أصداء

البهائية كدين وعقيدة ترفض العنف والجهاد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كنت قد أرسلت المقاله التاليه قبل شهرين بالتقريب بعد حرق بيوت البهائيون في مصر...ولكن ولسبب لا أعرفه لم تنشرها مجلتي المفضله والتي هي نافذتي على العالم العربي...؟؟ آمل أن تنشرها اليوم بعد أن قرأت بيان الأزهر بأن الطائفه هي مجرد حركة صهيونيه وأن أتباعها من الفئة الضاله..

في مقالة لي نشرت بإيلاف بتاريخ 20-2-08 تحت عنوان البهائيه دين أيضا.. رد علي احد القراء بالتالي.

"البهائية ليست ديانة ايتها الكاتبة العزيزة انها حركة سياسية اهدافها معروفة ومن هي الجهة التي وقفت وراءها وطورتها، هدفها تشويه الدين الاسلامي. العودة الى ما كتب عنها من كتب، يمكن معرفة ماهية البهائية".

ولم أعير التعليق الإهتمام الكافي آنذاك، ولكني وبعد أن قرأت ما تعّرضت له العائلات البهائيه في قرية الشنوانية في مصر قبل شهر وبعد عرض لبرنامج تلفزيوني عنهم.. وإستمراء المذيع والضيف لتكفيرهم.. والتحريض المبطن والعلني ضدهم مما حدا بمجموعة من الغوغائيين في القرية إلى حرق بيوتهم وطردهم من القريه.. وبرغم ألمي العميق.. عدت إلى مقالتي تلك لأقرأ التعليقات ودفعني فضولي للبحث في جوجل عن الديانه البهائيه.. ووجدت التالي..


يؤمن البهائيون بأن جميع الأديان صحيحه بما فيها نبوة بوذا وكنفوشيوس وبراهما وزرادشت وغيرهم من حكماء الهند والصين والفرس.. وأن التوراة والإنجيل غير محرفين.. ولكنهم يؤمنون أيضا بإستمرار نزول الوحي بعد وفاة النبي محمد.. وإمكانية تجسد الله وحلوله في بعض من خلقه.. وعليه فإنهم آمنوا بأن الله تجسد في الميرزا على محمد رضا الشيرازي، الذي تلقى العلوم الشيعية والصوفية.. وآمنوا بأنه الباب الموصل إلى الحقيقة الإلهية كرسول مماثل لموسى وعيسى ومحمد.. و آمنوا به حين إعتقد بحلول الألوهية فيه عام 1266 هـ.وحكم عليه بالإعدام.. ونفي احد أبناؤه "حسين " إلى عكا.. التي أصبحت تمثل لهم كعبة يتوجهون بالصلاة إليها مثلما يتوجه المسلمون إلى الكعبة حين صلاتهم..

يؤمنون بصلب المسيح..ويؤمنون بتناسخ الكائنات وأن الثواب والعقاب يقع على الأرواح..

وحقيقة الملائكة والجن كما ينكرون الجنة والنار.. ينكرون معجزات الأنبياء

يصومون من الشروق إلى الغروب.. ما بين 2 إلى 22 مارس كل عام ثم يحتفلون بعيد النيروز.

دعوا إلى توحيد اللغه.. وتوحيد الأديان في دين واحد هو البهائيه وأن مجموعة اللوائح المباركه التي يسمونها الأقدس ناسخه للكتب السماويه الثلاثه..

أسقطوا تشريع الجهاد وحرموا الحرب تحريما تاما.. وألغوا فكرة الأوطان تحت فكرة الوطن العام..
ومن هذا المنطلق لم يعادوا الدوله الإسرائيلية التي رحبت بهم وبحجهم إلى عكا مكان دفن الحسين إبن الميرزا.. ولهم أكبر مجمع في حيفا hellip;

وهنا أدركت.. لماذا كتب المعلق من هي الجهة التي تقف وراء الديانة البهائيه.. حيث يتهمها بالإرتباط مع الصهيونيه، لأنها آثرت الحل السلمي مع اليهود ومع الدولة الإسرائيليه تطبيقا لما تؤمن به كديانه، ومبدأ الوطن العام.. ثم رفضت فكرة الجهاد مبدأ وعقيدة... وهو الموضوع الشائك ( الجهاد ) الذي يعّرض كل من يدخل في بحث فكرة رفضه وتحليل هذا الرفض بناء على "" من قتل نفسا فإنما قتل الناس جميعا.."" للتكفير.. أو الشك في نواياه.. و إسقاط الكثير من الشتائم عليه. متجاهلين تماما بأن هذا الموضوع ذاته هو ما أساء للإسلام وجعل المسلمون عرضة للشك في كل بقاع الأرض.. وهو أيضا ما شّوه الإسلام.. فأحداث 11 سبتمبر.. ومدريد.. وبالي.. ولندن قد قامت بهذه المهمه على أكمل وجه.. فتاوي رجال الدين في موضع الجهاد تشوه الدين نفسه.. تطبيق وإتّباع القانون الإلهي بصورته السلبية التي يروّجها فقهاء الدين ليست فقط تسيء للدين وللدولة وإنما تحجر على التفكير العقلاني وتخلق حاجزا من حديد بين شعوب العالم كله.. لأنه تؤسس للخوف والشك من الآخر...


متناسين أيضا أن 90% من الفلسطينيين أنفسهم يتمنون الآن لو أن الدول العربية قبلت حل التقسيم ( 181 ) في وقته بدل الدخول في حروب مع الدوله الإسرائيليه لم تثمر سوى زيادة عناء وبؤس الإنسان الفلسطيني.. وتعنت الدولة الإسرائيليه إضافة إلى التقلص المستمر في الأرض التي تعرضها إسرائيل كدولة فلسطينية لإنهاء الصراع..

أما فكرة إلغاء الأوطان.. أعتقد جازمة أن العديد منا قد نشأ على سماع مقولة بلاد الله لخلق الله.... فنظرة واحده لما يحدث حولنا في هذا العالم تؤكد أننا في الطريق إما إلى إلغاء الأوطان وإسقاط الحدود الجغرافيه.. وهو ما يحاول الرئيس الأميركي الجديد إستباقه في محاولتة لخلق نظام إقتصادي عالمي جديد يقوم على المشاركه والتعاون بين الدول لخلق قاعدة إقتصادية جديدة تقوم على العدل أو بعض منه في توزيع الثروات.. نظرا لترابط العالم وترابط المصالح الأمنيه لكل شعوب الأرض..


وإما إلى مصير عالمي ملىء بالحروب.. والعدائيات بين الدول وهو ما تعمل علية أبواق وحناجر الإسلاميون في العالم العربي.

ما يحدث في مصر.. وفي العديد من الدول العربية التي تّدعي الحقوق المتساوية لمواطنيها بينما تتستر تحت غطاء أن الشريعه هي مصدر القانون.. وتأخذ بعهدة عمر بن الخطاب في معاملة الأقليات فيها.. لا يقتصر تشويهها على صورة تلك الدول وعلى الإسلام كدين سماوي.. وإنما تقدم المبررات الكافيه لدول العالم المتقدم لأن تتدخل في شئونها.. وربما في إشتراط معوناتها بشرط تعديل دساتيرها.. وقوانينها لتكفل العداله لجميع مواطنيها..

سيدي القارىء البهائيه دين كما الأديان الأخرى.. وكلنا ملزمون بإحترامها كما وإحترام كل الأديان الأخرى لأنه من المستحيل الإيمان بإله عادل يؤسس لعدم المساواة بين خلقه ولعدم العدل على الأرض..!!
كلنا مسؤول عن نشر ثقافة السلام بين كل الأديان.. وبين كل الشعوب.. كلنا مسؤول عن أمن بلدنا والبلاد المجاورة لنا لنضمن مستقبلا أأمن لأولادنا..

يبدو أن البعض من المصريين فقدوا هذا السلام في بلد السلام حين قاموا بحرق بيوت تلك العائلات ومهمة الدولة هنا إنزال أقصى العقوبات على هؤلاء المتورطين سواء بالعمل الفعلي.. أم من قاموا بالتحريض عليه....والعمل على نشر ثقافة السلام مع انفسنا ومع العالم من حولنا.. وإلا ستبقى الفوضى العارمه سيدة كل المجتمعات العربية..؟؟؟

إن بيان الأزهر اليوم يؤسس لفتنه وتحريض وكره علني واضح بين المواطنين المصريين..ولا أستبعد القيام بأعمال تخريبية جديده ضد مواطنين مصريين أبا عن جد.. ولكن والأهم أنه يجهز لإستقبال أوباما بأسوأ صورة عن وضع الأقليات وعن الدور السلبي القاتم الذي يقوم به رجال الدين ضد مواطنين منهم ومن بينهم.. فكيف بهم سيحترموا الأديان الأخرى وأبناء تلك الديانات.. كيف سيفهموا لغة التسامح ولغة المصالح المشتركه التي يسعى أوباما لتأسيسها لربط شعوب العالم كله؟؟؟


أحلام أكرم

باحثه وناشطه في حقوق الإنسان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
free man
adel -

من حق الانسا ن ان تكون لة الحرية وعلية فا ن الدين هو امر شخصى با امتياز-اى يعتمد على الاعتقاد- الاقتناع-النظرةالى الامور بالعقل والمنطق اذا الدين ليس عمل وراثى

تحياتي
saidely -

شكرا لكاتبة المقال وعلى التوضيحات التعليقات معاتعم .. البهائية دين .. ونعم .. لدنيا مشكلة مع الاخر .. ليس بسبب الاخر فقط .. بل بسس تخلفنا الفكري الحضاري وعدم قبول الاخر وان كان اخا !!

قدري ئيزيدي
صالح عبدو الركافاي -

الاخت العزيزة احلام اشد على ايدك وبارك الله فيك وكل ذوي العقول النيرة و المتفتحة ----- اختي وسيدتي ان من يعيش في بلدان الاسلامية فقط هو يعرف لوحده وليس غيره معاناة وبؤس وتحريض المسلمين له لسبب بسيط لان الاخر غير مسلم --اي بمعنى اخر كل غير مسلم هو مجرد من كل قيم الانسانية وعليه يجب قتله ومحاربته وتكذيب كل ارائه وافكاره وطمس هويته و حريته وهمومه الشخصية والله انا كنت جندي في الجيش العراقي عام 1988 كانوا يتعاملون جنود الاخرين معي معاملة الاسير لسبب بسيط قدري انا ولدت ئيزيدي وليس لي ذنب بذلك سوى الله خلقني ئيزيدي ---- صالح عبدو الركافاي

الحقيقة
الوليد -

الدين الإسلامي دين لا يقبل المخالف ويعادي الجميع ويكره ويشكك بالجميع ويحذر أتباعه من التعامل والتفاعل مع غير المسلمين وهذه هي طريقتة للحفاظ على أتباعه منغلقين ويسهل بذلك توجيههم.

دين اخناتون
الاب رع حا رع -

الكاتبه اهملت ذكر الديانه المصريه القديمه ديانه اخناتون وتوت عنخ امون التى سبقت جميع الديانات وكانت اساس ديانه الرسول موسى. لماذا التغيير كفانا من الاديان المستورده التى فرقتنا وخلقت طبقه من الكهنه و القساوسه والمشايخ .

البهائية ليست بدين !
عراقي - كندا -

البهائية ليست بديانة ولاعقيدة , هي حركة سياسية قريبة في مبادئها وأهدافها الى الماسونية وبالتالي فأن إسرائيل لها اليد الطولى في توجيهها ووضع الخطوط العريضة لأهدافها , هذه حقائق بديهية يعرفها كل شخص مبتدىء بالثقافة والمعلومات العامة , إذن هي حركة صهيونية تنفذ الآجندات والآرادات الإسرائلية والغربية في العالم العربي والآسلامي ومن أهدافها تشويه مبادىء وأوليات العقيدة الآسلامية والتحريض على الفتن الطائفية والإيحاء بإن الآسلام دين عنف وتطرف ودم وبأن البهائية قد جاءت لتصحيح كل ذلك , تماما كما تقوم منظمة ( شهود يهوه ) بذات الدور في محاربة الدين المسيحي , أخيرا الديانات السماوية هي ثلاث : الآسلام والمسيحية واليهودية وليس بينها البهائية !!

...................
نادرشاه -

انا لم اكن اعرف شيئا عن البهائية، فقد كنت اعرف احدهم و لم اهتم بما يعتقد كما لم اسأله عن دينه. و بما ان للبهائية رسول خاص و كتاب خاص ناسخ (على حد قولك) فهم ليسوا بمسلمين. فهم اصحاب ديانه اخرى.غير ان المثير للتساؤل كيف بفرقه لا تؤمن بالجهاد الذي يبيح للمضلوم الدفاع عن دينه و عرضه و وطنه، ثم ترمي نفسها بأحضان معتد آثم مستمر في تقتيل و سلب املاك الأبرياء منذ اكثر من خمسين عاما و امام عينها. فلو كانت حقا تؤمن بما تقول و هو حرمتها للحرب و الجهاد لنصحت اسرائيل باسترجاع ما سلبته او حتى تقف عند حدود 67 او توافق اوباما في ازاله المستوطنات العشوائيه او او او .. و الاولى انها تختار مكانا آخر غير (فلسطين المحتلة). ما حدث لهم في مصر لا يمكنني التعليق عليه لاني لا اعرف ما فعلوه حتى يهاجموا من قبل ابناء قريتهم بعد عمر من الجيرة. و لكن الازهر و كذلك علماء قم قد ذكروا رأيهم بأدله، و لم يتجاوزا الى حد التحريض على مقاتلتهم.

تا ملو هذه الجمل جيد
LAYALI -

سيدي القارىء البهائيه دين كما الأديان الأخرى.. وكلنا ملزمون بإحترامها كما وإحترام كل الأديان الأخرى

الدين يتصدر المشاكل
-

سيدتي ، موضوعك جميلٌ جداً ، وأجمل ما فيه الروح الأنسانية التي تنضح من كل حرفٍ فيه . أحترم كل معتقد شرط أن يكون منبثقاً من إحترام حقوق الأنسان . وإلا إنقلب الى هولاكية بمسميات مظلِلة . وكم هي درجة همجية الأنسان عندما يحرق ويقتل ويغتصب ويبيد لمجرد أن هناك إنساناً آخراً يحمل فكراً مختلفاً ؟!. تحياتي الحكيم البابلي

عدائيه مبطنه
داوود الفلسطيني - الإمارات -

مكرر

عدائيه مبطنه
داوود الفلسطيني - الإمارات -

مغالطات كثيره أستغرب كيف يتلفظ بها إنسان يفترض أن يكون مطلع أو مثقف ، العنوان يحمل من العداء المبطن للإسلام حيث تضع الكاتبه مفهوم (وأقول مفهوم وليس ممارسه) العنف بجانب الجهاد و شتان ما بين المفهومين ، في الوقت الذي لانجد فيه إدانه من الكاتبه للسطوة الأميركيه الدمويه على شعوب العالم ، تناقض واضح كيف تسالم ما تسمى بإسرائيل و هي التي قامت ومازالت على المجازر والخبث ودعم دولي إستعماري ، إن من أسمى تعليمات الإسلام هو إحقاق الحق و رفع الظلم ، فنحن نؤمن في الإسلام بأن دعوة المظلوم الغير مسلم مستجابه على المسلم الظالم ، وقوله تعالي (ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوى) ونحن نرى ذلك متجليا في الغالبيه العظمى من الشعوب العربيه و المسلمه فبالرغم من تخلفنا إلا أننا نرى الطيبه و التسامح و الكرم بينما عند أغلب شعوب العالم نرى البخل والقتل والإغتصاب يحدث كل دقيقتين بالرغم من رقيهم المادي ووعيهم المعلوماتي . من أفواههم ندينهم كدليل أنها عقيدة وضعيه وليست سماويه فالكاتبه تتحدث بلغة أن البهائيون ألغوا تشريع كذا ودعوا إلى كذا .. من هم ؟ بينما نقول نحن المسلمين قال الله وبأن الإسلام كرساله إلهية يدعو إلى كذا . بالنسبه للأفكار الرومانسيه بتوحيد الأوطان واللغات و الإقتصاد فكلها ضرب من ضروب الخيال المستحيل تحقيقه والمدغدغ لمشاعر التابعين البسيطين ، فبالكاد تحاول المنظمات الخيريه أن تنجح في محاربة الفقر او الأميه أو الأمراض لأعداد محدوده في الدول الفقيره وحتى الآن الأرقام مريعه عن الملايين من الفقراء و الأطفال الذين لا يذهبوا للمدارس ، فما بالك بتنفيذ شعارات مثل توحيد اللغه.ولهذا السبب نرى أن أعداد البهائيين محدوده جدا بسبب هذا التنظير المثالي جدا عن المدينه الفاضله.برأيي الشخصي أن الإسلام واقعي يحارب هوى النفس الباطل ويبيح هوى النفس المنظم و يدعو للفضيله و هذا هو السبب أنه غير مرضي عنه من قبل أصحاب الهوى الباطل الذين يريدونها عوجا ، إنه صراع بين الخير والشر منذ بدأ الخليقة.

الله يفتح عليكى
hala soudy -

والله اصبت عين الحقيقة والناس تريد سماع ماقلتى لكنهم يخشون من بعضهم البعض اذا صاروا على سياق غير سياق العامة احسن يتهموهم بالخروج عن المجتمع نعم نريد السلام نعم نريد السلام نعم نريد السلام ولو اقدر اقولها مليون مرة سازعق بها فى كل ميدان بالوطن العربى كفاية حرب وعداوة انتبهوا الى العلم والعمل وانبذوا الدمار والعداوة

الدين والهواء ضروريا
الفقير لله -

الدين والهواء ضروريان أخي المسلم … من كتاب الله دعنا نفكّر ونبدأ من نقطة التقاء إنّ تعدّد رسل اللّه واختلاف الأحكام التي جاءوا بها لا ينافي وحدة الدّين بمعنى الرابطة الوثيقة بين الخالق والمخلوق. وكل كلمة من اللّه هي نور بدون اعتبار لزمانها ومكانها أو الأفق الذي أشرقت منه: فالزبور والتوراة والإنجيل والقرآن كلها كلماته ونوره ورباطه الوثيق وعهده المصون، كما قال تعالى: (من أهل الكتاب أمّة قائمة يتلون آيات اللّه آناء الليل وهم يسجدون. فلا شك أن الآيات التي يتلوها أهل الكتاب هي آيات الإنجيل والتوراة، وليست آيات القرآن الكريم.وفي قوله تعالى: (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها) بيان واضح يؤكد الوحدة التي تربط جميع آياته - بدون تخصيص أو تحديد - والعروة الوثيقة التي توحد الرسالات الإلهية المتعاقبة. والمستفاد من لفظ «ننسخ» أن بين آيات اللّه وحدة لا تنفصم بطول الزمن بين رسالة وأخرى، فالآية اللاحقة إن تعارض حكمها أو مفهومها مع آيات سابقة حلّت محلّها واعتبرت تعديلاً لها، لأنه لا يتصور وجود تناقض في كلام اللّه وتفاوت في الأحكام التي يطلب من عباده اتباعها في زمن معين. والآية المذكورة تجزم بأن الآية الناسخة إمّا تماثل المنسوخة أو هي خير منها.ولا يفهم من لفظ «خير منها» في هذا الموضع معنى المفاضلة بين الآيات سواء من حيث صوابها أو دقة إحكامها، فذلك مناف للكمال الإلهي ودوامه على حال واحد لا أحسن فيها ولا أسوأ. فليست المفاضلة هي المراد من قوله: (خير منها) وإنما المقصود أن اللّه يبدّل آياته وأحكامه بما يناسب مدارك الإنسان المتنامية، وظروف نشأته المتغيّرة. وواقع الحال أنه ليس تغييراً وتبديلاً لتصحيح أو تحسين الكلام، ولكنه استبدال اقتضاه التّدرّج في تربية الإنسان وتهذيب فكره وتنظيم حياته، فآيات اللّه نظم مكنون في كتاب محفوظ يكشف عنه رسله تعالى بقدر طاقة أهل الإمكان ووفقاً لمدى تقدمهم وقابليّاتهم. وليس من شأن العبد أن يقارن أو يفاضل بين أجزاء هذا النظم، وإنما واجبه التسليم والإيمان بما فيه (كلٌ من عند ربنا).من هنا نرى أنّ الإسلام والمسيحيّة واليهوديّة والبوذيّة والزردشتيّة وسائر الدّيانات السّماويّة كلّها من حيث أصولها وغاياتها فيض إلهي واحد، وهي تختلف بطبيعة الحال من حيث زمانها وأسلوبها وتعاليمها ولكنها متحدة في سعيها لعلاج ما اختلّ من شؤون المجتمع البشريّ بما يتفق مع درجة

دين الله واحد
هبة عراق -

(99) قل يا معشر العلمآء لا تزنوا كتاب الله بما عندكم من القواعد والعلوم انّه لقسطاس الحقّ بين الخلق قد يوزن ما عند الامم بهذا القسطاس الاعظم وانّه بنفسه لو انتم تعلمون (الاقدس المستطاب)السلام للجميع _ الجميل في الموضوع انه مع اختلاف الاراء الا انه هناك مشاركة واهتمام واضح ولكن اتمنا ان يكون هذا الاهتمام مبني على حسن النوايا لبعض من يكذب الدين الجديد ف بالحقيقة اننا نملك عقول لندرس ونستشف ونصل ببصيرتنا الروحية لو نزهناها عن اي تعصب وحمية الجاهلية سنصل حتما للحقيقة . ان الدين عند الله واحد فأساس الاديان السماوية مبني على المحبة والتسامح و احترام الآخر وتواضع والصدق وكل ما هو سبب لرقي البشرية وخير العموم لكن كما تفضل حضرة الباب بما معناه ( انه لو طبق اصحاب الديانات التعاليم كما يجب لما احتاج العالم الى عدة اديان ولهذا , يبعث الله رسول وشرع جديد يناسب تقدم العصر وعقول البشر لانها في تطور وترقي مستمر ..وكل دين ذكرت بشاراته واشارات ضهوره كما انتظر اليهود السيد المسيح له المجد ولكن عندما ظهر المسيح اعرض عنه رجال الدين (الحاخامات) واستندوا على العلامات الظاهرية فقط على ظهوره المبارك .ومن آمن به .؟ من ليس له مصالح في هذه الدنيا من ليس لديه تعلق بالماديات وهذا حال كل دين سماوي يحارب ويسعى البعض لاطفاء شعلته ولكن (يَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ) فلا تستطيع القوى الدنيوية المبنية على المصالح الشخصية ان توقف الخطة الالهية فقوى الصد دائما تثبت احقية الدين والا لما تركوا من هو بلا دين وحاربوا البهائية وهي تعترف بالله الواحد والانبياء والرسل وكتبهم السماوية .كما قرأت عن بعض مفاهيم الجهاد فأن الجهاد المذكور في القرأن الكريم هو في سبيل الله وليس في سبيل (أرض) فلا يوجد كتاب سماوي يقول حارب اخاك الانسان من اجل ارض تزول لان الله خلقنا جميعا على ارض لا تحدها حدود فحدودها من صنع الانسان .فالجهاد الحقيقي هو الجهاد الروحي وهو جهاد النفس الأمارة وهو أعظم ممن يحمل السلاح ويحارب اخيه الانسان فلو جاهدنا النفس الامارة والأنانية والتعلق بما هو زائل لما كانت هذه المشاحنات والحروب ولما كانت المصالح قد طغت على العالم الانساني ولكن الرحمة الالهية واسعة ولهذا ارسل لنا الدين الجديد والنور المضئ والشمس الساطعة على كل بقعة قلب طاهرة. حياتنا على هذه الارض هي طرفة عين ويستوجب علينا ان نخدم بع

>>>>
وفاء -

الدّين البهائيّ هو أحد الأديان السّماويّة، ويشترك معها أساسًا في الدّعوة إلى التّوحيد، ولكنّه دين مستقلّ له كتبه المقدّسة وعباداته وأحكامه كالصلاة والصوم وغيرها، ولقد دعا إليه ميرزا حسين علي النّوري، الملقب ببهاءالله. يختلف مدى انتشار الدّين البهائيّ في العالم باختلاف المجتمعات وانظمتها. ولكن ما يتميز به هو القبول العام لمبادئه وتعاليمه، فالملايين الّتي تؤمن به اليوم تمثّل مختلف الأجناس، والأعراق، والثّقافات، والطّبقات، والخلفيّات الدّينيّة. ومنهم تتألّف جامعة عالميّة موحّدة، تحظى باحترام وافر في المجالس الدّوليّة، وتشترك، بوصفها منظّمة عالميّة غير حكوميّة، في نشاطات هيئة الأمم المتّحدة ووكالاتها المتخصصّة وخصوصا فيما يتعلق بالتعليم، وحماية البيئة، ورعاية الأم والطفل، وحقوق المرأة والإنسان، وغيرها مما يخدم البشرية.تتميّز تعاليم الدّين البهائيّ بالبساطة والوضوح، وتركّز على الجوهر، وتبعد عن الشّكليّات، وتحثّ على تحرّي الحقيقة، وتـنادي بنبذ التّقليد والأوهام، وتهتمّ بنقاء الوجدان، وتـنشد السّعادة الحقّة في السّموّ الرّوحانيّ، وتؤكّد أبديّة الرّوح الإنسانيّ، وتبشّر باستمرار تتابع الأديان، وتعلن أنّ الدّين هو سبب انتظام العالم واستقرار المجتمع، وتـنشد الحرّيّة في الامتثال لأحكام الله، وتشترط أن تكون أقوال الإنسان وأعماله مصداقًا لعقيدته ومرآة لإيمانه، وترفع إلى مقام العبادة كل عمل يؤدّيه الفرد بروح البذل والخدمة، وتعتبر الفضل في الخدمة والكمال لا في حبّ الزّينة والمال، وتدعو للصّلح والصّلاح، وتـنادي بنزع السّلاح، وتروم تأسيس الوحدة والسّلام بين الأمم، وترى إن كان حبّ الوطن من الإيمان فمن الأولى أن يكون كذلك حبّ العالم وخدمة الإنسان.لا وجود في الدّين البهائيّ لكهنة، ولا رهبان، ولا رجال دين، ولا قدّيسين، ولا أولياء. والعبادة فيه خالية من الطّقوس والمراسيم، وتؤدّى صلاته على انفراد. وتميل أحكامه لتهذيب النّفس أكثر منها للعقاب. وتجعل أساس الطّاعة هو حبّ الله. ويعترف الدّين البهائيّ بأن الأديان السماويّة واحدة في أصلها، متّحدة في أهدافها، متكاملة في وظائفها، متّصلة في مقاصدها، جاءت جميعًا بالهدى لبني الإنسان. ولا يخالف الدّين البهائيّ في جوهره المبادئ الرّوحانيّة الخالدة الّتي أُنزلت على الأنبياء والرّسل السّابقين، وإنّما تباينت عنها قوانينه وأحكامه وفقًا لمقتضيات العصر ومتط

لا بديل للحجاب
فوزية رمضان -

تعليقا على المعلقين اقول لا بديل للحجاب والنقاب كالحل الوحيد لمشاكل الاسلام والمسلمين.

البهائيه
اسماعيل غنيم -

رسالة حضرة بهاءالله، وهي أسمى ظاهرة روحانية شهدها عصرنا الراهن. فالكلمة الإلهية الخلاقة تعم البشرية عن طريق أنبياء الله ورسله. وما حضرة بهاءالله إلا مظهر هذه الكلمة الإلهية في يومنا هذا، فأتباعه الذين لا حصر لهم في العالم يؤمنون بأنه صاحب أحدث الرسالات السماوية التي تعاقبت على البشرية حتى الآن. ويعتقد هؤلاء أيضا بأن آثار حضرة بهاءالله الفارسية والعربية، المدونة نقلا عنه أو المكتوبة بخط يده، والتي وثقها هو بنفسه إبان حياته، هي آثار دينية مقدسة. ويجدر بالذكر هنا أنه يشار لهذه الآثار أحيانا بعبارة "الألواح المباركة". ولتوضيح كيفية نزول بعض ألواح حضرة بهاءالله والظروف التي نزلت فيها طوال أربعين عاما من ولايته، كان من الضروري سرد جانب من تاريخ حياته الطاهرة، والإشارة إلى سير بعض صحابته وأتباعه من الذين خاطبهم في ألواحه، أو إلى أولئك الذين تأثروا، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بالفيض المدرار من آثاره المباركة، بالإضافة إلى أولئك الذين قاموا على كتابة وحيه، ونسخ ألواحه، وتوزيعها بين أتباعه. كما وجبت الإشارة أيضا إلى أولئك الذين بشروا برسالته في رحاب الأرض التي ولد فيها والأقطار المجاورة لذلك الوطن. فالوحي الذي اختص به كان فيضا غزيرا مثيرا للإعجاز لدرجة أنه يستحيل على أحد الإلمام بأطرافه، وتصبح أية محاولة للإحاطة بذلك الفيض محاولة يائسة، تماما كمن يحاول جمع مياه بحر واسع لا قرار له في وعاء ضيق محدود.

يكفي اتهامات
افنان ال طه -

ان الدين البهائي هو دين من الله هو الدي يرسل الدين كيف ما يشئ هل فكرف احدهم ان يقرا كتابا بهائيا فبل ان يتكلم عليهم هل هذا يجوز لا يوجد احد يقبل اي كلام كذب على الاخر انا اطلب من من يريد ان يقرا ان يبحث عن بهائي ويساله ويقرا وبعد ذالك يتكلم لا يجوز ولا يسمح لاي احد ان يتكلم كلام كاذب على الاخران البهائي توجد في فلسطين منذ 120 عاماوان اليهود جائوا الى فلسطين قبل 50 علما اذا اذا اذا الدين البهاءي قبلهم ب 60 عاما اذا لا نكذب على انفسنا ولا على الاخرين ان البهاني متعاونه او فقط نريد ان نكتب شان غير حصيح فان هذه التهمه الدائميه التي لا تملكون غيرها وتتكلمون عنها دائما انت ايضا ايضا ايضا تقولون ان اليهوديه دين سماوي فما المشكلها اذا

دين الله واحد
عبدالرؤوف -

يجي على كل انسان في هذا العصر ان يعمل بمبدأ تحرى الحقيقة ويبحث بنفسه ويجتهد ويفتش بغية مرضاة الله فلن يصحبنا شيوخنا والقساوسة للجنة معهم ولكننا جميعا نريد الجنة الحقيقية وهي مرضاة الله سبحانه وتعالى ان دين الله واحد من قبل ومن بعد ونحن الذين صنعنا الخلافات بين الديانات لان الله خلقنا على المحبة ويجي ان نحب بعضنا البعض بدلا من ان نتفرغ للاتهام بالكفر الدين البهائي به مباديء عظيمة وحلول لمشاكل هذا العصر علينا بتحرى الحقيقة بانفسنا وقراءة الكتب البهائية قبل الحكم على هؤلاء الناس الشرفاء

16 تعليق فوزية رمضان
أبو سلمى -

بيت شعر واحد لا غير وتربية النفس نِعْمَ الحجاب وإلا فلا خير في البرقُعِ

البهائيين لا يخترعوا
منير سامر -

البهائيين لا يخترعوا شريعه و لا يلغوا شريعه...الرساله من عند الله و هم يطيعوا ما انزل من عند الله... و لا شئ يسمى ان الله حل على جسد...هذه معلومه خاطئه يلصقوها على ايمان البهائى.. كذلك معلومه خاطئه بتناسخ الكائنات. نؤمن ما جاء به الرسل من كتب ... و ان الله يبعث برسل منذ الازل و اخرها رسالة حضرة بهاء الله التى تتبع رسالة الرسول محمد عليه الصلاة و السلام. و ان الدين عند الله الاسلام, و الاسلام منذ الازل و الله وضح فى القرءان بايات عده منها ان ابراهيم لم يكن يهوديا و لكن مسلم حنيف...و لا تقولوا امنا و قولوا اسلمنا...كل يسلم امره ووجهه لله و هو مؤمن. الشريعه من الرسل و الانبياء كما انزلها الله على رسله.

بلا دليل
NewMan -

كمسيحيين ، نستطيع القول ، ان كل انسان له مطلق الحرية في العبادة والعقيدة ، ولكن ، ليس هناك اي دليل او شرعية لما تسمونه دين او عقيدة بعد ان جاء السيد المسيح وتمم كل نبؤات الانبياء التي تكلموا بها بسلطان الله وتأييد المعجزات ، اذا العهد القديم هو مصدر النبؤات ، والعهد الجديد يخبرنا عن تحقيق النبؤات وتتميمها ، والدراسة النقية الواعية والفاهمة للكتاب المقدس ، تؤكد انه لا يمكن الاستناد او استخراج شرعية منها لا للبهائية ولا لغيرها . هذه ثاني مرة اضع التعليق واتمنى من ايلاف ان تلتزم بالحيادية في تعاطي الموضوعات ، مع تحياتي .

لنكن منصفين ونحكم عل
منصف -

((يعتقد البهائيّون بوحدانيّة الله ووحدة أصل الأديان ووحدة الجنس البشري، كما يحترمون الأديان جميعها، ويؤكّدون على سماويّة هذه الرسالات، ويعتقدون أنّ الأديان السماويّة لها حقيقة واحدة لأنّها جميعًا جاءت للتّربية الروحانيّة والأخلاقيّة للبشريّة. وعلى الرّغم من اختلاف بعض الأحكام والتّعاليم وتفاوتها في الأمور الثّانويّة لكلّ دين، فإنّ حقيقة جميع الأحكام والتّعاليم السّماويّة وهدفها واحد. جميع الأنبياء والمرسلين ومظاهر أمر الله جاؤوا من جانب إله واحد لا شريك له في الملك؛ وقد جاؤوا لإيجاد المحبّة والألفة والوحدة وتربيّة الجنس البشريّ. وإن حدثت خلافات وصراعات بين الأديان، أو بين المذاهب المختلفة، فمصدره هو الجهل والتّعصب الذي دخل على الدّين وهو بريء منه. وفي الواقع هناك دين واحد في العالم ولكن له تسميات مختلفة0 ))اذا علينا ان نتحقق من اي أمر او معلومة قبل الحكم عليها سلبا او ايجابا فلنكن منصفين0 ومن الله التوفيق 0

صكوك الغفران
ابو الرجالة -

كل التعليقات تكلمت عن البهائية والايمان اللاهوتي وتنتقدة ات توءيدة ولكن هل تلكم احد عن الحرية الدينية ؟ هل تكلم احد ان من حق البهائي ان يكون بهائي ان شاء او مسلم ان شاء او مسيحي ان شاء هل نحن في انتظار لجان فتاوي لتقرر سندخل الجنة او النار او توقيع بابوي او ازهري ليحدد لنا من الموءمن ومن الكافر يا عالم ارحمونا وارحموا انفسكم تصدقوا او لا اغلب الشباب الان في مصر يذهب للمسجد نفاقا وللكنيسة تقليدا ونفاقا ايضا وفي قلوبهم اغلبهم ملحدين وهو االايمان الجديد الذي سيغزوا الاعلم كلة والسبب تعصب الموءمنين فقط اسال سوءال هل يمكن للانسان الموءمن ان يكون قدوة جيدة ويحترم الاخر ؟؟بغض النظر عن نوعية الايمان فكل موءمن صادق سيعرف الحق ان اجلا او عاجلا

التحضر هو الامل
عادل الخليجي -

نهاية التعصب الديني قريبا-وسوف ينقرض الفكر المتوحش وسيسود التحضر واحترام ادمية الانسان

خلقكم الله احرار!!!
سمير المصرى -

الى الأخت احلام اكرم: انا مسيحى قبطى اقول لك انت حرة وجميع البهائيين احرار يؤمنون بما يعتقدون وليس لمخلوق ايان كان ان يتدخل فى اعتقادكم وارجو الا تلقى بالا للمتخلفين عقليا الذين يظنون انهم اوصياءووكلاءالله على الارض فهؤلاء مرضى نفسيا محتاجين لعلاج نفسى!! فالله القدوس عندما خلق الانسان جعله حرا لم يفرض عليه ان يؤمن به بل ترك له حرية الأختيار ومن يقول غير ذلك انسان غير سوى محتاج للعرض على طبيب نفسى باقصى سرعة

الى البهائيين
نانسي -

تقولون ان البهائية دين وهذا صحيح اما انه سماوي ام لا فهذا الخلاف , فالشيوعية دين و كذلك الديمقراطية , فالدين ما يدين به الانسان , و السؤال : هل الله - سبحانه- حل في جسد المرزا؟ ..الحمد لله على نعمة الاسلام , و كفى بها نعمة

السفه
مواطن عربي -

في ديانة الإغريق قصة يعتقدونها: يقولون إن إحدى آلهتهم (وهي من الإناث) شعرت بتعب فاستراحت تحت ظل شجرة. غلبها النوم من التعب وانكشفت عنها بعض ملابسها وهي نائمة. رآها رجل وهي شبه عارية فاشتهاها وتحركت فية الرغبة أن يضاجعها - كل هذا وتلك الإلهة (تأنيث إله) نائمة ملء جفونها وهي لا تدري. اقترب الرجل منها متسللا وهي نائمة لا تدري. خلع الرجل ملابسه وامتطى تلك الإلهة وهي نائمة لا تدري. مارس الرجل الجنس مع تلك الإلهة وهي نائمة لا تدري. قضى الرجل منها وطره وأشبع شبقه وتركها وذهب عنها وهي نائمة لا تدري. بعد حين استيقظت تلك الإلهة وأدركت ما أصابها وهي نائمة لا تدري. استشاطت تلك الإلهة غضبا وأنزلت عقابها على البشر لأن أحدهم انتهك عرضها وهي نائمة لا تدري. هل علمتم سفها أكبر من ذلك؟ نعم هناك سفه أكبر من ذلك. بعض الناس يؤمنون أن ربهم بقرة وبعضهم اتخذوا عجلا إلها وبعضهم يعبد الأفعى والعقرب و يتهاوون في عبادتهم ليعبدوا الصرصور. هل هذا دين؟ الإجابة نعم هذا دين والمشركون كان ومازال لهم دين والكافرون لهم دين والبهائيون لهم دين وكل البشر حر في دينه يعتقدون ما يشاءون وكلٌ مسئولٌ عن عمله. هكذا أراد الله للبشر (ولو شاء الله لآتى كل نفس هداها) ولكن الله لم يؤتِ كل نفس هداها. كلٌ حرُ في ما يعتقد (لا إكراه في الدين) وكلٌ محاسبٌ على عمله هو (من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها) ولا يُسئل عن عمل غيره (ولا تزر وازرة وزر أخرى) وكل نفس إما على هدىً أو في ضلال مبين. أنا مؤيد لحرية الاعتقاد لأنها إرادة الله. ومؤيد أن تبين الأوراق الرسمية البهائي أنه بهائي ولا يحصل خلط أنه مسلم (ليميز الله الخبيث من الطيب). أرى هذا لصالح مصر فأنا وغيري لا أريد أن أتفاجأ بعد فوات الأوان أن من خطبها ابني بهائية وهو لا يدري. السؤال الأخير هو هل البهائية دين؟ نعم هي دين كما أن الشرك دين والكفر دين وعبادة البقر دين ولكم دينكم ولي دين.

السفه
مواطن عربي -

الرد مكرر

من الخطب المباركة
هبة .عراق -

الدين سبب اتحاد العالم..هو الله إنّ جميع الكتب الإلهيّة تبشّر جميع الملل بيوم موعود يجد فيه جميع البشر راحة الأمن والاطمئنان، ويتّحد العالم الإنسانيّ ويتم الاتّفاق ويزول النّزاع والجدال وتبطل الحرب، وترتبط جميع الملل بعضها ببعض وتتجلّى وحدة العالم الإنسانيّ. وإنّنا لنلاحظ الآن أنّ صبح ذلك اليوم قد أسفر، وانتشرت بوارقه في الآفاق فأحدثت في عالم البشر نشاطًا عظيمًا. وأنّ جميع ملل العالم لتشهد بأنّه ما لم تتحقّق وحدة العالم الإنسانيّ فلن تتحقّق للبشر راحة ولا سعادة. فالمحبّة هي سبب حياة العالم، والاتّحاد هو سبب سعادة البشر وحصول الشّيء مرتبط بعلل وأسباب وما لم تتهيّأ تلك الأسباب لا يتحقّق وجوده. فمثلاً لا بدّ للسّراج من بلّور وفتيلة وزيت لكي يعطي نورًا فنحن نريد أن تحصل المحبّة ما بين البشر فلا بدّ للمحبّة من روابط. ولقد كانت هذه الرّوابط روابط العائلة حينًا، وكانت أسباب المحبّة الرّوابط الوطنيّة حينًا آخر، وتارة كانت أسباب المحبّة هي وحدة اللّغة وتارة كانت روابط المحبّة هي الوحدة العنصريّة وتارة أخرى كانت روابط المحبّة هي وحدة المنافع. وفي أحيان أخرى أسباب المحبّة التّعليم والتّعلم. وفي وقت آخر كان سبب المحبّة الوحدة السّياسيّة وهذه الأسباب جميعًا أسباب خصوصيّة. ولا تحصل المحبّة العامّة بهذه الأسباب لأنّها إذا سادت بين أهل الوطن الواحد فإنّ أهل الأوطان الأخرى يظلّون محرومين منها، ذلك لأنّ الرّوابط العنصريّة سبب للمحبّة بين أبناء جنس واحد. ولا يمكن أن تكون الرّوابط العنصريّة أو التّجاريّة أو السّياسيّة أو الوطنيّة أسبابًا للمحبّة العامّة لأنّها روابط جسمانيّة ومادّيّة. والرّوابط المادّيّة محدودة، ولمّا كانت المادّة محدودة فإنّ روابطها محدودة أيضًا. يتّضح من ذلك أن أعظم الرّوابط وأكبر وسائل الاتّحاد بين البشر هي القوّة الرّوحانيّة لأنّها ليست محدودة بأيّة حدود. والدّين هو سبب اتّحاد العالم، والتّوجه إلى الله هو سبب اتّحاد العالم، والدّخول في الملكوت هو سبب اتّحاد أهل الأرض. وإذا تمّ الاتّحاد حصلت المحبّة والألفة. ولكن ليس المقصود من الدّين تلك التّقاليد الموجودة بين أيدي النّاس، لأنّها سبب العداوة والنّفور، وعلّة الجدال والحرب وسفك الدّماء. راجعوا التّاريخ وتأمّلوا في وقائعه تروا أنّ التّقاليد الباقية في أيدي ملل العالم هي سبب القتال والحرب والجدال في العالم. وإ

السفه
مواطن عربي -

في ديانة الإغريق قصة يعتقدونها: يقولون إن إحدى آلهتهم (وهي من الإناث) شعرت بتعب فاستراحت تحت شجرة في ظلها. غلبها النوم من التعب فانكشفت عنها بعض ملابسها وهي نائمة. رآها رجل وهي شبه عارية فاشتهاها وتحركت فيه الرغبة أن يضاجعها - كل هذا وتلك الإلهة (تأنيث إله) نائمة ملء جفونها وهي لا تدري. اقترب الرجل منها متسللا وهي نائمة لا تدري. خلع الرجل ملابسه وامتطى تلك الإلهة وهي نائمة لا تدري. مارس الرجل الجنس مع تلك الإلهة وهي نائمة لا تدري. قضى الرجل منها وطره وأشبع شبقه وتركها وذهب عنها وهي نائمة لا تدري. بعد حين استيقظت تلك الإلهة وأدركت ما أصابها وهي نائمة لا تدري. استشاطت تلك الإلهة غضبا وأنزلت عقابها على البشر لأن أحدهم انتهك عرضها وهي نائمة لا تدري. هل علمتم سفها أكبر من ذلك؟ نعم هناك سفه أكبر من ذلك. بعض الناس يؤمنون أن ربهم بقرة وبعضهم اتخذوا عجلا إلها وبعضهم يعبد الأفعى والعقرب و يتهاوون في عبادتهم ليعبدوا الصرصور. هل هذا دين؟ الإجابة نعم هذا دين والمشركون كان ومازال لهم دين والكافرون لهم دين والبهائيون لهم دين وكل البشر حر في دينه يعتقدون ما يشاءون وكلٌ مسئولٌ عن عمله. هكذا أراد الله للبشر (ولو شاء الله لآتى كل نفس هداها) ولكن الله لم يؤتِ كل نفس هداها. كلٌ حرُ في ما يعتقد (لا إكراه في الدين) وكلٌ محاسبٌ على عمله هو (من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها) ولا يُسئل عن عمل غيره (ولا تزر وازرة وزر أخرى) وكل نفس إما على هدىً أو في ضلال مبين. أنا مؤيد لحرية الاعتقاد لأنها إرادة الله. ومؤيد أن تبين الأوراق الرسمية البهائي أنه بهائي ولا يحصل خلط أنه مسلم (ليميز الله الخبيث من الطيب). أرى هذا لصالح مصر فأنا وغيري لا أريد أن أتفاجأ بعد فوات الأوان أن من خطبها ابني بهائية وهو لا يدري. السؤال الأخير هو هل البهائية دين؟ نعم هي دين كما أن الشرك دين والكفر دين وعبادة البقر دين ولكم دينكم ولي دين.

بعض الأديان
م. شهاب -

بناء على اطلاعي على بعض الديانات غير الواضحة أو التي يكتنفها الغموض أعتقد أن البهائية لاتختلف كثيرا عن الدرزية سوى أن الدرزية (أو دين التوحيد أي الايمان بالله وحده دون الانبياء المتعارف عليهم)بحيث تعتبر أتباعهاهم الفئة الوحيدة الناجية من النار وأنها أقفلت باب الانتماء اليها بعد غيبة الحاكم بأمر الله بفترة محددة, فكان الذين انتموا هم المتقمصون من أتباع انبياء الله الحقيقين عبر العصور(مثل السبعين رجلا الذين اختارهم موسى للقاء ربه) فهم لا يتزايدون ولكنهم يتقمصون من جسد الى آخر بعد الوفاة عبر الاجيال ويستشهدون على ذلك بايات محددة في القران الكريم مع أنهم لا يؤمنون بأنه كتاب من عند الله أصلا(والحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمي لم يكن سوى(الله )في الناسوت كما يقولون وكانت تلك آخر مرة يحدث فيها هذا التقمص). وكذلك حال الديانة الداهشية وهم اتباع داهش (سليم العشي) المولود في بيت لحم لأبوين مسيحين هاجرا الى لبنان وهو طفل صغير في العشرينيات من القرن الماضي وتمت على يديه بعض المعجزات الالاهية مثل شفاء بعض المرضى .وتواجده في ست شخصيات في ست أماكن مختلفة وأحيانا في مكان واحد واجتراح هذه المعجزات تم بحضور شخصيات سياسية واجتماعية مرموقة وخصوصا اجابته عن كل سؤال من الماضي أو الحاضر أو المستقبل أو الاتيان بكل ما يخطر على بال السائل عند عقد جلساته الروحية . والديانة الداهشية تؤمن باله واحد ووجوب توحد الأديان السماوية في دين واحد هو الداهشية التي تدعو الى المحبة وعدم التمييز بين الكتب السماوية وتعتبرها جميعا صحيحة ولا ترى تناقضا بين صلب المسيح حسب الاعتقاد المسيحي وبين الاعتقاد الاسلامي بأنه لم يصلب بل شبه لهم, وذلك أنه كان شخصية أخرى من شخصيات السيد المسيح .والمؤمنون بداهش يعتقدون بأنه المسيح نفسه تقمص ليبشر بالديانة الجديدة وهو نفسة صورة أخرى عن الامام علي بن أبي طالب وهو يقوم الآن مقام جبريل(الروح القدس) في الدورة الجديدة للكون ويؤمنون بأن كل عمل يقوم به الانسان من خير يرفعه درجة في الحياة الأخرى في كوكب أو مقام أعلى تطورا من الحياة الدنيا وكلما كانت أعماله سيئة هبط الى درك أسفل مما هو عليه ليتحول الى حياة أدنى أو مقام أدنى من الحياة الدنيا. ويؤمنون بأن الانبياء كثر بعد الاسلام وقبله وكلما ارتقى الانسان روحيا وثقافيا كلما أصبح أقرب الى الانبياء, ويعتقدون بأن جبران خليل جبران وغا

Idiocy
مواطن عربي -

There is a tale in the ancient Greeks’ religions: It says that one of their goddess felt tired so she sough shelter in the shade of a tree. She felt asleep and some of her clothes turned away revealing parts of her body. A man passed by her and saw her almost naked so he was sexually aroused and wanted to have intercourse with her. This happened while the goddess was fully asleep and unwary. The man stalked the goddess and stealthily approached her while the goddess was asleep and unwary. The man took off his clothes and mounted the goddess while she was asleep and unwary. The man had intercourse with the goddess and satisfied his lust, left her and moved away while she was asleep and unwary. After some time, the goddess woke up and realized what happened to her while she was asleep and unwary. Do you know a story that is more ridiculous than this one? Yes there are. Some people believe that their lord is a cow. Some others took a calf as their god. Some worship serpents, scorpions and even go down to worship cockroaches. Is this called religion by any standards? The answer is yes – this is some sort of religion. Those who associate gods and goddesses with GOD, who deny GOD and the baha''I certainly have religion. All mankind are free to choose their religion and to believe in whatever they want to believe in. Everyone is responsible about his own deeds. This is the way that GOD wanted for the mankind he created (If We had so willed, We could certainly have brought every soul its true guidance) but GOD did not had such will. Everyone is free to believe what he wants to believe (Let there be no compulsion in religion) Everyone is accountable for his own deeds (Whoever works righteousness benefits his own soul; whoever works evil, it is against his own soul). No one shall be questioned about others deeds (no bearer of burdens can bear the burden of another). I am a supporter of the freedom of belief because this is the way GOD wanted it. I also support that it is made

Idiocy
مواطن عربي -

REPEATED COMMENT

الى نانسى
منير غنيم -

أرجو قراءة رساله 21. و الى مواطن عربى....البهائى لا يستهزىء بدين أحد...عندما يستهزىء اى شخص فى العالم على الاسلام و المسلمين نغضبوا و لكم الحق...و انا كبهائى قبل ان اكون بهائى لابد ان أؤمن برسالة سيدنا محمد (ص) و ان أكون دارسا للقرءان ليس لاجل الدراسه فقط و لكن من منطلق ايمانى به. و أدافع عن كل دين أنزله الله على البشر و ليس من منطلق الشهامه و لكن من منطلق الايمان بما انزله الله. و انا لم انكر ما انزله الله و لا أكفر به لذلك امنت برسالة حضرة بهاء الله رسول هذا العصر المنير و الذى ينتشر نوره على الارض يوما بعد يوم و لا يدركه الا من قرأ كتبه و صحفه. و من يتكلم عن حرية العقيده, فهذه الحريه من أعمدة الدين البهائى. هنا ادافع عن دينى وأوضح خطأ ما يشيع عند بلا علم و لا احرض ضد دين على حساب دينى, فالحفاظ على وحدة الاديان ايضا من أعمدة الدين البهائى.

اصحوا يا بشر
هبةعراق -

الي حابب يتكلم عن الدين البهائي السماوي يروح يقرأ من الكتب الموجودة عل شبكة الانترنت في مكتبة المراجع البهائية او يذهب الى اقرب سنتر بهائي في مدينته ولا يسمع لهذا وذاك وكل يفتي من موقعه ويجتهد على كيفه الي حابب يعرف الحق يسأل اهل الحق . والي عنده عقدة التشويه والتكذيب اعتقد انه هو الخسران لان الله ودينه غني عن العالمين . الديانة البهائية وحضرة بهاء الله روح ما سواه فداه هو حق ومظهر امر الله العظيم والنبأ العظيم وكما ذكر في القرأن الكريم (بقية الله )و موعود كل الكتب السماوية ومصلح الزمان الذي اشتاقت الانبياء والرسل للقياه . الخطة الالهية لن تتوقف من اجل ناعق مرتاب . والدين سيرتفع و السلام العالمي سيتأسس والمدنية الالهية على وجه الارض ملكوت الآب السماوي الموعود تدق اسسها كل يوم بكل فعل طاهر وكل كلمة طيبة و كل روح نقي على الله لا يكابر , اطلب الرحمة لكل من شتمنا في ديننا واقول انه لا يعرف او غروره يمنعه من الاعتراف او لديه مصالح لا تخدمه ان اعترف بالدين الجديد .وكلها مع الاسف لا تخدمه لانه في الحياة الاخرى ماذا سيكنز؟ وما سيخزن ؟ وما رصيده عند ربه ؟ اهو الكره ؟ اهو المكابره ؟ اهو العلم الذي يشوه الحقائق؟ ولكنه اغفل عن نقطة مهمة جدا . انه ممكن ان يعمل ويخطط ويشوه اي شيء في الدنيا ويمكن ان ينجح فقط لفترة بسيطة . الا مع الله ودينه(مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ )فالله سيتم نوره ورحمته على هل العالم وسيرتفع الامر الالهي بقدرة الحق و بأيادي طاهرة مؤمنه ومحبة .

احترموا التخصصات
معماري / محمد شفيق اسماعيل -

الى كاتبة المقال اسف لنعتك بعدم العلم الديني لانك لا تحترمي التخصص الذي هو سر التقدم و الحضارة لماذا لان لكل تخصصه فالحاكم مختص باقامة الحدود بصفته الرئيس الاعلى للقضاء و هو حده المنوط له ذلك و لكن متى يقيم الحد و كيف ؟ يكون ذلك بناء على الفقه و ما ورد بالشريعة من احكام و عملية الحفاظ على نسيج الامة الاسلامية موضوع يطول شرحة و في النهاية يصعب على امثالك فهمة لذا اتمنى من كل شخص ان ينتبه لتخصصه فانت ليس من شأنك الامور الدينية لتعترض عليها هات دليل اعتراضك من القران و السنة و لا تقولي لنا الكلام الاجوف من حقوق انسان و اشياء لا معنى لها ان بيان الازهر هذا لا يعطي الحق بان يقوم الناس بالحرق و القتل و في نفس الوقت لا يحق لك الاعتراض عليه الا بالعلم الموضوع كله حرب ضد الاسلام من فعل اليهود و هذه الحرب ليست وليدة اليوم و لكنها منذ ان فوجئ اليهود بنبي عربي جاء ليخلصهم من الرجس و الدنس و الوحل الذي هم فيه حتى الان ان كل هؤلاء هم اعوان الشيطان فلا يحق الدفاع على الفاضي و المليان لم يامر الاسلام عامة المسلمين بالقصاص و لكن من في يده هذا الامر هو الحاكم و ليس غيرة الاسلام احترم الانسان و قدره الا ان ضعاف النفوس الباحثون عن الدنيا امثال كل صحفي يحاول ان يتدخل فيما لا يعنيه هم اساس البلاء لهذه الامة اللهم قد بلغت اللهم فاشهد