أصداء

كي جى وان إرهاب!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أواخر شهر أبريل قمت بزيارة لمصر بعد غياب دام خمس سنوات تقريباً للمشاركة في مؤتمر مصريين ضد التمييز الديني بعنوان "التعليم والمواطنة" في الفترة من 24 إلى 25 أبريل " انبهرت من كلمات المشاركين أصحاب الرؤيا الثاقبة الذين أكدت كلماتهم إن فشل التعليم هو السبب الرئيسي لما تعانيه مصر من تطرف وتخلف وانغلاق وتمييز بين المسلم وأخيه المسيحي أو البهائي وقدم المؤتمر صور حية للاضطهاد الديني في فيلمين من إخراج الأستاذة نادية كامل والأستاذ نادر شكري أدركت أن الصورة التي نعرفها عن التمييز الديني في مصر هي صورة مصغرة للحقيقة فالواقع أكثر تطرفاً وتعصباً واضطهادا ضد الآخر المخالف.

وكان اختيار الدكتور منير مجاهد ومرافقيه لموضوع المؤتمر كالعادة يعكس بعد رؤيا وصورة ثاقبة حيث أن علاج مصر من التمييز يبدأ من التعليم طبقاً للمقولة الصادقة "التعليم في الصغر كالنقش على الحجر" فمن يقضي مراحل تعليمه من المرحلة الابتدائية للجامعة بدون معرفة الآخر فماذا نتوقع منه إلا التمييز والتطرف والتعصب ضد الآخر الذي لم يعرفه.


قصص واقعية من مدارس مصر


"حنفية المسيحيين ما فيهاش ميه"

مينا من طلاب مدرسة فاطمة الزهراء بمحافظة حلوان وادي حوف ذات يوم قالت له أمه: مينا ما تنساش تأخذ الزمزمية معك

فكانت إجابة الطفل البريئة: يا ماما مش ها خذها علشان حنفية المسيحيين ما فيهاش ميه!!

سألت الام ابنها البريء (يعني إيه!!): فإذا مينا الطفل ذو الثمانية أعوام يشرح التفاصيل الحكاية أنه مع بداية العام الدراسي ذهب بزمزمية للحنفية فإذ يقف أمامه بعض التلاميذ الأكبر سناً الذين قسموا حنفيات المياه هذه للمسلمين وهذه للمسيحيين وبالطبع حنفية المسيحيين معطلة وتالفة ولا يصل إليها الماء!! تعجبت من اعتناق أطفال المرحلة الابتدائية الأبرياء هذا الفكر الملوث المتخلف؟! كيف هذا يحدث في مدرسة قومية!

أدركت أن الفكر المتطرف لا يتوقف على المدارس الاخوانية فقط بل ينتشر انتشار كمرض سرطاني في وزارة يطلق علها وزارة "تربية وتعليم"؟! وكان المقصود بها التربية على التطرف والتعليم على الإرهاب؟!


يا سيد الخلق يا طه

نشأت وترعرعت في حدائق القبة حيث مجمع مدارس يضم مدرسة الشهداء، ومحمد فريد الابتدائية، وإسكان ناصر الإعدادية.. بجوار منزلي في القاهرة تذكرت أيام الطفولة كنا نذهب للفصول على صوت بلادي بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي... ولكني استيقظت ذلك الصباح القريب على صوت يا سيد الخلق يا طه راجعت نفسي للتأكد من عدم وجود مناسبة دينية على الإطلاق.

وعندما سألت لماذا هذا النشيد "يا سيد الخلق يا طه"؟

جاءت الإجابة من أحد التلاميذ نرددها أثناء صعودنا للفصول!! نشيد المدرسة الحكومية يا سيد الخلق يا طه!! وليس بلادي بلادي بلادي فتعجبت كيف هذا؟!

في مدرسة حكومية؟!

ليس هناك مناسبة دينية؟! وما شعور الطلاب المخالفين في الديانة؟!

كيف تكون نظرة زملائهم لهم؟!

أين وزير التربية والتعليم؟!

وأسئلة أخرى إن كان المدرسة الحكومية يسيطر عليها هذا الفكر فماذا ننتظر من الأجيال القادمة؟! وماذا يلقب وزير التعليم ملا أم شيخ؟! وماذا عن الدولة.. دولة دينية أم مدنية؟!

أخذت أفكر ماذا يكون شعور الطالب القبطي أو البهائي الذي ليس له الحق في شرب المياه في مدارس الدولة لأن حنفيته ليس بها مياه؟! وممنوع من شرب المياه من حنفية المسلمين؟!وماذا عن شعوره وهو مهمش داخل مدرسة يساهم أبيه فيها من ضرائبه علاوة على المصاريف السنوية؟!

أليس هذا يحزن القلب؟

أليس هذا يزيد الطائفية؟

أليس هذا مدعاة للسخرية من الدولة المدنية؟!

أليس لنا أن نبحث مناسب لقب لوزير التعليم ورئيس الجمهورية أيضاً؟!

أخيراً لك أن تتخيل إن كان هذا يحدث في مدارس حكومية فكم بالأحرى في مدارس تحتكرها جماعات الظلام المتطرفة؟!

The eye، which doesnrsquo;t know the meaning of tears، it doesnrsquo;t know any thing of value العين التي لا تبكى لا تبصر من الواقع شيئا

مدحت قلادة
Medhat00_klada@HOTMAIL.COM

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومة مدنية
عادل الخليجى -

قبل كل شى ما فائدة الاديان فى الاصل السلام الايمان نشر الخير والحب والتسامح وعلية لايجوز ان تقوم اى طائفة بظلم الاخرين لانهاتخالفة. فى الدين-التعامل الحسن هو قمة التمدن والعكس - الهمجية واستغلال الدين وتحويلة الى سلعة-وعلية يكون المجتمع متخلفاومن ثم ينعكس على الانتاج والتنمية(الدين امر شخصى با متياز)

مصر ايام زمان
عادل الخليجى -

ننى محب لاهل مصر بدون تحيز مسلمين وا قباط-اتأ ثر كثيرا للواقع الحالى فمثلا الان القاهرة خصو صا فى بداية القرن الواحد العشرين مقارن بالثلاثينات-الى السبعينات من القرن الماضى كل شى تغير-الحداثة- التنوير- الثقافة-التحرر. المراة خصوصا وشخصيتها حتى اللباس اصبح غريبا بل مزعجا راجع افلام -ابيض وا سودوكيف كان هناك تمدن اكثر في السابق الافكار وحتى التسامح الد ينى يحتاج الى وقفة الخلاص يكون عن طريق المثقفيين والاعلام وا البعد عن العصبية لهذا البلد الضارب جذورة فى اعماق التاريخ

الاقباط الاحرار
القرفان -

يا مدحت بك كل المطلوب الان شخصيه اداريه تدير فن الصراع من داخل مصر على غرار ثورة الحرافيش للكاتب العالمى نجيب محفوظ وكفى جعجعه من الخارج فيوجد ملايين الاقباط ينتظرون فقط اشاره فتح باب الاستشهاد على غرار الجهاد الاسلامى لأقامه حزب او منظمه لهم بالداخل وعندها لن ينتظر الاقباط مزيدا من الفتات سواء من مائدة الحكومه او الاخوانجيه فانشاء حركه قبطيه مستقله بالداخل ذات تنظيم وتمويل واضح على غرار تنظيم الاخوانجيه او حكومه الوطنى وقتها فقط سيكون للأقباط كيان لأن دول العالم ستجد للأقباط كيان واضح تتفاوض معه وليس بضعه منظمات وهميه بالخارج كحالكم الان وكثير من الحركات بدأت محظوره من انظمه الحكم ومع الوقت اصبح لها كيان الان بالمنطقه بل وتمثل كيان موازى للدوله واذا لاتصدقنى فكم سنه الان ضاعت واقباط المهجر يجعجعون فقط داخل منظماتكم الوهميه وخليكم حتى مليون سنه اخرى ولن تحصدوا شيئا. فالحزب الوطنى لايحترم غير ثقافه التحدى بدليل الاخوانجيه رفعوا احذيتهم علانيه بمجلس الشعب المصرى ليضربوا الحكومه امام كاميرات الفضائيات. بينما الأقباط فحدث ولاحرج النساء خطفت أوشوهت بماء النار والكنائس حرقت والرجال قتلت وممتلكات المحلات سرقت كل هذا بمباركه الحزب الحاكم قبل الاخوانجيه ظنا منهم ان لعبه الاسلمه لعبه سهله مع الاقباط .. فكفى بكاء وترديد اسطوانات اضهاد او التسول منهما. فكل ما يصنعونه منذ ثورة 1952 للأن يرمز الى اعتمادهم دستور الفرزنه والتصنيف الطائفى للمواطنين بمصر وزرع الطائفيه على المكشوف بين الناس فماذا تنتظرون بعد هذا غير حصاد الوهم. هل تعتقدون انهم سيتخلان عن خططهم. ام نسيتم الشافعى والسادات وتلميذهما الحالى مبارك المصمم على لعب نفس اللعبه ومصمم ايضا انها لعبه سهله.

من قــ الساخر ـــلم
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

وفيه ايه لما يقولوا"يا سيد الخلق يا طه" أليس هناك كتاب مسلمين يكتبوا قداسه البابا شنوده ؟مع انه لاقداسه اِلا لله تعالى...وحكايه الحنفيه دى شقاوه اطفال ! كبر مخك يا مدحت وخد فى الواسع ..والارهاب الان فى اعالى البحار ..خلاص بح ايام بوش الاحمق !.. والمشكله الاساسيه عندكم انه فى المدرسه يقولون ان (الله هو الله )وفى الكنيسه يعلموه ان (الله هو الرب يسوع )! وان 1=3 وان 1*2*3 =3 وهذا صعب على التلاميذ وتلك المعادلات الخياليه استنتجتها جبريافى مدونتى الان وهى من (ادب اللامعقول فى الجبر ) من اجل عيون المواطنه وعيونك يامدحت وتسهيلا للتلامذه......

من قــ الساخر ـــلم
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

الرد مكرر

من قــ الساخر ـــلم
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

حكايات طائفه الاقباط الارثوزكس دائما لاسعه ومتبرشمه ومضروبه ....

هدف الاقباط
الباحث -

المهم هو ان يحدد الاقباط ماذا يريدون: هل هم معارضين لنظام الحكم ام مؤيدين لنظام الحكم ؟ ويحددوا هذا الموقف بصراحه بدون أما الرقص على الحبل بين الاثنين وينشأ ما يسمى باقباط الخارج معارضه بينما اقباط الداخل حزب وطنى كده هتبقى الحكايه فوضى وكلام فى كلام وجعجعه على الفاضى. لازم الاول الاقباط يعرفوا هم عايزيين ايه . لأن القضاء المصرى لايصون حقوق اقباط الداخل ويشهد التاريخ انه خلال الربع قرن الاخير الذى شهد موجه اعتداءات الاقباط لم يصدر القضاء حكم عقاب رادع واحد شبيه بالحكم الصادر لمن قنلوا سوزان تميم. مما يدل ان القضاء بعصر مبارك والسادات غير مستقل عن هيمنه الدوله. وانه لابد من جهه تصون حقوق اقباط مصر خاصه عند اللجوء للماده الثانيه بالدستور لأقرار التميز ضدهم كأنه امر طبيعى.

التعليم لكن كيف؟
ياسر الاسكندرانى -

فساد التعليم فى مصر هو اساس كل داء لكل عملية إصلاح التعليم غايه فى التعقيد الصعوبة فهل تصلح المعلم وتحسن اعداده وتدريبه فى ظل إداره فاسدة ام تبدأ بالإداره التعليمية ثم المدرسية ويدمر المعلمون كل هذه الجهود!! أم تبدأ كل هذه الامور معا وهذا الحل يتطلب خبراء من الخارج وهنا تبدأ المحظوره بالهدم ونشر إتهاماتها بالخيانه والعماله، ومحاربة كل شىء من دوره توعية الشعب وتحفيذه على استعمال العقل. أعتقد ان الاعلام الوطنى الواعى المستقل عليه ان يظهر للشعب اهمية الاصلاح فى مجال التعليم.

عينة من المحبة ؟!!
الايلافي -

لينتظر مبارك الضربات الاتيه عليه وعلى كل حكام مصر الذين يشاركونه ظلم الاقباط وليعلم المسلمون فى مصر انهم لن يفلتوا من العقاب الالهى هذه هى البدايه

وعينة كمان وكمان ؟!!
الايلافي -

على نهج الآية القرآنية لا تقربوا الصلاة يتم تدريس المناهج فى مدارس الأحد، هذا ما يقوله الذى مازال يتذكر هذه الآية القرآنية «قد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة» رغم أن هناك آيات أخرى فى القرآن ترسخ حب المسحيين للمسلمينعرفها مينا بعد ذلك مثل {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ} المائدة: 82.

وكمان وكمان 2
الايلافي -

إن أكبر معضلتين تواجهان المجتمع المسيحي في مصر هما التعريب والأسلمة، وأن القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي، فنحن لسنا عربًا ولكننا مصريون، وأنا سعيد لكوني مصريًّا وإن كنتُ أتكلم العربية، ومن الناحية السياسية فإنني أعيش في ظل دولةٍ تم تعريبها وتنتمي إلى جامعة الدول العربية، ولكن ذلك لا يجعلني عربيًّا.

وكمان وكمان
الايلافي -

مكرر

وكمان وكمان 4
الايلافي -

مكرر

كمان وكمان 5
الايلافي -

مكرر

كمان وكمان 5
الايلافي -

مكرر

إيلافي!!!
جميل رزوق -

حاسب يا جدع ليطقلك عرق وإلا حاجة. تعجبني تعليقات صبايا الارهاب حين يتشنجون ويتلعثمون ولا تفهم ما يقولون لان نهايتهم اصبحت قريبة فان تعلثمهم هو البرهان على انهم فاقدي البصيرة. إتلافي, لا ترمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج, هل تفسر لنا ماذا يدرسون الفتيان في افغانستان وباكستان والسعودية والازهر؟ إن لم تعرف فإسمح لنا ان نوضح لك بعضا من الحقائق, انهم يعلمونهم قتل كل من هو ليس على دين الاسلام ويسمونهم احفاد القردة وإستمع الى خطباء المساجد ايام الجمع وفسر لنا من هم الكفرة , ويا إيلاف, تسمحون بنشر تعليقات صبايا الارهاب بدون تقطيع حين يذكرون دور العبادة بسوء ويتهجمون على الاماكن المقدسة بكل الالفاظ النابية, فلماذا لا تعاملونا مثلهم وتسمحون لنا بالتعبير عن ارائنا كما تسمحون لهم, هل هذا بكثير علينا؟ ام إننا مواطنين من الدرجة العاشرة؟ هل سارى تعليقي منشورا بدون حذف وتقطيع وبعيدا عن مقص الرقيب الذي يحذف ما يحلو له؟ وشكرا

إيلافي!!!
جميل رزوق -

حاسب يا جدع ليطقلك عرق وإلا حاجة. تعجبني تعليقات صبايا الارهاب حين يتشنجون ويتلعثمون ولا تفهم ما يقولون لان نهايتهم اصبحت قريبة فان تعلثمهم هو البرهان على انهم فاقدي البصيرة. إتلافي, لا ترمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج, هل تفسر لنا ماذا يدرسون الفتيان في افغانستان وباكستان والسعودية والازهر؟ إن لم تعرف فإسمح لنا ان نوضح لك بعضا من الحقائق, انهم يعلمونهم قتل كل من هو ليس على دين الاسلام ويسمونهم احفاد القردة وإستمع الى خطباء المساجد ايام الجمع وفسر لنا من هم الكفرة , ويا إيلاف, تسمحون بنشر تعليقات صبايا الارهاب بدون تقطيع حين يذكرون دور العبادة بسوء ويتهجمون على الاماكن المقدسة بكل الالفاظ النابية, فلماذا لا تعاملونا مثلهم وتسمحون لنا بالتعبير عن ارائنا كما تسمحون لهم, هل هذا بكثير علينا؟ ام إننا مواطنين من الدرجة العاشرة؟ هل سارى تعليقي منشورا بدون حذف وتقطيع وبعيدا عن مقص الرقيب الذي يحذف ما يحلو له؟ وشكرا

اعطونا حق الرد
الايلافي -

الله يسامحك يا محرر اراء بتجامل النصارى على حساب الحقيقه كل تعليق ليس من تاليفي ولكنه من مصادره الكنسية الصفحة ورقمها على الاقل اعطونا حق الرد بشكل متوازن لنكشف من يدعون انهم ما تطلعش منهم العيبه

اعطونا حق الرد
الايلافي -

الله يسامحك يا محرر اراء بتجامل النصارى على حساب الحقيقه كل تعليق ليس من تاليفي ولكنه من مصادره الكنسية الصفحة ورقمها على الاقل اعطونا حق الرد بشكل متوازن لنكشف من يدعون انهم ما تطلعش منهم العيبه

قلادة للابد
مندهش -

السيد قلادة المتحرر جدا يتكلم عن الطفل البهائي نريد ان نعرف عن حق الطفل الميرموني والطفل تبع ماكسيموس في انتظار الرد ..

قلادة للابد
مندهش -

السيد قلادة المتحرر جدا يتكلم عن الطفل البهائي نريد ان نعرف عن حق الطفل الميرموني والطفل تبع ماكسيموس في انتظار الرد ..

الي الاخ طارق الوزير
ابو الرجالة -

المدرسة شئ واالمسجد شئ اخر لو اننا مثلا في الغرب علمنا اولاد المسلمين ان يرتلوا الاناشيد المسيحية التي هي تراث من مئات السنين حيث لم يكن مسلم في بلاد الغرب فهل هذا يرضيك ؟ علي اي حال نحن المسيحيين لا نشحت الناس للمسيحية بل نترك كل انسان علي رغبتة وهنا تتجلي عظمة الحرية في الايمان المسيحي الارادي هل تعرف انة في كل مدارس العالم الحكومية التعليم علماني وان اردت علم ديني فعليك بالمدارس الخاصة يا سيد طارق نجن ندفع ضرائب ليتعلم اولادنا وليس لاجبارهم علي التاسلم وهم اطفال هذا اكراة في الدين والمفروض ان المدرسة تعلم الوطنية وان كانت تعلم الولاء الديني فلماذا بعد اكثر من 200 عام تبحثوا في التاريخ عن خطيئة المعلم يعقوب بن حنا من ساعد نابليون مثلة مثل الفرقة المغربية والمشايخ كلهم ساعدوا نابليون في زمن الولاء الديني اما الان فالولاء للوطن يا سيد طارق والا فانتم يا مسلمو مصر تبدئون امر خطر جدا علي مصر وهو تقويض الوطينة وللاسف سينتشر هذا المفهوم وستخسر مصر كل شئ كسبتة واول الخاسرين المسلمين لانهم الاغلبية ان كنت فاهم ما اقولة وتاكد ان اغلب المسلمين الذين يدافعوا عن الاقباط هم في الواقع يدافعوا عن الاسلام اولا ثم عن وجودهم ثانيا وعن مصر ثالثا فلا تتصور ان مليشياتكم حرة الحركة وانة سيتم القضاء علينا وكاننا ذباب او ناموس افق يا طارق وتعقل وهيا بنا نبذر بذور المحبة والا فان الاغلبية دائما هي المسءولة لانها اغلبية

الي الاخ طارق الوزير
ابو الرجالة -

المدرسة شئ واالمسجد شئ اخر لو اننا مثلا في الغرب علمنا اولاد المسلمين ان يرتلوا الاناشيد المسيحية التي هي تراث من مئات السنين حيث لم يكن مسلم في بلاد الغرب فهل هذا يرضيك ؟ علي اي حال نحن المسيحيين لا نشحت الناس للمسيحية بل نترك كل انسان علي رغبتة وهنا تتجلي عظمة الحرية في الايمان المسيحي الارادي هل تعرف انة في كل مدارس العالم الحكومية التعليم علماني وان اردت علم ديني فعليك بالمدارس الخاصة يا سيد طارق نجن ندفع ضرائب ليتعلم اولادنا وليس لاجبارهم علي التاسلم وهم اطفال هذا اكراة في الدين والمفروض ان المدرسة تعلم الوطنية وان كانت تعلم الولاء الديني فلماذا بعد اكثر من 200 عام تبحثوا في التاريخ عن خطيئة المعلم يعقوب بن حنا من ساعد نابليون مثلة مثل الفرقة المغربية والمشايخ كلهم ساعدوا نابليون في زمن الولاء الديني اما الان فالولاء للوطن يا سيد طارق والا فانتم يا مسلمو مصر تبدئون امر خطر جدا علي مصر وهو تقويض الوطينة وللاسف سينتشر هذا المفهوم وستخسر مصر كل شئ كسبتة واول الخاسرين المسلمين لانهم الاغلبية ان كنت فاهم ما اقولة وتاكد ان اغلب المسلمين الذين يدافعوا عن الاقباط هم في الواقع يدافعوا عن الاسلام اولا ثم عن وجودهم ثانيا وعن مصر ثالثا فلا تتصور ان مليشياتكم حرة الحركة وانة سيتم القضاء علينا وكاننا ذباب او ناموس افق يا طارق وتعقل وهيا بنا نبذر بذور المحبة والا فان الاغلبية دائما هي المسءولة لانها اغلبية

جذور الكراهية
الايلافي -

نشأنا منذ صغرنا فى مدارس الأحد، بالكنيسة التى تمت من خلالها تنشئتنا منذ الصغر على تربية دينية صارمة تتمثل فى حفظ الترانيم، وتعلم علم اللاهوت والثالوث، وهى المبادئ الأساسية التى تعتبرها الكنيسة الوسيلة الوحيدة للتقرب إلى الله، كهدف دينى للمدارس» هكذا قال: «مينا أسعد» أحد خريجى مدارس الأحد، «مينا» أكد أن مدارس الأحد تحولت إلى أماكن لزرع الفتن عن طريق غرس كره الإسلام والمسلمين فى سن صغيرة، مضيفا أنه عرف هذا متأخرا، عندما وصل إلى المرحلة الثانوية، ووقتها قرر الابتعاد عنها فوراً.. وعندما تزوج وأنجب أطفالا قرر مينا عدم إشراكهم فيها، كما أكد لـ «اليوم السابع».

جذور الكراهية
الايلافي -

نشأنا منذ صغرنا فى مدارس الأحد، بالكنيسة التى تمت من خلالها تنشئتنا منذ الصغر على تربية دينية صارمة تتمثل فى حفظ الترانيم، وتعلم علم اللاهوت والثالوث، وهى المبادئ الأساسية التى تعتبرها الكنيسة الوسيلة الوحيدة للتقرب إلى الله، كهدف دينى للمدارس» هكذا قال: «مينا أسعد» أحد خريجى مدارس الأحد، «مينا» أكد أن مدارس الأحد تحولت إلى أماكن لزرع الفتن عن طريق غرس كره الإسلام والمسلمين فى سن صغيرة، مضيفا أنه عرف هذا متأخرا، عندما وصل إلى المرحلة الثانوية، ووقتها قرر الابتعاد عنها فوراً.. وعندما تزوج وأنجب أطفالا قرر مينا عدم إشراكهم فيها، كما أكد لـ «اليوم السابع».

مقام الشهادة
الايلافي -

اتق الله يا رجل من انكر الشهادة والاستشهاد فقد انكر امرا معلوما من الدين بالضرورة ان مصطلح الشهادة قديم في اليهودية والمسيحية والاسلام قال الله تعالى ( " إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدًا عليه حقًا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم" (التوبة: 111).

مقام الشهادة
الايلافي -

اتق الله يا رجل من انكر الشهادة والاستشهاد فقد انكر امرا معلوما من الدين بالضرورة ان مصطلح الشهادة قديم في اليهودية والمسيحية والاسلام قال الله تعالى ( " إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدًا عليه حقًا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم" (التوبة: 111).

جذور الكراهية 2
الايلافي -

ومع ان المسيحيين واليهود في القرآن والسنة هم اهل كتاب وفق المصطلح الاسلامي الا ان على نهج الآية القرآنية لا تقربوا الصلاة يتم تدريس المناهج فى مدارس الأحد، هذا ما يقوله مينا الذى مازال يتذكر هذه الآية القرآنية «قد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة» والتى كان خادم الكنيسة يرددها كثيرا على أسماعه وزملائه عندما كان طفلا بمدرسة الأحد بالكنيسة، رغم أن هناك آيات أخرى فى القرآن ترسخ حب المسحيين للمسلمين عرفها مينا بعد ذلك مثل {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ} المائدة: 82.

جذور الكراهية 2
الايلافي -

ومع ان المسيحيين واليهود في القرآن والسنة هم اهل كتاب وفق المصطلح الاسلامي الا ان على نهج الآية القرآنية لا تقربوا الصلاة يتم تدريس المناهج فى مدارس الأحد، هذا ما يقوله مينا الذى مازال يتذكر هذه الآية القرآنية «قد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة» والتى كان خادم الكنيسة يرددها كثيرا على أسماعه وزملائه عندما كان طفلا بمدرسة الأحد بالكنيسة، رغم أن هناك آيات أخرى فى القرآن ترسخ حب المسحيين للمسلمين عرفها مينا بعد ذلك مثل {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ} المائدة: 82.

لويس صادق ؟!!
الايلافي -

لم يمر اسبوع واحد على الدعاء على محمد حسنى مبارك وعلى نساءه واولاده واحفاده وبقلوب الاقباط الطاهره وصلواتهم المقدسه واليوم استجاب رب المجد للاقباط الغلابه فى مصر فضرب حسنى مبارك فى حفيده ولينتظر مبارك الضربات الاتيه عليه وعلى كل حكام مصر الذين يشاركونه ظلم الاقباط وليعلم المسلمون احفاد الغزاه العرب فى مصر انهم لن يفلتوا من العقاب الالهى هذه هى البدايه يامبارك واللعنات والمصائب اتيه عليك

لويس صادق ؟!!
الايلافي -

لم يمر اسبوع واحد على الدعاء على محمد حسنى مبارك وعلى نساءه واولاده واحفاده وبقلوب الاقباط الطاهره وصلواتهم المقدسه واليوم استجاب رب المجد للاقباط الغلابه فى مصر فضرب حسنى مبارك فى حفيده ولينتظر مبارك الضربات الاتيه عليه وعلى كل حكام مصر الذين يشاركونه ظلم الاقباط وليعلم المسلمون احفاد الغزاه العرب فى مصر انهم لن يفلتوا من العقاب الالهى هذه هى البدايه يامبارك واللعنات والمصائب اتيه عليك

جورج يوسف
الايلافي -

اقباط المهجر : قتل مبارك خنازيرنا فقتل الرب يسوع حفيده ؟!!!الجديد والمضحك في تطورات الاثارة القبطية المفتعلة حول خنازيرهم أن يكتب أحدهم شامتاً في وفاة حفيد الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، والطفل الفقيد لا ذنب له!! فهل صارت خنازير النصارى في مصر أكرم وأشرف من كرامة الانسان المصري إذا كان مسلماً؟ هل هذه هي تعاليم «أحبوا أعداءكم» التي يتشدقون بها؟ الذي كتب هذا الكلام ليس من عوام القبط ولكنه كاتب قبطي معروف من أقباط المهجر، له مقالاته .

جورج يوسف
الايلافي -

اقباط المهجر : قتل مبارك خنازيرنا فقتل الرب يسوع حفيده ؟!!!الجديد والمضحك في تطورات الاثارة القبطية المفتعلة حول خنازيرهم أن يكتب أحدهم شامتاً في وفاة حفيد الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، والطفل الفقيد لا ذنب له!! فهل صارت خنازير النصارى في مصر أكرم وأشرف من كرامة الانسان المصري إذا كان مسلماً؟ هل هذه هي تعاليم «أحبوا أعداءكم» التي يتشدقون بها؟ الذي كتب هذا الكلام ليس من عوام القبط ولكنه كاتب قبطي معروف من أقباط المهجر، له مقالاته .

اكراه مصر
الايلافي -

يقول الدكتورشوقى أبو خليل :-و بما أن الإمبراطورية الرومانية كانت تسيطر على كل أوروبا فكان فرضها للنصرانية بالسيف على كل أوروبا. و قد أكرهت مصر على إعتناق النصرانية و لكنها هبطت ولم ينقذها منه سوى الفتح الإسلامى

اكراه مصر
الايلافي -

يقول الدكتورشوقى أبو خليل :-و بما أن الإمبراطورية الرومانية كانت تسيطر على كل أوروبا فكان فرضها للنصرانية بالسيف على كل أوروبا. و قد أكرهت مصر على إعتناق النصرانية و لكنها هبطت ولم ينقذها منه سوى الفتح الإسلامى

علم ونشيد ؟!!!
الايلافي -

في كتاب (الأقباط عبر التاريخ) حدثت في سبتمبر 1952م عقب قيام ثورة يوليو، حيث أقيمت جمعية الأمة القبطية برئاسة محام اسمه إبراهيم هلال، وأنا أشير إلى هذه الجمعية التي ذكرها كتاب (الأقباط عبر التاريخ) لأن مطالبها هي نفس مطالب البابا شنودة بعد أن تحول إلى الدير وأصبح بطريركًا للأرثوذكس.. الجمعية أقيمت في 11 من سبتمبر 1952م وتعمدوا إعلانها في أول شهر ـ عيد الشهداء عند الكنيسة القبطية ـ وتكونت الجمعية ودخل فيها خلال عام واحد 92 ألفا من شباب الأقباط وظلت قائمة حتى 24 من أبريل 1954م.ما مطالب هذه الجماعة؟، يتكلم الكتاب ـ الذي بين أيدينا ـ فيقول: “إنها تؤكد على أن الأقباط يشكلون أمة، ويطلبون ألا ينص في الدستور على أن الإسلام دين الدولة، وأن يكون نائب رئيس الجمهورية قبطيا، ويطلبون أن يكون الدستور وطنيا، وليس دينيا مصريا، وليس عربيا، وبإزالة كل صور وأشكال التمييز ضد الأقباط، وكان لهذه الجماعة علمها وزيها الخاصان بها وكان العلم يمثل صليبا مصريا (مفتاح توت عنخ أمون) منصوبا في الإنجيل؛ وتعليق تحت هذا الشعار يقول: (وسيأتي اليوم)!!، وبالإضافة إلى ذلك كان لهذه الجماعة نشيد وطني قبطي كان ينشد في جميع احتفالاتهم وكان شعار هذا الجماعة هو : “مصر كلها أرضنا التي سلبت منا بواسطة العرب المسلمين منذ 14 قرنا.. إن أرضنا هي مصر ونحن سلالة الفراعنة وديانتنا هي المسيحية وسيكون دستورنا هو الإنجيل وتكون لغتنا الرسمية هي اللغة القبطية”، وأريد أن أستدرك فأقول: إن المقال الذي كتبه في يناير 1952، وضع فيه عبارة لافتة للنظر تقول: “إن المسلمين أتوا وسكنوا معنا في مصر”! يعني هو يرى أن المسلمين غزاة وجاءوا وسكنوا في مصر، وليسوا مصريين قد أسلموا؟!!!!!

علم ونشيد ؟!!!
الايلافي -

في كتاب (الأقباط عبر التاريخ) حدثت في سبتمبر 1952م عقب قيام ثورة يوليو، حيث أقيمت جمعية الأمة القبطية برئاسة محام اسمه إبراهيم هلال، وأنا أشير إلى هذه الجمعية التي ذكرها كتاب (الأقباط عبر التاريخ) لأن مطالبها هي نفس مطالب البابا شنودة بعد أن تحول إلى الدير وأصبح بطريركًا للأرثوذكس.. الجمعية أقيمت في 11 من سبتمبر 1952م وتعمدوا إعلانها في أول شهر ـ عيد الشهداء عند الكنيسة القبطية ـ وتكونت الجمعية ودخل فيها خلال عام واحد 92 ألفا من شباب الأقباط وظلت قائمة حتى 24 من أبريل 1954م.ما مطالب هذه الجماعة؟، يتكلم الكتاب ـ الذي بين أيدينا ـ فيقول: “إنها تؤكد على أن الأقباط يشكلون أمة، ويطلبون ألا ينص في الدستور على أن الإسلام دين الدولة، وأن يكون نائب رئيس الجمهورية قبطيا، ويطلبون أن يكون الدستور وطنيا، وليس دينيا مصريا، وليس عربيا، وبإزالة كل صور وأشكال التمييز ضد الأقباط، وكان لهذه الجماعة علمها وزيها الخاصان بها وكان العلم يمثل صليبا مصريا (مفتاح توت عنخ أمون) منصوبا في الإنجيل؛ وتعليق تحت هذا الشعار يقول: (وسيأتي اليوم)!!، وبالإضافة إلى ذلك كان لهذه الجماعة نشيد وطني قبطي كان ينشد في جميع احتفالاتهم وكان شعار هذا الجماعة هو : “مصر كلها أرضنا التي سلبت منا بواسطة العرب المسلمين منذ 14 قرنا.. إن أرضنا هي مصر ونحن سلالة الفراعنة وديانتنا هي المسيحية وسيكون دستورنا هو الإنجيل وتكون لغتنا الرسمية هي اللغة القبطية”، وأريد أن أستدرك فأقول: إن المقال الذي كتبه في يناير 1952، وضع فيه عبارة لافتة للنظر تقول: “إن المسلمين أتوا وسكنوا معنا في مصر”! يعني هو يرى أن المسلمين غزاة وجاءوا وسكنوا في مصر، وليسوا مصريين قد أسلموا؟!!!!!

جمعية ارهابية ؟!!
الايلافي -

مكرر

جمعية ارهابية ؟!!
الايلافي -

مكرر

اما حاجه غريبة صحيح
الايلافي -

والحقيقة ان الاسلام دخل مصر كما دخلت المسيحية على يد اليونانيين والرومان الذين فرضوا المسيحية على الوثنيين المصريين ـ ـ وهدموا معابدهم وشوهوا تماثيلهم وغيروا حتى اسماءهم لكن الاسلام لم يفعل شيئا من هذا بالمصريين غريب ان يقال عن العرب غزاة ولا يقال عن الرومان غريب ان تقبل المسيحية الوافدة ولا يقبل الاسلام الوافد ؟!!

اما حاجه غريبة صحيح
الايلافي -

والحقيقة ان الاسلام دخل مصر كما دخلت المسيحية على يد اليونانيين والرومان الذين فرضوا المسيحية على الوثنيين المصريين ـ ـ وهدموا معابدهم وشوهوا تماثيلهم وغيروا حتى اسماءهم لكن الاسلام لم يفعل شيئا من هذا بالمصريين غريب ان يقال عن العرب غزاة ولا يقال عن الرومان غريب ان تقبل المسيحية الوافدة ولا يقبل الاسلام الوافد ؟!!

True
T!!!!!! -

حينما قامت القناة العاشرة بالتلفاز الإسرائيلي بإعداد برنامج خصص على مدار أربع ساعات لإهانة المسيح وأمه عليهما السلام ، محاولين بذلك إيصال رسالة للناس مفادها : ( يا سادة لا تصدقوا المسيحية التي تقول أن مريم هي عذراء وبتول بل كانت على علاقة غير شرعية بزميل لها في الدراسة وهي بنت 15 سنة ونتج عن هذه العلاقة غير الشرعية المسيح ) وحاشاهما عليهما السلام . حينما وصلت السفالة باليهود لجرح شعور كل مسيحي ومسلم على السواء ببث هذا البرنامج البغيض ، ما سمعنا أن منظمات أقباط المهجر قامت بالتظاهر في قلب واشنطن ، ولا حتى في قلب شبرا النملة حتى تعبر عن غيرتها وغضبها وتنديدها بما فعلته إسرائيل . لم تصل سفالة اليهود بإهانة السيدة مريم العذراء عليها السلام في شرفها فحسب ، بل قامت بإهانة المسيح والسخرية منه بطريقة تثير الضحك والابتذال حين قالت : ( لا تصدقوا الإنجيل الذي قال أن المسيح قد مشى على الماء فهو يكذب عليكم ويضللكم ولكن المسيح كان سمينا جدا ولم يستطع فعل ذلك ، ولو لم يكن يعاني من السمنة المفرطة لعاش حتى سن 40 عاما ، واكثر الامور التي كانت تهم المسيح هي العشاء الاخير المعروف لدى المسيحيين لان فيه تناول طعاما بحيث ان شرابه المفضل هو عصير الكريبفروت ، اما يوم الاحد فهو مقدس لدى المسيحيين باعتبار ان المسيح يكون في دايت بهذا اليوم )حينما حدث هذا يا سادة ما سمعنا أن السادة قادة منظمات أقباط المهجر قد دعوا لأجتماع عاجل يجمع كل المنظمات القبطية في المهجر لشن حملة مضادة لإسرائيل ويثأروا لكرامة ربهم وكرامة أم ربهم وكرامة الإنجيل المقدس . ما سمعنا يا سادة أن هناك اجتماعات سرية أو علنية ، أو أن هناك ترتيبا حتى للتنديد ، او رأينا المظاهرات قامت في الخارج بطول كل الأوطان وعرضها حتى يصل صوتهم للعالم أنهم يحبون دينهم ويعشقون ربهم ، وأن أي مساس بعقيدتهم هو مساس لقلوبهم ولأرواحهم ويجب التصدي له بكل قوة . كنت أفكر كثيراً لماذا سكتوا بهذه الطريقة ؟؟!! هل لأنها إسرائيل وهناك علاقة صداقة قوية وقديمة بين منظمات أقباط المهجر وبين إسرائيل ، وهناك أدلة كثيرة على هذه الصداقة ، منها لو تذكرون إرسال نداءات واستغاثات برئيس وزراء إسرائيل المحنط آرييل شارون للتدخل الفوري للإفراج عن الشهيدة المهندسة وفاء قسطنطين فور إسلامها في عام 2005 ، بل ووصلت هذه الصداقة والمحبة لذروتها حينما طالعتنا الصحف في أثناء هج

True
T!!!!!! -

حينما قامت القناة العاشرة بالتلفاز الإسرائيلي بإعداد برنامج خصص على مدار أربع ساعات لإهانة المسيح وأمه عليهما السلام ، محاولين بذلك إيصال رسالة للناس مفادها : ( يا سادة لا تصدقوا المسيحية التي تقول أن مريم هي عذراء وبتول بل كانت على علاقة غير شرعية بزميل لها في الدراسة وهي بنت 15 سنة ونتج عن هذه العلاقة غير الشرعية المسيح ) وحاشاهما عليهما السلام . حينما وصلت السفالة باليهود لجرح شعور كل مسيحي ومسلم على السواء ببث هذا البرنامج البغيض ، ما سمعنا أن منظمات أقباط المهجر قامت بالتظاهر في قلب واشنطن ، ولا حتى في قلب شبرا النملة حتى تعبر عن غيرتها وغضبها وتنديدها بما فعلته إسرائيل . لم تصل سفالة اليهود بإهانة السيدة مريم العذراء عليها السلام في شرفها فحسب ، بل قامت بإهانة المسيح والسخرية منه بطريقة تثير الضحك والابتذال حين قالت : ( لا تصدقوا الإنجيل الذي قال أن المسيح قد مشى على الماء فهو يكذب عليكم ويضللكم ولكن المسيح كان سمينا جدا ولم يستطع فعل ذلك ، ولو لم يكن يعاني من السمنة المفرطة لعاش حتى سن 40 عاما ، واكثر الامور التي كانت تهم المسيح هي العشاء الاخير المعروف لدى المسيحيين لان فيه تناول طعاما بحيث ان شرابه المفضل هو عصير الكريبفروت ، اما يوم الاحد فهو مقدس لدى المسيحيين باعتبار ان المسيح يكون في دايت بهذا اليوم )حينما حدث هذا يا سادة ما سمعنا أن السادة قادة منظمات أقباط المهجر قد دعوا لأجتماع عاجل يجمع كل المنظمات القبطية في المهجر لشن حملة مضادة لإسرائيل ويثأروا لكرامة ربهم وكرامة أم ربهم وكرامة الإنجيل المقدس . ما سمعنا يا سادة أن هناك اجتماعات سرية أو علنية ، أو أن هناك ترتيبا حتى للتنديد ، او رأينا المظاهرات قامت في الخارج بطول كل الأوطان وعرضها حتى يصل صوتهم للعالم أنهم يحبون دينهم ويعشقون ربهم ، وأن أي مساس بعقيدتهم هو مساس لقلوبهم ولأرواحهم ويجب التصدي له بكل قوة . كنت أفكر كثيراً لماذا سكتوا بهذه الطريقة ؟؟!! هل لأنها إسرائيل وهناك علاقة صداقة قوية وقديمة بين منظمات أقباط المهجر وبين إسرائيل ، وهناك أدلة كثيرة على هذه الصداقة ، منها لو تذكرون إرسال نداءات واستغاثات برئيس وزراء إسرائيل المحنط آرييل شارون للتدخل الفوري للإفراج عن الشهيدة المهندسة وفاء قسطنطين فور إسلامها في عام 2005 ، بل ووصلت هذه الصداقة والمحبة لذروتها حينما طالعتنا الصحف في أثناء هج