أصداء

حاجو آغا كان يريد اقامة دولة كردية مستقلة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل كل شيء أريد توضيح نقطة هامة وهي أني عند كتابة هذ المقال لم أخبر أحداً من من أفراد عائلتي آل حاجو، ولم أطلب من أحد منهم العون أو المشورة، وبذلك أتحمل كامل المسؤولية شخصياً عن محتوى هذا المقال.


كل فرد في آل حاجو حر في رأيه وإنتمائه السياسي ويتحمل كامل المسؤولية شخصياً،علماً أن هناك إرتبطاتات وثيقة تجمعنا فيما عدا ذلك.


ليس هناك شيء أصعب من أن تكتب عن الأقربين، وإنه عمل شاق لا يتصوره العقل. فقد يظن البعض أن هذا العمل هو نوع من النفخ في الذات وعبادة "الأنا" المرضية و البشعة والممجوجة. إلا أنني أضطررت لذلك نظراً لما يجري من التجني على التاريخ وشخوصه. وترددت كثيراً وتساءلت هل أترك ذلك للمستقبل وأنا تجاوزت الستبن من العمر؟. وأخيراً كتبت.........أرجو حلمكم.
الموضوع يتعلق بالفترة الزمنية ما بين 1926 ـ 1940 وهي فترة حياة حاجو في جنوب خط الحدود الفاصل بين سوريا وتركيا، ذلك الخط الذي تم ترسيمه في العواصم الأوربية كما هو معروف.


لقد كثر الحديث في السنة الأخيرة حول حوادث (بياندور) 1923، والموضوع هنا ليس قطعاً ذلك الجدل العقيم حول تاريخ تلك الحوادث وتفاصيلها، وإنما هو التطرق الى الآراء والتحليلات والنتائج التي بنيت على معركة (بياندور) والتي صدرت من عدة جهات ــ مع الأحترام لكل الآراء ــ والتي تفضي الى أن تلك المعركة كانت نتيحة للشعور ب "الوطنية السورية".


حادثة (بياندور) في عام 1923 بالنسبة لحاجو لم يكن الهدف منها محاربة الفرنسيين، وكذلك لم تهدف للدفاع عن الوطن السوري الذي لم يكن قد تشكل بعد، ولا عن "الوطنية السورية" التي لم تكن معروفة لدى العرب والكرد حينها، وليس من حقنا أن نسجل بطولات مزيفة على أخواننا العرب الذين نشاركهم الوطن وكذلك الوطنية السورية حالياً بأننا حاربنا الإستعمار الفرنسي.


في عام 1926 كانت عائلة حاجو مهددة بالتهجير الى المناطق التركية في الأناضول[أنظر كتاب الشاعر جكرخوين النسخة الكردية ص 156 ] لتتشتت و تندثر. الفرنسيون كانوا في جنوب خط الحدود. هذه الحدود الغريبة تتشكل قسم كبير منها من الخط الحديدي للقطار والذي شيده الألمان في العهد العثماني وكان عمر هذا الخط لا يتجاوز عشر سنوات حينها. أين هو الوطن السوري وأين هي الوطنية السورية هنا عندما يصبح خط حديدي في أراضي زراعية مسطحة ليس فيها أية تضاريس حدوداً لدولة؟. لقد كنا سكان المنطقة جميعاً عبارة عن متفرجين لما كان يقوم به الكبار والاقوياء من الأجانب.


حاجو كانت له إتصالات مع الإنكليز في العراق للجوء ــ ليس فقط لعائلته بل لكل أفراد عشيرة هفيركا ــ إليها لتفادي خطر الفرنسيين، إلا أن شروط الإنكليز كانت مستحيلة ومن بينها إلقاء السلاح على الحدود عند دخول الأراضي العراقية، والشرط الآخر هو إسكانهم في المناطق العربية الى الجنوب من بغداد، وكان طلب حاجو هوالإقامة في المناطق الكردية، وكانت له إتصالات سابقة مع بعض الزعماء الكرد في العراق بهذا الصدد. لذلك إتخذ حاجو القرار الصعب وهو الإنتقال الى منطقة تواجد الفرنسيين ــ على الرغم من أنه كان مطلوباً من الفرنسيين بسبب معركة (بياندور) وكان هناك خطر على حياته ــ وفضل ذلك على الكيد التركي المبيت للتهجير الى الأناضول. من ناحية الجد حاجو فإنه كان يطمح الى دولة كردية مستقلة بالدرجة الأولى. في تلك الفترة لم تكن هناك وجود لأية دولة سورية لها حدود حسب ما أفضى به المؤرخ القدير الدكتور خالد عيسى على فضائية (روج تي في) الكردية ــ معتمداَ في ذلك على وثائق الخارجية الفرنسية حينها ـ فإن الحدود السورية الحالية أخذت شكلها الرسمي والحالي لأول مرة في 1933. وحتى نكون واقعيين فإن العرب السوريين لم تكن "الوطنية السورية " قد نضجت لديهم بعد. في معركة (بياندور) نفسها كان العرب يشكلون العمود الفقري للقوات الفرنسية، وقد قتل من الهجانة فقط حينها خمسة عشرة فرداً من أصل تسعين فردأً كانوا ضمن القوات الفرنسية[الوثائق الفرنسية.د.خالد عيسى].أما النخبة العربية فكان طموحها دولة عربية كبيرة وواحدة وكان ذلك حقاً طبيعياً لهم، ولم تكن الوطنية السورية موضوع الحديث قد تبلورت لديهم.


إذاً كيف يكون الكرد السوريون هم من إكتشفوا "الوطنية السورية" في حين أن العرب وخاصة العشائر العربية في الجزيرة لم تكن تعرف عنها شيئا. بل كانت بعض تلك العشائر تقف في صف فرنسا في صراعها على النفوذ مع جيرانها من أبناء جلدتهم، وهذا ليس بسر، ونفس الصراع كان دائراً بين العشائر الكردية أيضاً.


تلك المرحلة كانت مرحلة تشكل الحدود والدول في المنطقة والتي كانت أساسها إتفاقيات سايكس ــ بيكو المشؤومة والتي يلعنها العرب قبل الكرد لأنها أحبطت تشكيل الدولة العربية الواحدة التي وعدوا بها من قبل الإنكليز، كذلك كانت السبب في عدم تشكل الدولة الكردية أيضاً. ولو طبقت معاهدة (سيفر) بدلاً من (سايكس ــ بيكو) لكانت اليوم هناك دولة كردية كبقية دول المنطقة تضم الكرد جميعاً.


كل المنطقة كانت في حالة عدم إستقرار والحدود كانت في حالة مد وجزر وكل شعب كان يطمح الى الإستقلال عن الدولة العثمانية المنهارة ويحاول توسيع رقعة أرضه.


لماذا إذن نستصغر من شأن شعبنا الكردي ونلصق به بعض المواقف التي لم يكن يطمح إليها في يوم من الأيام، أي عدم سعيه الى وطن مستقل كباقي الشعوب؟.هل نحن دونيون الى هذه الدرجة في إننا لم نكن نريد وطنناً مستقلاً؟


في إحدى الوثائق التي نشرها د.خالد عيسى والعائدة الى إدارة المحابرات الفرنسية في دير الزور والمؤرخة في 24 شباط 1930 يأتي ما يلي:" في 6 شباط قدم حاجو آغا الى ضابط إدارة القضاء مضبطة محررة باللغة الكردية، ومترجمة الى العربية، يطلب فيها من السيد المفوض السامي أن يأخذ في الإعتبار منطقة الجزيرة العليا الكردية، وأن يدرس إقامة حكم ذاتي من أجلها".


نعم إن حاجو آغا في تلك الظروف الموصوفة أعلاه كان طموحه هو اقامة دولة كردية مستقلة، وقد سعى الى ذلك بكل ما كان يملك من طاقة. لكنه لم يفلح في توحيد كلمة الكرد من جهة، ومن جهة أخرى منعته الظروف الدولية القاهرة. وكان حاجو قد تقدم أيضاً بطلب الى عصبة الأمم يطالب فيها بدولة كردية، ولولا الظروف الدولية التي واكبت الحرب العالمية الثانية وإكتساح المانيا لفرنسا وإنقسام الفرنسيين على بعضهم وإنتقال ذلك الى مستعمراتها، والأهوال التي حلت بالأوربيين لكان طلب حاجو قيد الدرس في عصبة الأمم حيث كانت فرنسا قد أعطت موافقتها المبدئية على الطلب حين تقديمه. في كتاب الشاعر جكرخوين، النسخة العربية ص292 نقرأ ما يلي: "فيما بعد وقع الأكراد والمسيحيون على كتاب كي يرسلوه الى إجتماع الأمم[يقصد عصبة الأمم].بعدما قرأتها قلت للآغا: إنها جيدة لكن يلزمها شيء مهم باعتقادي وهو أنكم لم تبينوا لغة هذه الدولة، يجب أن تكتبوا أن لغة الدولة هي الكردية كي لا نخدع في المستقبل.....حين جاء رد الرسالتين ــ من عصبة الأمم ــ كانت باسم حاجو آغا ومضمونها يقول" لقد وصلتنا مطاليبكم وندرسها الآن، قريباً سوف تتحقق".


وقد لا يعلم الكثيرون أن حصة اللغة الكردية كانت موجودة في مدرسة الحسكة والكتاب المدرسي المقرر كان بالحروف الكردية اللاتينية وتمت الدراسة به حتى وفاة حاجو عام 1940. هل كان كل طموح الإنسان الكردي[بل أي إنسان من أية قومية أخرى] هو أن يحصل على هوية مواطنة في أية دولة ما في المنطقة؟. لونجحت أية ثورة من تلك الثورات الكردية العديدة التي حدثت في تركيا ــ مثلاً ثورة الشيخ سعيد 1925 ــ لكانت الدولة الكردية موجودة الآن.


في مقال قادم سوف أحاول التطرق الى تشكل المرحلة الوطنية و كيف أصبح الكرد جزءاً من النسيج الوطني السوري.
لايمكن لأي كان ولا في أي زمان أن يقٌيّم الماضي ويحكم عليه بمقاييس وواقع اليوم. وإذا كذبنا على أنفسنا اليوم، فإن الوثائق ستفضحنا غداً...

بنكي حاجو
طبيب كردي سوري ــ السويد
bengi.hajo@comhem.se

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بيث نهرين
مؤرخ عربي -

كنت اتمنى يا دكتور بنكى ان تذكر بان الجد حاجو ارادا ان يبنى دولته المزعومة انذاك على الارض الاشورية الا وهي ارض بيث نهرين.

Lebanon
Herman Gardi -

The areas are all belonging to Kurds not Assyrian. The Assyrian areas lie south of Aleppo to Derzor Ya Ustaz. Thanks Elaph

تاريخ أم تواريخ؟!!!
هوزان بارافي -

عندما قال أحد ولدت يوم ولدت الدنيا، قال الثاني في ذلك اليوم وقع ابني شهيداً!!!فالتاريخ يبرر كل شيئ و عكسهمن بين المصادر التي تتحدث عن التواجد الكردي القديم في الجزيرة يمكن للقارئ الرجوع الى الترجمة الفرنسية لللوحات المسمارية التي تعود الى الألف الثانية ما قبل الميلاد، و المنشورة ضمن مراسلات ماري ،من قبل عالم الآثار الفرنسي جاو ماري دوران في عام 1997، و تحتوي على الكثير من الوثائق التي تتعلق بامارة كردا. المجلد الأول الصفحات: 60، 393، 414، 415، 416، 423، 427، 433، 503، 517، 604، 605، 617، 622. و في المجلد الثاني الصفحات: 67، 156، 157، 285، و غيرها من الصفحات.و قبل دخول الجزيرة تحت الانتداب الفرنسي كان كثير من مناطقها عامرة بالقرى الكردية.لا يخفى على المتخصصين بشؤؤن الجزيرة بأن الفرنسيين خططوا لتوطين الآشوريين في الجزيرة منذ 1920، و بعد البدئ بتنفيذ الخطة تمركزت في الحسجة الكتيبة الآشورية التي شاركت في احتلال دير الزور، وفي عام 1933 تم استقال اللاجئين الآشوريين و توطينهم على الخابور. توطدت العلاقات الكردية-الآشورية في الثلاثينات، و كان أبناء هذين الشعبين العريقين يتعايشان بود و يتعاونان في سبيل اعمار الجزيرة و تطويرها زراعياً، و كانوا يطمحون الى الحصول على الحكم الذاتي في الجزيرة أسوة ببقية المناطق التي كانت تخضع للانتداب الفرنسي، و لكن بعد انسحاب الفرنسيين ضعف الأشوريون و الأكراد معاً، و تم انكار حقوقهم القومية.اليوم يعيش الأشوريون و الكرد بوؤام و يعانون من سياسة الانكار القةمي بحقهما، و يطمحون في نطام يضمن لهم و لغيرهم المساواة ضمن الوطن السوري. كلنا شركاء، لنحضر مستقبل آمن لأبنائنا

الكورد
نياز -

ان احد الاسباب الرئيسية في معركة بياندور والتي شارك فيها معظم العشائر الكوردية وبعض العشائر العربية يعود الى اضطهاد الفرنسين لآل عباس ولقتلهم عباس محمد عباس ونفيهم سليمان عباس زعيم عائلة عباس والتي كانت لها نفوذ بالمنطقة و ان آل حاجوا التجئت الى آل عباس في دوكر ومناطقها عندما كانت ملاحقة من قبل السلطات التركية، اعتقد بان الظروف الذاتية لم تكن ناضجة بالنسبة الى الكورد في المناطق التي خضعت للاستعمار الفرنسي بتشكيل دولة كوردية اولا بسبب حصرها في منطقة محددة ومعزوله عن المناطق الكوردية الاخرى ولم تكن الدعوات واسعة النطاق و ثانيا لان القوى الاستعمارية حسمت امرها بتقسيم المنطقة وبالتالي تقسيم كوردستان وتسليم مصير الكورد الى العرب والترك والفرس، السيد حاجوا كان مع العثمانين ثم بعد فشل الثورة الكوردية 1925 كان حاجو ملاحقا من قبل السلطات التركية والتجئ الى تحت الخط كما يسمى بالكورد (بن ختى) الخاضعة للنفوز الفرنسي وتعاون مع الفرنيسن بعد ان استقر في المنطقة التابعة لنفوذ آل عباس

كفى تعصبا
اكراد سوريا -

استغرب واستنكر الجميع عملية قيام الاكراد في الجزيرة السورية بتأسيس منتدى ثقافي سمي بـ (منتدى بدرخان الثقافي)!؟ ويمكننا هنا، على سبيل الافتراض والمقارنة، ان نتسائل: هل يقبل الأخوة الاكراد، أو كيف يكون احساسهم، عندما يقوم الاخر المغاير عنهم، بتأسيس منتدى في منطقة حلبجة او اربيل او القامشلي او في أي مكان أخر، يسمى بـ (منتدى صدام حسين الثقافي) أو (منتدى علي الكيماوي الثقافي)!؟ فمثلما للاكراد حساسية مفرطة وموقف واضح من صدام حسين وأتباعه بسبب جرائمه بحقهم كما يقولون، فنحن أيضاً، نرفض ونستنكر قيام البعض بتعظيم شخصية بدرخان بك الكردي، لأن أياديه ملطخة بدماء آلاف السوريين والعراقيين (السريان)، ومسألة تكريم بدرخان وزجه بخانة الرموز والرجالات، ما هي الا تحريض للجماهير الكردية البسيطة على أن تتبني نهج العنف والتطرف والتصفية العرقية مثلما فعل بدرخان يوما !؟

Kurds from Iran
Assyrian -

Yislam timmak ya #1 for saying the truth. The whole region witness the presence of the Assyrians, from the Euphrate to the Tigris river. To Hozan Paravi # 3 i say: The french did not settle us in khabour region , in Syrian Jazeera, even if they did , it is still our land and we have the right to settle wherever we feel comfortable.

الى الرقم 6
كوردو -

عزيزي الاشوري: تتحدث وكأن التاريخ القديم كله ملك لكم. لم تذكر الميديون الاريون الذين كانوا في المنطقة والحرب التي كانت قائمة بينهم وبين الاشوريين. لم تذكر الميتانيون والحثيون والهوريون وهم كانوا من العرق الاري. اي ان الارض لم تكن ابدا ملك لكم وحدكم،بل كان هناك دائما صراع بين الجماعات المختلفة.

Lost Empire
Lazgin Herani -

The Assyrian should ask Arabs for their rights not Kurds because we have not been living on others soil, you Assyrian think as if Kurds came from another planet! Our sun will rise soon