أصداء

القاهرة وحزب الله: من يتهم من؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تبدو المعركة الدائرة، اليوم، بين القاهرة وحزب الله، في أحد وجوهها، معركة إعلامية، وحرباً لكسر العظم، واستعادة لهيبة مفقودة أضاعتها مصر عبر تاريخ من تقزيم للدور المصري إقليمياً، وتحويله إلى مجرد ساع للبريد، وحامل للأوامر والتعليمات، والإملاءات من صقور إلى عصافير السلطة المساكين، مهيضي الجناح. ولو كانت القضية قضية أمن قومي مخترق كما تتذرع القاهرة، لكان الأجدر، والحال هذه، كشف أسرار عبور الطائرات الإسرائيلية سماء مصر باتجاه السودان وقصفها لقوافل كانت تحمل أسلحة ومعدات ومساعدات لوجستية أخرى للمقاومة اللبنانية، وتقديم المسؤولين عن هذا الفشل الأمني والاستراتيجي المريع والفظيع للمساءلة والمحاكمة، فهذه العملية الكبيرة، لا يمكن قياسها، أمنياً، أو استراتيجياً، وعملياً، بما أعلن، حتى الآن، عن مجرد أفراد، وخلية تابعة لحزب الله.

ولقد تسبب أداء حزب الله السياسي، والعسكري، سابقاً، بدرجة كبيرة من الحرج، والصداع السياسي والاستراتيجي للنظام الرسمي العربي، أو تحديداً، ما يسمى خاصة بمنظومة الاعتدال في المنطقة. ولن تنسى تلك المنظومة، قط، تلك الحالة، والوضع الذي أوقعهم فيه حزب الله، ولاسيما بعد انتصاره البطولي في صيف 2006، وتحريره لمئات الأسرى والسجناء العرب، من مختلف الجنسيات الناطقة بالعربية، من السجون الإسرائيلية، ونيله شعبية ساحقة وتأييد غير مسبوق في الشارع العريض. و"اعتراف" السيد الأخير، لن يعمل إلا على زيادة رصيد الإحراج لمصر، في شارع متحفز ومحتقن إسلامياً واصطفافياً لصالح المقاومات في المنطقة.

ومن الملاحظ، تماماً،أن هناك عملية ترصد مقصودة لحزب الله من قبل قوى إقليمية فاعلة ومعروفة، ويظهر هذا في حجم الخطاب الهائل الموجه ضد هذا الحزب، وشخص أمينه العام ذائع الصيت، بغية النيل من هيبته وصورته في الشارع العربي، وتشويه دوره البطولي المقاوم في أعين الناس، بعد أن سحب الحزب بأدائه السياسي والعسكري الرفيع، البساط من تحت أقدام الزعامات العربية التقليدية وخلق مدرسة نضالية وسياسية وعسكرية بديلة للمدرسة العربية الرسمية التقليدية المهزومة تاريخياً، وكانت المقاومة الإسلامية الحماسية إحدى استنساخاتها الأحدث، وحازت هي الأخرى على تأييد، وتعاطف واسع في الشارعين العربي والإسلامي، ولاسيما بعد الحرب البربرية الهمجية الصهيونية المدمرة التي شنتها إسرائيل على غزة في نهاية العام الماضي. ويبدو أن "الفرقعة"، والزوبعة الإعلامية المصرية الأخيرة هي إحدى تجليات استمرار عملية النيل من المقاومات في المنطقة. ومن هنا فعملية التجاذب والاستقطاب تبدو واضحة بين قيادات رسمية مهزومة ومستسلمة ومترهلة عاجزة، وبين قيادات شعبية شابة عفوية صاعدة متألقة، باتت تفرض نفسها بقوة على المشهد السياسي في عموم الإقليم، وتحظى بقبول وإعجاب المجاميع، وحتى بعض النخب السياسية والثقافية، في عموم الإقليم. وقد رأيت بأم عيني هاتين، صوراً، في قلب شوارع عاصمة المعز، وأحيائها الشعبية، في صيف 2006، وتمت ملاحظة نفس الأمر في شوارع العاصمة الأردنية عمان، ناهيكم عن "مماحكات" حادة ظهرت في قلب شوارع خليجية تنعم بالوفرة والبحبوحة، كالكويت وغيرها.

مقاومة المحتلين الغاصبين، ودعم تلك المقاومة، ليست تهمة، ولا جريمة بالنسبة لحزب الله، ولا لأي منظمة، أو شخصية نالت هذا الشرف الرفيع عبر التاريخ. وتقام اليوم في شوارع كبريات المدن النـُصب والتماثيل الخالدة لأبطال، ومقاومين قارعوا المحتلين وهزموهم واحتلوا مكانة مقدسة في عمق الوجدان الشعبي والتاريخ. وحسنا فعل الشيح حسن، بـ"تثبيت" تهمة المقاومة ومساعدة المقاومين عليه، لأن هذا سيساهم فقط في زيادة منسوب الإعجاب، ورصيد الحب الشعبي له، وتعزيز مكانته في التاريخ والوجدان الشعبي، وهذا أمر مدعاة للفخر، وليس للاستحياء، والخجل، الذي يمكن ملاحظته، بشكل ظاهر، على الجانب الآخر، والطرف الثاني من المعادلة، وتحديداً مصر التي تدعم المجهود الحربي الإسرائيلي بالغاز الرخيص وشبه المجاني، ولا تنسى في الوقت نفسه أن تغلق المعابر، وتفرض الحصار الجائر، على الدواء، والحليب الذي يحتاجه أطفال غزة العرب المسلمون الأبرياء، ليقوم، بعدها، مجرد رجل "شيعي" بمد يد العون، وتزويد أولئك الأطفال المحاصرين بالمال والدولارات والأسلحة. وكل هذه "التهم"، إن جاز تسميتها بالتهم، هي تهم مرتدة على مصر ذاتها، لتقاعسها وانحسار دورها الإنساني والنضالي والوطني. ومن نواح أخرى، إبراء، وتقدير، وشهادة عزيزة وغالية من مصر، تشكر عليها، بوطنية وبطولة الحزب المقاوم، وتثمين، بوجوهها، وقراءاتها، الأخرى للسيد حسن. فالبون شاسع، حتماً، بين من يحاصرك، وبين من يدعمك ويساعدك لفك الحصار الغاشم عنك.

إذن، ووفق قراءتنا، فقد اتهم الشيخ حسن مصر علناً بتخليها عن المقاومة، وتنكرها لها، وتنصلها من أي فعل لصالحا، واستمرار حصارها للقطاع، وبرأينا كان يجب على مصر ألا تعلن عن هذا الأمر بل أن تتحفظ، وتتكتم عليه لأنه فضيحة سياسية وإعلامية وأخلاقية لها قبل أي شيء آخر، وبكل المقاييس، ليزيد من درجة إحراجها لجهة موقفها من غزة ودعم المقاومة. لكنها زادت في طنبور المأساة نغماُ نشازاً آخراً، بأنها قبضت أيضاً على مقاومين ومناضلين "تسللوا" خلسة، خوفاً من غضب الأشقاء، لمد يد العون للقطاع المحاصر، ووجهت لهم تهماً جنائية وكيدية ترصدية. وبهذا فقد وضع الشيخ حسن، الكرة في ملعب المصريين، ويبدو أنه ماض إلى طور جديد من كسب معنوي واستراتيجي وإعلامي، قائلاً لهم وبالحرف الواحد، ها نحن ندعم حماس والأطفال المحاصرين وأنتم تصادرون وتمنعون، ونرسل لهم الأموال والسلاح والغذاء، وهو عمل مشرف نتباهى ونعترف به على الملأ، ولا نخجل منه، فهل تعتبرون ذلك جريمة وإرهاباً وخرقاً للقوانين؟ وبعد اعترافنا هذا، ماذا أنتم فاعلون؟

نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Divine victory
Basyouni -

Yes, Hezballah''s divine victory, which destroyed half of Lebanon, and resulted in the divine leader not daring to emerge in the day light, because Israel ordered him no to! Have not you, the mercenaries of the Mullah regime in Iran, done enough to ruin this nation?

تصحيح
و تصويب -

قام الجهاز المصرى للمخابرات بالتسجيل بالصوت و الصورة للسيد حسن نصر الله اتصالاته التى يتفق فيها على اماكن و توقيتات عمل التفجيرات فى مصر اثناء حرب غزة و تحديدا اعطى اشارة و كلمة السر انه فى الكلمة التى يلقيها يوم عاشوراء لو كلمة القوات المسلحة المصرية معناها اجراء التفجيرات تانى يوم و فى نفس التوقيت و فى اكثر من مكان فى وقت واحد و لم يكن نصر الله يعلم ان مصركشفت المخطط فظل يعطى اوامر و يتصل باعوانه ليس للدعم اللوجستى كما يدعى بل بالصوت و الصورة و بالادلة لاجراء عمليات تخريبية ضد مصر تم الاعداد لها بدقة فى صورة افتعال حرب غزة بدليل ان نصر الله لم يطلق صاروخ واحد فى حرب غزة و نفى و استنكر الصواريخ التى اطلقت من جنوب لبنان حتى لا يخسر رضا اسرائيل

نصر الله
أبولهب الأيلافى -

الكانب نسى او تناسى ما فعله نصر الله باللبنانيين قبل غيرهم وهو يقوم بتنفيذ الأوامر الإيرانية فى اليمن والبحرين ومصر ولكن لن يستطيع ان ينال من مصر ابدا خصوصابعد ان هوى نجمه

حرب غزة؟
من افتعلها؟ -

قبل افتعال حرب غزة باسبوعين قامت مظاهرات فى طهران بلا مبرر و فجاة تحث المصريين على ثورة اسلامية و تندد بمبارك فى سابقة اولى لشعب يتدخل فى شؤون شعب اخر بهذه الصورة و كان رئيس مخابرات حزب الله قد زار مصر بعد حرب تموز زارها فى 2007 و قام بالاستكشاف ثم عاد مرة اخرى فى سبتمبر 2008 مما اثار شكوك مصر حوله و بدات مراقبته فى تكتم شديد الى ان رحل و احضر بدلا منه سامى شهاب قبل حرب غزة باسبوعين و تم اعداد المتفجرات و تزوير بطاقات هوية و تجنيد عناصر اخرى و بقى التنفيذ و تم استئجار شقق و محلات تجارية للتغطية على انشطتهم فى كل من الصعيد (اللى هو بعيد عن غزة) و القاهرة (مكان تفجيرات الحسين) و السويس عند قناة السويس و غيرها و اثناء حرب غزة فى اول يوم و بطريقة تثير الريبة طلع مرشد الاخوان المهدى عاكف و لاول مرة يقول كلاماكانه متفق عليها انه (لا اعرف باى صفة) يطالب مصر بالغاء معاهدة السلام و فتح المعبر لادخال و توطين اهل غزة و فى الاخر قال ...فى مصر و شعب مصر و الاسلام اولا) ثم رغم ان مبارك الحكيم الذكى اعطى اوامرة ففتح المعبر حسب الاتفاقية بعد ساعات من الحرب للهدف الذى اقيم المعبر لاجله اخراج الجرحى و ادخال الدواء و الطعام لكن ظلت الاكاذيب المعدة مسبقا تقول افتحوا المعبر حتى بعدما فتح لانهم ارادوا فتح المعبر ليس بوابه المعبر ليدخل من يدخل ببطاقات هوية و تفتيش و لغرض محدد بل بلا رقابة لادخال متفجرات لمصر و فعلا وقت حرب غزة عثر على 100 الف طن متفجرات فى سيناء و فر 5 اشخاص قتله الضابط ياسر فريج المهم ان اسرائيل باركت ما حدث و اكبر دليل ان نصر الله يحمى اسرائيل و اسرائلي تحميه انه فى حرب تموز غم التمثيلية المبالغ فيها بالكره و الشتم على اسرائيل لم يقتل شخص واحد من حزب الله ليس لانهم شطار او انه اسرائيل خائبة بل لانه متفق عليها و فقط تم تدمير لبنان الحريرى و فى حرب غزة نفس الشىء رغم كراهية حماس المزعومة علانية و المتفق عليها مسبقا فى الشتم ضد اسرائيل لم يقتل عضو واحد من حماس و لكن تدمرت غزة و مات الافطال اما عن حرب غزة فبدلا من يحارب نصر الله و يرسل اعوانه ليفجروا داخل اسرائيل ارسلهم ليفجروا داخل مصر منذ و قبل الحرب مما يعنى ان حرب غزة برعاية حماس و بالطبع فى الخفاء سوريا و ايران و غيرها افتعلت لخلق التوتر على حدود مصر بالتزامن مع مظاهرات مفتعلة تهتف لفتح معبر مفتوح مع تفجيرات متتاليه داخ

ماذا يرضيك؟
جمال -

ما شفت يوم السيد نضال يعلق على مملكة السماء(حكومة بشار).في كل بلدان التي فيها ثقافة الديموقراطية(باستثاءبلد النضال الهادىء سوريا العروبة؟؟؟)نرى صحافة تكتب و تنتقد الحكومة الا في سوريا فكما السيد نضال يكتب فان كل مشاكل سوريا هي من الخارج.اريد اعرف ليش ما تخرج سوريا من منظومة الوطن العربي حتى يعرف السيد نعيسة ان انفاقات ايران لسوريا لم تغني الشعب من جوع.هذا الرجل مصاب بعقدة اسمها ساديسم.

لا فض فوك
zakaiia -

بصراحة مقالك رائع .. نحن فعلا في حاجة ماسة الى هذه الاراء الجادة المستنيرة لكي يصلح حال العرب .. بالتأكيد حزب الله هو متعهد النظال الوحيد في الوطن العربي وبالتأكيد ايضا فإن انتصارات حزن الله هي الانتصارات العربية الوحيدة في العالم العربي .. وليس معنى ان الحزب جر لبنان الى الخراب وينفذ بشراسة اجندة المجوس في بلاد العرب ان نقلل من ا نتصاراته .. الى كل الحاقدين والمناقفين واعداء المقاومة الشريفة اقول ان حزن الله سيبقى هو المنتصر الوحيد..... على العرب

freeeeeeeeeeee
ibrahim -

الحريه للبطل المجاهد سامي شهاب

النظام المصري
مجيد اميد -

ما يسع الانسان ان يقول في نظام مصر الذي يلقي القبض على العرب الشرفاء الغيورين المؤمنين الذين لم يسيئوا الى مصر بل هبوا الى نصرة أخوانهم المؤمنين المظلومين الأبطال في غزة ولو كانت مصر تتعرض الى عدوان وتعاني من حصار لهبوا أيضا لنصرة الشعب المصري من دون أدنى فارق ... ترى لمصلحة من القبض على هؤلاء الشرفاء ... لو كان المتهمون يستهدفون أمن مصر وشعبها فماذا يفعلون في صحراء سيناء المحاذية لحدود غزة ... والله لا يمكنني استيعاب موقف النظام المصري والمسؤولين في مصر ... فهل أساء لهم حزب الله بقدر ما اساءت لهم اسرائيل وهل حزب الله مجرم بدرجة جريمة اسرائيل ... من قتل الآلاف من المصريين, ناهيك عن القتلى من العرب والمسلمين, هل هو حزب الله ام اسرائيل ... من يقتل بصواريخه العلماء والشرفاء والأطفال والنساء هل هو حزب الله ام اسرائيل ... الاحرى بالنظام المصري ان يدين اسرائيل وليس الأخيار في حزب الله .

التعليق لكم
ahmadix -

الاثنين 13/4/2009 الساعة الآن في لبنان 1:00 ظهراً ارتفاع عدد شهداء الجيش اللبناني إثر الاعتداء على دورية للجيش في البقاع الأوسط من قِبَل آل جعفر إلى 5 بينهم نقيب (( أطلق مسلحون من آل جعفر النار الذين ينتمون إلى حزب الله إبتهاجاً في حي الشراونة في بعلبك بعد إستشهاد 5 عناصر من الجيش اللبناني)) كما أعلن عضو كتلة;الوفاء للمقاومةالتابعة لحزب الله النائب كامل الرفاعي في حديث مع تلفزيون ANBأن حادثة إطلاق النار على قافلة للجيش اللبناني في رياق في قضاء زحلة هي رد على مطاردة قام بها الجيش منذ نحو الأسبوعين في المنطقة ملاحظة: الجيش اللبناني قام منذ أسبوعيين بمطاردة شخصان من أل جعفر تجاوزا حاجز الجيش وقد أطلق الجيش اللبناني النار عليهم وقتلهما ثم وجد داخل السيارة بعض من أسلحة أل ;كلاشينكوف و قنابل يدوية و قذائف أر بي جي و المخدرات على أنواعها :: إلى من يدافع عن هذا الحزب والذي يسمى بالمقاومة فهو فعلاً مقاومة ولكن ليس ضد العدو بل ضد مفهوم الدولة والنظام والقوانين وهو يحمي تجار المخدرات وتجار الأسلحة في لبنان فإلى من يدافع عنهم من بعض الشعوب و الدول العربية فلماذا لا تأ خذونهم إلى دولكم واحتفظوا بهم أو إذا أحببتم الفكرة فمن الممكن تصديرها إليكم ........فبأس لعقول الذين صدقوا بأن هذا الحزب يدافع عن العرب وفلسطين؟؟؟؟ ولا تريدون لمصر أن تدافع عن سيادتها وأمنها القومي لكي يحصل بها ما يحصل معنا الآن في لبنان....شيء مضحك والآن مثل عاداتهم يستنكرون ما حصل ويقولون هؤلاء لا دخل لنا بهم...

ياراااااااااجل
شبراوي -

الاخ مجيد احنا مع النظام المصري اللي مش عاجبك في حاجة واحدة بس وبنتفق عليها كلها هي امن مصر ممكن نختلف في كل حاجة الا امن مصر لانه محرم علي الجميع

نورنا
عمر الأسمر -

يا استاذ نضال هل تقبل حكومة بلدك بتنظيم يحمل السلاح ويمتلك الصواريخ والأسلحة الثقيلة داخل سوريا بحجة تحرير الجولان .لماذا تخلو مقالاتك من المنطق عندما يتعلق الأمر بحزب الله و حماس وايران . هل لأن النظام السوري راضي عنهم ام انك تتمتع بقدرات خارقة فوق الطبيعة بتحليل الأمور.. نورنا من فضلك.

ستبقى
عراقي غيور -

ستبقى كلماتك ومقالاتك يا نضال نعيسة فارغة وهراء كالخطابات الفارغة والجعجعات الكلامية لسيدك نصر الخميني ما دمت لا تتكلم ولو ببنت شفاه على تظامك الطائفي النصيري البعثي المجرم في دمشق...شعبك السوري كالبركان يريد ان ينفجر غضبا على حكومتك العلوية وعلى امثالك من كتاب السلطة العلوية المتمسحين زورا وبهتانابالقاب الوطنية والليبرالية والتنوير..اسال حسن نصر المجوس:لماذا لا تاتي على اسم بني دينك من شيعة العراق الذين يتمسحون باكتاف المارينز الامريكي باياتهم ومراجعهم العظام من الذين افتوا للاحتلال االامريكي فتاوي ايرانية جاهزة من اجل تثبيت نقاط ايران في العراق؟؟ام ان جيش االاحتلال االامريكي البغيض في العراق غير جيش الاحتلال اليهودي في فلسطين؟؟ام ان فيلتمان اليهودي الامريكي الذي كتب الدستور العراقي يختلف عن نتنياهو وبيريز؟؟سيدك حسن نصر الخميني يقول عن المقاومة العراقية التي اوقفت المشروع الامريكي في المنطقة والتي لولاها لكان اسم بشارك الاسد جدا ضد قائمة المطلوبين للقوات الامريكية..سيدك نصر الله يقول انا ايران في لبنان ولبنان في ايران.سيدك نصر الله الذي تبرا من الصواريخ اتي سقطت على شمال اسرائيل بعد وقف الحرب في غزة.سيدك الذي لا يستعمل سلاحه الا باوامر الخامنئي..سيدك الذي يامر جنود الجيش العراقي بالتمرد على المالكي لان المالكي غارق في الخيانة مع الاستكبار العالمي والشيطان االاكبر فيما يدعو افراد الجيش المصري الى التمرد على حسني مبارك.سيدك حسن نصر احمدي نجاد الذي لم يتكلم يوما عن جرائم النظام المجرم الايراني بحق العرب الاحوازيين والذين هم غالبية شيعية.ولكان هيههات..هيهات ان تقطر منه ذرة من العروبة هذا الانسان الذي هو حفيد الاكاسرة بالانتماء والتبعية للساسانية المغلفة كذبا وزورا بحب الحسين..سيدك الذي اتى بعشرين الف جندي اجنبي من اجل ان يضعهم بينه وبين الجيش الاسرائيلي حتى يرتاح ويتفرغ من اجل تصدير ثورة الخميني المقيتة الى البلاد الاخرى...بالرغم من احتقاري للانظمة العربية الخانعة ولكن ما يفعلوه من تقليم لاظافر ذيول ايران وتبعياتها في المنطقة اثمنها وادعو الى المزيد...ولا تنسى يا عزيزي نضال في مقالات اخرى ان تقول لحسن نصر المجوس انه توجد امامه اراضي لبنانية وجولان السورية التي سلمها حافظ الاسد جدا الي اليهود على مرمى حجر من دمشق فاالاولى به ان يساعد الفلسطينيين من مكانه وتواجد

الشيعة ابطال
مشمش -

الشيعة مناضلون وابطال ورفعوا رأس العرب والسنة انهزموا وهزموا معهم العرب. هذه حقيقة يجب ان تضاف للتاريخ العربي الحديث ودعم الفلسطينيين ليست تهمة ولكن فضيلة وشرف تستحق رفع الراس كما يقول الكاتب.

خطأ حزب الله
محسن -

الخطأ الذي ارتكبه حزب الله هو انه خالف الشروط فقد كان الواجب المصري ان يمرر الطعام الساخن و الفاكهة للجنود الإسرائيليين الذين يحرقون غزّة لا أن يمرر الأسلحة و الذخائر و الخبز للفلسطينيين

الشيعة ابطال
مشمش -

الشيعة مناضلون وابطال ورفعوا رأس العرب والسنة انهزموا وهزموا معهم العرب. هذه حقيقة يجب ان تضاف للتاريخ العربي الحديث ودعم الفلسطينيين ليست تهمة ولكن فضيلة وشرف تستحق رفع الراس كما يقول الكاتب.

مكسب كبير للحزب
El Asmar -

اعتقد ان الإشتباك بين مصر والحزب الإلهي الإيراني في ييروت مكسب كبير للحزب وزعيمه الكريزماتي بإعطائهم حجما اكبر مما هم يستحقون.لذلك اقترح ان ترفع المخابرات المصرية من يقظتها في الدفاع عن مصالح 80 مليون مصري وتطارد وتحاكم محبي الشهرة ومدمني اضواء استوديهات مجاري بيروت مثلهم مثل اي خارج اخر عن القانون في شوارع القاهرة.لانه في الواقع لا يوجد اي فارق بين رجال الحزب والنشالين او البلطجية بمحطة سكك حديد مصر بالقاهرة.بإختصار يقوم القضاء المصري بمحاكمتهم والقائهم في احد السجون ليقوم اشقياء السجن بتهذيبهم اخلاقيا لكي يتعلمون الفرق بين مجاري بيروت وشوارع القاهرة.

ا المرعوب
hanadi -

اخر الاخبار عن حزب الارهاب وعن الارهابي حسن نصرالله بتقول الاخبار النائب العام المصري يوجه اتهاما لتسعة اشخاص بالتخابر لصالح دولة اجنبية على هامش قضية حزب الله وجهت نيابة أمن الدولة المصرية أمس اتهامات بالتخابر لصالح دولة أجنبية لتسعة أشخاص في قضية حزب الله “بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد وحيازة مفرقعات وأسلحة بقصد القيام بأعمال تخريبية”.وكان النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود أكد يوم الأربعاء الماضي أنه تلقى بلاغاً من مباحث أمن الدولة بتوافر معلومات لديها أكدتها التحريات تفيد بقيام قيادات حزب الله بدفع بعض كوادره إلى مصر بهدف استقطاب بعض العناصر لصالح التنظيم وإقناعهم بالانضمام إلى صفوفه لتنفيذ ما يكلفون به من مهام تنظيمية تهدف القيام بعمليات “عدائية” داخل مصر وتدريب العناصر المدفوعة من الخارج على إعداد العبوات المفرقعة لاستخدامها في تلك العمليات من جانبها، نقلت صحيفة مصرية عن مصدر رسمي مصري مسؤول قوله “إن ما أعلنه نصرالله، واعترافه بقيادة محمد يوسف منصور سامي شهاب خليته في مصر، يدخله في دائرة الاتهام باعتباره المحرض والمسؤول عن التمويل”. لكن احدى الصحف ” المستقلة ذكرت ان “سامى شهاب اعترف في تحقيقات نيابة أمن الدولة بانتمائه إلى حزب الله لكنه نفى استهدافه المصالح الأجنبية، وأنكر سعيه لتكوين خلية لحزب الله في مصر. واضافت ان نيابة أمن الدولة العليا عرضت على المتهم إخطار سفارة لبنان بحضور أحد ممثليها التحقيقات، لكن دفاعه رفضهذا هو حسن نصرالله واتباعه قد ما صاري قوي حسن نصرالله بس في اقوى منه عامل نفسه بلبل الدنيا وهو وبس في المنطقة وبلبنان وعامل رعب وخوف لا الشعب اللبناني والعالم العربي وفي النهاية انكشف عن وجه الحقيقي

حزب
Amir Baky -

العرب عاطفيون فلو أيدوا فريق يتناسون سلبياته و لا يروا إلا سلبيات الطرف الآخر دون إيجابياته. فحزب الله فصيل مقاومة ومحترم عندما نجح فى تحرير الجنوب اللبنانى. وتحول إلى حزب إرهابى و مرتزق بعد ذلك. والحكومة المصرية حكومة فاشلة ولكن لها إيجابياتها فى فهم السياسة الخارجية و تجنيب مصر ويلات الحروب. فتقيمى للموقف الأخير بين حزب الله و الحكومة المصرية أؤيد فيه الحكومة المصرية للأسباب التالية. فحزب الله يدعى المقاومة عندما بدأ حرب أيلول رغم أن الأراضى اللبنانية محررة. كما أن تبرير البدء فى هذه الحرب من أجل تحرير الأسرى اللبنانيون فى السجون الإسرائيلية أمر غير منطقى لوجود أسرى فى السجون السورية. وليست الحروب الغير متكافئة حل لهذه المشكلة. ونتج من هذه المغامرة 3000 شهيد و تدمير الجنوب اللبنانى و إعادة إحتلاله وتعريض اللبنانيون للقتل و التدمير فهل هذه التصرفات من شيم المقاومة؟ وهل أستخدام السلاح ضد اللبنانيون بعد ذلك من شيم المقاومة؟ وهل التفرد بإتخاذ قرار الحرب دون الرجوع للحكومة اللبنانية من شيم المقاومة؟ ففى النهاية خرب حزب الله مفهوم المقاومة ليخرج من مأزقه السياسى الذى وضع نفسه فيه و لعب على عاطفة السذج و إدعى المقاومة. وهل من شيم المقاومة أن ترتزق من إيران لتنفيذ أهدافها. وهل من شيم المقاومة أستباحة أراضى الدول العربية وبدون إستئذان. فأى عاقل يدرك أن حدود لبنان و سورية مع إسرائيل أضعاف الحدود المصرية فلماذا لم يستخدم حزب الله هذه الأراضى لو كان هدفه المقاومة كما يدعى؟

الفئة
حسن الصباح -

مقال أصيل من كاتب أصيل إذا أخذنا بعين الاعتبار منشأ هذه الفئة.. تقبل أيها الأخ بركتى وبركة كل الاخوان والنصر لنا ولطائفتنا الذكية

الحزب الإلهي الإيران
El Asmar -

اعتقد ان الإشتباك بين مصر والحزب الإلهي الإيراني في ييروت مكسب كبير للحزب وزعيمه الكريزماتي بإعطائه حجما اكبر مما هم يستحقون.لذلك اقترح ان ترفع المخابرات المصرية من يقظتها في الدفاع عن مصالح 80 مليون مصري وتطارد وتحاكم محبي الشهرة ومدمني اضواء استوديهات جحور بيروت مثلهم مثل اي خارج اخر عن القانون في شوارع القاهرة.لانه في الواقع لا يوجد اي فارق بين رجال الحزب والنشالين او البلطجية بمحطة سكك حديد مصر بالقاهرة.بإختصار يقوم القضاء المصري بمحاكمتهم والقائهم في احد السجون ليقوم اشقياء السجن بتهذيبهم اخلاقيا لكي يتعلمون الفرق بين جحور بيروت وشوارع القاهرة.

الصدمة
نبيل يوسف -

بالحقيقة لقد صدمتني يا استاذ نضال..أقرأ لك كثيرا لكن أول مرة اجدك تدافع عن الارهاب وتهاجم دولة!! ولكن ما اذهلني هو تعديدك لأنتصارات حزب الله فبغض النظر عن شرعية هذا الحزب وهو دولة داخل دولة.. اين هي الانتصارات؟؟.. كم إسرائيلي سقط مقابل قتلى مليشيات الحزب.. او مقابل ضحايا الشعب اللبناني..ملخص الموضوع في النهاية هو سنة وشيعة .. حتى المصريين المدافعين عن مصر لا تهمهم مصر الدولة بقدر اهتمامهم بصراع السنة والشيعة.. خلينا غرقانين في الجهل والتعصب وقضايا خسرانة والعالم من حولنا شرق وغرب يتقدم ولن نصمد كثيرا.. سوف ننهار..اصحوااااا

مثقفينا
مصرى وبس -

مثقف وكاتب رأى مبدع مثل نضال نعيسة يلوى الحقائق من أجل هوى وأجندة لا يصلح أن يكون ليبراليا حتى ولو كتب ألف مقال جيد ومنير لأن داخل جلده يقبع فيروس الأبدلوجيا ويستحل التزييف من أجل تلك الأيدلوجيا,

كنت ....تحترم رايك .
محمد رجب -

...الطائرات الاسرائيلية لم تعبر الاراضي المصرية بل كانت في الممرات الدولية لسماء البحر الاحمر والذي كشف ذلك كلة المصريون ...اما اختراق الطائات الاسرائيلية الدائم لاجواء سوريا وهضبة الجولان المحتلة منذ عشرات السنين وغض النظام السوري والايراني البصر عنها ..فلا تجروء اي سوري او ايراني ان تتحدث فية

لو كنت
رامز -

التفاؤل بالمستقبل، لدى قراءة هكذا أدبيات. سرد أو شبه التحليل. صفّ نبذات مشاعرية عواطفية تنمّ عن ميول لا تجرؤ على التمظهر بما هي، فتتغلف، وتتقنع بسيل كلامي من هذا النموال. للسيد نعيسة قاموسه الشخصي الخاص جداً. إنه كمن يدافع صدقاً وإيماناً عن تسطّح الكرة الأرضية. . .

سيخرج منتصراً
عبدالسلام - الجزائر -

لا أعرف لماذا ينتابني شعور بالثقة بأن الشيخ حسن سوف يخرج منتصراً في كل معركة سواء عسكرية أو إعلامية

للاسف
هيثم -

للأسف الشديد اسلوب السيد نضال هنا يتشابه مع اسلوب السيد عطوان والمتلخص في المعايرة لمصر, والتعامي عن مصدر الخطاء اصلاُ الي هو حزب الله في موضوعنا الحالي,.. اخي نضال, الطائرات الاسرائيليه لم تنتهك المجال الجوي المصري اصلاً لعدم حاجتها له, لانها طارت فوق البحر الأحمر مباشرة في خط مستقيم.. وأثبات ان مصر تتذرع بقضيه امنها القومي في موضوع خليه حزب الله, وانها فقط تتصيد لحزب الله!!!, وحتي لو فرضنا جدلاُ طرحك المفكك اصلاُ, يبقي حزب الله هو من اخطاء لانه هو من ارسل رجل من رجاله لعمل ما في مصر مضاد للقوانين المصريه, حزب الله يحترم أتفاقاته بعد حرب تموز, في حين انه لا يابه لاتفاقات مصر, تخيل مثلاُ لو كان الموضوع بالعكس, وان حزب الله هو من مسك رجال مصريين بيحاولوا اختراق الجبهه اللبنانيه الاسرائيليه, كان دة هايكون رايك او راي حزب الله ومريديه؟ ولا حلال ليهم حرام علينا؟؟؟؟؟

الى رقم 23
الى رقم 23 -

صحيح فعلا لا تجرؤ طائرة واحدة اسرائيلية على التحليق فى سماء مصر كما انها لن تغامر للوصول الى السودان بطريق طويل مثل هذا و يجد قاعدة امريكية فى قطر اما عن الطيران الاسرائيلى فهو لده رحلات اسبوعية حيث تقتحم الطائرات الاسرائيلية المجال الجوى السورى بنعومة و يسر بالغين كانها ذاهبة فى رحلة و عائدة منها و ابدا لا و لم و لن تعترضها اى طائرة سورية او مدفع او صاروخ او حتى لن تطلب سوريا اعتذار او توضيح او تفسير او تبرير بدليل الرحلة الشهيرة التى تكلم عنها الجميع و لم تنفيها سوريا او تتنكر لها التى قامت طائرات اسرائيل من عامين تقريبا ووصلت فوق القصر الرئاسى فى دمشق نعم القصر الرئاسى نفسه و رحلة اخرى شهيرة و معروفة قصفت فيها اسرائيل بلدة قرب حدود سورية و سوريا لا زعلت و لا غضبت و لا حاربت و لا استردت الجولان و جبهة الجولان الجبهة الاسرائيلية الوحيدة التى لا تزعج اسرائيل و لا تهتم بتكثيف الحراسة فيها مما يدل على ان اسرائيل و سوريا سمن على عسل رغم الحنجوريات التى تقال علنا و يتم الاعتذار عنها سرا لاسرائيل لزوم الشغل و التمثيل يعنى و ارجو النشر

تفجيرات حى الحسين
بيد من؟ -

يجب ان يعلم السيد ان مصر فيها 82 مليون محارب و مقاتل لم و لن يقاتلون الا فى سبيل مصر و النيل و الهرم و فقط دفاعا عن ارضهم و ليس عن غيرهم و تنابلة السلطان الجالسين فى القصور لا يريدون الحرب بل يخافون الحرب و يريدون استغفال مصر لتضحى بشهدائها و ارضها و اعمارها و سلامها و هم نيام مترفون منعمون و ليعلم ان اصغر شاب مراهق مدمن فى مصر لما يتقال قدامه اسم مصر بيرتعد و يبكى و مستعد يفديها بدمه ما عدا التى تم محو هويتهم و تحريضهم ضد بلدهم و تجنيسهم شيعيا و ايرانيا اى الخونة الذين هم على شاكلة حزب الله و لا توجد امة فى العالم ليس فيها قلة ارهابية و خائنة انا تفجيرات حى الحسين فى القاهرة مؤخرا فقد اعنل وزير الداخلية وقتها انه اثناء البحث عن المجرمين حدثت مفاجاة مذهلة كشفت النقاب عن تشكيل ارهابى كبير و خطير جدا سيتم كشف التفاصيل عنه

مشروع خطير
مروان -

البحار عربية,اما الامواج!!مــــروان حمــود يكـاد مفـهـوم القـرصنـة أن يكـون ظـلا أو تـوأمـا لمفـهـوم المضـائـق المـائيـة عـامــة، فمنـذ القـدم، كانت القـرصنـة أحـد أسـالـيب السـطو والنهـب المـادي (المـواد الغـذائيـة والميكـانيكـية وغـيرهـا من البضائــع), بمعـنـى السـطو عـلـى ما يتعـذر شــرائـه أو إمتــلاكــه, بقـصـد إمتـلاكــه أو بيعــه وجنـي الأربـاح. والقـرصنــة كانـت حتى زمـن قـريـب حـرفـة كمـا بقـيـة الحـرف. يتخـصص بهـا سـكان منـاطـق جغـرافـيـة معـينــة، هــم سـكان الســواحـل والمضـائـق المـائيـة والبحــار الضـيقــة. أمــا الآن ، فنجــد أن القـرصنــة لم تعـد حـرفــة فـقــط، إنمــا تحـولـت إلــى مهـنـة تـدر عـلـى ممارسـيهـا أربـاحـا هـائلــة، مـاديــة ومعـنـويــة، إذ لـم تعـــــــــد البضـاعــة بحـد ذاتهـا هـي الهـدف. إنمــا أصبحـت البضاعـة وحـامـلاتهـا ،عـبـارة عـن أدوات ووسـائـل ضغـط. أدوات للحـصول علـى المــال.ووســائـل للحـصـول علـى ماهــو أهــم!. ظـاهـرة القـرصنـة, كمهـنــة وكـوسـيلـة لنـيــل ماهـو أهــم مـن المـال والكـسـب المادي، تحـولـت كما ونوعا خـلال السـنـوات القـليـلـة الماضيــة،إذ لـم يعــد يمــر يـوم تقـريبـا، دون أن نـســمـع أو نـرى، عـبـر وسـائـل الإعـــــــلام المخـتـلفــة، خـبـر هجـوم مـسـلـح علـى يخـت أو إخـتطــاف باخــرة أو ناقـلـة, هــذا التحــول ربما كان طبيعيا لـو أنــه شــمـل كافــة المضائــق في العـالــم، ولكــن لكـونــه يقـتصـر عـلـى مضـائـق وســواحـل الشـرق الأوسط فـلابــد مـن التـسـاؤل والتمعــن فـي دوافـعـــه. والبحـث عـن المـسـتفـيديـن منــه ،ومـن ثـم الخاسـريـن، مــع عـدم إهـمـال أهـميــة ســواحـل الشـرق ومضائقــه فـي التجــارة الـدوليــة عـمـومـا والنفـطيــة خصوصا. التحكــم بالمضائـق المـائيــة، كمـا هــو معـلـوم، يقــود إلـى التحكــم في التجــارة الـدوليــة. وهــذا بـدوره يقــود إلـى التـأثير عـلى السـياســة الـدوليــة، إن لــم نقــل التحكــم بهــا. فـلمصلحــة مــن ســيـكون ضـرب المــلاحــة مـن وإلـى وعـبر بحــور الشـرق!! هــل لمصلحــة شــعـوب الشـرق ودولهــا؟ هـل لمصلحـة دول وشـعـوب أوربـا؟ أو الـولايات المتحــدة؟؟, لاأعـتـقــد ذلـك, لكـننـي أعـتـقــد أن الأمـــر يتعـلــق بالهـيمنــة. ومـن يـســتطيـع الهـيمنـة عـلى مض

شعار وممارسة
خوليو -

تحت شعار المقاومة تجد ممارسة لتخريب الوطن الساكن فيه، حركشة الشيخ حسن التموزية دليل على ذلكK ويجب محاكمته، ومفرقعات حماس البهلاونية دليل آخر عن تحطيم مشروع الدولة الفلسطينية(قارب النجاة)،في الحالتين لايهتمون لعدد الضحايا، بل زعماء الفنادق تصرح بدون خجل أن الفلسطنيات سينجبن ضعف المفقودين،... إن سألت مسؤول سوري عن سبب عدم فتح حدود الجولان مع العدو الاسرائيلي ن يأتيك الجواب: وهل أنت مجنون ؟ تريد دمار سوريا فرئيسنا الحكيم يجنب سوريا الدمار وسوريا الله حاميها وبنحبك.. إذاً ليكن الدمار في أرض الآخرين وإن احتج أحدهم نصفعه بشعار المقاومة النبيل طبعاً بدون شك، ولكن عندما تكون مقاومة عن جد، الشيخ حسن مختبئ ومجاهدي حماس هربوا للأنفاق للجهاد مع المعلبات المخزنة، لمن يريد تهريب السلاح الشيخ حسن ؟ إلى متى ياسيد نضال سنبقى نحمل الشعار الجميل ونعمل بغباء على تخريب الأوطان.

الى من له غيره على
kadri -

إن كنت حقا يا أخي تخشى على أهل مصر....فاعلم أن ما يقوم به نظامكم ....يستوجب الخشية على أهل مصر من غضب اللـــه...مصــــر في قلوبنا...ينبوع ثقافتنا....ولكــن خذلتنا مصــر بمواقف نظامها.....نظامكم يا أخي ...خائــن...وأعلم أن هذه الحقيقة يصعب تقبلها من طرفكم ....ونحن معكم لم نستطع هضمها...ولكن هذه هي الحقيقة المرة....التي يؤكدها مطاردة الجيش المصري الآن وأنا أكتب... لرجال وسط صحراء سيناء ...كان همهم أن يوصلوا الطعام والماء وحتى السلاح لأهل غزة.....كفانا بكاءا على الأطـــلال...فقد كانت مصر وكانت وكنا....ومات من مات واستشهد من استشهد.....نحن كنا نعترف لمصر بريادتها حينما كانت مصر في موقع الريادة الحقة...أما اليوم....فلا نرى إلا انبطاحا أمام الأعداء إن كنت تخشى على أهل مصــر ..فقل (نعـــم)...لمحاكمة النظام المصري....

واحد محب ومسامح
واحد محب ومسامح -

عجني على هذا الشعب اللبناني وكيف الكره مابينهم انظروا وتعلموا من الشعب المصري وهو يعرف ويدرك ان مبارك حاصر الفلسطينيين وجوعهم واعطى الضوء الاخضر لااسرائيل لظربهم والمصريين يعرفون ان مبارك عميل اسرائيلي ولكنهم يدافعون عنه حتى لو كان خائن وعميل ؟؟؟ تعلموا حب الوطن والدفاع عن بعضكم من شعب مصر ام الدنيا كما نسمعها في الافلام ...على كرهكم لبعظكم اكيد واجزم سوف ترجع الحرب الاهليه الطاحنه

مصر ام الدنيا هههههه
عمر حسين /بيروت -

سؤالي للمصرين فقط ..هل من حرق اعلامكم في العواصم العربيه ايظا كانوا من حزب الله ؟؟؟؟ اتقوا الله يامن تدعون بالعروبه هل من المعقول ان نتهم من يريد ان يدعم المقاومه في فلسطين لكي يحرروا ارضهم نتهمه بالعميل وان من جوع وحاصر الفلسطينيين هو قائد الضرورة ..حرام عليكم ياام الدنيا الان قطر هي البديله عنكم والدوحه هي ام الدنيا والبساط انسحب من اقدامكم واصبحتوا دوله ضعيفه ليس لها اي اعتبار وسوف يقطعون عنكم المساعدات الانسانيه لانكم وبعد الان لاتشكلون خطر على اسرائيل

مهزلة!
علاء احمد -

الرئيس الاسرائيلي و الحكومة الصهيونية تشكر النظام المصري للحملة الاعلامية ضد حزب الله و تعرض عليها المساعدة لمواجهة الحزب !

نضال ضد من يا نضال
soliman -

لقد كان الكاتب محق فى مقالته بخصوص تحليق الطائرات الاسرائيليه على قصر رئيسنا الصنديد المغوار ومبنى مخابراته البعثيه يا نضال المثل المصرى يقول اللى بيته من زجاج لا يحدف بيوت الناس بالطوب يا نضال الا امن مصر تذكر من قتلوهم حرس مبارك فى اثيوبيا عند محاولة السودانيين اغتيال مبارك نحن المصريين كلنا فصيلة دمنا ليست ا او ب او اوه لكنها ميم وصاد وراء

اسواء مقال
الخواجه -

يا سيد نعيسه . هذا اسؤا مقال قراته لك . مصر اكبر من ان تناظر اقزام .. مصلحة مصر اهم اي قضيه او شعب او اسماء .

الي نعيسه
الخواجه -

اتمني يا سيد نعيسه ان تقراء هذا المقال المنشور في جريدة ايلاف

لو كنت إسرائيلياً
رامز -

ملاحظة : كتبت هذا التعليق البارحة، لكن حُذفت منه بعض العبارات لسبب يفتح باب التكهنات، وبالتالي أعيد عرضه على إيلاف علها تنشره كاملاً هذه المرة:لو كنت إسرائيلياً لغمرني لدى قراءة مقال السيد نعيسه شعور عارم بالإطمئنان والتفاؤل بالمستقبل لدى قراءة هكذا أدبيات. سرد أو شبه التحليل. صفّ نبذات مشاعرية عواطفية تنمّ عن ميول لا تجرؤ على التمظهر بما هي، فتتغلف، وتتقنع بسيل كلامي من هذا المنوال. للسيد نعيسة قاموسه الشخصي الخاص جداً. إنه كمن يدافع صدقاً وإيماناً عن تسطّح الكرة الأرضية. . .

كلمة للتاريخ
سعد -

عاش نصير فلسطين الشيخ حسن نصر اللة.كان الأجدر بالنظام المصري فتح معبر رفح ولكن فتح المعبر مرتيط بالكرسي وما بعد الكرسي وتوريث الكرسي وآة يا كرسي الذل والمهانة.أصبح دعم الشعب الفلسطيني العازل أرهاب وتصدير الغاز للصهاينة واجب مقدس.آة يا أمة محمد!!

اذا لم تخجل...
قارئ -

مقالا بعد آخر ينكشف الوجه الطائفي للكاتب الذي يصب فكره وحبره في طاحونة النظام السوري التي تطحن السوريين -السنة منهم- منذ 39 وحتى اليوم لترميهم هياكل بلا روح في طرقات الفقر والجوع والانحراف.مثل هذه المقالات صورة اخرى من دفاعات المنحرفين قوميا وسسياسيا عن طاغية بغداد المقبور.لذلك لاتستطيع ان تحرك ذرة واحدة من المنطق والصواب.اسأل هذا الكاتب الذي يخدع نفسه اولا:لو ان حزب الله آخر غير حزب الايراني اللبناني هذا قام بفعلته هذه في سوريا وراد ان يوصل اسلحة الى المقاومة في الجولان دون علم نظام سوريا الاسد او سوريا المقاومة كيف كان سيرد النظام؟هل كانت ستندلع حربا اعلامية بين الطرفين؟ام كان السيد وحزبه كان سيصبح في خبر كان؟ولكن قديما قالوا اذا لم تخجل فاكتب ما تشاء.

إلى عمر حسين /بيروت
Amir Baky -

إلى السيد عمر حسين من بيروت الخائن و العميل و المرتزق شيئ والمقاوم شيئ آخر. فتعلم من أم الدنيا كيف كان المصريون يدافعون عن آراضيهم وكيف كانوا يقاومون. فالمقاومة الشريفة للمصريين كانت تضع حياة المدنينين المصريين فى أولويتها و تم التهجير لمدن القناة حفاظا على حياتهم. المقاومة الشريفه هدفها تحرير الأرض من الإحتلال بأى وسيلة سواء كانت حربية أو سلمية أو دبلوماسية. أما حزب الله فخاض حربه الأخيرة و جنوب لبنان محرر و الآن بعد الحرب الوضع أسوء و قوات اليونفيل بها. أدعى أن الحرب و مقاومة إسرائيل من أجل الأسرى اللبنانيون فماذا عن الأسرى اللبنانيون فى السجون السورية؟ وهل تقديم 3000 شهيد بسبب مغامرته الغير محسوبة و تسميها سيادتك مقاومة زورا مقبولة لأجل تحرير الأسرى اللبنانيون؟ وهل تدمير الجنوب اللبنانى لا يساوى عندك شيا. وفى غزة اليس حماس هى التى تسببت فى غلق معبر رفح بعد أن أستولت عليه بالقوة العسكرية و طردت موظفى فتح و المراقبين الأوربيين و دمرت إتفاقية المعابر ثم وجهت بنادقها لصدور الفلسطينيون كما فعل حزب الله باللبنانيون عندما وجه هو الآخر سلاحة للداخل لترهيب الشعب. فليس كل فصيل إرهابى يرفع السلاح أمام إسرائيل و يقدم شعبه قربان لمغامراته يسمى مقاوم. وسأقول لك ما قلته تعلم من مقاومة أم الدنيا.

مبارك الحكيم
عاشق مصر -

مبارك الحكيم حلووووووة أويكل حاجة تمام مصر ام العرب ولها الدور البطولي في سيناء المنزوعة السلاح والممنوع على الجيش دخولها للان ووما تريد مصر اكتسابه من هذه الضجةمع حزب الله الطلب من اسرائيل دخول الجيش الى سيناءاما حكمة مبارك فقد ادت الى فقد مصر لدورها العربي وكذلك توجيه التهم لها بالعمالة لاسرائيل التي لم تحترم مصر في بداية العدوان ثم ذهبت ليفني لواشنطن لتبرم اتفاقية على تنظيم معبر رفح لم تعرف عنها مصر الا وسائل الاعلام .اما حكمته على الوضع الداخلي حدث ولا حرج بطالة فساد نهب مال عام عدم وجود مساكن الحلم لاي مصري هو الهروب للخارج