كتَّاب إيلاف

كوردستان جنائن البلدان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في مطلع القرن الماضي وقبل قيام الدولة العراقية وبعد انهيار الإمبراطورية العثمانية وفي حدود العقد الثاني عينت السلطات البريطانية حاكما لجبل سنجار في أقصى غرب كوردستان العراق من الكورد الايزيديين في أول محاولة لاستيعاب المكونات العرقية والدينية قبل قيام الكيان العراقي، وسنجار أو كما يطلق عليها سكانها شنكال واحدة من أقدم المدن في بلاد ما بين النهرين وربما واحدة من أكثر المدة إثارة وجدلا في موقعها وتاريخها وطبيعة تكوين مكوناتها العرقية والقومية، حيث تسكنها أقوام عديدة تعتنق مختلف الديانات والمذاهب، وكانت لدهور طويلة ملاذا آمنا لكثير من الأقوام أو الأفراد الهاربين من نير الظلم والتفرقة، حيث احتضنت عبر تاريخها مختلف الأقوام والأديان والمذاهب، وحينما تعرض الأرمن وعموم المسيحيون والكورد في تركيا إلى الإبادة والترحيل لجأ معظمهم إلى سنجار وجبلها وقراها المتناثرة عند سفوحه.

هناك بين أحضان تلك العشائر الكوردية منها والعربية، المسلمة والايزيدية اكتشفت تلك الجموع مدى سمو ورفعة أخلاقيات سكان هذه المدينة وتعاملهم الإنساني الراقي مع المهجرين من ربوع بلدانهم بصرف النظر عن أعراقهم أو أديانهم فكانوا لهم أهلا ووطنا بديلا وملاذا آمنا وعزيزا، حتى أصبحوا فيما بعد جزءا من تكوين هذه المدينة ومواطنيها المخلصين.

أعود إلى ما بدأت به أول بحثي هذا حيث تم تعيين الباشا حمو شرو حاكما على جبل سنجار، وتقول واقعة يتناقلها الأهالي من كل الأديان والأعراق لحد يومنا هذا عن مشاغبين نجحوا في إقناع الحاكم بمنع الآذان في جامع سنجار مما دفع احد رجالات عشيرة الهبابا الكوردية الايزيدية المعروف بــ ( دقو ) إلى الذهاب إلى الحاكم فور إعلان أمره والطلب منه إلغاء ذلك الأمر وترك المسلمين وشأنهم وعدم التدخل بأمورهم الخاصة والحفاظ على طبيعة العلاقة التي تربط السكان بصرف النظر عن الدين أو العرق، وفعلا تحقق ما أراده ذلك الرجل الايزيدي الذي أرسل إلى إمام الجامع وطلب منه رفع الآذان كما هو متعارف عليه وطلب من الحاكم أن يكون حاكما لكل الأهالي على مختلف مشاربهم وأديانهم وأعراقهم وإلا فترك الحكم أفضل.

بنفس هذه الروحية والسلوك السامي تعامل القس برصوم راعي كنيسة الارثيدوكس في سنجار في تصرف خلاق ونبيل حينما أقام مجلس الفاتحة على احد ضحايا الحرب العراقية الإيرانية من الكورد المسلمين أواخر عقد الثمانينات من القرن الماضي في داخل كنيسة الارثدوكس بسنجار لثلاثة أيام، كان فيها يستقبل المعزين ويودعهم بل ويقوم بواجب الغداء والعشاء للضيوف القادمين من أماكن بعيدة عن مركز المدينة ولم تتوقف قراءة القرآن طيلة مجلس الفاتحة من داخل أروقة الكنيسة.

وحينما أتوقف عند القس برصوم فأنني أتذكر بفخر كبير ذلك الرجل الرائع إمام وخطيب جامع سنجار الحاج طه الحسن الذي كان مثالا لرجل الدين والتسامح والإخاء بين أبناء البشر دون النظر إلى أعراقهم أو أديانهم وهو يمر على مقابر المسيحيين في أعياد الفطر والأضحى ليسلم عليهم قبل مروره على مقابر المسلمين، بل ليوجه أجمل كلماته ودعواته لهم وكأنهم أحياء بيننا في رسالة للأحياء قبل الأموات بأننا إخوة في الإنسانية قبل كل شيء.

ولن أذهب بعيدا حينما أتوقف عند مشاهد أقل ما يقال عنها إنها تمثل إرادة هذا الشعب الأصيل بكل مكوناته العرقية والدينية وهنا اذكر للتاريخ موقفا لأحدى العشائر العربية في هذه المدينة الكوردستانية التي تعرضت في أواسط السبعينات من القرن الماضي إلى أبشع عمليات التغيير الديموغرافي الذي تسبب في ترحيل وتهجير آلاف الأسر من المدينة إلى محافظات دهوك واربيل والسليمانية والموصل، ومصادرة أملاكها غير المنقولة من الدور والبساتين والأراضي الزراعية.

وبعد أن تمت العملية في تهجير وترحيل الأهالي في مركز المدينة أرسل الحاكمون في إدارة القضاء إلى شيوخ عشيرة البو متيوت* ليخيروهم في استملاك بيوت وقصور الكورد المرحلين بأجور رمزية.

لقد رفض أولئك الشيوخ تلك الدعوة أو تلك المنحة وقال احدهم إننا والكورد أصحاب وأقرباء وبيننا علاقات حميمة عبر الأجيال، وإذا كان هناك بينكم كحكومة وبينهم كرجال للحركة الكوردية خلاف أو صراع فنحن لسنا طرف في هذا الخلاف ورفضوا استملاك تلك القصور والبيوت احتراما لتاريخ العلاقات بينهما في هذه المدينة.

في سنجار المدينة الواقعة عند تخوم الصحراء وظلال جبل سنجار اختلطت الأعراق وتداخلت الأديان وتبعتها العادات والتقاليد، فلا تكاد تفرق بين الكورد والعرب إلا حينما يتحدثون، وكذا الحال بين المسلمين والايزيديين والمسيحيين الذين تختلط أعيادهم وتقاليدهم إلى الحد الذي لا يمكن أن تفرق بينهم بسهولة حيث الاحترام الكبير لمعتقدات بعضهم لبعض، بل انه هناك واحد من أروع التقاليد في الاحترام المتبادل للمشاعر والعادات بين السكان حيث يمتنع سكان مدينة شنكال من أكل أو تداول أي شيء بيعا أو شراء، تحرمه الديانة الايزيدية والعكس صحيح في ما يتعلق بالمسلمين والمسيحيين.

ولعل اربيل واحدة من تلك المدن الكوردستانية التي تمتزج فيها الأطياف دون ما انصهار أو استعلاء بل محبة وتسامح وإخاء، ففي عينكاوه الجميلة وهي ناحية من نواحي العاصمة هولير يفتخر المرء بانتمائه اليها لما تمتاز به من تسامح وتمازج بين الكورد والكلدان والآشوريين والسريان في أجمل كرنفال وجنان للأعراق والأديان.

ليست الأمور هنا في كوردستاننا العراقية هكذا فحسب وإنما في كل أجزاء هذا الوطن الجميل الذي لا يعرف إلا التسامح والمحبة والتعايش واحترام الإنسان لإنسانيته لا لعرقه أو دينه أو لونه، وهذا ما نراه في عفرين والقامشلو وعامودة وديار بكر وكل المدن والقرى التي تجتمع فيها الأقوام والأعراق والأديان التي تعايشت منذ الأزل على أديم هذا الوطن وبنت فيه حضاراتها وتجاربها وعاداتها وتقاليدها دون أن يمسها الآخرون أو ينتقصون منها، فقد تعايش المسلمون الكورد مع أقرانهم من الايزيديين في كل القرى والمدن التي احتضنتهم منذ البداية ولولا تدخل الغرباء وأطماعهم لما حصل أي تناحر ديني عبر التاريخ وكذا الحال بين المسلمين والمسيحيين الذين عاشوا كل تاريخهم الحلو والمر معا، واشتركوا سوية في كل الثورات والانتفاضات عبر حركة تحرر هذا الشعب ضد قوى الطغيان والاستبداد، ولن تنسى ذاكرة كوردستان البيشمه ركه البطل ملك جتو كما تسجل ذاكرة التاريخ اسم فرانسو حريري بأحرف من نور مع المئات من أولئك الأفذاذ من الآشوريين والكلدان والسريان والايزيديين الذين حملوا نبض هذا الوطن وقاتلوا من اجله وضحوا بدمائهم الزكية من اجل مستقبل مشرق لكل شعب كوردستان، وها هي قوافل الشهداء الأبرار في وطننا الأجمل تزين تاريخ نضال هذا الشعب بكل مكوناته يتقدمهم ذلك الشهيد البطل محمود ايزيدي وهو يحمل راية كوردستان ورمزها في الحرية والانعتاق.

حقا ونحن نتحدث عن أجمل البلدان وطننا كوردستان حري بنا أن نتذكر دوما هذه الجنان في بلادنا من أقصى غربها في شنكال وعفرين وعامودا إلى أقصى شرقها في بدره وجصان وشمالها في ديار بكر ووان، حيث تمتزج دون ما صهر أو استلاب كل المكونات في كرنفال من المحبة والإيثار والتعايش حتى ليضن المرء انه في أجمل جنان الخلد على الأرض.

كفاح محمود كريم

* عشيرة البو متيوت: من العشائر العربية التي استوطنت سنجار منذ أواخر القرن التاسع عشر وتسكن جنوب مدينة سنجار بحوالي 15 كم، وقد حاول النظام السابق زرع إسفين بينها وبين السكان الكورد طيلة أكثر من ثلاثين عاما لكنهم فشلوا وبقيت العلاقات بينهم وبين الكورد المسلمين والايزيديين على ما يرام حتى يومنا هذا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جميل جدا
نزار -

جميل جدا حديثك عن مدينتك التي نشأت وترعرعت فيها (مدينة سنجار)ولكنك وبالرغم من كل اطرائك لهؤلاء الطيبين من جميع الطوائف من سكان المدينة الا انني كقارئ استغرب تعمدك الى سلخ عراقية هؤلاء العراقيين الشرفاء اذ لم تشر ولو بكلمة واحدة انهم عراقيون مامعنى ذلك وما دوافعه ؟..فمدينة سنجار التي تتحدث عنها بمحبة هي ليست مدينة في المريخ وليست مدينة بلاجذور بل انها وعلى مر التاريخ مدينة عراقية في خارطة العراق واداراتها المحلية ومدارسها عراقية وموظفوها يتلقون رواتبهم من الحكومة العراقية ..اليس كذلك ؟ ولست ارى اية علاقة بين قصة مدينة سنجار العراقية متعددة الأطياف والأعراق وبين عنوان مقالك (كردستان جنة البلدان)..وكل مانأمله هو ان تترك هذه الطوائف المتآخية تعيش في سلام بعيدا عن ارهاب الأسايش وبيش مرك التي تذكرنا بمخابرات النظام المقبور والتي تعتمد سياسة التطهير العراقي كما هو حاصل في مدينة كركوك التي يجري تكريدها وتنتشر فيها اسايش في كل شارع وحي ، تتلصص على الناس وتتهمهم زورا وتلقي بهم خلف قضبان معتقل قلعة جولان الرهيب ..

The truth
you right -

I agree with you about all you have said, but the question is Arabs will ever understand and admit the truth about the history. I don''t think so, they dislike everybody and they think they are the only good ones in the area,.

The truth
you right -

I agree with you about all you have said, but the question is Arabs will ever understand and admit the truth about the history. I don''t think so, they dislike everybody and they think they are the only good ones in the area,.

شكرا
عراقي مغترب -

شكرا لك استاذنا الكاتب كفاح لتذكيرك لبعض الميزات الجميلة لمدينة المهمشة سنجار وهي {غيض من فيض} او كما نحب ان نقولها شنكال اي الجهة الجميلة او غيرها من المعاني الاثرية الاخرى كذلك اتمنى ان تعاود الكتابة للاهمال الواضح الذي تعانيه المدينة وايجاد حل للتصحر والجفاف الذي تعيشه في السنوات الاخيرة لكونها تستحق الاهتمام لما لاقتها من ماسي عبر التاريخ ......... سلامي الى كل الشنكاليين ايزيدين مسلمين مسيحين

شكرا
عراقي مغترب -

شكرا لك استاذنا الكاتب كفاح لتذكيرك لبعض الميزات الجميلة لمدينة المهمشة سنجار وهي {غيض من فيض} او كما نحب ان نقولها شنكال اي الجهة الجميلة او غيرها من المعاني الاثرية الاخرى كذلك اتمنى ان تعاود الكتابة للاهمال الواضح الذي تعانيه المدينة وايجاد حل للتصحر والجفاف الذي تعيشه في السنوات الاخيرة لكونها تستحق الاهتمام لما لاقتها من ماسي عبر التاريخ ......... سلامي الى كل الشنكاليين ايزيدين مسلمين مسيحين

تواقيع بالأكراه
عباس -

قال النائب في البرلمان العراقي ورئيس لجنة تقصي الحقائق في كركوك محمد مهدي البياتي ان الاحزاب الكردية في كركوك تقوم بجمع تواقيع من الناس بالأكراه والتهديد والتخويف حول كردستانية كركوك ووصف هذه التحركات الرامية الى جمع التواقيع بالاكراه بغير الدستورية والمخالفة للتوافقات التي اتفق عليها محذراً في الوقت ذاته من ان تؤدي الى زعزعة الامن والاستقرار في المحافظة التي لايخفي الزعماء الكرد سعيهم لضمها للأقليم الكردي بالقوة طمعا في ثرواتها النفطية الهائلة ..

تواقيع بالأكراه
عباس -

قال النائب في البرلمان العراقي ورئيس لجنة تقصي الحقائق في كركوك محمد مهدي البياتي ان الاحزاب الكردية في كركوك تقوم بجمع تواقيع من الناس بالأكراه والتهديد والتخويف حول كردستانية كركوك ووصف هذه التحركات الرامية الى جمع التواقيع بالاكراه بغير الدستورية والمخالفة للتوافقات التي اتفق عليها محذراً في الوقت ذاته من ان تؤدي الى زعزعة الامن والاستقرار في المحافظة التي لايخفي الزعماء الكرد سعيهم لضمها للأقليم الكردي بالقوة طمعا في ثرواتها النفطية الهائلة ..

ماذا جرى
darwein -

ايلافنا الحبيبة تفقد بريقها ومصداقيتها وقارئيها بهكذا مواضيع وكانه اعلان لشركة سياحية تروج لكسب زبائنها.نرجو ان تنشر ايلاف قصة الكبابجي والجايجي....الخ

ماذا جرى
darwein -

ايلافنا الحبيبة تفقد بريقها ومصداقيتها وقارئيها بهكذا مواضيع وكانه اعلان لشركة سياحية تروج لكسب زبائنها.نرجو ان تنشر ايلاف قصة الكبابجي والجايجي....الخ

اليزيدين
مواطن عراقي -

اليزيدين ليسوا اكراد ولا علاقه لهم بالاكراد وكفىعنصريه ولن تأخذوا من العراق شبرا واحدا

اليزيدين
مواطن عراقي -

اليزيدين ليسوا اكراد ولا علاقه لهم بالاكراد وكفىعنصريه ولن تأخذوا من العراق شبرا واحدا

To the writer
Kamil -

This is the second time I try to say something to the author. First, I enjoy very much reading your articles.The second thing is this: are you a doctor who graduated from Mosul College of Medicine? Why do I ask this question? In 1986/1987, I joined Mosul College of Medicine as a first year student and there was a fourth year or fifth year medical student whose name was Kifah Mahmoud and he was from Sinjar. He helped us find a house to rent. If you are that person, I like to say Sala''am to you .However, at that time, you were working or acting as the president of the Student Union which was a Ba''athi OrganizationThanks Elaph.

To the writer
Kamil -

This is the second time I try to say something to the author. First, I enjoy very much reading your articles.The second thing is this: are you a doctor who graduated from Mosul College of Medicine? Why do I ask this question? In 1986/1987, I joined Mosul College of Medicine as a first year student and there was a fourth year or fifth year medical student whose name was Kifah Mahmoud and he was from Sinjar. He helped us find a house to rent. If you are that person, I like to say Sala''am to you .However, at that time, you were working or acting as the president of the Student Union which was a Ba''athi OrganizationThanks Elaph.

اصل اليزيديه عرب
محمود شعبان -

ياخي الكاتب لوا رجعت الى حقيقه اليزيديه هم اصلا عرب ليسوا اكراد واكثر اسمائهم عربيه علما هم ليسوا مسلمين وتحولت لغتهم مع الزمن الى اللغه الكرديه ولكن اكثرهم يدرك انهم من اصول عربيه مع احترامي لك عن مشاعر الاخوه التي تربط سكان المنطقه واملنا ان تدوم الاواصر الاخويه بين الجميع

اصل اليزيديه عرب
محمود شعبان -

ياخي الكاتب لوا رجعت الى حقيقه اليزيديه هم اصلا عرب ليسوا اكراد واكثر اسمائهم عربيه علما هم ليسوا مسلمين وتحولت لغتهم مع الزمن الى اللغه الكرديه ولكن اكثرهم يدرك انهم من اصول عربيه مع احترامي لك عن مشاعر الاخوه التي تربط سكان المنطقه واملنا ان تدوم الاواصر الاخويه بين الجميع

I was wrong
Kamil -

I am the one who wrote comment # 7. I believe I was wrong. Mr. Kifah Mahmoud the writer is not the same person I thought he was. In fact, he is not Medical doctor. .Thank you very muchKamil

I was wrong
Kamil -

I am the one who wrote comment # 7. I believe I was wrong. Mr. Kifah Mahmoud the writer is not the same person I thought he was. In fact, he is not Medical doctor. .Thank you very muchKamil

رائع رائع انه العراق
د. أحمد العبيدي -

حقا انه العراق من خلال اقليمه الشمالي كردستان الجميلة بأهلها وارضها وربيعها وطيبة سكانها، انه العراق الاصيل دونما تشويه او تأويل.شكرا استاذنا الكريم كفاح محمود كريم في وصفك لهذا النسيج من العلاقات بين اطياف ومكونات العراق في شماله وكل جهاته.انها دعوة خالصة للتماسك والتعاضد في زمن يراهن الاعداء من كل الاطراف على تمزيقنا وتشتيت بلادنا، لنقرأ بتمعن حقيقة العراق من خلال تلك المواقف بعيدا عن التطرف والشوفينية.تحية لك اخي الكريم ولتلك المواقف التاريخية الرائعة من مكونات شعب العراق وجزء الغالي في اقليم كردستان الجميل.

رائع رائع انه العراق
د. أحمد العبيدي -

حقا انه العراق من خلال اقليمه الشمالي كردستان الجميلة بأهلها وارضها وربيعها وطيبة سكانها، انه العراق الاصيل دونما تشويه او تأويل.شكرا استاذنا الكريم كفاح محمود كريم في وصفك لهذا النسيج من العلاقات بين اطياف ومكونات العراق في شماله وكل جهاته.انها دعوة خالصة للتماسك والتعاضد في زمن يراهن الاعداء من كل الاطراف على تمزيقنا وتشتيت بلادنا، لنقرأ بتمعن حقيقة العراق من خلال تلك المواقف بعيدا عن التطرف والشوفينية.تحية لك اخي الكريم ولتلك المواقف التاريخية الرائعة من مكونات شعب العراق وجزء الغالي في اقليم كردستان الجميل.

Well don
Kurdo Kirkuki -

Thanks Mr. Kifah for your article. Your main goal, from your article is the soul of Kurdish nation and their open minded to the humanity…You are right but some racists or fascist trends trying to poll Kurds towards racists direction but as every body knows that Kurds are very kind with every body that they are not mentioning any body’s belonging, origin or nationality. This is the reality of the Kurds and they will stay like that for ever no matter what the narrow minded people plan to destroy our Kurds moral…Long live humanity and human rights

Well don
Kurdo Kirkuki -

Thanks Mr. Kifah for your article. Your main goal, from your article is the soul of Kurdish nation and their open minded to the humanity…You are right but some racists or fascist trends trying to poll Kurds towards racists direction but as every body knows that Kurds are very kind with every body that they are not mentioning any body’s belonging, origin or nationality. This is the reality of the Kurds and they will stay like that for ever no matter what the narrow minded people plan to destroy our Kurds moral…Long live humanity and human rights

هذا العراق وليس غيره
نواف الشمري -

في البداية شكرا للكاتب في رصده لهذه المواقف وتوضيفها في هذا الزمن السيئ الذي نعيشه في عراق لا يكاد يفترق حتى يلتئم.ولعل من المفيد ان اذكر ايضا ما لم يذكره كاتبنا الاستاذ كفاح محمود ما حصل في عام 1963 حينما طلبت الحكومة البعثية من قبيلة شمر أن تأخذ قرى واراضي كردية في دهوك والشيخان دون ثمن وبحماية السلطات انذاك، فرفض المرحوم الشيخ احمد العجيل شيخ شمر ذلك وقال للحكومة انذاك انه لدينا قرانا واراضينا ولسنا محتاجين قرى واراضي الاخرين،هذا الموقف من شمر وشيوخها يمثل الاصالة العراقية التي لا تؤثر عليها سياسات الانظمة الحاكمة، وانا أعرف تماما بأن الاستاذ كفاح على اطلاع كامل بذلك لكنني استغرب عدم ذكرها ؟ ولن أسيئ الضن بهذا الرجل لمعرفتي بأنه دقيق وأمين حيث لم يذكر ايضا ما فعله الاكراد لقبيلة شمر وشيوخها حينما تعرض العراق الى الجفاف والقحط وكادت اغنامهم أن تنقرض، حيث أمر الرئيس مسعود البزاني بفتح الشمال الذي كان تحت سيطرتهم وخارج سيطرة الحكومة المركزية امام مئات الالاف من قطعان الماشية والاف الاسر من البدو الرحل الذين عاشوا في كردستان وانقذت اغنامهم من الموت جوعا، واقولها للامانة وقد كانت اغنامنا من ضمن تلك الاغنام انه طيلة اقامتنا هناك فتحت امام قطعاننا كل البساتين والمزارع وتحت حماية رجال مسعود البرزاني من البيشمركه ولم تضيع لنا شاة واحدة أو يتعدى علينا كائن ما كان بل كنا مغمورين باحترام وتقدير ورعاية كل الناس ومسؤوليهم وشيوخهم وادارات المدن والقرى.أردت أن اضيف هذين الموقفين لأعزز ما ذهب اليه كاتبنا الكبير في اشاعته لثقافة التألف والمحبة بين ابناء الوطن الواحد.شكرا لكاتبنا ولكل من يساهم في اضافة موقف نبيل من مواقف شعبنا ومكوناته لنؤسس هنا على الأقل صفحات للمحبة والانسجام ونطرد من ذاكرتنا ثقافة التطرف والكراهية والعنصرية.

هذا العراق وليس غيره
نواف الشمري -

في البداية شكرا للكاتب في رصده لهذه المواقف وتوضيفها في هذا الزمن السيئ الذي نعيشه في عراق لا يكاد يفترق حتى يلتئم.ولعل من المفيد ان اذكر ايضا ما لم يذكره كاتبنا الاستاذ كفاح محمود ما حصل في عام 1963 حينما طلبت الحكومة البعثية من قبيلة شمر أن تأخذ قرى واراضي كردية في دهوك والشيخان دون ثمن وبحماية السلطات انذاك، فرفض المرحوم الشيخ احمد العجيل شيخ شمر ذلك وقال للحكومة انذاك انه لدينا قرانا واراضينا ولسنا محتاجين قرى واراضي الاخرين،هذا الموقف من شمر وشيوخها يمثل الاصالة العراقية التي لا تؤثر عليها سياسات الانظمة الحاكمة، وانا أعرف تماما بأن الاستاذ كفاح على اطلاع كامل بذلك لكنني استغرب عدم ذكرها ؟ ولن أسيئ الضن بهذا الرجل لمعرفتي بأنه دقيق وأمين حيث لم يذكر ايضا ما فعله الاكراد لقبيلة شمر وشيوخها حينما تعرض العراق الى الجفاف والقحط وكادت اغنامهم أن تنقرض، حيث أمر الرئيس مسعود البزاني بفتح الشمال الذي كان تحت سيطرتهم وخارج سيطرة الحكومة المركزية امام مئات الالاف من قطعان الماشية والاف الاسر من البدو الرحل الذين عاشوا في كردستان وانقذت اغنامهم من الموت جوعا، واقولها للامانة وقد كانت اغنامنا من ضمن تلك الاغنام انه طيلة اقامتنا هناك فتحت امام قطعاننا كل البساتين والمزارع وتحت حماية رجال مسعود البرزاني من البيشمركه ولم تضيع لنا شاة واحدة أو يتعدى علينا كائن ما كان بل كنا مغمورين باحترام وتقدير ورعاية كل الناس ومسؤوليهم وشيوخهم وادارات المدن والقرى.أردت أن اضيف هذين الموقفين لأعزز ما ذهب اليه كاتبنا الكبير في اشاعته لثقافة التألف والمحبة بين ابناء الوطن الواحد.شكرا لكاتبنا ولكل من يساهم في اضافة موقف نبيل من مواقف شعبنا ومكوناته لنؤسس هنا على الأقل صفحات للمحبة والانسجام ونطرد من ذاكرتنا ثقافة التطرف والكراهية والعنصرية.

كفى
ابو وسام -

كفى من اثارة النعرات خارج كردستان ومحاولة اخفاء الحقائق بحرف الانظار الى خارج كردستان كما كان النظام السابق يفعل فهو يتحدث عن فلسطين لكي يخفي مشاكله الداخلية فكردستان على شفا بركان لايقمعه حاليا الا سياسة الحديد والنار والاسايش ومساندة اسرائيل لقمع هذا الشعب الطيب

كفى
ابو وسام -

كفى من اثارة النعرات خارج كردستان ومحاولة اخفاء الحقائق بحرف الانظار الى خارج كردستان كما كان النظام السابق يفعل فهو يتحدث عن فلسطين لكي يخفي مشاكله الداخلية فكردستان على شفا بركان لايقمعه حاليا الا سياسة الحديد والنار والاسايش ومساندة اسرائيل لقمع هذا الشعب الطيب

الكاتب المحترم
ابن الرافدين -

الكتاب العراقيين من شمال العراق كل فترة وفترة يثيرون موضوع لتفرقه اطياف الشعب العراقي ؟؟؟ عراقيين الجبال وجميع العراقيين كشفوا الاعيبكم الدنيئه ...يوم تتكلمون عن كركوك ومرة عن خانقين وهذه المرة على سنجار ؟؟؟ نحن نقول لكم ان كل شبر من ارض العراق هو ليس للمساومه ولا للبيع وانتم الاقليه سوف تبقون تخضعون للاكثريه شاتم ام ابيتم ومن يريد ان يرجع الى جبال القوقاز عليه ان يفكر بتجزئه العراق عراقنا ليس للبيع من زاخو الى الفاو ولاتنسوا حفرة صدام لاننا سنسحق كل من يبعثر ارض العراق

الكاتب المحترم
ابن الرافدين -

الكتاب العراقيين من شمال العراق كل فترة وفترة يثيرون موضوع لتفرقه اطياف الشعب العراقي ؟؟؟ عراقيين الجبال وجميع العراقيين كشفوا الاعيبكم الدنيئه ...يوم تتكلمون عن كركوك ومرة عن خانقين وهذه المرة على سنجار ؟؟؟ نحن نقول لكم ان كل شبر من ارض العراق هو ليس للمساومه ولا للبيع وانتم الاقليه سوف تبقون تخضعون للاكثريه شاتم ام ابيتم ومن يريد ان يرجع الى جبال القوقاز عليه ان يفكر بتجزئه العراق عراقنا ليس للبيع من زاخو الى الفاو ولاتنسوا حفرة صدام لاننا سنسحق كل من يبعثر ارض العراق

number 8
duhoki- oslo -

الى رقم 8 اعتقدان العرب فرس ولكن بمرور الزمن صارت لغتهم عربيه......

number 8
duhoki- oslo -

الى رقم 8 اعتقدان العرب فرس ولكن بمرور الزمن صارت لغتهم عربيه......

صيادي المياه العكرة
سوران -

انظروا الى احفاد صدام من البعثيين اصحاب التعليقات المضادة للمقال الذين لا يروق لهم حتى ذكر العلاقات الحميمية بين الاطياف العراقية المختلفة. جمع التواقيع من الممارسات الديمقراطية يا احفاد عفلق وصدام لكم الحق ايضا جمع تواقيع مضادة ولكن انتم لا تؤمنون بهذه الاساليب وانما بالقتل والذبح والتنكيل بما هو جميل ايضا

صيادي المياه العكرة
سوران -

انظروا الى احفاد صدام من البعثيين اصحاب التعليقات المضادة للمقال الذين لا يروق لهم حتى ذكر العلاقات الحميمية بين الاطياف العراقية المختلفة. جمع التواقيع من الممارسات الديمقراطية يا احفاد عفلق وصدام لكم الحق ايضا جمع تواقيع مضادة ولكن انتم لا تؤمنون بهذه الاساليب وانما بالقتل والذبح والتنكيل بما هو جميل ايضا

ويبقى الانسان
ناهدة جرجيس -

حينما نرتقي في علاقاتنا الى المستوى الانساني الرفيع والخالي من اي تمييز عرقي او ديني او جغرافي فاننا سنثبت للعالم باننا اصحاب حضارة واننا نستحق وطنا يحتضنه الرافدين.لقد تعرض المسيحيون الى حملات ابادة كغيرهم من المكونات الاخرى على ايدي اعداء العراق والانسانية وهم بالتاكيد لا يمثلون الشعب العراقي الاصيل بل يمثلون عصابات مجرمة لا تمتلك الا لغة القتل والسلب والتدمير، وهي تدمر العراق باكمله حينما تغتال مسيحيا لدينيه او كرديا لعرقه.ان ما ذكره الكاتب من مواقف للمكونات هو الذي يمثل حقيقة العراقيين في كل مكان وليس مواقف القتل والكراهية والاحتقار التي تعبر عن ثقافة متخلفة ستزول مع الايام وتقذفها حضارة الانسان الى ما وصل اليه ادوولف هتلر واقرانه في ايطاليا الفاشية.لنساهم جميعا في ذكر مواقف الاصالة والانسانية لشعبنا كما طلب صاحب التعليق 12 لا أن نستخدم اسلحة فاسدة في الكراهية والعنصرية التي يأتي بها البعض.

ويبقى الانسان
ناهدة جرجيس -

حينما نرتقي في علاقاتنا الى المستوى الانساني الرفيع والخالي من اي تمييز عرقي او ديني او جغرافي فاننا سنثبت للعالم باننا اصحاب حضارة واننا نستحق وطنا يحتضنه الرافدين.لقد تعرض المسيحيون الى حملات ابادة كغيرهم من المكونات الاخرى على ايدي اعداء العراق والانسانية وهم بالتاكيد لا يمثلون الشعب العراقي الاصيل بل يمثلون عصابات مجرمة لا تمتلك الا لغة القتل والسلب والتدمير، وهي تدمر العراق باكمله حينما تغتال مسيحيا لدينيه او كرديا لعرقه.ان ما ذكره الكاتب من مواقف للمكونات هو الذي يمثل حقيقة العراقيين في كل مكان وليس مواقف القتل والكراهية والاحتقار التي تعبر عن ثقافة متخلفة ستزول مع الايام وتقذفها حضارة الانسان الى ما وصل اليه ادوولف هتلر واقرانه في ايطاليا الفاشية.لنساهم جميعا في ذكر مواقف الاصالة والانسانية لشعبنا كما طلب صاحب التعليق 12 لا أن نستخدم اسلحة فاسدة في الكراهية والعنصرية التي يأتي بها البعض.

fe dimaakom saddam
sardar usa -

ashkur alkatb lema awsafaho mn alehtram wa altasamuh beyna alqawmiyat wa aladiyan alaty yaskonona shinkal alkurdistania.saddamin lan yarhah lahom bal itha alshaob yakonona lebaathahom alehtram leana wogod albaethin b alfaoza wa alkorh baena alatyaf wa alqaomiat wa aladyan.

fe dimaakom saddam
sardar usa -

ashkur alkatb lema awsafaho mn alehtram wa altasamuh beyna alqawmiyat wa aladiyan alaty yaskonona shinkal alkurdistania.saddamin lan yarhah lahom bal itha alshaob yakonona lebaathahom alehtram leana wogod albaethin b alfaoza wa alkorh baena alatyaf wa alqaomiat wa aladyan.

كوردستان حرة
اراس كوردستانى -

شكرا لاستاذ كفاح محمود كريم ,اثبتت بانك كوردى و كوردستانى ,وانشاء الله نرى اليوم كوردستان حرة و مستقلة .

كوردستان حرة
اراس كوردستانى -

شكرا لاستاذ كفاح محمود كريم ,اثبتت بانك كوردى و كوردستانى ,وانشاء الله نرى اليوم كوردستان حرة و مستقلة .

الى ابن الرافدين.14
ريزان -

المعلق رقم 14 الذي يظن نفسه ابن الرافدين..انت لست لا ابن الرافدين ولا هم يحزنزن .. ربما كنت ابن الامازون او السين والرين ...او ابن النيل ... اما ان تكون ابن الرافدين فهذا مستحيل.والعب غيرها ..كلامك في الهوى ميفيدك.احبك يا ايلاف

الى ابن الرافدين.14
ريزان -

المعلق رقم 14 الذي يظن نفسه ابن الرافدين..انت لست لا ابن الرافدين ولا هم يحزنزن .. ربما كنت ابن الامازون او السين والرين ...او ابن النيل ... اما ان تكون ابن الرافدين فهذا مستحيل.والعب غيرها ..كلامك في الهوى ميفيدك.احبك يا ايلاف

كل التحية
لوران سليم -

كل التحية إلى الأخ نواف الشمري و سائر أبناء قبيلة الشمر الكرام الذين نعتز، نحن الكرد، في كردستان العراق وكردستان سورية بجيرتهم ومصاهرتهم، ونعتبر علاقاتنا بهم نموذجا للتعايش وحسن الجوار بين الشعبين العربي والكردي، وهو ماسيتحقق في المستقبل، بإذن الله تعالى، رغم أنف العنصريين والشوفينيين والإنعزاليين من الطرفين.

كل التحية
لوران سليم -

كل التحية إلى الأخ نواف الشمري و سائر أبناء قبيلة الشمر الكرام الذين نعتز، نحن الكرد، في كردستان العراق وكردستان سورية بجيرتهم ومصاهرتهم، ونعتبر علاقاتنا بهم نموذجا للتعايش وحسن الجوار بين الشعبين العربي والكردي، وهو ماسيتحقق في المستقبل، بإذن الله تعالى، رغم أنف العنصريين والشوفينيين والإنعزاليين من الطرفين.