أصداء

قناة الجزيرة و سجن ( تازمامرت ) المغربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عرضت قناة الجزيرة الفضائية القطرية و طيلة تسعة أسابيع حلقات متتالية من برنامج ( شاهد على العصر ) و تناولت فيها أحداث المغرب الساخنة أوائل السبعينيات من القرن الماضي و تحديدا محاولة الإنقلاب العسكري الأولى في تاريخ المغرب المعاصر المعروفة بإنقلاب قصر الصخيرات في العاشر من تموز/ يوليو 1971 و هو الحادث المؤسف و البشع و الذي قدر له أن يلعب دورا محوريا في التاريخ المغربي المعاصر بسبب التداعيات الكبرى التي أعقبت ذلك الحدث و المآسي التي ترتبت عليه، وكان البرنامج قد تناول الحدث من خلال مقابلة مع أحد صغار الضباط الذين شاركوا في ذلك الإنقلاب الذي خطط له و قاده رئيس ديوان الضباط في قصر المرحوم الملك الحسن الثاني الجنرال محمد المذبوح و نفذه ميدانيا و بطريقة متهورة و دموية و بشعة قائد المدرسة العسكرية في إقليم الحاجب الكولونيل أمحمد إعبابو أو ( نابليون المغربي ) كما كان يسميه أقرانه بسبب قصر قامته و لكونه وقتها أصغر عقيد في الجيش الملكي المغربي، و كان ذلك الضابط الذي تناول الحدث و تحول لأحد ضحاياه فيما بعد هو الملازم أحمد المرزوقي الذي حكم عليه بالسجن لخمسة أعوام ليقضي في السجن السري الصحراوي الرهيب الواقع في إقليم الرشيدية على تخوم الصحراء و المدعو ( تازمامرت ) أكثر من ثمانية عشر عاما كانت حافلة بصور الموت المتجدد و المتجسد كل يوم، ففي صيف عام 1973 صدرت الأوامر العسكرية الخاصة بنقل كافة المحكومين بالسجن في قضيتي الصخيرات عام 1971 و إنقلاب الطائرة الملكية الثاني 1972 لسجن عسكري خاص و كان عدد المرحلين حوالي 59 شخصا إنقطعت أخبارهم عن العالم تماما إعتبارا من فجر يوم 7 أغسطس 1973 و لم يعود للدنيا من تبقى منهم حيا إلا في يوم 15 سبتمبر 1991!!

بعد أن تغير شكل العالم بالكامل و بعد العفو الملكي الخاص الذي أنهى ذلك الملف المؤسف بالكامل و أدخل القضية في معالجات جديدة بعد أن إعترفت الدولة بمسؤوليتها الإنسانية و الأدبية عن التجاوزات وهي حالة فريدة في العالم العربي، حيث قام الملك الراحل الحسن الثاني بتدشين خطوات تصالحية مع الماضي مسدلا الستار على الفصول الرهيبة منه و متعهدا ببداية عقد تصالحي جديد في إطار المصالحة الوطنية مع الذات، لا شك أن الضحايا الذين عانوا من آثار الإنقلابات العسكرية و المغامرات السياسية ليسوا فقط من أودعوا في السجون أو المعتقلات، بل أن أطرافا عديدة نالها العسف و الأذى بدءا من القتلى الأبرياء الذين لا ذنب لهم في مجزرة قصر الصخيرات حينما فتح الإنقلابيون النار عشوائيا على المئات من الحاضرين ليقتلوا العشرات و ليسببوا مآسي إجتماعية مريعة لم يكن هنالك ما يبررها، فكراهية النظام لا تستدعي أبدا سحق الأخضر و اليابس و قتل كل شيء يتحرك، صحيح أن الجنود قد نفذوا أوامر عسكرية صارمة وبإنضباط عالي إلا أنهم كانوا يعلمون أنهم لم يكونوا في ساحة حرب ضد عدو أجنبي بل في موقع سيادي و مدني و معروف للجميع بكونه القصر الملكي!!

كما أن الناس الذين قتلوا على موائد الطعام لم يكونوا في وضعية قتالية بل كانوا في حالة إسترخاء تام!! المهم أن ما حصل من بشاعات كان لا بد أن يترك تفاعلات كبيرة على الواقعين السياسي و الإجتماعي في المغرب، و قد تابعت إهتمام المغاربة بالحلقات التي بثتها قناة الجزيرة و كأنهم يعلمون بها لأول مرة!!!؟ رغم أن الدولة المغربية ذاتها و النظام الملكي المغربي هو من سمح بنشر الحقائق الكاملة، و هو من تحلى بالشفافية المطلقة في عرض الأمور دون خوف أو خجل أو تردد و كل الأحاديث و الروايات التي ذكرها السيد أحمد المرزوقي و أدمعت عيون أحمد منصور ( يا ضنايا ) موجودة و مسطرة في كتب تباع منذ سنوات في الأكشاك و المكتبات المغربية و أحدها كتاب المرزوقي نفسه ( الزنزانة 10 )!!

و الذي قرأته منذ سنوات إضافة للكتاب الأول الرائد في كشف عوالم و فظائع تازمامرت وهو كتاب السيد ( محمد الرايس ) تذكرة ذهاب و عودة للجحيم!!، إضافة لمئات المقالات الصحفية و المذكرات المنشورة في الصحف المغربية الكثيرة و المتنوعة التي تناولت أحداث المغرب المعاصر كالمساء و الأحداث المغربية و الأيام و الصحيفة و النهار و الصحراء و غيرها الكثير... إذن ليس في الأمر إكتشاف خطير إختصت به قناة الجزيرة أو تميز به أحمد منصور، فلو أن الدولة المغربية لم تسمح بنشر تلك الوقائع لما وجد من ينشرها أصلا فضلا عن أن يقترب من حافاتها، لقد تحدث المتضررون على راحتهم بالكامل و نسوا أنهم حينما عانوا ما عانوه لم يؤخذوا من بيوتهم ظلما بل لكونهم كانوا مشاركين في إنقلابات عسكرية إتسمت بالدموية المفرطة!!

و لو أن ما حصل قد حصل في بلدان مشرقية أخرى لفنيت حتى عوائل المشاركين في الإنقلاب و حتى الدرجة العاشرة من القرابة!!، ومع ذلك إمتلك النظام السياسي المغربي جرأة تناول الحدث و الإفصاح عن كل وثائقه و خفاياه بل و تحمل المسؤولية القانونية عن التجاوزات التي تحصل في أرقى ديمقراطيات الدنيا فما بالك بنظام عربي خرج عن كل السياقات المعروفة و أمتلك الجرأة على محاسبة الذات و تصحيح الأخطاء و البدء بتدشين مرحلة جديدة لا تتسم بالكمال قطعا و لكنها تحاول أن تكون في مستوى المرحلة و المتغيرات الدولية، أكرر كل ما حصل معروف و منشور و بمبادرة من السلطات المغربية، فالنظام الملكي المغربي ليس لديه ما يخشى منه مطلقا! و هو بهذا التصرف قد أبان عن ثقة مطلقة و كبيرة بالنفس و بالمؤسسات التي بقيت صامدة رغم عواتي الزمن و شدة التحديات، و كان الملك الحسن الثاني هو الصورة الحقيقية لعقلية التغيير، فهو الذي جاء بأبرز معارضيه من الذين حاولوا الإنقلاب عليه و المحكوم بالإعدام لأكثر من مرة و هو المناضل عبد الرحمن اليوسفي ليترأس حكومة تناوب في عام 1998 كانت بمثابة تجربة فريدة لم تتكرر كثيرا في عالمنا العربي و الشرقي تحديدا!!

و إن كان ثمة شكر فهو لا يوجه لقناة الجزيرة التي ركبت الموجة بعد سنوات من الكشف عنها و نشر كل وقائعها علنا و على قارعة الطريق، بل يوجه للخطاب العقلي و السياسي المنفتح للمؤسسة الملكية المغربية التي تجاوزت الأحداث و أثبتت أن المصالحة مع التاريخ و النفس ليست بالمهمة المستحيلة و إن الإعتراف بالخطأ هو الطريق الصحيح لحماية الأوطان.

داود البصري

dawoodalbasri@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليش هاي الغيرة
Omar Kareem -

السيد داود البصري المحترملا يخفى ان التلفزيون وسيلة اعلامية جيدة ولا يتطلب منك غير ان تشتري جهازا وتتلقى البرامج والمعلومات مجانا وبصورة تلقائية وهو متاح للجميعوليس الكل متاح لهم شراء الكتب او قراءتها .يجب ان تضع مشاعرك جانبا في تقييم الامور لانك كاتب وهناك كثيرون يقرؤون لك

قناع الجزيره
ابو امجد الحجاج -

قناة الجزيره هي بامتياز تقلب الحق باطل والباطل حق وبطريقه تنطلي على كثير من العقول وهذا مايميز ها على كل فضائيات العالم ...ودليلي على ذلك ما تروجه عن بن لادن واتباعه الذين خربوا العالم وشوهو وجه الاْسلام ووجه الاْديان.

تمييز الجزيرة
ابراهيم امين -

الجزيرة متميزة في كل شئي فهي القناة الاولى عربيا المعبرة عن ظمير الانسان العربي وليذهب الحاقدون

التحيـــََز
وليد الحسناوي -

مشكلة الإعلام العربي هو التحيز لفكرة أو موقف معين وهذا مايصيبه بمقتل لأنه وببساطة التحيز هو ضد الموضوعية والنظر بعين واحدة أي المصلحية بمعناها الواسع. إسلوب الجزيرة واضح التحيز بإمتياز ولا نعرف لماذا إلا اللهم لذر الرماد في العيون. أحمد منصور صورة صارخة للتحيز في الموقف ومن ثم بثه إعلاميا. أحمد منصور كأنه يمثل حين يطرح سؤالاً أو يناقش مسألة ما مدعيا المعرفة. لاننسى موقفه أبان أزمة الفلوجة وطرح نفسه كممثل لجهة ما ويعتقد بأن الناس لاتعرف من أوصله الفلوجة وأين مركز عمله.

الاعدام كان أرحما
عمر من المغرب -

كمتتبع لتفاصيل ما حدث من خلال تصريحات وكتابات السياسيين والمعتقلين أنفسهم أقول لك يا كاتب الموضوع لا تغالط..الجزيرة كانت سباقة الى تناول الملف صوتا وصورة .. ولو كان الأمر كما تدعي من أن ذلك تم تحت رعاية النظام لكان من الأولى أن يظهر في القنوات المغربية المحلية..المخزن أراد أن يتصالح مع الماضي بالشكل الذي يرضيه .. وهذا ما يفسر المضايقات التي طالت معتقلي تازمامارت وهم يحاولون البوح بما قاسوه وعاشوه..ثم اضافة لما ذكره الأخ قبلي أقول لك أن نسبة الأمية في المغرب تناهز 60 بالمئة أي أنهم لا يستطيعون فك رموز أي كتاب كيفما كان نوعه

الكنز المفقود
منبت الاحرار -

زيادة على ما كتب في الموضوع من طرف المعنيين بالامر .تم تناول القضية عبر وسائل الاعلام الفرنسية واقيمت ندوات في اوروبا القيت فيها شهادات من طرف الضحايا.الامر كان يحتاج الى دراما ودموع.لست ادري هل احمد منصور ببكاءه سيكون قد وجد الكنز المفقود اللدي كان يبحث عنه مرورا من بوطالب وعبدالللطيف الفيلالي واحمد السنوسي ورشيد نيني وصولا الى المرزوقي . هل العصور العربية الاخرى لاتستدعي من يشهد عليها ؟ ام ان الجزيرة وجدت خصاص في المتعاونين معها حيث الابادة ضد المعارضين كانت هي اللغة السائدة من طرف بعض الانظمة.

قلة حياء
السالك بركه -

الكاتب واعتقد انه من الذين نسموهم بكتاب البلاط يحاول التشويش على الصورة البشعة التى تكونت لدى المشاهد للحصة عن نظام إقطاعى متسلط بقوة الارهاب والتدمير على رقاب الملايين من الابرياء .وقناة الجزيرة لم تقدم إلا جزء من الصورة الفظيعة التى رسمتها ادوات النظام الرهيبة فى الجسد المغربى ولم تلتقى بنظرائهم فى الصحراء الغربية الذين لو سمع المشاهد الفظائع التى ارتكبت ضدهم لما صدق القصة ولآتهم الجزيرة بأنها تغطى تلك الفظائع بتقديم هذه الفظائع ان ما خفى اعظم لقد رموا النساء الحوامل من الجو واغتصبوهم لمدد طويلة ودفنوهم احياء وبقروا بطون الحوامل الصحرويات.......الخ من ويلات العذاب الرهيب الذى مارسه النظام الملكى بحق الشعب الصحراوى

المغرب الحبيب
سمير- المغرب -

برنامج شاهد على العصر الدي استضاف أحمد منصور من خلاله أحمد المرزوقي حطم أرقاما قياسية من حيث متابعة المغاربة له. خلاصة القول أن الكتب والصحف التي كتبت عن هدا المعتقل أقل تعبيرا ادا ماقورنت مع الصورة والحكي التسلسلي. عموما نجح أحمد منصور من خلال هدا البرنامج في توضيح الكثير من المعطيات مع ضيفه المغربي. جرأة الضابط المرزوقي في الحكي والكلام بحرية تأتي في سياق جو من حرية التعبير والديمقراطية التي يعيشها المغرب تحت حكم ملك شاب ديمقراطي وانساني اسمه محمد السادس الدي يحظى بشعبية واسعة بين شعبه. حقيقة برنامج شاهد على العصر برنامج ناجح جدا ويقدمه صحفي متمرس ومهني وكفء اسمه أحمد منصور.

إغلاق مكتب الجزيرة
mohammed -

Description : مند إنطلاقتها و إلى اليوم لم تتوقف قناة الجزيرة عن إظهار العداء للمغرب أرضا وشعبا وقيادة . ففضلا عن تجاهلها المقصود لكل الأشياء الجميلة التي تحدث في هذا البلد و التي في بعض تفاصيلها تعد ثورة في وطننا العربي، وكذا إصرار مراسليها في المغرب على تسجيل روبورتاجاتهم وسط المزابل وفي أحضان مدن الصفيح بشكل متعمد دون الإشارة إلى ما يبدل من مجهود تنموي على كافة المستويات والأصعدة طبعا لاغاية من وراء هذه السلوكات الحاقدة غير النكاية بمغربنا الحبيب و إظهاره في صورة البلد المتخلف

يا الله ما أسخفك
أيهم -

يا الله ما أسخفك.......لا لون لأمثالك.....مرة تهاجم نظاماً و تسميه إستبدادياً و مرة تلمح إلى إنسانية نظام آخر.......أي رحمة و أي شفقة تتحدث عنها.......إخجل من نفسك......لأنه لم يقتل كل عائلات الإنقلابيين هذا برأيك سبب لنعطيه صفة الإنسانية.....المسألة تحتاج للخجل..فقط بعض الخجل

افضل ما البرنامج
زايد شعبولا -

تابعت الحلقات ومعي الاصدقاء في المجلس ليس حبا في البرنامج وما يدور فيه فقد مللنا من متابعة الأمور المكررة وطريقة ادارة الحوار وكأننا في قسم للبوليس ، ولكن للاستمتاع بحركات حواجب المذيع التي تتراقص طوال البرنامج .

معيب
نهاد -

من المعيب لشخص يدعي أنه كاتب حر و ينتقد الأنظمة الاستبدادية أن يحاول التماس الأعذار لنظام قل نظيره في الدكتاتورية في شمال إفريقيا

مشكلة البصري
أبوالكيس ؟ -

مشكلة الكاتب داود البصري أنه يسمح لنفسه أن يكون غفورا رحيما مع بعض ألأنظمة العربية و شديد العقاب مع أنظمة عربية أخرى بالطبع ليس بالصدفة .. بينما يفترض به أن يهتم ككاتب عراقي بالشؤون والشجون العراقية الكثيرة

مشكلة المعلقين..؟
أبو الليفة -

للكاتب الحق في التعبير عن رأيه وهو لم يساند الطغاة أبدا بل ناقش الموضوع بصورة موضوعية فلا يكتفي بالإدانة دون عرض المبررات و المسوغات ، و الجزيرة هي الإنتقائية في إختيار الأهداف

رأي حر
مروان -

الغريب أن من ينتقدون الجزيرة تجدهم أول من يتابع أخبارها وبرامجها ويحفظ أسماء كل مديعيها. برنامج شاهد على العصر يتابعه الملايين عبر العالم ولاضير في ان نجد بعض ممن ينتقدونه وينتقدون هده القناة فقط لمجرد الانتقاد وهده المسألة في حاجة الى علاج.

مشكلة المعلقين..؟
أبو الليفة -

للكاتب الحق في التعبير عن رأيه وهو لم يساند الطغاة أبدا بل ناقش الموضوع بصورة موضوعية فلا يكتفي بالإدانة دون عرض المبررات و المسوغات ، و الجزيرة هي الإنتقائية في إختيار الأهداف

الطف تعليق رقم11
ابو امجد الحجاج -

لم اقراْ تعليق الطف من تعليق السيد شعبولا...نتمنى لك ولاْصدقاءك الاْستمتاع اكثر مع أحمد منصور.

دراهم
اوس العربي -

يبدو ان دنانير الكويتين خلصت اقلب على دراهم المغاربة ؟!!

لماذا ؟!
عربي يريد الحرية -

بعض المثقفين العرب يدعون الليبرالية في حين أنهم يلمعون صورة الأنظمة الاستبدادية العربية الشمولية ومنها الانظمة الملكية وخاصة نظام الحسن الثاني المشهور عهد بسنوات الرصاص لكثرة المحاكمات السياسية فيه وغتيال المعارضين بطرق بشعه من امثال مهدي بن بركه وترك الساديين المترمسين في التعذيب من مثل الجنرال أوفقير ليعيثوا في المواطنين الفساد

دراهم
اوس العربي -

يبدو ان دنانير الكويتين خلصت اقلب على دراهم المغاربة ؟!!

صفقة سياسية
رشيد رشدي -

قناة الجزيرة لا زالت متنكرة لماحدث في مجزرة بوسليم حيث قتل 1200 سجينافي يوم واحد.

بيع وشراء
مدمن ايلاف الازلي -

لم فهم بالضبط ماذا يريد البصري ان يقول هل يحاول هنا ان يلمع صورة البلاط المغربي وملكه المعروف ببطشه ان كان الذي مات ام الموجود حاليا وهل نقل البصري اعماله من الكويت الى المغرب؟ عجيب امر هذا الكاتب ومدى صراحته ....

صفقة سياسية
رشيد رشدي -

قناة الجزيرة لا زالت متنكرة لماحدث في مجزرة بوسليم حيث قتل 1200 سجينافي يوم واحد.