أصداء

المطلوب من إخوان سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رغم أنه شبه معلق، ولا يطبق هذه الأيام، ومدد الأحكام القصوى فيه، لا تتجاوز السنوات العدة، فقد ارتبط إصدار القانون رقم 49 لعام 1980، بالحوادث الأمنية المروّعة التي ارتكبتها ما يسمى بالطليعة المقاتلة التابعة للجماعة، وهو، بالتالي، لم يكن استهدافاً لمكون سوري بعينه، كما يحاول البعض الإيحاء أحياناً واللعب على أوتار بعينها، وغير مبني على دوافع تمييزية محددة تطال مكون بعينه، بل على محض خلفيات وتجاوزات أمنية، بدت خطرة جداً في حينه على السلم والأمن والأمان الوطني، نظراً لما قام به ذاك الفصيل غير المنضبط من حوادث مروعة بحق السوريين، بناء على دوافع وتصورات فئوية مطلقة، وقبل أن يقود ذلك، بزمن طويل، إلى الصدام الكبير، والمواجهة المؤسفة الشاملة، وبقية القصة معروفة للجميع.

ومع إعلانها عن تعليق نشاطها المعارض ضد النظام، وما استتبع ذلك من تفاعلات على صعد عدة، فإن الجماعة، تدخل اليوم، في طور تجديدي، يؤمل ألا يكون تكتيكياً، في علاقتها مع النظام، أولاً، ومع الشعب السوري بشكل عام. غير أن هذا، ومع تثمين، خاص، لخطوة الإخوان التصالحية والإيجابية، وبكل بساطة، لا يكفي. فهناك رزمة من الخطوات الأخرى التي تندرج، بشكل عام، تحت عناوين إعادة التأهيل السياسي والوطني والعقائدي، يجدر بـ"الإخوة" في جماعة الإخوان تبنيها والقيام بها، قبل محاولة الانخراط مجدداً، في عمق الجسد السوري الحساس.

وفي هذا السياق، لا بد من التعريج، أولاً، على خطورة، ومعنى تشكيل أحزاب دينية، في مجتمع سمته الرئيسية التنوع وتعدد الأعراق والطوائف والأديان، كالمجتمع السوري.وهل هناك أصلاً ثمة دواع لقيام تكتلات حزبوية على أسس دينية طالما أن الدساتير الوطنية المفترضة تكفل حق الجميع وتنظر إليهم بالتساوي، وطالما أننا نتحدث عن هم وطني عام، لا عن مصالح واصطفاف فئوي؟ هل هذا الأمر شرعي ومشروع من الأساس؟

وهنا، فمن المفيد، جداً، التذكير، دائماً، أن اسم الجماعة، " الإخوان المسلمون"، يثير هواجس وتحفظات كثيرة، عند غير مكون سوري، نظراً للبنية الإيديولوجية والعقائدية "الخاصة" التي يقوم عليها، ونظراً لأنها تحاول تمثيل مكون سوري بعينه، ودون غيره تصل حد إهمال هذا الغير وعدم الاعتراف به ووضعه في مرتبة أدنى. وهي لا تقبل في صفوفها، لذلك، أي مواطن سوري، باستثناء طيف ومكون بعينه، يعتقد، جازماً، بأنه يحتكر الحق والحقيقة والخلاص والنجاة، دون الناس جميعاً، ويضع نفسه لذلك، آلياً، ووصائياً، فوق كافة المكونات الأخرى، ويجيز لنفسه حق قيادة تاريخية وأبدية مطلقة، لكل تلك المكونات، وبكل ما في هذا من تهديد دائم للسلم والأمن الأهلي، وانطواء هذه الميكانيزما على عامل توتير وصدام مستمر. هذا ما يجعل الجماعة في جهة، والمكونات الأخرى في جهة، ويبعدها عن محيطها السوري المتسم بالتعددية والتنوع والتسامح والانفتاح. وهذا يطرح بجدية نقدها الدائم للمادة الثامنة من الدستور السوري، وهي خير من يمارسها، بشكل آخر، ويحرص على التمسك بها، وهي لذلك، ومقارنة، آخر من يحق له نقد هذه المادة. والسؤال الموجه للأخوة في الجماعة، هنا، ماذا لو أراد كل مكون سوري آخر أن يقلدهم،(وهذا حق طبيعي للجميع طالما أنهم يرونه حقاً لهم، والبادئ أظلم)، وقام بتشكيل حزب بناء على منطلقات دينية وفئوية وعرقية غير وطنية كما تفعل الجماعة بالضبط مع غيرها من المكونات، فسيكون لدينا، هندها، على سبيل المثال، لا الحصر، حزب الإخوان العلويين، وأحزاب للإخوان المسيحيين بتفريعاتهم المعروفة أرثوذوكس وموارنة وشرقيين وغربيين وبروتستانت وروم وكاثوليك، وإخوان الدروز، وإخوان الإسماعليين، وإخوان شيعة، وكلدان وآشوريين،.....إلى آخر هذه القائمة التي تطول كثيراً، هل تعلم الجماعة إلام سيؤدي تعميم هذا الأنموذج والسلوك؟ وماذا سيتبقى، عندها، من اسم الوطن السوري، لا بل من الوطن ذاته؟ ولماذا ما هو حلال زلال للبعض حرام ومحظـّر على الغير؟ ومن هنا فإن تغيير اسم الحزب، والجماعة، وفتح باب الانتساب للجماعة أمام كافة المكونات السورية هو التعبير الأمثل عن وطنية هذا الحزب وسوريته، وهو من أولى الخطوات المطلوبة في هذه المرحلة للتأكيد على انتمائهم الوطني لا الفئوي، أو الدولي الآخر، المرتبط بتنظيم أممي عابر للحدود الوطنية، وله أجندة خاصة غير وطنية، لا علاقة لسورية، ولا للشعب السوري الطيب العريق بها، لا من قريب ولا من بعيد. كما أن فك عرى التحالف، والاستتباع، وتلقي الأوامر والتعليمات من التنظيم الدولي، هو، أيضاً، واحد من الأمور الملحـّة، والهامة لانضواء الجماعة تحت المظلة الوطنية السورية، وإبعاد أية شبهات "غير وطنية"، وأممية عنها، طالما أن الجماعة لا تنفك على التركيز على الوطنية وتعيد وتزيد في هذا المضمار الفسيح.

هذا، وتنطوي التركيبة الإيديولوجية المعلنة للجماعة، والتي تشكل العماد الروحي للتنظيم، وكما هو معلوم، على بنية عقائدية محددة، قائمة على التمييز، والتفضيل لمكوّن بعينه يستثني الآخرين من هذا ويسقطهم من كافة حساباته. وتعتقد الجماعة أنها تتحلى بسمات خاصة لا تتوفر لسواها، وهي لذلك تصطدم كثيراً مع أهداف ومبادئ العيش المشترك والتآلف بين المكونات الوطنية السورية المختلفة، ولا تحقق بسلوكها الفئوي شيئاً من تلك المبادئ والأهداف. وسيؤدي تفعيل، والتأكيد على التمسك بتلك السمات التفضيلية والتمييزية المرفوضة في كافة الدساتير والشرائع الأرضية والسماوية، إلى حدوث اضطرابات وصراعات مجتمعية لا حصر ولا نهاية لها. ومن هنا فإن إعادة نظر جديـّة وعملية بتلك التركيبة الإيديولوجية الإشكالية، وإبداء رأي واضح فيها قائم على منطلقات إنسانية ووطنية، ووضع الضوابط العملية الصارمة لضمان عدم حدوث انفلاتات نطبيقية، وبما يكفل عدم اصطدامها، مستقبلاً، مع مبادئ العيش الوطني المشترك، هو أمر أكثر من ملح ومطلوب. ويجب التأكيد هنا، على احترام الخصوصيات الروحية والعقائدية، بما فيه حرية الاعتقاد، واللا اعتقاد للجميع، لكن ما يتحفظ عليه، دائماً، هو استخدام، واستغلال العقائد وتوظيفها السياسي.

ولعل تحديد المسؤولية العلني في حوادث الثمانينات، والاعتذار عنها، أو عن الجزء الخاص بالجماعة، والذي يؤكد مسؤوليتها عن ذلك، وبما لا يدع مجالاً للشك والتأويل، هو الآخر، أمر أكثر من حيوي، وخطوة أكثر من ضرورية، وهي تعبير، ولا شك عن إيجابية قصوى تحاول الجماعة إظهارها، والظهور بها.

يتفهم كثيرون، كل مشاكل الإخوان، وما حاق بوضع هذا التنظيم بشكل عام، وهناك رغبة وطنية عامة، وصادقة لدى الجميع، لتجاوز هذا الملف المنغـّص والحساس، غير أن هناك استحقاقات كثيرة، أيضاً، يجب على الإخوان دفعها، قبل غيرهم، إذا ما كان هناك نية صادقة فعلاً، لطي هذه الصفحة المريرة والسوداء من تاريخ سوريا الحديث.

نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإخوان عبء
عبد القادر الحجل -

أصبحت جماعة الإخوان المسلمين وبطروحاتها الطائفية والعنصرية المعروفة عبئا على نفسها وعلى مواطنيها ولا بد لها من التخلص من الثوب الطائفي والا فالحرب الاهلية هي مصير كل مكان يتواجد فيه هذا التنظيم

gh l;hk gil
محمود عزمي -

لا مكان للإخوان والتنظيمات العنصرية والطائفية في عالم اليوم القائم على التعددية والانفتاح والتسامح ووجودهم خطر على امن المجتمعات؟

مقالات رسمية
مجد عبد الدايم -

لماذا لا تنشر مقالاتك في صحف محسن بلال؟

المطلوب بالفعل
عادل -

الرد خالف شروط النشر.

و المطلوب من النظام
كنان -

و ها هي قائمة المطلوب من النظام : 1- رفع حالة الطوارىء و إلغاء الأحكام العرفية و إلغاء محكمة أمن الدولة . 2- كف يد أجهزة الاستخبارات عن أذية الناس . 3- إحالة كبار ضباط الجيش و المخابرات و أجهزة الأمن و القيادات البعثية و قيادة ما يسمى الجبهة الوطنية التقدمية إلى المحاكم لجرائهم و إساءاتهم . 4- إلغاء المادة الثامنة من الدستور و كل مادة تتعارض مع اقتصاد السوق و التعددية السياسية . 5- استقالة بشار أسد من منصبه و فصله من رئاسة مجلس القضاء الأعلى تمهيداً لإجراء انتخابات حرة و نزيهة و فصل القضاء عن الدولة . 6- إطلاق سراح كافة المعتقلين و السماح بعودة المنفيين . 7- تشكيل لجنة حقيقة و مصالحة لمعرفة خبايا و جرائم 40 سنة من حكم آل أسد . 8- إنشاء صندوق لتعويض المتضررين و أهالي الشهداء الذين استشهدوا في المعتقلات و حملات أجهزة آل أسد القمعية في المدن السورية .

والنظام؟
متري -

مطاليب عادلة من هذا التنظيم الديني الذي فسح له المجال الرئيس السابق حافظ الأسد في حينها، الرئيس الإبن اليوم الذي يكّثر من فتح معاهد تحفيظ القرآن ويسير على خطى أبيه،(لايفهمون من العلمنة سوى بالسماح بشرب البيرة السورية)لماذا لايقدم النظام على حذف المواد الدستورية التي تؤكد ديانة الدولة ودين رئيسها، ولماذا لايسمح النظام بتأسيس أحزاب سياسية حرة مستقلة لاوصاية عليها سوى بالمسؤولية أمام القانون، ولماذا لايزيل حالة الطوارئ طالما قرر التفاوض مع العدو؟ ولماذا لايطلق حرية الصحافة؟ ولن نطالب بالقضاء على الفساد والرشاوي لأنه سيطيح بكل وزراؤه بدون استثناء،جميل أن تطالب حزب ديني لايقل شمولية عن النظام:الذي يقول أنه علماني ولايختلف عن الإخوان إلا بلبس ربطة العنق وشرب البيرة.

اخواني مساقبلا
عمر حاكوش محمد -

الاحزاب الدينية انقرضت واصبحت من الماضي فاذا كان للاخوان من مصير فهو تغير اسمهم العنصري التكفيري وتكوين ح حزب جديد يضم كافة من يريد الانتساب له بعيدا عن الطائفية وشرها وانتم اعلم يااخوان ماذا تريديون؟

Voix
وحيد طبال -

أول ما اخترع أديسون الفونوغراف في نهاية القرن الماضي, خلقت الشركة التي تداولت صناعته وتوزيعه, صورة لأول جهاز نزل إلى السوق ومقالات نضال نعيسة تذكرني كلما قرأتها بهذه الصورة الدعائية.

what about others?
fahd -

And about the Syrian government....should not they apologise or admit their crimes....just to be objective,fair and logic

شروط العلويين لقبول
على الأحمد -

شروط العلويين لقبول استسلام الاخوان ربما كانت المره الاولى التى يتحدث فيها احد الكتاب البارزين . اقول للمره الاولى يتحدث فيها بشكل صريح وواضح بلا مواربه ولا ابهام عن شروط العلويين الحاكمين لسوريه لاستسلام الاخوان تماما لهم وقبولهم بالرايه البيضاء التى رفعها المراقب العام للاخوان السوريين قبل اشهر عندما علق نشاطاته المعارضه ضد النظام مستغلا الاحداث المؤسفه من العدوان الاسرائيلي على غزه ليوحد الجهود- كما قال – ضد العدو المشترك ، على اساس ان النظام السوري ليس عدو للشعب وللوطن ولنهضته وكينونته بما يمثله من كابوس حقيقي على كاهل سوريه المثقله بالالام من هذا النظام . كتب السيد نضال نعيسه مقالا تحت عنوان (المطلوب من اخوان سوريه ) يقول فيه ان احد اهم الاشياء المطلوبه من الاخوان لقبول استسلامهم الكامل هو ان يغيروا اسمهم اولا لانه يثير الرعب ، وان يكون حزبهم مفتوح لكل السوريين للدخول فيه والا ينحصر قبول الانتساب اليه الى مكون معين ، يقصد ابناء السنه من السوريين ، وكذلك فانه يطلب من الاخوان تحمل المسؤوليه كاملة عن احداث المواجهات التى حصلت في الثمانينات والاعتذار علنا عنها ، والاهم من ذلك كله ان تغير الجماعه من تفكيرها العقدي الذي تتميز به عن غيرها كما قال ، اي بتعبر اخر ان تنسلخ من جلدها وتلبس جلدا اخر مختلف تماما لكي يرضى عنها السيد نعيسه ومن وراءه ومن كلفه بكتابة شروط الاستسلام هذه . ويستطرد السيد نعيسه ليقول ما معناه ان تاسيس حزب في سوريه على اساس ديني امر مرفوض بذريعة ان ذلك يعنى وجود اخوان علويين واخوان مسيحيين واخوان كلدانيين واشوريين الى اخره ، والبديل عنه طبعا هو ان يبقى الامر كما هو عليه الان بحيث يسحق الجميع وتكتم انفاسهم بينما يبقى العلويون يتمتعون بكامل الحريه ويستنزفون خيرات البلاد ويحرم الاخرون حتى من ابسط الحقوق بسبب الخوف الكامن في قلوب العلويين ان ينافسهم احد على غنيمتهم التى غنموها بالغدر والخسه وسفك الدماء ، وهكذا يساوي السيد نعيسه بين طائفته الاقليه المتحكمه في كل شيء وبين باقي ابناء الوطن حتى لو كانوا الاغلبيه الساحقه ،فاذا كانت تلك الاغلبيه الكبيره تسبب ادنى احراج او ازعاج لابناء طائفته المتسلطين ، فانه يجب ان تكتم انفاسهم ويحرمون من كل حقوق البشر لكي تنام تلك الطائفة الاقلية قريرة العين ، ومن يفتح فمه بكلمة واحده فان السيد نعيسه لن يتوانى ع

بتستاهلوا يا اخوان
محمد الشامي -

هيك بدكم لكن يا جماعة الاخوان المسلمين في سورية؟؟! نضال نعيسة يعطيكم دروس بالوطنية مشان يفهمكم كيف تعيدوا تأهيل انفسكم ليقبلكم الشعب!!! والله بتستاهلوا اكثر من هيك...!

طلب الإعتذار ???
محايد -

طلب الإعتذار من طرف واحد وليس من طرفين هما النظام والإخوان أوصلا سوريا يوما ما لحافة الهاوية وكل طرف اهتم بمصلحته أولا غير مهتم بمصلحة الوطن

؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ريم الفلا -

لا حياة مع الفكر السلفي ولا فكر سلفي مع الحياة، وحيث يوجد هذا الفكر تتصحر وتنعدم الحياة ويموت كل شيء.

لا للاحزاب الدينية
عبد الرحيم -

مقالتك جميلة وغير متوترة كماهي العادة, اوافقك الرأي تماما لضرورة منع الأحزاب التي تقوم على أساس ديني او طائفي, ولعلمك فان اسم الاخوان المسلمين يثير لدى الكثير من المسلمين السنة الشعور بالاشمئزاز لفكرهم الديني المتزمت ولم يكونوا يوما قريبين من الشارع السني المنفتح, التفاف السنة حولهم في بداية الازمة كان لشعور السنة بالتهميش من قبل الطائفة الحاكمة, فتح المجال لأحزاب سياسية ناشطة في الساحة السياسية السورية لن يترك للاخوان اي مجال وهم باحسن حال لن يحصلوا على اكثر من عشرين بالمئة من الاصوات, ولكن السؤال الازلي هل ستسمح الطائفة الحاكمة اصلا لعمل الاحزاب المستقلة ونشر الديموقراطية وفتح نوافذ الحرية, اعتقد انهم يخافون الهواء الذي سيجري عبر هذه النوافذ سيطيح بهم.

بلطجة حاقدين
معاوية -

الجميع يعلم أن قضية الاخوان كانت ملفقة من قبل النظام للانتقام من السنة في سوريا حتى أن معظم الحوادث كانت مفتعلة من قبله ومجزرة حماة ومذبحة تدمر كان مخططا لها مسبقا واستهداف قئة معينة من التجار والمثقفين والوطنيين الاشراف كان واضحا حتى ان المخابرات وجماعة رفعت أسد كانوا ينتحلون صفة مندوبي جمعيات خيرية اسلامية ويدخلون الى المحلات التجارية يطلبون التبرعات ويضعون التاجر بين نارين الرفض او الايجاب وبطبيعته المسالمة يفضل الجود ببضعة ليرات ولكن ما ان يمد يده الى الدرج كان يلقى القبض عليه بتهمة الانتماء للاخوان وتصادر املاكه ويغيب دون رجعة ويشهد على ذلك العديد من العائلات السورية المعروفة بالاسم وسيتم تدوينها وتأريخها في حينه ولا نحتاج لديباجات الاستاذ نضال لتضميد الجراح فالادانة واضحة للنظام لأن من يعتبر الحكم بالسجن 12 سنة بدلا من الاعدام حكم تخفيفي على ابن اخواني سابق عائد لزيارة اهله وهو مولود خارج القطر وتمضية زهرة شبابه في السجن وتدميره يعتبر هو الارهابي وهو البلطجي وهو الحاقد والخائن والعميل وووو.

لا للاحزاب الدينية
عبد الرحيم -

مقالتك جميلة وغير متوترة كماهي العادة, اوافقك الرأي تماما لضرورة منع الأحزاب التي تقوم على أساس ديني او طائفي, ولعلمك فان اسم الاخوان المسلمين يثير لدى الكثير من المسلمين السنة الشعور بالاشمئزاز لفكرهم الديني المتزمت ولم يكونوا يوما قريبين من الشارع السني المنفتح, التفاف السنة حولهم في بداية الازمة كان لشعور السنة بالتهميش من قبل الطائفة الحاكمة, فتح المجال لأحزاب سياسية ناشطة في الساحة السياسية السورية لن يترك للاخوان اي مجال وهم باحسن حال لن يحصلوا على اكثر من عشرين بالمئة من الاصوات, ولكن السؤال الازلي هل ستسمح الطائفة الحاكمة اصلا لعمل الاحزاب المستقلة ونشر الديموقراطية وفتح نوافذ الحرية, اعتقد انهم يخافون الهواء الذي سيجري عبر هذه النوافذ سيطيح بهم.

شتاء وصيف السقيفة
رفيق مناضل -

منطق النظام السوري وابوقه اغرب من الخيال. أليس حزب الله حزب طائفي مسلح ديني اسلامي معارض وينتمي لدولة اجنبية يجتاح مؤسسات الدولة الشرعية ويقتل على الهوية ويفتعل حروب مع اسرائيل ويدمر الدولة دون التشاور معها وهل حزب عون حزب اخواني اسلامي ام مسيحي؟ لماذا لا يطالبهم الرفيق نضال بتغيير اسمهم والانخراط تحت راية الشرعية الاكثرية وليست الاقلية الفئوية الطائفية غير الشرعية كما هو حاصل في سوريا؟

علوي
متابع -

كاتب يدافع عن علوية تحكم السنة في سوريا بالحديد والنار.

علوي
متابع -

كاتب يدافع عن علوية تحكم السنة في سوريا بالحديد والنار.

نضال نعبسة
نضال نفيسة -

مجزرة حماة في 2 فبراير من عام 1982 م كانت نتيجة لحملة عسكرية شنتها الحكومة السورية ضد المعارضة المسلحة في حينه حيث قامت القوات السورية بتطويق مدينة حماة وقصفها بالمدفعية ومن ثم اجتياحها عسكرياً . بلغ عدد ضحايا المجزرة حسب تقدير اللجنة السورية لحقوق الإنسان ما بين 30 و40 ألف إنسان، غالبيتهم العظمى من المدنيين. وتمت المجزرة بالقتل الفردي والجماعي وتم دفن الضحايا في مقابر جماعية، وتشير بعض التقارير إلى صعوبة التعرف على جميع الضحايا لأن هناك ما بين 10 آلاف و15 ألف مدني اختفوا منذ وقوع المجزرة ، ولا يُعرف أفي الأحياء هم أم في الأموات

سؤال للجميع؟
أبو خفاجة البلهموطي -

من الذي بدأ القتل والمجازر إن كنتم صادقين وموضوعيين ومن هنا الانطلاق. لقد فعلوا بسورية نفس ما يفعلوه اليوم بالسعودية ومصر واليمن والعراق هؤلاء لا هم لهم سوى القتل فهل ما يجري في السعودية ومصر والجزائر لأن هذه الأنظمة علوية؟ عجبي؟ هذه التيارات حيثما تكون تشتعل الحرائق ويشتعل الموت كما في لندن ونيويورك واسبانيا والشيشان وباكستان وليس لأن النظام في سورية علوي؟ نرجو الموضوووووووووووووووووعية يا شباب؟

سؤال للجميع؟
أبو خفاجة البلهموطي -

من الذي بدأ القتل والمجازر إن كنتم صادقين وموضوعيين ومن هنا الانطلاق. لقد فعلوا بسورية نفس ما يفعلوه اليوم بالسعودية ومصر واليمن والعراق هؤلاء لا هم لهم سوى القتل فهل ما يجري في السعودية ومصر والجزائر لأن هذه الأنظمة علوية؟ عجبي؟ هذه التيارات حيثما تكون تشتعل الحرائق ويشتعل الموت كما في لندن ونيويورك واسبانيا والشيشان وباكستان وليس لأن النظام في سورية علوي؟ نرجو الموضوووووووووووووووووعية يا شباب؟

نضال
كاتب -

طالما أن الدساتير الوطنية المفترضة تكفل حق الجميع وتنظر إليهم بالتساوي،

توضيح من اسماعيلي
salem -

أتمنى من السيد نعيسة أن يقوم بالرد على كل هذه التعليقات في مقال خاص ويوضح فيه فعلا ما هو المطلوب من النظام أيضا؟!. ولا يوحي بأن الطائفة السنية في جانب والطوائف الاخرى كلها في جانب آخر.لقد عشنا تاريخيا مع السنة كمكونات وطنية متداخلة ومتزاوجة لا يميز أحدنا الآخر من مذهبه ولا غيره ومنطقتنا مصياف هي مثل ناصع على ذلك. هل السنة الآن هم المتهمون بالتمييز والتعالي وادعاء احتكار الحقيقة و إقصاء الآخر؟؟؟ على قولة إخوتنا وأجدادنا المصريين حط بعينك حصوة ملح!! أناكاسماعيلي مثلا لا أحس بتهديد من رجوع الاخوان للعمل في سوريا والتزامهم بخطابهم السياسي الجديدمع أني أشعر بالأسف أن أتكلم بهذه اللغة الطائفية ولكن ما يبطنه مقالك أكثر ما يظهره أرجو منك أن تركز على بناء وطن جديد يحتضن جميع أبنائه بكل ألوانهم مع مساءلة القانون والقانون فقط لكل من تلطخت أيديه بدماء السوريين

رد
اسماعيلي أيضا -

وأحب أن الفت انتباهك واسالك لماذاالقانون49 يحكم على الاخوان المسلمين بالاعدام طالما أنه وكما قلت صدر كردة فعل على أعمال الطليعة المقاتلة؟ عجبي

احد الضحايا
شامي -

أريد أن أقول اني احد الشاهدين على انجازات الأخوان المسلمين الذين ليس اهم من الأسلام غير الأسم من لطف رب العباد اني لم اقتل على ايديهم سنة 1983 وكنت طفلا حينها وفد سحبت من شعري عندما كانوا ينشرون الأسلام بالرصاص في منطقة المجتهد في دمشق.

رد
اسماعيلي أيضا -

وأحب أن الفت انتباهك واسالك لماذاالقانون49 يحكم على الاخوان المسلمين بالاعدام طالما أنه وكما قلت صدر كردة فعل على أعمال الطليعة المقاتلة؟ عجبي

كتاب السلطة .
شريف صادق أمين . -

لو شاءت الأقدار أن يسأل البيانوني النظام عن شروطه لعودة الأخوان إلى سوريا ، لقدم النظام مقالة نضال نعيسة للبيانوني كوثيقة مصالحة ، كتاب السلطة يمررون رؤية أجهزة الأمن ، عسى أن يفهم الأخوان المغزى من هذه المقالة .

كتاب السلطة .
شريف صادق أمين . -

لو شاءت الأقدار أن يسأل البيانوني النظام عن شروطه لعودة الأخوان إلى سوريا ، لقدم النظام مقالة نضال نعيسة للبيانوني كوثيقة مصالحة ، كتاب السلطة يمررون رؤية أجهزة الأمن ، عسى أن يفهم الأخوان المغزى من هذه المقالة .

نعامة
سيفو -

وماهي نصائحك يانضال تعيسة لسرايا الدفاع وسرايا الصراع والوحدات الخاصة . المعروف أن رفعت الاسد وعلي حيدر قد استطاعوا ان يجندوا مالايقل عن 100 ألف شخص في تلك الوحدات والتي ارتكبت مجازر مروعة بحق السوريين وسرقوا وحولوا ممتلكات السوريين الى فلل باسمائهم في اوربا وأمريكا هل من المعقول ان الاخوان فقط هم من روع السوريين .. خليك صريح مع نفسك ولو مرة واحدة

إلى سيفو
مراقب -

رفعت الأسد ........حارب كالاخوان ويجب أن ينال عقابه وبرقبته آلاف الضحايا السوريين من كل الاطياف ويداه ملوثة بالدماء ايضا

.................
قارئ -

ينفخ الكاتب كعادته في النظام العلوي الذي يرى اليوم في السراب من حوله ما يشاء من ....... الشعب السوري،ويدفع ثمن جرائمه في محكمة الشعب القادمة يومها ستختفي الابواق كما اختفى ابواق صدام. .

إلى سيفو
مراقب -

رفعت الأسد ........حارب كالاخوان ويجب أن ينال عقابه وبرقبته آلاف الضحايا السوريين من كل الاطياف ويداه ملوثة بالدماء ايضا

alwasat
محمود علي الخلف -

ان السيد نضال نعيسه قد ارتضى لنفسه , ان يكون بعيدا عن الفكر الوسطي , الفكر الذي نسعى الى نشره وتعميمه , في أوساط مجتمعنا السوري , وفي السلطة والمعارضة ,على حد سواء ,نجد ان المقال وبكل أسف ,يشع بروح التطرف , اذ ان عنوانه المطلوب من اخوان سوريا خير دليل على ذلك , لكنه مع ذلك لا يخلو من نقاط ايجابيه , هذه النقاط من شانها ان تجعلنا اكثر تفاؤلا , تجاه مستقبل وطننا الحبيب سوريا شعبا وارضا , اكثر تفاؤلا تجاه سلطته ومعارضته , سيما ان وطننا الحبيب سوريا قد انجب مناضلين لا يشك باخلاصهم , لايخشون لومة لائم , في نصرة حرية وكرامة وعزة الانسان , في بلدنا الحبيب سوريا , بغض النظر عن دينه او عرقه او لغته او فئته او اتجاهه, , كالمناضل الفاضل ,السيد نضال نعيسه , لكننا نامل من السيد نضال نعيسه , ان يكون في طروحاته متسما بروح , وسطية الرؤى والاعتدال في المنهج , كي يحقق المصداقية في الطرح والشفافية التي يسعى اليها . من النقاط الايجابية في مقال استاذنا , السيد نضال نعيسه مايلي , حيث يقول ;ومع تثمين، خاص، لخطوة الإخوان التصالحية والإيجابية، إن الجماعة، تدخل اليوم، في طور تجديدي، يؤمل ألا يكون تكتيكياً، في علاقتها مع النظام، أولاً، ومع الشعب السوري بشكل عام يتفهم كثيرون، كل مشاكل الإخوان، وما حاق بوضع هذا التنظيم بشكل عام، وهناك رغبة وطنية عامة، وصادقة لدى الجميع، لتجاوز هذا الملف المنغـّص والحساس نحن تيار الوسط من الجميع , الجميع الذين يعنيهم السيد نضال , الجميع في الوطن الغالي سوريا , عندنا رغبة وطنية عامة وصادقه , لتجاوز هذا الملف االمنغص والحساس , لذلك اخذنا على عاتقنا ان نكون وسطيون , مقربون لا منفرون , نسعى الى لحمة الصف بين الحاكم والمحكوم , ,بين السلطة والمعارضة , وتمتين العرى في المجتمع السوري كافة. اننا نتوجه الى السيد نضال ونتساءل هل من عنده رغبة وطنية عامة وصادقه لتجاوز ملف امني سياسي منغص وحساس , مضى على ذلك الملف قرابة الثلاثة عقود من الزمن , هل يتسم في طرحه بروح الوسطيه تجاه السلطة والمعارضة ؟ قد افتتح السيد نضال مقاله بالاتي رغم أنه شبه معلق، ولا يطبق هذه الأيام، ومدد الأحكام القصوى فيه، لا تتجاوز السنوات العدة، فقد ارتبط إصدار القانون رقم 49 لعام 1980، بالحوادث الأمنية المروّعة التي ارتكبتها ما يسمى بالطليعة المقاتلة التابعة للجماعة، وهو، با