أصداء

تجارب دنماركية 23 ج2: طرق تدريس الدين (اليهودية)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يشدد مؤلفو الكتاب التربوي " تحت نفس السماء، أو سماء واحدة " على حقيقة تعدد الأفكار واختلافها وبلغة بسيطة ومفهومة مستعينين بأمثلة معاصرة لإيصال هدف الفكرة إلى الأطفال الدارسين، وضرورة تفهم هذا الاختلاف لأننا نشترك بالعيش تحت سماء واحدة، ويحاولون أن يجدوا المشتركات بين الأديان رغم الخصوصيات والاختلافات، بهدف نبذ العنف والعيش بسلام..وأدناه ما ورد عن " اليهودية " في الكتاب المدرسي :

اليهودية
الحكاية تعود إلى زمن بعيد، تتحدث عن " إبراهيم الذي عاش في " اور" في بلاد مابين النهرين وانتقاله إلى ارض كنعان التي اختارها الله له،ومن ثم عن زوجتيه سارة وهاجر..وولديه إسحاق وإسماعيل..وتتدرج إلى موسى في مصر..وداوود..ومن ثم إلى بعض التعاليم اليهودية من خلال الحكايات القديمة التي وردت في العهد القديم، وقبل الاستشهاد بحكايتين من العهد القديم نقرأ الآتي:
( الإنجيل كتاب يعني الكثير لعدد كبير من الناس وينقسم إلى قسمين : العهد القديم 39 كتاب، والعهد الجديد 27 كتاب، العهد القديم هو كتاب مقدس للمسيحيين واليهود على حد سواء،وله مكانه عظيمة عند اليهود،أما العهد الجديد فهو كتاب مقدس عند المسيحيين فقط،وأيضا عند المسلمين له مكانه خاصة على الرغم من انه لايماثل تماما التعاليم الإسلامية.
الكثير من الأخبار والأحداث في " العهدين القديم والجديد " نجدها في كتاب المسلمين المقدس " القرآن "، بعضها بطريقة أخرى أو تختلف.
الإنجيل ذو معنى مهم لدى الديانات الثلاث: اليهودية، المسيحية، الإسلام.
ترى الديانةُ اليهودية في " العهد القديم " إن العهد "الاتفاقية " كانت بين الله والشعب اليهودي الذي اختاره الله، أما المسيحية فإنها ترى إن هذا العهد اصبح بعد ولادة " عيسى " بينه وبين الله).

قابيل وهابيل
في هذه الحكاية وحين يقتل احد الأخوين أخيه،يستنتج التربويون الدنماركيون العبرة من عقوبة الله للقاتل على جريمته بحق أخيه،وافتقاده إلى الأمان بشعوره انه مهدد بالموت من قبل أيا كان وفي أي لحظة :
( الاستنتاج الأول: حينما تقتل إنسانا آخر فإنك لن تشعر بالأمان والسلام أبدا، بسبب تعذيب الضمير طوال الحياة
الاستنتاج الثاني:الأمان والسلام هو أن نعيش سوية بعائلة واحدة )

برج بابل

في العهد القديم ترد القصة بأن البشر كانوا يتحدثون لغة واحدة ولهذا تمكنوا من بناء برج عال جدا يكاد يلامس السماء، القصة لاتتحدث عن بناء البرج، ولكن عن نشوء اللغات المختلفة، وعندما رأى الله ارتفاع البرج الكبير قلق من قدرة البشر فيما لو تحدثوا لغة واحدة،ولهذا جعلهم يتحدثون لغات مختلفة،غير مفهومة لبعضهم البعض، وهذا هو تفسير الإنجيل لنشوء اللغات المختلفة.

سؤال تربوي ورد في الكتاب : هل القصص والأحاديث صحيحة؟
الجواب الذي ورد في الكتاب : (كان هنالك اعتقاد دائم إن القصص والأحاديث التي وردت في العهد القديم كُتبت من قبل الله، ولهذا فهي صحيحة، اليوم أغلب اليهود والمسيحيين لديهم تصور آخر " انه ليس الله من كتب هذه "الأساطير "، بل هم البشر.
البشر أرادوا أن يتحدثوا عن الحياة وعن الله، ولكنهم لم يكن يمتلكوا نفس المعرفة التي نمتلكها اليوم، على سبيل المثال : لم يكن يعرفوا إن الأرض جزء من المنظومة الشمسية وجزء من المجرة الكبيرة التي كانت كبيرة دوما،قديما لم يكن هذا يعني شيئا،لأن " العهد القديم " كتاب عن تصور البشر للحياة استنادا إلى معرفتهم وتجاربهم ).
ويضيف التربويون الدنماركيون تحليلا معاصرا للطلاب لتقريب الصورة ( أن تكون إنسانا وتنتابك الحيرة في مشاكل الحب والسعادة، هذه الحيرة لاتختلف عنها اليوم عما كان عليه الأمر في زمن كتابة " الأساطير"،الشعور بالحب هو ذاته اليوم وقبل أكثر من 3000 سنة، هؤلاء الذين يريدون أن يعرفوا الله اليوم، سيحصلون على نفس الجواب لنفس السؤال :هل يوجد الله وماذا يعني هذا بالنسبة لي؟ ).

بعد ذلك يتناول الكتاب التربوي أهم التقاليد اليهودية في اللباس والأعياد والأيام المقدسة والمأكل، وفي الزواج والممات، والحياة اليومية،يتناول التاريخ والسبي البابلي ومن ثم الاضطهاد الذي تعرضوا له في القرن الثالث عشر وحرقهم،الدوافع والمبررات، ومن ثم أثر تعاليم الثورة الفرنسية في أوربا وتنفسهم الصعداء في العيش بأمان بلا اضطهاد، وصولا إلى الحرب العالمية الثانية وصعود النازية والمجازر التي ارتكبت بحقهم.
وفي عنوان فرعي بعنوان " وطنهم " يرد الآتي :
( نحن نعتبر انه شيء طبيعي، أن يكون لنا وطننا الذي نعيش به كشعب دنماركي،ولكن ليس كل شعوب العالم يستطيعون ذلك، ولذا نرى مجاميع تناضل من اجل ذلك على سبيل المثال : الأكراد، والهنود الحمر.
تواجد الشعب اليهودي في مراحل مختلفة من التاريخ على هذه الأرض التي تسمى اليوم " إسرائيل "، ووفقا للتوراة حصل اليهود على وطن منحهم إياه الله، ولكن هنالك الكثيرون ممن لايتفقون مع هذا التصور.

في فقرة اتجاهات أو آراء في الكتاب التربوي يرد السؤال والجواب عليه وكالتالي:

لماذا هنالك آراء مختلفة؟
جواب: صراحة، هو شيء ممتع أن يكون للبشر دوما تصورات مختلفة حول كيف لأفكارنا أن تكون واقعية!
من الممكن لنا ضمن مجموعة واحدة أن نتفق على فكرة واحدة، ولكن بعد فترة زمنية محددة، سنتخاصم حول كيفية طرح هذه الفكرة وكيفية تطبيقها، وفي كل الديانات توجد ثلاث مجاميع :
الأولى: تلتزم حرفيا بكل القوانين" التعليمات " وترفض وتمتنع عن تغيير أي شيء فيها.
الثانية : تتبع الأولى، ولكنها لاتمانع من أخذ بعض الأفكار الجديدة.
الثالثة :ترى إن الأفكار والقوانين يجب أن تلائم وتواكب الحاضر.
وهذا ينطبق ليس على الديانات وحسب، بل حتى على الأحزاب السياسية، على سبيل المثال: حركة الدفاع عن البيئة ).

تمرينات للطلاب
1- ماهو انطباعك حول الشعور بالانتماء إلى " شعب مختار "،تصور إن كل الذين يعيشون في الدنمارك " إختارهم " إصطفاهم " الله "، هل تتصور ذلك عبء، أم فرصة جيدة؟
2- في المعتقد اليهودي : هنالك إيمان بيوم البعث حينها يعيش الجميع بانسجام وسلام،تخيل الفرق بين المجتمع الموعود والمجتمع الدنماركي الذي نعيشه اليوم،وماهي أولى الأشياء التي يجب أن نغيرها في المجتمع؟
3- المتشددون الارثوذوكس اليهود هم الأكثر تشددا وتمسكا بالتقاليد، ابحث من خلال مساعدة الكتب والانترنت ماهي العلامات المميزة للمتشددين الارثوذوكس اليهود؟!


أسئلة تناقش في الصف
لماذا نحتفل بأعياد الميلاد؟هل من الممكن أن نترك الزمن يمضي بدون أن نفكر بحسابه؟!
يرد في التعاليم اليهودية ( لاتقم بشيء ضد الآخر" يكرهه" أنت نفسك تكره أن تُعامل به )، ناقش كيف سيكون العالم حينها،إذا عاش جميع الناس هكذا!هل هذا ممكن؟لماذا؟ ولمَ لا؟!
يتبع


ضياء حميو
dia1h@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضافة الى ان
عبدالله -

تابعت برنامج على قناة النيل عن السامريين عنوانه ;عابرون او شئ مثل هذا هو برنامج تسجيلي عن السامريين في البداية انا ما قرأته عنهم في الانجيل حسبت السامري هذا وثني يعبد الاصنام والله من نصوص الامر بأبادتهم في العهد القديم والنظرة لهم بنظرة عنصرية في العهد الجديد تجلت بالمرأة السامرية ! والسامريين يؤمنون بسيدنا موسى ويؤمنون بالاسفار الخمسة التوراة لكن توراتهم غير توراة اليهود ويعتبرون توراة اليهود محرفة ولا يؤمنون بالاسفار التاريخية ولا كتب الانبياء ولا اي كتب بعد الاسفار الخمسة يعيشون بفلسطين بالتحديد بنابلس بجوار جبل جرزيم المقدس عندهم حيث بنى اليهود هيكلهم الاول هناك ولا يعترفون بهيكل سليمان ولا يرون قدسية بالقدس ويلبسون زيا يبدو للوهلة الاولى اسلاميا قديما فهو جلباب وعمامة او طربوش ويقرأون التوراة باللغة العبرية القديمة وليس العبرية الحالية ! القنبلة بالامر انه في اثناء البرنامج اخرج كاهنهم الاكبر نسخة من التوراة عمرها ثلاثة الاف عام يقول انها كتبت في الجيل الرابع بعد موسى يقول هي الاقدم بالعالم وانها الاصلية وكل النسخ بين ايدي اليهود -والنصارى بالطبع- محرفة ومغيره وقال انه بين هذه النسخة وبين التوراة التي في يد اليهود والنصارى 5000 فرق ! الحلقة كان فيها الكثير من اعترافات لحخام يهودي بالاختلافات بين النسختين ...وباحث يهودي يرى فعلا انه وارد التحريف عند اليهود بعد الشتات خاصة انهم يأخذون بالاراء والتفاسير ويقدسونها عكس السامرين المحافظين على النص اكثر منهم ولديهم النص الاقدم ! وبعدها شرحوا قليلا من دينهم وشرحت امرأتين كيف يفعلوا في حيضهن ..فقالت المرأة انا لا اقدر ان اطبخ او اعمل اي شئ اثناء الحيض ولا استطيع لمس ابني مجرد لمس ويمكن فقط ان اكلمه من بعيد ولو لمسته خطأ فعليه ان يستحم ...ثم اردفت وعادة لو اقترب منا شخص نحن ننبهه ولا حرج فيها مبنتكسفش ونقول له نحن في حيض خذ بالك ! طبعا لئلا يلمسها خطئا فيضطر للاستحمام ! طبعا يمشون مع اوامر التوراة حرفيا التي جعلت المرأة كالكلب النجس كما ترون ! عامة كان اهم ما بالحلقة هي ابراز الخلافات بين اليهود وهؤلاء السامريين وتحريف التوراة على مر الزمن وهذا يقال جهارا نهارا ولله الحمد ليثبت صدق الاسلام ولله الحمد والمنة والفضل !

لا تروجوا للصهاينة
عبدالحميد -

المتهودة الصهاينة الحاليين الغاصبين لفلسطين لا علاقة لهم بفلسطين لا من قريب ولا من بعيد ولاعلاقة لهم باليهود التاريخيين الذين كنسوا من فلسطين مرتين كنسا جيدا على يد نبوخذ نصر البابلي مرة وعلى يد الرومان مرة اخرى الامر الذي شتتهم في الارض ، الموجودين في فلسطين اليوم من متهودة الخزر الاروربيين ولهم مشكلة في الواقع الذي كانوا يعيشون فيه وكانوا مسألة تؤرق الاوروبيين المسيحيين الكاثوليك اضطهدوهم واحرقوهم ثم وجدوا ان الحل الاسهل هو تحويلهم الى فلسطين خاصة بعد ان تلاقت مصالح دعاة القومية اليهودية مع المسيحية الصهيونية التي ترى في اقامة مملكة اليهود ايذان بعودة المخلص ومصالح المسيحيين الاستعماريين في جعل هؤلاء سدا يقطع ما بين جناحي الامة العربية الاسلامية شرقها مع مغربها متهودة الاوربيين الحاليون لصوص ومغتصبون ومجرمون وقطاع طرق واقاموا كيانهم الغاصب على دماء واشلاء اصحاب الارض قتلا وتهجريا وتعذيبا ولولا التمكين الاستعماري لهم ما كانوا هنا ولولا التواطؤ الدولي الدنيءوالخذلان العربي المقيت ما استمر كيانهم كل هذا الوقت

للتصحيح فقط
عبدالرحمن -

للتصحيح المعرفي فقط سيدنا ابراهيم عليه السلام لم يكن يهوديا ولا نصرانيا ولا مشركا وانما حنيفا مسلما ، والتوراة لم تنزل على سيدناموسى عليه السلام الا من بعده فكيف يكون يهوديا ؟!! يقول الله تعالى في محكم التنزيل مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ .

اتقوا ابليس
العفريت -

يوجد فى العالم حوالى 5000 ديانة - ما بين ديانات ومذاهب وطوائف - ولا تتفق واحدة مع الاخرى ...وكل طائفة تعتقد انها الناجية من النار والباقون الى جهنم وبئس المصير . ولا تعترف طائفة بالاخرى وكل شخص لة الحق تماما فى ذلك . وفى الاسلام مثلا يوجد 70 طائفة ولا تعترف واحدة بالاخرى وكل فرقة تعتقد انها الناجية والباقون كفار ....هل لنا أن نكف عن ذلك ونترك الحساب للة وكل شخص حر فيما يعتقد ؟ ....

لمن يهمه الآمر
fares alomah -

نحن نؤمن بجميع الديانات السماوية وبجميع الرسل ابراهيم وموسى وعيسى محمد والرسل اجمعين عليهم الصلاة والسلام ولكن يقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم (ان الدين عند الله الآسلام)صدق الله العظيم 0فهذا الكلام تضليل من الصهاينة يوريدون بة تشويش ابنأنا فنحن فعرف ما يريدة الصهاينة من هذه الآفكار الملوسة ولابد من الآزهر وعلماء الآسلام والدول الآسلامية ان تقف فى وجة هذا التيار الصهيونى 0ان الآ سلام قادم قادم بأذن الله وبقوة ايمان ابناه

رسالة حسجاوية .
الحكيم البابلي . -

ولويش التعب يمعود ، تحياتي .

2و 3
اثير ناصر -

رقم 2 تعليقك يصلح كسيناريو لفلم خيالي فاشل, إقرا التاريخ جيدا ثم تقرب على لوحة مفاتيح الحاسوب لتسطر اكاذيبك التي اصبحت لا تنطلي إلا على متخلفين مثلك, والله انتم بلاء على ملتكم, ورقم 3 الا تتفق معي انك تجعل الاسلام كما لو انه كان قائما قبل كل الديانات, بل وحتى ادم وحواء كانوا مسلمين, يا ترى هل تفكرون قبل ان تكتبوا لغطا وقصصا لا يصدقها حتى طلاب رياض الاطفال, لا بل والعجب تنشر كتعليقات وبدون قص وتقطيع؟؟؟؟؟ اليست هذه من علامات الساعة؟؟؟

اثير ناصر الرقم 7
اياد العراقي -

لم نفهم ماتقصد لانك لم تكتب شيثا انا اتفق مع 2 ولااتفق مع 3 ان اسرائيل دوله علمانيه والوحيده التي تقوم على اساس ديني وقومي عنصري في العالم وانهم يعترفون بانفسهم بانهم هجروا السكان الاصليين لفلسطين ليجمعوا شتاتهم عليها فانصحك انت بقراءه التاريخ جيدا قبل ان تدق على لوحه المفاتيح

اياد مشكوك بكونك
اثير ناصر -

عراقي, إقرا التاريخ جيدا وإقرا تعليقي جيدا قبل تتنرفز وتمسك لوحة المفاتيح, اليهود موجودين قبل كل الاقوام في فلسطين, اما هجروا ولم يهجروا الاقوام ذلك لم يكن موضوع تعليقي, وتتفق او لاتتفق مع 2 او 3 ذلك من شانك, ولكن تعليق 2 لا زال مشروع لفلم خيال علمي فاشل, إنظروا كيف هجرتم اقوام من اراضيها واجبرتم شعوب على تغيير دياناتها واسمائها ناهيك عن الغزو والاحتلال الذي سميت بفتوحات وهي 100% مشابها الى الغزو الامريكي ولكن قبل 1400 سنة, واما تعليق 3 فعليك بقراءة كل الكتب السماوية والتاريخية لتعرف كم انت تحتاج الى ثقافة وعلم لتدرك ان إبراهيم كان قبل الاسلام فكيف يكون حنيفا مسلما ولماذا كل غير المسلمين كفارا؟ مرة اخرة اشك بانك عراقي وإقرا التاريخ والكتب السماوية جيدا قلا ان تمسك لوحة المفاتيح وتكتب مالا تعرفه وتدعي انك عراقي وفاهم, صحيح هذه علامات الساعة.