوري.

نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استغراب
ابو الفضل -

أستغرب لماذا لا تنشر مقالاتك في البعث وتشرين والثورة والوطن تبع رامي مخلوف. هذا يصلح افتتاحية ايضا لوكالة سانا؟

انتهازية الاخوان
معتر أفندي -

الاخوان انتهازيون ويميلون معها كيف ما مالت؟ واليوم يميلون مع النظام. صدقت يا نضال

نصيحة للاخوان
أبو خفاجة البلهموطي -

يجب على الإخوان تغيير اسمهم والتحول الى حزب وطني غير طائفي اسمهم يثير الرعب والخوف في قلب كل علماني والاقليات غير الاسلامية انهم احفاد ابن تيمية الذي يجرم كل مختلف معهم

؟؟؟؟؟؟؟؟
جمعة السرحان -

وأنت يعني شمتان ولا فرحان ولا زعلان يا أستاذ نعيسة. يعني ما فهمنا شو موقفك.

باي باي جبهة
مفيد نجم الدين -

باي باي جبهة باي باي اخوان. اتمنى الا يتفاوض معهم النظام فهم قمة الانتهازية وعليهم الاعتذار للشعب السوري عن احداث حماه والفتنة الطائفية واغتيال ابرز مثقفي ووجوه سوريا

سوريا الاسد
قارئ -

النائب العام لمدينة دمشق قدم طعنا بقرار محكمة النقض الافراج المبكر عن المعارضين السوريين ميشيل كيلو ومحمد عيسى لقضائهما ثلاثة ارباع مدة العقوبة المحكوم بها عليهما وهي السجن 3 سنوات ويؤدي الطعن الى اعاقة اجراءات الافراج عن كيلو وعيسى، وقد يسفر عن وقفها كلياً بحال أيدته وزارة العدل وكانت محكمة النقض الجنائية السورية اصدرت يوم الاحد قرارها بفسخ قرار محكمة الجنايات الثانية بدمشق القاضي برد طلب هيئة الدفاع عن المعتقلين الكاتبين ميشيل كيلو ومحمود عيسى لاعفائهما من ربع محكوميتهما البالغة ثلاث سنوات. كما قال عمار قربي رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في سورية يوم الاحد ان قرار المحكمة كما يجب ان يؤدي الافراج عن المعتقلين باعتبارهما انهيا ثلاثة ارباع مدة المحكومية في شهر ايلول الماضي. وكان ميشيل كيلو ومحمود عيسى قد حكم عليهما بالسجن بعد ادانتهما بنشر اخبار كاذبة واضعاف الشعور القومي واذكاء النعرات الطائفية وكان الرجلان قد اعتقلا بعدما وقعا على عريضة تطالب الحكومة السورية بتحسين علاقاتها مع لبنان بعد أن تدهورت في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005.

صدى رصاص النظام
متابع -

وصف نائب الرئيس السوري السابق عبدالحليم خدام انسحاب حركة الاخوان من جبهة الخلاص الوطني للمعارضة التي يتزعمها بانه غير مؤثر على نشاط الجبهة واصفا الاخوان بانهم كانوا يشكلون ثقلا على الجبهة،وانهم يجرون اتصالات مع النظام في احدى الدول العربية واعتبر ان هذه الاتصالات لن تحقق مطلب الاخوان بالعودة الى سوريا كحزب سياسي،لافتا ان الاخوان تفاوضوا مع النظام مرتين في السابق الا ان الرئيس حافظ الاسد رفض مطلبهم.وان نظام الاسد اليوم لم يعد قادرا على اصلاح نفسه وقد غرق في الاستبداد والفساد وهو يحاول تقديم اي تنازل لحمايته من السقوط المحتوم.ووصف نائب الرئيس السوري حجة مزاعم الاخوان بان انسحابهم سببه احداث غزة بانه كلام سخيف وقال(ان الاخوان المسلمون يعرفون ان المفاوضات بين النظام واسرائيل كانت وصلت الى مرحلة نهائية قبل حرب غزة -واليوم ايضا يسعى النظام الى عقد اتفاق سلام مع حكومة الليكود المتطرفة-لذلك فان الكلام عن تعليق النشاطات المعارضة من اجل فلسطين هو كلام سخيف ولا أرى ما الرابط بين الانشطة المعارضة والمقاومة،فهل حشد النظام جيشه لتحرير الجولان وتحرير فلسطين؟).وقد رحب عضو بارز في حزب الاسد الحاكم بانسحاب الاخوان من جبهة الخلاص واعتبره نصرا للنظام وانهيارا للجبهة وهذا يتطابق مع موقف الكاتب الذي لا يفرغ قلمه من اطلاق الرصاص على كل معارضة للنظام القمعي في دمشق.وبذلك لا يكون تناوله لهذا الموضوع عن النظام موضوعيا.بل انه اقرب الى صدى موقف النظام لا اكثر.

انا مع الكاتب
سامر -

كلام الكاتب صحيح جبهة الخلاص اعتقدت اول وهلة ان التغير بات قاب قوسين و ان التحالف مع 14 اذار في لبنان سوف يسرع من هذا التغير و اصبح موقع حدام عبارة عن منبر 14 اذار لكن تبين ان 14 اذار ليست سوي ورقة بيد قوي كبيرى تسيرها كيفها تشاء و ان سعد الحريري عاجز عن تغير اي شىء في لبنان فكيف في سوريا و زاد طين بلة خسارة الجمهوريين الانتخابات ووصول ساركوزي و هو معروف بنزعته اليهودية كل هذا اوصل هذه الحقيقة الي الاخوان انو ياجماعة الخروج من الجبهة امر لا بد منه و كما قال الكاتب انتظروا حتي الحرب علي غزة و اعلنوا الانسحاب بشكل يحفظ لهم ماء الوجه خرجوا علي اساس هم الوطنيين و الشرفاء و البقية عملاء و متواطئين علي المقاومة و حماس

سوريا للكل
سوري -

الى كافة الاخوه المعلقين سوريا النا كلنا مولحدا على حساب حدا ومو لاحزب او طائفه او عرق سوريا للكل خلينا ندور على هل الشئ وسوريا الله حاميها شكرالكل الي بيهمهم نضل عيله وحده

قرار جرئ
عبد البا سط البيك -

من المؤسف أن القرار الحكيم لحركة الأخوان المسلمين بسورية حول تجميد نشاطها المعارض للنظام بدمشق لم تتفهمه جهات سياسية تشترك معهم في جبهة الخلاص الوطني . و الأخطر من ذلك أن لا تتفهم السلطات بدمشق طبيعة و أسباب هذا القرار , و أن لا تتفاعل معه إيجابيا. الأخوان قرأوا الأحداث التي تحيط بالمنطقة قراءة صحيحة وواضحة لا لبث فيها . الوطن يتعرض لمؤمرات خارجية تحركها قوى إقليمية و دولية تستهدف أمن و سلامة الوطن . و من البدهي أن تتجاوب الحركة بشكل مناسب يساهم في ممانعة تحقيق الأضرار بسورية من طرف قوى خارجية . هناك محاولات لتمزيق سورية من الداخل عن طريق تحريك قوى ذات توجهات إنفصالية . و من الأفضل أن يتم تسمية المتعاونين مع هذا المشروع الخطير و هم بعض فئات الأكراد من السوريين و أولئك الذين وفدوا إليها من العراق و تركيا . حركة الأخوان المسلمين لا تستطيع أن تتجاهل الفتن التي يعدها خصوم سورية لإشعال صراع قد يجر البلد الى مالا تحمد عقباه .و كان لابد لقيادة الحركة بأن تتشاور مع قواعدها و تنظيماتها بالداخل و الخارج للوصول الى هذا القرار الجرئ . لا يهمنا مصير الجبهة في الو قت الراهن لأن مصير الوطن هو الأهم و له موقع الأولية عند المعارضة الشريفة . حركة الأخوان لم تتخلى عن موقفها من النظام في الوقت الراهن , وهي تسعى عبر وسطاء مقربين من الحركة و السلطة لإيجاد بدائل أنسب لممارسة التعددية الحزبية التي تخدم مصالح الحياة السياسية في البلد عبر برنامج تدريجي من عدة مراحل. هناك تعهدات قدمها الطرفين حول إتخاذ مواقف إيجابيةمن اللطرف الأخر ريثما تتعمق روابط التفاهم و يزول الشك و الريبة من كلا الطرفين . و إذا تغير موقف السلطة بدمشق من نظرتها الى حركة الأخوان كما تغير موقف السيد نعيسة منها في المقالات الأخيرة التي كتبها مؤخرا عن قرار الأخوان , فإن القطار يسير على سكة قوية ولو بسرعة بطيئة لكنه سيصل الى المحطة المناسبة . و نقول بأن تحالف الأخوان مع بعض أطياف الجبهة لم يكن بالأمر السهل و خاصة مع السيد خدام الذي لم يكن مرحبا به من طرف بعض تنظيمات الإخوان لأنها كانت ترى في هذا الشخص إنتهازية واضحة و لا يمكن أن يعول عليها في بناء تحالف يضمن قيام جبهة قوية .

تحية للكاتب
لميس دمياطي -

أستمتع أكثر من أي شيء آخر باللغة المحبوكة والتراكيب العربية القوية في مقالات الدكتور نعيسة، ولك مني التحية دائما يا دكتور.

ELAPH WRITERS
GOERGES -

LOGICAL ANALYSIS WITH FARSIGHTED VISION ABOUT MUSLIM BROTHERHOOD GROUP WHICH IS VERY DANGEROUS ONE TO ALL SYRIANS. THANKS A LOT TO ELAPH WITH DOUBLE RESPECT TO THE WRITER.

الاخوان المفلسون
محمد الشامي -

لا اعتقد ان الشعب السوري يعلق اي امال على الاخوان المفلسون لانهم اثبتوا فشلهم مراراً وتكراراً على مدى 30 سنة. ولكن لا اعتقد ان المعارضة السورية قد انتهت، فهناك قيادات شابة برزت في الاربع سنوات الماضية اعطت المعارضة زخماً جديداً واعتقد ان هذه القيادات الجديدة هي التي ستطيح بالنظام البعثي الطائفي التي يعشقه كاتبنا نضال نعيسة. أما الاخوان فقد نصحهم عدة رموز اسلامية بحل تنظيمهم أو الانسحاب من السياسة وترك العمل السياسي للذين اثبتوا جدارتهم على أرض الواقع.

داروا سفهاءكم ...!
عبد -

لقد توجت عصبة النظام السوري ماضيها الدموي الإجرامي بحملتها الأمنية المتوحشة الأخيرة التي شنتها منذ سنة ونصف تقريبا على أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق، فلم يتورع عن اعتقال سيدة فاضلة طبيبة ( أم وجدُة )، وابنة أحد الرموز الصانعة لتاريخ سوريا السياسي، ومناضلة في سبيل الحريات الديموقراطية، المنتخبة رئيسة للمجلس الوطني لإعلان دمشق الدكتورة فداء حوراني مع اثني عشر مثقفا : كتابا وصحفيين (أكرم البني –علي عبد الله-فائز سارة –طلال أبو دان ) بالإضافة إلى معتقلي اعلان بيروت-دمشق (- أنور البني- ميشيل كيلو ) وناشطين عديدين من شتى الاتجاهات الفكرية والسياسية ( جبر الشوفي- محمد حاجي درويش – د. ياسر العيتي –د. أحمد طعمة ، د . وليد البني –مروان العش ) مع عدد آخر سابق من المثقفين د. كمال لبواني - فراس سعد –حبيب صالح وآخرهم الناشط الكردي المعروف مشعل التمو، وناشطين في المجتمع المدني وفي سبيل حقوق الإنسان ، وكان قد قضى بعض منهم في السجون وأقبية المخابرات والزنزانات المنفردة عشرات السنوات، بل ولم تؤثر بضمائرهم كل العرائض والمناشدات الدولية للسماح لنائب دمشق السابق رياض سيف رئيس الأمانة العامة لإعلان دمشق في الخروج – وبكفالات دولية – للعلاج من مرض السرطان ، بل وأقدموا بكل همجية ووحشية على اعتقاله رغم مرضه العضال بعد أن كان قد أمضى خمس سنوات في السجن .

لا تفرح كتير
Johni -

اذا انسحب فصيل معارض سوري فهذا لايعني شيء, لان الشعب السوري كله معارض للنظام البشاري الديكتاتوري الفاشي القامع لحقوق الانسان.

للابد للابد
البير -

يبدو انك الموكل باعلان نعوات كل من يعارض النظام السوري الطائفي والدموي, فمنذ فترة اعلنت وبشماتة وفرح موت اعلان دمشق , واليوم جبهة الخلاص , النظام الطائفي في سورية لم يكن مهددا يوما من قوى معارضة داخلية بشكل جدي ومع ذلك استعمل مع لغة مفرطة من العنف والالغاء, حسنا لم تعد هناك معارضة والنظام عاد الى الأضواء , وانت ياسيد نضال كرجل شريف لايحب الظلم والاستبداد كيف علينا ان نشير وننقد مثلا لصوصية النظام وفساده بدون ان نتهم منك ومن بقية افراد الطائفة بخيانة الوطن.

اتقوا الله
عربى -

لو كان الاخوان انتهازيون لعملوا تحالفات مع النظم الحاكمة فى جميع الدول العربية ولما تعرضوا للاضطهاد والسجن والتعذيب.

كلمة حق
بيان شاغوري -

بعض المعلقين والمعارضين لا تعجبهم الآراء الصحيحة والواقعية ويبحثوا عمن يسوق لهم الوهم والكذب ويبيعهم السمك في البحر، ولذا فان كاتب وطني وصادق وملتزم كنعيسة لا يروق لهم، اقترح عليه مجاراتهم في خطابهم ليجدوا انفسهم بعد فترة كما وجدوا انفسهم اليوم ايد من قدام وايد من وراء بعد ما اكلوا مقالب الكذب الكبرى من كذابين كبار عشموهم بالتغيير ورحيل النظام وكان وقتها نعيسة يقول لهم لا تصدقوا هؤلاء انهم يضحكون عليكن ويتاجروا بعطواطفكم واليوم صدق نعيسة في كل كلمة قالها ولكن هناك ناس لا تريد ان تصدق ما ترى وتصر على ان ما تتخيله وتتمناه هو الحقيقة والواقع.

انهيار علويستان
ابو عرب -

الشعب السوري كله معارض للنظام البشاري الديكتاتوري الفاشي

طائفيون
ابو النواس -

أبو عرب وأمثاله هم من جماعة خدام واعداء الشعب السوري الذين يراهنوا على الطائفية وكأن تجربة العراق لم تعني لهم شيء. لولا العلويين والاقليات الاخرى العلمانية والمتنورة لكانت سوريا مثل لاهور والعلويون هم الضمانة لكل الاقليات وحتى للسنة المتنورين والعلمانيين من محبي سوريا الابرار وليسقط الطائفيين الى الابد

من قال اننا نحبهم
الادلبي -

غلطة الشاطر عي كانت بألفين وتسعة , , ستحصل المعارضة السورية على دعم اكبر من الداخل والخارج بعد خروج هذه الفزاعة الدينية من صفوفها , ستبين اليوم للعالم ان الشعب السوري بمعظمه علماني وغير متطرف وليسوا فقط العلويين من هم كذلك , سنة سوريا كسنة لبنان جماعة خير وانفتاح وعلمانية وتسامح, يفزع النظام الطائفي العلوي في سوريا ان اكتشفت حقيقة الاغلبية السنية السورية من الغرب خاصة , لذلك قاموا بدعم كل من هو متطرف من السنة في كل منطقة الشرق الاوسط , كانت رسالتهم التي اوصلوها للعالم ان السنة متطرفون ونحن من يقود الاعتدال والتحضر برغم بعض سلبياتنا التي عليكم ان تقبلوا بها.الشعب السوري السني لم يحب يوما الاخوان وانتم من نفختم بهم وبعدها بطشتم بهم وبكل الشعب السوري لكي يخلو لكم الجو وتبتوا اقدامكم, اذهبوا ايها الطائفيون وتحدثوا مع الشباب السوري الناقم عليكم وعلى بطشكم واستبدادكم وفسادكم , الرئيس يحكم وكأنه رئيس عصابة , وليس كرئيس تهمه مصالح ومستقبل وطموح شعبه المتعطش للحرية والعدالة ,هذا الشباب السوري الناقم والمحروم

تجارة
رستم -

مادامت عصابة العلويين الحاكمة تتاجر بفلسطين واهلها منذ 39 سنة على حساب الشعب السوري فلماذا لا يتاجر الاخوان .

رئيس ام رئيس
كمال -

هل لا يزال الديكتاتور الوريث قابلا للتصدير والتسويق كأبيه بوصفه قائدا ملهما ؟ أم أنه ليس إلا مجرد تفويض أو تكليف أمني لرعاية مصالح عصابات النهب بل والقتل ، أي رئاسة عصابة قرصنة تقوم على أخذ مجتمعها والذي يفترض أنه شعبها رهينة للمقاولة على فك أسره من قبل المجتمع الدولي وبالمعنى المباشر لكلمة الرهينة ، حيث يطالب بمكاسب تخص نظامه وبقائه مقابل رفع السوط عن أبناء ما يفترض أنهم أهله ، أي يطلب من (الامبريالية) ثمن حرية بعض أبناء من يفترض أنهم أبناء موطنه ، وهذه الفذلكة ليست من عندياتنا ، بل هي السؤال الدولي الأول الذي يسمعه المرء حتى في الخارج : كم قبض بشار الأسد من فرنسا ساركوزي ثمن اطلاق سراح عارف دليلة ؟!

الطائفية الحقيقية
محمد الشامي -

يا ابو نواس عندما كانت سورية دولة ديمقراطية فيها رئيس منتخب هل كان العلويون او الطوائف الأخرى مضطهده؟ لا اعتقد، لان الأكثرية السنية متسامحة وتقبل بالاخر. ولكن الايام اثبتت أن السنة كانوا مغفلين وأن العلويون ومن تحالف معهم من أقليات أخرى حاقدون على أهل السنة ومصرون على الاستئثار بالسلطة وحرمان السنة من حقهم الطبيعي. الأمور مكشوفة يا ابو نواس وواضحة وضوح الشمس أما فزاعة السيناريو الطالباني في سورية لم تعد تنطلي على أحد.

حدق
حدوقة الفتح -

والله الك مستقبل كبير وتعلم من اين تنهش الكتف؟حضر حالك، وبس.

سوري
سني علماني -

تصوروا لو كانت سوريا اليوم تحت حكم فقيه سني؟

الى العلوي رقم 26
عبدالرحيم -

الى رقم 26 وهو بالقطع علوي والا لما سأل السؤال , هل حكمت سوريا قبل مجئ العلويين للسلطة من قبل فقهاء السنة , وهل تونس والاردن والمغرب وتركيا محكومة من فقهاء السنة , ثم أن السنة السوريون هم الأكثر انفتاحا وعلمانيةوالا لما وصل العلويون اصلا الى مراكز القرار والحكم..نتيجة عدم طائفية السنة وتسامحم والا لكانوا منعوهم حينما كانت السلطة بيدهم كما يمنع العلويون اليوم وبعنف اي طائفة ان تشترك معهم في حكم البلد وتقرير مستقبله , والرجاء لاتقول لي عن الوزراء السنة وغيرهم لأن الطفل الصغير في سوريا يعلم ان ابسط الامور في سوريا تقررها المخابرات العلوية حتى مجرد تعيين موظف او فتح دكان حلاقة , والمسؤون السنة مجرد خواتم في اصابع العلويون ومعظمهم فاسد حتى يتحكموا برقبته ان حاول فمه ان يفتح لغير الأكل.

العقاب قادم
جاسم -

يبدو أن العدالة الإلهية أجلت البت بالحكم على جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية التي كان ضحيتها عشرات آلاف الضحايا من الشعب السوري في حماة وتدمر وحلب وكل سجون النظام المنتشرة على كل الأراضي السورية التي واكبت مسيرة الأسد الأب لتكون العقوبة الإلهية أشد وأعدل، وهي أن يدفع الابن ( بشار) ثمن وذلك منذ سقوطه الهاوي في جريمة اغتيال رفيق الحريري وصحبه الاثنين والعشرين قبل دخوله الاحتراف مع قتل السلسلة اللاحقة، ومن ثم –وبالتزامن مع اعتقالات طلائع الشعب السوري : من سياسيين ومثقفين وشباب ونساء منذ ربيع دمشق وحتى انعقاد لمجلس الوطني لإعلان دمشق .إن العقاب الإلهي العادل الذي طال صدام السابق، والذي سيطال الأسد الابن اللاحق، ليس إلا جزءا يسيرا مما فعله الأب نحو أباء المجتمع السوري وهو يفترس لحوم أبنائهم الغضة بوحشية قل نظيرها في التاريخ، فهو –في سيرته لتوريث ابنه البلاد-كان قد ورثه تاريخ جرائمه مع هذه البلاد .

الاخوان
ابن الوطن -

الإخوان سيئون، حينما تصرفوا بحماقة في بداية الثمانينات واعتقد أنه يجب على النظام أن يشكرهم لأنهم وحدوا صفوفه ضد الشعب برعونتهم وسوء تصرفهم، وبرأيي إجرام وإرتباط الكثيرين منهم بأجندات غير وطنية. إلا أن النظام، وبدل أن يتصرف معهم على أنهم عصابات خارجة عن القانون، تصرف هو نفسه كعصابات مضادة (وهو غعلاً كذلك) مجردة من الاخلاق والانسانية وكانواعصابات طائفية , وقرر البطش بكل من يتعارض معه بحرف أو فاصلة وقام بحرق الأخضر واليابس، ، ومن ثم تابع النظام وانتقم من الأولاد والأحفاد في سابقة لاتذكرنا إلا بالنازيين. ،ومسح مدن مثل حماة وقتل العزل بالآلاف، وتشريد الملايين، والتنكيل وإقصاء الأكراد بشكل خاص والأقليات بشكل عام، وتهميش المواطن وإبعاده وإقصائه وتجريده من كرامته.

تخلى دافع الاجور
muhammad -

كان من المؤكد بعد ان تخلت امريكا وحلفائها الاسرائليين والعرب عن المشروع المعلن باسقاط النظام السوري وبعد ان توقفت الحملات الاعلامية التي شنت على سوريا تحول الاخوان السوريين مائة وثمانون درجة ولسبب بسيط لان المعلم الكبير اصبح يخطب ود قادة سوريا بعد ان تفاوضوا مع الاسرائليين فحتما سيتخلى الصغار حيث انقطعت الاجور وهكذا الحال مع ايران فعندما يتاكد من يشنون عليها الحرب الطائفية من ان امريكا قد رضيت عنها عند ذلك ستتلاشى اسطوانة الخطر الفارسي والتبشير الشيعي وسبحان الريال والدولار مغيري الاحوال من حال الى حال

الى 27 عبد الرحيم
سني علماني2 -

يا عبد الرحيم لا حاجة بي للتأكيد لك بأني سني علماني ومن ام علوية وانت تسيء للسنة عندما تفترض ان اي كلام علماني وغير طائفي يجب ان يكون لعلوي؟ هذه استنتاجات سيئة بالنسبة لك المهم لو لم تكن سورية محكومة من العلويين اليوم لكانت واحدة من دول الاعتدال العربي؟ هل يعجبك هذا؟ انت حر. ولكنها الحقيقة

وزير إعلام
سوري مهاجر -

لو كان الامر بيدي يا نعيسة لعينتك فورا وزير اعلام للنظام السوري فأنت خير من يدافع عنه وتسوق وجهات نظره ويجب ان يعرف القراء هذه الحقيقة

من المفلس ؟
سامح الصيادي -

ياسيد نعيسة .. .. فهذه الفئة أو العصابة الحاكمة في سورية جعلت من البلاد مزرعة خاصة بالأسرة .. هجرت العقول قسرياً .. أصبحت السجون فيها أكثر من الجامعات وفروعها.. هل سمعتم أن مدارس تحول لمعتقلات !! شاهد الانسان السوري هل يتجرأ على الكلام في أي شأن سياسي إلا بنفس لغة الإعلام الممجوجة .. هل تصدق أن الجامعات لايتجرأ الطالب الجامعي او الأستاذ الأكاديمي أن يطرح رأيأ في شأن عام مخافة التصنيف السياسي بأنه معارض ويخدم المشروع الصهيوني .. و .. و.. فعن أي أمل نصحو عليه ياسيد نعيسة ؟!!

الى جاسم 28
مصطفى.م -

طيب يا جاسم انا معك ولكن من سيحاكم على جرائم التي ارتكبها الاخوان بحق خيرة ابناء سورية من المثقفين والاطباء والضباط الذين قتلوا فقط لانهم من طائفة ما على يد الفئة الضالة من الاخوان ومن سيحاكم على مذبحة مدرسة المدفعية ام انك لم تسمع بها ومن بدا المسلسل الدموي من الاساس النظام ام الاخوان الذين رفضوا ان يكونو حافظ الاسد رئيسا لسوريا لا لشيء الا لانه علوي رغم انه مواطن سوري وانتم في جميع ادبياتكم وخطابكم تدعون للمواطنة والديمقراطية ولكن لا تفهموا الديمقراطية الا بتسلط الاكثيرية الاقليات واضطهادها واجبارها على دفع الجزية للاسف هذا مفهومكم للديمقراطية والحكم

رفعت اسد
محمود داية -

متى سينهار التجمع الكرتوني الموحد رغم انه لا يضم اكثر من بضعة مرتزقة بقيادة بطل مجازر تدمر وحماة رفعت اسد.بالمناسبة .. لقد سمعت ان رئيس اطباء سجن تدمر والطبيب الشرعي للمنطقة موجود في اوربا وقد تأكدت بالفعل من ذلك ولم استطع الحصول عل رقم تلفونه لانهم رفضو اعطائي اياه قبل مشاورته وقد تأخروا السادة القريبين منه في الاتصال بي فيجب اثارة الموضوع ثانية بالادلة

دُبي
مشاغب افندي -

.*أيّ بلادٍ هذه ؟76 بالمائة من السكان هم أجانب ، أوربيون وآسيويون .مائة ألف بريطانيّ يعيشون حياةَ بذخٍ لا مثيل لها ، بينما العمّالُ يعيشون في شظفٍ لا مثيلَ له .العامل يتقاضى 600 درهم في الشهر ، أي 160 دولاراً أميركياً . من الدراهم الستمائة ينفقُ 180 على الطعام .ا *مرصد حقوق الإنسان ، وصفَ ظروف عمل العمال في المشيخة بأنها مُهلِكة . العمالُ ( آسيويون في الغالب ) يعملون في درجة حرارةٍ تبلغ 50 درجةً مئوية .لا يحقّ لهم زيارة عوائلهم إلا مرةً واحدةً كل سنتين.غالباً ما يتعرّضون إلى حوادث عمل.ممنوعون من دخول الملاعب والمخازن والفنادق الكبرى.الإضرابُ والعمل النقابيّ ممنوعان منعاً باتّاً .في العام الماضي أضربَ العمالُ في جبل علي المضربون طُرِدوا من العمل والبلاد .وقد وصفت وزارة العمل الإضراب بأنه بربريّ !*

14 آذار في دمشق
حسن يسعده الله -

آن الأوان لأن يضع الشعب السوري حدا لبلطجة الأسد، بالقيام بثورة شعبية عارمة في دمشق وإعادة بناء وتفعيل المؤسسات النظامية القضائية والمدنية والعسكرية بمساندة دولية لأنها آخر بؤرة ارهابية في العالم.

كلهم يمصون الدماء
مازن ابن الدير -

السيد داية.. يحلو للكثيرين من العلويين ان يزعبروا كالعادة ويوهمونا ان الجرائم التي ارتكبها رفعت الاسد لاعلاقة لشقيقه حافظ الرئيس وابنه باسل بها , ياعزيزي ابو النوف العصابة كلها كانت مشتركة ,والجرائم بحق شعوب المنطقة استمرت حتى بعد خروج رفعت الاسد من سوريا , اما عن النظام الكرتوني فقد تكون محقا في توصيفك لأنه ليس هناك معارضة في سوريا بالمعنى الكلاسيكي المتعارف عليه عالميا ، لأن عصابات المافيا في سوريا أخرجت سوريا من العالم ، هناك مقاتلون من أجل الحرية ، والقتال من أجل الحرية لاشروط له أو عليه سوى الحرية ذاتها ، هناك سيوف سلها التاريخ ضد طغم تريد افشال مسيرته ، فدفع بهم غيرعابئين بوحشية الخصم ، بما فيها الاصطدام مع النظام الذي كان ولا يزال يحتكر دائما وأبدا القوة, واذا قيض للسوريين يوما بمساعدة خارجية الخلاص من نظام القتلة واللصوص ستشترك حينها جميع الطوائف السورية واولهم العلويون الشرفاء بصنع سوريا تصلح لعيش كل السوريين في ظل القانون والحرية كبقية دول العالم. إذا لم يستطع الأسد الأب أن يستأصل خيرة ممثلي ضمير سوريا الوطني والمدني بمخالبه المباشرة وبالشوكة والغلبة ، فلن يستطيع الإبن (المتمجد) بمجد الطغيان ان يستأصلهم بالشوكة وسكين (القانون) غير المباشرة ، فهاهم يواصلون ويتواصلون منذ طلائع محكومي ربيع دمشق ، مرورا بمحكومي اعلان بيروت –دمشق ، وصولا إلى قادة اعلان دمشق ، ويوازيهم بشكل يومي وبكل المناسبات عشرات بل ومئات الأبطال الأكراد الذين يصعب تعدادهم لكثرتهم وفي طليعتهم القياديين محمد موسى ومشعل التمو ، ومئات من أبنائنا الطلاب الجامعيين ، لتكتمل صورة الوطن في السجن .ثق تماما ان هذا البناء الكرتوني له قوة الحديد ولن ينهار لأن الشعب كله في المعارضة نتيجة الفقر والقمع واليأس من الحاضر والمستقبل الذي يلف حياة معظم السوريين.

الجبهة مستمرة
متابع -

أكدت جبهة الخلاص السورية المعارضة اليوم الأحد استمرارها في تنفيذ مشروع التغيير بعد إعلان جماعة الأخوان الانسحاب منها. وقالت في ختام اجتماع مجلسها الوطني في بروكسيل اليوم إن الجبهة قوية لأنها مكونة من الفصائل الوطنية التي تمثل كافة شرائح الشعب السوري بما فيها التيار الإسلامي الذي تعود ملكيته للشعب السوري وليس حكراً لهذا الفصيل أو ذاك. واضاف المجلس أن الجبهة تعرف بوضوح أهدافها ولن تنجر إلى خارج طريقها الوطني المستقيم، وأن المعركة الأساسية هي مع الاستبداد وإفرازاته ولا مصلحة لأحد سوى النظام بفتح معارك جانبية بين فصائل العمل الوطني لحرفها عن أهدافها وتبديد طاقتها وبث الفرقة بين صفوفها واللبس في قراءة المرحلة وبالتالي الارتباك في قراراتها المصيرية. وأضاف المجلس أنه اتخذ مجموعة من القرارات والتوصيات المتعلقة بتطوير عمل الجبهة في المرحلة المقبلة ورؤية الجبهة حول المستقبل وجدد المجلس بالإجماع التزام الجبهة بالمشروع الوطني للتغيير ووثائقه التأسيسية.وتمسّكها بالحل الوطني للقضية الكردية الذي أقرته في ميثاقها التأسيسي والظلم الفادح الذي أصاب المواطنين الكرد وإزالة أسبابه أو معالجةَ نتائجه في إطار الوحدة الوطنية، وفي المقدمة ممارسةُ حقوقه السياسية والثقافية والاجتماعية كبقيّة مكونات المجتمع السوري.

الى محمد الشامي
سيف الحق -

الى محمد الشامي صاحب التعليق 13الاخوان كانوا وسيبقوا القوة الرئيسية للمعارضة السورية بل اقوى حركة سياسية في سورية تملك تاريخ ناصع ومشرف ووطني وليس كحركتك المسماة حركة العدالة والبناء وهي في الحقيقة مجموعة صغيرة من المرتزقة والتي تقبض بالدولار من امريكا

الجبهة مستمرة
متابع -

أكدت جبهة الخلاص السورية المعارضة اليوم الأحد استمرارها في تنفيذ مشروع التغيير بعد إعلان جماعة الأخوان الانسحاب منها. وقالت في ختام اجتماع مجلسها الوطني في بروكسيل اليوم إن الجبهة قوية لأنها مكونة من الفصائل الوطنية التي تمثل كافة شرائح الشعب السوري بما فيها التيار الإسلامي الذي تعود ملكيته للشعب السوري وليس حكراً لهذا الفصيل أو ذاك. واضاف المجلس أن الجبهة تعرف بوضوح أهدافها ولن تنجر إلى خارج طريقها الوطني المستقيم، وأن المعركة الأساسية هي مع الاستبداد وإفرازاته ولا مصلحة لأحد سوى النظام بفتح معارك جانبية بين فصائل العمل الوطني لحرفها عن أهدافها وتبديد طاقتها وبث الفرقة بين صفوفها واللبس في قراءة المرحلة وبالتالي الارتباك في قراراتها المصيرية. وأضاف المجلس أنه اتخذ مجموعة من القرارات والتوصيات المتعلقة بتطوير عمل الجبهة في المرحلة المقبلة ورؤية الجبهة حول المستقبل وجدد المجلس بالإجماع التزام الجبهة بالمشروع الوطني للتغيير ووثائقه التأسيسية.وتمسّكها بالحل الوطني للقضية الكردية الذي أقرته في ميثاقها التأسيسي والظلم الفادح الذي أصاب المواطنين الكرد وإزالة أسبابه أو معالجةَ نتائجه في إطار الوحدة الوطنية، وفي المقدمة ممارسةُ حقوقه السياسية والثقافية والاجتماعية كبقيّة مكونات المجتمع السوري.

الهروب الى الماضي
محمد الشامي -

هههه مثل ما بدك يا سيف الحق.. الاخوان هم اعظم حزب سياسي على وجه الأرض. بس مع ليش لو تذكر لي انجاز واحد حققه الاخوان خلال ثلاثين سنة من المعارضة سوى انهم ورطوا الالاف من خيرة ابناء سورية في معركة خاسرة مع النظام؟ التواضع، ولو قليلاً، مطلوب يا سيد سيف الحق.

حركة 6 أبريل في مصر
أبو فهمي -

بصراحة هذا لايعني شيء فلو سقط النظام غدا فسيفرح 95 % من الشعب السوري فالفساد والانحلال والغلاء أصبحت لا تطاق وسنشهد بيوم من الأيام حركة إضرابات ومظاهرات واسعة بمساهمة الإخوان أوبدونهم ...حركة 6 أبريل في مصر نجحت بدون مشاركة الإخوان ....الإخوان يتبعون سياسة اليد التي لاتقدر عليها قبلها وتمنى لها الكسر

الهروب الى الماضي
محمد الشامي -

هههه مثل ما بدك يا سيف الحق.. الاخوان هم اعظم حزب سياسي على وجه الأرض. بس مع ليش لو تذكر لي انجاز واحد حققه الاخوان خلال ثلاثين سنة من المعارضة سوى انهم ورطوا الالاف من خيرة ابناء سورية في معركة خاسرة مع النظام؟ التواضع، ولو قليلاً، مطلوب يا سيد سيف الحق.

التجمع القومي
ابو الغضنفر -

يجب ان يخضع رفعت الاسد ايضا للقضاء ويحاكم على جرائمه بحق ابناء سوريا فورا اما التجمع المعفن فهو مجموعة من المرتزقة والمنافقين من مصر والامازيغ ولا يوجد فيه ولا واحد سوري ولذلك لكي يهربوا من هالحقيقة المؤلمة والمحرجة لهم سموه بالقومي اتحداهم ان يسموه بالسوري لانو لا يوجد سوري واحد فيه وعلى امل ان ينهار قريبا هو الاخر ويذهب اصحابو الى الجحيم لانهم فاشلين

رفعت
ضحية لرفعت -

يجب ان يساق الى المحاكمة فورا مع مجرمي التجمع لخطرهم على البشرية والانسان في كل مكان

رفعت
ضحية لرفعت -

يجب ان يساق الى المحاكمة فورا مع مجرمي التجمع لخطرهم على البشرية والانسان في كل مكان

بالناقص
نمر معلا -

بالناقص وإلى الجحيم وبستين ألف داهية وعقبال التجمع يا رب يوم نحتفل بتسليم زعيمه لأوكامبو؟

توضيح
عادل -

مدرسة المدفعية (وإن كانت مدانة بالتأكيد) إلا أنها أماطت اللثام عن الوجه القبيح للنظام الطائفي بقصره القبول في الجيش على أفراد الطائفة العلوية، والسرية التي قام إبراهيم اليوسف بقتل أفرادها (ضحايا سياسات النظام) لم تشتمل على اي فرد غير علوي.

شكر المعارضة لنعيسة
معاوية -

مقالات الاستاذ نضال نعيسة تعطي مردود عكسي لما هو مراد منها، لأن من يقرأ التعليقات عليها يستنتج أنها توحد المعارضة وتؤجج المشاعر الوطنية ضد النظام الارهابي الحاكم في سوريا ولو كنت مسؤولا لمنعتك من التزلف للنظام لأنك تسئ له ظنا منك أنك تلمع صورته فلماذا لا تجرب العكس لعل وعسى.

الماذا زج رفعت
سوري وبس -

رقم 43 و 44 من الحاقدين شو دخل رفعت بجبهة الخلاص رفعت ترك سوريا قبل اكثر من ربع قرن ولا علاقة له بما يحدث في سوريا. والتجمع القومي الموحد ليس حزب بل مظلة لقوى عربية تريد الاصلاح والتغيير بالطرق السلمية ولا يدعو للعنف او الانقلابات او التدخل الاجنبي. يكفي رفعت انه قضى على الارهاب في سوريا ولو لم يفعل ذلك لأصبحت سوريا مثل الصومال وافغانستان. العالم العربي والاسلامي بحاجة لشخصيات قوية مثل رفعت لرفع هذه الأمة من الحضيض التي وصلت اليه.

شكر المعارضة لنعيسة
معاوية -

مقالات الاستاذ نضال نعيسة تعطي مردود عكسي لما هو مراد منها، لأن من يقرأ التعليقات عليها يستنتج أنها توحد المعارضة وتؤجج المشاعر الوطنية ضد النظام الارهابي الحاكم في سوريا ولو كنت مسؤولا لمنعتك من التزلف للنظام لأنك تسئ له ظنا منك أنك تلمع صورته فلماذا لا تجرب العكس لعل وعسى.

ابو الغنضفر 43
ابو احمد -

اسم مستعار لموظف طرد من المحطة والآن يريد الانتقام بالتشويه.

سامحني هذه المرة
سحر -

الاخوان المسلمون ارتكبوا اخطاء فاحشة وقاموا ببعض الاغتيالات ضد بعض الشخصيات العلوية وبعدها جرت حادثة مدرسة المدفعية, قبلها كان المجتمع السني في سوريا شديد النقمة لاستئثار العلويين بحصة الاسد من نفقات ووظائف الدولة فمثلا كانت البعثات الدراسية الطلابية لدول الكتلة الشرقية وبعض الدول الغربية كانت جميع المقاعد من نصيبهم, لم يكن هناك الا اعدادا قليلة جدا من الطلاب السنة مقابل الالاف للعلويين, كذلك بدأ ابعاد كلي للسنة عن قيادات الجيش ولازال الامر مستمرا وكذلك جرى تجييش العلويين في المخابرات التي باتت وحشا مرعبا بافرعها التي لاتحصى على حساب قوى الشرطة التي جرى اهمالها, وبدأ العلويين انذاك يعاملون اهل السنة وكأنما لديهم ثأر عندهم يريدون تحصيله فأهملت الخدمات - ولاتزال - في مدن كحلب وحماه والدير وغيرها وبدا أن حافظ الأسد متعطش لاذلال وافقار السنة ولم يبدو رئيسا لكل السوريين الا حينما كانت المخابرات العلوية تحشد الناس في الشوارع بمناسبة وبغير مناسبة للهتاف بحياة القائد الرمز ,للابد للأبد, وقتها بدأ الاخوان بردود افعاهم العنيفة ولم يستطيعوا التعبير بطرق ديموقراطية عن استياء السنة من هذا التهميش والاهمال الغير مبرر, ولكن رد العلويين كان فوق التصور وبوحشية اين منها ما جرى مؤخرا في غزة, مثلا اذا اطلقت رصاصة من سطح عمارة سكنية بستة طوابق ولم يعلم سكانها من كان على سطح المبنى كان يجري وبسرعة قصف من الدبابات لتلك البناية وتهبيطها بالكامل وبذلك يتم القضاء على ذلك المسلح المتواجد بالسطح, عشرات المباني تم تهبيطها قصفا بالمدفعية في مدينة حلب وحدها وقبل احداث حماة التي تم بها تهبيط كامل مباني المدينة على رؤوس اهلها بعدما اعطى حافظ الاسد وشقيقه رفعت وضباطه العلويون افراد القوات المهاجمة وكلهم علويون تقريبا الامان لكي ينهبوا ويقتلوا وكم يشاؤون لمدة اسبوع كامل, ماريد قوله هو كل رصاصة اطلقها المسلح الاخواني جوبهت بمئة طلقة من مدفع الدبابةالعلوية ومن قصف الطائرات العلوية للاهالي المذعورين المرعوبين ومرة اخرى اكرر اين منها احداث غزة.هذه الاحداث محفورة في ذاكرة اهل السنة في المدن التي روعت في حلب وحماة خاصة, وهي المدن التي اهملت ولاتزال مهملة بسبب اعتبارها مدنا سنية.

ابو الغنضفر 43
ابو احمد -

اسم مستعار لموظف طرد من المحطة والآن يريد الانتقام بالتشويه.

عنف الاقلبة في الحكم
سامر -

تابعت تعليقات المعلقين وكثير منها متحامل على ابناء الطائفة الشقيقة الحاكمة, وفي اعتقادي اي نظام اقلية يسعى دوما للاستبداد والقمع لكي يبقى ويستمر وفي نفس الوقت يعتبر كل يوم في السلطة هو اليوم ماقبل الاخير فينهب ويسرق بصورة متوحشة قبل ان تزول الفرصة, الديموقراطية تعني حكم الاغلبية فلا يمكن انتظار اي خير ديموقراطي من طائفة صغيرة وان كانت متنورة وعلمانية تحكم بلدا فيه اغلبية مهمشة, فلاتنتظروا احزابا مستقلة ولاصحافة حرة اوقانون عادل اوتبادل للسلطة , سيستمر القمع وارهاب المواطنين وسأتي ابن بشار بعد بشار ليحكم الى ماشاء الله بنفس الوسائل

إلى ابو احمد
ابو الغضنفر -

اذا كان ابو الغضنفر اسم مستعاراو حقيقي وطرد من المحطة ام لم يدخل المحطة وهواجسكم معروفة هنا وفشلكم مشهور فهذا لا يغير من حقيقة .......فلا داعي للهروب من مواجهة الحقائق بكلام عن اسم مستعار هذا لا يغير من الحقائق ابدا التي تعرفها انت قبل العالم اجمع

عنف الاقلبة في الحكم
سامر -

تابعت تعليقات المعلقين وكثير منها متحامل على ابناء الطائفة الشقيقة الحاكمة, وفي اعتقادي اي نظام اقلية يسعى دوما للاستبداد والقمع لكي يبقى ويستمر وفي نفس الوقت يعتبر كل يوم في السلطة هو اليوم ماقبل الاخير فينهب ويسرق بصورة متوحشة قبل ان تزول الفرصة, الديموقراطية تعني حكم الاغلبية فلا يمكن انتظار اي خير ديموقراطي من طائفة صغيرة وان كانت متنورة وعلمانية تحكم بلدا فيه اغلبية مهمشة, فلاتنتظروا احزابا مستقلة ولاصحافة حرة اوقانون عادل اوتبادل للسلطة , سيستمر القمع وارهاب المواطنين وسأتي ابن بشار بعد بشار ليحكم الى ماشاء الله بنفس الوسائل

يانضال لاتستعجل
سوري -

الأخوان جزء صغير من مكونات جبهة الخلاص وخروجهم يعزز من قدرة الجبهة بدلاَ من إضعافها يانضال نعيسة لاتستعجل بفرحتك .. النظام جاي أجله عن قريب