أصداء

زرزارة.. منطقة لا تصلح لحياة الحيوانات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"واحد من الناس" برنامج اسبوعي من إعداد وتقديم الاعلامي "عمرو الليثي" يعرض يوم الخميس الساعة العاشرة مساء على قناة دريم 2، برنامجا انسانيا اجتماعيا منوعا. يقوم بتقديم الحالات الانسانية ومناقشة هموم الانسان المهمش في مصر.. ويحاول من خلاله تذليل بعض العقبات التي تواجه المواطن البسيط من خلال استقباله رسائل على بريد القراء اضافة الى عرض المشكلة بكل تفاصيلها ليقوم المسؤولين على حلها.. او ليقوم احد فاعلي الخير لتقديم المساعدة، لا يقبل الرنامج اي مساعدات مالية او عينية انما يتم تزويد فاعل الخير او المسئول بالعنوان ليتم التواصل مباشرة بينهما. لفت البرنامج الانظار لقضية النوبة من خلال برنامجه والى قرية تسمى كفر الحصر بالزقازيق والى مشاكل سكان العشوائيات وغيرها الكثير من المشاكل والحالات الانسانية.


واحد من الناس
اثبت عمرو الليثي من خلال برنامجه ان مصر لا تزال قادرة على العطاء..هناك الكثير من المشاكل.. من الحالات الانسانية التي لا يراها او يسمع بها احدنا.. استطاع البرنامج ان يجعل عددا من رجال الاعمال وفاعلي الخير على تقديم المساعدة...ففي حلقة سابقة عرض مشكلة السيدة المسنة "ام ابراهيم" الكفيفة تسكن في مكان لا استطيع ان اسميه منزلا!! تحصل على 60 جنيه شهريا وتقول "رضا وفضل من ربنا تكفيني وتفيض"..قام احد رجال الاعمال بتقديم شقة لها وآخر بمساعدة مالية شهرية. ما يميز البرنامج بانه يجمع بين هذه الحالات الانسانية المهمشة وفي النصف الثاني منه يستضيف شخصية عامة سياسية فنية ثقافية، فلم يعد البرنامج لفئة معينة..بل لكل فئات المجتمع.. من خلال البرنامج ايضا يقوم كثير من رجال الاعمال بتقديم وظائف باعداد كبيرة ومساعدات للزواج وغيرها.

زرزارة...
اما ما عرض في حلقة امس يوم الخميس فكان لا يصدقه عقل ولا يحتمل.. زرزارة هي منطقة في بورسعيد..منطقة ابعد ما تكون عن الف باء الانسانية.. لا يمكن ان يصدق اي واحد من الناس ان هذه المنطقة موجودة في الحقيقة بكل هذه الامراض والاوبئة..حياة قاسية ومؤلمة..
لا يوجد بها ماء للشرب
يوجد حنفية عمومية بجانب بحيرة المجاري (الطبيعي ان تكون بحيرة مياه)
لا يوجد بها صرف صحي او اي امدادات صحية
لا يوجد وسائل لنقل النفايات
المنازل عبارة عن "عشش"
الفشل الكلوي منتشر بين الناس هناك
أزمة التنفس كذلك
هي خالية من اي حياة انسانية
الا انها مليئة بالفئران المتوحشة..التي تهاجم الاطفال وتأكل فروة رأسهم!!!
مليئة بالكلاب الضالة
بالثعابين
وايضا بالبلطجية.. يسرقون العشش (لا ادري ماذا يسرقون منها!!)
ويغتصبون الفتيات ايضا!!
المجاري في كل مكان في العشش..في الطرقات
المجاري تصل لاسلاك الكهرباء.. ومن ماس كهربائي الى حريق.. يحرق كل شئ في طريقه.. كمية الحالات المشوهة التي رأيناها في الحلقة مرعبة..وجوه لا معالم لها..وكأن الناس خرجت من انفجار نووي!!

مكان غير صالح لحياة الحيوان فما بالكم بالانسان!!
وحسبما ذكر ان محافظ بورسعيد لم يقم ولو بزيارة واحدة لهذه المنطقة وعندما يذهب واحد من الناس للشكوى يتم طرده وضربه من المخبرين!!

بعد هذه المشاهد القاسية.. وبعد عرض هذه المشكلة او المشكلات..هل سيثبت لنا محافظ بورسعيد بانه واحد من الناس ويخرج من مكتبه النظيف المكيف.. ويقوم بزيارة المكان وتقديم الخدمات الانسانية التي هي حق لهم!! اما اذا لم يفعل ولم يحرك ساكنا بعد هذه الحلقة فاعتقد بان على واحد من الناس ان يقوم بشطب اسمه من سجل الانسانية عامة!!

salwalubani@hotmail.com

سلوى اللوباني

القاهرة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سقوط الحائط الرابع
.... -

هكذا تكون العشوائيات فى أسوء صوره لها بلا تخطيط !... واين ذهبت ميزانيات تطوير العشوائيات بالمحافظه ؟ .واعتقد ان المحافظه لجأت الى اسلوب المسكنات بمنح شهريات تافهه لهؤلاء المهمشين !؟ وتركت العشوائيات تتمدد بلا صرف ولامياه ولا كهرباء مع سقوط الحائط الرابع !...واين بتوع الليبراليه وبوتيكات حقوق الانسان الذين صدعونا عن البهائيه وحقوق الخنازير و...الخ من التفاهات ! ليثبتوا انهم منفصلين عن الواقع المصرى ...والحل سهل جدا لو توفرت الاراده وتم تفعيل العلم والهندسه والتخطيط وليس من فساد وافساد وفهلوه !ونموذج ممتاز ماحدث من تطوير فى منطقه زينهم بالقاهره..واخيرا شكرا ل (عمر الليثى )اقتحامه الواقع واتمنى ان يلتقط (وائل الابراشى )الموضوع ليغوص فى زرزاره ولنعرف اين تذهب اموال تطوير العشوائيات !؟ وشكرا لكى يا ست سلوى تسليط الضوء لعل الكتبه اِياهم فى مصر يفصلوا من افتكاسات بول البعير والزبيبه الخ وعلى ماهم مبرمجون عليه من تفاهات مشبوهه ! ويقتحموا المشاكل من اجل مدنيه الدوله .....وأتذكر فى تعليق سابق لى كتبت :ان من اوليات بناء( الدوله المدنيه) اقامه الاعمال المدنيه لمشاريع مياه وصرف وكهرباء ومدارس ومستشفيات...الخ...أليس كذلك ؟

والله بكيت
محمد عبد السميع -

حسبى الله ونعم الوكيل

يارب
محمد عبد السميع -

الرد مكرر

ماسي انسانية
سائد شكري -

شاهدت الحلقة والكلام ليس مثل مشاهدة ما بثته الحلقة من ماسي انسانية البرنامج بالفعل له شعبية ويتم من خلاله حل كثير من مشاكل الناس

محافظ بورسعيد
سلوى -

الموضوع مؤثر جدا، واتمنى ان يلمس مشاعر محافظ بورسعيد مثلما لمس مشاعر المشاهدين ولكن بحلول لهذا المشاكل وليس مجرد شفقة. اثابك الله استاذة سلوى

اين؟
عمرو حامد -

كا ذكر تعليق رقم 1 الجميع مشغول باعدام الخنازير وفتاوي لا اول لها ولا اخر وسفاح المعادي وقضية هشام طلعت وايمن نور وامور اخرى يشغلون الناس بها اين حقوق البشر اين اموال تطوير العشوائيات؟؟

الله يعينهم
سامي ابو حمدان -

جميل تسليط الضوء على الشؤون الانسانية في البرامج، لهم الله فقط في هذه المأساة

poor people
jamal el shamsy -

what is this??i cant belive what iam reading ms salwa? did they broadcast the episod again? i feel sorry for poor people every where they suffered alot in life while others are living good life and dont stop nagging.God be with them.thanks Elaph

حسبنا الله
ابو لانا -

والله العظيم شيء يندى له الجبين وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم او سارق حق هل هذا منظر بشر او حياه ناس مثلنا ان بعض الحيوانات تعيش حياه اكرم من حياتهم هل من المعقول ان يوجد في بلد مثل مصر هاذيه المناظر المؤلمه نسمع عن العشوائيات لكن ليس بهذه الطريقه غير الادميه ولكن لا يسعنا الا الدعاء لهم

لا اله الا الله
جزائري -

اتقو الله في الناس ياحكام مصر والله مكان لايصلح ليعيش فيه الحيوانات فمابالكم بالانسان انا شاهدت الحلقه واتاسف لهادا الوضع كثيرا

هناك الكتير
اشرف فوزي -

استعرض عمرو الليثي منذ ثلاثة اسابيع قرية المنزلة 50000 نسمة نفس الاحوال المعيشية لقرية زرزارة والسؤال الان : كم عدد القري وتعداهافي مثل هذه الظروف وماهية الاجراءات المتبعة للنهوض بمثل هذه القري ومن هو اسم المسئول الذي سيتولي المتابعة حتي نقيم له تمثالا نضعة ضمن برامج المزارات السياحية وحتي يخلد اسمه بالتاريخ

الرحمة فوق العدل
mhelal -

للاسف الشديد لايوجد رحمة ولا عدل انا نفسى اعرف حاجة واحد اى وزير او محافظ مش مفروض ان هناك مهام محددة مكلف بها وان لم يكن اليس له برنامج محدد مقدم منه الى من عينة فى هذا المنصب . اقولك الصراحة البلد دى تورتة الكبير بيفرق العطى على حبيبة واصدقاءة البلد دى محتاج ناس عندها ضمير واخلاص صدقينى مصر بقت ذبيحة والكل بينهش فيها . حسبنا الله ونعم الوكيل والله مصر غنية جدا جدا من الخيرات مال عقول وغذاء وموارد طبيعية لكن محدش عايز البلد دى تقوم واكبر دليل ان علمائنا بيصرخوا عشان التعليم والبحث العلمى واحنا قادرين ولكن ولكن !!!!!!!

لا اله الا الله
علاء على -

حسبى الله و نعم الوكيلولكى الله يا مصرمش لاقى كلام اقوله بعد ما شفت الفيديو بتاع الحلقة دىمفيش وصف يناسب المأساءه دى

حقوق الانسان
عبد الرحمن -

انى احدثكماالان من ومقعى هذا ولكن احس واشعر بكل شخص فى هذة الاماكن النائية ويجب لحقوق الانسان ان تفعل شيئا