أصداء

الموصل وكركوك عربيتان لا كُرديتان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الصراعات القومية والقبلية والطائفية، في هذه المنطقة أمرٌ قديم. هذه الصراعات مجبولة بنفسية الفرد المنطوية على أمراضٍ معقدة، تأزمت أكثر فأكثر كلّما تقدم الزمان وتوسعت رقعة الحياة وقضاياها. ومن هذه الأمراض التي يعاني منها الإنسان في منطقتنا ـ على العموم ـ هي العصبية العمياء للجماعة (قومية أو دينية أو سياسية)، والحسد الملقّح على الدوام بالجهل والكسل، والنفاق المغلّف بالتمثيل والظهور بلباس الشرف، والعفة والتدين والوطنية والقومية، ومن ثم تفضيل دروب الموت على الحياة، بإعطاء معاني السمو والرفعة الفارغة للموت بمسميات شتى. إنْ لم يكن كذلك، كيف لأفراد يعيشون بيننا الذهاب إلى وسط الناس والأسواق لتفجير أنفسهم، بغية إنهاء الحياة في بقعة ما، في سبيل "الإفتداء" من أجل "القضية"؟!

وهل هناك قضية بعد أن تنتهي الحياة؟!
إنها أزمة الإنسانية في الإنسان الشرقي كلّه!
كنت تحدثت مرّة في مقال، أن أحد العراقييين العرب قال لي في بداية التسعينيات، رغم أنه كان هارباً من نظام البعث، أنه يود لو أفنى صدام حسين الشعب الكُردي كلّه، ولا يرى "شمال العراق" دولة مستقلة!

هذا الرأي ليس شاذاً في العراق. على العكس، فمن يقف على نقيض من هذا المذهب، من العرب، يعد شاذاً عن القاعدة العامة، يؤدي بالأكراد إلى إعلان تصفيقهم وإحتفائهم به، كونه يدافع عن حقوق محدودة لهم.
لذلك فإن كمية كبيرة من المقالات، والتصريحات، والأقوال، والخزعبلات التي تتكرر يومياً، تشبه مجتمعة صفوف القبائل البدائية العارية إلا من اللباس الخفيف، وهي ترفع العصي ورماح الصيد مهتزةً، تصرخ بأصوات غريبة ومضحكة في آن.
تلك الكمية الكبيرة تبت في دوران مملٍ مقزز للنفس، لم يتغير من جوهرها شئ منذ قرن كامل مذ أن تشكلت دولة العراق، في قضايا "الوحدة الوطنية"، والعروبة، والبحث في أسانيد "أقوام أصلية" وأخرى "وافدة"، ومللٍ ذات أغلبية وأخرى أقليّة (دونية)، وهوية الدولة الثابتة، و"طارئ هيمنة جماعات مخترِقة" ـ بكسر الراء ـ للدولة العراقية مثل الأكراد.

وكأن المشهد في بروزه النهائي هو هكذا: صفوف العروبة تصرخ ضد الآخرين (الأكراد حالياً) لمشاركتهم في الإدارة والسيادة، وتكرر على مسامعهم: هذه دولتنا، لا مكان لكم هنا إلا أن تكونوا عبيداً خُرسْ!
وما لا يمكن تفريقه في هذا الأمر، هو رأي العوام دائماً وأبدا، مع رأي وموقف السياسيين و أناس السلطة.
فالمناطق المتنازع عليها بدعة كُردية، لا يمكن أن تكون في الدولة الواحدة. وكركوك وموصل عربيتان (لاحظ عربيتان: هوية الدولة!). وإذا كان الأكراد فعلاً يعتبرون أنفسهم عراقيين عليهم أن لا يطالبوا بحقوق لهم في هذه المناطق. هذا ما يسمعه الأكراد يومياً، ممن يُفترض أن يعيشوا معه في دولة واحدة كمواطنين!

إذن على الأكراد التنازل عن كلّ ما يطلبون من حقوق، حتى يبلغ الأمر رويداً رويدا إلى أن يمتنعوا عن المطالبة حتى بالحقوق الثقافية، ويتحولوا بالكامل إلى عرب، ويتبنوا الهوية العراقية العربية، شأن إخوانهم أكراد سوريا، الذين حرّموا من كامل حقوقهم القومية والثقافية. رغم ذلك بقوا بلا حقوق حتى كعرب سوريين، على المستوى المعيشي والإداري والثقافي. وفوق ذلك جرّدوا حتى من الجنسية المفروضة عليهم (العروبة السورية)، وسجلوا كأجانب لا حقوق لهم سوى الضرب والإهانة. ليس ذلك فحسب بل وطردوا من بيوتهم وأغتصبت أراضيهم وأملاكهم، وأعطيت لعشائر عربية. ليس ذلك فحسب بل إن هذا "الأجنبي" الكُردي إذا أراد السفر من الحسكة أو القامشلي، وأراد البقاء ليلاً في حلب أو دمشق، عليه أن يراجع دوائر أمن الدولة لأخذ تصريحٍ يسمح له البقاء مشكوراً في الفندق!*

أما كيف يأخذ التصريح، فتلك قصة طويلة من الإهانة والرفض والرفس واللكمات، من قبل "صناديد وأبطال العروبة" المسلحين، على أجساد مدنيين عزل بدون سلاح، لا يريدون شيئاً غير البقاء أحياء في سلم وأمان، بعيداً عن متاهات الهوية، والحقوق القومية، والثقافية، والمواطنة والجنسية...

هذا ما تريده العروبة وتخطط له للأكراد في العراق، وفي إقليمهم كُردستان.
فأثيل النجيفي، لا فرق شأنه شأن العروبيين والمختفين وراء ستار (الوطنية)، يعتبر أن الإنتماء العراقي يمنع ويحرّم على الأكراد المطالبة بكركوك وموصل. ولا يتردد أثيل وأمثاله في إدعاء أن المدينتين عربيتان تأريخاً وهوية!
أي أن الهوية العراقية لهما غير كافية، ويردون على الأكراد: لا نزاع على هوية المدينتين!
ولا يخبرنا هؤلاء، إذا كان الأكراد فعلاً مواطنون في "العراق الواحد المتحد" لِمَ تعرضوا إلى الطرد من تلك المدن، ولماذا تم تحويلهم إلى لاجئين تحت الخيام يتعرضون للقصف والأنفال؟!

وإذا كان ما يُصطلح عليه بالمناطق المتنازع عليها، أمراً مرفوضاً من قبل العروبيين، فلماذا يتم التأكيد إذاً على الهوية العربية للمدينتين؟!
وهل حقاً هم الأكراد الذين طردوا المسيحيين من موصل؟! أم أولئك العروبييون الذين يمتطون الإسلام السياسي التكفيري، الذي يعتبر المسيحيين أذناب الصليبيين والصهيونية؟!

وهل الارهابيون الذين اخترقوا الشرطة ويخدمون فيها من الاكرادأم اولئك الذينقاموا مع آخرين من العروبيين والقاعديين بخطف وتهجير وقتل المسيحيين، ومن ثم رميهم قرب مناطق الأكراد لإلصاق التهمة بهم!

لكن حبل الكذب قصير، فسرعان ما تم القبض على هؤلاء وآخرين أثناء القيام بتلك الجرائم في وضح النهار، بفضل تعددية القوى الحكومية في العراق وعدم خضوعها لجماعة واحدة، لطمس الجرائم والحقائق كما كان يحدث في زمن البعث!

المسيحييون في كُردستان آمنون، ولهم إمتيازات، ولم يتعرض لهم أحدٌ بسبب إنتمائهم الديني والقومي إلى العدوان والإلغاء كما هي حالهم في العراق، وكما هي حالهم وحال الكُرد في دول المنطقة. بل إن برلمان كُردستان أقرّ مبدأ تخصيص خمسة مقاعد دائمة لهم في البرلمان، ومقعد للأرمن (رغم عدم إكتمال نصابهم العددي للتمثيل بمقعد في البرلمان)، وخمسة مقاعد للتركمان. فضلاً أن أهم وزارة وهي وزارة المال أعطيت للمسيحيين، وكذلك وزراة السياحة.

بالرغم من الفساد، والظلم الذي يمارسه الحزبان الحاكمان في إقليم كُردستان بحق الشعب الكُردي، لكن في ما يتعلق بحقوق المسيحيين، وإستتباب الأمن، لا إنكار على ذلك أبداً. والعرب الذين يأتون إلى كُردستان شريطة وجود كفيل كُردي، لهو أمرُ محمود لقطع دابر أولئك الذين يهمّون بتحويل كُردستان إلى ساحة إنفجارات ودماء، كما يحدث في باقي مناطق العراق. والعرب في كُردستان يعيشون أحراراً، ولا يُطردون في بيوتهم ولا يُقتلون بسبب إنتمائهم الطائفي، وأسمائهم السنيّة والشيعية. والكُرد لم ولن يفكروا بالإنتقام منهم، لكونهم عرباً، كان نظام البعث ينتمي إليهم قوميّاً!

وتذكيراً للجميع، فإن الأكراد لم ينتقموا حتى من ستين ألف جندي من جنود البعث، عقب إنتفاضة 1991، حين وقعوا أسرى في أيادي المنتفضين. لذلك فعلى أولئك الذين يعادون الوجود الكُردي، عليهم أن يتوضئوا أولاً، ويتوبوا عن جرائمهم وعنصريتهم، قبل ذكر إسم هذا الشعب المظلوم!

ومعاداة العروبيين، والمتسترين وراء الوطنية العراقية، للهوية والوجود الكُردي، ليس بسبب معاداتهم لسياسات بارزاني ـ طالباني. كلّا!
فهم يعلمون علم اليقين، أن الشعب الكُردي نفسه يعاني من قمعهما وظلمهما!
إننا نحن الذين نعاني من ظلم هذين الشخصين وأتباعهما، نكتب بإستمرار ضد جرائمهم وفسادهم، ولم نتهاون في ذلك يوما.
ولكن عداء العروبيين والمتسترين وراء الوطنية العراقية، لإقليم كُردستان، والشعب الكُردي ـ كما هو ظاهر في إعلامهم ـ ليس بسبب ذلك، إنما هو موقف أبدي دائم ضد الوجود الكُردي، والهوية الكُردية، والإنسان الكُردي!

كلما زدنا (ككتّاب كُرد) حديثاً عن التأريخ المشترك، والأخوة بين الشعبين الكُردي والعربي، والسلام والإستقرار، ونبذ العدوان والحروب، زادنا العروبييون والمتسترون وراء الوطنية العراقية، حديثاً كريهاً، عدوانياً، هابطاً مليئاً بالشتم والعدوان ضد الأكراد، ورفضاً لوجودهم وتشكيكاً في حقوقهم وأهدافهم!

نحن بإستمرار نكتب من عمق معانات الشعب الكُردي، الذي يعاني ظلماً مزدوجاً من قبل دول المنطقة، ومن قبل سلطة إقليم كُردستان، لكن العروبييون والمتسترون وراء الوطنية العراقية، يأتون ويضعوننا جميعاً ضحايا وجلّادين، آمنين ومحاربين، ظالمين ومظلومين في صفٍ واحد، ويطلقون شرارة العدوان وأفاعي العنصرية المليئة بالأحقاد ضدنا جميعا!
نظام البعث، بكل جبروته وقوته المدعمة من قبل دول العالم شرقاً وغربا، جرّب كل سبيل للنيل من الوجود الكُردي. لكنه لم يجن غير الإحباط والهزيمة!

اليوم يقف أيتامه في صفوف مهزوزة مغشوشة، ليفرغوا بقايا الأحقاد المتخثرة في أعماق صدورهم، وليضربوا أي جهد مشترك بين الشعبين الكُردي والعربي نحو مستقبلٍ مشرق، وليقدموا خدمة مجانية للأحزاب الكُردية الفاسدة، التي تمتطي صهوة عنصرية مخادعة، لتستمد شعبيتها من تخويف الجماهير الكُردية، بعدوان أولئك العروبيين، وأولئك المتسترين وراء الوطنية العراقية!
ويقولون العراق بلدٌ لكلّ العراقيين!

أيّ عراق والإنسان فيه أبداً يتقطر دما والجلّاد أبد الدهر يلهو في العلياء منعّما
عروبةٌ فيه تهدر الخزائن لقتلي بخناجر تشتريها من علوجٍ تدعينا لهم خدما

علي سيريني

alisirini1@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام حق
حسن صالح -

لا فض فوك على الكلام الحق الذي كتبته. تحياتي للكاتب الرائع.

كركوك والموصل آشورية
كركوك أوغلوا -

أليس هذا تاريخيا هو الصحيح , والموصل هي سهل نينوى , عاصمة الآشوريين ؟؟!!..العرب والكرد والتركمان يحتاجون لحل وسط لنزاعاتهم وهو رئاسة الدولة لآشوري محايد !!..

العنوان والمقال
kurde -

المقال جيد ولكن العنوان كان غير موفقا . الكرد لايطالبون بالموصل ، وانما بالمناطق الكردية التي اجتزها البعث البائد من محافظات دهوك واربيل وألحقها بهذه المدينة . أما كركوك فقد كانت تاريخيا مدينة كردية وبقيت كذلك بالرغم من التعريب ، وقد عاد اليوم معظم سكانها وينتظرون الحاقها بإقليم كردستان الفيدرالي لكي يطمئنوا وتنتهي معاناة أكثر من 40 عاما . وشكرا للكاتب وايلاف

الى سيريني
سعد الساعدي -

هناك مجموعة من الملاحظات التي لا بد من ذكرها للسيد سيرينياولا: كلمة حق يراد بها باطل, تذكر الشعب الكردي بأنة مظلوم من جهه و من جهه اخرى تصب حقدك الفاشي ضد الكرد, هذة الاعيب بعثية تعودنا على سماعها و هي كمثل من ينحر حيوانا و يقرا ايات عن الرحمة.ُثانيا: ما دخلك و ما دخل العراق و شعب العراق, هم ادرى بأنفسهم, اليس من الافضل ان تكتب عن بلدك؟ثالثا: اهل كركوك ادرى بأنفسهم هل هم كرد ام عرب, و انت و امثالك لستم ناطقين باسم اهل كركوك.رابعا: مهما حاولت يا سيد سيريني ان تدس السم العلقم المشروب بطعم الحسرة على انهيار البعث الصدامي في دسم انسانيتك فلن ننخدع بأمثالك, لاننا عشنا الانفال و هولوكوست البعث وهذا لن يعود مهما تباكيت و امثالك على تخوم البعث السوري اليتيم.مع الشكر لايلاف للنشر

الوثيقة
عربي عثماني أصيل -

حاول البعثيون بعد استلامهم الحكم في العراق إنهاء الحركة الكردية بشتى السبل عسكريا وسياسيا بعدما استمرت لسنوات عديدة ، وبدأوا في استغلال التقارب بين العراق والاتحاد السوفيتي لإضعاف علاقة الاتحاد السوفيتي مع ملا مصطفى البارزاني وانتهت تلك المحاولات إلى اتفاقية 11 آذار 1970 المشهورة و قبل ملا مصطفى البارزاني بتلك الاتفاقية تحت ضغط الاتحاد السوفيتي والظروف السياسية آنذاك. مما جعل شاه إيران والذي كان رافضا لتلك الاتفاقية ومن باب الانتقام أن يوقع على معاهدة الجزائر وبعد رجوعه إلى إيران أمر بوقف كافة المساعدات للأكراد وأرسل يطلب حضور إدريس البارزاني وابلغه القرار. وكان شاه إيران يرفض اتفاقية 11 آذار وحاول جاهدا أن يثني ملا مصطفى من التوقيع عليها ولكن ملا مصطفى وتحت ضغط الاتحاد السوفيتي وقع على الاتفاقية فباشر شاه إيران الانتقام وسحب كافة المساعدات وأمر بغلق الحدود مع العراق. ثم احضر ملا مصطفى نفسه إلى البلاط وابلغه نصوص معاهدة الجزائر وأعطاه فرصة 30 يوما إما يبقى في إيران كلاجئ أوان يتركها خلال تلك المدة. حاول ملا مصطفى الاتصال بأمريكا طالبا منها المساعدة المالية والتعاون العسكري ولكن الجواب جاء مخيبا للآمال ومفاجئا لهم حيث رد هنري كيسنجر وزير الخارجية في وقته جواب الرسالة موجهة إليه حول هذا الموضوع بما يلي: علاقاتنا مع البارزاني كانت علاقة من اجل إضعاف حكومة العراق. وليعلم أن الحكومة العراقية قد وقعت معاهدة مع حليفنا في المنطقة فان معنى ذلك أن تلك المنطقة سوف تنعم بأمان ولا يمكن أن تكون الحكومة العراقية مصدر تهديد لأصدقائنا خصوصا لإسرائيل. لايهمنا أن نكون صديق أي الطرفين الأكراد أم الحكومة العراقية).مع أن الحكومة العراقية لم تف بوعودها في اتفاقية 11 آذار لكن موقف ملا مصطفى أصبح ضعيفا جدا فحاول الاتصال بتركيا. جريدة ديلى نيوز التركية نشرت في سنة 2003 عندما كانت الأوضاع بين تركيا ومسعود البارزاني سيئة رسالة أرسلها ملا مصطفى البارزاني إلى رئيس جمهورية تركية جودت صوناي وسليمان ديميرل رئيس الوزراء آنذاك. يطالب فيها تعاون ومساعدة تركيا له ويقول : ( نحن تحت ظلم وجور العرب في حالة الانقراض يحاول العرب أن يمسحونا من الوجود لذا نطلب منكم المساعدة ، نحن نعتبر أنفسنا أبناء ورعايا الدولة العثمانية لكن سوء حظنا جعلنا أن نفترق منكم). بعد هذه الرسالة زار توركوت موفد تركيا إلى العراق والت

لعلمك
عبد الحميد -

يااخ علي لاادري لماذا تتعب نفسك في كل ماقلته من كلام طويل فهو نسخة مكررة من بيانات مسعود ومسرور والنجرفان الهستيرية ..ومسبقا اقول لك انني والله لااكره الكرد واحترم ثقافتهم وحقوقهم ولكن هنالك حقائق لايجوز تحريفها ..انني اتعجب حقا من هذا الكم الهائل من عدم الأنصاف وتحريف الحقائق : ياأخي لماذا تظهر الأكراد وكأنهم ملائكة بلا اخطاء ولا مخالفات ولا تشهير وتنكيل بالدولة العراقية وعرب العراق ليل نهار ..لقد اصبتم بالصدمة لخسارتكم الموصل التي كنتم تحلمون بضمها ايضا للمملكة ..ثم انني اتعجب مرة اخرى من سكوتك على الكم الهائل من الحقوق التي نالها جماعتك الأكراد من عرب العراق وفي العراق فقط ..فلا توجد دولة في العالم منحتكم مامنحكم عرب العراق من حقوق ولكن ماذا نقول لناكري الجميل ..اليس رئيس جمهورية العراق كردي بينما العراق عربي ..ووزير الخارجية كردي ورئيس اركان الجيش العراقي كردي ونائب رئيس الوزراء كردي وعشرات الوزراء ووكلاء الوزارات والمديرين العامين والاف الضباط اكراد وعشرات السفراء والدبلوماسيين اكراد ..لماذا تتجاهل المليارات من الدولارات التي تنعمون بها شهريا والجوازات الدبلوماسية وكله من خيرات العراق واقليمكم شبه مستقل وتتكلمون لغتكم وتتمتعون بحقوقكم الثقافية وبينما يحتاج العراقي العربي الذي منحكم كل هذا الى فيزا وكفيل لدخول مملكتكمم البرزانية فهل منحتكم تركيا او سوريا او ايران كل هذا اضافة الى 17 بالمئة من ميزانية الدولة العراقية ومن افواه الشعب العراقي من الفقراء تذهب لميزانيتكم وخزانة مسعود ..فماذا تريد وتتشكى وتتذمر قل لي بربك ماذا تريد اكثر من ذلك ؟ ..تريد بغداد والبصرة متنازع عليها ايضا ؟ وهل سمعت بدولة في العالم تعيش فيهااقلية مثلكم ؟ تقبضون المليارات والمناصب باليمين وتسلخون اراضي عرب العراق بالشمال ..عندما تقبضون المليارات تقولون نحن عراقيين وعندما تعتبرون العراق من البصرة الى الموصل متنازع عليها تقولون نحن اكراد واقليم ونريد توسيع المملكة البرزانية العظمى ..لن تنفعكم هذه العنصرية والأطماع التوسعية وستفقدون آخر صديق لكم اذا مضيتم بتطبيق هذه الخطة البرزانية الجهنمية ..واما عن تهجير المسيحيين واحراق بيوتهم فلو سكت لكان احسن لأن لايوجد عاقل واحد ولامسيحي ولا يزيدي يقول ماتقوله انت فمن قتلهم وهجرهم واحرق بيوتهم هي عصابات اسايش وبيش مرك والنار لاتحرق الا في موضعها ..وما دو

apology
Josef -

Can you according to the reel history explain how the الوجود الكُردي، والهوية الكُردية، became a realty in this area? Can you recognize what the Kirds done to the population which was resident on this area? Are the Kirds willing to apology for their offensiveness and occupation other land and property?The day they are telling the truth to today’s generations it is the they will may be accepted

اسايشكم وافعالها
ناجي -

سؤال الى علي سيريني المتخصص في النيل من عرب العراق : هل يمكنك التعليق على هذا الخبر : اثر انتقادات وجّهتها منظمة العفو الدولية أمنستي ; لأجهزة الأمن الكردية بارتكاب خروقات وحشية منتظمة لحقوق الانسان في إقليم كردستان العراق فقد دعا الرئيس جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني هذه الاجهزة الى مراعاة المبادئ الإنسانية في عملها .. وكشف تقرير لمنظمة العفو الدولية قبل ايام أن قوات الأمن التابعة للإقليم تمارس ;انتهاكات وحشية منتظمة فيما تواصل استخدام العنف ضد المرأة . ونشرت المنظمة خلاصة ما توصلت إليه في تقرير بعنوان آمال ومخاوف.. حقوق الإنسان في كردستان العراق وأشار التقرير إلى الاعتقالات التعسفية التي تمارسها قوات الأمن الكردية المعروفة باسم ;أسايش وتنفيذها اعتقالات عشوائية إضافة إلى تعذيب لمعتقلين واختفاء قسري للمعتقلين أو أن مصيرهم لا يزال مجهولاً وتطرق إلى حالات التعذيب مشيراً إلى أنها تشمل الصعقات الكهربائية والحرمان من النوم والركل والتعليق من الرسغ أو الكاحل واللكم والضرب بالكيبل والعصي والأغتصاب وقلع الأظافر ..وطالب مالكوم سمارت مدير برنامج ;أمنستي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حكومة كردستان العراق باتخاذ خطوات راسخة للسيطرة على هذه القوات وإجبارها على أن تكون تحت المسؤولية بموجب القوانين إذا ما أريد للمكاسب المتحققة في مجال حقوق الإنسان أن تستمر

العراق واحد
احمد المحمود -

اخي العراقي ولا اريد ان اقول لك اخي الكردي لأني بذلك اصغرك و انا اريد دائما لكل عراقي و اين ما كان في ارض العراق كبير بكبر ارض العراق و حضارة العراق و عندما يكتب ان يضع امامه خارطة العراق الكبيره بدون تميز على اساس العرق او الدين و المذهب او الأنتماء السياسي.ومن ينطلق عند تناوله للأحداث و تحليلها و معالجاتها من منطلقات ضيقه فيبقى اسير تلك المنطلقات الضيقه و التي تجعله و افكاره صغيرا و لا قيمه لها.ارجع اخي العراقي قليلا الى تاريخ العراق في الخمسينات و ما قبلها ستجد الشعب العراقي نسيج واحد ليس هنالك تسميلت كما نشاهدها الان تجد العراقي الكردي و الاخرين يعمل في جميع مجالات الخدمه في اجهزة الدوله من وزير الى اصفر وظيفه و في جميع مناطق العراق الكبير و صدقني اقول لك ان المقبوليه و الترحيب من قبل الناس في المناطق العربيه عندما يأتيهم موظف عراقي من اصل كردي اكثر من لو كان عربي للصفات التي يمتلكها الكردي من نزاهه و صدق و امانه في تأدية الواجب و كذلك العربي عندما يعمل في المناطق الشماليه من العراق يكون مرحبا به بدون حساسيه و اريد ان اقول لك اكثر ان الاندماج و الانصهار بين العراقيين العرب و العراقيين الكرد كان الى حد اندماج قبائل عربيه في المناطق الكرديه و الان هي قبائل لها مكانتها في شمال العراق مثل البرزنجيه و كثير غيرها و كذلك في المناطق العربيه قبائل كرديه ايضا اندمجت مع العرب .فليس هنالك اي مجال للفصل بين الاكراد و العرب فالجميع عراقيون.هذا هو حال العراقيين قبل تسييسهم و مجيء الاحزاب الخراب التي اضعفت كل روابط الحب بين العراقيين و جعلتهم شتات في بقاع العالم.فلنبتعد اخي العراقي عن كل ما يفرقنا كعراقيين و نسعى لأعادة العراق الى سابق عهده.

لا فائدة
مواطن عراقي -

لا فائدة منك يا سيريني..تنتقد الذات الكردية مرة وتمسح الجوخ للذات الكردية مرات عديدة..ظننت فيك انك ستكون وسيطا بين المتطرفين من الجانبين ولكن سرعان ما تقذف بك امواج القومية العاتية لترسو بك في شاطيء سواحل قلاع امارتي مسعود وجلال..تنتقد الاعلام الكردي الرسمي وما فيها من اكاذيب وارجاف وصحافة رخيصة وكتاب وصحفيين على موائد ولائم الاحزاب ليبلغ بك الامر ان تستلقي معلوماتك من نفس القوم عندما تكتب عن مسالة الموصل وكركوك!!!عجبي.ولكن هل لك ان تقول لنا لماذا اجمع المسيحيون في العراق بطبقاتهم الشعبية وبكتابهم وبتكوينهم الثقافي التاريخي على انكم انتم الاكراد كنتم وراء ماساتهم في العراق ؟؟!! هل تنسى القرى المسيحية في دهوك واربيل التي اعتصبت بالقوة من اصحابها واعطيت لاناس اخرين بغير وجه حق؟؟!! ولك ان تسال اي مسيحي في العراق وسوف ياتيك باسماء عشرات القرى التي اغتصبت منهم عنوة عذا فقط في محافظة دهوك ناهيك عن اربيل...لماذا اجمع مسيحيو الموصل على ان البيشمركة هم من قاموا بحملات التهجير والقتل ضدهم من اجل تجميعهم في وادي او سهل نينوى من اجل انظمام هذا السهل وفق اللاعيب الفيدرالية القذرة مستقبلا الى اقليم كردستان!!؟؟تنتقد دكتاتورية احزابك الكردية في مقالات اخرى وتدعوا الى النزاهة االنتخابية بينما تقف بوجه الاستحقاق الانتخابي لنتائج الانتخابات في الموصل؟؟!! هلاّ رسوت على بر ايها المحترم!! شكرا لايلاف

العيب فينا.......
بنكين الأبراهيم -

لطالما تغنينا بالشعارت الطنانة غير مدركين مدى الأحقاد التي نجابه بها من قبل هذه الشعوب فاليساري منا كان لا يرى سوى هموم الطبقة و الإسلامي أخوة الدين و الليبرالي مفاهيم حقوقية لا تشبع ولا تسمن و الغير يمتطي كل ذلك للوصول لغايته هذا هو الواقع الأمة التي ذبحتنا كانت خير معبر عن تطلعات شعبها تجاهنا

سلمت يداك
قارئ -

سلمت يداك استاذ سريني.والله انك لم تقل الا الحق.اسمح لي ان اضيف ان الكرد الذين شاء حظهم ان لا يحرموا من الجنسية السورية اصبحت اجهزة النظام الحاكم تقتل شبابهم اثناء خدمتهم العلم الاجبارية في الجيش كما ان رئيس النظام اصدر المرسوم الجمهوري رقم 41 سنة 2008 الذي يمنع الكرد من التملك والبيع والشراء في مناطقهم الا باذن من الاجهزة الامنية ضمن سياسة حصار الكرد ودفعهم الى ترك اراضيهم.وفي الواقع تحكم سوريا عصابة طائفية اوصلت الشعب السوري خصوصا من الطائفة السنيةالذين يمثلون الاكثرية المطلقة الى حدود العبودية.وجميع جرائم النظام السوري العلوي موجهة ضد الشعب في المناطق السنية مثل حماة وتدمر وحلب والجزيرة، ولا فرق بين العربي والكردي.ولا يزال اهل العروبة من ايتام صدام وامثالهم، في العراق وغيره، يسيرون على هذا الدرب الذي ارجع العراق قرنا للوراء.

عنصرية
عباس -

فقط قل لي من هو العنصري؟ كم رئيس وزراء كردي في العهد الملكي؟ ومع ذلك ثرتم على ذلك النظام. جاء عبد الكريم قاسم فمنح كل الحقوق للاكراد, ومع ذلك اتفقتم مع الناصريين والبعثيين وثرتم عليه, وقعتم اتفاق آذار وعند التطبيق خدعكم شاه ايران فالغيتم الاتفاق واعلنتم الثورة وعندما حصل الشاه ما يريد سحب يديه منكم فألقيتم السلاح بكل مهانة وهربتم . العالم كله معكم ولم تسنطيعوا ان تحصلوا على شبر واحد , امريكا اعطتكم ملاذ آمن فأخذتم تتقاتلون فيما بينكم واليوم الذي ستسحب اميركا يدها, وهو فريب, ستهربون كذلك . اتركو الاكراد المساكين يعيشون بهدوء مع العرب والتركمان فنحن لم نعرف التعصب الا بعد مجيء احزابكم العنصرية

تناقض شوفيني
سرباز-هولير -

العجيب ان كاك علي اتهم وفي مقال سابق الحزبين الكرديين بتصفية المعارضين من امثال الصحفيان التابعان لصحيفة لفين الكردية المعارضة الذي تم اغتيالهما في كركوك وهو اليوم يبرئ ساحة الحزبين من كل عملية اغتيال تحدث في الموصل ويتهم الشوفيينين على حسب تعبيره سؤالي كيف انه توصل الى هذه القناعة وما هي قنوات التحقيق الذي جعله واثقا من برائة الذئاب ارجو ان يتحفنا بالجواب ولعن الله العنصرية والطائفية في كل مكان وزمان

اليد الكردي
شهريار -

(على ضوء مؤتمر اسطنبول الثالث للصحافة التركمانية. انعقاد المؤتمر الثالث للإعلام والصحافة التركمانية العراقية للفترة من 10 لغاية 12 نيسان 2009 في لؤلؤة المدن ( اسطنبول التركية ) .... الخ وكانت درة تاج الافتتاح تأكيد السيد ( ناصر الياسري ) بان أي يد تمتد نحو كركوك سيتم قطعها). هذا ماكتبه ونشره الكاتب التركماني عباس احمد في موقع - كتابات - يوم 21 نيسان . انظر عزيزي القاريء الى حجم العنف الدموي في كلام الكاتب العربي ناصر الياسري العنصري والى حجم تمجيد الكاتب التركماني للعنف , هذه هي ثقافة الاخر ياسيد سيريني ايها الذي لم تقل الا الحقيقة الساطعة كالشمس , لك الشكر وبئس ذلك الذي يمجد العنف الدموي .

زوبعة اخرى
ابن حلبجة -

صدقني يا اخ علي لن تحصل على شي من الذي تريده فلقد حاولت مرارا وتكرارا وبكل الوسائل .. تارة تكتب ضد القيادات الكردية واخرى انت معهم وبعهدها تمتدحهم وتنتقدهم لقد حاولت كل ما في وسعك ولكن صدقني اخي العزيز لن تحصل على دولار واحد من حكومة اقليم وذلك لسبب بسيط .. ماضيك الاسود المرتبط بالحركة الاسلامية والشبهات التي تدور حولك حول علاقاتك مع المخابرات السورية ومنظمة القاعدة ,,,ووو قبل ما انسى هل صحيح ان احد اصدقائك في المانيا تم القبض عليه بتهمة الانتماء لمنظة القاعدة ولقد سمعنا بان المخابرات الاسترالية حقق معك عدة مرات حول هذا الموضوع ولهذا السبب واسباب اخرى اتمنى لك ان تترك الكتابة لاهلها .. وشكرا لايلاف الغراء

الحقوق لا تـُمنح.
أبو جان -

إلى عبدالحميد صاحب التعليق رقم 6 و أمثاله. أخي العزيز ما ناله الكورد في العراق ليس منحة أو منة من أحد بل هو حق، و الحقوق لا تـُمنح. ولئن كان الكورد لم يحصلوا على حقوقهم بعد في كل من سوريا و إيران و تركيا فلا يعني هدا أن ما حصلوا عليه في العراق هو منحة. كونوا واثقين من الكورد ليسوا في حاجة إلى منحة من أي كان. لأنهم ليسوا متسولين، و إنما هم أصحاب حقوق سوف تعود إلى أصحابها لا محالة.

لا يفيد
عراقي كردستاني -

العقلية العروبية ابتداءا من المسلمين الاوائل لحد الان لا تستطيع الاعتراف بالاخر في الانتخابات الاخيرة طلبا نحن طاقلية ايزيدية مثالا 3 مقاعد للانتخابات كحجم طبيعي لنا الا ان العرب السنة المتسترين برداء الاسلام انكروا تلك الحصة ولم يوافقوا الا على مقعد يتيم فشارك الايزيدية في القائمة المتاخية للنينوى فحصلوا على 8 مقاعد من اصل 12 في القائمة كذلك بالاضافة لمقعد الكوتا مما اثار جنون العربويين والحالة مماثلة لللاقلية المسيحية لو كانت صفوفهم واحدة الا ان رغم كل ذلك تجاهل بقايا البعث العائدين بالباس القومية والدين تجاهلوا كل تلك الاصوات مما ادى الا مقاطعة 16 وحدة ادارية هي اغلبها من قادة الاقليات الذين رشحهم الشعب بعد 2003

حقوق الاكراد
دلير ميران - لندن -

الاكراد حصلوا على بعض الحقوق والمكتسبات نتيجة 1- التضحيات الكبيرة وكفاحهم الطويل على مدى اكثر من نصف قرن وتقديمهم اكثر من نصف مليون شهيد مند بداية الحركة التحررية الكردية فى ثلاثينات القرن الماضى 2- الحقت ولاية الموصل بالدولة العراقية الحديثة التكوين بشروط من عصبة الامم وهى الاعتراف بالهوية والثقافة الكردية كشرط اساسى لقبولها فى عصبة الامم 3- حب الاكراد لارضهم ولغتهم وعنادهم وتمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم 4- التفافهم حول قيادتهم والدليل التحاق الملايين من الاكراد شيوخا وشبابا وموضفين وعمالا بالثورة الكردية فى 1974 تلبية لنداء القيادة الكوردية بعد فشل اتفاقية 11 ادار ومن يقول بان العرب فى العراق منحوا الحقوق للاكراد فهو جاهل وعديم المعرفة لان العرب فى العراق يحاولون مسح الهوية الكوردية وتعريب مدنهم وقراهم والغاء كلمة كردستان من خريطة العراق وصدقونى عندما اقول لو ان نسبة التوازن فى العراق بين العرب والكرد كما هى فى تركيا فلم يبقى كردى فى العراق والاكراد وصلوا الى مناصب رئاسية ووزارية فى تركيا وايران فلا حاجة لقول الجاهلين بانهم اعطوا الاكراد مناصب عالية فهم عراقيون غصبا على الحاقدين واخيرا اقول لكم باننا الاكراد لا نتوقع منكم حبكم او اعجابكم برئيسنا ورمز امنتنا مسعود بارزانى وثقوا باننا كلما نراكم تهاجمون قادتنا فيزداد ايماننا بهم وتعلقنا بهم لاننا واثقين بانكم لا تريدون لنل غير الشر

كردستان الكبيرة
ابوشهد العراقي -

بدأ الاكراد بمطالبتهم ببعض المناطق المتنازع عليها كما يقولون (كلر وخانقين)وغيرها بعدهاكركوك والان الموصل وبعدها ديالى وصلاح الدين.وللاسف اعتبرو الديمقراطية هي السبيل الجديد بعدحرب الانظمة التي حكمت العراق وبعد العمالة لايران والاسرائيل وامريكا (اقصد الحكام الاكراد)..يريدون ان يكونوا مواطنين درجة اولى والعرب الذين يعتبرونهم اسوء مخلوق مواطنون من الدرجة الثالثة..والله عيب يابرزانين

الى ابن حلبجة
................... -

الى صاحب التعليق رقم 16 اريد اسألك هل تقرأ المقال بعقلك ام بمكان آخر؟ اين يمدح الكاتب القيادات والاحزاب لكوردية في هذا المقال ممكن تقول لنا؟ هل قرأت هذا المقطع في المقال:ومعاداة العروبيين، والمتسترين وراء الوطنية العراقية، للهوية والوجود الكُردي، ليس بسبب معاداتهم لسياسات بارزاني ـ طالباني. كلّا!فهم يعلمون علم اليقين، أن الشعب الكُردي نفسه يعاني من قمعهما وظلمهما!إننا نحن الذين نعاني من ظلم هذين الشخصين وأتباعهما، نكتب بإستمرار ضد جرائمهم وفسادهم، ولم نتهاون في ذلك يوما.وايضاً:نحن بإستمرار نكتب من عمق معانات الشعب الكُردي، الذي يعاني ظلماً مزدوجاً من قبل دول المنطقة، ومن قبل سلطة إقليم كُردستان///وليقدموا خدمة مجانية للأحزاب الكُردية التي تمتطي صهوة عنصرية لتستمد شعبيتها من تخويف الجماهير الكُردية، بعدوان أولئك العروبيين، وأولئك المتسترين وراء الوطنية العراقية؟؟؟ .

بالمختصر
ابو علي -

بالمختصر اؤويد ماكتبه السيد عبد الجميد تعليق رقم 6 .اود ان انبه الاخوه الاكراد بان مسؤولين الحزبين وخصوصا مسعود برزاني سيصل بكم الى الهاويه ,, نصيحه من اخ عراقي ان تلتزموا بعراقيتكم وبعدها بقوميتكم الكرديه ,, واوضح هنا بان الشعب الكردي مضلوم حقا ولكن من قياداته المتهوره . ليقنعني اي شخص كردي وبالارقام وبالحقائق لا بالعاطفه والتحيز كيف هي اوضاع الشعب الكردي المعيشيه وكم هم يعانون من الفقر والمهانه .

خيانة المالكي
delbrin-spain -

يجب على حكومة اقليم كردستان الانتباه الى حقيقة جلية,وهي ان حكومة السيد المالكي لم ولن تسعى لتنفيذ المادة 140 من الدستور المتعلقة بكركوك والمناطق الاخرى المتنازعة عليها,بل اكثر من هذا انه اي المالكي منهمك في الفترة الاخيرة في كيفية فرض سيطرته على مجمل اراضي اقليم اكردستان من خلال تصريحاته الغير مباشرة في الاونة الاخيرة وتصريحات بعض المقربين من المالكي في حزب الدعوة,بالاضافة الى حملة خفية يشنها حزب الدعوة برآسة المالكي وبالتعاون مع حفنة من البعثيين السابقين في الموصل وبعض العشاءر العربية التي اسكنت في كركوك من قبل نظام صدام المقبور,اضافة الي بعض الكتل التركمانية الموالية لدولة تركيا وبعلم السيد المالكي,والتي تعارض انضمام كركوك الى اقليم كردستان,او الاصح ارجاع كركوك الى بيءتها الاصلية قبل تغيير طبيعتها الديموغرافية من قبل نظام صدام المقبور.هدف تركيا من ذلك واضح.وهو استقلال اقليم كردستان سيؤدي الى انتفاضة اكراد تركيا ذو ال40 مليون نسمة,ود يؤدي الى طلبهم الانفصال عنهم. اذن الحملة تهدف الى الاساءة لصورة حكومة الاقليم وقوات الامن الكردية وفرق الجيش الكردية الموجودة في كركوك والموصل والمناطق الاخرى الكردية التي تقع خارج سلطة الاقليم,مع ان تلك القوات ساهمت ولاتزال تساهم في التصدي للارهابيين وحفظ الامن والاستقرار,ولكن الاية انقلبت عليها الان واصبحت متهمة بتهجير المواطنين والاعتداء عليهم واتهامات اخرى كثيرة,والمسالة اصبحت واضحة هنا ولكن لا اعلم هل للقيادة الكردية في اربيل ايظا اصبحت واضحة؟؟وهي بعد ان استقوت حكومة المالكي في بغداد ,قامت بطعن حلفاءها الاكراد الذين ساهموا بشكل او باخر في اصاله لسدة الحكم ,بطعنهم من ضهرهم وهم نيام,وبسحب البساط من تحت اقدامهم,نفس الشيء الذي دابت على فعله اغلب الحكومات العراقية السابقة مع القيادة الكردية ولكي يعيد التاريخ نفسه مرارا وتكرار.والقيادة الكردية لم تستفيد من الدروس للاسف الشديد.شكرا لايلاف الموقرة.

dgf
الجايجي -

ردا على التعليق رقم 22 الذي سميه نفسه ابو علي .على الكل ان يعرف جيد حتى لو رفض الرئيس البارزاني استقلال كوردستان فنحن سنعلم وبعلم كل امثالك هل تستطيع ان تعد الدول العربية الا بالة الحاسوب فهل تستطيع ان تخرج اية قراءنية ان للاكراد حرام ان يكون لهم دولة

ماالمطلوب من الكورد؟
شيرين -

لافائدة ترجى من شعوب المنطقة. لقد كبر ابنائهم على شرب حليب كره الكورد. انظمتهم الحاكمة الدكتاتورية صورت لهم الكورد على انهم اعداء. زوروا التاريخ وازالوا كل مايثبت وجود الكورد عبر التاريخ. الغرب ايضا شارك تلك الانظمة(لمصالحه) في اخفاء مايتعلق بالتاريخ الكوردي. عرب العراق يمنون الكورد بما حصلوا عليه من مكاسب ويعتبرونها هبة ومنحة ويتناسون ماقدمه الكورد من تضحيات لعقود طويلة من الزمن لم يقدمها اي شعب اخر في العالم. يعتبرون كركوك عربية ويتناسون حتى خرائط الحكم العثماني التي كانت فيها كركوك ضمن منطقة كوردستان. يقولون عنا باننا اخوة لهم ولكن في المقابل يتمنون في داخلهم لو ان صدام قضى علينا نهائيا. من من الدول العربية الكثيرة استنكرت ما قام به صدام من جرائم في حلبجة والانفال؟. زاد النظام السوري في السنوات الاخيرة من اجرامه ضد الكورد ومع ذلك يقول لنا السوريون العرب باننا نستحق ذلك لاننا انفصاليون. لم يحمل الكورد السوريون السلاح منذ مجئ البعث وحتى الان (وربما كان خطأ منهم)، بالمقابل نرى النظام الفاشي البعثي يستعمل كل السبل من اجل القضاء على الامة الكوردية. المطلوب من الكورد الايثقوا بالاخر ابدا وان يتوحدوا ويعتمدوا على انفسهم في نضالهم من اجل نيل حقوقهم.

ادرى
A.M.R -

الى الجميع الذين يهاجمون القيادات الكردية انتم تهاجمونهم ليس حبا في الشعب الكردي لا والله انما لاثارة الفتنة والفوضى في الاقليم وتحسدون الاقليم لانكم في المناطق الاخرى لم تصلوا الى نصف ما وصل اليها الاقليم وفساد القيادات الكردية لا تعادل 20% من فساد الموجود في بغداد فلماذا لا يكتبوا عن تلك ومعظم القيادات الكردية لهم تاريخ بطولي وتضحيات من اجل كرد كوردستان . لذا اقول لكم كفى بكاء التماسيح والشعب الكردي ادرى بزعمائها وقياداتها واقول الله يوفقهم شكرا للحبيبه ايلاف

كركوك والموصل كردية
عبدالكريم المزوري -

الى الاخ الكاتب المحترماود ان اقول لك بان الموصل وكركوك مدينتان كوردستان على مر التاريخ ولدينا الادلة والمستمسكات تبين بان الموصل وكركوك كرديتان فلذلك عاجلا ام اجلا سيكون الحكم في المدينتين بايدى حكومة اقليم كوردستان وبالرغم من المعوقات والمشاكل التي تعترض كوردية المدينتان لعلم كل القراةالاعزاء هذه حقائق وليس تهديد او شيء بالقوة وانما الزمن ستبين هذه الحقائق قريبا انشاء الله ولي ولكم التوفيق

لا يااخ ابو علي
عبدالكريم المزوري -

الاخ صاحب التعليق رقم(22) اخي العزيز السيد الرئيس مسعود البارزاني هو انسان وطني وضحى من اجل مكتسبات الشعب الكوردي وصدقني بان الكورد لايسمعون افكارك ولا يعملون بما تقول مهما كان السيد الرئيس البارزاني احسن وافضل من اي عربي حاقد كان يحكم بنا وياكل خيراتنا مثل ما قال المثل( القاضي راضي والمفتي شعليه)وشكرا

تصيح معلومة لأغلو
م م مندلاوي -

كركوك أوغلو أقرأت تاريخ كركوك و موصل من كانوا سكانهما قبل الإسلام في كتب التاريخ العربي ألم يكن هؤلاء الكورد هم بناة هذين المدينتين و بقية مدن العراق لا أتحدث عن التركمان لأنهم حديثي العهد في العراق و كوردستان و تاريخ استيطانهم معروف للقاصي و الداني استاذي العزيز هؤلاء الذين يسمون بالآشوريين في كوردستان ما هم ألا كورداًاعتنقوا الديانة المسيحية في بداية نشر الدين المسيحي أما الآشورين التي تتحث عنهم لقد انتهوا مع انتهاء امبراطوريتهم والدليل على ما أقول قل لي أليس لكل شعب زي ولغة قل لي ماهو الزي الآشوري هل لهم زي مثل العربي و الكوردي و الفارسي الخ أتعلم أن الآشوريين كانوا يتكلمون الأكدية و هؤلاء الآن يتكلمون لغة الكنيسة الكلدانية بإمكانك تستمع إلى الآشوري عندما يحسب لاحظ أنه عندما يصل في حسابه إلى العشرات يستعمل الطريقة الكوردية بخلاف العد العربي أو السامي على سبيل المثال العربي يقول واحدوعشرين اثنين وعشرين الخ بينما الكوردي بيستويك أي عشرين واحد بيستودو أي عشرين اثنين والآشوري في حسابه يستعمل الطريقة الكوردية في الحساب لماذا هذه الاشياء إذا لم يكن اصله من الكورد.تحياتي

الى المعلق رقم 6
محمد تالاتي -

تقسم بالله على انك لا تكره الكرد وتحترم ثقافتهم وحقوقهم،لكنك للاسف تقول عكس ذلك في تعليقك.وربما كان ذلك لجهل ببعض الامور ونتيجة للاجواء العنصرية التي زرعها النظام الصدامي العنصري في تربة العراق السياسية طيلة سنوات حكمه السوداء.لقد نقل الكاتب صورة واقعية صادقة عن الواقع السياسي في المنطقة وبعض معاناة الكورد فيه،وقد ذكر الفساد الحكومي الذي يسود في اقليم كوردستان ولم يجعل الكورد ملائكة بلا اخطاء كما تقول في تعليقك الذي تفوح منه رائحة العنصرية العروبية.انت تتجاهل ما يقوله الاستاذ وتتهمه بتحريف الحقائق دون وجه حق، ويجعلك خيالك ترى الكورد مصدومين (لخسارتهم)الموصل التي ولدت فيها ويعرف الكورد انها ليست عربية وان كان عدد الكورد فيها يحتل المرتبة الثانية بعد عدد العرب ولم يطالب بها السياسيون الكورد،مع ان النظام الصدامي اقتطع اجزاء من المناطق الكوردية والحقها بمحافظة نينوى التي مركزها مدينة الموصل نتيجة سياسة التعريب الشوفينية،وقد اعلن عدد من هذه المناطق عن رغبتها في العودة الى المناطق التي انتزعت منها بعد فوز لائحة العروبيين في الموصل التي ابعدت الاعضاء الكورد الفائزين في الانتخابات عن الحكومة المحلية في الموصل.ان الحقوق التي نالها الكورد في العراق الديمقراطي الجديد، وليس العراق الصدامي الشوفيني الذي ما زلت تعيش فيه فكريا،هي الجزء الاكبر من حقوقهاالتي بذلوا من اجل نيلها التضحيات الهائلة، وهي ليست منحة او منة من احد.نيل الحقوق يعني تحقيق العدل،ولكنك لا تزال تعيش فكر العراق الصدامي العنصري الذي كان يعتبر الكورد مواطنين من الدرجة العاشرة،وهذا ما جعلك تعتبر حقوق الكورد منحة وجعلك تتخذ من دول وانظمة قمعية بوليسية مثل ايران وتركيا وسوريا ملطخة ايديها بدماء شعوبها مثالا لك في نظرتك الى الكورد في العراق،لماذا لم تجعل مثالا لك المانيا او سويسرا او بلجيكا التي تسودها انظمة ديمقراطية فيدرالية،وتعيش شعوبها المختلفة عرقيا بحرية وتتمتع بالمساواة في الحقوق والواجبات.خطأ فادح ان تجعل من دول وانظمة تقمع شعوبها وتغتصب حقوقهم مقياسا في المساواة ونيل الحقوق.ان اجراءات الامن ومواجهة الارهابيين هي التي جعلت من اقليم كوردستان منطقة آمنة يلجأ اليها الاف العراقيين هربا من عمليات القتل الطائفية والعنصرية من باقي مناطق العراق،وخصوصا من الاخوة المسيحيين،وقد اضطر كثير من العائلات الكوردية الى ترك بيوتهم

غلطة الاكراد
كردي -

لا ذنب للعربان و التركمان في الموصل وكركوك و الجزيرة(كردستان سوريا) لان الاكراد لم العربان الى مناطقهم الاصلية اي صحراء السعودية و الاكراد لم يطردوا التركمان الى مناطقهم الاصلية و هي الصين, غرب كردستان ستتحرر مثلما تحرر نردستان العراق

الحقد الكردي الدفين
العراق الاصيل -

هناك للاسف حقد دفين يوجد عند بعض الاكراد الحاقدين على كل ماهو عربي او اسلامي بل وصل فيهم الغباء الى الاعتقاد ان الاسلام فرض عليهم فرض هم لم يعرفو انهم لم ولن يزيدو الاسلام او ينقصوه في شي فلدين لله عزوجل بل وصل الحد ببعض الاكراد الى العداء للعرب ولمسلمين بالعمل السري مع اسرئيل وجواسيسها في قلب العراق العربي الاصيل وصارت اطماعهم تتمدد الى كل مكان .ان حلمهم المزعوم مثل اسرئيل تماما بقيام دوله كامله خالصه يهوديه واخرى كرديه فلا نامت اعين الجبناء.العزه ولنصر والكرامه للعرب والمسلمين ولعيش الكريم لمن يحترم وجوده بيننا بدون تعدي على العقل والمنطق ولفبول بالواقع وهو حكم عادل للجميع ومساواه في الحقوق والواجبات.هل يوجد دوله او مملكه في الكون اقليه تحكم اغلبيه عجبي والله كيف تحكمون ايها الاكراد ارجعو الى صوابكم قبل ان تطير الروس الفارغه وزرع الحب والعيش الكريم خير من الحقد والكراهيه

حقائق
دلير ميران -

ا لى صاحب تعليق 22 المدعو ابو على ادعوك لزيارة قصيرة الى مدن كردستان اربيل والسليمانية ودهوك و جميع الاقضية والنواحى والقرى الكردية لترى بنفسك الفرق الكبير والشاسع فى مستوى المعيشة بين الاكراد فى كردستان والعرب فى العراق وترى بنفسك التقدم الحاصل والتطور والنظافة والنطام فى جميع مجالات الحياة ولا تحتاج الى ارقام والحاسوب واؤكد لك بان الاكراد فى كردستان متقدمين عنكم بمراحل فى جميع النواحى وعليكم انتم العرب الرجوع الى كتاب - العرب ظاهرة صوتية - للكاتب السعودى عبدالله ---- نسيت اسمه الثانى وشكرا

إلى أقلام المماليك:
كركوك نبض كوردستان -

يبدو ان معركة الزاب وإن أنتهت بين العباسيين المسلمين والأمويين العروبيين وما تمخضت عنها من حروب صليبية وضياع الاندلس و فلسطين وبالتالي تراكم تبعات ذلك من تتريك المنطقة العربية لأربعة قرون من قبل سلاطين المماليك المغول وما نتج من تلكم السياسات تنصيب وكلاء CIA على شعوب المنطقة حتى أضحت تطلعاتهم تتجدد هذه المرة لقضم كركوك وبلعها مرة واحدة من قبل خلفاءأتاتورك الجدد بطريقة ممنهجة من خلال سياسة توسيع الهوة بين العرب والكرد أهل (العراقين )كما كان يكنى العراق بها في الكتب القديمة. سيريني ياخادم أجندة آل عوسمان أبحث عن موضوع آخر لأنك ولا مليون من أمثالك يستطيعون الإيقاع بين العرب والكرد في زمن العولمة والدستور وحقوق الإنسان والرجاء إعادة الأسكندرونة للعرب يا مملوكي؟أو الإعتراف بإبادة الأرمن من قبل سلاطينك المماليك الأتاتوركيين في الإستانة؟ أو الإعتراف بجرائم المماليك الجدد لشعب يقدر 25 مليون إنسان كوردي في جنوب شرق تركية ولا يعترف الدستور الأتاتوركي النازي بوجودهم؟

الموصل وكركوك للجميع
دهوكي -

انه الحقد والبغض والعداء على الكرد المسالمين القانعين من اعدائهم الشوفينيين واليعربيين بسبب مطالبة الكرد لحقوقهم وحبهم للحياة المتآخية العراقية السليمة الصافية اللآمنة البعيدة عن العداوات والاضطرابات والتجاذبات . لا نقول الموصل او كركوك كردية بل يسكن كل منهما أكراد اضافة الى الاقوام الاخرى وعليهم جميعا المشاركة في ادارتهما بالتوافق والتآخي علما ان كركوك كردستانية جغرافيا .

لقد فهمتك يا سيد علي
سيبان ميراني -

اعتقد بان السيد علي قد حقق نجاحا في مقالته التي كانت مثل السمفونية التي تتناغم وتذهل وقد نجح في ايصال الرسالة واسماع صوت الحقيقية بالرغم من انه قد ضحى بسمعة قياداتنا الكردية , واعتقد بان السيد علي يصلح ان يكون سياسيا محنكا ُوهنا اريد ان اقول لاخوتي الاكراد بان زعاماتنا الكردية ليست كما صورها السيد علي وان كردستان بخير وسلام بابنائها وسوف تزدهر وسوف نتحرر من ظلم العروبيين والطورانيي ولكنه قد يكون تكتيكا منه وليس وجهة نظره .وهناك مسالة غريبة حقا وهي ما يقوله بعض العرب باننا قد اكرمناعلى الاكراد بان اعطيناهم الحكم الذاتي وما شابه .وهنا اتساءل هل كانت الارض ملكا للعرب .. وهل كنا عبيدا فاعتقونا ام ماذا ؟ وهنا لا اعرف اذا ما كانت نابعة من ........ ام ماذا ؟

الكيل بمكيالين
جياي -

أليس غريبا يا ايها الاخوة العرب كيلكم بمكيالين تريدون ثلث مقاعد ومناصب محافظة كركوك بالتساوي مع الكورد والتركمان دون نتائج الانتخابات وهو ما جاء ظلما في المادة (24) من قانون انتخاب مجالس المحافظات .وفي مجلس محافظة نينوى ورغم الارهاب الممارس من قبل البعثيين وظلاميي القاعدة ضد الكورد يحصلون على ثلث مقاعد مجلس المحافظة ويحرمون ولو من منصب واحد ,أتقوا الله .

تصحيح
محمد تالاتي -

قلت في تعليقي ويعرف الكورد انها ليست (عربية)والاصح(كوردية).حصل الخطأ سهوا.مع الشكر للعزيزة ايلاف.

افترضوا النزاع
الموصل عربية -

لا يوجد امر أو اراضي متنازع عليها افترضوا الأحزاب الكردية نزاعاً ليكملوا المصائب التي جلبوها للعراق ويعملون الان على تسخين الحال لخلق النزاع الموصل وسنجار والشيخان والحمدانية وعقرة وتلعفر والقيارة والشرقاط ودهولك والعمادية وزاخو كلها موصل يبدو ان القادة الحزبين قد اعمتهم السلطة والمال عن حقائق الامور نذكرهم بان الامريكاد عائدون لبلادهم وما يبقى الا اهل المنطقة فكفا عزفا على وتر الحرب من اجل مصالحكم اذكركم ان كلدار زيباري والزيباريون وطنيون منذ قرون واذكركم بان اليزيدية والشبك المسيحيون كلهم مع الموصل ولا وجود لمسيحي من دون موصل ولا وجود لشبكي من دون الموصل ولا وجود ليزيدي من بعشيقة او سنوني اوسنجار من دون الموصل البدو واليزيدية والبومتيوت والجرايفة وطي السنان في سنجار وزمار والبعاج وهم ابناء اصلاء للموصل وكذلك الزيبارية والهركية في عقرة التي قالت كلمتها ولا يمكن ان تتخلى عن الموصل في ضمها للموصل ورفضها للحكم الذاتي وزاخو تابعة للموصل وكذلك الحال فتعلموا الموصل بكل سكانها تزهو وكفا يا احزاب مفخخات وعبوات لقد دمرتم الموصل وخدماتها اليس كافياً

kerkuk
kerkuk -turkmaniya -

كركوك جريحة كركوك تركمانية اشورية كلدانية اثورية سريانية ولكن ليست كرديةوالله ثم والله ...وطبعا عراقية قبل كل شئ.........

هههههههههه
صبار المالكي -

هسه هيه المشكله كردي وعربي وتركماني واشوري وكلداني شبك وصابئه . المشكله اليوم اخذ وماخوذ البعثي خسر اينما كان وفي اي قوميه او ديانه والمشكله اليوم البعث والجدد واي كلام ثاني خارج قوس وعلينا جميعا ان نعمل اكثر مما نتحدث الحديث والشجب لايحرك ساكن بل يزيد الطين بله العمل العمل العمل والا نعود الى المربع الاول اقول للحكومه الموقره وللمره المليون اضربو بيد من حديد ولا تفرقو بين شخص واخر اي انسان يعبر الحدود بدون تصريح يستحق العقوبه القانونيه القاتل يوقتل والا سنصبح من دون دوله والله من وراء القصد.

الى عبد الحميد
كامل فيلي -

الظاهر انت ماعندك غير بس هاي القوالة ظل عيد واصقل بيها مو هذاك اليوم كتبت نفس القواله .

ميصيرلكم جاره
لاتعليق -

لاتعليق لي على الكاتب لانه ماكتبه جلي وواضح لكل عاقل بان في مقالته ازدواجيه ان ينتظر الانتخابات وهي التي تحدد الناس المؤهلين لقياده الشعب الكردي واداره اموره. لان الشعب الكردى ادرى بمصلحته. وكان الكاتب يريد ان يكسب عطف السذج بذكر بعض الحقائق ليس حبا بالكرد ولكن كي يقنعهم بالعدول عن دعم قادتهم من خلال بعض الكلمات الرنانه .ولكن تعليقي على هؤلاء الذين يحملون كل هذا الكره للكرد من الافضل لهم ان يكنوا هذا العداء ليس للكرد بل لاصحاب المفخخات هؤلاء هم اداه التدمير في العراق يحاولوا زرع الفتنه بين الاخوه كانوا عربا او كردا مسيحيين او مسلمين او اي طائفه او قوميه في العراق عليهم ان يتخلوا عن هذا النمط من التفكير لانه ليفيدهم ولا يفيد العراق ان كانوا هم حريصون على مستقبل بلدهم.