أصداء

هل دماء بن لادن شيعية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ثارت ثائرة كثيرين، واشتعلت أوار حرب كلامية بين مؤيد ومعارض، وقابل ورافض، لما جاء في حلقة الثلاثاء الماضي على لسان الصديق الإعلامي المتألق فيصل القاسم، في برنامجه الشعبي الأشهر، الاتجاه المعاكس، حين خاطب ضيفه صلاح المختار، أحد سفراء صدام السابقين، والمسؤول البعثي البارز، الذي شغل رئاسة تحرير صحيفة الجمهورية في زمن صدام، بأن أم وزوجة الشيخ أسامة بن لادن، هن من الطائفة الشيعية، وبما معناه، لـِمِ تحملون هذه الحملة على الشيعة، وتقفون هذا الموقف منهم، وهل الشيعية والتشيع أمر معيب، فها هو أحد "الأصنام" السلفية المعبودة، ينحدر من أصول شيعية؟

موضوع الحلقة الذي كان عن إيران لم يخل، طبعاً، من التعريج على الشيعة والتشيع، ونجم إيران السياسي يسطع في سماء المنطقة، بعد أن أفلت كواكب الأعاريب، ولم تعد ساطعة، وبطيئة في مساراتها، تنير الليالي كما شكى وتذمر، لأميمة، شاعرنا البدوي ذات يوم غابر.

ونحن هنا لسنا بصدد الدفاع عن الصديق القاسم، والذي لا يحتاج منا غير المودة والاحترام المعهود، بقدر ما نحن بصدد الدفاع عن حقائق ملموسة ومعروفة للجميع، وسواء أرضت أو لم ترض تلك الحقائق البعض، أواعتبروها طعنة في صميم حسب رؤاهم الخارجة عن كل تعقل وتمنطق وحكمة. وطبعاً، لم يكفر القاسم حين أورد معلومة متداولة ومعروفة للجميع وهذا من صلب عمل أي إعلامي للتدليل والتحاجج على أية فكرة يطرحها. وحسب علمنا المتواضع، لم يصدر أي نفي بشأنها من مصادر بن لادن نفسه، رغم تكرار إيرادها في أكثر من وسيلة إعلامية بارزة، سابقاً ولاحقاً. ومصادر القاسم الإعلامية، وبمعظمها، هي كمصادرنا. ولا نشك البتة بمتابعته، وبحثه، وسعة إطلاعه، وأنا أعلم تماماً، مدى انشغاله، الذي يصل حد الاعتكاف، حين الإعداد لحلقة من حلقات برنامجه، الذي يتبوأ مكانة متقدمة في البرامج الأكثر شعبية ومتابعة على مستوى المنطقة والناطقين بالعربية. ولا يمكن هنا أن ننكر ما لموقع محترم، ورصين، كإيلاف، حين يرد نفس المعلومة، وفي أكثر من مقال ودراسة تتناول الشيخ أسامة، ولعل هذا الرابط هو أحد الأدلة "الإيلافية" المتعددة، والمتوفرة على الشبكة العنكبوتية.

https://elaph.com/amp/Web/NewsPapers/2008/11/381257.htm

وناهيكم عن تلك المصادر الإعلامية والمهنية المرموقة، ومع إقرارنا باحترامنا لها، وبمصداقيتها، وانكبابها الدائم على خدمة الرأي والفكر والمعلومة الدقيقة، وتبنيها لها، فنحن في بحثنا، وسؤالنا، لم نتوقف، عندها،أيضاً، عندها طالما أن آفاق البحث والاستقصاء والكشف لا محدودة، ومفتوحة على مصاريعها، فمضينا أكثر في هذا المعراج حباً بالحقيقة ونصرة لها، وهي الأغلى، كما قرر فيلسوفنا الأعظم سقراط ذات يوم، وتدعيمها كما أوردها صديقنا الدكتور في برنامجه، وألهبت ذاك الرهط المتحفز الذي استنفر لذلك، وبدأ بشن حملة شعواء ضد الإعلامي القاسم. فكوننا أبناء البلد، لا بل والمنطقة،المعنية بالحدث والمعلومة، ونذرنا أنفسنا وجهدنا ووقتنا خدمة للشأن العام، فقد كنا دائما نسمع مثل هذا الكلام، واللازمة الشعبية التلقائية التي تلي ذكر الشيخ أسامة هي وباللهجة المحكية: " إيه ما أمـّو من هون"، ( أي أن أم الشيخ من هنا من هذه المنطقة)، كما أن اسم أخيه صالح معروف هنا. وطبقاً للصديق، آ. عجيب الذي لديه دراية كافية، بالموضوع تماماً، وقد تناولناه غير مرة، في سياق أحاديثنا وانخراطنا بهذا الشأن من وقت لآخر، وهو ابن القرية تقريباً التي تنتمي لها أسرة والدة الشيخ أسامة، وزوجة بن لادن في منطقة اللاذقية في الساحل السوري، فإن أخت زوجة بن لادن "الآنسة"، في حينه، س. غانم، كانت طالبة وزميلة للأستاذ عجيب، في المرحلة الثانوية في ثانوية البهلولية، الشهيد جهاد نصور، في 1988 وفي نفس المدرسة، في تلك الفترة؟

وكون أم بن لادن سنية، أم شيعية، فهذا بحد ذاته ليس فخراً له. كما أن انتماء أمه أو زوجته، أو هو نفسه، لأية طائفة أخرى بالأرض، فليس انتقاصاً منهن ولا منه، كون الإنسان، في نهاية المطاف، لا يختار هذا الأمر، بنفسه، وهو محض صدفة جينية وطبيعية ولا علاقة لأحد بها، ولا تقوم على أية اعتبارات وتهويمات، وخرابيط وأوهام وخيالات تجاوزها العقل السليم والزمان. وهذا الرقص الصاخب متأت من نوازع وعقد عنصرية مريضة ليس إلا.

هذه محض معلومات وحقائق بسيطة ومتداولة شعبياً وإعلامياً، ومعروفة للقاصي والداني، ويجب ألا تشكل أية صدمة لأحد، هذا إذا كان البعض يعتبر انتماء الإنسان، ومهما كان، صدمة وعاراً يستجلب كل ذاك الرفض والاستهجان. ولم نجد في ثورة الثائرين وصخبهم وضجيجهم العالي، أي هدف آخر، سوى التعتيم على الحقائق الماثلة والملموسة، وتكريساً لبرمجة نمطية باتوا عليها حيال كل ما يتعلق بجديد وحداثي. وثورتهم تلك لا تنم إلا عن عدم إدراك ومعرفة بحقيقة معبودهم السلفي، ومن هنا فلا معنى لها بكل المقاييس، لا بل ربما، وبرأينا، فإن تلك الحقيقة، يجب أن تزيد من مكانته واحترامه في نفوسهم، لعدة اعتبارات، بالنظر لكون الشيخ أسامة، حسب ما تنطوي عليه المعلومة، فوق الطوائف والفئات وعابر للمذهبيات، التي أقضت مضاجع العرب والمسلمين عبر التاريخ، وهذا التسامح المذهبي مطلوب، وهو ما يجب أن يكون عليه حال المسلم اليوم. وأيضاً فالانتماء لآل بيت الرسول، حسب اعتقادنا ومعرفتنا، هو فخر لكل مسلم، وبالنظر، أخيراً، للبلاء الحسن الذي أبلاه الشيعة، راهناً، في غير مكان، وسجلوا انتصارات مرّغت جباه الغاصبين المحتلين الغزاة في الوحل، وهو ما عجزت عنه جيوش الأعاريب النظامية مجتمعة، لكن مواقفهم تعكس، وبكل أسف، تمترساً، وتعصباً، وانغلاقاً، وانسداداً، وضيقاً في الأفق، وتأزماً متأصلاً ومتحكماً معروفاً عند هذا الرهط، بعينه، وعداء لشيء واحد على الدوام، اسمه الحقيقة، وتركوا مسافة فاصلة بينهم وبينها، وطلقوها، حتى باتوا على هذا الحال.

وتحية متجددة ودائمة للصديق والإعلامي المتألق، أبداً، الدكتور فيصل القاسم، الذي لم ينطق عن هوى، ولم يجاف الحقيقة، أو الصواب.

نضال نعيسة
Sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ام اسامه
mohammad hezam -

السيد نعيسة كعادته يلعب بالكلمات.مقاله يعني ان ام اسامه هي علوية ليست شيعية والفرق شائع بين الاثنين كما يعلم السيد نعيسة.

شطبنا وجبر الله
معاوية -

يبدو أن السيد نضال نعيسة يطمع في منصب الدكتورة بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري في قصر المهاجرين للردح السياسي ... الاعلامية.... والتلميع للارهاب الدولي ، فهو في تنافس حاد معها ومزايدة علنية عليها فهي تكتب بمعدل مقال اسبوعي وهو شبه يومي ، الا تعلم يا استاذ ان قطع الارزاق من قطع الاعناق وان لبدنك عليك حقا حتى لا يطق لك عرقا وان الشعب يسد انفه عندما يقرأ مقالاتكما ولا عزاء لابواق الانظمة الارهابية لأن العالم قد تغير وانتما لا زلتما في العصر الجليدي تنفخان في قربتين مقطوعتين

soooo?
ali anazi -

انا لم افهم ماذا تريد , مالمقصود؟هل هذا مقال ام تعليق ام تهريجاسامة معبود من وحبيب من؟الصراحة اميز مافي هذا التهريج هو الايميل فهو صراحة ما اضحكني اما باقي المقال فامتحان املاء للصف الاول الابتدائي.

لم الطائفية?
H@di -

لم نسمع أحداً هاج و ضاق صدره لمعرفة أن أم فلان تتبع المذهب الفلاني أو غيره? و لكن يبدو أن البعض يريد أن يكتب لمجرد أنه يريد أن يكتب و يخلق من الحبة قبة. أما النقطة الأخرى التي أود الاشارة لها, فهي نصيحة لكل العرب و المسلمين أن يقطعوا علاقاتهم مع رأس الأفعى ايران, لنرى مدى قوتها.

عيب
ابو العناتر -

من المعيب ان يعاير الناس بانتماءاتهم فهذه عنصرية ولكن اصوليي الجزيرة وجمهورها يفعلون ذلك

شكرا للقاسم
GOERGES -

فيصل القاسم لم يكفر ولم يقل شيئاً يحاسب عليه واستند على معلومات متداولة ومعروفة وموجودة في كل مكان واذا كان هذا يزعج السلفيين من انصار بن لادن فتحية للقاسم ونتمنى ان يعيد ذلك كلما تسنى له الأمر

التشيع فخر للمسلم
وائل محمودي -

فتش عن أخوان الجزيرة يا صديقي فيصل فهم وراء إثارة الموضوع وتأليب الناس والغوغاء عليك. وتحية لك وعليك بهم. والشيعية والتشيع ليس عيبا وهو فخر لكل مسلم بعد انتصارات حزب الله.

.....
طارقق راشد -

.. اللي يشوفك دفاعك عن القاسم وما ينطق عن الهوى وان كان تشبيه فهو اصلا غير لائق بحجم الموضوع اللي انت نفسك اعتبرته لا يقدم ولا ياخر.. عملت القاسم ان بيتلقى وحي يعني فاكره نبي .. الكاتب بيتحذلق وشكله عايز القاسم يستضيفه في برنامجه المتراجع وليس الشهير جدا على حد ادعائه نسبة كبيرة عزفت عن البرنامج وكنت من محبيه ولكن رويدا رويدا البرنامج فقد بريقه.. اتق الله وشكلك كاتب شيعي او بتحب...كتير وتقول رأي مخالف.

حيرتونا
رانيا شومان -

السلام عليكمجد ضعناما سيقول الاستاذ فيصل الحلقة المقبلةهل سيعلقام لا؟

توضيح أم تفخيخ؟
عبد البا سط البيك -

لا أدري لماذا قام البعض بالتهجم على الدكتور فيصل القاسم وإستنكر ما أورده من تعليق على السيد صلاح المختار حول والدة الشيخ أسامة بن لادن .. فالرجل نقل معلومة صحيحة و معروفة , و هي ليست سبة أوشتيمة إلا عند بعض المرجفين . نحن ننظر الى الشيخ أسامة بن لادن من خلال فكره و سلوكه و ممارساته التي تعجب بعضا و تغضب آخرين . لا علاقة للمذهب و المعتقد بكره الأمريكان أو محبتهم و التبرك بهم . ففي كلا الطرفين السني و الشيعي من يتخذ موقفا معينا من الغزو الأمريكي للعراق . و نصل الى مرحلة التسطيح الفكري إذا إعتبرنا أن المواطن الشيعي المذهب يحبذ الإحتلال الأمريكي و يسعى لبقاء قواته على أرض العراق , و أن كل سني المذهب يعاديه و يسعى لإخراجه بالقوة. الروح الوطنية لا تستوى أبدا مع هذا التقويم الخاطئ و الطرح المريض. و نهمس بآذان بعض السادة القراء بأن يكفوا عن السدح و الردح لأن أمامنا عدو شرس يعد لنا الذل و الهوان .و حان الوقت لنقف جميعا سنة و شيعة صفا واحدا لمجابهته. السيد نضال نعيسة رغب في التوضيح حتى لا يلتبس الأمر على الناس و يتوسعوا في القيل و القال , و لكنه لم يتوفق كثيرا في الإسلوب الذي إستخدمه .و يا حبذا لو طرق بابا أخر حتى لا يفتح المجال لبعض القراء ليثيروا همزا و لمزا . و لا ننسى أن هناك من يقول رحم الله البطن التي أنجبت قائدا صفع أمريكا المتغطرسة في عقر دارها , و أرعب قيادتها و أربك سياستها ليقودها الى وضع رجلها على أول درجة من درجات سلم الهبوط الى الدرك الأسفل شأنها شأن كل الظالمين المتكبرين .

اخشى
عراقي غيور -

اخشى عليك يا نضال ان تتحول في القريب العاجل الى روزخوني عتيد تعتلي احدى المنابر الحسينية ولكن مع الابقاء على قبعتك الليبرالية حتى تتمكن من اقناع الناس بشكل بسيط بما ان الناس الذين يجلسون تحت المنبر في المجالس الحسينية هم في غالبيتهم من الدهماء وااللطامة الذين يفقدون كل شيء من عقولهم ما ان تخرج من فم الفيه الحوزوي بضعة كلمات عن ثورة الحسين التي اسست للثورة البلشفيية ومن قبلها للثورة الفرنسية انتهاء بعصر العولمة والقطب الحسيني الواحد.... لقد بدات تلجا يا نضال الى الترياق الفكري والعاطفي حالك حال اصحاب المنابر الحسينية..مع حبي واحترامي للحسين بن علي الاصلي ..عليه وعلى ابيه السلام

الى ام اسامه
الشمري -

العلوية هم شيعة جعفريون يعتقدون ما يعتقد الشيعة الاثنا عشريةفي العقائد والاحكام اما اتهامهم بانهم يعبدون علي ومن هذه الافتراءات السخيفه ذلك بسبب انعزالهم ومطاردتهم من قبل حكام الجور وهناك من ليس ملتزم وهذا موجود في كل الفرق الاسلاميه وهذا لا يعمم على المذهب

حلقة نصفها مفقود
د.عبد الجبار العبيدي -

مقال قرأته وفرحت بمقدمته لعلي اصل منه الى نتيجة يقصدها الكاتب في نهايته.ولكن المقدمة لم تأتِ بنهاية ابداً. وفعلا وكأن الكاتب يقصد شيئاً في قلبه يريد ان ينقله للاخرين.المناظرة كانت جميلة لكن مع الاسف لم يسعدني الحظ بمشاهدتها سوى مقطع منها نشرته آيلاف تكلم فيها المختار وكان هشاً في رده على الشيخ الايراني ،ولا أغالي ان اقول ان رد صلاح المختار كان تهريجا بلا سند،ولو اتاحت لنا العزيزة آيلاف مشاهدة القسم الثاني لحكمناعلى الحلقة بكل الحيادية والصدق ولكن؟

البرهان
شاكر الجزائري -

ابلغ من العمر 35 سنة واملك ثقافة لا باس بها واعرف جيدا ان الله سوف ينصر امته الذين هم اتباع سنة نبيه وسوف يعلم الشيعة انهم كانوا على الباطل و لكني اردت ان اوجه لهم كلمة و هي قوله تعالى أتى أمر الله فلا تستعجلوه.

الى شاكر الجزائري
شيعي ولله الحمد -

واضح انك تملك من الثقافة الشئ الكثير ولكنها ثقافة على الطريقة البو تفليقية حارق خارق الشيعة هم من جعلوا لكم روؤسا ترفعوها بعد ان اذلكم الله على مدى عشرات السنين ويبدو ان ثقافتك هذه انت وامثالك المثقفين هي التي جعلت المحتلين الفرنسيين يخرجون من الجزائر بسرعة البرق ولم يمكثوا سوى 150 عام بعد ان اتى امر الله ولم يستعجلوه

وين الربّاط
حسام سراج -

وين ربّاط الكلام يا أخي ؟ شنو المقصود؟؟!ما أفتهمنا قصدك .

to ali anazi
عربي نغترب -

ياسيد على يبدوا أن هذه المقالات من الصعب على أمثالك فهمها وقراءة مابين سطورها ...أنصحك بالذهاب الى الأخبار الفنية فربما تجد نفسك هناك ...ربما!!!!

....................
أبو خفاجة البلهموطي -

لايمكن ان نلوم اي انسان على لونه ولا عرقه ولا دينه كما لا يمكن مدحه بناء على هذا طالما ان لا خيار له في ذلك والامر خاضع للصدفة البيولوجية والجينية البحتة فكفوا عن هذا الهراء. ولا ننسى أن الصليبيين واليهود يحكمون ويتحكمون بالعالم من أقصاه لأقصاه.

....................
أبو خفاجة البلهموطي -

لايمكن ان نلوم اي انسان على لونه ولا عرقه ولا دينه كما لا يمكن مدحه بناء على هذا طالما ان لا خيار له في ذلك والامر خاضع للصدفة البيولوجية والجينية البحتة فكفوا عن هذا الهراء. ولا ننسى أن الصليبيين واليهود يحكمون ويتحكمون بالعالم من أقصاه لأقصاه.

الى الجزار ئي
عراقي سومري -

كان يجب أن تقول عمري 35 سنه وأملك لحيه وثوب قصيرأ في طرقات نيس أو باريس

الى الجزار ئي
عراقي سومري -

كان يجب أن تقول عمري 35 سنه وأملك لحيه وثوب قصيرأ في طرقات نيس أو باريس

الى الجزائري شاكر
FOUAD FROM IRAQ -

لا اظن حظك من الثقافة الا كحظ ... يحمل اسفارا. لو كانت ثقافتك بسيطة واقل من المتوسطة لعرفت ان الشيعة قد كتبوا حبا في الجزائر شعرا ونثرا ما يملا المجلدات . ارجو ان تقرا عن الشيعة كثيرا وتتكلم بعد ذلك.

الى الجزائري شاكر
FOUAD FROM IRAQ -

لا اظن حظك من الثقافة الا كحظ ... يحمل اسفارا. لو كانت ثقافتك بسيطة واقل من المتوسطة لعرفت ان الشيعة قد كتبوا حبا في الجزائر شعرا ونثرا ما يملا المجلدات . ارجو ان تقرا عن الشيعة كثيرا وتتكلم بعد ذلك.

وحدكم
الفراتي -

انها لعبة من قناة الجزيره الداعمه لارهاب القاعده فبعد ان اصبح بن لادن وقاعدته عارا على من ينتمي له اراد هؤلاء ان يشوهوا الشيعه و ينسبون هذا العار اليهم العبوا غيرها

وحدكم
الفراتي -

انها لعبة من قناة الجزيره الداعمه لارهاب القاعده فبعد ان اصبح بن لادن وقاعدته عارا على من ينتمي له اراد هؤلاء ان يشوهوا الشيعه و ينسبون هذا العار اليهم العبوا غيرها

الحقيقة العلوية
أحمد راتب سلطاني -

العلويون, واسمهم الحقيقي النيصيريون (وقد غيرته لهم فرنسا أثناء احتلالها لسوريا تقديرا لوقوفهم مع الاحتلال ضد أبناء سوريا الذين ثاروا ضد الاحتلال) هم ليسوا شيعة أبدا, فالنصيريون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون الى البيت العتيق ونسائهم سافرات ولا يوجد مساجد في القرى النصيرية, وهم يؤمنون يتناسخ الأرواح, كما الهندوس.شيخ الاسلام ابن تيمية كفر النصيريون واعتبرهم من أشد الطوائف على المسلمين, وذلك بسبب تحالف النصيريين مع الصليبيين وقتالهم المسلمين الى جانب الصليبيين طوال فترة الحروب الصليبية.تاريخيا وقف النصيريون دائما مع أعداء المسلمين, فهم تحالفوا مع المغول والتتار, وعندما احتلت فرنسا سوريا, كرروا فعلتهم.في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي, رسالة موثقة أرسلها سليمان الأسد (جد بشار الأسد) يطالب فيها فرنسا بابقاء احتلالها لسورية خوفا من بطش المسلمين.تحالف النظام النصيري مع ايران منذ عهد الأسد الأب ووقوفهم الى جانبها واستمراره في أيام الأسد الأبن هو خير دليل على حقيقة النصيريين.موقف النصيريين من الاسلام واضح ويردده الأسد الأبن في مقابلاته مع كل السياسيين الغربيين بتكراره لمقولة أن النظام في سوريا علماني وهو يشترك مع الغرب في أن عدوهم واحد وهو الاسلام الأصولي.النظام النصيري قتل ما يزيد عن 200 ألف مسلم سوري من السنة بحجة أنهم معادون للنظام النصيري.القلائل الذين خرجوا أحياء من زنازين النظام النصيري, يذكون كيف كان السجانون النصيريون يقومون باهانة الاسلام في الجيش السوري أي ضابط مسلم يقوم بالصلاة حتى لو خارج أوقات الدوام يتم اعتقاله وسجنه, بينما يسمح للضباط المسيحيين بالذهاب للكنائس للصلاة وفي أوقات الدوام الرسمي

الحقيقة العلوية
أحمد راتب سلطاني -

العلويون, واسمهم الحقيقي النيصيريون (وقد غيرته لهم فرنسا أثناء احتلالها لسوريا تقديرا لوقوفهم مع الاحتلال ضد أبناء سوريا الذين ثاروا ضد الاحتلال) هم ليسوا شيعة أبدا, فالنصيريون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون الى البيت العتيق ونسائهم سافرات ولا يوجد مساجد في القرى النصيرية, وهم يؤمنون يتناسخ الأرواح, كما الهندوس.شيخ الاسلام ابن تيمية كفر النصيريون واعتبرهم من أشد الطوائف على المسلمين, وذلك بسبب تحالف النصيريين مع الصليبيين وقتالهم المسلمين الى جانب الصليبيين طوال فترة الحروب الصليبية.تاريخيا وقف النصيريون دائما مع أعداء المسلمين, فهم تحالفوا مع المغول والتتار, وعندما احتلت فرنسا سوريا, كرروا فعلتهم.في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي, رسالة موثقة أرسلها سليمان الأسد (جد بشار الأسد) يطالب فيها فرنسا بابقاء احتلالها لسورية خوفا من بطش المسلمين.تحالف النظام النصيري مع ايران منذ عهد الأسد الأب ووقوفهم الى جانبها واستمراره في أيام الأسد الأبن هو خير دليل على حقيقة النصيريين.موقف النصيريين من الاسلام واضح ويردده الأسد الأبن في مقابلاته مع كل السياسيين الغربيين بتكراره لمقولة أن النظام في سوريا علماني وهو يشترك مع الغرب في أن عدوهم واحد وهو الاسلام الأصولي.النظام النصيري قتل ما يزيد عن 200 ألف مسلم سوري من السنة بحجة أنهم معادون للنظام النصيري.القلائل الذين خرجوا أحياء من زنازين النظام النصيري, يذكون كيف كان السجانون النصيريون يقومون باهانة الاسلام في الجيش السوري أي ضابط مسلم يقوم بالصلاة حتى لو خارج أوقات الدوام يتم اعتقاله وسجنه, بينما يسمح للضباط المسيحيين بالذهاب للكنائس للصلاة وفي أوقات الدوام الرسمي

الى احمد راتب
الشمري -

هناك أقلاماً مغرضة حاولت أن تنسب العلويين المنتشرين في الشام والعراق وتركيا وإيران إلى فرقة النصيرية البائدة اعتماداً على أفمور ينكرها العلويون اليوم قاطبة وأظن أنّ السبب في ذلك هو جور السلطات الظالمة التي أخذت تشوّه صحيفة العلويين وتسودّها فأقامت فيهم السيف والقتل والفتك والتشريد ولم تكتفف بل أخذت بالافتراء عليهم لتنفّر الناس من الاختلاط بهم وأنّهم زمرة وحشية هجمية ممّا زاد في انكماش هذه الطائفة على نفسها لذا نجد من المناسب الكتابة عنهم حسب ما كتبوه عن أنفسهم . أمّا سبب تسمية العلويين بالنصيرية لأَنّه لما فتحت جهات بعلبك وحمص استمد أبو عبيدة الجراح نجدة فأتاه من العراق خالد بن الوليد ومن مصر عمرو ابن العاص وأتاه من المدينة جماعة من أتباع علي (عليه السلام) وهم ممّن حضروا بيعة غدير خم وهم من الأنصاروعددهم يزيد عن أربعمائة وخمسين فسمّيت هذه القوة الصغيرة نصيرية إذ كان من قواعد الجهاد تمليك الأَرض التي يفتحها الجيش لذلك الجيش نفسه فقد سميت الأراضي التي امتلكها جماعة النصيرية جبل النصيرية وهو عبارة عن جهات جبل الحلو وبعض قضاء العمرانية المعروف الآن ثمّ أصبح هذا الاسم علماً خاصاً لكلّ جبال العلويين من جبل لبنان إلى إنطاكية تاريخ العلويين لمحمد أمين غالب الطويل 87اما ابن تيميه انت وهوايضا شيخ السلفية ومنهم اسامه بن لادن وهؤلاء جميعا بكفرون الشيعة ومن يريد الحقيقة عليه بمصادرها لا من مخالفيهم

الى الجزائري
سيف ذى الفقار -

نحن ابناء الشيعة لا نتمنى الى لالتكفيريين ولا العنصريين ولا القبليين.الحمد لله نعرف مذهبنا كيف جاء بس الذين يتبعون المذاهب الاخرى لس ما يعرفون متى تاسست مذاهبهم وكيف انتشرت اعطونا تاريخههم وشكرا

الى الجزائري
سيف ذى الفقار -

نحن ابناء الشيعة لا نتمنى الى لالتكفيريين ولا العنصريين ولا القبليين.الحمد لله نعرف مذهبنا كيف جاء بس الذين يتبعون المذاهب الاخرى لس ما يعرفون متى تاسست مذاهبهم وكيف انتشرت اعطونا تاريخههم وشكرا

علموهم منذ الصغر
mahammad14 -

شيوخ السلفية ربوا اتباعهم ان اساس دينهم واصوله مبني على التكفير وعلى كره الاخرين علموهم ان اقصر الطرق للوصول الى الجنة والتمتع بالحور العين يمر على تكفير الشيعة واستحلال امموالهم وانافضل الجهاد هو جهاد الشيعة علموهم كيف يستخدمون العبارات الجارحة في النقاش وكيف يهربون كما يهرب السهم من الرمية علموهم ان يغلقون اذانهم عن سماع اي شيئ سوى ما يقوله لهم مشايخهم حول الكراهية والتكفير علموهم كيف يمجدون ويرفعون من شان من اسسوا للكراهية والتكفير وتخرجت اجيال بعد اجيال على هذا المنوال ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم

للعرب فقط
احفاد البابليين -

سنحان الله جزائري وبعك عايش ؟؟؟ نحن نعرف كل الجزائريين فجروا نفسهم في العراق كيف انت بعدك عايش ؟؟؟اكيد انت سوري او لبناني وتنتحل اسم جزائري

للعرب فقط
احفاد البابليين -

سنحان الله جزائري وبعك عايش ؟؟؟ نحن نعرف كل الجزائريين فجروا نفسهم في العراق كيف انت بعدك عايش ؟؟؟اكيد انت سوري او لبناني وتنتحل اسم جزائري

الى راتب والشمري
syrian -

أبدأ براتب أولا .. حتى لو كان ماذكرته صحيحا بالنسبة لأصل العلويين وأنهم من النصيرية ولا علاقة لهم بالشيعة ، ولكن طريقتك بالنقاش لاتختلف في شئ عن الاصوليين والبعثيين !! حتى لو كان الأخوة العلويون من أي أصل وفصل كانوا هذا لايعيبهم بشئ ، والانسان بعمله والرسول قال : ان خيركم بين الناس أتقاكم ولا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى . فلكل جماعة أو فرد حرية العبادة والمعتقد سواء رأى ربه في السماء او في شجرة او صخرة .. ولاذنب جناه العلويون اذا كان آل الأسد من مذهبهم .. أليس المسلمون السنة على مذهب صدام والبشير والقذافي وأمثالهم من طغاة هذا الزمن ؟! وبالنسبة للأخ المعلق الشمري .. انت تناقض نفسك ولم تنتبه الى انك في البدء انكرت انتماء العلويين الى النصيرية ثم قلت بعدها انهم من الانصار الذين قدموا الى بلاد الشام بحسب احد مصادر التاريخ العلوي الحديثة . وهناك نظرية اكثر مصداقية تقول ان النصيرية نسبة لجبل بيره مكرون ( نصير في التسمية القديمة ) المطل على مدينة السليمانية في كردستان العراق . ومايثبت صحة هذه النظرية ان الكاكائيين الكرد هم علويون على نفس مذهب اخوانهم في سوريا ، كما ان معظم اعداد العلويين في تركيا هم من الكرد وهم بالملايين ولقوا كل مساعدة مع الزعيم اوجلان في سوريا خلال حكم حافظ الاسد ، وهذه حقيقة معروفة . والشكر للجميع

الى راتب والشمري
syrian -

أبدأ براتب أولا .. حتى لو كان ماذكرته صحيحا بالنسبة لأصل العلويين وأنهم من النصيرية ولا علاقة لهم بالشيعة ، ولكن طريقتك بالنقاش لاتختلف في شئ عن الاصوليين والبعثيين !! حتى لو كان الأخوة العلويون من أي أصل وفصل كانوا هذا لايعيبهم بشئ ، والانسان بعمله والرسول قال : ان خيركم بين الناس أتقاكم ولا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى . فلكل جماعة أو فرد حرية العبادة والمعتقد سواء رأى ربه في السماء او في شجرة او صخرة .. ولاذنب جناه العلويون اذا كان آل الأسد من مذهبهم .. أليس المسلمون السنة على مذهب صدام والبشير والقذافي وأمثالهم من طغاة هذا الزمن ؟! وبالنسبة للأخ المعلق الشمري .. انت تناقض نفسك ولم تنتبه الى انك في البدء انكرت انتماء العلويين الى النصيرية ثم قلت بعدها انهم من الانصار الذين قدموا الى بلاد الشام بحسب احد مصادر التاريخ العلوي الحديثة . وهناك نظرية اكثر مصداقية تقول ان النصيرية نسبة لجبل بيره مكرون ( نصير في التسمية القديمة ) المطل على مدينة السليمانية في كردستان العراق . ومايثبت صحة هذه النظرية ان الكاكائيين الكرد هم علويون على نفس مذهب اخوانهم في سوريا ، كما ان معظم اعداد العلويين في تركيا هم من الكرد وهم بالملايين ولقوا كل مساعدة مع الزعيم اوجلان في سوريا خلال حكم حافظ الاسد ، وهذه حقيقة معروفة . والشكر للجميع

العلويون رائعون
مالك الحزين -

اتفق تماما مع تعليق سيريان في رده على السيد راتب, النقائص التي عيّرت العلويين بها تحسب لهم ولاتحسب عليهم, علمانيتهم مطلوبة ورائعة وسط هذه الهستيربا الدينية التي تضرب المنطقة, المشكلة تحالف هذا النظام العلماني العلوي مع قوى الظلام التي تحكم الشعب الايراني بالارهاب, اذا كان حافظ الاسد سفاحا وظالما فليس للعلويين ذنب في ذلك فواحد من اشد معارضيه كان علويا - البروفيسور دليلة - الذي فضح لصوصية النظام, بشار جاء بتكليف امني بعثي بمهزلة التوريث رغم معارضة الكثير من العلويين واستهزاءهم, العلويون اشقائنا رغم اساءات الرئيس للشعب السوري ولنبتعد عن هذه الحرتقات الطائفية ولنتطلع معا لبناء سوريا حرة وديموقراطية بكل طوائفها واعراقها, الكل على قدم المساواة ومحاصصة عادلة في ادارة الدولة ومؤسساتها.

العلويون من الشيعة
FOUAD FROM IRAQ -

نعم الشيعة العلويون هم جزء من الشيعة عموما، وذنبهم الوحيد عند من يهاجمهم هو حبهم السامي لعلي بن ابي طالب. اقول ذلك كشيعي اثني عشري وانا اعلم ان بعض الشيعة يظلم العلويين بترديد مقولات عارية عن الصحة تماما كما يردد بعض التكفيريين المقولات الجاهزة عن الشيعة عموما. اما القول بانهم لا يصلون او ما الى ذلك من الكلام الجاهز، فلا يستحق الرد فهل كل الشيعة يصلون وهل كل اهل السنة كذلك. الالتزام في كل الاديان والمذاهب قضية شخصية. نعم ربما توجد ملاحظات لكن ذلك لا يستدعي التعميم.

الى syrin
الشمري -

عزيزيsyrin ليس هناك تناقض في قولي قلت الفرقة النصيريه البائدة واليك توضيح حتى تصل الفكرة ننقل لكم نص ما قاله الشيخ جعفر السبحاني في كتابه (بحوث في الملل والنحل 8 / 397) حول النصيرية الكتابة عن النصيرية كسائر الفرق الشيعية أمر صعب لا سيما وانّهم اضطروا إلى التخفّي والانطواء على أنفسهم وعاشوا في ظل التقية ومن يتصفّح التاريخ يجد أنّه لا مندوحة لهم من التكتّم والتحفّظ في عقائدهم فمعاجم الفرق مليئة بذمّهم وتكفيرهم وقد أخذ بعضهم عن بعض ولا يمكن الاعتماد على ما نقلوه عنهم إلاّ بالرجوع إلى كتب تلك الفرقة أو التعايش معهم في أوطانهم حتى ينجلي الحقّ ليقف الإنسان على مكامن عقائدهم وخفايا فصولهم

مقالة مالها طعم
معن -

مع اننا مافهمنا من المقال سوى أن والدة اسامة بن لادن من بيت غانم . ومعروف أن عائلة غانم في الساحل قسمين قسم منهم علوية ومنهم فيصل غانم قائد سجن تدمر الشهير ومحمد غانم قائد قوات اللدع في لبنان ،و قسم من العائلة سنة ... فهل والدة اسامة بن لادن من الفرع العلوي أم السني ؟؟؟

كفى فتن أيهاالمعلقون
أبو اسكندر -

لن أعلق لا على المقال ولا على حلقة القاسم ولكن رداً على المعلقين المفترين على المسلمين العلويين أحفاد الرسول كفاكم بذر الفتن ودق الأسافين واخرجوا من لغة العصبية التي يريدكم عدو الأمة أن تبقوا منغمسين فيها إلى أذانكم حتى لا تقوم لكم ولأمتكم قائمة فاتقوا الله وتوخوا الحقائق من مصادرها وكفاكم جهل وحقد وراجعوا موقع ومنتديات ذو الفقار العلوية فهي تعرّف بالطائفة العلوية الإسلامية من لسان علمائها لا من لسان مبغضيها وترد الحجة بالحجة والمنطق السليم واتقوا الله أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه؟ وإذا جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا^^^ تبيّنوا أن تصيبوا قوما بجهالة ^^^ فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. والحمد لله على نعمة الإسلام والإيمان.

مقالة مالها طعم
معن -

مع اننا مافهمنا من المقال سوى أن والدة اسامة بن لادن من بيت غانم . ومعروف أن عائلة غانم في الساحل قسمين قسم منهم علوية ومنهم فيصل غانم قائد سجن تدمر الشهير ومحمد غانم قائد قوات اللدع في لبنان ،و قسم من العائلة سنة ... فهل والدة اسامة بن لادن من الفرع العلوي أم السني ؟؟؟

كلام في الهواء
سمير -

الى مالك الحزين المشاركة رقم 28 . اين وجدت الكثير من العلويين يعارضون توريث بشار الاسد ؟؟نحن السوريون وجدنا العلويين يضبوا أغراضهم ويعودوا الى قراهم عندما مات حافظ الاسد ، وما عادوا واستقروا في المدن الا مع توريث الاسد جونيور . كلامك يحتاج الى اثبات .. أما عن معارضة عارف دليلة للنظام فهو لايساوي شيء مع تقديري له أمام 50 ألف عنصر في سرايا الدفاع من العلويين واضعاف هذا الرقم من رجال الامن العلويين لازالوا يتحكموا في رقاب الشعب السوري

كل امرئ يعرف مقداره
حيان -

(العلويون) ليس صعبا على كل من قرأ هذه الكلمة النقية ان يتعرّف على معناها ومن الصعب على الفرنسيين ان ينطقوا حتى بها فكيف تدّعون بأنهم هم من لقّب العلويون بهذه التسمية انّه لا يخفى على كل انسان صادق ذو عقل رزين ومن دون اي بحث بأن هذا الاسم هو نسبة لمن اقر بولاية علي بن ابي طالب عليه السلام ولذلك تسمّوا بهذا الاسم فهل كان في ذلك العصر فرنسيون او غيرهم فكفاكم ايها الناس افتراء وتخمين والحديث بما لاتعلمون

كلام في الهواء
سمير -

الى مالك الحزين المشاركة رقم 28 . اين وجدت الكثير من العلويين يعارضون توريث بشار الاسد ؟؟نحن السوريون وجدنا العلويين يضبوا أغراضهم ويعودوا الى قراهم عندما مات حافظ الاسد ، وما عادوا واستقروا في المدن الا مع توريث الاسد جونيور . كلامك يحتاج الى اثبات .. أما عن معارضة عارف دليلة للنظام فهو لايساوي شيء مع تقديري له أمام 50 ألف عنصر في سرايا الدفاع من العلويين واضعاف هذا الرقم من رجال الامن العلويين لازالوا يتحكموا في رقاب الشعب السوري

اعلان!!!!!!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

انه لاعلان لقناة الجزيره وخاصة لبرنامج الاتجاه المعاكس ولمقدم البرنامج بالتحديد..

نعيسه والقاسم
صبار المالكي -

في البدايه اقول اسامه ابن لادن متزوج اثنين واحده يمنيه والاخرى تعيش في الولايات المتحده الامريكيه وعندها بنت تدعى ايمان فمن اين اتت زوجه شيعيه وامه شيعيه لو قلت امه يمنيه وزوجته فلسطينيه معقول.

اعلان!!!!!!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

انه لاعلان لقناة الجزيره وخاصة لبرنامج الاتجاه المعاكس ولمقدم البرنامج بالتحديد..

وبعدين
علي -

الشيعة او الرافضة كما هو الاسم الكميائي الحقيقي اما الاسم التجاري فهو الشيعة لديهم خلاف مع السنة النبوية وليس مع بن لادن او غيره اما نعيسة|؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فنقول له نحن نعبد الله وحده يا من جعلت سقراط فيلسوف؟

وبعدين
علي -

الشيعة او الرافضة كما هو الاسم الكميائي الحقيقي اما الاسم التجاري فهو الشيعة لديهم خلاف مع السنة النبوية وليس مع بن لادن او غيره اما نعيسة|؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فنقول له نحن نعبد الله وحده يا من جعلت سقراط فيلسوف؟

لماذا لا تنشرون؟
سوري -

موضوع إنتماء أم بن لادن لطائفة ما لا يغير شيء من أسلوب أسامة وتفكيره الظلامي، والذي ليس سببه أمه ولا أبوه بل تركيبة العقلية العشائرية والدينية.... الرعب الحقيقي هو في كل التعليقات تقريباً،التي تدل على مستوى الأمة العربية الطائفي والدرك الأسفل لثقافة الأمة والذي أوصلته له الطغم الحاكمة فقط لمآربها بحيث توغل في دمائهم وثرواتهم في حين هم منشغلون ويتناتفون على تفاصيل جنس الملائكة، وتكفير كل فئة لكل الآخرين، وأنها وحدها الفرقة الناجية. مستحيل أن يكون هناك ضوء في آخر هذا النفق العربي، وإذا استمر الحال كذلك فستخرج هذه الأمة من الجغرافيا بعد أن خرجت من التاريخ، وإما سيُحجر عليها أو تتحول لفئران تجارب

ا........
صفاء السهل -

وين العالم راح يلكي حياه على المريخ واحنا متعجبين ونبحث في اصل الشيخ اوسامه

ا........
صفاء السهل -

وين العالم راح يلكي حياه على المريخ واحنا متعجبين ونبحث في اصل الشيخ اوسامه