أصداء

تجارب دنماركية 23 ج1: طرق تدريس الدين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مادة الدين في المدارس الدنماركية تسمى ( المسيحية ) وهو مصطلح دراسي قديم،لايعني بالضرورة إن مايُدّرس هو الديانة المسيحية وحسب، كما إن للطلاب الغير مسيحيين حق عدم حضور حصص هذه المادة من خلال اتفاق بين أهل التلميذ والمدرسة، وهذا ينطبق في أحيان محددة على الطلبة الدنماركيين الذين لايود أهاليهم حضور حصص هذه المادة.
ولكن مالذي يتم تدريسه للأطفال في هذه المادة؟


ولماذا يرتعب أغلب المسلمين من فكرة إشراك أطفالهم في الحصول على حصص في مادة الدين في مدارس الدولة في الدنمارك؟!بل لماذا يحجم البعض من المسيحيين من قوميات أخرى وممن هم من أتباع الكنيسة الكاثوليكية أو الأرثوذوكسية من إرسال أطفالهم؟!
هل يقوم النظام التربوي الدنماركي العلماني بغسيل مخ ديني كما يدعي البعض،ويقوم بتحويل الأطفال عن ديانة آبائهم إلى الديانة المسيحية البروتستانتية؟!
آم إن السبب بسيط جدا وهو عدم اطلاع هؤلاء الأهالي على هذه الكتب المدرسية المختصة؟!
سنستعرض ذلك من خلال طرق التدريس والكتب الدراسية لهذه المادة، التي ستكون على أكثر من حلقة، ليس حبا بالإطالة بل خدمة للحقيقة وفائدة الجميع.


المصدران في هذه المعلومات حكوميان أي إنهما رسميان، تترتب عليهما تبعات قانونية وأخلاقية، ولهذا سأترجم حرفيا وبكل أمانه مع ملاحظة إن اللغة التدريسية موجهه للأطفال في هذا البلد. المصدر الأول هي مؤسسة دنماركية تعنى بشؤون التربية والتعليم وتطويرهما من خلال مقارنتهما بمثيلاتها في مختلف أرجاء العالم و تابعة لوزارة التعليم الدنماركية وهي :
EMU. Danmarks undervisnings portal
والمصدر الثاني وهو الأهم استعراض وتلخيص لكتاب نموذج هو مادة الديانة المسيحية للصف التاسع، وهو بعنوان " تحت سماء واحدة، المسيحية والديانات الأخرى ".


Under Samme Himmel
مابين الأول ابتدائي والثالث ابتدائي يتم تدريس قصص الأنبياء ( آدم وحواء، قابيل وهابيل، موسى والبحر الأحمر،يونس والحوت،سفينة نوح، يوسف وأخوته..الخ )،لان الأطفال في هذه العمر يحبون القصص وتشدهم الدراما التي فيها،ولكي لاتكن مملة يقومون أحيانا بصياغتها على شكل عمل مسرحي يؤديه الأطفال،لأهداف تربوية عديدة.
من الصف الرابع الابتدائي إلى السادس:تستمر دراسة قصص الأنبياء وحكاياتهم ( على سبيل المثال حياة عيسى، وقصص الحواريين...الخ )، بالإضافة إلى تاريخ الديانات الوثنية الدنماركية القديمة.
من الصف السابع إلى العاشر، يتم تدريس الديانات الأخرى.


والآن سنتناول بالإيجاز قدر الإمكان المعلومات وطريقة التدريس في الكتاب السابق الذكر " تحت سماء واحدة ": الكتاب يقسم إلى فصول متعددة وحسب الترتيب ( الأخلاق، اليهودية، المسيحية، الإسلام، الهندوسية، البوذية، الفلسفة ) وهو مخصص للأطفال بين سن 15-16 سنه.
في مقدمة الكتاب في فصله الأول " الأخلاق " نقرأ تحت عنوان فرعي الآتي:

الصح والخطأ

( آراءنا في الأشياء الصح والخطأ، وأفكارنا عن الاخلاق من الممكن أن تكون مختلفة جدا، لأنها تتأثر بطريقة نمونا وخلفياتنا التربوية،وتجاربنا الحياتية، ليس هنالك نتائج متشابهه حول الصح أو الخطأ،ولكي يتمكن البشر من العيش سوية يجب أن يتفقوا على إن هنالك اختلافات يتشارك بها الجميع.
وضع قانون ما يعتمد على ماهية الظروف التي أوجدته، وخلفيته المكانية ( البلد ).
ووضع القوانين والقرارات وعلى مَنْ تنطبق! يعتمد على مدى صعوبة وتعقيد السؤال وتأثيره على حقوق الإنسان، ولهذا لايمكن أن تُتخذ القرارات والقوانين حسب رغبة وأهواء شخص واحد أو مجموعة أشخاص معدودين، ولهذا السبب يقوم المجتمع بوضع قانون لما هو مسموح وغير مسموح، على سبيل المثال " لايجوز الاعتداء أو قتل شخص ما ".
ولكن حين يتعلق الأمر بتصرفاتنا تجاه بعضنا على سبيل المثال اتجاه أصدقائنا،لايوجد هنالك دائما قوانين واضحة، ولهذا يجب أن نختار بأنفسنا ماهو الصح وماهو الخطأ، ونحن نتبع القوانين المعتادة والغير مكتوبة وهي " مثل أخلاقية " على سبيل المثال القانون الأخلاقي : يجب أن لانكذب).


مثال أخلاقي :
إذا كان الضوء في إشارة المرور احمر واحتاج احدهم بصورة عاجلة إلى مساعدتك في الجهة الأخرى هل تهرع لمساعدته رغم الضوء الأحمر؟
الجواب: نعم " رغم انه يخالف القانون ".
يعطي الكتاب ثلاثة أمثلة أخلاقية : من اليهودية " لاتقم بشيء ضد الآخر أنت نفسك تكره أن تُعامل به "، ومن الإسلام " المؤمن الحقيقي هو الذي يحب لأخيه مايحب لنفسه "، ومن الكونفشيوسية " هذا الفعل الذي أنت تكرهه،لاتقم به ضد الآخرين ".
واجب بيتي :
رتب الآتي حسب أهميته بالنسبة لك:
- أن تحب الناس الآخرين
- أن ترعى الضعفاء
- أن تشارك الآخرين ماتملك
- أن تكون رءوفا بالحيوانات
- أن تكون دوما صادقا
- أن تكون دوما مخلصا
- أن تكون دوما لطيفا
- أن لاتؤذِ أحدا أبدا
- أن لاتسرق
- أن لاتكفر أو تتلفظ بكلمات قبيحة

تمرين تربوي داخل الصف: يناقش الطلاب كل اثنين سوية النقاط التالية:
1 - لماذا المُثُل والأخلاق مهمة؟
2- ماهي حاجتنا للقانون؟
3 - من هو الأفضل حسب رأيك: المُثل، الأخلاق، القانون؟
4 - لماذا تتشابه بعض القوانين الأخلاقية حول العالم أجمعه؟
5 - بعض الأحيان ليس من السهل أن نجد الصح أو الخطأ على سبيل المثال :هل نضرب احدهم في حالة الدفاع عن النفس، أو هل يجب أن نقتل احدهم من أجل إنقاذ حياة آخر؟

يتبع
ضياء حميو
dia1h@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اي فائدة؟؟؟؟
مسيحي -

لعلم الكاتب ان مقولة احب لاخيك ما تحبه لنفسك هي مقولة من الكتاب المقدس وليس الاسلام من اتى بها فكل هذه التعاليم الاخلاقية كانت ما قبل الاسلام في زمن المسيح عليه السلام فكفى تحريف براي المقال ليس فيه اي فائدة سوى للكاتب نفسه , وايضا لا يحق للكاتب الذي لا يبدو لي ممن ينتمون الى الديانة المسيحية , فلا يحق له بمناشقة مثل هذه الامور الدينية وخصوصا انهم لا يعلمون الاطفال امور مسيئة عن دين الاسلام فالمسيحين لا يقلقهم ولا يعنهم ولا يتدخلون بما يدرس في حصص الدين الاسلامية مع العلم انهم يتعلمون كيفية الاطاحة بالديانة المسيحية ارجو نشر التعقيب حتى و لو لم يعجب كاتب المقال

قواسم مشتركة
عبدالله -

الحقيقة ان الديانات السماوية الكبرى مصدرها واحد هو الله سبحانه وتعالى وهناك قاسم مشترك بينها والوصايا العشر خير مثال لا تقتل لا تسرق لا تزن الخ فاذا جاءت احب لغيرك ما تحبه لنفسك في الاسلام او المسيحية او اليهودية فهذا دليل على وحدة المصدر ولا شك ان هناك قواسم مشتركة بين البشر ازاء الاخلاق

نص الحديث النبوي
اسماعيل -

عن ابي حمزه انس بن مالك رضي الله عنه.عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه} رواه البخاري ومسلمومعناه لايبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير’ ويكره للناس ما يكرهه لنفسه من الشر وعبارة الناس تعني كل البشر بغض النظر عن الدين او الجنس والعرق .وقد رتب النبي صلى الله عيه وسلم دخول الجنه على هذه الخصله، فقال صلى الله عليه وسلم:{ من احب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنه فلتدركه منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر ويأتي على الناس الذي يحب أن يؤتى عليه}رواه البخاري ومسلم

شكرا للكاتب
عهود -

التلقين للاطفال المسلمين ضروري وخاصة في مسائل التوحيد واركان الاسلام واركان الايمان وقصار السور واجزاء من سيرة الرسول لكن مالفت انتباهي هو اسلوب الاسئلة والتمرين والواجب المدرسي القائم على تحفيز الطفل وحثه على التفكير واستنباط الاجابات اعتقد اننا كمسلمين لا بد لنا ان نستفيد من هذه الطريقة في التحفيز وفق ضوابطنا شكرا للكاتب

حياد المصطلح
صالح -

ولماذا تسمى مادة الدين بالمسيحية ؟!! هذا يعني ان الدولة غير محايدة ازاء الاديان ؟ يفترض ان يحمل الكتاب عنوانا عاما مثل الاديان او العقيدة او الاخلاق الخ من المصطلحات المحايدة التي يتفق بشأنها الجميع تقريبا اما تسمية الكتاب المدرسي بالمسيحية فبعيد تماما عن الحياد ويخيف المسلمين بالطبع

تعليم الجنس للصغار
موفق -

بعد أن أثارت تقارير إخبارية كشفت أن أحد الأئمة في الدنمارك يقوم بعقد قران إسلامي لفتيات وصبيان في سن السادسة عشر، ضجة إعلامية وسياسية كبيرة في الخريف الماضي ، لم يصدر أي تعليق من السياسيين حول خبر بثته القناة الثانية في التلفزيون الدنماركي ألأسبوع الماضي عن طفلة لا تتجاوز الثالثة عشر ربيعا على أبواب أن تصبح أم. فقرية فيونسهاو بالقرب من مدينة ألس على موعد خلال الشهرين المقبلين مع ولادة طفل تبلغ والدته من العمر 13 عاماً فقط. ووالد الطفل لا يتجاوز 13 عاماً، حيث كان يبلغ من العمر 12 عاماً فقط عند اكتشاف الحمل في فصل الصيف. هذه الفتاة والتي تدرس في الصف السابع ، ستصبح أماً حتى قبل أن يتم تعميدها والذي سيتم في أيار / مايو ، حسب ما نقلته القناة الثانية في التلفزيون الدنماركي. والدا المستقبل كانا وحتى وقت قريب يدرسان في نقس الصف ، لكنه الصبي انتقل حديثاً لمدرسة مختلفة. التربية الجنسية و يعكف مدير المدرسة في المدينة على التفكير جدياً في تغييرالمبادئ التوجيهية التي تدرس في حصص التربية الجنسية في المدرسة في البداية صدمنا عندما وصلتنا رسالة مفادها أن فتاة في عمر 13 سنة قد حملت استغربنا وسألنا أنفسنا هل فعلنا ما هو صحيح وأصبحنا ندرس ما إذا كان يتعين علينا تغيير الواقع يقول آرني ثورب مدير المدرسة وتشارك السلطات التعليمية والاجتماعية في بلدية سوندبورج على التحقيق في العلاقة بالإضافة لرجل الدين الذي سيقوم بتعميد الأم في شهر مايو القادم. ومن الجدير بالذكر أن عدد الأطفال الذين ولدوا لأمهات مراهقات في الدنمارك العام الماضي وصل إلى 995 طفلاً

مقاله مفيده
ميريم -

شكرا أستاذ ضيا علي هذه المقاله الممتعه يثبت لي يوما عن يوم مقدار الهوه الشاسعه التي تفصلنا عن هولاء القوم .... أعجبني جدا الاسئله التي يطرحونها علي الطلبه والتي تعلمهم أحترام التنوع وعدم الفزع منه...لا أشارك المعلق رقم 1 عصبيته الكاتب لم يتطرق لأي شئ عقيدي وان كنت أتفق معه أن هذا التسامح راجع بالأساس للمسيحيه.

الأديان
ahmed -

الغريب هو في هذا العصر العلمي كيف يصدق الناس قصص الأديان لم تثبت الحفريات الأركيولوجيه ايا من قصص الأديان لا عن الطوفان ولا مملكة سليمان ولا وجود المسيح ولاقصة موسى، ماهو الفرق بين من يؤمن بأننا نزلنا من السماء أو المؤمنين بالسينتولوجي الذين يظنون ان الأنسان جاء بمركبة فضاء من كوكب أخر نحن بيولوجيا من هذه الأرض وكل ذلك قصص دارت في مخيلة الأنسان القديم

هكذا عندنا ايضا ...
مايا -

هذا تماما مثل الذي يحدث في الدول العربية والاسلامية ، حيث يعلمون الاطفال في حصة التربية الاسلامية محبة الاخرين من غير المسلمين ومساعدتهم واحترام الاختلافات بين الاديان ، وهو ما يؤثر ايجابيا على سلوك الاطفال مستقبلا حيث يتعاونون مع اقرانهم من غير المسلمين وينبذون العنف والتكفير ، في الدنمارك ما زالوا قاصرين عن الوصول الى مستوى الرقي في الدول العربية والاسلامية .

عنصرية
عنصرية -

الى الاخ احمد و ما الذي يؤكد لك نبؤة محمد رسول الاسلام؟ لماذا ذكرت المسيح فقط متى ستكف هذه العنصرية؟ , كيف تطلبون من الغرب وقف العنصرية ضد المسلمين ؟ وانتم تمارسونها فس الشرق الاوسط كفاكم تمثيلا ولعب دور الضحية تخلو عن قناع البراءة فالعالم على يقين بحقيقتم البشعة ولذلك يحاربكمارجو النشر

الى ahmed رقم8
عربي -

من قال لك ان الحفريات لم تنبت قصة الطوفان يا أخ؟؟ راجع كتب الحفريات التي تتحدث عن الحفريات التي تمت في العراق في أماكن مختلفه في بداية القرن العشرين وأغلبها لعلماء أثار اوربيين وستجد الكثيرمن الكلام عن طبقة الغرين الطينيه التي يتراوح سمكها بين 7 الى 8 أمتار والتي تكون مميزه جدا في الحفريات الاثريه وتتواجد في أغلب مناطق الحفر في العراق (وادي الرافدين)شمالا وجنوبا ويعرفها علماء الاثار بأنها طبقة الغرين الطيني المترسب بعد الطوفان وهي أثبات لا يقبل الشك على وقوع طوفان نوح عليه السلام

الامهات المراهقات
رشاد -

هذا حصاد الاباحية والحرية اللامسئوولة يا موفق

المحبة القاتلة
الايلافي -

احيل الاخت مايا الى اليوتيوب خاصة موضوع معسكرات يسوع حيث يربي المسيحيون الامريكان اولادهم على المحبة القاتلة ؟!! المقال جميل لاداعي للاضافات العنصرية البغيضة تحلوا باخلاق مخلصكم

لا تنفع
يعقوب -

الى....عهود...الطريقة الدانماركية في تحفيز الاطفال على التفكير لا تنفع في امة ..لا تسألوا . تحياتي للو .

توضيح ليعقوب
عهود -

اخ يعقوب اصلا ديننا قائم على السؤال والجواب وليس اغمض عينك واتبعني اوديك في داهية انت تصطاد في الماء العكر وليس قصدك معرفة الحق ، المنهي عنه الاسئلة التي تدخل في تفاصيل التفاصيل او الحكمة التي قد تخفى من هذا المنع او ذاك والتي قد تزيد من تحريم الاشياء وتلزم الانسان المؤمن بها وتضيق عليه وتثقل قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرءان تبدى لكم عفا الله عنها والله غفور حليم، قد سألها قوم قبلكم فأصبحوا بها كافرين} [ المائدة:101 ـ 102] كما جاء ذلك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ورد في حديث سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الجبن والسمن والفراء، فقال: ;الحلال ما أحل الله في كتابه، والحرام ما حرم الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفى عنه أخرجه الترمذي والحاكم وابن ماجة. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: & ;ما أحل الله في كتابه فهو الحلال، وما سكت عنه فهو عفو فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئًا وتلا: {وما كان ربك نسيًّا ; [ مريم:64]) رواه البزار والحاكم وصححه. وفي حديث آخر: ;إن الله حدَّ حدودًا فلا تعتدوها، وفرض فرائض فلا تضيعوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة بكم من غير نسيان، فلا تبحثوا عنها رواه الدارقطني.

ردود خاصة
العفريت -

الى تعليق رقم 6 - بعد التحية لماذا تلوم على طفل طائش وهو يبلغ من العمر 12 ولا تلوم على رجل ناضج تعدى الخمسين بزواجة من طفلة ؟ .... والى تعليق رقم 9 يا مايا للاسف كلنا نعرق تعاليم القران ولا تتكلمى عن تعليم المحبة للاطفال فى البلاد الاسلامية فنحن جميعا نعرفها فلا نضحك على انفسنا اما تعليق 13 اقول لة ربنا يشفيك ...طبعا الطفل الامريكى يعلمونة كيف يقتل الطفل المسلم لان الامريكى حاقد على المسلم ولاسباب كلنا نعرفها ومنها ان الطفل المسلم ينشأ فى بلد اكثر حرية ورفاهية وديمقراطية وعلما وتكنولوجيا . والطفل الامريكى يا حرام يعيش على المعونات والفتات ..ويهرع الامريكى الى الصومال او افغانستان طلبا للعلاج حينما تلم بة مصيبة ...وينام الامريكى حالما بتأشيرة دخول الى موريتانيا او اليمن ...نقول تانى ولا كفاية كدة؟

يشتمون من يعلمهم !!.
الحكيم البابلي . -

شكراً أخي ضياء . اُقيم كل محاولاتك الصبورة المفيدة من خلال ( تجارب دانماركية ) ، وقد لا يدرك أبعادها الأنسانية المفيدة بعض من جمهور المعلقين ومن مُختلف الأديان . يقول كِتاب الحكمة ( تأكلُ الجرادة والنحلة من زهرةٍ واحدة ، وشتانَ ما يخرج من جوف الجرادة ، وما يخرج من بطن النحلة ) . شكراً وألف شكر على كل أتعابك والأخرين في تثقيف وصقل شعوبنا المسكينة ، ولا بد أن تشرق الشمس يوماً . تحياتي .