أصداء

شكرا لمؤتمر دوربان2 الذي عرى نظام إيران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الشعارات الثورية والمزايدات الإعلامية الخالية من المحتوى والغير قابلة للتطبيق lsquo; سياسية إيرانية أدمن نظام الروضة خونية (الملالي) عليها lsquo;لاسيما تلك الشعارات التي تتعلق بالموقف من الكيان الإسرائيلي والقضية الفلسطينية و التي أصبحت نكتة الإعلامية إيرانية بامتياز.

فالرئيس الإيراني احمدي نجاد الذي اشتهر بكونه وزيرا للشعارات أكثر منه رئيسا للدولة lsquo; حاول في مؤتمر" دوربان 2 " المناهض للعنصرية ان يخطف الأضواء من خلال الشعارات التي أتقن إطلاقها وعجز عن تطبيقها lsquo;غير ان ما جرى في ذلك المؤتمر العالمي لم يكن سوى استفاء حقيقي على مكانة احمدي نجاد بين رؤساء الوفود التي حضرت المؤتمر وعلى حجم و مكانة الاحترام الذي تحضا به إيران بين شعوب ودول العالم التي خرج اغلب رؤسائها وممثليها من قاعة المؤتمر حين اعتلى احمدي نجاد المنصة لإلقاء كلمة بلاده. ولعل هذه اكبر ضربة سياسية ومعنوية توجه للنظام الإيراني وهي بنفس الوقت انتكاسة لاحمدي نجاد الذي حاول بفهلويته الشعاراتية ان يخطف الأنظار ليسجل نقطة في الدعاية الانتخابية التي يقوم بها تمهيدا للاحتفاظ بكرسي الرئاسة للمرة الثانية عبر مسرحية انتخابية يدور التنافس الشكلي فيها بين الحرس الثوري والملالي أصحاب السلطة والنظام.

فلو كانت إيران تحضا بقدر من الاحترام الدولي لما غادرت تلك الأعداد الكبيرة من الحاضرين قاعة المؤتمر بمجرد إلقاء احمدي نجاد كلمته lsquo;ولو كان النظام الإيراني حريص على سمعة بلاده لما وصلت مكانة إيران درجة الاستخفاف بها من قبل أفقر واصغر دول العالم. فهذه الدولlsquo; التي لم يمنعها فقرها وصغرها من ان تصبح دول ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان وتحترم اسمها وسمعتها بين العالم lsquo; من ان تحتقر احمدي نجاد و إيران التي تحاول من خلال الشعارات الثورية و تضخيم ترسانتها العسكرية ان تصنع لنفسها مكانة بين الشعوب والأمم.

فاغلب الوفود التي انسحبت من قاعة مؤتمر"دوربان 2" لمكافحة العنصرية في جنيف يوم الاثنين 20/4/2009، احتجاجا ً على الرئيس الإيراني احمدي نجاد lsquo; كانت إدانتها لسياسة التمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين معروفة وهي ذات الدول التي سبق ان صوتت على قرار الأمم المتحدة عام 1975الذي اعتبر الصهيونية حركة عنصرية.

إذن انسحاب تلك الدول لم يكن احتجاجاً على كلمة احمدي نجاد الشعاراتية الناقدة للسياسة الكيان الإسرائيلي التمييزية كما يحاول نظام الروضة خونية و أتباعه إظهار ذلك lsquo; فهذه الوفود غادرت القاعة قبل ان تستمع الى كلمة احمدي نجاد وهذا يدل على ان الانسحاب تم احتجاجا على السياسة الإيرانية التي تحول من خلالها مهاجمة الكيان الإسرائيلي لذر الرماد بالعيون للتغطية على الممارسات المرتكبة بحق الشعوب و القوميات غير الفارسية والأقليات الدينية والمذهبيةlsquo; وهي التي لا تقل عنصرية وطائفية عن ممارسات الكيان الإسرائيلي بحق الفلسطينيين الذين لم يجنوا من خطاب احمدي نجاد في "دوربان 2" سوى الشعارات الاستهلاكية و الغير قابلة للتطبيق.

ان مشاركة إيران و خطاب رئيسها احمدي نجاد في مؤتمر مكافحة العنصرية جاء في الوقت الذي تتعرض فيه الشعوب والقوميات الساكنة فيما يسمى بإيران الى اضطهاد قومي عنصري ومذهبي طائفي يفوق بكثير تلك التي يشتكي منها الفلسطينيون أو غيرهم lsquo; مع ان هذا لا يعني التقليل من أهمية ما يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد جيش الاحتلال الإسرائيليlsquo; وهذا يجب لا ينسي العالم أيضا ان النظام الإيراني الذي يحاول من خلال الخطب والشعارات الفارقة الضحك على ذقون البسطاء والمصابين بأزمة فقدان الثقة بحكومات بلدانهم بسبب سياسات بعض تلك الحكومات التي تراخت في مواقفها و تساهلت في أداء واجبها تجاه القضية الفلسطينية و مصالح شعوبها lsquo; ان النظام الإيراني نظام عنصري استبدادي ومن يظلم وينتهك كرامة وإنسانية الشعوب والقوميات الواقعة تحت سلطته لا يمكن ان يكون حريص على حقوق وحرية الآخرين مهما رفع من شعارات و خطب رنانة.

لقد أكدت تقارير المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان ان إيران سجلت في العام الماضي الرقم القياسي في الإعدامات حيث تم تنفيذ أكثر من مائتين وعشرون حالة إعدام في عام 2008م متجاوزة الصين البالغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة والتي لم يتجاوز عدد من اعدموا فيها مائة وثمانون شخصا وكلهم اعدموا لأسباب جنائية lsquo; فيما الإعدامات التي جرت في إيران كان اغلبها لأسباب سياسية lsquo;وقد كان من بين الذين تم إعدامهم صحفيون ومعارضون سياسيون بالإضافة الى أربعة رجال دين من أهل السنة البلوش جرى إعدامهم بتهمة ما يسمى نشر الوهابية! وهو مصطلح يطلق على النشطاء ورجال الدين السنة الذين يطالبون بوقف الاضطهاد الطائفي والتعامل معهم وفق معاملة اقرأنهم من رجال الدين الشيعة.هذا ناهيك عن أعداد السجناء الذين تجاوز عددهم بحسب اعترافات رئيس دائرة السجون الإيرانية lsquo; المائة والأربعون ألف سجينlsquo; بينهم ستون ألف امرأة.

فبحسب ما أكده مدير الشؤون الثقافية لدائرة السجون الإيرانيةlsquo; ان النساء والفتيات يشكلن نسبة ما بين 5 الى 7 بالمئة من نزلاء السجون وان اعمار السجينات تتراوح ما بين 27 والـ 29 عاما.

هذا ناهيك أيضا عن القوانين والأساليب التمييزية التي شرعها نظام الروضة خونية ( الملالي ) وجعلها قاعدة ويتعامل بها بكل تحقير الشعوب والقوميات غير الفارسية بالإضافة الى تعامله التمييزي مع الأقليات الدينية عامة ومع أهل السنة خاصة.

كان هذا سؤال الذين انسحبوا من قاعة مؤتمر " دوربان 2 " والذين بحركتهم تلك قد بينوا لاحمدي نجاد وللنظام الإيراني وأتباعه lsquo; انه نظام لا يحضا بأدنى الاحترام ولا يستحق ان يصرف المجتمعون ولو دقائق من وقتهم للاستماع الى كلمة احمدي نجاد التي لم تكن تحتوي سوى على الشعارات الفارقة والتي سبق ان كررها عشرات المرات.

أما ان ينظم أنصار احمدي نجاد استقبالا له في مطار طهران بعد عودته من جنيف يحشرون فيه بعض مئات من عناصر الحرس الثوري و مليشيات الباسيج لرفع معنويات رئيسهم الذي تلقى صفعة سياسية لم تكن بالحسبان lsquo; فذلك لم يغير من الحقيقة الأمر الذي يؤكد ان إيران لم تعد لها مكانة و احترام بين الأمم والشعوب التي تنبذ العنصرية والتمييز وتحترم كرامة وحقوق الإنسان.
فشكرا لمؤتمر " دوربان 2 " الذي عرى نظام ملالي طهران.

صباح الموسوي
كاتب احوازي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة
بني طرف -

كشف موقع عصر ايران الاخباري ونقلا عن مصادر صحفية اسرائيلية عن هوية الأشخاص الذين خططوا لارباك الوضع في موتمر ‌&;دوربان-2 في جنيف اثناء القاء الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد كلمه فيه واستنادا الى صحيفة &;جروزالم بوست&; فان رافايل حداد وجاناتان حايون وجرمي كوهن المهرجون الثلاثه الذين قاموا بالاخلال اثناء القاء احمدي نجاد كلمته في موتمر دوربان-2 هم في الحقيقه ثلاثه طلاب فرنسيين يهود اعضاء في اتحاد الطلبه اليهود الفرنسيين UFJ. وكان هولاء قد انتشروا في زوايا القاعة الرئيسية قبل كلمة الرئيس الايراني وعندما بدء احمدي نجاد كلمته اخرجوا الشعر الاصطناعي من جيوبهم وقاموا باطلاق شعارات ضد الرئيس احمدي نجاد. واضافت جروزالم بوست ان هولاء الطلبه استطاعوا من خلال تسجيل انفسهم ضمن الموسسات غير الحكومية الدخول الي قاعه الموتمر. وتابعت الصحيفه الاسرائيليه تقول ان الطلبه المخلين اقتيدوا علي الفور من قبل قوات الامن الي خارج القاعه لكنهم اطلق سراحهم من قبل قوات امن الامم المتحده بعد خروجهم من القاعه. واوضحت ان عددا من الطلبه الاسرائيليين كانوا يطلقون شعارات من شرفه القاعه خلال الكلمه التي كان يلقيها الرئيس الايراني احمدي نجاد. وقالت ان بواز توبوروفسكي رئيس منظمه الطلبه الاسرائيليين وطالبتين استطاعوا الوصول الي شرفه القاعه واطلقوا من هناك شعارات مناهضه لاحمدي نجاد. وقد حصل هذا الارباك والاخلال فيما لقيت تصريحات الرئيس احمدي نجاد ترحيبا حارا من الحضور الذين كانوا يصفقون بحراره. وعلي الرغم من مغادره بعض الوفود الاوروبيه لقاعه الموتمر الا ان اغلبيه الوفود المشاركه بقيت في القاعه حتي نهايه كلمه احمدي نجاد.

احوازية تكره الملالي
moualiali -

هذا الكاتب يهذي بمالا يعرف وكأن القراء سذج لايعون مايجري على الساحة العالمية فكفاك تهريجا فالحقد ليس له مكان هنا واذا كان هناك حساب مع الملالي فصفيه بعيدا عن الساحات فالكل يعلم ان ما قام به نجاد لا يستطيع اي مخلوق ان يقوم به امام جبروت اسرائيل

الى المنخدعين بإيران
متابع -

النظام الإيراني في عز عدائه لإسرائيل وأمريكا وفي عز شعاراته المناهضة للإمبريالية العالمية مورد امريكا وذلك أثناء الحرب مع العراق..كان يستورد السلاح سرا من امريكا وذلك عبر اسرائيل وذلك سرا....الى ان انكشف القضية واصبحت فضيحة عالمية بما يعرف ايران -كونتراتخيلوا ان هذا حدث في عز تطرف النظام الحالي ذلك الوقت...بربكم تخيلوا اذا ماذا يحدث اليوم من وراء الكواليس؟؟!!

عاش نجاد البطل
ناصر الشمراني -

يعتقد الكاتب انه يعرف اشياء لانعرفها ... كلنا نعلم ان الوفود التي انسحبت والتي وصفتها (بأغلب الوفود) هي وفود اوروبية عنصرية ... فلا داعي لأن تضحك على القراء بكلام لامعنى له!!!!

حرية التعبير
حسام جبار -

شكرا لمؤتمر دوربان 2 الذي عرى الحكام العرب وكشف تخاذلهم وزيف الاقلام المأجورة التي تريد تحويل بوصلة العداء لأيران بدل العدو الصهيوني وكيانه اللقيط ! وفود المعايير المزدوجة والعنصرية المقيتة التي انسحبت فضحت نفسها وهي نفس وفود الدول التي ايدت الرسوم الكارتونية المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام بأسم حرية التعبير فلماذا لاتريد سماع تعبير الاخرين !!!

قليلا من الحياء
أحمد الحلفي -

أعتقد هذا أو هذه الشخص نفسه الذي كتب مقالات سابقة طعن فيها بشرف غالبية الشعب العراقي من خلال ما إدعى من وجود بيوت سرية واسعة الانتشار للدعارة في العراق بعد غياب نظام صدام ..واعطى لنفسه إسم صباح الخفاجي وقبلها كامل ابو زيد ولم تعد هذه المقالات المفضوحة ذات جديد من مثل هذا الكاتب لأنه يحمل حسا وشعورا طائفيا بغيضا ولم يعد لمثل هذا التوجه وجود لمن له ذرة شعور بالكرامة والحب لأمته ووطنه.ولو جاءت مواقف أقل درجة مما تقفه ايران من قضية العرب المركزية والمصيرية فلسطين اليوم لهتفنا بإسم من يتخذ هكذا موقف كما هو الحال مع شافيز وأمثاله لكن الحقد الطائفي والقومي والعنصري على إخواننا بات هو الذي يحمل من يسمى صباح الموسوي او الخفاجي لكتابة مثل هكذا خزعبلات لم تعد تجدي نفعا في عالم العولمةوالاتصالات التي لا حد لها.ختاما كفانا نعرات طائفية وعنصرية فالحياة في حب الإنسان لأخيه الأنسان ممن يحمل الخير والسلام وإشاعةروح المحبة والود بين أبناء الوطن والأمة والعالم..وكفى بث الأحقاد والكراهية والسموم والتي لا تعود على اصحابها إلا بالهلاك والموت السريع .وفي هلاك صدام حسين بالطريقة المذلة التي رايناها عبرة كبيرة بعد ان نهج هذا السبيل من قبل.

الملا نجاد
سمير الاعظمي -

يشهد الله لو ان الملا نجاد خطب في الناس ليبين افضلية الجنة على النار فان العقلاء سيختارون النار على جنة الولي الفقيه ايمانا منهم بان الله اعدل العادلين وليس من المعقول ان يختار نجاد ليشرح لنا ما هو امر الله

مجرد رأي
سمير -

الرئيس الايراني لم يقل غير الحقيقة التي يعرفها الملايين من العرب والعجم. مؤتمر دوربان 2 عرى الكثير من الدول التي تتغنى بالديمقراطية وهي غير مستعدة لسماع الصوت الاخر .هده الانظمة المتواطئة مع الصهاينة في قتل وتشريد الملايين من الفلسطينيين.اسرائيل دولة عنصرية بامتياز فهي تقتل على مرأى من هدا العالم المنافق وهي التي تريد تهجير عرب 48 وهي التي انتخبت أعتى المتطرفين الدين وصلوا الى السلطة وبدأوا في تهديداتهم.اسرائيل أنشأت جدار التمييز العنصري. الا تستحق لقب الدولة العنصرية.نجاد لم يقل شيئا جديدا بل قال الحقيقة التي يعرفها الجميع.

رسالة الى نجاد
مواطن عراقي -

كمواطن عربي ومسلم قرأت خطابكم الذي القيته بمؤتمر ديربان..الذي فيه قلت كل الحقيقة عن المشكلة العنصرية الصهيونية...وأصبت عندما تحدثت عن المعايير المزدوجة التي تمارسها الدول الغربية خصوصا عندما يتعلق الموضوع بقتل الابرياء من اطفال ونساء غزة وغيرها من مدن فلسطين الحبيبة... ومازادني اعجابا انتقادكم الى الولايات المتحدة الامريكية بأحتلالها العراق وأفغانستان وتدميرها البلدين وتشريدها الشعبين ونهب ثرواتهمــــا كل ماقلته سيدي الرئيس كان صحيحا...لكنك نسيت أمور عديدة..أحببت ان اذكرك بها كوني مواطن عراقي - أن جمهوريتكم الاسلامية تمارس القتل الطائفي من خلال احزابها الطائفية في العراق ..وكلي ثقة انكم علم كامل بما تقوم به - أن جمهوريتكم الاسلامية تصدر المخدرات الى العراق من اجل قتل روح المقاومة لدى الشباب حتى تتمكنون بالسيطرة على ارض هي ليست ارضكم -أن جمهوريتكم الاسلامية هي من قدمت الدعم اللوجستي لامريكا وسهلت لهم احتلال افغانستان والعراق -أن جمهوريتكم الاسلامية احتجزت الطائرات العراقية ولم تردوا الامانات الى اصحابها كما اوصى القرآن الكريم - أن جمهوريتكم الاسلامية تحتل ثلاثة جزر تابعة لدولة عربية اسلامية هي دولةالامارات العربية المتحدة - أن عناصر مخابراتكم وذراعها فيلق بدر يقتل الطياريين والعسكريين العراقيين -أنكم قمتم بتفكيك ونقل معظم المصانع العراقية أو شرائها من وسطاء مع علمكم انها مسروقة والمال المسروق حرام في شرع الاسلام ..الا اذا كان البلد مذبوح على الطريقة الامريكية - ذهبت انت ومعظم قادة ايران الى العراق ..وهو بلد محتل كما قلت بخطابك ..فهل لي بتفسيير وهنالك الكثير ..الكثير..لكنني أحببت ان ارسل لك رسالة بسيطة مفادها أن فلسطين والعراق وأفغانستان كلها بلدان مسلمة ومحتلة...وان تحريرها او العمل من اجل تحريرها واجب على كل مسلم ..ويمكن لفخامتكم الاطلاع على القرآن وعلى نهج البلاغة أن كنت تشك بذلك .. وأقول لك ان الصلاة لا تجوز في الارض المغتصبة...فكيف صليت وانت في العراق فهل تجوز صلاتكم؟؟!! سوف لن تخدعنا ا نجاد بكلامك المتمق فيما انتم في العراق شركاء حقيقيون اللاحتلال الامريكي عن طريق حلفائكم المتحالفين مع الشيطان الاكبر..وشكر للاستاذ صباح الموسوي

انتهاك الحقوق ايران
جرير -

عندما يتحدث نجاد عن اسرائيل فلينظر الي حال عرب الاحواز في عربستان وكيف هم يعانون من الاضطهاد والقتل بل لينظرالي جزار ايران القاضي الشهير الشيخ آية الله صادق خلخالي الذي اعدم اكثر من 1700 شخصية الرجل الذي كان يعتز بأنه أصدر أحكام الإعدام بحق 1700 من كبار المسؤولين وجنرالات الجيش في العهد في العهد الملكي، كان يشبه طفلا عاجزا عن تحريك أصابعه. وكثيرا ما كان يبكي في صمته معلنا ندمه على ما فعله بأمر زعيمه آية الله الخميني.سجل ايران ضد حقوق الانسان1 جرائم قتل السّجناء السّياسيّين المعتقلين في السجون الجماعيّة .2 اغتيال المعارضين السّياسيّين خارج إيران .3 جرائم القتل السّياسيّة في إيران .4 الظّلم السّياسيّ .5 مساندة الإرهاب الدّوليّ و المحلّيّ .6 انتهاك حقوق الإنسان في كلّ صنف .7 نقص الحقوق المدنيّة .8 ازدياد اعداد المقابر في إيران .9 سجن الصّحفيّين و قتلهم .10 انتهاك حقوق المرأة .11 مراقبة المؤلّفات .12 إجبار الايرانيّين للهرب من ايران ولجوء خمسة ملايين لاجئين خلال العالم و استنزاف العقول .13 اضطهاد السنة والمسيحين والبهائيين واليهود 14 ظلم الأقلّيّات الدّينيّة .15 ترشيح الإنترنت .16 سرقة ثروة إيران من قبل الملّا و نقل الأموال إلى بالخارج .17 دمار اقتصاد إيران .18 الفقر الواسع الانتشار خلال إيران .19 التّضخّم الشّديد .20 خفض قيمة الرّيال الإيرانيّ .21 زيادة البطالة والعاطلين عن العمل .22 الزّيادة في معدّل الجريمة .23 ترويج الفساد, الدّعارة و إدمان المخدرات .24 أزمة الإسكان في إيران .25 أزمة الصّحّة العامّة في إيران .26 النّزاع مع الدّول المجاورة .27 ايواء الارهابيين وتخطيط العمليات الارهابية ضد الدول مثل عملية اختطاف الطائرات مثل اختطاف الطائرة الكويتية الجابرية ومحاولة اغتيال امير الكويت وتفجيرات مكة المكرمة 28الحرب العراقية الإيرانية التي تتسبّب في ملايين القتلى والمصابين والمعاقين والمشرّدين .29 صنع اسلحة الدّمار الشّامل والنووية وتهديد امن الدول المجاورة .30 أزمة التّلوّث البيئيّة و الجوّيّة في إيران .31دمار إيران وا نخفاض العملة الايرانية .32 مهاجمة طلاب الجامعات وقتل عدد من الطلبة واعتقال اعداد اخرى 32التدخل في شئون الدول الاخرى والتجسس وتجنيد العملاء من خلال المبلغين الشيعة من جرائم النظام الايراني اغتيال رئيس الوزراء الايراني السابق شاهبور بختيار في بارريس هر

العنصرية
ضياء الحكيم -

الأخ صباح ، ليس صحيحاً ماذكرته في العديد من فقرات مقالك بخصوص الخلط بين أضطهادالأقليات والأعمال الأجرامية . فليست الأقلية من تقوم بالأجرام وأنما أفراد . ثم ، ليس صحيحاً ماذكرته عن( الوفود التي انسحبت من قاعة مؤتمر دوربان 2 لمكافحة العنصرية في جنيف يوم الاثنين 20/4/2009، احتجاجا ً على الرئيس الإيراني احمدي نجاد ‘ كانت إدانتها لسياسة التمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين معروفة وهي ذات الدول التي سبق ان صوتت على قرار الأمم المتحدة عام 1975الذي اعتبر الصهيونية حركة عنصرية.) عزيزي ، لقد تم ألغاء ذلك القرار بقرار لاحق نتيجة ضغوط صهيونية في الأمم المتحدة .ثانياً، توجهك السياسي هو توجه عاطفي خاص بك ، فعنصرية الصهيونية ضد العرب والمسلمين لها تاريخ مُدون ومعروف . وآمل أن لانقع في الخطأ بأن الغرب المتحضر لم يرتكب جرائم عنصرية غير أنسانية بحق الشعوب في أسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية . ضياء الحكيم

الرسالة الإعلامية
ABCD -

انصح الكتاب كل الكتاب والإعلاميين أن يتجاوزا أو يتجردوا من الحس الطائفي والمذهبي والعنصري في كتاباتهم إذا إرادوا أن يقال عنهم كتاب وإعلاميين بما تعني الكلمة, وأن يعلموا ان القراء ليسوا أغبياء ويحب إحترام عقولهم. إن الكاتب الذي يخدع أمته وشعوب امته بالترهات وتزييف الوقائع إنما يرتكب جرما في حقها ويساهم في تضليلها وبذلك هو يحرفها عن المسار الصحيح. على كل كاتب وإعلامي ان يقول الحقيقة حتى لو كانت مرة فحتى إبرة الطبيب تكون مؤلمة ولكن الشفاء فيها. إن الكتابات والمقالات التي لا تعالج واقعا ولا تخدم قضية والتي تعج بالكثير من المغالطات والتهويلات والترهات والتي الهدف منهاهو النكاية بطرف مخالف هي الواقع سهام توجه في صدور الأمة وتلقي بها إلى الهاوية ولو بالتدريج. إن أمرؤ كشف لي عيوبي ليصلحني حتى لو ابكاني هو خير لي من أمرؤ خدعني وزينها لي حتى لو أفرحني.

نحن في خندق واحد!
أبو مالك -

سياسة ايران الداخلية تخصخها وحدها، وشعبها كفيل بها، فنظام ايران لا يخلو من الشبه بباقي انظمة المنطقة. الا ان الذي يخصنا منها هو سياستها الحارجية. هذه حقاقق مجهولة للكثير منا. (1) باعنقادي كان الغرب يخطط للحرب العراقية الايرانية منذ سنين بسبب انه لا يعجبه ان يظل الجيران بسلام. اسقطوا الشاه لانه لم يشأ ان يشرع بالحرب او وجدوا نظامه غير اهل للمهمة فعهدوا بمهمة الشروع بها الى صدام.(2) نعم ثم قتل بعض الطيارين العراقيين غدرا بعد سقوط النظام. ولكن يصعب ان نصف الايرانيين بانهم من صنف الملائكة فنطالبهم بالعفو عند المقدرة. ثم هذا ما اقترفته ايضا الدول خلال التاريح. نابليون قتل الفين من اسرى الاتراك في عكا خشية ان يقاتلوه في مصر. روسا ادانت تسعين الف اسير الماني ليموتوا من البرد عبثا ببطء في سيبريا، كما قتلت ثمانية الاف ظابط بولوني في كيت بلا حرشة ولا قتال (اعتبرتهم جيش برجوازي مستقبلي..) بريطانيا انتقمت من المانيا بتخريب درسدن مباشرة بعد انتهاء الحرب. امريكا قصفت هوريشيما وناكازاكي بعد شهر من ارسال اليابان اشارات بانها كانت مستعدة للتسليم. امريكا دفنت 8000 جندي عراقي احيائا بالرمال في صحراء الكويت وهم يرفعون الرايات البيض و قتلت الاف الجنود العراقيين المنسحبن من الجبهة. ثم بعدهاغزت العراق بدون اي مبرر قانوني فزادت بالقتل والتدمير والترميل ما اشتهى لها قلبها (الديموقراطي الرحيم). اما اسرائيل اذا اعتبرناها دولة فحدث عن افعاليها ولا حرج. (2) منظمة بدر مكونة من اصل مآت الالوف من العراقيين الذين أُخرجوا من ديارهم ورموا وراء الحدود في ايران ظلما وعدوانا وحتى قبل الحرب مع ايران. من المشكوك فيه انهم هم الذين بدأوا العنف الطائفي قبل وصول القاعدة للعراق بعد الاحتلال. وهم كذلك ليسوا ملائكة على كل حال وكانوا ضحايا الحكم الطائفي في العراق. (3) تجارة المخدرات شائعة في كل مكان ولا اعتقد ان دولة ايران تريد تخدير العراقيين. كانت بريطانيا هي التي فرضت الافيون على الصين في القرن التاسع عشر بقوة السلاح.(4) امريكا غزت افغانستان كذلك بدون مبرر قانوني. الا ان طالبان كان وحشا صنعته باكستان حسب طلب امريكا ضد روسيا في افغانستان. مع ذلك ما هو الدليل ان ايران ساعدت امريكا على غزو افغانستان؟ حبذا لو اطلعنا عليه ولا اظن ان العقلاء في ايران كانوا سيسمحون بذلك. ولكني اعتقد ان مقاومة طالبان الان هي التي ست

بواقعيه
الخديوي -

بعيدا عن الشعارات لننظر الى الوقائع :ايران ترجمت موقفها من الفلسطينيين عمليا بذبحهم وتشريدهم واغتصاب اعراضهم في العراق على ايدي عملائها ومليشياتها وهذه حقيقه على ارض الواقع مستمره حتى هذه اللحظه فهل نصدق مانراه باعيننا ام نصدق اكاذيب نجاد وشركاه؟ما رأي الفلسطينيين المهللين لايران؟وخاصة القابعين في سوريا؟ماذا لو انهم زاروا معسكر الذل على الحدود الوريه العراقيه؟وماذا يقول اصحاب النصر الالهي في حماس وحزب اللاة؟

المأساة عامة للجميع!
أبو مالك -

صحيح ان الفلسطينيين في العراق استخدمهم صدام ونال العراقيون من بعضهم الاذى والاهانات، ولكن كان على النظام الجديد وعلى ايران اذا كان لها نفوذ في العراق ان تحميهم وترعاهم - فالقضية الفلسطينيمة هي القضية المركزية للامة باجمعها. ولكن لماذا لا نعتبر مأساتهم في العراق هي جزء من مأساة الشعب العراقي بأكمله؟

اين اهل احق
جمال الكعبى -

مع الاسف يا احمد الحلفى و بتى طرف انتم فرس لماذا تستعملون اسماء طوائف عربيه شريفه من الاحواز المحتل؟ وا ما بنسبه للكاتب المحترم يكفية شرفا ان يكتب كل مفالاتة باسمه الحقيقى ولا يخاف لومة لايم وياريت الكتاب الذين لم يلمسوا واقع الاحواز فقد من خلال الاعلام لا يعلقوا اذايملكون ذرة انسانيه او اصحاب دين فلا تظلموا امه عربيه محتلة من قبل ايران بتعليقاتكم الا علميه والعشوايية

كاتب طاثفي
المراقب -

يا كاتب ...... لقد كشفك القراء منذ فترة طويلة أنت عندك عقدة نفسية من كل شيء إيراني من غير فحص أو نقد منطقي. أراهن أنك تتحالف مع الشيطان حتى لو كان بني صهيون و أقول لك إلعب غيرها. أحمدي نجاد قال ما لم يستطع أي حاكم عربي على وجه الأرض أن يقول بغض النظر عن إختلافي معه. تحية إجلال و إكبار لهذا البطل الذي قال كلمة حق عند سلطان جائر .....

الي المخدوعين بايران
ابوناصر -

بما تسمي ايران اليوم تحكمها عصابات دجل وشعوذه ..وقد باتوا يتاجرون بالقضيه الفلسطينيه من اجل بقائهم في الحكم لكن هيهات لقد انكشفت عوراتهم امام الناس اجمع وسوف نري قريبا ان الشعوب الايرانيه سوف تطيح بهم وترميهم في مزابل التاريخ بعون الله تعالي

الردود الموتورة
متابع عربي -

الردود الموتورة دليل على ان المقال اصاب كبد الحقيقة ولهذا استنفر انصار ايران للرد بطريقة عاطفية موتورة ليس فيها اي منطق علمي كذلك المنطق الذي قرأناه في المقال اعلاه . فليواصل الكاتب هذا النهج العلمي في كتاباته لتعرية نظام الملالي و شكرا لايلاف على النشر .

عظيم
شو شو -

(مع ان هذا لا يعني التقليل من أهمية ما يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي ),شكرا للكاتب على التفاته هذه ,من يقول ان العرب غير مهتمين بقضية فلسطين

ah
hasson -

والله العضيم ملينا من البعثية و خرافاتهم

باللتي هي أحسن!
ابومالك -

يمكن القول باختصار انه يمكننا التعامل مع ايران بخصوص اي خلاف معها معاملة الند للند ونحن قادرون على ذلك وهذا يعني انهم لن يقدرواعلى فرض اي علاقة غير مقبولة لنا. اما هذا الخيار فهو غير موجود بيننا وبين الغرب الذي يحتلنا الان في العراق وفي فلسطين وبطرق خفية اخرى في اغلب اوطاننا العربية والاسلامية. لذا يلزم ان تكون هذه الحملة موجهة بالاحرى ضد المحتلين في هذا الوقت بالذات الذين يخططون الان ايضا لضرب ايران لئلا نقف معهم بالعدوان ضد ايران القريبة التي يمكن حل اي خلاف معها باللتي هي أحسن وخاصة ان مصالح ايران معنا هي أكبر بكثير من مصالحنا معها وهي غير قادرة على حلها بطرق أخرى يا من تفضلون السلام مع الجيران وليس التحريض على المغامرات يا من تعقلون.

Iran Iran Iran
Abu_Laith -

Please Please Please write about another subject. If Saddam was still around he would deport you because you are a Majoosi according to the Baathis

خوزستان الفارسيه
ايراني وافتخر -

موت في غيظك الاهواز فارسيه غصبن عنك اقول الكاتب المقال كفاية تهنئة الرئيس اوباماهذه هي مكانة ايران العظيمه اين مكانة العرب

الشعارات
salman -

ساذج من يصدق ان ايران ستزيل اسرائيل من الوجود أو أنها تريد تدمير اسرائيل وتساند الفلسطينيين ، وعلى الذين انخدعوا طوال المدة الماضية بايران وشعاراتها الثورية التي لا تطعم افواها ولا ترفع الجور عن الفلسطينيين واللبنانيين ان يسيقظوا من المخدر الايراني فالحقائق تتكشف كل يوم وبالوثائق الدامغة .كل شعوب العالم تفرق بين الشعارات والواقع الا الشعب العربي الذي ينجر وراء شعارات مزيفة وفقاعات وبالونات هوائية براقة وبالتالي لا يحصد سوى الحصرم والحسرة والدليل ماحدث مؤخرا في غزة ، ويحدث في مصر على يد ايران وازلام الملالي حزب الله وحماس ، فاتقوا الله يا امة الاسلام ولا تصدقوا الشعارات وخاصة اهلنا في فلسطين فقد شبعتم شعارات براقة من ايران وسوريا وحزب الله والدول العربية وتكشفت امامكم الدماء التي سالت من اجل تثبيت مكانة الملالي في عالمنا العربي ويقول المثل العربي ماحك جلدك مثل ظفرك فتولى انت جميع أمرك .

الاعراب
محمد ادريس -

عجباً من امة العرب!! نحن العرب او غالبية منَا العرب تنكرنا للعروبة واتى الاسلام فانقلبنا على اعقابنا، اضعنا البوصلة واصبحنا قبائل من جديد.المالوالنفط والذهب في ايدي حكامنا والعشيرةمن حولهم ونحن لا نتعلم وان تعلمنالاننتج وان انتجنا ننتج ما لاينفع، لم نعد نرى ونتابع إلا ايران التي حولَنها الى عدو في مخيلتنا ونسينا الاعداء الكثر, فتباً لنا وترحاً، ولكن ما نبتغيه من عداوة لايران وغالبة عليها لن يتحقق لاننا امة خاملة تقول ما لاتفعل وكبر مقتاً عند الله ما نقوله ولا نفعل !!!!

لافض فوك يا صباح
هند الاحساء -

شكرا لك اخي صباح على ها المقاله انا من اشد المعجبات با ارائك سر في طريقك الله معك يحفظك ويسدد خطاك اما بعض هؤلاء العرب الذين يستمتعون بشعارات الذين يتاجرون با القضيه من الفلسطينيه من العنصرين الايرانين او غيرهم فهم مساكين واذا ايران ورئيسها نجاد صادقين فليعلنوالجهاد لتحرير فلسطين( يورينا شطارته) فهو لاتنقصه القوه فها هو يستعرض علينا بجيشه الجرار ولا يتشطر على تخويف جيرانه فقط فلسطين ارض لن يحررها الاشخص مثل عمر بن الخطاب وقادته الكرام او مثل صلاح الدين الايوبي رحمة الله عليه لا نجاد ولا العرب المساكين المطبلين لنجاد