أصداء

زرياب الكُردي خدم الأندلس وانتشر تراثه في أوروبا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

برع من الأكراد رجالٌ أفذاذ، تركوا بصماتهم على التأريخ، في مجالات شتى. وساهموا مساهمة كبيرة في ظل الدولة الإسلامية، على الصعيد السياسي والعلمي والثقافي. فخرج من بين الكُرد إبن صلاح الشهرزوري، الحافظ العراقي، صلاح الدين الأيوبي، إبن خلكان، إبن تيمية، إبن الأثير، الدينوري، أبو الفداء، إبن شداد، إبن فضلان، والجزري والمئات من شخصياتٍ خدمت منطقتنا وحضارتنا خدمات جليلة وعظيمة.

عانى الكُرد، والفئات الأخرى ظلم الدولة الآشورية، فقام الميدييون الكُرد، في عام 612 ق.م بإقتحام نينوى، بمساعدة البابليين، وقضوا على الدولة الآشورية التي لم تقم لها بعد ذلك قائمة. وما يجري اليوم من نزاع وقتال بين العنصريين الراكبين موجة القومية العربية والكُردية، فهو ليس صراعاً بين الشعبين الكُردي والعربي، بل هو فساد وشرّ بين أناسٍ منسلخين من هذا التراث، ولا يمثلون الروح الحقيقية للتأريخ الذي شارك في صنعه الكُرد والعرب والترك والأمازيغ والفرس والفئات الأخرى. وعلينا أن نسجل هنا أن المسيحيين الآشوريين والكلدان والسريان، وغيرهم أيضاً، مسيحيين وطوائف أخرى، جزءٌ من هذا التأريخ، وساهموا في صناعته ببراعة.

زرياب إسمٌ كبير في التأريخ الشرقي والغربي، على صعيد الفن والموضة. فتراثه الذي أثر في الأندلس أيّما تأثير، أصبح بمرور الزمن مصدر إلهام وإقتباس للفن الأوروبي على مرّ العصور.

ولد زرياب (معناه ماء الذهب في اللغة الكُردية)، في مدينة الموصل عام 777م. وهو علي بن نافع المكنّى بـ أبو حسن، مولى المهدي الخليفة العبّاسي. تتلمذ على يد إسحق الموصلي الموسيقي الشهير (كان كرديّاً يهودياً متأسلماً). تعلّم زرياب فنون الموسيقى والغناء من إسحق وبرع كثيراً. قضى زرياب نشأته وهو فتى، في بغداد الرشيد، عاصمة الدولة العباسية.

مرّة يطلب هارون الرشيد من إسحق، أن يأتيه بمغنٍ جديد عذب الصوت، فاصطحب إسحق زرياباً معه إلى مجلس الرشيد. فبدأ زرياب الغناء قائلاً: أيها الملك الميمون طائره، هارون راح إليك الناس وابتكروا. فأدخل بذلك سروراً وبهجة كثيرين في نفس الرشيد، فأكرم الرشيد زرياب، وأوصى إسحاقاً برعايته والإهتمام به.

لم يلق هذا التكريم إعجاب إسحق، بل تسبب في نمو الحسد في نفسه تجاه زرياب. لم يمر وقت كثير حتى بادر إسحاق بالعداء نحو زرياب، وهدده بالقتل أو ترك بغداد!

كان ذلك كارثة كبيرة حلّت بزرياب. فهو الذي وجد كل تكريم و رفاه و طيب، من بغداد التي أحبها بكلّ جوارحه، وهو القريب من الخليفة والأمراء. لكنه كان أمام مكائد إسحاق وحسده يقف حائراً، تنقلب بهجته غمّاً وخوفا!

في ذاك الزمن لم تكن في العالم سوى مركزين للحضارة، هما بغداد العبّاسيين، وقرطبة الأمويين. لذلك لم يفكر زرياب بالعودة إلى الموصل، التي لم تكن المكان الذي يجد فيه ضالته.

ترك زرياب بغداد والألم يعصر قلبه. إتجه غرباً يمضي نحو مصر، فإلى المغرب، حتى عبر الأندلس.

قصد زرياب قرطبة، مختبراً حظه العاثر في باحة قصرها الأموي، عند عبدالرحمن الثاني إبن الحكم إبن عبدالرحمن الداخل. فكتب إليه يستأذن الأمير (كانت قرطبة عاصمة للأمارة الأموية وتحولت إلى خلافة في زمن عبدالرحمن الناصر)، فرحب به الأمير عبدالرحمن الثاني. بدأ زرياب بالغناء وعزف الموسيقى، فأدهش عبدالرحمن الذي أحبه وقرّبه إليه، حتى صار جزءا من حاشية الأمير بقرطبة. بدا زرياب محظوظاً هذه المرة، فلم يكن بصحبة إسحاق حتى يسحق فرحته!

أسس زرياب مدرسة للموسيقى، يعلّم فيها الناس فنون الغناء والموسيقى. وقام بإبتكارات جديدة في عالم الغناء والألحان. فهو أول من إبتكر الموشحات الأندلسية. جعل مضراب العود من قوائم النسر بدلاً من الخشب. وهو الذي وضع قواعد لتعليم الغناء للمبتدئين، وابتكر الغناء بالنشيد قبل النقر. وأدخل مقامات جديدة في الغناء لم تكن معروفة قبله. والأهم من ذلك هو أول من أضاف الوتر الخامس إلى العود.

لم تقتصر موهبة زرياب، على الموسيقى والغناء فحسب. بل كان يروي القصص والأساطير، وحكايا الملوك والخلفاء، فتجمع الناس حوله وتعلقوا به وأحبوه. ثم إن زرياباً أدخل في الأندلس موضة الملابس، على أن لكل فصل لباسه، ولكل مناسبة أزياء مختلفة. ثم نشر فكرة التنوع في الطبخ والأطعمة. وهذه الأمور معروفة في التأريخ الأندلسي.

لا شك أن أوروبا كانت تعيش في الظلمات في عصور سميت بـ (عصور الظلام). مع العلم أن أندلس كانت مركزاً حضارياً كبيراً في تلك الحقبة. لكن العنصرية الأوروبية، كما هي واضحة، لم تعتبر مرحلة الأندلس عصراً للنهضة والتنوير!

ففي مكتبة قرطبة كان هناك نصف مليون كتاب، ما عدا المكتبات الشخصية للأمير ورجال الدولة والعلماء. وكانت الشوارع مبلّطة بالحجر، وتستضاء ليلاً بالأنوار، وترفع قماماتها. واقترب عدد السكان من المليون.

وبالطبع وفي ظل إهتمام الأمير والدولة بزرياب، انتشرت فنون الموسيقى والغناء في كل البلاد، وبمرور الزمن انتقل هذا التراث، إلى أوروبا التي تقرّ اليوم (في ما يبدو كمصالحة مع الذات والتأريخ) بهذا العرفان والشكر للأندلس، ولزرياب في ما يخص فنون الموسيقى والغناء والموضة.

وفي الواقع لا يبدو ذلك غريباً على العالَم الكُردي، الغني جداً بالفن الغنائي والموسيقي، الذي أثّر في فنون الشعوب المجاورة على مرّ الزمن.

وهناك بالطبع نظريات، تتحدث عن صناعة الآلات الأولى للموسيقى في منطقة كُردستان، أو بلاد ما بين النهرين. على أننا يجب أن ندرك، أن جميع شعوب المنطقة ساهمت في إغناء الفن والأدب في منطقتنا. وهذا يدلّ أن شعوبنا في ما مضى، لم تكن تتعامل بعقلية العداوة والإلغاء تجاه بعضها البعض. بل وكما لاحظنا، أن زرياب الكُردي نال مقاماً كبيراً لدى خلفاء عرب من عباسيين وأمويين. ولو كانت القومية معياراً ثابتاً وحيداً للوجود، لما حكم صلاح الدين الكُردي هذه الشعوب، وكذلك سلاطين التركمان والأتراك، والفرس، والأمازيغ إلى جانب العرب أنفسهم.

من المؤكد أن الفن والأدب، يستطيعان أن يلعبا دوراً كبيراً في تقريب شعوبنا، وإذابة مشاعر التصلب والعنصرية التي تضعفهم وتشوّه صورتهم، وتهدر طاقاتهم في التخلف والإنتحار الذاتي!

زرياب، عَلمٌ كبير من أعلام الفن الشرقي العظيم. فهو في كُرديته، يجسد شخصية منطقتنا في خلال حضارة عظيمة، نستطيع أن نرمم بها جسور التواصل بين أنفسنا، بعضنا البعض، وبيننا وبين الغرب، لنعيد الكثير من العقلانية المفقودة إلى حياتنا!

رحل زرياب إلى عالم الخلود في عام 845م، وترك خلفه تراثاً كبيراً، مهّد لبروز الفن الأوروبي الذي ازدهر عبر قرون.

علي سيريني

alisirini1@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عفارم عليكم
سالم الوردي -

حتى الزرياب صار كردي ؟؟؟؟؟ لقد قال الاكراد أن الرئيس الامريكي السابق بوش كان كرديا فاذا صح ما قالوه فان زرياب كردي ومن أقرباء البارزاني

عفارم عليكم
سالم الوردي -

الرد مكرر

he is black
ahmad -

I have read that Zeriab is black from the Sudan .

Zeriab was black
Salam Al Hindawy -

What you said,it is not truth.Zeriab was Black African.

الى الرقم 1
روج -

هل لك ان تخبرنا مااصل زرياب ياسالم،فاذا كان عربيا،هل لك ان تخبرنا مامعنى زرياب بالعربية؟

..............
کردی من سلیمانیه‌ -

، ماذا نجنی اذا کان زریاب کردیا او ای شی ، ماذا قدمت انت لتراث الانسانی ، کفی ورب کعبة ، عندنا قول ماثور فی سلیمانیه‌ یقول(( الخبز هو ذاك الخبز الذی تجده‌ الان علی السفره‌ )) و کفی

من انتم؟
عمر علي -

ما افتهمنا انتو هندواريين لو هنود لو غجر لو فرس لو شنو؟ زرياب اسود وسموه زرياب تشبيها له بالطائر الاسود فهل انتم افارقة ؟ افتونا يرحمكم الله فقد تحيرنا في جنسكم وفي اصولكم .

شلون
احمد -

اسم زرياب ليس كما تدعي بالكردية ماء الذهب او ربما توافقت هذه الكلمة بالصدفه وهذا لا يعني ان زرياب كردي لان معنى كلمة زرياب هو الطائر الاسود ،وهذه لها علاقه بلون زرياب نفسه لان الرجل كان اسود اللون،نعم انه كان من اصول افريقية وهذا كان طبيعيا في العراق الذي ازدهرت بها تجارة الرقيق،فكيف اسود اللون وهو كردي؟ يرجى التاكد من المعلومة قبل نشرها .

اين الغرابة
عربي حقاني -

لا اعلم لماذا دائما نستغرب نحن العرب ونستهجن ان يقال عن احد العظماء انه كردي او من اي عرق اخر وهذا يعود برأيي الى تخلفنا وجهلنا يتاريخ الاسلام لان الكل يعلم الدولة الاسلامية قامت على ايدي قوميات مختلفة وليس على ايدي العرب فقط كما اننا اذا تمعنا في التاريخ الحاضر سنجد ان جميع القوميات متوفقة على العرب فلما الغرابة

مرض غريب
متابع 12 -

الى صاحب التعليق 1 هل بامكانك اثبات العكس ولا انت منصاب بانفلونزا الاكراد!!!!!!!!!!

اللاقارئون
موسى سليمان -

يا سالم عوضاًعن هذا التهجم الأعمى الأولى بك(م) أن تبحثوا في المصادر و المراجع عن الحقائق، ابحث في الشبكة العنكبوتية و حيثما تريد لتتفاجأ بأن أصل زرياب حقاً كردي و لعل هذا يكون درساً لك (م) لتراجعوا تاريخكم

معلومة لك
خالد -

زرياب كردي الاصل واذا لم تصدق فراجع موسوعة ويكيبيديا يا سالم الوردي

مسخرة
عربي مقيم في امريكا -

بالنظر إلى الموضة السارية والقائمة على تكريد أو كردنة أو استكراد أعلام الثقافة العربية والاسلامية فلا استغرب أن يأتي يوم ليخرج علينا احدهم ليدعي أن آدم أبو البشر كان كردياً أيضاً...اتمنى أن لا تحرمونا من متعة الضحك في ذلك اليوم... المهم: زرياب جعل مضراب العود من ريش (وليس قوائم) النسر وزرياب اسم عربي لطائر اسود اللون جميل الصوت أما كون زرياب كردياً أو لا فهو شيء لا أعرفه ولا أهتم به لأن المبدع مبدع سواء كان كردياً أو عربياً أو سنسكريتياً والفاشل هو الذي يترك الابداع الحقيقي ويهتم بأصول المبدعين وأعراقهم. هذا مع المحبة والاحترام لجميع الاكراد اخوتنا في الدين والجوار والانسانية.

كفانا تمسحا بالعرب
Murat Kuchuk -

انا شخصيا لا اعتبر من ذكرهم الكاتب أكرادا لانهم لو كانوا فعلا أكراد لكانوا خدموا قضيتهم الكردية ولم يقدموا أي شيئ للعرب. أخوتي الأكراد من الواضح وضوح الشمس أن العرب لا و لم و لن يريدون خيرا للاكراد فرجائي لكم أن نكبرعقولناوكفانا تمسحا بالعرب .

لافائدة
شيرين -

لوكان زرياب فاشلا لكان هؤلاء الاعراب قالوا عنه بانه كوردي. الكثير من العلماء المسلمين الغير عرب ساهموا في اثراء التاريخ الاسلامي ولكن العربان عربوهم وقالوا عنهم بانهم من العلماء العرب. لافائدة ترجى منهم فقد كبروا على كره الكورد منذ صغرهم والسبب الرئيسي وراء ذلك انظمتهم الديكتاتورية التي صورت لهم كل القوميات الاخرى اعداء حتى يظلوا على كراسي الحكم. على كل حال لسنا بحاجة لتوقيع هؤلاء ليعترفوا بتاريخنا او لا وليكن كل هذا درس للكورد بالا يعملوا ويجاهدوا الا لشعبهم فقط. عليهم ان يستفيدوا من الماضي والا يعيدوا اخطاء اجدادهم.

ليسوا منا
الهاشمي -

من سطور المقال يتبيّن لنا أن الميديين ليسوا من أهل المنطقة، بل هجموا عليها وأحتلوها بعد أن كانت آشورية. شكراً للكاتب على هذه المعلومة التي طالما عرفناها ورفضها الكرد. والأمر المهم الآخر هو تذكير بقول رسول الرحمة عليه الصلاة والسلام بقوله: من يفاخرون بأنسابهم ليسوا منّا بل هم أحقر عندنا من رائحة الجعلان. والسلام على من صح عقله.

kurdistan
kurdi ibn kurdi -

أبو الحسن علي بن نافع ولد سنة 777 م مولى المهدي الخليفة العباسي. ومعنى اسم زرياب طير أسود اللون عذب التغريد، ولما كان أبو الحسن من الفطاحل عذب الصوت وأسود اللون، لقب بزرياب. ابتكر الموشح وزاد في أوتار العود فجعلها خمسة وأدخل في الموسيقى مقامات كثيرة لم تكن معروفة قبله. لكن الارجح ان زرياب اسم كردي ومعناه ماء الذهب. والكلمة مشتقة من زر ومعناه الاصفر باللغة الكردية مع التركيب بـ آف aav ولسهولة اللفظ سمي زرياب لان حرف ف v غير موجود في العربية، و آف تعني الماء. ولد زرياب في الموصل وكان كرديا ونشأ في بغداد وكان تلميذا لإسحق الموصلي بصورة سرية إلى أن أتقن في الغناء عليه ففي ذات يوم طلب الخليفة هارون الرشيد من إسحق الموصلي أن يأتي معه بمغن جديد يجيد الغناء، فأحضر إسحق زرياب فاستأذن من الخليفة بأن يغني فأذن له: يا أيها الملك الميمون طائره هارون راح إليك الناس وابتكروا

أبو الأنبياءأيضاكورد
سلوى كرمياني -

ليس فقط زرياب الموسيقي كوردي أو أبو مسلم الخراساني أو عبد الرحمن الكواكبي أم بقية المبدعين بل وأبو الأنبياء النبي إبراهيم عليه السلام كوردي إبن كوردي ولنبوغته المسبوقة أوحي إلى اليهود بترك موطنه الأصلي بأن يسكن إبراهيم عليه السلام أرض كنعان ودفن في الخليل ودفنت سارا بجواره معه هناك.

عنصرية الكاتب
مواطن سوري -

يعني يهاجم الكاتب القومية العربية بأنها شوفينية متناسيا أن العرب هم كانوا أولياء الامور لزرياب وغيره وصلاح الدين صحيح انه كردي النسب لكنه كان قائدا لجيش عربي ولدولة عربية وليس كردية وثالثا اي شخص يقرا المقال يشعر بعنصرية الكاتب تجاه العرب عندما يقول الدولة العباسية والدولة الاموية وإمارة قرطبة والاندلس والثقافة الاسلامية ؟؟ لاحظوا انه غير قادر على أن يقول العرب في ما ذكر .الاندلس ازدهرت بفضل العرب والامازيغ والد\ولة العباسية والدولة الاموية هي امبراطوريات عربية وذلك من اسمها العباس وامية ام حتى هؤلاء تريد ان تكردهم ايضا؟؟؟ على كل حال هذه المقالات الكردية المكثفة هذه الايام هي دليل تعصب قومي أعمى كردي وليس دليل أي شي أخر مهما حاولتم سيبقى التاريخ يذكر الزرياب كجزء من الموسيقا العربية وصلاح الدين القائد العربي الذي حرر القدس العربية وووابن تيمية شيخ الاسلام العربي وووو ...الخ اما محاولاتكم فهي ستذهب ادراج الرياح لانكم تتكلمون بنفس شوفيني عنصري وليس بأسلوب الباحث عن الحقيقة او الحيادي ولعلمكم فقط...انتم تتعاملون باللغة العربية وهذه الموقع عربي والعرب هم 300 مليون عربي فعليكم ان تعرفوا حجمكم جيدا لا أكثر ولا أقل..واهلا وسهلا بضيوفنا الاكراد في بلادنا ومواقعنا الالكترونية ...ملاحظة:: طالما ان صلاح الدين او زرياب لم يتكلمو لغة غير عربية وابدعوا وابتكروا ناضلوا تحت ظل الدولة العربية فهم جزء من تاريخ العرب والمنطقة وليس الاكراد فقط

حضاره اسلاميه
الانسان -

ودخل الإسلام الأندلس بقيادة القائد الأمازيغي الأشهر طارق بن زياد عام 92 هـ وعمره 42 عاما. ففي وادي لكّة قرب نهر برباط، قاد طارق إثنا عشر ألفاً من الأمازيغ ومعهم بضع مئات من العرب قدّم الأمازيغ شخصيات مهمة على مرّ التأريخ. فمنهم أوغسطينوس، يوغارتا، أكسيل، يحيى بن يحيى بن كثير، عباس بن فرناس، إبراهيم عمر اللمتوني، إبن بطوطة، إبن خلدون، محمد بن تومرت (مؤسس الدولة الموحدية)، إبن بيطار، إبن ماجه، إبن طفيل وإبن رشد وآخرين كثيرين.ابن باديس وعبد الكريم الخطابي ومعظم قاده الثورات ضد الاستعمار العلماء المشاهير من القوميات الاسلاميه المختلفه :ابن سينا والخوازمي والفارابي وابو حنيفه وسيباويه وابو الاسود الدؤلي والبدليسي والبخاري ومسلم و ابن ماجه و الاصفهاني واحمد شوقي والعقاد و قاسم امين جميل صدقي الزهاوي وعبدالرحمن الكواكبي محمود وعائشه تيمور وجمال الدين الافغاني والظاهر بيبرس و قطز وعماد ونور الدين زنكي وعبدالله ابن المقفع والجاحظ ووووووو الكثير الكثير هل هذا يكفي للمتعصبين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شيخ زبير
ابو كرٍة -

أرجو من الكاتب الكتابة عن الكاتب المسرحي الكردي الكبير شيخ زبير المعرف سهوا في العالم ب شكسبير

WE ALL ARE NOTHING
SERKO -

Let us face it; neither kurds, arabs, persians, nor turks contributed a single acheivement to humanity, we eastern islamic tribes offered nothing to humanity civilizations, and the scene of milions biggars and refugeese in european cities prove that we all, without exception, are nothing , NOTHING AT ALL

اكراد
عبدالله محمد -

لو لم يكون اكراد مسلمين لكانوا من الدول المتقدمة في جميع ميادين الحياة.

الىالتعليق16
ShergoH -

ومن سطورك انت يتبين ان العرب ليسو اللا دخلاء على بلاد ما بين النهرين. الاكراد كانو موجودين اما العرب فقد اتو في غهد عمر بن الخطاب. الاكراد والقوميات الاخرى ساهمو في الحضارة الاسلامية اكثر بكثير من الاعراب. ولان الاكراد والقوميات الاخرى لم يكونو مهوسين بقوميتهم بلكانو يعطون الاهمية للانسانية ولاهذا تجد الاكراد بلا دولة حد الان. اماالعرب وبسبب مرضهم القومي تجدهم منقسمين الى اكثر من 20 دولة ولسا الخير لقدام. والكاتب لم يذنب بشيءبل اراد ان يوضح ان جميع قوميات المنطقة ساهمت في الحضارة الاسلامية حتى الاديان الاخرى ايضا ساهمت كثيرا في الحضارة الاسلامية. خلي عقلك منفتح عالغير تقبل غيرك ايضا. العنصرية لا تصيباللا بالعمى وليس لها اللا الضرر على صاحبها.

خطأ تأريخى
زينب -

لا علاقة للكرد بالميديين على الأطلاق . و هذا الخطأ التأريخى أتى من المستشرق مينورسكى الذى قال: أين ذهب الميديون بعد سقوط امبراطريتهم التى كانت كردستان جزءأ منها ؟ ربما أمتزجوا بالكرد و لم يقل ان الكرد ميديون و مع ذلك تصدى العديد من علماء الكردولوجيا لهذه النظرية و منهم المستشرق الأنجليزى مكنزى الذى فند نظرية مينورسكى بحجج علمية قوية _ على حد اعتراف العالم الكردى الراحل توفيق و هبى . و من ضمن ما قاله مكنزى استنادا الى تحليل علمى دقبق ان لا علاقة للكرد بالميديين . و مع ذلك اصبحت مقولة أو نظرية مينورسكى ( رأسمال للقوميين الكرد الذين يكررون فى كل مناسبة انهم ميديون ، بل بلغ الجهل ببعض كتاب السلطة الى القول بأن الأمبراطورية الميدية كانت امبراطورية كردية !!

أعزنا الله بالإسلام
أحمد نور -

أعتقد أن ما كتبه الكاتب صحيح في جله , وهناك الكثير من الشخصيات الكردية البارزة في التاريخ الإسلامي خدمت هذا الدين الحنيف أيما خدمة ويكفي أن نعيد ما ذكره الكاتب عن شيخ الإسلام ابن تيمية وهو بالفعل ينحدر من أصول كردية , ولكن طلبي من الأشقاء الأكراد أن يبتعدوا عن الشعوبية ويفتخروا بدينهم الحنيف , وأنا واثق من أن قائلا من الأكراد سيقول : لماذا أنتم العرب لا تترددون بالتباهي بأصلكم وتنتقدونا نحن إذا فعلنا ؟ فأجيبه : وبماذا فادنا الفكر القومي ؟؟؟؟؟ هزيمة وراء هزيمة ومن ثم الأصطدام مع الأقليات العرقية في العالم العربي . ودارفور والأكراد خير شاهد ....إلى كل عربي شعوبي وكردي شعوبي أقول ما قاله الخليفة عمر : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومن طلب العزة بغيره فقد ذل

الى زينب تعليق 25
راستكَوي كوردي -

يا اخت زينب مينورسكي ليس الوحيد في اثبات نظرية أن الميديين هم أجدا الكورد. فمينورسكي أساساً اعتمد على المستشرقين الذين سبقوه. الميديين كانوا ضمن جغرافية كوردستان الحالية وانطلقوا نحو غزو الآخرين وعاصمتهم (همدان) كانت في كوردستان. هناك اتفاق كبير بين معظم المتخصصين في الكوردولوجيا ان الميديين هم الأصول الأقرب للكورد وما عليك الا ان تذهبي وتبحثي في الكتب او الانترنيت وما هو صعب. شكرا وارجاء النشر

مع احترامي للاخوه
محمود شعبان -

الى المعلق رقم 19 الاخت سلوى ابو مسلم الخرساني ( فارسي) لا عربي ولا كردي والله اعلم انه من افغانستان حاليا وكانت تابعه في ذاك الوقت الى ايران والله اعلم انه هوا من نقل جثمان الامام علي الى مزار الشريف في افغنستان ولذالك اطلق عليها لقب مزار الشريف نسبه الى الامام علي

هي كوترة ؟
سالم حسون -

التعدي على التاريخ وسرقته والسطو على شخصياته هي من أبرز معالم إفلاس المشروع القومي الكردي . فبسبب إنعدام وجود أي عمق حضاري للإكراد الذين لم يكونوا سوى قبائل رحالة تجوب الجبال فإنهم يقومون بتعويض هذا النقص بالسطو على التاريخ ، فتارة هم ميدييون وتارة أخرى سومريون ، وتارة أخرى أحفاد الأسكندر المقدوني ، وعندما نصل الى مرحلة الثقافة العربية الإسلامية ، وبعد أن تحول الأكراد من الوثنية الى الإسلام أصبحوا يسطون على أفضل الشخصيات العربية الإسلامية وينسبونها لهم فصلاح الأيوبي القادم من تكريت المسيحية كردي .. ، نعم تكريت كانت مسيحية حتى القرون الوسطى لمن لا يعرف التاريخ كيف ؟وبالمقابل يعيروننا وينسبون لنا أسوء النماذج العربية كصدام حسين وعلي حسين المجيد مثلاً. نعود الى زرياب الكردي . كيف أصبح زرياب كردياً ؟ ألا لأنه من الموصل ، والموصل من المناطق المتنازع عليها منذ عصرالأتابكي محمود الدين زنكي ايام الخلافة العباسية؟ لماذا هذا الكذب والدس ؟ زرياب لم يكن عربياً ولا مسلماً ، بل كان سريانياً مسيحياً ياناس ، كفاكم تجنياً على التاريخ!

تحريف للحقائق
سركون اويشا -

استغرب من طرح الكاتب, فالكل اكراد والميديون اكراد وليس العكس؟!!! وهل قلعة اربيل الاشورية هي كردية كما تدعون؟ كفاكم هرطقة وكلام فارغ. وهل يجري تشويه الحقائق وقلب التاريخ بهذه الطريقة الرخيصة؟ واعجبا ياكاتبنا المحترم

شخصيات كردية
محمد تالاتي -

من الشخصيات العلمية والادبية الكردية في الحضارة الاسلامية:الدينوري : أبو حنيفة أحمد بن داوود. ولد في دينور - كردستان ايران. من كبار علماء النبات و الفلك في العصر الاسلامي. كان مثالا في اتقانه العديد من العلوم و تمتع احترام كبير من معاصريه. درس النبات في مناطق مختلفة معتمدا على التجريب و الاستنتاج و المقارنة كما أقام مرصدا فلكيا في بيته. أشهر أعماله كتاب " النبات " الذي أصبح عمدة لطلاب الطب و علم الأعشاب فلا يتخرج أحد الا بعد أن يستوعبه و يؤدي الامتحان فيه. وابن الأثير : عز الدين بن الأثير. ولد في مدينة " جزيره " - كردستان تركيا. أحد كبار المؤررخين في العصر الاسلامي, تمتع بثقافة واسعة و صاحب القائد الكردي الشهير صلاح الدين الأيوبي في معاركه. أشهر أعماله كتابه " الكامل في التاريخ " في 12 مجلدا, يبدأ فيه بالتأريخ منذ بدء الخليقة و حتى عصره معتمدا على منهج علمي مع ذكر شامل لكافة مظاهر الحياة و بشكل شمل معظم أنحاء العالم المعروفة آنذاك. تعتمد كتبه على النقد و التعليل و الابتعاد عن الزخرفة اللفظية مع تحليل ممتاز جعل رجال الفكر في الغرب يعتبرونه أحد أهم المؤرخين في تاريخ العالم.و(بديع الزمان الهمذاني) الذي ولد في همذان في كردستان ايران سنة 969م ويعتبر من رواد الادب العربي والفلسفة واخترع شكل (المقامة) الادبية وحقق شهرة كبيرة في عصره،ومن ابرز آثاره (الرسائل)و(المقامات)و(الديوان).وتصور مقاماته الحياة اليومية لعامة الناس بشكل كوميدي وتعتبر من روائع الادب العربي. وفي العصر الحديث برزت شخصيات كردية منهم امير الشعراء(احمد شوقي) ورائد الشعر الكلاسيكي (محمود سامي البارودي)والشيخ الفقيه(سعيد النورسي)والباحث اللغوي (محمد كرد علي)والشاعر(جميل صدقي الزهاوي).ومن اشهر الممثلين الكرد الراحلة سعاد حسني وخالد تاجا وطلحت حمدي وغيرهم..

الى صاحب التعليق 27
زينب جلبى -

أيها الأخ الكريم أن ما تقوله غير صحيح بالمرة . قل لنا من هم المستشرقون الذين سبقوا مينورسكى فى هذا الأدعاء؟ مينورسكى هو الوحيد و لكن يوجد العشرات من الدارسين الكرد الذين قاموا بتحريف مقولة مينورسكى و أضافوا عليها ما لم يدر بخلد مينورسكى نفسه ( تحريف و تشويه و اضافات ) أى انهم حولوا حبة مينورسكى ( المشكوك فيها أصلا ) الى قبة لأمبراطورية كردية مزعومة . مرة اخرى أتحداك ( تحديا علميا صرفا )أن تقول لنا ما هو اسم او أسماء المستشرقين الذين سبقوا مينورسكى , و ازيدك علما أننى كردية مختصة بالتأريخ القديم و لكننى أربأ بنفسى أن أزعم شيئأ يجعلنى مضحكة للعارفين . كفى هذا التعصب القومى و أختلاق تأريخ آخر لا وجود له . نعم للكرد تأريخ مشرف و لكن سرقة التأريخ و العظماء من الآخرين لا يضيف شيئا الى التراث الكردى . قليلا من الموضوعية - أيها الأخ الكريم - ليحترمنا العالم !و اذا كنت تعتقد بأنك بهذا تخدم القضية الكردية أو تسهم فى بناء الدولة الكردية المستقبلية ، فأنك واهم و أقوالك تضر و لا تنفع ّ

احمد شوقى
زينب -

لم يقل احمد شوقى كلمة واحدة عن أصله الكردى لا فى انتاجه الأدبى و لا فى أحاديثه الصحفية . مسألة دم أذن ! و متى كان الدم هوية للمبدعين و العظماء ؟ جلب العرب الفاتحون عشرات الألوف من السبايا من بلاد الله الواسعة من الروم و آسيا الصغرى و القوقاز و البلقان و ايران و الهند و كانت السبايا الأجمل من نصيب القادة و من ثم بقية الجيش و ولد مئات الألوف من العرب فى الأجيال اللاحقة من أرومة أجنبية و ظهر بينهم عظماء و عباقرة ، فهل ننسبهم الى قوميات جداتهم ؟

عشت و بارك الله سيدي
أبو ره هيل/ كوردستان. أربيل -

مع بالغ إحترامي لشخصك الكريم ولكن أنت نسيت (( إبن سينه ))وهو محمد بن علي الهمداني من مدينة ـــ ســـنه ـــ في الجزء المحتل لإيرانوهو سياسي و طبيب القلب كوردي ذهب الى بغداد لتعليم اللغة العربية و من هناك مارس المهن الطب و السياسة و هو أهل من كشف ميزوبوتاميا للعالم العربيو الغربي و ذهب الى بوخارا لإشفاء ملك بوخارا و عين هناك وزيراً هو من قالأنتم يا غربيون كنتم من أهل ميزوبوتاميا و سيدنا إبراهيم أيظاً والذي هو كورستانالحالي ..........

الى زينب تعليق 33
م.ت -

أحمد شوقي ( جده أبو أبيه كردي - جدته أم أبيه شركسية + جده أبو أمه تركي - جدته أم أم يونانية ) جاء في الأعلام للزركلي مايلي :أحمد شوقي (1285 - 1351 ه = 1868 - 1932 م) أحمد شوقي بن علي بن أحمد شوقي: أشهر شعراء العصر الاخير.يلقب بأمير الشعراء.مولده ووفاته بالقاهرة.كتب عن نفسه: (سمعت أبي يرد أصلنا إلى الاكراد فالعرب) نشأ في ظل البيت المالك بمصر.

البحث الدؤوب
زينب -

أهنىء أصحاب الشعارات القومية الكردية على بحثهم الدؤوب عن كل شاردة و واردة يتعلق بالعظماء الذين يجرى الدم الكردى الأزرق فى عروقهم و لو بنسبة واحد بالمائة . نسج تأريخ آخر مصطنع للكرد و الشعارات القومية البراقة ( أكثر بريقا حتى من شعارات عبدالناصر و البعث ) أهم من الخبز و السكن اللائق و المياه الصالحة للشرب و الكهرباء و الصحة و التعليم . هنالك العديد من حالات قلة المستشفيات و المدارس فعلى سبيل المثال لا الحصر ، ثلاث مدارس فى اربيل تداوم فى بناية عتيقة واحدة بالتناوب و أكثر من ستة الاف خريج جامعات للعام الماضى فقط و بضمنهم أطباء و مهندسون يجوبون الشوارع بلا عمل و يفكرون بالهجرة . الست محقة حين أقول : ايها ( المثقفون الكرد ) غيروا الحاضر و لا تتشبثوا بماض موهوم !

الحق والحق
زيدان -

بسم الله الرحمن الرحيم ليكن زرياب مايكون كرديا او عربيا فانه كان انسانا نحن لا ننكر ان للكرد تاريخا مشرفا لنا وللإسلامفهم اخواننا ونصروا ديننا جميعا ولهم الفضل الأكبرفي إغناء نا ولا احد ينكر انهم احفاد الميدين وعلماؤنا فيهم الكثيرين من الكرد وكان ولا يزالاعتزازهم بالإسلام والعرب فخر لنا ولهم ونعلم جميعاانهم تعرضوا لتهميش والظلم ورغم كل شىء لم يعملوا لأنفسهم بل عملوا وضحوا ونصروا الاسلام ولهم ان يفخروا وعلينا ان ننصرهم ونساعدهم لأبراز حقهم في لغتهم مثلما لنا وللأ خرين أنصفوهم يا ناس كونوا مع الله ولا تبعدوا المسلمين عن بعضهم والله يحب المنصفين واعز الله الجميع عربا وكردا وغيرهم .