أصداء

استقبال الفاتحين الأبطال: عودة نجاد وأردوغان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا بد سيستوقفك المشهدان، بدلالاتها البالغة، حتى وإن كان يفصل بينهما حوالي الثلاثة أشهر تقريباً، ألا وهما، المشهد الأول: هو الاستقبال الشعبي، الحافل والحاشد الذي حظي به رئيس وزراء تركيا الإسلامي طيب رجب أردوغان من مؤتمر دافوس، احتجاجاً على "تمييز بروتوكولي" حصل بحقه، كما عبـّر هو بنفسه قبيل انسحابه مباشرة، ونظراً، حسب قوله، لعدم إعطائه الفسحة الموازية من الوقت، التي أعطيت للرئيس الإسرائيلي العمالي، صاحب المذابح الشهيرة في تاريخ "العرب" الحديث، لشرح وجهة نظره، وذلك في معرض سجال حاد كان يدور على منصة القاعة حول غزة، والمواقف المختلفة حيالها.

وأذكر وقتها التبرير المقدّم من قبل السيد عمرو موسى، الأمين العام لما يطلق عليه بجامعة الدول العربية ، لخروج أردوغان، وكأني به، مدافعاً ومنافحاً، ومعتذراً بذات الوقت، عن الإحراج الذي تعرض له بيريز أكثر من أي شيء آخر على إثر انسحاب أردوغان الغاضب، حين قال-موسى- في تصريحات لجريدة"الشرق الأوسط" اللندنية: "كان الانسحاب بسبب إدارة الجلسة، وليس انسحابا سياسياً، وهذا ما جعلني أستمر في أعمال المنتدى دون انسحاب". هكذا إذن، انسحاب إداري وليس له أية خلفية أو مضامين سياسية، أي بمعنى آخر لا تلوموا إسرائيل ولا بيريز فلا علاقة لهما بالموقف على الإطلاق؟

يبدو أن هذا هو الدور المتحول والجديد للجامعة العربية، الذي أصبح مجرد تجميل، وتبرير لما تقوم به إسرائيل وعدم إيذاء لمشاعر حمامات السلام كبيريز وغيره على الإطلاق. غير أن موقف أردوغان أخذ بسياقاته ورمزياته الحقيقية في عمق الشارعين العربي والإسلامي، انطوت فيما انطوت، وعلى عكس ما تمنى موسى، ويا حسرتاه، على تحدٍ لوجود الضيف الإسرائيلي، وتقليل من شأن وجوده وإهمال ولا مبالاة لرمزية وجوده في المنتدى، ما ألهب خيال الشارع المحتقن ضد إسرائيل ودماء أطفال غزة ما زالت تفوح في أرجاء المنطقة، ومشاهد الركام العبثي الإجرامي المنفلت من أية عقالات تطفو على ذاكرة ووعي الناس. ومن هنا فقد كان ما كان له من استقبال الفاتحين الأبطال في تركياً من قبل جماهير شعبه التي خرجت لتحيته، والثناء على خطوته الشجاعة والبطولية في ازدراء مجرم الحرب الصهيوني، لتعبـّر تلك المسيرات عن مكنونات داخلية، ومختزنات متراكمة، في عمق الوجدان الشعبي حيال إسرائيل وكل ما يتعلق بها، وهذه واحدة من الحقائق المؤلمة والملموسة، والتي يحاول "رسل" المحبة والسلام العرب، تجاوزها والقفز، و"النط" من فوقها.

وعلى الجانب الآخر فقد برز مشهد آخر لا يقل إثارة، ودراماتيكية، حصل بالأمس القريب، وتحديداً في مؤتمر في مؤتمر جنيف لمكافحة العنصرية "ديربان 2"، حين قام الرئيس الإيراني محمدو أحمدي نجاد، وأثناء خطبته، بوصف إسرائيل، وممارساتها في الأراضي العربية المحتلة، بالعنصرية، ما أثار موجة من ردود الأفعال الغاضبة بين الوفود الغربية الداعمة لإسرائيل، الذي أفضى، تالياً، لسلسلة من الانسحابات المتتالية من قاعة المؤتمر، احتجاجاً على وصم الكيان اليهودي بالعنصرية من قبل نجاد، الذي استمر في كلمته، غير آبه بردود الأفعال تلك. وسبحان من قيض للعرب، هذا "الفارسي الصفوي"، ليتحدث باسمهم، وبالنيابة عنهم، ويدافع عن قضاياهم ويعبـّر عن عواطف ومشاعر شعوبهم، بعد أن انكفؤوا وتراجعوا ورضوا بما قسم لهم من قضاء وقدر سياسي. غير أن سلوك نجاد الذي أزعج الغربيين، كان يحظى، على جانب آخر، بتأييد غامر، وفرح عامر من قبل شارع عريض هنا وهناك، ووجد له مؤيدين، وأنصار، ومحبين في غير مكان من العالم، ولعل الاستقبال الشعبي العفوي الحماسي الذي استقبله به الناس في قلب طهران، يعكس مدى وأهمية موقف أحمدي نجاد، وخير تعبير عما يكنه له ابناء شعبه من محبة واحترام وتقدير لموقفه الشجاع.

لقد دخل الرجلان، مع مشهديهما، التاريخ، كما وجدان وذاكرة الناس. فمواقف البطولة والشجاعة والإباء قلما تمحى من الضمير والوجدان. وسيمضي وقت طويل قبل أن تخبو تلك الجذوات المتقدة التي أوقدها المشهدان في الخيال الشعبي العام لأبناء المنطقة، لاسيما وأن الرثاثة، والابتذال، والتواضع هو ما يطغى على السطح، ها هنا، ومنذ أمد غير قريب، على أية حال.

غير أن هذين المشهدين، يلقيان بظلال ثقيلة، قاتمة وسوداء، على مشاهد أخرى، في أماكن أخرى من العالم، ويذكرا المرء بمسؤولين أشاوس يتسللون، خيفة، وخلسة، ومن الأبواب الخلفية، وتحت جنح الظلام، ولا يدري بهم أحد، متى خرجوا، ومتى عادوا، ويلجون مقاصدهم وسط حراسات أمنية مشددة، وجحافل من العسس، ووجيوش مؤللة وجرارة من البوليس السري، ورجال الاستخبارات. والبون شاسع، وشتـّان ما بين هذا وذاك.

نضال نعيسة
Sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استقبال الفاتحين الأ
www. -

ممتاز جداً جدااا

التاريخ يعيد نفسه!!.
كركوك أوغلوا -

ظهور أمبراطوريتان :- العثمانية والصفوية ؟؟!!..ودويلات وأمارات عربية متحاربة , تابعة للطرفين ؟؟!!..

مهرجون
lعراقي -

انتم تدافعون عن اردوغان و احمد نجاد عاطفيا الرجلان لم يقدموا شيء للشعب العربي والدليل ماذا فعلوا هل حرروا شعب فلسطين من اليهود؟ انهما مهرجان ، اردوغان يدعي بانه مسلم والاسلام بريء منه لماذا؟ لحد الان لايعترف بشعب كردي مسلم(عدد الكرد 20مليونا في مايسمى بتركيا) لانهم فقط يرديون ان يتكلمواويدرسوا بلغتهم الأم هل الاسلام حرم على الكرد ان يتكلموا بلغتهم؟ حتى اردوغان يحرم علينا هذا الحق

خيبت ظني يا استاذ
احمد -

اولا احب ان اؤيد الكاتب حول عمر موسى وتصرفه المهين للجامعة. اما عن موقف احمدي نجاد فانني احب ان اذكر الكاتب ان المواقف العربية كانت قد نجحت في اواخر القرن الماضي باستصدار قرار من الجمعية العمومية يعتبر الصهيونية عنصرية. ولقد نجحنا وقتها لاننا كنا نخاطب العالم بلهجة حضارية وليس أحمد سعيدية. واذا بامثال احمدي نجاد صاروا يتبعون اسلوب الشقيري واحمد سعيد فقلبوا الدنيا ضدنا واذا بغالبية الشعوب الاوروبية عادت للتتعاطف مع اسرائيل. يا استاذ ان احمدي نجاد يضر قضيتنا وان كثيرا من الايرانيين يؤيدونني في ذلك . سأنتظر مقالك بعد ان تقوم اسرائيل بضرب المنشأت النووية الايرانية وستكون هذه النكبة الايرانية وسيسقط احمد سعيد الايراني. اخيرا وحتى لايسىء فهمي فانا مؤيد لمواقف حزب الله ولكنني اكره احمد سعيد الجديد.

طـبـول و كـلام
علياء ســواس -

كتابة نضال نعيسة رغم جودتها اللغوية والكتابية, أصبحت تجارية احترافية ميكانيكية في مديح الرؤساء والأنظمة. ماذا يفيدنا إن فقع الرئيس أحمدي نجاد خطابا, كل الناس تعرف فحواه مقتنعين بصدق ما ينطق, ولكن ارتباطاتهم المصلحية الأولى بإسرائيل, لن تغير فاصلة واحدة من ارتباطاتهم السياسية معها. بالإضافة إلى أن مجموعة هذه الدول لا تثق بأنظمتنا وبصداقتنا وعلاقاتنا, على المدى المتوسط والطويل. وخاصة الإسلامية منها, التي تحرم مواطنيها من أبسط المبادئ الإنسانية. الشعوب العربية ليست بحاجة إلى طبول تقرع باسمها. إنها بحاجة إلى أنظمة عادلة إنسانية اجتماعية تحميها حقيقة وشريعة ودستورا من الفقر والجهل والمرض. وتبني لأبنائها استقرارا وأمانا وعدالة.أنظروا. حللوا بصدق من سنة 1948 حتى هذا اليوم, كم اكتسبت اسرائيل من أصدقاء ونفوذ وقوة إعلام في العالم؟ وماذا تبقى لنا؟ وفي أية حــفــرة نحن نائمون؟؟؟... كلام, طبول, كلام, طبول؟؟؟

يقتل و يتباكى
Amir Baky -

أردوغان إنتقد همجية إسرائيل فى الحرب و إدارة الحوار و له كل الحق فى ذلك. أما نجاد فكان يمول حماس لكى تقتل إسرائيل المدنيين الفلسطينيون ليتباكى عليهم بعد ذلك. فهذا هو الفرق. فإيران تتاجر بالقضية لمصحتها و فهمها لعقول العرب. فالثورة الإيرانية نجحت بهذا الأسلوب. فتحريض الناس على أساس دينى هو الذى جعل نجاد رئيس لإيران و يريد إستخدام نفس الإسلوب معتقدا أن العرب مثل الإيرانيين. ولا يهمه لا الشعب العربى و لا الشعب الفلسطينى. المهم الهيمنه على شعوب المنطقة واالعب على عاطفتهم الدينية.

اين ديمقراطية احمدي
محمد محمد -

ان احمدي نجاد الذي يدعي محاربته للعنصرية وكرهه للعنصرية يمارس نفس العنصرية ضد الشعوب العربية والكردية والاذربيجانية التي تعيش في الدولة الايرانية وتعدم منهم المئات في كل سنة وتزج الالاف في السجون وتمارس عليهم ابشع انواع التعذيب والاضطهاد النفسي واردغان نفسه يمارس نفس العنصرية ضد العرب والاكراد والارمن الذين يعيشون في الدولة التركية وفي الايام الاخيرة زج بالمئات من قيادة حزب المجتمع الديمقراطي بالسجون بمجرد انهم فازوا بالانتخابات المحلية فاين هو ديمقراطية اردوغان واحمدي نجاة

الى نعيسة
علي دجلة -

أعلم انك تعلم حقيقة الرجلين واعلم انك تعمل لاجل ... في دمشق ولكن غير المقبول هو الدفاع عن محتلي لواء الاسكندورن الذي تعلمنا من خلال سني الدراسة انه اللواء السليب فهل زلت تذكره ؟ أم أنك بعته حين باعه سيدك في دمشق الى الحكومة التركية . والامر الاخر أردوغان وجميع مسؤولي الحكومة التركية آخرهم كان أرشاد هرمز الذي صرح في لقاء على احدى الفضائيات ان اردوغان انسحب احتجاجا على الصحفي ديفيد اغناتيوس مدير الجلسة وليس احتجاجا على شيمون بيريس . وأنت تعلم يا نضال ان الطائرات الاسرائيلية ضربت موقع دير الزور من خلال استخدام الاجواء التركية ، كما انك تعلم ان الطائرات الاسرائيلية تقوم بالتدريب مستخدمة الاجواء التركية وتحديدا مدينة قونيا كمركز وانت تعلم واردوغان يعلم انهم لا يقومون بالتدريب كي يذهبوا لرش الارز على اهل فلسطين كما قال احد الصحفيين العرب ، وانت تعلم ان المناورات العسكرية مستمرة بين الجانبين كل ذلك بعد حرب تموز التي شنت على لبنان في تموز الفين وستة ,فلماذا تصر على ايهام القارئ بغير الحقيقة . أما أحمدي نجاد فأعتقد انك ايضا لا بد ان تتذكر ان هناك اراض عربية يحتلها كما كانت تقول الكتب المدرسية اما حافظ الاسد ، فهل هي أيضا شطبها كرمى لعيون خامئني .أنت حر يا نعيسة ولكن في حياتك الشخصية وليس فيما يخص القارئ.

تعليقات مضحكة مبكية
نزار -

أكاد لا أصدّق احيانا ان بعض التعليقات مقنعة حتى لأصحابها ,لكن لله في عباده شجون , و عليك ان تقتنع بأن ذلك حقيقي و ان الحقيقة هي في ما نفبركه و ما تشتهيه عقولنا الخرقاء , نعم نجاد ذهب ليمثل دورا هزليا لكي ينال جوائز عربية خرافية

رسالة الى نجاد
مواطن عراقي -

كمواطن عربي ومسلم قرأت خطابكم الذي القيته بمؤتمر ديربان..الذي فيه قلت كل الحقيقة عن المشكلة العنصرية الصهيونية...وأصبت عندما تحدثت عن المعايير المزدوجة التي تمارسها الدول الغربية خصوصا عندما يتعلق الموضوع بقتل الابرياء من اطفال ونساء غزة وغيرها من مدن فلسطين الحبيبة... ومازادني اعجابا انتقادكم الى الولايات المتحدة الامريكية بأحتلالها العراق وأفغانستان وتدميرها البلدين وتشريدها الشعبين ونهب ثرواتهمــــا كل ماقلته سيدي الرئيس كان صحيحا...لكنك نسيت أمور عديدة..أحببت ان اذكرك بها كوني مواطن عراقي - أن جمهوريتكم الاسلامية تمارس القتل الطائفي من خلال احزابها الطائفية في العراق ..وكلي ثقة انكم علم كامل بما تقوم به - أن جمهوريتكم الاسلامية تصدر المخدرات الى العراق من اجل قتل روح المقاومة لدى الشباب حتى تتمكنون بالسيطرة على ارض هي ليست ارضكم -أن جمهوريتكم الاسلامية هي من قدمت الدعم اللوجستي لامريكا وسهلت لهم احتلال افغانستان والعراق -أن جمهوريتكم الاسلامية احتجزت الطائرات العراقية ولم تردوا الامانات الى اصحابها كما اوصى القرآن الكريم - أن جمهوريتكم الاسلامية تحتل ثلاثة جزر تابعة لدولة عربية اسلامية هي دولةالامارات العربية المتحدة - أن عناصر مخابراتكم وذراعها فيلق بدر يقتل الطياريين والعسكريين العراقيين -أنكم قمتم بتفكيك ونقل معظم المصانع العراقية أو شرائها من وسطاء مع علمكم انها مسروقة والمال المسروق حرام في شرع الاسلام ..الا اذا كان البلد مذبوح على الطريقة الامريكية - ذهبت انت ومعظم قادة ايران الى العراق ..وهو بلد محتل كما قلت بخطابك ..فهل لي بتفسيير وهنالك الكثير ..الكثير..لكنني أحببت ان ارسل لك رسالة بسيطة مفادها أن فلسطين والعراق وأفغانستان كلها بلدان مسلمة ومحتلة...وان تحريرها او العمل من اجل تحريرها واجب على كل مسلم ..ويمكن لفخامتكم الاطلاع على القرآن وعلى نهج البلاغة أن كنت تشك بذلك .. وأقول لك ان الصلاة لا تجوز في الارض المغتصبة...فكيف صليت وانت في العراق فهل تجوز صلاتكم؟؟!! هنا الفرق يا عزيز نضال بين النظام الايراني المجرم بزعامة احمدي نجادي المتاجر بالشعارات وبين اردوغان المنتخب انتخابا حرا دميقراطيا والمصلح اجتماعيا والغير متدخل بميلشياته ومخابراته في العراق من اجل قتل العراقيين..شتان ما بين الرجلين يا رجل

وما قولك
monsef -

وماذا عن رايك باعتبار الجزر الاماراتية والخليج العربي ومملكة البحرين ممتلكات ايرانية

شامت
شامت -

انتهى العرب وأصبحوا تابعين لأمريكا وإسرائيل وتركيا وإيران وأضعف شعوب الأرض والقادم أعظم. شكرا للكاتب وشكرا لايلاف

إلى عبد الرحيم علي
ابو العناتر -

أمس كان عبد الرحيم علي يدافع عن مصر في الجزيرة. نتمنى في المرة القادمة أن تكتب لنا عن زعيم عربي يقوم بهذه المهمة ويقوم بتسجيل موقف بطولي في المحافل الدولية؟ متى سيفعلها حسني مبارك ويهاجم إسرائيل في العلن؟

الرأي الآخر
مواطن عادي -

حسابات نجاد و أردوغان غير حسابات العرب ؛ فالأول وصل نفوذه إل الحدود الشمالية والجنوبية لإسرائيل وحتى في عمق الدول العربية وهدفه ليس القضاء على إسرائيل بل زعزعة المنطقة و خلط الأوراق و الظهور كقوة إقليمية وكسر شوكة العرب بعد الوصول بالحيلة و الخطب الجوفاءإلى قلوب الشعوب العربية لقلبها على حكامها ليتم السيطرة عليها؛وإلا لماذا لم تحرك إيران ساكنا في حرب غزة٠أما أردوغان فما فعله كان لحسابات داخلية و إقليمية عربية بحتة والدليل أنه في اليوم التالي لإنسحابه طمأن بيريز و الإتحاد الأوروبي على عمق العلاقات التركية الإسرائيلية وأن السياسة التركية لن تتغير فهو يخطط وينظر للحاق بالإتحاد لأوروبي وليس عنده أدنى نية للإتحاد مع الدول العربية٠أنا لم أكن أبداً مع إنسحاب عمرو موسى من المؤتمر فهو ليس التوتو لمستر أردوغان ينسحب معه متى يشاء ،كان عليه ألا يصافحه معتذراً وأن ينسحب قبل المؤتمر بدل كل هذه التصرفات٠نحن العرب أصحاب تاريخ ونستطيع أن ننهض و ندافع عن قضايانا و لسنا بحاجة لمن يتكلم بالنيابة عنا لمصالحه الضيقة

مصر السبب
مستر X -

مصر سبب كوارث العرب كلها بانحيازها ودفاعها عن اسرائيل وسيكافئها الامريكيون بالتوريث. مبروك يا عم جمااااااااااااال.

تحدي
كارلوس -

أتحدى أن يقوم أي زعيم عربي بهذا؟ وما هو رأي اللبرالجيين العرب وشيوخهم الكبار بهذه المواقف البطولية التي أسكتتهم إلى الأبد؟

عاشق للشيعة
شيعي -

المد الشيعي يتقدم ويقوى على يدي البطل أحمدي نجاد والعربان يتراجعون الى الوراء ويفسحون المجال لأردوغان ونجاد لاحتلال الساحة

قليلا من الحكم
ســنـاء حـنـاوي -

علتنا الرئسية نحن العرب هي خطاباتنا الخشبية المنفاخية الفارغة, البعيدة عن كل تخطيط سياسي بعيد المدى, والتي لا تصلح سوى لتخدير شوارعنا المخدرة بالطائفية والوعود بأيام أفضل ورئيس أزلي أبدي. .بينما حياتنا الحقيقية, فقر وجهل وجاهلية. لا ننتج ولا نخطط سوى الخطابات والكلام. حصلنا على الاستقلال ونحتفل بالجلاء كأننا فتحنا جزر الواق الواق. بينما من سنة 1946 حتى هذه الساعة نفقد كل يوم جزءا من حرياتنا العامة وكرامتنا الدولية, ونلتصق بأصحاب العمائم السوداء من بني فارس, حتى يعيدوا لنا جزءا من هذه الكرامة المفقودة أبدا, لقاء إغلاق نسائنا في أكياس سوداء.

احبتي
ابو رعد -

هل ترون ان النظام في طهران غير عنصري ؟ انظروا الى الأحوازيين بالرغم من انهم شيعة ولكن لكونهم عرب فهم مضايقون . وانظروا الى الجزر الأماراتية ومن يحتلها ؟ انها ايران . وانظروا الى السنة في ايران وماذا يحل بهم !! لا يمكن ان تتهم نظاماً ما بالعنصرية وانت تطبقها بحذافيرها . سئمنا من ذلك ولكني اسأل احبتنا شيعة العرب ماذا ترون ؟ولا اتحدث عن حزب بن نصرالله والحكيم وبدر بل اقصد الشيعي العربي البسيط المقيم في ايران

عرب جرب
GOERGES -

المهم العرب في الحضيض وما عندهم سالفة وأي كلام وكل الناس أحسن منهم وسبقوهم وهم ورا الكل

إحترنا معك يانعيسة!
kurde -

اذا كنت تفتخر بأن اصل العلويين من الفرس الصفويين وتنكر في جميع مقالاتك عروبة معضم دول المنطقة وتسمي الخيلج العربي بالفارسي .. فلماذا لاتتفضل وتفضح نظامكم السوري العلوي الذي يتشدق ليلا نهارا بالعروبة ويخون العرب ويقول عن زعماءهم الكبار انهم انصاف رجال وهو ورئيسه امامهم الجولان المحتل من حوالي خمسة واربعين عاما لم يطلقوا طلقة واحدة ليحرروه ولايسمحون لسوري ان يتحرك لتنفيذ عملية مقاومة هناك !!؟ غيروا اسم الجمهورية العربية السورية الى الجمهورية الفارسية السورية وعندها تنسجمون مع انفسكم ، أما ان تمارسوا التمييز المذهبي مع معظم افراد الشعب السوري والتمييز العنصري القومي ضد الكرد السوريين فهذا ستدفعون ثمنه باهضا قريبا جدا ولن يكون لكم اي صديق لاداخل سوريا ولافي دول الجوار !!

امنية
مصطفى غزال -

أتمنى أن تحتل إيران كل الدول العربية بلكي بيتطوروا وبيصيروا خلق وعالم وانتو قاعدين عم تبكو ع تلات جزر

الدراما السياسية
الايرانية السورية -

اعجبنى جدا مصطلح الدراما تعليقا على المشاهد التمثيلية التى يجريها سياسيين كثيرين هذه الايام و اتذكر كلما شاهدتها افلام الابيض و الاسود التى يبدو انهم متاثرين بها الى حد بعيد و اصبح يتم الاعداد للمشاهد المؤثة بغية الضحك على عواطف و عقول البسطاء كمثال: انسحاب اردوجان لم يحدث جزافا بل بدا للاذكياء انه مفتعل و مخطط له لتجد تركيل مبررا لعدم التوسط لسوريا مع اسرائيل عن الجولان فكانت حركة ذكية جدا و ظهر اردوجان انه شجاع و عنده نخوة فى سابقة لا تعرفها السياسة من قبل فضرب عصفورين بحجر واحد= مشهد احمدى نجاد اعد له المطبلون المزمرون الذى يعدون مراسم خروج الناس الماجورين لاستقبال نجاد و ماذا سيهتفون به بالضبط للتغطية على الاحراج الذى حصل له عقابا له على تطاوله و لارضاء البسطاء و تصويره على انه بطل و اتذكر جدا تامر حسنى الذى تصاب الفتيات بالاغماء مسبقا عند رؤيتهم له فى الحفلات و من المشاهد المدروسة و المكتوبة بعناية خروج الجماهير التى يقود كل منها واحد من اتباع ايران و هم منتشرون فى العالم و يضحك ع البسطاء و يقول لهم اهتفوا ضد مصر و لفتح المعبر بينما المعبر مفتوح و نصر الله يعطى اوامره لسامى شهاب بمكان و توقيت التفجيرات اثناء المظاهرات و لم يهتفوا ضد اسرائيل و لا اولمرت! و مشهد نصر الله و خالد مشعل و كلاهما خارج من هزيمة نكراء فيسارع باستدعاء الكومبارس ليهتفون و عددهم الالاف يعنى يهتفون لنصر فلان و ضد فلان و كله بحسابه و ارجو النشر

انها مشكلتنا
نور غزه -

فنحن كعرب ربما نكون قد ادمنا هذا الوضع -واعني بذلك الاختباء وراء الاخرولا يهم من يكون هذا الاخر او ما هي اهدافه الحقيقيه من فرقعه كلمه هنا وجمله هناك المهم ان نفرح لخمس دقائق ونصفق لجراته التي نفتقدها منذ 500سنه ان المشكله بعقولنا التي ارتاحت واطمانت الى ركودهاوتخلفها وباتت تنتظر من اي شخص من اي مكان ان يستذكر ظلما وقع عليها من هذا او ذاك فقبل ان ننتقد اردوغان ونجاد ل-تدخلهما- المستمر في قضايانا علينا ان نسال انفسنا كافراد قبل الحكومات لماذا تركنا منبرناللاخر ولم نقم نحن بواجبنا تجاه قضايانا فنحن اولى بها من هذا وذاك بل يجب علينا انتقاد انفسنا لا انتقادهم والاولى بنا ان نتبع ذلك البيت من الشعر الذي اجادوا تعليمنا اياه في صغرنا على مقاعد الدراسه ولكنا للاسف تركناه هناك ومضينا-ما حك جلدك مثل ظفرك فتول انت جميع امرك-

الى 19 ابو رعد
عربى -

هنا لا اريد تكذيبك يا ابو رعد و لاكن انك جاهل بالحقيقة نعم انا اكلمك من واقع معاشرتى الحية مع الايرانيون - لعلمك عدد السنة فى جنوب ايران كثر منهم العرب و العجم مثال - بندر لنجة كنك مغو جارك عوض خور بستك الخ هؤلاء السنه لهم خصوصيتهم و حضورهم القوى فى مؤسسات الدولة و حريتهم فى العبادة اما ما تسمعة فى الاهواز فهى شردمة من العربان سنة كانت او شيعه و برعاية و امتيازات وهابية نعم اقولها و مستعد اثباتها الوهابية تعمل فى الاهواز بعنف لدرجة تحول الشيغى العلوى الى وهابى و ان اردت الاسم ساذكرة - اننى هنا لا ادافع عن حكم الملالى انا ايضا لا احبدة و لاكن لا تخنقوا الحقيقة بحقدكم الاعمى اما جزر الامارات فهى محتلة فى عهد الشاة بمثل ما فقدت الامارات اجزاء اكبر من اراضيها للاشقاء المجاورون كما فقدت البحرين حقل بترول مهم للنفط هو حقل ابو سعفة للشقيقة الكبرى هل من يرد هذة الاراضى لاصحابها - .

نصراء الحق ...
عبد البا سط البيك -

ليست هذه المرة الأولى التي يسخر الله رجال دولة و سياسيين من غير العرب يناصرون قضايانا التي عجزعن نصرتها فحول قادتنا الأشاوس الذين خجلوا إختبئوا في ثيابهم خوفا من غضب واشنطن من المواجهة مع الخصوم مواجهة الند للند . مهما حاول بعض المرجفين من توجية الطعن لأروغان و أحمدي نجاد و الإشارة إلى أطماع خفيه لدولة كل واحد منهما في الأقاليم العربية المشرذمة . كلا الزعيمين حظيا بالتقدير الكبير من شعبيهما و شعوب الأمة العربية المغلوبة على أمرها التي يحكمها أنظمة خردة متهالكة أصاب الصدأ أساسها . من المؤسف أن نرى بعض العرب غير قادر على التصدي لفكرة الهوليكوست التي لا ناقة لنا بها و لا جملو لا نتحمل أسباب وقوعها , هذا إذا حصلت فعلا بنفس المواصفات التي تحاول إسرائيل فرضها على كل العالم فرضا يصل الى مرحلة البجاحة و الوقاحة. العرب يدفعون فاتورة خطأ ربماحصل و قام به أمة لا تربطها بالعرب أي صلة . أين هو الزعيم العربي الذي يستطيع أن يتصدى لمكر الإسرائيلين و يحول أفعالهم المثبتة الى جرائم حرب ..؟ بالطبع لا يوجد أي واحد على الساحة العربية الرسمية يمكنه أن يتصدى لجرائم إسرائيل . لا عجب أبدا إذا تعلق الشعب العربي بزعميين لا ينتميان الى أمتنا ..و ليست هذه هي المرة الأولى أو الأخيرة التي يناصر قضايانا قادة ليسوا من أبناء جلدتنا لأن

بلا تعليق .
الحكيم البابلي . -

بعد أن قرأتُ كل التعليقات ، وجدتُ أن مسرحيات الترك والفرس لم تعد تروق لجمهور العرب ، الذي بدأ يدرس فن الأخراج ويستوعبه . ما سيد نعيسة .... إلعب غيرها رجاءً . تحياتي .

كفى
احمد حسين تواق -

هل في المتاجرةبدماء الفلسطينيين من قبل نظام الملالي واحمد نجاد فخر للعرب؟!

المهزلة الخلّاقة
كونتا كينتي -

اصبحت كتاباتك نموزجا يدرس في المعاهد لما يمكن ان يطلق عليه الزعبرة الخلّاقة, وهي نفس ادوات النظام السوري الذي يستعمل العلاك الفارغ المثير لعواطف الغوغاء وفي الوقت نفسه لايقدم شيئا لهؤلاء البسطاء في سبيل مساعدتهم بالنهوض في حياتهم, هذه ادوات القابعين بالارهاب على رقوب الشعوب.

ملعوبة
بشير الصيرفي -

لمحة ذكية من نعيسة ان يذكر شخصية شيعية وشخصية سنية وذلك لابعاد اي شبهة طائفية عن مقاله. ملعوبة!!!

اتحدى
كومبارس و مجاميع -

فى كل بلد يوجد ما يسمى بالكومبارس و المجاميع مثل من يظهرون فى الافلام العربية باعداد كبيرة مئات او الاف و هم اسمائهم تكون عند متعهد ما و يستطيع جمعهم فى يوم واحد و يعطيهم جزء من المبلغ قبل و الباقى بعد الهتاف و يظهرون فى افلام ثورة 1919 مثلا نموت نموت و تحيا مصر- و فى انتخابات اى حبز يفعلون نفس الشىء و يلهبون المشاعر لاقناع الناس انه المرشح الافضل و استطيع لو انك احضرت لى شخص غير معروف ان اجعلهم يستقبلونه فى المطار و يهتفون له يعيش يعيش بما يوحى انه فعل شيئا كبيرا و كلما دفعت اكثر دبرت لكم عدد اكبر و كله بفلوسه و ارجو النشر

أنهم ينافقون
جياي -

الجميع وعلى رأسهم الدول والحكام والشعوب العربية,تلعب على وتر العاطفة في القضية الفلسطينية,دون أن يكونوا على أستعداد للتضحية الفعلية من أجل هذه القضية,فهم عندما يناؤون أسرائيل من خلال الكلام ومواقف رمزية , ربمايشعرون أنهم أدوا ماعليهم في قضية تأرق ضميرهم, ومواقف زعيمي توركيا وأيران لا تخرج من هذا الباب. فعندما يعرض الأنسان مسألة يعتبرها ضد الأنسانية يجب أن يكون هو مثال يحتذى به , وهذين النظامين هم أسوأ دول العالم في هذا المجال.وخصوصا توركيا فهل تعرف بأن حكما قضائيا قد صدر من محكمة توركيةقبل أيام ضد رئيس بلدية كوردي لمدة عشرة سنوات لأن كلامه في أحد الخطب فسرها المحكمة بأنه دعوة للأنفصال؟.فبالله عليكم هل تصدر محكمة أسرائيلية حكما كهذا على أي فلسطيني مهما كان لهذا السبب التافه؟

بوق الصفوي والعثماني
كاوه الحداد كوردستان -

الكاتب ينتقد الصفويين والعثمانيين ....فنجاد الطائفى والعنصرى واردوغان العنصرى الحاقد يقومون بمسرحيات سخيفه يعرفه كل واحد له عقل ، لو كان نجاد واردوغان شجاعين ومدافعين عن الحقوق لما قاموا بذبح ملايين الكورد واحتلال اراضيهم المقدسه كوردستان العظيمه، .

المملكة
To # 21: Correction -

Thank you for your suggestion of naming Syria :الجمهوريةالفارسية السورية However, I suggest:المملكة الفارسية السورية after Prince Bashar become the new King after his father death.

المملكة
To # 21: Correction -

Thank you for your suggestion of naming Syria :الجمهوريةالفارسية السورية However, I suggest:المملكة الفارسية السورية after Prince Bashar become the new King after his father death.

اذكر الكاتب
abo shehab -

احب ان اذكر الكاتب ان سكان لواء اسكندرون السليب من قبل تركيا %80 علويون وان 35% من اراضي ايران عربية واخرهاالجزر الاماراتية الثلاث .. فبعد كل هذا يغتبط بخطابات ابطاله من الفرس والترك وان كانت الاخيرة نوع من المراوغة

اذكر الكاتب
abo shehab -

احب ان اذكر الكاتب ان سكان لواء اسكندرون السليب من قبل تركيا %80 علويون وان 35% من اراضي ايران عربية واخرهاالجزر الاماراتية الثلاث .. فبعد كل هذا يغتبط بخطابات ابطاله من الفرس والترك وان كانت الاخيرة نوع من المراوغة