أصداء

تجارب دنماركية 23 ج3: طرق تدريس الدين (المسيحية)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الفصل الخاص بالمسيحية لم يحتل حجما اكبر من غيرة في الكتاب التربوي الدنماركي " تحت سماء واحدة "، رغم انه هو شيء طبيعي لان الديانة الرسمية في البلاد مسيحية،ولكنه احتل حجما مقاربا لما يحتله الفصل الخاص باليهودية، وكذلك الخاص بالإسلام، بالإضافة إلى الصور التوضيحية التي توضح الكثير من الأمور التي قد تكون صعبة الفهم بدون صور،وهذا ينطبق على كل الفصول.
وكما في الفصل الخاص باليهودية تناول هذا الفصل: ولادة عيسى ونشؤه وجبرائيل ومريم،ومن ثم تعميده وهروبه إلى مصر وحوارييه ومن ثم كتابة الأناجيل الأربعة وتواريخ كثيرة أخرى.

في مستطيل صغير في إحدى زوايا الكتاب التربوي وتحت عنوان " تصورات مختلفة عن الإنجيل يرد الآتي:
( الناس لديهم تصورات مختلفة،وأيضا حول الإنجيل،قسم من المسيحيين يعتقدون إن الله هو من كتب الإنجيل،ولهذا، فكل كلمة فيه هي صحيحة،والقسم الآخر وهم الأغلبية يعتقدون إن الإنجيل هو كتاب يحمل معاني مختلفة لأفكار الله، البعض الآخر يعتقد إن الإنجيل هو كتاب عادي جدا مثل كل الكتب القديمة من ذلك العصر ).

و مايلفت الانتباه في الكتاب التربوي أشياء عديدة منها :
1- التأكيد على إن كلام عيسى المباشر أثناء دعوته للناس للأيمان بالله هي ( إن أهم شيء للإيمان بالله هو حب الناس لبعضهم البعض )،الأمر الذي الذي اعترض عليه مجموعة من متشددي اليهود كانوا يسكنون الجليل.

2- عيسى قال إن التعاليم التي وردت في التوراة حول " العين بالعين والسن بالسن " : لن تسري بعد اليوم، العقاب والانتقام لمقتل أخ احدهم،بأن يقتل أخ القاتل،هذا الانتقام هو ضعف وسوء فهم للإيمان، الله يريدنا أن نحب الجميع،بما فيهم خصومنا، البشر يجب أن لايقسوا على بعضهم البعض، بل يكونوا رءوفين بالمعاملة كما يحبوا لأنفسهم أن يُعاملوا.

3- في هذا الفصل ترد كثيرا كلمة " فلسطين " كأرض هكذا كانت تسمى تحت الاحتلال الروماني آنذاك.
4- إن عيسى لم يكتب الإنجيل فهو كان يتحدث الآرامية،والأناجيل كتبت باللغة الإغريقية السائدة آنذاك، ومن كتبَ هذه الأناجيل أربعة أشخاص بعد صلبه بفترة طويلة " متي،مرقص،لوقا، يوحنا " بالإضافة إلى " رسائل بولس "، ويوضح الكتاب تفاصيل تاريخية عن كل منها وما تحويه.

5- في العشاء الأخير للمسيح مع تلاميذه ألاثني عشر،وبعد شرح تفاصيل المأدبة الأخيرة تتوسط الكتاب التربوي صورة للوحة، مع تعليق توضيحي ورد به الآتي ( لوحة العشاء الأخير، رُسمت من قبل ليوناردو دافنشي 1495 - 1498 في مدينة ميلانو :الصورة لعبت دورا كبيرا في رواية " شفرة دافنشي " لدان براون ).

6- يتناول الكتاب بحياد أهم التعاليم والظروف التاريخية التي واكبتها كل الكنائس المسيحية المختلفة،بدون التحيز لإحدى على أخرى، الكاثوليكية والتدرجات الكُنسية فيها،والأرثوذوكسية وما تختلف به عن غيرها، وكذا الحال للكنيسة البروتستانتية " اللوثرية."،ولأنها أحدثت تغييرا كبيرا في الأفكار والعبادات فانه يتناول محطات مهمة من حياة " مارتن لوثر".

الإصلاحي مارتن لوثر 1483 - 1546
أسفل صورة صغيرة لمارتن لوثر كتب الآتي ( لوثر أحب الحياة الجيدة،وهو القائل :الشخص الذي لايحب النساء،والنبيذ،والغناء هو مخادع وكاذب لحياته اليومية ).
كذلك ترد قصة السبب الرئيس على اعتراض " لوثر" على الكنيسة التقليدية التي كان ينتمي إليها وكالآتي ( في ذلك الوقت كانت تبنى كنيسة " بيتر " في روما، وكانت الكنيسة بحاجة ماسة للأموال،ولهذا شرعت الكنيسة ببيع " صكوك الغفران " للناس،وبهذه الطريقة يتمكن الناس من الحصول على الغفران عن غشهم وخطاياهم،بدون عقاب من خلال دفعهم الأموال،وهكذا تكومت الأموال في خزينة الكنيسة،ولكن " لوثر " ومجموعة من القساوسة اعترضوا على أن تُغفر الخطايا من خلال المال بدون الندم والأسف، كذلك كانوا هؤلاء القساوسة ضد أن يعيش " البابا " والكاردينالات حياة " لوكسس "مترفة، ومتناقضة،بعيدة عن تعاليم الكنيسة التي تطالب الناس العاديين بالتقشف في الحياة التي يجب أن يعيشوها ).

يتناول الكتاب زواجه وأطفاله وحياته وآرائه واعتراضاته، وكسره للمحظور في ترجمة الإنجيل من اللاتينية إلى الألمانية وجعله بمتناول فهم العامة.

وفي موضوع الحرب الأهلية التي حدثت في أوربا وفي الدنمارك أيضا بين البروتستانت والكاثوليك،وكيفية تحول الدنمارك عن الكنيسة الكاثوليكية يرد إن إحدى الأسباب الأساسية هي سياسية واقتصادية بحته إذ بعد وفاة الملك فريدرك الأول 1533 الذي كان كاثوليكيا، كان الاختيار الذي يجب أن يكون لكريستيان الثالث وكان بروتستانتيا،في ذلك الوقت كان هذا تهديدا لسلطة الكنيسة الكاثوليكية التي كانت تمتلك نصف أراضي الدنمارك، انتهت الحرب بعد ثلاث سنوات، بانتصار " اللوثرية " البروتستانتية،وسلب الكنيسة الكاثوليكية كل أملاكها وسلطتها بالتالي ).
أسئلة وتمارين:
- ماهو أهم شيء في رسالة عيسى للناس؟
- عيد الفصح يُحتفل به من قبل المسيحيين واليهود، ولكن بشكلين مختلفين،اجرِ مقارنه بينهما!
- ماهو التعميد وكيف يحدث؟
- مالذي يعتقد المسيحيون انه سيحدث بعد الموت؟
- كيف لنا أن نعرف إن عيسى مازال حيا؟
- ابحث هل كُتبت أشياء أخرى عن عيسى في غير ماورد في العهد الجديد؟
- بعد سنوات عديدة، أصبح للمرأة حق أن تكون قسا في الكنيسة البروتستانتية،وهذا الأمر مازال محرما في الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذوكسية،إبحث متى حصلت المرأة على هذا الحق في كنيسة الشعب الدنماركية،وماهو عدد النساء والرجال منهم اليوم في الدنمارك؟

يتبع
ضياء حميو
dia1h@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هكذا جرت الامور
آريوس -

مَجْمَعُ (قينية) الذي دعا إليه الامبراطور الوثني قسطنطين إبن هيلانة عام 321 بغرض توحيد الأديان المسيحية وجرى خلال المؤتمر فرض قناعات (بُولَسْ) المنادي بالتثليث (المذهب الكاثوليكي) وكان بولس هذا قد تم تنفيذ حكم الإعدام في حقه على عهد (نيرون) عام 64م .... وبناء على موقف الامبراطور قسطنطين كرست الامبراطورية جهدها وأموالها لحرب واضطهاد القناعات المسيحية الأخرى غير الكاثوليكية وأهمها (المُوَحّدين) وحرق كافة مؤلفاتهم والأناجيل الأخرى ... وهرب جراء ذلك كثير من الكرادلة الموحدين واحتموا بالصحراء العربية وبادية الشام وتخوم العراق حيث شيدوا الأديرة وظلوا عاكفين على الرهبنة يبشرون بمولد خاتم الانبياء والمرسلين الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يعرفونه كما يعرفون أبناءهم الذين من أصلابهم.

الامور لم تجري الامو
لؤي البغدادي -

عزيزي اريوس الامور لم تجري الامور هكذا واجوا منك ان تقرا الكتب المكتوبة من كتاب لا عرب ولا اسلام عندها ستجد الجواب .... المسيحية كانت منتشرة قبل ذلك في البلاد اللتي ذكرت ... ولم يعتزل اي راهب ليبشر باحد اخر... ارجوا منك القراءة والتعمق اكثر

هكذا جرت الامور2
آريوس -

وجود المسيحية في الشرق ليست محل شك لكن الشك خامرني ازاء العقيدة ذاتها بقليل من التفكير وتحرير العقل والانعتاق من حراس اللاهوت وجدت استحالة الامر لا بل وعدم معقوليته اذا كيف يتحول بشر الى رب يعبد ؟!! فكر معي لربما تهتدي الى الرب الواحد الاحد كما اهتديت .

صوت العقل هو الاعظم
ريمون معجون -

اتمنى على الكاتب ضياء حمو ان يلحق لنا بقية الاستعراض لهذا الكتاب المدرسي الرائع .. واقول هل يجرؤ اي احد في عالمنا العربي ان يتكلم لطلابه عن حقائق الاسلام مثلا وبمعنى اخر هل استطيع ان اتحدث عن عثمان بن عفان

رد على اللخبطة فى !
قارئة لايلاف -

ياسيد اريوس واضح انك لم تقراء اي شئ في اي شئ لم تقراء فى الدين ولا فى التاريخ ولا حتى كتب القراءة الرشيدة ياريتك تقراء وتبحث جيدا قبل ان تحرج نفسك بالطريقة المخجلة ديهل تعليق السيد اريوس هذا ليس فيه اساءة لاحد كما تشترطون ؟

True
to comment No 2 -

يمتد عميقا في التاريخ منذ البشارة الأولى لمولد السيد المسيح.فقد وقف مجمع اليهود المؤلف من كبار الأحبار و الحاخامات و سدنة الهيكل في اورشاليم ضد تعاليم انجيل و نبوة النبي و الرسول يسوع ابن مريم و كذبوا المعجزات الإلهية التي صنعها تحت أبصارهم و أسماعهم. ثمة من يذهب الى انه عندما عجز الأحبار اليهود في اورشليم عن صرف المؤمنين برسالة يسوع المسيح و تغلغل الايمان بها بين الشعب في فلسطين حاكوا له مكائد عديدة و من بينها التسلل الى صفوف المؤمنين نفاقا لتقويض دعوته من الداخل حيث تمكنوا الوصول الى مراكز قيادية في الكنيسة الوليدة و استمر هذا التقويض على مراحل تاريخية الى اليوم. و ساعدتهم ظروف تاريخية موضوعية عديدة و منها.. -1- فقدان النص الانجيلي الاصلي اما بفعل فاعلين متعمدين لطمسه بفعل يهود متنصرين ظاهريا و تمت الاستعاضة عنه بروايات انجيلية مختلفة نصا و موضوعا حافظت على حد متناثر و قليل من الوحي الانجيلي الاصلي و قصص و حوادث من تاريخ الدعوة اليسوعية. -2- ما بقي من تعاليم المسيح و الوحي الانجيلي الصحيح لدى طوائف مسيحية اخرى خارج الكنيسة المسيحية الوليدة المخترقة يهوديا تمت ملاحقتهم بالتتابع و اعادوهم الى الكنيسة الرسمية ترغيبا و ترهيبا. -3- الثالوث -الاب/الابن/الروح القدس/ اقانيم دخيلة عن دين المسيح تم اعتمادها لاحقا للمحافظة سياسيا على وحدة الكنيسة و الامبراطورية الرومانية بعد مجمع نيقية في القرن 4 ب.م. و اليوم عندما تقترن الحضارة المعاصرة باسم صفة يهودية-مسيحية في الغرب دليل ءاخر على مدى الاختراق الذي شقه الاسلاف المغضوب عليهم و تابعيهم من الضالين المضلين في دين المسيح عليه السلام.

هكذا جرت الامور3
آريوس -

الرد خالف شروط النشر

سلام المحبة
syrian -

المسيح هو المحبة والسلام والتاخي

للعلم بالشئ
العفريت -

الى السيد كاتب المقال- بعد التحية - ان رسل السيد المسيح الذين ذكرتهم وهم يوحنا ومرقس ومتى ولوقا عاصروا السيد المسيح وعاشوا معة وكانوا تلاميذ لة وكتبوا الاناجيل الاربعة وهم معاصرون لة أى ليس بفترة طويلة كما ذكرت سيادتكم ولذا لزم التنوية السيد اريوس تعليق رقم 1 - لا يعرف اسم المدينة التى انعقد بها المجمع - اذا بليتم فاستتروا - وطبعا لا يعرف لماذا انعقد المجمع وببساطة لم تكن ايامها مذاهب مسيحية كالكاثوليكيةاو غيرة كما ذكر سيادتة ولذا لزم التنوية .أغلب المعلقين لا يكتبون فى الموضوع ولكن يهاجمون العقيدة المسيحية ولا اعرف لماذا ؟ هل يمكن تدريس الاديان بصراحة تامة فى البلاد التى تدعى الفضيلة والتدين أم أن الهجوم على عقائد الاخرين ؟ المسلمين فى مصر حرقوا منازل المصريين البهايئيين والسبب معروف وفى حماية الامن المصرى وسلم لى على السماحة فى بلاد الايمان ....ونعود للسيد أريوس الذى لا يعرف ما جاء فى القران عن عيسى بن مريم ...فهو روح اللة وكلمتة وهو يقيم الموتى ويصنع المعجزات ويصنع من الطين طيرا أى يخلق ...وهو حى فى السموات وهو سوف ينزل قسطا محكما اى ديان عادل ...هل هذة الصفات تخص بشر يا من تحثنا على استخدام عقولنا ؟ عموما انت لك مطلق الحرية فى عدم التصديق فهذا شأنك ولكن ليس من حقك ان تفرضة على الاخرين . والقران الكريم ذكر ان اللة ظهر لموسى فى صورة شجرة ومرة اخرى فى صورة صخرة او جبل اذن لماذا لا يظهر فى صورة انسان ؟ أليس الانسان ارقى من الشجرة والحجر ؟

هكذا جرت الامور3
اريوس -

لماذا يعتبر كشف الاسرار اساءه ؟!!! عجايب

اسكت يا اريوس
العفريت -

يا سيد اريوس كشف الاسرار مش فى صالحك وانت فاهم طبعا .....سمعت عن مدة الحمل اربع سنين ؟ وربما 8 . وسمعت عن الشمس التى تغرب فى عين حمئة ؟ وسمعت عن بول الابل والبعير والرضيع ؟ وجناح الذبابة ؟؟؟؟ ما هو الاسرار كتير قوى ....انا لم اسئ الى احد ولم أتى بشئ من عندى ... ؟

إعتراض صغير !!.
الحكيم البابلي . -

شكراً سيد ضياء . بالأضافة الى كامل إعجابي بطرق تدريس الدين في هذا البلد المتمدن ، فقد لفتت إنتباهي الفقرة التي تقول : ( قسم من المسيحيين يعتقدون إن الله هو من كتب الأنجيل ) !!. شخصياً.. لم أسمع أو أقرأ في كل حياتي عن مسيحيين يعتقدون بذلك ! ، لأن العالم كله يعرف من كتب الأنجيل . وهذا هو إعتراضي الوحيد على هذا الكتاب التربوي الرائع . واُراهن على إنها معلومة مغلوطة وغير مقصودة من مؤلف الكتاب . تحياتي .

وايضا
صلاح الدين المصر ي -

للتصحيح فقط المسيح عليه السلام لم يغادر فلسطين ، والمسيحية دخلت الى مصر عن طريق اليونانيين اجداد المسيحيين الحاليين الذين فرضوا المسيحية بالقوة على المصريين واضطهدوهم وهدموا معابدهم وشوهوا حضارتهم .

أسئلة برسم الاجابة 1
آريوس -

- من المعروف أن الإنجيل أصلاً مكتوب باللغة اليونانية ثم ترجم بعد ذلك إلى جميع اللغات-كيف ذلك وقد كانت لغة المسيح وتلاميذه هي اللغة الآرامية؟! 2- إذا كان المسيح موجوداً منذ الأزل مع الله كما تقولون – فما هي طبيعة العلاقة بينهما ؟ وما هي كيفية التحول من الألوهية إلى مرتبة البشر في بطن امرأة مخلوقة ؟! 3- إذا كانت العذراء مريم والدة الإله فهل هي خالقة أو مخلوقة ؟ وما هو شأنها عند المسيح ؟ 4- من المعروف لديكم أن (الأب ، والابن ، والروح القدس ، ثلاثة أقانيم متحدون ومتساوون في الجوهر ) مفردها أقنوم – كيف ذلك وكلمة أقنوم كلمة سريانية الأصل معناها : ( الذات الإلهية المستقلة ) ؟!!!!5- ما هي العلاقة بين اللاهوت والناسوت على ضوء الحقائق التالية : ‌أ- ملء الجسد. ‌ب- لم ينفصل عنه. ‌ج- طبيعة واحدة ؟!!

توضيح للحكيم البابلي
صلاح الدين المصري -

الحكيم البابلي تقول : ( قسم من المسيحيين يعتقدون إن الله هو من كتب الأنجيل ) !!. شخصياً.. لم أسمع أو أقرأ في كل حياتي عن مسيحيين يعتقدون بذلك ! وردا عليك اقول هذا اعتقاد المسيحي لان المقصود بالله عندهم هو الرب يسوع كما يزعم والله سبحانه وتعالى لا يكتب مباشرة ولكنه يوحي الى رسله عن طريق الملاك جبراائيل عليه السلام

الى رقم (15) صلاح .
الحكيم البابلي . -

السيد صلاح الدين : وحتى في حالة إعتقاد المسيحيين بأن يسوع هو الرب ، فالأنجيل لم يكتبه الله ، إن كان هو يسوع أم لم يكن . الأنجيل كتبه بعض تلامذة المسيح ، بعد زمنٍ من صلبه وقيامته . ولهذا السبب إعترضتُ على هذه الفقرة التي وردت في الكتاب التربوي للمدارس الدنماركية . تحياتي .

Christ
Hasaan -

فى كتاب بعنوان عن الحقيقة فى المسيحية ، الصادر عام 1866 ، كتب شارل رويل Ch. Ruelle)) ، احد أساتذة التاريخ فى فرنسا قائلا: لا يمكن استبعاد أو محو عملية قيام يسوع من الأناجيل دون أن ينهدم كل شىء فى المسيحيةوحينما اعرب عن هذه الحقيقة لم يكن اول من قالها وإنما كان قد سبقه العديد من علماء عصر التنوير الذين اعتمدوا هم أيضا على التقدم العلمى واللغوى لإعادة النظر فى النصوص الإنجيلية. ومن المعروف ان بولس هو أول من ركّز كرازته على قيام يسوع من الموت دون الإهتمام بأهم أحداث حياته، وهو ما يؤكده فى الرسالة الأولى الى اهل كورنثوس(12:15-17). ويوضح ميشيل كينيل M. Quenelle)) فى كتابه عن تاريخ الأناجيل قائلا: لولا قيامة يسوع لما كانت هناك أناجيل ولا كنيسة، إذ أن عيد الفصح هو الحدث الذى تحولت به حياة يسوع، التى إنتهت بالفشل، إلى طريق لللآمال وفى واقع الأمر ان قيام يسوع بعد موته ودفنه كما يزعمون، يمثل أكثر من مجرد منحنى فى الأحداث: أنه الدعامة الأساسية التى تقوم عليها المسيحية الحالية. وفكرة قيام الآلهة من الموت بمثابة قاسم مشترك أعظم بين كل الآلهة الهللينية القديمة، فكلهم يموتون وبعد ثلاثة أيام يقومون ويتم الإحتفال بقيامهم دون محاولة معرفة المزيد من التفاصيل .. وإذا كانت قصة أوزيريس، الإله المصرى القديم، قائمة على فكرة البعث أو القيام بعد الموت، فهى متكررة أيضا لدى الإله أدونيس والإله أتيس والإله ميثرا. فكلٌ منهم يموت ثلاثة أيام ، ينزل خلالها إلى الجحيم، ثم يُبعث أو يقوم..ومن المسلّم به أنه ما من أحد قد شاهد أو حضر عملية قيام هذه الآلهة ، ولا حتى قيام يسوع، باستثناء بعض تفاصيل متعلقة بتكفينه. فما من أحد قد شاهد خروجه من القبر، وكل ما هو وارد بالأناجيل أن أحد الملائكة (وفقا لمتّى 8 : 2) أو ملاكين (وفقا ليوحنا 20 : 12) قد عاوناه على إزاحة الحجر من على باب المقبرة. الأمر الذى أثار سخرية سيلسيوس فى القرن الثانى الميلادى قائلا فى كتابه المعنون: الخطاب الحق : هل إبن الله لم يكن لديه القوة ليفتح مقبرته بنفسه وكان بحاجة إلى أن يأتى أحد ويدحرج له الحجر ؟ورغم كل ما تقدمه الأناجيل حول هذه العقيدة فإن قيام يسوع مبنى على اكتشاف المقبرة خاوية !. ولا يمكن لهذا المعطى أن يكون كافيا كدليل تاريخى على قصة البعث أو قيام يسوع، فما من أحد قد شاهده وهو يخرج من القبر. ونترك الكلمة لعالم اللاهوت الفرنس

TO No comment 11
Joy -

الأناجيل : 1 - وقائع ظهور المسيح فى إنجيل متّى :يظهر يسوع مرتين بعد بعثه : لسيدتين بجوار القبر قرب القدس فى نفس يوم البعث ؛ والثانية ظهوره لأول وآخر مرة للحواريين وهم مجتمعون فى الجليل، دون تحديد لمكان ولا يذكر اسم أى حوارى..2 - وقائع ظهور المسيح فى إنجيل مرقس : يظهر يسوع ثلاث مرات : لسيدة بمفردها ؛ ولإثنين من الحواريين ؛ وللأحد عشر مجتمعين حول المائدة دون تحديد زمان أو مكان .. وظهوره لمريم المجدلية لا يتضمن أية إشارة الى زمان أو مكان ، ونفس الشىء بالنسبة للحواريَيْن. ولا يقال فى اى مكان او بلد تم رفع يسوع: هل على جبل فى الجليل كما يبدو فى متّى، أو فى القدس، أو بالقرب منها كما سيرد فى انجيل لوقا وفى أعمال الرسل التى يقال أنها لنفس الكاتب ..3 - وقائع ظهور المسيح فى إنجيل لوقا :ترد هنا ثلاث وقائع لظهور يسوع ويبدو أنها وقعت فى نفس اليوم : ظهوره يوم بعثه للتلميذين على طريق عمواس وامتد لبعد الظهر واختفى يسوع بعده فجأة حين تعرفا عليه ؛ وظهوره لسمعان بطرس دون تحديد مكان او زمان ؛ وظهوره للحواريين مجتمعين فى القدس يوم البعث مساءً. وامتد ظهوره للحواريين الى اللحظة التى رفع فيها الى السماءولا يذكر لوقا ظهوره لأى سيدة، ولا لتلقى الحواريين الأمر بالذهاب الى الجليل، ولا أنهم قد ذهبوا ..4 - وقائع ظهور المسيح فى إنجيل يوحنا :يورد إنجيل يوحنا ان يسوع قد ظهر أربع مرات: مرة واحدة لمريم المجدلية عند القبر يوم البعث وليس عند زيارتها الأولى للمقبرة ؛ وثلاث مرات للحواريين : مرة يوم البعث مساءً وصبيحة يوم السبت والحواريون مجتمعين فى القدس فى مكان ابوابه مغلقة وتوما غائب ؛ والثانية بعد ذلك بثلاثة أيام ، أى بعد بعثه بثمانية أيام وصبيحة يوم السبت والحواريون مجتمعين فى نفس المكان ومعهم توما ، ولا أحد يعرف كيف دخل يسوع الى الغرفة وبابها مغلق بإحكام وفقا لتحديد النص ، إلا إن كان دخل على انه روح فرضا وتسلل عبر الحائط ، لكن الروح لا تأكل مثلما اكل يسوع مع حوارييه !؛ والثالثة فى الجليل بلا تحديد زمان، على شاطىء بحيرة طبرية، ويقال تحديدا ان هذا هو الظهور الثالث بالنسبة للحواريين منذ البعث..5 - وقائع ظهور يسوع فى اعمال الرسل :بغض الطرف عن كل ما بأعمال الرسل من تناقضات مع ما ورد بالأناجيل المتناقضة أصلا فيما بينها حول قيام يسوع ، فإن أهمها انها لا توضح فى اى وقت إرتفع يسوع أمام حوارييه ، ك