أصداء

رداً على فيصل القاسم حول العمل في أوربا وأميركا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرلفيصل القاسم مقالا في عامود جريدة الجرائد الإيلافي نقل من صحيفة الشرق القطرية بعنوان (أكذوبة المواطنة في أمريكا وأوروبا) كاتبه هو (المذيع ) المثير للجدل فيصل القاسم.غالبية إن لم أقل كل تعليقات القراء تحته كفت ووفت بالرد على مقاله الذي يشم منها رائحة إخافة المواطنين داخل الدول العربية والإسلامية من النمط الاُوربي والأمريكي في قوانين (حق المواطنة ).

قصة بسيطة أرويها لفيصل القاسم. تبطل إدعاءاته بوجود التمييز في غير منطقته ومن ثم أرجو من القراء الأعزاء، في الدول، أعداء فكر فيصل القاسم، أن يسردوا ما يفند أباطيله.

قبل خمسة أعوام أنهى إبني المرحلة الثانوية هنا في السويد. غير أنه لم يرغب بمواصلة الدراسة في إحدى الكليات رغم كم الرسائل التي وصلت إليه من إداراتها. في كل واحدة منها الدعوة لشغل مقعد فيها بعد سرد لمواضيعها والإمتيازات التي سيحصل عليها عند تخرجه.. لم نجبره على تحقيق اُمنيتنا. أنا واُمه. كما كل الآباء والاُمهات في أن يحصل أبناءهم على أعلى الشهادات الجامعية.. ذات يوم أخبرنا بأنه قرأ إعلاناً لواحدة من كبريات الشركات السويدية لبيع الألكترونيات والأجهزة المنزلية، يطلبون فيه أربعة موظفين لفرعهم الجديد في إستكهولم. الشهادة المطلوبة من المتقدم هي. الثانوية وما فوق.. قدم نورس إبني طلبه مع جموع غفيرة. فاق عددهم الستمائة. كلهم سويديون ويحملون شهادات أعلى من ثانوية ولدي. شركة معروفة والكل يمني نفسه بحمل شارة الوظيفة فيها..

بعد أسبوع جاء نورس فرحاً وهو يقول. لقد أجريت أختبار الوظيفة وقد بلغت من قبل الممتحن بأني واحد من الأربعة الذين وافق على تعيينهم وأنه. أي نورس هو الوحيد الذي أسر له النتيجة مباشرة. أما البقية فسيبغلون بواسطة الرسائل.. إستفسرت من نورس عن كيفية الإمتحان ونوعية الأسئلة.أجابني. لأن عدد المتقدين لحيازة الوظائف الشاغرة الأربعة كان كبيراً لذلك تعين على الشركة ومنذ إسبوع أن تخصص عدد من الموظفين القدماء الكبار لإجراء إمتحان القبول. حين جاء دوري ودخلت الغرفة لأجلس قبالة شخص وقور في الخمسين من عمره. قال لي أول أسئلتي هو. ما هو طموحك للمستقبل لو وافقت على تعيينك في شركتنا؟؟أجبته. طموحي هو أن يأتي عليّ يوماً أن أكون أنا الجالس في مكانك وأمتحن المتقدمين الجدد للشركة!! يضيف نورس. كأن عقرب لسعه من قدمه، نهض الأستاذ فجاءة من على مقده. ووقفت أنا أيضاً بسرعة متوقعاً توبيخاً منه على جرأتي في البوح باُمنيتي لو حصلت على الوظيفة. وإذا به يمد ليّ يده مصافحاً وهو يقول.. اُهنئك على الوظيفة. فأنت مقبول. وليست عندي أسئلة اُخرى لك. إذهب..!!!

بعد عامين فقط من توظيف نورس في الشركة ها الآن صار رئيساً على موظفي فرع الشركة. غالبيتهم سويديون وأعلى منه شهادة. إنه من صلبي. أنا المولود في منطقة باب الشيخ / العراق نورس ولد في مستشفى الراهبات في بغداد ليصير مديراً على السويديين. فأين التمييز يا فيصل القاسم؟..

حسن أسد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال
محمد الشيخ -

سؤال لفيصل القاسم الذي بدأ حياته المهنية في لندن فوصفه زميل سابق له وعمل معه اوائل التسعينات بوصف سلبي يتعلق بالمعرفة والمهنية ولا اريد تكراره. السؤال: لماذا يتهافت العرب والمسلمون للوصول لأوروبا واحيانا يتعرضوا للموت في القوارب ولكنهم يريدوا الوصول الى بلاد الكفار هروبا من بلاد الاسلام العادل المتسامح. ولماذا لا يتهافت الاوروبيون على الهجرة الى الدول العربية والاسلامية وبعضهم فقط يذهب بعقود واغراءات مالية ضخمة ولفترة وجيزة.

صدقت ياحسن
هاشم البغدادي -

صدقت ياحسن وانا شاهد واولادي بان الغرب ليسس عنصريا - بل العرب هم العنصريون -

لايجوز التعميم
حسام جبار -

عزيزي الكاتب المحترم بأي حق تعمم تجربة ابنك على السويد والسويد على اوربا وامريكا, السويد بلد اوربي مشهود له بأن العنصرية فيه في ادنى مستوى نسبة لكل بلدان اوربا والغرب بشكل عام لماذا لاتتحرى عن وضع المهاجرين مثلا في البلد المجاور للسويد, الدانمارك ألم تسمع بالالوف من الدانماركيين المهاجرين الذين انتقلوا للأقامة في المدن السويدية القريبة من الدانمارك لترويج معاملات جمع شملهم بأزواجهم بعد ان ملا الغبار اضابيرهم في الرفوف في دائرة الهجرة في كوبنهاكن اما الحصول على الجنسية الدانماركية فشروطه هي الاخرى مجحفة ومنها طلب اسقاط جنسيته الأصلية وامتحان اللغة وجغرافيا الدانمارك وغيرها من التعقيدات .

القاسم اخر من يتلكم
مزاحم الناصري -

هنالك بعض العرب ... القوميجية ، لا يبحثون عن الحقيقة و لكن يلتقطون كل ما يساند تفكيرهم العنصري المتخلف، لدى اميركا و الدول الاوربية من الادلة مايساندها و يبرهن انها تعمل من اجل المساواة وعدم التميز اكثر مما يمتك فيصل القاسم من ادلة بالضد و خلاف ذلك ليأتي لنا بدليل واحد على صحة كلامه، بالاخبر ان اخر من يتكلم عن التميز و العنصرية هو فيصل القاسم لانه يأكل ويشرب و يعيش في دولة قطر الدولة التي سحبت الجنسية من 6 الاف مواطن قطري بمجرد تأيدهم للامير القطري الاب السابق. وعلى الانسان ام يبدا من البقعة التي يعيش فيها،

لايجوز التعميم
حسام جبار -

الرد مكرر لقد نشر السابق

مراجعة السفارة
حسام جبار -

الاخ الكاتب المحترم حسن اسد: لتقديم طلب معاملة جمع شمل من سفارة الدانمارك في دمشق فانهم يعطوك استمارات تقديم الطلب ويعطوك في نفس الوقت رقم تلفون تابع للسفارة وعلى صاحب الطلب الاتصال بالرقم المذكور لتحديد موعد تقديم الطلب والموعد الذي يحدد لايقل عن شهرين في افضل الظروف اما رقم التلفون المذكور فالفوز بالاتصال مع السفارة يشبه الفوز ببطاقة اليانصيب طبعا هذا فقط للمتجنسين من اصول عراقية وصوماليين وبقية الجنسيات العربية فهل يحتاج john و Peter لنفس هذه التعقيدات المجحفة لترويج معاملة جمع شمله الاجابة اكيد طبعا لا !!

الدنمرك تعليق رقم 3
اسعد -

غريب امرك يا عزيزي , الا يحق للدوله التي تطلب جنسيتها ان تكون عارفا بجغرافيتها ؟ الا يعتبر هذا تمسكا بحق الجهل كما في بلادنا العربيه ؟

لا تردوا عليه
حنفس المصري -

هل نتحدث لفيصل عن العنصرية ضد العرب والمسلمين تحديدا في قطر وهي تفوق العنصرية الموجودة في امريكا هذا ان وجدت. اقترح على القاسم ان يصمت لأن كتابته من باب خالف تعرف .... واستغرب فعلا من جريدة الشرق ومن موقع ايلاف نشر مقالاته وتجاهل كتاب افهم واكثر تاثيرا واسلوبية ومضمونا

المواطنة في سوريا
لبناني حر -

أرجو من الهمام فيصل القاسم أن يحدثنا قليلاً عن التمييز في سوريا بين من هو علوي ومن هو غير علوي، وكيف أن أبواب الدنيا مفتوحة أمام العلويين، بينما يبقى غير العلويين مواطنين من الدرجة الثالثة وليس الثانية. كما أرجوه أن يخصص لنا حلقة من برنامجه لمناقشة مذابح حماة التي ارتكبها نظام الأسد ضد السوريين ولقي فيها نحو عشرين ألف سوري مصرعهم، ورجائي أن يستضيف القاسم عدداً من الملعلعين الذين يستضيفهم في حلقاته.

الى اسعد
حسام جبار -

الى اسعد تعليق 7:لم تكن القوانين في الدانمارك قبل بضع سنوات كذلك بل هي بمجرد الحصول على الاقامة الدائمية بعد اقامة لمدة ثلاث او خمس سنوات تستطيع تقديم طلب الحصول على الجنسية وبعد مقابلة بسيطة لايتعدى وقتها الساعتين وتقديم اثبات عدم محكومية يرسل الطلب الى البرلمان الذي يصوت على قبول الطلبات مرتين كل سنة وقد حصلت على الجنسية طبقا لهذا القانون عام 2000 ,اما الأن فمن ضمن الشروط هو اسقاط الجنسية الأصلية واختبار اللغة والتأريخ والجغرافيا شروط لم نسمع ان عملت بها كثير من الدول الغربية مثل امريكا وكندا واستراليا التى تمنح جنسيتها للمقيمين الراغبين بعد اقامة لمدة ثلاث سنوات .

معيار ذاتي
أحمد رامي -

لو أن نورس لم يحصل، حتى ولو لسبب معقول، على الوظيفة التي تمكن من الحصول عليها، هل كان الكاتب سينوه بعدم عنصرية السويديين؟ أشك في ذلك، فالمعيار هنا معيار ذاتي، ولذلك فإنه غير موضوعي، شهادة الكاتب بناء على المعيار الذي وضعه لها، شهادة مجروحة.

To No. 3
Pawla -

And how did you know that is the only experience we have known about it. Arabs are still in self denial, and there is no hope as long as we live this way. Look at Dr. Zweal and Dr Yacoub and many, many, many more.

اكذوبة
سارة -

انا بحياتي كلها لم اسمع بأكذوبة المواطنة الأميريكية أو الأوروبية ولكن غالبا بل ومعظم الأوقات كنت أسمع عن اكذوبة كبيرة جدا وهي اكذوبة فيصل القاسم والمتفشية بشكل واسع جدا في ما لازال يسمى بالوطن العربي الى يومنا هذا.

لم اشعر بالعنصرية
شلال الجبوري -

انا مواطن عراقي اقيم في الدانمارك منذ اكثر من 15 عاما لم اشعر بهذه العنصرية المبالغ بها. اكثر الجاليات عنصرية هي الجاليات المسلمة الوحيدة وبالذات العربية. وهي جاليات متخلفة وغير منضبطة وترفض التفاعل مع المجتمع الدانماركي وتريد فرض تقاليدها وعاداتها المتخلفة وتتحايل على قوانين وانظمة الدولة.ومنهاعمليات تطليق نسائهم بشكل مزور لاجل التحايل على البلديات للحصول على امتيازات اكثر ورفضهم العمل. اما بخصوص ماذكره الاخ المعلق رقم 3 . ان عملية جمع الشمل اصبحت قضية تجارية وتتم صفقات من خلال جمع الشمل وحتى هناك بعض الدانماركين مارسوها ومن هنا قررت الحكومة الحد من هذه الظاهرة بان وضعت ضوابط صارمة لجمع الشمل احترق فيها الاخضر بجانب اليابس . وهناك الكثير من قام بين فترة واخرى بتطليق زوجته بعد ان مل منها واستقدام اخرى اصغر سنا وجمالا وترك جيش من الاطفال على عاتق الدولة لتعيلهم .ومنهم من لديه اكثر من زوجة وانا اعرف عدة حالات طلق زوجته وتزوج اخرى وبقى في علاقة مع الزوجة الاولى لانه قانونيا ممنوع تعدد الزوجات والحكومة لها تعليلها للجاليات القادمة وبالذات الاسلامية ، مادام اصبحتم جاليات كبيرة لماذا لا تتزوجون بينكم هنا . وهناك الكثير من الاساليب التي يشيب لها الراس ولا يسع المكان لذكرها ومع هذا فان الدولة تتعامل مع هذه المشاكل بسعة صدر واسعة.ما كتبه الفيصل هو موقف آيديولوجي عروبي عنصري وهذا الموقف يستخدم ضد العرب نفسهم من الذين يختلفون مع رؤيته العنصريةوما ذكره لا اساس له من الصحة. ومن لم يعجبه الوضع فيستطيع ان يرجع الى وطنه او الى بلد اسلامي او عربي ومن المحتمل ان يشعر بالدفئ والحنان وحسن الضيافة العربية والاسلامية والامتيازات وعدم وجود العنصرية وغيرها. الخيار خياره

شئ غريب
Mo Jo -

لم الوضع مستعصي على الفهم لدى البعض حتى من الذين قضوا عمرهم في دول التطور والصناعة. يا سادة يا كرام الدول الكبرى مضطرة لدعم واعطاء الحقوق لاسباب بسيطة، اولها ان هذه الدول حدثت بها ثورات صناعية وعمالية وهي دول قائمة على الصناعة، ثانيا هي دول تستقطب العلماء وذوو الاختصاصات و العمالة الماهرة من كل انحاء العالم المتطور والمتخلف فكيف لا يقدمون حوافز ومغريات لهم؟. يا جماعة هذه الدول القائمة على الشركات الصناعية لديها دستور وقانون يضمن قوة واستمرارية هذه الدول وبالتالي هذه الشركات، فكيف لا تقوم بحماية هذه القيم التي تضمن السمعة الطيبة لها؟، العنصرية موجودة في كل دول العالم، كمثال لماذا يعامل العامل الماهر المهاجر لامريكا معاملة افضل من معاملة المواطن الامريكي الافريقي العاطل عن العمل؟.

الى حسام جبار
جميل رزوق -

لم نسمع بقانون إسقاط الجنسية التي تتكلم عنها من قبل الدانمارك ولا اي بلد اخر علما بان ابن عمي من مقيمي الدانمارك ومتجنس منذ عام 2003, ولا اعرف من اين جئت بمدة الثلاث سنوات للحصول على الجنسية الامريكية, فالمدة هي 5 سنوات وفيها إختبار تاريخ وجغرافية وعلوم عامة وطبع اصابع والتحقيق في السجل العدلي في كل من امريكا واستراليا وكندا ولكن لدي اصدقاء من العراق اجدادهم, كما يقولون, كانوا في العراق لقرون طويلة ولكنهم حتى خروجهم من العراق كانوا يلقبون بالتبعيات, وهم الان مواطنين امريكيين, ولا تنسى البدون واكراد سورية والشيعة في السعودية هل هم مواطنين اعتياديين ام يتم التعامل معهم على انهم مجرمين؟ وشكرا

الى الاخ حسام
شلال الجبوري -

قانون منح الجنسية الدانماركية وشرط التخلي عن الجنسية الاصلية هو قانون الاتحاد الاوربي وليس قانون دانماركي خاص, وبدليل انا اعرف شخصيا مواطنين من اوربا الشرقية ومن ضمن دول الاتحاد الاوربي كالرومان والجيك والبلغار والبولون والمجريين وغيرهم. فعندما تقدموا بطلب الجنسية الدانماركية طبق عليهم هذا القانون وتخلوا عن جنسياتهم لان دول الاتحاد الاوربي ترفض ازدواج الجنسية.ارجو تصحيح معلوماتك. يبدوا لي انك عندك مشكلة جمع الشمل وتريد تعمم هذه المشكلة. احيطك علم قبل شهرين تم جمع شمل لمعارف لي عراقين لانهم اوفوا بشروط جمع الشمل من راتب ضمن معايير الشمل وسكن وهذا القانون يطبق على الدانماركين انفسهم اما المفاضلة بين مواطني الاتحاد الاوربي ودول خارج الاتحاد فهذا عائد لتركيبة الاتحاد والاتفاقيات المبرمة ين اعضاء هذه الدول وحرية الحركة لسوق العمالة باعتبارها سوق واحدة فالبولوني يستيطيع ان يقيم في اي دولة من دول الاتحاد اذاوجد له عمل والدانماركي يستطيع العمل في فرنسا اذا وجد فرصة عمل له.عزيزي انت الوحيد من المعلقين تغرد خارج السرب . انصحك بترك الدانمارك والعودة للعراق او سوريا او ايران وسوف يستقبلونك بالاحضان.مع خالص تحياتي

كل اناء بما فيه ينضح
مرسي الزناتي -

لا تواخذوه يا جماعة هو مجرد ناطق باسم الجزيرة وجماعة الاخوان. وهذا هو خطاب الجزيرة الاخواني التحريضي ضد الكفار والصليبيين؟ أليس كل اناء بما فيه ينضح؟ وها هو اناء الجزيرة امامكم فانهلوا منه تحريضا وحقدا على البشرية. اليوم الجزيرة مستنفرة مثلا منشان جماعة المحاكم الارهابية وشباب المجاهدين.

أين الكرامة
علي -

مشكلة فيصل القاسم أنه يدافع عن المستبدين العرب بطريقة لولبية عن طريق الطعن في الغرب الذي كان أول محطة لجأ إليها فاحتضنه وعلمه ومنحه جواز سفر بريطاني من الصعب أن يتخلى عليه إذ يهون عليه كثيرا من الأمور كالتنقل بحرية والإقامة في أي دول الإتحاد الأروبي .فهو لا يحتاج إلى تأشير فيزا مثلما يعاني الخليجيون.إنه يعرف ذلك جيدا بيد أنه اتخذ الغرب معاكسا له.وهذا مالم أفهمه.

جراح ماهر
فلهوي اوي -

والله يا فيصل انك تقض المضاجع. وانا واثق انك سعيد بهذه الردود العنيفة على كتاباتك. فلولا انك اوجعت هؤلاء لما صرخوا ضدك. والصراخ على قد الألم سي فيصل. انك تؤلم كثيراًبدليل أن صراخهم من تأثير ضرباتك عالي جدا. لا تتوقف عن الإيلام. انت جراح ماهر؟

أفضل الغرب
الصادق -

السنة الماضية ,استضاف فيصل القاسم اكثر من مرة ,رجالَ المخابرات العربية في برنامجه الإثجاه المعاكس,تصوروا يأتي بجلادين يدافعون عن أعمالهم ويقاطع من يفضحهم.أليس في ذلك استهتار بكرامة الإنسان العربي.اليس استضافتك لجلادين مؤامرة ضد المواطن العربي.هل نحن بحاجة لكي نسمع من جلاد .ألم ننشأ منذ الصغر ونحن أطفال نرتعش من الجلادين.كيف تأتي بمن يدفنون الناس أحياء, بمن يتلذذون بتعديب الأبرياء عندما يقطعون لحومهم إرباإربا ثم يضعون عليهم الملح وهو أهون العذاب.كيف تفرض علينا في بيوتنا أن نراهم.لماذا تمجد الجلاد فتقول له:يا سعادة اللواء.كيف تأتي بمن يهددون بهتك أعراض بنات وزوجة المتهم إن لم يعترف.ألست ممن يروجون للجلاد ويلمعون صورته.

للناس فيما يعشقون
عبادي -

ذكر أسامة فوزي مدير عرب تايمز أن فيصل القاسم يسرق المقالات ثم يبيعها.وقد ضبط مؤخرا بالأدلة الدامغة سارقا مقالا بجميع حروفه ونقطه وفواصله ثم قام ببيعه لجريدة الشرق القطرية وجرائد اخرى.لقد جاءه أسامة فوزي بالأدلة القاطعة طالبا من فيصل القاسم أن يفند التهمة.من اراد منكم الوقوف على هذة القضية,ما عليه إلا أن يقرأ مقالات أسامة فوزي في عرب تايمز ليتاكد.اكتبوا فقط في قوقل:أسامة فوزي أو عرب تايمز وسوف ترون العجب العجاب.

شكرا
زهير -

أخطأ الدكتور فيصل.فمهما يكن من امر يبقى الغرب موطن حقوق الإنسان والحرية.ولا مقارنة مع العرب.

فيصل
the witness -

حاولت مرارا مشاهدة هزا الرجل لم استطع لشدة تفاهة التقديم والتحيز لطرف واحد تستطيع معرفته من خلال مقدمة البرنامج,اما الاستفتاء فهو 99% لرأى الجزيرة و 1% للراى الاخر حسب قولهم, اى شخص ليس من الاخوان المتأسلمين ويستمتع بالجزيرة عليه مراجعه نفسه.اما المتاجرة بقضية فلسطين:اقول هى القناة الوحيدة التى زارها شمعون بيريز

احفاد العم توم ؟!!!
الايلافي -

اغلب الذين علقوا على مقال الدكتور القاسم وعلى المقال الذي علق على مقال الدكتور القاسم لهم موقف نفسي عدائي من الدكتور فيصل القاسم ومع ذلك ضبطوا عدة مرات يتابعون الجزيرة ويتابعون برنامج الاتجاه المعاكس ، اغلب المعلقين اما شعوبيين حاقدين ا و من صبية الاحزاب الطائفية التي جاءت مع الاحتلال الامريكي للعراق وقد صدع هؤلاء ادمغتنا بالدفاع عن الباطل ولايزال بعضهم يحمل ترسبات من ذلك الحقيقة ان هؤلاء لم يقرؤا مقال الدكتور القاسم وكان اسمه كافيا لاستفزازهم وهجومهم عليه لم ينكر الدكتور في مقاله عنصرية بعض القوميين وعنصرية بعض الاسلاميين ولا يجوز على من انتقدوه ان ينكروا وجود العنصرية لدى بعض الغربيين افرادا ومؤسسات موقف هؤلاء يذكرني بالقصة العالمية كوخ العم توم الذي يرى افضال سيده الابيض عليه ويدافع عنه دفاع المستميت بعض القراء تسبب مفردة نقد الغرب حالة من الهياج النفسي التي كانت تجتاح العم توم عندما ينتقده احد الزنوج ؟!! هناك قصة مشهورة عن العنصرية نشرتها الصحافة الفرنسية عن شاب فرنسي من اصل مغاربي تقدم لوظيفة فرفض على اساس عنصري فشكا الحال لصديقة الفرنسي اليسار فقام الاخير بالتقدم لنفس الوظيفة فقبل فورا رغم ان مستواه الدراسي والخبرة اقل يا احفاد العم توم يواش يواش ؟!!

مجرد رأي
سمير -

الجميل في الدكتور فيصل القاسم هو أنه يزيد من ارتفاع الضغط الدموي للطائفيين وأنصار المليشيات والمؤدلجين المتعصبين. فيصل القاسم اعترف به كبار السياسيين والكتاب والخبراء في الغرب فمادا عسانا ان نقول عن بضعة قراء لايفهمون سوى لغة الشتم والقدف وهدا هو حالهم وأتمنى من كل قلبي أن يرزقهم الله الشفاء العاجل من هدا المرض العضال.

يا لطيف
سمير ناشد -

استاذ قاسم فيصل اذا كان الاخوة الذين يهاجموك اناس حقيقيين فهذا مؤشر طيب جدا بالنسبة لك. اي انك شخص قادر على اثارة القراء بطريقة عجيبة وتجعل الناس تختلف حولك بطريقة رهيبة. وهذا ايضا مؤشر طيب جدا جدا، فالناس لا تختلف الا على العظماء. ولو لم تكون شخص مؤثر جدا لما قرأت تعليق واحد على كتاباتك. يعني ابسط يا عم. لكن اذا كان المعلقين مجرد مجموعة معزولة من الاشخاص لا يعبرو الا عن انفسهم فهذا ليس في صالحك. ادعو الى ربك ان يكون المعلقين اناس حقيقيين ومتنوعين فعلا لا مجرد مجموعة من طينة واحدة تستهدفك عمال على بطال بمناسبة ومن دون مناسبة.

رأي لعاشق البارصا
ليونيل ميس -

الجزيرة حركت المياه الراكدة في الاعلام العربي واستطاعت أن تفضح الكثير من المشاريع التخريبية للامبرياليين ومن جاء معهم بحجة تحرير الشعوب من الطغيان لدلك لاريب في أن نشاهد أو نسمع أو نقرا لبعض هؤلاء ممن ينتقدون الجزيرة وفيصل القاسم الدي يعتبر من أفضل الكوادر العربية. فيصل القاسم يحظى باحترام شريحة مهمة من المواطنين العرب وقناة الجزيرة هي الاكثر تأثيرا والاكثر مشاهدة في العالم العربي .أما الاصوات التي تهاجم الجزيرة وفيصل القاسم فلاأعتقد أن صوتها مسموع في هدا العالم سوى ترديد بعض الكلمات والصفات التي حفظناها عن ظهر قلب .ويكفي أن نشكر الجزيرة التي أنشأت قناة متخصصة في الرياضة والتي يتابعها الملايين من المشاهدين وتتحفنا بأروع المباريات العالمية. واعتقد أن هؤلاء المنتقدين للجزيرة يكرهون أيضا نسختها الرياضية ربما بحجة الرياضة أفيون الشعوب . تحية حب وتقدير للدكتور فيصل القاسم وقناة الجزيرة ولدولة قطر.

حسنا يا حسن
رواد المصفي -

اخ حسن اسد مقالك جميل انصحك بالكتابة عن فيصل القاسم دائما لأنه هذه اول مرة ارى تعليقات كثيرة على مقال كتبته يا اخ حسن. برافو حسن اسد. وهاردلكم يا فيصل.

المردود المعاكس
معاوية -

شعرت بأن من الواجب الاستجابة لطلب الكاتب بالرد على فيصل القاسم، واعترافا بجميل الدول المضيفة لنا، فبدأت في سرد مزاياها ووجدت أنه من الصعب ايجازها في تعليق ولا مجال للمقارنة مع دول ارهابية قمعية والمدح في الممدوح والذم في المذموم من تحصيل الحاصل، وبعد قراءة التعليقات أيقنت بأن الدكتور فيصل من محترفي المواقف السخيفة التي تعطي مردودا عكسيا للمراد منها.

الايلافي والسميرين
رعد الهاشمي -

الايلافي معروف بانه متعصب للارهاب اكثر من بن لادن فلا تؤخذ تعليقاته على محمل الجد فهي مضحكة وتدل على شخصيته المهزوزة وهو صبي من صبيان الجدع الظواهري فلا حرج, واما السميرين فوجب عليهم مراجعة اقرب طبيب نفساني لانهم بحق يعادون ال90% من العقلاء الذين يعرفون ان القاسم ذي جنسيتين ومن اين يقبض راتبه, وعسى ان تلاقوا الطبيب الذي يتسطيع تشخيص الدواء الناجع لحالة الهلوسة المستديمة التي اصبتهم بها

الأخ شلال وجميل
-

الى الاخ شلال الجبوري : ردك عاطفي بدليل انك لم تقرأ تعليقي بشكل جيد تعليقي كان بخصوص طريقة تقديم الطلب (جمع الشمل ) من سفارة الدانمارك في دمشق اليس من الاجحاف اعطاء موعد شهرين (ليس واردا موعد أقل من شهرين) لتقديم الطلب علما بأن تحديد الموعد يتم عن طريق هاتف خصصته السفارة لهذا الغرض والحصول على خط اشبه بالمعجزة فهل يعاني Peter و Rasmus نفس هذه المعاناة في سفارة الدانمارك في تايلند والفلبين ؟؟ ليس عندي اي مشكلة في جمع الشمل فسوق العمل دخلته منذ العام 2001 والجنسية حصلت عليها العام 2000 فالرجاء الكف عن الاحكام المسبقة التى يبدو انك تعلمتها من الدانماركيين !!السويد بلد من ضمن بلدان الاتحاد الاوربي وازدواجية الجنسية موجودة فيه فمن اين جئت ولصقت هذا القانون بالاتحاد الاوربي ؟؟ مع تحياتي.الأخ جميل: نعم صحيح منح الجنسية الامريكية خمس سنوات ولكنني قصدت بالسنوات الثلاث كندا واستراليا !أما قانون منع ازدواجية الجنسية في الدانمارك فقد صدر العام 2006 (أبقى سلملي على ابن عمك). لم ادافع عن نظام صدام حسين فجريمة تهجير الكرد الفيلية جريمة بكل معنى الكلمة والشيعة في بلدان الخليج مواطنين من الدرجة الثانية وشكرا .

مقارنه بسيطه
عراقي الهوى -

سوف اتكلم عن السويد لاني اعيش فيها مذ 10 سنوات !! و سوف اتكلم عن العراق لاني عشت فيه 25 سنوات !! في السويد المسيحي و المسلم و السيخي و البوذي و اليهودي كلهم يعيشون بسلام و ان تلفظ سويدي بكلمه عنصريه فيمكنك ان تشتكي عليه !! اما في العراق و الكل عراقيون و لكن رغم ذلك فقطع الرأس والذبح على الهويهوالمذهب على قدم و ساق !! وللذين يتذمرون من اوربا و دول الغرب فما عليهم الا التوجه الى بلاد العرب

التعليقات-من-25-28
مازن الشيخ -

الذي يقرأ التعليقات المتتابعة من تسلسل 25الى 28 لايجد صعوبة في اكتشاف انها كتبت من قبل شخص واحد,وفي نفس الوقت(انظر الى توقيتات كل فقرة منهم,اذ كتب كل منهم بعد الاخر مباشرة) وذلك دليل غفلة وسطحية في التفكير وفشب في التامر والتدبير.ذلك النموذج يكفي للحكم على مريدي ومؤيدي الاستاذ فيصل القاسم(حفظه الله ورعاه)اننا ايها الاخ العزيز المحاحي عن القاسم,لانكره صديقك,وليس لنا عداء معه,بل اننا ننقاقش اراءه واسلوبه وطريقة تقديمه لبرنامجه,وذلك فانونيا وادبيا وصحفيا من حقنا,وارجو منك ومنه ان تتقبلوا وتتفهموا اراءنا كاتجاه معاكس لاراءكم المحترمة,فنحن نصف مانراه,ونتحدث عن تجاربنا الشخصية ونقدم شهادة حق,,انكم بمحاولة مصادرة اراءنا وتكميم افواهنا,واجبارنا على ان نؤيدك ادعائاتكم الباطلة,تقدمون اكبر دليل على زيف وعقم ماجاء في مقال القاسم..ايها الاخ انا عربي الى 16 جد, ومع ذلك لااجد غضاضة بالقول ان العرب هم اكثر الاقوام عنصرية,حتى ان شداد تبرأ من ابنه عنترة,رغم انه يعرف انه من صلبه,وذلك لانه اسود البشرة!كماانني انتمي الى الطائفة السنيةواتشرف بهاذا الانتماء,وللاسف اضطريت للتصريح بذلك رغم اني لاافضل سنيا على غيره الا بقدر مايحمله الانسان من صدق ,وشرف واخلاق,لكني اقول ذلك لادحض حجتك باتهام كل من يقول كلام حق بانه طائفي وصفوي,لعن الله الطائفية والذي اتى بها,والقنوات الفضائية التي تروج لها,والتي خربت الاخلاق والنفوس,بكلام حق اريد له باطل,ونشرت الفتنة,ولازالت تغذيها و تروج لها.

خالف تعرف
نا صر الطا هري -

هناك قاعدة شعبية نتداولها نحن العرب المغلوب على امرناتقول(خالف تعرف) ويبدو ان الأخ فيصل القاسم استهوته تلك الفكرةوأخذبتلابيبها وظهرا علينا بذالك المقال العجيب والمدهش المعنون تحت اكذوبةالمواطنة في امريكة وأوروبا. ربما كنت سأصدقه في قوله ذالك لكن احمد الله انني مغترب في أميركة وأعيش حرا وأعمل في عمل طيلة خمسة اعوام لميسألني احد من رفاقي الامريكيين ماهي ديانتي ومن اين أتيت .وأولادي يحصلون على افضل الفرص في التعليم الأبتدائي والثانوي والجامعيارجو من الأخ فيصل ان يغطي عين الشمس بمنخل على اوطاننا العربيه التي يصح ا ن نقول فيها بأن المواطنة فيها اكذوبة رغم ما قاله الاخ فيصل القاسم عنها....

اعتذار
حسام جبار -

عذرا فقد نسيت ادراج أسمي في حقل الاسم في تعليقي الى الاخوان شلال الجبوري وجميل رزوق المرقم 32.

مجرد رأي
ناجي العلي -

تحية الى الدكتور فيصل القاسم وأنا على يقين أنه لن يبالي الى بعض الاصوات التي تهاجمه والمعروفة بولائها الطائفي والى المليشيات المتعصبة والمتطرفة.نحن العرب نكره الشخص الناجح والدي يصل الى مراتب متقدمة في جميع المجالات تحية الى فيصل القاسم والى أهم وأبرز منبر اعلامي الا وهو قناة الجزيرة.

هو الرقم 31
منصور -

الايلافي قال رأيه وهو حر في دلك وله الحق في حرية التعبير لكن بعض الاشخاص الدين يكتمون الاصوات ويحبون قمع الاخر انبرى له واتهمه بالتطرف وهدا أكبر تطرف يمكن أن يلتصق بهؤلاء الشموليين .أعتقد أن أيتام جورج بوش لم يستوعبوا جيدا الديمقراطية التي أتى بها سيدهم والمحافظين الجدد الى العراق والدين أيدوا تدمير بلدهم بمزاعم حرية التعبير والديمقراطية وهده الاخيرة صفة رائعةلن يستوعبها جيدا هؤلاء.

سؤال
مرسي باشا -

مين فيصل القاسم ده؟

هاتوا برهانكم
عامر -

الرد خالف شروط النشر

ليه الأستغراب
محمد -

يحمل جواز سفر وإقامة بريطانيه ويشتغل فى الجزيرة وإذا ماذا تتوقعون راقب الأتجاه المعاكس واستمع للمواضيع المنتقاة للحوار يتكلم عن العنصريه وقطر سحبت الجنسية من مواطنيها يتكلم عن حرية الراى ويقاطع ويفرض راية على من يريديتكلم عن الأسلأم وايران والقاعدة== وقطرتستقبل الدنمركي الذي استهزاء برسول الله ولم ينطق بكلمه يتكلم عن أمريكا== وقطر تحتضن اكبر قاعدة إمداد وتموين فى العالم يتكلم عن التطبيع مع اسرائيل وقطر تفتح مكتب مصالح اسرائيلى بالقرب من قناة الجزيرة ماذا تريدون منه يقول اسكتو ا واستمعوا الى القاسم رجل التحرير اذا أردتم تصديق كل مايقول اعكس المقال

أعمق وأوضح !!!
مثال -

قبل أن نهاجر إلى بلاد الغرب الموصوم بالكفر وفيبلدي حاولت أن أسجل ابنتي في معهد الموسيقى لعلي أشفي غليل مكنون في نفسي قد حرمت منه عندما كنت صغيراً وباءت كل محاولاتي بالفشل عندمااكتشفت أن كل الحجوزات ذهبت لأولاد المسؤولين فقطوبعد أن هاجرنا إلى الغرب وكانت أبنتي في المرحلة المتوسطة بمدرسة حكومية بالمجان وقد سجلتها أمها في حصة إضافية لتعلم الموسيقى وبالمجان كذلك . وفي كل عام تجرى مسابقة لكلطلاب المدارس حيث يختاروا مدرسة ما لتجري فيهاأرقى ما يمكن لعقل بشري أن يتخيله حيث لا يوجدفرصة لأحد القضاة ومعظمهم من أساتذة الموسيقىالذين يحملون شهادة الدكتوراة في الموسيقى لأنيعطي جزء من علامة لطالب ما يعزف خلفهم نعم خلفهم فلا يروا إن كان العازف أبيض أم أسود هندي أم عربي ...وكم كانت دهشتي كبيرة بحصولأبنتي على المركز الأول من بين مئات الطلاب وبقيتحتى نهاية المرحلة الثانوية تحصل على المركز الأول وبالرغم من هذه الموهبة فقد اختارت غير الموسيقى لدراستها الجامعية . أقول قولي هذامستغفراً الله من أمثال فيصل القاسم وأمثاله

مقارنات .
الحكيم البابلي -

أعيش في أميركا منذ ( 35 ) سنة . كنتُ أشاهد أحياناً بعض حلقات فيصل القاسم ، يوم كان يناصر ويستعدي صدام حسين على شعب العراق المسكين ، آنذاك قررتُ كعراقي أن اُناصر شعبي ، وكأضعف الأيمان .. قررتُ عدم متابعة فيصل في الأتجاه المعاكس . المرة الوحيدة التي شاهدتُ فيها برنامجه ، كانت مع الرائعة وفاء سلطان ،. أما عن ما جاء في مقال السيد الكاتب من أن فيصل القاسم ينتقد الغرب لكذا وكذا سبب ، فصدقوني بأن هذا هو إحتراف للتهريج ، والمهرج في السيرك يجلب إهتماماً أكثر من الفيلة . وعندما أقوم بمقارنة فيصل القاسم بمقدمي البرامج هنا في أميركا على سبيل المثال ، فأعتقد بأن هؤلاء لن يسمحوا لشخص مثل فيصل أفندي أن يكون بواباً أو قهواتياً عند أبواب ستوديوهاتهم . تحياتي . الحكيم البابلي .

I wish they are
jon -

اتمنى من الغرب ان يصحوا من الغفوة التي هم فيها ويصبحوا عنصريين لأن عدم عنصريتهم وطيبتهم الزائدة حد السذاجة جلبت الى بلدانهم كل من هب ودب من بلاد العرب اوطاني وصار يستغل تسامحهم اسوء استغلال. لحد ان في بعض بلدان الغرب صاروا يستخدمون happy holiday بدلا من Merry Christmas وذلك احتراما لمشاعر الغير مسيحين ( المسلمين طبعا ) لأن لا احد من الملل الأخرى ولن اقول الأديان الأخرى لأن كثيرين هم لا دينيين ولكنهم اخلاقيين اكثر من الذين يذكرون الله 1000 مرة باليوم لا احد يتذمر وفي بعض الوظائف الحكومية ممنوع ارتداء الصليب احتراما لمشاعرهم ايضا. وللذي يقول peter وغيره ليس لهم مشكلة, بعمرك سمعت اسم مسيحي في وظيفة مرموقة في العراق والمسيحيين هم عراقيين من 6000 جد وظهر وليسوا مهاجرين تهريب.. وعلى فكرة peter لن يكون مشروع ارهابي محتمل هو او ابنائه من بعده ليقتل ابرياء لذلك peter & George معملاتهم تمشي ولو هذا ليس صحيحا وتجني على الغرب ولكن اتمنى . قال الغرب عنصريين قال انظروا الى انفسكم وتكلموا. والى المدعو ايلافي يا هذا كم مرة قلنالك روح اتعالج من عقدك فانا اشفق عليك لأنك تتعذب كثيرا يا مسكين . ويا محرر هذه الصفحة لا تكن عنصريا وانشر

الى المدعو جون
معاوية -

كان من الممكن أن تشذب تعليقك قليلا وتجعله مقبول من المغتربين ولكن تعميمك وضعك في نفس الخانة مع الايلافي وال Happy Holiday التي تتكلم عنها إخترعها اليهود لأن عيدهم المسمى هانوكا يتوافق مع الكريسماس ولا يتوافق اي عيد للمسلمين معه والتطرف عدو جميع الاديان

الى jon
حسام جبار -

شكرا لمحرر الصفحة الذي نشر كذبك وسطحية معلوماتك المسيحيين العراقيين تقلدوا أرفع المناصب في الدولة العراقية بالرغم من نسبتهم التى لاتتجاوز ال 3% وأسم طارق عزيز الذي شغل منصب وزير الخارجية ولمع أسمه اثناء أزمة الخليج (احتلال الكويت) أكبر دليل على كذبك وسطحية اطلاعك.

الى حسام المرتبك
عمران العادلي -

إشكر محرر الصفحة على نشر شخابيطك, كعادة كل اذناب البعث المجرم والتخبط الذي يلفهم فانت لا تعي ما تكتب فقط كلمات غير متوازنة تدل على انك شخص غير مستقر نفسيا, تعالج من دائك ثم تعلم إحترام الاخرين, طارق عزيز تخلى عن المسيحية من زمان يا فهلوي وكما فعل ذلك راس الافعى عفلق, ثم هل تسمي لنا ضباط, طيارين, وزراء. يبدو انك نسيت عن عمد انه لا يمكن لغير السني-البعثي-التكريتي-ذوي الولاء المطلق لصدام ان يتبؤا منصبا مهما كانت درجة معرفته, وماذا فعل عزيز غير الاسهام مع سيده في تخريب البلد وتقطيعه الى اوصال وتسليمه على طبق من ذهب الى الامريكان, وفي مكان اخر تعتذر لاحد المعلقين من عدم إدراج اسمك , لا داعي للاعتذار فانت حصلت على موقعك ضمن اولئك عملاء الشيطان وفتوة الارهاب بدرجة شرف, والعتاب على إيلاف , واحدهم تطرق الى هذه الضاهرة التي لا تفسير معقول لها من قبلكم, هذا الحسام له 4 تعليقات على هذه المقالة ارقام 3و10و36و46, بينما لم ارى تعليقي بتاريخ امس, ولا اعرف هل سينشر تعليقي بتاريخ اليوم ويا حبذا لو تعيدوا النظر بنشر تعليقات الايلافي وازوين وحسام وصلاح الدين والوزير وسلسبيل , مع شكري وتقديري لكم

لاتنسى أصلك ياحسن
سوري -

يعني اذا كان ابنك ياسيد أسد لم يعامل بعنصرية فهذا لايعني أن العنصرية غير موجودة فأنا أدرس في ايطاليا وبينما كنت في رحلة سياحية مع بعض الاصدقاء في فينيسيا واذ برجال الشرطة يحققون معنا بطريقة استفذاذية ورغم تقديم الأوراق الشخصية الرسمية إلا أنهم أبو الا أن يحققوا بكامل المعلومات واقتادونا الى مركز الشرطة وكانت المعاملة من أسوأ ما يكون رغم أننا أخبرناهم أننا طلبة وبدرجة ماجستر وفي النهاية صرفونا ولم يقدموا حتى اعتذار كل ذنبنا أننا كنا نتكلم العربية.لذلك أرجو أن لاتنصب نفسك مدافع عن الغرب .أما بالنسبة للردود المشحونة اتجاه فيصل القاسم فأرجو الموضوعية لأن عدائكم لفيصل القاسم يجب ألا يؤدي الى الانحراف عن الموضوع وهو العنصرية اتجاه العرب.